صراحة نيوز

الثلاثاء، 2 مارس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الاردن : تسجيل 29 حالة وفاة و 5124 اصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 02 Mar 2021 07:13 AM PST

thumbs b c 6c17767793c59119dae7c70804f9f972 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة الثلاثاء، عن تسجيل 29 حالة وفاة و5124 اصابة كورونا جديدة.

التفصيلات 

Eve6MToXMAQhgO1 - صراحة نيوز - SarahaNews

الملك يشارك الامانة احتفالها بـ “يوم مدينة عمان”

Posted: 02 Mar 2021 07:01 AM PST

Eve3yMEXMAMOdkX - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شارك جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم الثلاثاء، أمانة عمان الكبرى الاحتفاء بـ “يوم مدينة عمان”.

وأعرب جلالة الملك عبدالله الثاني عن سعادته بمشاركة أمانة عمان الكبرى الاحتفاء بـ “يوم مدينة عمان”، الذي يصادف ذكرى وصول جلالة الملك المؤسس إلى عمان قبل 100 عام.

وثمّن جلالته، خلال لقائه اليوم الثلاثاء بأمين عمان وعدد من مسؤولي الأمانة عبر تقنية الاتصال المرئي، جهود الأمناء السابقين وكل من عمل في هذه المؤسسة العريقة منذ تأسيسها.

وأشاد جلالة الملك بأتمتة الخدمات في الأمانة كأول مؤسسة وطنية تقدّم جميع خدماتها إلكترونياً، مُبدياً تفاؤله بقدرة مؤسسات الدولة على تسريع العمل نحو التطوير والإنجاز خلال المئوية الثانية.

وقدّم أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة عرضاً، أشار فيه إلى أتمتة 134 خدمة إلكترونية وبنسبة 100 بالمائة، ما خفّض عدد المراجعات من 18 مليون مراجعة سنوياً إلى 270 ألفا، كما تم إطلاق خدمة رمز الاستجابة السريع (QR Code)  لـ 23 خدمة إلكترونية.

ولفت إلى أنه تم اعتماد التوقيع الإلكتروني لجلسات اللجان وقرارات الأبنية واجتماعات مجلس أمانة عمان، وبذلك تكون أول مؤسسة تعتمد التوقيع الإلكتروني، كما تم تطبيق مشروع أمانة “لا ورقية” من خلال اعتماد نظام “تراسل” للمراسلات الحكومية.

وأشار إلى تطبيق الأمانة لنظام التفتيش الإلكتروني الموحد باستخدام الأجهزة اللوحية وتطبيقات الهواتف الذكية، وتم ربط الأمانة إلكترونيا مع 30 وزارة ومؤسسة، وسيتم إطلاق مركز اتصال لمتابعة خدمات العملاء خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وعرض الشواربة مقطعاً مصوراً لمجسم “حديقة المئوية” التي ستقام بمنطقة ماركا وتضم صرحاً تذكارياً لمئوية الدولة الأردنية.

وكان مجلس الوزراء اعتمد الثاني من شهر آذار من كل عام يوماً لمدينة عمان، وذلك في إطار الاحتفاء بمرور مائة عام على تأسيس الدولة الأردنية.

Eve3yL WYAIn9Ph - صراحة نيوز - SarahaNews Eve3yMFWYAI11fV - صراحة نيوز - SarahaNews

الاتحاد العالمي لتطوير كليات الأعمال (AACSB) يمنح كلية الأعمال في جامعة عمان الأهلية صفة “الأهلية – Eligibility” تمهيداً لحصولها على الاعتمادية العالمية

Posted: 02 Mar 2021 06:54 AM PST

thumbnail 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر الاتحاد العالمي لتطوير كليات الأعمال AACSB منح كلية الأعمال في جامعة عمان الأهلية صفة الأهلية (Eligibility) تمهيداً لحصولها على الاعتمادية العالمية.

وقال عميد الكلية -الدكتور جورج سمور- أن الكلية تقدمت بتقرير مدعم بوثائق وملفات للحصول على الأهلية حيث شكل الاتحاد لجنة تضم خبراء واختصاصيين ووجدت أن مقومات الكلية تنسجم مع المعايير العالمية المعتمدة من قبل الاتحاد وثبات أهليتها للحصول على الاعتمادية.

وأضاف أن هذه الاعتمادية سوف تنعكس إيجابياً على مستوى ومسيرة الكلية وهيئاتها التدريسية وطلبتها وخريجيها والتصنيف العالمي للجامعة مشيراً إلى أن الاتحاد العالمي لكليات الأعمال يهدف إلى ضمان توفير أعلى مستويات الجودة في تعليم وتطوير برامج إدارة الأعمال فضلاً عن الإضافة النوعية التي سيقدمها خريجو هذه الكلية للاقتصاد الوطني.

ومن الجدير بالذكر انه بانضمام الكلية لهذا الاتحاد وحصولها على الاعتمادية العالمية تصبح من بين 5 ٪ من جامعات العالم المعتمدة من قبل AACSB وواحدة من 2 ٪ من جامعات العالم خارج الولايات المتحدة الأمريكية، التي تحصل على مثل هذا الاعتماد المتميز، إضافة الى توفير مزايا أبرزها الدعم الكامل من قبل الاتحاد في آخر ما توصل إليه العلم الحديث بمجال تخصصات الأعمال من تقنيات وأيضاَ توفير فرص توظيفية أفضل لخريجي الكلية داخل الأردن وخارجه.

وتعتبر هذه الاعتمادية العالمية من أصعب معايير الاعتماد وتأخذ عادة فترة (5) سنوات لإكمال الشروط المطلوبة لتحقيقها، علماً بأن الكلية استطاعت بدعم إدارة الجامعة وجهود منتسبيها من الحصول على الأهلية وذلك في فترة لا تتجاوز ستة أشهر

إطفاء كهربائي لمحطتي اشتفينا ووقاص الجمعة

Posted: 02 Mar 2021 06:17 AM PST

تنزيل 4 e1614694577489 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تستكمل شركة الكهرباء الوطنية العمل بتقاطع خط النقل غرب عمان السمرا، مع خطي الصبيحي اشتفينا يوم الجمعة المقبل، ما يتطلب إطفاء محطتي اشتفينا ووقاص اعتبارا من يوم الجمعة المقبل، بواقع 5 ساعات تبدأ من الساعة 6 صباحاً، وتنتهي الساعة 11 صباحاً.
ووفق هذا الإجراء سيتأثر بهذا الانقطاع جميع المشاركين بالتيار الكهربائي في مناطق تتبع لعمل شركة توزيع الكهرباء، وهي الشونة الشمالية والمخيبة والعدسية والمنشية ووقاص والمشارع ووادي الريان والقرن.

منتخب التايكواندو يسمي 12 لاعبا ولاعبة لتمثيله في بطولة صوفيا

Posted: 02 Mar 2021 06:10 AM PST

ykmu0om2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  سمى اتحاد التايكواندو 12 لاعبا ولاعبة، لتمثيل المنتخب الوطني في بطولة صوفيا الدولية التي تنطلق في بلغاريا يوم الجمعة المقبل.
ويغادر وفد المنتخب الوطني إلى بلغاريا غدا الأربعاء، استعدادا للمشاركة في البطولة التي تأتي في إطار استعدادات المنتخب للمشاركة في التصفيات الآسيوية المؤهلة لأولمبياد طوكيو.
وأشار أمين سر اتحاد التايكواندو والناطق الإعلامي فيصل العبداللات، إلى أن وفد المنتخب يضم 12 لاعبا ولاعبة، وهم صالح الشرباتي وانس الصادق وزيد مصطفى وزيد حلواني ومحمود طرايرة وفهد صبيحي وراما ابو الرب وجوليانا الصادق وأنوار الزيود وملاك حياصات ونتالي حميدي ولؤي حميدان.
وبين العبداللات في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم أن فارس العساف سيتولى الإشراف الفني على المنتخب، بمساعدة المدرب محمد البخيت، لافتا إلى أن وفد المنتخب المشارك في بطولة صوفيا يضم أيضا أخصائي الطب الرياضي النفسي سعيد الكرمي، والمعالج لؤي مرايات، والإدارية بتول قطيشات.

اتفاقية دعم بين مؤسسة ولي العهد ومؤسسة فراس بلاسمة

Posted: 02 Mar 2021 06:04 AM PST

تنزيل e1614693814897 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  وقّعت مؤسسة ولي العهد أخيراً اتفاقية دعم مع مؤسسة فراس بلاسمة لأنظمة التحكم.
ونصت الاتفاقية التي وقعها المدير التنفيذي لمؤسسة ولي العهد الدكتورة تمام منكو، والرئيس التنفيذي الدكتور فراس بلاسمة، في مقر مؤسسة ولي العهد، على توجيه مؤسسة فراس بلاسمة الدعم لأعمال ومبادرات مؤسسة ولي العهد المندرجة تحت محور القيادة، بشكل يسهم في تحقيق رؤية عمل المؤسسة.
وفي التفاصيل، أوضحت المؤسسة في بيان صحافي، أن الدعم المقدّم سيخصص للمساهمة في تصميم وتطوير برامج قيادة شبابية متقدمة، بالإضافة إلى دعم أعمال استدامة وتوسعة برنامج حقق للمواطنة والقيادة المجتمعية، والعمل بشكل مشترك على رفد جهود المؤسسة ككل فيما يتعلّق بتطوير المحتوى والرسائل الخاصة بتعزيز مفاهيم القيادة لدى الشباب والشابات.
من جهتها، عبّرت منكو عن سعادتها بشراكة العمل مع مؤسسة فراس بلاسمة. وقالت: هذه الشراكة تعزز من رؤية عملنا الساعية لتعزيز التعاون مع مؤسسات القطاع الخاص، والعمل بشكل مشترك على توجيه الدعم للشباب الأردني في محافظات المملكة كافة. وأضافت، الدعم المقدّم سيسهم بشكل كبير في مساعدة المؤسسة على تحقيق أهداف عملها، وتنفيذ برامجها، كما سيخصص لاستدامة برامج المؤسسة ضمن محاور عملها المتمثّلة بالقيادة والمواطنة والجاهزيّة للعمل والريادة، حيث جرى الوصول إلى أكثر من مليون و700 ألف شاب وشابة مع نهاية العام 2020.
من جهته، قال الدكتور بلاسمة، إننا نعتز ونفتخر بالشراكة الاستراتيجية طويلة المدى مع مؤسسة ولي العهد؛ ايماناً منا برسالتها في دعم الشباب الأردني لتمكينه من بناء وتطوير قدراته ومهاراته وبناء المعرفة العلمية والقدرات والمهارات العملية لمواكبة التطورات العالمية في شتى المجالات.
يذكر أن مؤسسة فراس بلاسمة لأنظمة التحكم منشأة هندسية تأسست عام 2010 متخصصة بمجالات الطاقة المتجددة وأنظمة مراقبة مصادر المياه والبيئة وأنظمة التعليم والتدريب الهندسي والتقني وأنظمة التحكم الصناعي، وتقوم بتقديم الخدمات الهندسية من التصميم والتوريد والتركيب والتشغيل والفحص وادامة التشغيل والصيانة والتدريب لكل من المجالات والتقنيات والأنظمة التي تقدمها للقطاعين العام والخاص على حد سواء في المملكة والشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

العليا للكنائس الفلسطينية تدين الاعتداءات على الكنيسة الرومانية بالقدس

Posted: 02 Mar 2021 05:58 AM PST

thumbgen - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  دان رئيس اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس الفلسطينية رمزي خوري، اعتداء المستوطنين المتطرفين على مدخل الكنيسة الرومانية في مدينة القدس المحتلة.
وقال خوري في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إن هذا الاعتداء هو الرابع على الدير ذاته خلال أقل من شهر، ومع استمرار ما يحدث من اعتداءات على المقدسات الاسلامية والمسيحية سواء في القدس او الخليل، من قبل المستوطنين، لا يمكن ان يوصف بالعمل الفردي، إذ أصبح واضحا بأن هذا العمل ممنهج لتفريغ القدس من المسلمين والمسيحيين ولتهويدها، واقامة القدس الكبرى اليهودية التي تسعى حكومة الفصل العنصري لها منذ سنوات”. وتساءل خوري عن دور المجتمع الدولي اليوم، والجنائية الدولية، والأمم المتحدة، وهذا الصمت أمام كل الجرائم بحق الشعب الفلسطيني، ولاسيما خرق اسرائيل لكل الاتفاقيات الدولية والتي تكفل حرية العبادة وتجرم الاعتداء على المقدسات.

صندوق كوفيد-19 للاستجابة والتعافي يدعم مشروعا لتخفيف آثار الجائحة بالمملكة

Posted: 02 Mar 2021 05:50 AM PST

covid fund logo blue - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن صندوق الأمم المتحدة الاستئماني متعدد الشركاء للاستجابة والتعافي من فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19” عن تمويل بقيمة 850 ألف دولار لتنفيذ مشروع جديد استجابة للتأثير الاجتماعي والاقتصادي للفيروس بالمملكة.
وقال المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في الأردن أندرس بيدرسن، إن الأمم المتحدة ستواصل دعم جهود الحكومة الأردنية للاستجابة لتأثير كوفيد-19، والذي زاد من تعميق التفاوت الاجتماعي القائم، وأثر على حياة الناس وسبل عيشهم واقتصادهم.
وأضاف ان هذا التمويل الجديد هو جزء من المساعدة المالية والفنية المستمرة من العديد من وكالات الأمم المتحدة لإيجاد طرق لمعالجة هذا التأثير، لا سيما على السكان الأكثر تأثرا، وضمان الانتعاش الاجتماعي والاقتصادي مع إعادة البناء بشكل أفضل.
من جهتها اشارت المنسق الوطني لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ديما أبو ذياب، إلى أن المشروع الذي سينفذ بالشراكة مع بلدية الأغوار الجنوبية ومركز زها الثقافي يهدف إلى تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية للنساء الأكثر تأثرا في غور الصافي من خلال ايجاد مساحة عامة آمنة وخضراء وتوفير فرص لكسب العيش.
واضافت أن المشروع يعتمد على الخبرة الواسعة والعالمية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في تحسين المساحات العامة كمحفزات لتطوير سبل عيش مستدامة ومرنة من خلال تعزيز التماسك الاجتماعي بين المجتمعات المضيفة والمجتمعات النازحة، وتعزيز التنمية الاقتصادية المحلية التي تعود بالفائدة على النساء وأسرهن، وبناء القدرات من أجل تعزيز التمكين والاعتماد على الذات للمجتمعات الاكثر تأثرا.
بدوره، أكد مدير المركز التشغيلي لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في عمان عثمان أكرم، أهمية الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ومنظمة العمل الدولية في تخفيف الأعباء الاجتماعية والاقتصادية التي نتجت عن جائحة كورونا بالأردن.
ويتماشى المشروع مع إطار عمل الأمم المتحدة الاجتماعي والاقتصادي للاستجابة لكوفيد-19 في الأردن وسينفذ تحت عنوان “التمكين الاجتماعي والاقتصادي للنساء الاكثر تأثرا في غور الصافي من خلال تحسين الوصول إلى مساحات عامة آمنة وخضراء”، من قبل برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية “الهابيتات” وبالشراكة مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع ومنظمة العمل الدولية.

وزير التخطيط يوقع اتفاقية تأسيس مكتب للوكالة البلجيكية للتنمية

Posted: 02 Mar 2021 05:43 AM PST

23 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  وقع وزير التخطيط والتعاون الدولي، ناصر الشريدة، ومدير الوكالة البلجيكية للتعاون الإنمائي، جان فان ويتر، اتفاقية لتأسيس مكتب للوكالة في المملكة بهدف تطوير التعاون التنموي والشراكة بين البلدين الصديقين.
وحضر حفل التوقيع نائب رئيس الوزراء ووزير دولة للشؤون الاقتصادية الدكتور أمية طوقان وسفير مملكة بلجيكا في عمان فيليب فاندن بولك. وعبر الوزير طوقان عن تقدير الحكومة للعلاقات الثنائية التي تربط البلدين والشعبين الصديقين على الصعيد الثنائي، وفي سياق الاتحاد الأوروبي بفضل علاقات الصداقة المتينة بين جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملك فيليب ملك بلجيكا، والشراكة الراسخة بين مؤسسات البلدين الصديقين في مختلف المجالات والتي تشهد المزيد من النمو والازدهار، موضحا أن إنشاء مكتب للوكالة البلجيكية للتعاون الإنمائي في الأردن يعكس مدى تميز هذه العلاقات الوثيقة بين الجانبين. وبحسب بيان صحفي لوزارة التخطيط اليوم الثلاثاء، قال وزير التخطيط إن افتتاح المكتب يعد مؤشرا مهما يعكس مدى التطور الذي تشهده علاقات البلدين الصديقين، وسيسهم في تعزيز سبل التعاون والعلاقات التنموية بين البلدين لا سيما في قطاعات المياه والزراعة والرقمنة والتعليم والتدريب والتوظيف والصحة والقطاع الخاص. وأضاف أن إنشاء المكتب يمهد الطريق لمزيد من التعاون بين الأردن والوكالة من خلال تسهيل تنفيذ المشاريع الممولة من جهات مانحة مختلفة بما في ذلك الاتحاد الأوروبي ووكالات الدول الأعضاء في الاتحاد، بالإضافة إلى حشد مصادر تمويل إضافية، وأن الأردن يتطلع للاستفادة من الخبرات الطويلة للوكالة في جوانب عدة، ومنها التعليم والتدريب التقني والمهني والمشاريع المولدة للدخل المعتمدة على التدريب. وبين الشريدة أن لدى الوكالة مجموعة واسعة من المشاريع للتعاون الإنمائي البلجيكي في العديد من بلدان العالم وتدار من خلال مكاتبها المنتشرة في هذه الدول، ونتطلع إلى زيادة التعاون مع القطاع الخاص من خلال تبادل الخبرات لتعزيز بيئة ملائمة لدعم تنمية المهارات من خلال التدريب المهني ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة في توسيع نطاق أعمالها.
ولفت إلى أن قطاع التعليم وتوفير فرص مدرة للدخل والمرتبط ببرامج التدريب المهني من العناصر الأساسية التي تحتاج إلى مزيد من الاهتمام. من جانبه، أكد سفير مملكة بلجيكا في عمان عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.
وأكد التزام الاتحاد الأوروبي وبلجيكا في مواصلة دعم الأردن على المستوى الاجتماعي والاقتصادي، مشيداً بجهود الأردن في استضافة اللاجئين السوريين وأهمية توفير الدعم للأردن لمواجهة أعباء اللجوء.
وأشار مدير الوكالة البلجيكية للتعاون الإنمائي إلى استعداد الوكالة لعقد مشاورات تنموية لتحديد التدخلات التي ستنفذها مستقبلا، وتحقيق التعاون بما يخدم مصالح الطرفين في إطار الجهود الدولية التنموية والتي يمكن لأطراف ثالثة الاستفادة منها. وبين أن وكالة التنمية البلجيكية بدأت عملياتها بمشروع ممول من بعثة الاتحاد الأوروبي من خلال صندوق “مدد” لدعم المجتمعات المحلية المستضيفة في الأردن واللاجئين السوريين، من خلال ربط التدريب المهني بفرص العمل، وبالتعاون مع وكالات التنمية الألمانية والإسبانية.

البنك المركزي وإدارة البحث الجنائي يُحذران من أسلوب احتيالي جديد

Posted: 02 Mar 2021 05:40 AM PST

D8A7D984D8A8D986D983 D8A7D984D985D8B1D983D8B2D98A D8A7D984D8A3D8B1D8AFD986D98A - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  حذر البنك المركزي وإدارة البحث الجنائي من أساليب احتيالية جديدة عن طريق وجود شركات مالية وهمية تقوم بإيهام المواطنين بإعطاء قروض مالية بعد توقيعهم على مبالغ مالية كرسوم.
وقال الناطق الإعلامي في مديرية الأمن العام إن معلومات وبلاغات وردت من البنك المركزي إلى إدارة البحث الجنائي عن قيام عدد من شركات التسهيلات المالية غير المرخصة بالاحتيال على المواطنين من خلال إيهامهم بالقدرة على تأمينهم بقروض من البنوك الأردنية أو شركات التمويل بعد استقطابهم للمواطنين من خلال الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي، وقيام هذه الشركات بتوقيع المواطنين على كمبيالات وأخذ مبالغ مالية منهم كرسوم للمعاملات التي تجري من خلالهم، وبعد ذلك الاحتيال عليهم وعدم تأمين القرض.
ودعت إدارة البحث الجنائي المواطنين إلى عدم الانصياع لمثل تلك الإعلانات لعدم الوقوع ضحية للاحتيال من قبل هذه الشركات غير المرخصة أو التعامل معها وعدم دفع أية مبالغ مالية لهم، والإبلاغ عنهم على رقم الطوارئ الموحد 911 أو مراجعة أقرب مركز أمني أو قسم للبحث الجنائي.

رئيس مجلس النواب يستقبل السفير السعودي

Posted: 02 Mar 2021 05:34 AM PST

image 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بحث رئيس مجلس النواب، المحامي عبد المنعم العودات، مع السفير السعودي لدى المملكة نايف بن بندر السديري، سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في المجالات كافة.
وأكد العودات، لدى استقباله السديري اليوم الثلاثاء، عمق العلاقات الأردنية السعودية والحرص المستمر على تطويرها بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، مشدداً على أن ما يجمع البلدين من قضايا ومصالح مشتركة وعلاقات أخوية راسخة ومتجذرة يدفعنا إلى تعزيز التعاون المشترك في المجالات كافة، وإدامة التنسيق والتشاور خدمة لمصالح الشعبين الشقيقين وقضايا أمتينا العربية والإسلامية.
وأضاف أن مستوى التنسيق والتشاور الفاعل بين البلدين الشقيقين جاء نتاجاً للسياسات الحكيمة المنسجمة لقيادة كلا البلدين، مؤكدا أهمية العمل على ترجمتها عبر تعزيز التعاون في شتى الميادين.
وقال العودات إن العلاقة المتينة بين البلدين تدفعنا أيضاً للعمل على تعزيز التعاون البرلماني المشترك بين مجلس النواب والشورى السعودي بما يسهم في توحيد الصف العربي لمواجهة التحديات.
وأشار إلى أن مستوى العلاقة الأردنية السعودية يرقى إلى نموذج يحتذى في شكل العلاقات العربية الأخوية، مشدداً على تقدير مجلس النواب عالياً للدعم السعودي المستمر للمملكة.
وتابع، إننا في الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني نؤمن بأن قوة السعودية من قوتنا وأمنها وأمن كافة دول الخليج العربي من أمن واستقرار الأردن.
من جانبه، أشاد السفير السديري بالمستوى الرفيع الذي وصلت إليه العلاقات السعودية الأردنية في المجالات كافة بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.
وقال إن السعودية والأردن تجمعهما مواقف مشتركة حيال العديد من القضايا التي تصب في اتجاه تحقيق المصالح العليا لكلا البلدين الشقيقين والتي تخدم قضايا أمتينا العربية والإسلامية.
وأكد أهمية ترجمة العلاقات الوطيدة بين البلدين في تعزيز التعاون الاستثماري والاقتصادي وتحويل التحديات الى فرص حقيقية تسهم في تحقيق مصالح الشعبين الشقيقين.

تربوية الأعيان تبحث جودة مخرجات التعليم العالي

Posted: 02 Mar 2021 05:29 AM PST

1610885641782 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   بحثت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور وجيه عويس، اليوم الثلاثاء، جودة مخرجات التعليم العالي، وسبل النهوض بها، ولا سيما في ظل الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا.
جاء ذلك خلال لقاءين منفصلين عقدتهما اللجنة، مع رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، الدكتور ظافر الصرايرة، ورؤساء الجامعات الخاصة كل على حدة.
وقال العين عويس إن اللجنة تحرص وفقًا لمهامها الدستورية، على متابعة مختلف قضايا قطاع التعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، بهدف بحث أبرز تحديات القطاع وإيجاد حلول ناجعة لها.
وعرض الدكتور الصرايرة، بدوره، لأعداد الطلبة في الجامعات الحكومة والخاصة وفقًا لبيانات الهيئة لعام 2020/2021، مبينًا أبرز المقارنات بين الأعداد الفعلية للطلبة في الجامعات والطاقة الاستيعابية المعتمدة، مشيرا إلى أن المجموع الكلي للطلبة في الجامعات الحكومية لدرجتي البكالوريوس والدراسات العليا بلغ 231 ألفا و391 طالبة وطالبًا، فيما تبلغ طاقتها الاستيعابية المُقررة 253 ألفا و559 طالبة وطالبًا.
في حين يبلغ المجموع الكلي للطلبة في الجامعات الخاصة للدرجتين 70 ألفا و67 طالبة وطالبًا، بينما تبلغ طاقتها الاستيعابية 106 آلاف و131 طالبة وطالبًا، أما المجموع الكلي للطلبة في الكليات الجامعية فبلغ لدرجتي البكالوريوس والدراسات العليا 2641 طالبة وطالبًا، فيما تبلغ طاقتها الاستيعابية 8132 طالبة وطالبًا.
وبين أن توزيع الطلبة البالغ عددهم 352 ألفا و31 طالبة وطالبًا، على مؤسسات التعليم العالي حسب الدرجة، يبلغ في الدراسات العليا 29 ألفا و999 طالبة وطالبًا، بينما يبلغ عدد الطلبة في درجة البكالوريوس 287 ألفا و681 طالبة وطالبًا، في حين يبلغ عدد الطلبة في درجة الدبلوم المتوسط 34 ألفا و351 طالبة وطالبًا.
وفيما يتعلق بتوزيع الطلبة على البرامج والتخصصات العائلية، أوضح الدكتور الصرايرة أن مجموع الطلبة في التخصصات الإنسانية بلغ 167 ألفا و672 طالبة وطالبًا بنسبة 58 بالمئة من مجموع الطلبة، وبلغ المجموع في التخصصات العلمية 90 ألفا و429 طالبة وطالبًا، بنسبة 33 بالمئة من المجموع الكلي، في حين بلغ مجموع الطلبة الكلي في تخصصات الطب وطب الأسنان 20 ألفا و407 طالبات وطلاب بنسبة 2 بالمئة من المجموع، وفي تخصصات العلوم الطبية المساندة 39 ألفا و172 طالبة وطالبًا بنسبة 7 بالمئة من المجموع الكلي.
وتحدث الدكتور الصرايرة عن أدوار ومهام الهيئة في الحفاظ على جودة مخرجات التعليم العالي، مؤكدًا تطبيق التعليمات كافة على الجامعات الحكومة والخاصة، مع وجود بعض الفروقات بين الجامعات فيما يتعلق ببند المستحقات المالية.
وأشار إلى عدم وجود اهتمام لدّى الجامعات الحكومية لرفع طاقتها الاستيعابية التي تعود في بعض البرامج إلى طاقة استيعابية وضعت قبل أكثر من 20 عامًا، بينما توّلي الجامعات الخاصة أهمية كبيرة لرفع طاقتها الاستيعابية.
وأوضح الدكتور الصرايرة أن هناك تفاهمات مع الجامعات بالتقليص التدريجي لقبول الطلبة في التخصصات الراكدة والمشبعة، ولن تسمح الهيئة برفع الطاقة الاستيعابية للبرامج المشبعة والراكدة.
وفي اجتماع آخر مُنفصل، التقت اللجنة مع رؤساء الجامعات الخاصة، بهدف بحث أبرز تحدياتها وخصوصًا تلك المتعلقة بتطبيق المعايير العامة والخاصة، وأعداد الطلبة المقبولين وفتح تخصصات جديدة.
وقال رئيس اللجنة العين عويس إن الجامعات الخاصة جامعات وطنية، ولا بد أن ينصب التركيز على مستوى التعليم والتعاون مع الجامعات الرسمية لوضع تصور عام لسياسات القبول الجامعية على مستوى الوطن.
ودعا رؤساء الجامعات، بدورهم، إلى النظر للجامعات الخاصة بالنظرة ذاتها إلى الجامعات الحكومة، وإعادة النظر بالإجراءات التي وصفوها بـ”البيروقراطية” لفتح تخصصات جديدة، واعتماد قبول موحد للجامعات الرسمية والخاصة، إضافة إلى تعميم معايير الاعتماد على جميع الجامعات بذات المستوى.
وبينوا أن التعليم عن بُعد ما زال يواجه عدة تحديات، إذ هناك صعوبة في تقييم الطلبة، ولاسيما في المواد العملية، لافتين إلى أن هناك جامعات تطرح تخصصات أقوى من نظيرتها الرسمية، إضافة إلى وجود معاناة في استقطاب الطلبة الوافدين، نتيجة سياسات القبول الحالية وبرنامج الموازي، واستيعاب جميع الطلبة الحاصلين على معدلات.
من جانبهم، أكد أعضاء اللجنة أهمية تحفيز وتشجيع استقطاب الجامعات الخاصة للطلبة العرب والأجانب للدراسة بالمملكة، باعتباره داعما مهما للجامعات وللاقتصاد الوطني.

وزيرا النقل والعمل يبحثان فرص الاستثمار في مجال النقل

Posted: 02 Mar 2021 05:23 AM PST

تنزيل 3 1 e1614691347885 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   بحث وزير النقل المهندس مروان الخيطان ووزير العمل ووزير الدولة لشؤون الاستثمار الدكتور معن القطامين المشاريع والفرص الاستثمارية التي تعكف وزارة النقل على تنفيذها.
وعرض الخيطان لأهم المشاريع الاستثمارية التي تسعى الوزارة إلى تنفيذها نظرا لجدواها اقتصادية، ومنها مشاريع النقل الحضري والشبكة الوطنية للسكك الحديدية، وباص التردد السريع بين عمان والزرقاء.
واتفق الوزيران على تذليل الصعوبات وإزالة المعيقات التي تحول دون تنفيذ هذه المشاريع، واهمها توفير التمويل اللازم لها، داعين القطاع الخاص المحلي للاستثمار في هذه المشاريع لانعكاساتها الإيجابية على الاقتصاد الوطني ودفع عجلة التنمية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل للأردنيين والمساعدة في حل الازمات المرورية. وبين الوزيران أن هناك فرصا استثمارية حقيقية بالمملكة، مؤكدين بذل الجهود الممكنة لتؤتي هذه المشاريع أكلها قريبا.

الأمانة تحتفل بيوم المدينة بمناسبة مئوية الدولة

Posted: 02 Mar 2021 05:15 AM PST

10202016145846777261729 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   أطلقت أمانة عمان ضمن احتفالاتها بمئوية الدولة، اليوم الثلاثاء، الفعاليات الاحتفالية بيوم المدينة الذي يصادف وصول جلالة الملك عبدالله الأول طيب الله ثراه إلى عمان عام 1921 إيذانا بتأسيس الدولة الأردنية.
وكانت الأمانة قد قررت أن يكون الثاني من آذار من كل عام يوما للمدينة. واحتفاء بهذه المناسبة، وزعت الأمانة منذ صباح اليوم الأعلام ومطوية يوم المدينة على المواطنين، بالإضافة إلى تزيين الشوارع ومباني الأمانة بالأعلام وإضاءة منزل جلالة الملك طلال طيب الله ثراه ومبنى الأمانة الرئيس وجميع مبانيها وإضاءة جسر عبدون وجبل القلعة والمدرج الروماني وعدد من المواقع الأخرى.
وستوزع مناطق الأمانة من خلال أعضاء مجلس الأمانة ومدراء المناطق وعمال الوطن، الأعلام الأردنية ومطوية يوم المدينة على المواطنين في الشوارع وسط الاشتراطات الصحية.
وتشترك إذاعة هوا عمان مع الإذاعة الأم الإذاعة الأردنية وعدد من الإذاعات ببث مشترك للحديث عن يوم المدينة ومئوية الدولة.

الصفدي يلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي

Posted: 02 Mar 2021 05:01 AM PST

1614690025254 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم الثلاثاء، ضرورة استئناف مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق القانون الدولي ومبادرة السلام العربية.
وشدد الصفدي خلال لقائه وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي في جسر الملك حسين، أن لا بديل لحل الدولتين سبيلاً لتحقيق السلام العادل والشامل. وتناول الصفدي وأشكنازي المستجدات الإقليمية والدولية وانعكاساتها على جهود إعادة إطلاق المفاوضات، وبما فيها تولي الإدارة الأميركية الجديدة مسؤولياتها واجتماعات مجموعة ميونخ التي تضم إضافة إلى الأردن، مصر وفرنسا وألمانيا، واستئناف اجتماعات الرباعية الدولية، ومخرجات الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، الذي أكد وحدة الموقف العربي إزاء القضية الفلسطينية وثوابته حول متطلبات تحقيق السلام العادل والشامل.
وأكد الصفدي أن استئناف التعاون الاقتصادي والأمني بين السلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل بعد أن أبلغت إسرائيل القيادة الفلسطينية خطياً التزامها بالاتفاقات الموقعة، وأن يتبعه مفاوضات حقيقية تجمع أغلبية المجتمع الدولي على ضرورة بدئها وتقدمها بشكل سريع للتوصل إلى حل الدولتين.
وشدد على ضرورة وقف بناء المستوطنات وتوسعتها وهدم المنازل وغيرها من الممارسات اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين وكل فرص تحقيق السلام العادل الذي لن تنعم المنطقة من دونه بالأمن والاستقرار. وقال الصفدي، إن كل اتفاقات السلام التي وقعتها إسرائيل مع الدول العربية وبما فيها معاهدة السلام بين الأردن وإسرائيل لا يمكن أن تكون بديلاً عن حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفق معادلة الأرض مقابل السلام والقانون الدولي سبيلاً لتحقيق السلام الذي تقبله الشعوب، ذاك أنها أساس الصراع ومفتاح الحل. كما شدد على أنه يجب أن توقف إسرائيل كل الإجراءات الاستفزازية في المسجد الأقصى/ الحرم القدسي الشريف واحترام الوضع القانوني والتاريخي القائم والتزاماتها القانونية بصفتها القوة القائمة بالاحتلال. وأكد أن حماية الهوية العربية للمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس والحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها أولوية أساسية بالنسبة للمملكة من منطلق الوصاية الهاشمية عليها. وتابع الصفدي وأشكنازي بحث القضايا العالقة التي كانا بحثاها في المحادثات السابقة، وشملت هذه القضايا الصادرات الأردنية للضفة الغربية، التي أكد الصفدي ضرورة إزالة القيود الاسرائيلية التي تعيقها. كما تناولت المحادثات مواضيع المياه والنقل وتنظيم الحركة التجارية والصادرات وحركة المرور عبر المعابر الحدودية.

الخارجية النيابية تلتقي السفير السعودي

Posted: 02 Mar 2021 04:49 AM PST

image 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   أكد رئيس وأعضاء لجنة الشؤون الخارجية النيابية، عمق العلاقات الأردنية السعودية والحرص المستمر على تطويرها بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.
جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمعهم بدار المجلس اليوم الثلاثاء، بالسفير السعودي المعتمد لدى المملكة نايف بن بندر السديري، وجرى خلاله بحث سبل التعاون ومجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك. وشدد رئيس اللجنة النائب ميرزا بولاد، على أهمية تنسيق وتمتين العمل البرلماني المشترك بين مجلسي النواب الأردني والشورى السعودي خدمة لقضايا أمتنا المركزية ذات الاهتمام المشترك، ولتوحيد الصف العربي فيما يواجهه من تحديات اقليمية ودولية. ولفت الى القيمة العالية التي تعكسها اللقاءات الموصولة التي تجمع الاردن بشقيقتها السعودية، مبينا أن علاقات الاخوة التي تجمع المملكتين تاريخية متجذرة بفضل قيادتي البلدين اللتين تسيران على نهج متين يخدم مصالح الأمتين العربية والإسلامية.
وأشاد اعضاء اللجنة النواب خلدون حينا، ومجدي اليعقوب، وأيمن المدانات، وعلي الغزاوي، وسلامة البلوي، وفراس القضاة، وعبدالله ابو زيد، وعبد الرحمن العوايشة، و خالد البستنجي، و شادي فريج، بمستوى التعاون والتنسيق بين قيادتي البلدين الشقيقين لا سيما في المجالات الاستثمارية والسياحية والاقتصادية والتعليمية، وعلى مختلف الاصعدة والميادين. وبينوا اهمية تعزيز التعاون وبحث آفاق العمل البرلماني المشترك في عديد القضايا التي تُعنى بالشأن البرلماني.
من جانبه، أشاد السفير السعودي بالمستوى العالي الذي تتميز به العلاقات التي تجمع البلدين الشقيقين واصفا إياها بالطيبة والقابلة للبناء في عديد من المناحي والمجالات.
وتابع ان العلاقات المتينة التي تربط البلدين الشقيقين جاءت نتاج حرص قيادتي البلدين الدائم، ما ساهم في معالجة الكثير من التحديات القابعة امام النهوض بالمجالات الاستثمارية والاقتصادية والموضوعات ذات الاهتمام المتبادل. وقال إن مواقف البلدين المشرفة تذهب دوما نحو دعم قضايا الأمتين العربية والإسلامية، لافتاً إلى مستوى التنسيق والتشاور الدائم بين القيادتين بهذا الشأن. وأكد ان هذه اللقاءات البناءة تصب تجاه مصلحة الشعبين الشقيقين، وتبادل الآراء والأفكار التي تخدم الطرفين، معرباً عن اعتزازه بمستوى العلاقات. كما عرض خلال اللقاء الذي حضره رئيسا اللجنة الاقتصادية النائب خالد ابو حسان، والصحة النائب الدكتور احمد السراحنة، الفرص المتاحة لتطوير العلاقات في شتى الميادين، بالإضافة الى تطورات الاوضاع بالمنطقة وانعكاساتها.

image 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

تويتر: علامات تحذير على تغريدات لمعلومات مضللة عن كورونا

Posted: 02 Mar 2021 04:42 AM PST

1614686942455 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   قالت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي)، ان موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” سيبدأ بوضع علامات على التغريدات التي يتم تداولها في منطقة الشرق الاوسط والتي تحتوي على معلومات مضللة بشأن فيروس كورونا.
واوضحت الهيئة اليوم الثلاثاء، أن انتشار المعلومات المغلوطة عن الفيروس في دول المنطقة كغيرها من دول العالم، أصبح مسألة خطيرة، مشيرة الى أن بعض الدول فرضت عقوبات على نشر المعلومات الخاطئة بشأن كورونا.

الأُردنيون .. ليسوا .. عَدمِيون

Posted: 02 Mar 2021 03:44 AM PST

img 20210302 wa00393168978472104290712 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

أنا لست معارضاً ، أنا اقف دوماً مع الوطن وأشقائي بالمواطنة ، أُنبه الى الأخطار ، والأخطاء وما اكثرها ، وأشيد بالانجازات رغم ندرتها . لانه حتى تُسمي نفسك معارضاً ، او حركة معارضة ، فهذا يتطلب شروطاً ، ومعطيات ، وأُسس يجب توافرها . لذلك ارى انه لا يوجد معارضون ، ولا معارضة منظمة في الاردن . فعلى مستوى الافراد ، هناك مواطنون اردنيون غالبيتهم غيورين على وطنهم ، يتحسرون على ما وصل اليه من انحدار ، وانحسار ، وانكسار ، ويزيد غيضهم وغِلهم وغيرتهم عندما يتذكرون كيف كان الوطن ورجالاته قبل عقود ، وكيف اصبح الان . ولا أبريءُ بعضهم – اقول بعضهم – من ارتباطات خارجيه بعلاقات مشبوهه تستهدف النيل من الوطن ، لكن معظمهم – وفق معلوماتي ومتابعاتي – شرفاء ، منتمون لوطنهم ، وتجشموا كُلف ، وعناء مواقفهم في سبيل ايصال صوت الحق والتنبيه لما يحيق بالوطن .

أرى ان على الدولة الاردنية ان تُعيد قراءة الشعب الاردني من جديد ، وان تنفض عنها غبار اكثر من عقدين من الزمان ، تسيد فيها المشهد ، وتولى زمام السلطة وصناعة القرار شِلة غريبة عن الشعب ، لا تفهمه ، ولا تفهم خصوصيته ، ولا تفهم درجة انتمائه وعطائه ، والسبب ، ببساطة ، لانهم غرباء ، طارئون ، لا يفهموننا ، ولا يشبهوننا ، ولا يعرفوننا ، هبطوا علينا بالباراشوتات ، مثل المظلي الذي ينزل على بقعة من الارض ، لا تعني له الارض التي هبط عليها اكثر من سلامة وصِحة الهبوط ، وغايته الحصول على التقدير ، لينعم بشارة المظلي .

هؤلاء الغرباء ، شوهوا الشعب الاردني ، ونعتوه بالتخلف ، والعنجهية ، والعناد ، وكانوا يكررون في جلساتهم الخاصة ، التي تسرب منها الكثير ، باننا لسنا اكثر من رعاة متخلفين عنجهيين ، و ( عَامَ) الكثير من كبار المسؤولين على ( عَومِهِم ) ، وكان من بينهم شِلة من الاردنيين المتنفعين ، الذين لم يمنعهم طيب اصلهم ، ومحتدهم ، عن مساندة هؤلاء الدخلاء ، لانهم ميكافيليي النهج ، الغاية عندهم تبرر الوسيلة ، فغاياتهم كانت رخيصة ووضيعة ، وكذلك آلياتهم للوصول الى وضاعتهم . فباعوا كل مقدرات الأردن ، ونهبوها ، ومن ثم غادروا الوطن ، غير آسفين عليه ، لانهم لم ينتموا يوماً اليه .

حكوماتنا المتعاقبة شاب ادائها ما شابه من إخفاقات ، وإختلالات في السياسات ، وكثرة التعديلات ، التي رغم تكرارها ، وكثرتها مع قِصر الفترات الزمنية التي تفصل بين كل تعديل وآخر ، حيث وصلت في الحكومة السابقة الى اربع تعديلات خلال عام ونصف تقريباً ، الا انها ربما كانت وراء وصول بعض الوزراء الأكفياء الى مواقعهم .

وما كان لجهود الحكومة الحالية في مواجهة الجائحة ان تنجح – ولو الى حين – لو لم يكن الشعب واعياً ومتفهماً وحضارياً وحريصاً ومنتمياً لبلده ، حيث اثبت الشعب الاردني بعامته ، انهم نشامى ، قول وفعل . والدليل على تميز الشعب الاردني أنه ساهم بشكل كبير في إنفاذ سياسة حكومته فيما يتعلق بالجائحة ، بينما العديد من شعوب العالم حتى المتحضر منها كانوا عقبة كأداء في تنفيذ سياسات حكوماتهم ، حيث نُظمت مسيرات ضد الكمامات في عدد من دول اوروبا . والدليل على ان هذا الكلام ليس انشائياً ، او متحيزاً للشعب ، انه اتى بتصريحات رسمية على ألسنة عدد من المسؤولين والوزراء ، بمن فيهم رئيس الوزراء . لكن عندما تفشل الحكومة في بعض اجراءاتها المتعلقة بالجائحة ، فانها تُحمِّلها للشعب زوراً وبهتاناً ، وهناك الكثير من الأدلة الأكيدة الصادرة عن الحكومة ، فمثلاً : اخطأت الحكومة عندما لم توقف الرحلات القادمة والمغادرة الى بريطانيا ، للحد من وصول الفايروس المتحور في بريطانيا ، كونه سريع الانتشار ، ويصيب الاطفال ، ونسبة وفاياته اعلى ، مما ادى الى وصوله مبكراً الى الوطن . وها قد وصلت نسبة الاصابات من هذا النوع من الفايروس الى ما يقارب النصف ، في غضون بضعة اسابيع فقط . والدليل الثاني : يتمثل في الاجراءات الصارمة والحدِّية التي اتبعتها الحكومة مؤخراً حيث كان نتاج المقبوض عليهم من المخالفين للاجراءات الوقائية عدداً بسيطاً لا يكاد يُذكر ، ومن المستحيل ان يكون سبباً في هذا الارتفاع الجنوني بعدد الاصابات ، مما احبط الحكومة . وللعلم وحتى لا تعتبر الحكومة اننا شعب مُغفل ، فان عدداً كبيراً تمت مخالفتهم بدون وجه حق : حيث استمعنا الى الكثير ممن تمت مخالفتهم وهم في سياراتهم لوحدهم ، او يسيرون على اقدامهم في اماكن مفتوحة او جالسون في البرية يستمتعون بالربيع ، هل هذا يعني ان الحكومة تخاف ان يعدي الانسان نفسه او زوجته مثلاً !؟ طبعاً الحكومة تتمنى ان لا يتنبه احد من الاعلاميين او الكتاب لذلك .

أجد من الضروري ان اوضح اننا عندما نتحدث عن التزام شعب باكمله في اجراءات معينة ، يجب ان لا نقارنه في التزام المساجين في سجنهم ، ولا في قفص الدجاج ليتم (( كَشّْه )) ونقول له ( بِيِّتْ )) كما كانت تفعل والدتي عليها رحمة الله مع دجاجاتها كل مساء .

لذلك أرى ان تعيد الحكومة الاردنية قرائتها للشعب الاردني العظيم ، وان تتفهم ان المعارضة – لو سميناها معارضة مجازاً – عند الاردني لا تعني العمل ضد مصلحة الوطن ، بل انه يود ان يرفع صوته عالياً لتعمل الدولة على تصحيح مسارها . ولتعلم كل الحكومات الاردنية ان مِن اشد مؤيديها الان هم من كانوا من اشد معارضيها ، مع ان غالبيتهم تم تدجينهم ، لكن البعض ما زالوا احراراً . كما على الدولة الاردنية ان تصحح فهمها للمعارضة وتفهمها على انها : اختلاف في الرأي في ادارة شؤون الوطن هذا في الاوطان الاخرى ، بينما في وطني الحبيب ، فقد دمرت الحكومات الوطن واضاعته . على فكره حكوماتنا ليست غبية ، حكوماتنا خبيثة ، وغالبية اعضائها اما لا ينتمون للوطن ، او انهم ارتبطوا باجندات خارجية تعمل على انهاء الوطن وجودياً .

لتعلم الحكومات ان الخلاف معها هو على كيفية إدارة شؤون الوطن وليس الخلاف على الوطن والمشاعر الوطنية . ليعلم الجميع ان الاردنيين يعترضون على نهج ادارة الدولة ، وتراجع اداء القطاع العام ، وتدمير المؤسسات ، وبيعها باثمانٍ بخسه ، وضياع هذه الاثمان رغم انها زهيدة . الاردنيون يعترضون على ضياع هيبة الوطن ، وحكوماته ، والاستخفاف بمواطنيه . وأن الشرفاء الذين يعارضون نهج الحكومات المدمر ، ضد ترديد شعارات الانتماء الجوفاء ، في الوقت الذي يتم فيه تدمير الوطن ، كما ان الشرفاء ضد الركوع والخنوع والاستسلام . وأختم بقولٍ لسيدنا علي ابن ابي طالب رضي الله عنه : (( لَمْ يَخُنْكَ الأمين ، ولكِنكَ إِئْتَمَنّْتَ الخَائِنْ )) .

“البوتاس العربية” تصدر إلى الصين أكبر شحنة من البوتاس في تاريخها

Posted: 02 Mar 2021 03:24 AM PST

* أبو هديب: إنجازات شركة البوتاس العربية ساعدتها على الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها ومستثمريها وموظفيها
* د. النسور: تصدير 90 ألف طن من البوتاس يؤكد حرفية واقتدار الشركة في التعامل مع تداعيات جائحة كورونا والظروف الاقتصادية العالمية

img 20210302 wa00348338216528730977143 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في إنجاز جديد يضاف إلى سلسلة إنجازاتها المتحققة، أعلنت شركة البوتاس العربية عن تصديرها أكبر شحنة من البوتاس السائب في تاريخها إلى الصين.
وبحسب رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، المهندس شحادة أبو هديب، صدّرت الشركة اليوم الثلاثاء على متن الباخرة دبل برايد التي رست على رصيف الميناء الشمالي الجديد في الميناء الصناعي في مدينة العقبة، أكبر شحنة من البوتاس السائب في تاريخها، متجاوزة بذلك الرقم القياسي الذي حققته في شهر كانون الثاني الماضي عندما صدرت أكبر شحنة من سماد البوتاس في تاريخها إذ بلغت (78090) طن متري إلى عميلها في الصين شركة سينوكيم وهي أيضاً أكبر كمية يستلمها عميل للشركة.img 20210302 wa00366348267074133057079 - صراحة نيوز - SarahaNews

وأثنى المهندس أبو هديب، على جهود الإدارة التنفيذية التي لعبت دوراً إيجابياً على صعيد كافة مؤشرات الشركة ونتائجها التشغيلية، ما ساعدها على الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها ومستثمريها وموظفيها، لافتاً إلى أن “البوتاس العربية” احتلت المرتبة الأولى من حيث الربحية والعوائد المتحققة على الأرباح التي حققتها في العام الماضي متقدمة على جميع الشركات المساهمة العامة والبالغ عددها ) 184 )شركة، إذ بلغ صافي أرباحها بعد اقتطاع الضريبة والمخصصات ورسوم التعدين (127) مليون دينار، رغم انخفاض مستوى أسعار مادة البوتاس عالمياً والتي تأثرت سلباً بضعف الطلب العالمي وزيادة الإنتاج من مادة البوتاس نتيجة لعوامل متعددة.

img 20210302 wa00356740309476949892373 - صراحة نيوز - SarahaNews

وشدد المهندس أبو هديب، على النجاحات التي حققتها “البوتاس العربية” خلال فترة جائحة كورونا، حيث بُذلت جهوداً كبيرة لضمان استمرار العمليات الإنتاجية والتصديرية للشركة بالتزامن مع تنفيذ الأعمال على أرض الواقع بسلاسة ومرونة، مبيناً إن خطط الشركة الخاصة بضمان العملية الإنتاجية مكّنها من تفعيل الآلية المثلى لضمان استمرار أعمالها من خلال التناوب بين القوى العاملة وذلك في إطار الحرص الشديد على سلامة وصحة العاملين في الشركة وعدم تعريضهم لخطر الإصابة بفيروس كورونا أو تبعاته والتزاماً من الشركة بقرار العمل بالحد الأدنى من الأيدي العاملة الذي فرضته الحكومة الأردنية ضمن متطلبات السلامة والصحة العامة العالمية .img 20210302 wa0033314366318062432194 - صراحة نيوز - SarahaNews

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية، الدكتور معن النسور، أنّ ” البوتاس العربية” صدّرت اليوم نحو (90) ألف طن متري من البوتاس السائب إلى عميلها في الصين شركة سينوكيم وهي الشحنة الأكبر حجماً في تاريخ الشركة. وقال :” حققت شركة البوتاس العربية نتائج متميزة العام الماضي رغم أنه كان من أشد الأعوام صعوبة على كافة القطاعات الاقتصادية في دول العالم أجمع بما فيها قطاع الأسمدة نظراً للتداعيات السلبية التي أحدثتها جائحة كورونا والتي ضاعفت بدورها من التحديات القائمة أصلاً و التي تواجهها الشركة بدءاً من تراجع أسعار البيع بنسبة 19% و احتدام المنافسة بين منتجي البوتاس العالميين وزيادة حجم العرض العالمي مقارنة بحجم الطلب”.
وأضاف الدكتور النسور قائلاً: أثبتت استراتيجية الإدارة التنفيذية وخططها المحكمة نجاعة في التعامل مع مختلف المخاطر كما ساعدت الكفاءة التشغيلية وضبط الكلف التي تتميز بهما الشركة في تحقيق هذه النتائج المميزة، ما أتاح للشركة أن تتجاوز بحرفية واقتدار التداعيات السلبية لهذه الجائحة وتعزز من مكانتها الرائدة والمتقدمة في السوق الأردني “، مشيراً إلى أن “البوتاس العربية” حققت العام الماضي أرقاماً قياسية جديدة على صعيدي الإنتاج والمبيعات تُعد الأعلى منذ تأسيسها، حيث تمكّنت الشركة من إنتاج (2.62) مليون طن وبيع ما يصل إلى (2.55) مليون طن في عام 2020، ما أسهم في تخفيض حصة الطن المنتج من الكلف الثابتة بنسبة 6% لذات العام.
وأكد الدكتور النسور أن شركة البوتاس العربية ستواصل العام الجاري تنفيذ خطتها الاستراتيجية التي تعتبر بمثابة خارطة طريق للأعوام المقبلة ستعمل على تعزيز تنافسية الشركة لضمان تحقيقها نمواً مستداماً وتكاملياً في صناعة الأسمدة، لافتاً إلى أنه ورغم أن جائحة كورونا ستبقى خطراً رئيسياً على القطاعات الاقتصادية خلال العام الجاري إلا أن التوقعات تشير إلى وجود عوامل أخرى ستؤثر على أسواق الأسمدة مثل كميات الإنتاج الإضافية التي ستؤدي إلى زيادة الفائض في العرض، و التوقعات الخاصة بأسعار النفط، وكلف الشحن البحري، والتغيير في قيمة الدولار تجاه العملات الأخرى، الأمر الذي يؤثر في القدرات الشرائية للمستهلكين ويؤثر في مستوى الكلف الإنتاجية للمنتجين.

رئيس قانونية الأعيان: اعداد المتعثرين يفوق عدد موظفي الدولة

Posted: 02 Mar 2021 03:02 AM PST

8071627196068304005837281 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أكد رئيس اللجنة القانونية في مجلس الاعيان أحمد طبيشات أنه آن الأوان لإعادة النظر بقانون التنفيذ وإلغاء عقوبة الحبس على المدين، إلا إذا تبين أن المدين قد أخفى ماله أو قام بتهريبه أو امتنع عن الأداء رغم قدرته على السداد.

وقال طبيشات، إن عدد المدينين المتعثرين المطلوبين للتنفيذ القضائي أكثر من عدد موظفي الدولة بالكامل مما يجعل الحكومة غير قادرة على تحمل نفقات حبس هؤلاء المدينين لضخامة الكلفة المالية الباهظة والتي ستشكل عبئا كبيرا على موازنة الدولة، مشددا على ضرورة العمل لمعالجة أزمة المدينين المتعثرين، إذ لا بد أولاً من الاستمرار بعدم ملاحقة المطلوبين لدوائر التنفيذ لحين انتهاء الجائحة التي تمر بها البلاد.

وأضاف أنه لا بد من تعديل قانون التنفيذ لتحقيق التوازن بين حقوق الدائن ومراعاة ظروف المدين المعسر، بحيث يقتصر إصدار قرار الحبس على المدين الذي يملك مالاً وقام بإخفائه أو تهريبه بعد انشغال ذمته بالدين، أما المدين المعسر (الذي لا يملك مالاً) فلا يجوز حبسه إذا ثبت للقاضي عدم قدرته على السداد، لأنه لا جدوى ترتجى من حبس المدين في هذه الحالة سوى فقدانه لعمله وتشريد عائلته واضطرار أطفاله للتسول في الشوارع وبالتالي خلق كارثة اجتماعية جديدة لا تقل عن كارثة جائحة الكورونا التي تعاني منها البلاد، علاوة على ذلك ما سوف تتكبده خزينة الدولة من نفقات حبس المدين التي تزيد على 600 دينار شهرياً للمدين الواحد دون أن يعود ذلك على الدائن بأي فائدة على الإطلاق اللهم إلا إذا كان التشفي هو الهدف من حبس المدين المعسر وتشريد عائلته وهذا ما لا يرضى به إنسان عاقل أو صاحب ضمير.

ودعا طبيشات إلى تعديل المادة (23) من قانون التنفيذ لتشمل موظفي القطاع الخاص المشتركين في الضمان الاجتماعي وعدم جواز حبس هؤلاء من أجل دينٍ مدني شأنهم كشأن موظفي الدولة وذلك مقابل اقتطاع ثلث أو حتى نصف راتبه لحساب الدين المطلوب، مشيرا إلى أن مثل هذا التعديل يحفز مئات آلاف المواطنين على الاشتراك في الضمان الاجتماعي مما يؤدي إلى رفد صناديق الضمان الاجتماعي بمبالغ مالية كبيرة تعود بالفائدة على الدولة والمجتمع بشكل عام وتغطية جزء من الدين لمصلحة الدائن.

وأكد أن إيقاع العقوبة البدنية من أجل دينٍ مدني لم يعد له وجود في جميع قوانين دول العالم المتحضر، بما في ذلك بعض قوانين التنفيذ بالدول العربية كقانون التنفيذ المصري على سبيل المثال.

وقال العين طبيشات إن فقهاء القانون قد رسخوا قاعدة قانونية تقول (إن المال مقابل المال ولا يكون المال مقابل حرية الإنسان)، وإلا كان ذلك هو ضرب من ضروب العبودية في العصر الحديث.

وبين أن المادة (11) من اتفاقية العهد الدولي أكدت عدم جواز إيقاع العقوبة البدنية من أجل دين مدني وأن هذه الاتفاقية قد تم التوقيع عليها من قبل حكومة المملكة الأردنية الهاشمية منذ سنوات طويلة.

وتساءل “لماذا لا يتم التصديق على هذه الاتفاقية وتفعيلها والمملكة تدخل مئويتها الثانية لنتمكن من اللحاق بالدول الأخرى التي وقعت على هذه الاتفاقية وقامت بتفعيلها منذ زمن بعيد؟”.

وأشار طبيشات إلى أن أحكام الشريعة الإسلامية الحنيفة سبقت اتفاقية العهد الدولي بأكثر من 1400 عام حيث تم حسم مثل هذه المسألة ومُنع حبس المدين المعسر بآية قرآنية محكمة حيث قال تعالى (وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إلى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) سورة البقرة آية رقم “280”، ويلاحظ هنا عدالة وعظمة حل هذه المعضلة عندما خيّر الله الدائن بين الصبر على المدين أو مسامحته ولم يخيره بين الصبر على المدين أو حبسه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال