صراحة نيوز

الأربعاء، 22 سبتمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

رئيس هيئة الأركان يرعى حفل إطلاق استراتيجية إدماج النوع الاجتماعي

Posted: 22 Sep 2021 07:21 AM PDT

صراحة نيوز – رعى رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، في فندق القوات المسلحة الأردنية اليوم الأربعاء، حفل إطلاق استراتيجية إدماج النوع الاجتماعي للقوات المسلحة الأردنية بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة.
وتهدف الاستراتيجية إلى زيادة تمثيل المرأة في المناصب القيادية العليا واستمرارها في الخدمة، ومشاركتها في عمليات حفظ السلام على الصعيدين المحلي والخارجي.
وقالت مدير إدارة شؤون المرأة العسكرية في القوات المسلحة الأردنية العقيد مها الناصر، إن زيادة الوعي بدور المرأة في مجال الأمن والسلام استلزم مجموعة واسعة من التطورات في القوات المسلحة الأردنية والمترجمة من خلال تبني هذه الاستراتيجية الممتدة لأربع سنوات، والتي تقدم عددا من السياسات والإرشادات المستجيبة للنوع الاجتماعي، ما سيكون لها تأثير إيجابي دائم على القوات المسلحة الأردنية.
واكدت أهمية تعزيز مشاركة المرأة في القوات المسلحة من أجل استمرار تطورها وزيادة فاعليتها، مشيرة إلى أن الاستراتيجية تستند لإدماج النوع الاجتماعي بناء على تحليل دراسات أجرتها إدارة شؤون المرأة العسكرية في أوائل عام 2020، ما ساعد على تحديد الأولويات الحالية، لتتماشى بشكل كامل مع الخطة الوطنية الأردنية لتفعيل قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1325 (2000)، حول المرأة والأمن والسلام 2018-2021، والتي تدعم تنفيذها حكومات كندا وفنلندا والنرويج وإسبانيا والمملكة المتحدة.
بدورها، اثنت سفيرة المملكة المتحدة في الأردن بريدجيت بريند، نيابة عن مجموعة المانحين، على جهود القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي في هذه اللحظة التاريخية، مؤكدة الالتزام المستمر بدعم الأردن في تنفيذ خطة العمل الوطنية الخاصة بالمرأة والسلام والأمن.
من جهتها، أشادت الأمين العام للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، الدكتورة سلمى النمس، بالتزام القوات المسلحة الأردنية منذ فترة طويلة بتمكين المرأة ودعمها في المناصب القيادية بالقوات المسلحة، معربةً عن فخرها بالروح الريادية للقوات المسلحة الأردنية باعتبارها واحدة من المؤسسات الوطنية الرائدة التي سعت بنشاط إلى إدماج النوع الاجتماعي، وتعزيز المساواة بين الجنسين، وضمان بيئة مناسبة لتوظيف النساء دعماً لمشاركتهن الفاعلة، إدراكا مبكرا من القوات المسلحة الأردنية أن إدماج النوع الاجتماعي هو أداة لتحسين الأداء والعمل بشكل عام.
من جهته، قال ممثل مكتب هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن، زياد شيخ، إن مناهج التحول في قضايا النوع الاجتماعي التي اعتمدتها القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي ادخلت مستوى جديدًا من الطموح، وهي مفتاح لتسريع الجهود في توطين أجندة المرأة والسلام والأمن، تحت قيادة المديرة التنفيذية الجديدة الدكتورة سيما بحوث من الأردن، وتلتزم هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالعمل عن كثب مع القوات المسلحة لتحقيق هذه الرؤية”.
وفي نهاية الحفل الذي حضره السفير النرويجي في عمان والملحق العسكري الكندي والملحق العسكري النرويجي وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، جرى تبادل الهدايا والدروع التذكارية بين الجانبين.

الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

Posted: 22 Sep 2021 07:21 AM PDT

صراحة نيوز – بعث جلالة الملك عبدالله الثاني برقية تهنئة إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، بمناسبة اليوم الوطني لبلاده.
وأعرب جلالته، في البرقية، باسمه وباسم شعب المملكة الأردنية الهاشمية وحكومتها عن أصدق التهاني والمشاعر الأخوية بهذه المناسبة، سائلا الله تبارك وتعالى أن يعيدها على خادم الحرمين الشريفين وهو ينعم بموفور الصحة والعافية، وعلى الشعب السعودي الشقيق بتحقيق المزيد من التقدم والازدهار في ظل قيادته الحكيمة.

إرادتان ملكيتان بإرجاء اجتماع مجلس الأمة ودعوته للانعقاد في دورته العادية

Posted: 22 Sep 2021 07:15 AM PDT

صراحة نيوز – صدرت الإرادة الملكية السامية بإرجاء اجتماع مجلس الأمة في دورته العادية حتى تاريخ 15/11/2021.
كما صدرت الإرادة الملكية السامية بدعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورته العادية اعتبارا من يوم الاثنين الواقع في 15/11/2021.

مجلس الوزراء يقر نظام الإدخال المؤقت للمركبات والآليات والمعدات

Posted: 22 Sep 2021 07:13 AM PDT

صراحة نيوز – أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها، اليوم الأربعاء، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، نظام الإدخال المؤقت للمركبات والآليات والمعدات لسنة 2021.
ويأتي النظام لغايات تطوير وتنظيم آلية الإدخال المؤقت للمركبات والآليات والمعدات اللازمة لإنجاز المشاريع والتجارب العلمية والعملية، ولتحديد الشروط والضمانات اللازمة لذلك.
كما أقر المجلس نظام التدابير الحدودية لحماية حقوق الملكية الفكرية لسنة 2021، لتنظيم وقف إجراءات التخليص ومنع الإفراج عن البضائع المستوردة التي تشكل تعدياً على أي من حقوق الملكية الفكرية.
وأقر مجلس الوزراء نظام التسهيلات في الإجراءات الجمركية للجهات الملتزمة لسنة 2021، والذي يهدف إلى منح الجهات الملتزمة بأحكام قانون الجمارك مزايا وتسهيلات جمركية، ولتنظيم أحكام وإجراءات الانضمام لأي من قوائم التسهيلات والخروج منها.

ماجستير إدارة الأعمال في جامعة البترا يحتل المرتبة 13 على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا في تصنيف “كيو اس”

Posted: 22 Sep 2021 05:13 AM PDT

صراحة نيوز – حققت جامعة البترا مركزا متقدماً في تصنيف كيوإس لبرامج الماجستير العالمي إدارة الأعمال للعام 2022، -حيث منحت المرتبة الثالثة عشرة على مستوى الكليات المانحة لدرجة الماجستير في إدارة الأعمال على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، إضافة إلى تصنيفها ضمن الفئة 251+ على مستوى العالم.
وتميزت جامعة البترا بتفردها بدخولها التصنيف على مستوى الجامعات الأردنية المانحة لدرجة الماجستير في إدارة الأعمال. ويعد هذا التصنيف أحد أهم التصنيفات العالمية المرموقة، إذ يتم تصنيف أفضل برامج الماجستير في إدارة الأعمال العالمية في جميع أنحاء العالم، حيث ضم التصنيف لهذا العام 45 دولة على مستوى العالم.
وعمل تصنيف “كيو اس” على جمع البيانات باستخدام ثلاثة استطلاعات، هي استبانة “كيو اس” العالمي لأصحاب العمل، ومسح “كيو اس” الأكاديمي العالمي، ومعلومات التصنيف التي زودت بها كليات إدارة الأعمال المصنفة. كما اعتمد التصنيف على ثلاثة عشر مؤشرا فرعياً ضمن خمسة معايير رئيسية وهي “التوظيف” و”ريادة الأعمال ونتائج الخريجين” و”العائد على الاستثمار” و”القيادة الفكرية” و”التنوع في الطلبة وأعضاء هيئة التدريس”. وقد حقق برنامج إدارة الأعمال بجامعة البترا نتائج متقدمة في المؤشرات المتعلقة “بريادة الأعمال ونتائج الخريجين” و”التنوع في الطلبة” إضافة إلى بقية المعايير.
وقال عميد كلية العلوم الإدارية والمالية الدكتور نضال الصالحي إن الكلية بتخصصاتها كافة تولي إهتماماً خاصاً لاعتمادات الجودة المحلية والعالمية، باعتبارها ضمانة محورية للارتقاء بكافة عناصر العملية التعليمية.
يشار إلى أن كلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة البترا حصلت في السنوات السابقة على الاعتماد البريطاني ASIC للبرامج الأكاديمية التي تقدمها، كما حصلت على الاهلية (Eligibility) تمهيداً للحصول على شهادة الاعتمادية الأمريكية AACSB ، إضافة إلى حصول قسم التسويق على الاعتماد الدولي IIMP والذي تمنحه الهيئة الدولية للمسوقين المحترفين في كندا، وبذلك تعد كلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة البترا من أوائل الكليات الأردنية التي تحصد اعتمادات دولية.
وقال مدير وحدة ضمان الجودة والتخطيط والقياس الدكتور أحمد القاسم إن “الجامعة تحرص على تقديم أفضل البرامج الأكاديمية التي ترفد سوق العمل بخريجين مؤهلين بأفضل الكفايات العلمية والعملية والمهنية، وتسعى للحفاظ على جودة البنية التحتية والمباني المجهزة على أفضل المستويات، مما يسهم في تميز الجامعة على المستوى الأكاديمي والمجتمعي والبحثي.
وأكد رئيس الجامعة الدكتور مروان المولا أن تحقيق الجامعة هذه الإنجازات يتوج الجهود الجماعية التي تبذلها الكوادر الأكاديمية والإدارية، قائلا “نعمل في جامعة البترا على الحفاظ على المكانة الأكاديمية المرموقة، وتأمين بيئة بحثية متطورة، حفاظاً على التقدم المستمر وتطوير البيئة الجامعية باستمرار”.

فتح باب التسجيل لامتحان مهنة التمريض والقبالة القانونية

Posted: 22 Sep 2021 05:08 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن المجلس التمريضي الأردني اليوم الاربعاء، عن فتح باب التسجيل لعقد امتحان المزاولة لمهنة التمريض والقبالة القانونية.
وقال امين عام المجلس الدكتور هاني النوافلة، إن المجلس سيعقد الامتحان في الجامعة الهاشمية يوم الأربعاء 13 تشرين الأول المقبل في الساعة 11 صباحاً، داعيا إلى التسجيل عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بامتحان المزاولة، http://licensureexam.jnc.gov.jo/JNC/User/Registration أو عبر الموقع الإلكتروني للمجلس التمريضي الأردني http://www.jnc.gov.jo.
واضاف أن من المتوقع أن يتقدم ما يزيد عن 750 ممرضا/ قابلة للامتحان، ما يعزز من رصيد ديوان الخدمة المدنية ويزيد من مخزون طلبات التوظيف لأصحاب مهنة التمريض والقبالة، ليسهم في توفير الكوادر التمريضية في حال طلبت وزارة الصحة والمؤسسات الصحية الأخرى. ودعا الدكتور النوافلة، المتقدمين إلى احضار شهادة رسمية تفيد بتلقي جرعتي مطعوم فيروس كورونا أو الجرعة الأولى وغير متخلف عن الجرعة الثانية، استنادا لقانون الدفاع رقم 32 وقرار وزير الصحة، وخلاف ذلك احضار فحص (بي سي آر) لا تتجاوز مدته عن 72 ساعة. واضاف أن احضار الشهادة شرط اساسي لدخول قاعات الامتحان، وكذلك الالتزام بارتداء الكمامة والتقيد بتعليمات السلامة العامة والتباعد الاجتماعي.

الضمان تدعو المنشآت لتوفير شروط السلامة والصحة المهنية بمواقع العمل

Posted: 22 Sep 2021 05:00 AM PDT

صراحة نيوز – دعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، المنشآت كافة إلى الاهتمام بموضوع السلامة والصحة المهنية اللازمة للحفاظ على سلامة العاملين لاستمرار وتيرة العمل والانتاج.
واكدت المؤسسة في بيان اليوم الاربعاء، ضرورة توفير شروط وتدابير السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل لحماية العاملين من التعرض لحوادث العمل وبالتالي التقليل من اعداد إصابات العمل بين المؤمن عليهم.
وأوضحت أن قانون الضمان الاجتماعي عزز حماية الطبقة العاملة والحفاظ على سلامة العاملين بإلزام المنشآت بتوفير متطلبات وشروط السلامة والصحة المهنية وأدواتها في مواقع العمل، ووضع عقوبات على المنشآت المخالفة تتمثل بزيادة نسبة اشتراكات تأمين إصابات العمل بحد أعلى يصل إلى 4 بالمئة بدلا من 2 بالمئة.
واشارت إلى أن المنشآت ستتحمل نفقات العناية الطبية للمصابين في حال وقعت الإصابة، بسبب مخالفتها لشروط ومعايير السلامة والصحة المهنية، وفقا لمعايير دقيقة تتبعها المؤسسة بهذا الخصوص، مضيفة، ” أن خلق بيئة عمل آمنة لا يقتصر فقط على توفير أدوات السلامة والصحة المهنية والإرشادات الخاصة بالسلامة، وإنما يعتمد أيضا على نشر وتطوير ثقافة السلامة بين العاملين”.
وبينت المؤسسة، دورها في تعزيز منظومة الحماية الاجتماعية، ونشر وتجذير ثقافة التميز وزيادة التنافسية في القطاعات الاقتصادية من خلال إتاحة الفرصة للمنشآت والأفراد للتنافس على جائزة السلامة والصحة المهنية وتكريم المنشآت الفائزة بمتطلبات الجائزة، مؤكدة انها تتطلع إلى بناء شراكات حقيقية قائمة على المتابعة والتعاون والتنسيق مع جميع الأطراف المعنية، بهدف الحد من وقوع الحوادث وإصابات العمل وتعزيز نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية في أوساط بيئات العمل المختلفة.
ولفتت إلى أنها استطاعت التقدم في مجال الحد والوقاية من إصابات العمل التي لا زالت تشكل تحديا مستمرا بالرغم من انخفاض معدلاتها وفقا للمؤشرات.
وقالت انها عملت على تطوير خدمة تأمين إصابات العمل من خلال تحسين آلية الإبلاغ عن حوادث العمل باستقبال طلبات المعالجة الطبية للمؤمن عليهم الذين يتعرضون لإصابات عمل في منشآتهم بشكل إلكتروني من خلال موقعها الرسمي، بهدف تخفيف الوقت والجهد عن المؤمن عليهم والمنشآت.
وأضافت أنها اعتمدت جهات طبية علاجية تتمثل بجميع مستشفيات الخدمات الطبية الملكية ومراكزها الطبية، إضافة إلى مجموعة كبيرة من المستشفيات الخاصة.

تخفيضات وعروض ترويجية في الاستهلاكية المدنية

Posted: 22 Sep 2021 04:51 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت المؤسسة الاستهلاكية المدنية، عن تخفيضات وعروض ترويجية كبيرة على اكثر من 200 سلعة غذائية وغير غذائية، اعتباراً من يوم غد الخميس وحتى مساء السبت الموافق 7 تشرين الاول المقبل، بنسبة تتراوح بين 5 – 36 بالمئة.
واوضح مدير عام المؤسسة سلمان القضاة في بيان اليوم الاربعاء، ان جميع العروض والتخفيضات متوفرة في جميع اسواق المؤسسة المنتشرة بمحافظات والوية المملكة البالغ عددها 67 سوقاً وبكميات كبيرة تلبي حاجة المواطنين، داعياً المواطنين للاستفادة من هذه العروض والتخفيضات والرجوع لصفحة المؤسسة الرسمية على “الفيس بوك” للاطلاع على تفاصيل الاصناف واسعار هذه العروض والتخفيضات.
وقال إن دفعة التخفيضات تأتي استمراراً لنهج المؤسسة بالتخفيف عن كاهل المواطنين، لا سيما ذوي الدخل المحدود والمتوسط وحمايتهم من ارتفاع الاسعار.
وتشمل التخفيضات (الارز بأنواعه، السكر، الحليب، الزيوت النباتية، زيت الزيتون، الطحين، الشاي، السمنة، الالبان والاجبان، البقوليات والحبوب، المعكرونة والشعيرية، إسكالوب وبرغر دجاج وبقري، مرتديلا مبردة، تونة وسردين، حمص وفول معلب، عسل ومربى، العصائر الطبيعية، والمجمدات)، بالإضافة الى توفر عروض وتخفيضات على مواد الشامبوهات والمنظفات والصابون ومزيل العرق والورقيات وفوط الاطفال والكمامات الطبية والمعقمات والمراوح الكهربائية واباريق الكهرباء.
واشار القضاة، الى ان جميع المواد المخفضة اجتازت الفحوصات المخبرية والاشتراطات الصحية اللازمة قبل طرحها للأسواق، مشدداً على ان المؤسسة تعتمد معيار الجودة والفحوصات المخبرية اساساً لشراء السلع وبيعها. ودعا المواطنين مرتادي اسواق المؤسسة إلى ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة العامة من ارتداء الكمامة وترك مسافة امان داخل السوق، حرصاً على سلامتهم وسلامة موظفي المؤسسة القائمين على خدمتهم.

مدير الأمن العام يتفقد الخطة الأمنية الخاصة بمهرجان جرش للثقافة والفنون

Posted: 22 Sep 2021 04:46 AM PDT

صراحة نيوز –  تفقد مدير الأمن العام اللواء الركن حسين الحواتمة، سير الإجراءات الشرطية والاستعدادات الأمنية والمرورية المتخذة للحفاظ على الأمن والنظام، بالتزامن مع بدء تنفيذ الخطة الامنية الخاصة بمهرجان جرش للثقافة والفنون.
وأكد الحواتمة خلال زيارته صباح اليوم الأربعاء موقع المهرجان، ضرورة انفاذ الخطة الأمنية والمرورية بالتعاون مع إدارة مهرجان جرش والأجهزة الأمنية والحكام الاداريين ووفق أعلى درجات التنسيق والجاهزية لتنفيذ الخطة الأمنية الهادفة لتأمين سير المهرجان والحفاظ على الأمن والنظام خلاله، وبما يضمن سلاسة إجراءات الدخول والخروج لمرتادي المهرجان وبأجواء ملائمة تتيح الاستمتاع بفقراته وفعالياته كافة.
ووجه الحواتمة المشاركين في هذا الواجب من مكونات المديرية من شرطة ودفاع مدني ودرك ان يظهروا الحرفية والحس الأمني وأن يعكسوا الصورة الحقيقية لرجل الامن العام في الانضباطية والحرفية وأن يقوموا بواجبهم على أكمل وجه منذ بداية الفعاليات وحتى انتهائها؛ ليشعر المواطن والمقيم والسائح على حد سواء بالأمن والطمأنينة، وأن نعكس جميعاً الصورة الحضارية والمشرقة للأردن كما أرادها جلالة الملك عبدالله الثاني.
واستمع مدير الأمن العام لإيجاز قدمه قائد أمن إقليم الشمال أوجز فيه جملة الإجراءات والخطط الشرطية والأمنية التي وضعت لتأمين سير المهرجان وتغطية فعالياته وجوانبه الأمنية والمرورية والتنظيمية. وبيَّن الامكانات والتقنيات التي سخرتها الإدارات الشرطية والدفاع المدني وقوات الدرك والأجهزة الامنية الاخرى؛ لخدمة مرتادي المهرجان، وبما يسهل عمليات الدخول والخروج من وإلى الموقع.

التربية تعلن بدء التسجيل للدورة التكميلية لعام 2021

Posted: 22 Sep 2021 04:44 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت وزارة التربية والتعليم، عن بدء التسجيل للامتحان التكميلي لعام 2021، لكل من تقدم بطلب اشتراك للامتحان العام لعام 2021، باستثناء الذين استكملوا متطلبات النجاح من الطلبة المستنفدين.
وقالت الوزارة في بيان اليوم الأربعاء إن التسجيل سيبدأ اليوم وينتهي مساء يوم الخميس 14 تشرين الأول، مشيرا إلى أنه لن تمدد فترة استقبال طلبات الاشتراك بعد هذا التاريخ، وسيكون التسجيل إلكترونيًا عن طريق الموقع exams.moe.gov.jo مباشرة أو عن طريق الرابط الخاص بعملية تسجيل هؤلاء الطلبة الموجود على الصفحة الرئيسة لموقع الوزارة moe.gov.jo، ولا حاجة لمراجعة مديريات التربية والتعليم.
وسيتم دفع الرسوم عن طريق اي فواتيركم، ضمن فترة التسجيل المعلنة من خلال التطبيق أو الوكلاء المعتمدين، على أن يراجع المشترك غير الأردني قسم الامتحانات والاختبارات في مديرية التربية والتعليم، وإحضار صورتين شخصيتين حديثتين مطابقتين للوثيقة الشخصية قياس 4×6 بعد إكماله عملية التسجيل والدفع. وبحسب البيان، يُعدُّ التسجيل الإلكتروني لاغيًا إذا لم تُستكمَل إجراءات التسجيل في مديرية التربية والتعليم المعنية وفي فترة التسجيل المحددة، مشيرة إلى أن رسوم الاشتراك لجميع المشتركين المسجلين، تبلغ 20 دينارًا رسم اشتراك للامتحان + 10 دنانير عن كل مبحث مكون من ورقة/فصل واحد يرغب المشترك التقدم فيه، و5 دنانير عن كل ورقة/فصل يرغب المشترك التقدم فيه في المبحث المكون من ورقتين/فصلين.
وحددت لجنة الامتحان العام موعد عقد الامتحان التكميلي لعام 2021 بدءًا من يوم الخميس الموافق 30/12/2021.

وفيات الاردن 22 أيلول 2021

Posted: 22 Sep 2021 04:41 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الأربعاء  22 أيلول 2021

رغدة سليمان عواد قاقيش

سوريا يوسف جوابرة

ساهر عبدالكريم القيسي

محمد عمر سيف

غسان محمد حمدان الرنتيسي

محمد علي سعيد ابو طوق

هيثم عبدالغني بايزيد

علي محمد الدروبي العجارمة

محمد مسعف العلي المشاقبة

غصاب محمد احمد الردايدة

بنك الإسكان يرعى مهرجان جرش للثقافة والفنون 2021

Posted: 22 Sep 2021 04:25 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن بنك الإسكان – البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة- عن رعايته للدورة الخامسة والثلاثين لمهرجان جرش للثقافة والفنون الذي سيقام خلال الفترة ما بين 22/9– 2/10/2021، في مدينة جرش الأثرية.
واعتاد بنك الإسكان منذ سنوات طويلة على رعاية المهرجان، إيماناً منه بأهمية مهرجان جرش ودوره في تسليط الضوء على الأردن باعتباره موئلاً للثقافة والفنون، وحاضناً للإبداع حيث يستضيف المهرجان سنوياً مجموعات متميزة من المبدعين على مختلف المستويات الفنية والثقافية محلياً وعربياً وعالمياً.
كما يأتي دعم البنك لمهرجان جرش، الذي سيشارك فيه كوكبة من النجوم العرب والفنانين الأردنيين والفرق الفلكلورية المحلية والعربية والعالمية، مساهمة منه في تشجيع الحركة السياحية، باعتبار الأردن بوابة للثقافة والفنون والوجهة السياحية المفضلة لدى العديد من السيّاح العرب والأجانب، إلى جانب ترسيخ مكانة المملكة على خارطة الثقافة والفنون العربية والعالمية.
ويلعب بنك الإسكان إلى جانب أدواره الاقتصادية والاستثمارية الرائدة في المملكة، دوراً مجتمعياً مسؤولاً من خلال تبنيه لاستراتيجية مجتمعية طموحة يدعم من خلالها العديد من الفئات والقطاعات والمؤسسات الوطنية بهدف تعزيز مسيرة الأردن الاقتصادية والاجتماعية وصولاً إلى تحقيق التنمية المستدامة والشاملة.
والجدير بالذكر أن فرع بنك الإسكان المتنقل سيتواجد في موقع المهرجان طيلة أيام عرض الفعاليات لتوفير خدمات مصرفية لعملائه ورواد المهرجان.

تويوتا تطلق لاند كروزر جي آر سبورت الجديدة كلياً في الشرق الأوسط

Posted: 22 Sep 2021 04:21 AM PDT

صراحة نيوز – في مسعىً لتعزيز المكانة الأسطورية لإحدى أكثر السيارات شعبية في المنطقة والتي تتميز بالأداء المتفوق على الطرق الوعرة، أطلقت تويوتا سيارة “جي آر سبورت” الجديدة كلياً؛ الطراز الذي طال انتظاره من لاند كروزر في منطقة الشرق الأوسط. تم تطوير لاند كروزر “جي آر سبورت” الجديدة كلياً بالاستناد إلى نتائج مشاركات تويوتا في رالي داكار، الذي يعدّ أصعب سباقات العالم، حيث أدت التحسينات التي طالب بها السائقون المشاركون في هذا الرالي مباشرة إلى تطوير السيارة الجديدة التي تجمع بين الأداء الفريد على التضاريس كافة، مع المقصورة الرحبة والمريحة لتثري حس المغامرة في كل رحلة.
وبهذه المناسبة، صرح كي فوجيتا الممثل الرئيس للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى: “تعدّ سيارة لاند كروزر “جي آر سبورت” الجديدة كلياً الذي تم تصميمها من وحي رالي داكار الأسطوري أحدث فصلٍ في قصة السيارة التي تربعت في قلوب السائقين حول العالم. واليوم، تنتشر أكثر من 10.4 مليون سيارة لاند كروزر في 170 دولة، لاسيما هنا في منطقة الشرق الأوسط، مع اكتساب هذه السيارة ولاء شريحة واسعة من السائقين عبر الزمن بفضل اعتماديتها وقوة تحملها وأدائها الفائق على الطرق كافة، ولاسيما الوعرة منها”. وأضاف فوجيتا: “إمكانات لاند كروزر “جي آر سبورت” تتناسب مع مختلف ظروف القيادة، وتجعل التنقل متعة حقيقية، حيث توفر للسائقين والركاب مستوياتٍ عاليةٍ من الأداء، والسلامة، والراحة غير المسبوقة أينما كانوا. ومن هذا المنطلق، نحن نشكر عملائنا المخلصين على دعمهم الدائم، وملتزمون على الدوام بالعمل معهم لإنتاج أفضل سيارات على الإطلاق”.
وتتوفر لاند كروزر “جي آر سبورت” الجديدة كلياً بمحركَيْن سداسيي الأسطوانات V6 طورا حديثاً مزودان بشاحن توربو مزدوج. الأول؛ محرك البنزين سعة 3.5 لتر سداسي الأسطوانات V6 المزود بشاحن توربو مزدوج، الذي يحقق أداءً رائداً في فئته يفوق أداء المحرك ثماني الأسطوانات التقليدي، حيث ينتج قوة 409 أحصنة وعزم دوران يصل إلى 650 نيوتن-متر، في حين ينتج محرك الديزل سعة 3.3 لتر سداسي الأسطوانات V6 المزود بشاحن توربو مزدوج قوة 302 حصاناً وعزم دوران يصل إلى 700 نيوتن-متر. ويقترن كلا المحركين مع ناقل حركة أوتوماتيكي بعشر سرعات.
وقد تم تصميم نظام التعليق في سيارة لاند كروزر “جي آر سبورت” الجديدة كلياً خصيصاً ليقدم أداءً استثنائياً على الطرق الوعرة، حيث يتميز بنظام تعليقٍ شوكيٍ مزدوجٍ للعجلات الأمامية، بالإضافة إلى نظام تعليقٍ متطورٍ رباعي الوصلات للعجلات الخلفية، مما يوفر مستوى أعلى من الثبات على التضاريس كافة، في حين يضمن هيكل السيارة خفيف الوزن وعالي الصلابة، موثوقية عالية ويسهم في تحقيق كفاءة أكبر في استهلاك الوقود. ويتحكم نظام التعليق المتكيف المتغير (AVS) بشكلٍ مثاليٍ بقوة التخميد حسب ظروف القيادة، مما يضمن راحة فائقة عند القيادة على التضاريس كافة. ويقدم كذلك الجيل الجديد من لاند كروزر مفهوم الإدارة المتكاملة للدفع الرباعي (AIM)، والذي يوفر تحكماً شاملاً بقوة السيارة، ونظام الدفع الرباعي (AWD)، فضلاً عن أنظمة التعليق، والمكابح، والتوجيه وفقاً لظروف القيادة التي تعمل معاً لترتقي بمتعة القيادة إلى مستوياتٍ جديدة.
من جهة أخرى، تم تجهيز سيارة لاند كروزر “جي آر سبورت” الجديدة كلياً بأحدث ميزات مساعدة السائق على الطرقات الوعرة، ومن أبرزها نظام القفل التفاضلي الثلاثي (أمامي ووسطي وخلفي) الفريد من نوعه في هذه الفئة من السيارات، والذي يوفر قدراتٍ إضافية على الطرقات الوعرة. أما نظام التعليق الديناميكي الحركي الإلكتروني (E-KDSS) الذي طورته شركة تويوتا حديثاً، وهو الأول من نوعه عالمياً، فيتيح التحكم المستقل بنظامي التعليق الأمامي والخلفي ويمنح السائق والركاب راحةً واستقراراً أكبر مهما تنوعت ظروف الطريق.
وتوفر المقصورة الداخلية مجموعة من الميزات المتقدمة الأخرى؛ مثل: الشحن اللاسلكي للهواتف الذكية (اختياري)، وتقنية إلغاء الضوضاء النشطة (ANC)، ونظام تكييف هواء أوتوماتيكي يشمل 4 مناطق يمكن التحكم بدرجة حرارة كلٍ منها على حدة مع لوحة تحكم خلفية. أما لوحة العدادات المركزية، فتتضمن شاشة عرض ملونة متعددة المعلومات MID مقاس 7 بوصات، وشاشة وسائط متعددة مقاس 12.3 بوصة تتميز عند بدء التشغيل بعرض حصري بالطراز “جي آر سبورت” لاسيما إذا كانت السيارة متوفرة مع نظام الملاحة “تي-كونيكت”. وتشتمل الميزات الإضافية المتوفرة على نظام (JBL) الصوتي الذي يتضمن 14 مكبراً للصوت، ونظام ترفيهٍ للمقاعد الخلفية (RSE) مع شاشاتٍ تعمل باللمس مقاس 11.6 بوصة مزودةٍ بتقنية Wi-Fi ومنفذ HDMI، ونظام تهوية لمقاعد الصفين الأول والثاني. وإلى جانب ذلك، فإن مقعد السائق قابلٌ للضبط كهربائياً على عدة أوضاع، في حين أن مقاعد الصف الثالث قابلة للطي بشكلٍ كامل لتكون بمثابة منطقة تخزين مسطحة، بالإضافة إلى أنظمة دخولٍ وتشغيلٍ ذكية.
وكما هو الحال مع طرازات تويوتا الأخرى، تبقى السلامة ضمن أهم الأولويات في سيارة لاند كروزر “جي آر سبورت” الجديدة كلياً؛ إذ تتكامل منظومة السلامة المميزة في هذه السيارة مع تقنيات السلامة المتقدمة “تويوتا سيفتي سينس Toyota Safety Sense”، والتي تشمل نظام ما قبل الاصطدام (PCS) المزود بقدراتٍ وميزاتٍ جديدةٍ تتضمن مساعد التوجيه في حالات الطوارئ (ESA)، ونظام تسهيل الانعطاف عند التقاطعات، وذلك للمساعدة في منع الاصطدام بالسيارات والدراجات الهوائية والمشاة. وتشمل تقنيات السلامة المتقدمة كذلك كلاً من نظام تثبيت السرعة الراداري (DRCC) على جميع السرعات، ونظام تتبع المسار (LTA)، ونظام الحفاظ على المسار (LDA)، والضوء العالي التلقائي (AHB)، إلى جانب العديد من مزايا السلامة المميزة.
 

عن “الشركة المركزية للتجارة والمركبات”:
تعدّ “المركزية” الوكيل الحصري لسيارات “تويوتا” و”لكزس” و”بايك” وشاحنات “هينو” في الأردن. ومنذ العام 1999، برهنت على مكانتها كشركة رائدة في مبيعات السيارات، وخدمات ما بعد البيع، وقطع الغيار، ولديها خمسة وكلاء منتشرين في المملكة. وتهدف “المركزية” إلى أن تكون شريكاً مدى الحياة للأردنيين، وخاصة الشباب، الذين ينعكس نموهم ونجاحهم إيجابياً على الشركة. وبالتالي، فإن بناء برنامج المسؤولية الاجتماعية المؤسسية والنهج الاستراتيجي الذي يقوم على المجتمع هو ما يجعل “المركزية” أكثر من مجرد وكيل، بل شركة فعالة تعمل من أجل تحسين المجتمع.
أظهرت “المركزية” التزامها الراسخ تجاه دعم المبادئ الأساسية لعلامة “تويوتا”، والتي تشمل القيمة مقابل المال والسلامة والجودة والابتكار والمسؤولية البيئية. وتترجم “المركزية” هذه المبادئ من خلال الخدمات الاستثنائية التي تقدمها، فضلاً عن مجموعة القيم المؤسسية التي تلتزم بها. ومن خلال تشكيلة الموديلات الواسعة، تلبي “تويوتا” مختلف توقعات العملاء ومتطلباتهم، حيث تشكّل كل سيارة من سياراتها عاملاً مكمّلاً لأسلوب حياة العميل، وتعكس ملامح شخصيته الفريدة.

تخصصات جديدة لدرجات البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير بجامعة عمان الاهلية

Posted: 22 Sep 2021 04:18 AM PDT

صراحة نيوز – تعلن جامعة عمان الاهلية عن استمرار القبول والتسجيل في كافة تخصصاتها لدرجات ” البكالوريوس والدبلوم العالي والماجستير” بما في ذلك التخصصات الجديدة المعتمدة والمتميزة وهي :

· درجة البكالوريوس:

تخصص تكنولوجيا تحليل الاعمال

وتخصص إدارة الضيافة وفنون الطهي

و تخصص التكنولوجيا الزراعية الحيوية وهندسة الجينات

· درجة الدبلوم العالي:

تخصص التصميم التعليمي الرقمي

و تخصص علم النفس الاكلينيكي

• درجة الماجستير:

تخصص الأمن السيبراني

وتخصص التحكيم في عقود الانشاءات

وتخصص علوم واضطرابات التواصل

*** للاستفسار ولمزيد من المعلومات :

موقع الجامعة الالكتروني :Ammanu.edu.jo

هاتف : 0096253500211

القبول والتسجيل :0782196333 / 0782131333

المالية :0782144333 / 0782155333

الملك يلقي كلمة خلال جلسات المناقشة العامة للجمعية العامة اليوم

Posted: 21 Sep 2021 10:15 PM PDT

صراحة نيوز – يلقي جلالة الملك عبد الله الثاني، الأربعاء، كلمة خلال جلسات المناقشة العامة للدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة التي بدأت الثلاثاء.

وانطلقت الدورة الـ76 للجمعية الأسبوع الماضي والتي قال خلالها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن جائحة كورونا كانت أكثر الفترات التي شهدها العالم صعوبة منذ الحرب العالمية الثانية، وأدت إلى تعميق التفاوتات وتدمير الاقتصادات وإغراق الملايين في براثن الفقر المدقع.

وسلم الأسبوع الماضي، رئيس الدورة الـ75 فولكان بوزكير المطرقة إلى رئيس الدورة الـ76 عبدالله شاهد من جزر المالديف.

وتجتمع الجمعية من أيلول/سبتمبر إلى كانون الأول/ديسمبر من كل عام (الجزء الرئيسي)، وبعد ذلك، من كانون الثاني/يناير إلى أيلول/سبتمبر (الجزء المستأنف)، حسب الضرورة، بما في ذلك إجراء مشاورات غير رسمية بشأن طائفة واسعة من المواضيع على النحو الذي يصدر به تكليف.

وتُعقد جلسات المناقشة العامة للجمعية بحضور عدد من قادة العالم بشكل وجاهي وآخرين بشكل افتراضي.

المملكة

في اليوم الدولي للسلام: سعي أردني حثيث لاختراق حاجز النار بالسلام والاعتدال

Posted: 21 Sep 2021 09:59 PM PDT

صراحة نيوز –  إخلاص القاضي

“يسعى الأردن باستمرار لاختراق حاجز النار بالسلام والاعتدال، وسط حالة عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط. ولعل مقولة إن الأردن بيت هادئ في حي مضطرب، تمثل إسقاطاً تاريخياً واقعياً لمثل هذه الحالة”.
هذه العبارة تتصدّر رؤية الاردن للسلام على الصفحة الرسمية لجلالة الملك عبدالله الثاني، وبالرغم من أن جل اهتمام جلالته “ينصب على قضية فلسطين بصفتها القضية المركزية، ومفتاح السلام والأمن والاستقرار في المنطقة، إلا أنه لم يُغفل لحظةً واجبه تجاه قضايا المنطقة العربية خاصة البلدان التي ترزح تحت وطأة أوضاع مشتعلة”، وفقا للصفحة الرسمية لجلالته.
ولم ينفصل الاردن يوما عن الدعوات للسلام والاستقرار في المنطقة، وهو إذ يشارك العالم اليوم احتفاله باليوم الدولي للسلام تحت شعار: “التعافي بشكل أفضل من أجل عالم منصف ومستدام”، يجدد دائما حرصه على إحلال السلام في الشرق الاوسط، وعودة الحقوق للشعب الفلسطيني وفقا للشرعية الدولية، ونبذ العنف ومكافحة الارهاب، وحل النزاعات بالطرق السلمية، والمشاركة في عمليات حفظ السلام، ومعالجة الازمات الانسانية، وتوفير المساعدات الطارئة في اعقاب الكوارث الطبيعية.
معنيون يؤكدون لوكالة الانباء الاردنية (بترا) أن قيم السلام من ثوابت الدولة الاردنية التي تحرص قيادتها الهاشمية الحكيمة، وبجهود دؤوبة على إحلال السلم والامن والنماء والازدهار في منطقتنا العربية، مشددين على اهمية إحياء مبادرة السلام العربية. وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة اعلنت هذا اليوم، الحادي والعشرين من أيلول، كيوم دولي للسلام، باعتباره “يومًا مخصصًا لتعزيز مُثُل السلام، بحيث يلتزم العالم باللاعنف من خلال وقف إطلاق النار لمدة 24 ساعة”.
ووفقا للموقع الالكتروني لهيئة الامم المتحدة، فإنه وفي عام 2021، وبينما “نتعافى من جائحة كوفيد – 19، نشعر بالإلهام للتفكير بشكل إبداعي وجماعي بشأن كيفية مساعدة الجميع على التعافي بشكل أفضل، وكيفية بناء المرونة اللازمة، وكيفية تحويل عالمنا إلى عالم أكثر مساواة، وأكثر عدلا وإنصافا وشمولا واستدامة وصحة”، وأن “علينا أن نحقق السلام مع الطبيعة، فعلى الرغم من قيود السفر والإغلاق الاقتصادي، فإن تغير المناخ لم يتوقف مؤقتًا. ما نحتاجه هو اقتصاد عالمي أخضر ومستدام ينتج فرص عمل ويقلل الانبعاثات ويبني القدرة على الصمود أمام تأثيرات المناخ”.
الامين العام للمنتدى العالمي للوسطية مروان الفاعوري يشدد على دور السلام في استتاب الامن والاستقرار، وعلى ان الاردن، وفي ظل قضية العرب المركزية، القضية الفلسطينية، سعى دائما، ويسعى مع اشقائه العرب للإعلان عن الكثير من مبادرات السلام، وعلى رأسها المبادرة العربية، غير أن رفض اسرائيل لكل ما من شأنه إحقاق الحق الفلسطيني، يبدد دائما تلك المبادرات، ويعيد الصراع العربي الاسرائيلي الى اولى مربعاته، وفقا لتعبيره.
ونوه الى انه لا يمكن ان يجتمع السلام والحرب في آن معا، وانه لا يمكن لإسرائيل ان تحتفظ بكل شيء، وان تحرم الفلسطينيين من حقهم في تقرير مصيرهم، وحقهم في إقامة دولتهم المستقلة على ارضهم، وعاصمتها القدس الشرقية، لافتا الى أن الازدهار والانتاجية والنماء لا يمكن ان تُفعل الا في أجواء من الاستقرار والامن والسلام الدائم.
ويبين الفاعوري أن العرب دائما يتوقون للسلام، ولكن لا يمكن لهذا السلام ان يعم ويسود، وفلسطين ما تزال تحت الاحتلال، في وقت لا يوجد هذا “اللامنطق” في كل العالم، باستثناء منطقتنا العربية، الامر الذي ينعكس تراجعا على الصعد كافة، داعيا الى احياء المبادرة العربية للسلام.
من جانبه، يقول استاذ العلوم السياسية في الجامعة الاردنية الدكتور امين المشاقبة: ان مبدأ السلام هو احد مرتكزات السياسة الخارجية الاردنية، إذ سعى الاردن لإطلاق مبدأ الارض مقابل السلام، كما سار جلالة الملك عبدالله الثاني على خطى الهاشميين في اتباع نهج الوسطية والاعتدال وإعلاء قيم السلام في المحافل الدولية، واللقاءات الاقليمية، مؤكدا: أن السلام جذري بالنسبة للأردن، وهو القاعدة التي ينطلق منها في دعواته الدؤوبة لإنهاء الصراع العربي الاسرائيلي بالطرق السلمية.
ويستدرك، متوافقا مع ما ذهب اليه الفاعوري: أن دعوات السلام تقابل برفض اسرائيلي يحول دائما دون تحقيقه، منوها الى أن الاردن لن يتخلى عن دوره في الدفاع عن القضية الفلسطينية، وقضايا الحق والعدل والخير والسلام، وهو الذي يحرص دوما على عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، ويدعو لحل كل النزاعات بالطرق السلمية وبالحوار والتلاقي على القواسم المشتركة بين الاطراف المتنازعة.
ويلفت المشاقبة الى أن مفهوم السلام وقيمه ومضامينه كُرّس بنهج الهاشميين منذ نشأة الدولة الاردنية، التي حرصت بدورها على ثوابتها الوطنية ووضوح سياستها الخارجية القائمة على التوازن واحترام الدول الشقيقة والصديقة، ونبذ التطرف والارهاب، والدعوة الى الوئام والسلام والتعايش واحترام الآخر.
–(بترا)

واشنطن تدعو إلى محاسبة المتورطين في الانقلاب الفاشل في السودان

Posted: 21 Sep 2021 09:56 PM PDT

صراحة نيوز – دانت وزارة الخارجية الأمريكية محاولة الانقلاب على نظام الحكم في السودان، ودعت إلى تقديم المسؤولين عن المحاولة الانقلابية للعدالة.

هزة أرضية بقوة 5.6 درجة بالقرب من سواحل أستراليا

Posted: 21 Sep 2021 09:46 PM PDT

صراحة نيوز –  أفاد مركز رصد الزلازل لأوروبا والبحر الأبيض المتوسط بتسجيل هزة أرضية بقوة 5.6 درجة بمقياس ريختر بالقرب من سواحل أستراليا.

وأشار المركز إلى أن بؤرة الزلزال كانت على بعد 117 كلم شمال شرقي مدينة ملبورن، إحدى أكبر المدن الأسترالية التي يقطنها نحو 5 ملايين نسمة.

وكانت البؤرة بعمق كيلومترين.

ولم ترد أي معلومات عن وقوع دمار أو ضحايا أو إصابات جراء الهزة الأرضية.

ولم يصدر أيضا أي إنذار بشأن موجات التسونامي.

تاس 

باريس سان جيرمان يعلن إصابة ميسي

Posted: 21 Sep 2021 09:44 PM PDT

صراحة نيوز – أعلن نادي باريس سان جيرمان الفرنسي في بيان رسمي اليوم أن ليونيل ميسي، نجم الفريق، يعاني من كدمة في عظام القدم.

وبحسب البيان الطبي الصادر من النادي، فإن الأشعة التي أجريت له أظهرت كدمة في عظام القدم.

وكشف النادي الفرنسي أنه سيتم إجراء أشعة أخرى بعد 48 ساعة لمزيد من التفاصيل.

وبات متوقعا أن يغيب ميسي عن مباراة النادي الباريسي المقبلة في الدوري الفرنسي، دون تحديد موقفه من المباريات اللاحقة مع ناديه ومنتخب الأرجنتين.

وظهرت بوادر أزمة في النادي عندما رفض النجم الأرجنتيني مصافحة مواطنه ماوريسيو بوكيتينو، المدير الفني لباريس سان جيرمان، خلال مواجهة ضيفه أولمبيك ليون يوم الأحد، في قمة الجولة السادسة من الدوري الفرنسي.

وذلك عندما غادر ميسي أرضية الملعب بينما كانت النتيجة تشير إلى التعادل (1-1)، حيث تقدم لوكاس باكيتا للضيوف في الدقيقة 54، وتعادل نيمار جونيور من ركلة جزاء، في الدقيقة 66، ومن ثم اقتنص المهاجم الأرجنتيني ماورو إيكاردي هدف الفوز للفريق الباريسي عندما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة على ملعب “حديقة الأمراء”.

وكالات 

القبض على رجل مسلح بسكين احتجز 3 رهائن في حافلة ركاب جنوب ألمانيا

Posted: 21 Sep 2021 09:42 PM PDT

صراحة نيوز – أعلنت الشرطة الألمانية، مساء اليوم الثلاثاء، أنها ألقت القبض على رجل مسلح بسكين كان يحتجز 3 رهائن في حافلة ركاب جنوب ألمانيا.

وقالت شرطة دائرة فرانكونيا الوسطى التابعة لأرض بافاريا، عبر “تويتر”: “تم التمكن من القبض على المجرم. ولم يتم بعد العثور على سلاحه. عمليات فحص الحافلة مستمرة”.

وأوضحت الشرطة، في بيان، أن الحافلة كانت متجهة من ميونخ إلى صربيا واندلع فيها اشتباك بالأيدي بين بعض الركاب ما أسفر عن إصابة شخصين بجروح طفيفة. 

وإثر ذلك توقفت الحافلة وخرج منها الركاب وبقي داخلها 3 سائقين ومواطن صربي يبلغ من العمر 30 عاما يعتقد أنه كان مسلحا، وتم القبض عليه لاحقا من قبل عناصر قوات الأمن دون أن يحاول مقاومتهم. 

وسبق أن ذكرت وسائل إعلام أن رجلا احتجز 3 أشخاص وهددهم بسكين في حافلة سياحية إثر وقوع خلاف داخلها.

وأغلقت الشرطة الألمانية جانبا من طريق السيارات السريع “A9” قرب بلدة غريدينغ في أرض بافاريا، حيث وقع الحادث، كما تم إرسال قوات خاصة إلى المكان. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال