صراحة نيوز

الأربعاء، 17 مارس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الاردن : تسجيل 56 حالة وفاة و9535 اصابة جديدة بكورونا والأجمالي يرتفع الى 5553 حالة وفاة و 504,915 اصابة

Posted: 17 Mar 2021 08:23 AM PDT

h 56760512 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة اليوم الاربعاء عن تسجيل 56 حالة وفاة و9535 حالة إصابة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (504,915) حالة.

التفصيلات 

EwsM7fkWQAI G8D - صراحة نيوز - SarahaNews

ما حقيقة انتاج شركة ادوية اردنية علاجا لفيروس كورونا

Posted: 17 Mar 2021 08:09 AM PDT

1 1318109 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اشارت معلومات صحفية لم يتم تأكيدها من قبل الجهات الرسمية ان شركة صناعة ادوية اردنية اعلنت عن انتاجها علاج لفيروس كورونا عن طريق الحبوب .

وجاء في المعلومات انها حصلت على شهادة الاعتماد لانتاج العلاج من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء غير انه لم تصدر عن المؤسسة ما يؤكد ذلك .

الملفت ان بعض وسائل الإعلام التي نشرت الخبر ارفقت صورة لشهادة صادرة عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء خاصة بشركة سافي فارما لصناعة الأدوية  لا تؤكد ان المنتج هو تحديدا لعلاج فيروس كورونا أو أنه بديلا للمطعوم ما يقتضي صدور توضيح شافي عن الشركة وكذلك المؤسسة العامة للغذاء والدواء 

323221 0 1615990270 - صراحة نيوز - SarahaNews

زيدان يصرح باحتمالية عودة رونالدو لصفوف ريال مدريد

Posted: 17 Mar 2021 07:49 AM PDT

5A56D9B1 F91D 4451 B7D2 480B3AE571C5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز-رداً على سؤال في لقاء صحافي مع قناة “سكاي” الإيطالية عشية استضافة أتالانتا برغامو الإيطالي في إياب الدور ثمنالنهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا، قال زيدان “عندما تكون هناك شائعات كثيرة (عن احتمال عودة رونالدو إلى ريال مدريد)، فربما يكونهناك بعض الحقيقة في ذلك؟”.

وأضاف “إنه ممكن، إنه ممكن …”.

وتابع “نحن نعرف كريستيانو، نعرف شخصيته وكل ما فعله في ريال مدريد. لكنه اليوم لاعب في يوفنتوس ويجب أن يكون هناك احترام لهوليوفنتوس”.

وأردف قائلا “فعلت ما كان يتعين عليّ فعله مع كريستيانو. دعونا نرى ما سيحدث في المستقبل. أتيحت لي الفرصة لتدريبه، إنه لاعب مثيرللإعجاب. اليوم يوفنتوس هو المستفيد من خدماته”.

وانتشرت شائعات كثيرة في الآونة الاخيرة وتحديدا منذ الخروج المخيب ليوفنتوس من ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا على يد بورتوالبرتغالي، مفادها أن رونالدو قد يعود الى صفوف النادي الملكي بسبب الانتقادات الكثيرة التي وجهت اليه لعدم قدرته على قيادة فريق”السيدة العجوز” الى إحراز اللقب القاري الذي يلهث وراءه منذ عام 1996 ولقبه الثاني في تاريخه في المسابقة

خلية الأزمة: 189 ألف شخص حصلوا على الجرعة الأولى من لقاح كورونا

Posted: 17 Mar 2021 07:31 AM PDT

1615990930222 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أن إجمالي عدد الحاصلين على الجرعة الأولى من لقاح كورونا بلغ 189456 شخصاً، في حين بلغ إجمالي عدد الحاصلين على الجرعة الثانية من اللقاح 52412 شخصاً، وفق الإحصائيات الخاصة بلقاح فيروس كورونا على مستوى المملكة حتى اليوم الاربعاء.
وأشارت إلى أن عدد المسجلين على منصة تلقي لقاح فيروس كورونا بلغ 568036 شخصاً.

افتتاح وحدة كورونا في مستشفى الهلال الأحمر

Posted: 17 Mar 2021 07:27 AM PDT

1615989789189 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  افتتح رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، اليوم الأربعاء، توسعة وتحديث مستشفى الهلال الأحمر الأردني بحلته الجديدة، وعلى رأسها استحداث وحدة خاصة لمرضى (كوفيد-19).
وثمن الفايز في كلمة الافتتاح، للجمعية الوطنية للهلال الأحمر الأردني، انشاء وحدة خاصة بمرضى (كوفيد-19)، وتحديت الاجهزة الطبية المختلفة في المستشفى، وما تبذله الجمعية من جهود إنسانية كبيرة لخدمة اللاجئين في الأزمات والنزاعات، وما تقدمه للمجتمعات المحلية.
وبين أن المستشفى وما يقدمه من جهود إنسانية وطبية، ورعاية صحية للمحتاجين، يُشكل رديفًا مهمًا للقطاع الصحي في الدولة، ولاسيما في ظل جائحة كورونا، موضحًا أن الأردن يواجه تحديات عديدة، بسبب الجائحة والصراعات السياسية في المنطقة التي خلفت مئات الآلاف من اللاجئين على أرض الأردن، ما شكل ضغطًا على مختلف البنى التحتية والعديد من القطاعات.
وأكد الفايز أنه على الرغم مما تسببت به موجات اللجوء المختلفة من تبعات، وكلفها الصحية والاقتصادية والتعليمية والأمنية والاجتماعية، استمر الأردن بدوره الإنساني والأخلاقي، وبات اليوم من أكبر الدول المستضيفة للاجئين، وما زال يتحمل العبء الأكبر والتحديات الأكثر التي يفرضها هذا اللجوء.
وأشار إلى أن التوسعة الكبيرة للمستشفى وتزويده بأحدث المعدات الطبية تشكل إضافة نوعية للجهود الصحية التي يبذلها الأردن لاحتواء جائحة كورونا، وسيكون له الأثر الكبير في تحمل بعض الأعباء الواقعة على كاهل وزارة الصحة، مثمنًا جهود الجمعية بخدمة اللاجئين والمجتمعات المحلية، وتقديم الخدمات الإنسانية والرعاية الطبية لهم.
ونوه الفايز إلى أن جمعية الهلال الأحمر الأردنية حظيت منذُ تأسيسها عام 1947 بالرعاية الفخرية لجلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه، ثم رعاية جلالة الملك عبد الله الثاني، وما زالت الجمعية وبفضل رعاية جلالته تنمو وتتطور فكان العطاء والسمعة الطيبة لما تتمتع به من مصداقية وحضور في المحافل الدولية.
بدوره، قال رئيس الجمعية الدكتور محمد الحديد إن تجهيز المستشفى وتحديثه جاء بدعم من الهلال الأحمر القطري والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر واللجنة الدولية للصليب الأحمر.
وأشار إلى أن الهلال الأحمر الأردني يسعى دومًا لتأكيد دوره الرديف للسلطات الرسمية، ويضع المستشفى بحلته الجديدة تحت تصرف الحكومة، دعمًا لجهودها المختلفة وخاصة تلك المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا.
وأوضح الدكتور الحديد أن القدرة الاستيعابية للمستشفى بلغت 130 سريرًا من ضمنها 30 سريرًا مخصصة لوحدة مرضى كورونا التي استحدثها المستشفى، إضافة إلى مختبر مجهز بمختلف المعدات والأدوات، إلى جانب 4 غرف عمليات، وجهاز فحص كورونا (PCR).
وتجول الفايز برفقة الدكتور الحديد والسفير القطري في عمّان حمد بن جاسم، في أقسام المستشفى المستحدثة ووحدة مرضى “كوفيد-19″، والطوارئ، والعيادات الخارجية وغرف العناية الحثيثة، إضافة إلى غرف المرضى المجهزة بشكل كامل.
وفي نهاية الافتتاح، كرم الهلال الأحمر الأردني، كل من ساهم في تحديث المستشفى.
وسلم الفايز “الوسام الذهبي” لكل من المدير الإقليمي لمكتب الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدكتور حسام الشرقاوي، ورئيس بعثة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر الأردني الدكتور مفتاح طويلب، وأمين عام الهلال الأحمر القطري علي الحمادي، ورئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ساندرا تيتامنتي.
وعبر الداعمون في مداخلات مقتضبة عن فخرهم بدعم الأردن وجهودها في تقديم أفضل الخدمات بأعلى المعايير والمواصفات، ولا سيما الخدمات الطبية والصحية في ظل انتشار جائحة كورونا.

المهارات المهنية والتقنية تسمح للتدريب عن بعد

Posted: 17 Mar 2021 06:49 AM PDT

main image5f58eb912835e8619516146015274355 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس هيئة تنمية وتتطوير المهارات المهنية والتقنية الدكتور قيس السفاسفة، انه في ظل الظروف الاستثناية السائدة وبهدف الوقاية من انتشار وباء كورونا وحرصاًعلى استمرار العملية التدريبية فقد تقرر السير باجرارات التدريب عن بعد فيما يتعلق بالمعاهد ومؤسسات التدريب المهني والتقني المرخصة من هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية

و قرر السفاسفة أن لا تقدم خدمات التدريب النظري والعملي داخل المنشأت، وعلى من يرغب من المنشأت تنفيذ خدمات التدريب النظري عن بعد للبرامج المعتمدة اتباع للاجرارت التي اقرت من الهيئة وهي على المنشات اعتماد منصة تدريب الكترونية لغايات ادارة العملية التدريبة من خلال تسجيل المدربيين و المتدربيين و المحتوى التدريبي، وتتم عملية متابعة البدايات و النهايات للبرامج والدورات التدريبية في الجانب النظري من خلال اثبات ذلك بواسطة ايميل يرسل الى الهيئة كما هو معمول حاليا.
واشار السفاسفة اذا كان البرنامج لا يحتوي على جزء عملي يتم تدريب كامل البرنامج عن بعد، واذا كان يحتوي على جزء نظري وعملي يتم اعلام الهيئة بذلك من اجل الحصول على موافقة تدريب الجزء النظري عن بعد على ان يستكمل الجزء العملي بعد انتهاء قرارا الاغلاق

واكد السفاسفة انه لا يعتمد التدريب النظري عن بعد الا من خلال مشاهد حية للمتدربيين وتفاعلهم ومنح موظف الهية صلاحيات دخول الجلسات التدريبية و ان تعتمد الطاقة الاستعابية الخاصة بالتدريب عن بعد بحد اقصى 30 متدرب لكل جلسة تدريبة ون يتم تزويجد الهيئة بنسخ الالكترونية عن الجلسات التدريبية

نفاع يدعو الاردنيين في هنغاريا التسجيل لأخذ لقاح كورونا

Posted: 17 Mar 2021 06:44 AM PDT

IdyIOZ35 400x400 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا القنصل الاردني في هنغاريا زيد نفاع كافة المواطنين الاردنيين في هنغاريا الى سرعة التسجيل على منصة التي اطلقتها الحكومة الهتغارية لأخذ لقاح كورونا .

جاء ذلك في تغريدة له اليوم على حسابه تويتر قال فيها 

أمنية والمهندسين تجددان اتفاقية التعاون لعامين اضافيين

Posted: 17 Mar 2021 06:30 AM PDT

main image6051de06a4878 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – جددت نقابة المهندسين وشركة “أمنية”، اتفاقية التعاون الموقعة بينهما لمدة عامين إضافيين، بهدف استمرار تزويد عملائها الحاليين والمحتملين من المهندسين، بأفضل وأحدث عروض وخدمات الاتصالات والإنترنت.
ووفقا لبيان عن الشركة اليوم الأربعاء، ستقدّم “أمنية” لأعضاء النقابة، مجموعة من العروض المميّزة لخطوط الهاتف الخلوي والإنترنت المنزلي والمتنقل والفايبر والخطوط الأرضية، والرعاية السنوية لفعاليات أو مؤتمرات تنظمها النقابة.
وأشار نقيب المهندسين الأردنيين، المهندس أحمد الزعبي، إلى عدد من مجالات التعاون التي تربط بين النقابة والشركة خارج نطاق الاتفاقية، مثل قيام الشركة بتدريب المهندسين في مجالات متنوعة كالأمن السيبراني، وعلم البيانات، والذكاء الاصطناعي، وغيرها من المجالات التي أصبحت مثار اهتمامات العالم الحديث والمتطور.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة “أمنية”، زياد شطارة، إن تجديد الاتفاقية يعكس عمق تقدير أمنية لأعضاء النقابة، ورغبتها في تمكينهم ومساعدتهم على تنفيذ خططهم ومشاريعهم المستقبلية ومواصلة القيام بأدوارهم المميزة في خدمة الاقتصاد الوطني والمجتمع عموما.
وأضاف أن هذه الاتفاقية تندرج في إطار خطط أمنية الاستراتيجية لتعزيز دورها في سوق الاتصالات الأردني من خلال توسيع قائمة شراكتها مع مختلف المؤسسات والشركات والنقابات الوطنية.

توقيف 3 مسؤولين في قضية فاجعة مستشفى السلط

Posted: 17 Mar 2021 06:27 AM PDT

1 1421385 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال نائب عام عمَّان الدكتور حسن العبداللات إنَّ مدعي عام السَّلط قرر توقيف مدير صحة البلقاء ومساعد مدير مستشفى الحسين بالسلط للشؤون التمريضية ومسؤول الأجهزة الطبية على خلفية نقص الاوكسجين في المستشفى.

وأضاف، اليوم الأربعاء، أنَّ المدعي العام قرر توقيفهم في أحد مراكز الاصلاح والتأهيل لمدة اسبوع واسند اليهم تهمة التسبب بالوفاة مكرر 7 مرات بالاشتراك.

وبين أن التحقيقات ما زالت تسير بوتيرة عالية ودقيقة حتى الانتهاء من تحديد المسؤولين عن هذه الجريمة التي راح ضحيتها 9 أردنيين، منهم 7 بسبب نفاد الأكسجين.

وتوقع الانتهاء من التحقيقات كاملة خلال الأيَّام القليلة المقبلة.

السماح للمتوقفين عن العمل المشتركين اختياريا بالضمان  وعدد اشتراكاتهم لا تقل عن ١٢  اشتراك  الاستفادة من برنامج مساند 3

Posted: 17 Mar 2021 06:03 AM PDT

ztnqxoufw1o1ktfqkboyz6vwdrdar2vxa5s1gx3c3719922438235080344 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان صحفي صادر عن مركزها الإعلامي أنه بإمكان المشتركين سابقاً والمتوقفين عن عملهم أو المشتركين اختيارياً التقدم اليوم بطلب الاستفادة من برنامج مساند(3)، شريطة أن لا تقل اشتركاتهم عن 12 اشتراك وان لا يزيد أجرهم الأخير المشمول عن 1000 دينار وأن لا يكونوا قد استفادوا مسبقاً من نفس البرنامج.

وأوضحت المؤسسة بأن برنامج مساند (3) يمنح المستفيدين منه سلفة على حساب الدفعة الواحدة بما لا يزيد عن 5% من مجموع أجورهم المشمولة سابقاً وبحد أقصى (450) دينار يتم دفعها على (3) دفعات شهرية.

وأشارت المؤسسة بأن عدد المستفيدين من البرنامج وصل لغاية اليوم إلى نحو (178) ألف شخص، داعية الراغبين بالاستفادة من البرنامج ممن تنطبق عليهم شروط الاستفادة التقدم بطلب الاستفادة من خلال حسابهم على الخدمات الالكترونية للمؤسسة، حيث يتوجب عليهم اختيار خدمات أوامر الدفاع ومن ثم اختيار برنامج مساند (3) واستكمال الطلب.

المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي
المركز الإعلامي

غرفة تجارة عمان تعلق دوامها يومي الخميس والسبت.. بيان

Posted: 17 Mar 2021 05:55 AM PDT

393080 1 16036267113138847508608841033 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حرصاً من غرفة تجارة عمان على الالتزام بإجراءات ومتطلبات السلامة العامة، وحفاظاً على سلامة أعضاءها ومراجعيها ومرتاديها وعائلاتهم، ونظراً لإصابة عدد من موظفي الغرفة بفيروس كورونا وبعض مندوبي الجهات الحكومية العاملين في مبنى العرفة، ولغايات المصلحة العامة واتخاذ الإجراءات التي من شأنها الحد ما أمكن من تفشي الوباء، قرر مجلس إدارة الغرفة ما يلي:

أولاً: تعليق دوام موظفي الغرفة يومي الخميس 18/3 والسبت 20/3.

ثانياً: تعليق العمل بدوام جميع مكاتب الدوائر الحكومية العاملة في مبنى الغرفة اعتباراً من صباح يوم الخميس 18/3 وحتى مساء يوم الخميس 25/3.

ثالثاً: تخصيص خطوط طوارئ لتواصل السادة أعضاء الهيئة العامة مع الغرفة للإجابة على أي معلومات أو استفسارات، وهي:
مقسم الغرفة الرئيسي على الهاتف الأرضي: 5666151 06
أو السيد أيمن الرواشدة: 0795021134
أو عبر تطبيق (الواتس آب) على الرقم: 0790605060

رابعاً: فيما يتعلق بإصدار شهادات المنشأ، يمكن للسادة أعضاء الهيئة العامة الإستفسار بشأنها من خلال أرقام الهواتف التالية:

السيد محمد أبو قبيطة:
0798085294 Mohammed.AbuQubaita@ammanchamber.org.jo

السيد عماد الكتوت:
0795645472 أو 0788966653 Imad.Katout@ammanchamber.org.jo
السيد عمر السعود:
0779497014 Omar.Alsoud@ammanchamber.org.jo

أو من خلال عناوين البريد الإلكتروني المبينة أعلاه.

علماً بأن مكاتب غرفة تجارة عمان في كل من وزارة الصناعة والتجارة والتموين وهيئة الاستثمار ستمارس عملها كالمعتاد لخدمة السادة أعضاء الهيئة العامة.

وتعرب غرفة تجارة عمان عن خالص اعتذارها لإضطرارها لاتخاذ هذه الإجراءات للمحافظة على سلامة موظفيها وأعضاءها ومراجعيها ومرتادي مبناها وعائلاتهم.

Jordan’s oil bill drops 47.3pct in 2020 — DoS

Posted: 17 Mar 2021 05:46 AM PDT

فف - صراحة نيوز - SarahaNews

saraha news

Jordan's oil bill plummeted by 47.3 percent in 2020, down to JD1.21 billion against JD2.3 billion in 2019, according to official data.

Crude oil remained the Kingdom's top oil imports at JD395 million, followed by diesel with JD269 million, lubricants with JD23 million, petroleum gas with JD298 million and gasoline with JD231 million, the figures released Wednesday by the Department of Statistics (DoS) revealed.

Noteworthy, the Kingdom's total imports edged down by 11.3 percent in 2020 down to JD12.07 billion compared with JD13.61 billion in 2019.

Court sentences 6 to death in high-profile Zarqa assault case

Posted: 17 Mar 2021 05:43 AM PDT

1615983861101 - صراحة نيوز - SarahaNews

saraha news

The State Security Court (SSC) on Wednesday sentenced 6 persons, including a fugitive, to death for brutally assaulting a 16-year-old boy in Zarqa in October last year, gouging one of his eyes and chopping off his forearms.

The court also handed down a 15-year prison sentence to one of the defendants, while another received a 10-year prison sentence. Two others were sentenced to one-year prison term.

The SSC found another 7 defendants not guilty of any charges and acquitted them after a 5-month trial, during which the court heard from about 50 public prosecution and defense witnesses.

The court said that those convicted committed acts that constitute a disdain for the human soul and its sanctity and endangered and threatened the security, stability and safety of society.

The convicts violated public order, its constants and prevailing pillars, sowed fear among people, endangered the lives of people and provoked chaos, the court indicated in its ruling.

The indictment included serious charges, particularly terrorism and spreading fear among the public, gang formation, rape, kidnapping, causing a permanent disability, possessing a firearm without license, resisting security forces and attempted murder.

The gruesome and unprecedented attack left the nation in shock for its brutality and sparked wide public uproar. The assault took place in the Hashemeih district of the eastern Zarqa governorate when a group of persons kidnapped the boy from the street and took him to an open area and committed their attack.

Authorities send back radioactive-contaminated pipe cargo

Posted: 17 Mar 2021 05:41 AM PDT

1615983893892 - صراحة نيوز - SarahaNews

saraha news

 Border authorities have seized a radioactive-contaminated cargo of pipes and sent it back to the country of origin, Chief Commissioner of the Energy and Minerals Regulatory Commission (EMRC), Hussein Labboun, said Wednesday.

Border officials and the EMRC staff have seized the 25-ton shipment which was found, after thorough radiological examination, contaminated with Radium 226 (Ra-226) and Thorium 232 (Th-232), Labboun added in a statement.

He indicated that it was decided to deny entry to the cargo and send it back to the place of origin as followed in such cases.

He stressed the importance of the supervisory role that the commission plays at all border crossings, noting that its staff operates 88 gates for radiological examination and 4 mobile vehicles used for the same purpose across the Kingdom’s land, sea and air border entry points.

Labboun also indicated that the commission’s border employees use hand-held devices used for the detection of radioactive materials, identification of their quality, monitoring of radiation ratios, and verifying that they do not exceed the permissible rates.

وفيات الاردن اليوم 17-3-2021

Posted: 17 Mar 2021 05:37 AM PDT

الوفيات 5 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاربعاء  17-3-2021

– خالد معوض خميس ابوالسيالات

– ابراهيم حامد المبيضين

– جواد هاجم ابراهيم الحوراني

– فاطمة مصطفى فياض قطيشات

– خالد عايد العوابده

– ندى غالي داوود حداد

– يوسف سالم الدويري

– ميساء محمود موسى خوران

– اسحق محمود احمد الباز

– فرج عبدالله الكساب الدعجة

– زهير عبدالرحمن زريقات

– لطفي خليل اسعد العورتاني

– ماهر سالم النعلاوي

– نايف توفيق نصيرات

– عبدالله محمد درباس

– منيرة قاسم سعيد صوالحة

– محمود محمد سليمان قطيشات

– محمد محمود العبد خريس

– عبدالحميد احمد القيسي

– هنية محمد طه شيحة

– عايد اسكندر الحنيطي

– خالد أحمد أبوالعطا

– عطالله عبدالله الطراونه

– نهاد عبدالغني حسين حليمه

– ضرار طالب بني هاني

– فواز سليم المطارنه

– تيسير موسى رجب سرور

– رأفت أبراهيم محمود الطراونة

– محمود محمد خليفه الصالح

– ليلى توفيق جميل الشمايله

– محمود عوده الخالدي

– مصطفي ابراهيم مفلح الغزو

– محمد علي عبدالقادر بني هاني

المفوضية الأوروبية تقدّم مشروع جوازات سفر خاصة لتسهيل التحركات خلال الجائحة

Posted: 17 Mar 2021 04:57 AM PDT

773x435 cmsv2 45fad30c b04e 5f73 8159 bed75c8dc932 5456310 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تقدم المفوضية الأوروبية غدا الأربعاء مشروع “جواز السفر الأخضر الرقمي” للجنة القانونية بالمفوضية للنظر في الآليات الخاصة باعتماده.

والجواز هو الوثيقة الخاصة بتسجيل التطعيمات ضد كوفيد-19 واختباراته السلبية، من أجل وضع الإطار القانوني لإيجاد طريقة آمنة لرفع القيود وسلاسة السفر في أوروبا شريطة استيفاء الشروط الصحية المطلوبة.

ولقد تسببت إجراءات الإغلاق وتقييد السفر، إلى غراق قطاعات السياحة عبر أرووبا في ظل أزمة خطيرة. ومن شأن “جواز السفر الأخضر الرقمي” أن يسمح للأوروبيين بالذهاب في إجازة إلى دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي، وهو طلب دعا إلى تفعيله المتخصصون في السياحة وبخاصة مع اقتراب موسم الصيف.

وعن تلك الجوازات الرقمية يوضح ديفيد ستيب ريكوليز، مدير المكتب البلجيكي لوكالة سفر “إيغل ترافل”: “بالنسبة لنا نحن كوكالات السفر، هذه الشهادة الخاصة بتعميم استخدام شهادة تلقيح ضد فيروس كورونا، هي أملنا المرتجى”، موضحا في الوقت نفسه “إنها تساعد الناس على السفر مرة أخرى، فمنذ العام الماضي، منذ مارس 2020 عرف النشاط السياحي انخفاضا معتبرا”.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) أن عدد الحجوزات في الفنادق انخفض لأكثر من النصف في العام 2020 بالمقارنة مع العام الذي سبقه، ففي دول مثل اليونان أو مالطا أو قبرص، تجاوز الانخفاض 70٪.

ويضيف ريكوليز: “يمكننا أن نرى أن الكثير من الناس يرغبون في السفر ولكنهم يريدون القيام بذلك بطريقة آمنة، دون الاضطرار إلى احترام قواعد الحجر الصحي القاسية للغاية على سبيل المثال”.

ولكن أيضًا للأشخاص الذين حصلوا على نتائج تفيد خلوهم من الإصابات بكوفيد-19 كما تصر المفوضية الأوروبية على وجوب أن تحترم شهادات لقاح كورونا حماية البيانات والسرية.

والهدف الآخر للخطة هو إعادة فتح السياحة لتنسيقها في جميع الدول الأعضاء من أجل تجنب القرارات غير المتكافئة.

ويقول إدواردو سانتاندير، مدير مفوضية السفر الأوروبية: “فصل الصيف على الأبواب، فعديد الوكالات السياحية عانت كثيرا، تمام الأمر ينطبق على شركات الطيران وشركات الشحن”.

وتمثل السياحة حوالي 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي داخل دول الاتحاد الأرووبي ويعمل بها حوالي 30 مليون شخص. يأمل وكلاء قطاع السياحة أن تكون شهادة لقاح كورونا جاهزة بحلول منتصف أيار.

النواب يناقش في جلسة رقابية 12 سؤالاً للحكومة

Posted: 17 Mar 2021 04:49 AM PDT

image 4 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اكتفى النواب بإجابات الحكومة على 12 سؤالاً ناقشها المجلس، اليوم الأربعاء، في جلسة رقابية برئاسة المحامي عبد المنعم العودات، وحضور رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وهيئة الوزارة.
وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، في ردها على سؤال النائب رائد الظهراوي، إن السعر المحلي للمشتقات النفطية يتماشى مع الأسعار العالمية ارتفاعاً او انخفاضاً، مبينةً ان التسعير يجري وفق أسس نظام تسعير المشتقات النفطية وعمولات المرخص له وتعرفته رقم 22 لسنة 2019.
وأظهرت صورة مرفقة لمعدل نظام الضريبة الخاصة لسنة 2019، أن قيمة الضريبة الخاصة على المشتقات النفطية تتوزع بواقع 370 فلسا على كل لتر بنزين 90، و575 فلسا بالنسبة لبنزين 95، اضافة الى 165 فلسا على كل لتر من الديزل والكاز.
واوضحت زواتي رداً على سؤال النائب حسين الحراسيس، ان قيمة ديون شركة مصفاة البترول الاردنية المتبقية على الحكومة 207 ملايين دينار، حيث تم تزويد الشركة بجدول زمني لسداد الديون على مدى سنتين اعتبارا من عام 2021 ، وبعد اجراء المقاصة على مستحقات الحكومة لدى شركة المصفاة مع جزء من رصيد العلاقة المالية.
ولفتت الى ان مشروع انشاء مصفاة بترول ومجمع للبتروكيماويات جنوب المملكة ما زال في مرحلة اعداد التصاميم الاساسية والجدوى الاقتصادية، وان الوزارة بانتظار استكمال المتطلبات التي تأخرت بسبب جائحة فيروس كورونا. وفي رده على سؤال النائب محمد الظهراوي، قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور، ان اجراءات الهيئة في التعامل مع شكاوى فصل خدمة الاتصالات دون اشعار العميل، أفضت الى اتفاق مع الشركات الثلاث لإعطاء مهل وفترات سماح بحسب نوع الاشتراك، وذلك منذ بداية عام 2020، وان الموضوع ما زال قيد المتابعة من قبل الهيئة.
وأشار وزير الأشغال العامة والإسكان رداً على سؤال النائب حسن الرياطي، ان توزيع السكن الوظيفي لموظفي الوزارة في العقبة والبالغ عددها 20 شقة، تم وفق لجنة وبموجب اسس محددة تخضع للمراجعة بشكل دوري، مع منح اولوية الانتفاع للموظفين من خارج المحافظة شريطة عدم وجود ملكية لسكن خاص به في العقبة. واوضح رد وزارة الادارة المحلية على سؤال النائب الدكتور هايل عياش، ان عدد من تم تعيينهم كعمال مياومة في بلدية الزرقاء 2492 عاملا منذ عام 2005، اضافة الى 33 عامل وطن في بلدية الظليل، و56 عاملا في بلدية بيرين، و22 في بلدية الازرق.
واشار وزير المياه والري جواباً على سؤال النائب جعفر الربابعة، الى عدم انطباق اسس ومعايير ايصال المياه خارج التنظيم على بعض مناطق لواء الكورة، كونها غير مصنفة ضمن مناطق جيوب الفقر لغايات التمويل من الجهات المانحة ضمن برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية.
وأكد نائب رئيس الوزراء، وزير الادارة المحلية توفيق كريشان، التوجه لادخال التجمعات السكانية التي تزيد عن 10 مساكن، ضمن التنظيم وترخيصها تمهيدا لايصال خدمات المياه والكهرباء لها، مؤكدا ان المشكلة بالاصل هي نتيجة خلل في متابعة البلديات لهذه الظاهرة.
واشار وزير الصحة جواباً على سؤال النائب عبد الحليم الحمود، الى ان مستشفى السلط يعمل حاليا بكامل طاقته، وهو مزود بأجهزة حديثة ومتطورة، كما تم تعيين كوادر طبية متخصصة.
وقال وزير الأشغال العامة والإسكان في رده على سؤال النائب المهندسة عبير الجبور، ان تحميل المواطنين المستفيدين ما نسبته 75 بالمئة من تكاليف فتح وتعبيد الطرق خارج حدود التنظيم وداخل حدود البلديات، جاء بقرار من مجلس الوزراء نهاية عام 2019، على ان تقوم البلديات بتحصيل هذه المستحقات.
واكد رد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جواباً على سؤال النائب الدكتور وائل رزوق، صرف جامعة العلوم والتكنولوجيا مبلغ 340 دينارا لكل موظفي الجامعة العاملين والمتقاعدين (2720موظفا) بدل علاوة غلاء المعيشة التي تم اقتطاعها منذ 2013، اضافة الى تقاضي اعضاء “لجنة الموازي” في الجامعة وعددهم 5 ، اكثر من 5 الاف دينار شهريا بدل عضوية اللجنة.
وفي جوابه على سؤال النائبة عائشة الحسنات، أشار محافظ البنك المركزي زياد فريز، الى تعليمات ملزمة للبنوك بالتبليغ عن اسماء عملائها مصدري الشيكات المرتجعة، بغية ادراجهم على قائمة خاصة ، مع الالزام بالاستعلام عن اسم العميل ان كان مدرجاً على هذه القائمة قبل اصدار اي دفاتر شيكات، فضلاً عن ضرورة مراعاة حجم دفتر الشيكات الممنوح مع حجم المعاملات المالية للعميل وارصدته لدى البنك ومصداقية تعامله، نافياً تخصيص أو صرف البنك المركزي أي مبلغ لتعويض المتضررين.
واوضح رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، ردا على سؤال النائب شادي فريج، ان عدد المرشحين للتعيين في المستشفى الميداني الخاص باقليم الجنوب في معان، بلغ 584 من حملة البكالوريوس والدبلوم، موزعين بواقع 81 من معان وباديتها، 313 من الكرك، 107 من الطفيلة، و83 من العقبة، مؤكدا ان جميع وظائف الفئة الثالثة والخدمات الإدارية والمساندة والمهنية والحرفية سيقتصر التعيين فيها على لواء قصبة معان وباديتها.
واشار رد وزارة التربية والتعليم على سؤال النائب الدكتور بلال المومني، الى اسس شمول فئات المعلمين بمكرمة ابناء المعلمين، واوضاع موظفي الفئة الثالثة والعمل الإضافي.
وفي نهاية الجلسة الرقابية، طالب النائب طلال النسور، بالافراج عن المحتجزين خلال الاحتجاجات الاخيرة، واعتبار جميع ضحايا فاجعة مستشفى السلط الجديد “شهداء”. ودعا النائب علي الطراونة، الى معالجة معاناة اصحاب الشاحنات الممنوعين من تحميل الفوسفات من مواقع شركة مناجم الفوسفات. النائب حسين الحراسيس اكد على اتخاذ اجراءات لدعم المتضررين من جائحة فيروس كورونا، مع الالتزام بإجراءات الصحة والسلامة. ولفت النائب فراس العجارمة الى اهمية معالجة الترهل الإداري وتحقيق العدالة، بينما حذر النائب فواز الزعبي من كوارث بيئية محتملة نتيجة الجائحة.

الغذاء والدواء تستحدث خدمة إلكترونية للاستعلام عن استيراد وتصدير الأدوية

Posted: 17 Mar 2021 04:39 AM PDT

1615979054514 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   استحدثت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، خدمة الكترونية جديدة للاستعلام عن التعهدات الخاصة باستيراد وتصدير الادوية،
وقال مدير المؤسسة الدكتور نزار مهيدات، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، إن هذه الخدمة تتيح لمتلقي الخدمة معرفة رقم الدفع الالكتروني للتعهدات الصادرة عن قسم الاستيراد والتصدير في مديرية الدواء، ودفع الرسوم المترتبة على المعاملة الكترونيا من خلال نظام اي فواتيركم، لاستكمال اجراءاتها وتوفير وصل يوضح حالة الدفع الالكتروني، بالإضافة الى إرسال رسالة نصية بالتفاصيل الخاصة بالطلب.
وأضاف أن هذه الخدمة، التي تم تنفيذ اتمتتها من قبل وحدة تكنولوجيا المعلومات، تأتي لغايات تبسيط وتسريع الاجراءات على متلقي الخدمة، وبما يسهم في تعزيز كفاءة الخدمات المقدمة وتماشيًا مع الاجراءات الاحترازية التي تتخذها المؤسسة للحفاظ على صحة وسلامة متلقي الخدمة في ظل الظروف الوبائية الراهنة المتعلقة بجائحة كورونا.
ودعت المؤسسة متلقي الخدمة الى الدخول الى الرابط الالكتروني http://application.jfda.jo/DrugApps الذي أطلقته لتقديم المعاملات الدوائية الكترونيا.

المربية الفاضلة فاتن الحاج علي في ذمة الله

Posted: 17 Mar 2021 04:39 AM PDT

صراحة نيوز –   انتقلت الى رحمة الله تعالى المربية الفاضلة فاتن الحاج علي  

بمزيد من الحزن والأسى، وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تنعى أسرة صراحة نيوز المربية الفاضلة فاتن الحاج علي.

ونظرا للظروف الصحية التي تمر بها المملكة تقبل التعازي عبر الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي.

نسأل الله تعالى أن يغفر لها و يرحمها ويكرم نزلها ويوسع مدخلها وأن يجازيها بالحسنات إحساناً وعن السيئات عفواً وغفراناً، وأن يغسلها بالماء والثلج والبرد وأن ينقيها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأن يخلف عليها بدار خير من دارها وأهل خير من أهلها.

إنّا لله وإنا إليه راجعون

شريم تسأل من هم شركاء صندوق استثمار أموال الضمان في “صندوق فرسان”

Posted: 17 Mar 2021 04:38 AM PDT

137566965 1213679739025619 7770186058787906578 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – طالبت النائب ميادة شريم بمعرفة مجموع استثمارات صندوق الضمان الاجتماعي منذ بداية العام 2020، وما هي النتائج التي تحققت جراء هذه الاستثمارات.

واستفسرت شريم في سؤال وجهته الى وزير العمل عن النسبة المئوية لتوزيع استثمار الضمان في كل المجالات؟، وكم المبلغ المستثمر في السندات الحكومية، وحجم العائد منها؟.

كما تساءلت عن استثمارات “الضمان” من صندوق فرسان، وما العوائد المتحققة منذ تأسيس الصندوق وحتى الآن؟، ومن هم الشركاء مع الضمان في صندوق فرسان، وكم حصة كل شريك؟.

وطالبت بتزويدها بالوثائق معززة بالأرقام مدققة محاسبيًا من قبل اللجان المعنية وديوان المحاسبة، للمبالغ المدفوعة والعوائد المتحققة خلال فترة الاستثمار؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال