صراحة نيوز

الأحد، 26 أبريل 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الطفيلة التقنية تختتم برنامجاً تدريبياً لهيئتها الأكاديمية

Posted: 26 Apr 2020 06:49 AM PDT

thumbnail 21 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اختتمت  جامعة الطفيلة التقنية برنامجاً  تدريبياً  متكاملاً في مهارات وتقنيات التعليم عن بعد الموجه لأعضاء هيئة التدريس بتنظيم وإشراف مكتب  تنمية الموارد البشرية والتعليم الإلكتروني في الجامعة وبمشاركة واسعة من أعضاء هيئة التدريس من مختلف الكليات والأقسام الأكاديمية.

وأوضحت مدير مكتب تنمية الموارد البشرية والتعليم الإلكتروني الدكتورة نانسي العجارمة، أن البرنامج التدريبي جاء بتوجيهات من رئيس الجامعة الدكتور محمد خير الحوراني لضمان سير العملية التعليمية عن بعد بكفاءة وفاعلية  في ظل الظروف الراهنة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.
وبينت العجارمة أن البرنامج التدريبي الذي تم تنفيذه من خلال تقنيات التواصل الافتراضي    هدف إلى تمكين أعضاء الهيئة التدريسية بتقنيات ومهارات التعليم الافتراضي لضمان انسجام العملية التعليمية عن بعد مع المعايير الدولية للتعليم الافتراضي والمحافظة على مستوى جودة  مخرجات العملية التعليمية في الجامعة، وقد  اشتمل  البرنامج التدريبي على عدة محاور أبرزها: تقنيات التعليم الافتراضي، منصات التعليم الافتراضي، تصميم وصناعة المحتوى التعليمي، مونتاج المحاضرات والدروس التعليمية.

اياد البشير، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة “طماطم” ينضم لشبكة ريادي إنديفر الأردن

Posted: 26 Apr 2020 04:01 AM PDT

img 20200426 wa00131248200439973074855 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعلن شركة طماطم و إنديفر الأردن انضمام الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة طماطم “إياد البشير” لشبكة ريادي إنديفر الأردن.

إياد البشير هو الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة طماطم، بدء إياد مع الشركة منذ تأسيسها وهو المسؤول عن العمليات ويعمل مباشرة مع أقسام التسويق وادارة الموارد البشرية وإدارة الألعاب والمالية والتصميم وغيرها. لدى إياد الكثير من الخبرة في مجال الألعاب وإحضار أفضل الألعاب للوطن العربي ونشرها عن طريق شركة طماطم.

الرياديون الذين يتم اختيارهم من قبل انديفر يعتبرون ذوي التأثير العالي على شركاتهم وعلى المجتمع ككل ولهذا يطلق عليهم اسم "ريادي انديفر". عند الانضمام لهذا البرنامج، يحصل الرياديين على التدريب والبرامج التي تساعدهم على نمو الشركات وادارة الفريق بأفضل السبل.

حول اختياره للانضمام لشبكة انديفر، قال إياد البشير، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة طماطم: فخور وسعيد جداً بانضمامي لشبكة ريادي إنديفر الاردن ذوي التأثير العالي. نعمل مع شبكة انديفر منذ وقت طويل وقد ساعدنا العمل معهم ومع الخبراء التابعين لهم والرياديين الآخرين بالتقدم كثيراً ومساعدة شركة طماطم على النجاح والتألق محلياً وعالمياً

أيضاً، علقت ريم قسوس، المديرة العامة لشركة إنديفر، على ذلك قائلة: يسعدنا انضمام إياد لشبكة ريادي إنديفر، كون شركة طماطم من أهم الشركات في شبكة إنديفر، نتطلع إلى العمل مع إياد في تطوير ودعم شركة طماطم ومضاعفة أثرها محلياً وعالمياً

طماطم هي الشركة الرائدة في مجال نشر ألعاب الهاتف المحمول في السوق العربي، تقوم شركة طماطم بالإشتراك مع مطورين من جميع أنحاء العالم لنشر ألعابهم في السوق العربي بطريقة ملائمة ثقافياً للاعب العربي. خبرتنا في تعريب الألعاب، إقناع المستخدم، التسويق، التواصل والدعم وإدارة أبرز اللاعبين تمكننا من إيصال لعبتك إلى قائمة أفضل الألعاب، زيادة الإيرادات وضمان نجاحها في السوق العربي

اللغة العربية هي اللغة الرابعة الأكثر استخدامًا حول العالم، ومع ذلك ، يتوفر 1٪ فقط من المحتوى عبر الإنترنت باللغة العربية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن العثور على أعلى متوسط من الإيرادات لكل مستخدم نشط على مستوى العالم في منطقة الشرق الأوسط. كل ما سبق، بالإضافة إلى العوائق التي تواجه المطورين الأجانب نظرًا لتعقيدات اللغة والجوانب الثقافية، يجعل طماطم الناشر الناجح المثالي لأي استوديو ألعاب يهدف إلى توسيع سوق العمل والوصول إلى أكبر جمهور ممكن

زين تجدد دعمها لتكية أم علي وتساهم في خدمة 30 ألف أسرة مستفيدة

Posted: 26 Apr 2020 03:54 AM PDT

359894 8 1587892221 12467561144714007151. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نظراً للدور الكبير الذي تقوم به تكية أم علي في رعاية المحتاجين على امتداد مساحة الوطن، من خلال إيصال الدعم الغذائي الشهري والمستدام إلى 30,000 أسرة تعيش تحت خط الفقر الغذائي في كافة محافظات المملكة، والذين يشكلون 150,000 فرداً، فقد تواصلت الجهود المبذولة لدعم تكية أم علي للمساهمة في استمرارية عملها وخدمتها للأسر المستفيدة لا سيما خلال الظروف الحالية.

وأعلنت شركة زين اليوم عن تجديد دعمها لتكية أم علي، وذلك استمراراً للشراكة الاستراتيجية التي تجمع الطرفين منذ أعوام، ولمساعدتها في الاستمرار بالقيام بواجباتها، وانطلاقاً من حرص زين على مواصلة برامجها المستدامة للمسؤولية الاجتماعية، لا سيما التي تُعنى بدعم المحتاجين ورعاية الأسر العفيفة، ومن ازدادت حاجاتهم في ظل الظرف الذي تمر به المملكة جراء تداعيات جائحة فيروس كورونا وما نتج عنها من تبعات اقتصادية أضافت المزيد من الأعباء على محدودي الدخل.

ودأبت زين على مدار أعوام مضت على دعم تكية أم علي وكفالة عدد من الأسر المنتفعة من خدماتها بطرود غذائية شهرية، كما كان لشركة زين مشاركة دائمة في أعمال تكية أم علي التطوعية وأنشطتها الخيرية، كتوزيع الطرود على مستحقيها في كافة أنحاء المملكة، والمشاركة في سكب الطعام لضيوف موائد الرحمن التي اعتادت تكية أم علي على إقامتها كل عام طوال شهر رمضان المبارك في موقعها الرئيسي في عمان.

كتب د.ماهر الحوراني : العودة الى الحياة!!..

Posted: 26 Apr 2020 03:47 AM PDT

fb img 15878979734164847824796499239794 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د.ماهر الحوراني

لقد قامت الدولة ممثلة بالحكومة بعمل جبار تشكرعليه وتعاملت

مع الأزمة بحرفية واقتدار بالسيطرة على الوباء بجهود مشتركة مع جيشنا العظيم وأجهزتنا الامنية المحترمة ومع وزارة الصحة بجميع كوادرها من معالي الوزير الى الاطباء والممرضين والكادر الطبي وجميع أجهزة الدولة الاخرى … لهم جميعا الشكر الجزيل ، وعلى رأس الهرم جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم أطال الله في عمره وولي عهده الامين الامير الحسين ابن عبدالله اللذان لم يألوا جهداً في متابعة كل شاردة وواردة وتوجيه الحكومة يومياً ومتابعة أحوال المواطنين الصحية والاقتصادية والغذائية وحتى الاجتماعية . فلهم جزيل الشكر والوفاء من الشعب الذي كان ملتزماً وصابراً حتى تمت السيطرة على هذا الوباء…. ولكن ماذا بعد ؟…إلى متى نستمر في هذا النهج بتعطيل القطاعات الانتاجية ؟ .

إنه وحسب تقريرمنظمة الصحة العالمية فقد تمت السيطرة على المرض في الاردن في 19 نيسان الجاري. وعليه لا بد أن تعود الحياة الطبيعية بعد عيد الفطر السعيد على أبعد تقدير وتعود عجلة الانتاج لطبيعتها مع اخذ الاحتياطات الصحية اللازمة للمواطنين الذين أصبح لديهم وعياً كافياً بالمرض وأسبابه وطرق الوقاية منه وكذلك معظم أجهزتنا ومؤسساتنا العامة والخاصة .

إن الاستمرار بنفس طريقة الحظر الحالي سوف تؤدي إلى عواقب وخيمة على الاقتصاد بشكل عام وعلى المواطنين بشكل خاص لان الكلفة باهظة جدأً ولا نستطيع كدولة محدودة الموارد أن نتحملها.

فها هي ألمانيا مثلا عادت للحياة الطبيعية والعمل و الإنتاج حاليا واخذت احتياطاتها الوقائية اللازمة لأن الوباء لن ينته مئة بالمئة بكل العالم .!!

ونحن وكما أثبتنا للعالم اننا من الدول القليلة التي عرفت كيف تتعامل مع هذا الوباء وتسيطرعليه ، وأصبحنا أنموذجأً يحتذى به فيجب أن نكون قدوة وأنموذجاً في العودة للحياة الطبيعية بحذر وتفاؤل.

وباعتقادي أن المشكلة التي يجب السيطرة عليها هي منافذنا الحدودية والقادمين من الخارج حيث لا بد من الحجر الصحي عليهم ، واجراء فحص “كورونا” قبل خروجهم من الحجر للاطمئنان ، وايقاف اجراء فحوصات عشوائية لانها تكلف مبالغ طائلة .

كما أنه وفي سياق متصل لا بد أن تركز الدولة على مراكز البحوث العلمية خاصة في جامعاتنا الاردنية وان تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدورها الحقيقي في دعم البحث العلمي الحقيقي وأن تبتعد عن الاوهام وتضييع الوقت في أمور غير مجدية .

وأن تقوم العقلية المتمثلة بمؤسسات الحكومة المسؤولة بدعم براءات الاختراع والابتكار وتشجع الشباب الطموح القادر على إحداث الفرق، والتوجه لدعم البحث العلمي وصناديق الريادة والابداع التي سوف تجلب مليارات الدولارات للدولة ” كما في الدول المتقدمة” لان ذلك من الحلول الهامة لانقاذ الاقتصاد الوطني ، لذلك وجب التنويه للدعم والتشجيع وعدم الاحباط وقتل المواهب والابداعات حتى لمجرد المحاولة !! فكل نجاح يبدأ بالمحاولات والفشل مرة أومرتين وبعدها يصل للنجاح.

أما حول التحدي الاقتصادي في ظل تداعيات “أزمة كورونا” فهناك بعض النقاط أرغب بإثارتها والتركيزعليها :

1- أهم مشكلة قد تواجه اقتصادنا هو عدم توفر السيولة النقدية وهذا يؤدي إلى عدم قدرتنا على دفع الرواتب وبالتالي تضعف القدرة الشرائية وتبقى البضائع مكدسة في المحلات لا تجد من يشتريها مما يؤدي إلى أن يقوم القطاع الخاص بإعادة هيكلة وإنهاء خدمات لعدد كبير من العاملين لديه وهذا ما يسمى بالركود الذي يؤدي إلى الكساد .

2- عدم التزام البنوك بتعليمات البنك المركزي حيث يجب اصدار أمر دفاع للبنوك للالتزام بتعليمات البنك المركزي وعكسها بشكل كامل على القطاع الخاص والمواطنين الذين يعملون بالقطاعين العام والخاص خاصة بما يتعلق بموضوع الأقساط والفوائد .

3- موضوع القطاع العام “العاملين المصرح لهم وغير المصرح لهم بالعمل” لا بد من التعامل مع هذا الموضوع بحكمة ويجب فتح المؤسسات الحكومية لخدمة الناس وتسيير أمور معاملاتهم .

4- الضمان الاجتماعي وعملية تحويل الاشتراك من اختياري إلى اجباري سوف يكون له توابع خطيرة في المستقبل يجب أن تنتبه له الدولة ، ذلك إلى جانب معالجة موضوع المتعطلين عن العمل بشكل قانوني .

5- تخفيض الضرائب الآن هو الحل الأمثل على معظم الشركات مع التوسع بالانفاق طبعاً خاصة القطاع الخاص مع علمنا بأن هذا يضغط على موازنة الدولة نظراً لتأثر موازنة الدولة حالياً بانخفاض الايرادات فالحل الوحيد هو الاقتراض لحين الخروج من الأزمة وأن تقوم الدولة بضخ السيولة خاصة بالقطاع الخاص لهو من أهم الحلول لتجاوز هذه الازمة .

6- ايضا موضوع المغتربين فنحن نعلم أن تحويلات المغتربين سنوياً حوالي 12 مليار دينار وهذا طبعا عامل مؤثر في استدامة الاقتصاد الوطني وقوته . لذلك فإن تأثرهم هم أيضاً بالاوضاع الاقتصادية وتعطل عمل جزء كبير منهم في البلدان الموجودين فيها سوف يؤثر على ضخ هذه الأموال لذلك يجب التعامل بحكمة مع هذه المشكلة .

7- الحقيقة ربما لي رأي مختلف بموضوع النفط ونزول الأسعار حيث كان نزول الأسعار ضرورياً جداً لدعم الاقتصاد العالمي لمساندة جميع الدول على التعافي من الازمة الحالية وعودة عجلة الاقتصاد للدوران بتخفيف كلف الطاقة وبالتالي كلف الانتاج ، فهذه اللعبة مقصودة وسيستمر سعر النفط بالانخفاض للثلاث سنوات القادمة على الأقل للخروج من الكساد العالمي ، فأنا لست مع زيادة المخزونات الاستراتيجية من النفط.

في شهر العطاء والرحمة أورانج الأردن تقرّب القلوب بحملة “كلنا مع بعض”

Posted: 26 Apr 2020 02:57 AM PDT

image192206345198624546 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –أطلقت أورانج الأردن بالتزامن مع حلول شهر رمضان الكريم حملة #كلنا_مع_بعض لتعزيز الروابط الاجتماعية وتقريب أفراد العائلة، انطلاقاً من دورها في إبقاء الأردنيين على تواصل في كافة الظروف، وخاصة هذا الشهر المبارك الذي لطالما ارتبط بأجواء المودة والتقارب والمحبة، وتمكينهم من التعبير عن مشاعرهم في ظل إرشادات التباعد الاجتماعي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وتستقبل الحملة مشاركات الفيديو التي يعبّر فيها الأردنيون بطريقتهم عن مدى اشتياقهم ومحبتهم لأفراد العائلة خلال فترة حظر التجوّل، وخاصة الأجداد أو الوالدين، ليتم بعد ذلك اختيار أكبر عدد ممكن من المقاطع وعرضها على تلفزيون رؤيا على مدار الشهر الفضيل ليتسنى لأحبائهم مشاهدتها.

وأعلنت الشركة عن بدء استقبال مقاطع الفيديو التي لا تزيد مدتها على 15 ثانية، على موقع Ramadan.orange.jo/together وسيتم إعلام أصحاب المقاطع المختارة بأوقات العرض ليخبروا أحبتهم لكي يتمكنوا من مشاهدتها.

وبينت أورانج الأردن أن هذه الحملة تسعى لتمكين الأردنيين من تقديم لفتة لطيفة من أفراد العائلة والأصدقاء، وتسهيل مشاركة هذه الروابط المتينة والتأكيد على ديمومتها في كل الأحوال ورغم جميع الصعوبات، وذلك بالإضافة إلى العديد من المبادرات التي اتخذتها لدعم المجتمع في هذا الظرف ضمن مسؤوليتها الاجتماعية ودورها كالرائد الرقمي المسؤول في المملكة.

وأضافت أن توظيف وسائل الاتصال الحديثة لتوطيد العلاقات الاجتماعية والعائلية بما يناسب متطلبات مختلف شرائح المجتمع أحد أهم أولوياتها، مشيرة إلى ضرورة الالتفات إلى الجميع والتعبير عن التقدير والمحبة، خاصة وأن التحديات الحالية تستدعي كافة أشكال الدعم المعنوي والوحدة والتقارب الوثيق وتجسيد روح العطاء التي يمتاز بها شهر رمضان.

-انتهى-

نبذة عن Orangeالأردن

تعتبر Orangeالأردن مزود رائد لباقة من خدمات اتصالات، كالاتصال الثابت، والخلوي، والانترنت والبيانات، لتلبية احتياجات قاعدة زبائنها زبائنها المتنامية من الشركات والأفراد التي تصل إلى 5 ملايين شخص في جميع أنحاء المملكة.

تضمّ عائلة Orange في المملكة أكثر من 1600 موظف، بالإضافة إلى شركاء يكرسون جهودهم لقيادة الشركة إلى أعلى مستويات التميز.

وتعتبر الشركة، أيضاً، مزود أقوى انترنت عبر بنيتها التحتية المتطورة التي تخدم من خلالها زبائنها لخدمات الهاتف المحمول، والمنزل، والأعمال. بينما تستمرOrange الأردن في الاستثمار في شبكات ADSL والفايبر، لا تزال المزود الوحيد لتقنية الجيل الرابع (4G+) وتخدم أكبر شبكة عملاء في سوق الفايبر المحلي.

تعتبر Orange الأردن إحدى الشركات التابعة لمجموعة Orange التي تقدم مجموعة واسعة من خدمات الاتصالات ليس للأفراد فحسب، بل أيضاً للشركات من خلال علامتها التجارية (Orange Business Services – OBS) لخدمات الأعمال، التي تزود من خلالها مجموعة شاملة من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات العالمية.

تركز استراتيجية الشركة المستدامة للمسؤولية الاجتماعية على تمكين الشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة في ثلاثة مجالات رئيسية: الشمول الرقمي والتعليم الرقمي وريادة الأعمال، من خلال برامجها الرئيسية، المتمثلة في: المراكز الرقمية المجتمعية ، والبرنامج الموجّه لتسـريع نمـو الشـركات الناشـئة(BIG) ، وأكاديمية Orange للبرمجة، والمنح الدراسية الجامعية للطلاب المتخصصين في المجالات التكنولوجية، ومختبرات الابتكار في الجامعات، وبرنامج الشمول الرقمي "قدراتنا مختلفة، لكن إمكانياتنا أكيدة”.

أعلنت المجموعة في كانون الأول/ ديسمبر من عام 2019 عن خطتها الاستراتيجية للأعوام الخمسة القادمة، بعنوان ” Engage 2025″ التي تهدف إلى إعادة هيكلة نموذج أعمال Orange كمشغّل للخدمات، وتسريع نمو أهم منتجاتها، والتركيز على مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي في خلق نموذجها الخاص بالإبتكار وبناء مستقبل الشركة. لذا، تمثل هذه الاستراتيجية خطة عمل واضحة والتزام محلي جادّ نابع من مسؤوليتها الاجتماعية والبيئية، حيث ستتبنّى من خلالها تعزيز نموذج أعمال مسؤول يتمحور حول موظفيها وزبائنها والمجتمع ككل.

وتعكس الخطة التزام المجموعة وكافة الشركات التابعة لها بالتصدي لمشكلة التغير المناخي من خلال السعي لمعادلة أثر الانبعاث الكربوني أو ما يعرف بالحياد الكريوني بحلول العام 2040 .

لمعرفة المزيد الرجاء زيارة موقعنا: www.orange.jo

نبذة عن Orange

تعتبر Orange Group أحد مشغلي الاتصالات الرائدين في العالم بحجم مبيعات يصل الى 41 مليار يورو في 2018 وبعدد موظفين يصل الى 148,000 موظف في جميع أنحاء العالم حتى 30 أيلول/سبتمبر2018، بما فيهم 88,000 موظف في فرنسا. وتخدم الشركة قاعدة زبائن تصل الى 268 مليون زبون حتى 30 أيلول/سبتمبر2018، بما فيها 209 مليون مستخدم لخدمات الهاتف الخلوي، و 21 مليون مستخدم لخدمات الانترنت الثابت، عريض النطاق. وتتواجد الشركة في 26 بلداً حول العالم، وهي المزود الرئيسي لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات متعددة الجنسية حول العالم تحت العلامة التجارية Business Services Orange لخدمات الأعمال. وأطلقت المجموعة في كانون الثاني/ديسمبر 2019 خطتها الاستراتيجية الجديدة "Engage 2025" المنبثقة من التزامها بمسؤوليتها الاجتماعية والبيئية، والهادفة لإعادة هيكلة إعادة هيكلة نموذج أعمال Orange كمشغّل للخدمات. حيث، ستسرع الشركة نمو أهم منتجاتها، وتركز على مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي في خلق نموذجها الخاص بالإبتكار، وستعزز مكانتها كصاحب عمل مسؤول ويقدم ظروف عمل جاذبة، ومتكيفة مع المهن المستحدثة.

Orange شركة مدرجة على بورصة يورونكست باريس تحت الرمز ORAومدرجة كذلك في بورصة نيويورك تحت الرمز ORAN

ولمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة: https://oran.ge/2YOFdmT

https://oran.ge/2OGnWYd

https://oran.ge/2YOFdmT

عبدالهادي راجي المجالي يكتب . (يحاولون ..تعليمك أصول الوطنية…

Posted: 25 Apr 2020 04:43 PM PDT

2010825big986750 19102144628750038575. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحه نيوز- بقلم عبدالهادي راجي المجالي

(يحاولون ..تعليمك أصول الوطنية .. وأنت تعرف أنهم يكرهونك ويكرهون الوطن ..)

يحاولون …أن يظهروا على الشاشات بمظهر الواعظ الذي تعتق في الرهبنة ويوهمونك أنهم تعتقوا في عشق البلد .. وأنت تعرف وهم يعرفون أنهم ولدوا من رحم الزندقة ..

حتى حين تذهب يوم الجمعة ، إلى الصلاة .. تكتشف أنهم سبقوك إلى الصفوف الأمامية ، وتظاهروا بالخشوع وأنت تعرف أنهم لايحفظون سورة واحدة من كتاب الله..ولكنهم حتى في أطهر الأماكن يكذبون ..

وتراهم خلف المايكريفونات ، يحترقون لأن وزارة أو وزيرا ..أوغل في تطبيق القانون، وهم في داخلهم يتمنون لهذا الوطن أن يكون خرابا .. ومن ركام الخراب يطلون .. على حلمهم ..ويبشرون بأن الحلم أصبح حقيقة ..

ويدعون .. أنهم ، يريدون لهذا الوطن أن يكون مثاليا ، وأن يكون الناس فيه سواسية …وباسم المثالية والمواطنة ..يرجمون الصحراء ويعتبرونها قيحا في الجغرافيا الأردنية ..

ويكرهونك إن ذكرت اسمك ..يكرهونك ان انتسبت للتاريخ لأنهم بلا تاريخ … ولأن التاريخ لم ينصف عميلا.. التاريخ كان محكمة العملاء .. وكان مقبرتهم ..

يفتحون لك أبواب مكاتبهم ، ويغرونك بالحب ، وبأن انسانيتهم ..نبيلة ، وبأن الدولة ظلمتهم .. وتتذكر أن قلوبهم قلوب ذئاب .. تتذكر أن مظفر النواب قال يوما واصفا إياهم :(.. لا تأمنوا جنس الذئاب .. إن الذئاب بدون ذنوب.. ذنوب .) .. وتتذكر أنه قال فيهم أيضا : ( إن الذئاب وإن جاورت كعبة الله تترك بحرا من الدمع لا تؤتمن)

يرتدون أجمل ربطات العنق ، وأفخم البذلات الفاخرة .. ووجوهم بيضاء .. مثل الغيم ، ولكن تدرك أن دواخل ضلوعهم مناجم فحم وخراب ..

تجدهم في كل مكان خلف الشاشات .. في أحضان السفارات ، تجدهم حتى في غطاء برميل النفط ، وفي كل مؤتمر ..تجدهم ..حتى حين تصحو في الصباح .. وانت تشرب فنجان قهوتك .. يتغير طعمه ويصبح أشبه بالزيت المحترق ..فوجودهم يداهمك حتى في ورق الجرائد .

هل عرفتموهم ؟ .. إنهم الذئاب ..

لكن لهذا الوطن رب يحميه ، له شعب يؤمن به ، وله ملك وضعه مكان قلبه والعيون … وله جيش مثل أسنة الحراب .. لا عظم ولا لحم ولا صخر .. يطوي تلك الأسنة ..
حماك الله يا بلدي
عبدالهادي راجي

مصير الزعيم  الكوري الشمالي كيم جونغ ما زال يكتنفه الغموض

Posted: 25 Apr 2020 04:09 PM PDT

2f0e1e69e98e955234241a2be35942f0 12580104694121949913. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وكالات

أظهرت صور أقمار اصطناعية راجعها مركز أبحاث مختص بكوريا الشمالية مقره واشنطن قطارا خاصا يرجح أنه خاص بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون عند منتجع داخل البلاد هذا الأسبوع، وذلك وسط تقارير متضاربة بشأن تدهور صحة كيم ومكانه.

واندلعت عاصفة من التكهنات يوم السبت بشأن تدهور صحة زعيم كوريا الشمالية بعد خضوعه إلى عملية جراحية في القلب، بحسب وسائل إعلام.

وقال موقع “تي إم زي”، وفقا لمصادر آسيوية، إن صحة كيم جونغ أون تدهورت كثيرا وأدخل العناية المركزة مطلع هذا الشهر، ولكن “خطأ فادحا” من الجراحين في العملية الجراحية اللاحقة، وضعته بين الحياة والموت.

وأضاف الموقع المختص بأخبار المشاهير، إن كيم جونغ أون توفي، أو أنه على فراش الموت، وفقا لتقارير إخبارية ظهرت من الصين واليابان.

وفجرت نائبة رئيس محطة تلفزيونية مدعومة من هونغ كونغ الخبر، عندما أعلنت أن الزعيم الكوري الشمالي “قد مات”.

ونشرت نائبة رئيس المحطة الخبر على موقع ويبو الصيني للتواصل الاجتماعي، وقالت أن مصدرها قوي جدا ومؤكد.

لكن لم يتسن التأكد من هذه التقارير من أي مصدر رسمي سواء في كوريا الجنوبية الدولة التي تسخر مخابراتها لمراقبة جارتها الشمالية، أو من الولايات المتحدة التي قلل رئيسها دونالد ترامب من التقارير التي تحدثت عن حالة كيم الخطيرة.

وسبق أن ثارت تكهنات مماثلة في فترات غاب فيها الزعيم الكوري الشمالي عن الحياة العامة، لكن ثبت عدم صحتها في النهاية.

والتقط موقع نورث 38 المتخصص في مراقبة كوريا الشمالية عبر الأقمار الصناعية، صوار تظهر قطارا يرجح أنه تابع للزعيم الكوري متوقفا في محطة سكة حديد القيادة، لخدمة مجمع منتجع وونسان منذ 21 أبريل على الأقل، وفقا لصور الأقمار الصناعية.

وجود القطار لا يثبت مكان وجود الزعيم الكوري الشمالي ولا يشير إلى أي شيء يتعلق بصحته، ولكنه يضفي وزنا على التقارير التي تفيد بأن كيم يقيم في منطقة النخبة على الساحل الشرقي للبلاد.

ويمكن رؤية القطار الذي يبلغ طوله 250 مترا تقريبا، على الرغم من أنه مغطى جزئيا بسقف المحطة، في محطة سكة حديد مخصصة للاستخدام من قبل عائلة كيم.

ويضم مجمع وونسان 9 بيوت ضيافة كبيرة ومركزا ترفيهيا.

ويوجد في وسط المبنى مبنى كبير تم تشييده بعد فترة وجيزة من وصول كيم جونغ أون إلى السلطة في عام 2014.

ويشمل أيضا منفذا محميا، ونطاق للرماية، ومبنى ترفيهي ورصيف مغطى يعتقد أنه يخت ضخم.

وكان آخر ظهور علني لكيم جونغ أون تفتيشا لمجموعة جوية في مطار غير مسمى في غرب كوريا الشمالية، تشير الصور وصور الأقمار الصناعية إلى أنه كان في مطار سونشون، على بعد حوالي 50 كم شمال شرق بيونغيانغ.

ومنذ ذلك الحين، نقلت التقارير عن مصادر مختلفة ادعت أنه تم رصده وهو يتجول في منطقة ونسان للتعافي في مجمع في شمال غرب البلاد في هيانغسان بدرجات متفاوتة من الصحة.

وانفجر موقع تويتر بالأنباء المحيطة بالزعيم، معظمها كانت ساخرة، ومتهكمة لحالة الطبيب الجراح الذي أخفق في إنقاذ كيم.

وانتشرت آلاف التغريدات التي تتطرق للموضوع، من عدة زوايا كوميدية وجادة.
وتفرض كوريا الشمالية ستارا حديديا على المعلومات، خاصة تلك المتعلقة بالزعيم وأسرته.

لبنان.. إلقاء قنبلة على فرع المصرف الفرنسي في صيدا

Posted: 25 Apr 2020 03:43 PM PDT

fb img 15878532830464071174471004484563 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ألقى مجهولون قنبلة على فرع المصرف الفرنسي في صيدا السبت، في أحدث اعتداء يطال مؤسسة مالية في لبنان الذي يواجه أصعب أزماته الاقتصادية منذ عقود.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام، إن الهجوم استهدف فرعا لمصرف “فرنسبنك” في مدينة صيدا الجنوبية، ما أدى الى تضرر واجهته، فيما لم ترد معلومات عن وجود إصابات.

ويأتي الاعتداء غداة إعلان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب، أن 5,7 مليار دولار خرجت من المصارف خلال أول شهرين من العام الحالي، رغم القيود المشددة على سحب مبالغ بالدولار أو تحويلها الى الخارج.

ويعاني لبنان نقصا في السيولة بالعملات الأجنبية وأزمة اقتصادية بالغة، فاقمها منذ مارس الإغلاق جراء انتشار فيروس كورونا المستجد.

وفي الأشهر الأخيرة تراجعت قيمة الليرة اللبنانية التي تم ربطها بالدولار منذ عام 1997 لتصل الى 3800 مقابل الدولار في السوق الموازية.

وأثار الوضع الاقتصادي المتردي احتجاجات شعبية اندلعت في أكتوبر، فضلا عن اعتداءات على البنوك في أنحاء البلاد.

ا ف ب

د. صبري ربيحات يكتب: التلفزيون الأردني.. هذه المؤسسة العريقة

Posted: 25 Apr 2020 03:16 PM PDT

sabri rbehat 3 2 1 1 1 2 18977851300290143349. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم د صبري الربيحات

الوسط الإعلامي الأردني يحظى بتقدير عربي وعالمي كبيرين بالرغم من أنه لا يعمل بكامل قدرته وإمكاناته. الخصوصية الثقافية الأردنية وأبعاد الهوية حملتهما الإذاعة الأردنية أولا ولحق بها التلفزيون في نهاية الستينيات من القرن الماضي. الصحافة الورقية وعلى أهميتها لعبت أدوار محدودة بالرغم من تعدد منابرها ونبوغ كتّابها وإداراتها.

بعد عقود من الإبداع والتأثير خسر الإعلام المحلي الكثير من الألق والجاذبية اللتين لازما نشأته ونهوضه، وخفت الوهجُ الذي أدخله صلاح أبو زيد ومحمد كمال وجسّده نجوم الثقافة والترفيه والاستقصاء الصحفي الذي حمل مشاعله عمر الخطيب ومحمد أمين سقف الحيط وغيرهم.

الحالة الجديدة للإعلام الأردني بقيت موضع نقد وشكوى وتقييم دون إحداث تغيير جوهري في واقع هذه المؤسسات أو إعادة بناء هياكلها وأساليب العمل فيها. أحد الأسباب التي أعاقت التغيير وحدّت من أثر المحاولات التي تتجدد على استحياء بين وقت وآخر يتعلق بوجود العديد من الأيدي والقوى ومراكز النفوذ المتشابكة في سلة الإعلام. فقد دخل الجميع في علاقات يصعب تفكيكها أيا كانت المعلومات والمصادر والمنهجية التي يمكن اتباعها.

مع زيادة الطلب وإغراءات السوق الخارجي تقلص مستوى الأداء للمحطات المحلية، وأدير العديد منها من قبل أشخاص اختيروا لأسباب تتعلق بميولهم ومستوى انسجامهم مع القوى النافذة أكثر من مراعاة اختصاصهم ومهنيتهم وأدائهم. القرارات الإدارية المتحيزة والموجهة جهويا وأيديولوجيا وقبليا تعصف بالمؤسسات وتلحق الكثير من الضرر بالروح المعنوية للعاملين وتشل الكفاءات القادرة على الأداء المهني المتميز.

الإعلام الأردني اليوم يحظى بفرصة جديدة لكي يبني الروح المعنوية للعاملين ويستعيد الثقة.. فهل ينجح؟ في متابعة ما يجري على الشاشة الرسمية والصحف والمحطات الإذاعية يبدو أن الأمر يحتاج إلى أكثر من الأماني والدعوات. ففي كل مرة تتأمل المشهد تفقد الأمل وتخفض التوقع وترجو من الله أن يحاول أصحاب القرار مرة أخرى.

حتى اليوم لا يشعر المشاهد بوجود محتوى معد باحترافية ويحمل رسالة تليق بالذائقة العامة، فالكثير مما يقدم يحمل أخطاء يصعب تجاهلها أو يشير إلى أولوية خدمة المقدمين والإبقاء عليهم على حساب المشاهد. استمرار التقليل من أهمية الرأي العام والاستخفاف الواضح بعقول وأذواق المتلقين لا يبشران بإمكانية نجاح الإعلام في استثمار الواقع الجديد لبناء الثقة وكسب الدعم الذي تحتاج له.

الأداء الجميل لعشرات المحطات الإذاعية والتلفزيونية خلال بداية أزمة الكورونا حمل آمالا كبيرة بالنهوض المهني تحت وقع المنافسة وغياب الظروف التي جعلت الإعلام يقع بين سندانة الحكومات ومطرقة الشارع.
من الصعب النجاح لأي مؤسسة إعلامية لا تعمل ضمن إستراتيجيةٍ واضحة تعرف المصالح العليا للدولة والمواد الإعلامية الملائمة لبناء الثقة وكسب التأييد، ودليلٍ مهني يوجّه عمليات التخطيط والبرمجة والإعداد ويقيّم الأداء بوجود إدارة كفؤة يحترمها الجميع ويقرون بمهنيتها لأنها تعرف معنى الإعلام ورسالته وأهدافه وتقدم فرصا متكافئة للعاملين بعيدا عن الشللية والجهوية والاسترضاء.

بغير ذلك فلا قيمة مضافة لوجود هذه المؤسسات إلا في تحمل اللوم والنقد الذي ينهال عليها من وقت لآخر بسبب قرارات خاطئة اتخذت في غير مكانها ولا وقتها.

جمعية الفنادق : تحديد أسعار الغرف لخدمة الأردنيين العائدين

Posted: 25 Apr 2020 02:10 PM PDT

3e5dbd67bc799f4344c1472e13fcba92 1 1777453929820954946. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- عممت جمعية الفنادق الأردنية اليوم السبت، كتابا الى فنادق العاصمة عمّان من فئة (3/4/5) نجوم، أسعار الغرف الفندقية التي ستستخدم لحجر الأردنيين القادمين من الخارج.

وبحسب الكتاب، فإنه تقرر بالاجماع بشقي لجنة مشكلة لوضع آلية لتحديد أسعار الغرف الفندقية، بشقيها الخاص والحكومي، اعتبارا من السبت، الأسعار التالية للغرف الفندقية:

فنادق 5 نجوم سعرالغرفة 50 دينارا أردنيا، شامل جميع الوجبات.

فنادق 4 نجوم سعر الغرفة 40 دينارا أردنيا شامل جميع الوجبات.

فنادق 3 نجوم سعر الغرفة 30 دينارا أردنيا شامل جميع الوجبات.

424acc457f148f0227c837259a116ec1 17193297397253193831. - صراحة نيوز - SarahaNews

مقترحات لنقابة المقاولين على طاولة الرزاز

Posted: 25 Apr 2020 01:48 PM PDT

fac3f7f0e2a99a8b36792dd483d422f35289852222199023944 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تقدم نائب نقيب مقاولي الإنشاءات الأردنيين المهندس إيمن الخضيري وخمسة اعضاء من مجلس النقابة بحزمة من المقترحات ضمنوها في بيان موجه إلى رئيس الوزراء د عمر الرزاز تاليا نصه

بسم الله الرحمن الرحيم

دولة الدكتور عمر الرزاز رئيس الوزراء الأكرم

بيان صادر عن

نائب النقيب المهندس إيمن الخضيري / امين السر السيد فؤاد الدويري / امين الصندوق السيد ياسين مدالله الطراونه / المهندس رفيق مراد / المهندس عزمي الزريقات / المهندس عبد الحكيم البستنجي

تأكيدآ لتوجهات سيد البلآد وراعي إقتصادها وبالتـلآزم مع تأكيد جلالته الدائم أن الصحه على رأس سلم الأولويات وأن صحة الأردني خط أحمر , وبالإشاره إلى شروط آليه العودة للعمل التدريجيه التي أعلن عنها وزير الأشغال العامه والإسكان والتي جاءت بشروط غير قابلة للتطبيق ولن ” تمّكن المقاولين من حيازة مواقع عملهم بصورة مقبوله .

طلب ” مجلس النقابه ” ضرورة عودة القطاع كاملآ الى العمل وبجميع مكوناته مؤكدين أن قطاع المقاولات هو من ” القـــطاعات الآمنه صحـــيآ “ويمكن السيطره عليه ولآ يوجد خطوره من إعادته الى العمل مقارنه بالكثير من القطاعات التي تعمل الآن فالإحتكاك البشري فيه قليل وهو عمل متباعد وليس مزدحم ويعتمد على الآليات أكثر من القوى البشريه وهو أهم بكثير من بعض القطاعات الإقتصاديه التي عادت الى العمل مؤخرآ .

و طلب ” مجلس النقابه ” التالي :

أولآ : عدم ربط أصدار موافقات العوده الى العمل بوزارة الأشغال وتفويض أصحاب العمل في القطاع العام بالتنسيب مباشرة الى ” مركز الأزمات ” لإصدار التصاريح عبر تعليمات واضحه ونماذج محدده يصدرها وزير الأشغال بصفته راعي لقطاع الإنشاءآت .

ثانيآ : السماح للعمالة الوافده المرخصه بالعمل وأصدار التصاريح اللآزمه لها دون ربطها بنسبه مئويه .

ثالثآ : إلغاء فحص الكورونا المطلوب لتكلفته الماليه وعدم توفر السيوله النقديه في ظل هذه الظروف و ربط هذا الموضوع مع مختبرات وزارة الصحه مجانآ مع التعهد بالإلتزام التام بالبرتوكول الصحي ودليل السلامه العامه رقم 11 لنقل العمال ورقم 12 للمنشآت الذي اعلن عنه معالي وزير الأشغال .

رابعآ : عودة القطاع العام الى العمل بنسبه معقوله .

خامسآ : ضرورة أن تقوم الحكومه ” وبالسرعة الممكنه ” بصرف مستحقات المقاولين والأوامر التغيريه المتأخره و تدقيق وصرف المطالبات التي تحوي الأعمال المنجزه والمواد المورده ( التشوينات ) في مواقع العمل عند تعليق الأعمال الذي حدث بتاريح 15/3/ 2020 .

سادسآ : ضرورة إصدار ثلآثة تصاريح بالحد الأدنى لجميع شركات المقاولات ” الغير عامله ” وذلك لفتح مكاتبهم الأداريه ومتابعة امورهم لدى الجهات الحكوميه والبنوك وتفقد مستودعاتهم وآلياتهم .

سابعآ : الأيعاز الى البنوك بإدراج قطاع المقاولات على رأس اولواياتها حيث أنها ” غير متعاونه ” لآ بل إنها قد شددت إجراءآتها وزادت من تعقيد شروط منحها للقروض وأصبحت تطلب وثائق وميزانيات وورقيات لم تكن تطلبها من قبل , كما طلب ” مجلس نقابة المقاولين ” / أن تصبح فوائد قروض البنوك على التسهيلات التي تأخذ حاليآ ( صفر ) ولمدة 3 اشهر بعد تاريخ زوال الأزمه حيث لآيعقل ان ندفع ارباح للبنوك على تسهيلات لا نقوم بإستغلالها ونحن عاطلون عن العمل الآن , وتمديد الأقساط المستحقه تلقائيآ لفتره لا تقل عن 6 أشهر بعد إنتهاء الأزمه وليس لتاريخ انتهاء الأزمه (ليتمكن المقاول من توفير المبالغ المطلوبه للسداد )

ثامنآ : عمل تسويات مالية لجميع مطالبات المقاولين سواء المنظورة أمام هيئات التحكيم او الغير منظورة .

تاسعآ : قيام الدولة بضمان او تمويل مشتريات مقاولي القطاع العام وخاصة لدى مصفاة البترول ومصانع الحديد والخرسانة والاسمنت .

عاشرآ : اعادة التامينات المحفوظة لدى الوزارات والبلديات وغيرها والكفالآت البنكيه الى اصحابها و إستبدالها بشيكات او كمبيالات .

أحد عشر : ما يتعلق بالضمان الأجتماعي :
01) تزويد المقاولين ببراءة ذمه من الضمان الاجتماعي وإعفاء هم من الغرامات لنهاية العام 2020 .

02) تاجيل دفع الاقساط المترتبه على العماله المسجله على الشركات والافراد حتى نهاية العام .

ثاني عشر : ما يتعلق بضريبة الدخل :
01) تزويد المقاولين ببراءة ذمه ضريبيه لنهاية العام الحالي بما فيهم الشركات والافراد الذين تم الحجز التحفظي عليهم سابقا لنهاية العام الحالي .

02) اعفاء الضرائب المستحقه عن العام 2019 بنسبة 50 % وشطب الغرامات عن السنوات السابقه , وتقسيط المبالغ المطلوبه بدون فوائد .

03) تنزيل ضريبة الدخل على قطاع المقاولات للاعوام القادمه عبر تنزيل إحتساب ارباح القطاع الى 5 % فقط ولتصبح ضريبه مقطوعه ١٪ .

7% فقط ولتصبح ضريبه مقطوعه ١٪ .

ثالث عشر : ما يتعلق بشركات التأمين :
01) الترتيب مع شركة التأمين الفرنسيه صاحبة العقد مع نقابة المقاولين على شمول البوليصة لكل من يسدد قبل 31/6/2020 و ليس 28/2/2020 حيث أن جزء من المقاولين لم يسدد بسبب الأزمة
02) إلزام شركات التامين بالمساهمه بالتعويض عن الحوادث التي تمت خلال فترة الأزمه مع المقاولين .
رابع عشر : ما يتعلق بوزارة العمل .

معالجة ما جاء من قرارات صادره عن وزير العمل المتعلقه برفضه تخفيض أجور العاملين بنسبه 50 % وعلى عكس ما جاء في امر الدفاع رقم 6 .

وأخيرآ نقول إن التحدي الاصعب اليوم هو التحدي الإقتصادي , والمسؤوليه الكبرى اليوم هي في صمود القطاعات الأقتصاديه والتي على رأسها قطاع المقاولات وهنا يجب تشارك الحكومه مع النقابه لوضع خطه إقتصاديه واضحه للوصول الى تعافي مبكر للإقتصاد الأردني وتجنيبه الدخول في حالة من الركود عبر إطلاق قائمه حوافز حقيقيه , وهذا يتطلب ضخ سيوله و رصد مخصصات ماليه لدعم قطاع المقاولآت وإعادة تشغيله .

وإن شاء الله ومثل ما قال سيدنا …. ” شده وبتزول ” حفظ الله الأردن قياده وشعب ….. /

نائب النقيب المهندس إيمن الخضيري / امين السر السيد فؤاد الدويري / امين الصندوق السيد ياسين مدالله الطراونه / المهندس رفيق مراد / المهندس عزمي الزريقات / المهندس عبد الحكيم البستنجي

الكورونا… بين التهوين والتهويل

Posted: 25 Apr 2020 12:36 PM PDT

12d87b23 a3ca 40cc 8731 34dc89822ddf 1 18508626888042822732. - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – بقلم الدكتور ابراهيم بدران

لابد في البداية ان نعبر نحن كأردنيين عن تقديرنا الكبير لجهود الدولة وعلى رأسها الملك عبدالله الثاني، وإداراتها المختلفة وخاصة القوات المسلحة والأجهزة الطبية والأمنية والحكومة وكافة المسؤولين ،على حسن ادارة التعامل مع الوباء منذ اليوم الاول لاندلاعه. اذ اخذته الدولة مأخذا جاداً وراحت تتحرك في اجراءات عملية واحترازية في الاتجاه الصحيح. وعملت في نفس الوقت على تنمية امكانات المواجهة والفحص حتى تراجع معدل انتشار الوباء لدينا لنكون من الدول السبع الافضل في العالم.وهو امر نرجو له الاستمرار، رغم المشقة النفسية والعملية، والإشكالات الادارية والصعوبة المعيشية التي ادت اليها اجراءات مواجهة الوباء، فأحكمت الدولة السيطرة .وكان احد اعمدة النجاح يتمثل في عدم الاستخفاف بالوباء وعدم التهوين من شأنه ونتائجه.ومن الجانب الآخر، فلعل واحداً من اهم الاسباب التي ادت إلى سرعة انتشار الوباء في أوروبا والولايات المتحدة الامريكية وغيرها، تلك الاستهانة التي قوبل بها الوباء في البداية، ومرور بضعة اسابيع على إعلان ووهان مدينة موبوءة قبل ان تأخذ تلك الدول اجراءات حقيقيّة تنطلق من محاصرة المرض أولاً والمعالجة ثانياً.ومرت ايام تنقل خلالها عشرات الملايين من المسافرين عبر العالم، بعضهم كان في الصين، والبعض الاخر خالط المصابين دون ان يدري،وغير ذلك من اسباب انتشار المرض في أوروبا وأمريكا، بما في ذلك مستوى المناعة لدى كبار السن، وعامل السمنة المرتفع وخاصة في امريكا، وطبيعة المفردات الغذائية وتركيزها على اللحوم والبروتينات الاخرى في تلك البلدان.في مثل هذه الظروف المباغتة في انتشار مرض بهذه السرعة، وما تأتى عنه من توقف سريع لأهم النشاطات في القرن الحادي والعشرين وهي مرافق الإنتاج ثم مرافق النقل من سيارات وشاحنات وطائرات وقطارات و بواخر ، وإغلاق الحدود، انطلق العديد من الكتاب والمثقفين والمفكرين في وضع تصورات للكورونا وما بعد الكورونا، وراح البعض يصور الكورونا وكأنها زلزال أو تسونامي يحطم العالم القائم ويترك الارض خرابا يباباً… ويفك الدول و يسقطها، ويدمر الاقتصادات، ويفقر الشعوب، ويعيدها إلى نقطة الصفر من البؤس والجوع والشقاء. وكأن العالم، "حسب تصورهم"، مصنوع من الورق، ما أن تهب عليه ريح عاتية حتى يتطاير في الهواء، ابتداء من أمريكا وانتهاءً بجزر "القيمقطو" (جزر وهمية).هذا التهويل غير المبرر و غير العلمي في حجم الوباء وآثاره ونتائجه يعود إلى أسباب كثيرة،أولاً: ان انتشار المعلومات والأرقام بسرعة كبيرة و ساعة بساعة ، ووسائل التواصل الاجتماعي اعطت الانطباع بضخامة مبالغ في حجمها ومبالغ في تأثيرها.ثانياً: ان البعض يهمل او يتجاهل الجهود والإمكانات العلمية والتكنولوجية التي يبذلها عشرات الآلاف من العلماء والمهندسين والأطباء و الشركات و المختبرات للتغلب على هذا الوباء.ثالثا: ان البعض يفترض ان هذا الوباء لا يشبه اي كارثة سابقة حلت بالإنسانية في الماضي البعيد والقريب. فضحايا تسونامي المحيط الهندي عام 2004 تجاوزوا 228 ألف إنسان، وضحايا الحرب العالمية الثانية 71 مليون إنسان ومئات الآلاف من القرى والمدن المدمرة بالكامل، والانفلونزا الاسبانية التهمت 50 مليون عام 1920، والحرب العالمية الاولى قتلت 50 مليون، والطاعون في اوروبا عام 1850 كانت ضحاياه 12 مليون وطاعون لندن عام 1665 أمات 75 ألف نسمة وغير ذلك الكثير. ومع هذا لم تنقرض الحضارات، ولا انهارت الدول بما فيها الصغيرة ،ولا توقف الناس عن الانتاج والتقدم والتطوير، بل استمرت الثورات الصناعية و العلمية و التكنولوجية دون توقف، على الرغم من أن إمكانات الماضي العلمية والطبية والتكنولوجية واللوجستية تكاد لا تساوي 1% من الامكانات الحاضرة.خامساً: ان الحرص على حياة الانسان اليوم والحرص على الاقتصاد ومسؤولية الدولة تجاه كل ذلك هو الذي يعطي لأرقام الكورونا وقعاً عالمياً و إنسانيا عاليا.لقد طرح الكثير من الكتّاب السؤال القدري التشاؤمي التالي: هل سيكون العالم بعد الكورونا كما كان قبله؟ وأجاب الكثيرون لا لن يكون، واسترسل البعض هل ستكون أمريكا بعد الكورونا كما كانت قبله وأجابوا لا. وهل ستكون روسيا والصين والهند والشرق الأوسط والأردن بعد الكورونا كما كانت قبله؟ واجابوا لا!إن القراءة السلبية لعبارة "لا"، و هو ما يقصدون، تعني ان الدمار والإفلاس والانهيار سوف يعم الكثير من الدول، ويجعلها تموت وتضمحل، لتظهر دول لا يعرف احداً اصولها وفصولها.وهذا بطبيعة الحال وهم وخيالات تشاؤمية تقوم على إهمال وتجاهل قدرة الإنسان على المقاومة و البناء ،وإمكانات المجتمع على الإستجابة للتحديات، و مرونته للتكيّف و النهوض. و هم يخلطون بين المال والبورصة من جهة، والاقتصاد والمصنع والحقل من جهة اخرى.فبعد 20 سنة من تدمير المانيا و فقدانها 15 مليون إنسان، عادت لتظهر قوة اقتصادية وعلمية عالمية متميزة. وبعد 30 سنة من تدمير فيتنام و حرقها عادت لتظهر كواحدة من النمور الآسيوية .وحتى رواندا الدولة الإفريقية البسيطة والتي خسرت في الحروب الاهلية مليون إنسان عادت فشقت طريقها للتعافي بسرعة ،وغير ذلك الكثير. الأوبئة صعبة و قاسية، ولكنها لا تدمر الدول ولا تلغي العقول ولا تمنع الابداع ولا توقف الادارة إلا اذا غابت الارادة.اما القراءة الايجابية لعبارة: "لا لن يعود العالم ولا الاردن كما كان قبل الكورونا" فنحن نفهمها أولا ان الجميع سوف يتعلم الدرس و يأخذ الإحتياطات اللازمة لاحتمالات ظهور مفاجىء لأوبئة غير معروفة.ثانيا أن الإنفاق على الأبحاث و التكنولوجيات الطبية و الدوائية و المناعية و الجينية ستصبح مصلحة دولية و وطنية مشتركة.ثالثا أن الإعتماد الذاتي على حدود مقبولة من الإكتفاء الذاتي في إنتاج الغذاء و الدواء و المعدات ستصبح من الأستراتيجيات الثابتة للدول.رابعا أن التوسع في الروبوطية في مواقع الإنتاج، و العمل عن بعد، وإعادة تصميم الأماكن المزدحمة، و التجديد في أنماط النقل سيكون ظاهرة عالمية مما يعطي الأهمية للهندسة و البرمجيات و الإبداع الوطني.و نحن في الأردن ، أولا مستفيدين من الدروس العالمية.ثانيا سنكون أشد إصرارا على النجاح من خلال العمل المشترك ،بعد أن ثبت للجميع ان شفافية الحكومة ومصداقيتها تمنحها ثقة الجمهور، وأن حزم الادارة (دون محاباة) للمصلحة العامة يتقبلها الجميع وأن فرض النظام وحكم القانون بدون استثناء يتجاوب معه الجميع.ثالثا أن التشارك والتكامل في العمل بين جميع الاطراف يؤدي إلى نتائج مميزة.رابعا ان استغلال الامكانات البشرية الوطنية المتاحة من علم وعمل وإبداع في الطب والصناعة والزراعة والبرمجيات و الهندسة و الزراعة والنقل من شأن ذلك ان يعطي نتائج باهرة.خامسا إن دعوة الاردنيين للتبرع من اجل وطنهم والمساهمة في تحمل العبء يقبله الاردنيون طالما شعروا بالثقة والصدق.سادسا أن الإنتاج الصناعي و الزراعي الأردني في كافة محافظات المملكة هو القاطرة لكل عمل .سابعا أن تطوير التعليم باتجاه التعليم الإلكتروني و التكنولوجي و المرتبط بالإنتاج أصبح ضرورة بقاء.هذا ما نتوقع ان يكون عليه الأردن بعد الكورونا: بلد متماسك يعمل ويعتمد على نفسه ويتحمل المشقة ويتقاسم الأعباء، ولكنه ينظر إلى المستقبل بكل ثقة غير عابىء بأوهام التهويل ولا سذاجة التهوين.

زكاة الفطر 180 قرشاً وطعام المسكين دينار

Posted: 25 Apr 2020 12:21 PM PDT

unnamed 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قدر مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية قيمة زكاة الفطر لهذا العام 1441هجرية 2020 ميلادية بـ 180 قرشاً، وزكاة الفطر صاع من طعام، والصاع يساوي (2.5 كغم) تقريباً، يخرجها المسلم من القوت الغالب في بلده.

وبين المجلس، في بيان اليوم الأحد، أن القوت الغالب في الأردن هو القمح؛ لأن الخبز هو المادة الرئيسة في غذائنا، ولهذا فإن زكاة الفطر هي (2.5) كغم من القمح عن كل شخص، ويجوز إخراج الرز أيضاً لأنه من القوت الغالب في البلد، كما يجوز إخراج قيمة (2.5) كغم من الرز أو القمح نقداً.

وأشار المجلس، إلى أن من أراد الزيادة فله الأجر والثواب عند الله سبحانه، خاصة في ظل أزمة الوباء الحالية التي ضاقت معها أحوال الكثير من الناس، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.

وحول وقت إخراج زكاة الفطر، قال المجلس: يجوز إخراجها من أول شهر رمضان المبارك، والأفضل أن تُخرج ما بين غروب شمس آخر يوم من رمضان ووقت صلاة العيد.

وشدد المجلس، على المسلمين الاهتمام بهذه الشعيرة والعناية بها، وإخراجها وعدم التهاون فيها؛ فإنها زكاة النفس المسلمة؛ ولذا تجب عن الطفل الذي لا يجب عليه الصيام، وعلى المريض المعذور في الإفطار في رمضان، لافتاً إلى أنها شرعت لسد حاجة الفقراء والمساكين يوم العيد، فيجب على المسلم أن يُخرجها بنفس طيبة، ويُعطيها للفقير بلطف ومحبة.

كما قدر مجلس الإفتاء فدية طعام المسكين للعاجز عن الصيام لكبر أو مرض لا يرجى شفاؤه بـ(دينار واحد في حده الأدنى) عن كل يوم، ومن زاد فله الأجر والمثوبة.

وقال مجلس الإفتاء، إن زكاة الفطر فريضة من فرائض الإسلام؛ ومظهر من مظاهر التكافل الاجتماعي الذي تميزت به شريعتنا الإسلامية السمحة في شهر رمضان المبارك، فوجبت فيه زكاة الفطر على المسلم الذي يملك قوته وقوت عياله يوم العيد، ولديه فائض عن حوائجه الأصلية، يدفعها عن نفسه، وعمن تجب عليه نفقته من المسلمين من زوجة، وولد صغير، وطفل ولد قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان، ويدفعها أيضاً عن أبيه وأمه الفقيرين اللذين ينفق عليهما.

63 ألف طن قمح تصل العقبة من رومانيا

Posted: 25 Apr 2020 12:05 PM PDT

gRTwDkU1PGADPfrYDcEISn6gyYNB4CqmSXf7frtM - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مدير الصناعة والتجارة في العقبة إبراهيم الحوامدة، إن باخرة قمح رست اليوم السبت، في الميناء الرئيسي على متنها 63 ألف طن قمح من منشأ روماني.

وأضاف الحوامدة في تصريح صحفي، أنه تم تفريغ 59 ألف طن من حمولة الباخرة، وسيتم الانتهاء من تفريغها كاملة مساء غد الأحد، وأن بواخر الحبوب تصل تباعاً بهدف زيادة مخزون المملكة من القمح لفترات طويلة.

وحول الوضع التمويني في المحافظة، بين الحوامدة، أن كافة أصناف السلع والمواد الأساسية والتموينية، والمخابز ومحطات المحروقات ومراكز توزيع الغاز، عاملة، ولديها مخزون كافٍ.

وأشار إلى أن الحركة الشرائية في أسواق العقبة نشطة، إضافة إلى أن فرق الرقابة تقوم بجولاتها باستمرار.

الوزير الحموري يؤكد التجاوز على أوامر الدفاع بعدم نفيه

Posted: 25 Apr 2020 11:47 AM PDT

تنزيل 34 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رفض الدكتور طارق الحموري وزير الصناعة والتجارة التموين الأجابة على استفسار لموقع صراحة نيوز تم ارساله له على الواتس أب والتاكيد عليه برسالة قصيرة لتاكيد أو نفي معلومات تتمثل بالسماح أو غض البصر حيال قيام حلويات العكر وحلويات حبيبة بالبيع المباشر للمواطنين في مخالفة صريحة لأوامر الدفاع التي لم تسمح لمحلات الحلويات بذلك.

وكان احد المواقع الإخبارية الألكترونية نشر اليوم مادة اعلامية أكد فيها قيام  محلات العكر للحلويات بالفتح والبيع على مرأى واعين موظفي وزارة الصناعة والتجارة ومثلها محلات حبيبة والتي تزاول المهنة أيضا رغم قرار المنع والحظر وتقوم ببيع الكنافة النابلسية وجميع انواع الحلويات.

وتساءل كاتب المادة عمن يدعمهما  في تخطي كل العباد والفتح من دون المحلات على الاشهاد فأين العدالة واين المساواة بل أين الحقوق.

واضاف الموقع في ملاحظة نشرها مع الخبر انه يحتفظ بفيديوهات تؤكد ما جاء في المادة الإعلامية 

قشوع : الأردن يُعين أمريكا وألمانيا

Posted: 25 Apr 2020 10:44 AM PDT

fb img 157654214366791847130935730543578492272732432254331 15094931853088053429. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د حازم قشوع

بعد ان اجتازت الدولة الأردنية المرحلة الخطرة في تعاطيها مع ازمة كورونا وجيوبها، وباتت يد الدولة أعلى واقوى
من ذي قبل، في السيطرة على هذا الوباء، ها هي، الدولة الاردنية تبدأ بإرسال كوادرها الطبية والصحية وخبرائها الميدانية والتقنية للولايات المتحدة والمانيا من اجل دعم جهود البشرية للحد من انتشار وباء كورونا وحوصلة جيوبه والسيطرة عليه.

ومن وحي إيمان الدولة الاردنية المطلق بأهمية العمل الانساني المشترك، من اجل حياة الانسانية ومنطلقاتها وقيمها، وبضرورة اغناء سبل التبادل المعرفي والتقني والعلمي للبشرية جمعاء للقضاء على هذا الوباء، الذي لن يستطيع مجتمع من التغلب عليه وحده مهما امتلك من عوامل ذاتية، لأنه وباء كوني وليس مناطقي، فلقد نفوز بالمعركة الذاتية في حوصلة هذا الوباء محليا لكننا لن نكون قادرين على تحقيق الانتصار في حربنا ضد هذا العدو الخفي من دون جهود دولية مشتركة تمكننا من إعادة شريان الحياة الى طبيعته.

فان المطارات لن تعود دون اجواء مفتوحة والسياحة الترويحية والدينية سيصعب إعادتها بشكل فردي، كما ان التبادل التجاري والصناعي بين الدول المنتجة والمصنعة من جهة والاسواق والمجتمعات المستهلكة من جهة أخرى سيعتريها الريبة والشك جراء بيئة تصنيعها وانتاجها باعتبارها بيئة موبوءة، وهذا سيؤثر على المناخات التجارية بشكل عام، لذا كانت الطائرات الاردنية هي اول من جسد هذا المعنى والكوادر الطبية والصحية والتقنية الاردنية هي الاقدر في حمل هذه الرسالة للعالم اجمع في اختراق الاجواء المغلقة بقلوب مفتوحة وتحمل العلامة الفارقة تقول معا نقضي على الجائحة ومعًا نسارع خطوات اكتشاف العلاج واللقاح ومعا تكون الحياة افضل.

إذن، رسائل عديدة هي التي يحملها الطائر الاردني الميمون لإعانة امريكا والمانيا، في حرب البشرية ضد الوباء، وهي رسائل سياسية كما هي انسانية، أراد ان يرسلها جلالة الملك عبدالله الثاني للعالم اجمع، في هذه اللحظات الحرجة التي
تمر بها البشرية فان هذه الحرب، هي حرب ضد الانسان وليست ضد الاقطار، فلا يجوز تحديد حدودها الا بالحدود الكونية وكما لا يعرف مداها الا بامتداد الانسانية.

لذا، كانت مقاومة وباء كورونا هي مقاومة واجبة، تفرضها كل القيم والاديان والثقافات والحضارات الانسانية وكما
ان التعاون المشترك لحوصلة جيوب هذه الجائحة واجب، تمليه مقتضات العمل التجاري والدولي المشترك، فلا
قيمة لمنتج من دون مستهلك ولا لمصنع دون مستخدم، فان القيمة البينية في المعادلة الكلية هي واحدة، ولا يستطيع طرف منها العمل دون الاخر، او ان يعتاش دون مشاركة الطرف المتمم من معادلة المعيشة، ولا في فرضيات التأقلم ولا حتى في مناهج الحياة.

فان الحياة قائمة على التضاد بين سالب وموجب ليل ونهار ومنتج ومستهلك، وان الغاء اي طرف من اطراف المعادلة
لم يحدث ولن يحدث، وان السيطرة لا تعني الاستملاك او التملك الكلي، وكما ان الصراع الدائر لن يفضي لتحقيق
حالة عميقة، لكنه قد يتجسد في حاله اقليمية مقصورة فقط، من هنا يمكن قراءة المشهد واستدراك ما يمكن استدراكه بتتبع اعراضه لعلاجها، ان لم يكن زوال اسبابه ممكنا في ظل المناخ السائد، حمى الله الأردن وقيادته وحمى الانسانية من كل مكروه.

ارتفاع  وفيات  إيطاليا بفيروس كورونا إلى  26384 وفاة

Posted: 25 Apr 2020 10:22 AM PDT

1 1330109 15320303108693884190. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ذكرت وكالة الحماية المدنية في إيطاليا أن عدد وفيات فيروس كورونا زاد 415 شخصا، اليوم السبت، مقابل 420 أمس الجمعة، وذلك في أقل حصيلة منذ 17 مارس/آذار.

وكان عدد الإصابات الجديدة الأقل أيضا خلال خمسة أيام عند 2357 مقارنة مع 3021 حالة إصابة أمس الجمعة، بحسب رويترز.

وأوضحت الوكالة أن إجمالي عدد الوفيات بالفيروس في إيطاليا منذ ظهوره في 21 فبراير/شباط بلغ 26384، وهي ثاني أعلى حصيلة في العالم بعد الولايات المتحدة.

ووصل عدد الإصابات المؤكدة بالمرض إلى 195351 في ثالث أعلى حصيلة بالعالم بعد الولايات المتحدة وإسبانيا.

وفي وقت سابق، تخطت حصيلة الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد في أوروبا 120 ألف وفاة، حوالي 75% منها في إيطاليا وفرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة، بحسب حصيلة وضعتها وكالة “فرانس برس”، السبت، الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش، استنادا إلى مصادر رسمية.

ومع بلوغ الحصيلة 120,140 وفاة من أصل 1,344,172 إصابة مؤكدة، تبقى أوروبا القارة الأكثر تضررا جراء وباء كوفيد-19 الذي أودى بـ197,303 أشخاص في العالم.

والدول الأكثر تأثرا في أوروبا هي إيطاليا وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا.

وفي أمستردام، قالت سلطات الصحة في هولندا، اليوم السبت، إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد ارتفع بواقع 655 إلى 37190، كما سجلت البلاد 120 حالة وفاة جديدة.

وأفاد معهد الصحة العامة في هولندا في إفادته اليومية، إن إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الفيروس في البلاد بلغ 4409 حالات، مضيفا أن الأرقام الفعلية أعلى على الأرجح، إذ لا يتم اختبار جميع الحالات المشتبه فيها.

العضايلة يُعلن تعديل إجراءات الحظر في محافظة المفرق اعتباراً من الأحد

Posted: 25 Apr 2020 09:04 AM PDT

WegD4NWD0IbgHs2anJgmXX2eigsBxO6yMRQgS8Jz - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة تعديل إجراءات الحظر في محافظة المفرق، اعتباراً من صباح غد الأحد، بحيث يتمّ إغلاقها عن المحافظات الأخرى.

وأوضح العضايلة خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات اليوم السبت، أنه يسمح للقاطنين في المحافظة الخروج سيراً على الأقدام، أو باستخدام مركباتهم، ما بين الساعة الثامنة صباحاً وحتى السادسة مساءً؛ كما هو الحال في المحافظات الأخرى التي تمّ تعديل إجراءات الحظر فيها سابقاً.

وأكد أن تعديل إجراءات الحظر في بقية المحافظات يخضع لدراسة عميقة وتقييم دقيق، ويرتبط بمدى تطوّر الحالة الصحيّة، وبترتيبات لوجستيّة عديدة.

وحول المحافظات التي تمّ تعديل إجراءات الحظر فيها سابقاً (العقبة، معان، الطفيلة، الكرك، إربد)، جدّد العضايلة التأكيد على أنّه يسمح للمواطنين فيها بالخروج لشراء مستلزماتهم وحاجاتهم، سيراً على الأقدام، أو باستخدام المركبات، من الثامنة صباحاً وحتى السادسة مساء؛ منوّهاً إلى أنّ استخدام المركبات في محافظة إربد يكون داخل نطاق الألوية الإداريّة فقط، ولا يسمح بالخروج منها إلّا للأشخاص المصرّح لهم.

وأشار إلى أنّه تمّ الاكتفاء بفرض حظر تجوّل شامل يوم الجمعة الماضي، خلافاً لما تمّ خلال الأسابيع الماضية إذ كان يفرض يوميّ الجمعة والسبت؛ وذلك يعود لخصوصيّة شهر رمضان المبارك، وحاجة الناس فيه إلى الخروج وشراء الحاجات والمستلزمات بشكل أكبر.

وحول ما تمّ تداوله اليوم حول السماح للمواطنين باستخدام مركباتهم اعتباراً من الأسبوع المقبل، ورفع الحظر في جميع المحافظات التي لم تسجّل فيها حالات إصابة، وعودة عمل الوزارات والمؤسّسات؛ أكّد وزير الدولة لشؤون الإعلام عدم صدور أيّ قرار رسمي بهذا الخصوص حتى الآن، لافتاً إلى أنّ ما تمّ تداوله هو توصيات يتمّ دراستها من الفرق الحكوميّة والأجهزة المختصّة، “وسنعلن عن أيّ قرارات فور اتخاذها”.

وفيما يتعلّق بإمكانيّة تمديد الساعات التي يسمح فيها للمواطنين بالخروج لما بعد الساعة السادسة مساءً، أكد العضايلة أن هذا الأمر تمّ بحثه سابقاً، وتقرّر أن يكون التمديد لساعتين صباحاً، بحيث يبدأ من الساعة الثامنة بدل العاشرة، وينتهي في السادسة مساءً، لافتاً إلى أنّ هذا الوقت يُعدّ كافياً لتلبية حاجات المواطنين الضروريّة، خصوصاً وأنّ المحلات ال التجاريّة مغلقة بعد السادسة، والتجمّعات ممنوعة.

ودعا العضايلة المواطنين إلى التقيّد والالتزام بالتعليمات الصادرة عن الجهات الرسمية؛ مؤكّداً أنّ أوقات الحظر تخضع للدراسة والتقييم المستمر من قبل الفرق المعنية وسيتم مراجعتها في ضوء تطوّرات الأوضاع الصحية.

وأشار العضايلة إلى أنّ عودة عمل الوزارات والمؤسّسات لن يكون بوتيرة واحدة، بل تدريجيّاً وعلى فترات، وسيسمح الأسبوع المقبل بعودة عمل عدد من المؤسّسات الخدميّة بعدد محدود من الموظّفين، بحسب ما يقرّره الوزير المختص أو من يرأس المؤسّسة.

كما أشار إلى أنّ فرق الرقابة والتفتيش تعمل على مدار الوقت، وبشكل حثيث، لضبط أيّ حالات رفع للأسعار أو احتكار للسلع أو تلاعب في مستوى جودتها؛ وسيتمّ اتخاذ الإجراءات القانونيّة بحقّ كل من يثبت ارتكابه لمخالفات.

وحول الإيجاز الصحفي اليومي لوزيري الصحة والدولة لشؤون الإعلام خلال شهر رمضان، أشار العضايلة إلى أنّه سيتواصل عقده خلال الأيّام المقبلة، بوتيرة مختلفة، وبحسب الحاجة، وبناء على وجود مستجدّات ومعلومات.

واختتم وزير الدولة لشؤون الإعلام الإيجاز بالقول: “حماكم الله، وحمى صحّتكم وأحبّاءكم، وحفظ الوطن وقيادته والإنسانيّة جمعاء من شرّ هذا الوباء، نحن في خدمتكم، ونجاحنا بالتزامكم”.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال