صراحة نيوز

الخميس، 23 أبريل 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

أورانج الأردن ومؤسسة أورانج تتبرعان بـما قيمته 120 ألف يورو لوزارة الصحة

Posted: 23 Apr 2020 07:08 AM PDT

image 44047438191734132429 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدّمت أورانج الأردن ومؤسسة أورانج، ذراع المجموعة العالمية للأعمال الخيرية والمسؤولية المجتمعية، تبرعاً تصل قيمته إلى 120 ألف يورو لوزارة الصحة للمساهمة في دعم جهودها الحثيثة وكوادرها الطبية التي تجابه فيروس كورونا المستجد وتداعياته من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الوطن وأبنائه.

ويشمل التبرّع مبلغ 30 ألف يورو بشكل مباشر، بالإضافة إلى مجموعة من المستلزمات الطبية المستخدمة فى الكشف عن فيروس كورونا أو الوقاية منه تضم 30 ألف قناع طبي، 30 ألف قفازات طبية، 30 ألف جل معقم و713 جهاز قياس حرارة إلكتروني.

وأكدت أورانج الأردن في بيان صحفي صادر عنها أن هذا التبرع يجسّد التزامها ومؤسسة أورانج بالعمل المجتمعي الفاعل وتعزيز مفهوم التضامن الذي تنعكس آثاره الإيجابية على المجتمع بأكمله، وخاصة في هذا الظرف الذي يستدعي تكثيف وتوحيد الجهود الوطنية في سبيل دعم القطاع الطبي الذي يعمل على الخطوط الأمامية لمواجهة هذا الجائحة ومساندة المملكة بشكل عام للقضاء على هذا الخطر.

وكانت الشركة قد تبرعّت في وقت سابق بمبلغ 100 ألف دولار لوزارة الصحة، وقد أخذت في عين الاعتبار في تبرعها مجدداً أهمية المستلزمات الطبية المساندة للعاملين في القطاع الصحي وضرورة استكمال واستدامة دعم وزارة الصحة، نظراً لطبيعة الظروف التي تتطلب جهوداً جبارة لضمان سلامة جميع الأردنيين.

هذا وقدمت أورانج الأردن 4500 خط خلوي مجاناً مشحونة لثلاثة أشهر، قيمتها 130 ألف دينار، للممرضات والممرضين الأردنيين في المستشفيات المخصصة للعزل الصحي.

يشار إلى أن مجموعة أورانج العالمية تنفذ من خلال مؤسسة أورانج العديد من المبادرات والمشاريع الهادفة لتمكين وتطوير أفراد المجتمعات في الدول التي تعمل بها في المجالات الرقمية، الأكاديمية، المهنية، الصحية والاجتماعية، بهدف المساهمة في تعزيز التنمية المستدامة الشاملة.

ألبان الجنيدي تدعم المجهود الوطني لمواجهة كورونا بمبلغ ١٠٠ ألف دينار

Posted: 23 Apr 2020 06:41 AM PDT

logo 1953379808560592399. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أعلنت شركة ألبان الجنيدي عن تبرعها بمبلغ 100 ألف دينار لحساب صندوق “همة وطن”.

وتعد هذه المساهمة من إحدى المساهمات الكثيرة التي قدمتها شركة الجنيدي ، تجاه الوطن والمجتمع ، منذ اللحظة الأولى لتأثر الوطن بأزمة فايروس الكورونا.

وأوضحت الشركة أنها والعاملون بها سيبقون مع الوطن قيادة وشعبا ، في الشدة والرخاء ، مشددة على أنها لن تتوانى بأي لحظة وتحت أي ظرف عن تلبية نداء الوطن.

img 20200423 wa00343656802410544469175 - صراحة نيوز - SarahaNews

اقتراح سديد للرفاعي .. هل تنتظره الحكومة من كتاب الدعسة الفجائية

Posted: 23 Apr 2020 06:14 AM PDT

db99676cf904b3f22dd159ea2599aa54 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب محرر الشؤون المحلية

سجل رئيس الوزراء الأسبق سمير زيد الرفاعي موقفا يستحق الشكر والتقدير والذي يأتي في خضم اشرس معركة نخوضها والعالم اجمع ضد جائحة كورونا المستجدة لكن هيهات ان تقتنع به الحكومة التي تُفضل ان تأتيها المقترحات من قبل كتاب الدعسة الفجائية على اعتبار ان ذلك الوهم … يُمثل نبض الشارع .

جاء ذلك خلال حوار له مع اذاعة محلية حيث اشار الى ان الهم الأكبر خلال الأزمة  هو حياة ووظيفة الأردني بشكل أساسي .

وخلال الحوار شدد الرفاعي أن علينا أن نتعلم من حكمة جلالة الملك عبدالله الثاني بأمر لطالما تحدث فيه وهو الاعتماد على الذات، وعدم انتظار المساعدات، وأن نخطط دائماً للسوء مقدما مجموعة من المقترحات للخروج من الأزمة .

ولفت الرفاعي الى أن العديد من الدول حول العالم بدأت في ضخ أمولا طائلة لانعاش الاسواق وابقاء اقتصادها دون انهيار داعيا الاردن باعتباره من الدول النامية التي ليس لديها امكانيات الدول الكبرى الى التفكير بكيفية اعادة احياء السوق وانعاش القطاعات .

واقترح في هذا الصدد ان تعمل الحكومة الآن على خفض جميع الضرائب، بشكل اساسي .

وقال “وهذا الوقت المناسب لهذا ” على ان يتم التشدد أكثر مع أي قطاع يستغل المواطن الأردني برفع الفوائد البنكية عليه بقروضهم الشخصية .

وبحكم ولايته العامة سابقا (رئيسا للوزراء) تقدم الرفاعي بمقترح يحتاج تنفيذه لإصدار أمر دفاع  .

وتمثل الإقتراح بحسم نسبة مئوية مناسبة من الحسابات البنكية لصالح دعم  المجهود الوطني لمواجهة وباء العصر كورونا .

وقال في اقتراحه “لا مانع أن يصدر أمر دفاع يقضي بالإقتطاع من الحسابات البنكية التي تزيد عن ١٠٠ الف دينار، بنسبة ٢ بالمئة” واعتبارها سندات حكومية يتم اعادتها لأصحابها بعد 10 سنوات بفائدة مرضية .

اقتراح الرفاعي ليس بجديد فقد سبق وتم طرحه من قبل صراحة نيوز بصيغة لا تختلف عن مقترحه في تحقيق النتائج لكنه يبقى الأقوى بكونه صدر شخص مطلع تولى فيما مضى الولاية العامة ما يؤكد مشروعية اتخاذ مثل هذا القرار .

اقتراح صراحة نيوز دعا الحكومة الى اصدار أمر دفاع يقضي بحسم ما نسبته 10 % من ارصدة الحسابات البنكية التي تزيد عن مليون دينار لصالح المجهود الوطني واعتبار هذه المبالغ دينا على الحكومة تلتزم باعادته حين تنفرج الأحوال ونخرج من أزمة هذه الجائحة .

من يتابع منصات التواصل الإجتماعي ووسائل الاعلام المختلفة يرصد مئات المقترحات الوطنية لكن المؤسف ان الحكومة تعتبر نفسها أكبر من ان تأخذ بأي مقترح لا بل انها وفي بعض الأحيان تُقدم على اتخاذ قرارات تتناقض ما سمعته من نصائح قدمها اصحاب الخبرة والاطلاع الذين همهم الوطن .

وأكثر من ذلك انها تُفضل على مقترحات الغيورين على مصلحة الوطن ما يأتي من كتاب الدعسة الفجائية التي هي بالمحصلة بناء على توجيهات من جهات حكومية لكي تٌقنع العامة أنها تتفاعل مع نبض الشارع .

مصلحة الأردن تبقى فوق كل اعتبار ما يستدعي اتخاذ قرارات جريئة لا تحسب اية حسابات لمن اعتادوا التغول على قرارات الدولة والمصلحة هنا تقضي الاخذ بمقترح دولة ابو زيد مع تطويره ليبقى اكثر ملائمة كان يتم حسم 2% من الحسابات البنكية التي تزيد عن 100 الف دينار وحسم 5% من الحسابات التي تزيد عن مليون دينار وحسم 10 % من الحسابات التي تتجاوز 10 ملايين دينار على ان يتم الأخذ بعين الاعتبار من قاموا طواعية بالتبرع قبل اتخاذ مثل هذا القرار ليتم حسم ما تبقى من النسبة المئوية التي تتناسب ورصيد الحساب 

في ذكرى رحيل المشير حابس المجالي

Posted: 23 Apr 2020 06:01 AM PDT

2014927941462371 e1488820547531 1 5 32048741434886517290. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

بتاريخ 22 / 4 / 2020 مرت علينا الذكرى التاسعة عشرة لرحيل معالي المشير حابس المجالي، رفيق الملوك الثلاثة عبد الله الأول، وطلال، والحسين، رحمهم الله جميعا. ذلك المقاتل الذي شكّل مع رفاقه المحاربين القدامى مشاريع شهادة في جميع الحروب التي شهدها الأردن وفلسطين. فقدموا أرواحهم دفاعا عن المسجد الأقصى وما حوله من الأراضي المباركة، وكبدوا العدو خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات.

حابس المجالي ( 1910– 2001 ) . . ذلك الرمز الوطني الذي يحظى باحترام كافة الأردنيين والفلسطينيين حيا وميتا، خير ما نحيي به ذكراه هو أن نقدم للجيل الذي لم يعش زمانه، نبذة عن مواقفه البطولية، التي كان لها دور كبير في الحفاظ على الضفة الغربية، لما يقارب العقدين من الزمان، ثم أضاعها أصحاب شعارات الوطنية والتقدمية الكاذبة.

حابس الذي نذر نفسه للجندية، وكان نموذجا للشجاعة والتضحية وحب للوطن، كان أول ضابط أردني يتولى قيادة كتيبة في الجيش العربي الأردني. وهو من واجه القوات اليهودية في ساحات القتال في فلسطين، وردهم على أعقابهم خاسرين في العديد من المعارك، التي جرت في القدس واللطرون وباب الواد. تلك المعارك التي شهد العدو قبل الصديق ببسالة قادتها وشجاعة جنودها في الدفاع عن الأرض المقدسة.

وبعد معارك عديدة فشلت بها القوات اليهودية في تحقيق أهدافها، شكل بن غوريون في 28 أيار أكبر قوة يهودية مؤلفة من ثلاثة ألوية، يقودها العقيد الأمريكي ديفيد ماركوس، وأمره بالاستيلاء على اللطرون وباب الواد وفتح الطريق إلى القدس. ولكن هذه القوة واجهت مقاومة عنيفة عند هجومها على مواقع الكتيبتين الثانية والرابعة، مما أدى إلى فشل الهجوم ووقوع خسائر كبيرة بها.

بتاريخ 1 حزيران قام الملك عبد الله الأول بزيارة تفقدية لموقع المعركة، واستمع إلى شرح لتفاصيلها، ثم التفت إلى المقدم حابس قائد الكتيبة الرابعة قائلا : ” إنك وجنودك تدافعون عن أرض سبقكم للدفاع عنها قادة عظام، من أمثال عمرو بن العاص وصلاح الدين. ومن سماك حابس ما أخطأ، لأنك حبست العدو وحلْتَ دون تقدمه. إن كتيبتك الرابعة هي الكتيبة الرابحة بإذن الله “.

في ليلة 8 / 9 حزيران زحفت قوات العدو تحت ستر الظلام، وتمكنت بعد قتال عنيف من الوصول إلى مسافة 70 ياردة عن مركز قيادة الكتيبة الرابعة. فأمر قائد الكتيبة حابس بتجميع آخر قوة متوفرة لديه، للقيام بهجوم معاكس على العدو وطرده من الموقع الذي وصل إليه. والموقع عبارة عن مرتفع إذا استطاع العدو أن يحتله على قمة الجبل وعلى موقع معاذ بن جبل، فإن مواقع الكتيبة تصبح تحت سيطرته وتحت تأثير نيران أسلحته، وسيكون الموقف خطيرا، وعلى المدافعين طرده أو تلقي الهزيمة.

وعلى مسافة قريبة من قائد الكتيبة حابس، كان يقف طبيب الكتيبة الدكتور يعقوب أبو غوش، فسأله حابس : كم رصاصة في مسدسك ؟ أجاب الطبيب 6 رصاصات. فقال حابس : في مسدسي أيضا 6 رصاصات وصمت لحظة ثم قال : سنبقى هنا . . وإذا وصل جنود العدو إلينا . . سيطلق كل واحد منا 5 رصاصات عليهم . . أما السادسة فسنطلقها على أنفسنا..! وفي هذه الأثناء فُرضت اتفاقية الهدنة الأولى بين العرب واليهود، ليسري مفعولها ابتداء من تاريخ 11 حزيران 1948، والتي لم يقتنع بها حابس وطلب من رئيس الأركان الإنجليزي رفضها ولكن دون استجابة له.

بمثل تلك التضحيات من قبل حابس ورفاقه الضباط والجنود الأشاوس، المؤمنين بالله وبحقهم في الدفاع عن المقدسات، استطاع ذلك الرعيل الأول الحفاظ على جزء كبير من أرض فلسطين، وهو ما سمي بعد نهاية الحرب بالضفة الغربية، حيث انضمت إلى شرق الأردن إثر مؤتمر أريحا، وحملت اسم المملكة الأردنية الهاشمية.
أ
ولئك الرجال وعلى رأسهم حابس، لم يفكروا بمكسب دنيوي، أو تحقيق مصالح خاصة، أو انتظار أعطيات تؤمن لهم القصور والعقارات، ولم تتلوث سمعتهم باستغلال مناصبهم، أو اختلاس أموال الدولة، ليصبحوا أثرياء في تلك الظروف السانحة. لقد كانوا مثالا للحفاظ على شرف الجندية، والتضحية بالنفس ونكران الذات، سواء خلال خدمتهم الفعلية أو ما بعدها. ومن الجدير بالذكر، أن حابس أحيل على التقاعد وهو يحمل دينا لمؤسسة الإقراض الزراعي، يبلغ 15 ألف دينار، ترفّع خلال حياته أن يطلب من أحد تسديدها عنه، إلى أن عرف جلالة الملك حسين بالموضوع فأمر بتسديدها عنه.

وتمر هذه الأيام ذكرى وفاة ذلك القائد العظيم، معالي المشير حابس المجالي بصمت، دون ذكر له من قبل وسائل الإعلام أو كتاب القطعة، أو حتى اهتمام من المسئولين بوضع إكليل من الزهور على ضريحه، تذكيرا لأبناء هذا الجيل بأحد رموز الأردن الشرفاء، الذي وهب نفسه للدفاع عن الأردن وفلسطين، دون منّة أو انتظار لشكر. فنرجو الله أن يتغمده مع جميع رفاقه بواسع رحمته وأن يسكنهم جنات الخلد، على ما قدموا جميعا لوطنهم وأمتهم من تضحيات ستبقى خالدة أبد الدهر . . !

التاريخ : 23 / 4 / 2020

تسجيل 4774 إصابة جديدة و 42 وفاة بكورونا في روسيا

Posted: 23 Apr 2020 04:55 AM PDT

russia 1 1024x576 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن مركز العلميات الروسي لمكافحة انتشار فيروس كورونا اليوم الخميس، عن تسجيل 4774 إصابة جديدة بالفيروس خلال 24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 62773 حالة.

وأشار المركز في بيان صحفي إلى ارتفاع إجمالي الوفيات بالفيروس إلى 555 بعد تسجيل 42 حالة وفاة جديدة فيما ارتفع عدد المتعافين إلى 4891.

وأوضح البيان أن نحو نصف المصابين الجدد لم تظهر عليهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا، مبينا أن معظم الإصابات سجلت في العاصمة موسكو، حيث بلغ إجمالي عدد الإصابات في المدينة 33940 حالة.

أوقات دوام الاستهلاكية المدنية في رمضان

Posted: 23 Apr 2020 04:50 AM PDT

5a00648c45c1095d6a43252db2fb28ba 51bb9208 e6d4 498f b6fc 267500b0c354 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت المؤسسة الاستهلاكية المدنية عن دوام اسواقها خلال شهر رمضان المبارك من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 5 مساء.

وقال مدير المؤسسة سلمان القضاة، إنه تم وضع برنامج زمني لدوامها خلال شهر رمضان، حيث ستفتح أسواق المؤسسة الـ67 طيلة أيام الشهر الفضيل من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 5 مساء للأسواق الرئيسة، ومن الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 4 مساء للفرعية مع تفويض مدراء الاسواق بالاستمرار بتقديم الخدمة للمواطنين اذا دعت الحاجة.

ولفت القضاة الى ان المؤسسة وضعت خطة رقابية على أسواقها خلال الشهر الفضيل، بتشكيل لجان من قبل مديريتي الرقابة والجودة لمتابعة توفر المواد الرمضانية بجودة عالية وبكميات تلبي حاجة الأسواق دون انقطاع، ومتابعة مدى تطبيق شروط السلامة بالتباعد اثناء عملية التسوق وتوزيع الكفوف والمعقمات على المواطنين مجاناً وتعقيم عربات التسوق والاسطح.

ودعا المواطنين الى عدم التهافت وشراء كميات كبيرة من المواد التموينية، والاكتفاء باحتياجاتهم الطبيعية تجنباً لتلفها وانتهاء صلاحيتها، مؤكدا توفر مخزون كاف من جميع الاصناف وخاصة المواد التي يكثر عليها الطلب في شهر رمضان، مؤكدا أنه لن يكون هنالك أي نقص أو انقطاع لأي صنف.

وأضاف إن المؤسسة على استعداد لتقديم الكوبونات المسددة مسبقاً بالمبالغ المرغوبة لكافة الجهات، سواء الرسمية أو الخاصة أو لأهل الخير.

منصّة زين للإبداع تدعم فعالية “ستارتب ويكند الأردن – كوفيد 19”

Posted: 23 Apr 2020 03:44 AM PDT

QVVV - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدّمت منصّة زين للإبداع (ZINC) دعمها لفعالية ستارتب ويكند الأردن – كوفيد 19 عبر الإنترنت، التي نظّمتها شركة زاد للاستشارات بالتعاون مع وفد الاتحاد الأوروبي في الأردن، ومؤسسة ليدرز الدولية؛ بهدف إيجاد أفكار مبتكرة وتقديم حلول قابلة للتطبيق للمساعدة في إدارة الأزمة الحالية التي تسببت بها جائحة كورونا، محلياً وعالمياً.

وجاء دعم منصّة زين للإبداع (ZINC) استكمالاً لدعمها المتواصل للشباب ولقطاع ريادة الأعمال في المملكة، ولتفعيل مشاركة الشباب في إيجاد حلول مبتكرة لا سيما خلال الظروف الراهنة التي تتطلب تكاتفاً وتعاوناً من الجميع.

وقامت منصّة زين للإبداع (ZINC) بتقديم جوائز مالية للمشاريع الفائزة في المراكز الثلاثة الأولى توزّعت على أربعة مشاريع، كما شارك مدير منصّة زين للإبداع (ZINC) فيصل النسور كعضو في لجنة التحكيم التي عملت على دراسة واختيار المشاريع الفائزة.

وأقيمت الفعالية عبر الإنترنت نهاية الأسبوع الماضي، واستمرت على مدار 54 ساعة بمشاركة 68 ريادي موزعين على 35 فريق، كما استضافت مجموعة من المدربين والمرشدين من مواقع ومناطق مختلفة اجتمعوا عبر الإنترنت لمساعدة الفرق المشاركة على هيكلة أفكارهم وتطويرها للخروج بحلول عمليّة من شأنها أن تساهم في معالجة القضايا المتعلّقة بفيروس كورونا االمستجد.

وفي ختام الفعالية تم الإعلان عن المشاريع الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى، حيث فاز مشروع "Smart Detect" بالمركز الأول؛ وهو عبارة عن جهاز كشف ذكي لزيادة الوعي وتقليل الازدحام والتجمهر في المتاجر، كما يقوم بتذكير زبائن المتاجر باستخدام معقمات الأيدي الموجودة في مداخل ومخارج المتاجر، فيما حل مشروع "Dawaer" في المركز الثاني، وهو عبارة عن منصّة إلكترونية مخصصة لأصحاب البقالات، يمكنهم من خلالها إنشاء حسابات لهم وإدخال المواد المتوفرة في بقالاتهم للبيع، حيث يتم تحويل الصفحة إلى رابط يمكن مشاركته مع الزبائن ليتمكنوا من الشراء عن بعد وإيصالها إليهم عن طريق شركات التوصيل المعتمدة، كما تقدّم المنصّة أسعاراً تفضيلية لمستخدميها.

وحل في المركز الثالث بالتساوي كل من مشروع "Heal"؛ وهو عبارة عن منصّة إلكترونية تساعد على التواصل بين سيارات الإسعاف والكوادر الطبيّة العاملة في المستشفيات بهدف تقديم رعاية صحية أفضل للمرضى، ومشروع "MindChat" وهو عبارة عن منصّة إلكترونية تجمع بين علماء النفس والأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية، حيث يتم من خلالها ربط المريض بالطبيب النفسي الذي قام باختياره، مع تحديد الموعد الذي يناسبه، بالإضافة إلى توفر خيار الدفع الإلكتروني، وكل ذلك بسرية تامة للحفاظ على خصوصية المرضى.

منخفض خماسيني قادم من ليبيا يعبر المملكة غدا

Posted: 22 Apr 2020 11:44 PM PDT

900x450 uploads202004042a0b6da706869742400538501880. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة اليوم لتصبح أقل من معدلاتها السنوية بقليل، مع أجواء لطيفة الحرارة في المناطق الجبلية، ودافئة في الأغوار والبحر الميت، وباردة نسبيا ليلا بوجه عام، بينما تتأثر المملكة غدا بمنخفض خماسيني.

وقال مدير التنبؤات الجوية في دائرة الأرصاد الجوية رائد آل خطاب لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الخميس، إن التحليلات للخرائط السطحية تشير إلى تأثر المملكة غدا الجمعة بمنخفض خماسيني تحرك من ليبيا عابرا مصر وصحراء سيناء، ويتوقع أن يعبر المملكة غدا.

ولفت إلى وجود ارتفاع واضح على درجات الحرارة أثناء النهار، حيث تسود أجواء حارة نسبيا، وجافة ومغبرة في مناطق المملكة كافة، ما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، متوقعا أن تشهد المناطق الصحراوية خاصة في ساعات ما بعد الظهر عاصفة رملية تؤدي إلى انعدام في مدى الرؤية الأفقية. وتظهر كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية وفق آل خطاب، فيما يتوقع تساقط زخات من المطر في أجزاء متفرقة من المملكة في ساعات المساء والليل، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تصل سرعتها ما بين 40 إلى 60 كم/ساعة، وتتحول الرياح في ساعات الليل إلى شمالية غربية نشطة السرعة.

وبين أنه مع ساعات ليل الجمعة تعبر كتلة هوائية باردة نسبيا تؤدي إلى انخفاض ملموس على درجات الحرارة يوم السبت، لتصبح أقل من معدلاتها السنوية، وتسود أجواء بارد نسبيا وغائمة جزئيا إلى غائمة، وتسقط أمطار في شمال ووسط المملكة وأجزاء محدودة من المناطق الجنوبية الغربية.

ويطرأ السبت انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلاتها العامة في مثل هذا الوقت من السنة بنحو 5 إلى 7 درجات مئوية، وتكون الأجواء باردة نسبيا بشكل عام وغائمة جزئيا إلى غائمة مع سقوط زخات من المطر في أجزاء متفرقة من المملكة خاصة في المناطق الشمالية والوسطى، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مثيرة للغبار في مناطق البادية.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 22 – 13، وفي المرتفعات الشمالية 17 – 11، وفي مرتفعات الشراة 19 – 8، وفي مناطق البادية 27 – 14، وفي مناطق السهول 21 – 12، وفي الأغوار الشمالية 30 – 15، وفي الأغوار الجنوبية 34 – 18، وفي البحر الميت 32 – 17، وفي خليج العقبة 31 – 19 درجة مئوية.

الولايات .. هل تتحول الى ويلات ..ثم دويلات !؟

Posted: 22 Apr 2020 02:23 PM PDT

img 20200323 wa0040 83614149246397169574 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

نَشْأتُ الولايات المتحدة الأمريكية ، كانت دموية ، ودموية هنا لا تعني الإقتتال الداخلي او البيني بين الولايات ، بل دموية لدرجة لم تشهدها الإنسانية مُطلقاً ، حيث تمت إبادة الهنود الحُمر وهم السكان الأصليون ، ابناء الارض ، وسكان المنطقة . إيادي المستعمِرين البريطانيين والمهاجرين الجدد ( الأمريكان الجدد ) مُلطخة بدماء الهنود الحُمر ، حيث لم تكن خطتهم فرض وجودهم بالاحتلال ، والعيش وإستملاك الأرض عنوة من السكان الأصليين ، كما فعل الكيان الصهيوني ، لا بل خططوا لإبادة الهنود الحُمر ، ومع الأسف نجحوا أيما نجاح في إبادتهم . بعد حرب ضروس ، طاحنة ، إمتدت لسنوات ، وحصدت ملايين الأرواح . وسمّوها بالحرب الأهلية زوراً وبُهتاناً ، لأن الحرب الأهلية تكون بين أناس يتشاركون المواطنة على الأرض ، ويتصارعون لأسباب عرقية وغيرها ، بينما ما حصل هو مقاومة الهنود الحُمر للمحتلين البريطانيين والمهاجرين الغرباء المحتلين . لذلك كانت حرب تحرر وتحرير مقدسة ومبررة للهنود الحُمر . ولم يبقَ منهم الا مجموعات هنا ، وأخرى هناك ، متناثرة ، مقهورة ، مهمشة ، كأنهم غير موجودين .

نحن العرب مُخطِئون عندما نلوم امريكا في دعمها المطلق وغير المسبوق للكيان الصهيوني ، للتماثل والتطابق التام بين كيفية قيام ( الكيان ) نعم الكيان الأمريكي والكيان الصهيوني ، لا بل الأمريكان اكثر إجراماً من الكيان الصهيوني ، لان الأمريكان أبادوا ، نعم أبادوا الهنود الحمر ، وإحتلوا . بينما الصهاينة قتلوا ، وهجروا ، ومن ثم احتلوا ، لكنهم لم يبيدوا الفلسطينيين . وما هو جدير بالتوضيح اننا نعتقد مخطئين بان اللوبي الصهيوني ( الآيباك ) والمسيحيين الإنجيليين هم السبب او الدافع الرئيسي للدعم الأمريكي المطلق للكيان الصهيوني ، لانهما ليسا اكثر من عاملين مساعدين . اللوبي الصهيوني الذي خاطبه ترامب قبل شهور قائلاً لهم ( أعرف أنكم مجرمون قتله وسوف تنتخبوني ) . لأن الداعم الرئيسي يتمثل في تشابه لحد التطابق في آلية نشوء الكيانين الأمريكي والاسرائيلي .

تزامن نهج ترامب العنجهي ، العنصري ، المتغطرس ، مع وباء الكورونا ، وفعلا فِعلتهما ، وكَشفا هشاشة وعيوب هذا الكيان الأمريكي الدموي ، الذي عاث في الكون فساداً وإفساداً ، وقتلاً وتقتيلاً ، وتهديداً ، وتضييقاً ، وإبتزازاً ، وعنجهية ، وغطرسة .

يبدوا ان نهاية هذا الكيان الأمريكي المحتل المتغطرس قد بدأت تُطل برأسها ، ان شاء الله . منذ بداية انتشار جائحة كورونا في العالم ، وإستهانت ترامب في الجائحة وتفضيله النمو الاقتصادي على ارواح الناس ، وإلقائه اللوم على الصين ومنظمة الصحة العالمية التي حجب عنها المخصصات ، وانا ارقب بشدة ، وحذر ، وشماتة ما الذي يمكن ان يحصل !؟ وهل يمكن ان يكون هناك تداعيات لهذا الاستخفاف بحياة الناس !؟ واعتبار الناس وقوداً لاستمرار النمو الذي حققه الاقتصاد الأمريكي طيلة سنوات حُكم ترامب الثلاثة بالبلطجة ، والترهيب ، والتهديد ، والإبتزاز ، والاستقواء ، الذي سيساعد استمرار نموه على كسبه الانتخابات والعودة الى البيت الأبيض لوناً ، الأسود سياسة ونهجاً .

ها قد بدأت التصدعات !؟ التي أتمنى ان تستعصي على الحلّ ، وان تزداد هذه التصدعات ليتهتك النسيج الأمريكي وينفرط عِقده ، ويتشتت شمله . لقد دَبّ الخلاف الان بين ترامب وحكام ( ١٠ ) ولايات ، حيث ان توجهات ترامب تميل الى رفع الحظر وإعادة عجلة الاقتصاد للدوران ، خوفاً من تراجع الاقتصاد وارتفاع نسبة البطالة بشكل غير معهود ، للمحافظة على إنجازاته في تحسن الاقتصاد الأمريكي في عهده بشكل غير معهود ، إضافة الى انخفاض البطالة في عهده ايضاً الى نسبة غير مسبوقة ، ويعول هو على هذين العاملين لتحقيق الفوز في ولاية ثانية . لمن لا يعرف ، فقد شكّل ترامب ميليشيات مسلحة تُجبر اصحاب المحال التجارية على فتح ابوابها ، ومزاولة نشاطاتها . ويود ان يُجبر حكام الولايات على رفع الحظر . لكن حكام (١٠ ) ولايات ، منها ولايات رئيسية ، ذات ثِقل ، مثل نيويورك ، يرفضون الانصياع لهذا القرار ، مستندين الى الدستور الأمريكي الذي لا يسمح للرئيس الأمريكي بفرض هكذا اجراء . وقد ادى هذا الى صِدام بين ترامب وعدد من الصحفيين ، عندما عَقد مؤتمراً صحفياً بهذا الخصوص ، حيث رد على الصحفيين المحتجين بانه ما دام هو الرئيس الأمريكي فهو مطلق الصلاحيات ، ورد عليه صحفيون : بانه ليس مَلِكاً ، وأنه يخالف الدستور ، حيث أسكتهم بأسلوبه الفج كالمعتاد .

في ثمانينيات القرن الماضي ، التقيت مع احد الأمريكان العاملين في الإمارات ، وعند تجاذبنا أطراف الحديث السياسي ، ومعارضتي للنهج الأمريكي . وسألته عن مدى صِحة معلومة لديّ بوجود خلافات بين الولايات الأمريكية ، فأكد لي ذلك ، وفاجأني بمعلومة لم اكن اعلمها ، عندما قال ان احدى الولايات الأمريكية ما زالت ترفض الانضمام الى الولايات المتحدة الأمريكية ، ولا ترفع العلم الأمريكي ، وتَعتبِر الوجود الأمريكي إحتلالاً . وقد بيّنها لي على الخارطة ، وعلى ما أظن انها في الشمال الأمريكي ، واعتقد ان اسمها ( مَيّْنْ Maine )، لستُ متأكداً تماماً من الإسم ، لكنني ذَكرته لعل أحد القراء الكرام يصححني وأكون له من الشاكرين .

الله لا يرفع عن كيان الولايات المتحدة الأمريكية شِدّه . متضرعاً الى ربّ العباد ان تزداد هذه الإرهاصات الانفصالية ، وتتعمق ، وتتجذر ، وتصيبه الويلات ، حتى تؤدي الى الانهيار ، والتفتت من ولايات ، الى دويلات متشظية ، متناحرة ، مُقتتلة فيما بينها ، وان يرتد كيدهم الى نحرهم ، وان يتجرعوا ولو كأساً واحداً من كؤوس المرارة والاقتتال والإجرام التي جرعوها لأغلب دول العالم . وأتنبأ بان ليس ذلك ببعيد .

رأس المال الأخلاقي- جامعة عمان الأهلية أنموذجاً….

Posted: 22 Apr 2020 02:20 PM PDT

fb img 15875903786173783673010969094695 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د. محمد القرم

قال تعالى : “لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ” …. يواجه الوطن اليوم ظرفاً دقيقاً ووضعاً استثنائياً وتحدياً كبيراً لا يتعلق بالوباء فقط وإنما بتداعياته وأبعاده، وياتي على رأس هذه التداعيات والأبعاد، الوضع الاقتصادي الصعب والذي تضاعفت صعوبته نتيجة الإجراءات المتعلقة بمكافحة الوباء.

لقد تلخصت مهمة الاقتصاد ورأس المال التقليدية بامتلاك أدوات الإنتاج ومراكمة الأرباح بعيداُ عن السؤال الأخلاقي والمهمة الحضارية، هذه المهمة التقليدية المرتهنة لثنائية الربح والخسارة، وبتعريف الربح على شكل حيازات وملكيات وأرصدة مالية، وتحقيق أكبر قدر من المصلحة الشخصية، والأفضلية المادية، وفي ظل هذه التداعيات والأبعاد، تصير الحاجة إلى اقتصاد أخلاقي ورأس مال ينحاز إلى القيم الإنسانية الجوهرية مسألة مصيرية.

هنا تقدم جامعة عمان الأهلية نموذجاً حياً وتطبيقاً عملياً لفكرة الاستثمار الأخلاقي والاقتصاد القائم على قيم التعاون والمشاركة والثقة، فكانت من أوائل المبادرين إلى تقديم الدعم لصندوق “همة وطن” بعيداً عن حسابات السبق والمزايدة وبانحياز مطلق للمصلحة العامة باعتباره واجباً وطنياً مقدساً. فالوطنية ليست مقولة، وانما أفعالا ينطبق عليها قوله تعالى : “لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ”.

كما كانت أول مؤسسة تبادر إلى تأمين العاملين فيها وبكل المستويات بصرف رواتبهم في وقت مبكر للغاية ولم تكن الجامعة استثناءً فقد شملت هذه الإجراءات كل المؤسسات والشركات التابعة ” لمجموعة الحوراني” في خطوة تثبت التزاما عاليا تجاه الرسالة التي تتبناها والثقافة التي تؤطر عملها، فجسدت بذلك فكرة الأمان الوظيفي المنسجم مع التوجيهات الرسمية وحتى قبل صدور أمر الدفاع المتعلق بدفع رواتب القطاع الخاص ، فهذه المجموعة تحكمها الأخلاق قبل القانون ، وتستحق لقب ” إبن البلد الحقيقي ” . هذا في الوقت الذي كانت فيه الجامعة وفية لرسالتها السامية وأمينة على مستقبل طلابها، فقد استأنفت مسيرتها عبر التعلم عن بعد وفي أول أيام الحظر كنتيجة طبيعية لاستجابتها بكل كفاءة واقتدار للظرف الاستثنائي، وعبر الاستعداد المسبق والمبكر، الأمر الذي يثبت عافية المؤسسة ومناعتها، كيف لا!، وقد سطرت هذه الجامعة اسمها كأول جامعة أهلية في البلاد بعيداً عن استنساخ التجارب، ولم تكتفِ بكونها رائدة الجامعات الخاصة في الأردن في التأسيس، فهي استمدت شرعيتها الريادية من العمل الدؤوب المشفوع بالوعي العميق والاستبصار الثاقب والرؤية المستنيرة، وهي ذات الرؤية التي منحتها صفة التطور والاستمرار والريادة، وبعيداً عن النموذج الإغاثي – على أهميته في الظرف الراهن الاستثنائي – قدمت هذه المؤسسة نموذجاً في الاستثمار الذي يحقق استدامة التنمية، نموذجاً يعتمد بناء الإنسان ويلتزم بالأسس والمبادئ الأخلاقية ويتطابق مع مضامين الثقافة الأصيلة وفلسفتها الحضارية.

إن الرؤية الأخلاقية هي روح الاقتصاد التي تتبناها هذه المؤسسة الوطنية العريقة، والثقافة التي تؤسس لها، الأمر الذي يدفع العاملين فيها إلى تبني الرغبة بالمبادأة والمبادرة والإبداع، والشغف تجاه العمل والعطاء، وهي كذلك ما يعزز قيم الثقة بالمؤسسة وداخلها، وتعكسها للمجتمع بأكمله شكلاً ومضموناً. وهي بذلك تقدم أرضية صلبة واثقة للعاملين فيها وعلى كل المستويات للتفرغ للإنتاج وللعمل الجاد بعيداً عن سؤال الإرتباك من القادم، والتخوف من التقلبات، والارتهان للإحتمالات، وفي الظروف الاسثنائية والمفاجئة، حيث تسود حالة الهلع والتخبط والجشع وحسابات الربح والخسارة المادية، تقدم هذه المؤسسة ” جامعة عمان الأهلية ” والمجموعة التي تنتمي لها “ مجموعة الحوراني ” القدوة في القدرة على الإيفاء بتعهداتها المادية والمعنوية، كمثال للريادة والقيادة، فالريادة مكانة، لا مكان. وهي نهج ناظم للمجموعة في الفعل الوطني الحقيقي، بفهم عميق لدورها الأخلاقي والاجتماعي، وبتبصر واستنارة لمهمتها الأساسية في الاستثمار الأنقى والأبقى، الاستثمار في الإنسان وللإنسان.

وهي بذلك ترسخ اقتصاداً منتميا للوطن ولهويته الحضارية وتؤكد على مقولة “ما لا يمكن أن يشتريه المال”، فجامعة عمان الأهلية ممثلة برئيس هيئة المديرين، وقيادة مجموعة الحوراني تقول بكل وضوح: “هناك فرق شاسع بين ثمن الأشياء وبين قيمتها”….

*– كلية الآداب والعلوم – قسم العلوم الاجتماعية

عن بعد ..التعليم والفصل الثاني .. بين مطرقة الإضراب وسندان كورونا ..

Posted: 22 Apr 2020 01:58 PM PDT

fb img 15875891114963649910199475758439 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم صالح الشراب العبادي

كنت وغيري الكثير من المراقبين بشكل دقيق لعمليات التعليم عن بعد حيث كانت الإجراءات من قبل موسسات التعليم من جهة ومن اهالي الطلبة والطلبة من جهة أخرى في البداية يفتقر الى الجدية والواقعية .. ثم بعد ان ايقنت الجهات المسؤولية ان هذه الحالة سيطول اجلها وخاصة الجهات الحكومية ( التربية والتعليم ) والتي ما خلصت من إضراب المعلمين الذي اكل شهر وأكثر من حقوق الطلاب التعليمية عندما تلكأت الحكومة في الحل امام مطالبات المعلمين المستحقة ، والتي اخيراً ايقنت ورضخت ، ثم ما لبث ان جاء الذي لم يتوقعه احد ، الوباء الفتاك … والذي زاد الطين بلة وهضم ما تبقى من بقايا الفصل الدراسي وضياع حقوق الطلاب التعليمية بين المطرقة والسندان ، الذي اجبر وزارة التربية والتعليم الى اللجوء الى استأجار المحطات الفضائية الخاصة والحكومية ( نور سبيس المصرية ) ( وتطبيق درسك المصرية ) بدعم من شركات خاصة ودعم حكومي ليكون السباق المارثانوي مع الزمن لإنقاذ ما يمكن انقاذه من فتات وبقايا هذا الفصل الدراسي المشؤوم ، وانقاد عمليات التحصيل العلمي الغير مريح على الإطلاق للطلاب وعلى جميع المستويات …. الجميع يعلم ان الوضع استثنائي غامض النتائج.. وتركيز العالم الان اجمع ينصب على الوضع الصحي وعدم تفاقمه .. وعلى إنقاذ الوضع الاقتصادي وعدم انهياره بالكلية .. ، واجزم ان دول العالم تضع إنقاذ العملية التعليمية ليست بالأولوية الأولى .. فمنها من اغلق كل الجامعات والمدارس وتأجيل الفصل بمجمله .. ومن الدول ما عملت على إنجاح جميع الطلبة بشكل مجمل بغض النظر عن التحصيل العملي .. ومن الدول ما بدأت عمليات التسهيل في التحصيل بشكل اجمالي وتقييم بعدي وتقييم تحصيلي عام ..ليتم البناء عليه لإنقاذ العملية التعليمية .. ان أولياء الأمور وأهالي الطلبة باتوا يشعرون بالخوف والقلق على ابنائهم في المدارس والجامعات وأصبح لديهم هاجس عدم القدرة على المتابعة وبالتالي يكون التحصيل هزيل وضعيف وخاصة في المجالات العلمية التطبيقية والعملية .. وهنا اصبح هذا الهم مشترك وهذا شيء إيجابي .. فالأهالي اصبح همهم توفير شبكة إلكترونية لابنائهم الطلبة وتوفير معظم حجم الحزم المتاحة لديهم من اجل ابنائهم الطلاب ليبقوا على اتصال دائم بالشبكة …هنا ……………………………السؤال : ماهو الأسلوب الانجع والأمثل ليبقى جيش المعلمين والمعلمات والأساتذة والإداريين على اتصال مباشر مع الطلاب والذين أجبرتهم هذه الجائحة للبقاء في بيوتهم ؟…
اصبح الواتس اب وعمل مجموعات للطلاب وتسجيل فيديوهات وإرسالها للطلاب والتقييم بإرسال الأسئلة وعودة الأجوبة هي العملية الأكثر استعمالًا اليوم …لدى معظم المعلمين ..
استخلصت وزارة التربية معلمين أفذاذ معروفين يقوموا الان بإعطاء عصائر تجربتهم بكل حرفية لطلاب التوجيهي حيث اجزم انها كانت الأفضل حيث بدل المراكز التعليمية التي كان يلجا اليها الطلاب والدروس الخصوصية ،. يأتي أفضل المعلمين المحترفين وبكل سهولة يقدموا أفضل الشرح وخاصة في التخصصات العلمية ( عن التوجيهي اتحدث )….
اما باقي الصفوف فهي فان عملية التحصيل والتقييم والحضور والمتابعة لا تتعدى ٥٠٪؜ اي اذا كان هناك مليون طالب فان .. نصف مليون طالب خارج التغطية .. ..
طبعا الأسباب معلومة ومعروفة ..
ففي حالة التعليم الحقيقية والمتابعة من قبل كل الأطراف فان عملية التحصيل والتقييم والحضور والمتابعة مستحيل ان تتعدى ٩٠٪؜. .. فكيف اذا كانت في ظل ظروف مثل هذه الظروف …
تسعى الوزارة كتربية وتعليم ومؤسسات تعليمية أخرى ) جاهدة الى إظهار ما هو كل جيد وإعطاء صورة مشرقة عن سير العمليات التعليمية عن بعد من خلال استخدام منصات تعليمية مختلفة …
لكن كل اللقاءات التي تمت مع كل مسؤولين وزارة التربية والتعليم من الوزير الى ادنى مدير .. لم يطلعنا على عملية التقييم الحقيقية والنتائج الحقيقية والعمل وكيفية متابعة الطلاب بشكل دقيق وما هو دور المعلمين وكيفية أدائهم في البيوت وكيفية عمل الإدارات والمديرين للوزارة ومديريات التربية ولم نعلم ما التقييم الفعلي ..
فغالباً ما نسمع ما نسبته ٧٥٪؜ او ٧٠٪؜ … وهذا يعني اذا كان لدينا مليون طالب فان هناك ٣٠٠ الف طالب خارج التغطية ..
شبكات الاتصالات التي أخذت من المدارس موقعًا .. ماذا قدمت .. للعملية التعليمية من دعم حزم حقيقة التي لطالما الشعب هو زبونها الوحيد والمعتمد ..لغاية الان …
صحيح ان الظرف يحتم .. واجبر العالم إجبارا على التعلم عن بعد .. الظرف أيضا يحتم علينا ان نكون صادقين وشفافين الى ابعد حد دون محاباة او مدح لا ينفع …
التعليم عن بعد اصبح لا مفر منه حتى لو عادت الأمور الى سابق عهدها .. .

..
..
.

د ناصر الدين وشفافية عمدة ووهان

Posted: 22 Apr 2020 01:47 PM PDT

283fe3cfb90097ecf0b3e74f4ca121b0 15096637144593628044. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم د يعقوب ناصر الدين

شو شيان وانغ عمدة ووهان يعترف منذ أيام أن فريقه لم ينشر معلومات حول أزمة الكورونا في الوقت المناسب، ذلك تصريح لا يخلو من الشفافية عن غياب الشفافية في موعدها المناسب، تصريح لا يفيد أحدا على حساب شفافية كان بإمكانها أن تنقذ أروحا، وتفضي إلى قرارات وإجراءات وقائية وعلاجية ليس على مستوى ووهان وحدها بل على مستوى العالم كله!

التقارير الدولية تشير إلى أن بعض الدول تخفي المعلومات والإحصاءات السليمة عن واقع أزمة كورونا لديها، وبالطبع الأردن ليس من بينها، بل إن التقارير كلها تشيد بالقدرة الفائقة التي أظهرها الأردن في مواجهة الأزمة، والشفافية العالية التي تحلى بها المسؤولون المعنيون والمؤسسات التابعة لهم، وهذا يطرح من جديد على الباحثين سؤال الشفافية كذراع مهم وفاعل عند التصدي للأزمات.

الهدف الأسمى للشفافية ليس أخلاقيا وحسب، إنه جزء من ثلاثية متصلة كذلك بالتشاركية والمساءلة في إطار الحوكمة المتصلة أصلا بإستراتيجيات قائمة على ثلاثية التفكير والتخطيط والإدارة الإستراتيجية، بما في ذلك إدارة الأزمات، حلقتها الأولى صناع القرار، وحلقتها الثانية المؤسسات، وحلقتها الثالثة الجمهور كله، خاصة عندما يتعلق الأمر بالمواجهة الشاملة، كما هو الحال بالنسبة لمواجهة الوباء عن طريق التفاعل الكلي مع أوامر الدفاع والتعليمات والإجراءات الهادفة إلى حماية المجتمع وضمان سلامة الدولة وقوتها في تجاوز الأزمة ومعالجة الخسائر الناجمة عنها.

أزمة فيروس الكورونا لامست كل شيء بما في ذلك الشفافية، فقد دلتنا الأزمة على أن للشفافية مواعيدها، ولعل جانبا مهما من حملة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الصين، وعلى منظمة الصحة العالمية يتعلق بهذا الجانب، أي المعلومات الشفافة في موعدها المناسب، بغض النظر عن طريقته في التعبير عنها، وسقوط نظريته في التعامل مع الوباء، القائمة على ” مناعة القطيع ” مفضلا عدم وقف عجلة الحياة العامة والاقتصاد على وقف انتشار الوباء، وذلك يعني أن الشفافية التي لام الصين والمنظمة على غيابها لم تكن تفده في شيء طالما كانت تلك نظريته التي أدت إلى انتشار الوباء على نطاق واسع، وضربت اقتصاد بلاده في آن معا.

هنا يأتي سؤال القيمة الحقيقية للشفافية عندما يتم أو لا يتم توظيفها في الاتجاه الصحيح، وكذلك المعلومات، والضرر المتوقع من إخفائها، وأحيانا من نشرها إذا كانت ستفهم على غير مقاصدها، ولا ننسى أن الأزمة الفريدة من نوعها في التاريخ الإنساني المعاصر تتعلق بفيروس مجهول مستجد لم تحدد بعد طبيعته رغم كل الجهود الجبارة التي تبذلها مراكز الأبحاث المتخصصة من أجل الوصول إلى دواء أو لقاح يقضي عليه، والأخطر من ذلك أنه تجاوز في تهديده صحة الإنسان إلى تهديد النظام العالمي كله، إلى درجة أن هناك من يتوقع انهياره نتيجة تنامي الروح العدائية بين أمريكا والصين، إلى درجة الصدام العسكري!

حين تكون الشفافية مطلبا من أجل أن يدين أحد الأطراف طرفا آخر كي يخلي مسؤوليته عن سوء قراراته وإزاحة المسؤولية عن ظهره، لا بد للشفافية أن تدافع عن نفسها بالحقائق والأرقام والمعلومات الدقيقة وتواريخها، وإلا تظل مجرد حالة كتلك التي تحلى بها عمدة ووهان بعد فوات الأوان.

جابر : تسجيل ٧ اصابات جديدة بكورونا في الأردن والاجمالي ٤٣٥ حالة

Posted: 22 Apr 2020 10:31 AM PDT

fb img 15875766561762592532812204853935 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر عن تسجيل ٧ إصابات جديدة بكورونا وإن الإجمالي بلغ ٤٣٥ حالة.

جاء ذلك خلال الايجاز الصحفي مساء اليوم الأربعاء.

من جهته قال وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة إنه في اطار المتابعة الحثيثة لجلالة الملك عبدالله الثاني لمستجدات التعامل مع وباء كورونا ترأس جلالته اجتماعا لمجلس السياسات الوطني بحضور ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله.

وأضاف أن جلالة الملك أكد ضرورة التوسع في اجراء الفحوصات للمواطنين للكشف عن اي اصابات محتملة والتعامل معها فورا والحيلولة دون انتقالها للآخرين، كما اطلع جلالته على آلية تقديم الخدمات للمواطنين وآلية التعافي من اصابات فيروس كورونا.

وبين العضايلة أنه لمس التزام من المواطنين في محافظة العقبة، مؤكدا ضرورة بقاء الحالة الايجابية خلال المرحلة المقبلة، أما بقية المحافظات التي تم تعديل اجراءات حظر التجول فيها شهدت تفاوتا بالالتزام، حيث لم يلتزم باجراءات الوقاية والسلامة العامة في بعض المنشآت، كما لم يلتزم بعض المواطنين، مشدداً ضرورة الالتزام، والا سيتم اعادة الاجراءات السابقة المشددة.

وأشار إلى أن تعديل اجراءات الحظر في محافظات الجنوب سيخضع للتقييم خلال اليومين المقبلين، مؤكداً ضرورة الالتزام باجراءات السلامة والوقاية العامة والزام العاملين والمراجعين بارتداء الكمامات والقفازات والمحافظة على السلامة العامة والامتناع عن تقديم الخدمة لمن لا يتقيد بهذه الاجراءات، لافتا إلى أنه سيتم سحب تصريح غير المتقيدين بهذه الاجراءات.

ولفت إلى أن حظر التجول الشامل يوم الجمعة يشمل كافة المحافظات واستثنى فرق التقصي الوبائي والكوادر الصحية في القطاعين العام والخاص وبعض المسؤولين.

وأعلن انهاء عزل مناطق قصبة إربد اعتبارا من الخميس، بحيث يسمح للمواطنين بالحركة سيرا على الأقدام أو باستخدام المركبات وذلك ضمن حدود الألوية اعتبارا من الساعة العاشرة صباحا وحتى السادسة مساء، مع الاستمرار بعزل المحافظة.

وأشار إلى أن ساعات الحركة خلال رمضان المبارك أصبحت من الثامنة صباحا وحتى السادسة مساء.

وبين العضايلة أن وزارة التربية والتعليم أعلنت عقد امتحان الثانوية العامة التوجيهي في موعده المقرر بداية تموز الا اذا تطلبت الظروف الصحية غير ذلك.

بلغ عدد الحاصلين على تصاريح مؤقتة 180 ألف تصريح منها 100 ألف تصريح لصرف الرواتب واستلامها 30 ألف تصريح لعمال المصانع والقطاعات التجارية و50 ألف تصريح للحالات الانسانية وزيارة المستشفيات.

وكشف عن أن 2000 مطعم استوفت شروط توصيل الطعام، ويتم مراقبتها حاليا لمنح التصاريح للعاملين فيها، كما ستكون منصة التوصيل متاحة لمطاعم الحلويات.

ولفت إلى أن عملية بدء رحلات اعادة الأردنيين من الخارج سيحدد موعدها خلال الأيام المقبلة.

وكشف عن عقد ايجازات بعد جلسات مجلس الوزراء سيتم الاعلان عن مواعيدها مسبقاً، وسيتم اعلان أعداد الاصابات من خلال بيان مكتوب ينشر عبر وسائل الاعلام.

المروجون ..كتاب الدعسة الفجائية

Posted: 22 Apr 2020 09:14 AM PDT

bad8bc7a414250aeb05b935aec252ec3 - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – كتب محرر الشؤون المحلية 

سمعت كثيرا عن كتاب الدعسة الفجائية لكنني استبعدت كثيرا ان تكون لهم هذه الحظوة التي يتبغددون فيها مقابل جاهزيتهم لأطلاق بالونات الأختبار كلما استدعى الأمر ذلك

ومثل هؤلاء الذين لا يتجاوز عددهم مع من تم ضمهم في عهد هذه الحكومة عدد اصابع اليدين لكنهم جاهزون لقلب الأبيض اسود وبالعكس حال تلقيهم التوجيهات ولا يعنيهم لا من قريب أو بعيد ردود الفعل السلبية من قبل المواطنين فالأهم بالنسبة لهم ان تستمر الحنفية بالضخ عليها من خيرات الوطن

قد يستغرب البعض مكاسب أمثال هؤلاء فهم ليسوا بموظفين ينتظرون الزيادة السنوية أو الترقية لدرجة أعلى فما يحصلون عليه من منافع ومكاسب هي اضعاف ما يحصل عليه افضل الاعلاميين في مؤسسات الإعلام الرسمي لا  بل ان البعض موردهم أكثر من راتب رئيس الحكومة  .

وقد يستغرب أخرون أنهم كتاب لدى صحف يومية لكل صحيفة نهجها وهنا مربط الفرس حيث يساعدهم ذلك في توفير قناعات لدى القراء والمتابعين على اعتبار انهم اصحاب اقلام حرة ولذلك تراهم في بعض الأحيان ينتقدون اداء هنا أو هناك دون وجل او خوف فالنتيجة محسومة بصدور قرار ينسجم مع ما ذهب اليه عندما يأتي صدى الشارع دون احتجاج او اعتراض كما حدث مؤخر حين اقترح أحدهم  بوقف الزيادات والعلاوات للموظفين والعسكرين وفرض خصم من راوتب بعض الفئات لصالح المجهود الوطني في مواجهة كورونا .

ومثال أخر عكس ذلك حين لج المواطنون على اشارة احد الكتاب بخصوص الخزينة العامة أنها اصبحت فارغة حيث سارع وزيران الى نفي ذلك والتأكيد ان احوالنا بخير .

أما مكتسبات أمثال هؤلاء فتتعدى المكافآت التي يحصلون عليها من الصحف التي يكتبون فيها والتي في حدها الادنى لا تقل عن الفي دينار فيما البعض تصل مكافأته الى خمس ألاف دينار اضف الى ذلك ان اغلبهم يعملون مستشارين اعلاميين لدى شركات ومؤسسات مملوكة للدولة بمبالغ مجزية ولا تقل بالنسبة للشخص الواحد عن الف دينار وتصل بالنسبة للبعض الى اكثر من الفي دينار  فيما البعض يعمل لدى عدد من هذه الشركات .

اللهم لا حسد لكن السؤال الأول هنا ما مصلحة الدولة الأردنية من خدمات كتاب الدعسة الفجائية التي لا تسند الى اسس ولا تصب في الصالح العام والسؤال الثاني هل شملتهم قرارات الحكومة للخصم من دخلهم المتعدد والمرتفع لصالح المجهود الوطني في معركتنا مع كورونا .

… يتبع حكايا يندى لها الجبين 

الملك يوجه إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتخفيف عن المواطنين في شهر رمضان المبارك

Posted: 22 Apr 2020 08:25 AM PDT

mail 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وجه جلالة الملك عبدالله الثاني الحكومة إلى اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتخفيف عن المواطنين في شهر رمضان المبارك، من حيث توفر الاحتياجات الأساسية. 

وأكد جلالته، خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس السياسات الوطني اليوم الأربعاء، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، ضرورة زيادة عدد فحوصات الكشف عن فيروس كورونا المستجد، في ضوء الانفتاح التدريجي للعديد من القطاعات، حفاظا على صحة المواطنين وسلامتهم.

وشدد جلالته، خلال الاجتماع الذي حضره سمو الأمير فيصل بن الحسين مستشار جلالة الملك، رئيس مجلس السياسات الوطني، على أهمية العمل على تعزيز الروح المعنوية للمواطنين في ظل الظروف الاستثنائية الحالية، من خلال برامج في مختلف المحافظات تراعي الشروط الصحية المتخذة لمواجهة الوباء. 

ولفت جلالة الملك إلى ضرورة توضيح آليات العمل المتعلقة بجميع الإجراءات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا، والتي تستهدف مصلحة المواطنين والتسهيل عليهم. 

بدوره، أكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز أن الحكومة وبالتنسيق مع القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، وضمن إجراءاتها في شهر رمضان المبارك، توافقت على فتح المحال التجارية من الساعة العاشرة صباحا وحتى السادسة مساء، وتحديد دوام الموظفين المصرح لهم بالعمل من الساعة العاشرة صباحا وحتى الثالثة مساء.

وأضاف أن الوضع الوبائي في الأردن مطمئن، لاسيما أن أرقام الإصابات بفيروس كورونا المستجد بانخفاض، مشيرا إلى أن التحدي الأبرز الذي يواجهنا هو القدرة على زيادة الفحوصات والوصول إلى إجراء بين 5 إلى 10  آلاف فحص يوميا.

وأشار إلى أن الحكومة عملت على مصفوفة للإجراءات الاقتصادية، بهدف مساعدة القطاعات المتضررة للتعافي من تداعيات أزمة كورونا، حيث تم السماح لبعض القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية بالعودة للعمل مع ضرورة إشراك المنشآت والعاملين فيها تحت مظلة المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وفتح المحافظ الإلكترونية والتعامل مع المواطنين بها عوضا عن النقد، إضافة إلى تعديل إجراءات حظر التجوال في محافظات الجنوب الأربع العقبة ومعان والطفيلة والكرك. 

وكشف الرزاز عن تسجيل 3500 منشأة صغيرة في الضمان الاجتماعي منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم، مشيرا إلى أن قانون الضمان الاجتماعي يلزم جميع المؤسسات بالاشتراك فيه، من دون أي استثناء.

وقال، بهذا الصدد، “سنواصل العمل مع المواطنين لتوعيتهم وإرشادهم حول المزايا التي تقدمها المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي”. 

وأوضح رئيس الوزراء أنه تم الاتفاق مع المحافظين ورؤساء البلديات على تشكيل فرق ميدانية بهدف إرشاد وتوعية المواطنين حول كيفية إنشاء المحافظ الإلكترونية، وتسجيل المنشأة في الضمان الاجتماعي وإلزامها بإشراك موظفيها، مع التأكيد على الالتزام بشروط ومعايير الصحة العامة.

فلسطين النيابية تشكر مجموعة شركات سدين على توزيعها لطرود غذائية على الأسر الميسورة وعلى تبرعاتها بنحو نصف مليون دينار

Posted: 22 Apr 2020 08:03 AM PDT

img 20200422 wa00322324674884673128587 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شكر رئيس لجنة فلسطين النيابية، النائب المحامي يحيى السعود، مجموعة شركات سدين العالمية، ممثلة برئيس مجلس إدارتها المهندس هاني صلاح، على توزيعها ٢٠٠٠ طرد غذائي في مختلف المخيمات، و٣٠٠٠ طرد غذائي كذلك في محافظات المملكة.
وقال السعود أنه تم توزيع الطرود الغذائية على الأسر الميسورة في ظل الظروف التي يمر بها وطننا، جراء وباء كورونا المستجد الذي ضرب العالم.
وكان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية، الدكتور محمد الخلايلة، قد استقبل رئيس لجنة فلسطين النيابية يرافقه نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة سدين، الدكتور أحمد صلاح، حيث تسلم الوزير الشيكات الخاصة بدعم صندوق همة وطن وصندوق الزكاة، والتي تبرعت بها المجموعة.
يشار إلى أن مجموعة شركات سدين قد تبرعت لصندوق همة وطن بمبلغ 115 ألف دينار، إضافة إلى توزيعها لطرود غذائية للأسر الميسورة بقيمة 100 ألف دينار، ودعمها لعمال المياومة بقيمة 45 ألف دينار، وتغطيتها لفرق تطبيق قانون أمر الدفاع 6 وأمر الدفاع 9 فيما يتعلق برواتب موظفي مجموعة سدين بما يزيد على 200 ألف دينار، لتوزع على جميع العاملين في المجموعة في الأردن ، وليصل مجموع تبرعات مجموعة سدين نحو نصف مليون دينار بالمجمل.

ذكريات حزينة في عيد القوات الخاصة الغائبة

Posted: 22 Apr 2020 08:01 AM PDT

fb img 15812783840477032917190780261219 155879039821892773547328553910330972482. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم موسى العدوان

تعود بي الذكريات هذا اليوم الموافق 22 نيسان إلى أوائل الثمانينات الماضية، عندما كان الملك حسين طيب الله ثراه، يبارك للقوات الخاصة بحضوره السامي في عيد تشكيلها. ففي ذلك اليوم كان يجري احتفال كبير يحضره بمعية جلالته عدد كبير من المدعوين المدنيين الرسميين ووجهاء العشائر وكبار العسكريين.

وخلال تشرفي بقيادة تلك التشكيلة المميزة لمدة سنتين ونصف، أقمت خلالهما احتفالين تحت رعاية جلالته، أحدهما في عام 1981 والثاني في عام 1982. وكنت أحرص خلالهما،على أن لا يكون ذلك العيد مناسبة للدبكات والأهازيج وتناول الطعام. بل كنت أركّز على أن يبرز الاحتفال نماذج من مهارات القوات الخاصة، التي قد تسند إليها في العمليات العسكرية، ويُبرز أيضا دروسا تعليمية لصغار الضباط والأفراد.

ففي احتفال عام 1981 كنت قد اخترت له موقعا، تتوفر به الأشجار الحرجية المعمّرة والجبال والأودية، فكانت تلك في منطقة العالوك التابعة لمحافظة الزرقاء. كانت إحدى فقرات الاحتفال تمثل مهاجمة موقع معادٍ بالطائرات العمودية. وقد وفر لي قائد سلاح الجو الملكي في حينه اللواء المهندس تيسير زعرور رحمه الله، رفّا من 3 طائرات عمودية نوع سيكورسكي. وطلبت بإصرار أن يكون قائد ذلك الرف النقيب الطيار جمال حميد، لما عرفت عنه من جرأة وحب للمغامرة.

وقبل بضعة أيام من موعد الاحتفال الرسمي، أعتدت أن أجري بروفات لجميع النشاطات الموضوعة على برنامجي. لذلك قررت أن أجري بروفة على الطيران المنخفض بين الأودية بالطائرات الثلاث دون جنود، لكي نعلّم الطيارين كيفية تجنب كشفهم من قبل رادارات العدو عند العمل الحقيقي، وتمت التجربة الأولى بصورة مرضية. ولكن قائد الرف اقترح علي أن نعيد التجربة في نفس المسار، ولكن بطيران أقل ارتفاعا من سابقه فوق سطح الأرض.

وخلال الطيران بين الأودية اصطدمت إحدى شفرات المروحة الرئيسية للطائرة التي أركبها بأغصان شجرة بلوط، كانت مزروعة على حافة الوادي. عندها اختل توازن الطائرة وبدأت تترنح في طيرانها إلى أن سقطت بنا في طرف الوادي، وانغرست عجلاتها في الأرض لما يزيد عن نصف متر، وتكسّر الزجاج السفلي على جانبي الطائرة من الأمام.

في هذه اللحظات كنت أنا والطيار النقيب جمال ومساعده الملازم الأول الطيار بركات المومني، نتوقع احتراق أو انفجار الطائرة بنا ولكن الله سلّم، فهُرع إلينا الضباط والجنود المتواجدين في الموقع، وفتحوا أبواب الطائرة لنخرج منها سريعا قبل أن يحدث جديد. واصلنا التدريب في الأيام اللاحقة، وجري الاحتفال تحت الرعاية الملكية وبحضور جميع المدعوين، في تاريخه المحدد وكما خطط له. ثم جرى تكريم أبناء شهداء القوات الخاصة، واختتم الاحتفال بقصيدة للشاعر حيدر محمود، كان مطلعها :

ربع الطواقي الحمر يا نوارة القبيلة * * يا شامة عا خد من أحب يا جديلة

أما في الاحتفال الثاني عام 1982، فقد اخترت موقعه على الضفة الجنوبية لسد الملك طلال، لإبراز دروس عسكرية جديدة. كانت فقرات الاحتفال تتضمن العمليات التالية : عملية هجوم محمولة بالطائرات العمودية على هدف معادٍ خارج الحدود، عملية تسسلل بحرية بالقوارب ومهاجمة هدف على الضفة الأخرى لمانع مائي، عملية إنقاذ من القوارب بالطائرة العمودية للمجموعة المهاجمة، مباريات بين الكتائب في الرماية على أهداف صغرى ( صحون حديدية )، عرض لفريق للقتال بالأيدي ( تايكواندو )، عرض للهبوط بالمظلات من قبل فريق القفز الحر، تكريم أبناء شهداء القوات الخاصة من قبل جلالته، وأخيرا قصيدة للشاعر حيدر محمود تتغنى بالقدس وتوق الحسين لتحريرها، أقتطف منها الأبيات التالية :

يا حبيبَ القُدْسً، نادَتْكَ القًبابُ * * والمحاريبُ.. فقد طالَ الغيـــاب

إنّهــا قُرَّةُ عَيْنَيْكَ، وفــي * * زًنْدًكَ الوَشْمُ، وللكّفً الخًضابُ

الأحبّاءُ على العَهْدً الـــذي * * قَطَعوهُ.. والهوى بَعْدُ.. شبابْ

رَسْمُكَ الغالي.. على أهْدابًهًم * * رايةّ.. واسْمُكَ سيفّ وَكًتــابُ

وهُـــمُ الأهْلُ، فيا فارًسَهُــمْ * * أسْرجً المُهْرَ، يُطاوًعْكَ الرّكابُ

وَيَسًــرْ خَلْفَكَ بَحْــرّ هائـــجّ * * يَفْتدي الأقصى.. وأَمْواجّ غًصابُ

( ومع الأسف أن القدر لم يمهل الحسين ليحقق أمنيته )

تلك التشكيلة المميزة من قواتنا المسلحة، التي كان يشرفها الحسين بحضوره الكريم في عيد تشكيلها كل عام، كانت تضم كتائب المظليين : 71، 81، 91، والكتيبة الخاصة 101 ( ومن ضمنها أول فريق لمكافحة الإرهاب في الأردن ). وكذلك قيادة القوات، ومدرسة القوات الخاصة، وجماعة هنجر المظليين ( الذين يقومون بتقفيز المظليين من الطائرات، ثم يعيدون طوي المظلات المستعملة، ليتم استخدامها في التدريبات اللاحقة ). ولكن مع الأسف . . امتدت إليها في السنوات الأخيرة، يدا المستشار البريطاني ( المقدم ماكنتوش ) ليخفّضها من تشكيلة كبيرة، إلى مجموعة تعادل نصف حجمها الذي كانت عليه.

واليوم . . وبعد 38 عاما على تلك الذكرى، يمتلكني شعور بالحزن والأسى، على غياب تشكيلة هامة من قواتنا المسلحة، تغنت باسمها نشميات الأردن، وتمنى شباب الأردن في ذلك الحين الانضمام إليها، ليزينوا هاماتهم بالطاقية الحمراء رمز الرجولة والفداء وحب الوطن. ومن غريب الصدف أن توفي المشير حابس المجالي رحمه الله بنفس تاريخ عيد القوات الحاصة أي في 22 نيسان.

وبهذه المناسبة . . علينا أن نتذكر بالعرفان والجميل، لمؤسسي تلك التشكيلة العريقة ابتداء من اللواء الركن محمد بشير شافاه الله، والعميد الركن منصور الكايد الذي تضاعف حجم القوات في عهده، واللواء الركن أحمد علاء الدين رحمهما الله. ولا أنسَ أن أترحم أيضا على شهداء ومتوفي تلك القوات، وأقول لكل من عمل في القوات الخاصة وأسمائها اللاحقة إن كانوا على قيد الحياة : ” كل عام وأنتم بخير في عيكم الغائب “.

التاريخ : 22 / 4 / 2020

جامعة الشرق الأوسط تحقق مركزا متميزا في تصنيف التايمز العالمي لتأثير الجامعات 2020

Posted: 22 Apr 2020 07:54 AM PDT

045cab36 6352 4592 9e76 6bba47235055 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حصلت جامعة الشرق الأوسط على ترتيب متميز في التصنيف العالمي، Impact Ranking THEضمن جامعات عالمية، حيث يصدر هذا التصنيف الخاص عن مجلة التايمز الوطنية، وطُرِح هذا التصنيف للسنة الثانية على التوالي وفق معايير الاستدامة (SDGs)، والتي وضعتها منظمة الأمم المتحدة (UN)، والبالغة سبعة عشر معيارا. 

ويسمح هذا التصنيف للجامعات بإمكانية المشاركة بجميع المعايير، وفق ما يناسبها، وتؤخذ النتيجة النهائية لأعلى اربعة معايير.

وتقدّمت جامعة الشرق الاوسط بخمسة من تلك المعايير، وهي (القضاء على الفقر، وجودة التعليم، والصحة الجيدة والرفاهية، والسلام والعدالة، والمؤسسات القوية، وعقد الشراكة لتحقيق الأهداف، وحققت الجامعة المركز 601+ على مستوى العالم.

وينسجم هذا الإنجاز الجديد مع رسالة جامعة الشرق الأوسط واستراتيجيتها في دخول التصنيفات والاعتمادات الدولية المرموقة، وضمن سلسلة النجاحات المستمرة لها، والتي تهدف إلى رفع سويتها الأكاديمية، بما ينعكس على طلبتها وتهيئتهم وفقا لمتطلبات السوق، وعلى الهيئات التدريسية والإدارية، وتطوير مهاراتهم، لمحاكاة المستويات العالمية في التدريس والبحث والشراكات الدولية، وإدارة العملية التعليمية، وبالإضافة إلى حرص الجامعة على توفير بيئة جامعية خضراء وصديقة، مما أدى إلى تصنيفها ضمن الجامعات الرصينة محليا وعربيا وعالميا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال