صراحة نيوز

الثلاثاء، 9 مارس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

خاطرة للشطناوي: الفريق الوزاري “

Posted: 09 Mar 2021 08:29 AM PST

img 20190123 1444456514779629795688992 2 12996762658825367708 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د.عبدالكريم الشطناوي.

الفريق الوزاري
منذ غزتنا العولمة وحل بيننا نظام الحوسبة،ودخلنا الألفية الثالثة،وكأن لعنة حلت بنا.
فإن حكوماتنا المتعاقبة،
نحت منحى جديدا في اتخاذ طابع في تشكيل طاقمها الوزاري يتميز بالسمات الآتية:
١. تشكيل ثم تعديلات متلاحقة،وكأنها محطة تجربة،وجوائز ترضية.
٢. تكريس سياسة التوريث في المناصب المتقدمة،بغض النظر عن الكفاءة والكفاية.
٣. تكريس التقسيم الطبقي بين فئات المجتع الأردني، فأصحاب المناصب أصبحت من طبقة واحدة تدعى طبقة سياسية،مع العلم بأن الطبقية ممجوجة وممقوتة.
٤. الفريق من نفس العلبة،
تغيير طواقي،شيل فلانا حط علانا،تبديل بالتدوير،لا تجديد ولا تطوير،رحم الله حسني البورزان.
٥. لا توافق ولا انسجام بين أعضاء الفريق الوزاري،وكذلك
عدم توافق الوزير مع ما أوكل إليه.
٦. الكم هائل والحمل زائد فيها على حساب النوعية.
٧. ولا يحسب للمديونية فيها أي حساب،فهي في حالة تصاعدية مستمرة….

وتبقى الأسئلة التالية محيرة:
لماذا حكوماتنا المتعاقبة تتحاشى تفعيل لغة الترشيد، بل لا ترد في قاموسها؟
لماذا كل تشكيل وزاري يحمل في طياته نشتم رائحة التعديل؟ويتساقط الوزراء كتساقط أوراق الشجر؟
أليس هذا دلالة على عدم حسن الإنتقاء في تشكيل الفريق الوزاري؟
لماذا حكوماتنا تتحاشى تفعيل اجراء الترشيد ولا يرد في قاموسها؟
ألا يكفينا هذا الكم الهائل من ألقاب: أصحاب دولة،
معالي،سعادة،عطوفة،باشا، شيخ،بيك،أفندي…الخ،وقد اتخمت الميزانية بالعجز؟

الأردن: تسجيل رقم قياسي آخر بإعداد الإصابات بفيروس كورونا

Posted: 09 Mar 2021 07:48 AM PST

5edd1c5c79de46391647780781094074 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- سجلت في الاردن اليوم ٥٩ حالة وفاة و 7072 اصابة جديدة بفيروس كورونابحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسةالوزراء ووزارة الصحة اليوم الثلاثاء 9 آذار 2021

الإصابات والشفاء والفحوصات:
• سُجِّلت (7072) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:
– (3702) في محافظة العاصمة عمّان.
– (785) في محافظة إربد، منها (9) في الرمثا.
– (492) في محافظة البلقاء.
– (702) في محافظة الزرقاء.
– (262) في محافظة الكرك.
– (244) في محافظة العقبة.
– (232) في محافظة مأدبا.
– (177) في محافظة معان.
– (144) في محافظة عجلون.
– (131) في محافظة جرش.
– (125) في محافظة المفرق.
– (76) في محافظة الطفيلة.
– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (442,202) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (61,678) حالة.
– سُجّلت (59) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (5046) حالة.
– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (377) حالة، فيما غادرت (316) حالة.
– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (2251) حالة.
– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (1805) بنسبة إشغال (35%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (506) بنسبة إشغال (43%).
– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (270) بنسبة إشغال (25%).
– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (4024) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (375,478) حالة
.- تمّ إجراء (43,887) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (4,954,682) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (16.11%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلك_وفيد #حياتنا_أهم

وقف العمل بالعيادات الخارجية والعمليات المبرمجة مسبقا بالملك المؤسس

Posted: 09 Mar 2021 07:43 AM PST

مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي أرشيفية - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن مدير عام مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي الدكتور محمد الغزو، إيقاف العمل في العيادات الخارجية باستثناء عيادات العلاج والعلاج الضوئي واجراءات العيون والغيار والتخطيط وقسم الاشعة إعتبارا من بعد غد الخميس وحتى إشعار آخر.
وقال الغزو لـ (بترا) إن القرار جاء لتوفير الأسرة للمرضى المصابين بفيروس كورونا ولحماية المراجعين والمرضى والكادر الطبي وتعزيز الاجراءات الوقائية لازدياد حالات الاصابة بالفايروس وحرصا على السلامة العامة. كما قرر الغزو ايقاف جميع العمليات المبرمجة مسبقا، بإستثناء الحالات الطارئة وعمليات الاورام إعتبارا من الأحد المقبل وحتى إشعار آخر، مع الاستمرار باستقبال مرضى العلاج الكيماوي والقلب والكلى وحالات الولادة.

طلبات مارت تبدأ خدمات طلب وتوصيل مواد البقالة رسمياً في عمّان

Posted: 09 Mar 2021 07:39 AM PST

1615298658361 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت شركة طلبات الأردن، إطلاقها رسميا لخدمة “طلبات مارت”، التي تغطي خلال المرحلة الأولى 95 بالمئة من عمّان من خلال 7 مراكز توزيع مجهزة بأعلى المواصفات والمقاييس موزعة في أنحاء العاصمة.
وقالت مدير عام طلبات الأردن، هلا سراج، خلال جولة صحفية افتراضية في إحدى مراكز توزيع طلبات مارت، اليوم الثلاثاء، إن الخدمة الجديدة تعبر عن الابتكارية والتنوع في عمليات طلبات، من خلال دمج مجالات مستحدثة في صناعة طلب وتوصيل مواد البقالة الأساسية التي نسعى للانتقال بها إلى مستويات أكثر تقدماً.
وأوضحت أن الخدمة الجديدة عبر التطبيق تتيح طلب وتوصيل مواد البقالة الأساسية من مواد غذائية واستهلاكية وفواكه وخضروات ولحوم وغيرها بفترة زمنية أقصاها 30 دقيقة، مؤكدة أن ذلك سيكون بمنتهى السهولة من خلال اختيار الخدمة عبر تطبيق “طلبات الأردن” على الهواتف الذكية، ومن ثم اختيار المنتج المطلوب توصيله.
كما أكدت سراج موثوقية المتجر الجديد ومرونته من خلال إتاحة اختيار طريقة الدفع التي تناسب الزبائن، بما يشمل الدفع النقدي والدفع عبر البطاقات الائتمانية أو المحافظ المالية الإلكترونية إلى جانب الاستفادة من الأسعار والعروض المميزة.
وقال المدير الإقليمي لخدمة “طلبات مارت” في الأردن، إحسان سويدان، إن الخدمة ستغير مفهوم التسوق الإلكتروني لمواد البقالة مرتقية بتجربة العملاء لتقليصها لزمن التوصيل السائد، لافتا إلى أن الشركة ستقوم خلال المراحل اللاحقة بتوسيع نطاق تغطية الخدمة لتصل لمختلف المحافظات التي تعمل طلبات الأردن ضمنها مع مراكز توزيع أكثر.
وأضاف أن الشركة تسعى إلى التوسع في الخدمة الجديدة لتشمل مدينة إربد خلال الفترة القادمة.

المغرب يعلق الرحلات الجوية إلى 6 دول جديدة

Posted: 09 Mar 2021 07:36 AM PST

download 2 e1615304173925 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –     أعلنت السلطات المغربية، اليوم الثلاثاء، عن تعليق الرحلات الجوية إلى 6 دول جديدة هي: اليونان وفنلندا ولبنان والنرويج وبولندا والكويت، بسبب تفشي جائحة كورونا المستجد.
وأوضح المكتب الوطني للمطارات المغربي في منشور على صفحته على موقع (فيسبوك)، “أن هذا التعليق يسري إلى غاية 21 آذار الحالي،” مشيراً إلى أن الأشخاص المنتمين إلى هذه الدول معنيون بالقرار مهما كانت وجهتهم.
وكان المغرب قد علق الرحلات الجوية إلى 20 دولة أوربية وعربية وأفريقية بسبب تفشي السلالات المتحورة من فيروس كورونا.

المجلس القضائي يقرِّ إجراءات جديدة لحماية القضاة ومراجعي المحاكم من كورونا

Posted: 09 Mar 2021 07:34 AM PST

218281 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –    قرَّر المجلس القضائي تنظيم جدول مناوبات القضاة لدى محكمة عمَّان الابتدائية وأقسامها ومحاكم الصلح التابعة لها باقتصار عدد المتواجدين فيها بما لا يتجاوز نسبة 50 بالمئة من قضاة البداية والصلح.
وأعلن المجلس في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، بالعمل وفق النظام المرن بالنسبة للموظفين بحيث لا يزيد العدد المتواجد في المحاكم ودوائر الادعاء العام عن ما نسبته 50 بالمئة من العدد الكلي أو تطبيق الدوام الجزئي وفقاً لما يحدده رئيس المحكمة أو النائب العام وبما يتوافق مع أوامر الدفاع والقرارات الصادرة عن الجهات الرسمية.
وقال المجلس إنَّه اجتمع في محكمة التمييز بدعـــوة من رئيسه لتقييم الإجراءات المقرَّة من قِبله بموجب القرارين 42 و51 لسنة 2021 والمطبقة في المحاكم ودوائر النيابة العامة، للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا والحفاظ على سلامة القضاة والمحامين والمراجعين، وإعادة النظر في تلك الإجراءات على ضوء تطور الوضع الوبائي في المملكة.
وقرَّر تفويض رئيس محكمة استئناف عمان بتحديد عدد الهيئات القضائية الناظرة للجلسات الحضورية “المرافعة” في اليوم الواحد لدى المحكمة بحد أقصى لا يزيد عن نصف عدد الهيئات القضائية ضمن جدول مناوبات، وبحيث لا يزيد عدد جلسات المرافعة اليومية المحددة لدى كل هيئة عن 15 جلسة.
وأكد تنظيم جدول بجلسات كل هيئة قضائية وفقاً لجدول المناوبات المحدد وعكسها على نظام ميزان بصورة دقيقة على وجه التحديد، وتبليغ أطراف الدعوى بالمواعيد من خلال الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني والإعلان عن مواعيد الجلسات على موقع المجلس القضائي ونقابة المحامين.
وطلب التزام قضاة الهيئات الاستئنافية بتطبيق أمر الدفاع رقم 21 لسنة 2020 من حيث عقد جلسات غير حضورية للتدقيق دون حضور أطراف الدعوى، وإلزام أطراف الدعوى بإيداع الأوراق القضائية إلكترونياً أو قلمياً، وعدم قبول تقديمها من قبلهم بحضورهم أو من قبل ممثليهم تحت أي ظرف من الظروف.
وفوض المجلس رئيس محكمة عمان الابتدائية باتخاذ ما يلزم من إجراءات في المحاكم التابعة لها، وتنظيم جدول مناوبات للقضاة لدى المحكمة وأقسامها ومحاكم الصلح التابعة لها بحيث يقتصر عدد القضاة المتواجدين في المحكمة الواحدة بما لا يتجاوز نسبة 50 بالمئة من قضاة البداية والصلح.
وأوعز لقضاة البداية والصلح تنظيم جدول أعمالهم اليومي وفقاً لجدول المناوبات المحدد من رئيس المحكمة بحيث لا يزيد عدد الجلسات المحددة يومياً عن 20 جلسة لدى قضـاة الصلح و15 جلسة لدى قضاة البداية، وأن يتم التعديل الفوري على مواعيد الجلسات على نظام ميزان بصورة دقيقة على وجه التحديد، والعمل على تبليغ أطراف الدعوى بالمواعيد من خلال الرسائل النصية أو البريد الالكتروني والإعلان عن مواعيد الجلسات على موقع المجلس القضائي ونقابة المحامين.
وفوض رؤساء دوائر التنفيذ لدى هذه المحاكم باستخدام الخدمات الالكترونية لوزارة العدل بحيث يعمل قضاة التنفيذ لديها على البت في الطلبات الإجرائية اليومية الكترونياً أولاً بأول دون تأخير، وتخصيص يوم واحد من كل أسبوع للمراجعات الإدارية للمحامين والمواطنين في الدعاوى.
وطلب من رؤساء المحاكم التنسيق مع النواب العامين لغايات التواصل مع رؤساء المراكز الأمنية لتنظيم ورود القضايا الجزائية للمحاكم ودوائر الادعاء العام للتخفيف من الاكتظاظ أمامها.
وقرَّر مخاطبة المفتش الأول لدى المحاكم النظامية لغايات متابعة التزام المحاكم ودوائر النيابة العامة ببنود القرار وإعلام المجلس القضائي بأي مخالفات.
يذكر أنَّ الأردن بدأ يسجل أعدادا مرتفعة بإصابات فيروس كورونا المستجد، وقررت الحكومة فرض إجراءات جديدة ومشدَّدة للسيطرة على المنحنى الوبائي، والتأكيد على إجراءات السلامة العامة بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي.
(بترا)

إغلاق جميع مراكز التدريب المهني في المملكة

Posted: 09 Mar 2021 07:29 AM PST

download 1 e1615303743789 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، صخر دودين، الثلاثاء، إنه تقرر إغلاق جميع مراكز التدريب المهني اعتبارا من صباح الأربعاء وحتى الاول من نيسان.

وأضاف دودين، خلال إيجاز صحفي، في دار رئاسة الوزراء، أنه تفاديا لإغلاق الحضانات، فإنه تقرر تشديد الرقابة الصحية والجولات على الحضانات من أجل الحفاظ على صحة الأطفال والعاملين.

وأوضح وزير الإعلام، أن الحكومة بصدد اتخاذ إجراءات احترازية وتقييدية أخرى غدا الأربعاء، إضافة إلى قرارات أخرى قد تصدر الخميس.

تعليق الدوام الوجاهي للمدارس والجامعات

Posted: 09 Mar 2021 07:26 AM PST

download e1615303544853 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال وزير التربية والتعليم، والتعليم العالي، محمد أبو قديس، الثلاثاء، إنه نظرا لتطورات الوضع الوبائي، تقرر تعليق الدوام الوجاهي والعودة للتعليم عن بعد في جميع مدارس المملكة للمراحل كافة بما فيها رياض الأطفال اعتبارا  من صباح الأربعاء.

وأضاف أبو قديس، خلال إيجاز صحفي، في دار رئاسة الوزراء، أنه بالنسبة للهيئتين الإدارية والتعليمية، فإن الدوام سوف يستمر بالحد الأدنى.

وأوضح أنه فيما يتعلق بدوام الجامعات والكليات الجامعية، تقرر إيقاف العمل بكافة أشكال التعليك الوجاهي داخل الجامعات لجميع مؤسسات التعليم العالي من جامعات وكليات ولجميع المساقات العملية والتطبيقية والتي تم استثناؤها من قرار مجلس التعليم العالي السابق، المتخذ مطلع شباط الماضي، بما فيها مساقات طلبة الطب البشري في السنوات الرابع والخامسة والسادسة.

الوحدات إلى نهائي الدرع بعد تغلبه على الفيصلي

Posted: 09 Mar 2021 07:21 AM PST

FB IMG 1615302060501 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تأهل نادي الوحدات اليوم الثلاثاء، إلى نهائي بطولة درع الاتحاد الأردني بتغلبه على الفيصلي بهدف نظيف أحرزه طارق خطاب.

تراجع الدولار الأميركي عالمياً

Posted: 09 Mar 2021 07:20 AM PST

87 - صراحة نيوز - SarahaNews

صاحة نيوز – تراجع الدولار الأميركي، اليوم الثلاثاء، مقابل سلة من العملات العالمية، ليتخلى عن أعلى مستوى له في أربعة أشهر المسجل في وقت سابق من تعاملات السوق الأسيوية، بصدد تكبد أول خسارة في غضون الخمسة أيام الأخيرة، بفعل نشاط عمليات التصحيح وجني الأرباح، بالإضافة إلى تحسن شهية المخاطرة لدى المستثمرين، بعد تراجع عائد سندات الخزانة الأميركية.
وتراجع مؤشر الدولار بأكثر من 4ر0 بالمئة إلى مستوى 90ر91 نقطة، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 31ر92 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 50ر92 نقطة الأعلى منذ تشرين الثاني الماضي.

تعطيل دوام العاملين في إقليم البترا

Posted: 09 Mar 2021 07:17 AM PST

main image60478f33c7463 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   قرر رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البتر التنموي السياحي، الدكتور سليمان الفرجات، اليوم الثلاثاء، تعليق دوام العاملين في السلطة ليومي غد وبعد غد.

وأوضحت السلطة في بيان صحفي، أن قرار التعطيل جاء لوجود 10 حالات مصابة بفيروس كورونا وحالات مخالطة لعاملين في السلطة، وتعمل السلطة حالياً على تنفيذ عمليات تعقيم لجميع مبانيها.

ارتفاع أسعار الذهب عالمياً

Posted: 09 Mar 2021 06:42 AM PST

1615300255336 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الثلاثاء، لتتماسك فوق أدنى مستوى في 9 أشهر المسجل في وقت سابق من تعاملات الأمس، بفضل نزول مستويات الدولار الأميركي مقابل سلة من العملات العالمية، بعد تراجع عائد سندات الخزانة في الولايات المتحدة، بحسب وول ستريت جورنال.
وارتفعت أسعار الذهب بنسبة 3ر1 بالمئة إلى 88ر704ر1 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 16ر683ر1 دولار، وسجلت أدنى مستوى عند 12ر680ر1 دولار.

عاجل .. ومباشر قرارات جديدة للتعامل مع جائحة كورونا

Posted: 09 Mar 2021 06:18 AM PST

unnamed 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – من المقرر ان يعقد وزراء الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين ووزير التربية والتعليم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبو قديسبعد قليل مؤتمرا صحفيا للإعلان عن قرارات جديدة للتعامل مع جائحة كورونا.

المؤتمر الصحفي في بث مباشر 

تصاريح مرور للإعلاميين خلال الحظر الشامل يوم الجمعة  

Posted: 09 Mar 2021 05:51 AM PST

5fce73f952a0a5926718425940253742 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعت هيئة الإعلام، اليوم الثلاثاء، ممثلي وسائل الإعلام الذين تتطلب طبيعة عملهم التواجد في مقرّات مؤسساتهم أثناء فترة حظر التجوّل الشامل الذي سيطبّق في المملكة يوم الجمعة الموافق 12/ 3/ 2021 إلى تقديم طلب للحصول على استثناء من القرار.

وأكدّت الهيئة في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، أنّ التصاريح الإلكترونية الموجودة لدى الإعلاميين لا تخولهم بالحركة خلال فترة الحظر الشامل الذي يطبّق أيام الجمعة.

وأوضحت، أنّه وبهدف التسهيل على قطاع الإعلام، ستمنح تصاريح مرور مؤقتة لممثلي وسائل الإعلام خلال فترة الحظر الشامل، من خلال التقدّم بطلب استثناء وتعبئة جميع الخانات في ملف “الاكسل” المرفق في الرابط التالي shorturl.at/prAS6 ومن ضمنها الاسم الرباعي، والمسمى الوظيفي، وإرساله عبر البريد الإلكتروني media@pm.gov.jo، مشيرة إلى أنّه لن ينظر في أي طلب غير مستوفٍ للشروط المشار إليها.

وأكدّت الهيئة، أنه لن يتم اعتماد الطلبات الواردة عبر تطبيق الواتس آب أو التي تصل بشكل فرديّ دون علم المؤسسة الإعلامية المخولة بطلب الاستثناء، كما أنه لن ينظَر في أي طلب يرد إلى البريد الإلكتروني المعلن بعد الساعة العاشرة من صباح يوم غد الأربعاء الموافق 10 / 3/ 2021.

وشددت على أنّ هذه الاستثناءات المؤقتة تمنَح لغايات التنقّل وإنجاز الأعمال الإعلامية الضرورية ولا يسمح باستخدامها لغايات شخصية، مشيرة إلى أنّ استخدام هذا التصريح المؤقت لغير الغايات التي منح من أجلها، سيعرّض صاحبه للمساءلة القانونية وسحب التصريح منه.

ولفتت الهيئة إلى أنّه سيجري التواصل مع المؤسسة صاحبة الطلب مساء يوم الخميس، عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني الذي جرى إرسال طلب الاستثناء منه، لإعلامها بصدور موافقة خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات على الطلب، والأرقام التسلسلية الفردية الخاصة بها، ولن تكون هناك تصاريح إلكترونية أو ورقية تستوجب التسليم.

ولي العهد يعزي عشيرة العضايلة

Posted: 09 Mar 2021 05:41 AM PST

60d3dafad7c0b8deccc1ad4ae4515473 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدّم سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، التعازي والمواساة لعشيرة العضايلة، بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى المهندس محمد عودة العضايلة، امين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالوكالة، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى أمس الأثنين.

وأعربت أسرة الفقيد وعائلته، من خلال شقيقهم سفير المملكة لدى جمهورية مصر أمجد العضايلة الذي تلقى اتصالاً هاتفياً ظهر اليوم الثلاثاء من سمو ولي العهد، عن تقديرهم الكبير وعشيرة العضايلة للبادرة الطيبة واللفتة الكريمة من سموه لمشاركتهم مصابهم، سائلين المولى عزّ وجل أن يحفظ سموه والقيادة الهاشمية، وأن يمنّ على الأردن، بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، بمزيد من الأمن والاستقرار والازدهار..

مقابله خاصه مع البروفيسور الدكتور وليدابوحمور /أستشاري الوبيائيات و الأمراض المعدية والفيروسات للاطفال…

Posted: 09 Mar 2021 05:28 AM PST

*الأطفال والمراهقين هم الفئة الأكثر خطوره والاصعب للسيطره عليها فى ظل الموجه الثانيه للسلالات المتحوره في ظل جائحة كورونا…

img 20210309 wa00138685933956415638076 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – جائحة كورونا وتداعيتها أكثر بكثير مما هو متوقع في ظل الظروف الصعبة التي يواجهها العالم نتيجة أنتشار فيروس كورونا المستجد
مما ترتب عليه أغلاقات وإجراءات مختلفه تم أتباعها على مستوى العالم وخصوصا في ظل أغلاق المدارس ورياض الأطفال وصالات الألعاب بالأضافه الي الزيارات العائلية والأنشطة الخاصه بالاطفال والمراهقين .

ففى بداية الجائحة فى حين أن كل الأطفال كانوا الأقل عرضه ونقلا للاصابه بالفيروس كورونا المستجد فى الموجه الأولي من الفئه العمرية
0 الى18 عام من الأطفال هم الأقل عرضه للاصابه بالفيروس مقارنه مع البالغين بفيروس كورونا المستجد، فمعظم الأطفال المصابون فى بداية الموجه الاولى 2020 كانت تظهر عليهم أعراض خفيفه أو لا يصابون بأي أعراض على الأطلاق ، وحسب الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ورابطة مستشفيات الأطفال والتى تمثل ما نسبته 13% فى الإصابات في الولايات المتحدة الأمريكية تقريبا ،أما هذه الفئه العمريه تمثل 30% من معظم سكان الدول النامية كما وأن نسبة الوفيات كانت اقرب الي الصفر وفقا للاختلاف من منطقه ل منطقه ولم يكن لهم دور فى نقل العدوى لدى المجتمع خاصا الأطفال الأقل من 10 سنوات، والسبب في ذلك أن الأعراض ما بين خفيفه جدا لا تتجاوز اليومين، مما كان له الأثر الكبير فى عدم انتقال العدوى من هذه الفئه العمريه لمخالطيهم من ذوى أهاليهم والبالغين ، حيث تشير الأبحاث إلى أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ال 10سنوات أو أقل من 14 سنه (حسب الأبحاث) هم أقل عرضه للأصابه بفيروس كورونا المستجد ، مقارنه بالأشخاص الذين أعمارهم 20 فأكثر.

الي إن وبعد ما يقارب العام وفى ظل المستجدات الجديده وبداية الموجه الثانية للجائحه من السلالات المتحوره ل فيروس كورونا المستجد والتى هى أسرع انتشار ما نسبته 70% من بداية الجائحه مما أثر وبشكل مباشر على انتقال العدوى للاطفال من عم 0 ل 18 عام تحدث :البروفيسور الأكاديمي الدكتور وليد أبو حمور /أستشاري الوبائيات والأمراض المعدية والفيروسات للاطفال/أن في الموجه الأولى كان من الممكن السيطره على الجائحة فى حال كان متوفرا المطعوم فى ذاك الوقت (الفرصه الذهبيه)، إلا إن يجب الأن الأنتباه للفئة العمرية التى سيصعب السيطرة عليها( الفئه العمريه الأصعب) من ال 10 سنوات (أطفال) الى ال(18) عام من مراهقين فى ظل هذه الجائحه.

أما الأن وفى ظل وجود المتحورات الفيروسية الجديده حيث أصبحت هناك ظاهرة وفقا للمشاهدات
(الملاحظه) والمحدوده والتى مفادها
إن فيروس كورونا المتحور يصيب الأطفال من عمر 0 الى ال18 عام للاسف ، قد سيؤثر سلبا على سرعة التغلب والسيطرة على الجائحه.
حيث أصبحت هذه الفئه العمريه قد تكون –مصدر للعدوي—للاسره ولأعضاء هيئة التدريس وللمجتمع ك كل(اي أصبحو بؤره فيروسية)للاسف وفق أخر الملاحظات .

كما وأضاف البروفيسور الدكتور وليد أبو حمور من بداية الجائحة كان ليس من السهوله السيطره على فئة الأطفال من حيث الألتزام بالاجراءات الوقائيه من(غسل اليدين والكمامه والتباعد الجسدى) ، إلي أن وللأسف في ظل هذه السلالات المتحورة بأصابة الأطفال وازدياد حالات دخولهم إلى المستشفيات أزدات وبشكل ملحوظ.

فيجب الآن على جميع الجهات الصحية والرقابية أن تركز على هذه الفئه العمريه ، والبدء بدراسات علمية محوكمه للعمل بها والعوده لها وفق للقراءات التحليلية العلميه السريرية المحكمه للحالات التى أصيبت بالفيروس لهذه الفئه العمرية ، مما سيترتب العمل به للحد من انتشار الفيروس كورنا المستجد ، وفقا لهذه الدراسات…

كما وأن يجب الانتباه ومراعاة بعدين أساسيين لهذه الفئه العمرية تكمن فى بعدين البعد الأول :

وهو ما يعرف ب –متلازمةالأجسام الألتهابية المتعدده- (MIS -C ) ،( Multisystem Inflammatory Syndrome) ، الناتجة عن العاصفه السايتوكانية ( Cytokines storm) ،
التي تصيب الأطفال والمراهقين على حدا سواء وتظهر هذه الأعراض (السايتوكانية) بعد عدة أسابيع من الأصابه ب فيروس كورونا المستجد وهى لها مضاعفات خطيرة جدا على الأعضاء الحيويه بالجسم ،تؤثر سالبا على القلب والكلى واكبد والبنكرياس بالاضافه الى مضاعفات خطيره على صحه الطفل والمراهق ،حيث يخرج الجهاز المناعي عن السيطره نتيجة هذه العاصفه السايتوكانية التى تفرز أجسام مضاده التهابية،ممايترتب عليه عبىء أضافى على دخول المستشفيات والعناية الحثيثه .

أما البعد الثاني والأكثر أهمية أن للاسف لا يوجد مطعوم للان حيث أن من مطعوم فايزر أو موديرنا لا يتوفر اللقاح سوى للفئه العمريه من بين ال16 لل18 عام،مما يصعب السيطره على المرض لهذه الفئه العمرية،كما وإن نحتاج الى دراسات مكثفه لاكبر عدد ممكن لهذه الفئه العمرية التى تختلف من ناحية فيسيولوجية ومناعيه عن البالغين .

كما واضاف البروفيسور الدكتور وليد ابو حمور إن” المطاعيم ” الخاصه لهذه الفئه العمريه من الأطفال تحتاج إلى دراسة زمنية سريرية لمده أطول و أعداد أكثر الجانبية لأنه الجهاز المناعي للأطفال والمراهقين
عن الجهاز المناعي للبالغين، لهذا بك ان يكون هناك دراسات علمية دقيقه للتأكد من أنها أمنه وفعاله اي (مأمونية المطاعيم)…حيث أن شدة أستجابة الجهاز المناعي للمطعوم من فئة الأطفال ستكون أقوى من استجابة البالغين للمطعوم ،الذي قد يكون له مضاعفات جانبية .

يجب الآن على العالم ك كل الإنتباه لهذه الفئه العمريه من دراسات وأبحاث وتصنيع مطعوم واعطاءه لاكبر شريحه ممكن وبشكل واسع حتى لا يصبحوا هم مصدرللبؤرة الفايروسية ويزداد الوضع الوبائي أكثر تعقيدا مما هو عليه الآن …

#التوصيات الرئيسة:

*يجب الانتباه وبشكل فوري لهذه الفئه العمريه من 10 الي 15 عام لما لهم دور فعال في الإصابة ونقل الفايروس فى المدرسه والاهل والمجتمع ك كل…

*يجب التركيز والبدء بعقد ورشات علميه وندوات متخصصه للاطباء أصحاب الإختصاص عن “متلازمة الأجسام الالتهابية المتعدده” الناتجة عن العاصفة السايتوكانية ولذلك للتشخيص المبكر الصحيح وأعطاء العلاج الأمثل تجنبا من اي مضاعفات لا تحمد عقباه وتزيد من الضغط على الجهات العلاجيه الصحية.

* يجب تبليغ دوائر الصحة المختصة الرقابية ” كالطب الوقائي” من أجل معرفة الإعداد من هذه الحالات المصابه ،حيث تفرض الدول المتقدمة على المستشفي المعالجه لهذه الحالات بالتبليغ فورا.

*يجب البدء بزيادة عدد الفحوصات ( PCR)،لهذه الفئه العمريه وخاصه ان من الممكن يكون الطفل عنده بعض الأعراض ومصاب دون الظهور عليه اي أعراض واضحه.

*سرعة إيجاد لقاح لهذه الفئه العمرية ودراسات سريرية مكثفه لاكبر شريحه ممكنه من الاطفال ، لأنه الجهاز المناعي للاطفال يختلف عن الكبار..للوصول إلى مطعوم أكثر سلامه وفعالية وبأسرع وقت ممكن للسيطره على الجائحه….

للتواصل على الإيميل الخاص
Wabuhammour@yahoo.com

تجارة عمان تحتفل بالمرأة وتؤكد دعمها لقطاع سيدات الاعمال

Posted: 09 Mar 2021 05:22 AM PST

img 20210309 wa00125985775333881963047 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -اكد مجلس ادارة غرفة تجارة عمان، اهتمام الغرفة بقطاع سيدات الاعمال واستعدادها لتقديم كل الدعم اللازم لتطويره وتنميته نظرا لدوره الكبير بالاقتصاد الوطني.
وقدم اعضاء المجلس خلال لقاء مع رئيسات هيئات سيدات الأعمال وعدد من سيدات الأعمال، التهنئة لهن بمناسبة يوم المرأة العالمي، مقدرين الجهود الكبيرة التي تبذلها المرأة الاردنية بمختلف القطاعات، وبخاصة الاقتصادية.
واقترح اعضاء المجلس أن يتم تحديد القطاعات الأكثر أهمية والتي تشهد إقبالاً من قبل سيدات الأعمال ليتم التركيز عليها عند إقامة ورشات عمل قطاعية لهن، الى جانب عقد ورشة توعوية لتعريفهن بالقوانين والتعليمات التي تخص أعمالهن.

واكد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق حرص الغرفة على خدمة وتنمية قطاع سيدات الاعمال لجهوده الكبيرة في رفد الاقتصاد الوطني، مبينا أن عدد أعضاء المنشآت المسجلة لدى تجارة عمان بين مؤسسة وشركة مملوكة من قبل سيدات أعمال أو تدخل المرأة فيها كشريك تبلغ 8 الآف منشأة بقطاعات تجارية وخدمية مختلفة.
وبين ان الغرفة وانطلاقا من هذا الدور خرجت بمبادرة لإنشاء “لجنة سيدات أعمال غرفة تجارة عمّان” للنظر في شؤون أعضائها من سيدات الأعمال إلا أن جائحة فيروس كورونا كانت سبباً في تأخير اطلاقها، مؤكدا بانه سيتم اطلاقها قريبا.
واشار الحاج توفيق الى ضرورة التعاون في دعم سيدات الأعمال اللواتي لا يملكن إمكانيات تسويقية ولحاجتهن للدعم الفني والإداري لضمان استمرارية أعمالهن.
واشارت سيدات الاعمال خلال اللقاء الى التحديات والصعوبات التي تواجه اعمالهن وبخاصة في ظل تبعات ازمة فيروس كورونا التي أثرت سلبا على جميع القطاعات واصحاب العمل.
واقترحن إنشاء غرفة عمليات بالتعاون مع الغرفة لتقديم المشورة للسيدات فيما يتعلق بإجراءات تسجيل منشآتهن وأكّدن ان المشاريع المنزلية لسيدات الأعمال تواجه مشاكل مع مؤسسات التمويل كونها لا تراعي الشروط اللازمة لمنح القروض للسيدات.
بدورها أشارت رئيسة ملتقى سيدات الأعمال والمهن الأردني تغريد النفيسي، الى ان ابرز الصعوبات التي تواجه سيدات الأعمال هو عدم تمكنهن من الحصول على قروض بنكية لعدم مقدرتهن على توفير ضمانات كافية.
وبينت ان عدداً كبيراً من المنشآت المملوكة من سيدات أعمال أُغلقت وتوقفت عن العمل لعدم قدرتها على الوفاء بإلتزاماتها جراء ازمة فيروس كورونا، موضحة ان الملتقى يقدم الدعم للسيدات اللواتي يمارسن أعمالهن من المنازل ويساعدهن على تسجيل مؤسساتهن ضمن المهن المنزلية.
وأوضحت النفيسي ان الكثير من سيدات الأعمال واجهن مشاكل من مشروع الباص السريع والتحويلات المرورية ولم يجدن مساعدة من اية جهة بهذا الخصوص.
من جانبها شددت رئيسة جمعية نادي صاحبات الأعمال والمهن رنا العبوة، على ضرورة توحيد الجهود لحل المشاكل التي تمس سيدات الأعمال، مبينة ان المنشآت الصغيرة والمتوسطة والناشئة لديها مشاكل كثيرة في بيئة عملها وهي بحاجة للمساعدة والدعم.
وتم خلال اللقاء الاتفاق على عقد لقاء لسيدات الاعمال لحصر المشاكل والتحديات التي تواجه اعمالهن وبما يمكّن الغرفة من متابعتها مع الجهات المعنية، الى جانب تشكيل فريق عمل للتواصل مع المؤسسات المملوكة من سيدات أعمال والشركات التي تدخل فيها المرأة كشريك لحصرها ودعم انشطتها.
وحضر اللقاء الذي جاء في اطار احتفال تجارة عمان بيوم المراة العالمي، اعضاء مجلس ادارتها خطاب البنا وطارق الطباع والمهندس جمال بدران ، وسيدات الاعمال ناديا الدجاني ومنى طلفاح وسوزي ايوب و د. رنا الاكحل ونبيله حدادين.

هل تستجيب الحكومة للجنة الاقتصاد النيابية وتُؤجل القساط البنكية على الأفراد والمنشآت 3 أشهر دون غرامات

Posted: 09 Mar 2021 04:41 AM PST

60476378194c9 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، إلى تأجيل الأقساط البنكية على الأفراد والمنشآت، لمدة ثلاثة أشهر كحد أدنى، دون تحميلهم أي غرامات، وكذلك تخفيض سعر الفائدة على القروض.
وقالت إن الإقدام على هذه الخطوة أصبح ضرورة وليس ترفًا، مؤكدة أهمية الإسراع بتنفيذ هذا الإجراء، لما له من انعكاسات وآثار إيجابية محفزة للقطاعات المتضررة، وتمكينها من الاستقرار والنمو، فضلًا عن أنه ينعكس على زيادة القدرة الشرائية للأفراد، الأمر الذي يصب في النهاية بمصلحة الاقتصاد الوطني.
وطالبت اللجنة، في تصريح صحفي على لسان رئيسها النائب خالد أبو حسان، اليوم الثلاثاء، الحكومة بتحمل مسؤولياتها والبحث عن أفضل البدائل الممكنة لمعالجة المخاطر التي تتعرض لها القطاعات الاقتصادية المختلفة.
وشدد أبو حسان على أهمية وضع تصورات لحل أزمة فيروس كورونا المستجد، وما يخلفها من تداعيات، داعيًا إلى إعادة النظر بضريبة المسقفات، التي تشكل 15 بالمئة من قيمة عقود الإيجار، وإلغائها لمدة محددة، بحيث تتمكن المنشآت من إدامة عملية الإنتاج والاحتفاظ بالعمالة الموجود لديها بدل الاستغناء عنها، كما هو حاصل حاليًا.
وقال إن هناك نحو 4 آلاف شركة إسكان جمدت نشاطها، ما تسبب بانعكاسات وآثار سلبية على الوضع الاقتصادي، مشيرًا إلى دراسة نفذتها، إحدى الشركات الخاصة، كشفت عن أن 33 بالمئة من كلفة أي مشروع إسكاني تذهب إلى خزينة الدولة، على شكل ضرائب ورسوم وبدلات مختلفة.
وأوضح أبو حسان أن حجم الطاقة المستخدمة على المستوى الوطني سينخفض كثيرًا إذا أضفنا إليها الطاقة المولدة من الشمس والرياح، مضيفًا أن الدراسات أثبتت أن لدى الأردن فائضاً يصل لـ1.5 جيجا واط، يمكن أن يوجه لدعم القطاع الصناعي والإنتاجي والاستثماري، دون أن تتكبد الحكومة أي تبعات لذلك.
وأكد أن القطاعات الأكثر تضررًا بدأت تحتضر، نتيجة عدم وجود خطط مرنة لتشغيلها وتخفيف الأعباء عنها وفي مقدمتها بعض مكونات القطاع السياحي وصالات الأفراح والمطاعم والمقاهي، داعيًا إلى المواءمة بين التشدد بالإجراءات الصحية وديمومة عمل هذه القطاعات.

وفيات الاردن اليوم 9-3-2021

Posted: 09 Mar 2021 04:32 AM PST

الوفيات 5 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – مها مصطفى فوزي الامير

زيد رزق الرشدان

الليا قسطندي غنطوس

عاطف جريس ابراهيم النصراوين

سليم احمد شاهين

عدنان توفيق علي كنعان

علاء منير محمد عطيات

محمد ابراهيم عاشور

هتاف ايوب نمر شقوري

احمد مصطفى الخواجا العجوري

كايد عبدالرحمن الذهبي

أميرة محمد عامر الديراباني

نايف عبد الجندل النسور

منى جابر غنام الديراباني

مها خليل ابراهيم اسحانوق ابزاخ

هند سلامه الدبعي الحياصات

عبدالفتاح عبدالله سالم القيسي

صلاح موسى مصطفى العسود

عبدالله صالح البركات

هند ياسين موسى الطراونه

زينب خليف ابراهيم الشرمان

نجوى جمال إبراهيم فودة

احمد سلامه فالح الخوالدة

عدنان عبدالله سعيد أبوعبيد

مفيد محمود الزبيدي

عمر عبدالعزيز ابوعمارة

محمد ابراهيم صافي العيه

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى العضايلة

Posted: 09 Mar 2021 04:23 AM PST

fb img 16139328729764349918129657342888 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة العضايلة بوفاة المهندس محمد عودة العضايلة شقيق اللواء المتقاعد فلاح والسفير أمجد.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة المرحوم، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال