صراحة نيوز

الاثنين، 22 مارس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

رائحة الموت.. والدروس الغائبة..!

Posted: 22 Mar 2021 07:40 AM PDT

qmwj0ll7   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم خالد عطية السعودي

مع انتشار رائحة الموت.. أستذكر تحذير رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للعالم مع بداية ظهور فيروس كورونا (كوفيد- 19) قائلا: أنه يتعين على العائلات الاستعداد لفقد أحبائها، وأن الفيروس سيواصل الانتشار على مدار الأشهر المقبلة حاصدا مزيدا من الأرواح.. وأضاف "سأكون صريحا معكم، ومع كل الشعب البريطاني، عائلات كثيرة، كثيرة جدا، ستفقد أحبائها قبل أن يحين وقتهم".

الدروس المستفادة:
1- ما زال بعضنا يعيش نظرية المؤامرة، وأن كورونا إشاعة، وخرافة، وأكذوبة من أكاذيب السياسة، رغم أنه تبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفيروس..!

2- هناك محاولة مقصودة لتضليل الرأي العام وتزييف الوعي، بإثارة الشكوك بالمطاعيم واللقاحات وسائر إجراءات الوقاية والسلامة العامة..! وللأسف فإن مؤسسات التعليم سخرت نفسها لنقل التراث والمعارف المعلبة، في حين اشتغل الإعلام بنقل الأخبار.. وغاب البعد التوعوي بمختلف أشكاله.. حتى المؤسسة الدينية لم تعد قادرة على إقناع الناس بعد أن تركت مرماها للسياسة، ودفاعها للاقتصاد..!

3- الطبقة السياسية في الغرب تصالحت مع شعوبها، تحدثت معهم بشفافية، وحاورتهم بصراحة، ولم تركب حكوماتهم صهوة الفيروس بحثا عن المكاسب البائسة أو النجاحات الزائفة..! بل أتاحوا للباحثين تحقيق خطوات مهمة في إنتاج لقاح..! في سياق إعادة التأكيد على حقوق الجميع، وليس التخلي عنها..!

4- الغرب متقدم في استشراف المستقبل، وقطع شوطا بعيدا في تحقيق أعلى وظيفة من وظائف العلم، وهي: “التنبؤ” فضلا عن الفهم والتفسير والضبط والتحكم.. فما قاله رئيس الوزراء البريطاني قبل سنة، أصبح واقعا يُرى وأثرا يُلمس.. في حين قيل لنا في بداية الأزمة أن الفيروس سينشف ويموت..! وتفاخر القوم بالأيام الصفرية، وقدموا أنفسهم للعالم كنموذج لمكافحة الوباء..! ثم استيقظ كوفيد، واغتسل بدموع الفاقدين وتعطر بأرواح المفقودين..! حتى غدا الفيس بوك بيت عزاء كبير، وأصبح طلب الدعاء بالشفاء مقدمة للنعي والعزاء..!

حفظكم الله أجمعين..

لقاء حواري بعنوان حفريات في الهوية

Posted: 22 Mar 2021 07:22 AM PDT

1616421300829 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نظم  منتدى الفكر العربي عبر تقنية الاتصال المرئي لقاء حواريا بعنوان حفريات في الهوية.
ولفت المشاركون في الحوارية التي ادارها أمين عام المنتدى الدكتور محمد أبو حمور، وهم الدكتور فريد شوقي من جامعة القاضي عياض المغربية، والدكتور عبدالله البياري الباحث في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالأردن، وعضو مجلس إدارة معهد جامعة القدس للدراسات والأبحاث الدكتور وليد سالم، والقائم بأعمال رئيس الجامعة الأميركية بمأدبا الدكتور نايف حداد، إلى أهمية الاستفادة من التجارب التاريخية المتعلقة بالهوية من أجل حل الصراعات الهوياتية الفكرية الحالية المعتمدة على عناصر التضاد مع الآخر، وإيجاد تماسك اجتماعي يحل الإشكاليات بين الهوية والمواطنة والدولة المدنية. وأشاروا إلى التعامل مع ثنائيات الهوية بشكل خطابي يبني هوية ثقافية نابعة من الواقع المعاش، لما للهوية الثقافية من دور محوري في تسيير وتدبير الشركات والمنظمات.
وقالت استاذة كلية اللغات والاتصال بالجامعة الأميركية في مأدبا الدكتورة وفاء الخضراء خلال مشاركتها في الحوارية إن الهوية هي حفرية سردية ومعرفية وأيديولوجية منثورة في ثقافة أي شخص وتاريخ فكره، ولا بد من وجود دراسات بينية متقاطعة ومركبة معنيّة بالحفريات في الهويات.

أسعار الذهب محليا تنخفض 300 فلسا

Posted: 22 Mar 2021 07:05 AM PDT

image 5 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انخفضت أسعار الذهب بالسوق المحلية لمختلف عياراته، اليوم الاثنين، بمقدار 300 فلسا للغرام الواحد، مدفوعة بتراجع اثمان المعدن الأصفر بالسوق العالمية.
وبلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين، اليوم الاثنين، بالسوق المحلية عند 40ر35 دينار لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة، مقابل 34 دينارا لجهة البيع.
وحسب أمين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، بلغ سعر بيع الغرام من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة عند 50ر42 و60ر31 دينار على التوالي.
وقال في تصريح صحفي  إن سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات بلغ 246 دينارا، فيما بلغ سعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 281 دينارا.
واكد أن السوق المحلية شهدت خلال الأيام الماضية طلبا ملحوظا على شراء الذهب بالتزامن مع مناسبة “يوم الأم”.
واشار علان إلى أن سعر المعدن الأصفر بلغ حتى بعد ظهر اليوم الاثنين بالسوق العالمية عند 1733 دولارا للأونصة الواحدة.

ما اهمية استطلاعات الرأي اذا لم تأخذ بها الجهات المعنية

Posted: 22 Mar 2021 06:58 AM PDT

65 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أظهر استطلاع أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، أن غالبية الأردنيين (61%) غير راضين عن التعديل الذي أجراه رئيس الوزراء بشر الخصاونة على حكومته، والغالبية منهم (57%) لا تعتقد أن الوزراء الجدد قادرون على تحمل مسؤولياتهم.

وبين استطلاع “نبض الشارع الأردني” الذي اجري خلال الفترة من 7 إلى 15 آذار، أن (36%) من الأردنيين يثقون بمجلس النواب الحالي، و(38%) يثقون بنواب دائرتهم الانتخابية وهي أعلى نسبة ثقة بمجلس النواب منذ عام 2014.

وأبدى 39% من الأردنيين رضاهم عن أداء مجلس النواب الحالي، و37% رضاهم عن أداء نواب دائرتهم الانتخابية وهي أعلى نسبة رضى عن أداء مجلس النواب منذ العام 2014.

وأظهر الاستطلاع أن (53%) من الأردنيين يعتقدون أن رئيس مجلس النواب الحالي كان قادراً على إدارة جلسات مجلس النواب، ونصف الأردنيين (48%) يعتقدون ان رئيس المجلس كان قادراً على تحمل مسؤولياته منذ توليه رئاسة المجلس وحتى الآن.

وأبدى 44% من الأردنيين رضاهم عن الظهور الإعلامي لرئيس مجلس النواب الحالي، ومع ذلك، مازال ثلثا الأردنيين (67%) يعتقدون أن الحكومة وأجهزتها تمارس الضغط على مجلس النواب في مجالات التصويت وتمرير القوانين والتشريعات.

وتلخصت نتائج الاستطلاع باستمرار تدني الاهتمام بالشأن العام واستمرار العزوف عن المشاركة في الحياة العامة، وأن الغالبية العظمى من الأردنيين (70%) لا تتابع نشاطات مجلس النواب الحالي، فيما لا تعرف الغالبية العظمى (90%) من الأردنيين عن الكتل النيابية الموجودة في مجلس النواب الحالي، والغالبية العظمى أيضا (82%) لا تعرف عن اللجان النيابية التي تم انتخابها في المجلس الحالي.

وأشارت إلى وجود 100 نائب جديد في البرلمان الحالي لا يعني شيئاً على الاطلاق عند نصف الأردنيين تقريباً (47%)، ويتوقع (58%) من الأردنيين من نواب دائرتهم الانتخابية تقديم الخدمات والمساعدة في التعيين والوظائف، فيما يتوقع (19%) فقط منهم القيام بالأدوار التشريعية ومراقبة الحكومة، فيما بين الاستطلاع أن ثلث الأردنيين (34%) لا يعرفون اسم أي من النواب الحاليين في مجلس النواب.

مؤتمر Gold Media الدولي الاول لدعم امراض السرطان والفشل الكلوي..بداية نيسان

Posted: 22 Mar 2021 06:08 AM PDT

img 20210322 wa00206886708330851203335 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يطلق المهندس امجد شركس مؤلف كتاب قصة طفل الاعمال – المؤسس والمدير التنفيذي لشركة Gold Media مؤتمر Gold Media الدولي الاول لدعم امراض السرطان والفشل الكلوي بالتعاون مع كبار الداعمين على مستوى الشرق الاوسط, وتأتي اعمال المؤتمر الذي يهدف للحد والمساعدة في علاج هذه الامراض المنتشرة, ومن المقرر بدأ اعمال مناقشة المؤتمر مع رجال اعمال وفنانين جمهورية مصر العربية بداية شهر نيسان القادم المقرر انطلاق اعماله من فندق هيلتون – مركز التجارة العالمي, وتهدف اعمال المؤتمر ايضا الى مناقشة سبل التعاون المشترك في عدة قطاعات اقتصادية فعالة التي سيكون لها الاثر ايضا في المساعدة في علاج هذه الامراض

للعام الـ 22 ” زين تُواصل تقديم دعمها لخمسة بيوت في جمعية قُرى الأطفال الأردنية SOS “

Posted: 22 Mar 2021 06:02 AM PDT

fb img 16164181547348757951310265259696 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت شركة زين الأردن عن تجديد دعمها لجمعية قُرى الأطفال الأردنية SOS للعام الـ 22 على التوالي، وذلك من خلال تجديد كفالتها للبيوت الخمسة التي تتبناها في الجمعية في كل من عمّان وإربد والعقبة.

ويتمثّل دعم شركة زين لجمعية قرى الأطفال الأردنية SOS، بتقديم مبلغ نقدي بقيمة 75 ألف دينار أردني موزّع على البيوت الخمسة بالتساوي، وذلك بهدف مساندة الجمعية في أداء مهمتها النبيلة وتحقيق أهدافها السامية المتمثلة بتوفير نظام الأُسر البديلة للأطفال ومنحهم الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية والتعليمية للعيش في بيئة مستقرة آمنة تساهم في تكوينهم ليصبحوا أفراداً فاعلين في مجتمعهم.

ويندرج دعم زين لجمعية قُرى الأطفال الأردنية SOS؛ في إطار استراتيجية الشركة الرامية إلى دعم المجتمع المحلي وتنميته، وتماشياً مع أهداف التنمية المُستدامة التي تُطبقها الشركة عبر كافة برامجها ومبادراتها في مجال إدارة الإستدامة، حيث تتكفّل زين اليوم بيتين في قرية الأطفال في محافظة إربد، وبيتين في قرية أطفال العقبة، وبيت في قرية أطفال عمّان.

يُذكر بأن شركة زين تقوم بتغطية وتحمُّل جزء من النفقات والمصاريف المترتبة على البيوت الخمسة التي تتكفّلها، كما وتقوم بتوفير مستلزمات الأطفال المقيمين فيها، إلى جانب تنظيم فعاليات خاصة في العديد من المناسبات الدينية والاجتماعية وتوزيع الهدايا عليهم لإدخال البهجة والفرح إلى قلوبهم ورسم البسمة على وجوههم.

عجلون : القبض على مصنف خطير بحقه ٣٥ طلب امني

Posted: 22 Mar 2021 05:24 AM PDT

fb img 16164158135871377219834325837741 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – مداهمة وإلقاء القبض على مطلوب مصنف بالخطير والمسلح وبحقه 35 طلباً أمنياً وضبط سلاحين ناريين بحوزته ، في محافظة عجلون .

قال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام ان العاملين في ادارة البحث الجنائي وبعد جمع المعلومات حول احد الاشخاص المطلوبين والمصنف بالخطر والمسلح وبحقه 35 طلباً أمنياً معظمها بقضايا جنائية وبحقه 45 أسبقية جرمية سابقة ، وتحديد مكان وجوده في محافظة عجلون ، فقد جرت مداهمته وإلقاء القبض عليه .

وأضاف الناطق الاعلامي انه ضُبط بحوزته سلاحان ناريان، وأُلقي القبض كذلك على شخص آخر بحقه 4 طلبات أمنية كان برفقته، وبوشرت التحقيقات معهما .

النائب دينا البشير تطالب الحكومة بتأجيل تسديد أقساط قروض وسلف متقاعدي الضمان

Posted: 22 Mar 2021 04:57 AM PDT

1 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طالبت النائبُ ” دينا البشير ” بموجب مذكرة نيابية ومن خلال رئاسة مجلس النواب، أن تنظرَ الحكومةُ في تأجيلِ تسديدِ أقساط القروضِ والسلف المـُستحقة على مُتقاعدي الضمانِ الاجتماعيّ لأشهرِ آذار الحالي ونيسان وأيار المقبلين، ودونَ أن يترتّبَ على التأجيلِ أيّ فوائدٍ أو غرامات، وذلكَ أُسوةً بتأجيلِ أقساط قروضِ صندوق التنمية والتشغيل والإقراضِ الزراعي، وتأجيلِ أقساطِ الأُسر المـُنتجةِ وصناديق الائتمان.

 ويأتي طلبُ البشير نظراً للظروفِ الصعبة التي تمرُّ بها البلادُ نتيجةَ جائحةِ كورونا، وقربِ حلولِ شهر رمضان المبارك وعيد الفطر، حيثُ تمَّ رفعُ مذكرةٍ رسميةٍ بهذا الخصوص إلى رئاسةِ مجلس النواب بعد توقيعِ ثلاثين نائباً عليها، والتي بدورها قامت برفعها إلى دولةِ رئيس الوزراء صباح اليوم الإثنين 22/3/2021.

النائب ابو حسان يطلب من امناء وزارات مغادرة اجتماع للجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية

Posted: 22 Mar 2021 04:44 AM PDT

IMG 0885 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طلب رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية خالد ابو حسان مغادرة الامناء العامين لاربعة وزارات، اجتماع اللجنة المنعقد اليوم في مجلس النواب، وذلك لعدم حضور الوزراء المعنيين.

وقال ابو حسان ان هذا القرار ليس شخصيا بل قرار اللجنة 

وفيات الأردن اليوم 22-3-2021

Posted: 22 Mar 2021 04:10 AM PDT

الوفيات 5 14 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الأردن اليوم الاثنين  22-3-2021

حسين محمود عمر توقة

سحر نهاد علي نسيبه

البير ناصيف موسى عكاوي

رسمية محمد السالم الحياري

عبدالرزاق العيفة الدهامشة

سمر عيسى خليل سمارة

ابراهيم عبدالكريم الفقراء العجارمه

نايف عطالله المومني

حازم فريد سعيد كساب

موسى صالح غنيم الغنيمات

عيسى جمعة ابراهيم

صالحه حمدان محمد الحياري

حسني عمر سلطان

جورجيت سليم جريس الربضي

محمود سليمان أبوعساف

عوض سليمان محمد القضاة

احمد سالم العساسفه

سالم حسن الرشيدي

انتصار عيسى عيد الشيخ

عمر سليم عبدالقادر التل

صبحية عبدالكريم نجام

احمد زيد ابوعودة

سلمان شعبان الجوابرة

أحمد سليمان عبد العزيز عقل

عائشة سليمان ابوالهيجاء

جمال حسين سلامه نخله

فاطمه فليح بني عامر

ياسين سعيد الطراونه

مصطفى جمعه نبهان ابولاوي

غاده سليمان ابوالراغب

ذيب رمضان عبدالفتاح الشطرات

سلامه حجاج العودات

ناصر منصور محمد كريشان

نعمان جمعة الحرباوي

ياسين محمد عبدالله الشمايله

اسكندر ابراهيم عبدالفتاح القيسي

ماهر عطية الحريم

حامد محمد عوض كريشان

عبدالعزيز نايف البريزات

كريمه محمد الحايك

حسن مصطفى دغمش

قاسم سليم صالح المومني

محمد محمود الدسيت

عائشة محمد سعيد قفاف

هند جادالله عثمان الصدوق الديراباني

سعدة موسى نوفل

سليمان خلف مفلح السليحات

منى حسين لبابنه

عبدالله سلطان محمد الفريحات

ايمان احمد موسى مشايخ

محمود عبدالقادر حمدان الزيوت

ابراهيم عبدالله المرايات

وداد محمد الدوس

محمود صالح مفلح الحايك

يوسف ضيف الله الرفاعي

بورصة عمان تفتتح تعاملاتها على انخفاض

Posted: 22 Mar 2021 04:07 AM PDT

1616406013536 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  افتتح مؤشر بورصة عمان تعاملاته اليوم الاثنين، على انخفاض وصولا إلى النقطة 1748 مقارنة مع اغلاق الجلسة الماضية عند مستوى النقطة 1750.
وسار المؤشر خلال ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ 4 نقاط بين 1746و 1750 بحجم تداول 926 الف دينار.

غداً الثلاثاء يوماً مفتوحاً لتطعيم الكوادر الطبية

Posted: 22 Mar 2021 04:03 AM PDT

1616408963610 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن المركز الوطني للامن وإدارة الأزمات انه استمراراً للخطط الموضوعة لتطعيم أكبر عدد ممكن من الكوادر الطبية، تقرر اعتماد يوم غد الثلاثاء يوماً مفتوحاً لتطعيم الكوادر الطبية سواء القطاع العام او الخاص في المراكز التي سيتم الاعلان عنها في جميع محافظات المملكة، شريطة التسجيل على المنصة الخاصة بتلقي اللقاح وإحضار بطاقة النقابه وباجة العمل.

الزميل محمد المعيدي يتعافى تدريجيا من مضاعفات “كورونا”

Posted: 22 Mar 2021 03:58 AM PDT

thumbnail 1 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

طمأن الإعلامي والمعلق الرياضي الزميل محمد المعيدي الأسرة الإعلامية والرياضية وكافة محبيه على سلامته وصحته وهو يرقد على سرير الشفاء معانياً من متاعب صحية منذ قرابة ثلاثة أسابيع بسبب مضاعفات إصابته بفيروس كورونا.  

ومن خلال اتحاد الإعلام الرياضي وجه الزميل محمد المعيدي رسالة شكر وتقدير إلى كل من التف حوله واستفسر عن حالته الصحية خلال الأيام القليلة الماضية، مثمناً ومقدراً الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة برئاسة الدكتور بشر الخصاونة في مواجهة انتشار الجائحة وايلاء الجانب الصحي كل الاهتمام والرعاية والدعم.  

وثمن الزميل المعيدي وقفة ودور اتحاد الإعلام الرياضي من خلال رئيسه الزميل أمجد المجالي وكافة العاملين في كافة المؤسسات الإعلامية، مضيفاً أنه يثمن كذلك الكم الكبير من الاتصالات التي تلقاها من الأسرة الرياضية والإعلامية في الداخل والخارج خلال اليومين الماضيين.  

وقدم المعيدي الشكر لكل من بادر بالاتصال به من ممثلي روابط مشجعي الأندية والمنتخبات الوطنية وكافة أبناء الوطن من الشمال إلى الجنوب.. وهو ما كان له أطيب الأثر في رفع الحالة المعنوية.  

بدوره أكد الزميل أمجد المجالي رئيس اتحاد الإعلام الرياضي على أهمية تعزيز المسؤولية المجتمعية للاتحاد بالتواصل مع كافة الزملاء العاملين في قطاع الإعلام الرياضي وفي كافة المؤسسات الإعلامية.. مؤكداً أن اتحاد الإعلام الرياضي قام بالواجب الذي يجب القيام به، بالوقوف إلى جانب الزميل المعيدي متمنياً له الشفاء العاجل من فيروس كورونا.  

وبحسب الزميل محمد قدري حسن آمين السر الناطق الإعلامي لاتحاد الإعلام الرياضي فإن الاتحاد على تواصل دائم ومباشر مع الزميل المعيدي، مؤكداً وضع الاتحاد كافة إمكاناته وعلاقاته بتصرف الزميل المعيدي الذي يعتبر من أركان الاتحاد من خلال عديد المناصب التي تولاها على امتداد عدة سنوات ويستحق من الجميع أكثر من لمسة وفاء.   

ويشار إلى أن الزميل المعيدي عمل لفترة طويلة مديراً للبرامج الرياضية في التلفزيون الأردني ومعلقاً على الكثير من الأحداث الرياضية الكبرى محلياً وعربياً وقارياً وأولمبياً ومعلقاً على العديد من المباريات التاريخية في مشوار النشامى أبرزها نهائي دورة الحسين عام 99 التي شهدت تتويج منتخب النشامى بالذهب للمرة الثانية ومعلقاً كذلك من خلال اتحاد إذاعات الدول العربية على الكثير من الأحداث الرياضية العالمية كان أخرها أولمبياد ريو 2016.. وهو محاضر معتمد من قبل اتحاد إذاعات الدول العربية وسبق له العمل في مجال تحكيم كرة القدم خلال عقد الثمانينات ومدرساً للتربية الرياضية خلال عقد السبعينات، كما عمل المعيدي معلقاً لقنوات راديو وتلفزيون العرب art وقناة رؤيا.  

وزير النقل: قرار بتعويض السائقين الذين يعملون بنظام 50% قريبا

Posted: 22 Mar 2021 03:51 AM PDT

تنزيل 4 4 e1616410164513 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –    قال وزير النقل وجيه عزايزة، ان هناك قرارا بتعويض السائقين الذين يعملون بنظام الـ 50% والتعويض سيكون قريبا.
وأضاف العزايزة، في حديث لراديو البلد، أن الحكومة تدرس منح سائقي التاكسي ساعة صباحية ومسائية إضافية للتجوال، في ظل الإجراءات الحالية.

وقال إن الحكومة سمحت لجزء من سيارات التاكسي بالعمل بالتوصيل “الدلفري” للمطاعم ومحلات الحلويات والصيدليات.

وأضاف عبر مداخلته ان الحكومة تسعى إلى أن تكون جميع سيارات التطبيقات الذكية مرخصة وان جميع القرارات التي تصدر للتاكسي تشمل التطبيقات

وأشار عزايزة إلى أن قطاع الشاحنات كان الأقل تضررا وان الحكومة تسعى لتعويض الأشخاص الذين فقدوا عملهم.

وحول شمول السائقين بالضمان أكد أنه سيكون هناك حوافز للسائقين للاشتراك بالضمان الاجتماعي.

(راديوالبلد)

حنيفات: رفع العوائق أمام استيراد سلع لا تؤثر على المنتج الأردني

Posted: 22 Mar 2021 03:41 AM PDT

image 1 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   قال وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات إن أحد مهام الوزارة الرئيسية تحقيق التوزان ما بين المنتج والمستهلك والمستثمر.

واضاف في تصريحات لاذاعة الأمن العام أنه سيتم رفع العوائق أمام استيراد السلع التي لا تؤثر على المنتج الأردني واهمها اللحوم، مشيرا إلى أن الوزارة طلبت من القطاع الخاص تفعيل المحجر الصحي في السودان.

وأكد الحنيفات أنه يجب إحلال المنتج السوداني من اللحوم حتى يعمل على توازن الأسعار، مبينا أن المنتج الأردني من اللحوم يصدر إلى الخارج وبأسعار عالية ما ساهم في دعم المزارع ولكن هناك اجحاف بحق المستهلك.

وأشار الى انه سيتم التنسيب لإرسال وفد بيطري الى السودان للاشراف على المسلخ الحديث هناك، مؤكدا أنه حال اعتماده سيتم توريد اللحوم من السودان بالطائرة لضمان سلامتها مما يساهم بتوفير اللحوم في رمضان وتوازن أسعارها كما وان باب الاستيراد للفواكه غير المنتجة محليا مفتوح.

حجاوي: جميع إنتاج مطاعيم كورونا للعام 2021 محجوز عالميا

Posted: 22 Mar 2021 03:37 AM PDT

حجاوي - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي، إن حوالي 70 ألف شخص سجلوا على منصة لقاح كورونا خلال الأسبوع الفائت.

وأوضح في حديثه لـ"برنامج الوكيل" عبر "راديو هلا"، أنه يوجد على أجندة التطعيم لليوم الإثنين مواعيد لـ28 ألف شخص لتلقي الجرعة الأولى من لقاح كورونا. وأكد حجاوي أن كل انتاج مطاعيم كورونا للعام 2021 محجوز عالميا.

وأشار إلى أنه تم إجراء دراسة على من تلقى مطعوم أسترازنيكا وفايزر وسينوفارم بالأردن، ولم يتضح أن أحدا من العينات ظهرت عليه أعراض جانبية للقاح لمدة تزيد عن 3-4 أيام، وأنه لم يدخل أحد منهم إلى المستشفيات.

وأضاف أنه لا علاقة للأردن بالأمور السياسية بين الدول الأوروبية، وجامعة أوكسفورد المنتجة لمطعوم أستازنيكا لن تضحي بسمعتها من أجل "مكيدة" بأي دولة، لافتا إلى أن اللقاح المعني فعال على سلالات كورونا.

وبيّن حجاوي أنه ووفقا للمعلومات العلمية، من أصيب بكورونا وشفي منها بعد أسبوعين، يمكنه أخذ مطعوم كورونا بعد شهر من إصابته، مستدركا قوله أن من أصيب في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، لم يحن موعد تلقيهم للمطعوم، معتبرا أن لديهم مناعة تكفيهم 4-5 أشهر.

وأكد أن تلقي المطعوم لا يؤدي إلى ظهور نتيجة إيجابية، وأن متلقي المطعوم الذي ظهرت نتيجته إيجابية بعد يومين من تلقي اللقاح يعني أنه كان في فترة حضانة الفيروس عند تلقيه.

وأوضح أن من يصاب بعد تلقي الجرعة الأولى من اللقاح، يمكنه تلقي جرعته الثانية بعد شهر دون خوف، لافتا إلى أن تلقيه للجرعى الاولى سيخفف من أعراض الإصابة.

وعن مصابي كورونا المحجورين منزليا، قال حجاوي إنه لدينا نحو 95 ألف "قنبلة موقوتة" وذلك في إشارة إلى وجود أكثر من 95 ألف شخص محجور منزليا بسبب كورونا.

وأكد على ضرورة وضع مخلفات مريض كورونا المحجور منزليا بكيس خاص، وأن يتم التخلص منه بحذر، من خلال إغلاقه بإحكام وارتداء القفازات أثناء نقله من المنزل.

ولفت إلى وجود 200 ممرض مختصون بالتوعية، من خلال الاتصال بمرضى كورونا المحجورين منزليا والاطمئنان عليهم وتوعيتهم بضرورة عزل أنفسهم عن باقي أفراد العائلة.

وقال "التفشي في أعلى مستوياته، ووتيرة المطعوم جيدة لكن لم تصل للمستوى الذي يعتمد عليها"، مبينا ضرورة المحافظة على المعزولين منزليا بحيث لا ينصبوا على المستشفيات.

وعن التعرض للإصابة بالفيروس مرتين، أوضح حجاوي أن من يصاب وتظهر نتيجته إيجابية بعد مضي 3 شهور من تاريخ إصابته، فيعتبر أنه أصيب مرة ثانية، ويجب عزل نفسه مرة أخرى، منوها إلى أن عدد من يصاب مرتين قليل، وأن المطاعيم ستضعف نسبة تكرر الإصابة.

وعن ذروة الموجة، توقع حجاوي أن نكون قد وصلنا إلى أسابيع الذروة، بقوله "نحن بأسابيع الذروة.. وأتوقع أن تكون ذروة هذه الموجة إما خلال هذا الأسبوع أو الأسبوع الذي سبقه".

وأضاف أن ثبات إيجابية فحوصات كورونا حول ما نسبته 18% يعد مؤشرا جيدا.

(هلا أخبار)

مهيدات: لقاحات كورونا ستبقى مجانية حتى لو استوردها القطاع الخاص

Posted: 22 Mar 2021 03:24 AM PDT

image 16 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات إن هناك اتفاقيات بين وزارة الصحة والشركات العالمية التي تصنع المطاعيم وبناء على الاتفاقيات هناك حصة للأردن.

وأضاف في تصريحات للتلفزيون الأردني الاثنين، أنه وسط الصراع العالمي على المطاعيم، كان هناك توجه للحفاظ على حصة الأردن والسعي من خلال القطاع الخاص لتوريد المزيد من المطاعيم من قبل القطاع الخاص لوزارة الصحة كون معظم الشركات المصنعة للقاحات لها وكلاء في الأردن.

وبين أن صرف اللقاحات واعطائها سيبقى من خلال وزارة الصحة وبرقابة المؤسسة العامة للغذاء والدواء.

اعطاء لقاح كورونا للكوادر الطبية الثلاثاء

Posted: 22 Mar 2021 03:20 AM PDT

1615990930222 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قررت خلية أزمة كورونا اعتماد الثلاثاء، يوماً مفتوحاً لاعطاء لقاح كورونا للكوادر الطبية سواء القطاع العام او القطاع الخاص في المراكز التي سيتم الاعلان عنها في جميع محافظات المملكة.

واشترطت الخلية احضار بطاقة النقابة والبطاقة التعريفية الخاصة بمكان العمل عند الحضور لأخذ اللقاح.

الخصاونة: نسعى بكل السبل لتجنب الحظر الشامل

Posted: 22 Mar 2021 03:17 AM PDT

EkTe9jiWsAIFg10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   أكد رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة خلال ترؤسه اجتماعاً في وزارة الصناعة والتجارة والتموين على اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتأمين السلع الأساسية وبمخزون كافٍ وبأسعار مناسبة.

وقال الخصاونة إن الحكومة تسعى وبكل السُبل لتجنّب الحظر الشامل ونتطلع إلى فتح القطاعات خلال الصيف المقبل.

وأضاف “نُقدر للقطاع الخاص دوره الوطني خلال الجائحة وفي مختلف الظروف”.

الفراية يتفقد سير العمل بمستشفى الأمير فيصل

Posted: 22 Mar 2021 03:10 AM PDT

1616406537229 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   تفقد وزير الصحة المكلف مازن الفراية صباح اليوم الاثنين، مستشفى الأمير فيصل في لواء الرصيفة، للوقوف ميدانيا على واقع العمل والخدمات الطبية التي يقدمها المستشفى للمواطنين والمراجعين.
وشدد الفراية خلال الجولة على ضرورة التزام كوادر المستشفيات والمراكز الطبية بالبروتوكول الصحي المعتمد للتعامل مع مصابي كورونا وخاصة ارتداء الكمامات، وذلك بعد مشاهدته طبيبا غير ملتزم بارتداء الكمامة، حيث اوعز الفراية بمخالفة الطبيب وفقا لأوامر الدفاع. واطمأن الوزير على سير الاجراءات الصحية بالمستشفى لا سيما مصابي كورونا، وتفقد قسم الطوارئ واماكن اعداد الطعام، ووجه باتخاذ جملة من الخطوات اللازمة لرفع جاهزية المستشفى إلى أعلى مستوى والنهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
وطلب من المدير المناوب والأطباء تحديد احتياجات المستشفى سواء المتعلقة بالكوار الطبية او التمريضية او الاحتياجات الاخرى، مبينا انه سيتم عقد اجتماع يوم غد الثلاثاء، في مبنى الوزارة لبحث امكانية تزويد المستشفى باحتياجاته من هذه الكوادر، بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية ضمن مدة زمنية محددة. واوعز الفراية إلى محافظ الزرقاء بعمل جولات تفقدية مستمرة على المستشفى لمتابعة تنفيذ اجراء أعمال الصيانة اللازمة للمستشفى وغير ذلك من الاجراءات اللازمة، لادامة العمل بسهولة ويسر. كما اوعز إلى مدير الرقابة الداخلية في وزارة الصحة بإجراء جولات ميدانية على المستشفيات والتأكد من التزام كوادرها بالاجراءات الصحية والوقائية المعتمدة. من جهة اخرى، عقد الوزير بعد عودته من الجولة التفقدية، اجتماعا في مبنى وزارة الصحة بحضور امين عام ديوان الخدمة المدنية لمتابعة نتائج زيارته إلى مستشفى الكرك الجمعة الماضية. واشار الى ان زياراته للمستشفيات تسير وفقا لخطة محددة تتضمن الاطلاع على واقع الخدمات المقدمة وتحديد احتياجات المستشفيات ليصار بعد ذلك الى دراستها وتلبيتها ومتابعة تنفيذها من خلال جدول زمني محدد بين مدراء الصحة والوزارة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال