صراحة نيوز

الاثنين، 8 مارس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الوزير الفايز يهنئ بمناسبة يوم المرأة العالمي

Posted: 08 Mar 2021 07:45 AM PST

image 4 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   وجه وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، رسالة تهنئة الى المرأة الأردنية بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من آذار من كل عام.

وقال الوزير في رسالته التي وجهها، الاثنين، “أتقدم منكن أخواتي و زميلاتي العزيزات بأسمى آيات التهنئة والتبريك في يوم المرأة العالمي، سند الرجال وشريكنا في الحياة و بناة الغد الافضل بكل معاني الحب والإحترام و التقدير لجهودكم المتميزة في بناء الوطن ورفد مسيرته بالاجيال التي تضحي من أجله”.

واضاف “بهذه المناسبة أتمنى لكنَ من كل قلبي السعادة والصحة والعافية والخير الوفير بظل حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم و الامن والإستقرار بهذا البلد الامين رافعاً الى الله عز وجل أن يحمينا من وباء كورونا، متمنياً منكن إتباع كافة إجراءات السلامة”.

تكليف الزميلة السعايدة برئاسة تحرير نشرة بترا الاثنين

Posted: 08 Mar 2021 07:43 AM PST

image 3 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  كلف مدير عام وكالة الانباء الاردنية (بترا) الزميل فايق حجازين، رئيسة قسم المحافظات في الوكالة الزميلة سامية السعايدة، القيام بمهام رئيس تحرير نشرة الوكالة لليوم الاثنين، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، والذي يحتفل به هذا العام تحت شعار “المرأة في القيادة، تحقيق مستقبل متساوٍ في عالم COVID-19”.

وهنأ حجازين الزميلة السعايدة، والزميلات العاملات في الوكالة بهذه المناسبة، مشيدا بجهودهن المتميزة في ادارة العمل الصحفي في الوكالة بكل كفاءة واقتدار.

وقال إن هذا التكريم للمرأة في يومها العالمي، يعكس الاهتمام الذي تحظى به في جميع المجالات والقطاعات، بالنظر لمساهمتها الكبيرة في تعزيز مسيرة العمل والتنمية في المملكة.

بدورها، عبرت الزميلة السعايدة، عن تقديرها لهذه اللفتة بتكليفها رئاسة تحرير نشرة الوكالة، واعتبرته تكريما لجميع الصحفيات والاداريات العاملات في الوكالة.

يذكر أن عدد الزميلات الصحفيات والاداريات العاملات في الوكالة يبلغ 49 زميلة.
(بترا)

الملك يعرب عن فخره بالمرأة الأردنية

Posted: 08 Mar 2021 07:42 AM PST

image 2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   حيّا جلالة الملك عبدالله الثاني المرأة الأردنية في مختلف المواقع، وذلك بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي يصادف اليوم، معبراً عن فخره بها سواء في المؤسسات الرسمية أو القطاع الخاص أو مع أسرتها.

وأعرب جلالته، خلال لقائه عبر تقنية الاتصال المرئي الاثنين، سيدات أردنيات عن اعتزازه بالمرأة الأردنية، قائلا “أنتن مثال للنشميات اللواتي يرفعن رأسنا كل يوم”.

ووجه جلالة الملك الشكر للسيدات اللواتي يؤدين واجبهن على أكمل وجه في خدمة الوطن، منهن الطبيبة والمعلمة والعسكرية، وأخريات يجهدن بالعمل تحت وطأة وباء كورونا، مشيدا بدور الأم الأردنية التي تربّي الأجيال وتهيئ سبل التعلم عن بعد.

ولفت جلالته إلى المسؤولية الملقاة على عاتق المرأة في بناء الوطن، وهي التي تمثل نصف المجتمع، مؤكداً أهميّة تمكين المرأة الأردنية وزيادة مشاركتها في مختلف القطاعات لتحقيق طموحها وطموحاتنا.

بدورهن، أعربت السيدات عن شكرهن لجلالة الملك على اللقاء ودعمه المستمر للمرأة الأردنية في مختلف المجالات. كما أكدن ضرورة بذل المزيد من الجهود لتمكين المرأة في المجتمع الأردني وزيادة مساهمتها، خصوصا في الاقتصاد.

وتطرق الحضور، الذي مثل نساء أردنيات متميزات ممن برزن في قطاعات مختلفة، سواء العام أو الخاص أو التنموي أو العسكري أو العلمي أو التطوعي، إلى الأعباء الإضافية التي تواجه المرأة في خضم أزمة “كورونا”، وتم التأكيد على قدرة المرأة الأردنية على الموازنة بين الجانبين المهني والأسري، وتخطي مختلف العقبات.

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشارة جلالة الملك للسياسات.

image 7 - صراحة نيوز - SarahaNews
image 1 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

(بترا)

أعلى حصيلة وفيات وإصابات بفيروس كورونا منذ بدء الجائحة

Posted: 08 Mar 2021 07:13 AM PST

اصابات كورونا - صراحة نيوز - SarahaNewsالإصابات والشفاء والفحوصات:
• سُجِّلت (7413) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:
– (3929) في محافظة العاصمة عمّان.
– (760) في محافظة إربد، منها (69) في الرمثا.
– (714) في محافظة الزرقاء.
– (619) في محافظة البلقاء.
– (250) في محافظة مأدبا.
– (242) في محافظة الكرك.
– (211) في محافظة العقبة.
– (200) في محافظة المفرق.
– (176) في محافظة عجلون.
– (125) في محافظة جرش.
– (102) في محافظة معان.
– (85) في محافظة الطفيلة.
– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (435,130) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (58,689) حالة.
– سُجّلت (52) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4987) حالة.
– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم إلى المستشفيات (432) حالة، فيما غادرت (262) حالة.
– بلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (2248) حالة.
– بلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (1743) بنسبة إشغال (38%)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (469) بنسبة إشغال (45%).
– بلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة ليوم أمس (209) بنسبة إشغال (21%).
– بلغ عدد حالات الشفاء لهذا اليوم في العزل المنزلي والمستشفيات (4139) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (371,454) حالة.
– تمّ إجراء (46,197) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (4,910,795) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة لهذا اليوم إلى قرابة (16.05%).

إجراءات أخرى:

• تدعو وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلكوفيد #حياتناأهم

الملك يغادر أرض الوطن متوجها إلى السعودية

Posted: 08 Mar 2021 06:46 AM PST

wp image2043507844482764081 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – غادر جلالة الملك عبدالله الثاني، أرض الوطن اليوم الاثنين، في زيارة إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة، يرافقه فيها سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد.

وأدى سمو الأمير فيصل بن الحسين اليمين الدستورية، نائباً لجلالة الملك، بحضور هيئة الوزارة.

عضو أوبئة فضل عدم ذكر اسمه ” اللجنة انتهت من مناقشة 4 سيناريوهات “

Posted: 08 Mar 2021 05:29 AM PST

0eb8d5dac02df51fbc5da9ed1327a865 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن عضو في لجنة الأوبئة أن اللجنة انتهت قبل قليل من اجتماع طارئ لمناقشة  الوضع الوبائي وارتفاع عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا،

وأضاف العضو الذي فضل عدم ذكر اسمه وفق ما نقلته صحيفة الغد ان اللجنة  ناقشت  4 سيناريوهات محتملة بالفترة القادمة ورفعتها للحكومة بعد عدم حسمها للسيناريو الأفضل للسيطرة على الوضع الوبائي بما يتماشى مع الواقع الاقتصادي.

واحتدم النقاش خلال اللجنة خلال مناقشة سيناريوهات الإجراءات للسيطرة على الوضع الوبائي منها؛ العودة للتعليم الإلكتروني، وسيناريو حظر أسبوع أو أسبوعين للمساهمة في خفض معدل الإصابات مع الإبقاء السير على الأقدام بساعات محددة وبقاء الجهات الضرورية لإدامة الحياة مفتوحة.

وسيناريو الطلب إلى المستشفيات للعمل لكل طاقتها وسط توقعات بارتفاع عدد الإصابات بكورونا، وناقشت اللجنة أوضاع شهر رمضان حيت تم اقتراح أن يكون الحظر ما بين السابعة مساء حتى السابعة صباحا.

وكانت الجلسة عبارة  عن عصف ذهني للوصول للتوصيات والأخد بها.

الملك يقبل استقالة الوزير القطامين وتكليف المفلح بحقيبة العمل

Posted: 08 Mar 2021 05:00 AM PST

معن قطامين - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قبول استقالة معالي الدكتور معن مرضي عبدالله القطامين وزير العمل، من منصبه، اعتبارا من تاريخ 8/3/2021 .

وبحسب تسريات صحفية ان القطامين اقدم على الاستقالة احتجاجا على تغيير النوايا قبيل اداء القسم امام جلالة الملك أمس في اللحظات  الأخير .

كما صدرت الإرادة الملكية السامية بالموافقة على تكليف معالي السيد أيمن رياض سعيد المفلح وزير التنمية الاجتماعية، بإدارة وزارة العمل، اعتبارا من تاريخ 8/3/2021.

وزير الداخلية يلتقي مع محافظي الميدان

Posted: 08 Mar 2021 04:49 AM PST

img 20210308 wa00157733971271092498326 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد وزير الداخلية مازن الفراية أن المحافظين وباعتبارهم رؤساء الادارات العامة في مناطق اختصاصهم ، مسؤولين عن جميع القضايا المتعلقة بالشأن العام والحياة اليومية للمواطنين ، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.
وقال الوزير الفراية خلال اجتماع عقده اليوم الاثنين ، في مبنى الوزارة، مع محافظي الميدان عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع ” عن بعد” ، بحضور امين عام وزارة الداخلية الدكتور خالد ابو حمور وعدد من المعنيين ، أن الاردنيين في مختلف مواقعهم يستمدون القدرة على تحقيق الإنجاز وتجاوز التحديات من التوجيهات الملكية السامية الساعية دوما إلى تحقيق العدالة وتجذير سيادة القانون في شتى مجالات العمل.
وأوعز وزير الداخلية إلى المحافظين بتفعيل عمل الهيئات الشبابية ومؤسسات المجتمع المدني للتصدي لجائحة كورونا وبث الوعي اللازم في هذا الاطار، اضافة الى التعامل بالمرونة الكافية مع الظروف المصاحبة للحظر الشامل والجزئي، وادامة عمل المنشآت الحيوية والخدمية والتعامل مع الحالات الانسانية ، من خلال غرف العمليات الموجودة بالمحافظات على وجه السرعة.
واشار الى ضرورة الاستمرار في تكثيف الجهود اللازمة للحد من الممارسات التي تؤدي الى انتشار فيروس كورونا ، والتقيد بالاجراءات الصحية والاحترازية وفقا للبروتوكول الصحي المعتمد ، لافتا إلى ان الظروف الاستثنائية تتطلب اتخاذ اجراءات استثنائية للتعامل معها بفاعلية.
وجدد الوزير التأكيد على تطبيق أوامر الدفاع بحزم ، ومنع اقامة التجمعات بجميع اشكالها وايا كان هدفها أو غايتها، ولا سيما في ظل تطورات الوضع الوبائي، وتزايد اعداد الاصابات بفيروس كورونا ، التي ستؤدي الى نتائج سلبية على صحة المواطن وسلامته وللحيلولة دون انتشار العدوى.
وشدد وزير الداخلية على ضرورة توقع الحدث قبل وقوعه ووضع الترتيبات اللازمة للتعامل معه وذلك من خلال تفعيل غرف العمليات الموجودة بالمحافظات وتفعيل الخطط الامنية الموضوعة بالتعاون والتنسيق مع المجالس المعنية في المحافظات وتكثيف الاجتماعات ، مؤكدا أن دور المحافظين ، والاجهزة المعنية في المحافظات، يجب ان يتركز على تقييم الواقع ومتابعة قضايا الشأن العام ، وتشخيص التحديات ومن ثم وضع التوصيات والخطط المستقبلية .
وفيما يتعلق بالمحجورين منزليا، أكد الوزير انه يجب الاستمرار في بذل الجهود اللازمة لمتابعتهم ، وتكثيف الجولات الميدانية والتفتيشية عليهم، وذلك للتأكد من التزامهم بأوامر الدفاع وشروط الصحة العامة لان الاستهتار في هذه الاجراءات يعيق الجهود الوطنية المبذولة في محاربة الجائحة.
واستمع وزير الداخلية من المحافظين الى شرح عن واقع العمل اليومي في مناطقهم وخاصة الوضع الوبائي من حيث اعداد المستشفيات والأسرة والمصابين بفيروس كورونا والاجراءات المتبعة في التعامل معهم مؤكدا في هذه المجال ضرورة الالتزام التام بتطبيق اوامر الدفاع ، وخاصة الالتزام بالحظر الشامل والجزئي ، والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات .

اصابة الأسد وزوجته بفيروس كورونا

Posted: 08 Mar 2021 04:41 AM PST

1042559477 0 71 2672 1517 1000x541 80 0 0 c87d9a3556462e9757bd110f14a9465c - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -أعلنت الجمهورية السورية، اليوم الاثنين، عن إصابة الرئيس بشار الأسد، وعقيلته أسماء، بفيروس كورونا، بعد إجرائهما فحص الـ PCR.

وبحسب بيان للجمهورية السورية نشرته وكالة الأنباء الرسمية “سانا”، فإن الأسد وزوجته شعرا بأعراض خفيفة تشبه أعراض الإصابة بالفيروس، وأجريا الفحص لتظهر النتيجة إيجابية.

وأشار البيان إلى أنهما بصحية جيدة وحالتهما مستقرة، وسيتابعان عملهما خلال قضائهما فترة الحجر الصحي المنزلي التي ستستمر إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع.

الجيش يُحبط محاولة تسلل وتهريب

Posted: 08 Mar 2021 04:25 AM PST

f88b4b922d5ff001865f98a9cd76e42e - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أحبطت المنطقة العسكرية الشمالية، اليوم الاثنين، وعلى إحدى واجهاتها محاولة تسلل لشخص قادم من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.
وصرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أنه جرى تطبيق قواعد الاشتباك ما أدى إلى إلقاء القبض عليه وتحويله إلى الجهات الأمنية المختصة.
وأضاف المصدر، أنه وبعد تفتيش المنطقة جرى ضبط سلاح نوع كلاشنكوف وذخيرة عدد 76 طلقة وقنبلة يدوية، و42 كف حشيش و13 حبة كبتاجون، وتحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة.
وأكد المصدر أن القوات المسلحة ستتعامل بكل قوة وحزم مع أية عملية تسلل أو محاولة تهريب من أجل حماية المواطن وأمن الحدود للمملكة.

الرصيفة القبض على شخص طعن طليقته بمقص

Posted: 08 Mar 2021 04:21 AM PST

تنزيل 1 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – القت الأجهزة الأمنية، اليوم الاثنين، القبض على شخص طعن طليقته في الرصيفة.
وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن شخصا اقدم على طعن طليقته بأداة حادة (مقص) داخل محكمة الرصيفة الشرعية، صباح اليوم، وجرى اسعافها إلى مستشفى الأمير فيصل، ووصفت حالتها العامة بالمتوسطة.
وأضاف أنه جرى إلقاء القبض على الزوج وفتح تحقيق بالحادثة.

خصومات مميزة من “المركزية تويوتا” احتفالًا بعيد الأم

Posted: 08 Mar 2021 04:08 AM PST

main image60460eb44df00 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تواصل “المركزية تويوتا” السعي نحو تلبية توقعات عملائها مع العروض المميزة التي تطرحها احتفالًا بالمناسبات السعيدة. وبمناسبة عيد الأم، تقدم الشركة حاليًا خصومات على ثلاثة من موديلات تويوتا الأكثر رواجًا، حيث تتيح سيارة تويوتا C-HR بخصم 3,000 دينار، وسيارة تويوتا هايلاندر بخصم 4,000 دينار، وسيارة تويوتا كورولا بخصم 2,500 دينار (تطبق الشروط والأحكام).
ترحب “المركزية تويوتا” بالجميع في معرضها في شارع مكة بالعاصمة عمّان للاستفادة من هذه الخصومات الرائعة التي ستستمر حتى يوم الأحد 21 آذار 2021. 

عن “الشركة المركزية للتجارة والمركبات”:
تعدّ “المركزية” الوكيل الحصري لسيارات “تويوتا” و”لكزس” و”بايك” وشاحنات “هينو” في الأردن ودراجات ياماها. ومنذ العام 1999، برهنت على مكانتها كشركة رائدة في مبيعات السيارات، وخدمات ما بعد البيع، وقطع الغيار، ولديها خمسة وكلاء منتشرين في المملكة. وتهدف “المركزية” إلى أن تكون شريكاً مدى الحياة للأردنيين، وخاصة الشباب، الذين ينعكس نموهم ونجاحهم إيجابياً على الشركة. وبالتالي، فإن بناء برنامج المسؤولية الاجتماعية المؤسسية والنهج الاستراتيجي الذي يقوم على المجتمع هو ما يجعل “المركزية” أكثر من مجرد وكيل، بل شركة فعاّلة تعمل من أجل تحسين المجتمع.
أظهرت “المركزية” التزامها الراسخ تجاه دعم المبادئ الأساسية لعلامة “تويوتا”، والتي تشمل القيمة مقابل المال والسلامة والجودة والابتكار والمسؤولية البيئية. وتترجم “المركزية” هذه المبادئ من خلال الخدمات الاستثنائية التي تقدمها، فضلاً عن مجموعة القيم المؤسسية التي تلتزم بها. ومن خلال تشكيلة الموديلات الواسعة، تلبي “تويوتا” مختلف توقعات العملاء ومتطلباتهم، حيث تشكّل كل سيارة من سياراتها عاملاً مكمّلاً لأسلوب حياة العميل، وتعكس ملامح شخصيته الفريدة.

“زين” تنشر تقريرها السنوي في قيادة الفكر: المرأة في مجال التكنولوجيا

Posted: 08 Mar 2021 03:56 AM PST

– الشركات التي تحقق أداءً أعلى ​​في التنوع بين الجنسين شهدت زيادة 19% في عوائد الابتكار وزيادة 9% في الأرباح
-محو الأمية الرقمية والإدماج الرقمي مهمة للمرأة لأنها تفتح لها الطريق إلى الخدمات المالية
– منصات “زين كاش” و”تمام” تبرز استثمار “زين” في القطاعات الرقمية التي توفر قيمة مالية واجتماعية
– 433 مليون امرأة غير متصلة بالشبكة والفجوة بين الجنسين في استخدام الإنترنت 17% عالميا
– تزويد الاتصال بالإنترنت إلى 600 مليون امرأة سيرفع الناتج المحلي الإجمالي العالمي بين 13 مليار – 18 مليار دولار
– مجالات التوظيف شهدت تغييراً جذرياً بعد ما استجابت الصناعات إلى متطلبات الثورة الصناعية الرابعة
– نسبة الإناث في مجالات العلوم والتكنولوجيا في الشرق الأوسط الأعلى عالميا لكنها لم تترجم إلى مشاركة اقتصادية
– احتمالية التحاق الإناث بمجالات التكنولوجيا في الدول النامية تقل 9% عن الرجال وتقل في الدول المتقدمة 17%

thumbnail 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -أطلقت مجموعة زين تقريرها السنوي في قيادة الفكر بعنوان “المرأة.. في مجال التكنولوجيا: سد الفجوة بين الجنسين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)”، الذي تسلط الضوء فيه على حجم الفجوة بين الجنسين في مجالات (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات)، مع إبراز تأثيراتها على التنمية الاجتماعية والاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط.
وأوضحت زين الشركة الرائدة في الابتكارات الرقمية أنها تستكشف في هذا التقرير – الذي يتزامن مع اليوم العالمي للمرأة – جوانب متعددة في العديد من القضايا المتعلقة بطبيعة التحديات التي تواجهها المرأة فيما يتعلق بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، والتحيزات التي تواجهها في المهن المتربطة بهذه المجالات.
وكشفت المجموعة أن الحاجة إلى معالجة قضية المساواة بين الجنسين في جميع جوانب المجتمع أصبحت ضرورة ملحة لعدد كبير من القطاعات والمجالات، وذلك ابتداءً من الشركات والمؤسسات التعليمية، والهيئات والجمعيات والمنظمات غير الهادفة للربح، وصولاً إلى هيئات المجتمع المدني.
وأكدت أن عملية الإدماج بين الجنسين أثبتت مع مرور الوقت أنها تعزز النمو الاقتصادي، وتُحسِّن المحصلات الاجتماعية والاقتصادية لملايين الأشخاص، وحيث أن الفجوة بين الجنسين موجودة منذ أجيال، وإذا استمرت هكذا دون حل، فإنها ستعمل على تقليص النمو والتطور لما يقرب من نصف السكان، وستؤثر بالتالي على المجتمعات ككل، لذا، يجب أن يكون العمل المتضافر وتغيير السياسات أولوية لمعالجة التباينات الموجودة في الوقت الراهن، وهو الأمر الذي سيؤدي في النهاية إلى تحقيق تغييرات منهجية.
وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي “نمر الآن بحقبة الثورة الصناعية الرابعة، وما تخرجه لنا من ابتكارات تكنولوجية، لذا هناك حاجة إلى دمج سريع، وواسع النطاق للمرأة في مجالات التكنولوجيا، لزيادة فاعلية مشاركتها في هذا التطور الرقمي، فمن خلال نهج عادل وشامل، سنتمكن من تحقيق حلول مستدامة تفيد البشرية”.
وأوضح الخرافي قائلا “إن الإرث المنهجي القديم الذي لم يعد يوفر فوائد مجدية وواقعية في هذه القضية، يخضع الآن تحت المجهر للتدقيق والمراجعة، حيث أن التطور الفكري الذي حدث في الحركات الاجتماعية المختلفة، بات يدفع وبشكل أكبر نحو تحقيق العدالة الاجتماعية كجزء من الواقع الجديد”.
وتابع قائلا “لقد أصبح الحديث عن تمكين المرأة والحاجة إلى تحقيق التكافؤ والمساواة بين الجنسين جزءا من المحادثات الحاضرة دائما، لذلك، تتضح الحاجة مع التطورات الاجتماعية إلى أجندة جديدة شاملة ومنصفة للجميع، وفي نفس الوقت تكون ذات أهمية قصوى لمجتمعات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لفترات طويلة، حيث عانت هذه المجتمعات كثيرا من المفاهيم الثقافية والأيديولوجية القديمة، التي أعاقت بدورها تطور الابتكار الاجتماعي، فكانت هذه النتيجة المؤسفة المتمثلة في مضاعفة قضايا التمييز بين الجنسين بشكل مُحزن”.
وأشار الخرافي إلى أن النمو السكاني في منطقتنا الذي يتسم بوجود زيادة كبيرة في شريحة الشباب، يضغط على أية محاولات حقيقية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وما يزيد المعاناة في هذا الأمر، ما يحدث من تأثيرات سلبية لعدم المساواة، وغياب تحقيق التكافؤ في الفرص للمرأة.
ونوه قائلا “لذلك، علينا أن نتخذ جميعا خطوات حقيقية لضمان إدماج المرأة في كافة مجالات الأعمال، بتوفير بيئة عمل لا يمكن للمرأة المشاركة فيها فحسب، بل وتتفوق فيها أيضا، حيث أمامها مجالات كثيرة تحتاج إلى ابتكاراتها وإسهاماتها مثل: العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، والرياضيات”.
وكشف الخرافي أن مجموعة زين تبدي اهماما كبيرا بهذه القضية، فمنذ إطلاقها لمبادرات التنوع بين الجنسين وتمكين المرأة، أصبح لدينا أكثر من 100 امرأة في مجالات العلوم والبيانات، يمثلن الآن جزءا من مجموعة المواهب التي نستفيد منها في المشاريع المتعلقة بالتكنولوجيا عبر عملياتنا، حيث أثبتت المساهمات في هذا المجال خصوصا في ذروة الجائحة مدى المرونة والتنوع في المواهب التي لدينا في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. “
وقالت الرئيس التنفيذي للاستدامة جنيفر سليمان “يشكل التفاوت الواضح بين الجنسين في منطقة أو بلد أو مجتمع أو مؤسسة تحديات اجتماعية واقتصادية كبيرة، أهمها أنها تخنق فرص التقدم على جميع المستويات، حيث تمكنت المجتمعات من خلال نهج متكامل للتغيير المنهجي، جني الفوائد التي جلبتها نزعات التغيير إلى الأمام، إذ ثبت أن إشراك المرأة في جميع جوانب الحياة هو أحد أكبر العوامل المحفزة للتقدم والعدالة الاجتماعية”.
وأوضحت أن زين لديها قائمة طويلة من الأنشطة التي تهدف إلى تقليص الفجوة بين الجنسين، إذ سلطت جائحة كوفيد-19 الضوء على التفاوتات الصارخة في العديد من جوانب الحياة الحديثة، وقضية الإناث في المجالات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات واحدة منها، لذلك، نأمل أن يساعد تقريرنا الذي يتزامن مع اليوم العالمي للمرأة في التعرف على آثار هذه القضية التي أعاقت تقدم المرأة في بعض الأحيان.
الجدير بالذكر أن تقرير قيادة الفكر الذي أطلقته المجموعة يصوب نظرات ثاقبة على حجم الفجوة بين الجنسين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، حيث يبرز جوانب المساواة والتكافؤ بين الجنسين، وتمكين المرأة، حيث دأبت المجتمعات على تفضيل الرجل على المرأة في ما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وتعرض التقرير لواحدة من أكثر القضايا التي تشهدها المجتمعات في الوقت الراهن وهي الفجوة الرقمية بين الجنسين، مبينا أن مجالات التوظيف شهدت تغييراً جذرياً على مدار العقود الماضية، حيث تأثرت جميع الصناعات بالوتيرة السريعة لتبنّي التكنولوجيا تحت متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.
وأوضح أن هناك حاجة إلى تشكيل وصقل المهارات في سوق العمل، وإدراج سياسات وإجراءات أكثر شمولية، بحيث يكون تصنيف الجهود على أساس الجدارة، وأن تكون مصممة للقضاء على التحيُّزات بشكل فعال، بما في ذلك التحيزات المتعلقة بالجنس أو العنصر أو العرق أو العمر.
وأفاد التقرير أن الدراسات والأبحاث بينت أن سبب الفجوة الرقمية بين الجنسين يرجع إلى القصور الذي تواجهه النساء في الوصول إلى المهارات الرقمية التي يمكن أن تساعدهن على تحقيق التقدم والتطور في هذا المجال، بالإضافة إلى ذلك، فإن النساء هن أكثر ميلاً إلى أن يمثلن شرائح دخل أقل من الرجال، وهو الأمر الذي يتركهن غير قادرات على تحمل تكاليف شراء البرمجيات والأجهزة الرقمية.
وأظهر التقرير أن هناك 433 مليون امرأة غير متصلة بالشبكة، وأن عدد النساء اللاتي يملكن هواتف نقَّالة أقل عن الرجال بـ 165 مليون جهاز، بينما تزداد احتمالية امتلاك الأولاد للهواتف النقَّالة 1.5 مرة أكثر من البنات، وتبلغ فجوة مستخدمي الإنترنت بين الجنسين على مستوى العالم 17%، كما نوه التقرير أنه في حال توصيل 600 مليون امرأة إضافية بالإنترنت خلال السنوات الثلاث المقبلة، سيرتفع الناتج المحلي الإجمالي العالمي بين 13 مليار و 18 مليار دولار أمريكي.
وتعرض تقرير قيادة الفكر إلى مسألة محو أمية وتعليم (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات)، إذ أكد أنه وفقا للنسخة الأخيرة من التقرير السنوي للفجوة بين الجنسين الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF)، فإن الفجوة التعليمية بين الجنسين صغيرة نسبياً، ولكن هناك عدد صغير من الدول التي ما زالت متخلفة كثيرا عن الركب، وفي الدول التي يتحقق فيها تعليم بمواصفات ذات جودة، تبقى التناقضات عندما يتعلق الأمر بتوظيف النساء الحاصلات على مستويات عالية من التعليم.
وكشف أن الوصول إلى التعليم الابتدائي والثانوي والجامعي، بالإضافة إلى معدلات محو الأمية هي مؤشرات رئيسية لتقييم تطور الإناث في التعليم، فالإناث يواجهن عوائق وتحديات عديدة عند محاولتهن الوصول إلى التعليم، بما في ذلك عوائق الفقر والزواج المبكر والعنف، فعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أكثر من ثلث الفتيات اليافعات اللائي تتراوح أعمارهن بين 15 و 17 عاما، وواحدة من بين كل 3 فتيات يافعات من خلفيات فقيرة لم يذهبن إلى المدرسة مطلقا، بينما الأسر ذات الدخل المنخفض تميل إلى تفضيل الأولاد الذكور عند الاستثمار في التعليم.
ونوه التقرير على أن عملية محو الأمية الرقمية والإدماج الرقمي مهمة للمرأة لأنها تفتح لها الطريق إلى الخدمات المالية، لذلك فإن إشراك النساء في الفضاء الرقمي يوفر لهن المعرفة اللازمة للوصول إلى خدمات مثل الخدمات المصرفية عبر الهاتف النّقال، وهو الأمر الذي يمكنهن في النهاية من المشاركة بشكل أكبر في الاقتصاد.
وأشار التقرير إلى أن الدول النامية تقل فيها احتمالية التحاق الإناث بالبرامج في المجالات المتعلقة بالهندسة والرياضيات بنسبة 9% عن الرجال، في المقابل، تقل احتمالية انضمام النساء في الدول ذات الدخل المرتفع إلى هذه المجالات بنسبة 15 – 17% عن الرجال، بينما نسبة الإناث في مجالات (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هي الأعلى على مستوى العالم وتتجاوز المتوسط ​​العالمي.
وذكر أن معدلات المشاركة التعليمية من جانب النساء تعتبر مرتفعة للغاية، لكنها حتى الآن لم تترجم هذه المعدلات إلى مشاركة اقتصادية، وفقا للبنك الدولي، حيث الهياكل الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تؤثر على دخول النساء المجالات العامة، السبب الآخر الذي يمكن أن يسهم في هذه المفارقة هو نقص الخدمات المالية والتجارية المقدمة للنساء إلى جانب محدودية قدرتهن على الوصول إلى المهارات والمعرفة والخبرة. 
وأكد التقرير على أهمية الاستثمار في مجالات التعليم (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للإناث، وذلك لأن من المحتمل أن يؤدي عزلهن إلى عواقب سلبية كبيرة، وفقا لمنظمة مجلس العلاقات الخارجية، حيث أن تحسين فرص الإناث في هذه المجالات يمكن تحقيقه.
وأوضح أن الشركات التي تحقق أداءً أعلى من المتوسط ​​على صعيد التنوع بين الجنسين شهدت زيادة بنسبة 19% من عوائد الابتكار، وزيادة بنسبة 9% في الأرباح قبل خصم هوامش الفوائد والضرائب، وإذ يُنظر إلى الخدمات التكنولوجية والرقمية باعتبارها أدوات يُمكن استخدامها لتمكين التنمية، فمن الممكن تحسين المحصلات الاجتماعية والاقتصادية.
وأظهرت الاحصاءات المسحية التي ساقها التقرير أن هناك أكثر من 9 ملايين امرأة دخلن شريحة القوى العاملة في المنطقة في الفترة من 2000 – 2018، لكن مع ذلك، لا يشارك سوى 2 من بين كل 5 نساء في سوق العمل، كما أن 52% من الرجال و35% من النساء لديهم حسابات مصرفية أو حساب أموال عبر الهاتف النقَّال.
ويبين التقرير أن مجموعة زين تواصل الاستثمار في مختلف القطاعات الرقمية التي توفر قيمة مالية واجتماعية، وأحد المجالات المحورية التي تواصل زين التوسع فيها هي الخدمات المصرفية عبر الهاتف النّقال، فمنذ العام 2016، أسست المجموعة ثلاث شركات تابعة لها في أسواق: العراق والأردن والسعودية.
وفي هذا السياق جاء إطلاق خدمة زين كاش في العراق والأردن، وخدمة “تمام” في السعودية لتقديم خدمات تتيح للمستخدمين إنشاء محفظة نقدية نقالة وتحويل الأموال ودفع الفواتير الإلكترونية وصرف الأموال، بالإضافة إلى تقديم تسهيلات التمويل الاستهلاكي المصغر، في العام 2020، حدَّدت الشركة مستهدفات متعلقة بين الجنسين، وذلك بهدف ضمان تحقيقها لتمثيل شامل للمستخدمين.
وتناول التقرير جائحة كوفيد-19″ والمرأة في مجال التكنولوجيا، إذ بين أن المرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا معرضة بدرجة عالية لمخاطر الجائحة، حيث تشكل النساء غالبية العاملين في مجالات الرعاية الصحية والاجتماعية في المنطقة، وهن أيضا أكثر تعرضا للعواقب الاقتصادية التي نجمت عن الأزمة، وانعدام الأمن الوظيفي.
وأوصى التقرير بضرورة إجراء تدخلات وجهود متضافرة في سن مبكرة لجعل المزيد من الإناث يشاركن في مجالات (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات “STEM”)، ومن الأهمية بمكان دحض التحيُّزات والقوالب النمطية التي تواجهها الإناث في وقت مبكر من حياتهن، حيث ينبغي التركيز بشكل خاص على تعليم العلوم والتكنولوجيا، خصوصا في ظل هجرة العالم إلى اقتصاد متمركز على الحياة الرقمية.
يتوفر تقرير المرأة في مجال التكنولوجيا: سد الفجوة بين الجنسين في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) على الرابط التالي:
https://www.zain.com/en/sustainability/thought-leadership-reports/

مراقبون : اختلاف النوايا وراء استقالة د معن القطامين

Posted: 08 Mar 2021 02:48 AM PST

89 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكد مقربون من الدكتور معن القطامين الذي اسند اليه رئيس الحكومة الدكتور بشر الخصاونة  في التعديل الي اجراه أمس على حكومته حقيبة وزارة العمل واعفاءه من حقيبة وزير الدولة لشؤون الإستثمار ان اقدام القطامين على هذه الخطوه يأتي احتجاجا على تغيير الحقيبة قبيل ادائه القسم الدستوري .

وجاء في المعلومات انه حضر الى الديوان الملكي لأداء القسم على اعتبار انه وزيرا للاستثمار لكنه فوجىء بالتغيير في اللحظات الأخيرة فاضطر الى اداء القسم احتراما لجلالة الملك .

وأكد احد المقربين منه انه وبعد اداء القسم قرر تقديم استقالته وقام باعداد بيان لتوضيح دوافعه فيما شرعت مجموعة من الشخصيات لحثه على التراجع لكن يبدو انه مصرا على الإستقالة .

صراحة نيوز حاولت التواصل مع الدكتور القطامين غير انه لم يرد على هاتفه فيما   لم يصدر حتى الآن ما يؤكد ذلك .

شقيق السفير أمجد العضايلة ” المهندس محمد ” في ذمة الله

Posted: 08 Mar 2021 02:17 AM PST

1523722 592427797516829 62199613 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تنعى عشائر الكرك والغساسنة عامة وعشيرة العضايلة خاصة المرحوم بإذن الله المهندس محمد عودة العضايلة "أبو حمزة" مدير برامج التنمية المحلية وتعزيز الانتاجية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي .

شقيق كل من؛ العين السابق المرحوم عايد واللواء المتقاعد فلاح والوزير الأسبق السفير أمجد والأستاذ ماجد والمحامي رياض والإعلامي عماد.

والذي انتقلت روحه الطاهرة إلى الرفيق الأعلى اليوم اللإثنين الموافق 7 آذار 2021.

ونظرا للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد بسبب جائحة كورونا لن يقام بيت عزاء وستقبل التعازي عبر الهاتف ومواقع التواصل الاجتماعي

تغمد الله الفقيد بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته في الفردوس الأعلى مع النبيين والصديقيين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.

اسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس التحرير الصحفي ماجد القرعان يشاطرون عشائر الغساسنة عامة والأخوة اشقاء المرحوم وعشيرة العضايلة احزانهم برحيل الأخ ابا حمزة تغمده الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته وألهمهم جميل الصبر والسلوان

إنا لله وإنا إليه راجعون 

وفيات الاردن اليوم 8-3-2021

Posted: 07 Mar 2021 10:36 PM PST

الوفيات 5 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الإثنين  8-3-2021

فضل الله جبرائيل توفيق قبعين

عزام أحمد أمين المصري

عادل محمد القماز الخريسات

وصفي يحيى الشافعي

(محمد نور) علي الشرمان

مكرم صدقي رزق المصري

مجدي موريس حنا عبد السيد

رضوان موسى الصالح العودات

حسني جمعه العوافي

حسين جوهر مرشد الخريشا

امجد محمود القطامي

فيروز عبدالفتاح عبدالله القيسي

عيسى مبارك محمد الجريري

صلاح الدين محمد عيسى ابو اسعد

وزير إسرائيلي: سنضم أجزاء من الضفة الغربية دون تحديد جدول زمني

Posted: 07 Mar 2021 10:12 PM PST

60456d0742360476045e301d - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد وزير شؤون الاستيطان الإسرائيلي تساحي هنغبي، أن إسرائيل ستضم أجزاء من الضفة الغربية دون تحديد جدول زمني لهذه الخطوة.

وفي تصريح لقناة “I24″، قال هنغبي :”لا أعتقد أنه من المنطقي أن نصف مليون يعيشون في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) ولا يمكنهم العيش وفقا للقانون الإسرائيلي، لقد قمنا بهذا في مرتفعات الجولان وسنقوم بهذا في يهودا والسامرة”. 

وبخصوص مستقبل اتفاقيات تطبيع العلاقات الإسرائيلية مع دول الخليج، قال: “لا يمكنني تصور مستقبل تطور العلاقات مع دول الخليج، لكنها تحالف يمكن تكوينه وفقا لقرارات الشعوب أيضا، الاتفاقيات الجديدة ستغير الأمور”.

وأضاف: “لدينا مصالح مشتركة مع سلطنة عمان بطريقة غير رسمية ونأمل أن تتوسع العلاقات مع السعودية”.

المصدر: “I24”

Jordan PM calls for tackling obstacles to investment

Posted: 07 Mar 2021 10:07 PM PST

1615139509265 - صراحة نيوز - SarahaNews

Amman –  saraha news

 Jordan’s Prime Minister, Bisher Khasawneh, Sunday, said that reforming the Jordanian economy so that the Kingdom could lure in more investors and rise as a regional attraction for investment is a necessity.

In a Cabinet meeting after the swearing-in ceremony of several ministers, Khasawneh highlighted that one of the most prominent challenges facing investors in the Kingdom is the high electricity pricing which repels investors, highlighting that addressing this issue should be a priority for the government.

The Premier emphasized that the public sector should work with the private sector to overcome the “unprecedented” circumstances wrought by the COVID-19 pandemic, especially on the unemployment issue, highlighting that the government’s role is to eliminate the bureaucratic obstacles facing investors and ensuring a suitable investment environment that would lead to creating more jobs.

Khasawneh said that the Cabinet had submitted its action plan to His Majesty King Abdullah II and said that the Cabinet’s economic action plan will be the result of a link-up with the private sector, state institutions, the House and Senate, highlighting that the plan will be readily available for the public so that they can judge for themselves the government’s performance.

He said that the government is fully keen on opening channels with the media, highlighting that the government is fully aware of the social media’s impact and how it sometimes conveys disinformation.

Khasawneh congratulated the newly appointed ministers, saying: “All the best of luck in serving the country within the framework of the Royal vision that His Majesty King Abdullah II always directs us to; in remaining worthy of His Majesty’s trust; to be able to make the aspired for difference under these exceptional circumstances which our country is going through…”

شاهد.. انهيار فريق ليفربول

Posted: 07 Mar 2021 12:12 PM PST

6044f9b24236042e2f4712f6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – مني فريق ليفربول بهزيمة فادحة في عقر داره أمام ضيفه المتواضع فولهام (0-1)، في اللقاء الذي جمعهما اليوم الأحد، وذلك ضمن منافسات الجولة الـ27 من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وسجل لاعب خط الوسط الغابوني، ماريو ليمينا، هدف الفوز الوحيد للضيوف في الدقيقة الأخيرة من زمن الشوط الأول للمباراة، التي أقيمت على ملعب “أنفيلد”.

وواصل ليفربول سقوطه التاريخي، بتعرضه للهزيمة السادسة على التوالي في معقله “أنفيلد”، وذلك لأول مرة في تاريخ الدوري الإنجليزي، وللخسارة الخامسة في آخر 6 مباريات، ويحتل المركز السابع حتى الآن في ترتيب الدوري، بانتظار بقية مباريات هذه الجولة.

بينما رفع فريق فولهام رصيده إلى 26 نقطة، ويشغل المركز الثامن عشر على سلم ترتيب “البريمير ليغ”.

كتلة الشعب تدرس الرد على عدم استشارة النواب بالتعديل الوزاري

Posted: 07 Mar 2021 12:08 PM PST

imgid488972 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت كتلة الشعب النيابية الأحد، تدارسها الرد على عدم استشارة مجلس النواب في التعديل الوزاري وتهميش المجلس.

وقالت الكتلة إنها ستقوم بتنفيذ خطوات تصعيدية رداً على هذا الأمر تصل إلى حد طرح الثقة بالحكومة.

وتتكون الكتلة التي يترأسها النائب عبدالله ابو زيد من النواب:
محمد الفايز، والدكتور فايزة عضيبات، وفراس السواعير ، وامغير الهملان، وعبدالكريم الدغمي، والمهندس خليل عطية، وهادية السرحان، والدكتور نمر العبادي، والدكتور علي الطراونة، والدكتور محمد الهلالات، والمهندس ناجح العدوان، وذياب المساعيد، وعبد السلام الخضير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال