صراحة نيوز

الثلاثاء، 23 مارس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

رئيس هيئة الأركان المشتركة يُتابع تمرين ضوء القمر

Posted: 23 Mar 2021 08:48 AM PDT

63752107172907519616 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تابع رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، أمس الإثنين، مجريات التمرين التعبوي (ضوء القمر)، الذي نفذته كتيبة الأمير الحسين بن عبد الله الآلية/1 الملكية، إحدى وحدات المنطقة العسكرية الوسطى في ميادين التدريب المخصصة، وكان في استقباله قائد المنطقة.

واستمع اللواء الركن الحنيطي بحضور المساعد للعمليات والتدريب إلى إيجاز قدمه قائد لواء الملك حسين بن طلال المدرع الملكي/٤٠ وقائد الكتيبة عن التمرين الذي بُني على فرضيات تحاكي السيناريوهات المتوقعة، بهدف تدريب المشاركين على مختلف المستويات العملياتية واللوجستية والتدريبية وكيفية التخطيط والتنسيق والتنفيذ وصولاً للأهداف المرجوة.

واشتمل التمرين على هجوم مدبر على مستوى سرية باستخدام دبابة لوكليرك (زايد) التي دخلت الخدمة حديثاً، مسندة جماعة مقاومة الدروع وقسم قناصين ورمايات من مختلف المسافات للأسلحة الخفيفة والمتوسطة ورماية قذائف صاروخية الدفع “ار بي جي”، والذي أظهر فيه المشاركون المستوى المتميز والكفاءة العالية والاحترافية في تنفيذ الواجبات المناطة بهم والمعنويات العالية التي يتمتعون بها.

وفي نهاية التمرين، التقى رئيس هيئة الأركان المشتركة مرتبات الكتيبة، ونقل لهم تحيات جلالة الملك عبد الله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة، معرباً عن اعتزازه بالمستوى المتميز والاحترافية العالية في تنفيذ الواجبات المناطة بهم والمعنويات العالية التي يتمتعون بها.

ويأتي هذا التمرين، الذي حضره عدد من ضباط القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، ضمن البرامج التدريبية السنوية التي تنفذها القوات المسلحة وصولاً إلى أعلى مستويات الكفاءة والجاهزية والاستعداد القتالي لدى منتسبيها.

الملك يستقبل رئيس الوزراء المصري

Posted: 23 Mar 2021 08:36 AM PDT

1616513630408 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني، في قصر الحسينية اليوم الثلاثاء، رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، الذي يترأس وفداً رسمياً رفيعاً من عدد من الوزراء المصريين، للمشاركة في اجتماعات اللجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة.
ونقل رئيس الوزراء المصري رسالة شفوية من الرئيس عبدالفتاح السيسي لجلالة الملك، أكد فيها اعتزازه بعمق العلاقات بين مصر والأردن، ووجه الدعوة لجلالته لحضور افتتاح قاعدة “3 يوليو البحرية” في منطقة جرجوب.
وحمّل جلالة الملك، رئيس الوزراء المصري تحياته للرئيس السيسي، مؤكدا متانة العلاقات الأخوية والراسخة بين البلدين الشقيقين، والحرص على تعزيزها في المجالات كافة.
تناول اللقاء سبل توسيع التعاون بين الأردن ومصر، فضلا عن الجهود المشتركة لمواجهة وباء كورونا وتداعياته، وتم التأكيد على مواصلة التنسيق والتشاور حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وآلية التعاون الثلاثي بين الأردن ومصر والعراق.
وحضر اللقاء رئيس الوزراء، ومستشارة جلالة الملك للسياسات.

الزراعة النيابية تؤكد وقوفها إلى جانب مربي الأبقار وترفض السماح بالاستيراد

Posted: 23 Mar 2021 08:30 AM PDT

thumbnail 2 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكد رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية، النائب محمد العلاقمة، وقوف اللجنة لجانب لمزارع الأردني ودعم صغار المزارعين والمتوسطين بمختلف القطاعات الزراعية ترجمة لرؤى جلالة الملك عبدالله الثاني في الاعتماد على الذات وتوفير الأمن الغذائي.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه اليوم الأحد بعدد من رؤساء جمعيات مربي الأبقار ومزارعين لبحث جملة من القضايا المتعلقة بالقطاع، لا سيما السماح باستيراد الأبقار من الخارج.

وقال العلاقمة لـ (بترا) إنه تم الاستماع لمطالب الحضور والمتمثلة في عدم السماح باستيراد الأبقار لأي شركة لوجود اكتفاء ذاتي محلي من منتجات الألبان، علما أن باب التصدير مغلق من قبل وزارة الزراعة منذ عام 2017.

وأشار إلى أن جائحة كورونا أثبتت خلال العام 2020 أن لدينا فائضاً بمادة الحليب المنتج من الأبقار، ولم يشهد السوق المحلي أي نقص في المادة، ولم تتأثر أي شركة خلال الجائحة لأن المزارع الأردني وجمعيات مربي الأبقار واصلت إنتاجها ولم تنقطع لأي لحظة عن تزويد الشركات المنتجة من الحليب.

ونوه إلى أننا في الوقت الذي نتطلع لتحقيق روئ جلالته في الاعتماد على الذات وتوفير الأمن الغذائي من خلال القطاع الزراعي نجد هناك من يحاول أن يلحق الضرر بصغار المزارعين، وهو أمر تدركه لجنة الزراعة جيدا وستمارس دورها الرقابي على أكمل وجه بما يحمي ويحافظ على المنتج المحلي، مشيرا إلى لقاء سيجمع اللجنة بوزير الزراعة الأسبوع الجاري.

بدوره، قال رئيس جمعية ائتلاف مزارعي الأبقار، ليث الحاج، إن الأردن لا يعاني من نقص في مادة الحليب، كما أن لدينا فائض في الإنتاج وعلى استعداد لتقديم تعهد لأي شركة بالكمية التي تحتاجها يوميا دون انقطاع.

وأضاف أنه إذا ما تم اتخاذ أي قرار باستيراد الأبقار فإن هذا يعتبر بمثابة القضاء على صغار المزارعين وألحق الضرر الكبير بباقي المزارعين والجمعيات المعنية، منوها إلى أن التوجه العام للدولة خاصة في ظل جائحة كورونا خلق بيئة إنتاجية في الأردن لتوفير الأمن الغذائي.

وأشار الحاج إلى أن إنتاج الأردن من الحليب الطازج يوميا 900 طن، فيما يبلغ عدد رؤوس الأبقار في الأردن 90 ألف رأس، بالإضافة إلى 26 ألف رأس من البقر البكير”من المواليد السنوية” التي تدخل هذا العام الإنتاجية، بينما يبلغ حجم الاستثمار بقطاع الابقار الحلوب نحو 800 مليون دينار يوفر دخل لنحو 50 ألف أسرة أردنية.

ودعا الحضور لجنة الزراعة والمياه والري النيابية إلى العمل على حمايتهم والوقوف إلى جانب المنتج المحلي وعدم السماح لأي شركة بالتغول، عليهم وحماية قطاعهم وعدم السماح بفتح باب التصدير…. )بترا(

لتعزيز حلول الحياة الذكية ” أورنج الأردن تطلق خدمة زر الطوارئ “

Posted: 23 Mar 2021 08:26 AM PDT

thumbnail 1 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطلقت أورنج الأردن خدمة زر الطوارئ اللاسلكي ضمن مجموعة الحياة الذكية التي تتماشى مع تطورات التقنيات المنزلية وتمنح المستخدمين راحة البال وإمكانية الاطمئنان على أحبتهم، في إطار جهود الشركة المتواصلة لتعزيز الخدمات المتنوعة.

يتيح زر الطوارئ اللاسلكي من أورنج الأردن حماية الأفراد والحفاظ على أمنهم من خلال تثبيته، فهو متصل بتطبيق الحياة الذكية الذي سيبلغ المستخدم عندما يتم الضغط عليه. تتنوع استخدامات الزر فهو حل فعّال يمكن التحكم به في كل الأوقات وبكل مرونة للاطمئنان على كبار السن والأطفال مثلاً، لما يوفره من اتصال دائم وخفة وزنه وسهولة ارتدائه.

وتسعى أورنج الأردن لمواصلة إثراء منصة “الحياة الذكية” المصممة خصيصاً للمنازل، خاصة وأنها أوّل مزوّد على مستوى المملكة وأولى شركات مجموعة أورنج العالمية التي تطرح مثل هذه الحلول المدعومة بالإنترنت السريع وذي الجودة، ضمن عروض متكاملة بدفعات شهرية تبدأ من 3.28 ديناراً لباقات حلول الحياة الذكية و0.42 ديناراً لأجهزة حلول الحياة الذكية.

وتشمل حلول الحياة الذكية الكاميرات المنزلية الداخلية وأنظمة الإنذار الإلكترونية للأبواب والنوافذ، فضلاً عن القابس الذكي الذي يتيح للمستخدمين ترشيد استهلاك الطاقة ومراقبته عن بُعد، لضمان السلامة والأمن وتمكين جميع المستخدمين من الاستفادة من الحلول الرقمية المتقدّمة بما يناسب متطلباتهم وتطلعاتهم.

وأكدت المدير التنفيذي للتسويق وخدمات الزبائن لدى أورنج الأردن، نائلة الداود، أن هذه الإضافة تجسد مدى التزام الشركة بتطوير وتحديث الخدمات المقدمة والعروض باستمرار بما يتناسب مع التطورات العالمية ورغبات المستخدمين ومتطلباتهم المختلفة، لافتة إلى أن الحاجة للحلول التي تضمن الأمان تتزايد بشكل ملحوظ في ظل تغيرات الحياة، ما يجعلها تتوجه لتعزيز هذه الخدمات كونها المزوّد الرقمي الرائد والمسؤول في المملكة.

وبيّنت الداود أن حلول الحياة الذكية تدعمها شبكات أورنج القوية والإنترنت السريع الذي توفره، حيث لا تزال المزوّد الحصري لتقنية 4G+ والأوسع انتشاراً في شبكات الفايبر، ما يضمن كفاءتها وموثوقيتها لجميع المستخدمين الراغبين في الاعتماد عليها لحماية أحبتهم براحة وسهولة.

طوقان : حمى الله الأردن من كل مكروه

Posted: 23 Mar 2021 05:44 AM PDT

abed picture 31516970634135165880 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عبد الفتاح طوقان 

يعرَّف “التنفيس والاحتواء ” فيما يتعلق بالسياسة الداخلية عمومًا على أنه الميل للأحداث أو السلوكيات التي تحدث في وحدة مكانية واحدة للتأثير على احتمالية

حدوث أحداث أو سلوكيات مماثلة في وحدة مكانية أخرى وفي ازمنة مختلفة متباعدة وللحد من انتشارها وتوسعها.
تميل التعاريف العامة وآليات “التنفيس والاحتواء” التي يمكن اعتبارها موجودة في كل مكان إلى حد ما في الأدبيات الأوسع “للتنفيس والاحتواء ” في سياسات إدارة الدولة والتعامل مع الاحتقانات الشعبية والمظاهرات إلى التركيز على عمليات” التنفيس والاحتواء لا القمع ” ،و التعلم ومحاكاة الشارع الهادر المليء بثورة داخلية نتيجة تواجد طبقات من الفساد غير المحاسب في البلاد و المنتشر، وضع اقتصادي منهار، سياسات لا تتوافق مع متطلبات الشارع، مجلس نواب لا يحاكي متطلبات الشارع، التعدي علي حقوق المواطنة وغيرها من مسببات الخروج الي الشارع بطرق مختلفة ضمن دعوات عبر وسائل التواصل و تحت اعين و مراقبة ” الشريك الامريكي المطالب بالديمقراطية و تغيير النهج” و الذي استباح الوطن على مصرعيه باتفاقيات و تهديدات مبطنه احيانا و رسآئل مباشر احيانا اخرى..
عمليات "التنفيس والاحتواء ” و ” احتضان الشارع الهادر” مشتركة في تبني ونشر ابتكارات السياسة في التعامل مع مواقف مشابهه لدعوات ٢٤ اذار المطالبة بأسقاط الحكومة وتتعداها لتصل الي النظام و هي الحل النموذج لعلاج الحالة غير المسبوقة في تاريخ المملكة من حيث نوعيه الدعواة ، المطالب، الحشر، وسائل الدعوة ، التنظيم والتمويل المبطن غير الظاهر للعيان ولا للشباب البرىء الساعي الي وطن افضل .
” التنفيس والاحتواء” يساعد على انتشار الديمقراطية ويمنع ويحد من الثورات الديمقراطية، وينهي انتشار النزاعات المدنية بين الشعب والحكومة.
في حين أن تسميات هذه الآداب غالبًا ما تختلف اختلافًا كبيرًا، يوجد تداخل كبير من حيث المفاهيم الأولية لآليات “التنفيس والاحتواء” واختلاف حول طريقة التعامل مع حراك ٢٤ اذار يماثل لعبة السلم و الثعبان.
يبدو أن معظم الآداب تحدد مزيجًا من الآليات التالية التي تساهم في الاعتصامات ودعوات التظاهر و الحراك: الإكراه والضغط والتمويل الخارجي الخفي؛ دورات متقدمة في إقامة الاعتصامات والعصيان المدني ضمن مفاهيم الحريات المموهة للواقع، تآثيرالشبكات الاجتماعية والروابط؛ آثار القرب الجغرافي والتظاهر في دول الجوار؛ التعلم والمحاكاة من شعوب اخرى.
في حين أن دراسة هذه الظواهر والآليات قد تقدمت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، لا تزال هناك بعض المجالات البارزة للنمو في المستقبل تحتاج الي فهم من الامن الوطني، منها أولاً، لا يزال التمييز بين عمليات التعلم / المحاكاة والتنفيس والاحتواء يمثل صعوبة كبيرة. لدى الحكومة التي ترى نفسها في مواجهة الشعب وتري الوضع انتصارا عليه او هزيمه لها دون الخوض في أهمية ان الوطن فوق الجميع. وهو ما يفهم على انه عنجهية وقصر نظر حكومي. في مفاهيم سياسات الحفاظ علي الوطن الذي نفتدي و يجب ان يأتي “الوطن فوق الجميع و فوق كل مغريات كراسي الدوار الرابع القابعة في مبنى رئاسة الوزراء يتم تدوريها مثل الكراسي الموسيقية .
ثانيًا، إن دور “جدران الحماية” في الحد من عمليات “التنفيس والاحتواء "غير مفهوم جيدًا سواء في الحالات العامة أو المحددة و ليس على اجندة الامن الوطني بقدر ما هو متفشي سياسة” قمع المتظاهرين هو المصطلح الدارج”. في زمن اختلفت به المقاييس.
اليوم من يقوم و يدعو للتظاهر و يحشد هم جيل جديد من الشباب أعمارهم بين ٢٠ و ٣٠ عاما ويجدون تآييد لدي العشائر الأردنية أصحاب الأرض الأصليين اللذين يرون ان وطنهم سلب منهم و ان موارد الوطن خصخصت و تم بيعها و تطايرت أموالها الي بنوك سويسرا .
ثالثًا ، في حين أن فهم المساحات الاجتماعية والجغرافية أصبح الآن دقيقًا نوعًا ما ، إلا أنه لا يزال من غير الواضح أفضل السبل لتنظير ونمذجة التوقيت في عمليات” التنفيس و الاحتواء” المطلوبة حتي لا تتسع الدائرة و تتمدد المظاهرات و الحراك و تكبر مثل كرة الثلج.
المطلوب احتواء لا قمع ، و لعل من اهم سبل تنفيس الحراك هو استقالة جماعية و فورية اليوم قبل غدا للحكومة حتى لا تتأزم الأمور اكثر و هي باستقالتها تقدم صك عرفان للوطن بادبيات الفشل السياسي و تكون قد وضعت اللبنة الأولى نحو رفع الضغوطات علي القصر الملكي و ساهمت في وحده الهدف و بداية طريق الاصلاحات السياسية انطلاقا من أن الوطن للجميع دون تفرقه “لا شعب ضد حكومة او لا حكومة ضد شعب”. الوطن يحتاج كلاهما يدا بيد .
حمى الله الأردن من كل مكروه.

رئيس الوزراء المصري يصل الى عمان

Posted: 23 Mar 2021 04:24 AM PDT

1616492712440 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  وصل رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي الى عمان اليوم الثلاثاء، في زيارة رسمية على راس وفد وزاري، يراس خلالها الجانب المصري في اجتماعات اللجنة العليا الاردنية المصرية المشتركة التي تعقد اعمال دورتها التاسعة والعشرين اليوم، ويرأسها عن الجانب الاردني رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة.
وجرى لرئيس الوزراء المصري استقبال رسمي لدى وصوله دار رئاسة الوزراء، حيث كان في استقباله رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة،وعزفت الموسيقى السلامين الملكي الاردني والوطني المصري .
كما كان في الاستقبال وزراء، الصناعة والتجارة والتموين/ رئيس بعثة الشرف المرافقة للضيف، المهندسة مها علي، والمياه والري المهندس محمد النجار، والتخطيط والتعاون الدولي ناصر الشريدة، والاشغال العامة والاسكان المهندس يحيى الكسبي، والنقل المهندس وجيه عزايزة، والسياحة والاثار نايف الفايز، والدولة لشؤون رئاسة الوزراء الدكتور ابراهيم الجازي، والزراعة المهندس خالد الحنيفات، والطاقة والثروة المعدنية المهندسة هاله زواتي، والاقتصاد الرقمي والريادة احمد الهناندة، والداخلية ووزير الصحة المكلف مازن الفراية، والسفير الاردني لدى جمهورية مصر العربية امجد العضايلة، وامين عمان الدكتور يوسف الشواربة، ومحافظ العاصمة سعد شهاب وعدد من المسؤولين.
ويرافق رئيس الوزراء المصري، وزراء الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، والبترول والثروة المعدنية طارق الملا، والتموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي، والتعاون الدولي رانيا المشاط، والصحة والسكان هاله زايد، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت، والاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عاصم الجزار، والنقل كامل الوزير، والطيران المدني محمد منار، والزراعة واستصلاح الاراضي السيد القصير، والتجارة والصناعة نيفين جامع ،والسفير المصري في الاردن شريف كامل وعدد من المسؤولين.

اشادة بقيادة راعي لقطيع اغنام عند الدوار الخامس ..فيديو

Posted: 23 Mar 2021 04:00 AM PDT

600 - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – اشاد مواطنون بقدرة راعي اغنام على قيادة قطيع من الاغنام يزيد تعداده عن 500 رأس اثناء مروره عند الدوار الخامس في العاصمة عمان.

وكان نشطاء تداولوا مقطع فيديو للقطيع يتقدمه الراعي دون ان يتسبب بأي ازعاج للمواطنين او تعطيل للسير .

الفيديو على الموقع الرسمي 

أمنية وتريند مايكرو تعقدان ندوة حول الهجمات الإلكترونية

Posted: 23 Mar 2021 03:39 AM PDT

main image6059ba0fdf5a9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت شركة أمنية بالتعاون مع شركة تريند مايكرو العالمية، المتخصصة في توفير حلول وتقنيات الأمن السيبراني، ندوة افتراضية حول “حلول والرد على الهجمات الإلكترونية”، وذلك مواصلة لجهودها في تعزيز معايير الحماية لعملائها من الشركات في القطاعين العام والخاص.
وناقش المشاركون في الندوة بحسب بيان لشركة أمنية اليوم الثلاثاء، الحاجة لحلول ذات نهج جديد مثل خدمة “إكس.دي.آر” ، التي تعمل على الكشف والاستجابة للتهديدات الإلكترونية، حيث أصبح متطلباً مهمّاً لحماية لمؤسسات، خاصة وأنها تعتمد على عدة مصادر كأجهزة الحاسوب والبريد الإلكتروني وأجهزة الخوادم وأجهزة الشبكة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة أمنية زياد شطارة، إن حلول تريند مايكرو تعد الخيار الأفضل للشركات التي تفتقر قدراتها للقيام بمهام استباقية لتحديد مصدر التهديدات بشكل مبكر والعمل على وقفها بأسرع وقت من خلال أدوات سهلة الاستخدام .
وتتيح خدمة “إكس.دي.آر” من خلال جمع وتحليل نشاط البيانات عبر مصادر متعددة – البريد الإلكتروني وأجهزة الحاسوب والخوادم والتطبيقات السحابية والشبكات – مستوى متميزا وأسرع من الاكتشاف الذي يصعب أو يستحيل الوصول إليه باستخدام أدوات أو حلول النقاط الفردية الأخرى.

الملكية الأردنية تبدأ اعطاء لقاح كورونا لموظفيها ضمن حملة تطعيم العاملين في المطارات الأردنية

Posted: 23 Mar 2021 03:25 AM PDT

thumbnail 23 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بدأت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية وبالتعاون مع مديرية أمن وحماية المطارات اعطاء لقاح كورونا لموظفيها العاملين في جميع المطارات الأردنية.
وقالت الشركة في بيان صحفي ان حملة التطعيم ستعطي الأولوية للموظفين الذين يتعاملون مباشرة مع الجمهور في الصفوف الأمامية وطواقم الضيافة الجوية والطيارين وغيرهم ممن تتطلب طبيعة عملهم التواصل المباشر مع المسافرين القادمين والمغادرين من جميع دول العالم.
وأضافت ان مشاركة الملكية الأردنية في البرنامج الوطني للتطعيم ضد فيروس كوفيد-19 يأتي انطلاقاً من دورها المجتمعي في دعم الجهود الوطنية للحد من انتشار الفيروس، والمحافظة على صحة وسلامة مسافريها وكوادرها البشرية التي ستبقى دائما في مقدمة أولوياتها.
كما اشادت الملكية الأردنية بالجهود الكبيرة الذي يقوم بها المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات ومديرية أمن وحماية المطارات والجهات المعنية في القطاع الطبي لتنظيم هذه الحملة، مؤكدةً ان الشركة ومنذ بدء جائحة كورونا تلتزم بتنفيذ جميع تدابير وإجراءات السلامة لحماية الموظفين والمسافرين، فضلاً عن تعقيم الطائرات بشكل مستمر.

الناشطة عجيلات : وزير يُوعز بمخالفة طبيب لعدم ارتداءه الكمامة

Posted: 23 Mar 2021 03:09 AM PDT

CXVgmBCWYAAc pN - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قالت الناشطة الاردنيه في مجال الشفافية وحقوق الانسان هيلدا عجيلات  انه تمت مخالفة طبيب من قِبل وزير

واضافت في تغريدة لها على تويتر نقلا عن الطبيب 

“١٧ ساعة بالكمامة ومن مريض لمريض حتى أذناي فقدت الإحساس بهما واستراحة لشرب الماء صادفت نزولك من موكبك تقوده سيارة التيسلا منحتني المخالفة! شكرا لهاي البلد بس”

نصيحة لمعاليك مني اعملك جولة في الوزارات ومكاتب البرلمان …

الغبار تتسبب باغلاق طرق في جنوب المملكة .. اسماء

Posted: 23 Mar 2021 02:54 AM PDT

pic 48535 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت مديرية الأمن العام عن اغلاق طرق في جنوب المملكة بسبب الغبار وتدني مدى الرؤية الافقية، وذلك بالتزامن مع تأثر المملكة بمنخفض خماسيني.

الطرق المغلقة هي:

– طريق وادي عربة باتجاه جمرك المقرح

– طريق بئر مذكور باتجاه العقبة

– طريق العقبة باتجاه وادي عربة

وحذرت مديرية الأمن العام من خطر تأثير الغبار على مرضى الجهاز التنفسي.

بيان للاعبو نادي الجزيرة ” وقف التدريبات وخوض المنافسات المقبلة “

Posted: 23 Mar 2021 02:45 AM PDT

تنزيل 2 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر لاعبي فريق نادي الجزيرة لكرة القدم، التوقف عن خوض التدريبات وعدم خوض المنافسات المقبلة، إلى جانب مطالبة اللجنة المؤقتة للنادي بفسخ عقودهم وتحريرهم للإنتقال إلى فرق جديدة، جاء ذلك في بيان رسمي صادر عن اللاعبين وتم نشره عبر حساباتهم على منصات التواصل الإجتماعي.

وجاء في البيان: "نحن لاعبي نادي الجزيرة، لقد طال صبرنا على هذه الظروف الصعبة التي يمر بها النادي طوال الفترة الماضية، وسعينا جاهدين للمحافظة على اسم النادي في مكانه الطبيعي بين الكبار في ظل الظروف المادية الصعبة التي يعاني منها النادي".

وأضاف: "أصبح النادي غير قادر على تلبية أبسط متطلباتنا للاستمرار في التدريب والمحافظة على ديمومة النادي، لذلك أصبحنا غير قادرين على التدرب واللعب في ظل هذه الظروف الصعبة، وكلاعبين مثل أي مواطن لدينا عائلات والتزامات، ونظرا لهذه الظروف الصعبة وعدم القدرة على الاستمرار، قررنا آسفين بالتوقف عن خوض التدريبات والمنافسات القادمة، ونطالب إدارة النادي بفسخ عقودنا".

ومن المقرر أن يستهل الجزيرة مشواره في الموسم الجديد، بلقاء الوحدات يوم الرابع من نيسان (ابريل) المقبل، في مباراة النسخة الـ 38 من بطولة كأس الكؤوس، والتي تجمع بين بطل دوري المحترفين ووصيفه، على أن يبدأ رحلته في الدوري بلقاء "الوافد الجديد" الجليل.

الصحة تباشر تطعيم الكوادر الطبية بالقطاعين العام والخاص ضد كورونا

Posted: 23 Mar 2021 02:08 AM PDT

main image6040c7a261218 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بدأت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء، بتطعيم الكوادر الطبية العاملة في القطاعين العام والخاص بمطعوم كوفيد-19، من المسجلين رسمياً على رابط التسجيل المخصص لتلقي المطعوم، من الذين لم يصابوا سابقاً بالفيروس، وبما ينسجم مع الإجراءات الصحية الوقائية المتبعة في وزارة الصحة.
وبينت الوزارة في بيان، ان الهدف من هذا الإجراء هو حماية خط الدفاع الأول من خطر العدوى بفيروس كورونا بينهم، خاصة للفئات الأكثر اختطاراً نظراً لتعاملهم المباشر مع المصابين أو المخالطين لهم، بما يكفل الاستمرار بتقديم الخدمات الصحية بكفاءة عالية لجميع السكان على أرض المملكة.
واشترطت الوزارة إحضار إثبات لمكان العمل وبطاقة عضوية النقابة التابعين لها.

ستاندرد آند بورز تثبت تصنيف الأردن الائتماني

Posted: 23 Mar 2021 02:04 AM PDT

HeNHJwqEzYF6zIBFHdX8EAsJbqxPsNbTw8AoUGur - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ثبتت وكالة ستاندرد آند بورز العالمية التصنيف الائتماني السيادي للأردن عند “بي/ بي+”، وحافظت على نظرة مستقبلية مستقرة على الرغم من التخفيضات العالمية للدول الإقليمية والعالمية واستمرار حالة عدم اليقين.
واوضحت الوكالة في تقريرها الدوري الذي اصدرته مؤخرا، ان التصنيف الذي حافظت عليه وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز ، يُعزى إلى قيام الأردن “بتنفيذ قائمة حافلة من الإصلاحات الهيكلية” ضمن برنامجه مع صندوق النقد الدولي.
وتهدف هذه الإصلاحات إلى محاربة التهرب الضريبي والجمركي، وتعزيز الشفافية الحكومية، وتخفيض كلفة ممارسة الأعمال بهدف دعم النمو.
واشار التقرير الى أنه وعلى الرغم من التأثير السلبي لوباء كورونا على قطاعات اقتصادية مهمة مثل السياحة وأثر ذلك على الاقتصاد الكلي، فقد استطاع الأردن تجنب سيناريوهات أكثر سلبية جراء تدابير الاحتواء التي اتخذتها السلطات في الوقت المناسب، إلى جانب تدخل السياسة المالية والنقدية في حماية الاستقرار الاقتصادي.
وبين ان استمرار فيروس كورونا على الصعيد العالمي وفي الأردن يعني أنه من المتوقع حدوث تعاف بطيء في عام 2021 ، والذي سوف يزداد تدريجياً خلال الفترة 2021-2024.
واكد التقرير أن هذا النمو سيتم دعمه من خلال إجراءات ضبط أوضاع المالية العامة وتحفيز النمو عن طريق الإصلاحات الهيكلية التي تهدف إلى تحفيز استثمارات القطاع الخاص وخلق فرص العمل.
وتتوقع الوكالة أن تنخفض مستويات الدين كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي بمرور الوقت، على الرغم من ارتفاعها بسبب كورونا والضغوط الأخرى. وأشاد التقرير بعلاقات الأردن القوية مع شركاء التنمية والمجتمع الدولي والذي يشكل الداعم المستمر، كما انها توفر مصادر السيولة المحلية في النظام المصرفي، بالإضافة إلى موقع الأردن الجاذب في سوق اليورو بوند، الذي ظهر بشكل واضح في آخر إصدار سندات يوروبوند للمملكة العام الماضي مع فائض في الاكتتاب والحصول على أسعار فائدة منافسة.
يذكر أن هذه هي المرة الثالثة التي تقوم فيها الوكالة بتثبيت التصنيف الائتماني السيادي للأردن منذ بدء الجائحة على الرغم من تخفيضها للعديد من الدول ذات الاقتصادات الأكبر، ويأتي ذلك نتيجة منعة الاقتصاد الأردني، الأمر الذي ينعكس إيجابا على ثقة المؤسسات الدولية والمجتمع الدولي بقدرته على التعافي.

ستاندرد آند بورز تثبت تصنيف الأردن الائتماني

Posted: 23 Mar 2021 01:57 AM PDT

rbTJ66hbk6PtE3CaNrh7zmZrblcwQ0wwYVIlWWdj - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   ثبتت وكالة ستاندرد آند بورز العالمية التصنيف الائتماني السيادي للأردن عند “بي/ بي+”، وحافظت على نظرة مستقبلية مستقرة على الرغم من التخفيضات العالمية للدول الإقليمية والعالمية واستمرار حالة عدم اليقين.
واوضحت الوكالة في تقريرها الدوري الذي اصدرته مؤخرا، ان التصنيف الذي حافظت عليه وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز ، يُعزى إلى قيام الأردن “بتنفيذ قائمة حافلة من الإصلاحات الهيكلية” ضمن برنامجه مع صندوق النقد الدولي.
وتهدف هذه الإصلاحات إلى محاربة التهرب الضريبي والجمركي، وتعزيز الشفافية الحكومية، وتخفيض كلفة ممارسة الأعمال بهدف دعم النمو.
واشار التقرير الى أنه وعلى الرغم من التأثير السلبي لوباء كورونا على قطاعات اقتصادية مهمة مثل السياحة وأثر ذلك على الاقتصاد الكلي، فقد استطاع الأردن تجنب سيناريوهات أكثر سلبية جراء تدابير الاحتواء التي اتخذتها السلطات في الوقت المناسب، إلى جانب تدخل السياسة المالية والنقدية في حماية الاستقرار الاقتصادي.
وبين ان استمرار فيروس كورونا على الصعيد العالمي وفي الأردن يعني أنه من المتوقع حدوث تعاف بطيء في عام 2021 ، والذي سوف يزداد تدريجياً خلال الفترة 2021-2024.
واكد التقرير أن هذا النمو سيتم دعمه من خلال إجراءات ضبط أوضاع المالية العامة وتحفيز النمو عن طريق الإصلاحات الهيكلية التي تهدف إلى تحفيز استثمارات القطاع الخاص وخلق فرص العمل.
وتتوقع الوكالة أن تنخفض مستويات الدين كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي بمرور الوقت، على الرغم من ارتفاعها بسبب كورونا والضغوط الأخرى. وأشاد التقرير بعلاقات الأردن القوية مع شركاء التنمية والمجتمع الدولي والذي يشكل الداعم المستمر، كما انها توفر مصادر السيولة المحلية في النظام المصرفي، بالإضافة إلى موقع الأردن الجاذب في سوق اليورو بوند، الذي ظهر بشكل واضح في آخر إصدار سندات يوروبوند للمملكة العام الماضي مع فائض في الاكتتاب والحصول على أسعار فائدة منافسة.
يذكر أن هذه هي المرة الثالثة التي تقوم فيها الوكالة بتثبيت التصنيف الائتماني السيادي للأردن منذ بدء الجائحة على الرغم من تخفيضها للعديد من الدول ذات الاقتصادات الأكبر، ويأتي ذلك نتيجة منعة الاقتصاد الأردني، الأمر الذي ينعكس إيجابا على ثقة المؤسسات الدولية والمجتمع الدولي بقدرته على التعافي.

إسرائيل تجري انتخابات برلمانية رابعة في أقل من عامين لحسم حالة الجمود السياسي

Posted: 23 Mar 2021 01:43 AM PDT

تنزيل 6 2 e1616488944134 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   توجه الناخبون الاسرائيليون صباح اليوم الثلاثاء، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات برلمانية مبكرة هي الرابعة التي تشهدها إسرائيل في غضون أقلّ من عامين، وتُعتبر حاسمة لمصير رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الذي يتصدّر نتائج استطلاعات الرأي، لكن دون ضمان الفوز بأغلبية تبقيه في السلطة، وتمكنه من تشكيل حكومة جديدة.
ويحق لنحو 6.5 مليون إسرائيلي التوجه إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في محاولة لإنهاء حالة التشرذم السياسي في إسرائيل.
ووفق وسائل إعلام إسرائيلية، تجري انتخابات الكنيست الإسرائيلي الـ 24، اليوم، في محاولة لتشكيل حكومة جديدة تؤدي مهامها لولاية كاملة مكونة من 4 أعوام، إلا أن ميزان القوى السياسية الحالي في إسرائيل على ما يبدو يصعّب من هذه المهمة أمام أي من المرشحين لتولي تشكيل هذه الحكومة.
وتشهد الساحة السياسية الآن نوعا من التعادل في طرفي المعادلة التي يحمل جانبها الأول معسكر المؤيدين لنتنياهو، بينما يحمل جانبها الآخر معسكر المعارضين له الذين يحاولون إزاحته عن كرسي رئاسة الحكومة الذي يتربع عليه منذ نحو 12 عاما.
وتشير استطلاعات الرأي إلى أنّ نتنياهو (71 عاماً) وحزب الليكود الذي يتزعمه سيحصلان على أكبر عدد من المقاعد داخل الكنيست الإسرائيلي، لكن سيبقى رئيس الوزراء بحاجة إلى التحالف مع أحزاب أخرى لضمان الأغلبية في الكنيست المؤلف من 120 مقعداً.
وعليه، فإنّ إسرائيل أمام ثلاث نتائج محتملة: إما ائتلاف جديد بقيادة نتانياهو أو حكومة منقسمة توحّدها المعارضة، أو انتخابات مبكرة خامسة.
ويُحاكم نتنياهو حالياً بتهم تتعلّق بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة وهي تهم ينفيها جميعاً إلا أنها ساعدت في تأجيج التظاهرات الأسبوعية التي تخرج ضدّه أمام مقرّ إقامته في القدس.
وكرّر نتنياهو أنه لن يسعى إلى عرقلة محاكمته وأنه يتطلع إلى تبرئته وهو أمر يشكّك فيه منتقدوه الذين يعتقدون أنّه وفي حال حصل على الأغلبية فإنه سيعمل على اتخاذ إجراء برلماني لتأجيل محاكمته أو إغلاق الملف.
وتجري هذه الانتخابات المبكرة للمرة الرابعة خلال نحو عامين بعدما تسبّب نتنياهو في انهيار حكومة الوحدة الوطنية التي شكّلها مع منافسه رئيس حزب “أزرق أبيض” بيني غانتس في أعقاب الانتخابات السابقة التي لم تكن نتائجها حاسمة.
وقال غانتس وقتها، إنه قَبِل التحالف مع نتنياهو رغبة منه في إحلال الاستقرار في إسرائيل خاصة بعد تفشّي وباء كورونا وفرض الإغلاق الشامل.
ونصّ الاتفاق الذي كان يفترض أن يمتدّ لثلاث سنوات على تقاسم الاثنين للسلطة، بواقع 18 شهراً لكلّ منهما، لكنّ المراقبين توقّعوا أن لا يلتزم نتنياهو بالاتفاق.
وبعد الانتخابات وفي حال لم يتمكن نتنياهو من الحصول على أغلبية المقاعد اللازمة أو لم يتمكن خصومه من إيجاد أرضية مشتركة وإزاحته عن السلطة، فمن المرجح أن يتم إجراء انتخابات جديدة خامسة تجرى في الصيف المقبل، وسيبقى نتنياهو متوليا منصب رئيس الوزراء في الحكومة الانتقالية.

الصحة تطلب تطعيم طلبة ضد الكزاز والدفتيريا والتربية توضح الاجراءات

Posted: 23 Mar 2021 01:38 AM PDT

1616487417510 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   طلبت وزارة الصحة من وزارة التربية والتعليم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطعيم الطلبة داخل المدارس كونه لم يتم تعليق دوام الإدارات فيها.
وقال مساعد الامين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور غازي شركس لوكالة الأنباء الاردنية (بترا)، ان كوادر الوزارة ستبدأ بإعطاء الجرعة المدعمة الثالثة من مطعوم ثنائي الكبار (دفتيريا وكزاز)، لطلبة الصف العاشر وطلبة الحادي عشر الذين لم يتلقوا المطعوم .
وأضاف انه تم الطلب من وزارة التربية للإيعاز لمدراء ومديرات المدارس الحكومية للتواصل مع أولياء أمور الطلبة في هذين الصفين ، لارسال ابنائهم للمدرسة على شكل مجموعات لا تتجاوز الواحدة منها عشرة طلاب، في موعد يتم تحديده من قبل ادارات المدارس والمراكز الصحية التي تتبعها المدارس.
وفيما يتعلق بالمدارس الخاصة تم الطلب من اداراتها التواصل مع اولياء امور طلبة الصفين العاشر والحادي عشر لإرسال ابنائهم للمدارس لغايات التطعيم بالتنسيق مع الاطباء المتعاقدين مع تلك المدارس.
وأكدت وزارة الصحة على ضرورة الالتزام بالتباعد الجسدي وارتداء الكمامة وجميع الاشتراطات الصحية اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا.

الصحة تبدأ بتطعيم الكوادر الطبية بالقطاعين العام والخاص ضد كورونا

Posted: 23 Mar 2021 01:35 AM PDT

تنزيل 5 4 e1616488438310 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   بدأت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء، بتطعيم الكوادر الطبية العاملة في القطاعين العام والخاص بمطعوم كوفيد-19، من المسجلين رسمياً على رابط التسجيل المخصص لتلقي المطعوم، من الذين لم يصابوا سابقاً بالفيروس، وبما ينسجم مع الإجراءات الصحية الوقائية المتبعة في وزارة الصحة.
وبينت الوزارة في بيان، ان الهدف من هذا الإجراء هو حماية خط الدفاع الأول من خطر العدوى بفيروس كورونا بينهم، خاصة للفئات الأكثر اختطاراً نظراً لتعاملهم المباشر مع المصابين أو المخالطين لهم، بما يكفل الاستمرار بتقديم الخدمات الصحية بكفاءة عالية لجميع السكان على أرض المملكة.
واشترطت الوزارة إحضار إثبات لمكان العمل وبطاقة عضوية النقابة التابعين لها.

وفيات الاردن اليوم 23-3-2021

Posted: 23 Mar 2021 12:59 AM PDT

الوفيات 5 14 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الثلاثاء  23-3-2021

– رقية محمد عبدالحميد المحاسنه

– محمد خليف السلمان

– آيات خالد القضاه

– رتيبة حمدان العيسى الصلاحين

– جورجيت سليمان محيسن العكشة

– هند خالد سلامة القماز الخريسات

– عارف يوسف فاخوري

– خلف محمد فليح الفالح العجارمه

– ريا احمد ابوعابد الحياري

– سامح خالد عبدالقادر دودُخ خمش

– محمد سليمان النجداوي

– عائشه مجلي الزغول

– أحمد عبدالله عياش

– محمد عبدالرحيم الصيفي

– هشام حسن زيدان

– فايزة أحمد عيسى اشنينة

– نمر مصطفى ابوذياب

– محمود محمد مثقال المهيرات

– مريم علي حسن العدوي

– خلدون جميل عيسى سهاونه

– عيسى ابراهيم سعيد داود

– حسن يوسف الهودلي

– وحيد ابراهيم نزال

– محمد ذيب حسن ابو شمة الرمحي

– محمود عبدالقادر مغاري

– هلال موسى المحاميد

– أحمد نهار سعيد القضاه

– بركات محمد مسعود بركات

– احمد محمد المفلح الكلوب

– اشرف جمعه الرمحي

– محمد علي العشران العجارمه

– محمد إبراهيم عبدالحميد الحش

– أنس محمد سعيد شلش

– احمد خليل إبراهيم الطريني

– سعود محمد سالم الشواقفة

– جودت محمد القاضي

منتدى النهضة يدعو لوقف النداءات إلى التجمهر في هذه الظروف الوبائية

Posted: 23 Mar 2021 12:33 AM PDT

unnamed 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال منتدى النهضة انه تابع ومنذ أسابيع نداءات أطلقت عبر السوشيال ميديا، تهدف فيما يبدو إلى نزول الشباب للشوارع في التاريخ المذكور، للتعبير عن رغبتهم بالإصلاحات المختلفة والتي ستتيح لهم حياة أفضل، أمام واقع الفقر والبطالة التي يعيشون.

واضاف في بيان اصدره اليوم إن كان هذا الهدف من وراء هذه النداءات، فلا غبار عليه، حيث تكفل الدولة الأردنية لمواطنيها حق التعبير والمطالبة بأعلى ما يسمح به القانون، ضمن الإلتزام بأحكام القوانين والأنظمة المعمول بها، لمنع إغلاق الشوارع، وعدم التعرض بالإساءة لأحد، إضافة للحفاظ على الممتلكات العامة.
أما وأن هنالك وللأسف بين هذه النداءات أصابع الشياطين تتبنى المشهد وتنفخ على الجمر، وتتجاوز الغاية الإفتراضية التي رسمها الشباب لتجمعهم الذي يتنادون له، فإن الغاية لم تعد نظيفة البتة، والهدف واضح بشكل جلي، وهو محاولة ضرب العمق الأردني وإثارة الفتنة الداخلية في البلاد، في سيناريو قد نشهد معه بين ليلة وضحاها دخول تيارات وملل وحركات وجماعات مسلحة متطرفة لن ترحم شابا ولا شيخا ولا طفلا ولا إمرأة، القتل عندهم هدف وغاية ومتعة، هم من بقايا فلول داعش وقوى الإرهاب الفكري كما حصل على الأرضين السورية والعراقية، وكما حصل في ليبيا واليمن.
السيناريو الشيطاني العبثي الذي لا ينتبه له الكثيرون، والذي يهدف لإسقاط منظومة المؤسسية والقانون في الدول العربية، وإحلال الفوضى مكانها، وإن حدث لا قدر الله تعالى، فعلى الجميع أن يعي الحقائق التالية:
١- لن يضمن أحدهم أمنك في سفرك وحلك وترحالك، وبالحقيقة لن يضمن أحد أمنك في بيتك وأمن أسرتك وأطفالك ووالديك.
٢- الخدمات الصحية الطبية وفي هذا الظرف الوبائي الصعب ستنهار تماما، ليتفشى الوباء ويبقى الجميع بلا علاج.
٣- التيار الكهربائي سينقطع حيث ستنهار المؤسسات المشغلة، وعليه لن يتمكن أحد من تشغيل الآبار الجوفية المائية، وستعم حالة الشح المائي والعطش في كل المدن والقرى والبوادي والمخيمات، حد الموت دون قطرة ماء.
٤- ستهبط قيمة الدينار كثيرا وستختفي السلع من الأسواق، ويفقد الجميع القوة الشرائية، وستعم البلاد موجات غلاء غير مسبوقة في الأسعار، ستخلف مجاعات ووفيات وأمراضا كثيرة.
٥- النفط والغاز لن يتوفرا بسهولة، وهذا سيشل حركة التنقل الداخلي والتبادل بين المحافظات والألوية.
أعلاه إستعراضا لجزء من السيناريو الشيطاني الذي يرسمه البعض من خارج البلاد، وبعض الأجهزة الإستخبارية ليست بريئة، والمصالح ستتحقق تباعا لهم من حالة الفوضى لدينا.
العواطف تأخذ الشباب، ولكنهم بالتأكيد لا يريدون أن يمكنوا أصحاب المخططات الشيطانية، ولا يريدون رؤية المركب يغرق، وعندما “تقوم القرعة على أم قرون” فسيقف هؤلاء الشباب بالتأكيد صفا واحدا في خندق الوطن، والوطن فقط.
الحالة الوبائية لا تسمح بالتجمهر، والسلالة البريطانية السائدة اليوم سريعة الإنتشار وفتاكة وتضرب بعنف، ومن يوجهكم من خلف الشاشات من أميركا لن ينزل معكم للشارع، بل سيكتفي بالمشاهدة، وجمع التقارير الميدانية لأسياده من الأجهزة الإستخبارية التي يبدو أنه يعمل معها لضرب العمق الأردني، وحقيقة نعتب كثيرا على من باع أهله وناسه وبلده ووطنه ومهد طفولته ويبتغي لها الفوضى والدمار والشتات، ويركب كل موجة ومركب للإساءة للأردن، حتى معركة الكرامة شكك بها للأسف.
الخلاصة، فإن منتدى النهضة يدعو لوقف النداءات إلى التجمهر في هذه الظروف الوبائية، كما ويدعو المنتدى الشباب والكبار والمتعاطفين إلى القراءة جيدا لغايات وأهداف من يثيرون الرأي العام من الخارج.
فإن تمكنوا من السيناريو الخاص بهم، فإننا نحن أبناء هذا البلد من جميع أصوله ومنابته سندفع الثمن، ولن تنطفيء بعدها نار الفتنة.
وعلى ذلك، فإن منتدى النهضة يدعو الحكومة إلى ضرورة الإسراع بتنفيذ حزم البرامج التنموية في محافظات المملكة، سعيا لتشغيل الشباب وتوفير مصادر دخل لهم، وحل مشاكل الفقر والبطالة، مقابل بحث رفع مستوى الحريات والتعبير، وتمكين الإصلاح السياسي، ومتابعة جهود الإصلاحات المالية ومحاربة الفساد بأشكاله.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال