صراحة نيوز

الأحد، 21 مارس 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الاردن  : تسجيل ٨٨ حالة وفاة و 8789 اصابة جديدة بكورونا

Posted: 21 Mar 2021 08:46 AM PDT

16016490693341306389515138989383 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت في الاردن اليوم ٨٨ حالة وفاة و 8789 اصابة جديدة بفيروس كورونا بحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة اليوم الأحد 21 آذار 2021

*الإصابات والشفاء والفحوصات:*

• سُجِّلت *(8789) حالات إصابة،* ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى (535,455) حالة.

• سُجّلت *(88) حالة وفاة،* (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (5876) حالة.

• بلغت نسبة *الفحوصات الإيجابيّة قرابة (18.89%)،* مقارنة مع (18.8%) يوم أمس.

• تمّ *إجراء (46,517) فحصاً مخبريّاً،* ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (5,477,803) فحوصات.

• بلغ *عدد حالات الشفاء* في العزل المنزلي والمستشفيات لهذا اليوم *(7413) حالة،* ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (434,167) حالة.

• يبلغ عدد *الحالات النشطة* حاليّاً *(95,412)* حالة.

• يبلغ عدد *الحالات التي أُدخِلت اليوم* إلى المستشفيات *(482) حالة،* فيما غادرت (370) حالة.

• يبلغ إجمالي عدد *الحالات المؤكّدة* التي تتلقى العلاج في المستشفيات *(3307)* حالات.

*القدرة الاستيعابية للمستشفيات في المملكة:*
*إقليم الشمال:*
*نسبة إشغال أسرّة العزل: 50%*
*نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 73%*
*نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 40%*

*إقليم الوسط:*
*نسبة إشغال أسرّة العزل: 71%*
*نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 79%*
*نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 53%*

*إقليم الجنوب:*
*نسبة إشغال أسرّة العزل: 24%*
*نسبة إشغال أسرّة العناية الحثيثة: 39%*
*نسبة إشغال أجهزة التنفّس الاصطناعي: 21%*

*توزّعت حالات الإصابة لهذا اليوم على النحو الآتي:*
(3813) في محافظة العاصمة عمّان.
(1243) في محافظة إربد، منها (53) في الرمثا.
(674) في محافظة البلقاء.
(589) في محافظة الزرقاء.
(465) في محافظة مأدبا.
(385) في محافظة العقبة.
(370) في محافظة المفرق.
(352) في محافظة جرش.
(351) في محافظة عجلون.
(349) في محافظة الكرك.
(111) في محافظة الطفيلة.
(87) في محافظة معان، منها (23) في البترا.

المكسيك..اكتشاف سمكة قرش قديمة ذات أجنحة

Posted: 21 Mar 2021 08:26 AM PDT

60543f8d4c59b704eb138cd5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

عثر علماء الأحافير في المكسيك على سمكة قرش متحجرة من العصر الطباشيري، لها زعانف صدرية طويلة، تشبه الأجنحة، لم يسبق اكتشاف مثيل لها سابقا.

وتشير مجلة Science، إلى أن باحثين من فرنسا وألمانيا والمكسيك برئاسة رومين فولا من المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية، اكتشفوا عام 2012 في ترسبات كلسية عمرها 93 مليون عام، بمنطقة فاليسيلو بالمكسيك، سمكة قرش كاملة غريبة الشكل مجنحة وبحالة جيدة.

وقد أطلق العلماء على هذا النوع من الأسماك اسم Aquilolamna milarcae أي  (القرش النسر)، مع أنها لا تشبه أبدا أسماك القرش المعروفة، ما اضطر العلماء إلى إنشاء عائلة خاصة لها ضمن رتبة اللمنيات Lamniformes (أسماك القرش الحديثة). وتتميز هذه السمكة بطولها (1.65 متر) وطول الزعانف الصدرية التي تشبه الأجنحة (1.90 متر).

وتمنحها ميزاتها التشريحية مظهرا غريبا، يجمع بين السمات المورفولوجية لكل من أسماك القرش والشفنين، ولها جسم طويل يشبه الطوربيد وذيل. ولها زعانف صدرية طويلة ورفيعة، وفم عريض بأسنان صغيرة جدا، يبدو أنها كانت تستخدمها لجمع العوالق.

ويعتقد الباحثون، أن هذا النوع من أسماك القرش كان بطيء الحركة نسبيا، وكانت تستخدم زعانفها الصدرية الطويلة وذيلها للانزلاق في الماء بفم مفتوح لجمع العوالق.

وقبل هذا الاكتشاف، كان علماء الأحافير قد اكتشفوا مجموعة واحدة من أسماك أحفورية كانت تتغذى على العوالق من رتبة الثعابين (Pachycormiformes). ولكن بعد هذا الاكتشاف وفقا  للعلماء أصبحت بنية النظام البيئي البحري الطباشيري أكثر تطورًا.

وبالإضافة إلى ذلك، يشير هذا الاكتشاف إلى تجربة تطورية مبكرة بصورة غير متوقعة، مع ظهور أسماك قرش مجنحة، كما الحال مع أسماك المانتا (شيطان البحر) والشفنين الطائر، قبل 30 مليون سنة بنهاية العصر الطباشيري. ولكن يبدو ان هذا التطور ، تحول إلى طريق مسدود بالنسبة لأسماك القرش واختفى في نهاية العصر الطباشيري وبداية العصر الباليوجيني.

قوات أمريكية و بلجيكية وفرنسية ويابانية تجري مناورات كبيرة في الشرق الأوسط

Posted: 21 Mar 2021 08:24 AM PDT

60571f644c59b76c1a5f4375 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

قالت البحرية الأمريكية إنها ستجري مناورات بحرية كبيرة إلى جانب بلجيكا وفرنسا واليابان في الشرق الأوسط، وسط توترات بشأن برنامج إيران النووي في المنطقة.

وذكرت وكالة الاسوشيتد برس في تقرير، أن المناورات ستجري في منطقة بحر العرب وخليج عمان بقيام سفن من الدول الاربع بالمشاركة، وتشمل السفن المعنية حاملة الطائرات الفرنسية “شارل ديغول”، وكذلك السفينة الهجومية البرمائية الأمريكية “يو إس إس ماكين آيلاند”. كما ستشارك الفرقاطة البلجيكية “HNLMS Leopold I” والمدمرة اليابانية JS” Ariake”، بالإضافة إلى طائرات من الدول الأربع.

وتأتي التدريبات في الوقت الذي تخلت فيه إيران عن جميع قيود اتفاقها النووي لعام 2015 مع القوى العالمية، في أعقاب قرار الرئيس دونالد ترامب عام 2018 بالانسحاب من جانب واحد من ذلك الاتفاق.

ولم يصدر رد فعل فوري من إيران على التدريبات البحرية القادمة.

وكالات 

الملك ينعم على ذوي شهداء معركة الكرامة ومصابيها بميدالية مئوية الدولة الأولى

Posted: 21 Mar 2021 08:19 AM PDT

77 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أنعم جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، على ذوي شهداء معركة الكرامة ومصابيها، بميدالية مئوية الدولة الأولى، بمناسبة الذكرى الثالثة والخمسين لمعركة الكرامة.
وجاء هذا التكريم تقديراً وعرفاناً للتضحيات التي قدمها شهداء ومصابو معركة الكرامة، وتخليداً لبطولات أبناء الجيش العربي المصطفوي في سبيل الدفاع عن ثرى الوطن وحماية مقدراته.
وقام مندوبو القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، بتسليم الميداليات على مستحقيها من ذوي الشهداء والمصابين، ونقلوا لهم تحيات وفخر واعتزاز جلالة القائد الأعلى وأبناء الأسرة الأردنية، لما قدموه من أروع قصص البطولة والتضحية على ثرى الأردن الطهور.
من جهتهم، ثمّن أهالي شهداء ومصابي معركة الكرامة هذه اللفتة الملكية، مؤكدين أنهم سيبقون الجند الأوفياء للوطن.

الاقتصاد والاستثمار النيابية تبحث ارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية

Posted: 21 Mar 2021 08:13 AM PDT

images 7 e1616339463734 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –    أوصت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية بتخفيض الضريبة على جميع السلع الأساسية للصفر، وتوفير المخزون الذي يحقق الأمن الغذائي من خلال وضع خطة، بحيث يكون المخزون لمدة سنة، وتخفيض الأسعار بالتعاون بين القطاعين العام والخاص ومراقبة عدم تسرب السلع في ظل استقرار أسعارها من المؤسستين المدنية والعسكرية، وتخفيض كلف الطاقة لإنتاج المواد الغذائية مشروط بتخفيض الأسعار.
كما أوصت اللجنة خلال اجتماع عقدته، اليوم الأحد، بحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين مها العلي ونائب رئيس غرفة صناعة الأردن رئيس غرفة صناعة إربد هاني أبو حسان، لمناقشة الارتفاع الذي شهدته السلع الغذائية الأساسية (السكر والأرز والزيت)، بمراقبة الأسواق ومنع الاحتكار وحصر الكميات الموجودة من المواد الغذائية للتمييز بين السلع القديمة المنخفضة السعر والجديدة التي طرأ عليها ارتفاع.
وقال رئيس اللجنة، النائب خالد ابو حسان، إن اللجنة ستقوم برفع توصياتها لرئيس مجلس النواب لمخاطبة رئيس الوزراء للأخذ بها، منوها إلى أن مجلس النواب دوره يقوم على حماية المستهلك وتخفيض الأسعار عليه.
وأضاف أبو حسان أن الاجتماع جاء للوقوف على أسباب ارتفاع بعض المواد الغذائية، “يعني جميع المواطنين وحق أساسي للمستهلك في الحصول على سلعة بجودة عالية وسعر مقبول”، مؤكداً ضرورة حماية المستهلك خاصة في ظل تداعيات جائحة كورونا على المواطن وقرب حلول شهر رمضان المبارك.
وانتقد أعضاء اللجنة النيابية والنواب الحضور ما وصفوه بضعف أداء وزارة الصناعة والتجارة وعدم قيامها بحماية المستهلك من تغول بعض التجار والتصدي لهم ووضع سقوف سعرية للسلع، خاصة مع تفاقم الأزمة الاقتصادية لدى المواطن بسبب جائحة كورونا وقرب حلول شهر رمضان المبارك.
كما انتقدوا غياب الحلول لدى وزارة الصناعة والتجارة في التصدي مسبقاً لأي إجراء له أبعاد اقتصادية سلبية على المستهلك، محذرين من تداعيات الارتفاع على المواطن.
وأكدوا ضرورة دعم الصناعة المحلية والتشجيع عليها من خلال تخفيض الكلف الإنتاجية لتمكينها من المنافسة محليا ودوليا مقارنة بمنتجات الدول الأخرى التي تحظى بدعم حكوماتها.
من جانبها، قالت الوزيرة مها العلي، إن الوزارة تقوم بعدة إجراءات لتوفير المواد الغذائية ومتابعة الأسعار على مدار العام، حيث يتم متابعة أسعار 135 سلعة يومياً، ويتم رصد المخزون الاستراتيجي لـ 9 سلع أساسية، مشيرة إلى أن مخزون الأردن من السلع الغذائية متوافر ضمن المدد الآمنة وموضوع الاستيراد مستمر للسلع التي لا يتم صناعتها محلياً.
وأضاف العلي أن هناك 9 سلع شهدت انخفاضاً في أسعارها، فيما 104 سلع استقرت على أسعارها، وشهدت 9 سلع أخرى ارتفاعاَ في أسعارها، ولدى الرصد العالمي تبين أنها ارتفعت عالمياً ونحن لا تنتجها.
وأشارت إلى أن الارتفاع بدأ من العام الماضي، نتيجة لزيادة الطلب عليها بسبب جائحة كورونا وقيام دول المنشأ بفرص رسوم إضافية على المواد الخام لتلك السلع، مما تسبب في ارتفاع الأسعار عالمياً.
وبينت العلي أن استيراد المواد المرتفعة تأثر بالارتفاع العالمي، إضافة إلى أن هناك كلف نقل وشحن، مبينة أن انعكاس الأسعار لم يكن مرة واحدة، وإنما كان تدريجيا على السلع، حيث سارعت الوزارة إلى عقد اجتماعات لمتابعة الارتفاعات مع القطاع الخاص.
كما بينت أن الزيوت النباتية معظمها من دول معفاة من الجمارك، وتم التنسيق مع المؤسستين الاستهلاكيتين المدنية والعسكرية بحيث لا ينعكس ارتفاع السلع على الأسعار المحددة داخل المؤسستين والمخزون متوفر.
وأكدت أن الوزارة تراقب وتتابع الأسعار بالسوق وإذا وجد أن هناك مغالاة بالأسعار يتم فرض سقف سعري، ويتم استخدام ذلك في موضوع أسعار الدجاج حيث تم وضع سقف سعري بعد التدخل وضبط الأسعار.
وتحدثت العلي عن أن المواد الخام تعفى من الضريبة، أما المعبأة فجزء كبير منها معفى من الرسوم الجمركية، لأن بين دول المنشأ والأردن اتفاقيات تجارة حرة، فيما تفرض على الزيوت ضريبة مبيعات على الزيوت تقدر بـ 4 بالمئة، والسكر والأرز معفاة من الرسوم الجمركية، وضريبة المبيعات المفروضة صفر بالمئة.
وأكدت حرص الحكومة على توفر السلع وانخفاض سعرها للمواطن، مشيرة إلى أننا نسعى إلى ذلك من خلال توفير السلع في المؤسستين المدنية والعسكرية، وهما مفتوحتان للجميع، والأسعار لن تشهد ارتفاعا خلال الفترة المقبلة، وهذا يساعد في تحقيق الاستقرار في السوق المحلي ومتاحة أمام جميع المواطنين.
من جانبه، قال الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي إن الأسعار منذ العام 2012 لم تشهد ارتفاعاً عالمياً كما شهدته في العام 2020، وبين أن المخزون الاستراتيجي كان متوفراً لدى الأردن ويكفي لفترة أطول لذلك لم تنعكس الارتفاعات العالمية مباشرة.
بدوره، قال نائب رئيس غرفة صناعة الأردن، هاني أبو حسان، إن أسعار المواد الخام متغيرة في بلد المنشأ بالنسبة للزيوت النباتية.
وأضاف أبو حسان أن لدينا 9 مصانع زيوت برأس مال يقدر بنحو 100 مليون دينار، مشيراً إلى أن الارتفاع يعود إلى ارتفاع المواد الخام عالمياً وأسعار مدخلات الإنتاج وأسعار الشحن عالمياً، إضافة إلى ارتفاع أسعار الوقود الصناعي. وبين أن مستوردات الأردن من الزيوت النباتية تقدر بـ 89 مليون دينار، موضحاً أن لدينا لنهاية رمضان 23 مليون طن، علما أن الدولة الأولى التي نستورد منها أوكرانيا.

(بترا – معاذ البطوش)

الإعلام النيابية: أرواح الشهداء ستبقى شاهدة على قوة بواسل الجيش العربي

Posted: 21 Mar 2021 08:07 AM PDT

260857 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أكدت لجنة التوجيه الوطني والإعلام والثقافة النيابية، أن ذكرى معركة الكرامة تشكل وسام فخر واعتزاز على صدور الأردنيين جميعًا، وستظل عنوانًا للكرامة والعزة، نستلهم منها أسمى معاني التضحية والشجاعة.
واستذكرت اللجنة، في بيان أصدرته اليوم الأحد، البطولات التي سطرها الجيش العربي، على ثرى الأردن الطهور، والنصر الذي حققه بهزيمة الجيش الإسرائيلي ودحض مقولة (الجيش الذي لا يقهر)، مؤكدة أن أرواح الشهداء ستبقى شاهدة على قوة بواسل الجيش العربي، الذين نقشوا بإرادتهم الحرة وعزيمتهم التي لا تلين الكرامة على صفحات التاريخ.
وقالت اللجنة، على لسان رئيسها النائب الدكتور عمر الزيود، إن هذه الذكرى تحفزنا جميعًا إلى تمتين جبهتنا الداخلية، وتقوية اللحمة الوطنية في ظل الظروف الدقيقة التي تحيط بنا، والعمل على دعم الجيش العربي الذي يواصل الليل بالنهار للحفاظ على سلامة الحدود ودحض المؤامرات التي تحاك ضدنا.
وأشارت إلى أن ذكرى الكرامة تتزامن مع عيد الأم، قائلة “إننا هنا نستذكر الأم الأردنية، التي جسدت أسمى معاني الصبر والعطاء وصناعة الأبطال المتسلحين بقيم الرجولة والشجاعة والإخلاص للوطن الغالي وللقيادة الهاشمية المظفرة”.
ورفعت اللجنة، أسمى آيات التهاني والتبريك لجلالة الملك عبدالله الثاني وولي عهده سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولشعب الأردن العظيم، الذي رسم أروع الصور في الولاء لقيادته الهاشمية الحكيمة والانتماء لأرض الأردن الطهور.

مصدر قضائي: إسناد 5 تهم بحق ناشر التسجيل الصوتي المتعلق بمستشفى البشير

Posted: 21 Mar 2021 08:02 AM PDT

تنزيل 6 1 e1616338887455 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أسند مدعي عام عمان 5 تهم بحق المشتكى عليه بخصوص التسجيل الصوتي المتعلق بمستشفى البشير الحكومي، والذي يدعي بوجود نقص في الأدوية وعدم قيام المستشفى بعلاج مرضى كورونا بطرق أخرى غير الأوكسجين.
وبين مصدر قضائي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الأحد، انه اسند لناشر التسجيل الصوتي التهم التالية: جنحة الإيذاء عن أنباء مبالغ فيها، وجنحة نشر أنباء كاذبة ومبالغ فيها، وجنحة نشر بيانات ومعلومات عن طريق الشبكة المعلوماتية تنطوي على الذم والقدح والتحقير.
كما وأسند إليه جنحة ذم هيئة رسمية، وجنحة خطر نشر أو إعادة نشر أو تداول أي أخبار حول وباء كورونا من شأنه ترويع الناس أو إثارة الهلع بينهم عبر وسائل الإعلام والاتصال أو وسائل التواصل الاجتماعي خلافاً لأمر الدفاع.
وبين المصدر أنه تم توقيف المشتكى عليه بتاريخ 17 آذار الحالي.

إيران: قتيل و3 جرحى بانفجار في مدينة سراوان

Posted: 21 Mar 2021 07:55 AM PDT

تنزيل 5 e1616338485704 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –    أدى انفجار، اليوم الأحد، في محافظة سيستان بلوشستان في جنوب شرق إيران، إلى سقوط قتيل و3 جرحى.
وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) إن الانفجار نفذته مجموعة إرهابية في إحدى ساحات مدينة سراوان التي تبعد نحو 50 كيلومترا عن الحدود الباكستانية.
وأضافت أن الانفجار أسفر عن مقتل شخص وإصابة 3 مواطنين بينهم امرأة من المارة.

وزير الصحة المكلف: زيادة السعة السريرية في 3 مستشفيات خاصة بواقع 170 سريرا

Posted: 21 Mar 2021 07:51 AM PDT

3202110133957654996744 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   كشف وزير الصحة المكلف، مازن الفراية، عن زيادة السعة السريرية في 3 مستشفيات خاصة وبواقع 170 سرير عزل عادي وعناية حثيثة، وذلك لاستيعاب المواطنين المصابين بفيروس كورونا.
وقال الوزير الفراية، في تصريح صحفي اليوم الأحد، إن هذا الإجراء يأتي في إطار تفعيل وزارة الصحة للاتفاقيات التي أبرمتها سابقا مع العديد من المستشفيات الخاصة بهدف تسهيل عملية إدخال مرضى كورونا إلى المستشفيات لتلقي العناية اللازمة وبالسرعة الممكنة.
وأكد الفراية أن وزارة الصحة تواصل جهودها على مدار الساعة لتعظيم وزيادة الطاقات الاستيعابية في مستشفياتها ومن خلال اتفاقياتها المبرمة مع المستشفيات الجامعية والخاصة.
وشدد وزير الصحة المكلف على أن الوصول إلى صيف آمن وقطاعات مفتوحة يتطلب التزام المواطنين بالإجراءات الصحية والوقائية وارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي، والمضي قدما في حملة تلقي المطاعيم المخصصة لفيروس كورونا، وزيادة السعة السريرية بالمستشفيات.
وأكد الفراية أن وزارة الصحة ستقوم باطلاع المواطنين على المعلومات المتعلقة بالواقع الطبي والصحي أولا بأول، وذلك انطلاقا من مبدأ الشفافية الذي تتبناه الوزارة، وضرورة اطلاع الرأي العام على واقع القدرات الصحية بالمستشفيات والمراكز الطبية، داعيا إلى التوقف عن بث وتداول الإشاعات والفيديوهات المسيئة للمستشفيات الميدانية والمراكز الطبية التي تبذل على مدار الساعة ومن خلال كوادرها جهودا نوعية للتصدي لجائحة كورونا.

إطلاق جائزة بحوث القيم السياسية والثقافية للدول العربية الحديثة

Posted: 21 Mar 2021 07:41 AM PDT

تنزيل 5 3 e1616337586321 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –   أطلقت وزارة الثقافة “جائزة بحوث القيم السياسية والثقافية للدول العربية الحديثة”، وذلك بمناسبة مئوية تأسيس الدولة الأردنية وضمن الخطة الوطنية للاحتفالية.
وقال وزير الثقافة علي العايد في بيان صحفي اليوم الأحد، إن الجائزة موجهة للشباب العرب، وتقوم على فكرة استلهام تجربة الدولة التي استطاعت التكيف الإيجابي مع الظروف الصعبة والتحديات من خلال التنمية والتحديث، لافتاً إلى أن التجربة الأردنية شكلت حالة فريدة في الفضاء السياسي والثقافي العربي والمنطقة.
ودعا الوزير الباحثين العرب للمشاركة بالجائزة التي تمثل قصة نجاح عربية كرست جملة من القيم السياسية والثقافية، التي تقوم على الاعتدال السياسي والتسامح، ومنهج الإصلاح والمشاركة والوسطية الإسلامية والحداثة والتحديث.
وأشار إلى قدرة الدولة على الاستجابة والتكيف الإيجابي والوضوح والتوازن السياسي والاجتماعي الذي وفًر الاستقرار والاستمرار، لافتاً إلى أن الجائزة تهدف إلى زيادة وعي الشباب العرب بأهمية قيم الدولة الأردنية، وتطوير أجندة بحثية عربية في قضايا الإصلاح، واستلهام الدروس والعبر من تجربة الدولة الأردنية. إلى ذلك، تتوزع مجالات الجائزة على دراسة عدد من الحقول التي تتصل بواقع القيم السياسية في العالم العربي الحديث والمعاصر، كما تشتمل مجالاتها تحديث القيم السياسية للدول العربية المعاصرة وإصلاحها، ودراسة خبرة الدولة الأردنية واستقراء منهجها في القيم السياسية للدولة.
وركزت اللائحة التنظيمية للجائزة على عدد من الشروط للترشح لها، منها: أن يكون الباحث عربي الجنسية، ويقدم البحث باللغة العربية أو الإنجليزية، ويجوز أن تمنح الجائزة للباحث المقيم في المملكة، أو الباحث العربي المقيم في دولة أجنبية أو الباحث المتخصص في الشؤون العربية من جنسية أجنبية.
كما اشترطت الجائزة، أن يكون الباحث قد نشر على الأقل بحثاً أو كتاباً واحداً، وأن لا يقل عمر المتقدم عن 20 عاماً، ولا يزيد على 40 عاماً حتى تاريخ 2021/8/31، ويتم الترشيح من خلال تقديم الطلب وفق النموذج المعتمد للجائزة.
وأكدت اللائحة ضرورة التزام البحوث بأحد مجالات الجائزة، وانحصارها في البحث والدراسة وليس المؤلفات والكتب، وأن لا تكون الدراسة قدمت لجائزة أخرى.
ودعت إلى ضرورة التزام البحث بالأصالة والجدة ويقدم إضافة نوعية معرفيا، وبأصول البحث والمنهج العلمي وشروطه، وأن لا يقل عن 5 الاف كلمة ولا يزيد على 12 ألف كلمة، وتنشر البحوث في إصدارات خاصة.
يشار إلى أن قيمة الجائزة تتوزع على النحو التالي: الأولى في كل مجال 5000 دينار، والثانية في كل مجال 2500 دينار، والثالثة في كل مجال 1000 دينار.
وبينت الجائزة ان استقبال البحوث يبدأ في 30 نيسان، وآخر موعد لها في 31 آب، والوصول للقائمة القصيرة 31 أيلول، بينما يتم حفل إعلان الفائزين في 2021/11/14.
ودعت الى إرسال المشاركات على البريد الإلكتروني: (joaraward@culture.gov.jo)، والاطلاع على الجائزة وأهدافها ومجالاتها واللائحة التنظيمية لها (شروط الجائزة) والحصول على استمارة الترشح، من خلال تحميل الملفات المرفقة.

الإمارات: تأشيرات إقامة للعاملين افتراضيا وتأشيرات سياحة متعددة

Posted: 21 Mar 2021 07:35 AM PDT

1616329842762 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اعتمد مجلس الوزراء الإماراتي بجلسته اليوم الاحد، قرارات بمنح تأشيرات سياحية متعددة الدخول لمختلف الجنسيات، وتصاريح إقامة للعمل الافتراضي، لكل الموظفين من جميع دول العالم.
وأكد نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد، في تغريدات على موقع تويتر، انه يمكن لأي موظف في أي مكان في العالم الإقامة في الإمارات لممارسة عمله عن بعد، حتى لو لم تكن شركته موجودة في الدولة عبر هذا النوع من الإقامة.
واعتمد المجلس نظاماً وطنياً للمركبات الهيدروجينية، وبرنامجاً وطنياً لإدارة الطلب على الطاقة والمياه، لتوحيد الجهود وخاصة في مجال ترشيد الاستهلاك، لزيادة الكفاءة 40 بالمئة لأهم ثلاثة قطاعات مستهلكة للطاقة (النقل والصناعة والبناء).

اوبو تطرح اوبو رينو 5F في الاردن

Posted: 21 Mar 2021 07:26 AM PDT

اوبو رينو 5F

اوبو رينو 5F أوبو, الشركة العالمية الرائدة للهواتف الذكية, أعلنت عن أطلاق سلسلة هواتف رينو 5F في الأردن.

تم تصميمه للباحثين عن أحدث الاصدارات للأجهزة القوية ومتينة التي تتميز بمزيج من المرح وميزات الفيديو الجديدة التي تمكنك من التقاط الذكريات واللحظات من أكثر من منظور. أوبو بخاصية الكاميرا مقطوعة الزاوية توفر للمستخدمين استخدام زوايا بطرق اكثر ابتكارا.

بالإضافة إلى ذلك ، فهو يوفر أداءً أعلى من الهواتف السابقة مع سعة بطارية  أكبر وأسرع . كل هذا موضوع داخل تصميم بسيط ولكنه رقيق بأناقة. يستخدم مفهوم أوبو الجديد لتصميم الإضاءة لتقديم ثلاثة ألوان مبهرة جديدة من المؤكد أن يستمتع بها رواد الموضة الذين يرغبون في عيش الحياة بأقصى سرعة.

“تحظى سلسة هواتف رينو بشعبية لدى رواد الموضة باعتباره هاتفًا مصممًا لتعزيز حبهم للحياة الاجتماعية وطموحاتهم في الدراسة والعمل ، ولكنه يمثل أيضًا أسلوبهم الشخصي. بالإضافة إلى ذلك ، فإنها تبرز الإبداع لدى مستخدميها من خلال ميزات التقاط الفيديو الجديدة التي تضع قوة إنتاج الفيديو الإبداعي ، “قال أليكس مياو، الأردن، أوبو الشرق الأوسط. “أوبو رينو 5F هو تتويجا لكل من التعليقلا المقدمة من قبل المستخدمين والبحث المكثف الذي تم إجراؤه على أحدث التقنيات التي يتم نشرها على أوبو رينو 5F. في الواقع ، يفي هذا الهاتف بالمعايير التي يضعها عملائنا للهواتف الذكية من الفئة رينو ، والتي في هذا الجيل لا تلتقط فقط المناسبات الهامة من وجهات نظر متعددة ، ولكن أيضًا مع سعة بطارية أعلى و شاحن VOOC 4.0 بسعة 30 واط يضمن أن أوبو رينو 5F مرافق رائع لحياتك. مع الطلبات العالية من عملائنا ، نحن متحمسون لتقديم أوبو رينو 5F وجعله في أيدي العملاء المحليين.”

التصوير وخاصية Dazzling  فيديو:

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي اليوم هي المحدد الأساسي للذكريات التي نود مشاركتها و على أي منصة ألكترونية سيتم ذلك. وبالتوازي, الطلب أصبح يزداد يوما بعد يوم لتنسيقات الوسائط التي تظهر جوانب افضل منا. بمشاركة جوانب من حياتنا اليومية نريد أن نبث على وتر من بين العائلة والأصدقاء. وقد وصل هذا الطلب من وسائط الى أعلى حد.

يتصدر أوبو رينو 5F الطريق من خلال فتح الباب أمام طرق جديدة ومبتكرة للاستمتاع بالتصوير الفوتوغرافي. مع أوبو رينو 5F، يمكنك تصوير لحظاتك من أكثر من منظور ، وفي كل حين لتضع لمسة إبداعية على لقطاتك.

 يتميز هاتف أوبو رينو 5F بكاميرا رباعية بدقة 48 ميجابكسل, حيث أن الكاميراالرئيسية بدقة 48 ميجابكسل. ولأعطاء عمق للصور و مقاطع الفيديو, الكاميرا الاساس تعمل مع الكاميرا بالزاوية الواسعة  بقدرة 8 ميجابكسل و كاميرا مايكرو بقدرة 2 ميجابكسل و مونو كاميرا بقدرة 2 ميجابكسل ايضا.

 بالطبع صور السيلفي مهمة بالنسبة للمستخدم, لذالك فالجانب الاخر من الهاتف مجهز بكاميرا أمامية بقدرة 32 ميجابكسل.

ومع ذلك ، فإن أجهزة الكاميرا هي الأساس الوحيد لميزات الفيديو والتصوير المتطورة على أي هاتف. بمعرفة ذلك, فأن سلسة هواتف أوبو رينو 5F بعض الأفكار الفريدة لإضافة لمسة من الذوق إلى مقاطع الفيديو التي ستبهر الأصدقاء بالتأكيد.

حصلت خاصية فيديو بوتريه الألوان المدعوم بالذكاء الصناعي على تحديث على  أجهزة أوبو رينو 5F ويمكن الآن استخدامها لالتقاط مقاطع فيديو جميلة. مثل متغير التصوير الفوتوغرافي ، تعمل خاصية فيديو بوتريه ألالوان المدعوم بالذكاء الاصطناعي من خلال التعرف على الشخص في الفيديو الذي تم التقاطه باستخدام أوبو رينو 5F ويمكنه بذكاء التمييز بين الشخص والخلفية. يتم بعد ذلك تمييز وتحديد الشخص الموجود في الصورة بألوان محسنة ومشرقة ، بينما يتم ابراز الفيديو بتعديل أسود أو أبيض على الخلفية لضمان التركيز على موضوع الصورة الشخصية.

بالنسبة لمستخدمي أوبو رينو 5F الذين سيستمتعون بالتجربة أو التعبير عن إبداعهم بالألوان ، فإن الفيديو أحادي اللون يناسبك. يبرز الفيديو أحادي اللون تعزيز لون RGB واحد في أي لقطة ، مع تصفية جميع الألوان الأخرى لاي عنصر في داخل الصورة ، مما يضيف لمسة درامية إلى لقطاتك عن طريق الجمع بين الألوان المتناقضة. التأكيد على اللون الأحمر في سيارة أجرة، أو الثوب الازرق لصديقة تتجول في شوارع المدينة ، يضع فيديو أحادي اللون التحكم في رسم رؤيتك الإبداعية بين يديك.

أخيرًا ، بالنسبة إلى صناع المحتوى أو الأشخاص الذين يعتمدون على هواتفهم لتسجيل حياتهم اليومية، تقدم أوبو طريقة جديدة لالتقاط منظورين في وقت واحد. يسجل الفيديو مزدوج العرض لقطات من الكاميرات الأمامية والخلفية في وقت واحد. تسجيل العرض الرئيسي لحفل موسيقي بالكاميرا الخلفية، مع تخليد الحماس في وجهك مع انخفاض الإيقاع تاكد من أن هذا الفيديو الذي ستتم مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي سيكون احد افضل من افضل فيديوهات التي تمت مشاركتها مع الأصدقاء.

بغض النظر عن مدى إثارة الحفلة الموسيقية، سيكون لديك EIS   فيديو ثابت يعمل خلف الكواليس حتى لا تضطر حتى إلى التفكير في التأكد من أن لقطاتك مستقرة وقابلة للاستخدام.

في بعض الأحيان تتطلب لحظة لالتقاط صورة عفوية ، حتى إذا كانت الخلفية لا ترضيك. لحسن الحظ ، أثناء النهار والليل على حد سواء، تعمل خاصية أوبو رينو 5F على تعتيم الخلفية وتثبيت أحد مؤثيرين للتصوير الفوتوغرافي. يضيف تأثير بوكيه الديناميكي تأثيرا يمد الضوء إلى خطوط ، بينما يحجب تفاصيل الخلفية. يتم معالجة الشخصية الاساس في المقدمة باستخدام خوارزمية HDR عن طريق لإضاءة المنخفضة و تعديل الألوان لتكون واضحة. يضيف الوضع الليلي توهجات من العدسة المستديرة لتبدو رائعة في جميع أنحاء الخلفية ، ولكنه لا يطغى على موضوع الصورة او الشخصية الاساس في الصورة.

بالطبع, لا يمكنك احتراف التصوير من دون قائمة خصائص التصوير الاساسية. للبدء, بوتريه الالوان المدعوم بالذكاء الاصطناعي. للبدء يعيد بوتريه الألوان المدعوم بالذكاء الاصطناعي كما هو الحال في خاصية التجميل بالذكاء الأصطناعي2.0  التي تعمل على تحسين الجمال الطبيعي, و الذي يتضمن تقسيم الوجه و لون البشرة سواء كانت صورة لشخص واحد او لمجموعة. ويعمل أوبو رينو 5F على تمييز 20 لقطة للمناظر الطبيعية و التي تم معالجتها بواسطة خاصية تحسين المشهد بالذكاء الاصطناعي 2.0 ويحسن تكامل اللون ونسبة التباين بكسل تلو الآخر.

تصميم رفيع ومواكب للموضة:

سلسة هواتف A معروف عن تصمصمها النحيف وأوبو رينو 5F لا تختلف عن ذلك. مع هذا الجيل ، ستستمتع بالأناقة بفضل الهيكل النحيف للغاية بقياس 7.8 ملم الذي يزن 172 جرامًا فقط ، والذي يحيطه غطاء منحني ثلاثي الابعاد يخطي البطارية.

لكن مع أوبو رينو5F، أبدينا أهتماما لنتأكد من الهاتف مصنوع بطريقة منذ أول لحظة لمسك للجهاز, ستحبه. ليس فقط سهلوله استخدامه ونحافه منظره. كذلك يمنحك شعور جيد ويسع جيبك بشكل مبهر ولن يسحب بنطالك الى الاسفل.

بالطبع, لتجمع نظام وكاكيرا رباعية و بطارية بسعة كبيرة مع التأكيد على ابقاء الهاتف رفيعا, كان على أوبو رينو5F التفكير بشكل كبير لابقاء التصميم صغيرا. يبلغ سمك غطاء البطارية 0.55 مم فقط ، بينما تقوم الشاشة بتبديد الحرارة من خلال لوحة جرافيت رفيعة بسمك 0.1 مم. تم تعزيز مقاومة للصدمات والسقوط من خلال تحسين تكديس مكونات اللوحة الأم الصغيرة وتقوية حماية مكوناتها الهيكلية.

يتميز أوبو رينو5F أيضًا بثلاثة ألوان مميزة وجذابة و التي تعتبر الأعلى طلبا في عام 2021. للوصول إلى هذه النقطة ، تقدم أوبو مفهومها الجديد Flowing Light Design ، والذي يضيف هذه المرة عمقًا لما قد يبدوعلى انها خدعة حيث أنه ينقل لونًا واحدًا للوهلة الأولى.

يُظهر Flowing Light Design في أوبو رينو5F مظهرًا ألطف وأكثر دفئًا للهاتف على عكس الألوان والقوام الأكثر برودة لسلاسل رينو السابقة. ما يميز Flowing Light Design هو أنه يستخدم لوحة مركبة مستخدمة على الغلاف الخلفي. والتي تضيف درجة عالية من الشفافية التي يمكن مقارنتها و تقريبها الى الزجاج, لكن تمكن من نقل تجربة معتمة ولامعة خاية من وهج وناعمة في نفس الوقت.

  من ناحية أخرى ، ترى في لون Crystal Silver إعادة الطبقة اللامعة التي يتميز بها سلسلة رينو الشهيرة من أوبو، يظهر لون رمادي معدني متطور ، بأكثر تألق وأكثر إشراقًا وهذه المرة بخاصية مقاومة بصمات الأصابع. و ان كانت رغبتك الحصول على لون أكثر تقليدية ، يتوفر Fluid Black تدرجًا لونيًا أسود فاتحًا إلى غامق يشبه لونه بقعة حبر باهتة في الماء.

لا يمكننا أن ننسى شاشة أوبو رينو5F المبهرة بمقاس 6.43 بوصة  hole-punch AMOLED  تبلغ مساحة الشاشة الهاتف الذكي 90.8٪ وبصمة الإصبع في الشاشة 3.0 من خلال قارئ بصمات الأصابع المريح الموجود أسفل الشاشة لإلغاء قفل هاتفك بسرعة. بالتأكيد يوفر أوبو رينو5F  افضل في وسائل الترفيه المفضلة لديك سواء كانت لعبة أو برنامج تلفزيوني تحاول مشاهدته.

إذا كنت من الأشخاص الذين يستخمون الهاتف والوسائط لساعات طويلة، فإن خاصية AI Eye Comfort  ومستويات سطوع 4096 لتضمن الراحة لعينيك. تقوم شاشة أوبو رينو5Fبخاصية ضوء الشمس ضبط سطوعها تلقائيًا بناءً على تفضيلاتك والتعرض الشاشة للضوء المحيط. في الليل أو في بيئة مضاءة بشكل خافت ، تعمل خاصية ضوء القمر على خفض مستوى السطوع إلى الحد الأدنى لتوفير تجربة مشاهدة مريحة. و أن عدنا للواقع فأن هاتف رينو5F يضمن يحوي على خاصيات متعددة تضمن راحتك.

عش حياة أفضل مع عمر بطارية اطول:

مع الحياة المزدحمة التي يعيشها مستخدموا أوبو ، تأكدنا من أن أوبو رينو5Fسيمكنك من الاستمرار في عيش حياتك على أكمل وجه. سواء كان الأمر يتعلق ببدء في لعبة في منتصف رحلة العودة إلى المنزل بعد يوم طويل في العمل ، أو نهاية ليلة في المدينة مع الأصدقاء ، فإن آخر ما يشغل بالك هو إزعاج من هاتفك.  يقدم أوبو رينو5F بطارية بسعة 4310 ملي امبير و تكنولوجيا الشاحن 4.0 VOOC  بقدرة 30 واط.

أثناء النهار أو في المساء عندما تنفد بطاريتك تقريبًا ، يشحن VOOC  4.0 شاحن بقدرة 30 واط  هاتف أوبو رينو 5F بسرعة فائقة, ويمكنك شحن لمدة خمس دقائق من مشاهدة اليوتيوب لمدة 2.9 ساعة.

بفضل بطاريته الكبيرة التي تبلغ 4310 مللي أمبير في الساعة ، يوفر أوبو رينو5F أيضًا عمرًا طويلًا للبطارية ويعني في النهاية أنك تشحن هاتفك بشكل أقل خلال امتلاكك لهاتفك. ناهيك عن أن نفاد الطاقة أثناء النهار هو أيضًا مصدرمن مصادر  القلق في الماضي. مع أوبو رينو5F ، ستحصل الآن على 16 ساعة من تشغيل الفيديو عبر الإنترنت وذلك من خلال شحنة واحدة في اليوم.

بالطبع ، بالنسبة لتلك اللحظات الحتمية التي نواجهها جميعًا عندما يكون الشاحن بعيدا وتصادف أن تكون في آخر ننسبة مئوية من عمر البطارية ، فقد قامت أوبو رينو5F بحل ذلك وتغطيته لك. يوفر توفير الطاقة الذكي طوال اليوم العديد من أوضاع توفير الطاقة للحفاظ على تشغيل هاتفك وتشغيله حتى في أكثر الأوقات صعوبة.

توفير الطاقة الذكي طوال اليوم العديد من يوفر أوضاع لتوفير الطاقة للحفاظ على تشغيل هاتفك حتى في أكثر الأوقات صعوبة. على سبيل المثال ، يعمل وضع توفير الطاقة الفائق على الحفاظ على البطارية عن طريق تقليل تردد وحدة المعالجة المركزية ، وخفض سطوع الهاتف والمزيد ، وبالتالي فإن آخر 5٪ من عمر بطارية هاتفك سيعمل بسلاسة دون انقطاع سواء كنت تستخدم الهاتف أو ترسل رسائل نصية أو تستخدم تطبيق الخرائط لتحديد مواقع او تنقل. أثناء نومك ، تحدد ميزة Super Nighttime Standby وتعديلها وفقًا لروتين نومك للتأكد من أن عمر البطارية ينخفض بنسبة 2٪ فقط. بالإضافة إلى ذلك ، بالنسبة للشحن خلال الليل يقوم شاحن 4.0  VOOC بقدرة 30 واط و الذي يحمي الهاتف من الشحن الزائد من خلال حامي البطارية.

عش الحياة لأقصى سرعة مع هاتف ستستخدمه لفترة أطول:

بالنسبة إلى رواد الموضة الذين يتطلبون هاتفًا يتماشى بالتأكيد مع أنماط حياتهم الصعبة، فإن عمر البطارية الأطول هو أحد اساسيات عند التفكير في الهاتف الذكي. أوبو رينو5Fلديه خدعة إضافية في جعبته. و من المعروف أن الهواتف تتباطئ عند مرور الزمن, أوبو رينو5 F أتخذ الاحتياطات اللازمة للتقليل من بطىء المعالج مع محسن للمعالج ذاته.

مُحسِّن أداء النظام هو تقنية مملوكة لشركو أوبو، والتي توفر مجموعة من عشر ميزات وتضمن تشغيل هاتفك بأداء مثالي وتشغيله بسلاسة دون تأخير لاطول فترة من الوقت. على سبيل المثال ، يمكن لـ Idle Time Optimizer التعرف على الوقت الذي لا يتم فيه استخدام الهاتف أو شحنه ، وبالتالي تحسين موارد نظامه عن طريق تنظيف سلة المهملات وإلغاء تجزئة القرص وتنظيف الذاكرة والمزيد.

عند انخفاض مساحة التخزين ، يُعلم “مُحسِّن التخزين” المستخدمين بحذف البيانات أو ترحيلها إلى نظتم Cloud لتوفير مساحة.  يضمن UI First 3.0 إعطاء الأولوية لموارد التطبيقات الأكثر استخدامًا لضمان تشغيلها بأداء مثالي.

 تحت الغطاء ، يعمل أوبو رينو5F بأداء مثالي بفضل معالج MediaTek Helio P95 ثماني النواة القوي. يعمل المعالج على 2 ARM Cortex-A75 Prime Cores التي تعمل بسرعة تصل إلى 2.2 جيجا هرتز. تعمل 6 نوى كفاءة ARM Cortex-A55 أيضًا بسرعة تصل إلى 2.0 جيجا هرتز. هذا يعني أنك ستستمتع بوقت أسرع لبدء تشغيل التطبيق ، ولمسات أكثر استجابة على الشاشة وتأخر أقل. مدعومًا بمعالج قوي ، سيتأكد اوبو رينو5 F أيضًا من أن يغمرك في لعبتك برسومات سلسة وزمن استجابة محسّن للشبكة وصوت Real HD مدعوم من Dirac. بالإضافة إلى ذلك ، يأتي أوبو رينو5  Fمزودًا بنظام تبريد مدمج مصمم خصيصًا لتبديد الحرارة المنبعثة من الألعاب كثيفة الاستخدام للموارد بحيث لا يتأخر هاتفك.

مع أوبو رينو5F، ستستمتع بكل لحظة من أحدث الألعاب وألعابك المفضلة ايضا دون تشتيت أنتباهك. تعمل مجموعة من أوضاع الألعاب على التأكد من تسليم الرسائل بمهارة دون مقاطعة لعند لعب تمامًا. وضع تركيز اللعبة على سبيل المثال هو ميزة حصرية لأوبو تحظر جميع الإشعارات بما في ذلك المكالمات والاشعارات وحتى مقياس الصوت على الشاشة الذي يظهر عند رفع او خفض الصوت. يعمل وضع اختصار الألعاب على تقليل الوقت المستغرق لبدء الألعاب المفتوحة عن طريق الاستغناء عن موارد الخلفية التي قد تحتاج إلى تحميل ، وشاشات البداية التي تتميز بشعارات الاستوديو ، وحتى إرشادات الألعاب. بالنسبة لأصحاب المهام المتعددة ، لن تتداخل Game Floating Window مع طريقة اللعب لأن الشاشة المصغرة لن تخرج من اللعبة تمامًا. بدلاً من ذلك ، تستمر اللعبة في العمل كنافذة عائمة على الشاشة أثناء الرد على رسائل البريد الإلكتروني أو متابعة مهمة عاجلة للعمل. أخيرًا ، تعد Bullet Screen Message حلًا وسطيًا مناسبًا للاعبين على الأجهزة المحمولة الذين لا يستطيعون تحمّل حظر الإشعارات تمامًا. بدلاً من ذلك ، يتم تمرير الرسائل من التطبيقات المدعومة بما في ذلك Whatsapp و Telegram و LINE و Messenger و SMS عبر الشاشة ، ولكنها لا تفرض النوافذ المنسدلة المفتوحة أو تتداخل مع طريقة لعبك بالإشعارات التي قد تدمر طريقة اللعب.

عش حياة بأقصى سرعة مع نظام متعدد المهام:

ليس من الغريب أن أوبو رينو5Fلا  يضع في اعتباره هواة الألعاب فقط. هذا الهاتف هو أداة إنتاجية رئيسية تجعل من السهل أكثر من أي وقت مضى القيام بمهام متعددة أثناء التنقل أو زيادة إنتاجيتك. نحن نعلم أنه في نهاية اليوم يأتي عملك أو حياتك الشخصية أولاً.

لنفترض أنك بحاجة إلى الرد على رسالة بريد إلكتروني أو رسالة Whatsapp ، ولكنك لاتود إغلاق التطبيق الذي كنت تستخدمه للتو ، فإن FlexDrop ببساطة يصغر نافذة التطبيق ، ويستمر في تشغيل التطبيق ولكن كصورة مصغرة على شاشتك الرئيسية.  حتى تتمكن من متابعة مشاهدة برنامجك دون إيقافه مؤقتًا. في المكتب ، قد تكون مشاركة المستندات بسرعة وكفاءة أمرًا مرهقًا في بعض الأحيان. تعالج ميزة المشاركة القريبة على أوبو رينو5F هذه المشكلة من خلال تمكينك من مشاركة المستندات بسلاسة وبشكل مباشر مع مستخدمي أجهزة أوبوالآخرين القريبين منك. يمكنك أيضًا التقاط لقطات شاشة وترجمة محتواها على الفور باستخدام ترجمة بثلاثة أصابع باستخدام Google Lens.

عش حياتك بأقصى سرعة من خلال حماية خصوصيتك:

 على خلفية الطلب الشائع ، يوفر أوبو رينو5F ميزات الأمان والخصوصية المصممة بدقة لاسترداد بياناتك أو إبعادها عن أعين المتطفلين.  بالنسبة لأولئك الأشخاص يفقدون او وضع هواتفهم في غير مكانها ، والذي يتضمن أيضًا وسائطهم الشخصية وملفاتهم ، توفر أوبو خاصية Private Safe التي توفر راحة للبال. من خلال Private Safe ، يمكنك الوصول إلى HeyTap Cloud لاسترداد بياناتك الشخصية من هاتفك المفقود. أو ، إذا كنت تعير هاتفك بشكل متكرر إلى العائلة والأصدقاء ، فربما تكون قد مررت بلحظات كنت ترغب فيها في حماية محتوى تطبيقك من الأصدقاء الفضوليين الذين يتطفلون على بياناتك الشخصية. باستخدام App Lock ، ستتمتع بالتحكم الكامل في التطبيقات التي يمكن أو لا يمكن للمستخدمين الآخرين الوصول إليها حتى تتمكن من “إعارة هاتفك الجوال وليس أسرارك”. إذا كنت متصلاً بجهاز عرض أو شاشة تلفزيون وفمت بربط هاتفك عليها لمشاركة عرض تقديمي مع الزملاء ، فإن آخر شيء تريده أن يظهر على الشاشة هو رسالة شخصية ومحرجة. Screencast Privacy Shield يحد من إشعارات البانر، مع تصفية الرسائل التي لا ينبغي أن تظهر على الشاشة.

أوبو رينو5F  هي أداة إبداعية قوية تناسب راحة يديك بفضل مجموعة من الميزات الجديدة لالتقاط مقاطع فيديو رائعة ستتمتع بمشاركتها مع الأصدقاء. لكن أوبو رينو 5F يضع فالحسبان أيضًا المستخدمين الذين يريدون جهازًا يمكن أن يساعدهم في تحقيق التوازن بين استهلاكهم الترفيهي ، مع إعطاء الأولوية لأهم الأشياء في الحياة سواء كانت حياتهم الشخصية أو العملية أوبو رينو5Fقبل كل شيء هو هاتف ذكي لن يعيقك ويشجعك على عيش الحياة بأقصى سرعة .

توفره في الأسواق:

يتوفر أوبو رينو5F  بدءًا من 18 مارس في الأردن وسيأتي بلونين بما في ذلك الأسود السائل والأرجواني الرائع.

سيكون أوبو رينو 5Fمتاحًا للشراء بسعر التجزئة 229 دينار أردني في نقاط بيع أوبو المعتمدة.

الجبور : ما قاله مستشار اقتصادي سابق بخصوص ترخيص وبيع ” شركة أمنية ” لا يستند إلى سند مالي أو قانوني

Posted: 21 Mar 2021 07:22 AM PDT

iiii 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أصدرت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، اليوم الأحد، بيانا أوضحت فيه مجموعة من الحقائق حول ترخيص وبيع شركة أمنية للهواتف المتنقلة وما يتعلق بمقطع الفيديو الذي تم تداوله مؤخراً على منصات التواصل الاجتماعي، ضمن مقابلة مع أحد المستشارين الاقتصاديين  في إحدى الحكومات السابقة والذي تطرق فيه لموضوع ترخيص وبيع شركة أمنية، وفيما يلي نص البيان:
“بتاريخ 2003/8/3 تمت الموافقة على وثيقة السياسة العامة للحكومة، والتي تضمنت وجوب إنهاء الحصرية المزدوجة في تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة وذلك اعتباراً من الأول من كانون الثاني من عام 2004 أو في أقرب فرصة ممكنة بعد ذلك التاريخ، والطلب من الهيئة بتجهيز وإعلان ونشر برنامج واضح لطرح تراخيص إضافية ضمن قطاع الاتصالات المتنقلة قبل تاريخ 2003/11/31 كحد أقصى، علماً بأن معظم دول العالم كان لديها في ذلك الوقت 3 مشغلين حيث يعتبر هذا العدد المناسب لوجود المشغلين في السوق نظراً لفائدة ذلك في تعزيز التنافسية في القطاع فيما يتعلق بالأسعار وجودة ونشر الخدمات”.
“وبعد سلسلة من المشاورات مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تم بتاريخ 2003/11/18 الموافقة على البرنامج المتضمن منح الرخصة من خلال عملية تقييم مقارنة وشروط ومعايير محددة وواضحة للتأهيل، وكانت النتيجة تأهيل أربع شركات، إلا أن الهيئة لم تستلم سوى عرضين اثنين من شركة إنفستكوم وشركة أمنية، وقد تم الإحالة على شركة أمنية لحصولها على أعلى النقاط في التقييم الذي جرى من قبل اللجنة التي شُكلت لهذ الغاية، علماً بأن المبلغ الكلي الذي دفعته الشركة للرخصة كان 8.1 مليون دينار يضاف الية 2.3 مليون دينار عوائد ترخيص ترددات سنوية وحصة مشاركة سنوية بالعوائد بمقدار 10بالمئة وعوائد ترخيص سنوية بما لا يزيد عن 1 بالمئة من الايرادات”.
وبالتزامن مع ذلك استلمت الهيئة كتاباً من رئيس الوزراء مرفقاً به عرض من كل من شركة موبايلكم وشركة فاست لينك تضمن وقف إصدار رخصة المشغل الثالث مقابل دفع مبلغ 88 مليون دينار، 80 مليون تدفع من قبل شركة فاست لينك و8 مليون تدفع من قبل شركة موبايلكم، واستمرار الحصرية الثنائية للشركتين التي تنتهي في 2003/12/31 لمدة خمس سنوات اضافية، وتجديد رخصة فاست لينك لمدة 15 سنة بعد انتهائها ومنح شركة فاست لينك اعفاء جمركي للمعدات والأجهزة التي تستخدمها الشركة لمدة إضافية لا تتجاوز 8 سنوات، إضافة إلى منح الشركتين كافة مزايا الترخيص المتضمن المواصفات والتقنيات الجديدة بما في ذلك خدمات الجيل الثالث من الاتصالات المتنقلة، وعليه قامت الهيئة بدراسة الموضوع بالأخذ بالاعتبار أثر المشغل الثالث على الشركتين والقطاع والخزينة والاقتصاد الوطني، والإجابة بأن ما ورد من الشركتين لا يصُب في مصلحة قطاع الاتصالات والخزينة والتوصية برفض العرض نظراً لمخالفة هذا العرض للسياسة العامة للحكومة والتزامات المملكة تجاه منظمة التجارة العالمية حول إنهاء هذه الحصرية، بالإضافة الى خسارة الحكومة للمبالغ المالية الكلية المباشرة من ترخيص مشغل ثالث والتي قدرت في حينه بحوالي 70 مليون دينار خلال الخمس سنوات الاولى من عمر الرخصة، وكذلك العوائد الاقتصادية المتوقعة جراء زيادة المنافسة وانخفاض الأسعار وزيادة نسب الانتشار وزيادة حجم الاستثمار والعمالة في القطاع، بالإضافة الى تدني القيمة المالية للعرض بالمقارنة مع المكاسب المالية الكبيرة التي تحققها الشركتين في حال تم تمديد الحصرية لهما لمدة خمس سنوات اضافية وتجديد رخصة فاست لينك لمدة 15 سنة ومنحهما ترخيص ترددات الجيل الثالث والتي تفوق بكثير المبالغ التي عرضت على الحكومة، حيث تم التجديد لاحقاً لشركة زين مقابل دفع مبلغ 80 مليون دينار ومنح ترخيص ترددات الجيل الثالث لكل شركة مقابل دفع الشركتين مبلغ 100 مليون كانت ستخسره الخزينة.
أما فيما يتعلق بما تم الاشارة اليه حول بيع رخصة شركة أمنية بمبلغ 415 مليون دينار والذي تم في منتصف عام 2006 أي بعد مرور ما يقارب عامين من ترخيص الشركة هو خلط للأوراق، كون ما تم هو ليس بيع رخصة أمنية وإنما بيع شركة أمنية، بناء على القيمة السوقية للشركة في ذلك الوقت، وقد نتج عن عملية البيع تغييراً في السيطرة على الشركة مما استدعى أن تتقدم الشركة للجهات المختصة بطلب للموافقة على هذا التغيير في السيطرة وفقاً لشروط اتفاقية الترخيص،علماً بأن تحديد قيمة البيع هو شأن يخص أطرافه (البائع والمشتري) ولا علاقة للحكومة في هذا الأمر، على أنه لا بد من التنويه إلى أن قيمة الرخصة هي جزء من قيمة الشركة التي تشمل، بالإضافة إلى عوائد الترخيص التي دفعتها الشركة للحصول على رخصة، قيمة الاصول الاخرى لدى الشركة حتى تاريخ البيع والقيمة السوقية للشركة في ضوء التطورات التي طرأت في سوق الاتصالات الأردني وما حققته الشركة منذ تاريخ منح الرخصة وحتى تاريخ البيع وأهمها زيادة نسبة الانتشار في سوق الاتصالات المتنقلة من حوالي 24.2 بالمئة في نهاية عام 2003 إلى ما يزيد عن 60 بالمئة في تاريخ البيع وحصة الشركة من السوق، اضافة إلى التطورات المستقبلية المتوقعة على صعيد سوق الاتصالات المتنقلة في الأردن وحصة الشركة من السوق وهي عوامل رئيسة تأخذ بعين الاعتبار عند تقدير القيمة السوقية لأي منشأة عند البيع.
وبهذا الخصوص فقد أكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور المهندس غازي الجبور أن ما ورد في الفيديو يدخل في باب التهويل ولا يستند إلى سند مالي أو قانوني.

أبناء عشيرة الظهيرات يؤكدون التفافهم حول القيادة الهاشمية

Posted: 21 Mar 2021 06:56 AM PDT

90f03cda 37e7 4ec8 bcda 539b09cc447f - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد ابناء عشيرة الظهيرات التفافهم حول قيادة جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين .

ودعوا في بيان اصدروه اليوم المواطنين الى عدم الالتفات للاشاعات المغرضة التي يُطلقها بعض الحاقدين والتي تهدف الى خلق الفتنة والتشجيع على الفوضى خدمة لأجندة غريبة وخبيثة .

نص البيان

thumbnail 21 - صراحة نيوز - SarahaNews

Investigations into deadly oxygen outage completed

Posted: 21 Mar 2021 06:39 AM PDT

1616332854425 - صراحة نيوز - SarahaNews

saraha news

 Public prosecutors have completed investigations into a recent oxygen supply outage at the Salt Public Hospital, northwest, which left 7 coronavirus patients dead.

Four more officials have been arrested in the case and they are: the Secretary-General of the Ministry of Health, Assistant Secretary-General for Health and Technical Affairs, Assistant Secretary-General for Services Affairs and Director of the Medical Engineering Directorate at the Ministry of Health, said Hassan Abdallat, Amman Public Prosecutor in a statement to Petra on Sunday.

The total number of those in custody over their involvement in the incident now stands at 13 and each one of them face seven counts of “involuntary manslaughter”, Abdallat added.

He indicated that prosecutors had completed all investigations into the incident and heard from 66 public prosecution witnesses, in addition to the testimonies of 9 technical experts, including one from the prevention department in the Civil Defense, an expert to review CCTV recordings, an expert to review staff cameras, an expert to determine the interruption period of oxygen supply to ventilators, an expert on medical gas systems, an expert to determine the cause of death for those whose health deteriorated as a result of the incident, an expert on lung and chest disease, a Building Management System expert and a forensic medicine expert to determine the causes of death.

According to Abdallat, the public prosecution reviewed 20 documents “containing the evidence” against the defendants.

He indicated that all evidence prove that there was negligence, lack of caution and lack of observance of laws and regulations by all of the defendants, including those from the ministry of health and the hospital, which led to the running out of oxygen from the hospital's tanks and ultimately caused the death of 7 patients.

“After examining the evidence, the Public Prosecution found that there was no need to continue the investigation. Therefore, it decided to close the investigation and refer the case file to the Salt Court of First Instance, which has the authority and jurisdiction to try the defendants”, Abdallat concluded.

FM says defense treaty with U.S. does not violate Jordanian sovereignty

Posted: 21 Mar 2021 06:38 AM PDT

1616330222997 - صراحة نيوز - SarahaNews

saraha news

 A recently-signed defense treaty between the Kingdom and the U.S. does not in any way violate Jordanian sovereignty, Deputy Prime Minister and Minister of Foreign Affairs and Expatriates Ayman Safadi told the Lower House of Parliament on Sunday, adding that the agreement is subject to Jordanian and consistent with international law.

Safadi told the lawmakers that the agreement comes within decades-long military and security cooperation with the U.S., stressing that such cooperation does not authorize the American forces to carry out combat actions inside Jordanian territory, but is limited to training and counterterror cooperation.

He pointed out that the tax exemptions stipulated in the agreement do not affect the state treasury, and include programs funded by the U.S., indicating that the provision of protection comes within the commitment to international law, which regulates dealing with all foreign missions and entities, as well as with regard to immunities, privileges and mobility.

الملك وولي العهد يزوران الصرح التذكاري لشهداء الكرامة

Posted: 21 Mar 2021 06:31 AM PDT

pic 158653 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – زار جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، يرافقه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم الأحد، موقع الصرح التذكاري لشهداء معركة الكرامة، بمناسبة الذكرى الثالثة والخمسين لمعركة الكرامة.

وتعد معركة الكرامة، التي قادها جلالة المغفور له، بإذن الله، الملك الحسين بن طلال، طيب الله ثراه، من المعارك الخالدة في تاريخ القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، سطر خلالها نشامى الجيش العربي أول نصر تاريخي تفخر به الأمة.

ExAq7vdWgAEMS J - صراحة نيوز - SarahaNews

ولدى وصول جلالة القائد الأعلى، موقع الصرح التذكاري، أطلقت المدفعية إحدى وعشرين طلقة تحية لجلالته، حيث كان في استقبال جلالته، رئيس هيئة الأركان المشتركة.

وعزفت الموسيقى السلام الملكي، كما وضع جلالة الملك إكليلا من الزهور على الصرح التذكاري لشهداء معركة الكرامة.

ودعا مفتي القوات المسلحة العميد الدكتور ماجد سالم الدراوشة لشهداء الجيش العربي، وشهداء معركة الكرامة بأن يرحمهم الله ويغفر لهم.

وقرأ جلالته والحضور الفاتحة على أرواح الشهداء الطاهرة، في حين عُزف لحن الرجوع الأخير.

كما استعرض جلالة القائد الأعلى أسماء شهداء الوحدات والتشكيلات التي شاركت في معركة الكرامة.

8ef57b641d2cca25bfab10a2d445412d - صراحة نيوز - SarahaNews 8ef57b641d2cca25bfab10a2d445412d12 - صراحة نيوز - SarahaNews image 1 6 - صراحة نيوز - SarahaNews image 49 390x220 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

جامعة البترا تحتفي بالذكرى 53 لمعركة الكرامة

Posted: 21 Mar 2021 05:58 AM PDT

img 20210321 wa0022504127133535131449 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – احتفت جامعة البترا بالذكرى الثالثة والخمسين لمعركة الكرامة، وقال رئيس الجامعة الدكتور مروان المولا “إنه تاريخ مشرق ونصر وشهادة وهو يوم خالد في تاريخ أمتنا ولمعركة الكرامة عظيم الأثر في نفوسنا جميعا”، مشير إلى أن الجامعة اعتادت تنظيم احتفالية سنوية احياءً لذكرى معركة الكرامة لكنها اضطرت لتعليق احتفالية خلال السنة الماضية والحالية بسبب جائحة كرونا،
وفي معركة الكرامة قاد المغفور له بإذن الله جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه الجيش العربي الأردني إلى تحقيق نصر تاريخي على الجيش الإسرائيلي المتغطرس.
وتقدم المولا باسم الجامعة وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية إلى القيادة الهاشمية وأبناء الشعب الأردني بالتهنئة داعين الله القدير أن يحفظ الأردن وشعبة وقائده صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين ولي عهده الأمين سمو الأمير الحسين بن عبد الله ويعيد علينا هذه المناسبة وقد انتهت جائحة كورونا.

الإخلاص طريقنا للخلاص!

Posted: 21 Mar 2021 05:21 AM PDT

6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم العين عبدالرحيم البقاعي

كان كلام جلالة الملك بعد حادثة السلط التي تركت غصة في قلب كل اردني واردنية واضحاً ” خلص بكفي ” في حديث جلالته حول ضرورة وقف الاهمال والتقصير والتراجع الاداري وما اصب بعض المؤسسات العامة من ترهل ولا مبالاة ؛ وهذا يجعلنا نقف لحظات مراجعة للوقوف على أسباب هذا القصور .
وليس من العقلاني ان نبحث فقط فيما ادى الى انقطاع الاكسجين في هذا الحادث بالذات ، بل المعالجة الجذرية تتطلب العودة الى الجذور ، وهنا السؤال كيف وصل بنا الحال الى هذا الحال ؟

للاجابة على هذا السؤال لا بد ان نستذكر محطات النجاح الكبيرة في مسيرة دولتنا التي تسعى لولوج المئوية الثانية بقوة وثقة ؛ ولعلنا حتى نقفز عن حاجز مئوية الدولة لنبحث في اسباب صمود بتراء الانباط والاثار الرومانية كل هذه السنين امام عوامل الجو والزلازل والكوارث …. مرورا بنموذج للادارة الاردنية المتميز ، هذه الادارة التي ساهمت في بناء مؤسسات الدول الشقيقة في خليجنا العربي ، وما زال الاشقاء يتغنون بها ، فالادارة الاردنية كانت نموذجا ولم نبخل بتزويد الاشقاء بخبرات الكبيرة بهذا المجال فالبنسبة لنا ، كل ارض العرب ارضنا نسعى الى اعمارها .
وبنظرة عميقة بعيدة عن التفاصيل المؤلمة في حوادث الاهمال والتقصير المفجعة التي اصبحت تتكرر ، نجد ان ما فقدناه هو الاخلاص والانتماء الحقيقي ….. الاخلاص في كل شيء … الاخلاص في أعمالنا؛ الاخلاص في انتمائنا ؛ الاخلاص في انتاجنا ؛ الاخلاص في تجارتنا ؛ الاخلاص في معاملاتنا اليومية وحتى في علاقاتنا وروابطنا الاخلاقية والاجتماعية وكأن البركة نُزعت منا فجأة بذهاب الاخلاص من تفاصيل أعمالنا !

فالفارق الذي يميز بين من ينظر للمنصب نظرة ” تشريف ” وبين ذلك الذي ينظر اليه نظرة ” تكليف” هو في مدى قدرة كل منهما على الاخلاص في ذلك المنصب والاجتهاد في خدمة وطنه وشعبه …. الاخلاص لضميره ولمؤسسته ودولته …. الاخلاص في متابعة شؤون مسؤوليته ؛ الاخلاص الذي يوصله مرتبة الشغف بالعمل ، وهذه القيمة ان توفرت في المسؤول ستنعكس ايجابيا على المؤسسة والوطن بالعموم !

ولعلّ بدايات الاخلاص تبدأ في عدم السكوت عن الاخطاء ومحاولة تصويبها ، وملاحقة التفاصيل الدقيقة التي من الممكن ان تتفجر كقضايا كبيرة في غياب العمل المخلص، وهو ما يقودنا الى الاخلاص في ايقاف ابواب الفساد وسد منافذه، وما أكثر ابوابه ومبرراته لمن فقد قيمة الاخلاص! فالتعامي عن الخطأ واختلاق الذرائع والاسباب له هو “عربون” انهيار قادم لا محالة في اي مكان وفي اي وقت!

ان قيمة الاخلاص لا يمكن بدونها بناء مؤسسات ناجحة تترك أثراً ، وهي الاساس الذي يبنى عليه سلسلة طويلة من قيم العمل كالمثابرة والتميز والابداع والابتكار ! فكل ذلك يمكن ان يتحقق دون تمويل ضخم لكنه بحاجة الى هذه القيمة النبيلة لتكون دافعا حقيقيا للعطاء والتغيير والتقدم !
دعونا نتذكر اولئك المخلصين من البناة الاوائل الذين شكل لهم بناء الوطن حكاية ؛ اولئك الذين صاغوا الدستور بإخلاص فأصبح أشد المعارضين اليوم يطلب الاحتكام للدستور لانه وجد فيه معيارا للاخلاص للوطن! دعونا نتذكر اولئك الذين اخلصوا في النظر الى مستقبل الوطن عند تأسيسه فنهضوا بالتعليم في القرى البعيدة والبوادي المديدة ليصبح شعبنا من أكثر الشعوب العربية تعلماً ! دعونا ننظر الى الاخلاص في بناء القضاء وفي بناء الصروح وفي قوننة الحقوق …. دعونا ننظر الى اولئك الذين أخلصوا للوطن ففكروا وخططوا تخطيطا عمرانيا طويل المدى في بدايات عمان وفي استملاكات الاراضي المحيطة بالشوارع العريضة في يومنا هذا ؟
لم يكن كل هؤلاء يملكون عصاة سحرية … لكنهم كانوا يمتلؤون بالاخلاص والانتماء والرغبة الحقيقية بالعطاء الصادق والوطني الذي لا يختلط بالتجارة والسمسرة والمصالح الشخصية والاجندات الخاصة ؛ وكان العمل ولاءً ووفاءً وايماناً لا نفاقاً ولا متاجرةً ولا رياءً! وهذا ما يجب ان نبحث عنه ونؤسس عليه لمئويتنا الثانية ، لهذا علينا اعلاء قيم الاخلاص في مؤسساتنا لننهض ونعيد بعث الادارة الاردنية العامة من جديد بحاكميتها الحقيقية المتوازنة، وبقواعدها الصلبة الراسخة في المساواة ودولة القانون ، وبعدالتها المستندة الى نظام قضائي مستقل يكفل الحقوق والعدالة ويردع المسيء والمقصر والمهمل!
هذا فقط ما نحتاج اليه لنتقدم بقوة الى الامام متجاوزين حالة التراخي التي اصابت العديد من مرافق الدولة ، علينا ان نعيد الالق الى بنيتنا التحية التي ما زالت شامخة منذ التأسيس وحتي يومنا هذا ، علينا فالتنمية المستدامة والراسخة تبدأ من انتاج البنى التحتية الراسخة المتينة في مختلف المجالات والقطاعات والقيم الراسخة التي نعتز بها سواء كانت قيم ثقافية او اجتماعية او سياسية او فكرية وغيرهم ، فالتنمية التي تقوم على الثوابت والقيم النبيلة والحاكمية الرشيدة ، هي التي تكفل ديمومة تقدمنا ونهوضنا وتطورنا .
باختصار كبير ومباشر يمكننا القول ان الاخلاص هو طريقنا الوحيد للخلاص ، وعلينا من اليوم ان نصحح المسار ونعلي قيم الولاء والعطاء للوطن وقيادته الهاشمية.

عاجل .. اقفال التحقيقات في قضية مستشفى السلط

Posted: 21 Mar 2021 05:12 AM PDT

1616328383831 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ذكرت معلومات ان النائب العام قرر توقيف 4 اشخاص جدد في حادثة مستشفى السلط الحكومة واقفال التحققات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال