صراحة نيوز

الاثنين، 1 مارس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

بريزات ” الرئيس يطلق رصاصة الرحمة على حكومته”

Posted: 01 Mar 2021 07:54 AM PST

46434291 1848823598576355 1987491022392786944 n6101543282342312089 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم فلحة بريزات

ثمة شكوك في براءة الرئيس من دم الوزيرين اللذين عجل عشاء وصف بالمحدود من خروجهم من مقطورة الرابع في أقل من 24 ساعة في مفارقة جمعت سرعة الأمر والتنفيذ والإرادة.
هو توقيت استثمره الرئيس لصالح توريد خدود الحكومة الباهت، وتحت عنوان لا أحد فوق القانون، لكن هذا الفعل لم يصل الى روح الشعب الذي يحفر رأس الرسمي باسئلة لا تلقى اجابات حية.
ففي قيم سيادة القانون الذي حضر عند الرئيس في معالجة الاختراق الوزاري الجلل، وهنا لا أبرر فعلتهما، إذا كانت معطياتها حقيقية، لكن منطق الامور يتطلب من الحكومة لملمة أوراقها ومغادرة الرابع، ولو من باب ذر للرماد في العيون؛ بعد حادثة مماثلة كان بطلها الرئيس ذاته ونصف "دزينة" من الوزراء إلى جانب عدد من الحضور النيابي كما أظهرت صور متناثرة في الفضاء الإلكتروني.
مفارقتان نالتا وجبات من التحليل والتبرير لكن لا تمايز بينهما، ولا مجال للهوامش فيهما إذا كان الهدف فعلا هو تطبيق القانون، لكن أن تبقى سيادته منقوصة عندما يتعلق الأمر بمن يصدره ويقره، فهذا شيء بحاجة إلى تأمل وتحليل وذكاء اصطناعي.
ظن الرئيس أن سرعة الإجراء ستنجيه من القصف، خاصة بعد أن خضع إلى نصيحة مستعجلة أشرف عليها وزارء من الصف اللصيق، وليس من الصف الأول الذي يملك الحكمة والتعقل، فدغددت لديه نشوة كهن السياسة وجنون المناكفات وتصفية الحسابات، لكنه لا يعلم أنه بفعلته تلك إنما اتجه إلى أبواب السعير نفسها التي أوقدتها ألسنة النيران و الصراعات في طبقات الجو العليا .
نرغب باستقرار الحكومات واطالة مكوثها، لكن سياسة القفز إلى الامام بلا تعقل لا تمنح فريقه شيئاً من الأريحية ليس على بلدهم وحسب بل حتى على أنفسهم؛ في مشهد أريد منه جلب الشعبويات لا أكثر.
المكووث على أرض الرابع يتحقق بمعالجات سريعة للراهن الاقتصادي والسياسي، ومعالجة حكيمة للحال الصحي المقلق والتعليمي المتعثر، وتطبيق العدالة بعيداً عن الفساد والواسطة، وانتهاج سياسة كلنا نرث .
مخطئ من يظن أن فعل الرئيس سينجيه من سهام النقد التي تطال حكومته في أكثر من موضع، فالاخفاقات متتالية منذ وصوله الى سدنة الرابع .
الرابع الذي اطاح برؤساء قبله، بعضهم كان يملك الدهاء السياسي والخبرة، وبعضهم كان فستقا فاضيا ولا جامع بينهما إلا مصالح وامتيازات يواصل المواطن المسحوق بدفع فواتيرها.
أخير لا يوجد رابح من فعلة الرئيس، وعليه أن لا يبحث عن مذنبين لتعديل المزاج الشعبي، فالحال سيبقى مائلا ما دام تشكيل الحكومات يسير في ذات النهج، وعبر بوابات كثيرة ليس للرئيس أي دور في خياراتها إلا في الحدود الضيقة.
Falha.br@gmail.com

الاردن ك تسجيل 26 وفاة و6068 اصابة جديدة بكورونا

Posted: 01 Mar 2021 07:27 AM PST

images 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة الاثنين، عن تسجيل 26 وفاة و6068 حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ.

التفصيلات

EvZx8NZXEAIp2qq - صراحة نيوز - SarahaNews

جامعة الطفيلة التقنية تقطف ثلاثة نجوم في تقييم QS STARS

Posted: 01 Mar 2021 07:23 AM PST

5443 1 1603883681 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور محمد خير الحوراني عن تحقيق الجامعة انجازاً تاريخياً غير مسبوق منذ تأسيسها  بحصولها على مرتبة ثلاثة نجوم في تقييم   كيو أس ( QS STARS RATING ) .

وبين الدكتور الحوراني أن  تصنيف كيو أس (Quacquarelli Symonds)   ) واحد من أهم ثلاثة تصنيفات عالمية للتعليم الجامعي في العالم و يستند التقييم إلى تسعة معايير لها أوزان متباينة تعكس الجوانب التعليمية و التعلمية و البحثية   و أعضاء هيئة التدريس الحاملين لدرجة الدكتوراة و البحث العلمي و تشغيل الخريجين و استقطاب الطلبة الأجانب.
 وقال الدكتور الحوراني نحن نزف هذا الانجاز لسيدي صاحب الجلالة و لوطننا الحبيب و هو يلج مئويته الثانية مؤكداً أن الجامعة  اعلنت هذا العام عاماً للاعتماد المحلي و العالمي و الجودة و ستتوالى الانجازات  المميزة  باذن الله كيف لا وهي شجرة مباركة أسست في باكورة عهد صاحب الجلالة فكانت الجامعة التقنية الأولى التي أسست في عهده الميمون.
الدكتور خليل القطاونه مساعد الرئيس لشؤون التخطيط و التطوير و ضمان الجودة  أكد أن هذا الإنجاز لم يكن مفاجئاً لنا فقد بذلت الجامعة في الفترة الماضية جهوداً جبارة في مجال تطبيق المعايير المشمولة في تقييم QS Rating للوصول الى هذه اللحظة الرائعة بالحصول على هذه المرتبة من أرقى الاعتمادات العالمية لمؤسسات التعليم العالي.
فيما أبدى مدير مركز الاعتماد و ضمان الجودة الدكتور ايمن منصور  ارتياحه الشديد لهذه النتيجة قائلاً أنها وسام على صدر الجامعة لم تصل اليه الا من خلال تطبيق معايير الجودة في  مختلف مناحي الحياة الجامعية.
واللافت  للنظر في تفاصيل تقرير كيو أس هو تميز الجامعة في مجال التعليم الالكتروني حيث احرزت الجامعة خمسة نجوم في مجال التعليم الالكتروني و هذا دليل على تميز الجهات التي واكبت التحول للتعليم الالكتروني منذ آذار الماضي و حتى يومنا هذا حيث تظافرت جهود  عدة جهات في الجامعة   في مجال التعليم الالكتروني كاللجنة العليا للتعليم الالكتروني و مركز الحاسوب و مكتب تنمية الموارد البشرية و التعليم الالكتروني. 
وقد وجه الدكتور الحوراني أجزل عبارات الشكر  لكل الذين اهدوا الى جامعتهم هذا النجاح.
thumbnail 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

الحكم على رئيس فرنسا الأسبق ساركوزي بالسجن 3 سنوات بتهمتي التنصت والفساد

Posted: 01 Mar 2021 07:19 AM PST

5fd00f6d4236044c094f68d7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصدر القضاء الفرنسي الإثنين حكمه في القضية التي تعرف بقضية “التنصت” التي تورط فيها الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي ومحاميه تييري هرتزوغ والقاضي السابق جيلبير أزيبير. حيث أمر بسجن ساركوزي لمدة ثلاث سنوات بينهم سنة مع النفاذ بتهم الفساد واستغلال النفوذ.

أصبح نيكولا ساركوزي ثاني رئيس فرنسي سابق يحاكم في عهد الجمهورية الخامسة بعد الرئيس الراحل جاك شيراك، في إطار قضية تشهد منذ سنوات متابعة واسعة على الساحة السياسية الفرنسية، تعرف “بقضية التنصت”.

وأصدرت المحكمة الإثنين حكمها الذي يتمثل في إدانة الرئيس السابق في جريمتي الفساد واستغلال النفوذ وقضت المحكمة بسجن الرئيس السابق ثلاث سنوات بينها اثنتان مع وقف التنفيذ. ولن يدخل ساركوزي السجن رغم هذا الحكم لأن هذه العقوبة تطبق عادة في فرنسا للأحكام التي تزيد عن سنتين.

في 8 ديسمبر/كانون الأول الماضي طالب مكتب مدعي عام مالي بسجن نيكولا ساركوزي البالغ من العمر 66 عامًا لمدة أربع سنوات، اثنتان منهم نافذتان معتبرا أن صورة الرئاسة قد “تضررت” بسبب تأثيرات هذه القضية . وفضلا عن هذه المحاكمة يواجه نيكولا ساركوزي محاكمة ثانية في 17 مارس/آذار القادم، في قضية “بيغماليون”، والمتعلقة بشبهات حول تكاليف تمويل حملته الرئاسية لعام 2012.

وتأتي محاكمة ساركوزي بعد تسع سنوات على إدانة جاك شيراك بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ في قضية وظائف وهمية في بلدية باريس التي كان يرأسها.

وتعود أطوار قضية “التنصت” إلى عام 2014 في إطار التحقيق حول تمويل ليبي محتمل لحملة ساركوزي الرئاسية عام 2007 . فاكتشف خلال التحقيق أن نيكولا ساركوزي يستخدم خطًا هاتفيًا سريًا للتواصل مع محاميه تييري هيرتسوغ مستخدما اشتراكا هاتفيا باسم “بول بيسموث” ، وهو إسم زميل سابق لنيكولا ساركوزي أيام الدراسة .

خلال التحقيق تم التسجيل كتابيا لحوالي 10 من محادثات ساركوزي ومحاميه الذي يعتبر أيضا صديقا شخصيا للرئيس الفرنسي الأسبق . يقول الادعاء إن التحقيقات أثبت إبرام “اتفاقيات فساد” بين الأطراف الثلاثة : نيكولا ساركوزي ومحاميه وقاضي التحقيق السابق جيلبار أزيبار.

حسب الادعاء، نقل جيلبار أزيبار عبر المحامي تييري هيرزوغ معلومات سرية وحاول التأثير على استئناف قضائي قدمه نيكولا ساركوزي ، على هامش قضية الثرية ليليان بيتنكور. وفي المقابل، وافق ساركوزي على دعم ترشيح قاضي التحقيق جيلبار أزيبار، الذي كان حيذاك مدعيا عاما، للحصول على منصب مرموق في إمارة موناكو .

وتضمنت إحدى الرسائل التي تم قراءتها في جلسة الاستماع السابقة جملة قالها تييري هيرزوغ بشأن القاضي أزيبار “لقد قام بعمل جيد “. في حين قال نيكولا ساركوزي في مناسبة أخرى : “سأساهم في ارتقائه ” .

محامو الدفاع اعتبروا هذه المحادثات مجرد “دردشة بين أصدقاء” ، وسخروا من “الأوهام” و “الافتراضات” التي قدمها الإدعاء العام في هذه القضية. واستنادا إلى فريق الدفاع فإن هناك غياب واضح للأدلة ولذلك طالبوا بإخلاء سبيل المتهمين الذين كانوا يواجهون في حال ادانتهم عقوبة أقصاها عشر سنوات من السجن وغرامة قدرها مليون يورو.

كما أصدر القضاة نفس العقوبة على قاضي التحقيق السابق جيلبار أزيبار والمحامي التاريخي للرئيس السابق تييري هيرتسوغ الذي نال حكما بالمنع من مزاولة عمله كمحامي لمدة خمس سنوات . كما أدينوا بخرق أسرار المهنة.

وكان فريق الدفاع قد وصف تهم الادعاء بالـ”قمامة ” وطالب بإلغاء إجراءات التتبع على أساس أن التنصت على المكالمات الهاتفية “غير قانوني” لأنه ينتهك سرية المبادلات بين المحامي وموكله.

فرانس 24

ماذا يريد النائب علي الطراونة من الوزير القطامين …فيديو

Posted: 01 Mar 2021 07:06 AM PST

8777 - صراحة نيوز - SarahaNews

الصراحة نيوز – حمّل النائب علي الطراونة وزير العمل وزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين مسؤولية اقدام مالكي مصنعين في الكرك على اغلاقهما حيث يعمل فيها نحو 3 آلاف عامل وعاملة وفق ما قاله النائب

وتوعد النائب الطراونة في مداخلته باستخدام المادة 53 من الدستور والتي تنص على طرح الثقة بالوزارة أو بأحد الوزراء .

وقال ” هنالك 3 آلاف موظف من أبناء محافظة الكرك يعملون في مصنعي الجمل والفلك، وأريد أن اسأل عن مصيرهم ” متسائلا  أين دور وزير الدولة لشؤون الاستثمار ووزير العمل دون ان  يوضح اسباب ودوافع مالكي المصنعين لإغلاقها ان كانت خاصة بهم أو لعوامل محلية .  

وأضاف  “مصنعا الجمل والفلك في الكرك، تعتبر أكبر مصانع الجنوب، ولديها امتيازات لصناعة ماركات عالمية، وهي تصنّف حسب وزارة الصناعة والتجارة من أهم 5 مصانع في الأردن، ويضم المصنعان 3 آلاف عامل من أبناء محافظة الكرك، وهما في طريقهما إلى الاغلاق “

ولفت إلى أن المعلومات الواردة من داخل المصانع تشير إلى أن المصانع لم تتضرر ومازالت الطلبات الخارجية تردهم، ولكن يجري تحويلها إلى فروعهم في الخارج  .

British Ambassador welcomes home Chevening scholars

Posted: 01 Mar 2021 06:35 AM PST

kk - صراحة نيوز - SarahaNews

saraha news

The British Ambassador to Jordan, Bridget Brind OBE, hosted a Welcome Back Event in honour of returning Chevening scholars.
A total of fifteen Jordanian scholars spent the academic year 2019-20 studying for Masters' degrees at a range of UK universities. The Ambassador congratulated the awardees on the successful completion of their studies in the challenging circumstances of a global pandemic.
Ambassador Brind said 'The Chevening Scholarship Scheme is the UK's flagship scholarship scheme. It supports future leaders by offering talented Jordanians the opportunity to enhance their skills and build their expertise in areas vital for Jordan's future. We are delighted to celebrate the success of our scholars selected in 2019 on the successful completion of their studies in the UK. They have developed their skills in a variety of fields in world class UK universities.'
"Chevening scholars are leaders in a wide range of fields, including science, politics, business, the media and more. The 2019 cohort have shown that they have the determination and resilience to succeed. We look forward to continuing to support their careers through our global alumni network.
"Jordanian Chevening Scholars and UK Alumni hold a range of senior positions across government, business and civil society. Our goal is to support those who are working to help Jordan reach its full potential."
The Chevening award is the UK government's global scholarship scheme. Since 1983, Chevening has helped to build bridges with more than 160 different countries and territories, supporting the education and development of future leaders, influencers and decision-makers across the world. Chevening's over 50,000-strong alumni network includes 18 current or former heads of state or government.
Chevening has promoted economic development and better business environments worldwide by funding scholars who have gone on to build companies, become directors and hold senior positions in global organisations.

سفيرة بريطانيا تزور محافظة عجلون

Posted: 01 Mar 2021 06:31 AM PST

kk - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز قامت السفيرة البريطانية بريجيت بريند اليوم الإثنين، بزيارة الى محافظة عجلون والتقت بالمحافظ سلمان نجادة ورئيس البلدية حسن زغول، كما اطلعت على المشاريع الممولة من المملكة المتحدة في المحافظة.
وقد رحب محافظ عجلون بالزيارة وقدم لمحة عامة عن الوضع والتحديات التي تشهدها المحافظة نتيجة للجائحة. وسلط الضوء على التعاون طويل الأمد بين البلدين، وشدد على الحاجة إلى مزيد من الدعم الدولي لتطوير إمكانات المحافظة.
كما التقت السفيرة مع رئيس بلدية عجلون حسن زغول، حيث ناقشا التحديات الرئيسية التي يواجهها المواطنون في البلدية، والفرص التي تتيحها السياحة المحلية والسياحة البيئية وحماية البيئة.
كذلك زارت السفيرة بريند فرع صندوق المعونة الوطنية في محافظة عجلون، حيث كان في استقبالها المدير العام للصندوق عمر مشاقبة، والتقت بمدير الفرع وموظفي البرنامج. تأسس فرع عجلون في عام 1986، وقدم الدعم لأكثر من 6,949 من العائلات المحتاجة للمساعدة خلال العام الماضي.
كما أتيحت الفرصة للسفيرة للقاء المستفيدين من برنامج الحماية الاجتماعية الطارئ للحكومة الأردنية. حيث قدمت المملكة المتحدة 25 مليون جنيه إسترليني لدعم جهود الحكومة لتقديم الدعم من خلال التحويلات النقدية إلى 293,000 أسرة أردنية ضعيفة اقتصادياً تأثرت بجائحة كوفيد-19 – بما في ذلك أولئك الذين فقدوا وظائفهم وسبل عيشهم في قطاع العمل غير الرسمي، والأسر التي تعيلها نساء.
تقول السفيرة بريند: “لقد كان من دواعي سروري أن ألتقي اليوم بالمدير العام عمر المشاقبة وفريقه المتفاني، والتعرف على كيفية دعم المملكة المتحدة لصندوق المعونة الوطني من خلال المساعدة الفنية لتحسين عملية التسجيل والدفع، وتطوير نظام لإدارة المعلومات. ولقائي بالعائلات المستفيدة من الصندوق يؤكد على أهمية برنامج الحماية الاجتماعية في حالات الطوارئ، حيث إن هذه المساعدات النقدية ساعدت هذه العائلات وعززت قدرتها على الصمود في وجه الظروف الصعبة التي فرضتها الجائحة”.
وتعليقاً على الزيارة، قال المدير العام للصندوق، عمر المشاقبة: “لقد قدمت المملكة المتحدة دعماً مهماً للصندوق وللجهات الأخرى المعنية التي تتشارك معنا لتحسين وتوسيع نطاق الحماية الاجتماعية في الأردن”.
كذلك زارت السفيرة بريند محمية غابات عجلون، حيث استقبلها مدير المحمية عثمان طوالبة، وتفقّدت مرافق المحمية وزارت الأكاديمية الملكية لحماية الطبيعة، وهو المركز الأول في العالم العربي المتخصص في التدريب على الحفاظ على الطبيعة، حيث التقت بأفراد المجتمع العاملين في المجالات المختلفة التي أنشأتها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، لتوفير فرص العيش المستدامة لهم.
مثلت هذه الزيارة فرصة للسفيرة للتعرف على التنوع البيولوجي في الأردن الذي تعرض لتهديد كبير بسبب تغير المناخ في السنوات الأخيرة. وقد رحبت السفيرة بهذه الفرصة التي تأتي قبل انعقاد قمة العمل المناخي 26 التي ستستضيفها المملكة المتحدة في غلاسغو في وقت لاحق من هذا العام. ستكون هذه القمة لحظة محورية للعالم للالتقاء والاتفاق على خطوات طموحة لمنع الاحترار الكارثي لكوكبنا، والاستثمار في إعادة بناء اقتصادات أكثر صداقة للبيئة.
وقد اختمت السفيرة زيارتها إلى عجلون بجولة في ملعب كرة القدم وصالة الرياضة في “صخرة عجلون”، الذي أنشيء بدعم من المملكة المتحدة ويستفيد منه حوالي 27,000 شخص من المجتمع المحلي. ورافق السفيرة بجولتها كل من رئيس بلدية الجنيد السيد فخري المومني، وفريق ميرسي كور، لمشاهدة المرافق الرياضية التي تم افتتاحها حديثا. والتقت بريند بمجموعة مختلفة من قادة المجتمع المحلي والشباب واستمعت لوجهات نظرهم ومدخلاتهم فيما يتعلق بالتخطيط للمشاريع.
مثلت زيارة “صخرة عجلون” فرصة ممتازة للسفيرة للاطلاع على فوائد دعم المبادرات المجتمعية المستدامة، وأهمية الاستقرار والتماسك الاجتماعي بين اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة.

الخارجية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد السفير البولندي

Posted: 01 Mar 2021 06:28 AM PST

1614606347901 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تسلم أمين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير يوسف البطاينة، اليوم الاثنين، نسخة من أوراق اعتماد سفير جمهورية بولندا، لوكجان كاربينسكي، سفيراً معتمدا ومقيما لدى المملكة.
وأعرب السفير البطاينة، خلال لقائه في مكتبه السفير كاربينسكي عن أطيب تمنياته له بالتوفيق والنجاح في مهامه الجديدة، مشيدا بالعلاقات المتميزة التي تربط البلدين الصديقين.

العقبة : الشرطة تُحقق بمقتل عشريني طعنا

Posted: 01 Mar 2021 06:23 AM PST

181845 1 1576793350 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام انه ورد فجر الاثنين، بلاغ لغرفة عمليات مديرية شرطة العقبة بوجود جثة لشاب عشريني تعرض للطعن بواسطة أداة حادة أدت إلى وفاته.

وأضاف الناطق الاعلامي انه جرى تحويل الجثة للطب الشرعي وتولى فريق تحقيق خاص من البحث الجنائي وشرطة العقبة التحقيق في القضية حيث تمكن الفريق بعد جمع المعلومات من تحديد هوية المشتبه به بارتكاب الجريمة وأُلقي القبض عليه واعترف بالتحقيق معه قيامه بطعن المغدور بأداة حادة إثر خلافات بينهما وجرى توديعه للمدعي العام الذي قرر توقيفه 15 يوماً في احد مراكز الإصلاح والتأهيل عن جرم القتل القصد.

مالية النواب تبحث آلية مناقشة تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2018

Posted: 01 Mar 2021 06:17 AM PST

تنزيل 2 e1614608197634 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   بحثت اللجنة المالية النيابية خلال اجتماع اليوم الاثنين برئاسة النائب الدكتور نمر السليحات، آلية مناقشة تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2018 .
وقال السليحات، بحضور رئيس ديوان المحاسبة الدكتور عاصم حداد وأمين عام الديوان إبراهيم المجالي ومدير عام دائرة الموازنة العامة مجدي الشريقي: إن ما ورد في التقرير يصنف إلى مخالفات للقوانين والأنظمة والتعليمات التي لا يتوفر فيها شبهات فساد وأخرى لا يتوفر فيها ذلك، فإما إحالتها إلى النائب العام أو التقصي وإحالتها لهيئة النزاهة ومكافحة الفساد للتحقق منها، ومخالفات متعلقة بالعطاءات، اضافة إلى مخالفات متعلقة بصرف مكافآت ومحروقات وما شابهها. واضاف أن رئيس ديوان المحاسبة قدم شرحا مفصلا حول طبيعة المخالفات التي وردت في التقرير والتي بلغت بشكلها النهائي 490مخالفة عام 2018 موزعة على مختلف القضايا، منها التزوير والاختلاس والاستغلال الوظيفي وغيرها وردت بحق 30 جهة حكومية من أصل 54 جهة بين وزارة ومؤسسة حكومية، مشيرا إلى أن 24 جهة لم يرد بحقها مخالفات. وبين أن اللجنة ستباشر مناقشة تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2018 نهاية الأسبوع الحالي، واستدعاء المعنيين بالجهات التي ورد بحقها مخالفات، بالإضافة إلى أن قيام اللجنة النيابية في وقت لاحق بزيارة للديوان للاطلاع عليه.
من جانبه، قال حداد إن حجم الأموال التي يمكن استردادها بناء على تقرير الديوان لعام 2018 تقدر بنحو 110 ملايين دينار. وأوضح أن الديوان كجهة رقابية يعمل للمحافظة على المال العام وحمايته ومنع التعدي عليه، مشيرا إلى أنه يجري العمل على تطوير ديوان المحاسبة وتقديم تقرير شهري للجنة الوزارية حول المخالفات منذ مطلع عام 2020 ثم توجيهها للجهات التي ورد بحقها مخالفات لمعالجتها وتصويبها. واكد استعداد الديوان لتقديم تقرير شهري إلى مجلس النواب، داعيا إلى منح الديوان ضابطة عدلية لإيقاف التجاوزات الآنية ومنعها وتمكينه من تحويل القضايا للقضاء أو هيئة النزاهة ومكافحة الفساد بشكل مباشر، مشيرا إلى أنه يشارك في جميع لجان العطاءات التي تطرح. من جهتهم، أشاد النواب الحضور بدور ديوان المحاسبة الذراع الرقابي لمجلس النواب، والجهود التي يبذلها في الحفاظ على المال العام وحمايته ومنع التغول عليه. واشاروا إلى أن دور الديوان ليس الرقابة المالية فحسب، بل يقع عليه الرقابة الإدارية المتعلقة بالتعيينات وترفيعات الموظفين والدرجات الوظيفية والتعديل الوظيفي وغيرها من القضايا الإدارية. ودعا النواب إلى الإسراع باستعادة الأموال الأميرية التي حصلت على الدرجة القطعية بقرارات صادرة عن المحاكم منذ سنوات.

(بترا- معاذ البطوش)

عطلة رسمية لموظفي الامانة الثلاثاء

Posted: 01 Mar 2021 06:04 AM PST

image 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قرر أمين عمّان الدكتور يوسف الشواربة، تعطيل كافة موظفي أمانة عمّان يوم غد الثلاثاء، ضمن احتفالات المملكة بمئوية الدولة الاردنية، وتحديد يوم الثاني من آذار من كل عام يوم المدينة.

واستثنى قرار الشواربة من تقتضي طبيعة عملهم خلاف ذلك، على ان يتولى نواب مدير المدينة كل حسب اختصاصه اتخاذ الاجراءات اللازمة.

وتاليا قرار الشواربة:

image 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

إدانة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي بتهم الفساد

Posted: 01 Mar 2021 05:57 AM PST

773x435 cmsv2 d8b623b0 b424 5fd5 9b2b f63ee00cdd78 5421104 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أدانت محكمة فرنسية الإثنين الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي بتهم الفساد واستغلال النفوذ وحكمت عليه بالسجن ثلاث سنوات بينها اثنتان مع وقف التنفيذ.

واتهم ساركوزي بمساعدة قاض على نيل وظيفة عالية في موناكو مقابل معلومات حول تحقيق بشأن قضايا تمويل حملاته الانتخابية. لكن الرئيس الأسبق الذي حضر جلسة القضية المسماة ب”التنصت” لن يدخل السجن لان هذه العقوبة تطبق عادة في فرنسا للاحكام التي تزيد عن سنتين.

وأصبح بذلك ساركوزي ثاني رئيس فرنسي سابق يحاكم ويدان في عهد الجمهورية الخامسة بعد جاك شيراك.

في 8 ديسمبر/ كانون الأول، طالب مكتب المدعي المالي الوطني، بسجن الرئيس السابق البالغ من العمر 66 عامًا لمدة أربع سنوات، اثنتان منهما نافذتان، بعد أن اعتبر أن سمعة المنصب الرئاسي قد “تضرر” بسبب هذه القضية ذات التأثير”المدمر”. ومهما كان قرار المحكمة، سيكون قرارا تاريخيا، بعد أكثر من تسع سنوات على الحكم على جاك شيراك بالسجن لمدة عامين في قضية وظائف وهمية في مدينة باريس.

كما سيكون قرار المحكمة هذا حاسما أيضا بالنسبة لنيكولا ساركوزي، الذي يواجه محاكمة ثانية في 17 مارس- أذار المقبل ، في القضية المعروفة باسم”بيغماليون”، المتعلقة بنفقات حملته الرئاسية في عام 2012.

بعد انسحابه من السياسة منذ العام 2016، لا يزال الرئيس الأسبق يحظى بشعبية كبيرة في صفوف حزب اليمين ومؤيديه. وقبل عام من الانتخابات الرئاسية المقبلة، طالب نيكولا ساركوزي أمام القضاة بشدة بـ “التخلص من هذا العار”.

تعود قضية “التنصت” إلى عام 2014، في ذلك الوقت، لم يكن استخدام تطبيق واتساب والرسائل المشفرة الأخرى منتشرًا، كما أوضح رئيس الدولة السابق.

وكجزء من التحقيق في الشكوك حول تمويل ليبيا ومن ورائها الرئيس الراحل معمر القذافي لحملة الانتخابات الرئاسية الفرنسية لعام 2007 – والتي أكسبته منذ ذلك الحين لائحة اتهام رباعية – اكتشف القضاة أن نيكولا ساركوزي كان يستخدم خط هاتف سري، تم فتحه تحت الاسم المستعار “بول بيسموث” وذلك بهدف التواصل مع محاميه تييري هيرتسوغ.

في إطار التحقيقات، تمكن المحققون من نسخ حوالي عشرة رسائل تبادلها ساركوزي مع محاميه، تثبت جميعها بحسب الادعاء أنه تم إبرام “ميثاق فساد” بين نيكولا ساركوزي ومحاميه ورئيس قاضي التحقيق السابق جيلبرت أزيبرت.

بالنسبة للادعاء، نقل جيلبرت أزيبرت، عبر تييري هيرتسوغ، معلومات سرية وحاول التأثير على دعوى نقض قدمها نيكولا ساركوزي على هامش قضية التمويل واستغلال الثقة المعرفة بقضية “بيتنكورت” نسبة إلى الملياردير الفرنسي ليليان بيتنكورت مالك شركة لوريال العملاقة. في المقابل، وافق الأخير على دعم ترشيح القاضي، ثم المحامي العام في غرفة مدنية بأعلى سلطة قضائية لمنصب مرموق في موناكو.

زيت بذور الورد.. كنز من الفوائد لجمال البشرة

Posted: 01 Mar 2021 05:12 AM PST

173 105024 rose seed oil beauty complexion   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ذكرت مجلة “فرويندين” أن زيت بذور الورد يوفِّر العديد من الفوائد للبشرة، إذ يساعد في التخلص من الشوائب والالتهابات والبثور.

وأوضحت المجلة الألمانية أن زيت بذور الورد، الذي يعزز من مقاومة شيخوخة البشرة، يمتاز باثنين من الأحماض الدهنية الأساسية، التي لا يتم إنتاجهما عن طريق التمثيل الغذائي، وهما حمض اللينوليك وحمض ألفا لينولينيك.

ويعتبر حمض اللينوليك من أحماض أوميجا 6 الثلاثية غير المشبعة، ويعمل على تنظيم إنتاج الزهم ويعيد التوازن إلى البشرة الجافة، ويمنع ظهور البثور والرؤوس السوداء على الوجه ويمنع ظهور القشرة في فروة الرأس، ويمتاز حمض ألفا لينولينيك، وهو من أحماض أميجا 3 الدهنية، بتأثيره المضاد للالتهابات.

وبالإضافة إلى ذلك يحتوي زيت بذور الورد على حمض البالمتيك، الذي يمنح البشرة النعومة والنداوة، ويعمل فيتامين “هـ” على التخلص من الجذور الحرة ويمنع الالتهابات والبكتريا، وتساعد البيتا كاروتين على تقوية عملية تجديد الخلايا وتنعيم البشرة، بالإضافة إلى تأثيرها المضاد للالتهابات والمضاد للأكسدة.

ويعمل فيتامين “ج” على تعزيز إنتاج الكولاجين وإصلاح الطبقة العليا من البشرة ومنع ظهور التجاعيد، مع تحفيز عملية تجديد الخلايا وإخفاء البقع الصبغية والبثور وعلامات التمدد، ويتم استعمال زيت بذور الورد من خلال وضع كمية صغيرة (قطرتان أو ثلاث قطرات) على البشرة النظيفة والرطبة وتدليكها.

اتفاقية لمنح رخصة اتصالات فئوية لشركة الشبكة العامة لإنترنت الأشياء

Posted: 01 Mar 2021 05:01 AM PST

simplified explain internet of things iot - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  وقعت في هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، اليوم الاثنين، اتفاقية منح رخصة اتصالات فئوية لشركة الشبكة العامة لإنترنت الأشياء.
ووقع الاتفاقية رئيس مجلس مفوضي الهيئة الدكتور المهندس غازي الجبور، ورئيس هيئة المديرين لشركة الشبكة العامة لانترنت الاشياء علي الشبلي العتوم.
وقال الجبور، في تصريح صحفي، إن خدمات إنترنت الأشياء تتيح إمكانية إيجاد مبدأ المدن الذكية التي تتطلع الهيئة ان تكون من السباقين فيها على مستوى المنطقة، موضحا ان الرخصة ستتيح للشركة المجال للمباشرة بتقديم خدمات انترنت الاشياء في عدة قطاعات مثل الصحة والزراعة والصناعة والتعليم، إضافة لأنظمة تتبع المركبات وعدادات المياه والكهرباء.
وبين أن هذه الشركة هي الاولى من نوعها في السوق المحلي المرخصة لتقديم خدمات انترنت الاشياء للعموم، مشيرا الى ان خدمات انترنت الاشياء تشمل جميع جوانب الحياة اليومية سواء في المجال الصحي والزراعي والصناعي وكذلك على مستوى الاشخاص والشركات، موضحا انه من الممكن أتمتة المنازل وادارة سلسلة التوريد والعمليات اللوجستية الخاصة بالشركات.
من جهته، أثنى العتوم على جهود هيئة تنظيم الاتصالات لتعزيز قطاع الاتصالات وجعله من أكثر القطاعات حيوية على الصعيد الوطني والاقليمي، مؤكدا اهمية الاتفاقية التي ستدفع الشركة لتقديم خدمات الاتصالات المبتكرة من اجل دعم مسيرة التحول الرقمي التي تشهدها المملكة، اضافة الى توفير فرص عمل جديدة للشباب الاردني.
يذكر أن الشركة قامت بعقد اتفاقيات مبدئية مع كبرى شركات تقديم خدمات نقل البيانات الخاصة بالعدادات التابعة لهم.

د شطناوي للخصاونة : التعليم عن بعد شماعة للمنصات

Posted: 01 Mar 2021 04:16 AM PST

event 11742810980111848207394 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- وصف الناشط الدكتور د.عبدالكريم الشطناوي التعليم عن بعد الذي يتم في ظل جائحة كورونا بالشماعة لصالح المنصات التعليمية.
جاء ذلك في رسالة وجهها الى رئيس الحكومة بشر الخصاونة دعا فيها إلى قد مؤتمر تربوي عام لذوي التخصص حتى تكون تبعة القرار تقع على عاتق المتخصصين بدلا من التفرد في اتخاذ القرار.

نص الرسالة

دولة الدكتور بشر الخصاونة الأكرم.
الموضوع: التعلم والتعليم

تحية طيبة وبعد،،،
فإنني أرى أن عملية التعلم والتعليم في ظل جائحة كورونا صارت شماعة لصالح المنصات التعليمية أكثر منها للحرص على سلامة الطلبة، وسلامة تعليمهم ومستقبلهم.
فالتعلم والتعليم الوجاهي هو الأصل،فالطفل يبدأ تعلمه وجاهيا منذ ولادته من والديه ووسطه المحيط به.
والتعلم هو عملية تفاعل ما بين معلم ومتعلم،وسداة هذا التفاعل المنهاج وما يصاحبها من إجراءات جادة لتضمن حدوث عملية تعلم ناجع وفعال،أي العمل على توفير بيئة تعليمية ناجحة لتحقيق الأهداف والغايات المبتغاة.
بينما التعليم عن بعد فهو البديل في الحالات الطارئة، ولا يملك أيا مما يتميز فيه التعليم الوجاهي من ميزات
،بالإضافة إلى أنه تعليم تلقيني يخلو من النشاط ولا حيوية فيه،فهو صوت وصورة بلا روح مفروضتان على المتعلم.
وقد أخطأ من قال بأن التعليم الوجاهي ممل،وأن التعليم عن بعد مسل،فهو قول تنقصه الموضوعية والدقة العلمية،وبعيد كل البعد عما تعنيه العملية التربوية بشكل عام،وعملية التعلم والتعليم بشكل خاص.
دولة الرئيس:
ومن الملاحظ والملموس فإن قرارات وزارة التربية والتعليم صارت متذبذبة، طالعة نازلة،ولم ترس على
بر أمان،لتستقر فيه عملية التدريس،كما أنها تقوم على التنفير بدل الترغيب،وتتبع أسلوب الإكراه بدل الإقناع، وميالة لتسويق التعليم عن
بعد، مما جعل العملية بمثابة (بعد عن التعليم) بإمتياز.
والمتتبع للإجراءات التي تتخذها وزارة التربية والتعليم في ظل كورونا، يجد أنها تتقصد قطاع المدارس الخاصة،فقد أغرقتها بالخسائر المتلاحقة والديون المتراكمة بدون أن تقف إلى جانبها في تحصيل ما لها على أولياء الأمور من حقوق مستحقة عليهم.
دولة الرئيس:
ولا يخفى على دولتكم أن عملية التعلم والتعليم في القطاعين العام والخاص، أصبحت في مهب الريح،
تتقاذفها أمواج الجائحة أنى شاءت وكيف شاءت على حساب الطالب،الأمر الذي أدى إلى أن كثر شاكو وزارة التربية والتعليم وتلاشى شاكروها.

وبرأيي المتواضع كتربوي إكتسب خبرة كبيرة في هذا الميدان وما زلت،وحسب قناعاتي الخاصة المسؤولة :
فإنني أناشدكم أن تولوا العملية التربوية بعنايتكم الخاصة،وذلك بعقد مؤتمر تربوي عام لذوي التخصص حتى تكون تبعة القرار تقع على عاتق المتخصصين بدلا من التفرد في اتخاذ القرار لأنه يتوقف عليه مصير أمة، لا مصير أفراد.
دولة الرئيس!
ولا يخفى عليكم أن دور عملية التعلم والتعليم هام في بناء الأجيال والتي هي أغلى ما لدينا،وهي عماد عملية الإستثمار في كل مجالات الحياة.
وفقكم الله الى ما فيه الخير والصلاح،في ظل القيادة الهاشمية الحكيمة.
والله الموفق…
د.عبدالكريم الشطناوي.
حواره(١/٣/٢٠٢١)

برنامج “زين المبادرة 5” يستقبل 738 فكرة ريادية و107 شركات ناشئة

Posted: 01 Mar 2021 03:49 AM PST

logo 016361756202328968626 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت منصّة زين للإبداع (ZINC) عن استقبالها لـ 738 فكرة ريادية و107 شركات ناشئة في النُسخة الخامسة من برنامج “زين المبادرة”، المصمّمة لهذا العام لمساندة الشركات الناشئة التي تضرّرت أعمالها بسبب جائحة كورونا وآثارها الاقتصادية، إلى جانب دعم أصحاب الأفكار والحلول الابتكارية، حيث تم قبول 143 فكرة، و28 شركة ناشئة منهم للمشاركة والانتقال إلى مراحل البرنامج القادمة وبدء المنافسة.

وتم اختيار الأفكار الريادية والشركات الناشئة من قِبل لجنة تحكيم مختصّة في مجال الأعمال الريادية وتطوير المشاريع، حيث عملوا على دراسة جميع الأفكار والحلول والخطط المتقدّمة من قِبل شبّان وشابات ورياديين وأصحاب شركات ناشئة من مختلف محافظات المملكة، ليتم اختيار الأفضل.

وسيتم الانتقال بالمقبولين في بداية آذار المقبل إلى المرحلة التالية من البرنامج، وهي عبارة عن معسكر تدريبي مكثّف تنظّمه المنصّة، ويتضمّن دورات تدريبية وورش عمل في مجالات ومواضيع متعددة، سيقوم بتقديمها مدربين وخبراء ومختصين في عدّة مجالات من شركاء المجتمع المحلّي لدى المنصّة؛ وذلك بهدف تنمية مهارات المشاركين وتعزيز قدراتهم وتطوير أفكارهم وحلولهم، ثم سينتقل المشاركون إلى مراحل التوجيه والإرشاد وعرض المشاريع وصولاً إلى المرحلة النهائية واختيار الأفكار والمشاريع والشركات، والتي سيحصل أصحابها على دعم نقدي مقدّم من المنصّة يصل في مجموعه إلى 148 ألف دينار، إلى جانب الدعم اللوجستي.

ويجدر بالذكر أن نسخة البرنامج لهذا العام مصمّمة لمواكبة الظروف الحالية التي يمر بها الأردن بسبب تفشي فيروس كورونا والآثار الاقتصادية التي نتجت عن ذلك، حيث تتضمن نُسخة البرنامج مسارين أساسين هما مسار الشركات الناشئة والموجّه للشركات الناشئة التي تضررّت أعمالها بسبب تداعيات جائحة كورونا، وتعرّضت لخسائر مالية تسبّبت بتراجع أعمالها وأصبحت مهدّدة بالتوقّف، والتي تحتاج إلى الدعم لتتمكن من معاودة نشاطها من جديد، بالإضافة إلى مسار الأفكار الريادية الموجّه لأي شخص لديه فكرة إبداعية ويرغب في تحويلها إلى مشروع وشركة ناشئة، سواء كانت هذه الفكرة تقدّم حلولاً لمواجهة الأزمة الحالية، أو حلولاً تخدم المجتمع.

ويُعد برنامج “زين المبادرة” أحد أهم البرامج والمبادرات التي تحرص منصّة زين للإبداع على إطلاقها سنوياً بهدف احتضان أفكار الشباب والرياديين الإبداعية، وتطويرها وتحويلها إلى مشاريع وشركات ناشئة تمكّنهم من الاعتماد على أنفسهم وتوفير فرص العمل بدلاً من البحث عنها، ودعم الاقتصاد الوطني ورفد السوق المحلّي بشركات جديدة، إلى جانب المساهمة في تقدّم الأردن عالمياً في مجال ريادة الأعمال.

قراءة استشرافية في رؤى المئوية الثانية للـدولـة الأردنـيـــة

Posted: 01 Mar 2021 03:23 AM PST

2089952904722646448096002 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د. محمد ابو حمور

تحفل المئوية الأولى للدولة الأردنية (1921 – 2021) بإنجازات عظيمة في المجالات كافة،رغم أن هذه الدولة نشأت وعاشت ولا تزال وسط دائرة من اللهيب والصراعات والحروب؛ وأهمها الصراع المتعلق بالقضية الفلسطينية،ولكنها استطاعت أن تحافظ على وجودها وأن تبني مؤسساتها رغم ضآلة الإمكانات المادية، وأن تتقدم بشعبها في مراتب الحضارة والعلم، وتصون مبادئها وثوابتها.
وقد تمثّلت حكمة التكوين للأردن الحديث في فكر المغفور له الملك المؤسس عبد الله بن الحسين، الذي كان زعيماً مثقفاً يمتلك رؤى نهضوية بعيدة الأفق، فنهض بالتعليم باعتباره الركيزة الأساس للفكر والثقافة وإطلاق الطاقات الفكرية والإنتاجية والإبداعية نحو بناء الوطن، وفي شتى المناحي الاقتصادية، والتعليمية، والصحية، والعسكرية، وغيرها.
كما أن التطور السريع الذي جعل من الأردن الدولة الصغيرة عمراً وجغرافيا؛ دولة كبيرة الأثر على الساحة العربية والدولية، يعود الفضل فيه إلى هذا الفكر النهضوي الذي حمله القادة الهاشميون والأردنيون، دون أن يتقلّص إلى فكر قُطري لا يتجاوز الحدود بين الأردن ومحيطه العربي الحيوي والإنساني العام.
وفي المقالة الجامعة لسموّ الأمير الحسن بن طلال بعنوان «على عتبة المئوية الثانية للدولة» التي نُشرت مؤخراً، محاور مهمة في دلالتها حول الظروف التي نشأت فيهاإمارة شرقي الأردن بعد زوال الدولة العثمانية والإطاحة بالدولة العربية في دمشق بزعامة الملك فيصل بن الحسين، وفرض الانتدابين الفرنسي والبريطاني في المنطقة وفق اتفاقية سايكس – بيكو، وقد أوضح سموّه أن الدولة الأردنية بعد استقلالها عام 1946 وحتى اليوم، ظلَّت دولة تحمل مبررات بقائها لسببين: الأول أنها قامت على أساس من طموحات النهضة العربية، والثاني أن الأردنيين ومعهم إخوانهم من رجالات العرب كانوا جزءاً من هذه النهضة، واستطاعت هذه الدولة الناشئة في حينه أن تعمل بمبادئها النهضوية، وفي الوقت نفسه أن تنجح في تشكيل مجتمع متنوّع يتوحّد في طموحه المشروع نحو التقدم، مما أسهم في نمائه وتطوره في ميادين الإدارة والتعليم والثقافة والسياسة والعسكرية، وغيرها.
كما يوضّحمقال سموّ الأمير شكل الدولة الأردنية الذي يجب أن تكون عليهفي المئوية المُقبِلة؛فتكون دولة مدنية يسود فيها القانون، وتقوم على خطاب حداثي ومتنوّر،وتلبّي حقوق جميع المواطنين وتحقق العدل والمساواة والتسامح بينهم، وتعيدبلورة الخطاب الرسمي للحكومات اعتماداً على دراسة ردود الفعل الشعبية والنخب السياسية والاجتماعية والفكرية للخطاب الحالي.
أمّا دورمؤسسات الدولة الأردنية في المئوية الثانية فيتمثّل بوضع خطط استثمار وتنمية مستدامة نابعة من صميم حاجات الشعب الأردني، لتعمل على تطوير المنظومات الاجتماعية والتعليمية والاقتصادية،وتقوم على التشبيك بين مؤسساتها بشكل عملي، من أجل إيجاد الترابط الوثيق بينها بهدف تحقيق فاعلية أكبر ونتائج أنجعلهذه الخطط، خاصة على المدى الطويل. فضلاً عن الارتكاز إلى العمل المؤسسي المُستدام بعيداً عن الاعتماد على الشخصيات المتغيّرة، ووضع التشريعات المتكاملة التي تعمل على التجديد والتحديث، والتي تفعّل دور الإدارة وتعززه، خاصة في التصدي للفساد، وذلك حرصاً على إعادة بناء الثقة بين الشعب وصُنّاع القرار.
إن هذا التصوّر المُستقبلي لشكل الدولة الأردنية وعمل مؤسساتها يتماشى مع تطلعات المجتمع الأردني وصورته في المئوية المُقبِلة؛ ليكون مجتمعاً قادراً على مواجهة التحديات والتأقلم مع التغيرات المتسارعة بشكل ذكي وصحيّ، ولن يتحقق ذلك إلا من خلال ردم الفجوات التي تُباعد بين الفئات المجتمعية، وتعظيم روح المواطنة وجعلها العنصر الجامع الموحّد بين كل المواطنين، وتحقيق العدل والمساواة بينهم، وتعزيز دور الفرد المجتمعي والوطني عن طريق التعليم، وحُسن إدارة رأس المال، ووضع الإجراءات المناسبة التي تعود على كل الفئات المجتمعية بالنفع والحماية.
إن المحاور الثلاثة التي تناولها مقال سمو الأمير الحسن بن طلال، والتي تدور حولشكل الدولة الأردنية وعمل مؤسساتها ومجتمعها في المئوية الثانية، ليست إلا امتداداً لفكر النهضة وروحها في التأكيدعلى التواصل بين الأجيال منذنشأة الإمارة الأردنية، وتلك التي عاصرت مسيرة الأردن الموصولةبقيادة الملوك الهاشميين.
لقد جاءت الأوراق النقاشية الملكيةالسبع لجلالة الملك عبدالله الثانيابن الحسين لتكون مدار نقاش وتحاور وتفاكر، في إطار تعزيزمشاركة مختلف الأطياف الاجتماعية والسياسية والفكرية في هذا الحوار الهادف والبنّاء؛ لصياغة رؤية استراتيجية وطنية عملية، تستشرف مسار الإصلاح الديمقراطيّ في الأردن، وتبني على ما تحقَّق من إنجازات تستند إلى القوة النابعة من أصول الهويّة الأردنية، إضافة إلى ترسيخهاللوحدة الوطنية، والاستقرار المجتمعيّ؛ كضمانٍ للمستقبل الذي نطمح إليه جميعاً.
تُعدّ هذه الأوراق النقاشية سابقة في تاريخ الديمقراطيات في العالم؛ إذ تتجلى في مخاطبة قائد البلاد لمواطنيه ومشاركته إياهم في الحوارِ الوطنيّ العام، لتدلّ على عمق الثقة المتبادلة بين الملك والشعب، والإيمان بقدرة الأردن على تمتين البناء الديمقراطيّ، والوصول إلى مستقبل آمن لأجياله.
ولعلالورقة النقاشية السادسة حول قضية سيادة القانون كأساس للدولة المدنية تُبرز أهم معالم الدولة الأردنية في المئوية الثانية من حيث أن سيادة القانون تتّبع نهج المساواة والعدل وتكافؤ الفرص، وبذلك يتم الحفاظ على التسامح والتناغم بين الفئات المجتمعية المنتمية إلى مختلف الأعراق والأديان والمذاهب، مما يوحّد النسيج الاجتماعيويزيد من التماسك بين جميع مكوناته، ويدفعبالمواطن إلى مواصلة تطبيق القانون واحترام سيادته على الجميع دون أي تمييز أو استثناءات.
ومن المهم التنويه هنا بأنالمواطنة المسؤولة تفرض تطبيق نهج سيادة القانون وممارسته الفاعلةعلى مؤسسات الدولة كافة كما على المواطنين، لأنه نهج أساسي في عملية إصلاح المؤسسات، تلك العملية التي تتطلبتحديث الإجراءات وتطوير الإدارة،واختيارالكفاءات والقيادات الإدارية، ومكافحة الواسطة والمحسوبية، وتطوير القضاء والأجهزة المُساندة له،والرقابة والتفتيش القضائيّ، والقدرة على خدمة المواطن.
وانطلاقاً من الرؤية الملكية الساميةلجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في كون المسؤولية جماعيّة «في احتضان القيم والممارسات الديمقراطية والاستمرار في تطويرها مستقبلاً، بحيث تتجذّر في المنظومة القيمية والتربوية والتشريعية»،فإننا نشاركاليوم في مرحلة مهمة من العمل الوطني الديمقراطيّ، مستنيرين بالرؤية الهاشمية الجليلة لبناء أردن قوي، قادر على تجاوز التحديات، وإعطاء المثلوالقدوة في التغلّب على الصعوبات الداخلية وتلك التي تفرضها الأوضاع والأزمات الإقليمية.

التنمية: تعليق الدوام في مديريات عجلون والطفيلة ولواء بني كنانة

Posted: 01 Mar 2021 03:09 AM PST

1614586195436 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قررت وزارة التنمية الاجتماعية، تعليق الدوام في مديريات عجلون، والطفيلة، ولواء بني كنانة/ اربد، اعتباراً من اليوم الاثنين وحتى صباح يوم غدٍ الثلاثاء، لظهور اصابات بفيروس كورونا بين الموظفين.
وقال الناطق الاعلامي في الوزارة أشرف خريس، لوكالة الانباء الأردنية (بترا)، انه تم تسجيل إصابات بفيروس كورونا بين الموظفين في مديريات عجلون، والطفيلة، ولواء بني كنانة/ اربد، موضحًا ان الوزارة قررت تعليق الدوام في المديريات المذكورة لغايات اتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة، من فحص الموظفين وتعقيم المبنى، لمنع انتقال العدوى بين الموظفين والمراجعين.

مجلس النواب يرفض تعديلات الأعيان على مشروع قانون تنظيم أعمال التأمين لسنة 2019

Posted: 01 Mar 2021 03:04 AM PST

تنزيل 1 e1614596529913 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  رفض مجلس النواب، خلال جلسة تشريعية الاثنين، تعديلات أقرها مجلس الأعيان على مشروع قانون تنظيم أعمال التأمين لسنة 2019، ويعيد المشروع إلى مجلس الأعيان.

لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، أقرت المشروع، الذي يهدف إلى تنظيم قواعد ممارسة أعمال التأمين بما يضمن تحقيق قطاع التأمين لغاياته، ومن خلال تحديث الأطر الرقابية على أعمال التأمين بتمكين البنك المركزي من الإشراف والرقابة على القطاع بما ينسجم مع الممارسات الفضلى المطبقة في العالم.

بالفيديو .. الأميرة بسمة تدعو لتذوق الكنافة على السيخ الذي نفذته ست شقيقات بعمان

Posted: 01 Mar 2021 02:58 AM PST

711 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدرت سمو الأميرة بسمة بنت طلال مبادرة لست شقيقات يحملن مؤهلات جامعية اللواتي نفذن مشروع “كنافة على السيخ”  العاصمة عمان .

وعقب زيارتها المشروع على قالت سموها  عبر الفيسبوك ” لقاء سعيد جدًا بين هؤلاء الشقيقات الكفؤات، اللواتي بالرغم من شهاداتهن في العلوم الجنائية وهندسة الجينات، وإدارة المطارات إلى المحاسبة والإدارة العامة، اخترن أن يجتهدن حتى يواجهن الظروف الاقتصادية الصعبة، وابتكرن هذا المشروع العائلي الصغير المليء بالحب والمذاق الرائع”.

وختمت قائلة  “إذا كنتم لم تتذوقوا الكنافة على الفحم التي يحضرنها بعد، أنصحكم بزيارتهن قريبًا”. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال