صراحة نيوز

الأربعاء، 22 أبريل 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

جامعة عمان الأهلية بالمرتبة الأولى محلياً وبالمرتبة 301-400 عالمياً في تصنيف التايمز لتأثير الجامعات

Posted: 22 Apr 2020 05:57 AM PDT

thumbnail 2 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حصلت جامعة عمان الأهلية على المرتبة الأولى بين الجامعات الأردنية المصنفة في تصنيف التايمز لتأثير الجامعات 2020 وبالمرتبة 301-400 عالمياً، حيث صنف التايمز الجامعة من ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً بمعيار تقليل عدم المساواة Reduced Inequalities وبالمرتبة 201-300 بجودة التعليم  Quality Education.

 وصرح رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان أن الجامعة حصلت على المرتبة 301+ في هذا التصنيف العام الماضي وحفاظ الجامعة على هذه المرتبة الرفيعة عالمياً لم يأت محض صدفة، رغم أنه هذا العام تأهل ضعف عدد الجامعات المصنفة في العام الماضي، كما أسعدنا أيضاً بأن دخل عدد من الجامعات الأردنية هذا التصنيف لهذا العام.

وأوضح السيد الرئيس أن هذا التميز هو نتاج جهود متواصلة لكافة كوادر الجامعة سيما وأنها تتلقى كافة أنواع الدعم المستمر من هيئة المديرين برئاسة الدكتور ماهر الحوراني ومن رئيس وأعضاء مجلس الأمناء.

من جهته أوضح الدكتور أنس السعود مساعد رئيس الجامعة لشؤون الإعتماد والتصنيف الدولي أن النتائج التي حصلت عليها الجامعة العام الماضي كان لها الدور الأساسي في تحقيق النتيجة المميزة لهذا العام، إذ عمل الجميع في الجامعة وبتوجيه من رئيس الجامعة ودعم لا محدود من هيئة المديرين على الخطة التي وضعناها لتحسين وتطوير كافة المعايير، مؤكدا أن الجامعة تسير بخطى ثابتة على سلم التصنيف العالمي، حيث أصبح لها وجود في كافة التصنيفات العالمية، والعمل الآن جارٍعلى دخول نادي الألف جامعة في كل من تصنيف QS للجامعات وتصنيف THE للجامعات

” المهندسين الزراعيين” تطلق منصتها الالكترونية للتدريب عن بعد

Posted: 22 Apr 2020 05:47 AM PDT

img 20200422 wa00306711184780147824128 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اطلقت نقابة المهندسين الزراعيين منصتها الالكترونية لاستكمال برامج دوراتها السنوي لمهندسيها بتنفيذها إلكترونيا عن بعد.

وقال المهندس الزراعي عبد الهادي الفلاحات نقيب المهندسين الزراعيين أن هذه المنصة هي استجابة طبيعية للظروف الاستثنائية التي نعيشها جميعاً في ظل انتشار جائحة كورونا, والتي فرضت على العالم تغيرات أهمها التوجه للعمل والتعليم عن بعد.

و اكد الفلاحات أن المنصة الالكترونية هدفها إاتاحة المجال أمام الزملاء لاستكمال برامج التدريب والدورات لمركز التدريب المستمر في النقابة و إيجاد وسيلة سهلة وميسرة لاستثمار أوقاتا المهندسين الزراعيين بانهاء هذه البرامج التدريبة.

وذكر الفلاحات أن النقابة منذ بداية الازمة تواصل عملها عن بعد و تبذل عظيم جهدها في استكمال أعمالها الادارية لخدمة منتسبيها, و متابعة شؤون زملائها والعاملين في القطاع الزراعي و بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة بأزمة كورونا لتمكينهم من اداء أعمالهم في إدامة إنتاج القطاع الزراعي في هذ

المزين …ومقص الراعي

Posted: 22 Apr 2020 05:37 AM PDT

192351 1 1586440141 13944286865477622310. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- عبد الله اليماني

كبار البلد كل واحد منهم له (مزين خاص ) ، يحمل شنتته ويروح لعنده إلى فيلته أو قصره وهناك يزينه . إلا أمثالي ( الغلابة ) نحلق عن عند حلاقنا ، حلاق ( الغلابة ) ب( 3) دنانير ندفعها كل آخر شهر (دينه ).

حلاقنا زينا زيه ، ما هو قادر يفتح باب صالون الحلاقة لكي يتسبب ، يحلق للزباين ، ويصرف ع أولاده وأسرته ويدفع إيجار المحل .

اتصلت معه واتصل غيري معه ، وهو يردد كلمه واحده (بدك تسجني ) . ممنوع افتح الصالون . الله يستر بيتك لا تسجني ..أنت حبيبي .. ومش قادر أخدمك ، واخدم نفسي .عذرته مع انه الصديق وقت الضيق .

بالقرب من بيتي شفت راعي غنم مشيت نحوه مرحبا يا الاخو …قال لي : خلك بعيد عني . الله يرعاك .قلت : وش بلاك ما تسلم . فرد وهو يضحك ..وينظر إلى شويهاته ..ويضرب عليهن بحجر كان بيده .. سلم سلام احباب بس ارفع ايدك ..

رفعت ايدي مستسلما لطلبه .
قلت له : أنت شاطر .
قال لي: بيش شاطر ..
قلت له : تزين لي .
نظر لي بطرف عينه . وقال: يرعاك الله ..أنت جاي تكب بلاك علي .

قلت : معاذ الله . أنا احكي الصدق .
نظر إلى هاتفه الخلوي . وقال : يا خوك كل شي صار بها الزمان ( اون لاين ) .
ضحكت بقلبي . وأنا مكشر .

ونظر لي . نظرة استغراب كأنه مو مصدق . لكنه شافني حامل بيدي ( اسحله ) .
فقال لي : هات ( ألسحله) أملاها لك حليب يشربوا منها عيالك . واترك عنك السوالف الفارطة.

قلت : لا.لا مشكور يا خوك . ما ودي حليب ، سلامة الحليب الناشف .
قال لي: خل عنك ذاك الحليب ،.وخلك قريب من حليب الغنم .

حليب الغنم لذيذ وفيه فايده . ربينا عليه ، وربي عيالنا ع الحليب الطبيعي .
شكرته مرة ثانية . وقلت له : يا خوك شعري ، طويل ومضايقيني .

ودي اتزينلي بمقص الغنم . انتفض صاحب الشويهات . وراح يركض ورا الغنم وهو يتمتم ويقول : أعوذ بالله من الشيطان .
وعاد لي وهو يقول : حنا تقدمنا وجاي ودك ازينلك بمقص الغنم .

اليوم يا خوك : الغنم عندنا لها مقص ع الكهربا .
اخذ ألسحله وركض ورا انعجه ومسكها وحلبها .

وقال : صحة وعافيه . ودور ، ع حلاقك ترى كل الحلاقين ناي مين . تركته يعزف ع الشبابة. يا محلا قدر الرشوف كل ما برد نهجم علية . ويا سعد لو تشوف الشعر صرت هبي والكل يدعي لرب .. يفرجها ونوجه كل يوم خمس مرات نحو ألقبله .

بقرار من مجلس إدارة الموانئ الصناعية لا اقتطاعات من الرواتب وتقر صرف مكافئات

Posted: 22 Apr 2020 05:33 AM PDT

img 20200422 wa00296729644517218357198 - صراحة نيوز - SarahaNews

العقبة – صراحة نيوز – عمر الصمادي

قرر مجلس إدارة شركة المواني الصناعية الأردنية دفع رواتب جميع الموظفين على شهر نيسان الحالي كاملة دون أي اقتطاع سواء للموظفين على رأس عملهم أو الذين تم تخفيض ساعات عملهم أو الذين خضعوا للتعطيل الكامل وذلك بما يسهم في تقليل الأعباء الاقتصادية على موظفين الشركة.

كما قرر مجلس الإدارة صرف مكافأة للموظفين الذين تواجدوا في مواقع الشركة وعملوا على إدامة العملية الإنتاجية خلال الفترة بين ( 17/3/2020 لغاية 30/4/2020) تقديرا لهم على جهودهم الاستثنائية وسيتم تحديد تفاصيل هذه المكافأة وإجراءاتها في اجتماع مجلس الإدارة القادم.

وفي هذا السياق أشار المدير العام لشركة الموانئ الصناعية بالوكالة خالد القيسي بان هذه القرارات التي اتخذها مجلس الإدارة الموقر تأتي تقديرا للجهود التي بذلها من الموظفين والعاملين في الشركة من اجل إدامة العمل في هذا المرفق ألمينائي الاستراتيجي في خضم الجهود الوطنية لمكافحة فيروس كورونا المستجد منذ وصوله إلى الأردن .

كما وجه القيسي عظيم الشكر إلى رئيس وأعضاء مجلس الإدارة على متابعتهم الحثيثة لأعمال الشركة وتقديم أقصى الإمكانات لتمكينها من أداء الواجبات المناطة بها على الوجه الأكمل

وجدير بالذكر انه وتنفيذا لقانون الدفاع لسنة 1992 وتطبيق حظر التجوال فقد تم استثناء شركة الموانئ الصناعية الأردنية من أوامر التعطيل وذلك استجابة لاحتياجات الاقتصاد الوطني ولاستمرارية المتطلبات الحياتية المهمة.

من جانبهم عبر موظفوا الشركة عن شكرهم وتقديرهم لمجلس إدارتهم ومدير عام الشركة على هذه أللفتة الإنسانية التي تسجل لهم كموقف يبعث على مزيد من الانتماء والولاء للشركة وتعظيم قدراتها الإنتاجية الأمر الذي خفف عن كاهل الموظفين أعباء مالية كبيرة وغرس فيهم الرغبة على العطاء الموصول .

اليمن السعيد ..

Posted: 22 Apr 2020 05:29 AM PDT

ah9qsoky 1153389302059886736. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم مخلد البكر

ما عاد اليمن سعيدا كما كان وكما قيل…. فلقد هجرت البسمة صنعاء وأهلها وجبالها وعدن والحديدة وحضرموت وباتت مفردة السعادة ضربا من الخيال لأبناء اليمن كبارهم وصغارهم رجالهم و نسائهم فهم يعيشون كابوسا طال امده فلا يكادون يصحون من ضربة حتى تاتيهم ضربة اخرى تفقدهم الامل بمستقبل أكثر امانا مما هم فيه.

اقرأ في الاخبار اليوم ان سيولا تجتاج اليمن وتخلف خسائر كبيرة ومدمرة
وهم اصلا كما العالم يعيشون في ظل جائحة كورونا و حرب اهلية و تفكك وعبث خارجي مجوسي صفوي.

يعيش اليمنيون هذا الحال وبعض أبناء اليمن يعقون يمنهم ويديرون ظهورهم له ويقدمون المذهب على الوطن والفرقة والولاء الخارجي على الوحدة والولاء لتراب الوطن.

وقبل كل هذا دكتاتورية وقبلية خلفت فقرا وجوعا وجهلا وامراضا ونزاعات واقتتال وتحزب
هذه الديكتاتورية خلقت لدى شرائح كبيرة في المجتمع اليمني شعورا بالظلم والإقصاء والحرمان كانت نتيجته ان تم تدمير الدولة كمفهوم سياسي وكمؤسسات.

ولكن إلى متى يقولون الحكمة يمانية فأين أهل اليمن وحكمائها مما يحدث أليس بينهم رجل رشيد يعيدهم إلى جادة الصواب نرجو ذلك ونسأل الله لهم الهداية والصلاح.

… ادعوا لاخوتكم في اليمن فهم بأمس الحاجة لدعواتكم … رحمتك بهم يا رب.

#مخلد_البكر

أورانج الأردن ترعى منصة “مفهوم” التفاعلية للتعليم الإلكتروني

Posted: 22 Apr 2020 05:13 AM PDT

thumbnail 1 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدّمت أورانج الأردن رعايتها لمنصة “مفهوم” التفاعلية التي أطلقت مؤخراً بالشراكة مع eLearment للتعليم الإلكتروني، لتتيح للطلبة من الصف الأول إلى الصف السادس الاستفادة من المواد التعليمية وفق المناهج الوطنية في أي وقت يناسبهم ولتعزز منظومة التعلّم عن بعد الذي يتجه إليه العالم بشكل متزايد في ظلّ إجراءات الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، كما يتم العمل حالياً على إدراج بقية الصفوف.

وتهدف المنصة لتوفير جميع الدروس لمواد اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات والعلوم لكلا الفصلين الدراسيين، وإتاحتها دائماً لجميع المستخدمين سواءً كانوا من المعلمين أو الطلبة، كما تتميز بإمكانية متابعة وتقييم المعلمين للطلبة على مدار الفصل وتعزيز المهارات العملية اللازمة مثل الاستكشاف والاستنتاج.

وقالت أورانج الأردن في بيان صحفي صادر عنها إن هذه المنصة إضافة قيّمة لتعاونها المستمر مع شركة eLearment والتي تقوم على تسخير الحلول الرقمية الحديثة في تطوير قطاع التعليم وضمان كفاءة مخرجاته وإتاحته لأكبر عدد من الطلبة، وخاصة في الظرف الحالي الذي انتقلت فيه الدروس الصفية إلى المنازل.

وأكدت الشركة أنها تواصل التزامها بدعم قطاعي الشباب والتعليم في كافة الظروف، كونهما محورين رئيسين في استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية، وإيماناً بدور التعليم في التغيير الإيجابي ودفع عجلة التنمية المستدامة وأهمية استمراريته بالاعتماد على التقنيات الحديثة والمرونة ضمن رؤيتها الاستباقية التي تتماشى مع التطورات العالمية.

وحرصت أورانج الأردن على رعاية هذه المنصة التي تتميز بالمنهجية التفاعلية عبر الشروحات، الأنشطة، الألعاب التعليمية المتلائمة مع المخرجات العامة والخاصة المحددة من قبل المنهاج الأردني، وجاري العمل على خاصية الحصص المباشرة التي سوف تتاح قريباً، لافتةً إلى أن eLearment وهي إحدى الشركات الرائدة في مجال المحتوى التعليمي الرقمي تقدّم حلولها لأكثر من 197 مدرسة ومركز تعليمي للاجئين في المملكة، كما يستفيد من خدماتها أكثر من 43000 طالب و1300 معلم.

ومنذ بداية الإجراءات الحكومية لمنع انتشار فيروس كورونا، جسّدت أورانج الأردن الجاهزية والكفاءة من خلال بنية تحتية مؤهلة، وتعزيز الشبكات والفرق الفنية للتعامل مع الزيادة المتوقعة في استخدام الإنترنت وضمان خدمات ذات جودة عالية، إلى جانب المبادرات الاجتماعية المختلفة، وذلك للتسهيل على الأردنيين وإبقاءهم على تواصل دائم بكل ما يهمهم ودعم استكمالهم التعليم والعمل عن بُعد.

وفيات كورونا في أوروبا تتجاوز 110 آلاف

Posted: 22 Apr 2020 04:42 AM PDT

1 1338807 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت قارة أوروبا نحو ثلثي إجمالي الوفيات في العالم من جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بعد وفاة 110 آلاف شخص في القارة “العجوز”.

وفي المجموع، تبدو أوروبا القارة الأكثر تضررا بالوباء الذي أودى بحياة 110 آلاف و192 شخصا فيها، من أصل مليون و246 ألفا و840 إصابة في القارة، ومن 177 ألفا و368 وفاة في العالم.

والبلدان الأكثر تضررا هي إيطاليا بواقع 24 ألفا و648، تليها إسبانيا التي سجلت 21 ألفا و717، ثم فرنسا التي أعلنت عن 20 ألفا و796 وفاة ثم حلت بريطانيا تاليا بعد تسجيل 17 ألفا و337 وفاة بوباء فيروس كورونا المستجد.

وعلى الرغم من تزايد الحالات في الجائحة الحالية، هناك دلائل تشير إلى أن وتيرة انتشار الفيروس آخذة في التباطؤ مع فرض الكثير من الدول إجراءات للعزل العام.

وفي بداية أبريل، كان معدل الزيادة في إجمالي الحالات يتراوح بين 8 و9 في المئة يوميا، لكنه تباطأ منذ ذلك الحين ووصل إلى ما بين 3 و4 في المئة يوميا في الأسبوع المنصرم.

وتم تسجيل أكثر من 1.1 مليون حالة في أوروبا بينها ما يقرب من400 ألف في إيطاليا وإسبانيا، حيث زادت نسبة الوفيات بين الحالات المسجلة عن عشرة في المئة.

وبأميركا الشمالية ثلث إجمالي الحالات، وإن كانت المنطقة سجلت حتى الآن معدلات وفيات أقل. وبلغ معدل الوفيات خمسة في المئة من الإصابات المسجلة في كل من الولايات المتحدة وكندا.

وفي الصين، التي يُعتقد أنها منشأ الفيروس، تراجع عدد الحالات الجديدة إلى أقل من 20 حالة يوميا خلال الأيام الأربعة الماضية ولم يتم تسجيل أي وفاة جديدة هذا الأسبوع.

ومع ذلك، رفعت الصين الأسبوع الماضي عدد الوفيات الرسمي بنسبة 40 في المئة مضيفة 1290 حالة وفاة أخرى قالت السلطات الصحية إنه لميتم تسجيلها في وقت سابق.

ولا تزال دول كثيرة تفتقر لمعدات الفحص والاختبار مما يعني أنأعداد الحالات الفعلية أكبر من المسجل.

استشهاد شاب فلسطيني نفّذ عملية دهس وطعن في القدس المحتلة .. فيديو

Posted: 22 Apr 2020 04:09 AM PDT

essaysimages20200422131052 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استشهد شاب فلسطيني برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي صباح يوم الأربعاء النار، بزعم إصابته جنديا بعملية دهس وطعن بمدينة القدس المحتلة.

وذكر موقع "0404" أن فلسطينياً قام بدهس جندي على مدخل مستوطنة "معاليه أدوميم" شرق القدس المحتلة.

وأضاف الموقع العبري أن الفلسطيني ترجّل من السيارة وهاجم الجندي بسكين فأصابه بجراح متوسطة، في حين أصيب الشاب بجراح بالغة الخطورة وذلك بعد تعرضه لنيران الجنود.

وزعم الموقع أن الجيش عثر بحوزة المهاجم على عبوة أنبوبية وتم إغلاق المنطقة.

وزعمت القناة "12" العبرية أن فلسطينياً هاجم الجندي على مدخل المستوطنة وأصابه بجراح قبل السيطرة عليه.

البوتاس وشريكها الصيني اس دي أي سي تسهمان بـ 2ر1 مليون دولار للصحة

Posted: 22 Apr 2020 03:55 AM PDT

222646 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت شركة البوتاس العربية وشريكها الاستراتيجي شركة اس دي أي سي الصينية، عن مساهمتها بمبلغ 2ر1 مليون دولار لصالح وزارة الصحة لغايات شراء ونقل ادوات طبية من السوق الصينية.

وقال رئيس مجلس ادراة شركة البوتاس العربية جمال الصرايرة ان هذه المساهمة تأتي ضمن دعم الجهود الوطنية من اجل التعامل مع وباء فيروس كورونا.

بدوره، أشار رئيس مجلس ادارة مجموعة “اس دي أي سي” باي تاو إلى ان المجموعة حريصة على مساندة الجهود الاردنية والسيطرة ومنع تفشي فيروس كورونا بالمملكة، مشددا على قوة وعمق العلاقات الاستراتيجية التي تربط المجموعة وشركة البوتاس العربية.

د.الكايد : العقبة نجحت في ترجمة رؤية الملك

Posted: 22 Apr 2020 03:34 AM PDT

• ثقة المواطن ومصداقية الحكومة سبب انتصار العقبة
• سلوكيات ايجابية رسختها كورونا لدى المواطنين

img 20200422 wa00262548204275791748421 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – العقبة – عمر الصمادي

أشاد محافظ العقبة الدكتور غسان الكايد بتعاون سكان مدينة العقبة ومرتاديها من قرى المحافظة وكافة القطاعات العاملة فيها على ثقتهم بالإجراءات التي تم تطبيقها من اجل المحافظة على سلامتهم المدينة وبقاءها خالية من فيروس كورونا المستحدث من خلال الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية وتوقيتات الحظر المعمول بها حاليا منذ بدء الأزمة.
وأشار الدكتور الكايد الى ان سكان المدينة اثبتوا قدرا عاليا من الوعي والاستجابة والالتزام مع تعليمات الأجهزة المعنية ومع النصائح الطبية وفرق الاستقصاء الوبائي مما كان له الأثر الكبير لإنجاح برنامج الحماية مبينا أن درجة الثقة التي تحققت بين أجهزة الدولة المعنية والمواطنين أصبحت عالية جدا جراء ممارسات شفافة وذات مصداقية عالية جرى الالتزام والإيفاء بها على ارض الواقع انعكست بالضرورة على حالة الأمن والاطمئنان التي تعيشها المدينة حاليا.
ونوه محافظ العقبة إلى أن حالة القلق والازدحام لشراء المواد الغذائية التي شهدتها اسواق المدينة قبيل الإعلان عن الحظر للمرة الأولى انتهت كليا بعد وصول المواطنين إلى قناعة وثقة بان جميع المواد التي قد يحتاجون إليها متوفرة بكثرة وان الدولة حرصت أوفت بتعهداتها لتأمين المواطنين باحتياجاتهم ولو اضطرها الأمر إلى إيصالها لبيوتهم من خلال الأجهزة المعنية لافتا إلى أن كوادر المحافظة وبالتعاون مع كافة الأجهزة والمؤسسات لم تغفل عن خدمة أصحاب الهمم ووفرت لهم سبل المساعدة والدعم بالإضافة إلى العناية بمرضى السرطان وإيصالهم إلى مركز الحسين للسرطان في عمان لمتابعة علاجهم وإعادتهم إلى العقبة ومتابعة تأمينهم بالعلاجات المصروفة لهم دون تأخير ناهيك عن المرضى الذين يحتاجون إلى غسيل الكلى وذلك ترجمة لرؤية وتوجيهات جلالة الملك للحكومة التي أولت المواطنين جل رعايتها واهتمامها لاسيما خلال الأزمة للحد من أثارها السلبية على حياتهم.

العميد الفراية ..مثال الجندية

Posted: 22 Apr 2020 03:04 AM PDT

FB IMG 1587477704575 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

يُمضي الاردنيون أوقاتهم في هذه الأيام على غير المعتاد بسبب التدابير والإجراءات التي اتخذتها مختلف أجهزة الدولة لمواجهة وباء العصر كورونا الذي اجتاح دول العالم وباتوا يفاخرون العالم اجمع بحزمة هذه التدابير التي حيرت الدول العظمى والمتقدمة … كيف لمثل هذه الدولة

الصغيرة المساحة والقليلة الأمكانات ان تتفوق بتدابيرها في التعامل مع اخطر أزمة يشهدها العالم اجمع جائحة كورونا اردنيا لا ننكر ان هذه التدابير وما تم اتخاذه من قرارات شابها بعض الأخطاء والتقديرات التي ازعجت الكثيرين وكانت بأغلبها ناجمة عن اجتهادات لكن وفي المحصلة فالجميع مقدرين الجهود العظيمة لكافة الأجهزة العسكرية والمدنية ومؤملين في ذات الوقت ان تعمل خلايا الأزمة على مراجعة الملاحظات وردود الفعل السلبية كتغذية راجعة .

أجزم ان اغلب الاردنيين يتحلقون حول التلفاز يوميا بانتظار طلة ثلاثة فرسان من فرسان الوطن من خلال الايجاز الصحفي والذين بأدائهم يعكسون مستوى عمل أجهزة الدولة في زمن كورونا مع الإحترام الشخصي لباقي المسؤولين الذين يظهرون بين وقت وأخر للحديث عن تفصيلات ذات صلة بالمواقع التي يتولونها وفي مقدمتهم رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز الذي يُسجل حسن ادارته وتعامله مع مخرجات المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات‏ .

البداية كانت مع فارسين دخلا قلوب الاردنيين منذ اللحظة الأولى لبدء المعركة ( وزيرا الصحة الدكتور سعد جابر والإعلام امجد العضايلة ) فكان لشفافيتهم ودقتهم في نقل المعلومات اثر كبير على نفسية المواطنين الى ان انظم اليهما أحد نشامى قواتنا الأردنية الباسلة مدير خلية إدارة الأزمة العميد الركن مازن الفراية الذي كان مثالا للجندية حيث عكس بأداءه الصورة المشرقة لمكانة الجيش المصطفوي لدى الاردنيين كافة .

تابعت بالأمس مقابلة متلفزة للعميد الفرايه وكان الحديث عن دور القوات المسلحة ومسؤوليات المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات وأدوار الخلايا الفرعية التي تُمثل كافة القطاعات والتقييم العام لوضع الأردن حاضرا ومستقبلا والمسؤوليات التي تقع على المواطنيين وكان اللقاء فرصة للجميع ليتعرفوا على قدرات نشامى الجيش أكثر من خلال حديث النشمي العميد الفراية .

العميد الفراية وبالرغم من ان اسئلة مقدم البرنامج لم تكن بالمستوى الذي ينبغي فقد جاء حديثه شاملا وأعطى الصورة الواضحة لسير المعركة والدور الرئيس لقواتنا المسلحة وكافة الأجهزة الأمنية والمدنية ودور المواطنين  في تحمل مسؤولياتهم مشددا ان الأزمات والصعاب تُطلق اقصى الطاقات وهو الذي حصل بالنسبة للمجتمع الاردني بوجود رغبة عارمة لعمل مشترك من أجل رفعة الدولة الاردنية الهدف والغاية والمبتغى.

وزاد خلال حديثه الذي اتسم بالدبلوماسية حيث يلزم ذلك وبالموضوعية التي تُقدم للمواطنين الصورة واضحة بالتاكيد على اهمية الدروس المستفادة والتي نأمل ان تكون نبراسا للحكومة في نهجها ما بعد انتصارنا على هذه الجائحة بعون الله .

خلاصة القول الذي يعكس نبض الشارع الاردني ان معركتنا هذه كشفت وبصورة جلية ان بيننا الكثيرون ممن يتصفون بالقدرة على تحمل المسؤوليات والذين حين تتاح لهم الفرص سنشهد نقلة نوعية في ادارة شؤون الدولة الاردنية فالمواطنة ليست شعارات وتنظير بل عمل وانجاز وما الفرسان الثلاثة جابر والعضايلة والفراية الا مثالا على ذلك وما اختيار العميد الفراية من قبل رئيس هيئة الأركان المشتركة يوسف باشا الحنيطي لهذه المسؤولية الا تأكيد على ما تتصف به المؤسسة العسكرية من قواعد عمل تقوم على وضع الشخص المناسب في المكان المناسب لتكون الانجازات بمستوى التطلعات .

حمى الله اردننا وطنا وشعبا وقيادة من كل مكروه .

الأردن في نظر الدنيا

Posted: 22 Apr 2020 01:15 AM PDT

thumbnail 19 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور حسين عمر توقه
باحث في الدراسات الإستراتيجية والأمن القومي

كلمات من نور :

لقد وصلني شريط مسجل قبل أيام لا أعلم من هو صاحب الصوت ولا أعلم من الشخص الذي جمع هذه الكلمات والجمل ولكنني رأيت أن أشارك القراء الكرام متعة قراءة هذه الكلمات .

” من المفلسون ؟ قال المفلسون ثلاثة …. كلب الصيد يلهث ويذهب صيده لغيره …. البخيل يجمع المال ويذهب ماله لغيره …. المغتاب يغتاب الناس وتذهب حسناته لغيره .

أربع قواعد اجعلها أساس حياتك لا تتغير لإرضاء الناس لا تتلون لنيل إعجابهم لا تتبدل بسبب فشل ولا تتكبر بسبب نجاح اجمل الأرزاق ليس رزق المال بل إن أجمل الأرزاق سكينة الروح ونور عقل وصحة الجسد وصفاء القلب وسلامة الفكر ودعوة أم وعطف أب ووجود أخ وضحكة ابن واهتمام صدًيق ودعوة محبيك في الله

صاحب الصالحين فإنهم إذا غبت عنهم فقدوك وإذا غفلت نبهوك وإذا دعوا لأنفسهم لم ينسوك هم كالنجوم إذا ضلت سفينتك في بحر الحياة أرشدوك وغدا تحت العرش ينتظروك ألا يكفيك أنهم في الله يحبوك .

السمكة التي تبقي فمها مغلقا لن يصيدها أحد فأغلق فمك لأن الكثير يتمنى أن يتصيد أخطاءك وكن كالمطر أينما يقع ينفع ولا تقل إن الدنيا تعطيك ظهرها فربما أنت الذي تجلس بعكس أجمل حكمة من تلك التي رواها ابن الجوزي رحمه الله مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثوابها ولذة المعاصي تذهب ويبقى عقابها

وقال رجل لصاحبه وهو يتأمل في القصور أين نحن حين قسمت هذه الأموال فأخذه صاحبه للمستشفى وقال له وأين نحن حين قسمت هذه الأمراض إذن فاحمد الله على كل حال وفي كل وقت الحمد لله على نعمه وفضله . إذا أتعبك ألم الدنيا فلا تحزن فربما اشتاق الله لسماع صوتك وأنت تدعوه .

لا تنتظر السعادة حتى تبتسم ولكن ابتسم حتى تكون سعيدا لماذا تطيل التفكير والله ولي التدبير ولماذا القلق من المجهول وكل شيء عند الله معلوم لذلك إطمئن فأنت في عين الله حفيظ وقل بقلبك قبل لسانك فوضت أمري إلى الله لا نعلم بعد رحمة الله ما الذي سيُدخل الجنة أهي ركعة أو صدقة أو سقيا ماء أو حاجة مؤمن قضيناها أو دعاء أو ذكر فاعمل ولا تستصغر

كن مع الله ولا تبالي ومد يديك إليه في ظلمات الليالي دمتم في طاعة الله وحفظه “.

الأردن في نظر الدنيا :

في مقابلة جلالة الملك عبد الله مع محطة سي بي إس الأمريكية بتاريخ 19/4/2020 صرح جلالته ” لقد تصرفنا في وقت مبكر جدا . وساعدنا ذلك في تسوية المنحنى فقد اتحذنا بوضوح بعض الإجراءات الصارمة وفرضنا الحجر الصحي في جميع أنحاء البلاد على الرغم من أننا نمر الآن في مرحلة التخفيف الجزئي التدريجي لهذا الحجر” .

كما تساءل جلالته ” أين سنكون بعد 4 أشهر أو 6 أشهر أو بعد سنة من الآن. هل ندرك أننا في عالم جديد . هذا وباء هذا فيروس يعبر الحدود إنه عدو غير مرئي يستهدف البلدان المتقدمة والغير متقدمة دون إستثناء ويستهدف الإنسان أيا كان دينه أو عقيدته أو لونه أو جنسه “.

محطة سي إن إن ألأمريكية : المملكة الأردنية الهاشمية أثبتت أنها أفضل نظام طبي وأفضل إدارة أزمات في العالم .

شبكة إي بي سي الإخبارية الأمريكية : الإغلاق الذي فرضته الحكومة الأردنية يعتبر الأقوى من نوعه على مستوى العالم واصفة المملكة بأنها تمتلك واحدا من أكثر نظم الرعاية الصحية تطورا في منطقة الشرق الأوسط .

نائب في البرلمان البريطاني : على قادة العالم التوجه إلى الأردن بعد الإنتهاء من الفيروس لدراسة آليات إدارة الأزمات .

مذيع قناة إيطاليا: لا أعلم كيف لدولة بهذا الحجم أن تكون بهذه العظمة هؤلاء من يقال عنهم معجزات هذا العصر في وسط العاصفة والحروب وهذا الأمن واليوم إني أعتقد حتى لو حرقت دول العالم ستبقى هذه الدولة

صحيفة بيلد زيتونج الأمانية : الأردن الآن هو البلد الأكثر أمانا في العالم وفرضت المملكة أصعب حظر للتجول في لعالم وذلك لمحاصرة فيروس كورونا .

رئيس بعثة صندوق النقد الدولي : يتوقع تعافي الإقتصاد الأردني أسرع من الدول الأخرى نتيجة الإجراءات الصحية والإقتصادية التي اتخذتها الحكومة للحد من إنتشار وباء الكورونا .

هناك المئات من التقارير الصحفية العالمية لمحطات التلفزة في العالم التي تشيد بما حققه الأردن من إنجازات في مقاومة جائحة الكورونا فيروس .

ونحن لا زالت لدينا بعض الأبواق التي تغرق في جلد الذات تحاول خلق مشاكل جانبية والإبتعاد عن المعركة الحقيقية معركة الإختيار الصعب بين الموت أوالحياة ونسيت أن الهدف الرئيس في هذه المعركة هو محاربة وباء الكورونا فيروس وإختيار القرارات الصعبة من أجل الحفاظ على حياة المواطن ومحاربة شبح الجوع وتأمين المواد الأساسية والغذائية .

إن قيام الحكومة بتوجيهات من جلاللة الملك إتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة 35 ألف طالب من الطلبة الأردنيين الذين يدرسون في الخارج . هو قرار إنساني جريء وشجاع يجعلنا نحترم صاحب القرار وشعورنا بإحترام الذات والفخر بأننا أردنيون . ويرجو بعض الأطباء أن يتم فحص كل طالب حال نزوله من باب الطائرة وعزل المصابين أو المشتبه بإصابتهم بداء الكورونا فيروس عن بقية الطلبة وتحويلهم فورا إلى المستشفيات المعدة لإستقبالهم . وهذا بالطبع يتطلب التنسيق الأمثل بين القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وكافة الكوادر الطبية التابعة لوزارة الصحة ووزارة النقل .

إن كل العقول الإقتصادية والطبية يبحثون ليل نهار إمكانية التوصل إلى معادلة عادلة تسمح بفتح أكبر عدد ممكن من المحال التجارية وتأمين عمال المياومة والعاطلين عن العمل بالقدر الكافي بحيث لا يؤدي هذا الإنفتاح إلى إعادة تفشي وباء الكورونا فيروس لا سمح الله .

إن الشعب الأردني هو من أكثر شعوب العالم وعيا وأنه يقدر هذه الإجراءات المتبعة رغم شح الموارد وقلة الإمكانات والمديونية العالية وصراع العالم في السيطرة على كافة المعدات الطبية .

إن المخزون الإستراتيجي للسلع الغذائية الأساسية متوفر وإن المخزون الإستراتيجي للوقود ومصادر الطاقة متوفر . وإن السوق المركزي للخضراوات والفواكه في أعلى درجات تأمين الإحتياجات اليومية.

في كل تصريحات المسؤولين اليومية بالنسبة إلى الطبقة الفقيرة والطبقة المتضررة لا سيما عمال المياومة والعاطلين عن العمل واصحاب الشركات على كل المستويات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة كلها متضررة وبالذات أصحاب المحال التجارية وأصحاب المطاعم . إن الحكومة تحاول في كل يوم البحث عن الآلية العادلة لتأمين إحتياجات السواد الأعظم من هذه الفئات . وكما ذكرت آنفا يصعب في المرحلة الحالية إتخاذ القرارات التي ترضي الجميع لأن أي قرار خاطىء يعني موت فئة من المجتمع لم تحترم التعليمات ولم تتبع الإجراءات والشعار المرفوع الآن اننا لا نريد أن نموت من الجوع ولا نريد أن نموت من الفيروس .

ونحن والحمد لله قد تمكنا من توفير كافة الكمامات والقفازات وأجهزة التنفس وشرائح الفحص وبذلات الوقاية الخاصة لطواقم الفرق الطبية وكوادر الدفاع المدني وفتحنا كافة أبواب المستشفيات لإستقبال المرضى . نحن من أوائل الدول في العالم التي تبحث عن المرضى وتقوم بالفحوص العشوائية لمواطنيها عن طريق فرق الإستقصاء الوبائي هؤلاء الأسود الذين يقفون على الخطوط الأمامية من أجل المحافظة على حياة المواطن الأردني وإنه لشرف عظيم أن نرقب هذا التناغم الإنساني والتعاون المشرف بين أبناء الشعب والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية كلها اجتمعت في تحقيق الهدف الأعلى حماية الإنسان الأردني والمحافظة على حياته بكل السبل المتاحة . إنها معركة الموت أو الحياة ولا بد أن ننتصر بمشيئة الله قيادة وحكومة وشعبا .

الكرك والطفيلة .. في صور

Posted: 22 Apr 2020 01:09 AM PDT

794eec61c87764b7a6d6f80484c595291 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – مجموعة من الصور التي تم التقاطها بواسطة الطائرات المسيرة التابعة لمديرية الأمن العام 

9f4a6c2c1b5a2833547971de406dc15a123 - صراحة نيوز - SarahaNews 396da37a0ac5b88aaf1a824db4a3b88812 - صراحة نيوز - SarahaNews 794eec61c87764b7a6d6f80484c59529123 - صراحة نيوز - SarahaNews 9f4a6c2c1b5a2833547971de406dc15a1 - صراحة نيوز - SarahaNews 396da37a0ac5b88aaf1a824db4a3b888 - صراحة نيوز - SarahaNews 794eec61c87764b7a6d6f80484c59529 - صراحة نيوز - SarahaNews 9f4a6c2c1b5a2833547971de406dc15a12 - صراحة نيوز - SarahaNews 396da37a0ac5b88aaf1a824db4a3b8881 - صراحة نيوز - SarahaNews 794eec61c87764b7a6d6f80484c5952912 - صراحة نيوز - SarahaNews 9f4a6c2c1b5a2833547971de406dc15a - صراحة نيوز - SarahaNews 54a4f935c75a97fc9d4cf30b8ecf95521 - صراحة نيوز - SarahaNews 396da37a0ac5b88aaf1a824db4a3b888123 - صراحة نيوز - SarahaNews

#كرسي الإعتراف .. محفظة إلكترونية وبربيش المدير…!!!

Posted: 22 Apr 2020 01:01 AM PDT

img 20190704 1656126806496986312261862 3 17131351823547857896 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس مدحت الخطيب

ما زلت أذكر ذلك اليوم الأليم كنا في الصف السادس شعبة(ب)..
وكانت الحصة الرابعة يوم الخميس ، و الدنيا وقت إمتحانات …
دخل علينا الأستاذ امد الله في عمره وقام بتوزيع أوراق الامتحان كالعادة ..
#بعد أقل من ربع ساعة من الامتحان سمعت صراخ من اخر الصف، كالزلزال مدحت و زميلي الاخر لن أذكر اسمه للضرورة الأخلاقية…
سلمو الورقة بتغشو والله لأحرمكم من النجاح..
#وباقل من 5 ثواني دارت الدنيا فيه ولفت، واصبت بالرعب والخوف ..
كيف أسلم الورقة…!!
ماذا صنعت…!!!!
ولماذا انا و زميلي…!!!
ماذا اقول لأهلي فما يزيد عن 70%من الاسئله ما زالت فارغة…!!!
#بين اخذ ورد ونشفان حلق…وترحم ، ودفاع مستميت من طلاب الصف، اصر معلمنا على تسليم الورقة، وانا بقيت على عنادي لن اسلمها انا ما غشيت…واكرر أثبت ذلك…
#ولكن وبعد تدخل العقلاء ومنهم العريف وصاحب النا بمقام الاخ كان اكبر منا بسنتين ، والدعم النفسي من أصدقائي المقربين.. امتثلت للأمر رغم قناعتي التامة بأنني على حق ولم اقم باي خطأ هيك هيك اجت…
#خرجت من الصف وذهبت مباشرة إلى غرفة المدير وكان يعرفني…ويعلم أنني من الطلاب المحترمين والمتميزين …
ولكن وهذا حال أغلب المدراء، قلي لويش طالع من صفك يا ولد، مين سمحلك تطلع من الحصة…فقلت وانا ابكي: الأستاذ بحكي أني غشيت وطردني من الصف!!
فتبسم على غير عادته وحكالي طيب ارجع على صفك ويوم الاحد بصير خير ، بس والله إذا طلعت غاش لأسلخ جلدك…
#عدت الى الصف وبقي فكري شارد حتى نهاية الدوام..مش خوف من الإمتحان خايف من البربيش الأسود تاعه…
#بعد انتهاء الدوام احد جيران صاحبي أراد ان يخفف دمه ” فحكاله: صحيح خليني اروح معك عشان أحكي لابوك كل القصة”…وهون بلش الأكشن والخيال الدراما…
#أبوي ؟…اه أبوك شو ما بدك تحكيله؟ والله لأحكيله اذا ما حكيت….
#عندها قررت: (من يومي صاحب قرار ) هههه…ان يذهب معي الى بيتنا وانا بحكي لابوي كل القصة وبدون كذب لانه قبلها بأسبوع اعطاني دينار لأني ما كذبت بس خربت الغساله و حكيت كيف ألعبت فيها وانحرقت…
#وبالفعل تم ذلك وكان رد أبوي مش مشكله ما دامكم صادقين انا بحلها مع الاستاذ ،وحكى لصاحبي انا بحكي لابوك ما يعاقبك عموه ما تخاف..

#يوم الاحد عادت المياه لمجاريها وخصوصا بعد ان اقتنع الأستاذ أننا صادقين…الله يسامح الي حكاله كان ملزق فوق رأسه مش مخليه يتنفس فعمل هالآكشن… وعيشنا كل هل رعب…
#رغم الخوف الرهيب بالفعل تعلمنا درس لن ننساه أبدا وخصوصا بعد تعنت الأستاذ بالأول بس بالآخر انحلت بأبسط ما يمكن ….
#اليوم ومع إصرار الحكومة على إشراك الجميع في الضمان الاجتماعي كشرط إجباري للدعم ، طيب الدكنجي، وصاحب الملبنه، والحداد، والنجار، مصلح بوابير الكاز، منين نجيبلهم واحد زي ابوي يحلها مع المدير مع أنهم صادقين …
#يا حكومتنا حتى تتحلحل أمورهم حاب اغششكم اذا المعلم بقبل…
#يا سيدي انا على يقين أن الجميع الآن أصبح مقتنع أن الضمان باب ستر لنا جميعا وملاذ آمن
وبكون مجنون الي ما بشترك فيه بعد اليوم حتى بياع الترمس ،بس فيه ناس ما بزبط يحل أموره الآن إلكترونيا، وانتم واقفين فوق راسه وبتحكو من برج عالي…اتحركو بين الشعب لا تسمعوا لواحد بده يستفيد لحاله، على حساب الآخرين حتى لو بالغش….
خلينا نخفف عليهم شوي من الامتحان ونلاقي طريقة مبسطة تا تعدي هل أزمة وبعدها الي ما بنجح من كف ايده امنعوه من الترفيه والدعم القادم،
#ما بدي اكون متشائم بس الله أعلم مصايب العالم رح تكثر… وهل كورونا شكلها رح تكون حصة #فن مش محسوبة من المعدل ، وساعتها شدو علينا بالرياضيات والفيزياء ….وبكون ساعتها ما عليكم زود فقد أعذر من أنذر…

أميركا: تسجيل 2751 وفاة بكورونا خلال 24 ساعة والأجمالي 44845 وفاة

Posted: 22 Apr 2020 12:50 AM PDT

444 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  سجّلت الولايات المتّحدة 2751 وفاة جرّاء فيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، بحسب بيانات مركز جامعة جونز هوبكنز المتخصص بمتابعة إصابات ووفيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة .

وأظهرت بيانات نشرها المركز في الساعة 20,30 بالتوقيت المحلّي لواشنطن، أنّ العدد الإجمالي للوفيات الناجمة عن الوباء في هذا البلد ارتفع إلى 44845 وفاة.

وبحسب البيانات، تخطّى عدد الإصابات المثبتة مخبرياً بالفيروس في الولايات المتّحدة 800 ألف إصابة بعدما سجّلت في الساعات الأربع والعشرين الماضية حوالي 40 ألف إصابة جديدة.

من جهة أخرى أعلنت وزارة الصحة الأميركية شفاء ما يقارب 75 ألف مصاب.

وتشير السجلات الى أن الولايات المتحدة سجّلت أول وفاة فيها بالفيروس في نهاية شباط الماضي، وهي الدولة الأكثر تضرّراً من جرّاء الوباء، سواء من حيث عدد الوفيات أو الإصابات.

من جهة أخرى، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب خلال مؤتمره الصحافي اليومي في البيت الأبيض بشأن تطوّرات وباء كوفيد-19 أنه يشعر بالتفاؤل وأنه يرى نورا في نهاية النفق، ويقصد تحسننا على مستوى البلاد.

بدورها قالت ديبورا بيركس، العضو في خلية الأزمة التي أنشأها ترمب لمكافحة الوباء، إنّ الوضع يتحسّن خصوصاً في مدينة نيويورك، أكبر بؤرة للوباء في البلاد حيث بلغ عدد الوفيات أكثر من 14 ألف مصاب، وكذلك في شيكاغو وبوسطن ونيو أورلينز وديترويت.

وأضافت أنّ غيوم أزمة كوفيد-19 بدأت تنقشع أيضاً في ولايتي رود آيلاند وكونيتيكت القريبتين من نيويورك، لكنّ الوضع لا يزال على حاله في العاصمة واشنطن، التي تشهد المئات من الإصابات.

10 آلاف طرد رمضاني من زين للأسر العفيفة

Posted: 22 Apr 2020 12:41 AM PDT

thumbnail 18 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بدأت شركة زين الأردن مبادراتها الرمضانية -التي تطلقها في كل عام- بالإعلان عن توزيع 10 آلاف طرد غذائي على الأسر العفيفة في مختلف محافظات المملكة مع بداية الشهر الفضيل، تحتوي على المواد التموينية الأساسية التي تلزمهم خلال الشهر، وذلك بالتعاون مع العديد من الجهات الرسمية.

وتأتي هذه المبادرة استمراراً لنهج زين ومسؤوليتها الاجتماعية الراسخة تجاه الوطن خصوصاً في شهر رمضان المبارك، الذي تتجلى فيه معاني التعاضد والتكافل الاجتماعي، حيث واظبت زين على إطلاق العديد من المبادرات والبرامج خلال الشهر الفضيل في كل عام، والتي كان أبرزها مبادرة موائد الرحمن التي حرصت الشركة على إقامتها والمحافظة عليها سنوياً على مدى 20 عاماً في 10 مواقع في العديد من المحافظات، إلا أنه ونتيجة للظروف الراهنة والتزاماً بالتعليمات الصادرة عن الجهات المعنية بالحد من التنقلات ومنع أي شكل من أشكال التجمع والاكتظاظ، فقد تعذّر إقامة الموائد لهذا العام، لتستعيض زين عن ذلك بتأمين المستلزمات الأساسية للأسر المحتاجة.

وسيتم توزيع الطرود وتسليمها لمستحقيها في كافة أنحاء المملكة بالتعاون مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ومديرية الأمن العام، ووزارات الداخلية والتنمية الاجتماعية والاقتصاد الرقمي والريادة، وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، لتستكمل زين دعمها للمجتمع المحلي خلال الظرف الاستثنائي الذي تمر به المملكة والعالم أجمع، ولتؤكد على وقوفها إلى جانب الأردن والأردنيين بكل إمكاناتها في مختلف الظروف.

الساكت : أزمة استثنائية تحتاج إلى حلول مختلفة

Posted: 22 Apr 2020 12:36 AM PDT

fb img 1552208969024 1 1746086109108050104. 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى عوني الساكت

أزمة ليست كأيّ أزمة، أزمة ستغير العالم كما عرفناه، وستؤثر على الاقتصاد وتكون أكثر تأثيراً على الاقتصادات الضعيفة واقتصادات الدول النامية.

لطالما نادى جلالة الملك إلى الاعتماد على الذات، ولا توجد فرصة أفضل  من هذه الفرصة للتأسيس لهذا المفهوم ولدولة الانتاج أيضاً. 

دولة الإنتاج التي تعتمد على زراعتنا وسياحتنا وصناعتنا، ولكن هذا يحتاج الى اصحاب خبرة واختصاص وقدرة للتخطيط والتنفيذ، تحتاج الى اعادة هيكلة بعض الوزارات لتتناسب وهذه الخطط، وغير ذلك لن نستطيع التفوق اقتصاديًا على هذه الأزمة.

لا مجال اليوم للأخطاء أو تجربة المجرب، فصندوق النقد يتوقع انكماشا بنسبة 3.7 % للاقتصاد الأردني، وموازنة الدولة استندت على نسبة نمو 2.2 %، فلا غنى اليوم عن أصحاب الاختصاص في الحكومة وخارج الحكومة لتشكيل خلية أزمة اقتصادية لحماية اقتصادنا والقوى العاملة فيه وبأسرع وقت.

800 ألف عامل وعاملة في القطاع الخاص، ولو أخذنا توقعات الخبراء بأن العالم سيخسر من 8 % الى 10 % من الوظائف بالمعدل، فانه من المتوقع أن تزيد البطالة في الاردن 80 ألفا على اقل تقدير، ناهيك عن عدد من الشركات أيقنت أنها ممكن أن تعمل بعدد عمالة أقل!

مشاكل وتحديات كبيرة ستواجه الأردن بعد انتهاء الأزمة، أقلها ارتفاع البطالة وزيادة نسب الفقر وشح كبير في السيولة، ولا يمكن حل المشاكل والتحديات القديمة بنفس العقلية، ولا بد من عقليات متخصصة تضع خططا متوسطة وطويلة الأجل والاستفادة من الفرص وتحويل التحديات إلى مشاريع على ارض الواقع في جميع المجالات؛ الزراعية والصناعية والسياحية خصوصا السياحة العلاجية.

الوطن اليوم لا يحتمل أنصاف الحلول أو شخصيات قليلة الخبرة والاختصاص التي كانت في كثير من الأحيان سببا رئيسا في الأزمات.

الأردن أصبح محط أنظار العالم بالتصدي صحيًا لأزمة الكورونا، فكيف للأردن أن يكون محط أنظار العالم اقتصادياً؟! .. الجواب الشخص المناسب صاحب الاختصاص والقدرة والخبرة والرؤية في المكان المناسب.

هذه الأزمة كشفت عن معادن نفيسة لرجال لم نكن نعلم قيمتهم ونحن اليوم بأمس الحاجة للاستعانة بخبراتهم للنهوض بهذا الوطن.. الأن فرصة جوهرية وسانحة لأن نصنع ونلبس ونأكل من خير بلادنا ونُصدّر إلى دول الجوار والعالم.

أجواء مغبرة اليوم وانخفاض الحرارة غدا ومنخفض خماسيني الجمعة

Posted: 22 Apr 2020 12:32 AM PDT

download 1 25 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تسود أجواء مغبرة تدريجيا في معظم مناطق المملكة اليوم الأربعاء، وتصبح درجات الحرارة أعلى من معدلاتها العامة بحوالي 5 إلى 6 درجات مئوية، وتكون الأجواء دافئة في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة نسبيا في باقي مناطق المملكة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية.

وتوقعت دائرة الأرصاد الجوية، سقوط زخات محلية من المطر مساء في المناطق الشرقية من المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا خاصة في مناطق البادية.

ويطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة غدا، وتسود أجواء مغبرة، ولطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات عالية، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط بعد الظهر وتثير الغبار خاصة في مناطق البادية.

وتتأثر المملكة الجمعة بمنخفض خماسيني، وتسود أجواء مغبرة في أغلب مناطق المملكة مع ارتفاع على درجات الحرارة خلال النهار، وتظهر كميات من الغيوم المتوسطة والعالية، وتكون الرياح جنوبية غربية نشطة السرعة، يرافقها هبات قوية أحياناً، تصل سرعتها الى 40 إلى 50 كم /س، وفي ساعات المساء والليل يتوقع تساقط زخات من المطر في أجزاء متفرقة من المملكة، وتتحول الرياح إلى شمالية غربية تستمر أيضا نشطة على فترات.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 29 – 15 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 26 – 13، وفي مرتفعات الشراة 26 – 11، وفي مناطق البادية 33 – 14، وفي مناطق السهول 31 – 14، وفي الأغوار الشمالية 33 – 15، والأغوار الجنوبية 34 – 20، والبحر الميت 35 – 21، وخليج العقبة 35 – 20 درجة مئوية.

عاجل .. النواب اللبناني يُشرع زراعة الحشيش

Posted: 21 Apr 2020 02:07 PM PDT

202004210130333033 13308814061253044276. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أقر مجلس النواب اللبناني اليوم الثلاثاء قانونا حول شرعية زراعة الحشيش للاستخدام الطبي.

وأوضح النائب آلان عون عن تكتل “لبنان القوي” في حديث لـ “رويترز” أن إقرار هذا التشريع له دوافع اقتصادية، مشيرا إلى ضرورة دعم الاقتصاد بكل الوسائل.

واعتبر أن هذه الخطوة ستسمح للحكومة بالحصول على عائدات إضافية وتطوير قطاع الزراعة.

اقرار المجلس النيابي قانون تنظيم زراعة الحشيش للاستخدام الطبي بناء لتوصية ماكينزي، ما هو الا البداية لاقرار كافة البنود الأخرى التي أوصت بها دراسة ماكينزي بغية تحويل اقتصادنا من ريعي الى منتج.

من جانبه، كتب وزير الاقتصاد السابق رائد خوري على “تويتر”، أن “إقرار المجلس النيابي قانون تنظيم زراعة الحشيش للاستخدام الطبي بناء لتوصية ماكينزي، ما هو إلا البداية لإقرار كافة البنود الأخرى التي أوصت بها دراسة ماكينزي بغية تحويل اقتصادنا من ريعي الى منتج”.

جدير بالذكر أن لبنان استعان قبل عامين بشركة “ماكنزي” الدولية للاستشارات الإدارية والمالية، للمساهمة في إعداد “الخطة الوطنية الاقتصادية” للنهوض باقتصاد البلاد.

ويشار إلى أن “حزب الله” كان من بين القوى السياسية التي عارضت التشريع.

وزراعة الحشيش في لبنان موجودة بصورة غير شرعية، وخاصة في منطقة البقاع شرقي البلاد.

امتحان التوجيهي في موعده إلا إذا تطلبت الأمور

Posted: 21 Apr 2020 01:58 PM PDT

imgid456556 18332911354231294786. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكدت وزارة التربية والتعليم ، أن امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) سيبقى قائماً في موعده المقرر في الأول من شهر تموز القادم، إلا إذا تطلبت الأمور الصحية والوقائية غير ذلك.

وبينت الوزارة انها ستنشر لاحقاً جداول مواصفات امتحان (التوجيهي) ، بحيث تحدد من خلالها الأوزان النسبية لكل وحدة دراسية في كل مبحث ، ما من شأنه تمكين الطلبة من تنظيم دراستهم بشكل مسبق ، والتركيز على الدراسة حسب هذه الأوزان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال