صراحة نيوز

السبت، 20 مارس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى ثماني عائلات اردنية

Posted: 20 Mar 2021 08:43 AM PDT

43r26if5 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الموانيس، بوفاة الفريق الركن المتقاعد محمود حماد سالم الموانيس، وإلى عشيرة الكوز، بوفاة النائب السابق رائد حسان الكوز، وإلى عشيرة الرواشدة، بوفاة عبد خلف محمد الرواشدة، وإلى عشيرة العطين، بوفاة علاء بخيت العطين، وإلى عشيرة المحسيري، بوفاة الدكتور أحمد الحاج عبدالله المحسيري، وإلى آل خليل بوفاة ابنة الفنان أنور خليل، وإلى عشيرة بني هاني، بوفاة أمين عام وزارة الإدارة المحلية الأسبق الدكتور محمد أحمد بني هاني، وإلى عشيرة العمري، بوفاة والدة العميد المتقاعد عبدالله العمري.

وأعرب العيسوي، في اتصالات هاتفية مع أسر المرحومين، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته.

معركة الكرامة .. نصر مؤزر ومستقبل واعد بالصور

Posted: 20 Mar 2021 08:36 AM PDT

كرامة 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يوم خالد في تاريخ أمتنا، ولها في نفوس أبناء الأسرة الأردنية الواحدة أعظم الذكرى والاعتزاز والفخار، حيث سطر نشامى الجيش العربي بدمائهم الزكية وأرواحهم النقية أروع ملحمة بطولية، وسجلوا بذلك أول نصر تاريخي على الجيش الإسرائيلي المتغطرس، فحطموا أسطورته وأذلوا كبريائه وغروره، ونقشت الكرامة الخالدة بطولات الجيش العربي على صفحات التاريخ المشرق، فعانقت أمجاد أجدادنا في حطين واليرموك وعين جالوت، وظل الجيش العربي عبر تاريخه المجيد المثل في التضحية والبطولة، تفخر به الأمة وتتباهى فاستحق منا التقدير والمهابة، ومواقفه الكبيرة في الذود عن حياض الوطن وشرف الأمة.

معركة الكرامة سجل المجد وكتاب الخالدين سطر خلالها البواسل الأبطال أنصع البطولات وأجمل الانتصارات على ثرى الأردن الطهور، وظلت أرواح الشهداء ترفرف في فضاء الأردن، فوق سهوله وهضابه وغوره وجباله، وتسلم على المرابطين فوق ثراه الطهور، ويتفتح دحنون غور الكرامة على نجيع دمهم الزكي، وتسري في العروق رعشة الفرح بالنصر ونشوة الافتخار بهذا الجيش العربي الهاشمي.

أهداف إسرائيل من غزوها للأرض الأردنية يمكن تلخيصها بما يلي:

1. تحطيم القدرات العسكرية للقوات والقيادة الأردنية وزعزعة الثقة بنفسها بعد حرب حزيران، حيث بقيت قواتنا ثابتة بحيويتها ونشاطها وتصميمها على الكفاح من أجل إزالة آثار العدوان، وكانت القيادة الإسرائيلية تعتقد أن الجيش الأردني أصابه الوهن بعد حرب حزيران، فأخطأت التقدير لأن القيادة الأردنية عملت على إعادة التنظيم وبسرعة فائقة، واحتلت مواقع دفاعية جديدة على الضفة الشرقية لنهر الأردن، لتبقى روح القتال والتصميم في أعلى درجاتها.

2. مع أن اسرائيل أعلنت أنها قامت بالهجوم لتدمير قوة المقاومين العرب في بلدة الكرامة، إلا أن الهدف من هذا العدوان كان مغايراً تماماً لهذا الإعلان، فالهدف كان احتلال المرتفعات الشرقية من المملكة (البلقاء)، والاقتراب من العاصمة عمان للضغط على القيادة الأردنية لقبول شروط الاستسلام التي تفرضها إسرائيل، والعمل على توسيع حدودها بضم أجزاء جديدة من الأردن إليه.

3. محاولة احتلال أراض أردنية شرقي النهر والتشبث بها بقصد المساومة عليها، وذلك نظراً للأهمية الاستراتيجية لهذه المرتفعات الأردنية ولزيادة العمق الاستراتيجي الإسرائيلي.

4. ضمان الأمن والهدوء على طول خط وقف إطلاق النار مع الأردن.

5. توجيه ضربات مؤثرة وقوية للقوات الأردنية التي كانت توفر الحماية والدعم والمساندة للمقاومين العرب.

6. زعزعة المعنويات لدى الأردنيين القاطنين في منطقة الأغوار، من أجل نزوحهم من أراضيهم ومزارعهم ليشكلوا أعباء جديدة على الدولة، وحرمان المقاومة العربية من وجود قواعد لها بين السكان.

7. المحافظة على الروح المعنوية للجيش والشعب الإسرائيلي، بسبب عدم التجانس بين الغالبية العظمى منهم في التركيبة السكانية التي جاءت على شكل هجرات صهيونية إلى أرض فلسطين، والتخوف من إحاطة العرب بهم، فأراد العدو أن يقوم بهذه العملية لإزالة حالة الرعب السائدة بين قطاعات الجيش والشعب اليهودي.

8. الأطماع الإسرائيلية بالمرتفعات الشرقية من الناحية العسكرية والاستراتيجية والاقتصادية، فمناطق الأغوار غنية بالمصادر المائية والزراعية وتشكل مصدراً اقتصادياً استراتيجياً مهماً بالنسبة للأردن.

وصف مكان المعركة

لموقع معركة الكرامة أهميةٌ من الناحية الدينية، فهي تمثل أرض الرباط في سبيل االله ضمن منطقة بلاد الشام، امتثالاً لقول الرسول صلى االله عليه وسلم “بلاد الشام في الرباط إلى يوم القيامة”، بالإضافة لوجود العديد من المساجد وأضرحة الصحابة رضوان االله عليهم في منطقة الأغوار، مثل أبي عبيدة عامر بن الجراح وشرحبيل بن حسنة ومعاذ بن جبل. أما أهمية هذه المنطقة الجغرافية والاستراتيجية، فإنها تشكل نقطة المركز في قلب الوطن العربي، فهي أشبه ببوابة تعبر منها الجيوش الذاهبة إلى فلسطين، سواء أكانت هذه الجيوش قادمة من الشرق أم من الغرب، والشمال أم الجنوب، وقد كانت مسرحاً لمعارك فاصلة في التاريخ الإسلامي، وبوابة للانتصارات التي حققت للأمة الإسلامية هيبتها وكرامتها ومكانتها ونشر رسالة الحق والعدل والإنسانية كمعركة حطين وعين جالوت. ومنطقة غور الأردن منطقة منخفضة تقع بين سلسلتين جبليتين متناسقتين، هما سلسلة الجبال الغربية وسلسلة الجبال الشرقية، وهي غنية بالمصادر الزراعية والمائية والأشجار، فتنتج الخضراوات والفواكه وهي مناطق رعوية جيدة، أما مصادرها المائية فتتمثل في نهر الأردن – بحيرة طبريا – البحر الميت وقناة الغور الشرقية، إضافة إلى العديد من العيون المائية والبرك والآبار، فالغور عصب الحياة الزراعية والاقتصادية بالنسبة للأردن.

يقع في الغور طريق عرضاني يمتد من الحمة الأردنية وحتى العقبة، أما الطرق الواصلة بين المرتفعات الشرقية والغربية فهي الجسور (جسر الملك حسين، جسر الملك عبداالله، جسر الأمير محمد)، وتتميز المنطقة بشقيها الشرقي والغربي بصعوبة المواصلات ووعورة المسالك والارتفاعات الشاهقة ووجود الأشجار والمقاطع الصخرية المنحدرة، وهي منطقة استراتيجية حيث مكامن الأفراد ضد الآليات وإعاقة حركتها في حال أي تقدم من قوات العدو كما حدث في معركة الكرامة.

الكرامة حطمت آمال العدو وأسطورة الجيش الذي لا يقهر

قوات الطرفين:

1. القوات الإسرائيلية: نتيجة للمعلومات التي توفرت من مصادر الاستخبارات ومشاهدة أرض المعركة، فقد كانت القوات الإسرائيلية تقدر بفرقة مدرعة (+) مع أسلحتها المساندة إضافة إلى سلاح الجو وكما يلي: اللواء المدرع السابع، اللواء المدرع 60، لواء المشاة الآلي80، كتيبة مظليين من لواء المظليين35، خمس كتائب مدفعية ميدان ومدفعية ثقيلة، أربعة أسراب طائرات مقاتلة ميراج، مستير، عدد من طائرات الهيلوكبتر القادرة على نقل كتيبتين دفعة واحدة، كتيبة هندسة مدرعة.

2. القوات الأردنية: فرقة المشاة الأولى وتدافع عن المنطقة الوسطى والجنوبية ابتداءً من سيل الزرقاء شمالاً وحتى العقبة جنوباً وكانت موزعة على النحو التالي: لواء حطين يحتل مواقع دفاعية على مقترب ناعور، لواء الأميرة عالية يحتل مواقع دفاعية على مقترب وادي شعيب، لواء القادسية يحتل مواقع دفاعية على مقترب العارضة، يساند لواء الأمير الحسن بن طلال المدرع 60، فرقة المشاة الأولى حيث كانت إحدى كتائبه موزعة على الألوية وكتيبة بدور الاحتياط للجيش في منطقة طبربور، تساند الفرقة ثلاث كتائب مدفعية ميدان وسرية مدفعية ثقيلة، تساند الفرقة كتيبة هندسة ميدان.

مقتربات القتال

بدأت معركة الكرامة الخالدة عند الساعة (5.30) من صباح يوم 21 آذار 1968، واستمرت ست عشرة ساعة من القتال، ومن خلال مجرى الحوادث وتحليل العمليات القتالية اتضح أن القوات الإسرائيلية المهاجمة بنت خطتها على ثلاثة مقتربات رئيسية ومقترب رابع تضليلي، لتشتيت جهد القوات المسلحة، وجميع هذه المقتربات تؤدي حسب طبيعة الأرض والطرق المعبدة إلى مرتفعات السلط وعمان والكرك، وكانت المقتربات كالتالي:

1. مقترب العارضة: من جسر الأمير محمد (داميا) إلى مثلث المصري إلى طريق العارضة الرئيسي إلى السلط.

2. مقترب وادي شعيب: من جسر الملك حسين إلى الشونة الجنوبية، إلى الطريق الرئيسي المحاذي لوادي شعيب ثم السلط.

3. مقترب سويمة: من جسر الأمير عبداالله إلى غور الرامة إلى ناعور ثم إلى عمان.

4. محور غور الصافي: من جنوب البحر الميت إلى غور الصافي وغور المزرعة إلى الطريق الرئيسي حتى الكرك.

وقد استخدم الإسرائيليون على كل مقترب من هذه المقتربات، مجموعات قتال مكونة من المشاة المنقولة بالآليات نصف المجنزرة والدبابات، تساندهم على كل مقترب مدفعية الميدان والمدفعية الثقيلة ومع كل مجموعة أسلحتها المساندة المقاومة للدروع من مدافع 106ملم والهاون مع إسناد جوي كثيف على كافة المقتربات، ونظراً لغرور الإسرائيليين فقد قام الحاكم العسكري الإسرائيلي للضفة الغربية بدعوة رؤساء البلديات في الضفة إلى قيادته، وأبلغهم أنهم مدعوون لتناول طعام الغداء معه في عمان والسلط، وما كان لهذا الهوس أن يقهر، لولا وقفة الجيش العربي في وجه القوات المهاجمة، حيث قاتل رجاله بكل شجاعة وتضحية مستخدماً ما هو متاح له بأفضل السبل، ونجد أن الهجوم الإسرائيلي قد خطط على أكثر من مقترب، وهذا يؤكد مدى الحاجة لهذه المقتربات لاستيعاب القوات المهاجمة، وبشكل يسمح بإيصال أكبر حجم من تلك القوات وعلى اختلاف أنواعها وتسليحها وطبيعتها إلى الضفة الشرقية، لإحداث خرق ناجح في أكثر من اتجاه يتم البناء عليه لاحقاً ودعمه للوصول إلى الهدف النهائي، وكانت الغاية من اتساع جبهة المعركة وتعدد المقتربات، تشتيت الجهد الدفاعي لمواقع الجيش العربي وتضليلها عن الهجوم الرئيسي، وهذا يؤكد أن القوات المتواجدة في المواقع الدفاعية كانت قوات منظمة أقامت دفاعها على سلسلة من الخطوط الدفاعية بدءاً من النهر وحتى عمق المنطقة الدفاعية، الأمر الذي لن يجعل اختراقها سهلاً أمام المهاجم، كما كان يتصور، سيما وأن المعركة قد جاءت مباشرة بعد حرب عام 1967.

الملك الحسين: “فلقد كنتم جميعاً والله أمثولةً يعز لها النظير في العزم والإيمان”.

جيشنا العربي ومعركة النصر والثبات

لقد لعب سلاح المدفعية والدروع الملكي وقناصو الدروع دوراً كبيراً في معركة الكرامة، وعلى طول الجبهة وخاصة في السيطرة على جسور العبور، ما منع الجيش الإسرائيلي من دفع أية قوات جديدة لإسناد هجومه الذي بدأه، وذلك نظراً لعدم قدرته على السيطرة على الجسور خلال ساعات المعركة، وقد أدى ذلك إلى فقدان القوات الإسرائيلية المهاجمة لعنصر المفاجأة، وساهم بشكل كبير في تخفيف زخم الهجوم وعزل القوات المهاجمة شرقي النهر وبشكل سهل التعامل معها واستيعابها وتدميرها، وقد استمر دور سلاح الدروع والمدفعية الملكي وجميع الأسلحة المشاركة وعناصر المشاة بشكل حاسم طيلة المعركة من خلال حرمان الإسرائيليين من محاولة إعادة البناء على الجسور القديمة، وحتى نهاية المعركة، وهذا يؤكد أن معركة الكرامة قد خاضها الجيش العربي وهو واثق من نفسه، وأن الجهد الذي بذل خلالها ما كان جهداً ارتجالياً بل كان جهداً دفاعياً شرساً ومخططاً بتركيز على أهم نقاط التقتيل للقوات المهاجمة لكسر حدة زخمها وإبطاء سرعة هجومها.

توقيت بدء معركة الجيش العربي

بدأ الجيش العربي قتاله في معركة الكرامة منذ اندلاع شرارتها الأولى وتقدم القوات المهاجمة، حيث يقول اللواء مشهور حديثة: ” في الساعة (5.20) أبلغني الركن المناوب أن العدو يحاول اجتياز جسر الملك حسين، فأبلغته أن يصدر الأمر بفتح النار المدمرة على حشود العدو”، لذلك كسب الجيش العربي مفاجأة النار عند بدء الهجوم على القوات الإسرائيلية، ولو تأخر في ذلك لأتاح للقوات المهاجمة الوصول إلى أهدافها بالنظر إلى قصر مقتربات الهجوم، في ظل حجم القوات التي تم دفعها وطبيعتها، وسرعة وزخم هجومها بالإضافة إلى سهولة الحركة فوق الجسور القائمة. لقد استطاعت القوات الأردنية وخاصة سلاح المدفعية حرمان القوات الإسرائيلية من حرية العبور حسب المقتربات المخصصة لها، ودليل ذلك أن القوات الإسرائيلية التي تكاملت شرقي النهر كانت بحجم فرقة وهي القوات التي عبرت في الساعة الأولى من الهجوم، وبعدها لم تتمكن القوات المهاجمة من زج أية قوات جديدة شرقي النهر، بالرغم من محاولتهم المستميتة للبناء على الجسور التي دمرت، ومحاولة بناء جسور حديدية لإدامة زخم الهجوم والمحافظة على زمام المبادرة، مما أربك المهاجمين وزاد من حيرتهم وخاصة في ظل شراسة المواقع الدفاعية ومقاومتها الشديدة.

طلب وقف إطلاق النار

لقد لجأت إسرائيل إلى طلب وقف إطلاق النار في الساعة الحادية عشرة والنصف من يوم المعركة، وهذا دليل واضح أن القوات التي واجهتهم في المواقع الدفاعية من الجيش العربي كانت بحجم التحدي وكانت المعركة بالنسبة لهم معركة وجود ومعركة حياة أو موت هذا على الصعيد العسكري، أما على الصعيد السياسي فقد أصر الأردن على لسان جلالة المغفور له الملك الحسين طيب االله ثراه على (عدم وقف إطلاق النار طالما أن هناك جندياً إسرائيلياً واحداً شرقي النهر)، وهذا يثبت وبدون أدنى شك، أن معركة الكرامة كانت معركة الجيش العربي منذ اللحظة الأولى، حيث كانت قيادته العليا تديرها وتتابع مجرياتها لحظة بلحظة، وأن عدم قبول جلالة الملك قرار وقف إطلاق النار الذي طلبه الإسرائيليون بعد خمس ساعات من بدء المعركة دليلٌ على امتلاك ناصية الأمر والسيطرة على المعركة والتحكم بمجرياتها. حينما طلبت إسرائيل وقف أطلاق النار بعد ست ساعات من بدء المعركة، كانت ترى شراسة المواقع الدفاعية للجيش العربي، الذي خطط معركته كاملة على أساس تقييم قدرات العدو المقابلة له، وحينما رفض الأردن وقف إطلاق النار كان في معمعة المعركة منذ انطلاق شرارتها الأولى، ويعلم تمام العلم كيف تسير لحظة بلحظة وكيف أن قواته تسيطر عليها بحزم، وأن قيادته العليا كانت ترى النصر المؤزر قريباً ويحتاج إلى صبر ساعة، خاصة عندما أجهضت هذه القيادة وفوتت الفرصة على الإسرائيليين برفضها لوقف إطلاق النار، حيث أنها كانت ترى بثاقب بصيرتها وحنكتها ما يخطط له الإسرائيليون، في محاولة منهم لوقف القتال دون الوصول إلى النتائج الحتمية التي أصبحوا يعلمونها ويرونها، من أن النصر في هذه المعركة قد فاتهم وأنه أصبح دون أدنى شك في يد الجيش العربي، وعلى المدى الأبعد فإن رؤية القيادة وحنكتها أيضاً تؤكد منذ البداية أن موضوع السيادة كان محسوماً على الأرض الأردنية، إذ لا يمكن لإسرائيل أن تطلب وقف إطلاق النار إلا من جهة مقابلة ذات سيادة ولها قرار سيادي وسياسي يقرر على أرض الواقع سير المعركة.

الإنزال الإسرائيلي في بلدة الكرامة ومعركة السلاح الأبيض

إن عملية الإنزال التي قامت بها القوات الإسرائيلية شرقي بلدة الكرامة، كانت الغاية منها تخفيف الضغط على قواتها التي عبرت شرقي النهر، بالإضافة لتدمير بلدة الكرامة، خاصة عندما لم تتمكن من زج أي قوات جديدة عبر الجسور، نظراً لتدميرها من قبل سلاح المدفعية الملكي، وهذا دليل قاطع على أن الخطط الدفاعية التي خاضتها قوات الجيش العربي كانت محكمة، وساهم في نجاحها الإسناد المدفعي الكثيف والدقيق، إلى جانب صمود الجنود في المواقع الدفاعية، وفي عمقها كانت عملية الإنزال شرق بلدة الكرامة عملية محدودة، حيث كان قسم من الفدائيين يعملون فيها كقاعدة انطلاق للعمل الفدائي أحياناً بناءً على رغبة القيادة الأردنية، وبالفعل قام الإسرائيليون بتدمير بلدة الكرامة بعد أن اشتبكوا مع القوات الأردنية والمقاتلين من الفدائيين الموجودين هناك وتطور الامر لاستخدام السلاح الابيض في القتال وجهاً لوجه مع قوات العدو التي تم إنزالها.

جلالة الملك عبداالله الثاني: “نصر الكرامة أذهل العدو وأجبره على الاعتراف بالهزيمة لأول مرة في تاريخه”.

نتائج المعركة مع انتهاء أحداث المعركة

كان العدو قد فشل تماماً في عملياته العسكرية، دون أن يحقق أياً من الأهداف التي شرع بهذه العمليات من أجلها وعلى جميع المقتربات والمحاور، وعاد يجر أذيال الخيبة والفشل، فتحطمت الأهداف المرجوة من وراء المعركة أمام صخرة الصمود الأردني، ليثبت للعدو من جديد بأنه قادر على مواصلة المعركة تلو الأخرى، وعلى تحطيم محاولات العدو المستمرة للنيل من الأردن وصموده، وأثبت الجندي الأردني أن روح القتال لديه نابعة من التصميم على خوض معارك البطولة والشرف والإقدام والتضحية.

وفي كلمته التاريخية قال المغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال – طيب االله ثراه – في اليوم التالي للمعركة:” وإذا كان لي أن أشير إلى شيء من الدروس المستفادة من هذه المعركة يا إخوتي، فإن الصلف والغرور يؤديان إلى الهزيمة، وإن الإيمان بالله والتصميم على الثبات مهما كانت التضحية هما الطريق الأول إلى النصر، وإن الاعتماد على النفس أولاً وأخيراً ووضوح الغاية ونبل الهدف هي التي منحتنا الراحة حين نقرر أننا ثابتون صامدون حتى الموت، مصممون على ذلك، لا نتزحزح ولا نتراجع مهما كانت التحديات والصعاب.”

وفشل العدو في مخططاته التي عرفت من الوثائق التي كانت لدى القادة الإسرائيليين وتركت في ساحة القتال، وهي احتلال المرتفعات الشرقية ودعوة الصحفيين لتناول طعام الغداء في عمان، كما جسدت هذه المعركة أهمية الإرادة لدى الجندي العربي، والتي كانت متقنة وذات كفاءة عالية وساهمت بشكل فعال في حسم معركة الكرامة.

أبرزت المعركة أهمية الإعداد المعنوي حيث كان هذا الإعداد على أكمل وجه، فمعنويات الجيش العربي كانت مرتفعة حيث ترقبوا يوم الثأر والانتقام من عدوهم وانتظروا ساعة الصفر بفارغ الصبر للرد على الظلم والاستبداد، كما أبرزت المعركة حسن التخطيط والتحضير والتنفيذ الجيد لدى الجيش العربي، مثلما أبرزت أهمية الاستخبارات، إذ لم ينجح العدو بتحقيق عنصر المفاجأة نظراً لقوة الاستخبارات العسكرية الأردنية والتي كانت تراقب الموقف عن كثب وتبعث بالتقارير لذوي الاختصاص، حيث تمحص وتحلل النتائج فتنبأت بخبر العدوان من قبل إسرائيل مما أعطى فرصة للتجهيز والوقوف في وجهها.

خسائر الطرفين

قواتنا الباسلة: 86 شهيداً و108 جرحى، تدمير 13 دبابة و39 آلية مختلفة خسائر القوات الإسرائيلية: 250 قتيلاً و450جريحاً، وتم تدمير 88 آلية مختلفة شملت 47 دبابة و18 ناقلة و24 سيارة مسلحة و19 سيارة شحن وإسقاط 7 طائرات مقاتلة.

قالوا في المعركة:

الديلي تلغراف: اتضح أمران في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على الكرامة، أولهما أن الإسرائيليين أخطأوا في حساباتهم خطئاً فادحاً، إذ أنهم واجهوا مقاومة أعنف مما كانوا يتوقعون، والثاني أن هجومهم على الكرامة لم يحقق شيئاً.

نيوزويك الأمريكية: لقد قاوم الجيش الأردني المعتدين بضراوة وتصميم، وإن نتائج المعركة جعلت الملك حسين بطل العالم العربي.

حاييم بارليف/ رئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق: أما معركة الكرامة فقد كانت فريدة من نوعها بسبب كثرة عدد الإصابات بين قواتنا، فقدت إسرائيل في هجومها الأخير على الأردن آليات عسكرية تعادل ثلاثة أضعاف ما فقدته في حرب حزيران.

عضو الكنيست الإسرائيلي شلومو جروسك: لا يساورنا الشك حول عدد الضحايا بين جنودنا، لقد برهنت العملية من جديد أن حرب الأيام الستة لم تحقق شيئاً ولم تحل النزاع العربي الإسرائيلي.

المقدم (أهارون بيلد) قائد إحدى المجموعات الإسرائيلي في معركة الكرامة: لقد شاهدت قصفاً شديداً عدة مرات في حياتي، لكنني لم أرى شيئاً كهذا من قبل، لقد أصيبت معظم دباباتي.

المارشال جريشكو رئيس أركان القوات المسلحة السوفييتية: لقد شكلت معركة الكرامة نقطة تحول في تاريخ العسكرية العربية.

جون بورينته/ المراسل الخاص لوكالة اليونايتد برس: إن التقارير من الشرق الأوسط تؤكد أن الأردن أحرز نصراً يستند إلى أسس متينة.

واليوم ونحن نتفيّأ ظِلالَ ذكرى معركة الكرامة الخالدة بالتزامن مع الاحتفال بمئوية الدولة الأردنية ندرك جميعاً أن بناء الدولة وتطورها منذ نشأتها الأولى ارتبط بتطور الجيش العربي الذي قدم مساهمات كبيرة في تطور الدولة وتحديثها على كافة المستويات، واضعاً مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، ليكون الحارس الأمين والسند القوي وحامي الحمى وصانع الإنجازات، والملاذ الآمن وعنوان السكينة والاستقرار، فرسخ منعة الدولة وقوتها وقدرتها على الاستقرار والازدهار والنهوض وتجاوز الصعاب والتحديات و تحقيق الإنجاز والتميز في أصعب الظروف، مئة عام والدولة الأردنية تمضي على مبادئ الثورة العربية الكبرى بخطى ثابتة وواثقة وسط إقليم مضطرب بالحروب والصراعات والانقسامات، ورغم هذا الظروف الصعبة كان الجيش العربي في كل مراحل نشأة الدولة يرافقها في الازدهار والتحديث والإصلاح والنمو والاعتماد الذات.

إعداد: مديرية التوجيه المعنوي

image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews
image - صراحة نيوز - SarahaNews

إصابة رئيس الوزراء الباكستاني بفيروس كورونا

Posted: 20 Mar 2021 06:22 AM PDT

PM Vaccine - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت السلطات الصحية الباكستانية عن إصابة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان بفيروس كورونا.
ونقلت وكالة الأنباء الباكستانية الرسمية عن المساعد الخاص لرئيس الوزراء خان لشؤون الصحة الدكتور فيصل سلطان قوله إن خان بدأ حجرا صحيا ذاتيا في منزله، وكان قد تلقى اللقاح المضاد لفيروس كورونا قبل أيام.
ويأتي الإعلان عن إصابة خان، فيما تتعرض البلاد لموجة ثالثة من الفيروس الذي أودى بنحو 13800 شخص من أصل 620 ألف إصابة.

الفلكي مجاهد: عاصفة مغناطيسية شمسية تؤثر على الأرض الأحد

Posted: 20 Mar 2021 06:20 AM PDT

image 5 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال الفلكي عماد مجاهد إن الشمس أطلقت رياحا شمسية قوية على شكل عاصفة مغناطيسية باتجاه الكواكب السيارة، ومن ضمنها كوكب الأرض، ويتوقع بدء تأثيرها على الأرض يوم غد الأحد.

واوضح مجاهد اليوم السبت، أن هذه العاصفة تعتبر متوسطة القوة من حيث تصنيف العواصف الشمسية، وسببها ظهور ثقب عملاق في النصف الجنوبي من قرص الشمس، ويتوقع تأثيرها على الأقمار الصناعية وسفن الفضاء والاتصالات الفضائية ورحلات الطيران خاصة في المناطق القريبة من القطب الشمالي، بالإضافة إلى شبكة الكهرباء.

وقال انه يتوقع ان تظهر ظاهرة “الشفق القطبي” وهي عبارة عن ظاهرة سماوية طبيعية تحدث نتيجة تفاعل الجسيمات المشحونة كهربائيا، المرافقة للعاصفة الشمسية مع المجال المغناطيسي الأرضي، مشيرا إلى أن العاصفة الشمسية تحدث نتيجة للانفجارات النووية في الشمس، وتنطلق بسببها نحو الفضاء، رياح شمسية يصل مداها إلى معظم الكواكب السيارة، ولكن تقل كثافتها كلما ابتعدت عن الشمس.

واضاف ان الرياح الشمسية تنقسم إلى قسمين رئيسيين، ما يأتي على شكل إشعاعات تسير بسرعة الضوء وهي الضوء المرئي، والأشعة فوق البنفسجية، والسينية وتحت الحمراء، والراديوية، ورياح شمسية تأتي على شكل جسيمات مشحونة كهربائياً، وإلكترونات وأيونات، تصل سرعتها إلى حوالي 600 كيلومتر في الثانية الواحدة.

وبين مجاهد أنه من خلال الدراسات التي أجريت على الرياح الشمسية، فإن العلماء وجدوا أن للرياح الشمسية تأثيرا واضحا على الكرة الأرضية، مثل الاتصالات، وخاصة تشويش على الأقمار الصناعية، إلى جانب انقطاع في الكهرباء ببعض الأماكن مثلما حدث في مدينة “كوبك” سنة 1989 .

وأشار إلى أن ظاهرة الشفق القطبي تزيد في المناطق القريبة من القطبين، وتؤثر على رواد الفضاء والمركبات الفضائية، كما أنها تؤثر على طبقة الأوزون، حيث تزداد الثقوب فيها، وبالتالي تسمح بدخول كمية أكبر من الأشعة الفوق بنفسجية وهي الأشعة المسؤولة مباشرة عن أمراض سرطان الجلد وفقدان البصر.

وحول تأثير العواصف المغناطيسية الشمسية على مناخ وطقس الكرة الأرضية، قال مجاهد إنه لا يزال الموضوع جدليا وغير محسوم حتى الآن، وتوجد بحوث تقول بوجود علاقة ما بين ارتفاع الحرارة والتغير المناخي على الأرض وبين البقع الشمسية والعواصف المغناطيسية الشمسية، كما توجد بحوث تنفي وجود هذه العلاقة.

بترا

بدء الاجتماعات الفنية للجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة

Posted: 20 Mar 2021 06:18 AM PDT

1616236901164... scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بدأت في عمان اليوم السبت، الاجتماعات الفنية للجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة التي ستلتئم الأربعاء المقبل، في دورتها التاسعة والعشرين.
واوضحت وزارة الصناعة والتجارة والتموين في بيان، ان الاجتماعات ترأسها عن الجانب الأردني الأمين العام للوزارة يوسف الشمالي، وعن الجانب المصري مستشار وزير الاستثمار والتعاون الدولي طارق الشعراوي .
واضافت، ان اللجنة ستبحث التعاون في عدد من المجالات بخاصة التجارة والاستثمار والطاقة والزراعة والنقل والمواصفات والمقاييس والعمل وغيرها.
كما ستبحث عددا من مشاريع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي سيتم التوقيع عليها خلال اجتماعات اللجنة العليا التي ستلتئم في عمان الأربعاء المقبل.

الفراية يتفقد سير العمل ميدانيا في مستشفيي الامير حمزة وعمان الميداني

Posted: 20 Mar 2021 06:15 AM PDT

3202110133957654996744 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تفقد وزير الداخلية ووزير الصحة المكلف مازن الفراية، اليوم السبت، مستشفى الامير حمزة للوقوف ميدانيا على سير العمل في المستشفى الذي يضم مصابي كورونا ويستقبلهم على مدار 24 ساعة.
وقال مدير مستشفى الامير حمزة الدكتور ماجد نصير لوكالة الأنباء الاردنية (بترا) ان وزير الصحة اطمأن على وضع المرضى في الأقسام، لا سيما قسم الطوارئ الذي يستقبل مرضى كورونا، ووجه بعدد من الإجراءات التطويرية للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
وبين الدكتور نصير ان نسبة الاشغال في مستشفى الامير حمزة وصلت إلى 75 بالمئة، مشيرا إلى ان المستشفى يضم 427 سريرا مخصصا لعلاج كورونا. كما اطلع الفراية على واقع الخدمة المقدمة في مستشفى عمان الميداني ومستويات الأكسجين الخاص بالمرضى، مؤكدا أهمية التجاوب والتفاعل مع اي ملاحظة كبيرة او صغيرة وضرورة توفير جميع سبل الراحة للمقيمين في الحجر الصحي والاجراءات الطبية المقدمة والفحوصات المخبرية الدقيقة التي يقوم بها الكادر الطبي المتخصص. واستمع وزير الصحة لشرح مفصل حول جهوزية الخدمات الصحية المقدمة من قبل الكوادر الطبية المتخصصة للمقيمين في غرف العزل.

(بترا- غسان إبزاخ)

خبراء في اللغة العربية يبحثون زيادة القدرة التنافسية لها

Posted: 20 Mar 2021 06:13 AM PDT

1616242046006 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يلتئم في عمان يوم الاثنين المقبل، مؤتمر “اللغة العربية أمانة قومية وضرورة عالمية” الذي ينظمه اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع الجامعة العربية، وبحضور رؤساء مجامع ومجالس اللغة العربية في الوطن العربي.
ويهدف المؤتمر، وفقا لبيان الاتحاد اليوم السبت، إلى وضع استراتيجية محكمة وعامة لنشر واستعمال اللغة العربية كلغة تدريس في الجامعات ومراكز البحث العلمي.
وقال امين عام الاتحاد الدكتور عمرو عزت سلامة، إن المؤتمر يسعى لوضع خطة استراتيجية لزيادة القدرة التنافسية للغة العربية على المستوى اللغات العالمية الأخرى، وتحديد المعوقات التي تحد من انتشار اللغة العربية داخليا في اطارها الإقليمي الطبيعي، وخارجيا والعمل على تذليلها.
وأوضح سلامة أن اللغة العربية تحتل المركز الرابع عالميا من حيث عدد الناطقين بها كلغة أم؛ إذ يتكلم بها نحو 588 مليون شخص، وهي ثاني أكبر لغة من حيث عدد المتكلمين بها، مشيرا إلى أن 60 دولة تتحدث اللغة العربية من بينها 22 دولة عضوا في جامعة الدول العربية.
ويرى اتحاد الجامعات العربية أن العالم يشهد قفزة هائلة في مجال التقنيات الحديثة والثورة الصناعة الرابعة ووسائل التواصل المتعددة؛ لذلك بات حتميا على اللغة العربية ان تحتل مكانتها المؤهلة لها بين لغات العالم.
ومن المقرر أن يناقش المشاركون في المؤتمر قضايا تتعلق بدور الإبداع الأدبي في تنمية اللغة والاستثمار في اللغة العربية، وعلاقة اللغة العربية بالتقنيات الحديثة، ومستقبل علاقة اللغة العربية بالتطبيقات الحاسوبية والتحديات المعاصرة التي تواجه اللغة العربية، والاستراتيجية العربية للنهوض باللغة العربية وآليات ايجاد مرصد عربي لتوحيد المصطلحات العلمية والتقنية، بالإضافة إلى مناقشة سبل ايجاد مشروع الذخيرة العربية ودوره في اثراء المحتوى الرقمي العربي.

قطر تبدأ بتطبيق الحد الأدنى للأجور

Posted: 20 Mar 2021 06:11 AM PDT

1616243064126 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بدأت قطر اليوم السبت، بتنفيذ قانون رقم 17 لسنة 2020 بشأن تحديد الحد الأدنى لأجور العمال والمستخدمين في المنازل.
وقالت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطرية في بيان اليوم، إن على الشركات الالتزام بالحد الأدنى للأجور والبالغ 1000 ريال قطري (275 دولار) عند ابرام العقود، وتخصيص بدل من قبل صاحب العمل في حال عدم توفير السكن الملائم “500 ريال”، والغذاء للعامل أو المستخدم “300 ريال”، والالتزام بتعديل عقود العمل.
وحددت الوزارة في أيلول الماضي فترة انتقالية لتعديل ابرام العقود مدتها ستة أشهر لكي يتمكن أصحاب العمل من تحضير الانتقال.

الإسلامي الأردني يوقع مذكرة تفاهم مع صندوق الائتمان العسكري

Posted: 20 Mar 2021 06:10 AM PDT

323497 12 1616238165 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  وقع البنك الإسلامي الأردني وصندوق الائتمان العسكري اليوم السبت مذكرة تفاهم لتقديم مجموعة من المنتجات والخدمات التمويلية وفق أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية للمتقاعدين العسكريين بهدف تلبية متطلباتهم التمويلية بشروط ميسرة ونسب ربح تفضيلية.
وتتضمن المذكرة التي وقعها الرئيس التنفيذي للبنك الدكتور حسين سعيد، ومدير عام الصندوق أمجد حجازي، تقديم التمويل اللازم للمتقاعدين العسكريين لشراء السيارات والأجهزة الكهربائية والأثاث والمنازل ومواد البناء والأراضي والعديد من السلع الأخرى، وفق نظام المرابحة والبيوع الأخرى أو بصيغة الإجارة المنتهية بالتمليك لشراء الشقق والأراضي، ولمدد سداد طويلة ومناسبة دون عمولة منح ائتمان أو عمولة تنفيذ التمويل.
وأكد الدكتور سعيد اهمية المذكرة في خدمة رفاق السلاح الذين هم مصدر فخر واعتزاز الجميع، واستجابة للمبادرة الملكية السامية، وتأكيداً لدور البنك اقتصاديا واجتماعيا في تعزيز الشراكة مع مختلف مؤسسات الدولة بهدف تحقيق مبادئ التكافل الاجتماعي، وخدمة الاقتصاد الوطني وتنمية المجتمع المحلي، ومواجهة الصعوبات المختلفة في ظل انتشار جائحة كورونا وتبعاتها السلبية.
وبين أن بإمكان المتقاعدين العسكريين الراغبين بالحصول على أية منتجات تمويلية مراجعة أي من فروع ومكاتب البنك البالغ عددها 108 فروع ومكاتب منتشرة في جميع أنحاء المملكة اعتباراً من يوم غد الأحد.
وقال حجازي إن توقيع المذكرة يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بدعم المتقاعدين العسكريين (رفاق السلاح) والوقوف معهم دوما، مؤكداً أن هذه الاتفاقية تتيح للمتقاعدين الكثير من المزايا التي من شأنها تلبية متطلباتهم التمويلية بشروط ميسرة ونسب ربح تفضيلية، مشيداً بجهود البنك في دعم المتقاعدين العسكريين.

دودين: عمّان تستضيف اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة هذا الأسبوع

Posted: 20 Mar 2021 06:08 AM PDT

1615383204597000 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن وزير الدّولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين استضافة عمّان اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة في دورتها التاسعة والعشرين هذا الأسبوع، مؤكداً ترحيب الحكومة بزيارة رئيس الوزراء المصري الذي يترأس وفد بلاده المشارك في الاجتماعات.
وقال دودين، في بيان صحفيّ نُشر اليوم السبت، إن البلدين اتفقا على عقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة خلال الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة إلى القاهرة في شهر شباط الماضي ولقائه بنظيره المصريّ الدكتور مصطفى مدبولي.
وأكّد أن عقد هذه الاجتماعات، رغم الظروف الصحيّة الاستثنائيّة التي يمرّ بها العالم، يعكس عزم البلدين وحرصهما المتبادل على الاستمرار بجهود تعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بها، وتنفيذ مشاريع التعاون البيني في مختلف المجالات، وإدامة التنسيق الثنائي حيال كل ما من شأنه خدمة البلدين والشعبين الشقيقين.
وتنطلق الاجتماعات اليوم السبت على مستوى الفرق الفنيّة من كلا البلدين وعلى مدار يومين يتم فيها تناول الجوانب الفنية للملفات والقطاعات المطروحة على جدول أعمال الاجتماعات، والتي ستعقد على المستوى الوزاريّ يوم الاثنين قبل أن تلتقي اللجنة العليا المشتركة يوم الثّلاثاء برئاسة رئيسيّ وزراء البلدين.
وشهدت الأسابيع الأخيرة اجتماعات تحضيرية على المستويات القطاعية المختلفة، استضافتها العاصمة المصرية القاهرة، جرى خلالها مراجعة نتائج أعمال اللجنة العليا السابقة وتقييم مدى إنجاز الخطوات والمشاريع التي تم التوافق عليها.
وعلى صعيدٍ متصل، قال دودين إن المملكة ستستضيف يوم الأربعاء المقبل اجتماعات متابعة وتنسيق ضمن آلية التعاون الثلاثيّ بين الأردن ومصر والعراق، وبما يحقق التكامل المنشود بين البلدان الشقيقة الثلاثة تنفيذاً لقرارات القادة ومخرجات القمم التي عقدوها.
وتأتي هذه الاجتماعات على المستوى الوزاري القطاعي المشترك استمراراً لسلسلة من الجهود والاجتماعات السابقة التي استضافتها الدول الثلاث خلال الأشهر الماضية وبوتيرة متواصلة، والتي استهدفت تعزيز التكامل والبناء على الجوامع لتكون أنموذجاً في العمل العربي المشترك.

أبناء لواء الأغوار الجنوبية : متمسكون بالثوابث الوطنية والوقوف خلف قيادتنا الهاشمية

Posted: 20 Mar 2021 05:43 AM PDT

kbdaqsdl4948617780462445556 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد وجهاء وقيادات ومخاتير وشباب لواء الاغوار الجنوبية التفافهم حول القيادة الهاشمية الحكيمة وتمسكهم بالثوابت الوطنية حفاظا على وحدة الصف ومكتسبات الوطن التي بنيت بعرق الغيارى والمخلصين الشرفاء.

جاء ذلك في بيان اصدروه اليوم تاليا نصه

اجتمع اليوم وجهاء وقيادات ومخاتير وشباب لواء الاغوار الجنوبية واصدروا البيان التالي:

في ظل ما يعيشه الوطن من جائحة كورونا ومرورا بحادثة مستشفى السلط الحكومي الجديد فإننا بداية نترحم على أرواح الشهداء ونؤكد على التفافنا حول قيادتنا الهاشمية الحكيمة وتمسكنا بالثوابت الوطنية حفاظا على وحدة الصف ومكتسبات الوطن التي بنيت بعرق الغيارى والمخلصين الشرفاء.

كما نؤكد على دعمنا لكل قرارات جلالة الملك التي يتخذها لمواجهة الأخطار التي تحيط بنا من كل جانب حفاظا على استقرار الوطن والذي سيبقى بإذن الله البيت الهادئ في هذا المحيط المضطرب.

واننا من الاغوار الجنوبية نرحب بالإجراءات التي تتخذها الدولة الاردنية في سبيل الحفاظ على سلامة المواطنين من شتى الأصول والمنابت حتى نعبر هذه الجائحة بسلام.

كما ندعوا إلى دعم مسيرة الإصلاح السياسي والإداري التي يقودها جلالة الملك ومحاسبة الفاسدين أيا كانت مواقعهم.

كما نعلن تمسكنا بالثوابث الوطنية والوقوف خلف قيادتنا الهاشمية ليبقى هذا الوطن صخرة منيعة تتحطم عليها كل المؤامرات والدسائس ولكل من تسول له نفسه العبث بأمنه واستقراره فهو وطن الشهداء والأحرار الذي نفتديه بالمهج والأرواح واننا لن نكون الا في خندق الوطن شاء من شاء وأبى من أبى.

رحم الله شهدائنا الأبرار وحفظ الله قائدنا جلالة الملك عبدالله بن الحسين.

قتلى وجرحى بانفجار ضخم في ريف حلب

Posted: 20 Mar 2021 05:18 AM PDT

6055e17c4236047e433950fa4443600425810745171 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -أدى انفجار هز مدينة الباب بريف حلب إلى مقتل وإصابة عدد من الأشخاص في المدينة الخاضعة لسيطرة فصائل تدعمها تركيا.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن الانفجار وقع داخل أحد مستودعات الشحن في مفرق قباسين، في المدينة الواقعة بريف حلب الشمالي الشرقي.

وحسب ما ظهر في تسجيلات مصورة بعيد الانفجار، فقد أدى إلى مقتل شخص على الأقل، كما أصيب 6 أشخاص آخرين، إصابة بعضهم خطرة، حسب صفحات محلية.

ولم تحدد أسباب الانفجار بدقة بعد، إلا أن بعض الصفحات الإخبارية في المدينة ذكرت أنه ناجم عن سيارة مفخخة.

الخدمات الطبية الملكية … معطين العافية

Posted: 20 Mar 2021 05:05 AM PDT

162869896 3839791276111243 9168170491490288935 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – “معطين العافية ” اكثر عبارة سمعتها اليوم في مبنى مستشفى الملكة رانيا العبدالله للأطفال بالمدينة الطبية من المواطنين الذين يتلقون لقاح كورونا للعاملين في المستشفى حيث الترتيب وحسن الاستقبال والأداء المتميز من كافة كوادره.

الملفت بوجه عام وحين اخذت الجرعة الأولى قبل نحو ثلاثة اسابيع كان الإقبال متواضعا لكن ما شهدت اليوم حين ذهبت لأخذ الجرعة الثانية وجود اعداد كبيرةمما اضطرهم الى تنظيم انفسهم بالدور ورغم ذلك لم يستغرق مكوثي واخذي للجرعة ومغادرتي المستشفى اكثر من 15 دقيقة .

163010004 3839790926111278 1876354921751972445 n - صراحة نيوز - SarahaNews 163071129 3839790402777997 9017470354898349814 n - صراحة نيوز - SarahaNews

حزب جبهة العمل الإسلامي يستنكر مشاركة لاعبين من الاحتلال بفعالية “رالي الباها”

Posted: 20 Mar 2021 04:27 AM PDT

162412214 3726587634120362 7349465099093720124 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استنكر حزب جبهة العمل الإسلامي مشاركة وفد صهيوني في “رالي الباها” الدولي والذي أقيم في وادي رم والعقبة على مدى يومين، في استفزاز صارخ لمشاعر الأردنيين الرافضين لكافة أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني.

وأضاف مسؤول لجنة مقاومة التطبيع في الحزب المهندس محمد مروان في تصريح صادر عنه اليوم “ونحن على أبواب معركة الكرامة وفي الوقت الذي تفرض فيه الحكومة الحظر الشامل على الأردنيين وتعطل إقامة صلاة الجمعة بسبب الحظر الشامل تحت بند إجراءات مواجهة كورونا يصول الصهاينة في بلادنا ويجولون، حيث صدم الشعب الأردني الجمعة بإقامة رالي “الباها” الدولي في منطقة وادي رم والعقبة وبمشاركة لاعبين من الكيان الصهيوني الذي يواصل جرائمه ضد الشعب الفلسطيني وتهديداته ضد الأردن، مما يمثل استخفافاً من الحكومة بالشعب الأردني الذي يرى في الصهاينة العدو الأول للأمة”.

كما أكد مروان على موقف الحزب وتحذيره انخراط المئات من الشباب الأردني بالعمل لدى الكيان الصهيوني في مدينة أم الرشراش (إيلات) المحتلة ضمن محاولات الاحتلال اختراق المجتمع الأردني وتمرير نهج التطبيع عبر استغلال حاجة الشباب للعمل والمال، مطالباً الحكومة بتحمل مسؤولياتها تجاه هذه الظاهرة الي تحمل مخاطر أمنية وتتعارض مع ثوابت الشعب الأردني الرافض للتطبيع مع الاحتلال.

ندوة علمية حول المهمة الفضائية اليابانية هايابوسا 2

Posted: 20 Mar 2021 04:20 AM PDT

thumbnail 1 8 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  استضافت الجمعية الفلكية الأردنية والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك وسفارة اليابان في الأردن ندوة علمية عبر الإنترنت حول المهمة الفضائية “هايابوسا 2” التابعة لوكالة استكشاف الفضاء اليابانية JAXA)) . كانت مهمة “هايابوسا 2” استكشاف للفضاء حيث جلبت عينات صخرية من كويكب “ريوغو”. انطلقت المهمة الى الفضاء في تاريخ 3 كانون الأول من عام 2014 و بعد رحلة مدتها 6 سنوات عاد الى الأرض في تاريخ 6 كانون الأول 2020.
حضر الندوة كضيف من وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (JAXA) الدكتور يوشيكاوا ماكوتو، الأستاذ المشارك في معهد علوم الفضاء والملاحة الفضائية في اليابان ومدير المهمة الفضائية “هايابوسا 2”. الدكتور يوشيكاوا هو من أبرز علماء الفلك والفضاء حول العالم. تم ترشيحه في مجلة (نيتشر) كأكثر الأشخاص المؤثرين في العالم في مجال أبحاث الميكانيكا السماوية عام 2018
شارك في الندوة أكثر من 160 شخص. افتتح الندوة رئيس الجمعية الفلكية الأردنية الدكتور عوني الخصاونة وسعادة السفير الياباني في الأردن السيد شيمازاكي كاورو. بعد ذلك، قدم الدكتور يوشيكاوا شرحا عن المهمة الفضائية “هايابوسا 2” والتقنيات المتقدمة المستخدمة والتطلعات المستقبلية للمهمة. من جانب الجمعية الفلكية الأردنية ، شرح الدكتور حنا صابات والدكتور عمار السكجي الديناميكيات المدارية للكويكبات، تلتها محاضرة من السيد عدلي الحلبي الذي قدم لمحة عامة عن بعثات الفضاء في عام 2021. أعرب السفير شيمازاكي عن تقديره البالغ للفرصة الفريدة لجمع الخبراء اليابانيين والأردنيين معًا، معربًا عن أمله في أن تكون هذه الندوة محفزًا لمزيد من التطوير للتبادل الأكاديمي بين البلدين.

thumbnail 18 - صراحة نيوز - SarahaNews

الضمان: دراسة لتقديم حزم تحفيزية مرتبطة بتلقي لقاح كورونا

Posted: 20 Mar 2021 04:04 AM PDT

1616229276557 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت المؤسسة العامة للضمان الإجتماعي أنها تقوم بإجراء دراسة موسعة للمساهمة والمساعدة في الجهود الرامية لزيادة شريحة المتلقين للقاح كورونا.
وأوضحت المؤسسة في بيان اليوم السبت، أنها ستكون في غالبها مرتبطة ببرنامج استدامة وتشمل أيضا مزيدا من التسهيلات والمنافع المرتبطة ببرامج مساند وتمكين اقتصادي (2).
واضافت انها تعمل أيضا مع شركائها في القطاعين العام والخاص على اتخاذ تدابير متكاملة بتجاوز الظرف الوبائي الراهن، مشيرة الى تعاونها مع مؤسسة الحسين للسرطان لتقديم تسهيلات تشجيعية مرتبطة بتأمين رعاية لعلاج السرطان وبين تلقي اللقاح.
وأكدت المؤسسة أن تركيزها في المرحلة المقبلة سينصب على دعم جهود التعافي الاقتصادي وهو ما سينعكس إيجابا على القطاع الخاص والعاملين فيه وسينعكس بالإيجاب أيضا على الضمان الاجتماعي وديمومته المالية والتأمينية.

وفيات الاردن اليوم 20-3-2021

Posted: 20 Mar 2021 03:51 AM PDT

الوفيات 5 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  20-3-2021

– محمود حماد الموانيس

– عصام ثابت ابوعوض

– رزق محمد عوض القرعان

– ذوابه ضيف الله الوريكات

– أحمد فالح مطلق ابوطالب

– عوض سالم عبيد الَمحادين

– إلهام فياض درويش المصري

– حنا عفيف داود بوشه

– احمد عبدالحافظ الفياض الدرادكه

– وجيهه جودة الحناوي

– فايزة أحمد عريضة

– محمد فوزي عيسى أتمرزا

– عبدالمجيد سلامة حمدان

– سعاد حسن رحمه

– جمعة احمد قابوق

– سحر سعيد نمر بدر

– احمد محمد المبيضين

– محمود عوده مسلم الرواحنه

– حسن عبدالرزاق العنبتاوي

– خلود احمد صافي

– عادل ابراهيم خليل علي صالح

– محمد كامل العارضة

– سناء غازي محمود أبولاوي

– حسان حسن حسان المصري

– علي مذيب مصاروة

– خالد شكري عبود العمواسي

– امنه عيسى الصالح الملكاوي

– حمزة جميل علي الزواهرة

– عزيزة علي الوحش

– محمد سالم الدهامشه

– فاطمه محمد عيسى بني مصطفى

– نبيل جورج زيدان

– حسين محمد علي يوسف المحسيري

– ربيحة عبدالله عوض الله الكسواني

– سالم علي ارشيد قعوار بني مصطفى

– قصي جعفر جبر

– الهام حسن ساري بني هاني

– حماده محمود عمر النتشه

– حسين علي صالح خديش

– اخلاص محمد خليل الضروس

– عمر محمد أحمد القضاه

– زياد عبدالرحمن العبيسي

– بدريه احمد رباح

– فياض منسي خلف الحديثات

– سليمان عيسى محمد ملكاوي

– سمير خليل جريس خوري

– شاكر محمد شاكر القبج

– محمد مفلح عليان الحنيطي

– خالد جمال الحويطات

– سلامه محمد المعارفه الشوابكه

– حكمت محمد رفيفه العربيات

– مشهور محمود يوسف الحياري

شخصيات سياسية واعلامية تُحذر من الانجرار خلف من يسمون أنفسهم بالمعارضة الخارجية

Posted: 20 Mar 2021 02:17 AM PDT

fb img 16162317958805234636701599652554 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – حذرت مجموعة من الشخصيات السياسية والإعلامية وقادة المجتمعات من الانجرار وراء من يسمون أنفسهم بالمعارضة الخارجية للتطاول على أمن واستقرار الدولة الأردنية.

ودعوا في بيان اصدروه اليوم الى عدم المشاركة بأي تجمهر من شأنه الضرر بالمواطن والوطن وخصوصًا انّنا نعيش تحت وطأة وباءٍ وجائحةٍ ستؤثر سلبًا على كل فرد من افراد الوطن وانتشاره بشكل اوسع .

نص البيان

بسم الله الرحمن الرحيم
دعت شخصيات وطنية وسياسية وإعلامية منتمية لثرى هذا الوطن العزيز على قلب كلِّ اردنيٍّ من شتى الاصول والمنابت دعت الى التَّصدي لجماعات وأفراد لا يعرفون للمسؤولية أي معنى تريد العبث بأمن هذا البلد واستقراره لا هدف لها سوى زج الوطن والمواطن لمزيد من الخطر في ظل هذا الظرف الوبائي غير المسبوق وتعمل على الضرر ومحاولة زعزعة أمن المواطنين الأردنيين والخلل بنسيجه المتماسك المترابط واضعافه معنويًّا واقتصاديًّا واجتماعيًّا من خلال حث البعض على التجمهر والتظاهر، مما جعل بعض من يسمون أنفسهم ( المعارضة الخارجية ) استغلال هذه الظروف لا همَّ لهم سوى جمع المشاهدات لفيديوهات التحريض والتي أصبحت مصدرًا لدخلهم وهم بذلك كمن يدعون المواطنين إلى الهلاك والزج بالوطن إلى كارثة وبائية – لا سمح الله – تلك المعارضة التي أصبحت تتراقص على آلام وجراح الأردنيين وأرواحهم غير آبهين أو مكترثين بما يمر به الوطن من ظروفٍ وبائيةٍ صعبة، فقد قررت مجموعة من الشخصيات الدعوة الى عدم المشاركة بأي تجمهر من شأنه الضرر بالمواطن والوطن وخصوصًا انّنا نعيش تحت وطأة وباءٍ وجائحةٍ ستؤثر سلبًا على كل فرد من افراد الوطن وانتشاره بشكل اوسع ، ومما لا شك فيه بأن من يدعو الى هذه التجمعات لا ينتمي إلى وطن أو شعب لأنَّنا جميعًا نعلم بأن الجائحة منتشرة وأعداد المصابين والوفيات في تزايد ولا يفرق الوباء بين معارض وموالٍ، مع إيمانِنا بحقِّ المواطن بالتعبير عن رأيه بشرط أن لا يؤثر ذلك على تعريض أمن الوطن وسلامة وصحة المواطنين للخطر، لهذا ندعو الجميع ونتمنى عليهم إلى عدم المشاركة في أي تجمع للحفاظ على الوطن والمواطن والله من وراء القصد ….

.. معالي/محمد طالب عبيدات
.. الشاعرة اسراء حيدر محمود
.. د. باسل رشيد عبيدات
.. د. ماجد محمد نصير/مدير مستشفى حمزة
.. الاستاذ خالد عبدالله الشريدة
.. العميد المتقاعد محمد المناجره/رئيس تجمع المتقاعدين العسكريين ..
.. الصحفي الاستاذ/ماجد القرعان
.. الاعلامي الاستاذ محمدنايف عبيدات
.. الاستاذ جمعة الخطيب
.. العميد المتقاعد/د. كامل عوده
.. القاضي المتقاعد/محمد الصوراني
.. النائب السابق/د. احمد الرقيبات
.. الاستاذ/محمد الشوابكه
.. دكتور/احمد محمود غريز
..الاستاذة/دنيا خالد الواكد
.. دكتور/فوزي الشياب
.. الاستاذ/ناجح صوالحة
.. الإعلامي دكتور ماجد الشوابكه
الدكتور المحامي/جضعان الهبارنه
.. سعادة نائل الكباريتي
.. النائب السابق/قصي الخميسي
.. الكاتب توفيق عبدالحميد المبيضين
.. النائبة السابقة سلمى الربضي
.. الصحفي محمد عمار
.. الاستاذة هبه ضرار عبيدات
.. الاستاذ عبدالرحمن الصواخنة
.. الإعلامي ايمن سلامة البركات
.. الكاتب الإعلامي زياد الجيوسي
.. الاستاذة هدى الخشه
.. النائب السابق سلمى الربضي
.. د.خلدون فرحان نصير
.. الاستاذ عبدالغفور القرعان
.. دكتورة حنان عبدالكريم العمري
.. الاستاذ محمود الجمل
.. البروفسور منى ابو بكر
.. المهندس عمر الحاج عمر
.. المحامي طارق ابوالراغب
.. الإعلامي محمد العزام
.. الأستاذ مؤيد العودات
.. الأستاذ صهيب بلص
.. الأستاذ محمود محمد علاونة.
.. الأستاذ تامر عايد البواليز
.. الأستاذ سامي الشمايلة
.. الاعلامية الأستاذة إيمان العكور
.. الدكتور قيس عمر العجارمة
.. الاعلامية انتصار السواريه
.. الاستاذ محمد الزيود
.. الصحفي الاستاذ/جهاد المومني
.. الاعلامية/سوسن الشبول

.. د عبد الرحمن المعاني

.. انتصار عبد المنعم الرجوب

طقس معتدل في المرتفعات والسهول ودافئ في باقي المناطق

Posted: 19 Mar 2021 11:27 PM PDT

394304 8 1616137524 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  يطرأ اليوم السبت، ارتفاع ملموس على درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، ودافئة في باقي المناطق، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط في ساعات ما بعد الظهر وتثير الغبار في مناطق البادية.
وبحسب تقرير إدارة الارصاد الجوية، توالي يوم غدٍ الأحد، درجات الحرارة ارتفاعها، لتسجل أعلى من معدلاتها الإعتيادية لمثل ذات الوقت من السنة بحوالي (6-7) درجات مئوية، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، بينما تكون حارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وهناك فرصة ضعيفة خلال ساعات الليل المتأخرة لهطول أمطار خفيفة ومتفرقة في أجزاء محدودة من المناطق الوسطى الغربية والجنوبية الغربية من المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة تثير الغبار في مناطق البادية.
وتبقى الأجواء يوم الإثنين معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبيا في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع تواجد كميات من الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، ويحتمل هطول زخات متفرقة من المطر خاصة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات خاصة في مناطق البادية.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 23 – 11 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 19 – 10، وفي مرتفعات الشراة 21 – 9، وفي مناطق البادية 27 – 11، وفي مناطق السهول 23 – 12، وفي الاغوار الشمالية 29 – 17، وفي الأغوار الجنوبية 31 – 19، وفي البحر الميت 30 – 19، وفي خليج العقبة 31 – 21 درجة مئوية.

البنك الدولي : التوسع الأخير في برامج المساعدة الاجتماعية يجعل السياسات المالية الأردنية أكثر مساواة

Posted: 19 Mar 2021 11:25 PM PDT

World Bank building at Washington scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعت دراسة حديثة للبنك الدولي عن"السياسة المالية في الأردن" إلى الاستمرار في الإصلاحات الماليّة بما لا يؤثر في الفقر والمساواة بين الأسر.
تناولت هذه الدراسة التي حملت عنوان "السياسة المالية والفقر وعدم المساواة في الأردن – دور الضرائب والإنفاق العام" كيف يؤثر نظام المالية العامة على الأسر المختلفة، مثل دفع ضريبة الدخل وضريبة المبيعات (السلع والخدمات)، والاستفادة من المساعدة والخدمات الاجتماعية، ودعم الكهرباء والمياه والتعليم والصحة.
وقالت الدراسة "النظام المالي الحالي في الأردن تصاعدي، ولكنه يحتاج الى مزيد من الاصلاحات".
وأشارت الدراسة الى أنّ التوسع الأخير في برامج المساعدة الاجتماعية يجعل السياسات المالية الأردنية أكثر مساواة.
وفي العام 2019، بدأ الأردن برنامجًا تكميليًا (تكافل) لبرنامج المساعدة الاجتماعية الرئيسي والذي يطبق من خلال صندوق المعونة الوطنية، وتمّ توسع برنامج "التكافل" في 2020 وسيصل إلى 85 ألف أسرة بحلول العام 2021.
ويقدر تأثير البرنامج الجديد في الحد من عدم المساواة بمقدار 0.7 نقطة والفقر بنسبة 1.4 نقطة مئوية.
وذكرت الدراسة أنّ هناك العديد من برامج المساعدة الاجتماعية في الأردن، منها برنامج التحويلات النقدية الرئيسي في صندوق المعونة الوطنية والذي يستهدف المستفيدين الذين ليس لديهم دخل والأشخاص الذين ينتمون إلى الفئات الضعيفة بشكل خاص (مثل الأسر التي ترعى الأطفال الأيتام ، والأفراد المسنين ، والأشخاص ذوي الإعاقة ، والأسر التي تعولها نساء مطلقات أو مهجورات ، والنساء اللائي لديهن أطفال صغار ، والأسر التي معيلها في السجن).
وقالت الدراسة "صندوق المعونة غطى (في 2018) حوالي 101 ألف أسرة من خلال تحويلات نقدية شهرية بحوالي 45 دينارا أردنيا للفرد (بحد أقصى 180 دينارًا للعائلة) اعتمادًا على الدخل والأصول وخصائص الأسرة".
ومنذ 2018 وسع الصندوق نطاق التحويلات النقدية الخاصة بهم ؛ و تم إطلاق برنامج تحويل جديد للفقراء – تكافل – في أيار(مايو) 2019 جنبًا إلى جنب مع الاستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية في الأردن للفترة 2019-2025.
وقد تمت اضافة 25 ألف أسرة العام 2019 ، وتمت إضافة 30 ألف أسرة أخرى في 2020 ، ومن المقرر إضافة 30 ألف أسرة أخرى لعام 2021 ، حيث يتم اختيار المستفيدين من برنامج التكافل بناءً على مجموعة من المعايير
ويتم تحديد مستوى الإعانة لكل أسرة أيضًا بناءً على "معادلة معتمدة"، والتي تبلغ حوالي 100 دينار أردني في المتوسط.
وأشارت الدراسة الى أنّ صندوق الزكاة يقوم بتحويل نقدي غير مشروط يوفر 30 دينارًا لكل أسرة شهريًا إضافة إلى 5 دنانير لكل فرد من أفراد الأسرة للأسر التي تعيش على دخل أدنى من خط الفقر المدقع.
وأخيرًا ، كان هناك نظام تعويض نقدي (الخبز) منذ كانون الثاني( يناير) 2018 وتم إلغاء دعم الدقيق واستبداله بتحويل نقدي صغير بقيمة 27 دينارًا أردنيًا للفرد سنويًا يُمنح للأسر الأردنية التي يقل دخلها عن 18 ألف دينار سنويًا أو إلى المستفيدين من صندوق المساعدات المالية (الذين كان التحويل لهم 33 دينار لكل شخص) ويصل هذا النقل إلى ما يقرب من 80 % من السكان.
وأكدت الدراسة ضرورة الإصلاحات المالية، ففي العام 2019 ، وبلغت نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي حوالي 99 ٪ وكانت هناك حاجة إلى ضبط أوضاع المالية العامة قبل انتشار الوباء بسبب الحيز المالي المحدود.
علاوة على ذلك، فإن الإنفاق الطارئ على كوفيد 19 لدعم الأسر والشركات الضعيفة إلى جانب انخفاض الإيرادات بسبب الصدمة الاقتصادية سيجعل الإصلاحات المالية أكثر أهمية فيما بعد فيروس كورونا.
ومع ذلك، هناك مجال للإصلاحات التي من شأنها أن تسد الفجوة المالية مع الحد من الفقر وعدم المساواة، دون زيادة الإنفاق.
وأكدت الورقة ثلاثة إصلاحات: ضريبة السلع والخدمات ؛ تعرفة الكهرباء، إصلاحات الحماية الاجتماعية، مشيرة الى أنّ هذه الاصلاحات ستعمل على تقليل "الفقر" بنسبة 1.7 نقطة مئوية وتخفيض "عدم المساواة" بنسبة 1.3 نقطة مع إغلاق فجوة المالية العامة بمبلغ 115 مليون دينار.
وبينت انّ إصلاح ضريبة السلع والخدمات يجب أن يلغي المعدلات المنخفضة والإعفاءات على السلع والخدمات المختلفة، مشيرا الى أنّ 60 % من هذه الإيرادات الضائعة تذهب إلى أغنى 30 % من الأسر.
كما أكدت ضرورة تحديد تعرفة الكهرباء على أساس تكلفة الإنتاج لأغنى 40 % من الأسر (زيادة بعض التعريفات وتخفيض البعض الآخر) ولكن دون تغيير أو خفض لغالبية الأردنيين.
وشددت الدراسة على أنّ ما يقلل من الفقر وعدم المساواة، هو التوسع المستمر في برنامج التكافل وإعادة الاعتماد على صندوق المعونة، فبالرغم من أنّها ستؤدي الى بعض التكاليف المالية لكنها ستقلل من الفقر بشكل أكبر. ويتلقى ما يقرب من 80 % من الأسر الأردنية دعم الخبز؛ مشيرة الى أنّه يمكن إعادة توجيه هذا الإنفاق لزيادة تغطية التأمين الصحي للمستفيدين الحاليين من صندوق المعونة الوطني والتكافل، أو تقليصه في التغطية مع توفير مدخرات مالية متناسبة. الغد 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال