صراحة نيوز

الخميس، 30 سبتمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

العاملون بيومية الدستور يستعدون لتنفيذ اعتصامات احتجاجا على تدخل ادارة صندوق استثمار أموال الضمان بشؤون الصحيفة

Posted: 30 Sep 2021 08:44 AM PDT

صراحة نيوز – يستعد العاملون في يومية الدستور الى البدء بتنفيذ اعتصامات للدفاع عن حقوقهم ومكتسباتهم جراء ما تدخل ادارة صندوق استثمارات أموال الضمان الإجتماعي في شؤون الصحيفة .

جاء ذلك خلال استعراضهم القرارات التي اتخذها  مجلس ادارة الصحيفة اليوم بحكم أغلبية ممثلي الصندوق في مجلس الإدارة والتي اعتبروها عبث في استقرار مؤسستهم وتخبط يفاقم أزمة المؤسسة الإدارية والمالية بحسب ما تناقلته وسائل اعلام محلية واكده زملاء في الصحيفة .

 كما جاء ان لقاء يضم العاملين سيتم عقده مطلع الاسبوع المقبل للتشاور في الخطوات التي سيتن  تبنيها للدفاع عن مؤسستهم في وجه تدخلات ادارة الصندوق .

ويعتزم العاملون في الدستور تنفيذ احد الاعتصامات أمام مبنى صندوق إستثمار أموال الضمان الضمان الإجتماعي .

ويرى مراقبون أن  الهبوط بالمظلات على هرم الصحيفتين من اسباب الأوضاع الإقتصادية التي وصلت اليها والذي اعتبروه تنفيعات .

ارادة ملكية بتعين 30 قاضيا .. اسماء

Posted: 30 Sep 2021 07:48 AM PDT

صراحة نيوز – صدر في عدد الجريدة الرسمية الخميس الارادة الملكية السامية بالموافقة على تعيين خريجي دبلوم المعهد القضائي الأردني التالية اسماؤهم قضاة متدرجين في الدرجة السابعة وتسميتهم للعمل لدى محكمة عمان الابتدائية.

الأسماء 

مديرية الأمن العام تطلق المرحلة الأولى من مشروع بنيان

Posted: 30 Sep 2021 07:45 AM PDT

صراحة نيوز  – عى المساعد لأمن الأقاليم، العميد أيمن العوايشة، مندوباً عن مدير الأمن العام، اللواء الركن حسين الحواتمة، حفل إطلاق مشروع “بنيان” بحضور عدد من كبار ضباط الأمن العام وعدد من الطلاب وأولياء أمورهم.
وبين العوايشة أن هذا المشروع الواعد يأتي انسجاماً مع رؤى جلالة الملك عبدالله الثاني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتوجيهات جلالته في تعزيز مبادئ التكاتف والتلاحم، والمواطنة الصالحة، والاهتمام بشباب الوطن القادر على الإنجاز، والذين هم محط اهتمام ورعاية سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد.
وأكد أن مديرية الأمن العام أخذت على نفسها أن يكون احتفالها بمئوية الدولة عبر مشاريع تعزز من خدمة المجتمع وترسخ المبادئ التي قام عليها الوطن. ولفت إلى أن مديرية الأمن العام تسعى من خلال هذا المشروع، إلى إعداد جيل من الشباب الواثق بنفسه، القادر على المساهمة في نهضة الوطن، ضمن برامج وأنشطة تستهدف مراحل عمرية مختلفة، وبأفكار شمولية جديدة.
وأعرب العوايشة عن شكر مديرية الأمن العام لوزارة التربية والتعليم، تقديراً لدورها في إنجاح المشاريع والبرامج كافة الهادفة لتنمية قدرات الشباب، ومشاركتها في تنفيذ هذا المشروع. وفي سياق متصل، احتفلت المديرية بتخريج الطلبة المشاركين في مبادرة الطالب الواعي، التي أقيمت بالتشارك والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وشركة سايرون الأردن، وشملت 1000 طالب من محافظات المملكة كافة، تلقوا الدورة عبر الاتصال المرئي، حيث كرم العميد العوايشة الطلبة المتفوقين في الدورة ضمن اختصاص إقليم العاصمة، وجرى تكريم الطلبة في المحافظات من قبل مدراء مديريات الشرطة. ويمثل مشروع الشباب الأردني للبناء والأمان “بنيان” جزءاً من استراتيجية الأمن العام في مساندة المجتمعات المحلية، والتواصل معها، وتحصينها، ويشتمل على العديد من الدورات والأنشطة التي سينخرط بها آلاف الطلاب من مراحل عمرية مختلفة (من سن 6 ولغاية 24)، منها حوالي 30 فعالية ودورة تزامن البدء بتنفيذها مع الإعلان عن إطلاق المشروع، ورافقها تقديم الدعم لأكثر من 3 آلاف طالب على مقاعد الدراسة في محافظات المملكة، من خلال تأمينهم بالاحتياجات المدرسية من حقائب وقرطاسية.

الجامعة الهاشمية تُكَرِّم كوكبة من أساتذتها وإدارييها الذين ساهموا في تقدمها ونهضتها

Posted: 30 Sep 2021 07:24 AM PDT

صراحة نيوز – كَرَّمَت الجامعة الهاشمية، كوكبة من الأساتذة والإداريين الذين بلغوا السن القانوني وصدرت قرارات بإحالتهم على التقاعد خلال العام الحالي والماضي (2020-2021) والبالغ عددهم (22) شخصًا، وسَلَّمَ رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فواز العبدالحق الزبون المُكَرَمين دروعًا تكريمية تقديرا لجهودهم على مدار السنوات في تقدم الجامعة الهاشمية ونهضتها، وتثميناً لعملهم وانجازاتهم خلال مسيرتهم المهنية الطويلة، وقد ثَمَّن رئيس الجامعة تلك الجهود، مؤكداً أنهم العماد الرئيسي الذي بنيت عليه الجامعة وأن بصمتهم واضحة وحاضرة في كافة مفاصل الجامعة وان الجامعة ممتنة لعطائهم.
وقال الدكتور الزبون إن تكريم المتقاعدين هو يوم الوفاء لهم ولإنجازاتهم المستمرة في ميادين البناء والعطاء، وهو تكريم لجميع منتسبي الجامعة، وما تحقق من انجازات كبيرة كان بفضل جهودهم وأدائهم الواجب بكل اقتدار وأمانة، وما هذا التكريم إلا وقفة تقدير وعرفان لجهودهم الصادقة وبذلهم المتميز طوال سنوات خدمتهم، وأضاف لقد ترك الزملاء المُكرمين بصمة في كافة المواقع التي عملوا فيها على مدار السنوات وأثبتوا حقاً أنهم نموذجٌ مشرفٌ للأستاذ والإداري الجاد والمعطاء الذي سيبقى مخلَّداً في ذاكرة الجامعة على مر السنين.
وأضاف أنه بعد خدمة كبيرة تكللت بالتميز والازدهار بالتكريم بمثابة تقدير للأعمال التي قام بها هؤلاء الموظفين طيلة فترة عملهم وتكريماً للجهود الكبيرة التي بذلوها تحقيقاً لرفع القدرة المؤسسية وتجذير ثقافة التمييز.
وقال ستبقى قلوبنا وعقلونا مفتوحة لكم ولاقتراحاتكم وخبراتكم، وسنبقى على تواصل معكم بالعمل على تأسيس نادٍ أو ملتقى بحتضن متقاعدي الجامعة.
وتحدث عدد من المُكرمين، مقدمين الشكر والتقدير لإدارة الجامعة على لمسات الوفاء وهذه البادرة الطيبة لموقف الجامعة الايجابي تجاههم. مشيرين إلى أن هذا التكريم يعد تكريماً مقدراً من قبل الجامعة للذين بذلوا الجهود وقدموا العطاء والوفاء لمؤسستهم الكريمة طيلة سنوات عملهم، والذين أمضوا سنواتٍ وعقودٍ من أعمارهم في خدمة الجامعة بمختلف قطاعاتها وفي شتى مراكز العمل فيها.
وقالوا إن هذه الجامعة مؤسَّسة متعلمة علينا واجب تقديم الأفكار والمقترحات والآراء لها لتستمر مسيرتها في التقدم والنهوض، فالجامعة علمتنا الكثير من الخبرات والمهارات والتجارب وعلينا واجب رد جزء من الجميل لها.
كما قدَّم الأستاذ الدكتور نائب رئيس الجامعة الأستاذ سلطان المعاني الشكر والتقدير للمكرمين المتقاعدين على جهودهم المتميزة في خدمة الجامعة، مشيدين بنتاج عطائهم المهني والمعرفي وخبراتهم على مدى سنوات طويلة، كانوا مثالاً لحمل الأمانة والمسؤولية، ومواصلة العطاء ليستفيد الجميع من ‏قدراتهم وخبراتهم المتراكمة عبر حصيلة السنين من الجد والتفاني التي لا تنتهي بانتهاء خدماتهم بل يبقى غرسها في الأجيال القادمة، متمنيين لهم التوفيق والسداد في حياتهم الجديدة.

الحكم بالسجن المنزلي لمدة عام على الرئيس الفرنسي السابق ساركوزي

Posted: 30 Sep 2021 06:25 AM PDT

صراحة نيوز – قضت المحكمة الجنائية في باريس الخميس بالسجن لعام واحد نافذ على الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، وهي أقصى عقوبة يمكن أن تُفرض بحقه، بتهمة التمويل غير القانوني لحملته الرئاسية عام 2012، في قضية تُسمى «بيغماليو»”.

وواصلت رئيسة المحكمة تلاوة الحكم ظهرا قبل النطق بالعقوبة بحق الرئيس السابق والأشخاص الـ13 الذين مثلوا إلى جانبه في إطار هذه القضية، ودينوا جميعًا بالمساعدة على تمويل غير مشروع لحملة انتخابية.

وأضافت كارولين فيغيه أن نيكولا ساركوزي الذي تغيب عن جلسة الخميس “واصل تنظيم تجمعات” بعد أن «تلقى تحذيرا خطيا من خطر تجاوز» السقف القانوني .

ويواجه ساركوزي عقوبة بالسجن لمدة عام وغرامة قدرها 3750 يورو. وقد طُلب انزال بحقه عقوبة بالسجن لمدة عام منها ستة أشهر مع وقف التنفيذ.

وتأتي هذه الإدانة الجديدة بعد سبعة أشهر من إدانته بتهمة الفساد في قضية “تنصّت”. وأصبح بذلك أول رئيس جمهورية سابق يُحكم عليه بالسجن النافذ.

زين الراعي الرسمي لمهرجان المناطيد الأردني

Posted: 30 Sep 2021 06:08 AM PDT

صراحة نيوز – في إطار مبادراتها لدعم السياحة في المملكة وحرصها على التواجد ومشاركة الأردنيين في أبرز وأضخم الفعاليات؛ أعلنت شركة زين الأردن عن تقديم رعايتها لمهرجان المناطيد الأردني، الأول من نوعه على مستوى المملكة.

وحرصت زين على دعم هذا الحدث المميز نظراً لأهميته في دفع عجلة الاقتصاد وتنشيط السياحة، لا سيما في منطقة المثلث الذهبي (العقبة ووادي رم والبترا) في جنوب المملكة، وذلك مع عودة الفعاليات بعد دخول المرحلة الأخيرة من خطة فتح القطاعات حيز التنفيذ في الأول من أيلول، حيث اعتادت زين على أن تكون حاضرة في مختلف الفعاليات التي تقام في المملكة كالمهرجانات والاحتفالات المختلفة وغيرها، وذلك انطلاقاً من مسؤوليتها المجتمعية وحرصها على التفاعل بشكل مستمر مع مختلف الفئات، لتواصل هذا الحضور بدعم مهرجان المناطيد الذي يقام للمرة الأولى في الأردن كنوع جديد من أنواع السياحة، اذ تحظى سياحة المناطيد باهتمام واسع، الأمر الذي سيشكّل عامل جذب للسياح.

وينطلق المهرجان غداً الجمعة ويستمر حتى الخامس من تشرين الأول، وسيشتمل على العديد من الفعاليات والعروض الجوية المتنوعة التي ستزين سماء الجنوب.

تسعيرة جديدة ارتفاعا للمشتقات النفطية للشهر المقبل

Posted: 30 Sep 2021 06:04 AM PDT

صراحة نيوز – قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الخميس، رفع أسعار المشتقات النفطية خلال شهر تشرين الأول المقبل.
وبحسب القرار، جرى رفع سعر بيع البنزين أوكتان 90 بمقدار 10 فلسات، ليصبح 825 فلسا للتر، والبنزين أوكتان 95 بمقدار 10 فلسات، ليصبح 1060 فلسا للتر، ورفع سعر الديزل بمقدار 10 فلسات، ليصبح 615 فلسا للتر، والكاز بمقدار 10 فلسات ليصبح 615 فلسا للتر، مع الإبقاء على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير/اسطوانة.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الشهري برئاسة رئيسة اللجنة/ أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية، المهندسة أماني العزام، لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محلياً خلال شهر تشرين الأول المقبل.
واستعرضت اللجنة، خلال الاجتماع، الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر أيلول الحالي ومقارنتها بمثيلاتها لشهر آب الماضي، حيث أظهرت معدلات الأسعار العالمية ارتفاعاً على أسعار المشتقات النفطية خلال شهر أيلول وبنسب متفاوتة.
يشار إلى أن معدل سعر خام برنت ارتفع إلى 74.4 دولار للبرميل في شهر أيلول الحالي، مقابل 70.7 دولار للبرميل المسجل في شهر آب الماضي.

عشائر قبيبة أبو عواد تنعى والدة الزميل جهاد المنسي

Posted: 30 Sep 2021 05:47 AM PDT

“كُلُّ نَفْسٍۢ ذَآئِقَةُ ٱلْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَٰمَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ ٱلنَّارِ وَأُدْخِلَ ٱلْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا ٱلْحَيَوٰةُ ٱلدُّنْيَآ إِلَّا مَتَٰعُ ٱلْغُرُورِ” صدق الله العظيم.

صراحة نيوز –  تسليما بقضاء الله وقدره تنعى عشائر قبيبة أبو عواد عامة وعائلة منسي خاصة فقيدتها الحاجة صفية محمد العبد منسي 

والدة الزميل الصحفي جهاد المنسي والتي إنتقلت إلى رحمته تعالى صباح اليوم الخميس ،وسيشيع جثمانها بعد صلاة ظهر اليوم الخميس من مسجد الرواس جبل الزهور إلى مثواها الاخير في مقبرة سحاب الإسلامية..

ونظرا للظروف الصحية التي تمر بها البلاد تقتصر التعزية على وسائل التواصل الاجتماعي وعبر الهاتف.

اللهم ارحمها رحمة واسعة وأسكنها فسيح جناتك اللهم أنزلها منزلا مباركاً وأنت خير المنزلين 

اسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس تحريرها الزميل ماجد القرعان يتقدمون من الزميل جهاد المنسي وعموم عشائر قبيبة أبو عواد بأحر التعازي ضارعين الى المولى عز وجل ان يتغمد الفقيدة بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته .

انا لله وانا اليه راجعون 

 

لهذه الأسباب ” كريشان يُعلن تأجيل الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات 6 أشهر”

Posted: 30 Sep 2021 12:50 AM PDT

صراحة نيوز – قرر نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان تأجيل الانتخاب لجميع مجالس المحافظات والمجالس البلدية في المملكة لمدة ستة أشهر، استناداً لأحكام المادتين (3/و ، 34/ج) من قانون الإدارة المحلية رقم 22 لسنة 2021 والذي نشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 23/9/2021.

ويأتي قرار كريشان بتأجيل الانتخابات حرصاً على سلامة الانتخابات وصحتها من الناحية القانونية لأن تطبيق أحكام قانون الإدارة المحلية يحتاج إلى مجموعة من الأنظمة والقرارات التي يجب إصدارها قبل البدء بالعملية الانتخابية، والتي منها: نظام تقسيم الدوائر الانتخابية في المحافظة لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، ونظام أمانة سر مجلس المحافظة واجتماعات المجلس ومكان انعقاده وإدارة أعماله، وكذلك إصدار القرار اللازم حول مناطق البلديات ودوائرها الانتخابية وعدد الأعضاء في كل دائرة منها.

وعلى صعيد مُتصل قرر نائب رئيس الوزراء ووزير الإدارة المحلية توفيق كريشان تكليف اللجان المؤقتة المشكلة سابقاً لإدارة البلديات بالاستمرار في أعمالها إلى حين إجراء الانتخابات، وذلك سنداً للصلاحيات المخولة له في قانون الإدارة المحلية.

سيدات من المجمتع الاردني يطلقن حملة تريند #كلنا_الشرطة

Posted: 30 Sep 2021 12:37 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم  الدكتور احمد الهباهبة

في سابقة الاولى من نوعها في الاردن والعالم العربي سيدات اردنيات يطلقن حملة #كلنا_الشرطة

ما هي اسباب هذه الحملة ؟

افادت غالبية السيدات ان اسباب هذه الحملةهروب العاملات المنزلية من كفلائهم بعد وصول العاملة بشهر او شهرين تقوم بالهرب بعد الاتفاق مع مكاتب غير مرخصة واشخاص لهم صفحات على مواقع التوصل الاجماعي يقومون بالعمل على تهريب العاملات وتشغيلهم لدى منازل وكفلاء اخرين برواتب تتجاوز الاربعمائة دينار اردني وهذا كله على حساب الكفيل الاول الذي فعليا من قام بدفع رسوم الاستقدام والبالغة نحو الفين – الفين وخمسمائة دينار وفي ظل الصمت الحاصل بادرت هذه السيدات باطلاق ترنيد #كلنا_شرطة لتوعية المواطنين على اتخاذ الاجراءات اللازمة عند هروب العاملة واهمها التعميم لدى المراكز الامنية ومقاضاة العاملة في المحاكم من اجل اعادة الرسوم المدفوعة لاستقدامهن ومحاسبة من يقوم باعطائهن عملا غير مشروع في ظل تزايد هؤلاء الاشخاص الذين يقومون بمساعدتهم على الهروب واعطاؤهم عملا

ومقابل ذلك يتم استغلالهم من كافة النواحي والاستيلاء على رواتبهم وايهامهم بانهم سوف يقومون بمساعدتهم وانهم في حال القاء القبض عليهم سوف يقومون بمساعدتهم وحمايتهم كونهم واصلين ولهم نفوذ لدى اشخاص سوف يقومون بمساعدتهم

وفي احصائية غير رسمية بلغ عدد العاملات الهاربات فوق عشرون الف عاملة وهناك وهناك ثلاثون الف من غير تصريح عيعملون بالخفاء مخالفين نظام الاقامة والعمل

وكل هؤلاء يعملون بلا رادع لهم ويتجولون في كل الاماكن ويعملون في الصالونات والمولات وصالات الافراح والفنادق والمنتجعات بلا رقابة !!!!

وهناك اسماء شوارع لتواجد العاملات الهاربات وكلا حسب الجنسية شارع مانيلا الموجود في شارع الخطيب جبل عمان

شارع اكرا في جبل النصر لتواجد العاملات من الجنسية الغانية

وشارع كولومبو حي الملفوف لتواجد العاملات السريلانكيات

وهناك خليط من الجنسيات تتواجد في شارع المهاجرين وجبل النظيف وبكثرة وجميعهم هاربات

والجميع يتسائل لمذا هذا الصمت عند هروب العاملات وعدم متابعتهم ومن المسؤول عن حملات التفتيش

الكل بانتظار جواب واضح شافي كافي

وكل الشكر لسيدات المجتمع الاردني على تريند #كلنا_الشرطة

وحقك تعرف ما هي حقوقك وواجباتك

النائب أيمن هزاع المجالي …سلامات

Posted: 30 Sep 2021 12:07 AM PDT

صراحة نيوز – اجريت لنائب رئيس الوزراء الأسبق النائب الحالي  أيمن هزاع المجالي في احد مستشفيات العاصمة عملية قسطرة تكللت بالنجاح.

اسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس التحرير الزميل ماجد القرعان تتمنى لمعالي أبا ناصر دوام الصحة والعافية .

العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة الروسان

Posted: 29 Sep 2021 11:57 PM PDT

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة الروسان بوفاة الحاج أحمد محمد السودي الروسان.

وأعرب العيسوي، في اتصال هاتفي مع أسرة الفقيد، عن تعازي ومواساة جلالة الملك، سائلا المولى أن يتغمده بواسع رحمته.

قوات الإحتلال تتوغل شرق غزة واستشهاد فلسطينية في القدس

Posted: 29 Sep 2021 11:53 PM PDT

صراحة نيوز – أطلقت شرطة الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الخميس، النار، اتجاه فتاة عند باب السلسلة أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك بزعم محاولة تنفيذ عملية طعن ، ما أدى إلى استشهادها.

من جهة اخرى  توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، عشرات الامتار في اراضي المواطنين شرقي حي الشجاعية شرق مدينة غزة.
وقالت مصادر فلسطينية إن قوات الاحتلال المعززة بالجرافات والاليات العسكرية توغلت عشرات الامتار في اراضي المواطنين شرق حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، وقامت بأعمال تجريف في المنطقة.

الخطيب يُطمئن معدلات القبول إنخفضت في أغلب التخصصات

Posted: 29 Sep 2021 11:48 PM PDT

صراحة نيوز – طمأن رئيس وحدة تنسيق القبول الموحد الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، الطلبة أن معدلات القبول إنخفضت بشكل جيد لأغلب التخصصات خاصة الطبية والهندسية.

وأكد الخطيب ، أن معدلات القبول ستكون مرضية لجميع الطلاب.

وبين أن موعد إعلان نتائج القبول الموحد ستكون ظهر يوم غدٍ الجمعة، حيث سيتم إرسال رسائل نصية لجميع الطلبة الذين تقدموا بطلبات تتضمن نتائج ترشيحهم بشكل كامل.

وأضاف الخطيب، أنه سيتم إعلان نتائج الطلبات بشكل رسمي وكامل وتفصيلي على الموقع الإلكتروني التابع لوحدة تنسيق القبول الموحد للمعدلات التنافسية لطلبة السنة الحالية 2021 والسنوات السابقة والطلبة المغتربين.

وأشار إلى أن اجتماع سيعقد لمجلس التعليم العالي مساء اليوم الخميس، لبحث تفاصيل نتائج طلبات سوء الإختيار للطلبة والإنتقال من تخصص الى آخر ومن جامعة الى أخرى، كما سيتم بحث طلبات الإنتقال التنافسية ومكرمة أبناء العشائر والمدارس ذات الظروف الخاصة وتحديد موعد لتقديم طلبات لأبناء الأردنيات.

اجواء خريفية معتدلة في اغلب المناطق حتى الأحد

Posted: 29 Sep 2021 11:38 PM PDT

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم الخميس، خريفية معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وبحسب تقرير إدارة الارصاد الجوية، تكون الأجواء مائلة للبرودة ليلًا، في المرتفعات الجبلية العالية، ولطيفة الحرارة في مناطق البادية والسهول، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية خفيفة السرعة.
ويطرأ يوم غدٍ الجمعة، ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء خريفية معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة في الأغوار والبحر الميت، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتبقى الأجواء السبت، خريفية معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة في الأغوار والبحر الميت مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احياناً.
ويطرأ الأحد انخفاض طفيف على درجات الحرارة لتكون الأجواء خريفية معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 28 – 17 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 25 – 14، وفي مرتفعات الشراة 24 – 12، وفي مناطق البادية 31 – 16، وفي مناطق السهول 29 – 16، وفي الاغوار الشمالية 36 – 22، وفي الأغوار الجنوبية 37 – 26، وفي البحر الميت 36 – 24، وفي خليج العقبة 34 – 24 درجة مئوية. 

تمديد اوقات الدوام في معرض عمان للكتاب حتى 11 ليلا

Posted: 29 Sep 2021 11:32 PM PDT

صراحة نيوز -قررت إدارة معرض عمان الدولي للكتاب 2021 تمديد اوقات الدوام في المعرض الى الساعة الحادية عشر ليلا في الأيام الثلاثة المتبقية منه، وهي: الخميس والجمعة والسبت.
وقالت في بيان صحفي، إن هذه الخطوة جاءت نظرا لحجم الإقبال الجماهيري الكبير على معرض عمان الدولي للكتاب، وحتى يتمكن رواد المعرض من قضاء وقت أطول في التجوال في المعرض، والاطلاع على الكتب القيمة المتوفرة لتزويد مكتباتهم. وشددت إدارة المعرض على ضرورة الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية ‏المعتمدة من الجهات الرسمية في المملكة للوقاية من انتشار فيروس كورونا، وتحميل تطبيق سند، وشهادة المطعوم من أجل الدخول إلى المعرض، إضافة إلى الالتزام بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي.
يشار إلى أن المعرض انطلق من صباح الخميس الماضي الموافق 23 ايلول ويستمر حتى الساعة الحادية عشر من مساء السبت الموافق الثاني من تشرين الأول، ويضم 360 دار نشر عربية وأجنبية من 20 دولة .

وفيات الاردن 30 أيلول 2921

Posted: 29 Sep 2021 11:30 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس 30 أيلول 2921

– صباح عبدالكريم ابونوار

– ذيب جبرائيل سواقد

– وليد راغب النابلسي

– محمود عواد حسين العقيدات

– نزمية فيصل العرامشة البشتاوي

– رسمية كريم رشيد الطنايب

– محمد عبدالقادر الرشدان

– محمد سلمان العابد

العايد يبحث ونظيره الفلسطيني التعاون الثقافي

Posted: 29 Sep 2021 11:28 PM PDT

صراحة نيوز – بحث وزير الثقافة علي العايد اليوم الأربعاء، مع نظيره الفلسطيني عاطف أبو سيف، العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين، وسبل تطويرها وتعميقها في هذا الاطار.
وأكد العايد أن العلاقات الأخوية والتلاحم الذي يربط بين شعبينا، لا يمكن تغييره لأنه ينبع من تاريخ واحد وثقافة واحدة، مشيرا الى أن القدس ستبقى قضيتنا الأولى، والقضية الفلسطينية ستبقى حاضرة دائما في نهج السياسة الأردنية وأكد ما تمثله مدينة القدس والمسجد الأقصى في وجدان الأردنيين، لافتا الى الجهود التي يبذلها الهاشميون في سبيل الحفاظ على المقدسات فيها وإعمارها.
وقال، إن التضحيات الجسام التي قدمها الأردنيون على تراب فلسطين، والشهداء الذين ضحوا بدمائهم على أبواب القدس دليل على وحدة الدم والترابط الروحاني، الذي تعززه القيم والعادات والتقاليد والثقافة المشتركة.
ولفت الى السعي الدائم لتعزيز هذه الروابط من خلال تفعيل وتطوير العلاقات الثقافية، والحضور الدائم للأردن في الفعاليات الثقافية الفلسطينية دعما لها في مواجهة محاولات طمس الهوية الفلسطينية العربية.  من جهته أكد أبو سيف حرص فلسطين علي إقامة جسور ثقافية مع العالم الخارجي باعتبار الثقافة مدخلاً حضارياً للعلاقات الإنسانية، وأن تطوير قطاع الثقافة حماية للهوية الوطنية الفلسطيني، مثمنا دور وزارة الثقافة الأردنية في دعم  هذا التوجه.
وناقش الوزيران بحضور أمين عام الوزارة هزاع البراري، تنظيم أسبوع ثقافي أردني بمناسبة الاحتفال بمئوية الدولة الأردنية ضمن فعاليات بيت لحم عاصمة الثقافة العربية لهذا العام.

26 رياديا يتلقون تدريباً ضمن مشروع إقليمي في جامعة عمان الأهلية

Posted: 29 Sep 2021 11:24 PM PDT

صراحة نيوز – عقد في مختبرات جامعة عمان الأهلية دورة تدريبية متخصصة وذلك ضمن مشروع “فرص عمل واستدامة بيئية باستخدام منتجات تكنولوجيا النانو لمحاصيل العنب في منطقة البحر الأبيض المتوسط”.

وقال الأستاذ الدكتوررضا الخوالدة عميد كلية التكنولوجيا الزراعية في الجامعة (رئيس الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع ) إن الدورة تهدف إلى مساعدة الرياديين في تصميم أفكارهم وإنشاء شركاتهم التي ترتكز على تصنيع منتجات من مخلفات العنب باستخدام تقنية النانو، مؤكداً أهمية التدريب في بناء قدرات المشاركين وتمكينهم.

وأشار إلى أن التدريب في مختبرات جامعة عمان الأهلية جرى بناء على اتفاقية تعاون موقعة بين الجمعية والجامعة.

ودعا عميد كلية الصيدلة في جامعة عمان الأهلية الاستاذ الدكتور محمد الطناني المشاركين إلى الاستفادة من هذا التدريب في تنمية مهاراتهم لتطوير أفكار متميزة ومشاريع ريادية، مؤكداً توفير جميع التسهيلات اللازمة لهم.

ويهدف المشروع الذي تنفذه الجمعية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي بمشاركة عدة دول، إلى توفير فرص عمل للشباب وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإقليمية المستدامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

ويشار إلى أنه سيجري اختيار 10 مشاريع من المشاريع المقدمة للرياديين (البالغ عددهم 26 ريادياً ) لدعمها وتمويلها من الاتحاد الأوروبي.

الكردي توقع غدا كتابها ” المرأة التي هزمت السرطان “

Posted: 29 Sep 2021 01:13 PM PDT

صراحة نيوز  – توقع الزميلة ديما الكردي يوم غد الخميس  كتابها ” المرأة التي هزمت السرطان ” وذلك الساعة التاسعة مسآء في معرض الكتاب المقام على ارض معرض عمان الدولي .

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال