صراحة نيوز

الاثنين، 20 سبتمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

هيئة الرواد تهنئ بإنجاز نشامى ونشميات بارالمبيك طوكيو

Posted: 20 Sep 2021 06:32 AM PDT

صراحة نيوز – قدمت هيئة رواد الحركة الرياضية والشبابية الأردنية التهاني إلى اللجنة البارالمبية الأردنية بالإنجاز الذي حققته بمشاركتها في النسخة الـ 16 من دورة الألعاب البارالمبية “بارالمبيك طوكيو 2020”.
جاء ذلك خلال زيارة وفد الهيئة برئاسة محمد جميل أبو الطيب، اليوم الاثنين، إلى مجمع سمو الأمير رعد بن زيد لرياضة المعوقين ومقر اللجنة البارالمبية، ولقائهم رئيس اللجنة البارالمبية الدكتور حسين أبو الرز، ونائب رئيس اللجنة سليمان الروسان، وأمين عام اللجنة مها البرغوثي.
وقال أبو الطيب إن الإنجاز الذي تحقق هو إنجاز تاريخي، ويشكل منعطفا إيجابيا في مسيرة اللجنة البارالمبية.
وأكد أن هيئة الرواد فخورة بما تحقق في بارالمبيك طوكيو، وأنها تضع إمكاناتها بتصرف اللجنة البارالمبية لتعزيز هذا الإنجاز.
من جهته، عبر أبو الرز والروسان والبرغوثي عن تقديرهم لمبادرة هيئة الرواد وللجهود الكبيرة التي تبذلها الهيئة في إبراز إنجازات وتضحيات رواد الحركة الرياضية والشبابية والأولمبية والبارالمبية.

ربحي علان نقيبا للصاغة

Posted: 20 Sep 2021 06:29 AM PDT

صراحة نيوز – اختارت الهيئة الادارية الجديدة للنقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات، ربحي علان نقيبا لدورتها التي تمتد حتى عام 2025.
واختارت كذلك خلال اجتماعها الأول الذي عقدته عقب فوزها بنتائج الانتخابات التي جرت مساء أمس بمقر غرفة تجارة الأردن، سليم ديب أمينا للسر، وذياب الشوابكة أمينا للصندوق، ووائل غانم، ويوسف زغلول، وعبدالرحمن النابلسي، واحمد السرطاوي، وعامر كريشان اعضاء.
وفاز بعضوية المجلس بالتزكية عن فرع النقابة بمدينة اربد، ناصر ملكاوي وناصر الحواري وعادل فياض، فيما فاز عن فرع الزرقاء خالد القطب واكرم ابو شهاب.
وتضم الهيئة الادارية للنقابة التي تأسست عام 1972، ثلاثة عشر عضوا، منهم خمسة اعضاء يمثلون فرعي النقابة في اربد والزرقاء.
وكانت الهيئة العامة للنقابة، قد عقدت اجتماعها السنوي برئاسة نقيبها السابق اسامه امسيح، وصادقت خلاله على التقريرين المالي والاداري لأعمال المجلس لعامي 2019 و2020، بالإضافة لإجراء الانتخابات التي شارك فيها 383 من أصل 568 منتسبا.
يذكر ان عدد محلات بيع الحلي والمجوهرات بعموم المملكة يبلغ 900 محل.

الفيصلي: مبالغ الدعم ستخصص لتغطية مستحقات لاعبي الفريق الأول

Posted: 20 Sep 2021 06:26 AM PDT

صراحة نيوز –  قال رئيس اللجنة المؤقتة للنادي الفيصلي الدكتور سالم أبو قاعود، ان جميع المبالغ الواردة الى حساب الدعم والمساهمة، مخصصة لتغطية مستحقات لاعبي وكادر الفريق الاول.
وقال ابو قاعود لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاثنين، ان المبالغ التي تم اعتمادها في البنك ليست لتسديد أية التزامات مترتبة على النادي، وستصرف على الفريق الأول وكادره فقط، وهي ليس لتسديد اي التزام اخر سواء سابق او حالي او لاحق.

حوارية في الثقافي الملكي عن الجذور الثقافية الأردنية

Posted: 20 Sep 2021 06:25 AM PDT

صراحة نيوز – عاين وزير الثقافة الأسبق الدكتور صبري ربيحات في ندوة حوارية نظمها المركز الثقافي الملكي مساء أمس، الجذور الثقافية العميقة للهوية الأردنية وتأثيرها على الشخصية في عالم متغير.
وعرض الدكتور ربيحات في الحوارية التي قدمها مدير المركز الدكتور سالم الدهام، بحضور عدد كبير من المثقفين والمهتمين، لمفهوم الثقافة بأنها مجموعة الأفكار والتصورات والقيم والمعتقدات والتقاليد والأساطير والقصص واللغة والطقوس والرموز واللباس والأطعمة وكل العادات والممارسات التي تنتج عن علاقة الجماعة بالمكان والتفاعلات التي تتولد بين الأعضاء عبر الزمن على مر الأجيال. وأوضح أن الثقافة تعد في كل المجتمعات اللحمة التي تجمع الأفراد، وتشكل خصوصيتهم وتصقل ذواتهم وتميز الجماعة عن غيرها من الشعوب والجماعات الأخرى.
ولفت إلى أن الثقافة في الأردن بقيت منفتحة والهوية تحت التشكيل، عازيا ذلك لأسباب تتعلق بالموقع وطبيعة تشكل الدولة وخطابها وأسس نشأتها والإزاحة في الاولويات وزخم الضغوط الدولية والإقليمية والنزاعات العربية والخريطة الديمغرافية للسكان وغيرها من العوامل.
وفي ختام محاضرته، دعا إلى اصلاح ثقافي تربوي إعلامي يتناول مختلف الأبعاد والمدخلات المتعلقة ببناء الإنسان.
وقال الصحفي الدكتور عبد المهدي القطامين إن الثقافة تظلم عندما نصنفها على أسلس قطري، لأن الأقطار كلها تشترك في صياغة مفهوم الثقافة العربية الجامعة التي لا تقبل أبدا الانحياز إلى تقسيمات سياسية أوجدها ضعف الأمة وتشرذمها.
واعتبر أن من باب التجربة أن الثقافة المجتمعية هي المحرك الأول للثقافة الأردنية على وجه العموم، وأن العمل والمنتج الثقافي الأردني ساير مثل كهذا توجه بحثا عن الشعبية والانتشار فلا يمكن لمثقف ان يكون مؤثرا في مجتمعه إذا ما انفصم عن الثقافة المجتمعية السائدة أو كان مغايرا لها أو على تضاد معها. وبين أن من أبرز محركات الثقافة الأردنية العميقة الدين باعتباره يمثل القاسم المشترك الأعظم لشرائح المجتمع كافة، ثم القيم المجتمعية السائدة في المجتمع والمرتبطة ارتباطا وثيقا بالتراث ومكوناته، كما تشكل اللغة الوعاء الأثير لحمل الثقافة إلى مصافها الحقيقية كبانية نهضة وعمران وتقدم.
وفي ختام الندوة، جرى حوار واسع شارك فيه عدد من الحضور.

مؤتمر عن كيفية الاعتماد على الذات في اقتصاد المئوية الثانية السبت المقبل

Posted: 20 Sep 2021 06:23 AM PDT

صراحة نيوز – اعلنت الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع، عن عقد المؤتمر الاقتصادي السابع بعنوان “كيفية الاعتماد على الذات في اقتصاد المئوية الثانية”، السبت المقبل.
وقالت الجمعية في بيان صحفي اليوم الاثنين، ان المؤتمر الذي يعقد بالتعاون مع جامعة البترا، يهدف لتحديد ملامح المرحلة التالية من المئوية الثانية للدولة الأردنية والحاجة الى تأسيس قاعدة اقتصادية اجتماعية متينة والاسهام في تعزيز امكانات واستدامة مسارات التنمية على المدى الطويل.
وبين رئيس الجمعية الدكتور رضا الخوالدة، ان المؤتمر يأتي ليقيم التجربة الاردنية على مراحلها المختلفة خلال المئة عام الاولى من تأسيسها والانتقال الى المئوية الثانية لترسم ملامح الاعتماد على الذات وبناء اقتصاد متين للأجيال القادمة.
واشار الى ان العالم تعلم درسا خلال جائحة كورونا وتعقيداتها وتعطل سلاسل عرض السلع والخدمات بسبب توقف الانتاج وتعطل سلاسل التوريد وتسريح الكثير من العمالة. واضاف ان الحكومة كان من اولوياتها خلال الجائحة تعزيز اجهزة خدمات الطوارئ والتركيز على الامن الصحي وتلبية الاحتياجات العاجلة، ومحاولة تحقيق الامن الغذائي وتوفير الحماية للشركات بمختلف احجامها.
كما اولت الحكومة حينها الاهتمام بتوفير الحماية للأسر من مخاطر الافلاس والتصدي للفقر والبطالة وتحقيق الامن الاقتصادي والمالي والاجتماعي الذي تسببت الجائحة بتراجعه والضرر به.
واكد الخوالدة انه وبالتوازي مع ذلك يجب تحديد احتياجات المرحلة القادمة من خلال المؤتمر الذي سيتم عقده السبت المقبل.
من جهته، اوضح رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور سامر الرجوب، ان هناك ستة محاور رئيسية سيتم مناقشتها خلال المؤتمر، بمشاركة مسؤولين ومختصين وباحثين.
وقال ان تلك المحاور هي، الامن الاقتصادي للدول والبرامج الاقتصادية للاعتماد على الذات، والاعتماد على الذات في القطاع الزراعي والامن الغذائي، والامن المالي والاعتماد على الذات، وأمن الاقتصاد الصحي وتلبية الاحتياجات الطارئة، والعودة الى مفهوم الاعتماد على الذات في العالم في مرحلة التراجع عن العولمة، ومحور الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة -الاقتصاد المعرفي.
يذكر ان الجمعية الاردنية للبحث العلمي ستعمل على رفع التوصيات والنتائج التي يتوصل اليها المؤتمرون الى اصحاب القرار للإفادة منها في معالجة قضايا هامة تتعلق بالاقتصاد وكيفية مواجهة اثار جائحة كورونا.

الكنديون يتوجهون للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات العامة الرابعة والأربعين

Posted: 20 Sep 2021 06:21 AM PDT

صراحة نيوز –  توجه الكنديون اليوم الاثنين، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الفيدرالية الرابعة والأربعين في تاريخ البلاد.
ويتنافس في الانتخابات خمسة أحزاب هي الحزب الليبرالي وحزب المحافظين والحزب الديمقراطي الجديد وحزب كتلة كيبيك وحزب الخضر، فيما تشير الاستطلاعات إلى أن نتيجة الانتخابات غير مؤكدة.
ولقد صوت بالفعل 5,8 مليون كندي في الاقتراع المسبق، وسوف يبدأ العاملون في هيئة الانتخابات الفيدرالية الكندية فرز الأصوات الليلة إلا أن النتيجة قد لا تكون معروفة حتى يوم غد الثلاثاء بعد التحقق من العديد من بطاقات الاقتراع عبر البريد في مئات المكاتب بجميع أنحاء البلاد.

انخفاض أسعار الذهب عالميا

Posted: 20 Sep 2021 06:19 AM PDT

صراحة نيوز – انخفضت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الاثنين، لأدنى مستوى فى 6 أسابيع، لتستأنف خسائرها التي توقفت مؤقتا في التعاملات السابقة، بفعل ارتفاع الدولار الأميركي الواسع مقابل سلة من العملات العالمية، بحسب وول ستريت جورنال.
وانخفضت أسعار معدن الذهب بنسبة 0.7 بالمئة إلى 1,742.02 دولار، الأدنى منذ 12 آب الماضي، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,754.08 دولار، وسجلت أعلى مستوى عند 1,755.17 دولار.

القبض على مطلوب من ذوي الأسبقيات في جرش

Posted: 20 Sep 2021 06:18 AM PDT

صراحة نيوز – ألقت قوة أمنية القبض على شخص من ذوي الأسبقيات في جرش.
وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، اليوم الاثنين، إنه في إطار الحملات الأمنية لملاحقة الأشخاص المطلوبين، تمكنت قوة أمنية من إلقاء القبض على مطلوب من ذوي الأسبقيات الجرمية في محافظة جرش بعد أن أبدى مقاومة للقوة، وسيتم بعد التحقيق معه إحالته لمصدر طلبه.

التنمية: ضبط 389 متسولا الأسبوع الماضي

Posted: 20 Sep 2021 06:13 AM PDT

صراحة نيوز – ضبطت فرق مكافحة التسول في وزارة التنمية الاجتماعية، خلال الأسبوع الماضي، 389 متسولا، بينهم 235 من الأحداث و 154 من البالغين.
وقالت وزارة التنمية الاجتماعية، في بيان صحفي اليوم الاثنين، إن عدد المضبوطين في محافظة العاصمة بلغ 92 متسولا ومتسولة، منهم 44 من البالغين، و5 من جنسيات غير أردنية، و48 من الأحداث؛ بينهم 7 من جنسيات غير أردنية، فيما شارك في الحملة 102 موظف و33 حافلة. وبلغ عدد المضبوطين في إقليم الجنوب 97 من الأحداث و34 متسولا من البالغين، و185 متسولا في إقليم الشمال، بينهم 34 من البالغين و150 من الأحداث.
وذكرت الوزارة أن من بين المضبوطين “متهمون بجرائم قتل”، بالإضافة إلى وجود 12 قضية أمن دولة بحق أحدهم، فضلًا عن وجود قيود جرمية لعدد منهم بجرائم مختلفة، و12 متسولا منهم يتقاضون رواتب من الضمان الاجتماعي تتراوح بين 300 و700 دينار، و13 متسولا منهم يمتلكون سيارات خصوصية، وواحد منهم يمتلك مؤسسة فردية.
وبينت الوزارة أنه جرى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المضبوطين وإيداعهم المراكز الأمنية المختصة.
وأكدت أن حملات مكافحة التسول مستمرة في جميع محافظات المملكة، بالتعاون مع وزارات الداخلية والعدل والإدارة المحلية والأمن العام وأمانة عمان الكبرى والبلديات، للحد من آفة التسول في مختلف المحافظات.
ودعت المواطنين إلى عدم منح هؤلاء المتسولين أية مبالغ مالية لأنهم يمتهنون التسول للتكسب وجمع الأموال دون حاجة من خلال استدرار عطف الناس والاحتيال عليهم، مطالبة المواطنين بالمساهمة في مكافحة هذه الآفة عبر التواصل مع الوزارة من خلال الخط الساخن رقم 0798518274 للإبلاغ عن أية حالات تسول.

الإدارية النيابية تبحث مطالب مشرفات تربويات

Posted: 20 Sep 2021 06:12 AM PDT

صراحة نيوز –  بحثت اللجنة الإدارية النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الاثنين، مطالب عدد من المشرفات التربويات في وزارة التربية والتعليم، والتي تتعلق بالبند 8 من وثيقة الإشراف التربوي لعام 2021.
وقال رئيس اللجنة، النائب الدكتور علي الطراونة، إن هذا البند ينص على أن: “تلتزم المشرفة التربوية بزيارة مدارس الذكور والإناث، ما يشكل بعضا من الحرج للإناث بزيارة مدارس الذكور”.
وأضاف، خلال ترؤسه الاجتماع بحضور رئيس لجنة التعليم والشباب النيابية الدكتور بلال المومني والنائبين محمد الشطناوي وصفاء المومني والأمين العام للشؤون التعليمية في وزارة التربية والتعليم نواف العجارمة وعدد من المعنيين في الوزارة ومشرفات تربويات، أن اللجنة طالبت بتعديل ذلك البند احتراما لخصوصية المشرفة التربوية.
من جهته، أشاد العجارمة بدور المشرفين والمشرفات التربويات، مشيرا إلى تعيين عدد كبير من المشرفين التربويين خلال الفترة الماضية، بشكل يفوق الأعوام التي سبقتها.
وحول تعديل البند 8، أوضح العجارمة أنه سيتم التركيز على أن تقوم المشرفة التربوية بزيارة مدارس الإناث، وفي حال عدم وجود مشرف يزور مدارس الذكور تقوم المشرفة بزيارتها.
وبين أن مدارس الذكور مفتوحة أمام المشرفات والعكس صحيح، وفي حال وجود خصوصية للمشرف أو المشرفة بزيارة أي مدرسة سيتم أخذها بعين الاعتبار.

الحنيفات يعلن عن قرض بـقيمة 30 ألف دينار للجمعيات التعاونية دون فوائد

Posted: 20 Sep 2021 06:10 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن وزير الزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة التعاونية الأردنية المهندس خالد الحنيفات، عن توفير قروض للجمعيات التعاونية بقيمة 30 ألف دينار دون فوائد، من خلال مؤسسة الإقراض الزراعي، شريطة أن تقدم الجمعية الراغبة بالحصول على القرض ضماناتٍ، وسيتم رفعها في القريب إلى 30 ألف دينار.
وأكد الحنيفات خلال ترؤسه اجتماع اللجنة الاستشارية لتنفيذ استراتيجية الحركة التعاونية الأردنية للأعوام (2021-2025)، أهمية العمل على إيجاد ذراعٍ تمويلٍ للجمعيات التعاونية من خلال المؤسسة التعاونية الأردنية حتى يتسنى لها دعم القطاع التعاوني.
وشدد على ضرورة تفعيل دور المؤسسة التعاونية من ناحية التمويل، وتقديم خدمات الإرشاد وتأهيل وتدريب التعاونيين، إضافة إلى تعزيز دورها في نشر الفكر التعاوني في المجتمع.
وكان رئيس الوزراء وافق على تشكيل لجنة استشارية من ذوي الخبرة في العمل التعاوني برئاسة مدير عام المؤسسة التعاونية عبدالفتاح الشلبي؛ لتقديم المشورة للمؤسسة وتعزيزاً للنهج التشاركي مع الشركاء المعنيين في القطاع التعاوني الأهلي، لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية.
وقال الحنيفات إن هذه الاستراتيجية وخطتها التنفيذية تعتبر بمثابة أرضية للعمل التعاوني، وتشكل انطلاقةً جديدة لقطاع التعاون الحيوي، مشيراً إلى أهمية تشخيص مواطن الخلل والمشكلات التي اعترت مسيرة العمل التعاوني، وايجاد الحلول الناجعة لها.
وأضاف الحنيفات إننا نأمل من اللجنة الاستشارية المساهمة في تعديل التشريعات الناظمة للعمل التعاوني، وتقديم التصورات والتوصيات التي تثري القطاع التعاوني للنهوض به، موجهاً أعضاء اللجنة إلى عقد اجتماع شهري برئاسة مدير عام المؤسسة التعاونية، وعقد اجتماع كل ثلاثة شهور برئاسته؛ للوقوف على جميع المستجدات في أعمال اللجنة الاستشارية.
من جهته، أكد مدير عام المؤسسة التعاونية عبدالفتاح الشلبي، أهمية رعاية وزير الزراعة، رئيس مجلس إدارة المؤسسة التعاونية، لاجتماع اللجنة الاستشارية الأول، موضحاً أن هذه اللجنة تعتبر رافداً للمؤسسة في تقديم المشورة والنصيحة خدمةً للقطاع التعاوني.
وقال إن من بين مهام اللجنة المساهمة في تطوير العمل التعاوني من خلال ما ستقدمه من مقترحات وتوصيات قابلة للتنفيذ؛ انسجاماً مع مخرجات الاستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية.
وبيّن الشلبي أن الاستراتيجية أقرت تأسيس صندوق التنمية التعاوني، كنافذة تمويلية للجمعيات التعاونية، لافتاً إلى ان هذا الصندوق سيعمل بموجب نظام خاص.
وفيما يتعلق بنشر الثقافة والفكر التعاوني بين أبناء المجتمع، أشار إلى تواصل المؤسسة التعاونية مع وزارة التعليم العالي من أجل اعتماد مساق دراسي في الجامعات الأردنية حول الفكر التعاوني.
بدورهم، أجمع أعضاء اللجنة الاستشارية في مداخلاتهم على أهمية النهوض بالقطاع التعاوني، وتوفير الدعم للجمعيات التعاونية، مؤكدين في الوقت ذاته على دور الاستراتيجية الوطنية للحركة التعاونية الأردنية، والخطة التنفيذية لها في تحقيق ذلك الأمر.
وأشاروا إلى وجود جملةٍ من المعيقات التي تعتري مسيرة العمل التعاوني، والتي لا بدّ من تجاوزها من خلال وضع الحلول لها، مشددين في الوقت ذاته على ضرورة إعادة الاهتمام والألق للقطاع التعاوني باعتباره قطاعاً ثالثاً وحلقة وصل ما بين القطاعين العام والخاص.

اشتية يدعو لوقفة جدية أمام لاءات بينيت

Posted: 20 Sep 2021 06:09 AM PDT

صراحة نيوز – دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، إلى وقفة جدية من المجتمع الدولي أمام “لاءات” رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت.
وقال اشتية، في كلمته بمستهل جلسة الحكومة الفلسطينية المنعقدة، اليوم الاربعاء في رام الله، إن لاءات نفتالي الثلاث: لا اتصال مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ولا مفاوضات، ولا دولة فلسطينية، تدل على أن برنامج حكومته، لا يتمثل الا بتعزيز الاستيطان والاستيلاء على مزيد من الأرض، وحرمان اكبر للشعب من مصادره الطبيعية وجرف القاعدة الجغرافية لدولة فلسطين. واضاف” أن أسرانا هم ضمير الحركة الوطنية الفلسطينية، وقد اعاد انتزاع ستة منهم حريتهم من سجن “جلبوع”، فتح ملف الأسرى من جديد، مضيفا “نتابع هذا الملف بكل جدية، وبشكل يومي، وهناك هيئة مختصة تتابع كل التفاصيل، ومعها فريق من المحامين الأكفياء ومن حق كل أسير أن ينشد الحرية، ونتابع مع الهيئات الدولية قضاياهم”.
وشدد على ضرورة إنهاء هذا الملف، والإفراج أولا عن الدفعة الرابعة التي لم تلتزم بها إسرائيل، والإفراج عن المرضى والنساء والأطفال منهم، وإنهاء موضوع الاعتقال الإداري مرة واحدة وبلا رجعة.

تراجع أسعار النفط عالميا

Posted: 20 Sep 2021 05:26 AM PDT

صراحة نيوز – تراجعت أسعار النفط بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الاثنين، لتواصل خسائرها لليوم الثالث، لتبتعد عن أعلى مستوى في 6 أسابيع مع استمرار عمليات التصحيح وجني الأرباح، بالتزامن مع الارتفاع القوي للدولار الأميركي مقابل سلة من العملات العالمية.
و بحسب وول ستريت جورنال، تراجع الخام الأميركي بنسبة 1.7 بالمئة إلى مستوى 70.66 دولار، من مستوى الافتتاح عند 71.89 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 72.06 دولار.
وانخفض خام برنت بنسبة 1.75 بالمئة إلى مستوى 74.12 دولار للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 75.44 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 75.45 دولار.

إسبانيا: إجلاء الآلاف من السكان في جزيرة لا بالما بسبب حمم بركان ثائر

Posted: 20 Sep 2021 05:23 AM PDT

صراحة نيوز – قال مسؤولون محليون في إسبانيا إن السلطات أجلت نحو خمسة آلاف من قرى في جزيرة لا بالما في الكناري مع تدفق حمم من بركان ثائر. وصرح الرئيس المحلي لجزر الكناري أنخيل بيكتور توريس صباح الاثنين أنه لا يتوقع الحاجة لمزيد من عمليات الإجلاء. وتابع قائلا “الحمم تتجه صوب الساحل وستكون الأضرار مادية”. ولم ترد أنباء عن وقوع قتلى أو مصابين.

وقال رئيس البلدية سيرخيو رودريجيث لمحطة تي.في.إي الإذاعية صباح الاثنين إن انفجار الحمم لارتفاع وصل إلى 15 مترا ابتلع في طريقه حتى الآن 20 منزلا في قرية إل باسو وقطاعات من الطرق.

وأضاف أن الحمم تنتشر الآن صوب قرية مجاورة بما يهدد مئات المنازل وقال “نراقب مسار الحمم”. وثار البركان بعد ظهيرة الأحد وأطلق الحمم والصهارة لمئات الأمتار في الهواء وتدفقت نحو المحيط الأطلسي على منطقة قليلة السكان في لا بالما وهي الجزيرة الواقعة على الطرف الشمالي الغربي من أرخبيل الكناري.

ووصل رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز إلى لا بالما مساء الأحد لإجراء محادثات مع حكومة الجزر بشأن إجراءات التعامل مع ثورة البركان. وقال “لدينا كل الموارد وكل القوات ويمكن للمواطنين أن يطمئنوا”.

فرانس 24

روسيا: مقتل ثمانية أشخاص على الأقل إثر إطلاق نار في حرم جامعة بمدينة بيرم

Posted: 20 Sep 2021 05:17 AM PDT

صراحة نيوز – قتل طالب ثمانية أشخاص على الأقل بإطلاق النار عليهم في حرم جامعة بمدينة بيرم الروسية الاثنين، قبل أن تعتقله السلطات، وفق ما أعلن محققون. وبثت وسائل الإعلام الرسمية الروسية تسجيلات قالت إنها التقطت خلال الاعتداء، حيث ظهر شخص يرتدي اللون الأسود وخوذة يحمل سلاحا ويسير في حرم الجامعة.

وذكرت لجنة التحقيقات الروسية أن عددا من الأشخاص أصيبوا بجروح في الاعتداء فيما أصيب المهاجم بجروح أيضا أثناء اعتقاله. وسبق أن أشارت حصيلة اللجنة إلى سقوط خمسة قتلى وستة جرحى.

وتعد عمليات إطلاق النار في أماكن الدراسة نادرة نسبيا في روسيا نظرا للإجراءات الأمنية المشددة في المنشآت التعليمية ولصعوبة شراء الأسلحة النارية بشكل قانوني، رغم إمكانية تسجيلها كبنادق صيد.

وذكر محققون أن المهاجم كان يعاني من خلل عقلي، لكن اعتبر أنه مؤهل للحصول على رخصة لشراء البندقية نصف الآلية التي استخدمها في الاعتداء.

فرانس 24

مستوطنون متطرفون يقتحمون الاقصى بحراسة شرطة الاحتلال

Posted: 20 Sep 2021 05:13 AM PDT

صراحة نيوز – اقتحمت مجموعات من المستوطنين المتطرفين اليهود صباح اليوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك – الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.
وقال شهود عيان لمراسل وكالة الانباء الاردنية (بترا) في رام الله، ان الاقتحامات نفذت بحراسةٍ مشددة من شرطة الاحتلال الاسرائيلي الخاصة المدججة بالسلاح.
واضافوا ان المستوطنين أدوا طقوسهم التلمودية الاستفزازية بشكلٍ علني وتجولوا والتقطوا الصور في باحات المسجد الأقصى وسط التصدي لهم بالطرد وهتافات التكبير الاحتجاجية من قبل المصلين والمرابطين وحراس المسجد الاقصى المبارك. وكثف المستوطنون من اقتحاماتهم اليومية للمسجد الاقصى اخيرا بحجة الاعياد اليهودية، وأطلقت جماعات الهيكل المزعوم دعوات للمستوطنين المتطرفين باقتحام الاقصى بشكل كبير يوم غد الثلاثاء الذي يصادف “عيد العرش اليهودي”.

دودين يرعى مؤتمر التربية الإعلامية والمعلوماتية الرقمي

Posted: 20 Sep 2021 05:09 AM PDT

صراحة نيوز – رعى وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين افتتاح مؤتمر ” لنبدأ التربية الإعلامية والمعلوماتية الرقمي 2021 ” اليوم الاثنين، والذي يعقد عبر تقنية الاتصال المرئي ( عن بُعد)، بتنظيم من جمعية حماية الأسرة والطفولة في محافظة إربد، وبالتعاون مع أكاديمية دويتشه فيله الألمانية.
وأكد دودين خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أهمية تعزيز مفهوم التربية الإعلامية والمعلوماتية في ظل التطوّر الهائل والمستمر في تقنيّات الاتصال، والكمّ الهائل من المعلومات المتدفّقة عبر الفضاء الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام.
وأضاف أن هذا الأمر يتطلّب تكريس الثقافة الصحيحة للتعامل مع هذه الوسائل، وتعزيز قدرة الأفراد على تمييزها، وتمكينهم من نبذ الإشاعات، وتفنيد الأخبار الزائفة، وتعزيز مهارات التفكير الناقد لديهم.
وأشار إلى أن استقاء الأفراد للمعلومات بات يتركّز بشكل أساسيّ على مواقع التواصل الاجتماعي وأدواته؛ “وبالتالي أصبحت هذه الأدوات هي الأكثر تأثيراً في أفكارهم وسلوكيّاتهم”؛ مؤكداً في هذا الإطار أهمية الحاجة إلى تجذير الوعي المجتمعي بكيفيّة التعامل معها، وتوظيفها بشكل إيجابيّ لخدمة الأفراد والمجتمعات.
ولفت إلى رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني بأن تكون منصّات التواصل الاجتماعي “صوتاً مسموعاً لنا، وفرصاً غير مسبوقة للتواصل، نسلّط الضوء من خلالها على القضايا المصيريّة ونناقشها في إطار حوار بنّاء”.
كما أشار إلى أهمية التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة في توعية الأجيال ضد مخاطر مجتمعيّة عديدة، ساهم التطوّر التقني وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج لها، كالتطرف والكراهية والابتزاز واغتيال الشخصيّة وغيرها من الممارسات السلبيّة الواجب تعزيز الوعي بمخاطرها، وكيفيّة التصدّي لها.
وأكد أهمية التربية الإعلامية في تثقيف الأفراد بالقوانين والتشريعات، من أجل تفادي بعض الممارسات المخالِفة والمُجرَّمة قانوناً، كالإساءة والتشهير، التي تتمّ في كثير من الأحيان بسبب الجهل في معرفة القوانين.
وأشاد وزير الدولة لشؤون الإعلام بجهود القائمين على هذا المؤتمر، والذي يأتي متّسقاً مع الجهود الوطنيّة الرامية إلى تكريس مفهوم مهارات التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة، بما يعزّز الوعي لدى الأفراد، ويخدم المجتمع، مؤكداً حرص الحكومة على الشراكة والتعاون مع مثل هذه المبادرات الخلّاقة، بما يحقّق الفائدة للمجتمع.
وتضمنت الجلسة الافتتاحية من المؤتمر الذي يستمر على مدار يومين كلمات لرئيس جمعية حماية الأسرة والطفولة في محافظة إربد كاظم الكفيري، و مدير أكاديمية دويتشه فيله كارستن فون ناهمن، و رئيسة قسم الثقافة والإعلام في سفارة جمهورية المانيا الاتحادية لدى الأردن ليوني لورنز، تناولت أفكاراً ومقترحات عن أهمية تعزيز مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية لدى الشعوب للحد من انتشار الإشاعات، إلى جانب الحديث عن تجارب عدد من الدول في تعميم هذه المفاهيم لدى الأجيال الناشئة والشباب.
ويتضمن مؤتمر ” لنبدأ التربية الإعلامية والمعلوماتية الرقمي 2021″ جلسات وورش عمل يشارك فيها تربويون ومعلمون ومعلمات من مدارس مختلفة بالإضافة إلى مدربين معتمدين في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية، ومشرفي مراكز شبابية وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني الشبابية من محافظة إربد، ويهدف إلى ترسيخ المهارات والأساليب التعليمية التفاعلية لدى العاملين في القطاعات التعليمية والشبابية في محافظة اربد.
ويتزامن هذا المؤتمر مع انعقاد المؤتمر الإقليمي للتربية الإعلامية والمعلوماتية الذي تنظمه أكاديمية دويتشه فيله، الذي يهدف إلى تقديم أفضل الممارسات لإدماج مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية في المناهج المدرسية، وإطلاق شبكة بين الجهات الفاعلة في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

السفير العضايلة يبحث مع رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس التعاون

Posted: 20 Sep 2021 05:06 AM PDT

صراحة نيوز – بحث سفير المملكة لدى القاهرة أمجد العضايلة مع رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس المهندس يحيى زكي، اليوم الاثنين، مجالات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية.
وتناول اللقاء فرص الاستثمار والقطاعات الصناعية المستهدفة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خصوصا في ظل ما تشهده من مشروعات استثمارية جاذبة جعلت منها نموذجا في المنطقة. وأعرب السفير العضايلة عن اعتزاز الأردن بمستوى العلاقات الوطيدة مع مصر، والحرص على تعزيزها بشكل مستمر في مختلف المجالات، مشيدا بالنموذج الناجح في منطقة السويس الاقتصادية والتطلع لتوسيع التعاون بينها وبين المناطق الاقتصادية والاستثمارية في الأردن.
وعرض زكي لتجربة مصر في مجال تشجيع الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية، والفرص والحوافز الاستثمارية وطرق التطوير الذي تشهده موانئ المنطقة الاقتصادية، والتي تتميز بموقعها على البحرين الأحمر والمتوسط، مرورا بأهم مجرى ملاحي عالمي “قناة السويس”. واستعراض الجانبان حجم الإنجازات التي تحققت خلال الفترة الأولى من عمر المنطقة الاقتصادية على مستوى البنية التحتية والمرافق والإجراءات والاستثمارات وما تطمح إليه المنطقة خلال خطتها الخمسية الحالية 2020-2025. 

القبض على مطلوب من ذوي الأسبقيات في جرش

Posted: 20 Sep 2021 05:04 AM PDT

صراحة نيوز – ألقت قوة أمنية القبض على شخص من ذوي الأسبقيات في جرش.
وقال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، اليوم الاثنين، إنه في إطار الحملات الأمنية لملاحقة الأشخاص المطلوبين، تمكنت قوة أمنية من إلقاء القبض على مطلوب من ذوي الأسبقيات الجرمية في محافظة جرش بعد أن أبدى مقاومة للقوة، وسيتم بعد التحقيق معه إحالته لمصدر طلبه.

مجلس نقابة الصحفيين يدعو الهيئة العامة للانعقاد 15/10/2021

Posted: 20 Sep 2021 03:18 AM PDT


صراحة نيوز – قرر مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين دعوة الهيئة العامة للنقابة للانعقاد في اجتماع عادي الساعة العاشرة من صباح يوم الجمعة الموافق 15/10/2021 في قاعة عمان الكبرى/ مدينة الحسين للشباب وذلك عملا بأحكام المادة (20) من قانون النقابة والبلاغ الحكومي رقم (43) لسنة 2021 الصادر استناداً لأحكام البند ثامناً من أمر الدّفاع رقم (16) لسنة 2020 وفي حال عدم توافر النصاب القانوني لعقد الاجتماع خلال ساعة واحدة من موعد الاجتماع المقرر يؤجل الاجتماع الى يوم الجمعة الموافق 22/10/2021 في الزمان والمكان المحددين أعلاه، وسينعقد الاجتماع المؤجل بمن يحضر من الزميلات والزملاء أعضاء الهيئة العامة المدرجين على سجل الممارسين بموجب الكشف الصادر عن المجلس.
يتضمن جدول أعمال اجتماع الهيئة العامة ما يلي:
أ. مناقشة التقارير الادارية والمالية والمهنية المتعلقة بأعمال المجلس للسنوات 2019 و2020 والفترة المنقضية من 2021 واصدار القرارات اللازمة بشأنها.
ب. تصديق الحسابات الختامية لعامي 2019 و2020 والاطلاع على الحسابات عن الفترة المنقضية من العام الحالي 2021 واقرار الموازنة التقديرية للسنة الجديدة.
ج. الموافقة على مشروع نظام لجائزة الحسين للأبداع الصحفي.
د. التوصية باجراء دراسة اكتوارية شاملة لصندوق التعاون والضمان الاجتماعي وتعديل النظام استنادا الى نتائجها.
هـ. انتخاب النقيب ونائب النقيب وأعضاء مجلس النقابة وفقاً لأحكام القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه.
وبحسب المادة (13) من قانون النقابة سيصدر المجلس كشفاً صباح يوم الأربعاء الموافق 22/9/2021 بأسماء الزملاء المدرجين على سجل الممارسين والذين يحق لهم حضور الاجتماع والمشاركة بالانتخابات على اللوحة الخاصة بالإعلانات داخل النقابة وعلى الموقع الالكتروني للنقابة وصفحتها على الفيس بوك، وبذلك فإن أي زميل مدرج اسمه على سجل الصحفيين الممارسين قبل يوم الأربعاء المشار اليه أعلاه يحق له حضور الاجتماع والمشاركة بالانتخابات.
واستنادا لأحكام القانون سيتم فتح باب الترشح لمنصب النقيب ونائب النقيب وأعضاء المجلس يوم الثلاثاء الموافق الخامس من شهر تشرين الاول لعام 2021 و يغلق باب الترشيح مع نهاية يوم الاثنين الحادي عشر من الشهر ذاته .
ويقوم المرشح بتقديم الطلب الى النقابة مقابل إيصال خطي باستلام الطلب موقع من مدير النقابة السيد وفيق عابدين حيث قرر المجلس تكليفه بهذه المهمة .
وسوف تقوم النقابة بالإعلان عن أسماء المرشحين على اللوحة الخاصة بالإعلانات داخل النقابة وعلى الموقع الالكتروني للنقابة (www.jpa.jo) وصفحتها على الفيس بوك (www.facebook.com Jordan-Press-Association-) في اليوم التالي ليوم انتهاء مدة الترشيح.
• ملاحظة: وفق البلاغ الحكومي نرجو من الزميلات والزملاء الالتزام بما جاء في البروتوكول رقم (20) والخاص بانتخابات النقابات والجمعيات والنوادي الرياضية ونؤكد أهمية التعاون ومراعاة متطلبات السلامة والصحة الوقائية للحفاظ على سلامتكم وسلامة الإجراءات .
ينــال البــرماوي
القائم بأعمال نقيب الصحفيين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال