صراحة نيوز

الثلاثاء، 16 مارس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الاردن : تسجيل ٦٩ حالة وفاة و 8910 اصابة جديدة بكورونا

Posted: 16 Mar 2021 07:56 AM PDT

main image604cdffb289f85515588563398377207 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت في الاردن اليوم ٦٩ حالة وفاة و 8910 اصابة جديدة بفيروس كورونا بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الثلاثاء 16 آذار 2021

*الإصابات والشفاء والفحوصات:*
• سُجِّلت *(8910) حالات إصابة،* ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (495,380) حالة.
• سُجّلت *(69) حالة وفاة،* (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (5497) حالة.
• بلغت *نسبة الفحوصات الإيجابيّة قرابة (20.12%)،* مقارنة مع (19.36%) يوم أمس.
• تمّ إجراء *(44,284) فحصاً مخبريّاً،* ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (5,267,567) فحصاً.
• بلغ *عدد حالات الشفاء* في العزل المنزلي والمستشفيات لهذا اليوم *(5335)* حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (406,654) حالة.
• يبلغ عدد *الحالات النشطة حاليّاً (83,229)* حالة.
• يبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (490) حالة، فيما غادرت (286) حالة.
• يبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (2981) حالة.
• يبلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (2283) بنسبة إشغال (43%).
• يبلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (648) بنسبة إشغال (51%).
• يبلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (365) بنسبة إشغال (31%).

*• توزّعت حالات الإصابة لهذا اليوم على النحو الآتي:*
– (4842) في محافظة العاصمة عمّان.
– (1158) في محافظة إربد، منها (32) في الرمثا.
– (678) في محافظة الزرقاء.
– (564) في محافظة البلقاء.
– (345) في محافظة الكرك.
– (290) في محافظة العقبة.
– (236) في محافظة المفرق.
– (209) في محافظة مأدبا.
– (185) في محافظة معان، منها (15) في البترا.
– (165) في محافظة جرش.
– (122) في محافظة عجلون.
– (116) في محافظة الطفيلة.

ارداة ملكية بنقل 10 سفراء الى مركز الوزارة

Posted: 16 Mar 2021 07:19 AM PDT

88 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صدرت في عدد الجريدة الرسمية اليوم الثلاثاء الإرادات الملكية السامية والتي تضمنت نقل 10 سفراء الى المركز وهم كل من 

سيما بحوث ووصفي عبد الله عياد وفايز فرحان خوري وعادل العضايلة وبشير الزعبي وجمعة الشوابكة وحازم التميمي وعمر بركات النهار وجانيتي قلاجوقة والدكتور سليمان عربيات

كما صدرت الإرادة الملكية بتسمية السفير محمد مصطفى صايل التل سفير فوق العادة ومفوضا غير مقيم لدى جمهورية كوستاريكا وتسمية السفير خالد عبد الله الشوابكة سفيرا فوق العادة ومفوضا غير مقيم لدى جمهورية أرمينيا

12 1 - صراحة نيوز - SarahaNews 133 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

فورد أوتوسان تستثمر بـ 2.4 مليار$ في تركيا

Posted: 16 Mar 2021 06:37 AM PDT

100583 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت شركة "فورد أوتوسان"، وهي مشروع مشترك بين المجموعة الصناعية التركية "كوتش القابضة" وشركة فورد الأمريكية العملاقة للسيارات، عن استثمار ملياري يورو (حوالي 2.4 مليار دولار) في تركيا، وهو أكبر مبلغ لصناعة السيارات في تركيا حتى الآن.

وقال رئيس مجلس الإدارة علي كوج في اجتماع بالعاصمة أنقرة إنه مع الاستثمار الجديد، سيصبح مصنع شركات صناعة السيارات في محافظة كوجالي الصناعية أول منشأة متكاملة لإنتاج السيارات الكهربائية في تركيا، بما في ذلك البطاريات.

وأشار، وفق ترجمة موقع "تركيا الآن"، إلى أن "القيام بأكبر استثمار في السيارات في تاريخنا هو أكبر دليل على ثقة مجتمعنا وشريكنا فورد ببلدنا".

وأضاف "نحن نرى هذا الاستثمار، الذي سيمتد على مدى 10 سنوات، خطوة استراتيجية إلى الأمام".

وفيات الاردن اليوم ١٦ – ٣ – ٢٠٢١

Posted: 16 Mar 2021 04:55 AM PDT

الوفيات 5 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم ١٦ – ٣ -٢٠٢١

وضاح يوسف العودات

احمد عليان الخلايلة

نوري احمد عبدالله ابوعزام الدباس

فاروق رامز مسمار

عبدالفتاح صالح ابو حمور

زريفه عبدالحفيظ المناصير

علي سليمان طلاق البرشات الزيود

عبدالله محمود احمد الخصاونه

جلال علي الكايد العمايرة

فادي مصطفى النتشة

جميله صالح الصمادي

سلامه عيد قاسم الدهامشة

سامي ساري شاكر حداد

بتول علي محمود العيسى

محمد عبدالحافظ ابوالسمن الحياصات

أحمد مفلح فندي الشبول

زهره عبدالحفيظ برهم

محمود احمد الحليق

روحي علي حماد

سمير حنا عودة الله حدادين

فايز محمد هليل الدروبي

سلميه رزق العودات

محمد خير محمود الشرمان

حسين علي المياس

صفية احمد مصطفى المومني

امنه عبدالحي اعسيله

سليمان محمد ادهم بدر

جمال محمد حسن الشقيري

خضرا زيد ارشيد بني مصطفى

عائشه صالح حثناوي

مصطفى ذياب الخشمان

فتن سعد سالم اسطفان

الأمن العام : ألقينا القبض على عدد من المشاركين بالتجمعات وممن قاوموا رجال الأمن العام ومن بينهم أشخاص من جنسيات عربية.

Posted: 16 Mar 2021 04:37 AM PDT

***تعاملنا بالقوة المناسبة لفض أي تجمع مخالف لأوامر الدفاع ولم يمتثل المشاركون لتنبيهات الامن العام بضرورة المغادرة وعدم التجمع.

** اصابة عدد من رجال الأمن العام وحالتهم قيد العلاج وإلحاق أضرار مادية في الممتلكات العامة والخاصة في عدد من المواقع .

*نشكر من التزم بتعليمات رجال الأمن بمنع التجمعات إنفاذا لأوامر الدفاع وحرصاً على منع نشر العدوى بين المواطنين.

** ندعو الجميع وفي ظل الوضع الوبائي الخطير الالتزام بكل ما يصدر من تعليمات.

323050 12 1615890597 11746694221149589865. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم ‏مديرية الأمن العام‏ ‏انه جرى التعامل يوم أمس مع عدد من التجمعات المخالفة لأوامر الدفاع، والمؤثرة على صحة المواطنين وتسهم في نشر الوباء ‏وفي عدة مواقع من محافظات المملكة.

ولفت إلى أنه وقبل الساعة السابعة من مساء يوم أمس وقبيل بدء ‏الحظر الجزئي تم التنبيه على المشاركين في تلك الوقفات والتجمعات بضرورة التزام القانون وفض تلك التجمعات حفاظاً على الصحة العامة وتنفيذاً لأوامر الدفاع.

‏وأكد الناطق الإعلامي أن عدداً كبيراً من المشاركين في تلك الفعاليات امتثلوا لتنبيهات وتحذيرات رجال الأمن العام وغادروا التجمعات فيما أصر عدد آخر على البقاء، رغم عديد التحذيرات التي وجهت إليهم، الأمر الذي اضطر رجال الأمن إلى إنفاذ القانون بالقوة المناسبة لفض التجمعات المخالفة للقانون والتي تعرض صحة وسلامة المجتمع لخطر نشر العدوى بشكل كبير.

‏وأشار الناطق الإعلامي إلى أنه جرى ضبط عدد من الأشخاص في عدة مواقع ممن أصروا على التجمع وقاوموا رجال الأمن ورفضوا المغادرة والالتزام بالقانون من بينهم أشخاص من جنسيات عربية شاركوا بهذه التجمعات، وسيتم اتخذا الإجراءات القانونية بحقهم جميعاً.

وبين الناطق الإعلامي إصابة عدد من رجال الأمن العام أثناء قيامهم بواجبهم، وهم قيد العلاج الآن، لافتاً إلى تعرض عدد من الممتلكات العامو والخاصة لأضرار مادية وتخريب متعمد .

‏‏وتدعو مديرية الأمن العام كافة الأخوة المواطنين وفي ظل الوضع الوبائي الخطير الذي تعيشه المملكة ‏التزام القانون والمساهمة في الحد من انتشار الوباء والابتعاد عن التجمعات والالتزام بما يصدر من تعليمات وأوامر للدفاع والتقيد بها.

هل تأخذ الحكومة باقتراح العميد المتقاعد يوسف الدعجه

Posted: 16 Mar 2021 03:28 AM PDT

العميد المتقاعد يوسف الدعجة
العميد المتقاعد يوسف الدعجة

صراحة نيوز – العميد المتقاعد يوسف الدعجه

أما آن الأوان أن تستفيد الحكومة الأردنية من مستوى الأداء المميز للقوات المسلحة الأردنية المؤسسة الرائدة والمحترفة في مجال العمل المؤسسي المتكامل في بناء وتطوير طاقات بشرية مؤهلة ومدربة تستند إلى التخطيط الشامل ووضع الاستراتيجيات المختلفة وترجمتها لخطط مفصلة ومدروسة لتطوير واستخدام تشكيلاتها باعتبارها عامل الحسم في حماية المصالح الحيوية للدولة تلك المؤسسة التي تضع تلك الخطط موضع التقييم والتطوير المستمر من قبل دائرة رقابية متخصصة ممثلة بمكتب المفتش العام للقوات المسلحة والتي تقوم بأعمال التفتيش بكافة أشكاله والتقييم والتطوير وإصدار التقارير التي تضع من خلالها صانع القرار بالصورة الواقعية والحقيقية عن مدى تنفيذ الخطط الموضوعة لتطوير القوات المسلحة وعلى كافة المستويات وتحديد مدى الاستجابة لمواجهة كافة الظروف المحتملة.

ومن هذا المنطلق فإنني أقترح على دولة رئيس الوزراء الموقر النظر بإيجابية لدراسة مقترح استنساخ جهة رقابية متخصصة تشكل من مجموعة من الخبراء والمستشارين من موظفي الدولة تتبع لرئاسة الوزراء مباشرة على أن تمنح صلاحيات التفتيش والتدقيق والإشراف ومراقبة الأداء على غرار ما هو معمول به في القوات المسلحة لتكون عونا لدولته في مراقبة مستوى الأداء الحكومي وتقييم الاستراتيجيات الموضوعة من قبل كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية الأخرى وقدرتها على تحقيق الأهداف الموضوعة، مراقبة مدى تقدم العمل في المشاريع المختلفة وبيان سرعة الاستجابة لمواجهة الظروف الطارئة، التحقق من آليات وطرق صرف الموازنات المخصصة لكافة المؤسسات، وبيان مستوى التعاون والتنسيق بين كافة المؤسسات، إضافة إلى التدقيق والرقابة لمواجهة حالات الفساد الإداري والمالي وتقييم مستوى أداء العنصر البشري وطرق تأهيله.

إن ما دفعني لتقديم هذا الاقتراح هو قناعتي الشخصية بأهمية تعزيز الدور الرقابي المسؤول كونه بات مطلبا يمس الكيان التنظيمي للدولة في ظل المتغيرات المتسارعة والتي أصبحت تشكل عائقا أمام تطوير عمل المؤسسات الحكومية لحمايتها واكتشاف أخطائها وعلاجها والوقوف على جوانب القصور واقتراح الحلول المناسبة للمحافظة على المال العام والحد من الفساد الإداري والمالي.

الضريبة تدعو المكلفين والمراجعين للتعامل معها الكترونيا

Posted: 16 Mar 2021 03:05 AM PDT

main image60507dc9b7595 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا مدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور حسام ابو علي المكلفين والمراجعين للحصول على خدمات الدائرة الكترونيا دون الحاجة للوصول الى مكاتب الدائرة او مراجعتها خاصة وان الدائرة قامت بتوفير جميع الخدمات للحصول عليها من خلال موقعها الالكتروني..

وجاءت هذه الدعوة للتسهيل والتخفيف على المكلفين في الوقت والجهد وحفاظا على صحتهم وسلامتهم في ظل الإجراءات والتدابير الوقائية والاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمكافحة فيروس كورونا.

وأشار أبو علي إلى أن “دائرة ضريبة الدخل عملت جاهدة خلال عام 2020، على توفير جميع الخدمات التي يحتاجها أي مكلف إلكترونياً بما فيها الطلبات والمراجعات اليومية؛ لتمكين الجميع من إنجاز معاملاتهم عن بُعد دون الحاجة إلى مراجعة الدائرة ومواجهة الموظفين، وللتسهيل والتخفيف عليهم في الوقت والجهد، وللحفاظ على التباعد الاجتماعي لضمان سلامتهم وصحتهم في ظل الإجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا”.

ودائرة ضريبة الدخل “قامت بتمكين المكلفين الذين يحملون أرقاما ضريبية من غير المشتركين بخدمات ‏الحكومة الإلكترونية، الحصول على كلمة سر تمكنهم من التعامل والحصول على خدمات الدائرة إلكترونيا، دون مراجعة مكاتب الدائرة وذلك من خلال موقع الدائرة الإلكتروني”، وفق أبو علي.

كما وأتاحت الدائرة “لأي مكلف في حال فقدان أو نسيان كلمة السر الخاصة به استرجاعها والحصول عليها إلكترونيا ‏دون الحاجة إلى المراجعة شخصيا”.

وأشارت إلى أن “الخدمات الإلكترونية التي وفرتها الدائرة للمكلفين تختصر الكثير من الإجراءات والوقت والجهد والمال على المشتركين وخاصة في هذه الظروف الصحية التي يشهدها العالم وتشهدها المملكة، حيث توفر الدائرة خدماتها الكترونيا لتمكين المكلفين والمراجعين من إنجاز معاملاتهم عن بُعد”.

وتمثلت الخدمات التي وفرتها الدائرة إلكترونيا بما يلي: “التسجيل الإلكتروني، والحصول على رقم ضريبي لضريبة الدخل لأول مرة، وكذلك تقديم طلب التسجيل في ضريبة المبيعات، إضافة إلى استخراج الرقم السري لأول مرة، أو إعادة إصدار الرقم السري في حال فقدانه أو نسيانه، وتعديل البيانات الشخصية والمالية، واستخراج شهادة بالرقم الضريبي”.

فضلا عن “تقديم إقرارات ضريبة الدخل بكافة أشكالها، وتقديم إقرارات ضريبة المبيعات الخاصة والعامة وتحميل المرفقات بعد إرسال الإقرار ضمن الخدمات الإلكترونية، إضافة الى طلب تعديل إقرار ضريبة الدخل، وتعديل إقرار ضريبة المبيعات، واستخراج بيان الضرائب دخل ومبيعات والاقتطاعات للموظفين والدفع الإلكتروني لضريبتي الدخل والمبيعات بكافة أشكالها، وتقديم طلب التقسيط في حال عدم المقدرة على الدفع النقدي.

وكذلك، “تقديم طلب الرد الضريبي في حال استحقاق مبالغ رد ضريبي للمكلف، وتمكين المكلفين من استخراج بيان ضرائب تفصيلي لضريبة الدخل، مع إمكانية استخراج بيان ضرائب لرصيد المساهمة الوطنية، والحصول على براءة الذمة، وأيضا التحقق من براءة الذمة الإلكترونية الصادرة عن الدائرة”.

ويضاف إلى ذلك، “تقديم الاعتراضات على قرارات التدقيق لضريبتي الدخل والمبيعات، وكذلك تقديم نموذج التسوية والمصالحة للقضايا الضريبية العالقة بين الدائرة والمكلفين، إضافة إلى تقديم طلب الانضمام إلى عضوية القائمة الذهبية والحصول على قائمة بأسماء المشاركين في القائمة الذهبية، وكذلك التقدم بطلبات للحصول على حوافز الأنشطة الصناعية؛ لتشجيع الصناعة الوطنية، إضافة إلى تقديم طلب رفع سقف الاستيراد، وتقديم طلب تفعيل الرقم الضريبي، وكذلك تقديم طلب فك الحجز”.

و”إمكانية إرفاق كشف أسماء وعناوين المحاسب القانوني، وتحميل وإدخال ومعاينة قسائم المعلومات، إضافة إلى اقتطاعات الموظفين (شهري وسنوي)، وكذلك الاقتطاعات الأخرى، وعرض أقساط الدخل والمبيعات إن وجدت”.

ويمكن للمكلفين، “الاتصال والتواصل مع دائرة ضريبة الدخل والمبيعات من خلال هاتف مركز الاتصال الضريبي على الأرقام 4624577 – 06، أو واتساب رقم 0798818810 او على البريد الالكتروني للدائرة في حال حاجتهم لأي مساعدة يتطلب الحصول عليها istd@istd.gov.jo .

بالفيديو .. مصرع شخصين في الولايات المتحدة إثر اصطدام طائرة بسيارة!

Posted: 16 Mar 2021 03:00 AM PDT

طائرة - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رصد 

أفادت شبكة “إن بي سي” بمقتل شخصين وإصابة اثنين آخرين على الأقل في اصطدام طائرة ذات محرك واحد بسيارة في ولاية فلوريدا الأمريكية.

وذكرت الشبكة الإخبارية الأمريكية، أن القتيلين كانا في قمرة قيادة الطائرة، فيما كان الشخص البالغ المصاب والطفل في السيارة، وجرى نقلهما إلى المستشفى.

 وكانت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، قد ذكرت أن الطائرة تحطمت في مدينة بيمبروك باينز بولاية فلوريدا بعد دقائق قليلة من إقلاعها من المطار.

فاتن   هاني شكري شعشاعة ف ذمة الله

Posted: 16 Mar 2021 02:50 AM PDT

بسم الله الرحمن الرحيم ؛ (( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي )).

الوفيات 5 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

ببالغ الحزن والاسى وقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره انتقلت الى رحمة الله تعالى المغفور لها بأذن الله والدة الصديقة الغالية على قلبوبنا روان محمد بسام البيطار، السيدة الفاضلة فاتن ابنة العميد المهندس هاني شكري شعشاعة
أخت كل من المرحوم المهندس مازن هاني شكري شعشاعة، السيدة حنان شعشاعة و السيدة سوسن شعشاعة.
والدة روان البيطار، رزان البيطار و فرح البيطار.

اغلاق مصنع لصناعة خزانات مياه الشرب بالزرقاء

Posted: 16 Mar 2021 02:39 AM PDT

3543d80cc30df82bedfcc3e3edcfd562 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أغلقت كوادر قسم صحة البيئة والغذاء في مديرية الشؤون الصحية في محافظة الزرقاء، مصنعاً مخصصاً لصناعة خزانات مياه الشرب لعدم حصوله على التراخيص، وذلك أثناء جولاتها الرقابية والتفتيشية خلال الأيام السبعة الماضية.
وبين مدير المديرية الدكتور خليل الرواحنة في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، أنه تم اغلاق المصنع بسبب عدم حصوله على موافقات وزارة الصحة ومخالفته لطرق التصنيع التي تراعي المعايير الصحية اللازمة.
واضاف ان كوادر قسم صحة البيئة والغذاء قامت أيضا باغلاق 12 محطة تحلية مياه بسبب مخالفتها للاشتراطات الصحية الواردة في قانون الصحة العامة. واشار الرواحنة الى ان كوادر القسم المختص في المديرية قامت باغلاق مطعمين بسبب استخدامهما لمياه غير مطابقة للمواصفات الخاصة بمياه الشرب، فيما تم مخالفة 20 بئرا خاصا، وانذار 20 صهريج مياه، بسبب مخالفاتهم للاشتراطات والمعايير الصحية اللازمة.

اتحاد الكتاب ينعى الكاتب والشاعر مصطفى الخشمان

Posted: 16 Mar 2021 02:27 AM PDT

ac5be79cb4c7b061030f05507634e59f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نعى رئيس اتحاد الكتاب والاُدباء الاردنيين عليان موسى العدوان، وفاة الكاتب والشاعر مصطفى ذياب الخشمان، نائب رئيس اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين.

وقال العدوان، “اسمحوا لي باسمي والهيئتين الإدارية والعامة ان أتقدم بأحر مشاعر العزاء والمواساة من ابناء الراحل العزيز وذوي الفقيد بشكل خاص وعموم عشيرة الخشمان وعشائر الشوبك بشكل عام”.

وأضاف، نسأل الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وينزل على قبره شآبيب رحمته انه سميع مجيب الدعاء.

إنا لله وإنا اليه راجعون..

للتواصل وتقديم العزاء مع ابنه رامي مصطفى الخشمان ٠٧٨٥٠٠٣٣٢٣

تقديم موعد صرف قروض اسكان الجيش والدفعة الأولى 21 الجاري

Posted: 16 Mar 2021 02:23 AM PDT

image 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت مديرية مؤسسة الإسكان والأشغال العسكرية في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية –الجيش العربي، تقديم موعد صرف القروض الإسكانية لدفعة (1/4/2021) بحيث تصرف على ثلاث دفعات.

وجاء اعلان الجيش تنفيداً لأوامر الدفاع بتخفيف الاكتظاظ والالتزام بالتباعد الاجتماعي في الأماكن العامة وحرصاً على سلامة المواطنين.

وقسمت الدفعات على النحو التالي:

• الدفعة الأولى يوم الأحد الموافق 21/3/2021 .

• الدفعة الثانية يوم الأحد الموافق 28/3/2021 .

• الدفعة الثالثة يوم الأحد الموافق 4/4/2021 .

وقالت القيادة العامة إنه سيتم الإعلان عن الأسماء والاعداد لكل دفعة والبنوك التي سيتم الصرف من خلالها في حينه.

توجه حكومي لفرض الحظر الشامل حال تخطي اصابات كورونا اليومية حاجزالـ 10 آلاف

Posted: 16 Mar 2021 02:18 AM PDT

320020 3 1614972841 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق باسم الحكومة صخر دودين، أن المنحنى الوبائي في الأردن اصبح متصاعدا بشكل خطير جدا، وقد تختلف المعادلة كاملة اذا تخطت حالات الاصابة اليومية حاجزالـ 10 آلاف واستمرت بالصعود.

وقال دودين "نخشى أن يصل المنحنى الوبائي إلى مستويات لا يكون بعدها إلا الحظر".

وبين أن ما نريده هو هبوط المنحنى الوبائي، داعيا الى الالتزام بالحظر الجزئي وحظر يوم الجمعة، اضافة الى اجراءات الوقاية اللازمة من ارتداء الكمامة والتباعد الجسدي، موضحا أن الحكومة حددت هذه الاجراءات الى يوم 31 آذار املا ببدء انخفاض المنحنى الوبائي.

وأضاف أن الأردن اغلق قطاعاته عندما كانت بقية الدول فاتحة، ثم فتحت قطاعاتنا عندما اغلقت الدول الاخرى، ما يجعل الأردن خارج العالم، فيما نستهدف نحن أن نكون مع بقية دول العالم.

وأوضح أن الجميع في العالم يأمل أن تكون كافة القطاعات عاملة في الصيف المقبل، لتعود الحركة السياحية والاستثمارية والتبادل التجاري، مؤكدا ان كل ما يفعله الأردن حاليا لنستطيع العودة "نوقف على رجلينا" في الصيف.

وأكد "قد نضطر الى الحظر او اجراءات اخرى"، مشيرا إلى أن كل ما نحتاجه من اجراءات ستتخذ.

وعن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، أكد دودين أنها بدأت تصل إلى الأردن بشكل كبير، مبينا أن جميع اللقاحات التي اجيزت آمنة، موضحا ان فتح القطاعات في الأردن مرتبط بانخفاض المنحنى الوبائي وارتفاع اعداد الاشخاص الذين يتلقون لقاح كورونا.

وبين أن الأردن بانتظار وصول دفعات جديدة من لقاحات كورونا.

كندا: أونتاريو تدخل الموجة الثالثة من كورونا

Posted: 15 Mar 2021 05:23 PM PDT

1615840986653 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت جمعية مستشفيات مقاطعة أونتاريو كبرى المقاطعات الكندية دخول المقاطعة الموجة الثالثة من فيروس كورونا.
وقالت الجمعية في بيان امس الاثنين، إن السلالات الجديدة لفيروس كورونا المثيرة للقلق آخذة في الارتفاع بشكل حاد، مشيرة الى أن عدد المرضى في العناية المركزة يتجه إلى الأعلى.
وأضافت، نحن الآن في الموجة الثالثة للفيروس والالتزام القوي بإجراءات الصحة العامة مطلوب بشكل عاجل لمنع اكتظاظ المستشفيات.
وأشار البيان إلى أن أونتاريو سجلت اليوم 1268 إصابة جديدة بكورونا ما رفع إجمالي الإصابات إلى 319374، تعافى منها 299684 حالة، في حين بلغ إجمالي الوفيات 7162.

السياحة: تعليق الدوام في مركز الوزارة الثلاثاء

Posted: 15 Mar 2021 05:17 PM PDT

1615841940033 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة السياحة والآثار، تعليق الدوام في مركزها اليوم الثلاثاء ، وذلك بعد تسجيل إصابات بفيروس كورونا بين موظفيها.
وقالت الوزارة في بيان صحفي أمس الاثنين، إنها ستتوقف عن استقبال المراجعين احترازياً، لحين الانتهاء من عملية تعقيم المبنى، وإجراء فحص للمخالطين بالتعاون مع لجان التقصي الوبائي، مشيرة الى أنها ستقوم باستقبال المراجعين صباح يوم الأربعاء.

مصدر أمني: سبعة صواريخ تستهدف قاعدة عسكرية عراقية تضمّ أمريكيين

Posted: 15 Mar 2021 04:58 PM PDT

773x435 cmsv2 8f0d93d0 2b8b 52c6 8630 4dc0e664aca0 5454256 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  إستهدفت سبعة صواريخ مساء الإثنين قاعدة بلد الجوية العسكرية التي تضمّ أمريكيين والواقعة شمال بغداد، على ما أفاد مصدر أمني وكالة فرانس برس، في آخر هجوم من سلسلة هجمات مماثلة تنسبها واشنطن عادة لفصائل موالية لإيران في العراق.

وفي 3 آذار، قضى متعاقد أمريكي مدني في هجوم استهدف قاعدة عين الأسد في غرب العراق.

ولم يسفر هجوم الإثنين عن ضحايا أو أضرار داخل القاعدة، بحسب المصدر الذي أوضح أن صاروخين سقطا داخلها، بينما سقط خمسة صواريخ في قرية البو حسن القريبة.

وأطلقت الصواريخ، وهي من نوع كاتيوشا، من قرية مجاورة في محافظة ديالى وهي نقطة حددت في الماضي كموقع أطلقت منه صواريخ، وفق ما أكّد المصدر.

ولم يتبن أي طرف بعد هذا الهجوم، لكن واشنطن تنسب عادةً الهجمات المماثلة لفصائل مسلحة تمولها وتدربها إيران.

واستأنفت منذ منتصف شباط/فبراير الهجمات الصاروخية ضد القوات الأمريكية والسفارة الأمريكية في بغداد، بعد فترة هدوء استمرت نحو شهرين.

منظمة الصحة توصي باستمرار استخدام لقاح أسترازينيكا على الرغم من إيقافه في عدة دول

Posted: 15 Mar 2021 04:50 PM PDT

773x435 cmsv2 18d91bb3 68b9 5ceb 875d c2431ba6791b 5454298 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أوصت كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية سمية سواميناتان الإثنين الدول بمواصلة استخدام لقاح “أسترازينيكا” في حملات التطعيم ضد فيروس كورونا، عشية اجتماع لخبراء هذه الهيئة الأممية لدرس مستوى سلامة اللقاح.

وفي مؤتمر صحافي عقدته في جنيف قالت سواميناتان “لا نريد أن يصاب الناس بالهلع، في الوقت الراهن نوصي الدول بمواصلة التلقيح بواسطة أسترازينيكا”، وذلك في وقت علّقت دول عدة استخدام هذا اللقاح بسبب تعرّض أشخاص تلقّوه لتجلطات دموية، وتابعت “إلى حد الآن، لم نجد رابطا بين هذه الأحداث واللقاح”.

وقالت مساعدة المدير العام لشؤون إتاحة الأدوية واللقاحات والمستحضرات الصيدلانية ماريانجيلا سيماو “بناء على ما رأيناه إلى حد الآن في البيانات الأولية، لم ترتفع أعداد المصابين بتجلطات دموية”. وأشارت سيماو إلى أنه في هذه المرحلة، منافع التلقيح أكبر من المخاطر المرتبطة بكوفيد-19.

وتقف منظمة الصحة العالمية في خط الدفاع الأمامي لمكافحة الجائحة، وأعلنت أن خبراء التلقيح التابعين لها سيعقدون الثلاثاء اجتماعا لدرس مستوى سلامة لقاح شركة أسترازينيكا البريطانية-السويدية. وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تديروس أدهانوم غيبرييسوس إن “المجموعة الاستشارية لخبراء منظمة الصحة العالمية حول التلقيح عاينت المعطيات وهي على تواصل وثيق مع الوكالة الأوروبية للأدوية. وسنعقد اجتماعا اليوم الثلاثاء”.

(يورونيوز)

ايطاليا: استمرار ارتفاع مؤشر الحالات الايجابية بكورونا

Posted: 15 Mar 2021 04:40 PM PDT

1615838576838 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   أعلنت وزارة الصحة الايطالية، الاثنين، استمرار الارتفاع بوتيرة مؤشر الحالات الايجابية مقارنة بعدد اختبارات كورونا التي تجرى يوميا، إضافة الى ارتفاع عدد المرضى في غرف العناية المركزة.
وبحسب وكالة (آكي) الايطالية للأنباء، أشارت بينات الوزارة إلى وصول مؤشر الحالات الايجابية الى 53ر8 بالمئة، فيما بلغ عدد مرضى كورونا في اقسام العناية المركزة 3175 حالة.
الى ذلك، سجلت ايطاليا 354 وفاة و15257 إصابة بكورونا خلال الساعات 24 الماضية، بالتزامن مع بدء من سريان اجراءات تقييدية أكثر صرامة على حركة المواطنين واغلاق المطاعم والمقاهي والمتاجر.

إعلان شاغر أمين عام لوزارة التخطيط

Posted: 15 Mar 2021 03:30 PM PDT

fb img 16158473483311727978930948157811 - صراحة نيوز - SarahaNews

اعلنت رئاسة الوزراء عن توفر شاغر أمين عام لوزارة التخطيط والتعاون الدولي.

ودعت الرئاسة في إعلانها الصادر الإثنين من تتوافر فيهم متطلبات إشغال الوظيفة التقدم بطلب من خلال الرابط الإلكتروني على موقع ديوان الخدمة المدنية مع إرفاق الوثائق المطلوبة.

fb img 16158473673903059469401694326856 - صراحة نيوز - SarahaNews

فوز برشلونة على هويسكا في الدوري الاسباني واقترابه من المتصدر اتليتكو مدريد

Posted: 15 Mar 2021 03:22 PM PDT

img 7541 2 - صراحة نيوز - SarahaNewsبرشلونة يستعيد وصافة الدوري الاسباني بعد فوزاً كبير على هويسكا بنتيجة ٤-١ ،وبعد هذا الفوز برشلونة يقلص الفارق الى اربعة نقاط بينه وبين اتليتكو مدريد المتصدر للدوري الاسباني .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال