صراحة نيوز

الأحد، 7 مارس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

في يومهن العالمي: النساء يقفن في الخطوط الأمامية لمواجهة جائحة كورونا

Posted: 07 Mar 2021 06:22 AM PST

خواطر في يوم المرأة العالمي 0 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يحتفل العالم يوم غد الاثنين باليوم الدولي للمرأة تحت شعار “المرأة في الصفوف القيادية: تحقيق مستقبل من المساواة في عالم كوفيد-19″، إذ أن النساء يقفن في الخطوط الأمامية لمواجهة جائحة كورونا والتصدي لها، بوصفهن عاملات في الرعاية الصحية وراعيات ومبتكرات وناشطات مجتمع ونماذج رائعة للقيادات الوطنية الفاعلة.
وأكدت الجائحة على مركزية مساهمات النساء والأعباء الملقاة على عاتقهن بصورة غير منصفة، حسبما تقول الأمم المتحدة.
وقالت الرئيسة التنفيذية ومستشارة جمعية معهد تضامن النساء الاردني أسمى خضر لوكالة الانباء الاردنية (بتر)، إن المرأة الأردنية اليوم تشغل مناصب قيادية في كل المجالات والسلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية والأمنية والأكاديمية والإعلامية والإبداعية، وهي مبدعة في العلوم والآداب والرياضة والفنون، وحازت الجوائز العالمية وقدمت للوطن إنجازات، كما انها في الأرياف والبوادي والمخيمات والحواضر شريكة في حمل مسؤوليات الأسرة والمجتمع المحلي.
وفي مواجهة الجائحة، هذا التحدي الكوني والكارثة الإنسانية، كما اضافت خضر، فقد تصدت له المرأة كحارسة وموجهة وعاملة في الصفوف الأمامية في القطاع الصحي، ولعبت دوراً أساسياً في تعزيز الإجراءات الصحية وفي توفير الحماية لأسرتها وتدبير شؤونها في ظل ما فرضته الجائحة من تحديات صحية واقتصادية وتعليمية ونفسية، لافتة إلى أن المرأة حمت التماسك المجتمعي وعززت صمود الأسر وساندت شريكها الرجل في تحمل صعوبات هذه المرحلة، تماما كما أبدعت في اجتراح الحلول وتجاوز الصعوبات، واثبات قدراتها مرة اخرى في ظروف استثنائية يشهدها العالم بأسره.
واكدت خضر أن النساء والفتيات ما زلن، وللأسف، يعانين أنماطاً من التمييز ويقعن ضحايا العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي، ويواجهن تحيزاً يحرمهن من الفرص المتكافئة في التعليم والعمل والأجور وفي اتخاذ القرارات والخيارات وخاصة المتعلقة بحياتهن وزواجهن، ولا زالت الكثيرات منهن يعشن حالة من انعدام الأمن في بيوتهن ويشعرن بالظلم ويتعرضن لسوء المعاملة.
وما زالت بعض النصوص القانونية والإجراءات التطبيقية تسمح بمثل هذه التصرفات وتتسامح معها، رغم التطور التشريعي والمؤسسي والثقافي الذي تحقق في بلدنا، بحسب قول خضر.
من جانبها، قالت الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة الدكتورة سلمى النمس، إن الاحتفال بيوم المرأة العالمي لهذا العام يتزامن مع احتفالات المملكة بمئوية الدولة الأردنية، فمنذ تأسيس المملكة سعت لنيل حقوقها واثبات قدراتها على احداث نقلات نوعية في مسيرة التنمية الوطنية، مع التأكيد على وجود إرادة سياسة داعمة في مختلف المواقع، وبالنظر إلى ما تحقق من إنجازات للمرأة في الأردن وما هو مأمول، فعلينا العمل، كما تتابع، لتذليل العديد من التحديات والصعوبات التي تعاني منها النساء والتي ظهرت جلياً في جائحة كورونا ويجب أن يتاح لمزيد من النساء الوصول إلى مواقع صنع القرار.
واضافت النمس، ومع وجود نسبة أكثر من النساء القياديات في القطاعين الحكومي والخاص كي تتمكن من أداء دورها بفاعلية، ومع مضي عام على إقرار الاستراتيجية الوطنية للمرأة في الأردن للأعوام 2020-2025 يجب أن يكون هنالك تركيز أكثر على الخطط التنفيذية للاستراتيجية التي من شأنها معالجة العديد من الفجوات والتحديات التي تعاني منها المرأة.
وفي هذا الاطار، قدمت النمس التهنئة لجميع النساء، متمنية ان يحمل المستقبل المزيد من الانجازات والعدالة والتمكين والمساواة وإنهاء كل أشكال التمييز ضد المرأة.
الى ذلك، قالت الوزير الاسبق لشؤون الإعلام والاتصال جمانة غنيمات، إنه مع انتشار الوباء، تعقدت ظروف النساء اكثر، حيث تعرضن لعدد من اشكال العنف، منها الجسدي وكذلك الاقتصادي، ولا يدرك البعض أن مخزون العنف الذي تعرضن له خلال فترة الإغلاق بسبب انتشار كوفيد-19، سيترك أثرا كبيرا عليهن، وسيلقي بظلاله على أوضاع اسرهن بدرجة رئيسة، وعلى مستواهن المعيشي والنفسي، وكذلك على فرص البقاء في العمل او فقدانه، الأمر الذي يستدعي المبادرة بتقديم الدعم المطلوب للنساء من أجل تخفيف هذه الانعكاسات.
واضافت أن كوفيد-19 وتبعاته تزامن مع ضغوطات سابقة تتعلق بالظروف الاقتصادية والمعيشية، وتدني مشاركة المرأة الاقتصادية، لافتة إلى أن الوجه الأول لأضرار الوباء، يتمثل بالضرر الكبير الذي وقع على نسبة مشاركتهن في هذا القطاع، حيث فقدن الكثير من الوظائف، في وقت تتوقع “الإسكوا” أن تخسر المنطقة العربية 1.7 مليون وظيفة على الأقل في عام 2020 نتيجة الجائحة، بينها نحو 700 ألف وظيفة تشغلها النساء.
وتتابع غنيمات، زادت معدلات البطالة خلال العام الماضي، حيث تعد النساء من أبرز الفئات المتضررة، وذلك لتمثيلهن المرتفع في قطاعات الخدمات وأنشطة القطاع غير الرسمي، منوهة إلى أن مشاركة المرأة الاقتصادية تأثرت بصورة كبيرة، اذ يتوقع الخبراء المزيد من الارتفاع في نسب البطالة والفقر لديهن، ما يعني تردي أحوالهن، حيث جاءت المرأة الأردنية في أدنى سلم تقرير المشاركة الاقتصادية، حيث بلغ معدلها 34.1 بالمئة منها 14.1 بالمئة إناث مقابل 53.8 بالمئة ذكور، وذلك للربع الثاني من العام 2020 مقارنة بـ 34.1 بالمئة (14.5 بالمئة إناث و53.9 بالمئة ذكور) للربع الثاني من 2019.
من جهته، اشار مدير مركز الثريا للدراسات محمد الجريبيع إلى أن المتابع لواقع ودور المرأة في البادية يلحظ أنه لم يكن غائبا عن المساهمة الفعالة، حيث تقوم هناك بدور أكبر بكثير من الأدوار التي تقوم بها المرأة في مجتمعات أخرى، ولكنه بقي على الدوام بشكل غير منظور ومخفي، اذ انها ساهمت مساهمة كبيرة في مواجهة العديد من المشاكل التي واجهت المجتمع، وقدمت حلولاً عديدة، فهي الحكيمة وصاحبة الرأي السديد على الدوام.
وبين الجرابيع أن جائحة كورونا اثبتت قدرة المرأة الريفية ودورها في تلبية احتياجات مجتمعها، من خلال موقعها في الجمعيات الخيرية أو المجالس البلدية أو مجالس المحافظات، فاستطاعت تلبية احتياجات الأسر التي تضررت من الجائحة، ونقل تلك الاحتياجات لأصحاب القرار، فكانت حلقة الوصل ما بين المسؤول والمجتمع المحلي، فضلا عن قدرتها على حل مشاكل العديد من النساء وتوجيههن للمؤسسات القادرة على خدمتهن وتوفير الحماية لهن، وتبني العديد من القضايا التي واجهتهن.
من جهتها، بينت النائب السابق وفاء بني مصطفى، أنه من المهم جدا ان يكون هنالك مساواة بين الرجال والنساء على أساس المواطنة الكاملة، والتي ينشئ عنها التساوي في الحقوق والوجبات، لافتة إلى أنه لا يزال هناك بعض التشريعات التي تميز بصورة سلبية ضد النساء.

(بترا-إيمان المومني)

معهد الإدارة العامة يطلق فعاليات الفوج الأول لبرنامج الحوكمة والمهارات القيادية

Posted: 07 Mar 2021 05:36 AM PST

1615121220542 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –    أطلق معهد الإدارة العامة، اليوم الأحد، أولى فعاليات الفوج الأول لبرنامج الحوكمة والمهارات القيادية لفئة الشباب في القطاع العام، بالتعاون مع منظمة رشيد للنزاهة والشفافية/الفرع الوطني للشفافية الدولية، وبدعم من مشروع سيادة القانون، وتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).
ويأتي هذا البرنامج الذي شارك فيه 50 شابا وشابة من موظفي الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية المعنية بالمال والاستثمار، استجابة وتحقيقاً للروئ والتوجهات الملكية السامية الهادفة إلى تمكين الشباب وإفساح المجال لتحقيق الإنجاز وإحداث التغيير المنشود في أداء مؤسسات القطاع العام. وأوضح مساعد مدير عام معهد الإدارة العامة، المهندس فايز النهار، أن منظمة رشيد للنزاهة والشفافية تنفذ هذا المشروع تحت إشراف مركز القيادات الحكومية المنشأ في المعهد، ضمن إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين الطرفين، لافتا إلى أنه تم الاستعانة بنخبة من المدربين والمختصين في هذا المجال، وبحقائب تدريبية حديثة طوّرت خصيصا لهذه الغاية وفق تصميم تمّ من خلال لجنة فنية مكونة من المعهد وإدارة تطوير الأداء المؤسسي والسياسات/ رئاسة الوزراء، وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد، وديوان الخدمة المدنية، ومنظمة رشيد. وأضاف أن تخصيص برامج خاصة بفئة الشباب ممن يعملون في القطاع العام، جاء بهدف استثمار الطاقات اليافعة وحثها لتشكيل عناصر ومحركات للتغيير والتطوير في مؤسساتهم، ليكونوا قادرين على التأثير في الآخرين وقيادة فرق العمل والمشاريع التطويرية، ومؤهلين للتنافس لإشغال وظائف إشرافية وقيادية مستقبلاً. وأشار إلى العمل بتزويد المشاركين بكافة المعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة بالوظائف القيادية مقرونة بمبادئ الحوكمة لتكون ضابطا وركنا أساسيا في أدائهم لمهامهم الوظيفية ونهج إدارة في مختلف مواقعهم الوظيفية.
وقال النهار، إن البرنامج يستهدف موظفي القطاع العام ممن لا يشغلون أي وظائف إشرافية أو قيادية، وتقل أعمارهم عن 30 عاما، ولا تزيد خدمتهم الوظيفية عن 5 أعوام، مشيراً إلى أنه تم الإعلان عن الفوج الأول لهذا البرنامج على الصفحات الرسمية للمعهد خلال الشهور الماضية، حيث قام الراغبون بالالتحاق به بتعبئة طلب المشاركة، وتم إجراء مفاضلة بين المتقدمين وفق آلية تقييم معتمدة تضمنت اختبارات متنوعة ومقابلات شخصية. وبين أن البرنامج ينفذ على 3 مراحل بواقع 180 ساعة تدريبية، وتمتد فترة تنفيذه لكل فوج لــ (6) أشهر، ويتشكل كل فوج من 50 مشاركا من الدوائر الحكومية، وبواقع فوجين لكل عام، وتركز المرحلة الأولى من البرنامج على التدريب على المهارات القيادية، وتركز المرحلة الثانية على ترسيخ مبادئ الحوكمة التسعة، والمرحلة الثالثة تتضمن مشروع تخرج يكلف كل مشارك ومشاركة بإعداده بما يحاكي الواقع العملي لمؤسستهم ويحقق قيمة مضافة تطويرية على صعيد الأداء المؤسسي.
من جانبها، قالت المديرة التنفيذية لـ” منظمة رشيد” المهندسة عبير مدانات، إن هذا التعاون هو جزء من تعاون المنظمة مع العديد من المؤسسات والدوائر الحكومية، انطلاقا من أهدافها في تقوية دعائم الحكم الرشيد والمستند على الشفافية والنزاهة والمساءلة وسيادة القانون، والارتقاء بمستوى النزاهة ومكافحة الفساد في القطاع العام.
وأوضحت أن ذلك سينعكس بدوره مستقبلاً على ترتيب الأردن على مؤشر مدركات الفساد الذي يقيس انطباعات المختصين عن الفساد في القطاع العام، إضافة إلى تعزيز الوعي بمضامين الحوكمة الرشيدة من أجل تحقيق رؤيتنا المتمثلة بأردن متماسك بنظام نزاهة وطني.
ويشار إلى أن هذا البرنامج ينطلق من مضامين الورقة النقاشية السادسة، التي ركزت على تحقيق مبادئ الحوكمة المتمثلة في سيادة القانون والعدالة والمساواة والشفافية وتكافؤ الفرص والقضاء على الواسطة والمحسوبية، كأساس للدولة المدنية والإدارة الحصيفة. كما يهدف إلى تمكين الشباب المبدع بتضافر الجهود من مختلف مؤسسات الدولة لتطوير عمليات الإدارة فيها وإرساء مفهوم سيادة القانون، وإفساح المجال للقيادات الإدارية القادرة على الإنجاز وإحداث التغيير العاجل والضروري.

اربد: توقيف عريس ووالده اسبوعا لمخالفتهما اوامر الدفاع

Posted: 07 Mar 2021 05:10 AM PST

3mgdPnvaYI1vmTb6HS8lQ1P6NKZjbBhLSpG9HPIZ - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مدعي عام اربد اليوم الاحد، توقيف عريس ووالده لمدة اسبوع في مركز الاصلاح والتأهيل لمخالفتها اوامر الدفاع بإقامة حفل عرس حضره عدد من الاشخاص فوق العدد المصرح به.
وجاء في حيثيات قرار المدعي العام ان العريس ووالده خالفوا اوامر الدفاع 21و2و3و7 التي لا تسمح بتجمع اكثر من 20 شخصا شريطة تطبيق معايير التباعد الجسدي والالتزام بوسائل ضبط العدوى.

بورصة عمان تغلق تداولاتها على 4ر7 مليون دينار

Posted: 07 Mar 2021 05:05 AM PST

تنزيل 2 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – – أغلقت بورصة عمان، اليوم الأحد، على تداول 6 ملايين سهم، موزعة على 2648 عقدا بقيمة تداولات إجمالية، بلغت 4ر7 مليون دينار. 
وارتفع مؤشر البورصة إلى النقطة 1772 بنسبة 49ر0 بالمئة مقارنة مع إغلاق الجلسة السابقة.  وارتفعت أسعار أسهم 29 شركة، بينما انخفضت أسعار أسهم 32 شركة، واستقرت أسعار أسهم 28 شركة أخرى. 

إرادة ملكية بالموافقة على إجراء تعديل على حكومة الدكتور الخصاونة

Posted: 07 Mar 2021 04:39 AM PST

د. الخصاونة - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صدرت الإرادة الملكية السامية، اليوم الأحد، بالموافقة على إجراء تعديل على حكومة الدكتور بشر هاني الخصاونة، وتاليا نص الإرادة:
“نحن عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمقتضى المادة (35) من الدستور، وبناء على تنسيب رئيس الوزراء، نأمر بما هو آت: 1. يعين معالي المهندس محمد جميل موسى النجار وزيرا للمياه والري2. يعين معالي السيد علي حمدان عبدالقادر العايد وزيرا للثقافة3. يعين معالي المهندس وجيه طيب عبدالله عزايزة وزيرا للنقل4. يعين معالي الدكتور أحمد نوري محمد الزيادات وزيرا للعدل5. يعين معالي المهندس خالد موسى شحادة الحنيفات وزيرا للزراعة6. يعين معالي الدكتور “محمد خير” أحمد أبو قديس وزيرا للتربية والتعليم ووزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي7. يعين معالي السيد محمود عواد إسماعيل الخرابشة وزير دولة للشؤون القانونية8. يعين معالي الدكتور معن مرضي القطامين وزيرا للعمل9. يعين معالي المهندس صخر مروان دودين وزير دولة لشؤون الإعلام10. يعين معالي السيد مازن عبدالله هلال الفراية وزيرا للداخلية صدر عن قصرنا رغدان العامر في 23 رجب من سنة 1442 هجرية، الموافق السابع من آذار سنة 2021 ميلادية”.
وأدى الوزراء اليمين الدستورية أمام جلالة الملك، في قصر بسمان الزاهر.
وحضر أداء اليمين الدستورية رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي.
وكانت صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قبول استقالة الوزراء التالية أسماؤهم اعتبارا من تاريخ 7/ 3/ 2021: 1. معالي الدكتور أمية صلاح طوقان نائب رئيس الوزراء ووزير دولة للشؤون الاقتصادية2. معالي السيد محمد حسن سليمان داوودية وزير الزراعة3. معالي الدكتور تيسير منيزل النهار النعيمي وزير التربية والتعليم4. معالي السيد علي حمدان عبدالقادر العايد وزير دولة لشؤون الإعلام5. معالي الدكتور أحمد نوري محمد الزيادات وزير دولة للشؤون القانونية6. معالي الدكتور باسم محمد موسى الطويسي وزير الثقافة7. معالي الدكتور “محمد خير” أحمد أبو قديس وزير التعليم العالي والبحث العلمي8. معالي السيد محمود عواد الخرابشة وزير دولة9. معالي المهندس مروان حنا سليمان خيطان وزير النقل10. معالي الدكتور معتصم نايف حسين سعيدان وزير المياه والري11. معالي المهندسة رابعة مفلح عودة العجارمة وزير دولة لتطوير الأداء المؤسسي12. معالي الدكتور معن مرضي القطامين وزير العمل ووزير دولة لشؤون الاستثمار كما كانت قد صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قبول استقالة معالي الدكتور بسام سمير شحادة التلهوني وزير العدل، ومعالي السيد سمير إبراهيم محمد المبيضين وزير الداخلية من منصبيهما، اعتبارا من تاريخ 28/ 2/ 2021.
وأعرب جلالة الملك عبدالله الثاني، خلال استقباله في قصر بسمان الزاهر اليوم الأحد، الوزراء المستقيلين، عن شكره على جهودهم خلال توليهم حقائبهم الوزارية.

زين كاش تعزّز منظومة الدفع الإلكتروني في المملكة وتواكب التغيّرات

Posted: 07 Mar 2021 04:27 AM PST

  • زين كاش لعبت دوراً مهماً خلال العام 2020 مع تفشي فيروس كورونا في الأردن واستجابت لمتطلبات عملائها
  • ما يقارب 200 ألف محفظة جديدة تم فتحها خلالها العام 2020
  • استحدثت زين كاش خدمات جديدة ووسائل دفع متعددة لا سيما غير التلامسية منها
  • تمكّنت زين كاش من الوصول إلى شريحة كبيرة من الشباب وساهمت في دعم وتمكين سيدات المجتمع المحلي، ونشرت الوعي حول الدفع الإلكتروني لدى الأهالي وطلبة المدارس وسّعت زين كاش شبكة التوزيع والانتشار من خلال مضاعفة عدد وكلائها المعتمدين في المملكة
thumbnail 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  واظبت شركة زين كاش منذ انطلاقها في العام 2011 -كأول محفظة إلكترونية على الهاتف النقال على مستوى المملكة- وحتى اليوم على تقديم أفضل خدمات وحلول الدفع الإلكتروني لعملائها؛ لإنجاز كافة معاملاتهم المالية بكل سهولة وأمان، من خلال تحويل هاتفهم الذكي إلى محفظة مالية نقّالة توفّر عليهم الوقت والجهد والتكلفة، فيما لعبت “زين كاش” دوراً مهماً خلال العام الماضي 2020 مع تفشي فيروس كورونا المستجد في الأردن، من حيث تعزيز منظومة الدفع الإلكتروني ومواكبتها للتغيرات مع تزايد الإقبال على الخدمات المالية الإلكترونية والاعتماد عليها بشكل كبير نظراً للمتغيرات التي فرضتها جائحة كورونا، فكانت هذه الخدمات هي الأبرز للحصول على الدعم النقدي وتسديد الفواتير وتحويل الأموال عن بعد، بالإضافة إلى مأمونيتها من الناحية الصحية ومساهمتها في تجنّب انتقال العدوى من خلال تقليل التعامل وتبادل الأوراق النقدية، ليصل عدد المحافظ الجديدة التي تم فتحها خلال العام 2020 ما يقارب 200 ألف محفظة.

وتوفّر “زين كاش” لعملائها من الأفراد والشركات والمؤسسات وسائل دفع آمنة، مع تطبيقها لأقصى درجات الحماية والأمان ووفقاً لأحدث تقنيات أمن المعلومات والبروتوكولات المعتمدة عالمياً، ليتمكّنوا من تنفيذ كافة معاملاتهم المالية بشكل مثالي يضمن لهم تجربة مميزة، حيث يمكن لعملائها القيام بالعديد من العمليات المالية بكل سهولة ويُسر عبر الهاتف النقال كخدمات السحب والإيداع، وشراء بطاقات شحن، وتسديد فواتير خطوط الهاتف والإنترنت والخدمات العامة والخاصة المشمولة بخدمة “إي فواتيركم”، والتسوّق عبر الإنترنت محلياً ودولياً، وتحويل الأموال من محفظة إلى أخرى، وشراء البطاقات الإلكترونية، واستقبال التحويلات المالية مثل الرواتب والدعم النقدي الحكومي، إلى جانب أفضل الحلول التي توفرها زين كاش للشركات والمؤسسات كصرف الرواتب واستقبال المدفوعات وغيرها، كما تتيح لعملائها ميزة إدارة جميع نفقاتهم والاطلاع على سجل حركاتهم المالية بشكل مفصّل من مكان واحد وبكل سهولة من خلال تطبيق “زين كاش” على الهواتف الذكية.

واستحدثت “زين كاش” العديد من الخدمات الجديدة لتعزيز منظومة الدفع الإلكتروني، كما واصلت تطويرها لخدماتها المتنوعة ومواكبة كل ما هو جديد، لتوفير أفضل تجربة لعملائها بما يتناسب مع تطلعاتهم ويلبّي احتياجاتهم ويسهّل عليهم حياتهم، حيث قامت مؤخراً بتطوير منظومة الدفع من خلال خدمة رمز الاستجابة السريع "QR Code"، والتي تمكّنت من خلالها من تغطية شريحة أكبر من التجار من مختلف القطاعات، حيث أصبح بإمكان العملاء اليوم التوجه إلى أي تاجر والدفع من خلال "QR Code" ودون أي تلامس، ويمكنهم الدفع فقط من خلال تطبيق زين كاش بكل سهولة وسرعة من خلال مسح الرمز المخصص، إلى جانب خيارات الدفع المتعددة اللاتلامسية التي توفرها “زين كاش”، ومنها ميزة الدفع اللاتلامسي NFC)) عبر بطاقة زين كاش “الماستر كارد”، وملصق وسوار زين كاش، حيث ساهمت من خلال هذه الخيارات المتعددة في زيادة الإقبال على استخدام الخدمة والاعتماد عليها بشكل كبير، لا سيما خلال الظروف الراهنة للحفاظ على سلامتهم وتجنّب وسائل الدفع التي تساهم في نقل العدوى، بالإضافة إلى مساهمتها في تعزيز الشمول المالي في المملكة، وذلك وفقاً لشراكتها مع البنك المركزي الأردني عبر الربط على نظام البدالة الوطنية للدفع بالهاتف النقال (JoMoPay) الذي أطلقه البنك المركزي ويقوم على تشغيله والإشراف عليه.

كما تحرص “زين كاش” وبشكل دوري على توفير أفضل عروض الشراء عبر الإنترنت من “ماستركارد” لعملائها، وذلك من خلال استخدام بطاقة زين كاش ماستركارد في عملية الدفع، حيث يمكنهم الاستمتاع بخصومات مميزة على قيمة مشترياتهم والاستفادة من العروض التي تقدّمها، إلى جانب المفاجآت والجوائز والحملات المميزّة التي تقيمها لعملائها بشكل مستمر.

وخلال الفترة الماضية والأزمة التي مر بها الأردن بسبب جائحة كورونا، عملت “زين كاش” على دعم المبادرات والبرامج التي أطلقتها الحكومة بهدف مساعدة المواطنين المتضررين خلال هذه الأزمة لاستلام الدعم النقدي من خلال تحويل الدفعات إلى محافظهم الإلكترونية، ومنها برنامج الدعم التكميلي، والمعونات الشهرية، ودعم عمال المياومة والأسر المتضررة، والمعونات الطارئة، والضمان الاجتماعي، كما تم التعاقد مع العديد من المصانع والشركات والمؤسسات لتحويل الرواتب للموظفين ممن لا يمتلكون حسابات بنكية.

وعملت زين كاش خلال فترة الجائحة على تقديم عدة تسهيلات للمشتركين، حيث قدّمت -بتوجيهات ودعم من البنك المركزي الأردني- لجميع مستخدمي الهواتف الخلوية على اختلاف شبكاتهم إمكانية فتح محفظة زين كاش من منازلهم بطريقة سهلة ومُيسّرة ودون الحاجة لزيارة معارض الشركة للحفاظ على سلامتهم ودعم جهود الحكومة في الحد من التنقل، وذلك من خلال تطبيق “زين كاش”، حيث قامت بنشر فيديو توضيحي للمشتركين عن آلية تسجيل البيانات وفتح المحفظة عبر صفحات الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وخلال فترات الحظر والإغلاق العام الماضي؛ قدّمت الشركة لعملائها خدمة السحب بدون بطاقة من خلال أجهزة الصرّاف الآلي لدى بنك القاهرة عمان، والبنك الأردني الكويتي، والبنك العربي، والموزعة في جميع أنحاء المملكة، والتي ما زالت متاحة حتى اليوم، كما وفّرت مؤخراً خدمة الإيداع من دون بطاقة من خلال تطبيق “زين كاش” وأجهزة الصرّاف الآلي نفسها، وتعمل الشركة حالياً على توفير هذه الخدمات لدى بنوك أخرى، كما قامت بتعزيز خدمات الوكلاء المعتمدين الذين يقدمون خدمات السحب والإيداع، من خلال مضاعفة عددهم؛ بهدف توسيع شبكة التوزيع والانتشار وزيادة عدد مواقع الاستفادة من الخدمة في المملكة، ولتلبية احتياجات عملائها، كما أضافت مواقعهم عبر تطبيق “زين كاش” لتسهيل الوصول إليهم، إلى جانب مساعدة هؤلاء الوكلاء والتجار على امتلاك حلول وأنظمة الدفع الرقمي لتمكينهم من تقديم خدمات متنوّعة.

وتوفّر “زين كاش” لعملائها عبر تطبيقها أيضاً إمكانية التبرّع للمؤسسات والجمعيات الخيرية كمركز الحسين للسرطان، وقرى الأطفال (SOS)، وصندوق الأمان لمستقبل الأيتام وغيرها.

واستطاعت “زين كاش” اليوم الوصول إلى شريحة كبيرة من الشباب نظراً لأن الخدمة تتوافق مع توجهاتهم ومتطلباتهم الحالية، حيث تعد فئة الشباب من أكبر الفئات المستخدمة لخدمات الدفع عبر الإنترنت والتسوّق الإلكتروني والألعاب الإلكترونية، لذا تحرص “زين كاش” على توفير عروض مميزة على القسائم الإلكترونية بمختلف فئاتها مثل بطاقات الألعاب الإلكترونية، وبطاقات التسوق وغيرها بشكل دائم من خلال تطبيق زين كاش، إلى جانب المفاجآت والجوائز التي تقدّمها لهم باستمرار عبر استخدام رموز ترويجية (Promo Codes) على تطبيقها، والتي يتم الإعلان عنها بشكل دوري.

كما توفّر خدمة “زين كاش” لأولياء الأمور مزايا مميّزة تمكّنهم من التحكم في مصروف أبنائهم، حيث تتيح لهم ميزة إصدار 7 بطاقات ماستركارد على نفس المحفظة المالية الخاصة بهم، وفي ذات السياق؛ عقدت شركة “زين كاش” شراكات استراتيجية مع عدة مدارس وجامعات في المملكة، للمساهمة في توجيه الطلبة نحو خدمات الدفع الإلكتروني وزيادة الوعي حوله، ويجدر بالذكر أن هذه المدارس لا يتم تداول الأوراق النقدية داخلها نهائياً وجميع معاملات الطلّاب المالية تتم من خلال خدمة “زين كاش”.

كما ساهمت “زين كاش” في دعم وتمكين سيدات المجتمع المحلّي، من خلال تعزيز مفهوم الدفع الإلكتروني والتحوّل الرقمي لديهن، من خلال الشراكة الاستراتيجية التي عقدتها مسبقاً مع صندوق مشاريع المرأة العربية (AWEF) لتمكين النساء من ذوي الدخل المحدود وزيادة مشاركتهن في الأسواق، كما عملت على عقد عدة ورش توعوية للسيدات من صاحبات المشاريع المتوسطة والصغيرة لدى “مؤسسة الأميرة عالية، ومؤسسة الأميرة تغريد”، تم تعريفهن من خلالها حول كيفية استخدام خدمة زين كاش والاستفادة منها في مشاريعهن وعملهن، خصوصاً اللواتي يتواجدن في المناطق الريفية حيث يواجهن تحديات في إجراء المعاملات المالية بسبب نقص القنوات المصرفية في مناطقهن، بالإضافة إلى المشكلات التي تواجههن في تحصيل دفعاتهن من الزبائن، حيث ساهمت “زين كاش” وبشكل كبير في توفير أفضل الحلول ووضع حد لهذه العقبات.

وستواصل “زين كاش” دورها في تعزيز منظومة الدفع الإلكتروني في المملكة، وقيادة الإبداع في مجال الدفع الرقمي، وتقديم أفضل الحلول والخدمات لعملائها، ومواكبتها كل ما هو جديد في هذا المجال بما يعزز مفهوم التحول الرقمي ويتماشى مع متطلبات العصر الحديث وتوجهات الجيل الجديد، من خلال استكمالها لعقد شراكات عديدة مع الشركات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، ومواصلة توسيع شبكة انتشارها في المملكة من خلال زيادة عدد الوكلاء المعتمدين، كما ستستمر في تقديم عروض ومفاجآت مميزة لعملائها عبر تطبيق “زين كاش”.

الرصيفة: اغلاق عيادات الاختصاص في مستشفى فيصل غدا

Posted: 07 Mar 2021 03:53 AM PST

مستشفى الأمير فيصل. الغد - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –     أعلن مدير مستشفى الامير فيصل في لواء الرصيفة بمحافظة الزرقاء الدكتور نشأت فرح، اليوم الاحد، عن اغلاق عيادات الاختصاص الخارجية في المستشفى بدءا من يوم غد الاثنين وحتى إشعار آخر.
وقال فرح لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، ان الاغلاق جاء تماشيا مع تعليمات وزارة الصحة بعد تزايد حالات الاصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد. واضاف انه تقرر ايضا الغاء جميع العمليات المبرمجة مسبقا حتى إشعار آخر ويقتصر عمل قسم العمليات على العمليات الطارئة فقط، كما سيتم الاستمرار بصرف الادوية للمرضى ذوي الامراض المزمنة في قسم الصيدلية واستقبال المرضى في قسم الطوارىء بالمستشفى.
ودعا مدير المستشفى المواطنين الى تفهم هذا الاجراء والتعاون مع ادارة المستشفى تحقيقا للمصلحة العامة حفاظا على صحة المواطن والكوادر الطبية العاملة.

أورنج الأردن ولومينوس للتعليم يخرّجان الدفعة الأولى من مختبر التصنيع المتنقل

Posted: 07 Mar 2021 03:50 AM PST

image portals5733599603605413161 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – احتفلت أورنج الأردن ومجموعة لومينوس للتعليم بتخريج الدفعة الأولى من طلبة مختبر التصنيع الرقمي المتنقل Mobile FabLab عبر تطبيق زوم حفاظاً على إجراءات الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، بحضور الرئيس التنفيذي لأورنج الأردن تيري ماريني والرئيس التنفيذي لمجموعة لومينوس للتعليم إبراهيم الصفدي ومجموعة من ممثلي وسائل الإعلام.

وتخرّج من المختبر الأول من نوعه في المملكة تسعة طلاب كانوا قد انضموا للبرنامج في أولى محطاته في مركز التميز الأردني الألماني للطاقة الشمسية بالمفرق، حيث حصلوا على تدريب مجاني في التصنيع الرقمي على مدار شهرين قبل أن يستكمل المختبر رحلته إلى محافظة جرش.

ويهدف المختبر المتنقل لتوفير بنية تحتية متكاملة في جميع المحافظات لتعليم وتدريب المستفيدين على أحدث الأجهزة، والأدوات والبرامج في مجال التصنيع الرقمي مثل تطوير الويب، التصميم والقص المدعّم بالتكنولوجيا، المسح الضوئي والطباعة ثلاثية الأبعاد، تصميم وتصنيع الألواح الإلكترونية والبرمجة.

وتم بناء مختبر التصنيع المتنقل ليحاكي مختبر التصنيع الرقمي “فاب لاب إربد” الذي أنشأته لومينوس شمال ستارت عام 2016 لتوفير الموارد اللازمة للطموحين في شمال الأردن، بهدف تحويل أفكارهم الواعدة إلى نماذج حقيقية تخدم مجتمعاتهم المحلية وتسهم في تطوير الصناعات.

ويعدّ فاب لاب إربد أول مختبر تصنيع رقمي في الأردن وواحداً من أكبر 20 مختبراً تابعاً لشبكة فاب لاب العالمية، كما يشجع المبتكرين على إطلاق إمكانياتهم الإبداعية وإنتاج أي شيء تقريباً.

ودعمت أورنج الأردن انطلاقة المختبر المتنقل وثم غطت تكاليف تدريب خمسة من الخريجين، علماً أن المختبر يحظى بدعم من مؤسسة أورنج ضمن برنامجها Solidarity FabLab الداعم لما يقارب 90 مختبراً في 16 دولة.

وأكد الرئيس التنفيذي لأورنج الأردن تيري ماريني على أهمية المختبر المتنقل في توسيع دائرة التعليم الرقمي المجاني الذي تقدّمه أورنج لشباب المملكة في مختلف المحافظات، إذ يسهم في تعزيز فرص إنشائهم مشاريع مبتكرة أو الحصول على عمل بفضل المهارات التي يتم تزويدهم بها.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة لومينوس للتعليم إبراهيم الصفدي: “يسعدنا اليوم الاحتفال بثمار شراكتنا مع أورنج الأردن في المختبر المتنقل الذي يعد خطوة هامّة واستباقية لتعزيز التعليم التقني بالوصول لأعداد أكبر من الشباب في محافظات عدّة، الأمر الذي تسعى لتطويره مجموعة لومينوس بشكل متواصل”.

-انتهى-

نبذة عن Orangeالأردن

تعتبر Orangeالأردن مزود رائد لباقةمن خدمات اتصالات، كالاتصال الثابت، والخلوي، والانترنت والبيانات، لتلبية احتياجات قاعدة زبائنها زبائنها المتنامية من الشركات والأفراد التي تصل إلى 5 ملايين شخص في جميع أنحاء المملكة.

تضمّ عائلة Orange في المملكة أكثر من 1600 موظف، بالإضافة إلى شركاء يكرسون جهودهم لقيادة الشركة إلى أعلى مستويات التميز.

وتعتبر الشركة، أيضاً، مزود أقوى انترنت عبر بنيتها التحتية المتطورة التي تخدم من خلالها زبائنها لخدمات الهاتف المحمول، والمنزل، والأعمال. بينما تستمرOrange الأردن في الاستثمار في شبكات ADSL والفايبر، لا تزال المزود الوحيد لتقنية الجيل الرابع (4G+) وتخدم أكبر شبكة عملاء في سوق الفايبر المحلي.

تعتبر Orange الأردن إحدى الشركات التابعة لمجموعة Orangeالتي تقدم مجموعة واسعة من خدمات الاتصالات ليس للأفراد فحسب، بل أيضاً للشركات من خلال علامتها التجارية (Orange Business Services – OBS) لخدمات الأعمال، التي تزود من خلالها مجموعة شاملة من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات العالمية.

تركز استراتيجية الشركة المستدامة للمسؤولية الاجتماعية على تمكين الشباب والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة في ثلاثة مجالات رئيسية: الشمول الرقمي والتعليم الرقمي وريادة الأعمال، من خلال برامجها الرئيسية، المتمثلة في: المراكز الرقمية المجتمعية ، والبرنامج الموجّهلتسـريع نمـو الشـركات الناشـئة(BIG) ، وأكاديمية Orange للبرمجة، والمنح الدراسية الجامعية للطلاب المتخصصين في المجالات التكنولوجية، ومختبرات الابتكار في الجامعات، وبرنامج الشمول الرقمي "قدراتنا مختلفة، لكن إمكانياتنا أكيدة”.

أعلنت المجموعة في كانون الأول/ ديسمبر من عام 2019 عن خطتها الاستراتيجية للأعوام الخمسة القادمة، بعنوان ” Engage 2025″ التي تهدف إلى إعادة هيكلة نموذج أعمال Orange كمشغّل للخدمات، وتسريع نمو أهم منتجاتها، والتركيز على مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي في خلق نموذجها الخاص بالإبتكار وبناء مستقبل الشركة.لذا، تمثل هذه الاستراتيجية خطة عمل واضحة والتزام محلي جادّ نابع من مسؤوليتها الاجتماعية والبيئية، حيث ستتبنّى من خلالها تعزيز نموذج أعمال مسؤول يتمحور حول موظفيها وزبائنها والمجتمع ككل.

وتعكس الخطة التزام المجموعة وكافة الشركات التابعة لها بالتصدي لمشكلة التغير المناخي من خلال السعي لمعادلة أثر الانبعاث الكربوني أو ما يعرف بالحياد الكريوني بحلول العام 2040 .

لمعرفة المزيد الرجاء زيارة موقعنا: www.orange.jo

نبذة عن Orange

تعتبر Orange Group أحد مشغلي الاتصالات الرائدين في العالم بحجم مبيعات يصل الى 41 مليار يورو في 2018 وبعدد موظفين يصل الى 148,000 موظف في جميع أنحاء العالم حتى 30 أيلول/سبتمبر2018، بما فيهم 88,000 موظف في فرنسا. وتخدم الشركة قاعدة زبائن تصل الى 268 مليون زبون حتى 30 أيلول/سبتمبر2018، بما فيها 209 مليون مستخدم لخدمات الهاتف الخلوي، و 21 مليون مستخدم لخدمات الانترنت الثابت، عريض النطاق. وتتواجد الشركة في 26 بلداً حول العالم، وهي المزود الرئيسي لخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للشركات متعددة الجنسية حول العالم تحت العلامة التجارية Business Services Orangeلخدمات الأعمال. وأطلقت المجموعة في كانون الثاني/ديسمبر 2019 خطتها الاستراتيجية الجديدة "Engage 2025"المنبثقة من التزامهابمسؤوليتهاالاجتماعيةوالبيئية، والهادفة لإعادة هيكلة إعادةهيكلةنموذجأعمال Orange كمشغّلللخدمات. حيث، ستسرع الشركة نمو أهم منتجاتها، وتركز على مجالي البيانات والذكاء الاصطناعي في خلق نموذجها الخاص بالإبتكار، وستعزز مكانتها كصاحب عمل مسؤول ويقدم ظروف عمل جاذبة، ومتكيفة مع المهن المستحدثة.

Orange شركة مدرجة على بورصة يورونكست باريس تحت الرمز ORAومدرجة كذلك في بورصة نيويورك تحت الرمز ORAN

ولمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة: https://oran.ge/2YOFdmT

https://oran.ge/2OGnWYd

https://oran.ge/2YOFdmT

اتفاقية لتطوير مركز البيانات بشركة جو بترول

Posted: 07 Mar 2021 03:41 AM PST

Untitled 1 129 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  وقعت شركة إس تي إس، المتخصصة في تقديم حلول التحول الرقمي، اتفاقية مشروع تجديد لتطوير مركز البيانات الرئيسي لشركة تسويق المنتجات البترولية الأردني “جو بترول”.
واوضحت الشركة في بيان اليوم الاحد، ان المشروع يتيح لشركة تسويق المنتجات البترولية توفير الكلف وتحسين سير العمليات الداخلية، وتمكينها من توظيف تطبيقات ذكية، وتحويل العديد من خدماتها في جميع أفرعها ومحطات تزويد الوقود الخاصة بها رقمياً، وتقديمها للعملاء بشكل جديد ومطور بغرض توفير الوقت والجهد اللازمين للحصول على الخدمات والاستفادة منها، الأمر الذي سيؤدي إلى تقديم تجربة عملاء متطورة ومحسنة. واشارت الى ان المشروع يتضمن تطوير البنية التحتية لمركز البيانات الرئيسي للشركة، من خوادم ووحدات لمعالجة البيانات وتخزينها، وتزويد الشركة ببرمجيات تشغيلية متطورة مقدمة من شركات عالمية، مثل شركة مايكروسوفت، وشركة ديل اي ام سي، وشركة فورتينت العالمية، لتهيئة البنية التحتية لمركز البيانات لتصبح قادرة على استضافة جميع الأنظمة والتطبيقات في مكان واحد، كأنظمة تخطيط وادارة موارد المؤسسة والأنظمة المحاسبية، ونظام إعداد الفواتير وغيرها، ما يسهم بتخفيض الكلف التشغيلية وزيادة الانتاجية وتسريع وقت الحصول على الخدمات بمختلف أنواعها.
ويأتي توجه شركة إس تي إس لتزويد هذه الحلول النوعية، استمراراً منها لتبني استراتيجية التحول الرقمي، والتزاماً منها بضرورة توظيف تكنولوجيا المعلومات والحلول المتقدمة لدعم المؤسسات والشركات في المملكة.
وقال مدير مبيعات القطاع التجاري في شركة إس تي إس، محمد جبر، إن الشركة لعبت دوراً مهماً في تجسيد رؤية وخطط شركة تسويق المنتجات البترولية، ودعم مسيرة الابداع واعتماد التقنية المتطورة.
من جهته، بين مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات في شركة تسويق المنتجات البترولية، زيدون خصاونة، ان المشروع يهدف لرفع كفاءة الانتاج وتعظيم الربحية لدى الشركة في عملياتها على المستوى الإقليمي.

الاكتظاظ بعيادات مستشفى الاميرة بسمة يعيق تطبيق معايير السلامة

Posted: 07 Mar 2021 03:33 AM PST

1615116470895 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –     تشكل عملية الاكتظاظ والازدحام التي تعاني منها عيادات الاختصاص الخارجية في مستشفى الاميرة بسمة وتفاقمها خلال الايام الماضية، عائقا كبيرا امام تطبيق قواعد السلامة العامة بين المراجعين، كالتباعد الجسدي وضبط العدوى، بحسب مدير العيادات الدكتور فيصل المكاحلة.
وقال المكاحلة لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاحد، ان الوضع الراهن للعيادات يمكن ان يشكل بؤرة لانتشار فيروس كورونا، مبينا ان ما يزيد عن 2500 شخص يراجعون تلك العيادات يوميا، بالإضافة الى المرافقين.
واضاف، ان العيادات بالإضافة الى ما تعانيه من ضغط شديد من المراجعين، تعاني ايضا من عدم توفر اكثر من 50 نوعا من علاجات الامراض المزمنة، وعدم توفر العلاج البديل وفي حال توفر العلاج البديل فان معظم المرضى يطالبون بالعلاج الاصيل لعدم ارتياحهم على البديل، كما ان هذه العيادات تعاني من نقص بالكوادر.
من جهته، اشار مدير المستشفى الدكتور محمد بني ياسين الى انه تم تنفيذ عدد من الاجراءات بهدف ايجاد حلول ممكنة لتقليل الاكتظاظ، بزيادة ساعات دوام العيادات والصيدليات وتخصيص اوقات محددة لصرف علاجات الامراض المزمنة، غير ان ذلك لم يخفف من وطأة الازدحام نتيجة توجه معظم المرضى للعيادات ليس في محافظة اربد فقط بل على مستوى اقليم الشمال.
وبين ان وجود نقص في علاجات الامراض المزمنة مرتبط بتوقيت طرح عطاءات التزويد وهي لا يمكن للمريض الاستغناء عنها باي حال من الاحوال، داعيا الى اضافة طابق جديد لتوزيع الضغط على العيادات.
بدوره، اقترح مدير مديرية صحة محافظة اربد الدكتور رياض الشياب، ان يتم صرف علاجات الامراض المزمنة لشهرين كاملين في جميع المستشفيات والمراكز الصحية العاملة في الميدان مرحليا بعد توفيره بشكل كاف.
من جانبه، قال محافظ اربد رضوان العتوم، خلال زيارته للعيادات والاطلاع على واقعها، انه سيصار الى مخاطبة الجهات المعنية من خلال وزير الداخلية بضرورة ايجاد حلول مقبولة للوضع الصعب بعيادات مستشفى الاميرة بسمة.
واكد مواطنون من اصحاب الامراض المزمنة انهم راجعوا العيادات اكثر من مرة وحتى في ساعات المساء لكن علاجاتهم لم تكن متوفرة ولم يوجد لها بديل.

الضمان: 50% إعفاءات من الفوائد والغرامات للمنشآت والأفراد المدينين

Posted: 07 Mar 2021 01:16 AM PST

مبنى مؤسسة الضمان الاجتماعي - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي جميع الأفراد ومنشآت القطاع الخاص الذين ترتّبت عليهم مديونية للمؤسسة بضرورة الاستفادة من البلاغ رقم (22) لسنة 2021 المتضمن تقسيط أو إعادة جدولة المبالغ المستحقة عليهم وإعفائهم من الفوائد والغرامات والمبالغ الإضافية بنسبة (50%) وبفائدة تقسيط (1%) سنوياً.

وبيّنت المؤسسة أن إعفاءات الفوائد والغرامات بنسبة (50%) تشمل طلبات التقسيط المقدمة خلال الفترة الممتدة من بداية شهر كانون الأول 2020 وحتى نهاية شهر حزيران 2021.

وأكدت المؤسسة أن تقسيط المبالغ المستحقة على المنشآت المدينة يتم تقسيطها لفترة تصل إلى (120) قسطاً بحد أعلى، أما المبالغ المدينة التي تبلغ قيمتها (500) ألف دينار فأكثر فيتم تقسيطها على أقساط لا يتجاوز عددها (180) قسطاً.

ودعت المؤسسة في بيانها كافة المنشآت المدينة إلى الاستفادة من هذه التسهيلات قبل نهاية شهر حزيران من العام الحالي 2021، موضحةً أن تقديم طلب الاستفادة من الإعفاءات من خلال دخول ضابط الارتباط لحساب المنشأة على موقع المؤسسة الإلكتروني www.ssc.gov.jo ومن خدمة (طلب الاستفادة من الإعفاءات) تقديم الطلب وارساله.

اختيار الملك عبدالله زعيماً للسلام في العالم لعام 2020

Posted: 07 Mar 2021 01:12 AM PST

pic 156974 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اختارت مؤسسة العالم في أميركا (TWIA) بولاية ميشيغان الأمريكية، والمعهد الدولي لميتروبوليتان ديترويت (IIMD) ووِحدة ثقافة السلام في الشرق الأوسط (CPU-ME) التابعة لـ مؤسسة (TWIA) والتي تمثل ما يزيد على (100) إثنية وطائفة عالمية في الولايات المتحدة والشرق الأوسط جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين زعيماً للسلام لعام 2020، وذلك بعد رصد ومتابعة وتقييم الجهود التي بذلها العديد من زعماء العالم في مجال ترسيخ السلام والاستقرار المحلي والإقليمي والدولي، وتعزيز ثقافة السلام.

ومؤسسة العالم في أميركا (The World In America TWIA) هي مؤسسة أمريكية تعمل في مجال تعليم وثقافة السلام، وتترأسها الأستاذة ندى دلقموني Nada Dalgamouni الأمريكية من أصول أردنية، والتي رُشحت لجائزة نوبل للسلام مرتين عامي 2016 و 2018، وذلك بسبب تميزها في مجال التعليم وثقافة السلام لمدة تزيد على (54) عاماً في الولايات المتحدة الأمريكية. فيما تعتبر وِحدة وثقافة السلام في الشرق الأوسط (The Culture of Peace Unit in the Middle East CPU-ME) (The Culture of Peace Unit ويترأسها سفير السلام المستشار محمد الملكاوي، أحد برامج TWIA بهدف بناء جسور السلام منطقة الشرق الأوسط بين الدول العربية من جهة ومع العالم، خاصة عبر القيادات الشبابية المحلية والإقليمية والدولية.

وقد أعلنت رئيسة مؤسسة العالم في أميركا ندى دلقموني ورئيس وحدة ثقافة السلام في الشرق الأوسط سفير السلام المستشار محمد الملكاوي بأنه تم اختيار جلالة الملك عبدالله الثاني زعيماً للسلام لعام 2020 بناء على الأسس والمعايير التالية:

1. رمزية جلالة الملك القوية والفاعلة والمقنعة في إرساء السلام العادل محلياً وإقليمياً ودولياً.

2. تمتع جلالة الملك بالاحترام والثقة التي تساعد في توحيد الرؤى والتطلعات المحلية والإقليمية والدولية للعمل الجاد والمخلص نحو بناء جسور السلام بين الدول وبين الشعوب.

3. دور جلالة الملك القيادي الدائم مع أطراف الحروب والنزاعات المحلية والإقليمية والدولية لضمان جلوسها على طاولة المفاوضات بمسؤولية عالية وحوار إيجابي بنّاء، بهدف إرساء السلام وديمومته.

4. حرص جلالة الملك على ترسيخ العدالة والشراكة في صناعة القرار في الدول والمجتمعات، خاصة التي تعاني من حروب أهلية وفوضى وفصائل متصارعة وجماعات إرهابية ومتطرّفة.

5. حرص جلالة الملك على بناء منظومة رسمية ومجتمعية لتحصين الدولة من الإرهاب والتطرّف.

6. جهود جلالة الملك العملية والميدانية في محاربة الإرهاب والفِكر المُتطرّف.

7. جرأة جلالة الملك في توضيح حقيقة الجماعات الإرهابية والمتطرّفة.

8. دور جلالة الملك في توجيه القيادات الشبابية الفاعلة نحو ثقافة السلام، ورفض التطّرف والعنف، بهدف التفكير عالمياً والتصرف والعمل محلياً.

9. تأكيد جلالة الملك على الأهمية الكبرى للمرأة في محاربة الإرهاب والتطرّف داخل الأسرة والمجتمع مُبكراً لمعالجتهما مبكراً، قبل استفحال خطرهما داخل الأسرة والمجتمع والدولة والإقليم والعالم.

10. استثمار جلالة الملك المحافل الإقليمية والدولية لبيان حقيقة دين الإسلام الوسطي والمُتزن، بعيداً عن التكفير والإقصاء والتخوين والقتل الوحشي الذي يشوه صورة الإسلام المعتدل.

11. تشديد جلالة الملك على وضع استراتيجيات محلية وإقليمية ودولية للتصدّي للإرهاب والتطرف وتعديلها بشكل دائم، بالتوازي مع تعاظم وتزايد خطر الإرهابيين والمتطرّفين.

12. إيمان جلالة الملك بأن جيل الأطفال يستحق أن يتم توفير مستقبل آمن له.

13. إيجابية جلالة الملك في مواصلة بناء السلام والأمن والاستقرار رغم الأخطار والعقبات والتحديات والمسؤوليات المحلية والإقليمية والدولية وفي مقدمتها جائحة كورونا.

14. امتلاك جلالة الملك إرثاً دينياً وتاريخياً وإنسانيٍاً في توطيد أركان السلام.

وأكدت دلقموني الملكاوي بأنه في ضوء ذلك خلصت مؤسسة العالم في أميركا (TWIA) والمعهد الدولي لميتروبوليتان ديترويت (IIMD) ووِحدة ثقافة السلام في الشرق الأوسط (CPU-ME) إلى أن زعيم السلام لعام 2020 هو: جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحُسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، حيث أن الملك عبدالله الثاني هو امتداد قيادي لجيل من الملوك والزعماء الهاشميين المُعتدلين الذين أسسوا الدولة منذ (100) عام وهم: (الملك عبدالله الأول، الملك طلال، والملك الحُسين)، الذين رسخوا السلام انطلاقاً من رسالة جدهم الأول رسول البشرية محمدٍ صل الله عليه وسلم.

وبجهوده كملك هاشمي غدت المملكة الأردنية الهاشمية، وهي على أعتاب المئوية الثانية موطناً للسلام في الشرق الأوسط والعالم. إضافة إلى حرصه على ترويج الإسلام كدين سلام ووسطية واعتدال وتسامح وتعايش للبشرية جمعاء، إضافة إلى تصديه بقوة ترتكز على الإسلام الحنيف للإرهابيين والمتطرفين، الذين أساؤوا للإسلام والإنسانية.

مسابقة تميز تكرم عضوتي هيئة تدريس بجامعة البترا

Posted: 07 Mar 2021 01:07 AM PST

img 20210307 wa00026937029588114782176 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- قدمت إدارة مسابقة تميز المعمارية جائزة “هشم منير” إلى كل من الدكتورة هدير مرزه والمهندسة ياسمين السعودي عضوتي هيئة التدريس في كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا.
وكرمت المسابقة مرزه والسعودي تقديرًا لإشرافهن على المشاريع طلبة جامعة البترا الفائزة بالمسابقة. حيث حصد مشروعين قدمها طلبة الجامعة على جائزتين في مسابقات 2020. فقد حصلت ليلى العزاوي عن مشروع “ما وراء المسرح” وبإشراف المهندسة ياسمين السعودي على الجائزة الاولى، وحصلت تقى علوان عن مشروع “رحلة المعرفة”، بإشراف الدكتورة هدير مرزه على مرتبة الشرف لنفس المجموعة.
يذكر ان المشروعين الفائزين من جامعة البترا هما الوحيدين من الجامعات الاردنية الحاصلين على جائزة تميز لمشاريع تخرج العراق.

وزراء جدد ” كركي وطفيلي وبلقاوي واربداوي وجرشي ومعاني “

Posted: 07 Mar 2021 12:44 AM PST

5f8596dab0fcf 1 960x540 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رشح مصدر مطلع ان ما بين 4 الى 6 وزراء سيدخلون في التعديل الجديد الذي سيجريه الدكتور بشر الخصاونة على حكومته فيما سيخرج  ما بين 9-  11 وزيرا
وجاء في المعلومات ان اختيار الوزراء الجدد سيكون في أغلبه بناء على نهج المحاصصة .

وتوقع ان يدخل الحكومة كركي وطفيلي وبلقاوي ورابع من احدى محافظتي اربد وجرش وخامس من معان أو وادي موسى .

وتوقع المصدر ان يؤدي الوزراء الجدد القسم الدستوري امام جلالة الملك اليوم 

وفاة اردني وإصابة 4 آخرين بحادث سير في جنوب أفريقيا

Posted: 06 Mar 2021 11:17 PM PST

unnamed 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين انها تتابع من خلال مركز العمليات والسفارة الاردنية في جنوب أفريقيا حادث السير المؤسف الذي تعرض له خمسة مواطنين أردنيين في جنوب أفريقيا (كيب تاون)، امس، وأسفر عن وفاة احدهم وإصابة الآخرين.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله علي الفايز انه تم التواصل مع جميع ذوي المواطنين وإبلاغهم بالحادث المؤسف وسيتم نقل جثمان المتوفى إلى المملكة بناءً على طلب ذويه.

وأضاف انه تم إسعاف المصابين ونقلهم إلى المستشفى حيث يخضعون للعلاج حاليا ووضعهم الصحي مستقر.

وأعرب الفايز عن خالص التعازي وصادق المواساة لذوي المتوفى والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

التحالف يُعلن تدمير 8 طائرات دون طيار مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية

Posted: 06 Mar 2021 11:09 PM PST

15F2A799 ED3B 4A09 B2C6 03AEB8812705 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن التحالف السعودي الإماراتي، اليوم الأحد، أنه دمر 8 طائرات مسيرات ملغومة أطلقتها جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) في اليمن.

وذكرت وسائل الإعلام أن التحالف رصد إطلاق الحوثيين عددا من الطائرات المسيّرة من دون تحديد الاتجاه الذي أطلقت الطائرات المسيّرة صوبه.

وقالت قناة الإخبارية السعودية إنه تم “اعتراض وتدمير ما مجموعه 8 طائرات بدون طيار مفخخة، جميعها حاولت استهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة”.

ويوم الجمعة الماضي، أعلن الحوثيون عن استهداف السعودية بـ8 طائرات من دون طيار، أسفرت عن جرح طفل ومدني.

وفي وقت سابق، أعلن الحوثيون عن استهداف قاعدة الملك خالد الجوية ومطار أبها الدولي بـ3 طائرات.

وبشكل متكرر، يطلق الحوثيون صواريخ باليستية ومقذوفات وطائرات مسيرة باتجاه مناطق سعودية، خلّف بعضها خسائر بشرية ومادية. وتقول الجماعة إن هذه الهجمات تنفّذ رداً على غارات التحالف المستمرة ضدها في مناطق متفرقة من اليمن.

أجواء مشمسة ولطيفة في أغلب مناطق المملكة اليوم

Posted: 06 Mar 2021 10:53 PM PST

تنزيل 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يطرأ اليوم الأحد انخفاض طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء مشمسة، ولطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غد الاثنين انخفاض قليل آخر على الحرارة، وتكون الأجواء باردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات خلال النهار.

ويطرأ يوم الثلاثاء، ارتفاع ملموس على الحرارة، لتسجل أعلى من معدلاتها الاعتيادية بحوالي (3-5) درجات مئوية، وتكون الأجواء لطيفة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، ودافئة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح جنوبية غربية خفيفة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 19 – 7 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 15 – 6، وفي مرتفعات الشراة 17 – 4، وفي مناطق البادية 20 – 5، وفي مناطق السهول 19 – 7، وفي الاغوار الشمالية 23 – 12، وفي الأغوار الجنوبية والبحر الميت وخليج العقبة 25 – 14 درجة مئوية.

وفيات الاردن اليوم 7-3-2021

Posted: 06 Mar 2021 10:49 PM PST

الوفيات 5 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأحد  7-3-2021

– جمال علي أحمد ازمقنا

– سلطان محمود محافظة

– براكسيد رجا سالم سويدان

– حلمي موسى دودوخ خمش

– جريس باسيل الاطرش

– سهاد جمال يوسف جدعون

– انس عبدالمجيد فلاح خليفات

– سهيلة عودة طوال

– كفاح علي عبدالرزاق عربيات

– بسام سعد علي السعد

– ميسر سليمان حسن العمايرة

– عاطف صبحي موسى ابوليلى

– عبدالهادي خليل اغريب

– محمود عقيل ابوجابر الزيود

– علاء أحمد عبدالله الزواهرة

– حسين موسى يوسف الخطيب

– خالد مصطفى عبدالهادي ياسين

– مشهور عودة الله الاغوات

– عادل محمود عبدالقادر فليفل

– فاطمة علي عبدالرحمن زايد

– محمد عبدالكريم الذيب المناصير

بدءا من اليوم.. السعودية تلغي تدريجيا إجراءات الحجر الصحي لمكافحة كورونا

Posted: 06 Mar 2021 10:26 PM PST

60445d3d4c59b74fb678e948 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -تستأنف المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، الحياة الطبيعية، بعد إغلاق استمر فترة بسبب جائحة كورونا.

وقالت وزارة الداخلية السعودية إنه تقرر عدم تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية القاضية بإيقاف جميع الأنشطة والفعاليات الترفيهية، وإغلاق دور السينما والمراكز الترفيهية الداخلية، وأماكن الألعاب الداخلية المستقلة، أو الموجودة في المطاعم، ومراكز التسوق، ونحوها والصالات والمراكز الرياضية، وتقديم خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي وما في حكمها.

واستثنى القرار استمرار إيقاف المناسبات والحفلات كافة، ويشمل ذلك حفلات الزواج، واجتماعات الشركات وما في حكمها، وذلك في قاعات الحفلات وصالات الأفراح المستقلة أو التابعة للفنادق، وكذلك في الاستراحات والمخيمات التي تستخدم لتلك الأغراض، وذلك حتى إشعار آخر.

كما تقرر بقاء الحد الأقصى للتجمعات البشرية في المناسبات الاجتماعية عند 20 شخصا.

وشدد مصدر من وزارة الداخلية على ضرورة التزام الجميع بتلك الإجراءات، بما فيها استمرار توزيع الصلوات على الجنائز في المقابر على جميع أوقات اليوم، وعدم التهاون في تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبروتوكولات المعتمدة للأنشطة كافة.

وأكد على أنه ستتم زيادة حملات التفتيش خلال المرحلة القادمة، للتأكد من التزام جميع الأفراد والمنشآت بالإجراءات الاحترازية، وتوقيع الغرامات على المخالفين.

وأوضح المصدر أن جميع الإجراءات الاحترازية تخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات المختصة، وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي.

وبلغ إجمالي عدد الإصابات بكورونا التي سجلت في المملكة منذ بداية الجائحة 379474 إصابة مؤكدة، بما في ذلك 6524 حالة وفاة، و370300 حالة شفاء، و2650 حالة نشطة، منها 494 مريضا في حالة حرجة.

حجبته زوجته في “واتساب”.. فأنهى حياتها

Posted: 06 Mar 2021 10:19 PM PST

1 1410132 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

ارتكب زوج في البرازيل جريمة بشعة للغاية، عندما قتل والدة أطفاله الثلاثة طعنا حتى الموت، بسبب يبدو بسيطا.

وذكرت صحيفة “الصن” البريطانية، الأحد، أن إدغاردين دوس سانتوس، (34 عاما)، قتل زوجته السابقة، بعد أن حظرته على تطببيق “واتساب”.

وأضافت أنه طعنها بوحشية لدى وصولها إلى مقر عملها في مدينة أوروكوي، شمال شرقي البرازيل، في 19 فبراير الماضي.

وأظهرت لقطات سجلتها كاميرات المراقبة، وصول زوج القتيلة السابق إلى مقر العمل في السادسة صباحا.

وكان القاتل ينتظر ميندونكا (32 عاما) التي تعمل خادمة في مكان علمها لنحو 40 دقيقة.

ورصدت الكاميرات لحظات كان القاتل يهاجم الأم الشابة، بينما كانت تكافح من أجل التحرر من قبضته، لكنه تمكن منها وطرحها أرضا، وشرع في طعنها. وبعد أن ابتعد قليلا عن جسد القتيلة، عاد وطعنها مرات أخرى.

وذكرت تقارير محلية أن الجريمة جاء بعد أن حجبت الأم زوجها السابق على تطبيق التواصل الفوري “واتساب”.

وألقت الشرطة القبض على القاتل في منزله بعد حوالي نصف ساعة من الجريمة، حيث كان يستعد للفرار.

وقال ضابط في الشركة إن الشريكين انفصلا منذ فترة طويلة، لكنه كان يرفض بذلك باستمرار.

وأضاف أن الرجل استشط غضبا بعدما حجبته شريكته السابقة على واتساب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال