صراحة نيوز

الأربعاء، 1 سبتمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

تسجيل 11 وفاة و 965 إصابة جديدة بكورونا في الاردن

Posted: 01 Sep 2021 08:00 AM PDT

صراحة نيوز  – سجلت في  الاردن اليوم الاربعاء ، 11 وفاة و 965 اصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد وفقا لبيانات وزارة الصحة .

تكليف الكايد امينا عاما بالوكالة لهيئة الإستثمار

Posted: 01 Sep 2021 07:55 AM PDT

صراحة نيوز   – قرّر مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، قبول استقالة أمين عام هيئة الاستثمار فريدون حرتوقة بناء على طلبه. كما قرّر المجلس تكليف المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو) عبد الفتّاح الكايد بأعمال أمين عام هيئة الاستثمار بالوكالة.

تعيين الوزير الأسبق سيف في مجموعة المناصير  نائبا لرئيس هيئة المديرين

Posted: 01 Sep 2021 07:34 AM PDT

صراحةنيوز – تقرر تعيين  الوزير الاسبق الدكتور ابراهيم سيف في  مجموعة المناصير نائبا لرئيس هيئة المديرين، اعتبارا من مطلع الشهر المقبل.

ويذكر أن سيف شغل موقع وزير التخطيط والتعاون الدولي، ووزير الطاقة والثروة المعدنية عام.

وهو المدير التنفيذي لمنتدى الاستراتيجيات الأردني، وباحث مقيم في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، وباحث اقتصاد متخصّص في الاقتصاد السياسي للشرق الأوسط.

وعمل مستشاراً لعدد من المنظمات الدولية، بما فيها البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، ومنظمة العمل الدولية.

وسيف حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة لندن، وعمل مدرساً لاقتصادات الشرق الأوسط في جامعة لندن وجامعة Yale.

وشغل منصب مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، وعمل أميناً عاماً للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الأردني.




ارادات ملكية بتسمية سفراء للاردن لدى البرازيل ،سنغافورة، كينيا ،الخروج ، الجزائر

Posted: 01 Sep 2021 07:05 AM PDT

صراحة نيوز  – صدرت مجموعة من الإرادات الملكية في عدد الجريدة الرسمية الصادر الأربعاء.
وبحسب الجريدة الرسمية، فقد صدرت الإرادة الملكية بتسمية معن مساعدة سفيرا للأردن لدى البرازيل، والسفير سامر النبر سفيرا للمملكة لدى سنغافورة.
وكما صدرت الإرادة الملكية بتسمية فراس خوري سفيرا للمملكة لدى كينيا، وإرادة ملكية بتسمية مهيب نمرات سفيرا للمملكة لدى النرويج.
وصدرت الإرادة الملكية السامية بتسمية نصار الحباشنة سفيرا لدى الإمارات العربية المتحدة، وإرادة ملكية بشاكر العموش سفيرا لدى الجزائر .

الوزير الاسبق “مهند شحادة” مديراً تنفيذياً في شركة الاردن الدولية للتأمين

Posted: 01 Sep 2021 06:58 AM PDT

صراحة نيوز  – اعلنت شركة الاردن الدولية للتأمين في افصاح نشرته على موقع هيئة الاوراق المالية عن تعيين وزير الاستثمار الاسبق مهند شحادة بمنصب المدير العام التنفيذي للشركة اعتباراً من تاريخ 1/9/2021 .

بالصور… توعية أمنية ومرورية مع بدء العام الدراسي

Posted: 01 Sep 2021 06:43 AM PDT

صراحة نيوز – قدمت مديرية الأمن العام ، اليوم، وتزامناً مع بدء العام الدراسي الجديد، جهداً توعياً أمنياً ومرورياً، ونشاطات مجتمعية استهدفت مدارس المملكة للترحيب بعودة الطلاب للدراسة وجاهياً ولتوعيتهم في جوانب مختلفة للحفاظ على سلامتهم

واشتملت الحملة التي نفذتها قيادات الأقاليم ومديريات الشرطة، بالتعاون مع الإدارات المرورية ومديرية الإعلام والشرطة المجتمعية، على إرشادات وتوجيهات تتناول الجوانب المرورية، مثل قواعد المرور الآمن وتجنب الحوادث المرورية.

وفي الجانب الصحي، ساندت كوادر الأمن العام جهود وزارة التربية والتعليم في التصدي لمنع انتشار جائحة كورونا من خلال التأكيد على التوعية وإجراءات التباعد والسلامة العامة وتوزيع بعض المستلزمات.

من جهة أخرى دعت مديرية الأمن العام ذوي الطلبة والقائمين على نقل الطلاب في المدارس الحكومية والخاصة إلى ضرورة العمل على توعية الطلاب لاتباع السلوكيات السليمة والآمنة في الطريق إلى المدارس وعند استخدام مركبات نقل الطلاب، وعدم الاستهتار أو الركون إلى العادات الخاطئة والتي قد تشكل خطراً على سلامة الطلاب خاصة في المراحل الابتدائية.

التنفيذ القضائي يُلقي القبض على مطلوبين اثنين في الزرقاء وبحقهما مبالغ مالية كبيرة تزيد عن ٣ ملايين لكل منهم

Posted: 01 Sep 2021 06:27 AM PDT

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن معلومات وردت للعاملين في إدارة التنفيذ القضائي في محافظة الزرقاء حول مكان وجود شخص وبحقه 12 طلباً مالياً بمبالغ مالية تُقدر بثلاثة ملايين ونصف المليون دينار ، حيث جرى التحرك للمكان وإلقاء القبض عليه.

وفي سياق متصل تمكن العاملون في إدارة التنفيذ القضائي كذلك من القاء القبض في محافظة الزرقاء على شخص مطلوب وبحقه 25 طلباً بمبالغ مالية تزيد عن ثلاثة ملايين دينار ، وسيصار إلى إحالتهما لمصادر طلباتهما القضائية.

بنك آسيوي يمول الأردن بـ 250 مليون دولار لحل مشكلة البطالة

Posted: 01 Sep 2021 06:01 AM PDT

صراحةنيوز – كشف البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية عن موافقة مجلس إدارته على تمويل بقيمة 250 مليون دولار للمملكة لتسريع عجلة تعافي اقتصادها من تأثيرات أزمة كورونا.
وتوقع البنك في بيان، اليوم الأربعاء، أن تسهم أولى قروضه للأردن في توفير مزيد من الوظائف من خلال الاستفادة من إمكانات الاقتصاد الأردني، لا سيما من حيث فرص النمو الأخضر.
وأشارت أحدث الإحصائيات الوطنية إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي السنوي الحقيقي في الأردن بحوالي 6ر1 بالمئة في عام 2020 نتيجة الأزمة الصحية العالمية، وارتفاع مستويات البطالة إلى 7ر24 بالمئة والفقر إلى حوالي 40 بالمئة في أولى مراحل الأزمة.
وبين أن هذا المشروع الاستثماري الخاص بالبنى التحتية، يتسم بشموليته وشفافيته ومراعاته لمفاهيم الاستدامة وقدرته على التكيف مع التغير المناخي، وتبلغ قيمته الإجمالية 2ر1 مليار دولار بتمويل مشترك مع البنك الدولي.
وأشار البنك إلى أن مشروع “برنامج الاستثمارات الشاملة والشفافة والمستجيبة للمناخ لتحقيق النتائج (PforR)” يهدف إلى دعم الجهود الإصلاحية الجارية في الأردن والتي أُطلقت في إطار سلسلة إصلاحات تمتد لخمس سنوات؛ لتعزيز الأنظمة القائمة لتوفير استثمارات مدروسة وموجهة للقطاع العام، من بينها شراكات بين القطاعين العام والخاص، فضلاً عن معالجة تحديات رئيسة للارتقاء بمستويات تنافسية الدولة، مشيرا إلى أن البرنامج يدعم جهود التوجه نحو الاستثمارات الخضراء.
وأكد نائب الرئيس لعمليات الاستثمار لدى البنك كونستانتين ليميتوفسكي أن هذا التمويل الموجه للاستثمار في البنى التحتية الخضراء المستدامة سيسهم في توفير فرص عمل وتعزيز القيمة الاقتصادية، موضحا أن الأردن يعد من أكثر الدول نشاطاً في المنطقة من حيث اعتماد مبادرات مكافحة التغير المناخي الدولية، ومن بينها اتفاقية “باريس”.
وأشار إلى أن جهود البنك ستسهم في دعم توجه الحكومة الأردنية نحو تحقيق اقتصاد أكثر استدامةً وقدرةً على المنافسة والتكيف مع التغير المناخي.
وعقد البنك في شهر آب الماضي جلسة نقاش مع مسؤولين أردنيين رفيعي المستوى من القطاعين العام والخاص، لمناقشة استراتيجيات الاستثمار ودعم نمو قطاع النقل في الدولة. ويأتي النقاش في إطار جهود البنك للتفاعل مع أعضائه غير الإقليميين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبالتزامن مع الاجتماع السنوي الذي يعقده في تشرين الأول وتستضيفه دولة الإمارات العربية المتحدة.
ويُعد البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بنكاً تنموياً متعدد الأطراف، وتتمثل مهمته في تمويل مشاريع البنى التحتية المستقبلية، والتي تركّز على مفاهيم الاستدامة. وحقق البنك نمواً ملحوظاً منذ بدء عملياته في بكين عام 2016، حيث يضم حالياً 103 دول أعضاء من جميع أنحاء العالم، ويصل رأسماله إلى 100 مليار دولار أمريكي، ويعمل بالتعاون مع شركائه، على تلبية احتياجات العملاء من خلال تزويدهم برأس المال اللازم وضخّ استثمارات في البنى التحتية الخضراء والقائمة على الحلول التقنية والتي تسهم في تعزيز الترابط الإقليمي.
بترا









إعلام سوداني: مواجهات بين الأمن وحركة مسلحة بأحد أحياء الخرطوم

Posted: 01 Sep 2021 05:52 AM PDT

صراحة نيوز  – نقلت صحيفة (السوداني) اليوم الأربعاء عن مصدر أمني قوله إن اشتباكات بالذخيرة الحية دارت بحي سوبا في العاصمة السودانية الخرطوم بين قوات أمنية مسلحة مكونة من الشرطة والدعم السريع، وقوات تتبع لحركة مسلحة رجح المصدر أنها حركة (تمازج).
وأضاف المصدر أن الاشتباكات وقعت بعدما رفضت قوات الحركة المسلحة إخلاء مجمع سكني اختارته مقرا لها بعد توقيع اتفاقية جوبا للسلام.

اردنيه العقبة تحتضن مؤتمر مئوية الدولة <br> د. السلمان : الجامعة الأردنية العقبة ثمرة الإنجاز الهاشمي الموصول

Posted: 01 Sep 2021 05:28 AM PDT


صراحة نيوز – مندوبا عن رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور نذير عبيدات وضمن احتفالات المملكة بمئوية الدولة، رعى رئيس الجامعة الأردنية فرع العقبة الأستاذ الدكتور عامر السلمان، المؤتمر الأول لإطلاق مشروع ( التوثيق السياحي لمسارات الثورة العربية الكبرى ) واختيار القويرة مدينة الثقافة لعام 2021، والذي تنفذه الجامعة / كلية السياحة والفندقة – ومركز الاستشارات والتدريب بالتعاون مع وزارة الثقافة / مديرية ثقافة العقبة، وبحضور مدراء الدوائر الحكومية والمؤسسات الأهلية وجمع من المواطنين.
وفي كلمته قال د. السلمان أن الاحتفال بمئوية تأسيس الدولة تذكرنا بالإنجازات التي تحققت على مختلف المستويات والتي سطر فيها الأردن قصة نجاح ونضال جسده الملوك الهاشميون ومعهم الأردنيين لبناء النموذج الوطني الأكثر استقرارا وإلهاما في المنطقة، حيث نحتفل اليوم بإطلاق فعاليات مؤتمر مئوية الدولة تحت شعار (التوثيق السياحي لمسارات الثورة العربية)، واختيار لواء القويرة مدينة الثقافة لعام 2021.
واكد الدكتور السلمان انه رئيس الجامعة الأم الدكتور نذير عبيدات مهتم للغاية في دعم مسيرة الفرع في العقبة ومواصلة العمل مع مختلف الجهات المعنية في الدولة من اجل ان يصبح هذا الصرح العلمي مدينة جامعية توفر التخصصات العلمية المطلوبة محليا وإقليما ودوليا إضافة إلى تهيئة البيئة التعليمية والمعيشية المناسبة على السواء لأعضاء هيئة التدريس والطلبة المنتسبين للجامعة وفقا لما تتطلبه المرحلة الجديدة التي ستشرع الجامعة في تنفيذها قريبا من اجل اطلاق حملة التسويق لاستقطاب الطلبة من مختلف الوجهات.
وقال ان الجامعة ستواصل تأطير سبل التعاون المثمر مع مختلف مؤسسات المجتمع المدني، بما يعود بالخير والفائدة على مجتمعنا الأردني، وخاصة ونحن ننطلق بقوة في المئوية الثانية للمملكة، ارتكازا على ادراك إدارة رئاسة الجامعة الأردنية الأم وفرعها في العقبة لأهمية دور مؤسسات التعليم العالي في بناء الثقافة الوطنية وتنمية الشعور الوطني بالانتماء والهوية، وتزويد الأجيال الجديدة من الشباب الأردني بالمعرفة العلمية الرصينة والمتوازنة حول مسيرة الوطن وشرعية الإنجاز والتاريخ التي صانت استمراريته، وبناء مشروعه الوطني في النهضة والازدهار، وفي مقدمة ذلك دور القيادة الهاشمية في نشأة الدولة الأردنية وإرادة الإنسان الأردني في الاستجابة للتحديات والقدرة على التغيير الإيجابي والبناء والعطاء.
واعلن الدكتور السلمان عن جملة من الإجراءات ( مابين الجامعة الام وفرعها في العقبة) تسير على قدم وساق لتصبح الجامعة على درجة عالية من الكفاءة والتخصص لخدم أهلنا في إقليم الجنوب وفي محافظة العقبة على وجه الخصوص إضافة إلى توجه الجامعة إلى إنشاء مبنى لكلية التمريض واستحداث كلية للحقوق وعدد من التخصصات النوعية الأخرى مثل العلوم التربوية.
وقال: سنوات مضتْ من عمر الجامعة الأردنية في العقبة، قليلة من حيث العدد، كثيرة من حيث الإنجاز، وهي تسعى جاهدة ـ بفضل علمائها وخبرائها الذين يمثلون خيرة الخبراء والعلماء إلى تقديم تعليم متميز يسهم في إنتاج معرفة بشرية متميزة للجميع من خلال البرامج الأكاديمية المختلفة والمتنوعة التي تقدمها الجامعة، والتي تشمل مجالات الإدارة السياحية ،والعلوم البحرية، والعلوم الإدارية، وعلوم الحاسوب وتقنية المعلومات، واللغات، من خلال مواكبة المستجدات العلمية والتقنية، لتلبية حاجة المجتمع عبر دورها الإنساني تشجيعها للبحث العلمي.
وشدد الدكتور السلمان على ضرورة قيام الجامعات بدورها تجاه المسؤولية الاجتماعية مما يضمن إلى حد ما دعم جميع أفراد المجتمع لأهدافها ورسالتها التنموية والاعتراف بوجودها، والمساهمة في إنجاح أهدافها وفق ما خطط له مسبقاً، علاوة على المساهمة في سدّ احتياجات المجتمع ومتطلباته الحياتية والمعيشية الضرورية، إضافةً إلى خلق فرص عمل جديدة من خلال إقامة مشاريع خيرية واجتماعية ذات طابع تنموي.
من جانبه ثمن مدير ثقافة العقبة طارق البدور خلال الكلمة التي ألقاها نيابة عن وزارة الثقافة، الدور الذي قامت به الجامعة الأردنية العقبة في اختيار القويرة كمدينة للثقافة للعام 2021 لما تمثله من بيت خبرة أكاديمية بحثية متخصصة، سهلت عملية تنفيذ مشروع التوثيق لمسارات الثورة العربية الكبرى واعتبار هذا المشروع من المشاريع الثقافية الثابتة والمستدامة في لواء القويرة.
واكد البدور ان وزارة الثقافة معنية بدرجة كبيرة بهذا المشروع الخاص بتوثيق المسارات للثورة العربية وتثبيتها جغرافيا حيث تم تحديد (20) مسار على ارض الأردن حيث نتطلع إلى إدراج هذه المسارات في المناهج التعليمية لتعزيز قيم الولاء والانتماء والفخار بما قدمه الأجداد إضافة إلى إدراج المسارات ضمن خرائط المسح السياحية من خلال الوسائط الإلكترونية التطبيقية المتعددة ناهيك عن تنظيم رحلات لأبناء المجتمع المحلي لزيارة هذه المواقع وتتبع المسارات.
وكان مدير مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة الدكتور عبدالله الأعمر، قد القى كلمة رحب فيها بالحضور في رحاب الجامعة الأردنية أم الجامعات وحاضنة الفكر ومنطلق الإبداع والتنوير، مشيرا إلى ان المؤتمر العلمي (التوثيق السياحي لمسارات الثورة العربية الكبرى) انبثق من الإيمان الراسخ بأن الشعوب تكبر مناسباتها التي تشكل محطات لاستذكار المنجز واستظهار ملامح التقدم واستشراف المستقبل، وبما يؤسس بشكل مستدام لتوثيق مسارات الثورة العربية الكبرى ونمذجتها رقميا ووضعها على الخارطة السياحية التنموية من خلال مركز الاستشارات والتدريب في الجامعة الأردنية فرع العقبة و بالتعاون مع وزارة الثقافة.
واكد على دور مركز الاستشارات والتدريب وانطلاقاً من فلسفة الجامعة الأردنية في العقبة الرامية إلى ربط الجامعة بالمجتمع والوطن نسعى للانخراط في كل جهد طيب من شأنه الرقي بالعمل الوطني وترسيخ الهوية الوطنية والانفتاح والتشارك مع مؤسسات المجتمع الخاصة والعامة.
وعقب ذلك كلمة لعمدي كلية السياحة والفندقة في الجامعة مدير مشروع وثيق مسارات الثورة العربية الكبرى باستخدام النماذج الرقمية واستثمارها سياحيا الأستاذ الدكتور إبراهيم بضاضو اكد خلالها على ان الإعداد المسبق والجهود الكبيرة التي بذلت بين الجهات المنظمة من اجل إقامة هذا المؤتمر القيم كانت وفق خطط واضحة ومدروسة ساهمت في ان يرى المؤتمر النور بشكل إيجابي ، للتعبير عما يجيش في صدر المواطن الأردني من مشاعر العز والكبرياء والفخار ببلدنا وقيادته الهاشمية الحكيمة.
وقدم الدكتور بضاضو شرحا وافيا عن ماهية المشروع عن ماهية المشروع الذي يعد أحد الوسائل الهامة في الحفاظ على هذه المواقع، حيث تعد النماذج الرقمية من أهم الجوانب التي يمكن أن تسهم في توثيق هذه المواقع، غير أن النماذج الرقمية، تعني أكثر من عملية توثيق فقط، فهي قواعد بيانات لكل ما يمكن أن تشمله هذه المسارات من معلومات وبيانات، بعضها مربوط بمواقع جغرافية (إحداثيات) محددة، والأخرى تأخذ أشكالاً مختلفة، مثل: الجداول والصور والأفـلام، ووثائق خطية وخرائطية، ولا شك أن النماذج الرقمية تتميز بالقدرة الفعالة في توثيق هذه المواقع، كمخزن رقمي، إضافة إلى القدرات التحليلية المتميزة لهذه البيانات، التي تقدمها هذه النظم.
وحول منهجية المشروع بين دكتور بضاضو تقنيات الواقع الافتراضي (Virtual Reality) تتميز بالعديد من المزايا في التطبيقات الإلكترونية تسهل عملية تسويق مسارات الثورة العربية الكبرى، ووضعها على خارطة الإستثمار السياحي ، خاصة خلال الآونة الأخيرة، والتي شهدت تطوراً هائلاً في السياحة الإلكترونية، من خلال واجهة تطبيق الكترونية، تحتوي على معلومات تتضمن مسارات الثورة العربية الكبرى داخل المواقع التاريخية ضمن آلية عرض ثنائية وثلاثية الأبعاد، وإمكانية عرض صور لمواقع الثورة العربية الكبرى بأبعاد ومقاييس رسم متنوعة، مما يسهم في التعرف على النمط الجغرافي، في توزيع مسارات الثورة العربية الكبرى داخل أماكن الجذب السياحي، باستخدام التحليل المكاني المبني على تقنيات وتطبيقات وأنظمة حاسوبية للعالم الافتراضي.
ووجه الدكتور بضاضو الشركة إلى كافة الجهات الداعمة والى الجهة المنفذة للمشروع ممثلة بمركز الاستشارات والتعليم المستمر في الجامعة الأردنية فرع العقبة، منوها إلى أن أهمية توثيق مسارات الثورة العربية الكبرى تتمثل باستخدام النماذج الرقمية للاستفادة من تطبيقات التقنيات التفاعلية للواقع الافتراضي في توثيق مسارات الثورة العربية الكبرى واستثمارها سياحياً، والتعرف على كيفية تطوير مسارات سياحية افتراضية تسهم في التعرف على بنية المواقع التي مثلت عبر التاريخ مسارات الثورة، وتوفير قنوات توزيع سياحي الكتروني لمسارات الثورة العربية الكبرى، وإثراء التوعية السياحية، وتعزيز مفهوم التربية السياحية، إضافة إلى التعرف على مقومات صناعة السياحة في الأردن، مشيرا إلى ذلك كله من اجل المحافظة على مسارات الثورة العربية الكبرى في جنوب الأردن، والتي تتعرض للضياع بصورة متسارعة خلال الآونة الأخيرة، بفعل العوامل الطبيعية والبشرية.
وفي جلسة المؤتمر الثانية التي ترأسها مدير ثقافة العقبة طارق البدور قدم الدكتور نايف النجادات ورقة حول دور لواء القويرة كمدينة للثقافة لعام 2021 في مسارات الثورة العربية الكبرى فيما قدمت الدكتورة إيمان الغزوي ورقة عمل حول دور التعليم في استدامة نشر مفاهيم المسارات السياحية للثورة العربية الكبرى، وتلاها ورقة عمل للدكتور رانيا قداحات حول دور التربية السياحية في حفظ الموروث الحضاري للمساراتـ تبتها ورقة عمل قدمتها الدكتور فينان أبو ازهري حول دور التربية الإعلامية في تعريف الشباب بالمسارات السياحية للثورة العربية، ثم قدم فؤاد هريشات من دائرة الجمارك ورقة عمل حول اثر الوسائط المتعدد في التسويق للمسارات، وورقة عمل حول تطبيقات ( GIS) في التوثيق للمسارات، فيما اختتمت قطنه الزوايدة رئيسة جمعية قرى حوض الديسة أوراق العمل بورقة بعنوان الاستفادة من مخرجات التوثيق السياحي للمسارات في مجال تنمية الحرف اليدوية.

جامعة البترا تكرم طلبتها وأعضاء الهيئة التدريسية الفائزين بمسابقات عالمية

Posted: 01 Sep 2021 05:25 AM PDT

صراحة نيوز – رعى رئيس جامعة البترا الدكتور مروان المولا حفل تكريم لعدد من الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية في كلية العمارة والتصميم، الحاصلين على جوائز محلية وإقليمية وعالمية في مجالات هندسة العمارة والتصميم الجرافيكي والتحريك والوسائط المتعددة. بحضور عميدة الكلية فاطمة النمري. وبتنظيم من لجنة الإبداع والتوثيق والتدريب.
وسلم المولا الشهادات التقديرية والهدايا التكريمية للفائزين من قسم هندسة العمارة وقسم التصميم الجرافيكي والتحريك والوسائط المتعددة، وقال المولا إن “جامعة البترا تفخر بإنجازات طلبتها وأعضاء الهيئة التدريسية في كلية العمارة والتصميم وما حققوه من جوائز على المستوى المحلي والعالمي”، مؤكدًا دعم إدارة الجامعة المستمر للكلية وطلبتها.
وكرم المولا الدكتورة هدير مرزه والطالبة تقى علوان لفوزهما بجائزة تميز وجائزة نقابة المهندسين وجائزة sustian، كما كرم الدكتور ياسر أبو هاشم عن اشرافه على مشروع الطالبة شهد عطية بجائزة إعادة اعمار المدن الفلسطينية، وكرم المهندس رعد عيسوه والطالبة نهيل سلوم لفوزهم بجائزة المجتمع المعماري الدولي، والمهندسة ياسمين السعودي والطالبة ليلى عزاوي لفوزهم بجائزة تميز وجائزة المجتمع المعماري الدولي.
وكرم المولا من قسم التصميم الجرافيكي الدكتور محمد خيري والدكتورة نهى البسيوني والطلبة سارة أبو غليون وزيدون بسطامي ولانا سفيان وعمر شيلو لفوزهم في مسابقة typo day award، والطالبة سارة البزلميط لفوزها بجائزة موهبتي في بيتي.
وكرم المولا من قسم التحريك والوسائط المتعددة الدكتور طارق الريماوي والطلبة سارة الزيات وعاصم طارق وسمية بركات لفوزهم بعدد من مهرجانات الأفلام العالمية.

الزميلة بريزات ومصطلح إدارة  التلفزيون الأردني ” فائض عن الحاجة “

Posted: 01 Sep 2021 05:17 AM PDT

صراحة نيوز  – كتبت الزميلة فلحة بريزات

في المستهل نخدع النفس إذا بقينا متجاهلين لحقيقة تنامي حجم القلق والخوف الجماعي في الصدور، عقب أن تنامت التخوفات بحتمية التخلص الرحيم من عدد من العاملين في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون، ونسقطها عن سبق إصرار، أقصد _الحقيقة_ إذا لم نعترف بأن قرارات النقل الأخيرة، الحقت ضرراَ معنوياً بزملائك بعد أن وقعت في حبائل الهوى الرغائبي.

وأما موجبات الكتابة للزميل غيث الطراونة، رئيس مجلس إدارة الموسسة فأولها: أنه زميل مهنة وصاحب خلق؛ ما يمنحني الحق في وضعه بصورة الأسئلة الحائرة والواقفة على باب مكتبه، باعتباره أعلى سلطة في مؤسسة نأمل بقاءها في الطليعة.
أم ثانيهما: صيغة كتاب صادر عن المؤسسة فيه كثير من القسوة والإجحاف، بدت واضحة حين وصف المنقولين بأنهم (فائض عن الحاجة)، وهي عبارة يشوبها الكثير وتفتقر للعدالة، ولا أبرئ من صاغها جزءاً من نظام يلفه حول أعناق الموظفين ، بمزاعم إدارية فضفاضة.
وثالثهما: هو إصرار أحدهما وبهدوء متوتر إلى لفت نظري بأن من كان له شرف الطلب هو الدكتور (باسم الطويسي ومن أجاب هو الأستاذ غيث الطراونة)، تعليقاً على عنوان مقالتي السابقة ( العايد طلب ودودين أعطى).
بمعنى أن مسؤولية قرار النقل ونتائج كل ما يجري من حالة غضب، وارتباك في قلب المؤسسة، هي مسؤولية الزميل الإستاذ غيث ولا أحد سواه.
أبا عون …
لا اختلاف بأن من حق أي مؤسسة أن تقوم بترتيب أوضاعها وبما يخدم رسالتها في ظل تشريعات وأنظمة تمكنها من هذا الحق، لكن ذلك مشروط بجملة من معايير واضحة، تضمن العدالة بين الزملاء، وتعطي كل ذي حق حقه، في محاولة لعدم السقوط في فوضى الاختيار، والبعد عن الأنا، لكسر الآخر؛ الأمر الذي انتهى إلى رسم جملة من علامات الاستفهام على وجوه المتضررين، والعاملين والمتابعين أيضاً.
لنقف قليلاً عند جملة فائض عن الحاجة، ففيها من الظلم لأهل المكان الكثير، بعد أن أعطوا أفضل ما لديهم على امتداد محطات عملهم، أضف إلى ذلك بأن آليات الاختيار شابتها الرغائبية كما شابت أسُسِها، وفوق هذا وذاك فأن فوضى التنسيق وضعت المنقولين بين عصا الناقل وجزرة المنقول إليه.
أبا عون… أسئلة معلقة تقف على باب مكتبكم: كيف لموظف سيقدم أفضل ما لديه في بيئة عمل جديدة لا قواسم مشتركة بينها وبين بيئة عملهم السابقة، بل إنها غدت موقد نار بفضل اختيارات لم تخضع لمقاييس الموضوعية والدقة.
وكيف للزميل أو الزميلة أن يبدع وقد وصمناه شهادة فائض عن الحاجة، ثم تم إغناؤها بوضع أسمائهم على قائمة الممنوعين من دخول مؤسسة أنفقوا فيها زهرة شبابهم، وراكموا في غرفها كل خبراتهم، فصاغوا قصة صداقة حقيقية مع المكان قبل شخوصه.
كان من الممكن تجاوز ذاك المشهد المفرط في قسوته لو استمعتم لهم، وتقاسمتم معهم الحقيقة، ولو أشركتموهم في تقرير مصيرهم بعيداً عن غطرسة القرارات وارتداداتها، وبما ينثر سحب الطمانينة في نفوسهم، ويحفظ الوئام المؤسسي، لتجنبنا وإياكم أزمة لا حاجة لنا بها.
أبا عون، كن عوناً لهم، وانزع الصاعق وأعدهم إلى بيتهم، فلسنا بحاجة إلى صواعق وأزمات جديدة.





هل اضعف موقف النواب توجهات الدولة في مكافحة آفة المخدرات 

Posted: 01 Sep 2021 05:03 AM PDT

صراحة نيوز  – خلافا لما كان متوقعا لتعزيز جهود الدولة الأردنية في مواجهة مخاطر المخدرات صوت مجلس النواب على عدم اعتبار  كل من تعاطى أو أدخل أو جلب أو هرّب أو استورد أو صدّر او أخرج أو حاز أو احرز أو اشترى أو تسلم أو نقل أو أنتج أو صنع أو خزن او زرع أي من المواد المخدرة #للمرة_الاولى سابقة جرمية أو قيدا أمنيا بحق مرتكبه للمرة الأولى .

مراقبون استغربوا موقف النواب من هذه الافة الخطيرة والذي من شأنه تشجيع الشباب على التعاطي  المتاجرة حيث تتنامى معدلات البطالة  التي زادت عن ٣٥ % .


ويبقى السؤال الموضوعي على سبيل المثال هل يعلم (النواب) أن مادة الكريستال مثلا  تتسبب بالادمان منذ المرة الأولى وقد تتسبب بالوفاة منذ المرة الأولى ايضا .

المركز الأول من نوعه على مستوى المملكةاختتام أولى الدورات التدريبية المجانية على تكنولوجيا الفايبر في مركز زين

Posted: 01 Sep 2021 04:37 AM PDT

   صراحة نيوز  – أعلنت شركة زين الأردن عن اختتام الدورة التدريبية المجانية الأولى على تكنولوجيا الألياف الضوئية (الفايبر)، في مركزها الأول من نوعه على مستوى المملكة الواقع في المعهد الأردني الكوري للتكنولوجيا في محافظة الزرقاء، وذلك بالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني ووزارة العمل.
وتأتي إقامة هذه الدورة ضمن استراتيجية زين في مجال التدريب وتأهيل الشباب ومساعدتهم على دخول سوق العمل في المجالات التي تشهد طلباً متزايداً في السوق، إضافة إلى سعي الشركة إلى نشر وتعميم المبادرات التي تُعنى بفئة الشباب، والتي من شأنها أن تدعمهم في الحصول على وظائف مُستدامة في القطاعات الحيوية وإمدادهم بالمهارات والخبرات والمؤهلات اللازمة  للبدء في مسيرتهم العملية، وتلبية احتياجات السوق لا سيّما في ظل الطلب المتزايد على خدمات الفايبر وتعددها.
وكانت شركة زين قد افتتحت المركز العام الماضي وقامت بتجهيزه بالكامل بالمعدات والأجهزة الحديثة من أجهزة الفحص والصيانة وبمواصفات عالية، إلى جانب تزويده بجميع المستلزمات الرئيسية واللازمة لضمان الكفاءة التدريبية العالية التي شملت تدريب الشباب المنتسبين على أيدي خبراء ومختصين في مجال تكنولوجيا الألياف الضوئية (الفايبر).
وتُقام الدورات بواقع 150 ساعة تدريبية ما بين تدريب عملي ونظري، سيكتسب خلالها المتدرب المعلومات النظرية والعملية والأدائية المطلوبة لتأهيله للعمل في قطاع الاتصالات والشركات العاملة في مجال شبكات الألياف الضوئية، وسيستعرض المتدربون كافة مراحل التمديدات لشبكات الألياف الضوئية (الفايبر) بدءأ من مركز الأجهزة ووصولاً إلى منزل المشترك، بالإضافة إلى تدريبهم على تتبع الأعطال ومعالجة أي قطع أو خلل قد يحدث في شبكة الفايبر.

بنك ABC الأردن يواصل دعمه لتكية أم علي

Posted: 01 Sep 2021 04:32 AM PDT

صراحة نيوز – تجسيداً لرؤية بنك ABC الأردن وإيمانه بمسؤوليته الاجتماعية واستمراراً للدور الفعّال الذي يقوم به البنك في مجال مكافحة الفقر والجوع، وسعياً منه لتعزيز روح التآخي والتكافل في المجتمع ونشر رسالة المحبة، فقد قام بنك ABC الأردن بمواصلة دعمه لتكية أم علي من خلال المشاركة في تأمين طرود غذائية شهرية ليتم توزيعها على عدد من الأسر المحتاجة والمستفيدة من برامج الإطعام في تكية أم علي.

وقد أشار السيد جورج فرح صوفيا / المدير العام لبنك ABC الأردن بأن البنك يسعى دائماَ لأن يكون دوره فعال في خدمة المجتمع المحلي، ويسهم في تحقيق التنمية الاجتماعية وتقديم الدعم والرعاية لمختلف فئات المجتمع، كما أشاد بالجهود المميزة التي تبذلها تكية أم علي لمساعدة وإغاثة المحتاجين والأسر الفقيرة في المملكة. 


ومن جهته، فقد علق السيد سامر بلقر / مدير عام تكية أم علي قائلا: "يسعدنا في تكية أم علي أن نرى مؤسسة كبرى من مؤسسات القطاع الخاص كبنك ABC الردن مؤمنة برؤيتنا في الوصول لأردن خال من الجوع حيث تؤمن تكية أم علي بما يؤديه القطاع الخاص من دور محوري في دعمنا لتوفير حياة كريمة للأسر المحتاجة خاصة في ظل الظروف الحالية الصعبة."

ومن الجدير ذكره بأن بنك ABC في الأردن هو إحدى شركات مجموعة بنك ABC التي تتخذ من البحرين مقراً رئيسياً لأعمالها والمنتشرة فروعها في خمس قارات حول العالم. ويُعد بنك ABC من البنوك الرائدة في المجال المصرفي في المنطقة، ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية والتي تشمل الخدمات المصرفية الشاملة وتمويل التجارة وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمّعة ومنتجات الخزينة والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر، ومن خلال بنك “إلى” الرقمي في البحرين. 

يذكر أن تكية أم علي هي مؤسسة غير حكومية وغير ربحية تأسست عام 2003 وتهدف إلى مكافحة الفقر الغذائي في الأردن وتعمل حالياً على توفير الدعم الغذائي الشهري لأسر تعيش تحت خط الفقر الغذائي في كافة محافظات المملكة، حيث تقوم بإيصال الطرود الغذائية شهرياً وعلى مدار العام لهذه الأسر، ويحتوي كل طرد غذائي على مواد غذائية تفي باحتياجات الأسرة التغذوية على مدار الشهر.

تشكيلات أكاديمية في آل البيت

Posted: 01 Sep 2021 04:18 AM PDT

صراحة نيوز – وافق مجلس أمناء جامعة آل البيت، على تنسيب رئيس الجامعة الدكتور هاني الضمور ، بإجراء التشكيلات الأكاديمية التالية:
نواب الرئيس
ا.د عمر العطين
استمرار

أ.د محمد سلامة الحراحشة
جديد

أ.د بسام زعل المحاسنة
جديد

العمداء
كلية الاميرة سلمى بنت عبدالله للتمريض
د. منار عزام
استمرار
كلية الامير حسين بن عبدالله لتكنولوجيا المعلومات
أ.د خالد بطيحة
استمرار
عمادة البحث العلمي
ا.د رضا العظامات
استمرار
معهد علوم الارض والبئية
أ.د هاني العموش
استمرار
معهد بيات الحكمة
ا.د هاني اخورشيدة
تجديد

العمداء الجدد
كلية القانون
ا.د عيد الحسبان
جديد
عمادة شؤؤن الطلبة
أ.د صايل السرحان
جديد
كلية الهندسة
د. سعد العياش
جديد
عمادة الدراسات العليا
أ.د مهند نزال
جديد
كلية الاداب
أ.د محمد الخطيب
جديد
كلية العلوم
أ.د احمد الجمل
جديد
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
أ.د عبدالرحيم الدلابيح
جديد
كلية الشريعة
ا.د احمد القرالة
جديد

وزارة السياحة تدعو المنشآت السياحية للإلتزام بأوامر الدفاع والبروتوكولات الصحية

Posted: 01 Sep 2021 03:55 AM PDT

صراحة نيوز دعت وزارة السياحة والآثار المنشآت السياحية ومرتاديها، الى ضرورة الالتزام بأوامر الدفاع التي تنص على المحافظة على التباعد الجسدي بين الأفراد، وارتداء الكمامات، وذلك بعد دخول المرحلة الثالثة والأخيرة من خطة فتح القطاعات “صيف آمن” حيز التنفيذ.

وشددت الوزارة ، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، على المنشآت بضرورة الالتزام بتقديم خدمة الأرجيلة بالساحات الخارجية، إضافة الى الالتزام بالبروتوكولات الصادرة عن وزارتي السياحة والعمل فيما يخص إجراءات العمل بالتدابير الوقائية بالمنشآت المصرح لها بتقديم هذه الخدمة.

وعلى صعيد آخر، قالت الوزارة إن فرق التفتيش والرقابة التابعة لوزارة السياحة والآثار والجهات المعنية الأخرى أغلقت خلال شهر آب الماضي، منشأة سياحية، وحررت إنذارات ومخالفات لـ40 منشأة أخرى بين مطعم وفندق، لعدم التزامها بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة.

واوضحت الوزارة ان لجان الكشف نفذت 1422 جولة تفتيشية على المنشآت السياحية في جميع محافظات المملكة، وقامت بتنبيه 136 منشأة، مبينة وجود 1091 منشأة سياحية ملتزمة بالتدابير الوقائية للصحة والسلامة العامة.

واشارت الى ان لجان الكشف كثفت جولاتها التفتيشية على المنشآت السياحية،وخصوصا المنشآت التي تقدم الأرجيلة، وتم اتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين الذين لم يتقيدوا بالإجراءات والشروط التي وضعتها الوزارة، ولم يلتزموا بالدليل الإرشادي الذي عممته والبروتوكولات الوقائية الصادرة من وزارة العمل.

وتتضمن المرحلة الثالثة من خطة فتح القطاعات، إلغاء الحظر الجزئي والكلي في جميع محافظات المملكة، والسماح بالتعليم الوجاهي للمدارس ورياض الأطفال والجامعات وفق اشتراطات تتعلق بالتطعيم.

كما تتضمن السماح لجميع القطاعات بالعمل في جميع الأوقات وبطاقة تشغيلية 100 بالمئة، باستثناء صالات الأفراح التي يسمح لها العمل بطاقة استيعابية تبلغ 50 بالمئة، وبحد أقصى 200 شخص، والسماح للمهرجانات والمؤتمرات والمعارض والمسارح بالعمل بطاقة استيعابية محدودة ووفق اشتراطات خاصة، إلى جانب السماح لوسائل النقل العام بالعمل بسعة مقعدية تبلغ 100 بالمئة.

مئة عام … ومئة حدث .. في مئة ثانية

Posted: 01 Sep 2021 03:20 AM PDT

احتفالا بمئوية الدولة الأردنية

مئة عام … ومئة حدث .. في مئة ثانية
“احتفالا بمئوية الدولة الأردنية”
ابشر سيدنا

م . الساكت: فراغ إداري بعد استقالة امين عام الاستثمار

Posted: 01 Sep 2021 03:17 AM PDT

صراحة نيوز  – قال الناشط والكاتب الاقتصادي م موسى الساكت أن ‏هيئة الاستثمار هي بوابة دخول المستثمر، و أحد ابواب جذب الاستثمار، وفي ضوء الأهداف التي يسعى اليها “برنامج أولويات عمل الحكومة” التي تتمثل بتمكين القطاع الخاص من زيادة وتحفيز الاستثمارات المحلية والأجنبية، اصبح ضرورة واولوية اعادة النظر في هيئة الاستثمار واعطاءها دور وصلاحيات اكبر

جاء ذلك في تعليق له اثر  استقالة الامين العام للهيئة  فريدون حرتوقة الذي كان يتولى رئاسةألهيئة بالوكالة منذ اكثر من ٦ أشهر والذي جاء تكليفه بعد استقالةمديرها السابق د خالد الوزني.

وأضاف ” فراغ اداري في ظل هذه الفترة الاقتصادية الهامة والحساسة وبعد اقل من 24 ساعة من اعلان برنامج أولويات عمل الحكومة والذي من اهم اولوياته جذب والتوسع في الاستثمارات..!

دودين: المرحلة الأخيرة من خطة فتح القطاعات تدخل حيز التنفيذ اليوم

Posted: 01 Sep 2021 01:30 AM PDT

صراحة نيوز –  قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، المهندس صخر دودين، إن المرحلة الثالثة والأخيرة من خطة فتح القطاعات (صيف آمن) ستدخل حيز التنفيذ اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق 2021/9/1.
وأشار دودين إلى أن إجراءات المرحلة الثالثة تتضمن إلغاء الحظر الجزئي والكلي في جميع محافظات المملكة، والسماح بالتعليم الوجاهي للمدارس ورياض الأطفال والجامعات وفق اشتراطات تتعلق بالتطعيم.
كما تتضمن، وفق دودين، السماح لجميع القطاعات بالعمل في جميع الأوقات وبطاقة تشغيلية 100 بالمئة، باستثناء صالات الأفراح التي يسمح لها العمل بطاقة استيعابية تبلغ 50 بالمئة، وبحد أقصى 200 شخص، والسماح للمهرجانات والمؤتمرات والمعارض والمسارح بالعمل بطاقة استيعابية محدودة ووفق اشتراطات خاصة، إلى جانب السماح لوسائل النقل العام بالعمل بسعة مقعدية تبلغ 100 بالمئة.
كما أشار وزير الدولة لشؤون الإعلام إلى أن البند السابع من أمر الدفاع رقم (32) المتعلق بالعاملين في منشآت القطاع الخاص سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من يوم غد الأربعاء الموافق 2021/9/1.
وبين أن أمر الدفاع (32) تضمن ضرورة إحضار العاملين في منشآت القطاع الخاص الذين لم يتلقوا الجرعة الأولى من المطعوم، أو تخلّفوا عن موعد الجرعة الثانية، فحص كورونا (pcr) سلبي النتيجة صباح يومي الأحد والخميس من كل أسبوع.
وبحسب أمر الدفاع ذاته، لا يسمح لعامل المنشأة الذي يخالف تعليمات التطعيم الالتحاق بالعمل، على أن تحسم أيام غيابه من رصيد إجازاته السنوية، وفي حال استنفادها، تحسم هذه الأيام من أجره.
كما تضمن إغلاق المنشأة التي تخالف أحكام أمر الدفاع 32 إذا كانت المخالفة للمرة الأولى، ولمدة أسبوعين في حال تكرار المخالفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال