صراحة نيوز

الجمعة، 17 سبتمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

وزير السياحة يشارك بالملتقى الدولي لمؤسسات وهيئات السياحة في العالم

Posted: 17 Sep 2021 07:59 AM PDT

صراحة نيوز – شارك وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، في الملتقى الدولي لمؤسسات وهيئات السياحة في العالم، الذي يقام بمدينة “إيفورا” في البرتغال، تحت عنوان ” عالم من أجل السفر”.

وقال الفايز في كلمة له في الجلسة الإفتتاحية للملتقى، إن قدرة الحكومة على صياغة السياسات وتنفيذها بفعالية لها تأثير إيجابي على السياحة، مؤكداً أن فعالية الحكومة والجودة التنظيمية، لها قدرة على توليد إيرادات كبيرة من السياحة.

واضاف ” أن جودة السلع والخدمات العامة المقدمة عاملاً مهماً من عوامل الجذب السياحي”، مشيراً الى أن قدرة الحكومة على تشجيع وتعزيز دور ونشاط القطاع الخاص سيكون له تأثير إيجابي على عائدات السياحة.

ويناقش الملتقى الذي شارك به عشرين وزير سياحة في العالم، بالاضافة الى الهيئات السياحية والعديد من المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية بالسياحة، التحديات التي تواجه صناعة السياحة وقطاع السفر في العالم أمام وباء كورونا الذي عانت منه كل قطاعات الاقتصاد في العالم.

وعلى هامش أعمال الملتقى الذي ينعقد على مدار يومي 16 – 17 من شهر أيلول، عقد الفايز عدة لقاءات مع وزراء وأمناء سياحة الدول المشاركة بالملتقى، وذلك لبحث تعزيز التعاون المشترك في المجال السياحي.

المنتخب الوطني لكرة اليد سيدات يواجه الكويت

Posted: 17 Sep 2021 07:54 AM PDT

صراحة نيوز – يخوض المنتخب الوطني للسيدات عند الساعة الخامسة من مساء غداً السبت مباراته الثالثة في البطولة الآسيوية الثامنة عشرة، والمؤهلة الى بطولة العالم التي تستضيفها إسبانيا خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل، حيث يسعى منتخب “النشميات” إلى مواصلة تحقيق انتصاراته قبل التفرغ للمواجهتين الحاسمتين أمام منتخبي إيران واليابان.

ويملك المنتخب الوطني فرصة تحقيق الفوز الكبير نظرا لفارق المستوى الفني الذي يميزه عن المنتخب الكويتي، اضافة الى الروح المعنوية العالية التي يتمتع التي وصل اليها الفريق حاليا بعد الفوز الثمين الذي سطره على المنتخب السوري الشقيق بنتيجة 28-24، وقبل ذلك كان المنتخب الوطني يدرك الفوز على المنتخب الفلسطيني بنتيجة 45-7.

وتقام السبت إلى جانب مباراة منتخبنا الوطني ونظيره الكويتي، والتي تقام لحساب المجموعة الثانية اربع مواجهات تجمع بين إيران وفلسطين عند الساعة الحادية عشرة صباحا، وسوريا واليابان عند الساعة الواحدة ظهرا، وذلك لحساب المجموعة الثانية ايضا، فيما يلتقي لحساب المجموعة الأولى سنغافورة وهونغ كونغ عند الساعة الثالثة مساء، وأوزبكستان وكازاخستان عند الساعة السابعة مساء.

وكانت لقاءات الجولة الأولى قد شهدت فوز الأردن على فلسطين بنتيجة 45-7، وفوز كازاخستان على سنغافورة بنتيجة 33-18، وفوز كوريا على أوزبكستان بنتيجة 45-19، وفوز اليابان على إيران بنتيجة 23-20، وفوز سوريا على الكويت بنتيجة 32-28.

وفي الجولة الثانية فاز الأردن على سوريا بنتيجة 28-24، وفوز كازاخستان على هونغ كونغ بنتيجة 31-29، وفوز كوريا على سنغافورة بنتيجة 39-9، وفوز إيران على الكويت بنتيجة 38-11، وفوز اليابان على فلسطين 56-1.

وبهذه النتائج تصدر المنتخب الوطني مع نظيره الياباني الترتيب العام لفرق المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط، وجاء بعدهما المنتخبان الإيراني والسوري برصيد نقطتين، ثم المنتخبان الكويتي والفلسطيني برصيد خال من النقاط.

وتصدر المنتخبان الكوري والكازاخستاني الترتيب العام لفرق المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط، وجاء بعدهما منتخبات أوزبكستان وهونغ كونغ وسنغافورة من دون نقاط.

اشادة واسعة بالتنظيم ونجاح البطولة

اشاد الفريق الركن ناصر ابو مرزوق رئيس الاتحاد الكويتي لكرة اليد بحسن استضافة وتنظيم الأردن النسخة الثامنة عشرة للسيدات.

وقال ابو مرزوق في حديثه للجنة الإعلامية للبطولة ” نشكر الإتحاد الأردني لكرة اليد على تصديه لإستضافة البطولة بعد اعتذار كوريا الجنوبية رغم الظروف الصعبة بسبب جائحة كورونا، وهذا دليل على الاهتمام الواضح من الإتحاد الأردني لرفع مستوى كرة اليد النسوية في القارة الآسيوية”.

وأضاف أبو مرزوق أن التجارب السابقة في البطولات الآسيوية والعرببة أثبتت نجاح الأردن في تنظيم البطولات الكبرى، مشيراً إلى مطالبته للإتحاد الآسيوي في الإجتماع المقبل للجمعية العمومية لتقديم المزيد من الدعم للإتحاد الأردني لكرة اليد للعمل أكثر على تطوير اللعبة.

وختم ابو مرزوق حديثه، بالحديث عن المنتخب الكويتي الذي يشارك للمرة الأولى في البطولة الآسيوية، مؤكداً ان هذه المشاركة تأتي في إطار الحرص على منح الفريق فرصة للتنافس والاحتكاك مع منتخبات قوية لها مكانتها في كرة اليد النسوية على مستوى القارة الآسيوية.

من جانبه أشاد جواد غنام رئيس الوفد الفلسطيني بالعلاقات المتميزة التي تربط الإتحاد الأردني لكرة اليد مع نظيره الفلسطيني، مؤكداً ان مشاركة منتخب فلسطين تأتي في إطار التعاون المشترك ومن باب الحرص على إنجاح البطولة.

وأبدى غنام سعادته بمشاركة منتخب فلسطين في البطولة الآسيوية رغم كل المعيقات، وان البطولة تعتبر فرصة مثالية لرفع مستوى اللاعبات وتطوير قدراتهم الفنية والبدنية في ظل صعوبة المنافسة على بطاقة التأهل لكأس العالم.

وقال الدكتور احمد أبو الليل المدير التنفيذي للاتحاد الاسيوي لكرة اليد ان الاردن استطاع عبر السنوات الأخيرة استضافة كبرى الاحداث الرياضية بنجاح وتميز وبشهادة جميع اوساط اللعبة.

واضاف بالقول: عندما تصدى الاردن لاستضافة البطولة، كنا واثقين من قدرته على التنظيم الجيد كون تراكم الخبرات السابقة شجعنا على منحه الموافقة الفوريه دون تردد، لا سيما بعد اعتذار كوريا الجنوبية عن اقامة هذا الحدث، وهو ما وضعنا في مأزق حقيقي.

وتابع قائلاً: ان المشاركة الكبيرة بالبطولة دليل كبير على نجاحها رغم اعتذار الهند وافغانستان وكوريا الشمالية، واعتقد ان العدد الموجود جيد قياساً بالظروف التي مر بها العالم نتيجة لجائحة كورونا.

وبين ابو الليل ان البطولة تشهد ولاول مرة مشاركة منتخبا فلسطين والكويت وهي بداية مشجعة وجيدة لكلا الدولتين وبالتالي، نأمل ان يستمر تواصل حضورهما في القادم من المسابقات.

وابدى ابو الليل اعجابه بمستوى التنظيم والادارة مشيداً بجهود الاتحاد الاردني لكرة اليد، في الاشراف على المباريات عبر الالتزام ببنود البرتوكول الصحي. واكمل حديثه بالقول: “التنظيم الاردني للاحداث الرياضية الكبرى لا يستحق درجة الامتياز فحسب بل تجاوزها الى مستوى الروعة والابهار وهو ما يؤكد الثقة التي نالها من طرف الاتحاد الاسيوي للعبة عند منحه حق الاستضافة وهي ليست المرة الاولى التي نضع فيها ثقتنا..لقد كنا على ثقة تامة من قدراته على تنظيم نسخة استثنائية من التصفيات المؤهلة لكأس العالم” التاهيلية الأولمبية “.

وبخصوص رايه في المستوى الفني للبطولة: ابدى ابو الليل اعجابه بما وصل اليه المنتخب الايراني مؤكداً انه مستقبل كرة اليد الاسيوية للسيدات.

إطالة فترة مكوث السائح مطلب أساسي في مادبا

Posted: 17 Sep 2021 07:46 AM PDT

صراحة نيوز – زياد الشخانبة

قال متخصصون في القطاع السياحي والتجاري في محافظة مادبا، إن فوز المحافظة بعاصمة السياحة العربية لعام 2022 يتطلَب اعتبارها إقليماً سياحياً متكاملاً لكونها تزخر بالتنوّع السياحي التاريخي والثقافي والأثري والعلاجي والمغامرة، مطالبين الأدلاء والمكاتب السياحية التوقف عن اعتبارها ممراً في برامجهم وحصرها في أماكن معدودة ولساعات قليلة.
وقالوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن إطالة مكوث السائح تتطلب اتخاذ عدة إجراءات من بينها إعادة صياغة الموقع السياحي والأثري ليكون لكل موقع قصة بحد ذاتها وليس التعامل مع الإرث السياحي الكبير لمادبا على اعتباره برنامجاً أو مساراً سريعاً يكون بعده نقل السائح إلى عمان أو البحر الميت وبالتالي لا يشاهد السائح تنوع المنتج السياحي .
وطالب عميد معهد الفسيفساء في مادبا الدكتور أحمد العمايرة بضرورة التنسيق بين الجهات الرسمية والخاصة التي تنظم حركة السواح لتكون مادبا مقراً وليس ممراً في خططها وأن تحتوي برامجها على المبيت في مادبا وليس فقط في العاصمة عمان والبحر الميت .
مدير سياحة مادبا وائل الجعنيني، قال إن المسؤولية كبيرة اليوم وأن هناك سلسلة إجراءات سيتم اتخاذها بالمشاركة مع المحافظة والبلدية والوزارات الأخرى لتكون مادبا مقصداً سياحياً وليس العبور منها فقط، مضيفاً أنه تم إيجاد سبعة مسارات سياحية في مادبا لإطالة مكوث السائح هي الحج المسيحي، التراثي، الديني، الثقافي، المغامرات، ومسار ذيبان والأثري، مؤكداً أهمية التشاركية مع القطاع الخاص والمجتمع المحلي لتكون مادبا عاصمة سياحية فريدة توفر التنوع الذي يجد فيه السائح ما يريد من السياحة.
وأضاف أن ما يميز مادبا عن باقي المحافظات هو أن تحتوي على العديد من المنتجات السياحية إضافة إلى التضاريس والجغرافيا والموقع الاستراتيجي وتحتوي على ثلاثة مواقع ضمن الحج المسيحي من أصل خمسة والتي تم اعتمادها عام 2000 كما أنها المدينة العالمية بالفسيفساء وهي ضمن المدن المبدعة في منظمة اليونسكو.
وقال رئيس جمعية تطوير السياحة والحفاظ على التراث سامر الطوال “إن الفوز بعاصمة السياحة العالمية يعني الكثير إذا ما تم الاستفادة من هذا الفوز الذي يضع مادبا اليوم تحت المجهر، وهذا يحتاج إلى العمل والمثابرة للارتقاء بالواقع السياحي فيها.
وطالب بإعادة النظر بالجنسيات المقيدة وإمكانية دخولها إلى الأردن لجذب هذه الجنسيات سياحياً، مشيراً إلى الثقافة السياحية العالية التي تمتاز بها المجتمعات المحلية بمادبا والتي تكتسب مهارة عالية في إنتاج الحرف والزخارف واللوحات ومتطلبات السائح التي يرغب بابتياعها.
ودعا رئيس غرفة تجارة مادبا حسام عودة إلى إنشاء بازار كبير (سوق شعبي) منظم ودائم على غرار مدن كثيرة بدول العالم يكون هذا السوق مقصداً للمواطنين والسواح وفيه تنوّع بالأسعار المعقولة، داعياً إلى عدم حصر مرور السائح ضمن شوارع وأسواق بعينها.
وطالب عودة بضرورة تجميل مداخل المدينة وتنظيم المهرجانات بحسب فصول السنة، داعياً في ظل هذه الفوز الكبير إلى تمييز مادبا من ناحية الأسعار بتخفيض ضريبة المبيعات مثلاً لتكون ذات خصوصية في أسعار المنتجات السياحية وغير السياحية وتقليل حدة التأثير الشرائي بسبب قربها من عمان .

بترا 

اصابة مصنف خطير اثناء اطلاقه النار على قوة أمنية

Posted: 17 Sep 2021 07:41 AM PDT

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الامن العام أن قوة أمنية قامت اليوم بتحديد مكان شخص مطلوب ومصنف بالخطير والمسلح وبحقه 90 طلبا امنيا في قضايا الاتجار وترويج المواد المخدرة وترويع وتهديد المواطنين ، والشروع بالقتل  في منطقة الخالدية  في محافظة المفرق .

واضاف الناطق الاعلامي ان المطلوب بادر القوة باطلاق عيارات نارية باتجاههم حيث جرى التعامل معه وفق قواعد الاشتباك وتمت السيطرة عليه وتبين تعرضه للاصابة وجرى اسعافه من قبل القوة الأمنية على الفور للمستشفى لتلقي العلاج .

وأكد الناطق الإعلامي انه ضبط بحوزته السلاح الناري المستخدم وكمية من المواد المخدرة عملنا ان هذا الشخص المطلوب من مكرري قضايا الشروع بالقتل والاتجار وترويج المواد المخدرة ومقاومة واطلاق العيارات النارية باتجاه المواطنيين ورجال الامن العام  .

‏احصائية الكوفيد-19 في الأردن الجمعة 17 ايلول 2021

Posted: 17 Sep 2021 07:35 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، عن تسجيل 8 وفيات و790 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المملكة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 10594 وفاة و812253 إصابة.

تهنئة للرائد بكر الهياجنه

Posted: 17 Sep 2021 05:58 AM PDT

صراحة نيوز – تتقدم اسرة (نورالدين هياجنه ابو راشد واخوانه وعائلته)
بالتهنئة والمباركة لابن الخال والاخ الرائد بكر الهياجنه ابو انمار بمناسبة حصوله على المركز الاول في دورة القيادات الامنية والحصول على سنة اقدمية ..متمنيا له دوام التقدم والنجاح وعقبال المناصب العليا لخدمة الاردن الحبيب تحت ضل صاحب الجلالة الهاشميه الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم اعز الله وادام ملكه

قتيلان واصابة ثالث بهجوم في هولندا

Posted: 17 Sep 2021 05:45 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت الشرطة الهولندية أن شخصين لقيا مصرعهما وأصيب ثالث جراء عملية طعن نفذت صباح اليوم الجمعة في مدينة ألميلو في شرق البلاد.

وأكدت الشرطة أنها ألقت القبض على مشتبه فيه في تنفيذ الهجوم وهو مصاب أيضا.

ولم تتضح ملابسات الحادث بعد، إذ تداولت وسائل إعلام محلية لقطات تظهر رجلا مسلحا بقوس على شرفة عمارة سكينة وتوثق دوي إطلاق نار يعتقد أنه كان من قبل الشرطة.

وأكدت تقارير محلية أن الرجل أطلق سهاما من الشرفة وتم العثور على جثة داخل العمارة.

لبنان يرفع أسعار البنزين بنسبة 38%

Posted: 17 Sep 2021 05:41 AM PDT

صراحة نيوز – أصدرت الحكومة اللبنانية الجديدة اليوم الجمعة قرارا يقضي برفع أسعار البنزين 38%.

ودعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، إلى جلسة عامة لمناقشة البيان الوزاري والتصويت على الثقة بالحكومة التي شكلها رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، الاثنين المقبل، وفق الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية الجمعة.

وكان مجلس الوزراء اللبناني وافق الخميس، على برنامج سياسته الرامية إلى معالجة واحد من أسوأ الانهيارات المالية في التاريخ.

لبنان: اطلاق ورشة التدقيق الجنائي في حسابات المصرف المركزي

Posted: 17 Sep 2021 05:28 AM PDT

صراحة نيوز – اطلق لبنان رسميا اليوم الجمعة، ورشة التدقيق الجنائي في حسابات المصرف المركزي، على وقع أزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة يعاني منها، وبلغ خلالها انهيار العملة اللبنانية مستويات خطيرة.
وافادت وزارة المال في بيان اليوم، أن هذا التدقيق سيتم عبر شركة “ألفاريز آند مارسال” العالمية، وستقدم الشركة التقرير المبدئي بمهلة 12 أسبوعا من تاريخ مباشرة العمل”.
ويعتبر التدقيق الجنائي شرطا رئيسيا لتقديم المساعدات الخارجية للبنان للنهوض من أزمته.
وأعتبر الرئيس اللبناني ميشال عون في تصريح صحافي، أن ” مسيرة التدقيق المالي الجنائي في حسابات مصرف لبنان التي انطلقت عمليا هي الخطوة النوعية في مسيرة التزام قواعد الشفافية ومكافحة الفساد والإصلاح والمساءلة والمحاسبة”.
واكد الرئيس عون أن “التدقيق لا يستجيب فقط لحق اللبنانيين في معرفة أسباب الانهيار الاقتصادي والمالي والاجتماعي والمعيشي، بل يمهد الطريق أمام الإصلاحات المنشودة، كما أنه يتجاوب مع رغبات المجتمع الدولي الذي أوصى بضرورة تحقيق التدقيق حتى يعمل على مساعدتنا في النهوض الاقتصادي الذي نأمل أن توفق الحكومة الجديدة في السير به”.
ولفت الى أن “التدقيق سوف يشمل لاحقا المؤسسات العامة والإدارات والمجالس والصناديق والهيئات، خصوصا تلك التي حامت الشبهات حول أداء المسؤولين عنها خلال الأعوام الثلاثين الماضية”.

ارتفاع أسعار الذهب وتراجع اسعار النفط عالميا

Posted: 17 Sep 2021 05:26 AM PDT

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الجمعة، ضمن محاولات التعافي من أدنى مستوى وصلت اليه في خمسة أسابيع، لتلتقط الأنفاس بعد تكبدها بالأمس أكبر خسارة يومية في ستة أسابيع، وما زالت أسعار المعدن الثمين في طريقها صوب تكبد ثاني خسارة أسبوعية على التوالي، وذلك بعدما عززت بيانات اقتصادية قوية في الولايات المتحدة ، من احتمالات قرب تشديد السياسة النقدية الأميركية، بحسب وول ستريت جورنال .
وارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 0.7 بالمئة إلى 1,766.86 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,754.02 دولار، وسجلت أدنى مستوي عند 1,752.52 دولار .

وتراجعت أسعار النفط بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الجمعة، لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي، لتبتعد عن أعلى مستوى في ستة أسابيع، مع استمرار عمليات التصحيح وجني الأرباح، بالإضافة إلى انحسار مخاوف تأخر تدفق الإمدادات في الولايات المتحدة من منطقة خليج المكسيك، بحسب وول ستريت جورنال .
وتراجع الخام الأميركي قرابة 0.7 بالمئة الى مستوى 72.03 دولار، من مستوى الافتتاح عند 72.53 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 72.69 دولار، وانخفض خام برنت بنسبة 0.6 بالمئة إلى مستوى 75.16 دولار للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 75.62 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 75.75 دولار.

انتخاب الزميلة الروضان لعضوية المجلس التنفيذي للمعهد الدولي للصحافة (International IPI)

Posted: 17 Sep 2021 03:39 AM PDT

صراحة نيوز – انتخبت لجنة الترشيح التابعة للمجلس التنفيذي للمعهد  الدولي  للصحافة International   IPI (الشبكة العالمية للمحررين والناشرين والصحفيين البارزين من أجل الصحافة المستقلة ) عطاف الروضان مديرة راديو البلد  عضوا في المجلس التنفيذي للمعهد.
ولاول مرة في تاريخ أقدم مؤسسة تدافع عن الصحفيين تم اختيار امرأة من جنوب افريقيا الصحفية الاستقصائية خديجة  بتيل  كرئيسة لمجلس الادارة. كما تم انتخاب أول امرأة عربية في المجلس وهي عطاف الروضان من الاردن والزميل وليد البطراوي من فلسطين.

وليد بطراويوليد بطراوي

وجرى انتخاب  الروضان  في فيينا/ النمسا   الخميس 16 سبتمبر 2021. ويعتبر المعهد  ومقره فيينا والذي تأسس عام 1950 أقدم مؤسسة عالمية تدافع عن الصحفيين في العالم، وضمت جلسة الانتخابات الأعضاء الحاليين والمرشحين.
وقالت عطاف الروضان مديرة راديو البلد في عمان ان التعيين فرصة مهمة للتاثير على الراي العام والدفاع عن حقوق التعبير والصحافة على منصة عالمية”،بينما عبر وليد البطراوي عن سعادته بالانضمام لمجلس الإدارة.

والروضان  تعمل حاليا مديرة راديو البلد ومختصة في المشاريع الإعلامية لتمكين النساء والشباب، وفائزة بجائزة: الريادة التحريرية للنساء 2020 في المنطقة العربية من برنامج النساء في الأخبار  مؤسسة وان افرا،  وجائزة أفضل تحقيق استقصائي للعام  2014 عن تحقيق “الزواج البراني: عدم توثيق عقود زواج اللاجئين في الأردن” من مؤسسة أريج للصحافة الاستقصائية.

تنوعت خبراتها وتدرجت كصحفية ميدانية ومعدة تقارير ومقدمة برامج سياسية واجتماعية وبرلمانية و متخصصة في قضايا المرأة ، ومدربة ومتحدثة في القضايا  المرأة  والإعلام المجتمعي والتنموي.

هذا وقد تأسس معهد الصحافة الدولي عام 1950 بهدف الدفاع عن حرية الصحافة والصحفيين. ويعتبر معهد الصحافة أحد أهم المؤسسات الإعلامية العالمية التي تشمل ناشرين وكبار الإعلاميين من كافة انحاء العالم.

وعلق الصحفي داود كتاب، عضو معهد الصحافة الدولي  “بعد العمل في المجلس لمدة سبع سنوات انا سعيد ان يكون الجيل الجديد في مواقع متقدمة من هذه المؤسسة العالمية والتي تهدف للدفاع عن حرية التعبير والصحافة في العالم”.

ويقول وليد بطراوي ان الانظمام لمجلس المعهد سيوفر فرصة لدعم حرية الصحافة ليس فقط في العالم العربي لا في العالم ويوفر فرصة للتاثير على السياسات الاعلامية العالمية
وكانت الهيئة العامة لمعهد الصحافة الدولي قد انعقدت وجاهيا في العاصمة النمساوية فينا الخميس تم خلاله الموافقة على تقارير ادارية ومالية واصدر بيان دفاعا عن حقوق الصحفيين مطالبا بوقف الإفلات من العقاب وضرورة إطلاق سراح الصحفيين المعتقلين حول العالم وأهمية احترام حقوق الصحفيين في دول مثل مينامار وبلروسيا والمجر ومصر والسودان وغيرها من دول العالم.
ويضم المجلس التنفيذي للمعهد ما بين 24 و28 محررًا دوليًا رائدًا وخبيرًا في وسائل الإعلام ، يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة لأعضاء المعهد الدولي للصحافة لمدة ثلاث سنوات ، والتي يمكن تمديدها لمدة ثلاث سنوات إضافية ، بحد أقصى فترتين ( أو ست سنوات إجمالاً) هذا العام .

 هذا ويتحمل أعضاء مجلس الإدارة المسؤولية الائتمانية عن IPI وهم محميون من خلال تأمين المسؤولية ضد أي مطالبات قد تنجم عن عمل IPI. يشرفون على أنشطة المعهد الدولي للصحافة ويساهمون في تشكيل استراتيجيته.
وتعتبر عضوية  مجلس الإدارة المعهد مهمة للصحفيين والصحفيات  لتبادل الخبرات والأفكار مع المحررين ومديري وسائل الإعلام لتطوير استراتيجيات مشتركة لدعم الصحافة المستقلة وحرية الصحافة في جميع أنحاء العالم.  وتشغل الروضان مكان الزميل داود كتاب الذي شغل المنصب لمدة فترتين وهو الحد الأقصى حسب النظام الداخلي للمعهد الدولى.

 الرئيس الجديدة للمجلس

* الرئيس الجديدة لمجلس امناء معهد الصحافة الدولي خديجة بتيل

وفيات الاردن 17 أيلول 2021

Posted: 17 Sep 2021 03:23 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة  17 أيلول 2021

شكري نقولا متري شاهين

منور منصور الدروع الدعجه

ظاهر احمد العجوري

عمر عبدالكريم التلاوي

لوسين ارتين سركيس جنكوشيان

يوسف محمد احمد الخطيب

عبدالفتاح جبريل الفرارجة

حسين نمر غيظان

عبدالحفيظ عبد مفضي السعايدة

زيد زهير الحايك

سلوى عاطف الدويك

نوفة احمد ذياب الدعجة

محمد نعيم ابو جلبوش

سعيد محمد العبد وادي

حاتم فتح الله بلاسي

نعمة احمد العورتاني

يوسف اسماعيل الخواجا

مكرم عمر يوسف ابو طوق

وصفية محمد علي رحال

محمد احمد صبح الردايدة

ادما فرح يوسف مدانات

يوسف محمد حتمل الزبون

جمال رئيف داود

شريف محمد الناطور

محمد محمود ابو حمادة

صفاء فضل عباس

مها محمود مرعي المخادمة

طقس معتدل في أغلب مناطق المملكة ومائل للبرودة ليلًا

Posted: 17 Sep 2021 03:15 AM PDT

صراحة نيوز –  تكون درجات الحرارة اليوم الجمعة، أقل من معدلاتها الاعتيادية لمثل هذا الوقت من السنة؛ وتكون الأجواء معتدلة ورطبة في أغلب مناطق المملكة، مع تواجد بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، فيما تكون الأجواء حارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تميل الأجواء للبرودة قليلاً ليلًا فوق المرتفعات الجبلية العالية، بينما تكون معتدلة الحرارة في باقي مناطق المملكة، مع استمرار ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتحذر الأرصاد الجوية، من خطر تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية في ساعات الليل المتأخرة، ومن احتمال تدني الرؤية الأفقية بسبب الغبار في مناطق البادية.
وتبقى الأجواء يوم غدٍ السبت، معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً. ويطرأ الأحد ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتكون الأجواء الاثنين، معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية، حارة نسبياً في مناطق البادية وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 27 – 17 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 25 – 14، وفي مرتفعات الشراة 24 – 13، وفي مناطق البادية 30 – 17، وفي مناطق السهول 28 – 18، وفي الاغوار الشمالية 35 – 22، وفي الأغوار الجنوبية 37 – 26، وفي البحر الميت 35 – 25، وفي خليج العقبة 35 – 26 درجة مئوية.

الذكرى السنوية الثانية لرحيل “شيخ التأمين” وائل زعرب

Posted: 17 Sep 2021 03:04 AM PDT

صراحة نيوز – يصادف اليوم 17/09 الذكرى السنوية الثانية لوفاة طيب الذكر “شيخ التأمين” السيد وائل أيوب زعرب ” أبو الوليد “مؤسس الشركة الأردنية الفرنسية للتأمين” جوفيكو ” وأحد رجالات الاقتصاد الاردني الذي كان له دورا كبيرا في نهوض وتطور قطاع التأمين على وجه الخصوص، نستذكر بفخر واعتزاز المسيرة المباركة للسيد وائل (رحمه الله) منذ ان وضع حجر الاساس لجوفيكو عام 1976 و الانجازات القيمة التي حققها على مدار الأربعة عقود الماضية لتصبح جوفيكو من كبرى شركات التأمين المتميزة بنهجها و انتاجيتها على الخارطة الاقتصادية الوطنية في الاردن .

أبا الوليد ، تتجدد ذكراك في كل مناسبة كنت حاضرا فيها، و في كل مكان تركت فية بصمة نجاح و تميز، فأنت الحاضر الغائب و القريب البعيد الذي لا ينسى بمرور الايام و السنوات. سلاما على روحك الطاهره وليكن ذكرك مؤبدا.

الوحدات ينفرد بصدارة دوري المحترفين

Posted: 16 Sep 2021 02:24 PM PDT

صراحة نيوز – فاز فريق الوحدات على نظيره السلط، مساء أمس الخميس، بهدف دون مقابل في المباراة التي اقيمت مساء اليوم على ملعب الأمير حسين في السلط.
واقيمت المباراة لحساب الجولة 17 من دوري المحترفين لكرة القدم.
وسجل هدف المباراة الوحيد لاعب الوحدات محمود زعتره في الدقيقة 37 من عمر اللقاء.
وفي المباراة الثانية التي اقيمت مساء اليوم الخميس، تغلب نادي شباب العقبة على نادي البقعة بهدف دون مقابل، سجله اللاعب محمد زهير في الدقيقة 66 من عمر اللقاء. وبهذه النتائج رفع الوحدات رصيده إلى 39 نقطة منفردا بصدارة الدوري في حين تجمد رصيد السلط عند 32 نقطة في المركز الثالث، ورفع شباب العقبة رصيده إلى 16 نقطة في المركز العاشر، في حين يهدد شبح الهبوط نادي البقعة الذي يمتلك نقطة واحدة في المركز الأخير.
يذكر أن فريق السلط سيغادر إلى الكويت غدا استعدادا لمواجهة نادي الكويت الكويتي يوم الثلاثاء الـ 21 من الشهر الحالي ضمن بطولة كأس الاتحاد الآسيوي.

اسماء مراكز التطعيم ليوم الجمعة

Posted: 16 Sep 2021 01:59 PM PDT

صراحة نيوز – اسماء مراكز التطعيم التي يتوافر فيها المطاعيم حسب نوع المطعوم ليوم الجمعة الموافق 2021/9/17 حسب التالي:

🌐 الرابط : https://bit.ly/3k2JWg0
أ. مطاعيم الجرعة الأولى المتخلفين عن مواعيدها .
ب. مطاعيم الجرعة الأولى للأعمار من ١٢ عاما فما فوق ، وبدون موعد مسبق .
ج. مطاعيم الجرعة الثانية ( وبدون تحديد موعد ) لمن تلقى الجرعة الأولى من مطعوم فايزر قبل تاريخ ٢٠٢١/٧/١٠ .
د. مطاعيم الجرعة الثانية للمواعيد المبرمجة مسبقا ومن تخلف عن أخذ الجرعة الثانية
تشترط وزارة الصحة
* مرافقة ولي الأمر للفئة العمرية من 12 عاماً إلى ما دون 18 عاماً لأخذ موافقته الخطية على تطعيم أبنائه

الحواتمة يوجه كافة وحدات وتشكيلات الأمن تلبية نداء مواطن لتوفير 120 وحدة دم لابنه الذي يرقد على سرير الشفاء

Posted: 16 Sep 2021 01:51 PM PDT

صراحة نيوز – اكد مدير الامن العام اللواء الركن حسين الحواتمة ان كل ما يقوم به رجال الامن العام من جهود مجتمعية وانسانية ما هو الا تنفيذ لتوجيهات القائد الاعلى للقوات المسلحة جلالة الملك عبدالله الثاني بضرورة مساعدة المواطنين وتقديم يد العون لهم انى كانوا .

وكان الحواتمة قد اوعز لكافة وحدات وتشكيلات مديرية الامن العام بالعمل الفوري لتلبية نداء واستغاثة احد المواطنين لتوفير 120 وحدة دم لاستكمال علاج ابنه الذي يرقد على سرير الشفاء باحد المستشفيات .

الطعاني يباشر عمله الجديد بجامعة آل البيت

Posted: 16 Sep 2021 01:13 PM PDT

صراحة نيوز – باشر الدكتور ايمن عبدالكريم الطعاني عمله نائبا لعميد كلية الاداب والعلوم الإنسانية في جامعة آل البيت
كل أمنيات التوفيق والنجاح

تكريم المستشفى الميداني الأردني في قطاع غزة

Posted: 16 Sep 2021 01:09 PM PDT

صراحة نيوز – احتفلت مدرسة مصطفى حافظ الأساسية للبنات في مديرية التربية والتعليم في قطاع غزة، اليوم الخميس، بعودة الطالبة فرح حازم إسليم بعد رحلة علاج في المملكة الأردنية الهاشمية على نفقة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، بحضور قائد المستشفى الميداني الأردني/غزة العقيد الركن زكريا ابو خيط والوفد المرافق له.
وعبرت الطالبة فرح عن بالغ شكرها وتقديرها لجلالة الملك عبدالله الثاني، على هذه المكرمة الملكية واللفتة الإنسانية الكريمة، والأطباء الذين أشرفوا على تقديم العلاج والرعاية اللازمة لها، مثمنة ما تقوم به القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي من جهود طبية وإنسانية في قطاع غزة.
وأشاد الحضور بالجهود التي تبذلها طواقم قوة المستشفى الميداني الأردني، والتي تساهم في التخفيف من معاناة أبناء قطاع غزة في ظل الحصار المفروض عليه، وقدموا شكرهم للمملكة الأردنية الهاشمية ملكاً وحكومة وشعباً على وقوفهم الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ 12 عاماً.
وفي ختام الحفل، قدمت المدرسة درع شكر وتقدير للمستشفى الميداني الأردني غزه /68 على جهودهم المبذولة في خدمة الاشقاء الفلسطينيين.

بدء العمل بقانون مكافحة الإرهاب وغسل الأموال لسنة 2021

Posted: 16 Sep 2021 12:00 PM PDT

صراحة نيوز – صدر في الجريدة الرسمية، الخميس، قانون مكافحة الإرهاب وغسل الأموال لسنة 2021، حيث دخل العمل به حيز التنفيذ.

ويلبي مشروع القانون، متطلبات الالتزام الفني بالمعايير الدولية الصادرة عن مجموعة العمل المالي في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح والمنهجية الخاصة بها، وفقاً لنتائج عملية التقييم المتبادل للمملكة، لتجنب الآثار السلبية؛ لعدم قيام المملكة بتحقيق تقدم ملموس خلال عملية المتابعة المعززة، التي ستنعكس على النظام الاقتصادي والمالي لها.

ويوسع مشروع القانون نطاق الفئات المشمولة بأحكام القانون وتحديد الجهات الرقابية والإشرافية والجهات المختصة فيه، ويوسع صلاحيات اللجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتحديد مهام وحدة المعلومات المالية وصلاحياتها.

كما يمنح القانون، المدعي العام المختص صلاحية حجز الوسائط والأدوات المستخدمة أو المنوي استخدامها في جرائم غسل الأموال أو الجرائم الأصلية المرتبطة بها أو جرائم تمويل الإرهاب، وإلزام جميع الجهات المختصة بتزويد المدعي العام بما يطلبه من سجلات ومعلومات وبيانات خلال المدة التي يحددها لذلك.

وينشأ وفق القانون مكتب لإدارة الأموال المحجوزة والأصول المصادرة يتبع للنائب العام مباشرة وفق نظام يصدر لهذه الغاية، حيث تشمل مهامه إدارة الأصول المحجوزة أو المصادرة بما يضمن الحفاظ على قيمة هذه الأصول.

ويغلظ مشروع القانون عقوبات جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، مع إضافة عقوبات جنائية تفصيلية لعدم امتثال الجهات المبلغة بأحكام القانون، وعقوبة مخصصة لمخالفة التشريعات المتعلقة بتنفيذ قرارات مجلس الأمن، إضافة إلى تغليظ العقوبات على الأشخاص الاعتباريين وشمول المصادرة للمتحصلات في الجرائم التي يرتكبونها.

المملكة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال