صراحة نيوز

الثلاثاء، 30 مارس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الاردن : تسجيل 96 حالة وفاة و7751 اصابة جديدة بكورونا

Posted: 30 Mar 2021 07:20 AM PDT

الاردن : تسجيل 96 حالة وفاة و7751 اصابة جديدة بكورونا

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء، عن تسجيبل 7751 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 605,007 حالات.

وسُجّلت (96) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (6747) حالة.

هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية تعلق دوام موظفيها يومي الاربعاء و الخميس في مقرها الرئيسي

Posted: 30 Mar 2021 04:26 AM PDT

هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية تعلق دوام موظفيها يومي الاربعاء و الخميس في مقرها الرئيسي

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية ايمن العجارمة ان الهيئة تعتذر عن استقبال مراجعيها وإغلاق مبناها الرئيسي ليوم غدا الاربعاء وبعد غد الخميس، بعد أن أظهرت الفحوصات إصابة عدد من موظفيها بفيروس كورونا.
وأكد العجارمة أن الهيئة ستقوم باتخاذ الإجراءات الإحترازية والفحوصات اللازمة لموظفيها والقيام بعمليات التعقيم اللازمة وذلك لضمان السلامة العامة.

إنجاز علمي لكلية الهندسة في جامعة عمان الأهلية

Posted: 30 Mar 2021 03:24 AM PDT

إنجاز علمي لكلية الهندسة في جامعة عمان الأهلية

صراحة نيوز – في إنجاز مميز يسجل لكلية الهندسة / جامعة عمان الأهلية في مجال إنتاج النانو فايبر، قام الدكتور حمزة أبو عويضة والمهندس بشار نزيه وبمشاركة الطلبة عامر أبو سارة، جلال المشارقة ونغم سامر من قسم الهندسة الطبية بإجراء تجربة ناجحة لإنتاج النانو فايبر (Nanofibers) في مختبرات كليه الهندسة في الجامعة.

حيث تم تصميم وتطوير الأجهزة اللازمة لإنتاج النانو فايبر في كليه الهندسة وذلك بالاستفادة من الخبرات العملية والعلمية لدى أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الكلية.

فيما تم تطوير جهاز كهربائي (Power Supply) بجهد قابل للمعايرة يصل إلى 9000 فولت بالإضافة إلى تطوير جهاز (Infusion Pump) لاستكمال التجربة وبتكلفة لا تتجاوز 100 دينار للجهازين. وبذلك يمكن القول أن كليه الهندسة في جامعه عمان الأهلية تمتلك الآن أجهزة لإنتاج النانو فايبر متخطية كل العوائق التي تواجه البحث العلمي ودون اللجوء إلى شراء أجهزه مرتفعة الثمن.

والنانو فايبر هي ألياف تقاس أبعادها بـ 100 نانومتر تقريبا تستخدم في مكونات الأعضاء الاصطناعية، هندسة الأنسجة، زراعة الأعضاء، توصيل الدواء، تضميد الجروح، المواد النسيجية الطبية. وتستخدم الألياف النانوية أيضا لتطبيقات ترشيح الهواء والسوائل وفي تصنيع بعض المجسات النانوية وكما تستخدم في الخلايا الشمسية الفولتية الضوئية والخلايا الوقود الغشائية.

“زين” تنشر تقريرها السنوي العاشر عن الاستدامة بعنوان.. رحلة العشر سنوات

Posted: 30 Mar 2021 03:18 AM PDT

“زين” تنشر تقريرها السنوي العاشر عن الاستدامة بعنوان.. رحلة العشر سنوات

– أول تقرير يستخدم إطارين للمعايير.. المبادرة العالمية لإعداد التقارير GRIومجلس معايير محاسبة الاستدامة SASB
– زين تطلق استراتيجيتها الخمسية للاستدامة حيث تسعى إلى تغيير منهجي منصف وتوفير اتصال هادف للجميع
– التقرير يبرز مدى تفاني المجموعة تجاه مجتمعاتها وشركائها من خلال بناء علاقات قائمة على الشفافية والثقة
– أكثر من نصف سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا يتمتعون بإمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية التقليدية
– تجاوز عدد مستخدمي الصيرفة الرقمية المسجلين 1 مليار شخص وفقا لتقرير حالة الصناعة الصادر عن اتحاد GSMA
– محفظة زين كاش في الأردن والعراق تحقق نموا قويا مع الشهية المتزايدة لإجراءات المعاملات المالية الإلكترونية
– منصة “تمام” للتمويل الاستهلاكي المصغر تستقطب فئة واسعة من المواطنين السعوديين

صراحة نيوز – أصدرت مجموعة زين تقريرها السنوي العاشرعن الاستدامة تحت عنوان “رحلة العشر سنوات”، الذي تحتفي فيه بالذكرى العاشرة لإطلاق أول تقرير استدامة موحد لعملياتها في صناعة الاتصالات، كأول مؤسسة تتخذ هذه الخطوة في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، إذ تجدد زين التزامها في هذا التقرير بإنشاء بيئة مزدهرة لمجتمعاتها.
وكشفت زين الشركة الرائدة في الابتكارات الرقمية أن الذكرى السنوية العاشرة لتقرير الاستدامة تبرز التزامها المستمر بالإبلاغ من خلال تقارير شفافة عن تأثيراتها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية التي تهدف إلى خلق اتصال هادف، والتأكيد على المشاركة مع شركائها ومجتمعاتها من أجل مواصلة تحسين الرفاهية.
وذكرت المجموعة في بيان صحافي أن التقرير يتناول المحطات البارزة لمبادراتها في مجالات الاستدامة عن فترة العشر سنوات الأخيرة، إذ يحتفي بالإنجازات التي حققتها، كما يتناول التدابير التي اتخذتها لمعالجة تأثيرات جائحة كوفيد-19 في جميع مجالات الأعمال، ويبرز أيضا جهودها المستمرة لتقليل تأثيراتها ذات الصلة بالمناخ، مع تعزيز الاقتصادات المحلية والإقليمية، خصوصاً في أعقاب جائحة كوفيد-19.
وبينت المجموعة أنها استخدمت في إعداد التقرير معايير ومبادئ المساءلة، إلى جانب المعايير التوجيهية الخاصة بالمبادرة العالمية لإعداد التقارير (GRI)، كما ينسجم المحتوى الوارد ضمن هذا التقرير مع “مبادئ الأمم المتحدة التوجيهية (UNGP) ” بشأن “إطار عمل إعداد التقارير عن الأعمال التجارية وحقوق الإنسان”.
وأوضحت زين أنه في سياق السعي إلى تحسين الطريقة التي تكشف بها عن موضوعاتها المتعلقة بالاستدامة، قامت بتقييم المعايير المتعددة المتاحة لإعداد التقارير وقررت تضمين معايير (SASB) ، إذ تؤمن بأنه من خلال إدماج هذا المعيار الإضافي ستُفيد المستثمرين والجمهور بشكل أكبر من خلال الإفصاح عن قضايا الاستدامة ذات الأهمية النسبية، وحرصا على ضمان اتساق ودقة وشفافية التقرير، قدمت شركة إرنست ويونغ (العيبان والعصيمي وشركاهما) تأكيداً محدوداً ومستقلاً لهذا التقرير.
وذكرت زين أنها تؤمن بأن التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية متشابكة بشكل كبير، لذلك، يغطي هذا التقرير مدى التقدم الذي تم إحرازه على صعيد هذه التأثيرات، ومع تفشي جائحة كوفيد-19، ارتقت الموضوعات المتعلقة بالاستدامة إلى صدارة الأعمال في جميع أنحاء العالم، مبينة أن هذه الجائحة رغم أنها شكلت تحديات غير مسبوقة، إلا أنها كانت بمثابة رأس الحربة نحو التغيير والتحول في الحياة.
وأفادت المجموعة أنها دخلت في تعاون مشترك مع عدد من شركائها بهدف الخفيف من المخاطر التي تسببت فيها جائحة كوفيد-19، إذ قامت خلال العام الأخير بمواصلة تحسين مبادراتها الخاصة بالاستدامة، وفي هذا الصدد قامت بإطلاق استراتيجيتها الخمسية للاستدامة لتحديد مؤشرات أداء رئيسية، مسترشدة في ذلك بالمعايير التي تقيس تأثير الاستثمارات في مجتمعاتها، بالطريقة التي تؤدي إلى تنمية اجتماعية واقتصادية.
وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة زين بدر ناصر الخرافي “تتزامن هذه النسخة من تقريرنا السنوي في مجالات الاستدامة مع الذكرى السنوية العاشرة لإصدار أول تقرير موحد عن التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لعملياتنا، حيث حرصنا خلال هذه الفترة الممتدة أن نقدم تقارير شفافة ودقيقة لمجتمعاتنا”.
وأوضح الخرافي أن الاحتفال بمرور 10 سنوات على إصدار أول تقرير للاستدامة يمثل علامة فارقة في أسواق المنطقة، إذ يعكس التزام المجموعة الراسخ في إحداث تأثيرات اجتماعية واقتصادية وبيئية طويلة الأمد على مستوى جميع أسواقها، فهذا الإنجاز النوعي يبرز مدى تفاني المجموعة تجاه مجتمعاتها وشركائها من خلال بناء علاقات قائمة على الشفافية والثقة.
وأضاف الخرافي أن المجموعة ظلت على مدار السنوات الأخيرة عازمة على: مواصلة تطوير عملياتها، التحول الرقمي، إنشاء أنشطة هادفة ذات قيمة، التكيف مع التغيّرات السوقية، ومعالجة جوانب القصور المجتمعي، إذ عملت زين على إدماج ممارسات الاستدامة في عملياتها التجارية، ودمجها في كل ما تقوم به.
وذكر أن زين استثمرت بكثافة في برامج الاستدامة، حيث تمكنت من الابتكار والتكيف مع التحولات الأخيرة في المنطقة من خلال تبني مناهج جديدة لمواجهة التحديات المعقدة التي تمتد من بطالة الشباب، التمييز بين الجنسين، الاضطرابات الاقتصادية، وأزمة اللاجئين والعديد من التحديات الاجتماعية والبيئية الأخرى.
وأفاد الخرافي أن الفترة الأخيرة شهدت ظروفا استثنائية هي الأصعب للغاية على الأسواق الإقليمية والعالمية، إذ شهد العام الأخير تحديات غير مسبوقة بسبب جائحة كوفيد-19، التي أثرت على الجهود التنموية الاقتصادية والاجتماعية.
وبين أن هذه الجائحة جعلتنا ندرك مدى الحاجة إلى زيادة تسريع تحولنا الرقمي، الذي يُعتبر بالغ الأهمية لنجاح أعمالنا، ولرفاهية مجتمعاتنا، فمنذ بداية الأزمة أسهمت الحلول الافتراضية والرقمية بشكل كبير في استمرارية الأعمال، إذ لعبت زين دوراً أساسياً في هذا الاتجاه من خلال دعم الحكومات بأحدث المنصات التكنولوجية، وبقائمة خيارات واسعة النطاق لمواجهة تحديات الجائحة بتمكين قنوات العمل عن بعد، وتحسين كفاءة قنوات التعليم الافتراضي.
وأوضح أن زين دخلت في محادثات استراتيجية مع مختلف الهيئات التنظيمية في نطاق تواجدها من أجل ضمان تحقيق الاتصال، لا سيما عندما بدأ تطبيق إجراءات الإغلاق التام، وما ترتب على ذلك من إجراءات الحجر الصحي، وعلى جانب آخر، تعاونت زين مع وزارة الصحة والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات في دولة الكويت لإطلاق تطبيق “شلونك”.
وتابع بقوله ” اتخذت زين خطوات متقدمة لتحسين عملياتها التشغيلية من أجل ضمان السلاسة والمرونة على مستوى عملياتها، لذا، فإن تطبيقنا للاستراتيجية التشغيلية يمثل أهمية قصوى بالنسبة إلى نمو أعمال المجموعة في هذه الأوقات الاستثنائية، إذ سنواصل من خلالها السعي لنصبح كياناً رقميا مستداماً “.
وذكر أن قطاعات الأعمال الجديدة للمجموعة شهدت نموا على مدار العام، إذ نجحت زين في توفير محفظة خدمات مبتكرة من الحلول الشاملة لقاعدة عملائها من الأفراد وقطاع الأعمال، حيث تعلم المجموعة أن السبيل الوحيد لآفاق جديدة من نمو الأعمال، هو الاستمرار في التوسع في القطاع الرقمي.
ونوه أنه في الوقت الذي اتخذت فيه المجموعة تدابير احترازية لحماية سلامة ورفاهية موظفيها، فقد أبرزت الجائحة مدى الحاجة إلى مزيد من التنوع والاشتمال في بيئة العمل، إذ اتخذت زين خطوات حاسمة في هذا الاتجاه بالانضمام إلى قائمة Valuable 500 من أجل فتح آفاق من الفرص لأصحاب الاحتياجات الخاصة، كما أصبحت زين أيضا من الكيانات الموقعة على مبادئ اتحاد GSMA الرامية إلى تحسين إدماج أصحاب الاحتياجات الخاصة، وتطوير منتجات وخدمات ذات صلة.
وشدد على أن المجموعة أظهرت التزاما قويا في معالجة المخاطر والفرص المتعلقة بتغير المناخ على صعيد جهودها في تغيُّر المناخ، فهي للعام الثاني على التوالي شاركت في مشروع الكشف عن الكربون (CDP)، إذ تم إدراجها في القائمة العالمية لمشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون (CDP) مع تصنيف متقدم في نطاق الإدارة (B)، مما يجعل زين شركة الاتصالات الأولى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا التي تحصل على هذا التصنيف الذي يتجاوز معدلات المتوسط العالمي “C”، كما يتجاوز المتوسط الإقليمي لأسواق آسيا (D)، كما جاءت زين في قائمة تضم 35% من شركات الاتصالات على مستوى العالم بتصنيفها في نطاق “الإدارة.
وأكد الخرافي أن مجموعة زين تدرك دورها الأساسي في إحداث التحول في المجتمعات بشكل عام، وهي تفتخر باستعراضها للكيفية التي استمرت بها رحلتها في مجالات الاستدامة، وهي الكيفية التي تتمحور حول تطوير نظام بيئي رقمي يمكن الجميع من الوصول إليه.
وقالت الرئيس التنفيذي للاستدامة في مجموعة زين جنيفر سليمان” إذ نحتفل بالذكرى العاشرة لإصدار أول تقرير لنا في مجالات الاستدامة، تعمل مجموعة زين عن كثب لمواجهة التداعيات التي تسببت فيها جائحة كوفيد-19 على مجتمعاتها، إذ يبرز هذا التقرير كيف تصدت زين بشكل مباشر لهذه الأزمة، وكيف حافظت على ضمان استمرارية العمل مع الحفاظ على اتصال قوي مع جميع شركائها”.
وأوضحت سليمان أن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به من أجل ضمان أن يكون لدى مجموعة زين نهجا شاملاً ومنصفاً ونزيهاً، وفي هذا السياق، أطلقت زين استراتيجيتها الجديدة للاستدامة، التي ترتكز على أربع محاور استراتيجية، تهدف إلى ضمان توفير اتصال هادف للجميع.
الجدير بالذكر أن مجموعة زين واصلت التقدم نحو تحقيق أهدافها في العام 2020 رغم تحديات جائحة كوفيد-19، إذ تمكنت خلال هذه الفترة الاستثنائية من تقييم مدى المرونة والجهوزية لقدرات عملياتها، حيث كشفت التطوات الأخيرة القضايا التي لم يكن يبدي لها الكثيرون الحماسة الكافية، لتصبح الآن في مقدمة المشهد، إذ أبرزت الجائحة التناقضات الكامنة في إدارة سلسلة التوريد، مع تعرُّض بعض أكثر فئات المجتمع ضعفاً لفقدان الوظائف بشكل مفاجئ، كما سلطت الضوء على أشكال عدم المساواة والتمييز الاجتماعي، وأظهرت أيضا الحاجة الماسة إلى العمل من أجل حماية المناخ.
وتؤكد المجموعة أن التحديات التي تشهدها المنطقة من بطالة الشباب والنزوح الجماعي والافتقار إلى التغيير المنهجي، يجعل من إحداث التغيير أمراً صعباً، مع ذلك، فإن التزامها بمعالجة القضايا الحرجة – مثل التغير المناخي وعدم المساواة – يدفعها إلى مواصلة أجندتها للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.
يتواصل الالتزام العميق من جانب مجموعة زين بضمان معالجتها الشاملة لقضايا حقوق الإنسان، ورفاهية المجتمع، حيث تسلك المجموعة نهجاً نظامياً في ما يتعلق بالتأكد من أن سياساتها وإجراءاتها في مجال حقوق الإنسان يمكن اعتمادها وقابلة للتطبيق على مستوى جميع الأسواق التي تعمل فيها، ومن خلال إدماج هذه الممارسات في أعمالها وعبر سلسلة القيمة، تتمكن المجموعة من الاستفادة من مدى وصولها وخلق أقصى تأثير.
وإدراكا منها بأن أكثر من نصف سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا يتمتعون بإمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية التقليدية والخيارات الآمنة لتأمين الأموال وتحويلها وادخارها وتجميعها، واصلت زين تطوير خدماتها المالية الرقمية في العراق والأردن والسعودية، وخلال هذا العام، وصل إجمالي قاعدة العملاء إلى 312,665 عميلاً نشطاً في تلك الأسواق الثلاثة.
وإذ تواصل صناعة الصيرفة الرقمية إبراز تأثيرها التحويلي على المجتمعات على مستوى العالم، فإن ذلك يؤكد على الحاجة إلى نظام مالي أكثر شمولاً، ومن هذا المنطلق، توفر الخدمات المالية الرقمية مساحة لمزيد من الشمول المالي والنمو الاقتصادي والتمكين، ويشير تقرير حالة الصناعة بشأن خدمات الصيرفة المتنقلة الصادر عن اتحاد GSMA إلى أن العام 2019 كان علامة فارقة على مستوى العالم، حيث تجاوز عدد مستخدمي الصيرفة المتنقلة المسجلين 1 مليار شخص.
وفي هذا الإطار تواصل مجموعة زين لعب دور مهم في منظومة بيئة الصيرفة المتنقلة، حيث أن المجموعة لا تكرِّس فقط نطاق وصولها وتقنياتها لتقديم خدمات مالية موثوقة، بل أيضاً تعمل في المجتمعات التي تستفيد بشكل كبير من نظام مالي يسهُل الوصول إليه، وفي أسواق مثل العراق والأردن، لا يزال عدد السكان غير المتعاملين مع البنوك كبيراً نسبياً، حيث يتجاوز عدد السكان غير المتعاملين مع البنوك 50%، وفي السعودية، تستمر فرصة تقديم منتجات وخدمات مالية رقمية في التطور حيث يستخدم 76% من عملاء البنوك المنصات الرقمية و60% يستخدمون منصات الاتصالات المتنقلة.
وبينما ترتفع شهية خدمات الصيرفة الرقمية في أسواق المنطقة، خصوصا مع التحديات التي تسببت فيها جائحة كوفيد-19، حققت مجموعة زين نموا على صعيد خدمات محفظة زين كاش في الأردن والعراق، ومنصة “تمام” في المملكة العربية السعودية:
– تمكنت خدمة “زين كاش” في الأردن من تأسيس قاعدة من 260,000 عميل نشط بحصة سوقية تبلغ 24% خلال العام 2020.
– في العراق، تواصل خدمة “زين كاش” نمو أعمالها، حيث نجحت في استقطاب قاعدة عملاء ضخمة، إذ جمعت حتى العام 2020 أكثر من 50 ألف عميل نشط مع زيادة سنوية بنسبة 132% في قيمة المعاملات التي نفذتها.
– أعمال منصة “تمام” التابعة لشركة زين السعودية تبرز أن65 % من المستخدمين كانوا مواطنين سعوديين، و 75% من المستخدمين من مدن رئيسية في السعودية.
أدى انتشار جائحة كوفيد-19 وتأثيرها العالمي إلى إبراز الدور التحولي لتكنولوجيا الاتصالات المتنقلة في رفاهية المجتمعات وتطورها، وإذ يتكاتف الجميع خلال التهديدات والظروف القاسية والصعبة، فإن مجموعة زين بادرت إلى مساعدة مجتمعاتها على التعافي من آثار هذه الأزمة، إذ اتخذت تدابير استباقية على مستوى نطاق تواجدها الإقليمي، وذلك من أجل مراعاة الاحتياجات والتحديات التي تواجهها مجتمعاتها خلال هذه الجائحة العالمية.
وقد أسست المجموعة “لجنة استجابة للأزمات” تحت قيادة الإدارة التنفيذية، بهدف التأكد من أن جميع الشركات التابعة تنفذ التدابير المناسبة للاستجابة السريعة لهذا الوضع المتطور باستمرار، وبفضل الجهود التي بُذلت لمعالجة تأثير الجائحة على موظفيها، كانت زين الشركة الكويتية الوحيدة التي جاءت في القائمة العالمية لـ “أفضل أرباب عمل” الصادرة عن مجلة الأعمال الأمريكية فوربس (Forbes)، وشركة الاتصالات الأولى في المنطقة العربية.
تدرك مجموعة زين الدور الحيوي الذي تلعبه إدارة سلسلة التوريد في دعم عمليات وأنشطة المؤسسات، وقد كرّست المجموعة هذه الفرصة لتتغلب على الظروف السائدة، حيث تواصل تطوير إجراءات تضمن أن تدير مورديها على مستوى شركاتها التابعة بشكل مسؤول ومستدام، كما واصلت توحيد إجراءات التعامل مع مورديها من أجل ضمان أنها تعمل بكفاءة، ومن خلال إدماج تلك الإجراءات على مستوى عملياتها، تستطيع زين التأكد من أن نهجها متناسق ومترابط.
يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات حول مبادرات الاستدامة الخاصة بمجموعة زين للعام 2020 ، ورحلة العشر سنوات على الرابط التالي: https://zain.com/ar/sustainability/sustainability-report/

فيلم جديد يجمع بين جاسون ستايثم وبوست مالون في warth of man

Posted: 30 Mar 2021 03:18 AM PDT

فيلم جديد يجمع بين جاسون ستايثم وبوست مالون في warth of man

صراحة نيوز. – دور جاسون ستاثام سيكون رجل الخير الذي تعودنا عليه بالافلام السابقة وحمايته للاشخاص الذي يعمل لديهم وبوست مالون سيأخذ دور رجل الشر.

في الإعلان الترويجي الأول للفيلم، ظهر جيسون الذي يلعب دور حارس أمن شاحنة نقود يُحبط عملية سرقة كبيرة ومميتة يقودها بوست مالون، الذي سرعان ما يتعرض لإطلاق النار من جيسون الذي يفشل هذه العملية بسرعة وسهولة.

بعد الحادثة، يغوص حارس الأمن “جيسون” في ماضيه ليسلط الضوء على تاريخه كقائد لديه دافع سري في مصارعة الشر وتصفية حسابات دموية قديمة.

راصد : 45 نائبا لم يتقدموا بأسئلة والنائب البدول الأعلى في تقديم الأسئلة يليها عطية

Posted: 30 Mar 2021 03:00 AM PDT

راصد : 45  نائبا لم يتقدموا بأسئلة والنائب البدول الأعلى في تقديم الأسئلة يليها عطية

صراحة نيوز – أظهرت نتائج التقرير الذي أصدره راصد اليوم الثلاثاء حول مراقبة البرلمان خلال الـ 100 يوم الأولى أن مجلس النواب التاسع عشر عقد 32 يوم عمل، منها 15 يوماً خصصت للجانب الرقابي وبنسبة وصلت إلى 47% من مجموع أيام العمل، فيما تم تخصيص 17 يوماً للجانب التشريعي بما نسبته 53% من مجموع أيام العمل، خلال الفترة الواقعة ما بين 10/12/2020 ولغاية 21/3/2021.

وقال الدكتور عامر بني عامر مدير عام مركز الحياة – راصد أن هذا التقرير يأتي كأول تقرير يصدر حول أداء البرلمان التاسع عشر وسيتبعه العديد من التقارير الكمية والنوعية والجندرية المبنية على مؤشرات موضوعية تساهم في تقليص الفجوات بين البرلمان والقواعد الانتخابية، وأكد بني عامر على أن راصد سيبقي على منهجية بطاقات تقييم الأداء خلال التقارير القادمة والتي تأتي في نهاية الدورات البرلمانية، ولفت بني عامر بأن هنالك تطوراً في الأداء الرقابي والتشريعي لمجلس النواب التاسع عشر خلال الـ 100 يوم الأولى مقارنةً بالمجلسين السابع عشر والثامن عشر، حيث أظهرت مؤشرات الأداء الرقابي ارتفاعاً بنسبة أيام العمل الرقابي والتي كانت نسبتها في المجلس التاسع عشر 47% بينما كانت نسبة أيام العمل الرقابية في المجلس الثامن عشر خلال أول 100 يوم 14% فيما كانت نسبته في المجلس السابع عشر 12٪ فقط، وبما يتعلق بالأداء التشريعي فقد أقر مجلس النواب 12 قانوناً خلال أول 100 يوم، بينما أقر المجلس الثامن عشر 8 قوانين، فيما أقر المجلس السابع عشر 9 قوانين.

وأظهرت عملية المراقبة أن انتظام العمل خلال الجلسات البرلمانية كان منسجماً إلى حدٍ معقول مع النظام الداخلي لمجلس النواب، حيث مورست درجة معقولة من الحياد والعدالة في توزيع المداخلات والالتزام بجداول أعمال الجلسات، وتطبيق مبدأ العدالة خصوصاً في المداخلات التي قدمها البرلمانيين والبرلمانيات إبان مناقشات البيان الوزاري ومناقشات قانون الموازنة العامة.

وتضمن التقرير مقارنة بين أداء المجلس التاسع عشر خلال أول 100 يوم مع المجلسين السابع عشر والثامن عشر خلال أول 100 يوم، وتبين أن المجلس التاسع أٌدرج على جداول أعماله 66 سؤالاً خلال أول 100 يوم بينما أدرج المجلس الثامن عشر 30 سؤالاً، وارتفعت نسبة النواب المقدمين للأسئلة في المجلس التاسع عشر مقارنة بالمجلسين الثامن والسابع عشر حيث وصلت في المجلس الحالي إلى 64,3% من مجموع النواب بينما كانت في الثامن عشر 46,5% والسابع عشر 56,3% من مجموع النواب، وارتفعت عدد المذكرات المقدمة في المجلس التاسع عشر لتصل إلى 75 مذكرة، فيما كانت 65 مذكرة في المجلس الثامن عشر و19 مذكرة في المجلس السابع عشر، وزادت مستوى نسبة التزام النواب بحضور الجلسات في المجلس التاسع عشر حيث وصل معدل الغياب عند بداية الجلسة في المجلس التاسع عشر إلى 8 نواب، بينما كانت في المجلس الثامن عشر 10 نواب وكانت في السابع عشر 17 نائباً، كما ازداد عدد البرلمانيين والبرلمانيات الذين لم يتغيبوا عن أي جلسة نيابية حيث وصل عددهم في المجلس التاسع عشر إلى 37 برلمانياً وبرلمانية، بينما كان عدد الملتزمين في المجلس الثامن عشر 27 برلمانياً وبرلمانية والمجلس السابع عشر 12 برلمانياً وبرلمانية ، وانخفضت مجموع غيابات النواب في المجلس التاسع عشر لتصل إلى 270 غياباً فيما كانت بالمجلس الثامن عشر 341 غياباً ، والمجلس السابع عشر 544 غياباً خلال أول 100 يوم.

واظهرت نتائج التقرير المرتبطة بالتزام البرلمانيين والبرلمانيات بحضور الجلسات البرلمانية أن مجموع غيابات البرلمانيين والبرلمانيات خلال الـ 100 يوم الأولى بلغ 270 غياباً منهم 200 غياب بعذر و70 غياباً بدون عذر وتوزعت الغيابات بمجملها على 91 برلمانياً وبرلمانية، فيما لم يتغيب 37 برلمانياً وبرلمانية عن حضور أي من الجلسات البرلمانية، علماً بأنه تم استثناء رئيس المجلس ونائب الرئيس من منهجية المراقبة.

ومن حيث الغيابات على مستوى الكتل البرلمانية تبين أن أعضاء كتلة القرار النيابية كانوا الأعلى غياباً وبنسبة 23% من مجموع الغيابات على مستوى مجلس النواب، تلتها كتلة العدالة حيث وصلت نسبة غياب أعضائها إلى 22,6% من مجموع الغيابات، ثم كتلة المسيرة بـ 16,3% وكتلة المستقبل بنسبة 15,6%، بينما كان أعضاء كتلة الشعب الأقل غياباً بـ 6.7% من مجموع غياب أعضاء المجلس.

وعلى صعيد الفئات العمرية تبين أن أعضاء الفئتين العمريتين من 50 – 59 ومن 60 – 69 هما الأعلى غياباً وذلك بنسبة 30,7% لكل منهما، تلاهما أعضاء الفئة العمرية من 40 – 49 بـ 26,7% من مجموع الغياب، ثم أعضاء الفئة العمرية من 30 – 39 حيث كانت نسبة غياب أعضائها 8,9%، وأعضاء الفئة العمرية من 70 فأكثر كانت نسبة غيابهم 3%.

وعلى الصعيد الرقابي أظهر التقرير أن مجلس النواب قدم 419 سؤالاً قدمها 83 برلمانياً وبرلمانية ما يعني أن 45 برلمانياً وبرلمانية لم يقدموا أي سؤالاً خلال هذه الفترة، وأجابت الحكومة على 82% من الأسئلة المقدمة وانتهت مدتها القانونية، وبينت نتائج التقرير أن 66 سؤالاً أدرجوا على جداول الأعمال نوقش منهم 64 سؤالاً، حيث تم الاكتفاء بالإجابة على 52 سؤالاً، بينما تم تحويل 8 أسئلة إلى استجوابات، بينما لم يتم الاكتفاء بالإجابة على 4 أسئلة، فيما لم يتم مناقشة سؤالين فقط من الأسئلة التي أدرجت على جداول الأعمال، علماً بأنه تم استثناء رئيس المجلس ونائب الرئيس من منهجية المراقبة.

وتبين من خلال متابعة ردود الحكومة على الأسئلة النيابية أن 16 جهة وجهت لها الأسئلة النيابية أجابت عليها جميعها، بينما تبين أن 22 جهة رسمية وجهت لها الأسئلة لم يتم الإجابة على كافة الأسئلة الموجهة لها، وكانت وزارة المالية الجهة الأكثر بعدم الإجابة على كافة الأسئلة حيث ما زال لديها 16 سؤالاً لم يتم الإجابة عليهم وانتهت مدة الإجابة القانونية، تلتها رئاسة الوزراء بـ 11 سؤالاً نيابياً لم يتم الإجابة عليها وانتهت مدتها القانونية، ووزارة الطاقة والثروة المعدنية بـ 6 أسئلة نيابية لم يتم الإجابة عليها.

وكانت البرلمانية زينب البدول هي الأعلى تقديماً للأسئلة حيث قدمت 69 سؤالاً وبنسبة 16,5% من مجموع الأسئلة التي قدمها مجلس النواب، تلاها النائب خليل عطية بـ 27 سؤالاً ثم النائب صالح العرموطي بـ 24 سؤالاً، تلاه النائب محمد الظهراوي بـ 17 سؤالاً، والنائبان امغير الهملان وفواز الزعبي بـ 13 سؤالاً لكل منهما.

وعلى صعيد الكتل النيابية كانت كتلة القرار الأكثر تقديماً للأسئلة بنسبة 27,7% من مجموع الأسئلة المقدمة، تلتها كتلة الشعب بـ 16,9% من مجموع الأسئلة، ثم المستقلون بـ 16,5% تلتهم كتلة العدالة بـ 13,8%، ثم كتلة المستقبل بـ 10,5%، وكتلة العزم بـ 7,4% وأخيراً كتلة المسيرة بـ 7,2% من مجموع الأسئلة.

وبتوزيع الأسئلة النيابية على الدوائر الانتخابية يتبين أن دائرة بدو الجنوب الأعلى بعدد الأسئلة المقدمة بـ 71 سؤالاً تلتها دائرة عمان الأولى بـ 48 سؤالاً، ثم دائرة عمان الثالثة بـ 37 سؤالاً، تلتها دائرة الزرقاء الأولى بـ 29 سؤالاً، ثم دائرة الكرك بـ 27 سؤالاً، فيما قدمت دوائر اربد الثالثة والزرقاء الثانية ومعان 5 أسئلة لكل منهم، وكانت دائرة بدو الوسط الأقل بتقديم الأسئلة بـ 4 أسئلة نيابية فقط.

وفيما يتعلق بتحليل الأسئلة النيابية التي تم تقديمها تبين أن محور التنمية والخدمات حاز على 56,1% من الأسئلة التي تم تقديمها خلال الـ 100 يوم الأولى، تلاه محور الإصلاح الاقتصادي بـ 26,5%، ثم محور الإصلاح الإداري بـ 11,9% من مجموع الأسئلة ومحور حقوق الإنسان ودعم القضاء بـ 2,6% من مجموع الأسئلة.

وقدم مجلس النواب خلال أول 100 يوم 75 مذكرة نيابية حيث قدمت 71 مذكرة من مجموعة نواب، وقدمت 4 مذكرات من قبل اللجان النيابية، ووجهت المذكرات لـ 5 جهات مختلفة كان أعلاها رئيس الوزراء حيث وجه له 94,8% من مجموع المذكرات المقدمة، ووجهت مذكرة واحدة وبنسبة 1,3% من مجموع المذكرات لكل من وزير التربية والتعليم ووزير الصحة ووزير الطاقة ووزير المياه، يذكر أن نسبة الإجابة على المذكرات بلغت 53%.

ويما يتعلق بمحاور المذكرات النيابية فقد تبين أن 35% من المذكرات النيابية كانت ضمن محور الإصلاح الاقتصادي فيما كانت نسبة المذكرات المقدمة في محور الإصلاح الإداري ومكافحة الفساد 29%، تلاه محور الخدمات والتنمية بـ 28%، ثم محور حقوق الإنسان ودعم القصاء بـ 7% وأخيرا محور الشؤون الخارجية بـ 1%.

وبما يتعلق بالاستجوابات فقد تقدم المجلس خلال الـ 100 يوم الأولى باستجواب واحد فقط قدمه النائب ينال فريحات، ويذكر أن 8 أسئلة نيابية عند مناقشتهم أعلن نوابهم أنهم ينوون تحويلها إلى استجواب ولم يتسنى لفريق العمل التحقق من تقديمهم للأوراق الرسمية للأمانة العامة ليتم تحويل الأسئلة إلى استجوابات.

أما الأداء التشريعي فقد أقر مجلس النواب التاسع عشر خلال 100 يوم 12 قانوناً وقدم المجلس 3 اقتراحات بقانون حول مشروع قانون تطبيق العادات والتقاليد العشائرية لسنة 2021، والاقتراح بقانون الثاني كان موضوعه تعديل قانون أصول المحاكمات المدنية وقانون أصول المحاكمات الجزائية وقانون أصول المحاكمات الشرعية، والاقتراح بقانون الثالث كان موضوعه اقتراح مشروع قانون لإلغاء قانون منع الجرائم رقم 7 لسنة 1954.

وعلى صعيد أداء اللجان النيابية الدائمة التي يبلغ عددها 15 لجنة نيابية دائمة فقد أظهرت المعلومات التي تم جمعها أن اللجان نفذت 207 نشاطاً منهم 100 اجتماعاً تشريعياً و57 اجتماعاً رقابياً و30 اجتماعاً تنظيمياً و18 زيارة ميدانية ولقاءين لوفود خارجية.

وتبين أن اللجنة المالية الأكثر عقداً للأنشطة بما مجموعه 60 نشاطاً ثم لجنتي فلسطين واللجنة القانونية بـ 17 نشاطاً لكل منهما، ثم لجنة الصحة والبيئة بـ 16 نشاطاً، ثم لجنة السياحة والآثار واللجنة الإدارية بـ 13 نشاطاً لكل منهما، ثم لجنة التعليم والشباب بـ 11 اجتماعاً.

ضبط 72 شخصا لم يلتزموا بـ الحجر المنزلي

Posted: 30 Mar 2021 02:49 AM PDT

ضبط 72 شخصا لم يلتزموا بـ الحجر المنزلي

صراحة نيوز –

الحاج توفيق : الحكومة خذلت التاجر والتجمعات زادت بعد القرارات الأخيرة

Posted: 30 Mar 2021 02:07 AM PDT

الحاج توفيق : الحكومة خذلت التاجر والتجمعات زادت بعد القرارات الأخيرة

صراحة نيوز – انتقد رئيس غرفة تجارة عمان نقيب تجار المواد الغذائية  خليل الحاج توفيق القرارات التي تتخذها الحكومية في مواجهة جائحة كورونا

وقال في مداخلة له عبر اذاعة ” حياة أف أم ” ان القرارات الحكومية اتعبت التاجر الأردني كثيرا.

وأضاف  أننا اليوم لا نتحدث عن ارباح للتجار، بعد استنزاف متواصل للقطاع خلال عام”.

وأكد أنه إضافة إلى الركود، يشهد القطاع التجاري ارتفاعا كبيرا في المصاريف التشغيلية.

وبين الحاج توفيق أن الحكومة خذلت التاجر الأردني، إذ أن القرارات التي تأخذ غير مقنعة للتاجر أو المواطن على حد سواء.

ولفت ألى أن القرارات الحكومية لا تتوافق مع توجهاتها بمنع التجمعات، قائلا: “التجمعات زادت بعد القرارات الأخيرة”.

 

أمير قطر يُهنىء الملك بمئوية الدولة الاردنية

Posted: 30 Mar 2021 01:57 AM PDT

أمير قطر يُهنىء الملك بمئوية الدولة الاردنية

صراحة نيوز – وجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رسالة تهنئة إلى جلالة الملك عبدالله الثاني بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس الدولة الأردنية.

وقال الامير في رسالته إن ما حققه الأردن من نهضة وتقدم وإنجازات لافتة في مختلف المجالات تدعو للاعجاب، ولا شك أن وراء ذلك كله شعبا واعياً وقيادة مخلصة جديرة بالاشادة كرست جهدها للنهوض ببلدها وخدمة شعبها.

وتاليا رسالة الشيخ تميم:

يسرني بمناسبة احتفال المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة بذكرى مرور مائة عام على تأسيس الدولة الأردنية أن أتوجه لكم باسم شعب دولة قطر وباسمي شخصياً بخالص التهاني والتبريكات مقرونة بأطيب التمنيات راجيا لكم المزيد من الرفعة والتقدم والازدهار بقيادة أخي صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين.

كما اود أن أنوه بما حققه الأردن من نهضة وتقدم وإنجازات لافتة في مختلف المجالات تدعو للاعجاب، ولا شك أن وراء ذلك كله شعبا واعياً وقيادة مخلصة جديرة بالاشادة كرست جهدها للنهوض ببلدها وخدمة شعبها.

وأغتنم هذه الفرصة لأؤكد لكم حرصنا الدائم على دعم وتعزيز الروابط الأخوية الوطيدة والتعاون الوثيق والعلاقات المتينة بين بلدينا لما فيه خيرهما ومصلحتهما المشتركة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

تميم بن حمد آل ثاني

أمير دولة قطر

اعتبارا من اليوم “المعونة ” يبدأ بتحويل الدعم النقدي لـ 300 ألف أسرة

Posted: 30 Mar 2021 01:46 AM PDT

اعتبارا من اليوم “المعونة ” يبدأ بتحويل الدعم النقدي لـ 300 ألف أسرة

صراحة نيوز – بدأ صندوق المعونة الوطنية، صباح اليوم الثلاثاء، بتحويل الدعم النقدي المنتظم والمؤقت والمعونات الشهرية المتكررة لنحو 300 ألف أسرة، موزعة على مختلف برامج الدعم الحكومي المنتظم التي ينفذها الصندوق.
وقال مدير عام الصندوق عمر المشاقبة، في تصريح صحفي ، ان الصندوق سيبدأ اليوم بتحول الدعم النقدي لنحو 115 ألف أسرة مستفيدة من برنامج المعونات المالية الشهرية المتكررة والمعونة التكميلية، و12 ألف أسرة من الأسر الأشد فقرًا على مستوى المملكة مستفيدة من برنامج المعونات المالية الاضافية.
واوضح أن الصندوق حول الدعم النقدي أيضًا لنحو 85 ألف أسرة مستفيدة من برنامج الدعم التكميلي تكافل”1″، و 87 ألف أسرة مستحقة للدعم من برنامج الدعم النقدي المؤقت تكافل “3”، الموجه للأسر المحتاجة الأكثر تضررًا من جائحة كورونا.
وأشار إلى ان هذه الأسر تشكل نحو 20 بالمئة من اجمالي عدد الأسر الأردنية المقيمة داخل المملكة، مبينًا ان هذه النسبة تعتبر حاليًا من أعلى نسب الشمول على مستوى العالم.
واضاف ان نحو 150 ألف أسرة من الأسر المستفيدة من هذه البرامج هي أسر جديدة تنتفع لأول مرة من برامج الدعم الحكومي، وان هذه التوسعة في نطاق الشمول في برامج الحماية الاجتماعية هي الأكبر في تاريخ المملكة، وجاءت بناء على توجيهات جلالة الملك للحكومة أثناء زيارته للصندوق العام الماضي، لمواجهة تداعيات أزمة جائحة كورونا على الأسر الأردنية.
وأكد ان كوادر الصندوق المختصة قاربت على الانتهاء من دراسة وتقييم وزيارة نحو 18 ألف تظلم تقدمت بها الأسر خلال الفترة الماضية لمختلف برامج الدعم، مبينًا انه سيتم تحويل الدعم للأسر التي تم الفصل بموضوع التظلم لصالحها صباح اليوم الثلاثاء.
وقال ان بعض القوائم المستفيدة من برنامج تكافل “3”، ستصدر خلال الأيام القليلة المقبلة، وصولا إلى 100 ألف أسرة مستهدفة من البرنامج، مؤكدا ان الصندوق بدأ بإرسال رسائل نصية لجميع الأسر التي تم تحويل الدعم النقدي لها اليوم.
ولفت الى ان اجمالي تكلفة هذا التحويلات خلال شهر اذار الحالي لجميع البرامج تقدر بنحو 50 مليون دينار. بترا – حاتم الظاظا 

وفيات الاردن 30 اذار 2021

Posted: 30 Mar 2021 01:39 AM PDT

وفيات الاردن 30 اذار 2021

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الثلاثاء  30 اذار 2021 

– عارف فرحان الكعيبر السرحان

– عبدالله علي ابو الكشك الزريقات

– سعيد محمد السنيدي الخضير

– عبلة عبدالقادر فياض النابلسي

– خليل سليمان خلف العمرو

– كمال عبده عبدالله عباسي

– حسين منصور العايش الحياري

– حفيظه عبد مخيمر السكارنه

– فكتور فيليب ناصر دياب

– محمود محمد عبدالباقي المومني

– مها عدنان يوسف المبيضين

– عمران صيتان المراشدة

– ختام فيصل عبيد

– عواد علي الشيحان الجبور

– حامد عقله عبدالغني الشرع

– كريمه احمد النقيب

– طه سليم مفلح العقيل العجارمة

– زينب يوسف شاكر المنسي

– ابراهيم طلال جميل حامد سمودي

– خالد عبدالله النظامي

– فايز طاهر الرفيع القدومي

– عزيزه درويش عبدالقادر الشريف

– عمر حسين سعيد داوود

– صبحيه سالم المشاعله

– جمال عبد اسماعيل محمود صالح

– سليم محمود سليم الفلايلة

– كمال عبدالله اليازوري

– امينه أحمد سلامه البكار

– سلیم فلاح سليم اللمع

– أحمد ناصر الحسون

– زياد محمود احمد الشعلان

– خميس عيسى النوش

– اسامه فرحان السقرات

– محمد فايز القيسي

– صيتة حسين غانم العمري

– مدحت فالح النعيمي

– اسماعيل يوسف البري

– فتحي موسى علي اللوباني

رئيس الطفيلة التقنية يلتقي اللجنة العليا لجائزة الجامعة المتميزة

Posted: 29 Mar 2021 03:40 PM PDT

رئيس الطفيلة التقنية يلتقي اللجنة العليا لجائزة الجامعة المتميزة

صراحة نيوز – التقى رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور محمد خير الحوراني صباح اليوم أعضاء اللجنة العليا لجائزة الجامعة المتميزة  في اجتماع جرى وفق الاشتراطات الصحية الرسمية حضره كل من  نائبه للشؤون الأكاديمية الدكتور جلال عبد الله، ومساعده للشؤون القانونية الدكتور محمد المحاسنة، ومساعده لشؤون التخطيط والجودة الدكتور خليل القطاونة ومدير مركز الاعتماد وضمان الجودة الدكتور أيمن منصور والعمداء ومدراء الدوائر الإدارية .

حيث أكد الدكتور الحوراني أن هذه الجائزة جاءت تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية بضرورة تعزيز أداء الجامعات الرسمية وإبراز أهمية دورها في تحقيق غايات التعليم العالي والبحث العلمي وتنفيذ سياساته، منوهاً إلى أهمية الجائزة في نشر ثقافة التميز واذكاء روح التنافس الايجابي بين الجامعات الرسمية في اتباع افضل الممارسات في العمليات الأكاديمية أو الادارية. وأضاف الدكتور الحوراني أن جامعة الطفيلة التقنية وبتوجيهات صاحب الجلالة  الملك عبد الله الثاني ابن الحسين وما ورد في أوراقه  النقاشية من توجيهات وجهت بوصلتها باتجاه الريادة والتميز وقد حققت الكثير على مستوى الاعتمادات المحلية والدولية، ويأتي الاستعداد لجائزة الجامعة المتميز  التي أطلقها مركز الملك عبدالله الثاني للتميز تتويجاً للجهود المبذولة للإرتقاء بالجامعة لتصبح جامعة بحثية عالمية.

    من جهته أكد مساعد الرئيس لشؤون التخطيط والتطوير والجودة  الدكتور خليل القطاونة عزم الجامعة على الحصول على الجائزة لامتلاكها   فعلياً مقومات التميز.

وفي ختام الاجتماع تقرر  تقسيم العمل في اربعة محاور تتولاها اربعة فرق تقوم بكافة الاجراءات اللازمة للتقدم للجائزة والذي سيكون في مطلع شهر آب القادم بمشيئة الله.

العقيد الشياب مديرا للاعلام والشرطة المجتمعية في الأمن العام

Posted: 29 Mar 2021 02:01 PM PDT

العقيد الشياب مديرا للاعلام والشرطة المجتمعية في الأمن العام

صراحة نيوز- علمت صراحة انه تقرر تعين العقيد محمود الشياب مديراً لمديرية الاعلام والشرطة المجتمعية في مديرية الامن العام .

اسرة صراحة نيوز تبارك للعقيد الشياب موقعه الجديد متمنين له دوام التوفيق والفلاح .

نقابة تجار الألبسة تدعو لإعادة النظر بقرار الحظر الليلي

Posted: 29 Mar 2021 01:51 PM PDT

نقابة تجار الألبسة تدعو لإعادة النظر بقرار الحظر الليلي

صراحة نيوز –    دعت النقابة العامة لتجار الألبسة والأقمشة والأحذية الحكومة إلى إعادة صياغة قرار الحظر الليلي بأسرع وقت ممكن، وربط القرار بالحالة الوبائية وإعادة تقييمه كل أسبوعين.
وقالت النقابة في بيان اليوم الاثنين، إن قرار تمديد الحظر الليلي حتى الخامس عشر من أيار المقبل، يعد ضربةً قاصمةً للقطاع التجاري، ويسهم في تعميق الخسائر وإغلاق المحلات وتسريح العمال وإفلاس العديد من العاملين في هذا القطاع.
وأوضحت أن موسم رمضان وعيد الفطر، يشكلان فترة مهمة لأصحاب الأعمال، لتعويض جزء من خسائرهم، وتوفير بعض السيولة لسداد الالتزامات المترتبة عليهم من إيجارات المحلات ورواتب الموظفين، وفاتورة الطاقة واقتطاعات الضمان الاجتماعي، والأعباء الضريبية والجمركية ورسوم الترخيص، وغيرها من التكاليف التشغيلية.
وأكدت ضرورة العمل بروح الفريق في ظل الظروف الحالية، والأخذ بوجهة نظر القطاع الخاص في القرارات للخروج من الأزمة الصحية والاقتصادية بأقل الخسائر الممكنة.

قطر: ارتفاع مؤشر أسعار القطاع الصناعي 2.4%

Posted: 29 Mar 2021 01:43 PM PDT

قطر: ارتفاع مؤشر أسعار القطاع الصناعي 2.4%

صراحة نيوز –   سجل مؤشر أسعار المنتج للقطاع الصناعي في قطر 58.7 نقطة في شباط الماضي، مرتفعاً بنحو 2.4 بالمئة، عن الشهر السابق له، ومنخفضا بنسبة 2 بالمئة عن الشهر المماثل من العام 2020.
ويتكون المؤشر الصادر عن جهاز التخطيط والإحصاء من ثلاثة قطاعات رئيسية، تتمثل في التعدين، والصناعات التحويلية، والكهرباء والماء والتي تمثل من قيمة المؤشر العام 72.7 بالمئة، و26.8 بالمئة، و0.5 بالمئة على التوالي.
وأظهرت بيانات الجهاز، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية “قنا” اليوم الاثنين، أن مؤشر قطاع التعدين سجل في الماضي ارتفاعا شهريا بنسبة 2.9 بالمئة مقارنة بالشهر السابق له، وذلك نتيجة الارتفاع في أسعار مجموعة النفط الخام والغاز الطبيعي بالنسبة ذاتها، فيما ارتفعت مجموعة الحجر والطين والحصى بنسبة 0.5 بالمئة، في حين انخفضت قيمة مؤشر هذا القطاع على أساس سنوي بنسبة 3.4 بالمئة.
وارتفع مؤشر قطاع الصناعة التحويلية بمقدار 1.3 بالمئة مقارنة مع الشهر السابق، كما ارتفع بنحو 0.8 بالمئة على أساس سنوي، كما ارتفع مؤشر قطاع الكهرباء والماء بنحو 7.4 بالمئة في شباط الماضي مقارنة بالشهر السابق له، بينما كان الارتفاع على أساس سنوي بمقدار 6.3 بالمئة.

وزير الخارجية ونظيراه المصري والعراقي يشاركون بالاجتماع التحضيري لاجتماع القادة الرابع

Posted: 29 Mar 2021 01:33 PM PDT

وزير الخارجية ونظيراه المصري والعراقي يشاركون بالاجتماع التحضيري لاجتماع القادة الرابع

صراحة نيوز –    شارك نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ووزير خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري ووزير خارجية جمهورية العراق فؤاد حسين، اليوم الاثنين، في الاجتماع التحضيري لاجتماع القادة الرابع ضمن إطار آلية التعاون الثلاثي بين المملكة وجمهورية مصر العربية وجمهورية العراق، المقرر عقده خلال الفترة المقبلة في بغداد.
وأكد الوزراء مواصلة العمل على تعزيز التعاون ضمن آلية التعاون الثلاثي عبر تنفيذ مشاريع مشتركة تهدف إلى تعميق التنسيق والتعاون والتكامل الاستراتيجي بين الدول الشقيقة الثلاث وتوطيد أواصر الأخوة بينها، تنفيذاً لتوجيهات القادة ومخرجات القمم السابقة وآخرها قمة عمّان التي استضافتها المملكة في آب الماضي. وبحث الوزراء مستويات العمل والإنجاز الذي حققته الفرق الوزارية القطاعية في الدول الثلاث وذلك استكمالاً للتحضيرات الجارية لقمة القادة التي ستستضيفها بغداد، مؤكدين ضرورة متابعة المشاريع المقترحة والمستهدفة وآليات تنفيذها ضمن أطر زمنية محددة من أجل تعظيم الاستفادة والمنفعة وتطوير الإمكانات الاقتصادية وتحقيق التكامل الاستراتيجي بين الدول الثلاث.
وتناولت أجندة الاجتماع عدداً من المواضيع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمها القضية الفلسطينية ومكافحة الإرهاب وتعزيز العمل العربي المشترك وتنسيق المواقف السياسية لحل أزمات المنطقة.
وتناولت أجندة الاجتماع القطاعات والمشاريع المستهدفة التي تم الاتفاق عليها ضمن آلية التعاون الثلاثي في مجالات التعاون والتكامل الصناعي، والمدينة الاقتصادية المشتركة، والتعاون في مجال الكهرباء، والتعاون في مجال النفط، والتعاون في المجال الزراعي والأمن الغذائي والمناطق اللوجستية، وتسهيل نقل المسافرين بين الدول الثلاث، ومشاريع التشييد والبناء.
وفي تصريحات صحفية مشتركة، قال الصفدي “أتشرف أن أكون في بغداد الخير اليوم إلى جانب معالي الأخ سامح شكري وبضيافة أخينا العزيز معالي الأخ فؤاد حسين للتحضير لقمة القادة التي يتطلع سيدي صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله لأن تكون خطوة ومحطة لافتة في جهود تعزيز التعاون الثلاثي بين بلداننا والبناء على ما يجمعنا من مقومات طبيعية للتكامل وبما ينعكس خيرا على بلادنا وعلى شعوبنا جميعا”. وزاد الصفدي، إن القمة تشكل “رسالة أننا نقف بكل إمكاناتنا إلى جانب العراق الشقيق وإلى جانب الحكومة العراقية في جهودها تعزيز الأمن والاستقرار، إعادة البناء وتقديم الحياة الأفضل للشعب العراقي الشقيق الذي يستحق الأفضل بعد سنوات قدم فيها تضحيات جسام في محاربة الإرهاب ليحقق نصرا هو لنا جميعا”. وأكد الصفدي “دعم العراق وأمنه واستقراره هم ضرورة لأمن واستقرار المنطقة برمتها، ولا بد من تحييد العراق الشقيق عن أي تبعات لأي أزمات أو توترات إقليمية”. وذكر الصفدي “الرسالة التي أحملها اليوم باسم جلالة الملك المعظم أننا نعمل معا لأن في عملنا المشترك خير لنا جميعا، وأننا نقف مع العراق في ما يواجهه من تحديات وفي ما يسعى لصناعته من فرص له والتي سيكون لها انعكاسات علينا جميعا”. وشكر الصفدي نظيره العراقي على “الفاعلية التي تم بها تنظيم لقائنا اليوم بعد أن تأجلت قمة القادة تضامنا مع أشقائنا في جمهورية مصر العربية في مواجهة حادث القطارين المفجع الذي أؤكد مرة أخرى تعازي المملكة لضحاياه ودعائنا للجرحى بالشفاء”.
وقدم الصفدي تهاني المملكة إلى جمهورية مصر العربية الشقيقة في نجاحها اليوم بحل مشكلة السفينة التي جنحت في قناة السويس.
وقال الصفدي “نتطلع إلى قمة فاعلة سيكون لها مخرجات عملية تعزز عملنا الثلاثي، تحقق نتائج ملموسة، وتكون مرة أخرى خطوة على طريق تعزيز العمل العربي المشترك الذي نحتاجه جميعا، ليس فقط في مواجهة التحديات ولكن ايضاً في الاستفادة من الفرص الكثيرة التي سنستطيع أن نحققها إن ما بنينا على قدرات بعضنا البعض”.

وفي ما يتعلق بالقضايا الإقليمية، قال الصفدي “نتفق جميعا في مقارباتنا إليها، القضية الفلسطينية قضيتنا الأساس، كلنا نريد السلام العادل الشامل الذي يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، خصوصاً الحق في دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران 1967”.
وأضاف “كلنا نريد منطقة خالية من التوترات وعلاقات إقليمية مبنية على مبدأ حسن الجوار، واحترام الآخر وعدم التدخل في شؤونه، وكلنا نقف صفا واحداً ضد الإرهاب، كلنا نسعى للتوصل لحل سياسي ينهي الكارثة في سوريا ويحفظ أمن سوريا واستقرارها ويعيد لها أمنها وعافيتها ودورها الرئيس في منطقتنا”.
وختم الصفدي “آمل أن نكون استطعنا اليوم أن نحقق بعض التقدم في التحضير لأجندة قمة ستكون ذات مغزى كبير لناحية مخرجاتها ولناحية ما تحمله من رسالة تضامن وتعاضد مع العراق الشقيق”.
بدوره، تقدم وزير الخارجية المصري سامح شكري بالشكر للحكومة العراقية على الدعوة لهذا الاجتماع الهام. وتوجه “بالشكر لكل من وزير خارجية العراق ووزير خارجية الأردن والقيادتين والشعبين، لما عبرا عنه من تضامن ومواساة على الأحداث التي تمت في حادث القطار في سوهاج وهي ما تعبر عن الإخاء والتضامن والشعور بالمصير ووحدة المستقبل”.
وقال شكري “جاء اجتماعناً اليوم في إطار التحضير لعقد القمة الثلاثية المرتقبة لآلية التعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن ونتطلع لعقدها في بغداد في أقرب فرصة بما يتوج العمل الدؤوب والجهد الكبير الذي بذلته حكومات الدول الثلاث خلال الأشهر الماضية على مختلف المستويات منذ انعقاد القمة الأخيرة في عمان في آب 2020، تنفيذاً لمخرجاتها وتوجيهات القيادة السياسية بضرورة تدعيم وتكثيف التعاون والتنسيق بين دولنا الثلاث من أجل تحقيق رفاهية الشعوب الثلاثة وشعورهم بالعوائد الملموسة لهذا التعاون وهذه الآلية”.
وأضاف شكري “تناولنا اليوم مختلف أوجه التعاون الثلاثي والمشروعات المطروحة تنفيذها بين الدول الثلاث في المجالات الاقتصادية والتجارية بمفهومها الشامل وتحديداً في مجالات الطاقة والكهرباء والصحة والزراعة والصناعة والتعاون الغذائي والدوائي والتشييد والبناء”.
وقال شكري “تناولنا أهمية استمرار العمل من أجل الحفاظ على الأمن المائي العربي، سواء فيما يتعلق بمصر إزاء قضية سد النهضة، أو فيما يتعلق باحتياجات العراق الشقيق من المياه، كما تناولنا ضرورة العمل على الحفاظ على الأمن القومي العربي بعيداً عن التدخلات خارج الإقليم العربي والتي لها تأثيرها على الأمن القومي العربي والعمل المشترك في هذا الصدد”.
من جانبه، رحب وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين بنظيريه الأردني والمصري، وقال ناقشنا عدة مواضيع استكمالاً للاجتماعات السابقة التي عقدت في القاهرة وعمان على مستوى قادة الدول الثلاث وتحضيراً لقمة بغداد المزمع عقدها في وقت لاحق خلال الفترة القليلة المقبلة بهدف تحقيق المصالح المشتركة للدول الثلاث.
وتطرق وزير الخارجية العراقي إلى عدد من المواضيع التي تم مناقشتها والمتعلقة بتعزيز التنسيق السياسي ومكافحة الإرهاب ومواجهة التحديات التي تمر بها المنطقة والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما فيها القضية الفلسطينية والأزمة السورية والحرب على الإرهاب ومستجدات الأوضاع في اليمن وليبيا.
وقال حسين “أكدنا على أهمية عقد الاجتماع الثلاثي بصفة دورية لتنسيق المواقف والسياسات بين الدول الثلاث”.
وفي ما يتعلق بالجانب الاقتصادي لآلية التعاون الثلاثي، قال حسين “تطرقنا إلى التعاون في مجال التكامل الصناعي وتأهيل المصانع العراقية والتأكيد على القطاعات الصناعية ذات الأولوية لتعزيز التعاون بين الدول الثلاث وفي الصناعات الدوائية والأدوية البيطرية والمبيدات الزراعية والجلود والملابس والصناعات الكيماوية”.
وأضاف حسين إلى أن الاجتماع قد ناقش مسألة المدينة الاقتصادية الأردنية العراقية المشتركة، ومشروع الربط الكهربائي، ومشروع مد أنبوب النفط من البصرة إلى العقبة، والمجال الزراعي والأمن الغذائي، ومشاريع النقل، ومشاريع التشييد والبناء.
وختم حسين “نرحب بكم ونتطلع إلى اجتماع القمة القادم إن شاء الله في فرصة قريبة”.

(بترا)

أسرة جامعة عمان الاهلية تعزي معالي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي بوفاة المرحومة والدته

Posted: 29 Mar 2021 12:03 PM PDT

أسرة جامعة عمان الاهلية تعزي معالي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي  بوفاة  المرحومة والدته

صراحة نيوز – رئيس واعضاء مجلس أمناء جامعة عمان الاهلية ورئيس واعضاء هيئة المديرين ورئيس الجامعة واعضاء الهيئتين التدريسية والادارية يتقدمون باحر مشاعر العزاء والمواساة من معالي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور محمد خير ابو قديس بوفاة المرحومة والدته ،سائلين المولى عز وجل ان يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته ويلهم أهلها وذويها الصبر والسلوان،إنا لله وإنا إليه راجعون.

 

ما مصير قضية بيع وتزوير التصاريح العام الماضي : دودين يكشف عن قضية جديدة وتوقيف 5 اشخاص “

Posted: 29 Mar 2021 12:00 PM PDT

ما مصير قضية بيع وتزوير التصاريح العام الماضي : دودين يكشف عن قضية جديدة وتوقيف 5 اشخاص “

صراحة نيوز – كشف وزير الدّولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين أنّ وزارة الصحّة كشفت خلال الأسبوع الماضي عن وجود تلاعب وتزوير في إصدار باجات وتصاريح تنقّل تستخدم في أوقات الحظر الجزئي والحظر الشامل يوم الجمعة.

وكانت قضية مماثلة حصلت العام الماضي حيث جرى التلاعب بالتصاريح الورقية تزويرا وبيعا وتم على اثرها توقيف عدد من المتورطين غير انه لم يُعرف مصيرها حتى الآن .

وكان  وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة انذاك أمجد العضاسلة قد كشف في تصريحات صحفية ان الحكومة قامت بسحب العديد من التصاريح التي منحت دون وجه حق واستخدمت بصورة غير شرعية  فيما تم ايجاد تصاريح مزورة .

كما تداولت وسائل اعلام معلومات اشارت الى ان رجال الاعمال تلقوا عروضا بالحصول على تصاريح تنقل خلال الحظر مقابل ” عائد مالي ” وأن موظفين رسميين ومعهم ناشر احد المواقع الإلكترونية خضعوا للإستجواب بشأن هذا الملف 

وبشأن القضية الجديدة اضاف الوزير دودين في تصريحات صحفيّة اليوم الاثنين أنّ الوزارة أبلغت مديريّة الأمن العام عن وجود عمليّات تزوير لباجات وتصاريح تنقّل مروّسة باسم إحدى الشركات المتعاقدة مع الوزارة لتقديم خدمات الطّعام والتنظيف، وقد قامت كوادر الأمن العام المختصّة على الفور بالتحرّي واتخاذ الإجراءات اللازمة لضبط المتورّطين بهذه العمليّة.

كما بيّن أنّ الأمن العام وبعد إجراء التحرّيات اللازمة وتحديد الأشخاص المتورّطين قام بضبط خمسة أشخاص وتوديعهم لدى مدّعي عام عمّان، الذي قرّر توقيفهم لمدّة سبعة أيّام على ذمّة التحقيق، بتهمة استخدام أختام أو علامة لإدارة عامّة بغرض غير مشروع.

خادم الحرمين الشريفين يوجه مركز الملك سلمان للإغاثة بالمساهمة بسد الاحتياج من الأكسجين الطبي لوزارة الصحة الأردنية

Posted: 29 Mar 2021 11:28 AM PDT

خادم الحرمين الشريفين يوجه مركز الملك سلمان للإغاثة بالمساهمة بسد الاحتياج من الأكسجين الطبي لوزارة الصحة الأردنية

صراحة نيوز – وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالمساهمة بسد النقص الحاد من الأكسجين الطبي ومستلزماته في وزارة الصحة الأردنية وذلك بسبب جائحة كورونا “كوفيد – 19” .
وبناء على التوجيه الكريم سيقوم المركز بدعم وزارة الصحة الأردنية بالأكسجين السائل وأسطوانات ومنظمات الأكسجين ، بالإضافة إلى المضخات الوريدية الرقمية والأجهزة والمستلزمات ذات العلاقة.
ويأتي ذلك امتدادا للعلاقات المتينة بين البلدين والدور الأخوي والإنساني الذي تقوم به المملكة تجاه الدول الشقيقة والصديقة.
الجدير بالذكر أن مركز الملك سلمان للإغاثة قام منذ بدء الأزمة بالتنسيق مع وزارة الصحة الأردنية لتحديد الاحتياجات الضرورية التي يمكن المساهمة في تلبيتها وتخفيف الأزمة الحادة في إمدادات الأكسجين التي تواجه الأشقاء في الأردن.

موجودات واحتياطات المركزي من العملات الأجنبية، ترتفع إلى 15.5 مليار دينار

Posted: 29 Mar 2021 10:53 AM PDT

موجودات واحتياطات المركزي من العملات الأجنبية، ترتفع  إلى 15.5 مليار دينار

صراحة نيوز – استمعت لجنة متابعة توصيات مجلس النواب المتعلقة بجائحة كورونا، خلال اجتماع عقدته الاثنين، برئاسة النائب خليل عطية، الى التحديات التي واجهت القطاعين السياحي والتجاري خلال الجائحة.

وأكد عطية  ضرورة دعم القطاع السياحي، الذي يُعتبر رافدًا أساسيًا للموازنة العامة للدولة، وضرورة تقديم التسهيلات له.

وحضر الاجتماع، وزير المالية محمد العسعس، ونائب محافظ البنك المركزي عادل شركس، والمدير التنفيذي لدائرة عمليات السوق المفتوحة والدين العام في البنك المركزي الدكتور خلدون الوشاح، ومدير عام الشركة الأردنية لضمان القروض الدكتور محمد الجعفري، ورئيس غرفة تجارة عمان نقيب تجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق، ورئيس جمعية غرفة السياحة والسفر جواد الضامن، ونائب رئيس غرفة صناعة الأردن ونائب رئيس غرفة تجارة الأردن، وعن قطاع الطيران الخاص أمجد المسلماني، وممثلين عن القطاعين السياحي والتجاري.
وأعرب عطية عن امتعاضه لعدم حضور رئيس جمعية البنوك الأردنية للاجتماع، قائلًا إن العديد من المحاور التي تناولتها اللجنة كانت تتطلب حضوره.

بدورهم، طالب أعضاء اللجنة بتفعيل صندوق المخاطر السياحية، الذي أُنشأ لدعم القطاع السياحي والتخفيف من الأضرار التي طالته، جراء جائحة كورونا، فضلًا عن ضرورة تأجيل الضرائب على هذا القطاع، وتقديم القروض والتسهيلات له والإسراع بتلقي المواطنين للقاح للوصول إلى صيف آمن، والخروج من الحالية الوبائية التي تمر بها المملكة.

من جهته، قال العسعس إن الوضع الوبائي صعب على المستويين العالمي والمحلي، مضيفًا أن هناك ضغطًا يواجه السياستين العامة والمالية للمملكة.

وأشار إلى أنه لا يمكن تأجيل الضرائب على غير الملتزمين، موضحًا أن الحكومة ستطلق خلال الأسبوع الحالي حزمة تخفيفية للمواطنين، كما أنها ستطلق مجموعة من الإجراءات للتدخل المالي، من شأنها أن تستجيب للعديد من مطالب القطاعات المتضررة.

وتابع العسعس أنه لا بد من الوصول لصيف آمن، فكلما زاد عدد متلقي اللقاحات زادت فرصة الوصول لصيف آمن، وفتح المزيد من القطاعات، لافتًا إلى أن الحكومة ستدرس خلال أيام تمديد برنامج استدامة، والذي يهدف إلى دعم العاملين في المنشآت غير المصرح لها بالعمل والعاملين في الأنشطة الأكثر تضررًا.

كما نوه إلى أن وزارة المالية ستبحث موضوع دعم صندوق المخاطر السياحية، للتخفيف من أضرار جائحة كورونا على القطاع السياحي، والذي تبلغ قيمته 20 مليون دينار، مؤكدًا أن الحكومة تجنبت اللجوء إلى الحظر الشامل، وذلك للحفاظ على صحة المواطن واقتصاد المملكة.

من جانبه، أكد شركس أن الأزمة التي تمر بها المملكة عالمية، وليست محلية، مبينًا سعي البنك المركزي للاستقرار النقدي، بمعنى المحافظة على صرف الدينار، وهذا ما تحقق خلال الجائحة، فضلًا على المحافظة على موجودات واحتياطات العملات الأجنبية، التي ارتفعت من 14.3 مليار دينار إلى 15.5 مليار دينار.

ولفت إلى أن البنك المركزي خفض الفوائد على المواطنين العام الماضي إلى 150 نقطة أساس للأفراد والمؤسسات الصغيرة، وإلى 100 نقطة أساس للمؤسسات الكبيرة، الأمر الذي ساعد على التدفق النقدي للمواطنين، فضلًا عن تأجيل الأقساط المستحقة على المواطنين لنهاية العام الماضي دون فوائد أو عمولات تأخير، ما انعكس إيجابًا على القدرة الشرائية لهم.

وقال شركس إن البنوك أجلت كذلك الأقساط المستحقة على الأفراد لشهر نيسان المقبل، الذي يتوافق مع حلول شهر رمضان المبارك.

وأضاف أن قيمة ما وفر في جيوب المواطنين من أقساط القروض منذ بداية الجائحة وفر سيولة بقيمة 700 مليون دينار في جيوب المواطنين.

وأضاف أن القرار ساهم بتوفير السيولة لدى المواطنين والشركات، مبينًا أن قيمة الحزمة التي طرحها البنك بأشكالها المتنوعة بلغت 2.5 مليار دينار، أي ما يعادل 8 % من الناتج المحلي، وهي الأعلى في المنطقة.

وتابع شركس أن القرار الثاني للبنك جاء بخفض الاحتياطي النقدي الإلزامي من 7 % إلى 5 %، ما وفر 550 مليون دينار مباشرة لدى البنوك، مؤكدًا أن توفر هذا المبلغ يساعد البنوك بمنح قروض جديدة.

وزاد أنه تم توفير 1.9 مليار دينار للشركات الصغيرة والكبيرة منذ شهر آذار 2020 وحتى شباط 2021، مشيرًا إلى ذلك يشكل ما مجموعه 2.6 مليار دينار سيولة بقيت في الاقتصاد الأردني، ولم تستلمها البنوك.

وحول الأحاديث المتداولة بين المواطنين بزيادة الأقساط وسعر الفائدة في حال التأجيل لأقساط شهر نيسان، أكد شركس أن ذلك غير صحيح، وأنه لن يطرأ عليها أي ارتفاع، مشيرًا إلى أن البنك أرسل رسائل نصية للمواطنين العام الماضي بتخفيض سعر الفائدة على اقساطهم والتزمت البنوك بذلك القرار.

وقال إنه يوجد وحدة في البنك تتلقى الشكاوي في حال عدم قيام البنك بتخفيض سعر الفائدة، لافتًا في الوقت نفسه إلى أن البنك المركزي سيعقد لقاء خلال الأيام المقبلة مع ممثلي القطاع السياحي، لبحث آلية تقديم الدعم لهم والتخفيف من الأضرار التي لحق بهم.

بدوره، قال رئيس غرفة تجارة عمان نقيب تجار المواد الغذائية، خليل الحاج توفيق، إن القرارات التي اتخذتها الحكومة، أمس الأحد، جاءت مخيبة للآمال، ودون التشاور مع القطاع الخاص، مضيفًا أن تلك القرارات لم تنجح بتقليل أعداد الوفيات والإصابات، جراء فيروس كورونا المستجد، إنما عملت على زيادتها وزادت من الازدحامات في الأسواق، نظرًا لعدم الوجود الوقت الكافي للتسوق وقضاء الحاجات من قبل المواطنين وتحديدًا الموظفين.

وفيما دعا إلى تخفيض ساعات الحظر الجزئي، أشار في الوقت نفسه إلى أن الغرفة طالبت بتعويض أصحاب صالات الأفراح عن الخسائر التي تكبدوها خلال الفترة الماضية. وأكد أنه لا يعقل أن يتم تجاهل هذا القطاع الذي “دُمر بالكامل”.

ولفت توفيق إلى أن القدرة الشرائية للمواطنين تراجعت بنسبة 50 %، عازيًا سبب ذلك إلى ارتفاع الأسعار وتهالك الرواتب.

وأكد ضرورة إجراء حوار وطني يضم غرف الصناعة والتجارة ووزراء الصحة والمالية واللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة والمعنيين، لإيجاد حلول توافقية للخروج من التحديات التي يمر بها القطاع التجاري.

من ناحيتهم، قال ممثلي القطاع السياحي إن القرارات الأخيرة أضرت بالقطاعات الصحية والتجارية والسياحية، وتسببت بإرباك واضح، مطالبين بتخفيض ساعات الحظر الجزئي، والسير على الأقدام بالنسبة للمواطنين لقضاء حاجاتهم، خصوصًا أننا مقبلون على شهر رمضان المبارك.

وبينوا أنهم لا يتوقعون العودة إلى نشاطهم السياحي قبل نهاية العام الحالي، مؤكدين أنهم تكبدوا خسائر كبيرة، جراء الإغلاقات التي حصلت.

ودعوا إلى تسييل كفالاتهم المالية لتسديد التزاماتهم المالية، وتأجيل الضرائب والمسقفات المستحقة عليهم، جراء توقفهم عن العمل منذ ما يزيد عن عام، مطالبين بمنحهم قروضًا.

كما طالبوا البنوك بضرورة التوقف عن المزادات العلنية للتجار، وكذلك الحكومة بتقديم حوافز تشجيعية لقطاع الطيران.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال