صراحة نيوز

الخميس، 25 مارس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الاردن : تسجيل 96 حالة وفاة و 8433 اصابة جديدة بكورونا

Posted: 25 Mar 2021 08:08 AM PDT

320922 3 1616078858 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  سجلت اليوم في الأردن 96 حالة وفاة و 8433  اصابة جديدة بفيروس كورونا بحسب الموجز الاعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الأربعاء 24 – 3 – 2021 

ExVW6DDXAAA2biN - صراحة نيوز - SarahaNews

يالاسماء .. الدفعة الثانية للمستفديدين من مكرمة رفاق السلاح

Posted: 25 Mar 2021 07:37 AM PDT

63752278563347762349 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعلن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي/ مديرية مؤسسة الإسكان والأشغال العسكرية عن الدفعة الثانية من مكرمة (رفاق السلاح) لشهر نيسان 2021 وعددهم (2000) مستفيد وعلى المذكورين تاليا مراجعة البنك المبين من أجل استلام قيمة قرض الاسكان الخاص بهم اعتباراً من صباح يوم الاحد القادم الموافق 28/3/2021.

على بنك القاهرة من الدفعة الثانية من 5000 وعددهم 1000

على بنك صفوه من الدفعة الثانية من 5000 وعددهم 1000

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

الاردن يتسلم أول دفعة من لقاح “سبوتنيك-في” الروسي

Posted: 25 Mar 2021 05:18 AM PDT

تنزيل 4 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قال مدير برنامج التطعيم الوطني كامل أبو سل، إن وزارة الصحة “تسلمت الأربعاء أول دفعة من لقاح سبوتنيك-في الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد”.

الحكومة، أعلنت مؤخرا أنها “تعاقدت للحصول على مليوني جرعة من لقاح سبوتنيك-في الروسي من ضمن تعاقدات تصل إلى 10.2 مليون جرعة تصل تباعا”.

وعن كميات فايزر- بيونتيك المتوفرة في الأردن، أضاف لـ “المملكة”، “شركة فايزر- بيونتيك ملتزمة بتزويد الأردن بالكميات المتفق عليها”.

“وصلنا 144 ألف جرعة من اللقاحات ضمن آلية تحالف كوفاكس وفي شهر نيسان/ إبريل المقبل سيصلنا ضعف هذه الكمية، إضافة إلى توقع وصول مخزون لقاحات من سينوفارم نهاية الشهر الحالي”

ودعا أبو سل المواطنين إلى التسجيل على منصة تلقي اللقاح والالتزام بالحضور لتلقيه”، موضحا أن وزارة الصحة سجلت تخلّف أكثر من 1000 شخص سجلوا ولم يحضروا لتبقي اللقاح

وأوضح أبو سل أن تعليمات تطبيق تباعد الفترة 3 أشهر بين جرعتي مطعوم أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد جاءت من الشركة المصنعة للقاح.

“تعليمات الشركة المصنعة للقاح تنص على أن الوقت الفاصل بين جرعتي لقاح أسترازينكا من 8 إلى 12 أسبوعا”، بحسب أبو سل.

وأشار إلى أن وزارة الصحة “قد تتمكن الأسبوع الحالي من الانتهاء من إعطاء مطعوم كورونا لمن هم فوق سن الـ 60 عاما”، موضحا أنه “لم يتلق أي مواطن الجرعة الثانية من مطعوم أسترازينيكا”.

خلية أزمة كورونا، قالت الخميس إنها قررت تأجيل مواعيد الجرعة الثانية لمن تلقى الجرعة الأولى من لقاح أسترازينيكا الواقي من فيروس كورونا المستجد، وقامت بجدولة مواعيد الجرعة الثانية لتكون بعد مرور 11 أسبوعًا على الأقل.

واعتمدت خلية الأزمة، في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، في توصياتها على تقارير صحية ودراسات أكدت أنه يفضل تلقي الجرعة الثانية بعد مرور 11 إلى 13 أسبوعا، للحصول على الفائدة المرجوة القصوى من اللقاح الواقي حسب الرأي العلمي للشركة الصانعة وجامعة أكسفورد.

وتشير التقارير إلى أن الجرعة الأولى تمنح حماية من الممكن أن تصل إلى نسبة 76%، وفي حال تلقي الجرعة الثانية قبل 6 أسابيع من الجرعة الأولى تنخفض نسبة الحماية إلى 54%.

وأضافت أنه في حال تلقي الجرعة بعد مرور 11 إلى 13 أسبوعا يمكن الحصول على نسبة حماية تصل إلى قرابة 82%.

المملكة

أكثر من عشرة اعوام على توجه حكومي للاستثمار في نحاس ضانا !!

Posted: 25 Mar 2021 04:47 AM PDT

kp.jpg - صراحة نيوز - SarahaNews

منجم نحاس في ضانا يعود تاريخه  إلى منتصف القرن التاسع قبل الميلاد 

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

لم اجد وصفا لأحوال الأردن انسب من بيت الشعر الذي يقول (كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول )  والذي يكتنز العديد من الثروات الطبيعية التي ما زالت غير مستغلة في الوقت الذي يعاني فيه من تنامي مستويات الفقر والبطالة ويبقى السؤال هنا لمصلحة من قصور الحكومات المتعاقبة عن استغلال هذه الثروات ومن يُعلق الجرس ؟

فعلى سبيل المثال يُقدر احتياطي الأردن من خام النحاس المتواجد في جنوب المملكة بنحو 53 مليون طن بحسب دراسات قامت بها سلطة المصادر الطبيعية سابقا قبل ان تُصبح من دوائر وزارة الطاقة والثروة المعدنية فيما تُقدر القيمة السوقية لها بأكثر من 11 مليار دولار .

المضحك المبكي ان احدى الحكومات المتعاقبة ابدت اهتماما قبل نحو 10 أعوام ليتم البدء بخطوة عملية لاستغلال هذا الإحتياطي الكبير ونقلت حينها وسائل الأعلام ان سلطة المصادر الطبيعية اعدت مذكرة تفاهم ليتم اقرارها من قبل مجلس الوزراء وتقضي بأحالة عطاء على ائتلاف شركتي نيكولاس جولد – هينان أكسيندا الأميركي الصيني للتنقيب عن النحاس في منطقة وادي عربة جنوب المملكة والتي تم اختيارها من ضمن خمسة عروض تلقتها السلطة لاستكشاف واستثمار الذهب والنحاس في المنطقة .

وفي عام 2016 وقعت الحكومة انذاك مذكرة تفاهم مع شركة اردنية للتنقيب عن النحاس في محمية ضانا وفي عام 2018  اعلنت الشركة عن بدء تنفيذ مشروعها في محيط محمية ضانا على مساحة 106 كم مربع والذي قُدرت كلفته بنحو 600 مليون دينار وبانه سيوفر ما لا يقل عن 800 فرصة عمل لأبناء المناطق المحيطة .

السؤال الأول هنا للحكومة الحالية ماذا لديها من معلومات حيال استثمار هذا الكنز والسؤال الثاني لممثلي الشعب تحت قبة البرلمان أين انتم من هذا الكنز الذي سيسهم في خلق أكثر من 1500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة … ومن يجرؤ على فتح هذا الملف ؟

مستوطنون يقتحمون باحات “الأقصى”

Posted: 25 Mar 2021 02:54 AM PDT

429e63bee3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اقتحم مستوطنون، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، أن 34 مستوطنا، و15 طالبا تلموديا، اقتحموا باحات الأقصى من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية.

إنتل العالمية تستثمر 20 مليار دولار فى مصانع جديدة لإنتاج الرقائق الإلكترونية

Posted: 25 Mar 2021 02:46 AM PDT

900x450 uploads202103257c41d2516e - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن بات جلسينجر رئيس إنتل العالمية، عن خطط لتعهيد المزيد من إنتاج الرقائق باستثمار يصل إلى 20 مليار دولار في شركتين جديدتين في ولاية أريزونا؛ وفرع جديد للشركة يسمى Intel Foundry Services ، والذي سيشهد إنتاج مسابك Intel رقائق لشركات أخرى وفقا لموقع the verege.

ويأتي ذلك فى إطار استراتيجية “IDM 2.0” الجديدة للتصميم والتصنيع من إنتل، والتى تتكون من ثلاثة أجزاء. أولاً : التصنيع الداخلي لشركة إنتل والذي سيستمر في العمل كجزء أساسي من تصميم وإنتاج الرقائق.

ثانيًا: استخدام موسع للمسابك الخارجية بما في ذلك TSMC و Samsung و GlobalFoundries لإنتاج “المنتجات في صميم عروض حوسبة Intel” لكل من شرائح المستهلكين والشركات بدءًا من عام 2023. ثالثا: هناك خدمات Intel التي تم الإعلان عنها مؤخرًا والتي ستشهد فتح Intel أبوابها للتعامل مع تصنيع الرقائق للعملاء التجاريين الآخرين بقيادة Randhir Thakur.

وتعد Intel Foundry Services “وحدة أعمال مسبك للرقائق مستقل”، وستقوم بتطوير شرائح x86 و Arm و RISC-V الأساسية للعملاء الخارجيين باستخدام تقنية التصنيع الخاصة بشركة Intel. والأهم من ذلك بالنسبة للعمل الحكومي، ستكون مسابك إنتل للرقائق موجودة في الولايات المتحدة وأوروبا، وهي ميزة لا يتمتع بها المنافسون مثل TSMC. يشمل الشركاء IBM و Qualcomm و Microsoft و Google وغيرهم.

يأتي توسع جهود إنتل التصنيعية – التي تشمل استثمارًا بقيمة 20 مليار دولار في مصانع فاب جديدة في أريزونا من شأنها أن توسع تواجدها إنتل في وقت حرج بسبب النقص المستمر في أشباه الموصلات العالمية، مع وتصاعد حجم الطلب على الرقائق إلى أعلى مستوياته.

ويمكن أن تساعد إضافة مسابك إنتل (وأعمال خدمات Foundry Services الجديدة) في فتح طرق جديدة للشركات لتزويد الرقائق الضرورية لكل شيء بدءًا من وحدات تحكم ألعاب الفيديو الجديدة وحتى شاحنات البيك أب الجديدة.
من جهة أخرى وعد جلسينجر بإعلانات إضافية عن التوسعات في الولايات المتحدة وأوروبا وأماكن أخرى في العالم في وقت لاحق من هذا العام.

كما أعلنت إنتل عن تعاون جديد في مجال البحث والتطوير مع شركة آي بي إم “يركز على إنشاء منطق الجيل التالي وتقنيات التعبئة والتغليف.” ومع ذلك، فإن التفاصيل ضئيلة في الوقت الحالي.

وتقف Intel عند مفترق طرق مهم في الوقت الحالي: تواجه الشركة منافسة متزايدة من شركات مثل AMD وسلسلة رقائق M1 المستندة إلى Arm من Apple، وفي الوقت شهدت الشركة تحولات كبيرة في القيادة وتأخيرات لأجيال من رقائقها، بينما تفوقت عليها منافسون مثل TSMC من حيث تقنيات الإنتاج.

اسعار الذهب عيار 21 بالاردن ( 35.4 )دينار

Posted: 25 Mar 2021 02:39 AM PDT

سعر الدهب في الاردن 1 1280x720 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين بالسوق المحلية الخميس، 35.4 دينار لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة، مقابل 34 دينارا لجهة البيع.

وبلغ سعر بيع الغرام من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة عند 42.5 و31.6 دينارا على التوالي.

بورصة عمان تفتتح تعاملاتها على انخفاض

Posted: 25 Mar 2021 02:03 AM PDT

1592123436439 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – افتتح مؤشر بورصة عمان تعاملاته اليوم الخميس على انخفاض إلى النقطة 1750 مقارنة مع اغلاق الجلسة الماضية عند مستوى النقطة 1752.
وسار المؤشر خلال ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ نقطتين  1750و 1752 بحجم تداول 8ر1 مليون دينار. 

العمل بالتوقيت الصيفي يبدأ منتصف الليلة

Posted: 25 Mar 2021 02:00 AM PDT

16799 large - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يبدأ العمل بالتوقيت الصيفي في المملكة اعتباراً من منتصف ليلة الخميس/ الجمعة الموافق للخامس والعشرين من شهر آذار الجاري وذلك بتقديم عقارب الساعة 60 دقيقة.

دودين : نسعى لتعافي جيب المواطن كما نسعى لتعافي بدنه والوطن

Posted: 25 Mar 2021 01:57 AM PDT

900x450 uploads20210325a01b932d48 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين إن الحزمة التحفيزية التي سيعلن عنها الأسبوع المقبل ستركز على جيب المواطن بالدرجة الأولى، فالوصول لصيف آمن يحتاج تعافي البدن والوطن وجيب المواطن.

وأضاف في تصريحات لحياة اف ام الخميس، أن هناك دراسة معمقة وترتيبات تتم حول الحزمة، وهي مدروسة بشكل جيد وسيشعر المواطن بأن جيبه سيتعافى، فكما نسعى لتعافي البدن والوطن نريد أن يتعافى جيب المواطن، للوصول إلى الصيف الآمن.

وبين أنه سيكون أحد شروط الدخول لمناطق المثلث الذهبي وادي رم والبتراء والعقبة والبحر الميت يجب أن تكون مناطق آمنة، وسيكون أحد شروط الدخول لها تلقي لقاح كورونا سواء للسياح من الداخل والخارج، مع الالتزام بالتباعد والاشتراطات الصحية.

ولفت إلى أن هناك ارتفاع في عدد المسجلين عبر منصة لقاح كورونا، وهناك ارتفاع بأعداد المسجلين، وتم اعطاء اللقاح لأكثر من 300 ألف شخص، والحكومة تريد الوصول إلى 50 ألف شخص يومياً، ومن سيأخذ المطعوم لن يدخل للاجراءات الكثيرة التي نفرضها.

وأشار إلى أن رزق المواطن مهم مثل روحه، نافياً لعدم وجود نية لفرض حظر تجول شامل طويل باستثناء يوم الجمعة، ولولا حظر اليوم الواحد لكانت أرقام الاصابات أكثر بكثير.

وشدد على أن اغلاق القطاعات يضر بالحكومة مثل ما يضر بالمواطن، داعيا المواطنين لتنظيم شراء احتياجاتهم.

وأكد أن الأردن عانى من ظروف عجاف خلال السنوات الماضية، وقبل سنوات من كورونا.

اجواء غائمة وباردة في أغلب المناطق

Posted: 25 Mar 2021 01:48 AM PDT

تنزيل 2 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تنخفض درجات الحرارة اليوم الخميس قليلا، لتسجل أقل من معدلاتها الاعتيادية بحوالي 4-5 درجات مئوية، وتكون الأجواء باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع تواجد كميات من الغيوم على ارتفاعات منخفضة خاصة في شمال ووسط المملكة، وفرصة لهطول زخات متفرقة من المطر في شمال المملكة، وأجزاء محدودة من المناطق الوسطى، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط خاصة في الأجزاء الشرقية من المملكة ما يؤدي إلى إثارة الغبار في أجزاء من شرق وجنوب شرق المملكة.
وتكون الأجواء أكثر برودة ليلاً في أغلب مناطق المملكة، مع استمرار تواجد الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتحذر دائرة الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في مناطق البادية الشرقية والجنوبية الشرقية من المملكة، والانزلاق على الطرقات في المناطق التي تشهد هطول زخات المطر، ومن احتمال تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغيوم المنخفضة الملامسة لسطح لأرض فوق المرتفعات الجبلية العالية.
 وبحسب التقرير، يطرأ يوم غدٍ الجمعة انخفاض طفيف على الحرارة، لتبقى دون معدلاتها الاعتيادية، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئيا إلى غائمة أحيانا، ويتوقع خلال ساعات النهار هطول زخات من المطر بين الحين والآخر في شمال ووسط المملكة قد تمتد إلى أجزاء محدودة من المناطق الجنوبية الغربية، وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة تثير الغبارأحيانا في مناطق البادية.
وتبقى الأجواء يوم السبت باردة في معظم مناطق المملكة وغائمة جزئيا خاصة في شمال المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات، تثير الغبار أحيانا في مناطق البادية .
ويوم الأحد ترتفع درجات الحرارة قليلا، وتكون الأجواء باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة .
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 14 – 7 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 9 – 5، وفي مرتفعات الشراة 12 – 4، مناطق البادية 19 – 8، مناطق السهول 13 – 7، الاغوار الشمالية 20 – 11، الأغوار الجنوبية 26 – 16، البحر الميت 26 – 16، وفي خليج العقبة 26 – 17 درجة مئوية. 

وفيات الاردن 25 أذار 2021

Posted: 25 Mar 2021 01:43 AM PDT

الوفيات 5 14 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  25 أذار 2021 

بشار هاني سالم العمري

موفق عبدالكريم عبده المبيضين

بدريه مصطفى حامد العواملة

محمد علي لطفي طه

هيا ( محمد علي ) الكردي

احمد حسن مسعود ابوخلف الزغول

رائفة محمود الترك

صايل فايق محمد العبداللات

حسين محمود ابراهيم سلام

عارف ابراهيم خضر اسعيد

سامي عقله احمد البطاينه

حمده محمد سلامه المعايطه

محمود رضا الخوالده

عمر احمد علي الحوراني

عيسى عقله طعمه معايعه

توفيق إسماعيل سليم الكسجي

ايمان عبدالحميد شعبان آغا

نعيمة موسى صبح

انور فايز عبدالرحمن جابر

ابتسام فخري مصطفى عامر الديراباني

مصطفى زياد فهد فلافله

فاطمة سليمان موسى خليفات

محمد خير احمد المومني

شتوه محمود القبيلات

يوسف عبدالهادي محمد ابوخضره

موسى حسان سمور المساعيد

عبدالكريم عوده الرحاحله

عبدالقادر مصطفى الصعوب

يسرى محمد فاضل الرحاحله

ممدوح احمد عبد ربه الصرايره

محمد احمد سلمان الاخرس

مصطفى ذياب الحسن

زكية نعيم صافي

صالح نايف جادالله

خالد احمد الزيتاوي

سمراحمد محمد الديري

كريم خلف الفقراء

عفيف كمال عواد

راتب حسين الدله

محمد صبحي الطنايب

سليم عطا عبدالكريم علما

محمد خلوي اسعد الطباخي

اشرف علي ابوشرخ

رزان محمد يعقوب الخالدي

طلال سعيد فياض البشتاوي

محمد عايد الطويط

محمد سالم الشباطات

جونسون يحذر من تبعات “الحواجز التعسفية” لتصدير اللقاحات من الاتحاد الأوروبي

Posted: 24 Mar 2021 03:23 PM PDT

773x435 cmsv2 d0be568b 1e1d 5e98 aa65 46f92633e49f 5488394 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –    حذّر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس الأربعاء من تأثير “الحواجز التعسفية” في وجه لقاحات فيروس كورونا قد تؤثر على الاستثمار، وذلك إثر تشديد الاتحاد الأوروبي آليته لمراقبة تصدير اللقاحات التي تنتج في دوله.

وقال أمام لجنة التنسيق في البرلمان التي تجمع رؤساء مختلف اللجان “أود أن أوضح بلطف لأي شخص يفكر في فرض حواجز أو تعطيل سلاسل التوريد، أن الشركات قد تنظر في مثل هذه الإجراءات وتتوصل إلى استنتاجات حول ما إذا كان من المعقول القيام باستثمارات مستقبلية في البلدان التي يتم فيها فرض حواجز تعسفية”.

مجلس الوزراء يوافق على تعديل أسس تسوية القضايا العالقة بين المكلفين وضريبة الدخل

Posted: 24 Mar 2021 03:16 PM PDT

1616607160874 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قرّر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها، أمس الأربعاء، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة تعديل أسس تسوية القضايا العالقة بين المكلفين وبين دائرة ضريبة الدخل والمبيعات لسنة 2019.
وتأتي التعديلات الجديدة بهدف إنهاء الملفّات والقضايا العالقة بين دائرة ضريبة الدخل والمبيعات والمكلّفين، وتمكين لجنة التسوية والمصالحة من دراسة الملفّات الضريبيّة العالقة التي صدرت فيها أحكام قطعيّة، من غير قضايا جرم التهرّب الضريبي؛ وبما يتماشى مع أحكام القانون.
كما وافق مجلس الوزراء على مذكّرة تفاهم بين وزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي.
وتهدف الاتفاقيّة إلى تعزيز التوجّهات نحو إحداث نقلة نوعيّة في ضمان حقّ الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم الدامج والفعّال ضمن بيئات مدرسيّة ومجتمعيّة تحقّق الدمج والمساواة وتكافؤ الفرص، وترسّخ ثقافة التنوّع واحترام الاختلاف.

صندوق النقد: زيادة الإقراض بــ650 مليار دولار لمواجهة الركود الاقتصادي

Posted: 24 Mar 2021 03:13 PM PDT

1616601229011 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –    أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، اليوم الأربعاء، عن الرغبة بزيادة احتياطي الصندوق وقدرته على الإقراض بمقدار 650 مليار دولار عبر إصدار جديد لحقوق السحب الخاصة.
ونقلت نيويورك تايمز، عن جورجييفا قولها إنها تلقت تأييدا واسعا من الدول الأعضاء بالصندوق لزيادة أصوله والقيام بكل ما هو ممكن لمواجهة أسوأ ركود منذ الكساد الكبير.
واضافت، سنقدم اقتراحا رسميا بحلول شهر حزيران إلى مجلس إدارة المؤسسة بشأن إمكانية تخصيص حقوق سحب خاصة بقيمة 650 مليار دولار تشجيعا للاستثمار.
وتابعت “من خلال تلبية الحاجة العالمية لأصول الاحتياط على الأجل الطويل سيعود تخصيص جديد لحقوق السحب الخاصة بالفائدة على جميع البلدان الأعضاء ويدعم التعافي العالمي بعد أزمة كوفيد-19”.

الأردن يحصد عددا من الجوائز في الدورة الأولى للأسبوع العربي للبرمجة

Posted: 24 Mar 2021 03:07 PM PDT

تنزيل 8 1 e1616623544609 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  فاز الأردن بعدد من الجوائز في الدورة الأولى لمسابقة الأسبوع العربي للبرمجة الذي نظمته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) في الفترة بين 8 إلى 15 شباط، بالتعاون مع وزارات التربية والتعليم وعدد من المعلمين المبادرين كمنسقين لفعاليات المسابقة في بلدانهم تحت مظلة الجمعية التونسية للمبادرات التربوية مطلقة الحدث.
جاء ذلك خلال حفل في مقر منظمة الألكسو حضره عدد من السفراء والمسؤولين التربويين العرب ومسؤولي القطاع الإعلامي.
وفاز الأردن بعدد من الجوائز تسلمها سفير الأردن في تونس، حيث حل في المركز الثالث في مسابقة الاسبوع الذهبي لأكثر الدول نشاطا وتفاعلاً بتسجيل 2106 مشاركات في المسابقة.
كما فاز الاردن بالمركز الثاني من خلال مدرسة ريحانة بنت زيد الثانوية المختلطة، في مسابقة المدرسة الذهبية المخصصة لأكثر المدارس تفاعلا وتسجيلا للأنشطة، بعد أن سجلت المدرسة 270 نشاطا للمعلمات شيرين ابراهيم ومياده قروي ومريم عثمان.
وفي جائزة المعرض الذهبي في صنف الموصول، المركز الأول للصنف غير الموصول للفئات أقل من 12 سنة، فاز فريق زخرفة العرب من مدرسة الجزائر الأساسية من الاردن بإشراف المعلمة ايمان حسن بالمرتبة الثانية.
وفي الصنف غير الموصول بالحاسوب لجائزة المعرض الذهبي للفئة من 12 إلى 15 سنة، فاز بالمركز الاول، فريق زخارفنا سر حضارتنا من مدرسة فاطمة الزهراء الأساسية المختلطة من الاردن بإشراف المعلمة أميرة الملكاوي.
وبلغ عدد المشاركين من الأردن في المسابقة 147 مدرسة، إضافة إلى ما يزيد عن من430 معلما شاركوا في التدريبات والمسابقات، بمتابعة وتنسيق المعلمة العالمية عبير شاهين، وفريق العمل الذي ضم المنسقة منى الشواهين والمدربين أحمد الرحال وحمزه المبيضين.
وبلغ مجموع جوائز المسابقة 13 ذهبية و8 فضيات و9 برونزيات، فيما شارك في المسابقة نحو 200 ألف طالب و10 آلاف معلم من مختلف الدول العربية و1509 مدارس.
ويهدف الأسبوع العربي للبرمجة إلى نشر ثقافة البرمجة وتنمية مهارات تربوية علمية أساسية لتعزيز الإبداع والابتكار والتكنولوجيا.

خلية الأزمة: الفارق بين جرعتي أسترازينيكا من 11-13 أسبوعا

Posted: 24 Mar 2021 02:59 PM PDT

1616528315306 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أوصت خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، بضرورة أن تكون الجرعة الثانية من مطعوم استرازينيكا بعد مرور11-13 أسبوعا على الأقل، وذلك بهدف الحصول على الفائدة القصوى والمرجوة من اللقاح.
وأشارت خلية الازمة إلى أن هذه التوصية تأتي في ضوء المتابعة الحثيثة التي تبذلها الخلية وبالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين لتوفير اللقاحات الأكثر أمناً للمواطنين والمقيمين على أراضي المملكة، ونتيجة للمتابعة الدقيقة لأبرز الدراسات العلمية والتوصيات العالمية حول لقاح استرازينيكا.
وأوضحت الخلية أن الدراسات أثبتت أن الجرعة الأولى من لقاح استرازينيكا تمنح حماية من الممكن ان تصل نسبتها الى 76 بالمئة ، في حين تنخفض هذه الحماية الى 54 بالمئة في حال تم أخذ الجرعة الثانية بعد 6 أسابيع أو أقل.
أما في حال تلقي الجرعة الثانية بعد مرور 13-11 اسبوعا فإن درجة الحماية ترتفع الى نسبة حماية تصل إلى 82.4 بالمئة وهو الأمر الذي تبناه عدد كبير من الدول التي تستخدم هذا النوع من اللقاح.

الجمارك تدعو أعضاء غرف الصناعة والتجارة بالتخليص المسبق على بضائعهم

Posted: 24 Mar 2021 02:57 PM PDT

تنزيل 7 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   دعا مدير عام الجمارك بالوكالة العميد جلال القضاة، اعضاء غرف الصناعة والتجارة المستوردين بالتخليص المسبق على بضائعهم.
وقال في حديث لوكالة الانباء الاردنية (بترا) إن التخليص المسبق على البضائع يجري من خلال تقديم وثائق الشحنة قبل وصول البضاعة في وقت مبكر للبدء بإجراءات التخليص ما يتيح للجمارك ومشغلي الموانئ والمستودعات التخطيط والعمل بأكثر كفاءة بصورة تؤدي لتفريغ ونقل البضائع في الساحات الجمركية وتقليص زمن الإفراج عن البضائع في المركز الجمركي إلى أكثر من 70 بالمئة.
واشار إلى أن الدائرة تطبق 140 معيارا على البضائع المستوردة بشكل انتقائي، في حين أن لكل دائرة من الدوائر الحكومية ذات الصلة بالعمل الجمركي معايير خاصة بها تطبقها على البضائع، موضحا انه يجري اختبار المعايير بشكل متزامن مع الدوائر كافة دون تأخير على زمن الإفراج عن البضائع.
واوضح القضاة أن الدائرة ضمن سلسلة إجراءات اتخذتها لتسهيل انسياب البضائع الرمضانية للأسواق الأردنية وتقليل زمن الإفراج عنها،عممت على جميع المراكز الجمركية بتسهيل وتسريع انجاز البيانات الجمركية خلال الفترة المقبلة من خلال انظمة وتعليمات قانون الجمارك.
وبين أن المراكز الجمركية التي تشهد نشاطا تجاريا زودت بوحدات تخليص إضافية لضمان استمرارية العمل وانسيابه على مدار 24 ساعة، بالإضافة إلى تفعيل المعاينة بالمراكز الجمركية، ومنع إجازات الموظفين إلا للضرورة القصوى ومنع مغادرة الكوادر الجمركية قبل التخليص على البيانات الجمركية المنظورة.
واكد القضاة اهمية مشروع النافذة الوطنية في تحسين نوعية وطريقة تقديم الخدمات الحكومية للمتعاملين مثل المصنعين والمستوردين والمصدرين ومشغلي الخدمات اللوجستية من خلال تحديث العمليات التشغيلية وتبسيط وترشيد الإجراءات والوثائق، وكذلك الاستفادة من الإمكانيات الواعدة للتكنولوجيا والاقتصاد الرقمي، لافتا إلى لقاءات دورية مع الأطراف كافة لبحث المعيقات والتحديات التي تواجه سير عمل المشروع.

(بترا- رائف الشياب)

العراق يبرم عقدا مع أكبر شركة عالمية لبناء آبار نفطية

Posted: 24 Mar 2021 02:54 PM PDT

1616600340402 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  وافقت الحكومة العراقية، اليوم الأربعاء، على منح شركة “شلمبرجير” للخدمات النفطية مناقصة لبناء 96 بئرا نفطيا.
وقال بيان حكومي عراقي، اليوم، إن قيمة الصفقة التي فازت بها أكبر شركة في العالم لتقديم خدمات الحقول النفطية، بلغت حوالي 480 مليون دولار. وأضاف إن قيمة العقد المبرم مع “شلمبرجير” أقل بنسبة 14.4 في المئة عن المبلغ الذي كان متوقعا “561 مليون دولار”.
وبحسب البيان الحكومي، ستتحمل وزارة النفط العراقية الجوانب الفنية والمالية في العقد المبرم مع الشركة العالمية.

الأمانة: تعليق الدوام غدا الخميس في مجمع الدوائر بالعبدلي

Posted: 24 Mar 2021 02:51 PM PDT

1616600981173 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –    أعلن أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة عن تعليق الدوام ليوم غد الخميس في مجمع دوائر أمانة عمان بالعبدلي فقط بسبب زيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا بين كوادر الأمانة في مجمع الدوائر؛ وذلك حرصا على سلامة المراجعين والعاملين.
واعتذرت أمانة عمان في بيان صحافي اليوم الأربعاء عن استقبال متلقي الخدمة في مجمع الدوائر مع استمرار تقديم الخدمات إلكترونيا.
ويأتي قرار تعليق الدوام استنادا لأوامر الدفاع وتحقيق شروط ومتطلبات السلامة العامة للأفراد والمنشآت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال