صراحة نيوز

الأربعاء، 10 مارس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

العقبة: بدء اجتماعات اللجنة الفنية الأردنية المصرية للنقل البري

Posted: 10 Mar 2021 07:24 AM PST

1615383204597 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –    بدأت اللجنة الفنية الأردنية المصرية المشتركة للنقل البري اجتماعاتها في مدينة العقبة، في إطار تعزيز علاقات النقل القائمة بين الأردن ومصر.
وترأس الاجتماعات عن الجانب الأردني أمين عام وزارة النقل وسام التهتموني، وعن الجانب المصري الرئيس التنفيذي لجهاز النقل البري الداخلي والدولي سيد متولي.
وبحسب بيان صحفي عن وزارة النقل، اليوم الأربعاء، افتتحت التهتموني اجتماعات اللجنة، التي تستمر ليومين، مثمنة حرص البلدين على تعزيز علاقات النقل بينها وتذليل الصعوبات بهدف تسهيل عمليات النقل والتجارة.
وأكد متولي، بدوره، استمرارية اللجنة وانتظامها لما فيه مصلحة قطاع النقل في البلدين.

ديوان التشريع: قانون حماية البيانات جاهز للعرض على اللجنة الوزارية

Posted: 10 Mar 2021 07:18 AM PST

تعبيرية عن حماية البيانات الشخصية - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   أكد الناطق الرسمي باسم ديوان التشريع والرأي، خلدون الحباشنة، اليوم الأربعاء، أن قانون حماية البيانات الشخصية مدرج الآن على قائمة التشريعات الجاهزة للعرض على اللجنة القانونية الوزارية.
وأضاف في بيان صحفي، أن القانون جرت دراسته ومناقشته وإعادة صياغته في الديوان بالتوافق مع الجهة المعنية به تمهيداً لرفعه لمجلس الوزراء، ليصار إلى إيداعه لدى مجلس الأمة صاحب الاختصاص الأصيل بالإقرار.
ولفت الحباشنة إلى أن القانون ورد لديوان التشريع والرأي بتاريخ 2020/1/9، وجرى عرضه للتعليق على موقع الديوان الإلكتروني التفاعلي بتاريخ 2020/1/15 لمدة عشرة أيام، وتمديد عرضه لأربعة أيام عمل إضافية بعد موافقة مجلس الوزراء على أسبابه الموجبة، وانتهت فترة التعليق عليه في 2020/1/29، بحسب الإجراءات المتبعة.
وأضاف أن الديوان تولى دراسة المشروع وإعادة صياغته بعد انتهاء فترة التعليق عليه، مشيراً إلى أن أهم الأسباب الموجبة لمشروع القانون، هي تحقيق الحقوق والحريات الدستورية التي نص عليها الدستور الأردني، ولتكون المملكة في مصاف الدول التي تنظم البيانات الرقمية التي تحمي البيانات الشخصية وتمنع الاعتداء على حق المواطنين والمقيمين في حماية بياناتهم الشخصية وخصوصيتهم المقررة، بموجب أحكام الدستور والقوانين ذات العلاقة. كما أنه يحدد الالتزامات والواجبات المفروضة على المسؤول عن البيانات الشخصية والجزاءات التي تفرض على المخالفين لأحكام القانون. وأشار إلى أن مشروع القانون يشكل إطارا تنظيميا لحفظ البيانات الشخصية، وإجراء المعالجة عليها ضمن قيود والتزامات واضحة، موضحا أن ذلك يعزز الثقة اللازمة في الانخراط بالاقتصاد الرقمي وتشجيع التجارة والخدمات الإلكترونية في بيئة مواتية لتأمين سلامة فضاء سيبراني مستقر.

ندوة ثقافية في الطفيلة حول دور الهاشميين في بناء الدولة الأردنية

Posted: 10 Mar 2021 07:14 AM PST

ciqkummk - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   نظمت مديرية ثقافة الطفيلة اليوم الأربعاء، ندوة افتراضية، حول “دور الهاشميين في بناء نهضة الدولة الأردنية”، وذلك ضمن البرنامج الثقافي الذي أعدته المديرية بمناسبة احتفالات المملكة بالذكرى المئوية لتأسيس الدولة الأردنية بمشاركة عدد من الأدباء والمختصين.
وقدم مدير التربية والتعليم الأسبق الدكتور إبراهيم الصقرات عرضاً حول دور الهاشميين عبر التاريخ في تعزيز نهج التواصل والحوار والعمل من أجل رفعة الأمة واستقرارها وعزها وبناء مؤسسات الوطن وبما يخدم مسيرة التنمية المستدامة ورفعة الإنسان الأردني.
بدوره، أشار مدير مديرية ثقافة الطفيلة الدكتور سالم الفقير إلى دور جلالة الملك عبدالله الثاني في دفع مسيرة الإصلاح والتنمية الوطنية لإبراز الأردن كنموذج للتنمية والاستثمار والتطور، لافتاً إلى سعي المديرية لتنفيذ برنامج من الندوات والمحاضرات يستمر على مدار العام الحالي، ليسلط الضوء على دور الهاشميين في بناء هذا الوطن.

الإسراء والمعراج ذكرى عظيمة ومكافأة ربانية للرسول الكريم

Posted: 10 Mar 2021 07:09 AM PST

bb0الاقصى 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يشارك الأردن يوم غد الخميس، العالم الإسلامي الاحتفال بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج والتي تعد من المحطات الفارقة في مسيرة الدعوة الإسلامية والتي جاءت مكافأة ربانية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وتثبيتا وتعويضا له عن الأذى والمعاناة التي لاقاها خلال نشره للدعوة.
وقال مدير الرقابة والتفتيش الشرعي في دائرة الإفتاء العام الدكتور صفوان عضيبات لـ(بترا): “إننا نحتفل بذكرى الإسراء والمعراج كل عام؛ لارتباطها برسول الله صلى الله عليه وسلم، ولما فيها من العظات والعبر، والتي تعتبر مكافأة عظيمة على الصبر والمعاناة التي عاناها رسول الله في دعوته بمكة عندما رجموه وضايقوه وطردوه منها”.
وأشار عضيبات إلى أن ليلة الإسراء والمعراج مكافأة ربانية من الله لرسوله مضمونها إن لم يقبلك أهل أرضي سيقبلك أهل السماء، حيث أُسري بالنبي من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، والذي يعتبر له قدسيه فهو أول قبلة للمسلمين، مؤكداً أن ربط الإسراء بالمسجد الأقصى يدلل على أهمية هذا المكان وعلى أن الواجب من المسلمين الدفاع عنه وعن قدسيته إلى يوم القيامة.
وأكد عضيبات ضرورة تقبل الإجراءات التي تصدر من الجهات المعنية وأصحاب القرار في مواجهة وباء كورونا للحد من انتشاره، بنفس راضية حتى يعوضنا الله الفرج القريب وهو من باب الأخذ بالأسباب، لافتاً إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم “فرّ من المجذوم فرارك من الأسد” ومرض كورونا هو شبيه بالجذام، والرابط بينهم هو العدوى.
بدوره، قال عميد كلية الشريعة في جامعة اليرموك الدكتور أسامة الفقير، إن ذكرى الإسراء والمعراج فيها الكثير من الدروس والعبر وعلى الانسان أن يستفيد ويتعلم منها، وخاصة إذا كانت تتعلق بشخصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لافتاً إلى أن الأمم العظيمة تمجد عظماءها وتحتفل بهم وتجعلهم قدوات لإفراد المجتمع في أقوالهم وأفعالهم حتى يصبحوا أنموذجاً وقدوة يقتدون بهم.
وأشار الفقير إلى أن هذه المناسبة تؤكد أن الأمر كله بيد الله تعالى.
وبين أن حادثة الإسراء والمعراج تجلت فيها المعاني، حيث سلم النبي محمد أمره لله وواساه ربه بهذه المعجزة، والتي أسهمت في ثبات الصحابة على إيمانهم، فسيدنا أبو بكر الصديق رفض أن يجادل وأصر على الالتزام المطلق بدين الله وعندما سأل الصديق عن حادثة الإسراء، قال “أهو قال ذلك فإن قالها فقد صدق”.
ودعا الفقير في ظل الظروف التي تمر على العالم من انتشار للوباء إلى المزيد من الإيمان بالله والتمسك بالله مع الأخذ بالأسباب، والالتزام بالتعليمات الصحية من أصحاب القرار والجهات المعنية للحد من انتشار المرض.

(مراد فريد-بترا)

الاردن: تسجيل ٦٠ حالة وفاة و 6649 اصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 10 Mar 2021 07:09 AM PST

5f74930a4c59b741b5162abc850383208913525000 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت في الاردن اليوم ٦٠ حالة وفاة و6649 إصابة جديدة بفيروس كورونابحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسةالوزراء ووزارة الصحة اليوم الأربعاء 10 آذار 2021

الإصابات والشفاء والفحوصات:
• سُجِّلت (6649) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:
– (3211) في محافظة العاصمة عمّان.
– (889) في محافظة الزرقاء.
– (733) في محافظة إربد، منها (68) في الرمثا.
– (548) في محافظة البلقاء.
– (258) في محافظة الكرك.
– (212) في محافظة العقبة.
– (168) في محافظة مأدبا.
– (157) في محافظة المفرق.
– (146) في محافظة جرش.
– (144) في محافظة عجلون.
– (95) في محافظة معان، منها (8) في البترا.
– (88) في محافظة الطفيلة.
– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (448,851) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (64,440) حالة.
– سُجّلت (60) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (5106) حالات.
– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (430) حالة، فيما غادرت (247) حالة.
– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (2369) حالة.
– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (1819) بنسبة إشغال (35%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (519) بنسبة إشغال (44%).
– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (231) بنسبة إشغال (22%).
– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (3827) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (379,305) حالات.
– تمّ إجراء (44,530) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (4,999,212) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (14.93%).

إجراءات أخرى:
• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلك_وفيد #حياتنا_أهم

تمديد أوقات الحظر طيلة ايام الأسبوع 3 ساعات

Posted: 10 Mar 2021 06:41 AM PST

WhatsApp Image 2020 03 23 at 23.52.33 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اصدر رئيس الوزراء بلاغا جديدا يقضي بتمديد اوقات الحظر 3 ساعات يوميا بما في ذلك ايام الجمع .

وسمح البلاغ للمطاعم والصيدليات بالعمل حتى الساعة الثانية عشر ليلا بخدمة التوصيل 

بلاغ 1111111111111 - صراحة نيوز - SarahaNews

التمكين الرقمي للمرأة داعم لدورها ومعزز للتنمية الاجتماعية والاقتصادية

Posted: 10 Mar 2021 06:00 AM PST

thumbnail 1 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يحتفل العالم بالثامن من آذار سنوياً باليوم العالمي للمرأة، اعترافاً منه بأهمية الدور الذي تلعبه النساء فهنّ نصف المجتمع، وتجاوز دورهن من مربيات لأجيال تصنع المستقبل إلى مساهمات في صياغة المستقبل، لتكتمل معهن الصورة من خلال مشاركتهن الفاعلة في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

 الكثير من دول العالم ومنها الأردن قامت بتبني العديد من المبادرات المعنية بتغيير الصورة النمطية للمرأة بشكل إيجابي والتي تبناها القطاعان العام والخاص، حيث أعطتها الدور المناسب لها لتكون شريكاً فاعلاً في المجتمع، ولتخوض غمار العمل منافسة بقدراتها الرجل.

 وفي ظل زيادة الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات وتوجه الدول نحو رقمنة مجتمعاتها واقتصاداتها، كان الأردن من ضمن تلك الدول التي وزعت فوائد الرقمنة بعدالة على المستوى الجندري والجغرافي لتطال منافعها الجميع ولتكون الفرص متاحة أمام كل من يرغب بالاستفادة من التقدم التكنولوجي على كافة الصُعد، مُدركة أن الرقمنة تعتبر باباً واسعاً لتحقيق رفاه اجتماعي واقتصادي بل وحاضنة لمشاريع مبتكرة وجديدة تكون بيئة خصبة لخلق فرص عمل متنوعة.

 اتخذت أورنج الأردن منذ عدة سنوات نهج الدمج والشمول والتمكين للمرأة، فكان برنامجها “مراكز المرأة الرقمية” الذي تنفذه بالشراكة مع الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد) منذ العام 2018، وانصب تركيزها على كيفية تزويد المرأة بالمهارات الرقمية والإدارية التي تعدّ مفاتيح للدخول إلى مجال تطوير المشاريع الخاصة وزيادة ربحيتها وشمولها للمجتمعات المحلية. وأزاحت هذه المراكز بأسلوبها التفاعلي ونظرتها المستقبلية المفهوم التقليدي للدعم المجتمعي المقتصر على التمويل المباشر قصير الأمد.

 تمكن البرنامج من تحقيق هدفه خلال فترة زمنية قصيرة، فنجح بتخريج أكثر من 177 امرأة، كانت مشاريعهن بذرة نجاح واعدة وفرت من خلالها فرص عمل للشباب والشابات، وساهمن في التخفيف من حدة البطالة، لتتحول أفكارهن الريادية إلى شركات ناشئة ومصدرا للدخل، ليصبحن مساهمات في عملية التنمية في مجتمعهن المحلي.

 لقد حرصت أورنج الأردن من خلال هذه المراكز الرقمية على منح تدريب مكثّف ومتخصص للنساء المنضمات في الكفاءات الرقمية والإدارية وإنشاء المشاريع الصغيرة والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، في خمس مراكز موزّعة على مناطق المملكة وهي معهد الملكة زين الشرف التنموي، ومركز الدعم الاجتماعي في عمان، ومراكز الأميرة بسمة للتنمية في كل من مادبا، والطيبة بمحافظة معان والخالدية بمحافظة المفرق.

 كما قامت الشركة بتشجيع النساء تحت مظلة هذه المراكز من خلال إتاحة الفرصة لهن للتنافس على جائزة “المرأة المتميزة” التي تمنحها مؤسسة أورنج، ذراع المجموعة العالمية للأعمال الخيرية والمسؤولية المجتمعية، ضمن مبادرتها السنوية للعام الخامس على التوالي، وقد نالت اثنتان منهما هذه الجائزة هما ابتسام الشعراء من مادبا عن مشروع الفستق وسميرة مطلق من المفرق عن مشروع الألوفيرا.

 وقد حصلت مشاريع الفائزتين على شهادة “المرأة المتميزة”، ومنحة مالية قيمتها 5000 يورو والإرشاد الفردي الذي سيقدّمه أحد أعضاء فريق مؤسسة أورنج أو أحد شركاء أورنج من المؤسسات غير الحكومية، تكريماً لجهودهن المبذولة في سبيل مساعدتهن على تحقيق أحلامهن، تطوير مشاريعهن، وتعزيز ربحيتها وتوسعها بما يسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

 من جانب آخر، تجلت مواقف أورنج ودعمها للمرأة داخل الشركة، حيث تبوأت مراكز قيادية في إدارتها، وكان لرأيها وتقييمها الاحترام، علماً بأن نسبة الموظفات في أورنج الأردن تصل إلى 25% من إجمالي عدد العاملين فيها، كما أن الشركة قيمت أداء موظفيها بمعزل عن الاختلاف الجندري فحظيت المرأة بتقدير مادي ومعنوي مساوي للرجل وضمن نفس معايير الكفاءة في الاداء المتبعة داخلها.

 وإيماناً منها بدور المرأة، فإن أورنج الأردن كانت ولا زالت تبحث وتتبنى المبادرات ذات العلاقة المباشرة بالمرأة، فهي تعي تماما قدراتها وإمكاناتها في إحداث تغيير معتمد على دمجها في عملية الرقمنة الاجتماعية والاقتصادية، وأن أدائها سيكون أحد دعائم التنمية المجتمعية في المملكة، لتحقق بذلك أورنج الأردن أهدافاً عديدة أهمها تجسير الفجوة الرقمية الجندرية وزيادة مساهمة المرأة في الاقتصاد الوطني وتحقيق ذاتها بالمشاريع المبتكرة التي توفر فرص عمل وتكون مصدر دخل للعديد من الأسر في مناطق مختلفة، ليتم بذلك تطبيق مفهوم توزيع فوائد التنمية في كافة المحافظات والمدن والقرى.

 ومراكز المرأة الرقمية مرآة لدور أورنج الأردن التي تسعى من خلال منظومة مراكزها الرقمية الشمولية إلى منح مفاتيح عالم رقمي مسؤول للمزيد من الأشخاص والمجتمعات، الأمر الذي تجسّده استراتيجتها للمسؤولية الاجتماعية التي تعلي من شأن التمكين، لا سيما المرأة والشباب، وذلك انطلاقاً من ثقافة أورنج وقيمها التي لطالما عملت جاهدة لتحقيق المساواة بين الجنسين بدءاً من مكان العمل، حيث حصلت على شهادة المعيار الدولي الأوروبي للمساواة بين الجنسينGEEIS .

جامعة عمان الاهلية تختتم حملة الشتاء لمساعدة الأسر العفيفة

Posted: 10 Mar 2021 05:54 AM PST

thumbnail 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اختتمت جامعة عمان الأهلية حملة الشتاء لمساعدة الأسر العفيفة التي تنظمها اللجنة العليا للنشاطات وخدمة المجتمع بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة بشكل دوري لدعم الأسر العفيفة في محافظة البلقاء.

وتم تقسيم الحملة إلى عدة مراحل أقيمت بالتعاون مع عدة مؤسسات وجمعيات خيرية في المحافظة، حيث أقيمت الحملة بالتعاون مع نادي السلط الرياضي وجمعية زي الخيرية وجمعية جبيل بن ثابت الخيرية، بالإضافة إلى مجموعة من عمال الوطن في محافظة البلقاء.

وتم من خلال هذه الحملة التي بدأت بتاريخ 18/1/2021 وانتهت بتاريخ 7/3/2021، توزيع ما يزيد عن 400 طرد غذائي وبطانية شتوية للأسر العفيفة.

وتأتي هذه الحملة في ظل الدعم المتواصل والمسؤولية المجتمعية التي تقوم بها الجامعة لخدمة المجتمع المحلي ممثلة برئيس هيئة المديرين الدكتور ماهر الحوراني، ورئيس الجامعة الأستاذ الدكتور ساري حمدان.

القنصل نفاع يدعو الى فتح المرافق السياحية امام السياحة الأجنبية حال تطعيم 25 % من السكان

Posted: 10 Mar 2021 05:50 AM PST

IdyIOZ35   - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا القنصل الفخري الاردني في هنغاريا زيد نفاع  الى فتح القطاع السياحي وكافة المرافق السياحية امام السياحة العالمية في حال وصلت نسبة التطعيم في الاردن 25 % 

جاء ذلك في تغريدة له على حسابه تويتر منوها الى اهمية ان يكون القادمين يحملون شهادات تطعيم دولية 

زواتي: اجمالي الطاقة المتجددة في المملكة 2063 ميجاوات عام 2020

Posted: 10 Mar 2021 05:34 AM PST

1615372654626 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، ان الاستطاعات المركبة من مصادر الطاقة المتجددة بنهاية العام الماضي، بلغت 2063 ميجاوات، تغطي نحو 20 بالمئة من الطاقة الكهربائية المستهلكة في المملكة.
واكدت في تصريح صحفي اليوم الاربعاء، ان مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكهربائية عام 2030 ستبلغ ما نسبته 31 بالمئة، مقارنة مع نسبة لم تتجاوز1 بالمئة في عام 2014، وان هذه النسب تتواءم والهدف المنشود في استراتيجية الطاقة (2020-2030)، لافتة الى ان هذه الاستطاعات تشمل مشاريع توليد الكهرباء لغايات تغطية استهلاك المشتركين ومشاريع الاستثمار في بيع الكهرباء المولدة لشركات الكهرباء.
واشارت الى ان مجموع أنظمة الطاقة المتجددة التي تم تركيبها وربطها على الشبكة حتى نهاية عام 2020 لغايات تغطية استهلاك المشتركين في مختلف القطاعات (منازل وجامعات ودور عبادة ومؤسسات مختلفة في القطاعين العام والخاص)، بلغ ما يزيد عن 24400 نظام، باستطاعة اجمالية حوالي 723 ميجاوات باستخدام عدادات صافي القياس والنقل بالعبور.
وقالت إن نسبة الاستطاعة المركبة لمشاريع صافي القياس والعبور، بلغت حوالي 35 بالمئة من إجمالي الاستطاعة المركبة لمشاريع الطاقة المتجددة مع نهاية عام 2020.
وبحسب الوزيرة زواتي بلغ إجمالي الاستطاعة المركبة لمشاريع توليد الكهرباء لغايات الاستثمار في بيع الكهرباء المولدة لشركات الكهرباء، وعددها31 مشروعا، حوالي 1338 ميجاوات، تم تنفيذها من قبل القطاع الخاص بإسلوب العروض المباشرة بالإضافة إلى بعض المشاريع المملوكة للحكومة والممولة من خلال المنح.
وقالت ان عدد انظمة الطاقة المتجددة التي تم تركيبها وربطها على الشبكة عام 2020 تؤكد أهمية المسار الذي اختطته وزارة الطاقة بتوزيع هذه المشاريع على اكبر عدد من المستفيدين من خلال المضي قدما بمنح التراخيص اللازمة للمشاريع ما دون 1 ميجاوات والتي تغطي احتياجات الصناعات ودور العبادة والمدارس والمباني الحكومية والفنادق والمزارع والمنازل وغيرها.
واكدت زواتي ان الوزارة ملتزمة بإنتاج مشاريع شركات الطاقة المتجددة الملتزم بھا والمتعاقد عليھا، وخصصت 100 ميجاواط للقطاع الصناعي الصغير والمتوسط.
وأشارت الى ان الوزارة تعمل على نشر الوعي بأهمية الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة، بتقديم الدعم المباشر للمواطنين لامتلاك أنظمة خلايا شمسية مولدة للكهرباء، لسد احتياجاتهم من الطاقة وتركيب سخانات شمسية مدعومة، تقلل استهلاك الكهرباء وتخفيض قيم فواتيرها.
وبهذا الخصوص قالت ان وزارة الطاقة والثروة المعدنية تواصل من خلال المبادرة التي اطلقها (فلس الريف) في الوزارة، تركيب أنظمة طاقة شمسية مرتبطة مع الشبكة للاسر المستفيدة من صندوق المعونة الوطنية والاسر العفيفة وعددها نحو 100 الف اسرة بواقع 5000 اسرة سنويا.

إغلاق محلات بيع المشروبات الروحية حتى صباح السبت

Posted: 10 Mar 2021 05:30 AM PST

3202110133957654996744 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قرر وزير الداخلية، مازن الفرايه، اليوم الأربعاء، إغلاق جميع محلات بيع المشروبات الروحية اعتبارا من الساعة الـ 9 من مساء الأربعاء ولغاية الساعة الـ 6 من صباح السبت، بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج التي تصادف الخميس.

هيئة الاعتماد يقر تحديد الطاقة الاستيعابية لكليات الطب في الجامعات الأردنية

Posted: 10 Mar 2021 05:26 AM PST

هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   أقر مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، تحديد الطاقة الاستيعابية لكليات الطب في الجامعات الأردنية.
كما وافق المجلس في جلسته التي ترأسها رئيس الهيئة الدكتور ظافر الصرايرة، اليوم الاربعاء، على تشكيل مجلس أمناء كلية المجتمع الإسلامي، ومنح شهادة ضمان الجودة لكلية العلوم التربوية في جامعة الطفيلة التقنية.
ووافق المجلس على استمرارية الاعتماد الخاص للتخصصات، ماجستير الصحة العامة، وعلم الأدوية، وعلم السموم المخبري، وعلوم طبية مخبرية، في كلية الطب في الجامعة الأردنية، وبكالوريوس اللغات الحديثة/اللغة الفرنسية، في جامعة اليرموك، وبكالوريوس اللغة الانجليزية وآدابها، في جامعة فيلادلفيا. وقرر المجلس استمرارية الاعتماد الخاص للتخصصات بكالوريوس هندسة العمارة، وماجستير، الحفاظ المعماري، وتخطيط مكاني، وبكالوريوس، علم الحاسوب، وهندسة الحاسوب، وماجستير هندسة الحاسوب، وبكالوريوس، الهندسة المدنية والبيئية، وهندسة الطاقة، وماجستير البيئية والطاقة المتجددة، وبكالوريوس هندسة الميكانيك والصيانة، وهندسة الميكاترونكس، والهندسة الصناعية، في الجامعة الالمانية الاردنية.

(بترا-أمين الرواشدة)

الملك والملكة يقدمان العزاء لعشيرة العضايلة

Posted: 10 Mar 2021 05:23 AM PST

JNA 93723078 0image story - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعرب جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله عن خالص تعازيهما ومواساتهما لعشيرة العضايلة، بوفاة المغفور له بإذن الله المهندس محمد عودة العضايلة، أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالوكالة، والذي انتقل إلى رحمة الله تعالى أول من أمس الأثنين.

وأعرب السفير الأردني لدى جمهورية مصر العربية أمجد العضايلة، الذي تلقى اتصالاً من صاحبي الجلالة ظهر اليوم الثلاثاء، عن امتنان وتقدير أسرة الفقيد وعشيرة العضايلة-الغساسنة لهذه اللفتة الهاشمية الإنسانية من لدن جلالتيهما، والتي هي ليست بغريبة على القيادة الهاشمية مع الأسرة الأردنية الواحدة.

ونقل العضايلة شكر أبناء المرحوم وأشقائه لجلالة الملك وجلالة الملكة على موقفهما النبيل، داعياً المولى عزّ وجل أن يحفظ جلالتيهما وسمو ولي العهد والعائلة الهاشمية، ويمتعهم الله بالصحة والعافية والعمر المديد، وأن يحفظ الأردن وشعبه الوفي.

وزير العمل يستمع لمطالب مجموعة من المتعطلين

Posted: 10 Mar 2021 05:21 AM PST

FB IMG 16153020 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  استمع وزير التنمية الاجتماعية وزير العمل المكلف أيمن المفلح، أمس الثلاثاء، إلى مطالب مجموعة من المتعطلين عن العمل .
وأكد الوزير خلال اللقاء الذي عقده في وزارة العمل، أنه سيبذل قصارى جهده لتوفير فرص عمل للمتعطلين، بحسب متطلبات المؤسسات والشركات، وبما يتناسب مع المؤهلات التي يمتلكها كل منهم، وبما يتناسب مع احتياجات سوق العمل.
وأوضح أن توفير فرص عمل في المرحلة الحالية ليس بالأمر السهل، في ظل تداعيات جائحة كورونا التي تشهدها المملكة والعالم بأسره.
وشدد على ضرورة النظر بطلبات بعض المتعطلين بخصوص إجراءات صندوق التنمية والتشغيل استناداً للقرارات السابقة ، فيما يتعلق بجدولة القروض والتخفيف عن كاهل المقترضين في ظل ظروف جائحة كورونا.
(بترا)

مراقبون ” الخصاونة في موقف صعب لعدم مشاورة النواب في أمر تعديل حكومته “

Posted: 10 Mar 2021 05:15 AM PST

1220202993717286751179 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكد مصدر مطلع ان مجموعة كبيرة من اعضاء مجلس النواب وقعوا على مذكرة لمناقشة تجاهل رئيس الحكومة بشر الخصاونة مشاورة مجلس النواب في أمر التعديل الوزاري الذي اجراه على حكومته الأحد المنصرم .

واعتبر نواب ان مثل هذا التجاهل لا يصب في المصالح العليا للوطن ويخالف التوجيهات الملكية السامية التي أكدت على اهمية التشارك ما بين مختلف السلطات وبخاصة التشريعية والتنفيذية .

وقال مراقبون ان الخصاونة بات في موقف صعب جراء تجاهله أهم السلطات في أمر التعديل الوزاري .

ويأتي الاحتجاج النيابي ضمن الاحتجاجات الواسعة على الآلية التي اتبعها الخصاونة في اجراءات التعديل والتي عبرت عنها شخصيات سياسية واقتصادية ولم تلقى ارتياحا شعبية 

يشار الى ان كتلة الشعب النيابية بادرت فور اعلان التعديل الى اصدار بيان اكدت فيه عدم رضاها على تعامل الحكومة في هذا الشأن مع مجلس النواب .

وقالت في البيان انهاستدرس  الرد على هذا التجاهل والتهميش .

 

ضبط حاويتي بضائع مهربة على الطريق الصحراوي

Posted: 10 Mar 2021 04:34 AM PST

image 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال الناطق الإعلامي باسم دائرة الجمارك بان الكوادر الجمركية العاملة في مديرية مكافحة التهريب واثناء قيامهم بالواجب الرسمي تمكنت من ضبط حاويتين سعة (40 قدم و20 قدم) محملتان ببضائع مختلفة تم ضبطها على الطريق الصحراوي باتجاه العاصمة عمان.

واشتملت البضائع المهربة على كميات كبيرة من الألبسة المختلفة تقدر بعدد (53300) قطعة واحذية بعدد (2100) زوج، وشاشات تلفزيون مختلفة بعدد (3330) شاشة، وأجهزة كمبيوتر (لاب توب) بعدد (707) جهاز، وقطع غيار سيارات بعدد (1400) قطعة، وقطع غيار واكسسوارات أجهزة كمبيوتر بعدد (800) قطعة.

وعلى الفور تم تنظيم محضر ضبط اصولي والتحفظ على المضبوطات ووسائط النقل لحين استكمال الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

وتجدر الإشارة بان الجمارك الأردنية تبنت ضمن إستراتيجيتها مكافحة الأنشطة التجارية غير المشروعة ومن ضمنها البضائع المقلدة والمزورة والممنوعة، انطلاقاً من دورها في حماية حقوق الملكية الفكرية والغش التجاري حيث أن هذه السلع والبضائع لا تتوفر فيها المواصفات أو النوعية أو الجودة لذلك يتم تهريبها لتجنب عرضها على المؤسسات الرسمية مثل المواصفات والمقاييس وغيرها من الدوائر الرسمية ذات العلاقة.

وتهيب دائرة الجمارك بجميع المواطنين بضرورة الإبلاغ عن اية عمليات تهريب او المحلات التجارية التي تتعامل بالبضائع المهربة والمخالفة من خلال التواصل مع غرفة عمليات مكافحة التهريب على الأرقام التالية:
(0780323298 او الرقم 0780323297
او عبر الواتس اب رقم 0780381381)

image - صراحة نيوز - SarahaNewsimage - صراحة نيوز - SarahaNews

منح رئيس جامعة الطفيلة التقنية صلاحية قبول الراغبين بالتجسير قبولاً مباشراً

Posted: 10 Mar 2021 04:06 AM PST

thumbnail 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مجلس التعليم العالي منح رئيس جامعة الطفيلة التقنية صلاحية قبول الطلبة الأردنيين الحاصلين على الشهادة الجامعية المتوسطة قبولاً مباشراً  من خلال التجسير على البرنامج العادي استثناءً من النسبة المخصصة للقبول على البرنامج العادي في الجامعات الأردنية والبالغة (5%) للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2020/2021  وضمن الحدود الدنيا لمعدلات الالتحاق الواردة في أسس القبول للطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي 2020 /2021 وضمن الطاقة الاستيعابية.

ودعا رئيس الجامعة الدكتور محمد خير الحوراني الطلبة الحاصلين على الشهادة الجامعية المتوسطة التوجه لجامعة الطفيلة التقنية لتقديم طلب الحصول على مقعد دراسي  للالتحاق بتخصصات تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والعالمي، خاصةً بانفراد الجامعة بعددٍ من التخصصات العلمية والهندسية  التي تميزها عن شقيقاتها من الجامعات الأردنية.
علماً بأنه يمكن الرجوع إلى موقع الجامعة الإلكترونيwww.ttu.edu.jo لمزيد من المعلومات.

مجلس النواب يناقش 11 سؤالاً للحكومة

Posted: 10 Mar 2021 04:02 AM PST

320607 12 1614167864 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ناقش مجلس النواب 11 سؤالاً للحكومة، في جلسة رقابية اليوم الاربعاء برئاسة المحامي عبد المنعم العودات، وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة.
وحوّل النائبان خليل عطية، وصالح العرموطي، سؤاليهما الى استجوابين لوزيرتي الصناعة والتجارة والتموين مها العلي، والطاقة والثروة المعندية هالة زواتي، حول قضيتي: آثار حظر يوم الجمعة الاقتصادية، ومشروع العطارات، فيما ارجأ النائب هيثم زيادين مناقشة سؤاله لحين حضور رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة. واشار النائب خليل عطية، الى تقديرات تحدد كلفة حظر يوم الجمعة على القطاعات الاقتصادية بما يتجاوز 200 مليون دينار، منتقدا عجز الحكومة عن تقديم دراسة لحجم الاثر الاقتصادي لهذا الحظر، والجدوى الصحية منه.
واشارت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين، مها العلي، الى اجراءات الحكومة للحد من الآثار الاقتصادية لكورونا واهمها، برنامج “استدامة”، اضافة الى استثناء الاشخاص العاملين في القطاع الصناعي داخل اماكن عملهم من الحظر الشامل، وكذلك حركة النقل البري والشاحنات لاستدامة سلاسل التوريد.
من جانبه اكد وزير المالية محمد العسعس في رده، ان توقف القطاعات الاقتصادية عن العمل وتعطيل القطاع العام والحظر الشامل نتيجة كورونا، تسبب في انخفاض الايرادات المحلية بنحو 715 مليون دينار، خلال الاحد عشر شهرا الاولى من العام الماضي ، مقارنة بنفس الفترة من عام 2019.
وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي في ردها على سؤال النائب العرموطي، ان قرار اللجوء الى التحكيم حول قضيتي العطارات جاء بعد دراسة مستفيضة لاتفاقية شراء الطاقة من الجوانب الفنية والقانونية والمالية، لافتةً الى نوعين من مشاريع الصخر الزيتي في الاردن هما: توليد الطاقة الكهربائية من خلال الحرق المباشر كما في مشروع العطارات، والآخر هي اربعة مشاريع لتقطير الصخر الزيتي وانتاج الزيوت.
كما اعتذرت زواتي في ردها عن الحديث حول قضيتي “العطارات” كونهما ما زالتا منظورتين امام التحكيم، لافتة الى ان قواعد التحكيم المتبعة تلزمنا بالكشف للخصم عن اي مراسلات او اجتماعات مع مجلس النواب، اذا تناولت الخلاف المحال الى التحكيم.
واوضح رد مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية على سؤال النائب زيادين، ان إيرادات السلطة من مشروع دخول وخروج الشاحنات بلغت 5.6 مليون دينار، منذ تشغيل المشروع من قبل شركة نافذ للخدمات اللوجستية عام 2008 ، فيما بلغت القيمة الاجمالية لايرادات المشروع نحو 43 مليون دينارمن المشروع الذي جاء بعد حل نظام الدور (الطلبيات) المعمول به سابقاً، وتعويم الأجور في تشرين الثاني 2005.
ولفت الرد،الى ان شركة نافذ للخدمات اللوجستية تقوم منذ عام 2008 بتشغيل المشروع نيابة عن السلطة بنسبة مشاركة في الايرادات 15 بالمئة لصالح السلطة، دون تحمل موازنة السلطة أية نفقات تشغيلية أو تطوير وتحسين مطلوبة، مع إلزام الشركة المشغلة بجميع موظفي المشروع ورواتبهم، والبالغ عددهم عند بدء تشغيله 235 موظفاً، مشيرا الى آلية جديدة للتعامل مع هذا الموضوع مع بداية عام 2023 وهو فترة انتهاء الاتفاقية الحالية، وذلك بطرح عطاء للمنافسة وحسب شروط مرجعية يتم اعدادها للحفاظ على منظومة النقل، والتأكد من تشغيل المشروع بكفاءة عالية، الى ذلك كشفت شهادة دائرة مراقبة الشركات المرفقة عن تسجيل شركة نافذ للخدمات اللوجستية، كشركة مساهمة خاصة محدودة مسجلة عام 2007 برأسمال 100 الف دينار، ومملوكة لشركة نافذ انترناشيونال ليمتيد، المسجلة في جزر العذراء البريطانية.
وقال وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي في رده على سؤال النائب محمد العلاقمة، ان الوزارة ستطرح عطاء مشروع توسعة طريق العارضة خلال شهرين، على حساب المنحة الصينية البالغة قيمتها الاجمالية (31 مليون دولار)،وذلك بعد موافقة الجانب الصيني على الدراسات المتعلقة بالمشروع، اضافة الى ادراج طريق دير علا/ الاغوار الشمالية ضمن عطاء الدراسات لاقليم الوسط، ليتم البدء بتنفيذه بعد انتهاء الدراسات، وضمن اولويات الوزارة للعام الجاري.
كما اوضح الكسبي، جواباً على سؤال النائب الدكتور عيد النعيمات، ان اعادة طرح عطاء مستشفى معان العسكري، جاء بسبب ان قيمة اقل العروض بلغت نحو 48 مليون دينار، فيما المرصود لا يزيد على 35 مليون دينار، ضمن الاتفاقية مع شركة الضمان للتأجير التمويلي، المملوكة لمؤسسة الضمان الاجتماعي، مضيفا انه جرى تخفيض عدد المباني الخدماتية الواردة ضمن العطاء الاصلي لتكون ضمن المبلغ المخصص، علماً انه تم رفع هذه المخصصات الى 37.5 مليون دينار، لتشمل ايضا عطاء الاشراف.
ووعد وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات، بدراسة انشاء مستشفى جديد في منطقة ماركا وفق الاسس الحكومية، وفي حال توفر المخصصات، وذلك في رده على سؤال النائب المهندس موسى هنطش، نافياً استملاك وزارة الصحة لقطعة الأرض المتبقية من عيادات مستشفى ماركا العسكري والبالغ مساحتها 16 دونماً.
واوضح عبيدات رداً على سؤال النائب فواز الزعبي، ان كلفة انشاء وتجهيز المستشفيات الميدانية الثلاثة بلغت حوالي 24 مليون دينار، فيما تم تنفيذ المستشفى الميداني في العقبة عن طريق منحة من دولة الامارات العربية المتحدة.
وفي رده على سؤال النائب خالد الشلول، قال وزير الصحة، ان جميع الشركات المصنعة لمطاعيم كوفيد 19، والذي يعد اختراقا علميا كبيراً، قد طلبت من جميع الدول دون استثناء، تحمل المسؤوليات العلاجية والمالية المترتبة على امكانية حصول آثار جانبية خفيفة او شديدة او مؤدية الى الوفاة، وذلك بحجة ان هذه الشركات قامت بانتاج اللقاحات بسعر الكلف ودون ارباح، وتضمنت شروط الشركات تقديم الدول ضمانات بعلاج وتعويض المتضررين من تلقي المطعوم اذا ثبتت العلاقة السببية بين المطعوم والمتضرر.
واستفسر النائب محمد السعودي، عن اوجه صرف التعويضات البيئية الناتجة عن حرب الخليج عام 2005، والبالغ قيمتها حوالي 158 مليون دولار، حيث اوضح وزير البيئة نبيل مصاروة، أن جميع مبالغ منحة المجلس الحاكم للتعويضات في الامم المتحدة، تم تحويلها في حساب خاص بوزارة البيئة، ولم يصرف منها شيء الا بموافقة المجلس الحاكم، وحسب خطة العمل المتوافق عليها لإعادة وتأهيل اراضي المراعي في البادية الاردنية، التي شملت مشاريع ضمن 5 محاور هي: الادارة المتكاملة للمساقط المائية، وحوافز اقتصادية واجتماعية لرفع كفاءة الانتاج الحيواني، والانتاج المستدام للاعلاف المروية، وانشاء واستدامة الجمعيات التعاونية لمربي الاغنام، اضافة الى محور الرقابة والمتابعة والتقييم الفني والمالي لمحاور ومشاريع المنحة، كما تضمن رد الوزارة جدولاً يبين اهم المشاريع والانجازات التي حققها برنامج التعويضات البيئية في البادية الاردنية.
واشارت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، رداً على سؤال النائب علي الطراونة، الى منح 36 رخصة من قبل هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، لمشاريع الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، وذلك منذ بداية 2018، ولم يتم اعطاء موافقة لاي مشروع طاقة متجددة تزيد استطاعته عن 1 ميجاواط منذ قرار وقف منح الموافقات بداية 2019.
واشار رد وزارة العمل على سؤال النائب عمر العياصرة، الى ان قرار تخفيض رسوم تصاريح العمل لغير الاردنيين العاملين في قطاعي الزراعة والمخابز، يسهم في سياسة الاعتماد على الذات من خلال تخفيض كلف الانتاج، ويؤكد مفهوم احلال العمالة الاردنية.

لتميزه في المجال العلمي … الدكتور الكلالدة يحصل على جائزة مجلة التمريض البريطانية

Posted: 10 Mar 2021 03:30 AM PST

img 20210310 wa00058417736581184388685 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – – حصل الدكتور محمود طاهر الكلالدة الاستاذ المشارك في كلية التمريض في الجامعة الاردنية – العقبة على جائزة التميز والابداع ( BJN) في حقل التمريض والتي تمنحها سنويا مجلة التمريض البريطانية للمشاركين الاكثر تحقيقا للانجازات العلمية الجديدة والمتخصصة التي تسهم في الارتقاء وتطوير مهنة التمريض على مستوى العالم.
وقال الدكتور الكلالدة انه حصوله على هذه الجائزة التي تعتبر من أهم جوائز البحث العلمي، جاء لقاء الابحاث العلمية المتقدمة في مجال التغذية السريرية والمثبتة علميا لاسهامها في اثراء التقدم والتطور في مهنة التمريض وتعافي المرضى.
ووجه الدكتور الكلالدة جزيل الشكر الى ادارة الجامعة الاردنية في عمان والعقبة والى المؤسسات الطبية والعلاجية، التي لم تبخل عليه بالمعلومات، وتوفير متطلبات اجرا البحوث، والمشاركة في المؤتمرات المحلية والدولية الخاصة بمجال التمريض، والابتعاث إلى الدول المتقدمة لاكتساب الخبرات والمهارات، مما ينهض بالقطاع الصحي الأردني ويسهم في رفع مستوى الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين.

أي بلاء وابتلاء يعيشه الوطن؟.. مسوغات التعديل آثمة ومتلازمة العلاقات راسخة وقوانين الوأد حاضرة

Posted: 10 Mar 2021 12:10 AM PST

46434291 1848823598576355 1987491022392786944 n 12301802398274420592. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم فلحة بريزات
كان على حامل حقيبة شؤون الإعلام أن يذهب الى الأجدى والشائك في علاقة الاعلام مع السلطات الثلاث، بما فيها (سلطة العرش) التي أوجدها الوزير في فلسفة غير مفهومة كسلطة رابعة، قاذفا بـ(صاحبة الجلالة) التي تعيش حالة من الارتهان الى المستوى الخامس.
هو استهلال غير مفهوم من مسؤول كان رئيسا للجنة التوجيه الوطني والإعلام في مجلس الأعيان، ولا تضيف لنا شيئا سوى مزيد من التشتيت في ظل راهن مقلق انكسرت بوصلة من يديره، وأصبح المواطن من يدفع أكلافه.
ألا يعلم الناطق الرسمي أن ما يخرج من فمه يصبح ملكاً للعامة ويلتقطه السيارة في ظل جوائح من صنع البشر تنزل بنا كل يوم؟، لم يعد ينقصنا إلا مزيد من ابتكارالتقديس، وخلق سلطات جديدة يصعب الخوض حتى في صلاحياتها أو حتى الاقتراب من أسوارها، فقوانين الوأد حاضرة وإشارتها راهنة.
كنا نأمل أن يقدم لنا رؤيته- فالمفترض أن لديه خبرة متراكمة اكتسبها إبان ترؤسه لجنة الإعلام- في حال الحريات الآخذة في الذوبان في اسيد الحكومات المتعاقبة ـ وايقاف قضم فم الرسمي والأمني لها، وتفكير استراتيجي لهندسة ملف الصحافة ومعالجة أوضاعها التي اصبحت حديث المجالس ومضربا للأمثال .
على كل حال سنحاول أن نتعامل بعقلية مستوعبة لفوضى هذه التصريحات؛ لأن انتصارها هو فشل لقدرتنا على تقدير الرأي العام، خاصة في ظل منهجية التشكيل ومسوغات التعديل الأثمة، ومتلازمة العلاقات باعتبارها المكون الرئيس لكل رئيس.
هل يعلم مهندس الإعلام الجديد، ومن قبله رئيس الحكومة وسلسلة ممتدة من الوزراء الذين يحضرون ويغادرون بلا منطق أن الوصفة السحرية للتشكيل والتعديل حضرت في أدبيات وتصريحات الآخر البعيد، وقد تصبح لاحقا مادة تدرس في الجامعات المتقدمة… هذا إذا اسقطها التاريخ من حسبة التأريخ .
الجديد ، يقول : استاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية الدكتور اسماعيل صبري مقلد “إن تغيير رؤساء الحكومات والوزراء في الأردن يكاد يكون هو الأسرع علي الاطلاق من بين كل الحكومات العربية، وأن هذا التغيير السريع أصبح تقليدا راسخا ومستقرا في السياسة الأردنية، ومن ظواهر الحكم التي ينفرد بها الأردن دون سائر البلدان العربية وهي جديرة بالبحث والدراسة للوقوف على الأسباب الحقيقية الدافعة اليها طيلة عقود طويلة شهدت قيام وتغييرعشرات الحكومات وعددا يفوق الحصر من الوزراء".
أي بلاء وابتلاء يعيشه الوطن؟ أزمات تتسيد كل مكان ؛ وفي السلطات جميعها، وسط حالة من الغليان المتنامي لا أحد يتنبأ بلحظة انفجاره؛ ما يحتم على صناع القرار أن يبدلوا أدواتهم القديمة بأخرى أكثر حكمة ودراية واتزان، فحسابات الحقل لا تتساوق مع غلة البيدر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال