صراحة نيوز

الاثنين، 29 مارس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

رانيا يوسف براءة من تهمة إزدراء الأديان

Posted: 29 Mar 2021 08:56 AM PDT

رانيا يوسف براءة من تهمة إزدراء الأديان

صراحة نيوز-  لقائها على قناة الرشيد كان السبب في رفع دعوة قضائية بتهمة إزدراء الاديان.

حكمت محكمة جنح قصر النيل صباح اليوم ببراءة رانيا يوسف في القضية رقم 388 لسنة 2021 المتهمة فيها بازدراء الأديان طبقا للمادة 98، والقيام بفعل فاضح علني طبقا للمادة 278 من قانون العقوبات، ورفضت المحكمة الدعوى المدنية المقامة من المحامي أشرف فرحات مؤسس حملة تطهير المجتمع.

من جهة أخرى، تنتظر رانيا يوسف في عرض مسلسلين تشارك في بطولتهما خلال شهر رمضان. الأول “ملوك الجدعنة” مع عمرو سعد ومصطفى شعبان والتي تصوره في لبنان والآخر “كل ما نفترق” مع ريهام حجاج حيث تقوم رانيا في بتصوير مشاهدها في الوقت الحالي.

مصر تنجح في اعادة تعويم السفينة الجانحة وتستعد لإستئناف الملاحة في القناة

Posted: 29 Mar 2021 08:42 AM PDT

مصر تنجح في اعادة تعويم السفينة الجانحة وتستعد لإستئناف الملاحة في القناة

صراحة نيوز – أعلنت هيئة قناة السويس المصرية، في بيان الاثنين، تعويم سفينة الحاويات الضخمة، التي سدت قناة السويس لقرابة أسبوع، اليوم، وقالت إن حركة الملاحة في الممر المائي ستستأنف.

ومن جهته قال مستشار الرئيس المصري لهيئة قناة السويس والموانئ مهاب مميش، في تصريحات لموقع “اليوم السابع”، إن السفينة الآن في الماء بصورة كاملة، بعد نجاح رجال هيئة قناة السويس في تحريكها من موقعها، وأكد أن القناة الآن مفتوحة تماما ولا تعوقها السفينة كما كان في الأيام الماضية.

ووفقا لمميش فإن السفينة سوف تخضع لفحص فني شامل خلال الساعات المقبلة حتى تحصل على تصديق بالتحرك والمرور، موضحا أن الفرق الفنية ستتولى أعمال الكشف والمتابعة للسفينة قبل تحريكها بصورة كاملة.

بدوره ذكر التلفزيون المصري أن السفينة “إيفر جيفن” تتحرك باستخدام المحركات صوب منطقة البحيرات المرة.

وكان موقع “فيسيل فايندر”، المختص بمتابعة حركة السفن في قناة السويس، قد كشف عن عودة السفينة إلى وضعها الطبيعي في القناة بصورة كاملة بعد جهود السحب والقطر، التي قامت بها هيئة قناة السويس.

وعلقت سفينة حاويات ضخمة في ممر قناة السويس يوم الثلاثاء الماضي، الأمر الذي أدى إلى تكدس مئات سفن الشحن أمام القناة، التي تعد شريانا تجاريا مهما.

المعاقبة : وزارة التنمية السياسية.. وزارة متكلسة

Posted: 29 Mar 2021 08:24 AM PDT

المعاقبة : وزارة التنمية السياسية.. وزارة متكلسة

صراحة نيوز – بقلم الدكتور محمد المعاقبة

لقد مضت عقود على إنشاء وزارة التنمية السياسية التي كان طموحها يتمثل في إعادة بث الروح السياسية في الجسد الوطني الذي أصابه الخدر و الحبور، فالأحزاب وممارستها لا تؤدي دورا ناجعا في الحراك الفكري والايدلوجية بل والاجتماعي كذلك الأمر من خلال؛ ثقافة المشاركة السياسية في كل المحطات الديمقراطية المهمة سواء كانت الانتخابات بشقيها: النيابية والبلدية أم انتخابات مجالس المحافظات، كل ذلك بغية ادماج الشباب بفعالية بقضايا الشأن العام باعتبارهم المورد البشري الأهم في إحداث التنمية المجتمعية بمختلف أشكالها..

لذا وأمام عجز لا تخطئه بصير نجد أن وزارة التنمية السياسية غائبة تماماً، بل هي وزارة متكلسة مجرد وجودها لم يعد ديكوراً، فقد غابت الرؤيا لديها وكذا عدم تبني استراتيجيات ذات أهداف محددة من أبرزها تراجع المشاركة السياسية الفاعلة لكافة شرائح المجتمع والبرهان كان لامعا الانتخابات النيابية الأخيرة.

إن سُؤال الحاضر مازال يعيد نفسه وبإلحاح، إلى متى وفشل وزارة التنمية السياسية سيبقى جاثما على صدورنا، فالوزارة تخفق حتى بث الأمل، وزيرها استطاع التحليق بطائرته بعيد عن الصواريخ الموجهة فعزل نفسه عن السرب الحكومي وعن المجتمع وعن الوطن، ولم يعد هناك من ينادي بإصلاح الاحزاب وبحفز الشباب وتنمية فكرهم وتعدده لصالح خريطة الوطن المستقبلية، وبالكاد يقف دورها على مسألتين لا ثالث لهما وهما: متابعة شؤون الإدارة الروتينية اليومية للأحزاب المرخصة دون تحفيز لهذه الأحزاب، والثانية إجراء دراسة علمية عن أسباب فشل وإخفاق الأحزاب السياسية في إحداث أي تأثير ملموس، وكان الأجدر بهذه الوزارة اجراء دراسات علمية مهنية تُبيّن نقاط الضعف والاخفاق وتسهم بتحديد وبناء استراتيجية في ضوء معطيات هذه الدراسات، فدورنا هنا لا يقف عن النقد والاغتيال بل يثمر الآن نصيحة ومقترح بعيدا عن أي شخصنة، فما رأيناه من هذه الوزارة ووزيرها كان اللاشيء بعينه!..

لقد بات بائنا ومعروفا للجميع أن هذه الوزارة من خلال تواصلها مع المؤسسات والمنظمات الدولية الداعمة جلبت مبالغ مالية طائلة وأنفقتها من خلال التشبيك مع إحدى مؤسسات المجتمع المدني على سبيل الحصر كما يُقال وأغلقت أبوابها بوجه باقي المؤسسات والجامعات العامة والخاصة، وأُختزل دورها على عقد ورش عمل لصالح احدى مؤسسات المجتمع المدني في فنادق عمان ولم تحقق هذه الورش أية أهداف لا لجهة بناء القدرات أو التأهيل والتدريب، فجاءت هذه الورش والدورات فقط لغايات تبرير الإنفاق أمام الجهات المانحة، لقد قُدّر لكاتب هذه السطور حضور بعض منها في فنادق عمان وعند طرحه لفكرة ضرورة التشبيك مع الجامعات للوصول للفئة الشبابية لم ترقِ لهم هذه الفكرة، علماً أن الحضور كان بترشيح من أم الجامعات.

وعليه، و أمام هذا الواقع المؤلم إن أردنا ترجمة الرغبة الملكية بالإصلاح وأوراق جلالته النقاشية وفي ضوء الإخفاق الكامل لهذه الوزارة فإن الحاجة باتت ملحة اليوم لإعادة هيكلتها بإعداد استراتيجية شاملة تنفتح بها.

كما على مؤسسات المجتمع وجامعاته كاملة إطلاق حوار وطني مع ضرورة إجراء دراسات دوريّة يتم من خلال قياس أداء الوزارة ومدى تحقيقها لأهدافها وبما يعكس الغرض الذي أنشئت من أجله، وبخلاف ذلك فإن حل الوزارة وإنهاء وجودها يكون أسلم للوطن ويحقق الرؤيا الوطنية في الإصلاح الإداري وترشيق الإدارة العامة الأردنية ويفسح المجال لغيرها من الجهات ذات الاختصاص والقدرة والفعالية للتصدي لهذه المسؤولية الوطنية ويحقق الدور الغائب المناط بهذه الوزارة من خلال ما يلي:

على غرار أمين سجل الجمعيات الخيرية يمكن إيجاد أمانة سجل للأحزاب السياسية بذات الطرق والوسائل المتبعة لدى أمانة سجل الجمعيات الخيرية، فكلاهما مؤسسات مجتمع مدني لابل يمكن تعديل الوصف لأمين سجل الجمعيات بإضافة أمين سجل الأحزاب السياسية والجمعيات الخيرية.

تفعيل المشاركة السياسية ونشر الوعي السياسي وترسيخ ثقافة المشاركة السياسية؛ كما ويمكن أداء هذه الاستراتيجية من خلال وزارتي الثقافة والشباب، ففي الجانب المتعلق بالشباب فإن وزارة الشباب بما لديها من مكاتب وفروع ومراكز هي الأكثر انخراطا وانفتاحا على المجتمع، كل ذلك بغية تحقيق هذه الاستراتيجية وفي الوقت ذاته يمكن لوزارة الثقافة أن تكون رافعة فاعلة ومؤثرة لكل النشاط النوعي المبني على المعرفة والفهم والتنوير.

إن الاخذ بهذه المقترحات ليهدم الحواجز التي أقامتها هذه الوزارة مع المجتمع ويخرجها من الغرف المغلقة وقاعات الفنادق ويحررها من نير العتمة التي ادخلها فيها وزير جيء به لينير لنا الطريق.

*أستاذ القانون العام المساعد

*كلية الحقوق/الجامعة الأردنية

*مدير مركز الاستشارات والتدريب

70 شخصية يوجهون رسالة للملك للسماح بالصلاة في المساجد ايام جمع رمضان

Posted: 29 Mar 2021 08:11 AM PDT

70 شخصية يوجهون رسالة للملك للسماح بالصلاة في المساجد ايام جمع رمضان

صراحة نيوز – وجه نحو 70  شخصية رسالة الى جلالة الملك عبد الله الثاني يدعون فيها بان يتم رفع الحظر لمدة 40 دقيقة لأداء كل صلاة في ايام جمع شهر رمضان المبارك .

نص الرسالة:

بسم الله الرحمن الرحيم
صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المفدّى حفظه الله تعالى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فإن الله عز وجل قد استرعاك رعية وأستأمنك أمانة الحكم بالعدل وإقامة الحق ليقوم الناس بالقسط، ونحن علماء الأمة أعوانك على ذلك عملاً بقوله صلى الله عليه وسلم: “الدين النصيحة، قالوا: لمن يا رسول الله؟ قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم”

وانطلاقاً من هذا الواجب فإننا ندعو لجلالتكم بالتوفيق والعمل بما يرضيه سبحانه لتكون عنده يوم القيامة من صالحي الملوك وخيارهم، وفي هذا الظرف العصيب الذي اجتاح العالم بأسره فيروس كورونا الخطير نقدّر لجلالتكم وللحكومة الاجتهاد في الوقاية من هذا الداء، وكل ذلك لا شك محل قناعتنا وشكرنا، غير أن هذه النازلة لا تنكشف إلا بتضرعنا الى الباري عز شأنه، قال تعالى: {فَلَوْلا إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ} [الأنعام:43] ونحن نذكركم يا جلالة الملك أن المسجد هو بيت الله {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَال} [النور:36]، {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلاَ تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا} [الجن:18] وأن عمّارها هم خيرة الناس {رِجَالٌ لاَّ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاَةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَار} [النور:37]، وأن الله قد يرفع البلاء بالصالحين الذين يرفعون أكف الضراعة لله تعالى ، وأن” خير يوم طلعت عليه الشمس هو يوم الجمعة ” الذي حسدنا غيرنا على ما أعطانا الله فيه من الخير.

صاحب الجلالة :
في ضوء ذلك فإننا نلتمس من جلالتكم تخفيف الحظر يوم الجمعة عن كل أوقات الصلوات ولمدة أربعين دقيقة لأداء كل صلاة سعياً على الأقدام، مع رفع الحظر عن صلاة التروايح لمدة ساعة تؤدى مع صلاة العشاء، ليتمكن العباد من سماع كلمة الخير ودعاء المولى بصرف هذا الداء عن رعيتك، معاهدين أن نبقى ملتزمين بكل ما من شأنه عدم تفشي الداء بين الناس، كما أننا نلتمس من جلالتكم توجيه أمركم السامي بالقنوت في الصلوات عملاً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وأمر الناس بالتوبة والاستغفار ورد المظالم لأهلها، لأنه ما نزلت بلوى إلا بمعصية ولا رفعت إلا بتوبة. جعلك الله تعالى من أئمة العدل الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله واللهَ نسأل أن يوفق جلالتكم لما فيه خير الناس وتحقيق مصالحهم، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

الموقعون:
1) د . سلطان العكايلة.
2) د . محمد عيد الصاحب .
3) د . محمد أحمد الخطيب.
4) د . بسام العموش .
5) د . تمام البنا .
6) د. عبدالرحمن محمد شفيق طبنجة.
7) د. أمجد سعادة .
8) د. أمل عبد الله النعيمات.
9) د. تمام عوده العساف.
10) د . عطا الله المعايطة .
11) د. سمير الحراسيس.
12) د. عامر القيسي.
13) د. محمد طاهر عزام.
14) د. محمد سعيد بكر.
15) د. نذير نبيل الشرايري.
16) د. فادي الجبور.
17) د. حسن وهدان.
18) د. عبير حسين محمد.
19) د. عبدالمهدي العجلوني.
20) د. فاتن الجغل.
21) د. أسامة فتحي أبوبكر.
22) د. أحمد سليمان بشايرة.
23) د. محمود سليم الشويات.
24) د. نبيل المغايرة.
25) د. عبدربه أبو صعيليك.
26) د. أحمد فايز الهرش.
27) د. أحمد أبو سرحان.
28) د. عامر توفيق القضاة.
29) د. خالدة الناطور.
30) د. حسن تيسير شموط.
31) د. عبد الله الصيفي.
32) د.عبدالسلام أحمد أبوسمحة.
33) د. منصور مقدادي.
34) د. عبد الكريم الوريكات.
35) د. علي القضاة.
36) د. كوثر فتحي عبدالله جمال.
37) د. خالد أحمد الزعبي.
38) د . محمد أحمد الحاج.
39) د عمر وفيق صابر.
40) د . محمد الوحش.
41) د . احمد العوايشه.
42) د . محمد خير العمري.
43) د . أسامه علي الفقير.
44) د . دجانه حللي.
45) د. أمجد قورشه.
46) د. شفاء علي الفقيه.
47) د. محمد المجالي.
48) د. عبد الله أبو شاور.
49) د . أمامه حماشه.
50) د. علي محمد طلب الجيوسي.
51) د. عمر حيدر عثمان حميدة.
52) د. محمود جابر.
53) د. رائد أبو مؤنس.
54) د. عارف حسونه.
55) د. عبد الله الكيلاني
56) د. إسراء ماجد أبو رخية .
57) د. ماهر إبراهيم حنون.
58) د. حسين عود العوايشة.
59) د. محمد الطوالبة .
60) د. محمد الطرايرة.
61) د. ماهر عارف موسى.
62) د. محمد الرواشدة.
63) د. محمد نبيل العمري.
64) الشيخ أسامة شحادة.
65) د. عباس الباز.
66) د. جمال أبو حسان.
67) د. حسان الصفدي .
68) د. موسى عمرو.
69) د. أمنه إرشيد العقيلي.
70) د. بهجت الحباشنة.

الالتزام واللقاح طوق النجاة الوحيد من الغرق بوحلّ الوباء

Posted: 29 Mar 2021 07:51 AM PDT

الالتزام واللقاح طوق النجاة الوحيد من الغرق بوحلّ الوباء

صراحة نيوز – بدأت خيارات التعامل مع فيروس كورونا التي تقع ضمن دائرة الاختيار الأخف ضررًا صحيًا واقتصاديًا تتلاشى، ولم يبق سوى التمسك بالالتزام واللقاح اللذين يُشكلان، بحسب مختصين وخبراء، طوق النجاة الوحيد من الغرق بت”وحلّ الوباء”.
ووفقًا للخبراء، أسهمت الكثير من العوامل في تعقيد الوضع الوبائي بالمملكة، كارتفاع أعداد إصابات ووفاة كورونا في المملكة، ووصول نسبة الإشغال في المستشفيات إلى أعلى مستوياتها، وعدم الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لكبح جماح الفيروس.
ويبقى، بحسب المختصين والخبراء، الذي تحدثوا إلى وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، الالتزام في إجراءات السلامة العامة والوقاية الصحية، وعلى رأسها غسل اليدين باستمرار وارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي، والتقيد بالإجراءات الحكومية وأوامر الدفاع، وتلقي اللقاح ضد فيروس كورونا، الخيار الأمثل للإبقاء على ديمومة الحياة اليومية والعجلة الاقتصادية بوتيرة مُتجزئة وللحد من انتشار الفيروس التاجي في ذات الوقت.
ووصل إجمالي حالات الوفاة جراء الفيروس “القاتل” إلى 6554 وفاة، فيما وصلت إجمالي حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا إلى 589316 إصابة، بحسب الأرقام الرسمية المُسجلة حتى يوم أمس الأحد.
وقال استشاري أمراض الكلى والأمراض الداخلية المقيم في ألمانيا الدكتور رباح الشياب، إنه في ظل الوضع الوبائي الحالي في الأردن والانتشار الشديد لفيروس كورونا ما زالت الوقاية واللقاح يتصدران الموقف، إذ تلعب الكمامة الدور الرئيس في الحماية من انتشار الفيروس شديد العدوى والخطورة.
وأكد أهمية الالتزام بوسائل الوقاية والسلامة العامة المتمثلة بغسل اليدين باستمرار والتباعد الاجتماعي وعدم الاكتظاظ وارتداء الكمامة، التي تمنع انتشار الفيروس للآخرين وتحمي الإنسان السليم من التقاط العدوى، لافتًا إلى أنها الطريقة الأفضل لمنع انتشار الفيروس التاجي.
ودعا الدكتور الشياب الجميع دون استثناء لأخذ المطاعيم المتوفرة بغض النظر عن نوعها أو الشركة المنتجة لها.
وذكر أن هناك تقارير ‏تحدثت عن حدوث جلطات دماغية لحالات قليلة جدًا إثر تلقيها لقاح أسترازينكا، مشيرًا إلى أن الفائدة منه تبقى أكبر من آثاره الجانبية، لكنه نصح الأشخاص الذين يعانون من أمراض زيادة تخثر الدم بأخذ مميعات الدم قبل أخذ هذا اللقاح بساعات أو تجنب أخذه.
من جانبها، أعربت رئيسة الجمعية الأردنية للتثقيف الصحي، الدكتورة كاترينا أبو فارس، عن قلقها جراء ارتفاع أعداد إصابات كورونا التي وصلت إلى أرقام غير مسبوقة، إلى جانب نسبة الأشغال في المستشفيات، التي أصبحت “مقلقة جدًا”.
وأكدت أن الحل يتمثل في مواجهة الواقع بمزيد من الوعي المجتمعي والتغيير السلوكي الذي سيكون حجر الأساس للسيطرة على المنحنى الوبائي، وذلك من خلال الالتزام الشديد والمسؤول بإجراءات الوقائية واتباع البروتوكولات الصحية لكبح جماح الفيروس.
وأشارت الدكتورة أبو فارس إلى أهمية توفير وتلقي اللقاح ضد فيروس كورونا، معتبرة أن المطعوم يمثل طوق نجاة من الغرق “بوحل” الفيروس التاجي.
وحتى يوم أمس الأحد، بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الشمال 52 بالمئة، بينما بلغت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 69 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي 40 بالمئة، فيما بلغت في إقليم الوسط بلغت 72 بالمئة، في حين وصلت نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة في الإقليم ذاته 81 بالمئة، ونسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي 44 بالمئة.
كما بلغت نسبة إشغال أسرّة العزل في إقليم الجنوب 35 بالمئة، ونسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة 41 بالمئة، فيما بلغت نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي 23 بالمئة، حتى نهاية يوم أمس الأحد.
بدوره، قال رئيس مركز صحي النصر الشامل طبيب الأمراض الباطنية، الدكتور عامر طلب، إن الوضع الوبائي في الأردن الأكثر خطورة على مستوى العالم، مبينًا أن ذلك يعود بالدرجة الأولى إلى عدم الالتزام بإجراءات الوقاية العامة وعلى رأسها التباعد الاجتماعي.
وأشار إلى أن هناك نسبة عزوف عن اللقاح الذي يعتبر الحل الأمثل حاليًا، وخاصة مع ارتفاع نسب إشغال الأسرة في المستشفيات.
وبين أن المشكلة أعمق بكثير مما يتصور البعض، ولا طاقة لأي قطاع صحي في تحمل الأعداد الكبيرة من المرضى، ولا سيما في ظل نسب ارتفاع الإصابات محليا.
وبلغ إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء وحتى يوم أمس الأحد 5776686 فحصًا، فيما وصل إجمالي حالات الشفاء في العزل المنزلي والمستشفيات إلى 485507 حالة.

الصحة العالمية: ترجيح انتقال فيروس كورونا للإنسان عبر وسيط

Posted: 29 Mar 2021 07:39 AM PDT

الصحة العالمية: ترجيح انتقال فيروس كورونا للإنسان عبر وسيط

صراحة نيوز – رجّح تقرير مشترك لخبراء منظمة الصحة العالمية وآخرين صينيين، اليوم الاثنين، أن يكون فيروس كورونا انتقل إلى الإنسان عبر حيوان وسيط انتقلت إليه العدوى من خفّاش، مستبعدا فرضية تسرّب الفيروس من مختبر صيني على خلفية تشكيك بالاستقلالية.
وبحسب وكالة فرانس برس، شدد التقرير على ضرورة إجراء تحقيقات أخرى تشمل نطاقا جغرافيا أوسع في الصين وخارجها، معتبرا أن فرضية انتقال الفيروس إلى الإنسان عبر حيوان وسيط “محتملة إلى محتملة جدا”، مقابل “استبعاد تام” لفرضية تسرّب الفيروس من مختبر جراء حادث.
واعتبر التقرير أن فرضية الانتقال المباشر من الحيوان المصدر (أو الخزان) إلى الإنسان “ممكنة إلى مرجّحة، ولم يستبعد الخبراء نظرية الانتقال عبر اللحوم المجلّدة، وهي النظرية التي ترجّحها بكين، معتبرين أن هذا السيناريو ممكن.
ويوصي التقرير بمواصلة الدراسات على قاعدة هذه الفرضيات الثلاث، مستبعدا في المقابل إمكان أن يكون الفيروس انتقل للإنسان جراء حادث في مختبر.
من جهة أخرى، اعتبر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس غيبرييسوس، بعد اطلاعه على التقرير أن الفرضيات حول منشأ جائحة كوفيد-19 تبقى مفتوحة، وتحتاج إلى مزيد من الدراسة.
وقال خلال مؤتمر صحافي افتراضي من جنيف “كل الفرضيات مفتوحة، بالنظر الى ما قرأته في التقرير، ويتطلب أبحاثا تامة والمزيد من الدراسات”.

عون يدعو إلى تشكيل الحكومة اللبنانية بأسرع وقت

Posted: 29 Mar 2021 07:37 AM PDT

عون يدعو إلى تشكيل الحكومة اللبنانية بأسرع وقت

صراحة نيوز – دعا الرئيس اللبناني، ميشال عون، إلى تشكيل حكومة قادرة على معالجة الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يعاني منها اللبنانيون بأسرع وقت ممكن.
وقال في تصريح صحافي اليوم الاثنين، إن الحكومة تؤلف وفق معايير محددة تحترم أسس توزيع التوازن، وتمكن أصحاب الصلاحيات من ممارسة صلاحياتهم، وليس عبر اعتماد مبدأ “احتكار شخص لعملية التأليف”.
وجاء هذا التصريح في خضم سجال بين عون والرئيس المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة سعد الحريري بشأن تفسير البند الدستوري المتعلق بتشكيل الحكومة، فيما تتولى الحكومة المستقيلة برئاسة حسان دياب تصريف الأعمال.

الاردن: تسجيل ٩٧ حالة وفاة و 7940 اصابة جديدة بفيروس كورونا

Posted: 29 Mar 2021 07:26 AM PDT

الاردن: تسجيل ٩٧ حالة وفاة و 7940 اصابة جديدة بفيروس كورونا

صراحة نيوز – سجلت في الاردن اليوم ٩٧ حالة وفاة و 7940 اصابة جديدة بفيروس كورونا بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الاثنين 29 آذار 2021

*الإصابات والشفاء والفحوصات:*
• سُجِّلت *(7940)* حالة إصابة، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (597,256) حالة.
• سُجّلت *(97)* حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (6651) حالة.
• بلغت نسبة الفحوصات الإيجابيّة قرابة *(16.21%)،* مقارنة مع (16.47%) يوم أمس.
• تمّ إجراء *(48,980)* فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (5,825,666) فحصاً.
• بلغ عدد *حالات الشفاء* في العزل المنزلي والمستشفيات لهذا اليوم *(8910)* حالات، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (494,417) حالة.
• يبلغ *عدد الحالات النشطة* حاليّاً (96,188) حالة.
• يبلغ عدد *الحالات التي أُدخِلت* اليوم إلى المستشفيات *(432)* حالة، فيما غادرت (382) حالة.
• يبلغ إجمالي *عدد الحالات المؤكّدة* التي تتلقى العلاج في المستشفيات *(3383)* حالة.

*القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة:*
*إقليم الشمال:*
*نسبة إشغال أسرّة العزل:* 51%
*نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة:* 75%
*نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي:* 42%

*إقليم الوسط:*
*نسبة إشغال أسرّة العزل:* 71%
*نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة:* 82%
*نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي:* 47%

*إقليم الجنوب:*
*نسبة إشغال أسرّة العزل:* 36%
*نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة:* 39%
*نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي:* 23%

*توزّعت حالات الإصابة لهذا اليوم على النحو الآتي:*
– (3549) في محافظة العاصمة عمّان.
– (1196) في محافظة الزرقاء.
– (791) في محافظة إربد، منها (7) في الرمثا.
– (468) في محافظة البلقاء.
– (335) في محافظة الكرك.
– (301) في محافظة المفرق.
– (294) في محافظة العقبة.
– (271) في محافظة عجلون.
– (226) في محافظة جرش.
– (193) في محافظة الطفيلة.
– (187) في محافظة مأدبا.
– (129) في محافظة معان، منها (10) في البترا.

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى العربيات والبدري والخزاعلة والمبيضين

Posted: 29 Mar 2021 07:04 AM PDT

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى العربيات والبدري والخزاعلة والمبيضين

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة العربيات بوفاة الحاج محمد أحمد عبدالكريم جديع العربيات، وبوفاة العميد المتقاعد محمد أحمد السالم رفيفه العربيات، وإلى عشيرة البدري بوفاة عبدالسلام حريزي البدري، وإلى عشيرة الخزاعلة بوفاة الحاج محمد فنخور الخزاعلة، وإلى عشيرة المبيضين بوفاة الدكتور موفق المبيضين، رئيس قسم الجراحة في مستشفى الأمير حمزة.
وأعرب العيسوي، في اتصالات هاتفية مع أسر المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته.

ثورة الاستثمار.. من يثور؟ وعلى من يثور؟

Posted: 29 Mar 2021 06:39 AM PDT

ثورة الاستثمار.. من يثور؟ وعلى من يثور؟

صراحة نيوز – بقلم د . ابراهيم بدران 

في أكثر من مناسبة، قال الدكتور بشر الخصاونة رئيس الوزراء،" إننا بحاجة إلى ثورة في الاسثمار"، حتى يتمكن الاقتصاد الوطني من التعافي من جهة، والسيطرة على منحنى البطالة المتصاعد (24 %) من جهة ثانية، والتغلب على ما خلفته الكورونا من إشكالات اجتماعية وفقدان للوظائف واتساع مساحات الفقر لتشمل أكثر من 15 % من  السكان من جهة ثالثة. وقبل ذلك تكرر الحديث عن الثورة البيضاء لإصلاح الإدارة الحكومية، والثورة الخضراء للنهوض بالزراعة والثورة الزرقاء للثروة السمكية وغيرها ولكن يبقى السؤال في كل مرة : من هم الثوار؟ و ضد من سيطلقون الثورة التي ستؤدي إلى تغيير حقيقي؟
في موضوع الاستثمار من هم الثوار الذين سيخلصون المستثمر من القيود والمعوقات التي تثقل كاهله باستمرار؟ هل المطلوب من الشعب أن يثور من أجل الاستثمار؟ أو تثور الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني من أجل ذلك؟ أم مجلس الأمة بنوابه وأعيانه؟ أم المستثمرون أنفسهم؟ وعلى من يثور كل هؤلاء؟
بالتأكيد لا هذا ولا ذاك . فالمستثمر يبحث عن البيئة الجاذبة، وإذا لم يجدها في مكان ينتقل بمشاريعه إلى بلد آخر. المطلوب من الحكومة ذاتها ومن إداراتها أن تثور على نفسها من أجل الاستثمار ومن أجل الإدارة ومن أجل الزراعة ومن أجل مستقبل الأردن.
بعد ثورة الاتصالات والمعلومات ، والثورتين الصناعيتين الثالثة ثم الرابعة، وانهيار الاتحاد السوفياتي وأفول الأيديولوجيا الاشتراكية، وتعمق تيار العولمة، و تراجع أهمية الحدود بين الدول، بعد كل ذلك تغيرت مواقف المستثمرين في أنحاء العالم. فلم يعودوا يتعلقون ببلد بعينه، وإنما يستعرضون خريطة العالم ليبحثوا عن أكثر البلدان يسراً، وأيها أقل كلفة وأعظم فرصة ليتجهوا نحوها. وقد ساعدت ثورة المعلومات والاتصالات جميع المؤسسات الدولية الرسمية والأهلية والأكاديمية، بأن تنشر في كل عام ولجميع دول العالم، الأرقام المتعلقة بمختلف جوانب الحياة الإنسانية والمجتمعية والاقتصادية، بما فيها كل التفاصيل التي يهتم بها المستثمر. ثم يرتبون الدول تصاعديا أو تنازليا ليعرف القارىء أين تقع كل دولة في المجال الذي يريد، وليتخذ قراره على ضوء ذلك.
إن الاستثمار المتطلع إلى النجاح يقوم على (15) دعامة رئيسية، فعادة تضع التقارير الدولية لها مقاييس رقمية، وينبغي على كل بلد مراجعتها باستمرار لمعرفة الموقع الذي يحتله في كل مجال، وعلى النحو التالي:
أولاً: سهولة البدء بالأعمال والمشاريع. وهنا يحتل الأردن المرتبة (75) بين دول العالم، وتسبقه العديد من الدول. فالإمارات العربية مثلاً تحتل المرتبة (16)، والكيان الصهيوني المرتبة 35، وقبرص 54 والمغرب 53 والهند 63، وفيتنام، التي دمرتها الولايات المتحدة، في المرتبة 70. والترجمة العملية لهذه الأرقام أن هناك 74 دولة تتفوق علينا بسهولة الإجراءات. فمن المسؤول عن التغيير؟
ثانيا: الحصول على الكهرباء حيث يحتل الأردن المرتبة 69 بين دول العالم. لماذا يكون تزويد الكهرباء بهذا التأخير والتصعيب؟ مع العلم أن لدى الأردن شبكة كهربائية ممتازة تغطي كامل أنحاء المملكة؟ ولدينا فائض في الاستطاعة التوليدية؟ ولدينا فرص جيدة للطاقة الشمسية. هل قرأت وزارة الطاقة وهيئة تنظيم قطاع الطاقة وشركات الكهرباء الأرقام؟ ثم تساءلت لماذا؟ وهل تعاونت فيما بينها لإيجاد حلول مناسبة تعطى الأردن منزلة متقدمة في هذا المجال؟
ثالثا: تراخيص البناء أو أذون الإنشاءالتي يحتل الأردن المنزلة 103 بين الدول. لماذا؟ وما الأسباب ؟ ومن المسؤول عن هذه التعقيدات التي تضع 102 دولة امامنا؟ ومن هو الثائر المنتظر لتهوين هذه العقبة الكأداء؟ رابعاً: تسجيل الملكية الفكرية حيث يحتل الأردن المنزلة 76 وهي منزلة غير مبررة مع العلم أن هذه المسألة تحتل أهمية خاصة لدى المستثمر و خاصة في مجالات التكنولوجيا، ويعتمد عليها في تسجيل علاماته التجارية واختراعاته وإضافاته.
خامسا: حماية صغار المستثمرين اذ يحتل الأردن منزلة متوسطة، مما يعني أن صغار المستثمرين يخشون التهديد لشعورهم بعدم التمتع بالحماية الكافية، سواء إزاء المؤسسات المالية، أو الإغلاق، أو حالات العسر و الإفلاس، أو الابتزاز أو فرض الخاوات التي أطلقت الدولة حملة ضدها لم تصل إلى نهاية حاسمة بعد.
سادساً: التجارة عبر الحدود مازالت التجارة البريّة معقدة قبل الكورونا. وتضع الاردن في مرتبة متأخرة خاصة أن الأردن يفتقر إلى شبكة سكة حديد. إن التجارة عبر الحدود هي البوابة الرئيسية للتصدير و التي يتطلع إليها المستثمر باهتمام خاصة حين يكون حجم السوق المحلي صغيرا كما هو الحال لدينا. و تشمل هذه المسألة مفردات متعددة كالنقل والطرق والجمارك والتصاريح وغيرها. فمن هي الجهة التي يفترض أن تثور هنا وتدخل التغييرات لكي يتحسن موقع الأردن في هذا المجال؟ ومن هي الجهة التي تربط بين شبكة سكة حديد تغطي المملكة وبين جاذبية الاستثمار؟
سابعا: الالتزام بإنفاذ العقود حيث لا يحتل الأردن مكانة متقدمة في هذا المجال، مما يثير المخاوف والشكوك لدى المستثمر. هل الثائر المنتظر هنا القضاء، أم التشريع، أم وزارة الصناعة، أم وزارة العدل، أم هؤلاء جميعا؟ ثامناً: كلفة الاستثمار وهي مسألة بالغة الاهمية للمستثمر، وأحد العوائق الرئيسية أمام إقبال المستثمرين على الأردن، وخاصة حين يقارنها مع العديد من الدول المجاورة. حيث يعاني المستثمر ارتفاع كلفة المشروع سواء في الأرض أو الإنشاءات أو مستلزمات الانتاج أو الرسوم والجمارك، مما ينعكس سلبياً على إمكانات التمويل وربحية المشروع، مقابل كلفة الاستثمار الأقل تماماً في دول مثل السعودية والإمارات ومصر وتركيا وقبرص. ما الذي يدفع تجاه ارتفاع كلفة الاستثمار؟ وماالمفردات التي يمكن تغييرها؟
تاسعاً: كلفة الطاقة إن الطاقة هي العمود الفقري لأي مشروع حديث، وتؤثر بقوة في كلفة الإنتاج. ويعود ارتفاعها الى ارتباك إدارة القطاع، والرسوم المرتفعة المفروضة على المشتقات النفطية والكهرباء، مقابل الرسوم المنخفضة جداً في دول مجاورة .هذا مع العلم أن شركات الكهرباء تحمّل المواطن تكلفة اضافية بسبب فائض الاستطاعة التوليدية لديها. من الذي ينبغي أن يثور على هذه الحالة؟ المواطن أم الإدارة الحكومية؟
عاشرا: نقص المهارات في الوقت الذي يعاني الأردن من بطالة 24 % من قواه العاملة، ولديه في الوقت نفسه 1.25 مليون من الأيدي العاملة الوافدة فإن القطاعات الصناعية والزراعية تطلب مزيداً من العمالة الماهرة الأجنبية بسبب النقص في المهارات الوطنية. كيف يتشجع المستثمر للاستثمار حين تكون العمالة الماهرة غير موجودة ؟ هل يعقل أن وزارة العمل ومؤسسات التدريب والكليات التطبيقية لا تستطيع حل هذه المشكلة المزمنة بالتعاون مع القطاع الخاص ومؤسساته النوعية؟
حادي عشر: الأجور يبحث المستثمر دائماً عن البلد الذي تكون فيه معدلات الأجور منخفضة أو مقبولة. والمنافس الرئيسي للأردن في هذا المجال مصر وتركيا ودول شرقي اسيا. وبالتالي لا بد من دراسة الموضوع، ووضع خطط وطنية مناسبة، خاصة أن الغلاء في الأردن وارتفاع الأسعار يدفع بالأجور إلى التآكل مما ينعكس سلبياً على الاستثمار.
ثاني عشر: سعر العملة وثباتها من حسن الحظ أن سعر العمله الأردنية ثابت ومعروف، ويستطيع المستثمر أن يتعامل بها بثقة.
ثالث عشر: الشركات الكبرى والبنوك مازال دور الشركات الكبرى والبنوك في جذب المستثمرين وتشجيهم محدوداً للغاية، علماً أن لدينا بنوكا وشركات صناعية عريقة تحتاج إلى كثير من الصناعات القبلية و البعدية. لكن التعامل مع المستثمر ليس كما في الدول المنافسة، خاصة بعد بيع بنك الإنماء الصناعي وإلغاء دوره وعدم المبادرة إلى تصحيح هذا الخطأ حتى اليوم.
رابع عشر: البنية التحتية لدى الأردن بنية تحتية جيدة على المستوى العام ولكن التعامل مع تفصيلاتها يضع المستثمر في صعوبات عديدة وخاصة في المحافظات. الأمر الذي يتطلب المراجعة الجذرية من منظور الاستثمار حتى يمكن تعظيم الإفادة في هذا الاتجاه.
خامس عشر: الاستقرار والأمن يتمتع الأردن بالأمن والاستقرار الذي يجب أن نعمل جميعا على تدعيمه وتقوية مفرداته ويجب أن يتعمق مفهوم الأمن وتتوسع مظلته لتشمل المحافظات والأرياف لكي يشعر به المستثمر أيا كان موقع الاستثمار. فيتوجه المستثمرون للمحافظات بعيداً عن التراكم في العاصمة او ما جاورها.
وفي النهاية فإن الثورة المطلوبة هي ثورة الإدارة على نفسها ومن أجل المستقبل وثورتها على إجراءاتها، وثورتها على عدم اكتراثها وثورتها،على البطء في التغيير وثورتها على الأرقام التي تضعها في موقع متأخر بين الدول. إن المواطن والمراقب والباحث وحتى منظمات المجتمع المدني والأحزاب والعلماء، والمفكرون يمكن أن يساعدوا في تقديم الأفكار والحلول ولكن الثورة المطلوبة هي ثورة الحكومة على نفسها فهل تفعل ذلك؟ هذه هي القضية.

جنوح السفينة .. ومصر العظيمة

Posted: 29 Mar 2021 06:33 AM PDT

جنوح السفينة .. ومصر العظيمة

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

نعم مصر هي أم الدنيا وأبوها كمان ، مصر العظيمة ، مصر الصبر ، والجلد ، والتحمل ، والانجازات المذهلة احياناً ، مصر الفراعنه العِظام ، مصر الاهرامات ، مصر الهِمة في الملمات ، مصر التاريخ ، مصر القيادات ، مصر الصبر لقهر الاعداء المتربصين ، مصر عبدالناصر ، مصر العبور ، مصر التاريخ ، مصر الطموح ، مصر صانعة المعجزات ، مصر العلماء ، والادباء ، والشعراء ، مصر التحمل والاحتمال . مصر النصر ، مصر العصر وكل العصور .

ما يميز الشعب العربي المصري عن غيره من الشعوب العربية هو اختلاط الجينات العربية بالجينات الفرعونية ، مما جعل المصريين يتميزون بالهمم العالية ، والجبروت اذا اقتضت الظروف . اختلاط الجينات جعل نهوضهم من كبواتهم وازماتهم مذهلاً . فعندما تحصل كارثة او مصيبة في مصر الحبيبة ، يتبادر لذهن المتابع المُحب والحريص ان مصر ذهبت الى غير رجعة وانتهت ، فياخذ منه اليأس مأخذه ، لكن همة المصريين العالية تذهلك ، تراهم يُطلون من بين الرماد والركام كما الاسود ، لا يؤمنون بوجود حدود لطاقاتهم وقدراتهم وانجازاتهم احياناً ، عندما انحرفت السفينة العملاقة التي تملكها شركة (( Ever Given line )) ، التي يبلغ طولها (( ٤٠٠ م )) ، وعرضها (( ٥٩ م )) ، وسعتها (( ٢٠,٠٠٠ )) حاوية ، وعندما جنحت واغلقت قناة السويس العملاقة والاكبر على مستوى العالم ، دبّ الرعب في اوصال العالم كافة خوفاً وهلعاً ، على النشاط التجاري لاحتجاز (( ٣٦٩ )) سفينة علقت في القناة خلال الخمسة ايام الاولى ، فارتبكت الاسواق العالمية كلها ، المصدرون خشيوا على ضياع فرص تصديرهم لمنتجاتهم ، والموردون اصبحوا قلقين على نفاذ مخزوناتهم من السلع والبضائع ، واسواق النفط والغاز وقفت على رجلٍ واحدة ترقب في رعب .

هَبَّتْ مصر بكل طاقاتها وقدراتها ورجالاتها اصحاب الهمم والانجازات ، فنجحوا بتشغيل محركات السفينة ، والبدء بتعويمها ، وقَطْرِها ( ١٠٢ ) متر عن الشاطيء ، بدل ان كانت تبعد ( ٤ ) أمتار فقط ، حيث اشتركت ( ١٤ ) قاطرة لسحبها ، وتم جرف ( ٣٩ ) الف متر مكعب من الرمال ، وهذا يشكل ما نسبته ( ٨٠٪؜ ) من عملية تحرير السفينة ، وبهذا لم يتبقَ الا ( ٢٠٪؜ ) لتأخذ السفينة مسارها والشروع في الابحار ، بعد ان يتم تفحصها واصلاح الاضرار إن وجدت . واعلنت ادارة القناة بانه سيتم عبور السفن العالقة خلال ( ٣,٥ ) يوم فقط .

تدر قناة السويس ما مقداره ( ٦ ) مليارات دولار سنوياً على الخزينة المصرية . ويمر عبر القناة ما قيمته من البضائع ( ٥,١ ) مليار دولار يومياً غرباُ ، و( ٤,٥ ) مليار دولار شرقاً . وحجم البضائع التي تمر بالقناة سنويا يقدر بحوالي ( ١,٢ ) مليار طن .

قناة السويس بالنسبة للحبيبة مصر العروبة كما النيل هبتها ، كما هي للعالم اجمع ، حيث انها تختصر على السفن حوالي ( ٣ ) أسابيع إبحار ، ولكم ان تقدروا كُلفة اختصار زمن الإبحار هذا . ودليل آخر على اهمية قناة السويس مصرياً وعالمياً ، يتمثل في إيقاظ الصهاينة من سُباتهم حيث قرروا الشروع في إنشاء قناة اللعين بنغوريون ، وبدأوا بمغازلة الاردن واغرائنا بتغذية البحر الميت عبر انابيب للتخفيف من انحساره المتسارع ، ويهدف الكيان من تنفيذ هذا المشروع توجيه طعنة نجلاء لمصر العروبة ، كما طعنة انشاء السد الاثيوبي الذي يُعتبر الكيان عرّابه وممول جزءٍ منه بالاضافة الى الدعم الفني والسياسي ، وهذا نتاج غياب الرئيس الراحل جمال عبدالناصر الذي أوصل قادة كل افريقيا لان يعتبروا مصر محجاً لهم ويخطبون ودّ مصر في كل حين .

مصر محروسه من رب العباد ، مصر محمية بعزيمة ورجولة وصلف وشجاعة وجسارة وإقدام ابنائها . مصر ولادة ، مصر عظيمة ، مصر غالية على قلب كل عربي قابض على جمر عروبته . فلتحيا مصر ، ويحيا شعب مصر العملاق . شِدِّه وبتزول بعنادكم واصراركم وانجازكم ابناء مصر العروبة الحبيبة . أُبشركم بعد ان ختمت مقالي وودت ارساله للنشر ، وصلني خبر مُفرح بان ارتفاع المد اعاد السفينة العملاقة العالقة الى مسارها الطبيعي في القناة .. تهانينا لمصر وشعب مصر .

الصحة العالمية: ترجيح انتقال فيروس كورونا للإنسان عبر وسيط

Posted: 29 Mar 2021 06:25 AM PDT

الصحة العالمية: ترجيح انتقال فيروس كورونا للإنسان عبر وسيط

صراحة نيوز –     رجّح تقرير مشترك لخبراء منظمة الصحة العالمية وآخرين صينيين، اليوم الاثنين، أن يكون فيروس كورونا انتقل إلى الإنسان عبر حيوان وسيط انتقلت إليه العدوى من خفّاش، مستبعدا فرضية تسرّب الفيروس من مختبر صيني على خلفية تشكيك بالاستقلالية.
وبحسب وكالة فرانس برس، شدد التقرير على ضرورة إجراء تحقيقات أخرى تشمل نطاقا جغرافيا أوسع في الصين وخارجها، معتبرا أن فرضية انتقال الفيروس إلى الإنسان عبر حيوان وسيط “محتملة إلى محتملة جدا”، مقابل “استبعاد تام” لفرضية تسرّب الفيروس من مختبر جراء حادث.
واعتبر التقرير أن فرضية الانتقال المباشر من الحيوان المصدر (أو الخزان) إلى الإنسان “ممكنة إلى مرجّحة، ولم يستبعد الخبراء نظرية الانتقال عبر اللحوم المجلّدة، وهي النظرية التي ترجّحها بكين، معتبرين أن هذا السيناريو ممكن.
ويوصي التقرير بمواصلة الدراسات على قاعدة هذه الفرضيات الثلاث، مستبعدا في المقابل إمكان أن يكون الفيروس انتقل للإنسان جراء حادث في مختبر.
من جهة أخرى، اعتبر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس غيبرييسوس، بعد اطلاعه على التقرير أن الفرضيات حول منشأ جائحة كوفيد-19 تبقى مفتوحة، وتحتاج إلى مزيد من الدراسة.
وقال خلال مؤتمر صحافي افتراضي من جنيف “كل الفرضيات مفتوحة، بالنظر الى ما قرأته في التقرير، ويتطلب أبحاثا تامة والمزيد من الدراسات”.

“رويترز”: السفينة العالقة في قناة السويس تعود إلى وضعها السابق بسبب الرياح

Posted: 29 Mar 2021 06:17 AM PDT

“رويترز”: السفينة العالقة في قناة السويس تعود إلى وضعها السابق بسبب الرياح

صراحة نيوز – قالت وكالة “رويترز” وفقا لشاهد ومصدر، إن السفينة العالقة في قناة السويس في مصر تعود إلى وضعها بعرض القناة بفعل الرياح الشديدة قبل محاولة القطر التالية.

وذكر المصدر وفقا للوكالة أن مقدمة السفينة لا تزال في المياه رغم تغير موقعها وأنها ليست على الأرض.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد أعلن أن المصريين نجحوا اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس.

وكانت مصر أعلنت تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس، وتوجهها إلى منطقة البحيرات لفحصها في عملية قد تستمر 48 ساعة.

ورجح رئيس هيئة قناة السويس استئناف الملاحة في القناة ظهر اليوم الاثنين.

تراجع أسعار النفط والذهب عالميا

Posted: 29 Mar 2021 06:13 AM PDT

تراجع أسعار النفط والذهب عالميا

صراحة نيوز – تراجعت أسعار النفط أكثر من 2 بالمئة بالسوق العالمية، اليوم الاثنين، بفعل اقتراب حل أزمة قناة السويس، وانحسار مخاوف تعطل إمدادات النفط والغاز إلى أوروبا وأميركا الشمالية.
وبحسب وول ستريت جورنال، يضغط على الأسعار أيضا ارتفاع أنشطة الحفر والتنقيب في الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط في العالم.
وتراجع الخام الأميركي أكثر من 2ر2 بالمئة إلى مستوى 44ر59 دولار من مستوى الافتتاح عند 80ر60 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 17ر61 دولار، وانخفض خام برنت بنسبة 1ر8 بالمئة إلى مستوى 16ر63 دولار للبرميل من مستوى الافتتاح عند 34ر64 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 87ر64 دولار.

كما تراجعت أسعار الذهب بالسوق العالمية اليوم الاثنين في مستهل تعاملات الأسبوع بصدد تكبد ثاني خسارة خلال الأيام الثلاثة الأخيرة بفعل ارتفاع الدولار مقابل سلة من العملات العالمية، وضعف الطلب على المعدن كملاذ آمن.
وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال، تراجعت أسعار معدن الذهب بنسبة 5ر0 بالمئة إلى 66ر723ر1 دولار من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 87ر731ر1 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 12ر733ر1 دولار.

أورنج الأردن تطلق حملة “الهدف”

Posted: 29 Mar 2021 05:39 AM PDT

أورنج الأردن تطلق حملة “الهدف”

صراحة نيوز – أطلقت أورنج الأردن، في إطار توجّه مجموعة أورنج العالمية، حملة “الهدف” عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتوعية بهدفها المتمثل بالسعي لتمكين الجميع من الوصول إلى عالم رقمي مسؤول، من خلال توفير خدمات رقمية متنوّعة مصممة لاستخدامها بمسؤولية وشموليتها لكافة المتطلبات والتطلعات.

وستعمل الشركة على تبني هذا الهدف في كل من الاستراتيجية والأنظمة الداخلية والأنشطة وبرامج المسؤولية المجتمعية. ونظراً لتأثير أورنج كمزوّد رقمي رائد ومسؤول في حياة الأفراد والمؤسسات، استندت الشركة في صياغة هدفها إلى الرؤى والآراء التي أبداها الزبائن والموظفون والشركاء والمساهمون وكافة أصحاب العلاقة. وتم التوصّل إلى أهمية التركيز على التزامين رئيسين هما الشمول الرقمي والحفاظ على البيئة.

وستواصل أورنج الأردن، باعتبارها الشريك الرقمي للمملكة، العمل على تعزيز الشمول الرقمي من خلال الحرص على وصول الخدمات والمنتجات الرقمية لمختلف أنحاء المملكة وتمكين الجميع من الاستفادة من الرقمنة.

وفي ظل الأزمة الحالية، تعزز الشركة جهودها في تقريب المسافات بين الأفراد والقطاعات رقمياً بكل سهولة وأمان، خاصة مع ضرورة الحفاظ على المسافات الاجتماعية.

وإلى جانب الالتزام المجتمعي، تبذل أورنج الأردن جهودها لمواجهة التغير المناخي وحماية البيئة من خلال زيادة الاعتماد على مصادر طاقة نظيفة ومستدامة، الأمر الذي يتجسد بتغطية مشروعها الضخم للحقول الشمسية 65% من احتياجات الشركة من الطاقة الكهربائية وتخفيضها انبعاثات الكربون بمقدار 45 كيلو طن منذ عام 2018، في إطار التزام المجموعة العالمية بخفض انبعاثات الكربون الناجمة عن عملياتها بنسبة 30% بحلول العام 2025.

وأكّدت أورنج الأردن أن هذه الحملة تجسّد قيم الشفافية والاهتمام والتركيز على النتائج والتميز التي تعد جزءاً من مجموعة القيم التي تتبناها أورنج كشركة عالمية تعمل بروح محلية، لافتة إلى حرصها على التعبير والتوعية بماهية الهدف الذي اشترك الجميع في صياغته من أجل عالم رقمي مسؤول.

وزير الشؤون السياسية والبرلمانية يلتقي الأمناء العامين لعدد من الأحزاب

Posted: 29 Mar 2021 05:36 AM PDT

وزير الشؤون السياسية والبرلمانية يلتقي الأمناء العامين لعدد من الأحزاب

صراحة نيوز –     قال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة إن الحوار الذي تنظمه الوزارة حول القوانين الناظمة للحياة السياسية مفتوح مع الجميع لتحقيق ديمقراطية فاعلة أساسها التعددية السياسية.
وأضاف خلال لقائه اليوم الاثنين أمناء عامي أحزاب الطبيعة علي عصفور، والحداثة والتغيير الدكتور نايف الحمايدة، والمساواة محمد حساسنة، والإصلاح زيد البخيت، والوطني الأردني علي العلاونة، بحضور أمين عام الوزارة رئيس لجنة شؤون الأحزاب الدكتور علي الخوالدة، أن الحوار يهدف إلى الاستماع لجميع الآراء والمقترحات بشأن تطوير التشريعات الناظمة للحياة السياسية ومعالجة التحديات وصولا إلى قانون انتخاب توافقي وواقعي.
وأوضح أن الوزارة طلبت من الأحزاب إرسال مقترحاتهم حول تطوير التشريعات الناظمة للحياة السياسية “قانونا الانتخاب والأحزاب”، مشيراً إلى أن الحوار مفتوح مع أطراف المجتمع كافة بالتركيز على الشباب والمرأة لأن الجميع شركاء في تطوير الحياة السياسية.
وبين أن تطوير حياة سياسية وديمقراطية قائمة على التعددية السياسية يأتي عبر وصول أحزاب وتيارات سياسية تمتلك برامج إلى البرلمان، وتنفيذها من خلال قانون انتخاب واقعي يسهم في وصول الكتل والتيارات السياسية التي تمثل الاتجاهات الرئيسة في المجتمع، وتستطيع تشكيل الحكومات البرلمانية.
من ناحيتهم، قالت ممثلو الأحزاب المشاركة في اللقاء إن الدور الإيجابي للأحزاب في تطوير التشريعات الناظمة للحياة السياسية مطلوب للانتقال إلى أفضل الممارسات الديمقراطية، من خلال تطوير قانوني انتخاب وأحزاب وفقا للرؤى الملكية السامية في الأوراق النقاشية، مشيرين إلى ضرورة وجود أحزاب فاعلة تمثل المواطنين في البرلمان.
ودعوا إلى رفع كفاءة العمل السياسي وتعزيز فاعليته لمواجهة التحديات كافة، وإعطاء الشباب الدور الأكبر في ذلك، مشيدين بالدور الذي تقوم به الوزارة في التواصل المستمر مع الأحزاب لمعرفة التحديات التي تواجه العمل الحزبي الأردني، وتذليل هذه التحديات وتحويلها إلى فرص يمكن الاستفادة منها لتطوير الحياة السياسية والديمقراطية.
كما دعوا إلى رفع وعي المجتمع وتعزيز إيمانه بالعمل السياسي وزيادة نسبة المشاركة الشبابية في الأحزاب من خلال تكثيف الجهود الإعلامية للتوعية بأهمية العمل الحزبي وتشكيل الحكومات البرلمانية.

لجنة الخدمات في الأعيان تلتقي وزير النقل

Posted: 29 Mar 2021 04:36 AM PDT

لجنة الخدمات في الأعيان تلتقي وزير النقل

صراحة نيوز –  التقت لجنة الخدمات العامة في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور مصطفى الحمارنة، اليوم الاثنين، وزير النقل المهندس وجيه عزايزة، وأمين عام وزارة النقل المهندسة وسام التهتموني، إلى جانب عدد من كوادر الوزارة، لمتابعة عمل قطاع النقل.
جاء ذلك خلال اجتماع للجنة جمع بين الوجاهي وخاصية الاتصال الإلكتروني عبر برنامج (Microsoft Teams)، بحضور أعضاء اللجنة ومساعد رئيس مجلس النواب النائب دينا البشير ورئيس لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة في مجلس النواب النائب عبيد ياسين ورئيس اللجنة الادارية في مجلس النواب النائب الدكتور علي الطراونة ومجموعة من الخبراء في القطاع.
وقال العين الحمارنة إن قطاع النقل يشكل ما نسبته 6 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي، لافتًا إلى أن خطة تحفيز النمو (2018-2022) تشير إلى أن تحقيق نسبة نمو بمقدار 5 بالمئة في الناتج المحلي الاجمالي يتطلب نموا في قطاع النقل بمقدار 12 بالمئة.
وأشار إلى ضرورة الوصول لرؤية مشتركة بين لجنة الخدمات ووزارة النقل، واعطاء الأخيرة دورا تنسيقيا وقياديا في مجالات النقل كافة، والعمل على معالجة القطاع الرئيسية من كلف وصيانة وتشغيل وانظمة ادارة، لرفع تنافسيته ودوره في تحفيز النمو الاقتصادي، وتنفيذ المشاريع الكبرى بوتيرة اسرع كسكك الحديد، والتحول الرقمي وخاصة الدفع الإلكتروني لتحقيق الهدف الاستراتيجي بإقامة نظام نقل عام على مستوى المملكة.
وأوضح العين الحمارنة أن متابعة الخطة التنفيذية لاستراتيجية قطاع النقل طويلة المدى تتطلب تطوير منظومة النقل وخدماته، وتعزيز الاستثمار في القطاع لتسهيل منظومة النقل والتجارة وتخفيض الآثار البيئية السلبية، ورفع مستوى الاداء المؤسسي في النقل.
واكد أهمية تفعيل قانون نقل الركاب وخاصة ما يتعلق بصندوق دعم قطاع نقل الركاب، إضافة إلى دمج المشغلين ونقل بعض الصلاحيات للبلديات، وايلاء تنفيذ مشروع شبكة سكة الحديد الاهمية المطلوبة وتطوير مشاريع الشراكة مع القطاع الخاص لتفعيل دوره بشكل اكبر.
ودعا العين الحمارنة إلى تطوير التشريعات المتعلقة بالنقل وخاصة نقل البضائع، وانجاز مشروع انظمة النقل الذكي، ومشروع النقل الحضري، وتوفير المخصصات المالية اللازمة ضمن الاولويات المطلوبة والموارد البشرية، ومراجعة شاملة لمنظومة الحوكمة في قطاع النقل وتحديدا تنقل الركاب.
من جانبه، قال الوزير العزايزة إن قطاع النقل يواجه تحديات كبيرة تتمثل في مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين على خطوط النقل العام واستكمال اعادة هيكلته، والتشريعات، وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار فيه، وتنفيذ المشاريع الحيوية الحكومية لقطاع السكك الحديدية، وتوفير المرافق اللوجستية وفق افضل المواصفات العالمية.
واشار الى خطة تنفيذية تتضمن البرامج والمشاريع التي ستنفذها الوزارة سعيا لتطوير منظومة النقل وتطوير الأنظمة التكنولوجية وضمان توفير البيئة التشريعية والقانونية اللازمة ورفع كفاءة الموارد البشرية الذي يعد الركن الأساس في تحقيق الأهداف والغايات.
وأكد الوزير العزايزة أن العمل يجري على تعديل الهيكلية المؤسسية تدريجياً تمهيداً لفتح الأسواق وتعزيز دور مشغلي النقل من القطاع الخاص، مبينًا أن هناك مشروعًا لربط مشترك بمنظومة نقل متطورة من شأنها تسهيل حركة انسياب البضائع والركاب بين الأردن والعراق ومصر.

مدير شركة الموانئ: ميناء العقبة جاهز لاستقبال السفن من قناة السويس

Posted: 29 Mar 2021 04:32 AM PDT

مدير شركة الموانئ: ميناء العقبة جاهز لاستقبال السفن من قناة السويس

صراحة نيوز –    أعلن مدير عام شركة العقبة لإدارة وتشغيل الموانئ بالوكالة الدكتور خالد المعايطة عن جاهزية ارصفة ميناء العقبة لاستقبال السفن القادمة من قناة السويس ووضع خطة استراتيجية متكاملة لتفريغ ومناولة البضائع بسرعة وأمان.
وقال المعايطة في تصريح صحافي اليوم الاثنين، إن الخطة تركز على استقبال جميع السفن بحسب الأولوية مع الأخذ بالاعتبار أولوية دخول السفن التي تحمل الأغنام وفقا للقوانين والاتفاقيات البحرية الدولية. وأشار إلى أن الأرصفة المخصصة لاستقبال سفن الأغنام جاهزة بالتنسيق مع وكلاء الملاحة البحرية للبدء بالتفريغ بأقصى سرعة، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات الاعتيادية المتبعة كافة مثل فحص الزراعة والبراتيك “حرية الاتصال” والتعقيم بحسب البروتوكولات الصحية “كورونا” بعد اصطفاف البواخر لتسهيل عملية التفريغ والإسراع بها، وكذلك توفير الشاحنات لنقل الأغنام من خلال الاتصال مع شركات النقل لهذه الغاية.
وبين أن ثلاث سفن محملة بالأغنام ستستقبل في آن واحد بحسب الخطة وتوفير السيارات والمثقلات، مشيرا إلى أن ميناء العقبة الجديد قادر على استقبال جميع السفن، وأن بعض السفن لا يجري تفريغها مباشرة إلا بعد ظهور نتائج الفحوصات المخبرية لوزارة الزراعة ومؤسسة الغداء والدواء وخضوعها لعملية تعقيم، وإدخالها الى المرسى لحين ظهور النتائج ما يساعد على تفريغ الحمولات والمناولة لكل بحسب موقعه ورصيفه.
وطمأن المعايطة التجار على أن عمليات التفريغ والتحميل على أرصفة الميناء ستكون على مدى 24 ساعة دون توقف حتى يجري ايصال البضائع والمستوردات إلى اصحابها بأقصى سرعة وامان.

(بترا – أمين المعايطة)

إغلاق مديرية أراضي الطفيلة بسبب كورونا

Posted: 29 Mar 2021 04:27 AM PDT

إغلاق مديرية أراضي الطفيلة بسبب كورونا

صراحة نيوز –    علقت مديرية الأراضي والمساحة في محافظة الطفيلة، اليوم الاثنين، أعمالها لهذا اليوم بعد ظهور إصابات بفيروس كورونا بين الموظفين .
وبين مدير تسجيل الأراضي في الطفيلة الدكتور هشام القطامين، أن الإغلاق وتعليق تقديم الخدمة للمواطنين، سيستمر يوما واحدا ، مشيراً إلى أن فرق التقصي الوبائي التابعة لمديرية الشؤون الصحية في المحافظة، قامت بإجراء فحوصات لجميع العاملين في الدائرة، اضافة الى تعقيم جميع المرافق والأقسام في المديرية .

الهواري وزيرا للصحة والشمالي للعمل

Posted: 29 Mar 2021 04:17 AM PDT

الهواري وزيرا للصحة والشمالي للعمل

صراحة نيوز – أدى الدكتور فراس الهواري، اليوم الاثنين، اليمين الدستورية أمام جلالة الملك عبد الله الثاني، وكذلك يوسف الشمالي أدى اليمين وزيرا للعمل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال