صراحة نيوز

الاثنين، 15 مارس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

عاجل .. الأردن يُسجل رقم قياسي جديد بوفيات واصابات كورونا

Posted: 15 Mar 2021 07:56 AM PDT

2020 02 18T165417Z 22453868 RC243F9W97D9 RTRMADP 3 CHINA HEALTH - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجل في الأردن الاثنين، 82 حالة وفاة و9417 اصابة كورونا جديدة في الأردن، والذي يُعد اعلى رقم يتم تسجيله منذ بدء جائحة كورونا العام الماضي .

وبحسب الأرقام الجديدة اليوم يرتفع عدد الاصابات الى  486 ألفا و470 اصابة والوفيات الى  إلى 5 آلاف و428 وفاة.

الموجز الإعلامي 

11 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

الشيخ الماضي : كفى استنزافاً للرصيد الملكي

Posted: 15 Mar 2021 07:45 AM PDT

10 - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – كتب الشيخ طلال الماضي

عاش الاردنيين فاجعه مستشفى السلط والتي اودت بحياه مجموعه خيره من ابناء الوطن ونحسبهم والله حسيبهم انهم شهداء وكان لهذا الحادث كشف سوء الترهل الاداري الذي كان وراء ما حدث.

برأيي لا يقف الامر عند هذا الحدث فازمه اداره الدوله التي نبهنا لها مراراً وتكراراً وكان لادراه قطاع الصحه خير مثال على تلك الازمه الا ان تلقف ما حدث من بعض الاشخاص او بعض الاصوات والذين يحاولون فيه دفع الاردنيين الى ما لا يحمد عقباه من المساس بامن الوطن واستقراره فنقول لهولاء الاخوه بان الوطن ليس للحكومات وليس للمسؤولين الوطن لنا جميعاً والحفاظ عليه حفاظاً على منجز الاباء والاجداد وحاضرنا ومستقبل ابنائنا.

لا شك الحدث جلل وانكشاف ظهر الدوله وبطنها بسبب اخطاء الحكومات المتعاقبه يستوجب الوقوف ويستوجب التفكير الجاد باعاده تقيم النهج القائم واستبداله بنهج وطني قويم لان التجارب التي عشناها كافيه ووافيه بان نتأخذ القرار بان عهد التجارب ولى لغير رجعه ولا مكان للتسويف والمماطله اخذينا بعين الاعتبار باننا ايضاً امام تحدي جائحه كورونا وازدياد عدد الوفيات والاصابات مما يتطلب تكاتف الجهود الوطنيه والحفاظ على استقرار وطننا لان الفوضى لن تخلق الا مزيداً من التحديات والمصاعب.

الحوار الوطني والصوت المسؤول هو الذي يجب ان يسود واعتقد بان الدوله بكافه مكوناتها مستعده للاستماع والتفاعل مع كل الافكار التي ستساهم في تحول المحنه الى فرصه ويكفي قراءاه لما يدور في بعض وسائل التواصل ليقف متخذ القرار على حجم المشكله وايجاد الحلول فالاردنيين لديهم وصفات جاهزه للتعاطي مع ازمه الدوله المزمنه ولايكلف متخذ القرار الا الاستماع ومن ثم اتخاذ القرار.

مازال الموطن الاردني يؤمن بوطنه ويؤمن بقيادته الا انه لغايه الان لم يؤمن بنهج الحكومات ولكنه اعطى الفرصه تلو الاخرى وسيعطى الفرصه هذه المره برؤيا وطنيه ذكيه وليس على قاعده الاستغفال والتسويف.

الاردنيين شعب يستحق الاحترام ويستحق التقدير ويستحق ان يخلص المسؤول في خدمته والسهر على اسعاده.

عودو بنا للزمن الجميل بتكاليف ليس عاليه بمزيد من الحريه والجديه في الاصلاح والذي لن يتعارض مع اي وباء سواء وباء المماطله والتسويف وكفى الحكومات استنزافاً للرصيد الملكي وتأكدو بان ابناء الاردن الشرفاء سيفوتون الفرصه على المتربصين بامن بلدنا واستقراره ولن يكونوا  وقوداً لاطماع نافخي الكير ولكن بجديه النهج والتغير باسلوب الاداره والقرب لنبض الناس والابتعاد عن سياسه الابراج العاجيه والالتصاق بالهم الوطني ومكافئه المواطن الاردني بافضل مما هو الان.

حمى الله الاردن وحفظ امنه واستقراره وهدى مسؤوليه سبل الرشاد

أطباء العناية المركزة في ألمانيا يطالبون الحكومة بإعادة فرض قيود الحجر والإغلاق

Posted: 15 Mar 2021 07:38 AM PDT

773x435 cmsv2 e1a31990 6eaf 5605 b142 52183eb4f9ab 5452904 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  دعت الجمعية الألمانية لأطباء العناية المركزة الإثنين، الحكومة إلى العودة الفورية للقيود الشديدة لاحتواء الموجة الثالثة من كوفيد-19 بعد أن قامت السلطات بتخفيفها.

وقال كريستيان كاراجانيديس، المدير العلمي للجمعية “استنادًا إلى البيانات المتوفرة لدينا وبسبب انتشار النسخة المتحورة البريطانية للفيروس التناجي، فإننا ندعو بشدة إلى العودة إلى الإغلاق الآن لمنع موجة ثالثة قوية”. وحذر من أنه إذا لم تقم الحكومة والأقاليم فوراً بإعادة التدابير المشددة، فإن عدد المرضى في أقسام العناية المركزة، والبالغ حاليًا 2800 مريض، قد يرتفع بسرعة إلى “5 أو 6 آلاف” إذا “أعطينا الفيروس فرصة للانتشار”.

وأوضح “لن نربح شيئا عندما ندع الأسبوع أو الأسبوعين القادمين مفتوحين، لأننا سنبلغ مستوى مرتفع بسرعة كبيرة وسيكون من الصعب جداً عنده خفض الأرقام”.

وتحذر السلطات الصحية الألمانية منذ عدة أيام من تأثير الموجة المعدية الثالثة المرتبطة بانتشار المتحور البريطاني، الذي يرفع أعداد المصابين.

ونبه معهد روبرت كوخ، المسؤول عن المراقبة الوبائية، السبت أنه “بالنظر إلى استقراء الاتجاهات يتعين ان نتوقع أعدادًا أكبر من الإصابات في الأسبوع الأول من نيسان/أبريل عما كانت عليه خلال أعياد الميلاد”. وقد يبلغ معدل الإصابة على مدى سبعة أيام الذي يتزايد كذلك منذ أسبوع، 350 مقابل 82,9 الاثنين لكل مئة ألف نسمة.

ولا تزال ألمانيا تفرض اجراءات صارمة منذ شهور مع إغلاق الحانات والمطاعم والأماكن الثقافية والرياضية والمتاجر غير الأساسية.

ومن ناحية أخرى، أعادت المدارس ودور الحضانة الاثنين فتح أبوابها منذ نهاية شباط/فبراير ولكن بتناوب نصف عدد طلاب الصف. كما خففت السلطات قليلاً التدابير المتعلقة بالتواصل الإجتماعي.

ومن المقرر أن تجري أنغيلا ميركل مع رؤساء المقاطعات الـ 16 تقييمًا والتباحث حول التدابير الجديدة المحتملة في 22 آذار. ومن المتوقع أن تقوم بهذه المباحثات ضمن أجواء يسودها التوتر بالنسبة للحكومة التي واجهت خطتها للتلقيح انتقادات من كل الجهات.

وتكبد المحافظون الألمان بزعامة المستشارة أنغيلا ميركل هزيمتين كبيرتين في الانتخابات المحلية الأحد، بعد تعرضهم لفضائح تتعلق بنواب يشتبه بأنهم اختلسوا أموالا بعد تورطهم في عقود لشراء كمامات.

وزير الداخلية يوعز لمساعدي مدراء الصحة بتفقد الأوضاع الصحية بالمستشفيات

Posted: 15 Mar 2021 07:31 AM PDT

1615818402321 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أوعز وزير الداخلية ووزير الصحة المكلف مازن الفراية إلى مساعدي مدراء الصحة في المحافظات بتولي مهمة ومسؤولية متابعة وتفقد الأوضاع الصحية في المستشفيات وإزالة أي عوائق تعترض سير العمل ورفع التوصيات المناسبة بشأن تحسين نوعية الخدمة لمدراء الصحة بالمحافظات.

محافظ مأدبا:انشاء مستشفى ميداني خلال 24 ساعة المقبلة

Posted: 15 Mar 2021 07:28 AM PDT

019ef0cb455ecee5fb2ff2d9471fe35f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن محافظ مأدبا علي الماضي اليوم الاثنين، انشاء مستشفى ميداني في المحافظة خلال الـ 24 ساعة المقبلة لتخفيف الضغط عن مستشفى النديم الحكومي في القصبة ومستشفى الاميرة سلمى في لواء ذيبان.
وقال الماضي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن المستشفى مزود بكافة المعدات والاجهزة اللازمة للمصابين بفيروس كورونا من اجهزة تنفس وأجهزة سحب سوائل، وأجهزة مراقبة التي تسهم في علاج المصابين.
وأضاف أن انشاء هذا المستشفى جاء بهدف تعزيز الطاقة الاستيعابية للمستشفيات في المحافظة ودعم ومساندة جهود الحكومة في مواجهة الجائحة.

الصندوق الأردني للريادة يستثمر 200 الف دولار بشركة أبجد

Posted: 15 Mar 2021 07:20 AM PDT

تنزيل 21 e1615817971862 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قدم الصندوق الأردني للريادة،، استثمارا مباشرا بقيمة 200 ألف دولار، في شركة “أبجد” المعنية بالترويج والتسويق للكتب العربية الرقمية.
ويأتي هذا الاستثمار كجزء من استراتيجية الصندوق المتمثلة بدعم 150 – 200 شركة ابتكارية محلية من خلال الاستثمار المباشر وغير المباشر (الصناديق الاستثمارية)، وتدريب ورفع كفاءات 600 رائد أعمال ومؤسسة صغيرة ومتوسطة لتأهيلهم للاستثمار. وحققت شركة “أبجد” جميع معايير الصندوق الأردني للريادة فيما يتعلق بالاستثمار المباشر، فهي من الشركات الرقمية المبتكرة التي تمتاز بالرؤية الطموحة وإمكانات النمو العالية. وبوصفها شبكة واسعة للقراء والكتّاب ودور النشر على حد سواء، تعمل “أبجد”، من خلال مكتبتها الإلكترونية الضخمة على إثراء عقول الأجيال، كما تساهم في فتح سوق جديد لعالم النشر العربي بتحويل العناوين إلى كتب رقمية، يسهل الوصول إليها من قبل 168 مليون قارئ عربي.
وتضم “أبجد” حتى اليوم 50 ناشرًا عربيًا متعاقدين رسميًا مع المنصة، وأكثر من 250 ألف مستخدم. يشار إلى أن الصندوق الأردني للريادة جرى تسجيله كشركة مساهمة أردنية خاصة، ويهدف إلى دعم بيئة ريادة الأعمال والابتكار في الأردن والارتقاء بها، من خلال تسهيل إنشاء صناديق استثمار جديدة تخدم المنظومة البيئية، والقيام باستثمارات مباشرة في الشركات الناشئة المحلية المبتكرة، والموجهة نحو التصدير، والقابلة للتطوير، إلى جانب تنفيذ المبادرات التي تعمل على تحسين قدرات رواد الأعمال الأردنيين وفِرَق الشركات الناشئة، من خلال التدريب وبناء القدرات وبرامج الاحتضان وتسريع الأعمال المستهدفة.

وزير التربية يرأس اجتماعا للجنة التخطيط الموسعة في الوزارة

Posted: 15 Mar 2021 07:16 AM PDT

1615816894813 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   أكد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبو قديس، أهمية تفعيل دور أجهزة الإشراف والرقابة والمساءلة لمتابعة المدارس، والتأكد من توفر البيئة الصحية الملائمة للمعلمين في مدارسهم، بما يضمن متابعة عملية التعلم عن بعد واستثمار المختبرات والتجهيزات المدرسية، وتواصل المعلمين مع طلبتهم من خلال منصة درسك.
ودعا ابو قديس، خلال اجتماع لجنة التخطيط الموسعة الذي عقد في الوزارة اليوم الاثنين، عبر تقنية الاتصال المرئي، الى التشاركية والتشاور والعمل بروح الفريق الواحد، ومتابعة تعلم الطلبة في المناطق النائية، مبينا أن الوزارة تسعى بالتعاون مع شركائها من المؤسسات الحكومية والخاصة والجهات الداعمة، الى توفير متطلبات إيصال الخدمة التعليمية لأبناء هذه المناطق وضمان حقهم في التعليم.
واشاد ابو قديس خلال الاجتماع، الذي حضره الامناء العامون للوزارة الدكتور نواف العجارمة والدكتورة نجوى القبيلات، ومدراء الإدارات في المركز، ومدراء التربية والتعليم في الميدان، بالمبادرات العديدة التي ينفذها المعلمون في مدارسهم في هذا المجال، مؤكدا ثقة الوزارة بقدرة الهيئات الإدارية والتعليمية في المدارس، وأولياء الأمور على تحفيز الطلبة لمتابعة تعلمهم بالدخول إلى منصة درسك التعليمية، أو من خلال شاشة التلفزيون، وكذلك وعي الطلبة وحرصهم على متابعة تعلمهم في هذا الظرف الاستثنائي.
وقال إن تجربة التعليم عن بعد، وقد اتمت عامها الاول، تخضع للتقييم المستمر من قبل الوزارة والمؤسسات الشريكة وذات الاختصاص في مختلف الجوانب، من حيث وصول الطلبة للمنصات، وجودة ومستوى الخدمة التعليمية المقدمة، وكفايات الكوادر القائمة على هذا النوع من التعليم، لغايات التطوير والتحسين المستمر.
وطلب الوزير ابو قديس، من مديري التربية والتعليم في البوادي والمناطق النائية، حصر احتياجات مناطقهم من المتطلبات اللازمة من الأجهزة التي تسهل على الطلبة مساعدتهم بالحصول على حقهم في التعليم، داعيا إلى أهمية استثمار مرحلة التعلم عن بعد في إجراء أعمال الصيانة والمتابعة للمرافق المدرسية، وحصر الأولويات، ووضع الخطط الزمنية للتنفيذ وفق الحاجات والإمكانات المتاحة.

اجتماع لبحث سير العمل في مشروع الباص السريع

Posted: 15 Mar 2021 07:13 AM PDT

273316 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال وزير الأشغال العامة و الإسكان المهندس يحيى الكسبي، إن مشروع الحافلات سريعة التردد عمان- الزرقاء مشروع حيوي وهام يخدم الحركة الاقتصادية والاجتماعية ويخفف من ازدحام المركبات داخل العاصمة ومدينة الزرقاء.
وأضاف خلال استضافته، اليوم الاثنين،لاجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء، أن المشروع يقدم خدمة حضارية وينقل خدمات نقل الركاب في الأردن الى رحاب جديدة.
وبحث خلال الاجتماع الذي حضره وزير النقل ورئيس اللجنة التوجيهية وجيه عزايزة، وأمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، ورئيس هيئة الاستثمار بالوكالة فريدون حرتوقه ، وأمين عام وزارة المالية ممثلاً عن وزير المالية، ومدير المدينة في امانة عمان الكبرى ، وأمين عام وزارة النقل، وأمين عام وزارة الاشغال والمدراء المعنيين سير العمل في المشروع وآخر التطورات وسبل تسريع وتيرة العمل فيه.
واشادوا المشاركون بالاجتماع بالجهود التي تبذلها إدارة السير المركزية في تنظيم حركة السير في مواقع عمل المشروع.
يشار إلى إن مشروع حافلات التردد السريع بين عمان والزرقاء ينفذ من خلال أربع حزم انشائية تشرف على تنفيذها وزارة الأشغال العامة والاسكان بالتنسيق الكامل مع كافة الشركاء في وزارة النقل وامانة عمان الكبرى .

السعايدة: شمول مصوري “بترا” بتعليمات العلاوات

Posted: 15 Mar 2021 07:03 AM PDT

273306 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد نقيب الصحفيين الزميل راكان السعايدة انتهاء المشكلة التي كانت تواجه منحي
مصوري وكالة الأنباء الأردنية (بترا) العلاوة.
وقال ان رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور سامح الناصر أبلغه، أمس، أن المشكلة انتهت، وانه تم شمول مصوري الوكالة بتعليمات العلاوات.
وأضاف السعايدة أن مشكلة العلاوة مر عليها سنوات طويلة وأن مجلس نقابة الصحفيين الحالي بذل جهدا كبيرا مع الحكومات وديوان الخدمة المدنية لإنهاء المشكلة، وإزالة العقبات التعقيدات التي كانت تواجه علاوة الزملاء المصورين.
وشدد على أن مجلس النقابة كان شديد الحريص على إنصاف الزملاء بوصفهم أعضاء هيئة عامة في نقابة الصحفيين، ولذلك لم يدخر جهدا في السعي لتحقيق ذلك، وهو ما تم أخيرا.
وشكر السعايدة الحكومة وديوان الخدمة المدنية على التعاون في رفع الظلم عن الزملاء
المصورين.

(الرأي)

ارادتان ملكيتان باقرار قانون الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية

Posted: 15 Mar 2021 06:55 AM PDT

1615814389043 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   صدر في الجريدة الرسمية اليوم الاثنين، قانون الموازنة العامة، وقانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2021، بعد توشيحهما بالارادة الملكية السامية.

خبراء: التجمعات المسائية بيئة خصبة لانتشار فيروس كورونا

Posted: 15 Mar 2021 05:42 AM PDT

115056004 59e3fa7b 83c4 4e35 9c45 63a41900631a4638402532422744284 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نشرت صحيفة الرأي تقريرا حذر فيه خبراء وأطباء من حالة التجمعات المسائية التي لا تلتزم بالإجراءات الوقائية التي تمنع فيروس كورونا من الانتشار بشكل سريع بين المشاركين.

واعتبر الأخصائيون في حديث للرأي بأن السلالة المتحورة الجديدة تزيد سرعة انتشارها بأضعاف السلالة العادية وأن السلاسة العادية تنتشر من شخص واحد إلى 3 أشخاص بأقصى حد في حين أن السلالة المتحورة تنتقل من الشخص المريض إلى 6 أشخاص بالحد الأدنى.

وقالوا الاخصائيون في التقرير أن أي تجمع لا يراعي إجراءات السلامة في أي مكان يشكل بيئة خصبة للسلالة المتحورة التي تعتبر أشد فتكا وأسرع انتشارا.

ومن جانبه قال القائم بأعمال نقيب الأطباء الدكتور محمد رسول الطراونة أن السلالة المتحورة تفسر ارتفاع أعداد الإصابات مؤخرا حيث تتضاعف قدرتها على الانتشار عن بقية سلالات فيروس كورونا.

وبين الطراونة أن كافة أشكال التجمعات سوء في المولات أو في الشوارع أو الاحتجاجات المسائية تشكل بيئة خصبة لانتشار الفيروس المتحور وبشكل كبير مبينا أن فيروس كورونا تزداد خطورة انتقاله بعد 15 دقيقة من أي تجمع في حين أن السلالة المتحورة تنتشر بعد دقائق من أي تجمع.

وتوقع الطراونة ارتفاع نسبة الإصابات والفحوصات الايجابية خلال الأيام القادمة في حال استمرت التجمعات التي لا تراعي الإجراءات الصحية.

وحذر اختصاصي الأوبئة الدكتور عبد الرحمن المعاني من مغبة الاستهتار بالفيروس المتحور مبينا أن انتقاله أسرع وأن تأثيراته على الصحة أشد فتكا وقوة من الفيروس العادي.

ونصح المعاني بالابتعاد عن كافة أشكال التجمعات مناشدا الجميع بالتحلي بروح المسؤولية وان لا يكونوا سببا في فقدان عزيز خاصة من كبار السن معتبرا أن هذه التجمعات التي يقف الناس فيها كتفا على كتف وباكتظاظ ودون مراعاة للإجراءات الصحية تشكل خطرا على المشاركين والمحيطين بهم.

واعتبر أن المشاركة في هذه التجمعات تشكل خطرا على الصحة العامة حتى لو تم عقب التجمع غسل اليدين بالصابون أو المعقمات وذلك أن المشاركة في هذه التجمعات في حال وجود إصابة سوف تنتشر بسرعة كبيرة

وناشد المعاني الجميع بضرورة الالتزام بكافة الإجراءات خاصة وان الأردن تصنف اليوم من اعلي الدول انتشارا للفيروس مقارنة مع عدد السكان وفي حال استمرت التجمعات سترتفع أعداد الإصابات.

بعد الغضبة الملكية .. غضبة شعبية وحكومة ونواب لا يبالون

Posted: 15 Mar 2021 05:34 AM PDT

55 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان 

وماذا  بعد الغضبة الملكية التي تبعها غضبة شعبية عارمة على قصور الحكومة في ادارة شؤون الدولة التي لم تكن نهايتها حادثة مستشفى السلط الحكومي.
حادثة المستشفى كشفت أكثر عن قصور هذه الحكومة التي جاء تشكيلها وكذلك  تعديلها دون الإستناد لأية اسس أو معايير تضمن وضع الشخص المناسب في المكان المناسب وزاد الطين بلات وليس بلة واحدة ما شهدناه أمس من قبل ممثلي الشعب من تفلت وتوعد لمحاسبة الحكومة باعتبارها تتحمل كامل المسؤولية كما قال رئيسها في حديثه المتلفز مساء الفاجعة حيث انتهى الاجتماع بتوقيع 13 نائبا على طلب لعقد جلسة لطرح الثقة بالحكومة .
مغامرة آلاف المواطنين الذين انطلقوا بمسيرات احتجاجية غاضبة عمت العديد من مدن المملكة للمطالبة باقالة الحكومة والغاء العمل بقانون الدفاع وتشكيل حكومة انقاذ وطنية هي بمثابة ( انتحار جماعي ) يتحمل وزرها ونتائجها  الحكومة والنواب معا . 
الغضبة الملكية حملت عشرات الرسائل لكن هيهات ان التقط احداها  المعنيين بادارة شؤون الدولة وكان الأجدر بمجلس النواب تحديدا  انا بادر الى ترجمة الغضب الملكي والغضب الشعبي بخطوة شجاعة في التعامل مع الفاجعة وأقلها اقالة الحكومة الفاقدة للثقة الشعبية منذ تشكيلها .
لا ابرر مسيرات الغضب التي عمت ارجاء المملكة ونحن ما زلنا في معركة كورونا والتي بتقديري كانت استجابة لأحدى رسائل الغضبة الملكية  وترجمة عملية لدعوة جلالة الملك الذي قال في احد الأيام “انتم اضغطوا من تحت وانا بضغط من فوق” .
مؤلم جدا عدم مبالاة الحكومة  التي كان عليها تقديم استقالتها فورا حيث لا يكفي ان يُعبر رئيسها بأنه ( خجلان ) ومفزع جدا ما تسببت به والذي دفع الى  مخاطرة المواطنيين بسلامتهم الذين غامروا وخرجوا بالمسيرات الغاضبة .
من حق الشعب ان يُعبر عن مواقفه لكن من يتحمل المسؤولية ان حصل لا قدر الله  ما لا يُحمد  عقباه .

ارتفاع معدل التضخم 02ر0 % للشهرين الاولين من العام الحالي

Posted: 15 Mar 2021 05:03 AM PDT

التضخم - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك “التضخم” للشهرين الأولين من العام الحالي، بنسبة 02ر0 بالمئة، ليصل إلى النقطة 56ر101 مقابل 55ر101 نقطة لنفس الفترة من العام الماضي.
وبحسب التقرير الشهري لدائرة الاحصاءات العامة، اليوم الاثنين، ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لشهر شباط من هذا العام بنسبة 38ر0 بالمئة، ليصل إلى 91ر101 نقطة مقابل 52ر101 نقطة لنفس الشهر من العام الماضي. أما على المستوى الشهري، ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لشهر شباط من العام الحالي بنسبة 69ر0 بالمئة، ليصل إلى النقطة 91ر101 مقابل 22ر101 نقطة لشهر كانون الثاني من نفس العام.
ووفقا للتقرير، ارتفع الرقم القياسي الاساسي لأسعار المستهلك لشهر شباط من العام الحالي (والذي يقاس باستبعاد السلع الأكثر تذبذباً بأسعارها لمجموعة الغذاء والوقود والإنارة والنقل) بنسبة 28ر1 بالمئة، حيث بلغ 11ر69 مقابل 23ر68 خلال نفس الشهر من العام الماضي.
وعلى المستوى التراكمي، بلغ الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك للشهرين الأولين من هذا العام 10ر69 مقابل 22ر68 مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي مسجلاً ارتفاعاً نسبته 28ر1 بالمئة.

وفاة طبيبين بفيروس كورونا

Posted: 15 Mar 2021 04:47 AM PDT

20201123124014 cMi7oW - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نعت نقابة الأطباء صباح اليوم الاثنين وفاة طبيبين هما  الطبيب كمال دقة والطبيب وضاح العودات الذين توفيا متأثرين بإصابتهما بفيروس كورونا ليرتفع عدد الأطباء الذين قضوا جراء الجائحة الى 40 طبيبا .

وقال القائم بأعمال نقيب الأطباء الطبيب محمد رسول الطراونة لـ “المملكة”، إن وفاة الطبيبين ترفع عدد الوفيات بين الأطباء إلى 40 طبيبا منذ بداية جائحة كورونا.

ودعا الطراونة، الكوادر الطبية والعاملين في خط الحماية الأول إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر، والتقيد بالتعليمات والإجراءات الصحية، من لبس الكمامة، وغطاء الوجه الخاص بالأطباء، وذلك في ظل زيادة حالات الإصابة بالفيروس.

وطالب جميع المؤسسات الصحية العامة والخاصة بضرورة التقيد بوسائل السلامة العامة؛ لتفادي خطر الإصابة بالفيروس، والاتصال على الخط الساخن لوزارة الصحة (065004545) للإبلاغ عن أي نقص في أدوات السلامة العامة.

كما ودعا وزارة الصحة إلى الاستجابة إلى مخاطبة مجلس النقابة بضرورة تطعيم الأطباء العاملين في القطاع الصحي العام والخاص وذلك لشدة هذه الموجة وتعرض الأطباء في خط الدفاع الأول للإصابات.

الصّداقة

Posted: 15 Mar 2021 04:41 AM PDT

8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أ.د.محمد طالب عبيدات

الصداقة معدن ثمين وإن كانت عملة نادرة هذه اﻷيام، لكن الصداقة بالنوعية وليست بالكم في هذا الزمان؛ فأعداد الأصدقاء كلما زادت أصبحت حمولة زائدة وعلى حساب النوعية:

1. الصديق الحقيقي نادر فعلاً كالمعادن النفيسة والأحجار الكريمة واللؤلؤ الدفين والألماس المُرصّع، فهو مَنْ يقف لجانبك في سرائك وضرّائك دون الإلتفات لمصالح ضيقة أو منافع رخيصة أو رغبة زائلة، لكنه يفعل ذلك وفاءً ومحبّة وإحتراماً لك، ويبقى في حياتك سواء وأنت واقفاً أو عندما تكبوا، فهو كحجر الصُّوان في صلابة موقفة لا كالثلج الذي يذوب في أول طلعةٍ للشمس!

2. الصداقة تكاد تندثر وباتت عُملة نادرة هذه اﻷيام، وإن وجِدَت كان معظمها للزمان والمكان والحدث والمصلحة، لكن وفاء الصداقة الحقيقية قد تلاشى فعلاً وغابت شمسه.

3. أشباه الأصدقاء –أصدقاء التقليد- تجدهم في الرخاء وسرعان ما يذوبون في وقت الشِدّة، يتكاثرون عند المناصب والكراسي الواقفة وسرعان ما ينسحبون عند أول هبّة ريح لدرجة أن الصديق لم يعُد لوقت الضيق!

4. أتفاءل بالصداقة لكنني أبعث برسالة للجميع للحفاظ على هذه العملة النادرة من الضياع والتي بضياعها تنهار منظومة قيمنا ومبادئنا.

5. الحياة تغيّرت والناس يتلوّنون ومشاغل الحياة وحاجاتهم الإقتصادية واليومية تأخذهم يَمنة ويَسرة، وربما المعظم وليس الكل بدأ يتعامل بالمبدأ الميكافيلي “الغاية تُبرر الوسيلة”، دون النظر لقناعة أو مبدأ، فأصبحنا في زمن التنازلات وزمن الحاجات وزمن النفاق الإجتماعي والوصولية للحصول على الغايات.

6. المصلحة والشِدّة باتت تفحصان معادن الرجال، فمَنْ كان للمصلحة –وهم كُثُر- لا يعرف معنى الصداقة بل يسلك طريق النفاق والوصولية، ومَنْ كان للشدّة –وهم قِلّة- كان الصديق الحقيقي الذي يُتاجَر به.

7. الصديق الحقيقي كالألماس وربما أثمن، وجوده نادر لكنه غالي الثمن، وما أكثر الأصدقاء حين تعدّهم لكنهم في النائبات قليل. وكثير من صداقات التواصل الإجتماعي دليل على ذلك.

8. الصداقة باتت كالسياسة تحتاج لمهارات تبادل المصالح والمنافع دون النظر للمعادن النفيسة بداخلنا وذروة سنامها الوفاء.

9. الصديق الصدوق الذي يمتاز بالوفاء واﻹحترام وحفظ الود واﻷسرار حتى وإن كان بعيدا أو ليس على وفاق مع صديقه!

بصراحة: الصداقات بين الناس تتلاشى وتطغى عليها المصالح الضيقة في زمن وسائل التواصل الإجتماعي، ومعظم الناس باتوا يتنازلون عن الكثير من المبادئ لغايات الوصول لأهدافهم دون الإلتفات لمصلحة غيرهم، فمعظم الناس أصبحوا أنانيين لا غيرين. وهذه دعوة من القلب لإخلاص النوايا والحفاظ على الصداقة من دون مصالح!

صباح الصداقة من القلب

مذكرة تفاهم بين الجمارك الأردنية وشركة “كار سير”

Posted: 15 Mar 2021 04:32 AM PDT

img 20210315 wa00306259279917267164593 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقعت الجمارك الأردنية مذكرة تفاهم مع شركة ابتكارات الصفر واحد “كار سير”، وذلك يوم الاحد الموافق 14/03/2021 في مبنى دائرة الجمارك بهدف اتمتة جميع الوثائق المتعلقة بمعاينة المركبات.
ووقع مذكرة التفاهم المشترك من جانب الجمارك الأردنية مساعد المدير العام لشؤون الالتزام والتسهيل المهندس احمد العالم ، ومن جانب شركة كار سير مدير عام الشركة امجد الزبن.
وأشار العالم بان توقيع هذه الاتفاقية يأتي انسجاما من رؤية حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم في تفعيل مفهوم الحكومة الالكترونية وفي إطار مفهوم التعاون والشراكة الحقيقة بين القطاعين العام والخاص.
وأضاف بان من اهداف هذه الاتفاقية هو تقديم افضل الخدمات الالكترونية للعاملين في قطاع المركبات وذلك لتمكينهم من إتمام أعمالهم بسهولة ودقة اضافةً الى الإفصاح عن جميع الإضافات المسجلة على المركبة للمواطنين مجاناً من خلال التقرير الذي تعده الشركة لهذه الغاية كما تهدف هذه الاتفاقية الى حماية المواطنين من عمليات الغبن فيما يخص المواصفات والاضافات الاصلية للمركبات المراد التخليص عليها بالإضافة الى اتمتة عملية المعاينة الجمركية للمركبات في مراكز التخليص الجمركية المفوضة بالتخليص على المركبات واستخدام احدث البرامج لغايات تسهيل وتبسيط إجراءات التخليص الجمركي وكذلك التقليل من استخدام المعاملات الورقية.
وقال مدير عام شركة ابتكارات الصفر واحد (كار سير) السيد امجد الزبن بان الشركة ستعمل مع دائرة الجمارك على اصدار تقارير من خلال منصة الكترونية لمعاينة المركبات وتثبيت جميع إضافات المركبات عند عملية المعاينة الجمركية في مراكز الدخول الجمركية المفوضة بالتخليص الجمركي.

img 20210315 wa00292964773590230296878 - صراحة نيوز - SarahaNews

23 الجاري اخر موعد للاشتراك بمسابقة اختيار ملحقين دبلوماسيين

Posted: 15 Mar 2021 03:27 AM PDT

mof logo mobile - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ينتهي بتاريخ 23 أذار الجاري موعد تقديم الطلبات في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين للمشاركة في المسابقة العامة لاختيار ملحقين دبلوماسيين وذلك وفق الشروط ادناه 

thumbnail 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

23 الجاري اخر موعد للاشتراك بمسابقة اختيار ملحقين دبلوماسيين

تخبيص قروي .. أمي مراقب فني

Posted: 15 Mar 2021 03:10 AM PDT

img 20200502 wa000865312877104770299345169665997195557156 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عمر الصمادي

أم ( عمر ) الحجة أمي الله يرحمها ويحسن إليها في قبرها، درست للصف الرابع، وهو ما يوازي دبلوم عالي اليوم، كانت في الشتوية وحنا صغار، تراقب بين وقت وآخر، كمية الكاز المتبقية في صوبة (الفوجيكا) الحمراء أو صوبة (علاء الدين) الخضراء، حتى تقوم أو تأمرنا بأن نزودها بالكاز، قبل ما يخلص كليا بفترة مناسبة وتنطفئ شعلتها التي تمدنا بالدفء،( ونقحمط) من البرد ونتراكض بفوضى لإنقاذ الشعلة من الموت)، أي كانت هذه الصوبة البسيطة التصنيع تحتوي على ( سستم ) بسيط لكنه كان يعلن وينذر عن حاجتها للتزويد بالكاز بطريقة جديرة ومحترمة تجبرنا على احترامها كي لا (تقحمش أجسادنا ) من البرد.
وجميعنا يعلم كذلك ان السيارة من موديل 1900 وخشبة، فيها مؤشر بنزين ومؤشر زيت ، لان الزيت والبنزين ماء الحياة للمحرك، وكذلك الهاتف الخلوي فيه مؤشر طاقة ومؤشر سخونة، وكل جهاز تم اختراعه في الدنيا موجود فيه ( سستم إنذار مبكر ) قبل ان يموت بسبب نفاذ مصدر الطاقة الحيوية، التي تجعله قادر على العمل والبقاء ( الحياة)، أو وجود خلل ماء أخر ، يا جماعة حتى الإنسان وكل كائن حي لديه هذا ( السيستم ) الرباني للإنذار المبكر من خلال الشعور بالجوع أو الإرهاق والتعب أو السخونة حتى يقوم الإنسان بمعالجة النقص وسد الحاجة.
يعني الإنذار المبكر هو عنصر استراتيجي حيوي خطير يأتي من كل شيء من بلد المصنع، واليوم تطور هذا السيستم بحسب حساسية ودرجة خطورة العواقب، فمثلا سيستم الانذار في مفاعل نووي يختلف عن سيستم صوبة الكاز لان وقوع خطأ في المفاعل النووي كارثي ولا يقبل الاستهتار أو الانتظار أو إعادة التشغيل وتدارك الغلط والتقصير ، بينما الصوبة لو نفذ كازها وانطفأت فنحن قادرين على إعادة التزويد والتشغيل مجددا بدون خساير.
فكيف تريدون لعقولنا الفارغة ان تتقبل وتصدق رواية ان نفاذ الأكسجين من مستشفى حديث متقدم متطور كمستشفى السلط صرفت عليه أموال اكثر من كلفته الحقيقية بنسبة ( 3-1 )، ينفذ الأكسجين ( أوكسير الحياة) من خزاناته، بهذه الصورة الغبية، فوالله لو ان مراقب جهاز الأكسجين مجرم عتي فلا اصدق انه علم بالنقص وقبل على نفسه وطاوعها وتغاضى أو تعاجز عن القيام بالإجراء المناسب لإعادة التزويد.
الأمر الأخر لماذا لم يتم تجهيز خزان احتياطي للأكسجين تحت امر ثابت يمنع ان يقل الأكسجين الاحتياطي عن نسبة 100% باي حال من الأحوال.
خلونا بـ ( سيستم الإنذار) لان الحديث طويل وأتنمى ان يكشف التحقيق الحقيقة الصادمة ولا يكتفي بمجرد (الإهمال ) التي لا تقنع طفل رضيع، ولذلك ومن خلال قدرتي على (التخبيص الفكري)، أقول ان قدرة (حزب الشيطان) الذي تقوده الصهيونية العالمية وإبليس اللعين، وما يحدث في الدنيا من أمور تفوق قدرة العقل البشري على تصديقها، من اجل السيطرة على الكرة الأرضية، ومحو الدين والقضاء على علاقة الإنسان بربه عز وجل، فان الجميع يعلم قدرة هذا الحزب ( الشيطان) على فعل كل ما هو محرم، وامتلاك القدرة على خلق الفتن والصراعات، عبر كثير من الوسائل ومنها، السيطرة عن بعد على كل جهاز يصنعونه او سلاح يوفرونه ويبيعونه لادي دولة في العالم وخاصة لامة العرب، يبقون فيه (قطعة في السيستم ) تتيح لهم السيطرة عليه وقتما شاءوا وعن بعد، يعني ممكن يعطل طائرة وهي بين السماء والأرض أو يعطل سيارة أو دبابة وها هم يسعون للسيطرة على البشر من خلال زرع الشرائح الإلكترونية.
فهل اصدق وتصدقون معي، ان مؤشر الأكسجين في خزان مستشفى السلط الحديث، لم يعطي إنذار مبكر( بفعل خارجي) وبقي مؤشره ضمن مساحة الأمان بشكل غير حقيقي ( خادع ) بينما الخزان قارب على النفاذ حقيقة ؟ وهذا ما جعل المراقب الفني للجهاز وغيره من كادر المستشفى مطمئنين ؟! وما جرى طلب لتزويد الأكسجين.
أم ان جهاز الإنذار أعطى إشارة مرئية وصوتية ( وفضح الدينا) لا سيما ان مؤشراته تظهر وفي اكثر من موقع في إدارة المستشفى وفي غرف المرضى، وغرف الأطباء والتمريض ( ويجوز في غرفة الموتى، بحيث يراها اكثر مراقب وفني وطبيب وممرض ومراجع وزائر، وتريدوني كمواطن ان اصدق ان أحدا منهم لم ينتبه له ؟! فان كان هذا ما حدث وان الجهاز عبر عن حاجته للتزويد وجرى التغاضي عن طلبه ( وتطنيشه) كما هو معتاد في إداراتنا العقيمة، فإنني وبكل أمانة وجدية أطالب بإعدام المتسبب .
حد بحب يخبص معي

تعليق الدوام في مركز وزارة التنمية الاجتماعية اليوم

Posted: 15 Mar 2021 02:59 AM PDT

603662f3a4f00 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قررت وزارة التنمية الاجتماعية، تعليق الدوام في مقر الوزارة /المركز، وعدم استقبال المراجعين، اليوم الاثنين، بعد ثبوت إصابة عدد من الموظفين بفيروس كورونا.
وقال الناطق الاعلامي في الوزارة أشرف خريس، في بيان صحفي، ان العمل بالوزارة واستقبال المراجعين سيعود كالمعتاد صباح غد الثلاثاء، بعد اتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة، من فحص الموظفين وتعقيم المبنى، تطبيقًا للبروتوكول الصحي المعتمد، ولمنع انتقال العدوى بين الموظفين والمراجعين.
واوضح خريس، ان مديريات الوزارة في الميدان والمنتشرة في جميع محافظات المملكة مستمرة في تقديم الخدمات للمراجعين كالمعتاد.

مطالبة باستثناء قطاع الصحة والأدوية ومستلزماتها من الحظر

Posted: 15 Mar 2021 02:46 AM PDT

تنزيل 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   طالب ممثل قطاع الصحة والأدوية ومستلزماتها في غرفه تجارة الأردن، محمود الجليس، بالسماح لشركات الأدوية والمستلزمات الطبية، بالتنقل خلال ساعات الحظر، لتزويد المستشفيات والمراكز الطبية بالمعدات والأجهزة والأدوية اللازمة لاستمرارية العمل.
وأضاف الجليس في بيان صحفي، اليوم الإثنين، إن المطالبة تنبع من أهمية التزويد، ولاسيما في ظل الوضع الوبائي، وحاجة الأفراد أيضاً لمستلزمات طبية، وبخاصة مصابي كورونا المحجورين منزليا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال