صراحة نيوز

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

احصائية ‏الكوفيد-19 في الأردن ليوم الأربعاء 29 ايلول 2021

Posted: 29 Sep 2021 08:45 AM PDT

صراحة نيوز – سُجلت في الأردن 7 وفيات بين المصابين بفيروس كورونا، و1052 إصابة جديدة؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 822892 إصابة، وفق موجز إعلامي صادر عن وزارة الصحة الأربعاء.

وارتفع عدد الوفيات إلى 10710 وفيات، بحسب الموجز.

وأجري 28323 فحصا مخبريا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 3.71%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 10042642 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 904 حالات؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 799849، فيما بلغ عدد حالات الإصابات النشطة 12333.

وسُجلت 58 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 64 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 465 إصابة.

زواتي تفتتح اعمال المؤتمر الرابع للتعدين والمعادن العربية

Posted: 29 Sep 2021 07:52 AM PDT

صراحة نيوز – افتتحت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي اليوم الثلاثاء اعمال المؤتمر الرابع للتعدين والمعادن العربية، الذي يستضيفه الأردن لمدة يومين بمشاركة عربية واجنبية للبحث في سبل تطوير الثروات المعدنية. 
 وقالت زواتي في الافتتاح، ان الحكومات الأردنية المتعاقبة وجهت الجهود المخلصة نحو تحقيق الاستدامة من خلال الابتكار بالتأكيد على ضرورة ان يستخدم التعدين التقنيات والابتكارات الجديدة لمساعدة العالم الذي نعيش فيه على أن يصبح أكثر استدامة ويساعدنا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
 وأضافت ان معظم البلدان تدرك الحاجة الملحة للبحث عن عمليات تطوير بديلة ومبتكرة للتعدين والبحث عن مصادر مستدامة ونظيفة للطاقة والسعي لايجاد بدائل لتقليل الاعتماد على الوقود الاحفوري وذلك لمواجهة مخاطر تغير المناخ ، وارتفاع درجة الحرارة العالمية ، والانتشار الواسع لحرائق الغابات والفيضانات والعديد من الكوارث الطبيعية أكثر تواتراً. 
 وأشارت الوزيرة زواتي الى ان اجتماعات(COP26) التي ستعقد قريبا وتسعى من خلالها الدول الى الالتزام بخفض بصمة الكربون الخاصة بها لتحقيق حياة افضل لمواطنيها مؤكدة أهمية ان يدرك صانعو السياسات والمستثمرون والاستشاريون ورواد الصناعات التعدينية ؛ للبصمة الكربونية لصناعاتنا واتباع طرق مبتكرة في التعدين للالتزام بذلك ، وتسهيل القطاعات الأخرى – مثل قطاع الطاقة – الموارد اللازمة لتحقيق ذلك.
 وقالت ” نعلم جميعًا أهمية السيليكا للألواح الشمسية والحاجة إلى عناصر النحاس والنيكل والليثيوم والعناصر الأرضية النادرة ، في صناعة معدات تخزين الطاقة والبطاريات ، فهذه فرص تعدين ستساعدنا جميعًا على تقليل البصمة الكربونية للوقود الأحفوري إذاما تم إستغلالها”.
وعرضت زواتي امام المؤتمر مؤشرات حول قطاع التعدين في الأردن وقالت ان قطاع التعدين يسهم بحوالي 6ر7 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، وحوالي 19٪ من صادراتنا. الأردن من أكبر منتجي الفوسفات والبوتاس والبروم والأسمدة والأحماض الكيميائية في العالم. نحن ننتج البوتاس منذ عام 1983 والفوسفات منذ عام 1953. ويصدر الأردن الطباشير إلى 100 دولة حول العالم ، وتوفر منطقة البحر الميت وما حولها فرصًا فريدة للاستثمار في الصناعات التعدينية.
وقالت ان الأردن اطلق العام الماضي العديد من الفرص لاستخراج المعادن الاستراتيجية مثل النحاس والذهب والزركون وعناصر الأرض النادرة ومجموعة من الصخور الصناعية مثل البازلت والحجر الجيري النقي والدولومايت ورمال السيليكا والزيولايت.
 كما يحرص الأردن على المضي قدمًا بتصميم قوي على تنويع إنتاجه من المعادن وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي وازدهار الأردن ، وتوسيع قاعدة المستثمرين وتحسين البنى التحتية ، وتصنيف الأردن كشريك موثوق به وصديق للاستثمار في التعدين ومعالجة المعادن.
من جانبه اكد وكيل وزارة الصناعة العراقية يوسف الجنابي أهمية تنمية قطاع الثروة المعدنية في المنطقة العربية وفق أسس حديثة من خلال تبادل المعلومات واعداد الخرائط الجيولوجية والعمل على الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية واستثمارها.
 وقال ان العراق يزخر بالعديد من الثروات المعدنية التي جعلته من اهم المناطق العربية جذبا للاستثمار في هذه الخامات الموزعة على العديد من المحافظات العراقية.
 بدوره استعرض السفير الأسترالي برنارد لينش الخبرة الاسترالية في قطاع التعدين وعمره نحو 150 عاما مشيرا الى ان استراليا تزخر وتصدر العديد من المعادن الى مناطق مختلفة من العالم بالإضافة الى احتياطيها من الغاز الطبيعي واليورانيوم.
 وقال ان صادرات بلاده من هذا القطاع خلال 20 عاما بلغت نحو 145 مليار دينار اردني وتوظف نحو 148 الف مواطن.
وتم بعد الافتتاح عرض فيوديو حول النشاط والفرص الاستثمارية في مجال التعدين في المملكة وابرز الشركات العاملة في القطاع ومساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.
 وافتتحت الوزيرة زواتي المعرض المصاحب للمؤتمر وجالت في اجنحته التي عرضت واقع قطاع التعدين في الأردن وفي دول عربية.
 ويناقش المشاركون على مدى يومين عدة محاور تتناول الثروات المعدنية في الأردن والاطلاع على تجارب الدول في تسويق الثروات المعدنية وسيتم عرض ومناقشة اليات تمويل مشاريع الثروات المعدنية والتشريعات والتطلعات المستقبلية لمختلف الدول المشاركة حول وضع استراتيجيات متكاملة لتطوير الثروات المعدنية.
 ويعقد المؤتمر سنويا في بريطانيا وهي المرة الأولى التي يخرج فيها دولة أخرى وتم اختيار الأردن لموقعه الجغرافي وما يتمتع به من ثروات طبيعية.
 ويشارك في المؤتمر بالإضافة الى الأردن، العراق وموريتانيا والامارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية وفرنسا وأستراليا.

4ر1 مليار دولار الدخل السياحي لنهاية آب الماضي

Posted: 29 Sep 2021 06:46 AM PDT

صراحة نيوز – ارتفع الدخل السياحي للمملكة خلال الثمانية شهور الماضية من العام الحالي بنسبة 3ر14 بالمئة، ليبلغ ما مقداره 8ر958 مليون دينار، أي ما يعادل 4ر1 مليار دولار، مقارنة مع انخفاض نسبته 70 بالمئة خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.
وأرجع البنك المركزي سبب ارتفاع الدخل السياحي للمملكة إلى ارتفاع أعداد السياح خلال الثمانية شهور الأولى من العام الحالي، بنحو 108 ألف سائح أو ما نسبته 3ر10 بالمئة، ليبلغ 165ر1 مليون سائح، مقارنة مع تراجع نسبته 2ر71 بالمئة خلال الفترة المقابلة من عام 2020.
وعلى المستوى الشهري، فإن أحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي تشير إلى أن النشاط السياحي واصل تحسنه خلال شهر آب من العام الحالي وللشهر الخامس على التوالي، إذ سجل الدخل السياحي خلال شهر آب ارتفاعاً مقداره 289 مليون دينار عن مستواه خلال الشهر ذاته من العام الماضي، ليصل إلى 310 مليون دينار، أي ما يعادل 437 مليون دولار، وجاء ذلك نتيجة ارتفاع عدد السياح خلال شهر آب بنحو 362 ألف سائح ليصل إلى قرابة 384 ألف سائح، وذلك في ضوء تحسن الوضع الوبائي وارتفاع أعداد متلقي لقاح فيروس كورونا في المملكة.
وشكل الأردنيون غير المقيمين ما نسبته 7ر45 بالمئة من إجمالي عدد السياح، تلاه السياح من الدول العربية (عدا دول الخليج) بنسبة 5ر24 بالمئة، ثم السياح من دول مجلس التعاون الخليجي، بنسبة 8ر16 بالمئة.
من جانب آخر، سجل الإنفاق السياحي خلال شهر آب من العام الحالي ارتفاعاً يبلغ نحو 75 مليون دينار، ليصل إلى 5ر80 مليون دينار، ما يعادل 5ر113 مليون دولار، وفي ضوء ذلك ارتفع الإنفاق السياحي خارج المملكة خلال الثمانية شهور الأولى من العام الحالي، بنسبة 6ر73 بالمئة، ليبلغ 5ر365 مليون دينار، ما يعادل 5ر515 مليون دولار، مقارنة مع انخفاض نسبته 72 بالمئة خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

أورنج الأردن تعزز شبكاتها الـ 4G+ في المفرق

Posted: 29 Sep 2021 06:07 AM PDT

 
صراحة نيوز  – عززت أورنج الأردن شبكة الإنترنت بتقنية الجيل الرابع المتقدم 4G+ في محافظة المفرق في إطار حملات متكاملة أطلقتها في محافظات المملكة بالتماشي مع استراتيجيتها الشمولية للتحوّل الرقمي، لتواصل الشركة بذلك تقديم الخدمات الأفضل والأسرع والأكثر موثوقية وتوفير تجربة متميزة لزبائن الخلوي والإنترنت، خاصة وأنها المزوّد الأول والحصري لهذه التقنية.
 
وقامت أورنج الأردن بتحسينات مكثفة في المفرق، من أهمّها تثبيت 14 موقعاً جديداً للهواتف الخلوية لتعزيز التغطية والسرعة، لتتيح بذلك فرصة الاستفادة من حلول الشركة الرقمية المتقدّمة في مختلف جوانب الحياة بالتماشي مع تطلعات المستخدمين المتنوعة.
 
وشملت التحسينات كلاً من التغطية واستقرار الشبكة والمواقع لضمان أسرع شبكة إنترنت 4G+ خلوي حصرياً في الأردن تصل سرعتها إلى 250 ميجابِت/ثانية، في حين تصل سرعة 4G إلى 75 ميجابِت/ثانية و3G إلى 42 ميجابِت/ثانية، وذلك بالتوازي مع إجراءات أخرى اتخذتها أورنج للارتقاء بجودة الخدمة.
 
وتوفر أورنج الأردن مجموعة من العروض بأسعار مناسبة في معارضها ومتجرها الإلكتروني لضمان تمتع الجميع بتقنية 4G+ وأفضل تغطية دون أي رسوم إضافية، والتي تشمل عروض YO للشباب، حماة الوطن ونت وين ما كان.
 
وأكدت أورنج الأردن أنها تواصل تعزيز جودة خدماتها وشبكاتها بما يتناسب مع دورها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول وثقة المستخدمين بها، إلى جانب تقديمها أفضل العروض لتمكّن الجميع من التمتع بإنترنت فائق السرعة يلبي متطلباتهم في مختلف القطاعات والاهتمامات، بأسعار معقولة وبمزايا مضافة يتم تحديثها باستمرار.
 
 

أمن الدولة: غرامة مالية جزائية 20 الف دينار لكل واحد من المتهمين بمجموع 179 مليون دينار

Posted: 29 Sep 2021 05:38 AM PDT

صراحة نيوز – قررت محكمة أمن الدولة في جلستها التي عقدتها اليوم الاربعا للنطق بالحكم في قضية الدخان الزام عدد من المتهمين بغرامة جزائية لكل منهم مقدارها  20 الف دينار وتضمين عدد من  المتهمين و الشركات المتهمة بالقضية مبلغ 179 مليون دينار، واعادتها إلى خزينة الدولة.

كما قررت المحكمة مصادرة جميع المواد والمركبات والآلات والمصاغ والنقود والأسلحة المضبوطة في القضية.

الرئيس التونسي يكلف امرأة بتشكيل الحكومة

Posted: 29 Sep 2021 05:07 AM PDT

صراحة نيوز – في قرار غير مسبوق في تاريخ الدولة، كلف الرئيس التونسي قيس سعيد اليوم الأربعاء السيدة نجلاء بودن رمضان بتشكيل الحكومة.

وأكدت رئاسة الجمهورية التونسية في بيان نشرته على صفحتها في “فيسبوك” أن الرئيس سعيد كلف نجلاء بودن حرم رمضان بتشكيل حكومة “على أن يتم ذلك في أقرب الآجال”، وذلك “عملا بأحكام الأمر الرئاسي عدد 117 لسنة 2021 المؤرخ في 22 سبتمبر 2021 المتعلق بتدابير استثنائية”.

وستصبح نجلاء بودن حرم رمضان بذلك أول امرأة تتولى رئاسة الحكومة في تاريخ تونس.

وأعرب سعيد، أثناء استقباله السيدة بودن في مكتبه، عن تطلعه إلى العمل معها على استئصال الفساد و”الفوضى التي عمّت الدولة في العديد من المؤسسات”.

وأفادت إذاعة “موزاييك إف إم” بأن نجلاء بودن رمضان من مواليد عام 1958 أصيلة ولاية القيروان، وهي أستاذة تعليم عالي في المدرسة الوطنية للمهندسين في تونس مختصة في علوم الجيولوجيا، وتشغل حاليا خطة مكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتم تعيين هذه السيدة عام 2011 مديرة عامة مكلفة بالجودة في وزارة التعليم العالي، كما شغلت منصب رئيسة وحدة تصرف حسب الأهداف في الوزارة نفسها، وكُلّفت عام 2015 بمهمة بديوان وزير التعليم العالي السابق شهاب بودن.

ويأتي ذلك على خلفية التوترات السياسية المتصاعدة في تونس، منذ قرار الرئيس سعيد في 25 يوليو الماضي، خلال ترؤسه اجتماعا طارئا للقيادات العسكرية والأمنية في قصر قرطاج، إعفاء رئيس الحكومة السابق هشام المشيشي عن منصبه، مع إقرار حزمة من التدابير الاستثنائية في البلاد، منها تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب.

 

الأشغال المؤقتة والسجن 20 عاما لعوني مطيع

Posted: 29 Sep 2021 04:51 AM PDT

صراحة نيوز –  قررت محكمة أمن الدولة اليوم الاربعاء الحكم على المتهم الاول بقضية الدخان عوني مطيع بالوضع في الأشغال المؤقتة 20 سنة مع الرسوم.

وقررت المحكمة جمع العقوبات المحكوم بها لتصبح الوضع بالاشغال المؤقتة 20 سنة، إضافة إلى الحبس سنتين بدون الوضع في الأشغال المؤقتة.

“الأميرة سميّة للتكنولوجيا” والسّفارة الباكستانية تبحثان فرص تعزيز التعاون

Posted: 29 Sep 2021 04:30 AM PDT

 

       صراحة نيوز –    بحث رئيسُ جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا، الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، وسفيرُ جمهورِية باكِستان الإسْلَامِيّة في عمان، سجاد علي خان، سبل تعزيز تعاون الجامعة مع الجامعات الباكستانية.

         وأشاد الرفاعي، خلال استقباله وفد ضمّ نائب السفير، والملحق التجاري في السفارة، وبحضور نائبي رئيس الجامعة، وعمداء كلياتها، ومدير وحدة العلاقات الخارجية، بعمق العلاقات الأردنية الباكستانية، مؤكداً على أن الجامعة، وبتوجيهات من صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس مجلس أمنائها، تعمل على تفعيل مزيد من فرص التعاون مع الجامعات الباكستانية، والبناء عليه. 

      كما وقدّم الرفاعي عرضاً عن نشأة الجامعة، وبرامجها والاعتمادات والتصنيفات الدولية التي تحظى بها، والجوائز التي نالتها في مسابقات عالمية. 

      ومن جانبه أعرب السفير عن سعادته بزيارة الجامعة، مثمناً المكانة الرفيعة التي حققتها، والتميز اللافت الذي وصلت إليه على المستويين المحلي والدولي خلال فترة قصيرة، مقدما عرضاً عن التجربة الباكستانية في توظيف التكنولوجيا في الصناعة وتعزيز الميزة التنافسية للاقتصاد، مؤكدا على دعمه لإقامة مزيد من علاقات التعاون مع جامعة الأميرة سُمية للتكنولوجيا.

     وكانت نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء استعرضت الاتفاقيات الثلاث للجامعة الموقعة مع نظيراتها الباكستانية، في سبيل دعم الجانبين الأكاديمي والبحثي، كما أشارت إلى فرص تعاون مرتقب مع خمس جامعات أخرى مصنفة عالمياً، في مجالات البرامج الأكاديمية المشتركة، وتبادل الخبرات والتبادل الثقافي للعاملين والطلبة في تخصصات علوم الهندسة والتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وعلوم الإدارة.

بالصور .. العيسوي يلتقي كتلة الشعب النيابية

Posted: 29 Sep 2021 04:10 AM PDT

صراحة نيوز – التقى رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف العيسوي اليوم رئيس وأعضاء كتلة الشعب النيابية. 


وجرى خلال اللقاء التداول بشأن مخرجات اللجنة الملكية في مجال الإصلاح السياسي والعمل النيابي التي جاءت استجابة للتكليف السامي الذي تعمل عليه اللجنة من اجل مستقبل افضل للأردنيين.

من جهته قال العيسوي ان اللقاء جاء في سياق التشاور والحرص على تمهيد السبل المشروعة برلمانياً للخروج بمخرجات تحديثية تؤدي إلى إنفاذ رغبة جلالة الملك عبدالله الثاني وما هو خير للأردنيين.

 واستعرض رئيس اللجنة النائب ذياب المساعيد ملامح توصيات قانوني الانتخاب والأحزاب، حيث دار حوار حول مشروع القانون والنظام الانتخابي والدوائر الانتخابية والقائمة الوطنية الحزبية والكوتات النيابية.


كما دار نقاش مستفيض حول مشروع قانون الأحزاب وبقية التوصيات التي ستقدمها اللجنة المتعلقة بتمكين الشباب والمرأة والإدارة المحلية .

واكد المساعيد ان ما يجري في اللجنة استجابة للتكليف السامي الذي تعمل فيه اللجنة من اجل مستقبل افضل للأردنيين.

وقال المساعيد أن مخرجات اللجنة ستذهب لمجلس الأمة الذي سيتعامل معها وفق الأسس التشريعية المعروفة.

 

الخصاونة يتوجه الى بيروت

Posted: 29 Sep 2021 04:05 AM PDT

صراحة نيوز – يصل إلى العاصمة اللبنانية بيروت مساء الأربعاء، رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة على رأس وفد وزاري في زيارة رسمية للبنان تستمر حتى يوم غد الخميس.

ويرافق رئيس الوزراء وفد يضم أربعة وزراء إضافة إلى سفير الأردن لدى لبنان.

ومن المقرر أن يصل الخصاونة في ساعات المساء إلى مطار بيروت، اذ سيكون في استقباله رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ثم سينتقل إلى مقر إقامته.

تغريم المتهم ابو الفيلات في قضية الدخان مبلغ 16 مليونًا و566 ألفًا و733 دينارا

Posted: 29 Sep 2021 03:59 AM PDT

صراحة نيوز – عقدت محكمة أمن الدولة اليوم الأربعاء، جلسة علنية لإعلان الحكم بما يعرف بقضية التبغ.

وقررت المحكمة، تغريم المتهم الخامس عشر “جعفر ابو الفيلات” في قضية التَّبغ مبلغ 16 مليونًا و566 ألفًا و733 دينارا.

تجريم عوني مطيع بتهمة الإضرار بالاقتصاد وتبرئته من غسل الأموال والرشوة (فيديو)

Posted: 29 Sep 2021 03:47 AM PDT

صراحة نيوز – قررت محكمة أمن الدولة الأربعاء، تجريم المتهم الأول في “قضية دخان” عوني مطيع بالتهمة الأولى المسندة إليه وهي جناية القيام بأعمال من شأنها تعريض سلامة المتجمع وأمنه وتعريض الموارد الاقتصادية للخطر بوصفها جريمة اقتصادية بالاشتراك خلافا لأحكام المادة 2 من القانون منع الإرهاب رقم 55 لسنة 2006 وتعديلاته وبدلالة المادة 7/و و7/ط من ذات القانون والمادة 3 من قانون الجرائم الاقتصادية رقم 11 لسنة 1993 وتعديلاته.

كما قررت المحكمة، “وقف ملاحقة” المتهم الأول عن “التهمة الثانية المسندة إليه وهي جناية القيام بأعمال من شأنها تغيير كيان الدولة الاقتصادي أو تعريض أوضاع المجتمع الأساسية للخطر بالاشتراك خلافا لأحكام المادة 1/149 من قانون العقوبات وبدلالة المادة 76 من ذات القانون”.

وأعلنت المحكمة براءة المتهم الأول من التهمة الثالثة المسندة إليه وهي “جناية غسل الأموال خلافا لأحكام المادة 24/أ/2 من قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 46 لسنة 2007 وتعديلاته لعدم قيام الدليل القانوني والكافي بحقه”، وذلك عملا بأحكام المادة 2/236 من قانون أصول المحاكمات الجزائية.

كما أعلنت براءته من جناية تقديم رشاوى لعدم قيام الدليل الكافي بحقه، وإدانته بتهمة التهرب الجمركي والحكم عليه بالغرامة 10 آلاف دينار إلى جانب إدانته بجناية الغش بالبضاعة بوصفها المعدل والحكم عليه بالحبس لمدة سنة ودفع والرسوم عن كل واقعة منها، فضلا عن إدانته بالتهرب الضريبي على المبيعات والحكم عليه بغرامة مالية ألف دينار والرسوم عن كل واقعة منها.

وبدأت محكمة أمن الدولة الاربعاء جلسة النطق بالحكم فيما يعرف باسم "قضية الدخان"، المتهم الرئيسي فيها عوني مطيع، فيما لم يحضر 5 متهمين جلسات المحاكمة.

تفصيل جلسة الحكم 

https://fb.watch/8j-CwUFvLJ/

وقالت محكمة أمن الدولة إن المتهمين في القضية استغلوا الحوافز المقدمة لتشجيع الاستثمار في الاردن، وعرّضوا موارد الاقتصاد الأردني وأمن المجتمع للخطر، مضيفة أن مشروعهم الإجرامي منظم.

وأكدت أن المتهمين بالقضية خططوا التهرب الضربيي والجمركي والاعتداء على العلامات التجارية قاصدين تعريض الموارد الاقتصادية الأردنية للخطر، مشيرة إلى أن جسامة الضَّرر على الخزينة العامة للأردن بسبب مخطط المتهمين الاجرامي المنظم في قضية التَّبغ غير اعتيادي أو مألوف.

يشار إلى أن الحكم الذي سيصدر اليوم غير قطعي وقابل للتمييز.

وقررت محكمة أمن الدولة اليوم الاربعاء إعلان براءة المتهم بقضية الدخان مدير الجمارك الاسبق وضاح الحمود، من التهمة الاولى المسندة اليه وهي جناية القيام بأعمال من شأنها تعريض سلامة المتجمع وأمنه وتعريض الموارد الاقتصادية للخطر بوصفها جريمة اقتصادية بالاشتراك.

كما قررت المحكمة وقف ملاحقته عن التهمة الثانية المسندة اليه وهي جناية القيام بأعمال من شأنها تغيير كيان الدولة الاقتصادي، او تعريض اوضاع المجتمع الاساسية للخطر بالاشتراك.

وقررت اعلان براءته من التهمة الخامسة المسندة إليه وهي جناية قبول رشوة للقيام بعمل غير حق.

وقررت المحكمة تعديل الوصف القانوني للتهمة الخامسة بواقعتها السادسة لتصبح جنحة استعمال السلطة وعملا بأحكام المادتين 177 و178 من الاصول الجزائية ادانته بها والحكم عليه بالحبسة مدة 10 شهور والرسوم محسوبة له مدة التوقيف من تاريخ القبض عليه في 23/1/2019، وحتى تاريخ الافراج عنه الواقع في 5/12/2019.

وحيث أن المتهم امضى المدة المحكوم بها موقوفا تعتبر العقوبة المقررة منفذة بحقه.

وأعلنت المحكمة براءة الحمود من التهمة الثانية عشر المسندة، وهي جنحة التهريب الجمركي بالاشتراك، وإعلان براءته من التهمة السابعة عشر المسندة اليه وهي جنحة التهرب من الضريبة العامة على المبيعات.

إعلان الفائزين في مسابقة ض للمحتوى الرقميّ العربيّ لطلاب الجامعات

Posted: 29 Sep 2021 03:27 AM PDT

صراحة نيوز –

“حقوق” عمان الأهلية تؤكد استمرارالتفاعل مع جهات العمل القانوني وحقوق الانسان في المجتمع المحلي

Posted: 29 Sep 2021 03:19 AM PDT

صراحة نيوز – رحب مجلس كلية الحقوق بجامعة عمان الاهلية بأعضاء المجلس من المجتمع المحلي وهم: سعادة القاضي يوسف أبو رمان / قاضي محكمة استئناف عمان، وسعادة المحامي خلدون النسور/ عضو مجلس نقابة المحاميين ونائب رئيس مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الانسان ، وثمن المجلس دورهم كأعضاء من المجتمع المحلي وأكد حرص الكلية على استمرار التواصل والتفاعل مع المجتمع المحلي وجميع الجهات ذات الصلة بالعمل القانوني وحقوق الانسان.
وخلال إجتماعه الأول برئاسة أ.د. مصلح الطراونة / نائب الرئيس للشؤون الإدارية وعميد كلية الحقوق يوم الاثنين 27-9-2021 ، استعرض المجلس الخطة الاستراتيجية لكلية الحقوق وأقر رؤية ورسالة وأهداف والقيم الجوهرية لكلية الحقوق ، كما استعرض كافة برامج الكلية بمرحلتي البكالوريوس والماجستير وعلى وجه الخصوص برنامج ماجستير التحكيم في عقود الانشاءات وما يحققه من اضافة نوعية للعاملين والمشتغلين في قطاعي التحكيم والانشاءات من قانونيين ومهندسين .
وقام المجلس بتشكيل اللجان على مستوى الكلية والنظر في طلبات الترقية وبتعيين أعضاء هيئة تدريسية جدد وكذلك تعيين ممثل للمجلس وللكلية في مجلس الجامعة .

الشمالي يلتقي رئيس واعضاء مجلس تجارة عمان ورؤساء نقابات وجمعيات اصحاب العمل في القطاع التجاري والخدمي

Posted: 29 Sep 2021 02:13 AM PDT

الشمالي: تشغيل الشباب يتطلب شراكة حقيقية مع القطاع الخاص


صراحة نيوز اكد وزير العمل يوسف الشمالي، ان اقرار البرنامج الوطني للتشغيل للعام المقبل، يمثل رسالة قوية من الحكومة على جديتها بوضع حلول ناجعة لقضية البطالة بالشراكة مع القطاع الخاص باعتبارها هم وطني وعبء يقع على عاتق الجميع.
وقال الشمالي إن تمكين وتدريب وتأهيل الشباب لسوق العمل من الأولويات التي تعمل الحكومة على أساسها، بهدف توفير فرص العمل، والحد من قضية البطالة على مستوى محافظات المملكة، مؤكدا ان جائحة فيروس كورونا زادت من معدلاتها.
وأضاف الشمالي خلال زيارته مساء أمس الثلاثاء لغرفة تجارة عمان ولقائه اعضاء مجلس ادارتها ورؤساء نقابات وجمعيات اصحاب العمل في القطاع التجاري والخدمي أن تشغيل الشباب يتطلب المزيد من التعاون والتنسيق والشراكة بين القطاعين العام والخاص، وبخاصة في ظل المعدلات العالية التي وصلتها البطالة.
وأكد وزير العمل اهمية التشاركية مع القطاع الخاص الذي يلعب دوراً كبيراً في تعزيز نمو الاقتصاد الوطني، وضرورة تعزيز التشاركية مع القطاع العام التي تعتمد على المعلومة والأرقام الحقيقية والبيانات التي تسهّل على صانع القرار.
واوضح الشمالي ان لقاء نقابات وجمعيات اصحاب العمل، باعتبارهم شركاء رئيسيين في تنفيذه، يهدف الى شرح برنامج التشغيل الوطني الذي جاء ضمن أولويات عمل الحكومة الاقتصادي (2021-2023) ضمن محور تعزيز المنافسة وتحفيز التشغيل.
واشار إلى أن برنامج التشغيل الوطني حددت مدة انجازه أولويات الحكومة خلال عامي (2022-2023) وخصص له 80 مليون دينار، داعيا الى تقديم المقترحات والافكار التي تسهم في انجاح وتنفيذ البرنامج الذي سيبدأ العمل فيه بداية العام المقبل.
واوضح ان البرنامج هو مظلة تكاملية لتوحيد الجهود والبرامج المعنية بالتدريب والتشغيل كافة، ويهدف الى الربط بين مخرجات التعليم والتدريب واحتياجات سوق العمل وتمكين وتشغيل الاردنيين وبناء قدراتهم.
ولفت وزير العمل الى أن الشراكة ما بين القطاعين العام الخاص "ترسخ المسؤولية الاجتماعية لدى القطاع الخاص"، لتحقيق نتائج إيجابية تنعكس على المجتمع المحلي، موضحا انة عمليات التدريب ستتم من خلال المؤسسات المعتمدة من القطاعين.
بدوره، اشار رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق، الى ان قضية البطالة باتت من اكبر التحديات التي تواجه الاقتصاد الوطني وتحتاج الى عملية استنفار من الجميع لمواجهتها باعتبارها تمس الامن الاجتماعي.
وقال ان معدلات البطالة بالمملكة وصلت لمعدلات غير مسبوقة، ما يتطلب معالجة هذا الملف بالشراكة مع القطاع الخاص الأكثر قدرة على التشغيل وتوليد فرص العمل، داعيا الى منحه المزيد من الاسناد والحوافز للمحافظة على استدامة أعماله وبخاصة القطاعات المتضررة جراء فيروس كورونا.
واضاف الحاج توفيق ان نقابات وجمعيات اصحاب العمل وغرفة تجارة عمان وباعتبارها بيوت خبرة بمجالات التدريب لن تبخل في تقديم الجهد والمقترحات والاراء والافكار التي تسهم في انجاح البرنامج، مرحبا بقضية توحيد الجهات المعنية بالتشغيل التي تضمنها البرنامج، مؤكدا تسخير كل امكانات غرفة تجارة عمان وخاصة اكاديمية الغرفة لانجاح هذا البرنامج .
وطرح رؤوساء النقابات والجمعيات خلال اللقاء العديد من الأفكار والاراء التي قد تسهم في انجاح البرنامج الذي وصف بالمبادرة الايجابية، داعيا للتأكد من الارقام الحقيقية للبطالة واعداد الباحثين عن العمل، وتوفير السكن ووسائل النقل للعاملين القادمين من المحافظات، والاهتمام بالدراسات الاحصائية، واستقرار التشريعات والقوانين.
وشددوا على ضرورة المواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، وان تكون مدة البرنامج لأكثر من عام، ورفع كفاءة المدربين ومواكبة المستجدات الحديثة، وتعليم الباحثين عن عمل مهارات جديدة وبخاصة بالقطاع الزراعي، وتوسيع التمثيل بالبرنامج، والاستفادة من مراكز التدريب المتوفرة لدى القطاع الخاص.
وتم خلال اللقاء تقديم عرض حول البرنامج الوطني للتشغيل (2022- 2023)، والذي يأتي كمظلة تكاملية لتوحيد مختلف الجهود والبرامج المعنية بالتدريب والتشغيل من كافة المؤسسات والجهات الحكومية.
وحدد البرنامج الذي يضم فريق عمل من القطاعين العام والخاص برئاسة وزير العمل، أهم التحديات في سوق العمل والتي ابرزها، ارتفاع معدلات البطالة وخاصة بين صفوف الشباب والاناث، وعقبات في بيئة العمل وتدني مشاركة المرأة الاقتصادية وعدم توفر نظام بيانات شامل لسوق العمل ومحدودية معرفة طبيعة فرص العمل بالمستقبل.
ومن التحديات كذلك، ان اعداد المتعطلين عن العمل يصل الى 400 الف في ظل وجود ما يقارب 350 الف عامل وافد حاصل على تصريح عمل، بالاضافة لارتفاع حجم العمالة غير الاردنية في السوق غير المنظم بالاضافة للعمالة غير المرخصة.
وتم تحديد العديد من الاجراءات لانجاح البرنامج، منها تعزيز حوكمة التدريب والتشغيل وتحديد احتياجات سوق العمل والفئة المستهدفة والتدريب في مواقع العمل ودعم النقل واشتراكات الضمان الاجتماعي.

3 مباريات في افتتاح الأسبوع 19 بدوري المحترفين غدا

Posted: 29 Sep 2021 12:08 AM PDT

صراحة نيوز – تفتتح يوم غد الخميس، منافسات الأسبوع التاسع عشر بدوري المحترفين لكرة القدم بإقامة ثلاث مباريات.
ويلتقي فريق السلط مع سحاب، عند الساعة السادسة مساء، على ملعب الأمير الحسين في السلط، ويلعب الجليل مع البقعة عند الثامنة والنصف مساء على ستاد الأمير محمد بالزرقاء، فيما يلتقي شباب العقبة مع معان، عند الثامنة والنصف مساء على ستاد الملك عبدالله الثاني بالقويسمة. وتستكمل مباريات الأسبوع التاسع عشر يوم الجمعة، بلقاء الرمثا مع الفيصلي، والوحدات مع الحسين إربد، والجزيرة مع شباب الأردن. ويتصدر فريق الرمثا الدوري حتى الآن برصيد 40 نقطة، ثم الوحدات 39، السلط 35، الفيصلي 30.

اصطدام شاحنة بجسر النشا وسقوط حمولتها

Posted: 29 Sep 2021 12:01 AM PDT

صراحة نيوز – قالت إدارة السير المركزية إن كوادرها تتعامل مع حادث إرتطام شاحنة نقل بسقف جسر النشا على مخرج نفق السكافي شرق العاصمة عمان صباح اليوم الأربعاء، ما أدى اى سقوط حمولتها في الطريق.

وأهابت إدارة السير بالسائقين توخي الحيطة والحذر، وإتباع إرشادات رقباء السير لحين التعامل مع أثر الحادث، مشيرة الى أن حركة المرور عادت الى صورتها الطبيعية.

وفيات الاردن 29 ايلول 2021

Posted: 28 Sep 2021 11:48 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأربعاء  29 ايلول 2021 

ذيب جبرائيل سواقد

شويش هزاع المحاميد العبادي

ايمن عبدالكريم الاحمد

عبدالعزيز عبدالله بدارنة

حليمة محمد العناسوة

احمد عقيل ابو جياب

ناجي احمد الديرباني

إشهار كتاب تاريخ الإذاعة الأردنية في معرض عمان للكتاب

Posted: 28 Sep 2021 11:11 PM PDT

صراحة نيوز – اقيم في معرض عمان الدولي للكتاب مساء أمس الثلاثاء، حفل إشهار كتاب”تاريخ الإذاعة الأردنية” لمؤلفه محمد أنيس المحتسب، والصادر عن وزارة الثقافة ضمن إصدارات مئوية الدولة الأردنية 2021.
ويتناول الكتاب نشأة الاذاعة وبداية ظهورها في العالم، والأجواء التي احاطت بتأسيس اذاعة “هنا القدس” عام 1936، والتاريخ الحقيقي لنشأة الاعلام الاردني المسموع، بانطلاق إذاعة القدس من رام الله بعد وحدة الضفتين عام 1950 تحت شعار إذاعة المملكة الاردنية الهاشمية من القدس. وتطرق الكتاب الى رغبة القيادة الاردنية آنذاك بأن يكون للاردن وفي العاصمة عمان إذاعة اخرى الى جانب إذاعة القدس، فكانت اذاعة جبل الحسين المؤقتة عام 1956، الى ان انتقلت الى منطقة أم الحيران عام 1959 ، ودورها في خدمة الدولة المجتمع.
وتحدث الوزير الأسبق نصوح المجالي عن بدايات الإذاعة الأردنية كمؤسسة من مؤسسات الدولة التي بنيت الى جانب مؤسسات أخرى، وحملت معاني الدولة وسياساتها ومواقفها، ونقلت مواقف انسانية في خدمة المجتمع، مضيفا ان هذا هو صلب الاعلام. وقال إن الاذاعة الاردنية كانت أحد الوسائط المهمة بين مؤسسات الدولة من جهة ، ومؤسسات المجتمع من جهة أخرى، موضحا ان مهمة الاعلام مراعاة شؤون الناس والاستماع الى مواجعهم.
وأضاف ان الاذاعة كانت في الماضي عبارة عن منتدى ثقافي شارك فيه الكثير الشعراء والادباء، الى جانب مساهمتها في إنشاء الذائقة الفنية في الاردن من الدراما الاذاعية، وحملها للفلكلور الاردني والفلسطيني وهما متقاربان.
وقدم الدكتور جورج طريف شهادة حول التجربة الإذاعية، أشار خلالها الى كيفية انضمامه الى الاذاعة الاردنية عام 1979، وطبيعة عمله في البرامج الإخبارية، والصعوبات والتحديات التي واجهت العاملين في الإذعة في ذلك الوقت، وطبيعة التغطية الإخبارية داخل وخارج المملكة، والمناصب التي تولاها حتى وصل الى مدير أخبار الاذاعة، ومن ثم مديرا للاذاعة بالوكالة حتى تقاعده عام 2009.
بدوره، عرض مؤلف الكتاب محمد المحتسب لبدايات تأسيس الإذاعة الأردنية، ودورها في حمل رسالة الاردن عبر الاثير، مستذكرا دور الرواد في مراحل الـتأسيس التي توزعت بين الاردن وفلسطين الى أن استقرت في مكانها الحالي في أم الحيران، وذكريات من عملوا في الاذاعة والتي سجلها الكتاب. وأشارت الإعلامية سمر غرايبة التي أدارت الندوة الى أهمية الكتاب في توثيق مسيرة الاذاعة الأردنية بطريقة تجذب القارىء.

أجواء خريفية معتدلة نهارا ومائلة للبرودة ليلًا في المرتفعات

Posted: 28 Sep 2021 11:08 PM PDT

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم الأربعاء، خريفية معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وبحسب تقرير إدارة الارصاد الجوية، تكون الأجواء مائلة للبرودة ليلًا في المرتفعات الجبلية العالية، ولطيفة الحرارة في مناطق البادية والسهول، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية خفيفة السرعة.
ويطرأ يوم غدٍ الخميس، ارتفاع طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء خريفية معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتبقى الأجواء يومي الجمعة والسبت، خريفية معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 28 – 17 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 25 – 15، وفي مرتفعات الشراة 24 – 13، وفي مناطق البادية 31 – 16، وفي مناطق السهول 28 – 18، وفي الاغوار الشمالية 36 – 23، وفي الأغوار الجنوبية 37 – 27، وفي البحر الميت 36 – 24، وفي خليج العقبة 35 – 24 درجة مئوية. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال