صراحة نيوز

الجمعة، 26 مارس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

ارتفاع الدولار الأميركي أمام الين الياباني

Posted: 26 Mar 2021 06:23 AM PDT

1616762722013 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –    أرتفع الدولار الأميركي أمام الين الياباني، اليوم الجمعة، خلال الجلسة الآسيوية، ليشهد الأعلى له منذ 17 من الشهر الجاري، بحسب وول ستريت جورنال .
وأرتفع زوج الدولار الأميركي مقابل الين الياباني بنسبة 0.06 بالمئة مستويات 109.26 مقارنة بمستويات الافتتاحية عند 109.19، بعد أن حقق أعلى مستوى له في أكثر من أسبوع عند 109.31 نقطة، بينما حقق الأدنى له خلال تداولات الجلسة عند 109.13 نقطة .

بايدن يحذّر كوريا الشمالية بعد إطلاق بيونغ يانغ صاروخين

Posted: 26 Mar 2021 06:15 AM PDT

تنزيل 13 1 e1616764491910 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –    حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن، بيونغ يانغ، من أنّ الولايات المتحدة “ستردّ على أي “تصعيد” من جانب كوريا الشمالية التي أجرت في بحر اليابان تجربة أطلقت خلالها صاروخين يعتقد أنّهما بالستيان، بحسب واشنطن بوست .
وقال بايدن في البيت الأبيض، إنّ الصاروخين اللذين أطلقا الخميس “ينتهكان” قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
وبدعوة من واشنطن ستعقد لجنة العقوبات في الأمم المتحدة اليوم الجمعة، اجتماعاً مغلقاً لبحث التجربتين الصاروخيتين الأخيرتين، وفق ما أفادت به الخميس مصادر دبلوماسية.
وقال بايدن في أول مؤتمر صحافي له في البيت الأبيض بخصوص هذا الشأن، “نحن نتشاور مع شركائنا وحلفائنا، وستكون هناك ردود فعل اذا اختاروا التصعيد”.
وتابع بايدن، أنّه “مستعدّ لإنشاء شكل من أشكال الدبلوماسية مع كوريا الشمالية، لكن يجب أن تكون مشروطة بالنتيجة النهائية لنزع السلاح النووي”.

الخارجية تعزي بضحايا حادث القطارين في مصر

Posted: 26 Mar 2021 06:04 AM PDT

1616763309791 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، عن خالص التعازي وصادق المواساة لحكومة وشعب جمهورية مصر العربية الشقيقة بضحايا الحادث المؤسف الناجم عن تصادم قطارين بمركز طهطا في محافظة سوهاج، والذي أسفر عن وفاة 32 شخصا وإصابة 66 أخرين.
وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير ضيف الله علي الفايز، تضامن المملكة مع حكومة وشعب جمهورية مصر العربية الشقيقة في هذه المصاب الأليم، وتعازي المملكة لذوي الضحايا والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يعزي بوفاة العوضات

Posted: 26 Mar 2021 05:59 AM PDT

1616759317682 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز  –  أعرب الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي (فيفا)، عن حزنه العميق لوفاة المدرب الأردني راتب العوضات الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى اليوم عن عمر يناهز 50 عاماً.
وقال رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في بيان صحفي: إننا نستذكر بكل اعتزاز إسهامات المدرب واللاعب الدولي السابق راتب العوضات في المجال الكروي، عبر سنوات حافلة بالبذل والعطاء، ونرى في مسيرته الكروية نموذجاً متميزاُ في الإصرار والعزيمة ومواجهة التحديات. ووجه الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة العزاء والمواساة باسم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لعائلة الفقيد ومحبيه ولعموم أسرة الكرة الأردنية، داعياً الله أن يتغمد المدرب الراحل بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته. يشار إلى أن المدرب راتب العوضات الذي كان أحد أبرز نجوم المنتخب الوطني والنادي الفيصلي سابقاً، توفي اليوم الجمعة بعد صراع مع المرض.

مصر : مقتل 32 شخص واصابة 66 أخرين باصطدام قطارين … فيديو

Posted: 26 Mar 2021 05:43 AM PDT

7 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقع عشرات الضحايا والإصابات، الجمعة، في اصطدام قطارين ببعضهما، في سوهاج المصرية، وفق ما أكدته وسائل إعلام مصرية.

وقالت وزارة الصحة المصرية، في حصيلة أولية، إن 32 مواطنا لقوا مصرعهم، بالإضافة إلى إصابة 66 آخرين في حادث قطاري سوهاج.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن مصدر في هيئة الإسعاف في مصر، أن القطارين اصطدما في دائرة مركز طهطا بسوهاج، وأنه نتج عن الاصطدام خروج ثلاث عربات عن القضبان.

وأمر وزير النقل المصري، الفريق كامل الوزير، بالتحفظ على سائقي قطاري طهطا بمحافظة سوهاج، بحسب مصدر مسؤول في هيئة السكة الحديد لصحف محلية.

وأفادت هيئة السكك الحديدية المصرية في بيان بأن “مجهولين استخدموا مكابح الطوارئ بأحد القطارين ما تسبب في الحادث”.

وأوضحت أنه بسبب ذلك “القطار الثاني اصطدم بالأول من الخلف، ما أدى إلى خروج عربتين عن القضبان”.

تصادم قطارين في سوهاج بصعيد مصر واحتمال سقوط ضحايا

Posted: 26 Mar 2021 05:00 AM PDT

773x435 cmsv2 2f4726e8 b636 5298 ae60 fbc90200247a 5497176 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد مسؤول أمني مصري وقوع حادث تصادم بين قطارين بمحافظة سوهاج جنوب البلاد ما يحتمل أن ينتج عنه عدد من الضحايا.

ووفقاً لوسائل إعلام مصرية فإن المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان خالد مجاهد أكد أن الحصيلة الأولية لحادث التصادم بمركز طهطا وصلت حتى الآن 50 مصابًا، وما زالت عملية الحصر مستمرة للتأكد من الأعداد وووجود وفيات من عدمه.

ونتج عن الحادث خروج أربع عربات عن قضبان السكة الحديد. وشكلت وزارة الصحة غرفة عمليات للوقوف على تفاصيل الحادث ومتابعة التطورات.يذكر أن حوادث تصادم القطارات أو خروجها عن مساراتها أمر متكرر في مصر.

الخارجية تدين استمرار تعنت ميليشيات الحوثي في استهداف مناطق بالسعودية

Posted: 26 Mar 2021 04:56 AM PDT

1616688248942 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز  –    دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، استمرار تعنت مليشيات الحوثي في استهداف المناطق المدنية والحيوية في المملكة العربية السعودية الشقيقة من خلال طائرات بدون طيار مفخخة استهدفت جازان ونجران وخميس مشيط، وتمكنت قوات التحالف العربي من اعتراضها وتدميرها.
وجدد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله علي الفايز، التأكيد على إدانة واستنكار المملكة الشديدين لهذه الافعال الإرهابية الجبانة واستمرار استهداف المناطق المدنية والمنشآت الحيوية الذي يشكل خرقاً للقانون الدولي ويتنافى مع كافة الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة ومعالجة تبعاتها الإنسانية الكارثية وحماية اليمن وشعبة الشقيق وتعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين.
كما جدد الفايز التأكيد على موقف المملكة الدائم بالوقوف بالمطلق إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة في كل ما تتخذه من إجراءات للدفاع عن أمنها وأمن شعبها الشقيق، وأن أمن المملكة جزء جوهري من أمن واستقرار المنطقة بأكمله.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى النسور

Posted: 26 Mar 2021 04:50 AM PDT

43r26if5 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة النسور بوفاة الحاج علي إبراهيم النسور، والد محافظ الكرك الدكتور بلال.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيد، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته.

ارتفاع أسعار النفط وتراجع اسعار الذهب عالميا

Posted: 26 Mar 2021 04:45 AM PDT

640 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2.5 بالمئة بالسوق الأميركية العالمية اليوم الجمعة، لتستأنف التعافي من أدنى مستوى في ستة أسابيع، تحت ضغط مخاوف تخمة المعروض في الولايات المتحدة، بفعل توقف حركة الملاحة في قناة السويس وتصاعد المخاوف من تعطل إمدادات النفط والغاز إلى أوروبا وأميركا الشمالية لعدة أسابيع.
وارتفع الخام الأميركي بنسبة 2.8 بالمئة إلى مستوى 60.13 دولار، من مستوى الافتتاح عند 58.45 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 58.35 دولار، وصعد خام برنت بنسبة 2.6 بالمئة إلى مستوى 63.44 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح عند 61.82 دولار، وسجل أدنى مستوى عند 61.82 دولار .

من جهة ثانية تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية اليوم الجمعة، لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي، على وشك تسجيل أول خسارة أسبوعية في غضون الثلاثة أسابيع الأخيرة بفعل الارتفاع الواسع للدولار الأميركي مقابل سلة من العملات العالمية.
وتراجعت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.2 بالمئة إلى 1,723.29 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,727.07 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 1,729.78 دولار.

وفيات الاردن 26 اذار 2021

Posted: 26 Mar 2021 04:23 AM PDT

الوفيات 5 14 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة  26 اذار 2021

راتب العوضات

علي ابراهيم النسور

الكسندرا سلامة الزريقات

عدنان محمود خلف العوامله

سلامه محمد داود المعايطه

آيات صبحي الفاعوري

عيسى نجيب العساكريه الدبابنه

علي هلال مفضي الجوارنة

اسيا مصطفى قاسم العزام

واصف فرحان حدادين

شهيه حمدالله الشاعر

محمد حابس محمد ابوردن العجارمه

حلمي عارف نوفل لافي

نعمة عيسى محمد الاسمر

محمود رشيد الحسن

نافز شفيق موسى الحاج خليل الديراباني

يسرى عبدالقادر شهاب ملكاوي

محمود عبدالحميد اللوزي

رباح محمد جبر تمام

نور محمود ابو السكر

عارف سعد مطلق مجدلاوي

هدى حسن عثمان احمد يوسف الدعامسه

أميره عزات خليل الصوي

خلف محمد الفالح السنيد

خليل محمود القاروط

نايفة عيسى سلمان الياصجين

سويلم علي السعيديين

تمام سالم سليمان شطناوي

مجير ابراهيم جوده

بادي احمد سالم الكفاوين

مصباح شفيق قدوم

أيوب شحاده القضاه

خالد عربي كريشان

محمود قاسم الجدايه

شعبان علي الفضل الخرابشه

ما هية ” الباقة التخفيفية ” لـ دودين والتي ستمس جيب المواطن الاسبوع المقبل

Posted: 26 Mar 2021 02:57 AM PDT

unnamed 2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يتطلع المواطنون الى معرفة ما هية القرارات التي ستتخذها الحكومة وتُعلنها الأسبوع المقبل للتخفيف عن كاهلهم في مواجهة تداعيات جائحة كورونا والتي ستشملها ” الباقة التخفيفية ” بحسب ما اسماها وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الإعلامي باسم الحكومة المهندس صخر دودين خلال مداخلة له عبر شاشة التلفزيون الأردني وقال انها ستمس جيب المواطن بالدرجة الأولى ولن تمس أرواحهم .

أكثر ما يهم المواطنين في هذا الوقت الحماية الصحية من الوباء والحماية الإقتصادية التي ضعفت بسبب حزمة العديد من أوامر الدفاع التي اتخذتها الحكومة لمواجهة الجائحة والتي هي واجبة التنفيذ دون اية تبعات أو مسائلة قانونية ما دامت تصب في الصالح العام للدولة ومن ضمن ذلك تداعيات قرارات الحظر التي عطلت غالبية القطاعات .

ورغم البرامج التي تم اطلاقها منذ بدء الجائحة وخاصة من خلال المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لمساعدة المتضررين الا ان هذه البرامج كانت قاصرة عن مساعدة الكثير من المواطنين وبخاصة الذين لا ينضون ضمن مظلة الضمان الاجتماعي وكذلك الذين باتوا عاجزين عن تسديد التزاماتهم من اجور عاملين وايجارات عقارات وأقساط جامعات ومدارس وخلافه الكثير بسبب توقف اعمالهم ونشاطتهم الأقتصادية الى جانب عدم قدرتهم على توفير الكثير من المتطلبات المعيشية لأسرهم ومنهم ذوي الدخول المتدنية الذين يعتمدون على الراتب الشهري الذي يذهب جُله لتسديد اقساط قروض للبنوك أو مؤسسات الاقراض الحكومية كمؤسسة الأقراض الزراعي وصندوق التنمية والتشغيل وصندوق التوفير البريدي وسلف الضمان الأجتماعي ناهيكم عن الأنعكاسات السلبية على الأسر التي تورطت نساؤها جراء الإقتراض مما يندرج تحت مسمى صناديق اقراض المرأة ذات الفوائد الفاحشة والإجراءات المذلة .

مراقبون يرون أن الكرة في ملعب الحكومة التي تتسلح بقانون الدفاع رقم 13 لسنة 1992 الذي يسمح لها باصدار ما تراه مناسبا لحماية صحة المواطنين والمحافظة على الحد الأدنى لمستوى معيشتهم والذي يُعتبر خطاً أحمراً .

المصلحة العليا تستوجب جراءة في اتخاذ القرارات فهل نشهد ذلك الاسبوع المقبل بباقة حقيقية للتخفيف من معاناة الناس لا ان تأتي  كما قال المثل “أصوم أصوم وافطر على بصلة ” وهل نلمس تشاركية حقيقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لاتخاذ ما يلزم من قرارات ناجعة وفاعلة .

تداعيات إغلاق قناة السويس بسبب السفينة الجانحة على الإقتصاد العالمي

Posted: 26 Mar 2021 02:00 AM PDT

2021 3 25 13 50 48 391 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – منعت سفينة إيفر جيفن العملاقة، التي أغلقت قناة السويس، شحنات بقيمة 9.5 مليار دولار في اليوم، مع عواقب “هائلة” على الاقتصاد العالمي، إذ حذّر رئيس الإنقاذ الهولندي بيتر بيردوسكي، أن السفينة “قد تبقى عالقة لأسابيع”.

وتسببت الحادثة في توقف تجارة ما لا يقل عن 400 مليون دولار أميركي من النفط الخام والغاز الطبيعي المسال والوقود المكرر في أحد طرق الشحن الرئيسة بالعالم.

وتبذل السلطات المصرية وفرق الإنقاذ البحرية، بما فيها الأجنبية، جهوداً محمومة لتحرير إحدى أكبر سفن الحاويات في العالم، التي يبلغ وزنها 200 ألف طن.

وبحسب صحف بريطانية نقلت تصريح رئيس الإنقاذ، فإن هناك “ما لا يقل عن 150 سفينة عالقة حتى الآن”، مع “وجود بضائع بقيمة 29 مليار دولار”.

لكن الكلفة الحقيقية ستكون أعلى بكثير، لأن التأخير في السلع الحيوية “يتسبب في خسائر للشركات بجميع أنحاء العالم”. وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة البيانات التجارية كوريوليس تيكنولوجيز، كيت هاردينغ، إن الأخطار التي تتعرض لها التجارة العالمية “هائلة للغاية”.

ضربة للتجارة العالمية

من جانبه، وصف الرئيس التنفيذي لشركة “بروجيكت 44″، جيت ماكاندلس، الحادثة بأنها “وجهت ضربة كبيرة أخرى إلى التجارة العالمية”، في عام تشهد فيه سلسلة التوريد المتراكمة اضطراباً فعلياً بفعل الجائحة.

ووضعت السفينة عبر جنوحها حاجزاً في الاتجاهين للطريق التجاري الحيوي بين آسيا وأوروبا، وإذا لم تنجح عمليات إزاحتها باستخدام قاطرات السفن عند ارتفاع المد، فسيتعين إزالة الحاويات لتخفيف الحمل وإعادة تعويمها، “وهذا يرفع العدد الإجمالي للسفن المحملة بالبضائع في طابور عبور القناة إلى نحو 150 سفينة” بحسب ماكاندلس.

اتخاذ مسارات أطول 

وحذر الرئيس التنفيذي لفريق الخبراء الهولنديين الذين يساعدون في الإنقاذ، من أن القناة يمكن “أن تغلق لأسابيع”، مع إجبار العمال على تفريغ حاويات البضائع المكدسة على ارتفاع 100 قدم على سطح السفينة، إذا فشلت محاولات استخراجها.

وقناة السويس واحدة من أكثر طرق التجارة ازدحاماً في العالم، وتربط بين أوروبا وآسيا وأفريقيا، ويسافر عبرها ما معدله 50 سفينة يومياً تحمل نحو 3 ملايين طن من البضائع، معظمها سائبة مثل الغاز الطبيعي المسال والنفط والحاويات.

وفي كل عام يسافر ما يقرب من 20 ألف سفينة في الممر المائي الاصطناعي البالغ طوله 200 كيلومتر، وهو ما يمثل نحو 12 في المئة من التجارة العالمية من حيث الحجم.

وتمر السفن المحملة بالحبوب والأسمدة والمواد الكيماوية والفحم والآلات والخامات المعدنية والمنتجات الغذائية عبر الطريق البحري.

أما إيفر جيفن، فهي إحدى أكبر سفن الحاويات في العالم، بطول 400 متر وحمولة 200 ألف طن، وانحرفت عن مسارها بفعل الرياح القوية، وسدت القناة عند علامة 151 كيلومتراً، ونُشرت سبعة “زوارق قطر” لمحاولة إعادة تعويمها، لكن الرياح القوية أعاقت عملها ولم تنجح حتى الآن.

طابور من السفن

ووفقاً لمجموعة الخدمات البحرية “جي إيه سي”، بحسب ما أوردته “ساوث تشاينا مورننغ بوست”، تأخرت سبع سفن على الأقل تحمل 6.3 مليون برميل من النفط الخام بسبب الحادثة، اثنتان في اتجاه الشمال خلف إيفر جيفين، وخمسة متجهة جنوباً.

وبحسب محلل السلع “كبلر” الذي يتتبع سفن البضائع السائبة، وباستخدام سعر خام برنت بنحو 64 دولاراً أميركياً للبرميل، ارتفعت أسعار النفط بعد التأريض، وتحمل السفن السبع نحو 403 ملايين دولار أميركي من النفط الخام.

وقال كبلر، “إذا بقيت إيفر جيفن عالقة في عطلة نهاية الأسبوع، فإن ثلاث سفن أخرى تحمل 2.5 مليون برميل من النفط، تبلغ قيمتها نحو 160 مليون دولار أخرى، ستنضم إلى قائمة الانتظار من الجنوب”. مضيفاً، “الوقود والبنزين تأخرا في عبور القناة بسبب الازدحام، 10 سفن تنتظر جنوب القناة، وخمس تتجه جنوباً إلى آسيا وهي عالقة في الشمال”.

وأضاف، “خمس سفن للغاز الطبيعي المسال واثنتان من ناقلات الغاز البترولي المسال، إما تأخرت في القناة أو تنتظر الدخول، وبينما تستمر محاولات إخلاء السفينة من القناة سيستمر تنامي الطابور”.

هل تسلك السفن طريق رأس الرجاء الصالح؟

وقال محلل الطاقة والسلع وود ماكينزي، “السفن المتأخرة إما في القناة أو تنتظر عند المدخل الشمالي في مرسى بورسعيد ومرسى البحيرة الكبرى أو في الجنوب في مرسى جنوب السويس، ومن المحتمل أن تكون منطقة أميركا الشمالية قد حولت شحناتها من الغاز الطبيعي المسال في شمال المحيط الأطلسي نحو رأس الرجاء الصالح”.

وكانت إيفر جيفن تتجه شمالاً باتجاه روتردام من يانتيان في الصين، كما حوصرت الناقلتان اللتان خلفها مباشرة في القافلة، سفينة الحاويات “ميرسك دينفر” وناقلة السوائل “روبي آسيا 3”.

وأشار المحلل الرئيس لشركة وود ماكينزي، مارك ويليامز، إلى أن “شحن الحاويات سيتحمّل العبء الأكبر لهذه الحادثة”.

ويتتبع مشروع مزود سلسلة التوريد والخدمات اللوجيستية 3444 سفينة حاويات أخرى تحمل نحو 380 ألف حاوية من البضائع غير السائبة، إما عالقة بالفعل في القناة أو تقترب منها، و21 من شركات النقل هذه على بعد نحو 100 كيلومتر من إيفر جيفن في قائمة الانتظار، بينما من المقرر أن تصل 13 سفينة حاويات أخرى في غضون أيام.

المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع تنعى مديرها العام بشار الزعبي

Posted: 26 Mar 2021 01:44 AM PDT

365 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية (جيدكو) وفاة الرئيس التنفيذي الدكتور بشار عبدالرحيم الزعبي.

وقالت في بيان صباح اليوم الجمعة 

ببالغ الحزن والأسى تنعى أسرة المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية وفاة مديرهم وفقيدهم العزيز عطوفة الدكتور ” بشار عبدالرحيم الزعبي” ويتقدمون من عشائر الزعبي الكرام بأصدق مشاعر العزاء والمواساة سائلين الله العلي القدير أن يتغمّده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه.. إنّا لله وإنّا اليه لراجعون..

الصفدي يصل العراق اليوم الجمعة

Posted: 26 Mar 2021 01:32 AM PDT

main image5e2c6110176a1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يصل اليوم الجمعة الى العراق نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي،للقاء  نظيريه المصري سامح شكري والعراقي فؤاد حسين في بغداد.

وحسب وزارة الخارجية العراقية، يعقد الوزراء حوارات تتعلق بتعزيز العمل المشترك وفق آلية التنسيق الثلاثي بين عمّان وبغداد والقاهرة.

وقالت الوزارة، إنّ “الحوارات ستكون على جميع الصعد استعدادا لانعقاد القمة على المستوى رؤساء الدول في بغداد”.

وتشهد العاصمة العراقية بغداد، غدا السبت، قمة ثلاثية أردنية مصرية عراقية “رابعة” يُشارك فيها جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، ضمن آلية تنسيق ثلاثي وسعياً لتعميق التعاون والتكامل الاستراتيجي بين البلدان الثلاثة.

اسماء محطات المحروقات المستثناة من الحظر الشامل

Posted: 26 Mar 2021 01:19 AM PDT

افتتاح محطة المناصير 2312202002 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الجمعة، عن محطات المحروقات العاملة خلال حظر التجول الشامل المفروض حتى صباح السبت، وعددها 133 محطة، موزعة على مختلف مناطق المملكة.

وتالياً المحطات:

المحطات التابعة لشركة (جوبترول)

1 محطة الاستقلال (1) عمان العاصمة
2 محطة الهاشمية الزرقاء
3 محطة قنازع-زيزيا عمان العاصمة
4 محطة الحصن اربد
5 محطة الكرك المركزية الكرك
6 محطة السلط الجسر/ الدباس السلط
7 محطة القويرة العقبة
8 الكرامة – المطار عمان العاصمة
9 قوس النصر جرش
10 المفرق البلد المفرق
11 محطة الشوبكي – طريق المطار العاصمة
12 محطة الاشرفية للمحروقات العاصمة
13 محطة جولف عنجرة عجلون
14 محطة العقبة 2 الجمرك العقبة
15 محطة الأولى للمحروقات العقبة
16 محطة خلدا 1 العاصمة
17 محطة بيتولا لادارة محطات المحروقات العاصمة
18 محطة يحيى بدر الحديد العاصمة – جمرك عمان
19 محطة عياش محمد أبو العيس( العموش) المفرق
20 محطة عماد النعيمات للمحروقات البلقاء

المحطات التابعة لشركة توتال الأردن
21 محطة اليادودة 1 اليادودة
22 محطة صويلح صويلح
23 الغباشة – محطة السعد طريق المطار
24 محطة مجمع الباصات اربد – دوار الثقافة
25 محطة الزرقاء الجنوبي جبل طارق
26 محطة ماهر حسونه الرصيفة
27 محطة امواج العقبه
28 محطة القويرة القويرة
29 معان الجديده معان المدينة
30 محطة راس النقب راس النقب
31 محطة الحمر الحمر – الفحيص
32 محطة الغور الصافي الغور الصافي
33 محطة القطرانة2 القطرانة
34 محطة نايفه شارع بغداد الدولي
35 محطة القطيشات الحزام

المحطات التابعة لشركة المناصير
36 محطة البوتاس الكرك
37 محطة الجيزة عمان
38 محطة الشيدية معان
39 محطة الطريق الخلفي العقبة
40 محطة المطار عمان
41 محطة الطنيب عمان
42 محطة ش. الشريف حسين العقبة
43 محطة وادي رم العقبة – الراشدية
44 محطة اربد اربد
45 محطة خو الزرقاء
46 محطة المركز الثقافي عمان
47 محطة مطار العقبة العقبة

محطات المحروقات الاهلية
48 توتال / السخنة الزرقاء – شارع السخنة الرئيسي
49 محطة العطاء للمحروقات عجلون – شارع اربد عجلون
50 محطة الطاقة الفضية للمحروقات ناعور – طريق ناعور حسبان
51 شركة محطة الحامد للمحروقات سحاب – بالقرب من المقبرة الاسلامية
52 محطة عمر الحراحشة المفرق- اوتستراد المفرق الزرقاء
53 محطة هضاب الجزيرة معان – مقابل محافظة معان
54 محطة ابو سيف للمحروقات عمان- ابوعلندا / طريق الحزام الدائري
55 محطة صخر للمحروقات عمان- الجيزة/ الطريق الصحراوي
56 محطة ابراهيم المناصير عمان – ناعور / شارع السلام
57 محطة طارق بترو عمان – سحاب / شارع الازرق
58 محطة عصام المحيسن الطفيلة – العيص/ طريق عمان الطفيلة
59 محطة الانصار للمحروقات معان- الشيديه/ الطريق الصحراوي
60 محطة مجمع البتراء السياحي القطرانة- الطريق الصحراوي
61 محطة العلي عمان- شارع الاردن / مقابل صحارى مول
62 محطة وادي موسى للمحروقات لواء البتراء- مدخل وادي موسى
63 محطة الوليد للمحروقات عمان – اليادودة / خريبة السوق
64 محطة الزيود للمحروقات الزرقاء- الهاشمية /بجانب معصرة الزيود
65 محطة الماجد للمحروقات عمان – المقابلين/شارع الحرية
66 محطة الراشد للمحروقات عمان – سحاب / شارع عمان بغداد
67 محطة ذيبان للمحروقات ذيبان – لواء ذيبان
68 محطة جمال حمودة معان – الحسينية / الطريق الصحراوي
69 محطة الفا للمحروقات عمان – الجيزة
70 محطة الجندي للمحروقات الزرقاء- مقابل المنطقة الحرة
71 شركة محمد الجراروة اربد- طريق اربد المفرق
72 محطة بشرى للمحروقات الرمثا – بشرى
73 محطة البلال للمحروقات مادبا – التيم/ طريق مجمع الدوائر الحكومية
74 محطة كار بلازا للمحروقات عمان – شارع وصفي التل
75 محطة بيت راس للمحروقات اربد – بيت راس / الشارع الرئيسي
76 محطة حطين للمحروقات عمان / مخيم حطين
77 شركة ورثة محمد عواد القهيوي عمان – القويسمة
78 محطة برقش للمحروقات عجلون – طريق ارحابا اجديتا
79 شركة خالد ابراهيم فحماوي اربد – بني كنانه / حرثا
80 شركة صالح عليمات وشركاه الزرقاء – الظليل
81 محطة رغدان للمحروقات عمان – شارع المحطة القديم
82 محطة الفلاحات للمحروقات ذيبان- طريق ذيبان الكرك
83 محطة الغزاوي للمحروقات اربد – الاغوار الشمالية
84 محطة الغدير للمحروقات المفرق – طريق حيفا بغداد الدولي
85 محطة الفارس للمحروقات اربد- الطيبة
86 محطة المغطس المركزية البلقاء – لواء الشونة الجنوبية
87 محطة منصور الشوشان للمحروقات الازرق – طريق السعودية الدولي
88 محطة الوديان للمحروقات اربد طريق الاغوار
89 محطة جمعية اسمنت الرشادية الطفيلة – لواء بصيرا – الرشادية
90 محطة زي للمحروقات السلط – زي
91 محطة السلمان طبربور – دوار المشاغل
92 شركة ورثة نوفل عطا الازرق – الازرق الشمالي
93 محطة توتال الدجاني اربد-طريق الحصن
94 محطة فيصل عبد الكريم الشديفات المفرق-منشية بني حسن
95 شركة العون لادارة المحطات عمان – الجبيهه
96 محطة الحسا للمحروقات الحسا – الطريق الصحراوي
97 محطة طبريا مثلث بليلا – جرش
98 محطة البدور الشوبك
99 محطة الهباهبة الشوبك
100 محطة وادي اليابس الشونة
101 محطة دير علا الاغوار
102 محطة صبح / الهاشمي الشمالي الهاشمي الشمالي
103 محطة سعد أبو عليم المفرق
104 محطة ديرعلا المركزية الاغوار الشمالية
105 محطة وقاس للمحروقات الاغوار
106 محطة قاقيش دوار خلدا
107 محطة مهند عويس طريق جرش – عجلون
108 محطة جراسيا للمحروقات شارع المفرق جرش
109 محطة القيروان جرش
110 محطة السرو للمحروقات اربد – السرو
111 محطة الردايدة للمحروقات كفريوبا – اربد
112 محطة حابس الشرعة الزعتري – المفرق
113 محطة محروقات لواء المزار الشمال
114 محطة توتال العائدة للسيد مازن السعدي شارع الأمير حسين- المفرق
115 محطة الخال للمحروقات وسط اربد
116 محطة عبد الله عبد الدايم معان- المثلث
117 محطة محمد عبد الدايم الحسينية
118 محطة عكروش صافوط
119 محطة شمال عجلون طريق اربد عجلون
120 محطة بوابة الشرق للمحروقات مقابل مركز امن سحاب
121 محطة طيبة للمحروقات الكرك – الزار الجنوبي
122 محطة محروقات خالد بني خالد الزعتري – المفرق
123 محطة شركة العون عمان – الحزام
124 محطة أبو عدنان عماد المفرق – مقابل محطة توليد رحاب
125 محطة سهول الطيبة للمحروقات الراجف
126 المحطة المركزية للمحروقات ديرعلا
127 شركة التنوير للمحروقات طريق الحزام
128 محطة المشاهير الطريق التنموي
129 محطة عجلون وسط عجلون بالقرب من بنك القاهرة عمان
130 محطة طبلت وادي عبدون
131 محطة الأغوار المركزية الحديثة الاغوار
132 محطة الرجوب شارع البتراء – اربد
133 محطة بوابة الاردن الدوار السابع

وفاة الكابتن راتب العوضات بعد معاناة مع المرض

Posted: 26 Mar 2021 01:16 AM PDT

qPgElVpcqYUZPu6CYmFJ93192Exvwcgg1dAo7CjT - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توفي الجمعة، لاعب المنتخب الوطني والنادي الفيصلي السابق الكابتن راتب العوضات.

وكان العوضات قد غادر الأردن للعلاج في الخارج بعد أن ساءت حالته الصحية.

الأجواء غائمة وباردة في أغلب المناطق

Posted: 26 Mar 2021 01:07 AM PDT

5fe1929626a48 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تنخفض درجات الحرارة اليوم الجمعة بشكل طفيف، وتكون الأجواء باردة وغائمة جزئياً إلى غائمة أحياناً، ويتوقع اعتباراً من ساعات الفجر سقوط زخات من المطر بين الحين والآخر في شمال ووسط المملكة وخلال منتصف النهار قد تمتد إلى أجزاء محدودة من المناطق الجنوبية الغربية، وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة تثير الغبار في مناطق البادية .
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تكون الأجواء أكثر برودة في أغلب المناطق ليلاً، ومع ساعات الليل الأولى تضعف فرصة هطول المطر وتتناقص كميات الغيوم، وتصبح الرياح خفيفة السرعة ومتغيرة الاتجاه.
وتحذر الأرصاد الجوية في تقريرها، من خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي قد تشهد هطول زخات المطر في شمال المملكة، واحتمال تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار المثار محلياً بسبب الرياح النشطة أحياناً في شرق وجنوب شرق المملكة، ومن احتمال تدني مدى الرؤية الافقية بسبب تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية وأجزاء من مناطق البادية.
وتبقى الأجواء يوم غدٍ السبت، باردة في معظم مناطق المملكة، وغائمة جزئياً خاصة في شمال المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات، تثير الغبار أحياناً في مناطق البادية .
وترتفع يوم الأحد درجات الحرارة قليلاً، مع استمرار الأجواء باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة .
وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها يوم الأثنين، مع استمرار الأجواء باردة في أغلب مناطق المملكة، ولطيفة الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة .
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 12 – 5 درجات مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 8 – 3، وفي مرتفعات الشراة 9 – 3، وفي مناطق البادية 14 – 5، وفي مناطق السهول 12 – 6، وفي الاغوار الشمالية 19 – 8، وفي الأغوار الجنوبية 24 – 13، وفي البحر الميت 24 – 13، وفي خليج العقبة 24 – 13 درجة مئوية. 

فون دير لايين: على أسترازينيكا أن تعوّض تأخرها للاتحاد الأوروبي قبل التصدير إلى الخارج

Posted: 25 Mar 2021 04:21 PM PDT

773x435 cmsv2 6c3ebb4f 3729 5ad6 9109 242f52b73180 5494984 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –    قالت رئيس المفوضية الأوروبية فون دير لايين أمس الخميس إن على العملاق السويدي-البريطاني أسترازينيكا تعويض تأخره عبر تسليم المزيد من طلبيات اللقاحات ضدّ كوفيد-19 إلى الدول السبع والعشرين في الاتحاد الأوروبي قبل البدء بعملية التصدير إلى الخارج.

وتشددت بروكسل منذ الأربعاء فيما يتعلق بعمليات تصدير اللقاحات خارج الاتحاد الأوروبي، حيث اشترطت المفوضية أن تحترم الشركات المنتجة -لا أسترازينيكا وحدها- العقود المبرمة مع التكتل قبل أن يبدأ التصدير إلى الخارج.

وقالت فون دير لايين “أسترازينيكا لم تسلّم إلا 30 مليون جرعة من أصل 120 مليون متفق عليها في الفصل الأول، وعليها بالتالي أن تعوّض تأخرها قبل أن تتمكن من التصدير إلى الخارج مجدداً”.

وقررت بروكسل تشديد آليتها لمراقبة صادرات اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المنتجة في الاتحاد الأوروبي “لضمان” إمداد الدول السبع والعشرين الأعضاء فيه لمواجهة الموجة الثالثة من الوباء.

والأربعاء أعلن نائب رئيس المفوضية الأوروبية، فالديس دومبروفسكيس، إدخال تعديلين على آلية تصدير اللقاحات بسبب “خلل فيها”، فالاتحاد الأوروبي يستمر في تصدير كميات كبيرة إلى الدول التي تنتج لقاحاتها الخاصة، وهذا لا يناسبه خصوصاً وأن بعض دوله تمرّ بموجة وبائية ثالثة.

وسريعاً ردّ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وحذّر من تأثير “الحواجز التعسفية” في وجه لقاحات فيروس كورونا مضيفاً أن وضع مثل تلك الحواجز قد يؤثر على الاستثمار.

وقام الاتحاد الأوروبي بتصدير نحو عشرة ملايين جرعة من جميع اللقاحات إلى بريطانيا بين الأول من شباط/فبراير ومنتصف آذار/مارس، لكنه لم يتلق في المقابل أي جرعات منتجة في المملكة المتحدة.

الإيسيسكو تطلق برنامجها لتدريب النساء والشباب على القيادة من أجل السلام

Posted: 25 Mar 2021 03:01 PM PDT

تنزيل 12 1 e1616709657543 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   أطلقت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) امس الخميس، برنامجها لتدريب النساء والشباب على القيادة من أجل السلام والأمن ضمن نشاطات “عام الإيسيسكو للمرأة 2021”.
جاء ذلك خلال احتفالية دولية عقدتها في مقرها بالرباط عبر تقنية الاتصال المرئي في موضوع: “النساء والشباب: نشطاء السلام”، بمشاركة رفيعة المستوى من مسؤولين وخبراء وشباب من جميع أنحاء العالم الإسلامي، وفق ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء. وأشار المشاركون في الجلسة إلى دور النساء الأساسي بتحقيق التنمية، مؤكدين أهمية تحقيق السلام والأمن لضمان الاستقرار والتنمية، وكذلك التركيز على الشباب الذي يلعب دورا أساسيا في خلق مجتمعات آمنة ومستقرة.
من جهته، استعرض المدير العام للإيسيسكو الدكتور سالم بن محمد المالك هدف البرنامج التدريبي المتمثل في إبراز الدور المحوري الذي يضطلع به الشباب والنساء في وضع الأسس المتينة لبناء مجتمعات سلمية وشاملة ومتماسكة.
وأعرب المالك عن أمله في أن يستطيع المستفيدون من البرنامج -مع اكتسابهم هذه المهارات- من ترجمة أفكارهم إلى مشاريع ملموسة، التي يمكن أن توفر المنظمة التمويل الأولي لتنفيذها في بلدانهم.

وزيرة الصناعة والتجارة ونظيرها العراقي يلتقيا ممثلي القطاعين التجاري والصناعي

Posted: 25 Mar 2021 02:45 PM PDT

275245 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –    التقت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي ووزير الصناعة والمعادن العراقي منهل الخباز في وزارة الصناعة والتجارة والتموين اليوم الخميس ممثلي القطاعين التجاري والصناعي والخدمات اللوجستية.
وأكدا خلال الاجتماع أهمية اتخاذ خطوات عملية لأجل الارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي وتذليل العقبات التي تعترض تنشيط التجارة البينية وتحفيز القطاع الخاص لإقامة الاستثمارات المشتركة في كلا البلدين. وقالت الوزيرة علي ” أننا نتطلع باهتمام الى بناء شراكات اقتصادية بين الأردن والعراق ومصر على أساس تعزيز فرص التكامل في قطاعات التجارة والصناعة والطاقة والزراعة والصحة والاسكان وغيرها”. من جانبه، قال الوزير العراقي” أنه يشارك وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الاهتمام بالعمل المستمر للارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي بين الأردن والعراق وكذلك في اطار التعاون الثلاثي وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدان الثلاث” .
بدروه، قال رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي أن العراق كان لسنوات طويلة الشريك التجاري الأول بالنسبة للأردن ونتطلع باهتمام الى ارتفاع المبادلات التجارية بين البلدين خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أهمية المساعي المبذولة من قبل حكومتي البلدين لجهة تفعيل التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات .
وقال رئيس غرفة صناعة الأردن المهندس فتحي الجغبير، أنه تم مأسسة العلاقة مع القطاع الصناعي العراقي من خلال اتفاقية التوأمة التي وقعت بين غرفة صناعة الأردن واتحاد الصناعات العراقي خلال زيارة وزيرة الصناعة والتجارة والتموين والوفد المرافق من القطاعين العام والخاص الى بغداد الشهر الماضي لتشكل بادرة لتفعيل التعاون في المجالات الصناعية بين البلدين .
وأبدى رئيس مجلس إدارة شركة المدن الصناعية الدكتور لؤي سحويل استعداد شركة المدن الصناعية للتعاون مع العراق فيما يخص المدن الصناعية وكذلك استعداد الشركة لتدريب كواد عراقية ونقل الخبرات اللازمة اليها في مجال انشاء وإدارة وتسويق المدن الصناعية وهي الخطوة التي لاقت ترحيب الوزير العراقي .
وتحدث ممثلو القطاعات التجارية والصناعية واللوجستية عن رؤيتهم ومقترحاتهم لتعزيز التعاون الاقتصادي مع العراق وتسهيل حركة الشحن البري بين البلدين وكذلك مرئياتهم لمشروع المدينة الاقتصادية المشتركة . وحضر اللقاء أيضا الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة يوسف الشمالي والمدير التنفيذي للنقابة اللوجستية الأردنية عبدالله جبور وممثلي قطاعات تجارية وصناعية. كما وقع الوزيران محضر اجتماع الجمعية العامة غير العادي للشركة العراقية الأردنية للصناعات الذي انعقد في عمان مَوخرا.
وكان الوزيران زارا صباح اليوم مدينة الملك عبدالله الثاني أبن الحسين الصناعية والتقيا بمستثمرين في مجال الصناعات الدوائية والبلاستيكية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال