صراحة نيوز

الأربعاء، 15 سبتمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

أ.د. ساري حمدان رئيس عمان الأهلية يكرم د. راما الربضي

Posted: 15 Sep 2021 06:51 AM PDT

صراحة نيوز – كرَّم أ.د. ساري حمدان رئيس جامعة عمان الأهلية الدكتورة راما الربضي والتي قد تولت منصب عميدة كلية العمارة والتصميم خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وذلك يوم الأربعاء الموافق 15-9-2021.
يذكر أن الدكتورة راما الربضي قد عملت خلال هذه السنوات بجانب طاقم عمل الكلية وسعت لعقد الاتفاقيات والشراكات مع مؤسسات المجتمع المحلي والدولي لتدريب طلبة الكلية ورفع مستواهم الأكاديمي والعلمي، وتم تنظيم عدة فعاليات ومحاضرات وورش عمل، كما ودفعت حركة المشاركات الدولية لأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة على حد سواء.

وزارة السياحة تنظم جولة ميدانية لصحفيين وإعلاميين الى محافظة مأدبا

Posted: 15 Sep 2021 06:15 AM PDT

صراحة نيوز – نظمت وزارة السياحة والآثار اليوم الأربعاء، جولة ميدانية لصحفيين وإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام المحلية والأجنبية، للإطلاع على المواقع الأثرية والسياحية التي تزخر بها محافظة مأدبا، وذلك بعد فوزها بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2022.

واستمع الصحفيون والإعلاميون خلال زيارتهم مركز زوار مأدبا، ومعهد مأدبا لفن وترميم الفسيفساء، المتنزه الأثري، الشارع السياحي، القصر المحترق، وكنائس الشهداء والخارطة والرسل، وكنيسة قطع رأس يوحنا المعمدان، ومتحف آثار مأدبا، لشرح مفصل من مدير سياحة مأدبا وائل جعنيني عن هذه المواقع، وأهمية المحافظة سياحياً.

بدوره، قال مدير سياحة مأدبا وائل جعنيني، إن فوز محافظة مأدبا بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2022 ، سيعزز من مكانة المحافظة على الخارطة السياحية العربية والعالمية، ويساهم بالتعريف بهوية مأدبا الفسيفسائية، بالاضافة إلى زيادة حجم الاسثمارات السياحية وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لابناء المجتمع المحلي، وتحريك عجلة الاقتصاد وتحسين مستوى الدخل لاصحاب المنشآت السياحية.

واضاف ” مأدبا استحقت اللقب بجدارة كونها تمتاز بالتعايش المشترك واحتوائها على مقومات سياحية واثرية تثري تجربة السائح، بالإضافة إلى تميزها بمواقعها الدينية المختلفة ومساراتها السياحية التي تلبي أهداف السياحة.

واكد جعنيني، أن هذا النجاح يحملنا مسؤولية كبيرة في الاردن بشكل عام وفي محافظة مأدبا بشكل خاص، للعمل بجدية على تنمية وتطوير السياحة في المحافظة وابرازها بالشكل المطلوب أمام زوارها.

من جهته، اكد مدير الإعلام والاتصال في وزارة السياحة والآثار أحمد الرفاعي، الدور المحوري الذي يلعبه الإعلام في الترويج للمواقع السياحية والمنتج السياحي محليا واقليميا وعالميا، والتعريف يما يحتويه الأردن من معالم سياحية طبيعية وأثرية.

وبين أن المرحلة الراهنة تتطلب دورا رئيسا للإعلام بهدف خدمة قطاع السياحة من خلال نشر الوعي السياحي وترويج المنتج السياحي الفريد والمتنوع التي تزخر به المملكة.

وقال الرفاعي ” إن الإعلام السياحي له أثر إيجابي في الترويج السياحي، ودور فعال في عملية التنمية السياحية وجذب السائح لزيارة المواقع السياحية والاثرية المتوفرة في الاردن”، مقدرا جهود وسائل الاعلام في نقل الصورة الصحيحة والدقيقة بكل شفافية عن واقع السياحة والآثار بالمملكة، ودعم القطاع السياحي.

وكانت قد أعلنت وزارة السياحة والآثار عن فوز مدينة مأدبا بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2022، بعد تحقيقها للمعايير والشروط المرجعية كافة التي أعدتها المنظمة العربية للسياحة.

واشتملت المعايير وأسس الاختيار التي ينبغي أن تتوفر في المدينة، على الادارة السياحية والبنية التحتية للسياحة والموارد السياحية، وتنوع الانماط والانشطة السياحية، والحفاظ على البيئة وحمايتها والاستجابة للمستجدات السياحية، والنتائج المرجوة من السياحة بالمدينة، والسلامة والأمن والاستقرار السياحي والسلامة الصحية.

معلومات عامة عن المواقع السياحية والأثرية في محافظة مأدبا التي جرى زيارتها:

1- مركز زوار مأدبا: تم إفتتاح مركز زوار مأدبا في شهر تشرين الاول عام 2001 على مساحة اربعة دونمات وهو بالاصل بيت تملكه عائلة البجالي، وتم استملاكه من قبل وزارة السياحة والآثار، حيث قامت بإعادة ترميم المبنى لتقديم الخدمات الضرورية لزوار المحافظة، وليصبح نقطة بداية انطلاق الزوار الى كافة المواقع السياحية والأثرية في المدينة، بالاضافة الى إقامة عدد من النشاطات السياحية والفنية لأهالي مأدبا.

وتم توسعة المركز في عام 2017 ليصبح بمساحة ستة دونمات، ويحتوي على خمس غرف لكل واحدة مهمتها الخاصة ( غرفة استقبال وتسجيل، غرفة استعلامات، غرفة للعرض الفيلمي، غرفتين للعرض رقم (1) و (2)، بالاضافة الى مسرح خارجي، وأكبر جدارية فسيفساء في العالم، وموقف للحافلات، حدائق، محلات تجارية، مطعم، مكتب للشرطة السياحية.

2- معهد مأدبا لفن الفسيفساء والترميم: وهو معهد متخصص لتعليم فن وترميم الفسيفساء حيث يقوم المعهد بتقديم منح تعليمية لابناء المجتمع المحلي للحفاظ على ديمومة هذه الحرفة، حيث يعد المشروع الوحيد من نوعه في الشرق الاوسط.

3- متنزه مأدبا الاثري : يتألف الموقع من جزئين الاول يمثل ( كنيسة العذراء وقاعة هيبولتس) وتعودان للقرن السادس الميلادي، وجزء من الشارع الروماني الذي يعود للقرن الثاني الميلادي، والجزء الثاني يتألف من القصر المحترق ويعود للقرن السادس الميلادي وجزء من الشارع الروماني، حيث زينت ارضيات المبنى بالفسيفساء الملونة وتم افتتاح هذا المشروع في عام 1995.

4- القصر المحترق : يحتوي الموقع على أرضيات فسيفسائية تمثل الحياة اليومية وصور لآلهة النصر تايكي وجزء من الشارع الروماني المتصل بالحديقة الأثرية، بالاضافة الى وجود بيوت تراثية قديمة يعود تاريخها الى أكثر من مئة عام، كما يحتوي الموقع على كنيسة الشهداء وتم تأهيله في العام 1995.

5- كنيسة القديس جاورجيوس (الخارطة): شيدت الكنيسة على انقاض كنيسة بيزنطية بنيت في القرن السادس الميلادي، وتحتوي على خريطة للاراضي المقدسة والمدن والقرى المحيطة بها في كل من الاردن وفلسطين وشمال دلتا النيل في مصر، والكنيسة موقع وقفي لطائفة الروم.

6- كنيسة قطع رأس يوحنا المعمدان : بنيت الكنيسة على قمة تل مأدبا التاريخي (الاكروبوليس) عام 1913م، يحتوي الموقع على معرض لصور مأدبا القديمة ويمكن للزائر التعرف على قصة يوحنا المعمدان والصعود الى قمة الجرسية وهي اعلى منطقة في مأدبا، والكنيسة موقع وقفي لطائفة اللاتين.

7- متحف مأدبا : يحتوي المتحف على ارضيات فسيفسائية من القرن السادس الميلادي وفيه قاعات لعرض القطع والادوات المستخرجة من المواقع الاثرية المحيطة في مدينة مأدبا من العصر البرونزي حتى الفترات الاسلامية المتأخرة.

8- كنيسة الرسل : شيدت الكنيسة في القرن السادس الميلادي وتضم لوحة أرضية كبيرة من الفسيفساء على شكل ميدالية رسم في وسطها آلهة البحر اليونانية “تلاسا”.

” كهرباء إربد” وأورنج الأردن توقعان اتفاقية لتوفير عدادات ذكية

Posted: 15 Sep 2021 06:07 AM PDT

صراحة نيوز- اعلنت شركة كهرباء محافظة إربد عن توقيعها اتفاقية شراكة وتعاون مع أورنج الأردن تقوم بموجبها الثانية بتزويد شركة كهرباء إربد بعدادات الكهرباء الذكية التي سوف يتم ربطها بمركز كهرباء إربد الإلكتروني، لتستطيع من خلالها كهرباء إربد خدمة مناطق امتيازها في محافظات إربد وجرش وعجلون والمفرق. ووقع الاتفاقية عن شركة كهرباء إربد مديرها العام، المهندس بشار التميمي، وعن أورنج الأردن رئيسها التنفيذي، تيري ماريني، بحضور كبار مدراء الشركتين.

وتأتي هذه الخطوة في إطار مشروع الشبكة الذكية الذي تقوم به شركة كهرباء إربد وتُعتبر العدادات الذكية أحد أهم أجزائه، هادفة بذلك إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة لمشتركيها من عدة نواحي، من أهمها ضمان جودة الطاقة الكهربائية وحماية تجهيزات المشترك، بالإضافة إلى دقة إصدار الفواتير وتطبيقات أخرى سيعلن عنها مستقبلاً.

وعقب توقيع الاتفاقية، أكد الرئيس التنفيذي لأورنج الأردن، تيري ماريني، على أهمية هذه الاتفاقية في اعتماد الحلول الذكية التي من شأنها تعزيز الكفاءة في خدمات الكهرباء المقدّمة لسكان منطقة امتياز كهرباء إربد التي تشمل محافظات إربد، جرش، عجلون والمفرق والتي تعد مناطق حيوية في المملكة، مؤكّداً أن أورنج الأردن تواصل تزويد الشركات والمؤسسات في مختلف القطاعات والمحافظات بخدمات متقدّمة بما يتناسب مع مكانتها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول.

من جانبه، أكد مدير عام شركة كهرباء إربد، المهندس بشار التميمي، أن توقيع اتفاقية تركيب العدادات الكهربائية الذكية ينقل الشركة والمشتركين إلى عصر جديد ومرحلة نوعية ستكون فيها قراءات العدادات أكثر وضوحاً ودقة أكبر، ويسهم في تفادي الخطأ في مواعيد أخذ القراءة أو القراءة ذاتها مع رصد حدوث أي عطل أو عبث أو تلاعب في العداد، كما يعزز مبدأ الشفافية الذي تعمل الشركة على تحقيقه وفق أرقى المعايير العالمية

أيلول ما اقساك ماتت أمي ومات معها كل شيء..

Posted: 15 Sep 2021 06:03 AM PDT

صراحة نيوز  – بقلم  م مدحت الخطيب

أيلول  وشحوب أوراق الشجر..
وانصراف الصيف والحب ..
أيلول لم يعد  النسيم الهادئ الذي يحمل في ثناياه خيوط الشمس وجلسات القمر..

أيلول ما أقساك وما اقل وصالك..
أيلول نود منك ان تصمت..فأنت تعلم أن بالقلب وجع..
وانت تعلم أن الدهر شردنا..فلا تزد أوجاعي ألماً….
عامان من الألم على فراقك يمه..
ومن منّا لم تغشاه لوعة وداع فكيف اذا كانت لوعه وداع الام؟
واي ام انها الحنونة، المعلمة،  الطيبة ، ام (قلب رغوة) ، الجدة الحجية،  حبيبة الكل وام الكل وصاحبة الكل، 

انها ام حيدر ولطالما كانت تكررها عندما تضيق علينا الدنيا انا امك (يحيدر) فينتهي كل شي ، يا ام  الايتام، ويا جابرة القلوب ويا شريان الحياة لو تعرفين كيف تبدلت حالنا لدعوتي الله ان نقاسمكي القبر…

لكل حرف من حروف اسمها دلالات ،ولكل ركن في حياتها قصة وحكاية حتى اصبحنا نحب كل ما كانت تحب ..لم تمارس في حياتها الا دور الحنان والعطاء مع الجميع حتى مع من لا يستحق..

عامان يمه احاول كاذبا ان أمارس فيهما حيلتي الوحيدة في الكتابة لعل ما بين السطور يصل الى قلبك الحنون، فتهمسين بعينك كما كنتي بالقبول والرضا..

هنالك يمه قصة ألم لنْ تُحكى وهنالك كلمات وهمسات لا اثق ان ابوح بها الا الى قلبك الحنون ،

اتذكرين يمه وانا ادندن امامك بكلمات سعدون جابر قبل وفاتك بايام ( يا أُمّي يا أُمّ الوِفَا محاولا تخفيف الالم الجاثم على صدرك ..فهاهو الالم الان انتقل الى قلوبنا جميعا فمن يخفف عنا ذلك..

كبرت يا يمه   والأيام تمشي

شفت ما يعادل الأم ثمن كل شي

يا يمه الشمس من تمشين تمشي

يا تربه طاهرة ودار

ربينا بحضنك صغار

المحبة تنحني وتبوس إيدك

ويصلي الوطن لعيونك يا جنه..

ستّ الحبايب"..و"يا موه" ..و" يا امي كلمات كتبها الشعراء لتحرق قلوب الابناء بعد فراق امهاتهم..فليتهم لم يكتبوها..

، لست مادحا لاني اتحدث عن امي مع ان المديح خلق للام ،ولكنها والله يشهد على ذلك كانت نهر عطاء للجميع فاحبها الجميع،

من عبقرية الادارة التي كانت تمتلكها و الكاريزما التي يفتقدها حتى كبار اطباء علم النفس  ، كانت تشعر الجميع انهم الاقرب الى قلبها ..

عندما اجالسها  كنت اتوقع اني الاكثر قربا الى قلبها ،وكذلك عندما يجالسها  ابي و اخي واختي وابني وابن اخي واختي وحتى (مرار) الطريق وعابر السبيل…
كنا جميعا نستمد قوتنا من صبرها وحنانها الذي لا يجف..ومن جرعات القوة والحب الصادق و التي لا تخرج الا من قلب الام ..
اما اليوم فلا نملك الا الدموع والتحسر  والدعاء بقلب المكلوم ان يرحمها الله ويغفرلها ويسكنها فسيح جناته ويجعل قبرها روضه ومن رياض الجنه..

الى رحمة الله يا طاهرة اما كلماتك وهمساتك وحركاتك فستبقى خالدة في عقلي تداعب صدري المهموم  حتى ياتي امر الله ويطيب اللقاء  عسى ان يكون في جنات ونعيم عند رب كريم،..

مصور …المولا يفتتح مختبر تطبيقات “إنترنت الأشياء” جامعة البترا

Posted: 15 Sep 2021 04:56 AM PDT

صراحة نيوز – رعى رئيس جامعة البترا الاستاذ الدكتور مروان المولا افتتاح مختبر انترنت الاشياء “Internet of Things – IOT” في كلية تكنولوجيا المعلومات، والذي تم تجهيزه بدعم من الاتحاد الاوروبي ضمن المشاريع الاوروبية “ايراسموس بلس”.
يهدف المختبر الى توفير بيئة تعليمية وبحثية للطلبة والباحثين في الجامعة لتطوير تطبيقات ذكية تعتمد على توظيف انترنت الاشياء وتحويلها الى مشاريع ريادية، ويحتوي المختبر على اجهزة تساعد الباحثين والطلبة في تنفيذ الافكار الابداعية من تصميم المشروع وتنفيذه وفحص المنتج، كما يوفر المختبر طباعة ثلاثية الابعاد لعمل الحزمة المناسبة للمنتج.
وأشاد المولا بالدعم الأوروبي الذي قدمته “ايراسموس بلس” موجهًا الشكر لكل من عمل على إيجاد هذا المختبر، مؤكدًا دعم إدارة الجامعة الكامل لكلية تكنولوجيا المعلومات في مجال تطوير وتفعيل برامجها الدراسية وتمكين الطلبة والباحثين من مواكبة التطورات التقنية في مختلف مجالات تكنولوجيا المعلومات في العالم وأهمها تطبيقات الانترنت”.
واكدت عميدة كلية تكنولوجيا المعلومات الاستاذة الدكتورة نهى الخليلي اهمية المختبر قائلة “يساعد المختبر طلبة تخصص علم البيانات والذكاء الاصطناعي على انتاج مشاريع خلاقة وريادية وتوظيف المعارف واستخدام المهارات التي تعلموها في دراستهم ليصبحوا قادرين على انتاج تطبيق ذكي كامل يقدم على شكل نموذج مبدئي جاهز للتصنيع”.
وأشار مدير المشروع الاوروبي الدكتور علي المقوسي “Bittcoin” إلى ان المختبر هو أحد الاهداف الرئيسية للمشروع الاوروبي لتطوير مكتب نقل التكنولوجيا في جامعة البترا، بهدف توفير بيئة تعليمية بحثية تواكب التطور السريع في استخدام التكنولوجيا في الصناعية الرقمية، قائلا “سيتم عقد دورات تدريبية مستمرة لتعريف الطلبة والباحثين على كيفية استخدام الاجهزة وفي التعريف بإنترنت الأشياء وتطبيقاتها.

قسم هندسة العمارة في جامعة البترا يفوز بجائزتين في مسابقة عالمية

Posted: 15 Sep 2021 04:53 AM PDT

صراحة نيوز – حصل مشروع تخرج المهندس عبد الله الخفاجي من قسم العمارة في جامعة البترا بعنوان “مركز بحوث ومكافحة الأمراض” على جائزتين ضمن مسابقة “جائزة العمارة العالمية”، وحصل المشروع على جائزتين الأولى عن “فئة مشاريع الطلبة بتصويت كل من لجنة التحكيم المكونة من الأعضاء الفخريين والأعضاء الفائزين في الدورات السابقة”، والجائزة الثانية عن “فئة مشاريع الطلبة بتصويت أعضاء المجتمع المعماري”.
وكان المشروع بإشراف المهندسة ياسمين السعودي ومساعد التدريس في القسم المهندس عبد الله الدريني.
يذكر أن الجائزة انطلقت في العام 2006 بشكل خاص للمجتمع المعماري العالمي لتوفير بيئة تنافس فريدة للمهندسين المعماريين والأكاديميين والطلاب في جميع أنحاء العالم للمشاركة، وتمنح المشاركين والفائزين فرصة مميزة لتسليط الضوء على مشاريعهم والتميز بها بين أقرانهم وفي سوق العمل. وشارك في الدورة الثامنة والثلاثين لعام 2021 أكثر من مئة مشاركة مقدمة من 43 دولة من أنحاء العالم.

جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا تبرمُ مذكرة تفاهم مع مؤسسة قعوار لتنسيق وإقامة البطولات الرياضية 

Posted: 15 Sep 2021 03:59 AM PDT

     

       صراحة نيوز-     أبرمت جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا مذكّرة تفاهم مع مؤسسة قعوار للتنسيق وإقامة البطولات الرياضية لتفعيل إنشطتها الرياضية، والإشتراك مع المجتمع المحلي من خلال مشاريع ومبادرات وبطولات رياضية، وقّع المذكرة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، ومدير المؤسسة رامز قعوار. 

          وقال الرفاعي إن الجامعة تحرص على التعاون مع مؤسسات المجتمع ودعمها، والإستفادة من خبراتها، وإن الجامعة وبتوجيهات من سمو الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس مجلس أمنائها، تسعى إلى تهيئة جميع الظروف للطلبة؛ ليمارسوا هواياتهم الرياضية، ويشاركوا في بطولات محلية ودولية.

      وأضاف الرفاعي أن الجامعة، ورغم أن توجهها العام تكنولوجي، مع عدم وجود كلية للتربية الرياضية فيها، إلا أنها تولي اهتماماً كبيراً بالأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية والفنية، لما فيه من فائدة في صقل مواهب الطلبة، واستثمار لطاقاتهم. 

        من جهته أشاد قعوار بمكانة الجامعة وقدرة طلبتها على المواءمة بين تفوقهم العلمي والرياضي، مبيناً أن المؤسسة ستعمل على مدِّ جسور من التعاون بين الجامعة والمجتمع المحلي من خلال أنشطة فاعلة نوعية.

      كما وقال عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور رامي سالم إن هذه المذكرة تسعى ليكون النشاط الرياضي محققا لرسالة ورؤية الجامعة، مبيّناً أنه سيتم إقامة بطولات في الجامعة بكافة الألعاب الرياضية إضافة إلى الرياضة الإلكترونية.  

السفير الباكستاني يحاضر في منتدى الوسطيه حول افغانستان

Posted: 15 Sep 2021 03:44 AM PDT


صراحة نيوز _ استضاف المنتدى العالمي للوسطية السفير الباكستاني سجاد علي خان في محاضرة حول “أثر التطورات في افغانستان على باكستان والامن الإقليمي” ألقاها في مقر المنتدى، وفي بداية المحاضرة رحب المهندس مروان الفاعوري الامين العام بسعادة السفير وقال: إن باكستان دولة  شقيقة لها مواقفها الايجابية تجاه القضايا الاسلامية، وقضية فلسطين على وجه الخصوص، وما اختيارنا لهذا العنوان إلا لإيماننا بدور باكستان الكبير في المنطقة، ثم قام الدكتور محمد الحلايقة بتقديم الضيف إذ قال إننا نرحب بسعادة السفير في هذه المحاضرة، التي سيتحدث فيها سعادته حول المسألة الأفغانية ذات الإمتداد الإقليمي، فسعادته الأكثر تأهيلًا للحديث عن أفغانستان لأسباب كثيرة.
ثم بدأ سعادة السفير محاضرته مقدمًا الشكر للمنتدى العالمي للوسطية بعدما قدم الشكر للمملكة الأردنية الهاشمية ملكًا وحكومة وشعبًا وقال: من دواعي سروري أن أعين سفيرًا في هذه الأرض المباركة التي أسري لها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وقال: لقد تعززت العلاقات بين الأردن وباكستان بسبب مرور البلدين بأزمات ذات اهتمام واحد، وهناك برنامج تبادل بين البلدين وهناك برامج تدريبية وتعليمية ودورات عسكرية، وهناك علاقات تجارية واقتصادية بين البلدين.
وقال:
أصحاب السعاده، المعالي، السيدات والساده،
أشكركم على إعطائي هذه الفرصه للتحدث حول مختلف المسائل السياسية الخارجية المتعلقة بباكستان.
العلاقات الباكستانية الاردنية
سنتناول في حديثنا بعض الكلمات حول علاقتنا الثنائية، إذ تولي باكستان اهمية كبيرة لعلاقتها مع المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة. إذ بالرغم من الأوقات الصعبة، التي مررنا بها فقد وقفنا دائمًا جنبًا إلى جنب مع بعضنا البعض وقدمنا كل الدعم الممكن.
إذ وتشيد باكستان بجهود المملكة بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين لضمان الاستقرار والسلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط.
 ولطالما كانت علاقات باكستان مع الأردن تاريخيًا مميزة للغاية إذ نشأت في مناخ من الثقة حيث يواصل كلا الجانبين تقديره للآخر وتتميز هذه العلاقات بإحساس مشترك بالتاريخ والتصورات المشتركة حول القضايا الإقليمية والدولية الهامة.
إن باكستان تؤيد موقف الأردن الجاد والثابت من حل الدولتين للقضية الفلسطينية. فقضية فلسطين قريبة من قلب كل باكستاني. إذ تدعم باكستان حلًا شاملًا لجميع الخلافات العربية الإسرائيلية العالقة من أجل سلام دائم في المنطقة.
وبالمثل، تقدر باكستان بشدة الدعم الذي يقدمه الأردن لباكستان في نزاعها مع الهند حول كشمير في كل من المحافل الثنائية والمتعددة الأطراف، وفي جانب آخر تبقى آفاق التنمية والتقدم في بلدينا والسلام والأمن في منطقتنا رهينة هذه الصراعات.
أفغانستان
اسمحوا لي أن أؤكد موقف باكستان من التطورات الأخيرة في أفغانستان.
لقد لاحظنا الإعلان الأخير عن تشكيل نظام سياسي مؤقت في كابول، والذي من شأنه تلبية متطلبات هيكل الحكم لتلبية الاحتياجات الملحة لشعب أفغانستان. ونأمل أن يضمن النظام السياسي الجديد النظام السياسي الجديد بذل جهود منسقة من أجل السلام والأمن والإستقرار في أفغانستان وكذلك العمل على تلبية الإحتياجات الإنسانيه والإنمائية للشعب الأفغاني.
وتؤكد باكستان من جديد التزامها الراسخ بأفغانستان كدولة تنعم بالسلام والاستقرار والسيادة والازدهار. عملًا بالموقف أعلاه واستمرارًا لدورنا البناء ومشاركتنا، وفي المقام الأول للحفاظ على مصلحة الشعب الأفغاني إذ قررت حكومة باكستان إرسال مساعدات إنسانية تشمل الأغذية والأدوية لشعب أفغانستان.
كما نتوقع أن يؤدي المجتمع الدولي دوره الواجب في المساعدة على تلبية الإحتياجات الملحة للشعب الأفغاني من أجل أزمة إنسانية.
وعلى المستوى الأوسع، واصلت باكستان الدبلوماسية الاستباقية في الأسابيع الأخيرة، وتفاعلت مع مجموعة من الشركاء في المنطقة وخارجها. إذ كان الهدف- تبادل وجهات النظر وتنسيق المواقف حول أفضل طريقة للمضي قدمًا للمساعدة في ضمان سلام واستقرار مستدامين في أفغانستان، وهو هدف مشترك للمجتمع الدولي.
ونظرًا لأن الوضع في أفغانستان يمر بمنعطف حرج، يشارك أعضاء مسؤولون في المجتمع الدولي في مناقشة أفضل السبل للمضي قدمًا، فمن المؤسف للغاية أن يستمر بعض المخربين والمنتقدين بعملهم، وهم نفس الجهات الفاعلة المعروفة، والمنشغلين في الترويج للروايات الكاذبة والمعلومات المضللة، والتي وقفت بالفعل مفكوكه وبدون مصداقية من قبل مصادر مختلفة.
واسمحوا لي مره أخرى أن أكرر أن كل الطاقات الآن يجب أن تركز على ضمان السلام والإستقرار الدائمين في أفغانستان. وذلك يتطلب مشاركة إيجابية مستمرة من المجتمع الدولي.
جامو وكشمير المحتلة بشكل غير قانوني 
اسمحوا لي الآن أن أنتقل إلى الوضع في جامو وكشمير المحتله.
إننا ندين بأشد العبارات الممكنة مضايقات قوات الاحتلال الهندية المستمرة لعائلة سيد علي جيلاني. إن تسجيل القضايا المرفوعة ضد أفراد عائلة الزعيم الكشميري المكلومين هو عمل آخر مقيت من قبل قوات الاحتلال الهندي. إذ يتعارض مع جميع معايير الاخلاق والقيم.
وطُلب من الهند كذلك الامتناع عن أي خطوات خاطئة قد تعرض السلام الإقليمي لمزيد من الخطر، وتم تذكيرها بموقف باكستان الثابت بأن على حكومة الهند أن ترفع على الفور الحصار العسكري غير المشروع في كشمير، وأن تكف عن إتخاذ تدابير لتغيير الهيكل الديمغرافي للأراضي المحتلة، وسحب أكثر من 900.000 جندي احتلال ووقف جميع انتهاكات حقوق الانسان على الفور.
ويجب أن يكون واضحًا بشكل كاف الهند أن انتهاكاتها الصارخة المستمرة لحقوق الإنسان لن تكون قادرة على إخضاع الكشميريين ومنعهم من النضال العادل من أجل حقهم غير القابل للتصرف في تقرير المصير.
ويجب على المجتمع الدولي أن ينتبه بجدية للانتهاكات المنهجية والخطيرة لحقوق الإنسان والدوس على الحقوق الأساسية في كشمير ومحاسبة الهند على أفعالها غير الإنسانية وغير القانونية وانتهاكاتها للقانون الدولي.
وستواصل باكستان كل الدعم للشعب الكشميري، من أجل تقرير مصيره وستستمر باكستان أيضًا بإعلام المجتمع الدولي بانتهاكات حقوق الإنسان في كشمير المحتلة.
وفي نهاية المحاضرة أجاب المحاضر على أسئلة الحضور ومداخلاتهم المتعلقة بموضوع المحاضرة وما يهم الشأن الباكستاني والعربي والإسلامي. 
وعلى هامش زيارته للمنتدى دون سعادة السفير كلمة في سجل كبار الزوار قال فيها:
استمتعت اليوم بتفاعلي مع أعضاء المنتدى العالمي للوسطية في مسائل مختلفة تتعلق بالعلاقات الثنائية والدولية وكنت مسرورًا وأنا أستمع إلى التحليل والأفكار والأسئلة التي تطرح.
حفظ الله أعضاء المنتدى ومتعهم بالصحة والعافية والتوفيق في مساعيهم وعملهم لرفعة الأردن وباكستان.

امين عام سلطة المياه في مؤتمر المياه والطاقة: ارتفاع كلف الطاقة اهم تحديات قطاع المياه اضافة للتزويد المائي

Posted: 15 Sep 2021 02:52 AM PDT

صراحة نيوز – أمين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة قال خلال مؤتمر المياه والطاقة في البحر الميت اليوم الاربعاء ١٥ ايلول  ان الاردن يعاني من شح مصادره المائية ويفتقر كذلك الى موارد النفط والموارد الطبيعية الأخرى ويعتمد على الطاقة المستوردة وهذا يشكل عبئا كبيرا على خزينة الدولة ، مشيرا الى الترابط الوثيق بين المياه والطاقة وارتفاع كلفتها على قطاع المياه ، مع ما نشهده من تراجع في مستوى سطح المياه الجوفية وتزايد تأثير التغيرات المناخية مما يعني الحاجة لاستخراج المياه من أعماق أكير وبالتالي الحاجة الى مزيد من الطاقة لمعالجة المياه وتحليتها مؤكدا على اهمية توفير طاقة محلية مستدامة لمختلف الاستخدامات من خلال وضع خطط واستراتيجيات فاعلة  ، وضرورة التوصل الى نتائج وتوصيات علمية فاعلة لبناء تشاركية فاعلة مابين المياه والطاقة .
وأشار م. البطاينة الى الارتباط الوثيق مابين قطاعي المياه والطاقة كون قطاع المياه يعد المستهلك الاكبر للطاقة في الاردن بنسبة نحو(15%) حيث ارتفعت فاتورة الطاقة من 100 مليون   عام 2010 الى نحو  345 مليون حاليا، داعيا الى تعزيز الشراكة مابين قطاعي المياه والطاقة ووضع استراتيجيات لادارة الموارد بطريقة متكاملة من اجل تحقيق التنمية المستدامة واعتماد منهجيات مبتكرة حديثة لمواجهة تحديات أمن المياه والطاقة.
واضاف ان استهلاك قطاع المياه سجل نحو ١٧٠٠ جيجا واط عام ٢٠١٩ وتضاعف سعر الكيلو واط من ٤٢ فلس عام ٢٠٠٨ الى الضعف عام ٢٠١٩ بنحو ٩٥ فلس مؤكدا انه اضافة لتحديات التزويد هناك تحديات بعد التجمعات السكانية مما يؤكد الحاجة الى مزيد من الطاقة وارتفاع الكلف خاصة بعد مشروع الناقل الوطني الذي سيضاعف فاتورة الطاقة مما يؤكد الحاجة الى توسيع الاستفادة من الطاقة المتجددة.
وبين امين عام سلطة المياه م. البطاينة ان قطاع المياه شرع بتنفيذ خطة لخفض استهلاك الطاقة والتوجه لاستخدام الطاقة البديلة عبر محورين رفع كفاءة المياه وتشغيلها على انظمة بديلة متطورة حديثة موفرة للطاقة والمحور الثاني ادخال انظمة الطاقة البديلة والمتجددة في تشغيل موارد المياه ، وهناك خطة لرفع كفاءة الطاقة بنسبة ١٥%، وكذلك تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص من خلال شركات المياه . وبين ان القطاع ينفذ خطة طموحة لخفض فاقد المياه من خلال (مشاريع الفارة) للوصول الى المستويات العالمية وخفض الفاقد والشروع بتنفيذ مشروع الناقل الوطني لتأمين (300) مليون م3 من المياه المحلاة لغايات الشرب داعيا الى خطة عمل عملية لايجاد الحلول بما يعزز الامن المائي والغذائي وتنويع مصادر الطاقة .

4000 رابح إسبوعياً مع VISA والمناصير للزيوت والمحروقات

Posted: 15 Sep 2021 01:43 AM PDT

 

صراحة نيوز – اعلنت شركة VISA و شركة المناصير للزيوت والمحروقات مستمرون بحملتنا للاسبوع الثاني وفرصة إسترداد 4000 رابح عائد نقدي بقيمة  5 دنانير يوم الجمعة القادمة بتاريخ 17/9/2021 ، وذلك من أجل المزيد من التوسع في مفهوم خدمات الدفع الإلكتروني بمحطات المناصيرعن طريق ترسيخ ثقافة استخدام بطاقات VISA وتحفيز العملاء على استخدامها في مختلف المنافذ التجارية والبيعية والخدمية للحصول على ما يلبي احتياجاتهم من خدمات ومنتجات بما فيها المحروقات.

وتقوم الحملة التي تم اطلاقها الاسبوع الماضي  بعنوان ” عبي  20 بالتنك واكسب 5 بالبنك ”  على مكافأة رواد عملاء أي من فروع محطات المناصير للزيوت والمحروقات المنتشرة في المملكة ممن يسددون قيمة تعبئة مركباتهم بقيمة 20 دينار وأكثر من منتج بنزين بصنفيه 90&95 ويتم الدفع بنجاح بإستخدام بطاقة VISA   للتأهل  والدخول بالسحب عن حركات البطاقات المستخدمة بالدفع وإختيار 4000 رابح  بجائزة وقدرها 5 دنانير تعاد لحساب البطاقة المستخدمة للدفع عند التعبئة في المحطات خلال يوم الجمعة فقط بين الساعة 9:00 وحتى 5:00 مساءً.

في تصريح على هذه الحملة ، قال المدير العام لشركة المناصير للزيوت والمحروقات المهندس ياسر المناصير إن هذه الحملة  تأتي تجسيداً لثقة المناصير للزيوت والمحروقات بالمستوى المتقدم لخدمات قطاع الدفع الإلكتروني والتي تقدمها شركة VISA ، وهي الرائدة في ابتكار وتفعيل الممارسات العالمية في تطبيق أنظمة وحلول الدفع الإلكتروني . وأضاف أنه، في وقت قياسي أصبح الاعتماد على استخدامها ودورها في السوق العالمي والأردني وقدرتها على كسب ثقة الجميع، من خلال الموثوقية والكفاءة العالية لخدماتها، والمصداقية والمهنية بالتعامل مع عملائها وتوفير الجهد والوقت والتعامل النقدي وتحفيزاً للمستهلكين على الدفع الإلكتروني بالاضافة الى تقديم جوائز وحوافز فورية لمستخدميها.

وأكد المناصير أن الشركة حريصة على تقديم أفضل الخدمات ومنتجات الوقود في محطاتها، وحسب أفضل المواصفات العالمية والاردنية ،  وبما يضمن الحفاظ على صحة المواطن والمحافظة على البيئة وديمومة عمل المركبات التي تستخدم الوقود المستورد من قبل شركة المناصير للزيوت والمحروقات.

وصرح المدير الإقليمي لشركة VISA في الأردن وفلسطين واليمن السيد  رجائي عجور وقال ” نحن في شركة VISA سعيدين بالشراكة مع شركة المناصير للزيوت والمحروقات ونتطلع الى مزيد من التعاون على المدى القريب ، وأكد أن هذه الحملة هي إحدى مبادرات شركة VISA  الرائدة وتسعى من خلالها لرفع مستوى الوعي بتقنيات الدفع الإلكترونية الجديدة على طريق تسهيل تبنيها واعتمادها من قبل الشركاء والمستخدمين النهائيين، وبالتالي تعزيز واستدامة قطاع المدفوعات الإلكترونية في الأردن.

يشار إلى أن شركة المناصير للزيوت والمحروقات، إحدى شركات مجموعة المناصير، تأسست في العام 2003. تضم أكثر من 85 محطة وقود عاملة وتعدّ الشركة الأولى في الأردن التي تدير سلسلة من محطات الوقود ذات التصاميم المعاصرة التي توفر تجربة مميزة للمستهلك، وتتبع المعايير العالمية للتكنولوجيا والصحة والسلامة والجوانب البيئية.

مع VISA والمناصير ربحك أكيد.

سبب غياب الخصاونة عن مؤتمر اقتصادي مهم ” مضيوف”

Posted: 15 Sep 2021 01:20 AM PDT

صراحة نيوز – فضل رئيس الحكومة د بشر الخصاونة التغيب عن مؤتمر اقتصادي مهم كان من المفترض أن يتم افتتاحه برعايته اليوم في قصر المؤتمرات بمنطقة البحر الميت والذي يحضره وزراء ومسؤولين عرب وأجانب بسبب ان لديه ضيوف حيث يقيم اليوم مأدبة غداء في منزله لنواب محافظتي الزرقاء المفرق

واناب الخصاونة عنه وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي لرعاية افتتاح مؤتمر الطاقة والمياه الذي بدات فعالياته صباح اليوم ويستمر لمدة يومين .

الساكت .. صادراتنا الى الاتحاد الاوروبي والعجز التجاري المتنامي

Posted: 15 Sep 2021 12:46 AM PDT


صراحة نيوز – م. موسى عوني الساكت

بالرغم من مرور اكثر من 19 عام على دخول الاتفاقية حيز النفاذ في 2002/5/1، فمعدل صادراتنا السنوية الى الاتحاد الاوروبي لم تتجاوز 220 مليون دينار، في حين تضاعفت صادرات دول الاتحاد الاوربي الى الاردن خلال هذه الفترة من حوالي مليار دينار الى اكثر من 3.5 مليار دينار سنويا.

في 2016 وبعد مؤتمر لندن، تم توقيع اتفاقية لتبسيط قواعد المنشأ وذلك لتسهيل عملية صادراتنا الصناعية بحيث تمتد هذه الاتفاقية المعدلة لمدة عشرة سنوات حتى نهاية العام 2026.

وفي 2018 تم تمديد هذه الاتفاقية 4 سنوات اضافية لتنتهي في 2030، واصبحت تشمل جميع المصانع القائمة في المملكة بعد ان كانت محصورة فقط في 18 منطقة صناعية متخصصة.

جاء هذا التعديل بهدف التسهيل على المنتجات الأردنية الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي التي كانت تفرض شروطا قاسية على البضائع الأجنبية المنتجة خارج دول الاتحاد. ومن المفترض وحسب تصريح احد الوزراء في ذلك الوقت “ان هذه الاتفاقية المعدلة ستعطي ميزة اضافية لبيئة الاستثمار في الاردن وتعزز فرص قيام استثمارات جديدة وبخاصة التي ترغب بالتصدير الى الاسواق الاوروبية الامر الذي من شأنه ايجاد فرص عمل جديدة"

بعد خمسة اعوام على توقيع الاتفاقية المعدلة، عدد قليل جداً لم يتجاوز 12 شركة صناعية استطاعت التصدير بمعدل قيمة تصديرية لمجموع هذه الشركات بلغ بحدود 25 مليون دولار سنويا. كما انه لم يعلن عن اية مشاريع استثمارية او شراكات خلال هذه الفترة كما نصت عليها الاتفاقيه.

اسباب كثيرة حالت دون تصدير صناعاتنا الوطنية الى هذا السوق الكبير اهمها؛ ضعف الشراكة ما بين الغرف الصناعية وما بين الحكومة ادت الى صياغة اتفاقية صعبة التطبيق واعتمدت فقط على رؤية الحكومة. ايضا غياب موازنات الترويج الى هذا السوق الهام والكبير، كما ان كلف الانتاج المرتفعة التي لم تمكن صناعتنا الوطنية منافسة السلع التي تأتي من الدول النامية التي تدعم صناعاتها.

القطاع الخاص ليس بريئا ايضا فغابت عنه تقديم الاستراتيجيات والدراسات التي تحدد اي من القطاعات الصناعية التي يجب التركيز عليها من اجل زيادة حصتها في هذا السوق الهام.

الاتحاد الاوروبي شريك استراتيجي ومهم للاردن وقدم منح ومساعدات كبيرة الى القطاع الصناعي والى القطاع الخدمي، ولكن لا نحمله سبب هذا العجز في الميزان التجاري وضعف الجانب المفاوض في الاتفاقية الاصلية قبل تسعة عشر عاما.

اتفاقية كان من المفترض ان يستفيد منها الشركات الصناعية القائمة، والمشغلة للعمالة الأردنية بالإضافة إلى نسبة محددة من اللاجئين السوريين، وهذا للاسف لم يحصل علما انه يجب ان يكون الشغل الشاغل لأي حكومة خصوصا ان كل مليار دينار يخفض في عجز الميزان التجاري، يوفر بمعدل 50 الف وظيفة!

بالصور .. الخصاونة يتغيب عن مؤتمر المياه والطاقة  وينيب زواتي

Posted: 15 Sep 2021 12:44 AM PDT

صراحة نيوز  – بدأت فعاليات مؤتمر المياه والطاقة الذي يعقد بمركز مركز الملك الحسين بن طلال بمنطقة البحر الميت بتغيب راعي المؤتمر رئيس الحكومة د بشر الخصاونة الذي أناب عنه وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي.

وشهد المؤتمر حضور عدد كبير من وزراء المياه والطاقة وسفراء عدد من الدول والخبراء ورؤساء الجامعات من مختلف الدول العربية.

وقال السكرتير الأول للسفارة الألمانية فلوريال ريندل إن شح مصادر المياه في الأردن بحاجة لمواجهة ومعالجة عن طريق مشاريع تحلية المياه بالمقام الأول.

وأضاف ريندل في افتتاح مؤتمر رابطة الطاقة والمياه الثاني الذي عقد في البحر الميت إن ألمانيا تقدم دعمها باستمرار للأردن للنهوض بثطاع المياه والطاقة على حد سواء.

سفيرة الاتحاد الأوروبي ماريا هادجيثيودوسيو قالت إن التعاون مع الأردن على الصعيد التشريعي هو أمر ضروري بالتوازي مع تبادل الخبرات الفنية والعلمية، ما سينعكس على مختلف القطاعات والبطالة وزيادة فرص العمل.

وأضافت هادجيثيودوسيو إن الأردن بحاجة لربط قطاع الطاقة بالمياه والحلول اللازمة للتعامل معهما سويا، مثل تحلية المياه بالطاقة البديلة.

وأوضحت أن المنطقة العربية تتحلى بتعرض شمسي كبير وتمتلك مناطق مميزة في التيارات الهوائية التي يمكن استغلالها في توليد الطاقة.

وأكدت استعداد الاتحاد الأوروبي عبر شركائه من دعم المشاريع والخطط التي من شأنها إيجاد حلول مستدامة لقطاعي المياه والطاقة، وذلك بتخصيص ملياري يورو تقريباً كدعم مباشر أو دعم تقني وفني.

مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة الأردنيةينظم محاضرة بعنوان:” حيث تكون القيم تُكوّن القمم”

Posted: 15 Sep 2021 12:20 AM PDT


صراحة نيوز – سامي العتيلات

نظم مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة الأردنية محاضرة عبر تطبيق زوم بعنوان:” حيث تكون القيم تُكوّن القمم” بتشجيع من رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور نذير عبيدات.
وقالت الأستاذه الدكتورة نهاد البطيخي أن مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة الأردنية يسعى لتوفير خدمة المجتمع للطلبة وأعضاء هيئة التدريس وبشكل دائم ضمن سعيه الدؤوب لتقديم خدمة نوعية وجيدة للمجتمع المحلي سواء داخل الجامعة وخارجها لتسهم في تحقيق التنمية المستدامه.
وتحدثت أستاذة علم الحديث في كلية الشريعة الدكتورة نماء البنا حول عنوان المحاضرة : :” حيث تكون القيم تُكوّن القمم” عن معنى الأخلاق والقيم وأهميتهم والجزء المركوز فينا والذي يدعونا إلى الخير ويمنعنا من الشر.
وأكدت البنا أن التكرار في العمل لتكوين الخلق والضمير لا يكفي بدون إراده تخرجه بصورة سلوك، وأن لكل انسان قوى أخلاقية تنمو بالتربية وتضمحل بالإهمال.
وأشارت إلى أسباب تقوية وضعف الأخلاق داعية لاختيار صحبة الأخيار وقراءة الكتب واستغلال وقت الفراغ بشكل مناسب وصلاح القوانين الأخلاقية.
وقالت البنا أن أن المرجعية الأخلاقية تبدأ بالعرف وترتقي إلى الرأي الشخصي ثم الوجدان ثم العقل والاستدلال وتربية المرجع الأخلاقي والفطرة المغروزة في الأسرة والمجتمع والعالم.
وختمت بالحديث عن المثل الأعلى ومكوناته وعن اختلاف الفضائل وأقسامها.
في نهاية المحاضرة القيمة شكرت البطيخي الدكتورة البنا والطلبة الحضور والجامعة الأردنية ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور نذير عبيدات لتشجيعه مثل هذه المحاضرات التي تعود بالنفع أولاً وأخيرا على طلبة الجامعة الأردنية.

جمعية بيئية تستنكر اقدام ” الأنروا ” على قطع 172 شجرة معمرة لتنفيذ مشروع للطاقة

Posted: 14 Sep 2021 11:45 PM PDT

صراحة نيوز – اصدرت جمعية دبين للتنمية البيئية بيانا حيال قيام “الأنروا ” بقطع عدد كبير من الأشجار المعمرة  بمنطقة المقابلين لتنفيذ مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية .

واستنكر الجمعية في بيانها قطع ما يقارب، 172 شجرة حرجية تتجاوز اعمارها الـ 30 عاما، لتنفيذ مشروع للطاقة الشمسية يتبع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في منطقة المقابلين.

نص البيان

يتشابه الموقف والظروف ولكن تختلف المؤسسة (عمان لا تحتمل قطع شجرة واحدة اخرى)

رأينا جميعاً الصورة التي انتشرت مؤخراً لعمان والتي تظهر انعدام المساحات الخضراء في المدينة وامتلائها  بالمكعبات الاسمنتية من أولها لآخرها، واليوم نحن أمام مثال حي يلخص كيف وصلنا إلى “مدينة الاسمنت”، حيث قامت الانوروا بقطع 172 شجرة حرجية تتجاوز اعمارها ال30 عام، وذلك لتنفيذ مشروع للطاقة الشمسية في منطقة المقابلين، وهو تماما مثل ما حدث من تقطيع أشجار معمرة في جامعة اليرموك  كانون الأول 2020، لإنشاء مشروع للطاقة الشمسية كذلك.

وبناء على ذلك فإننا نؤكد:

اولاً: أن التعامل القائم على قطع الأشجار المعمرة واعتبار ذلك من الإجراءات التي يمكن تعويضها فان ذلك يعني ابتداءً حرمان كل أهالي الحي من المساحة الخضراء، وهذا بكلمات اخرى، يعني أنه مقابل تخفيض فاتورة الطاقة للأونروا   لمدة 25 عاما، سيحرم الأهالي لمدة 25 عام من المتنفس وجمالية المظهر إلى أن ينمو الشجر الذي ستقوم الأونروا بزراعته ويصبح كالشجر الذي قاموا بتقطيعه في حال فعلا تم زراعة شجر تعويضيا، وعليه فإن هذا التعامل مرفوضا بكل اجراءاته.

ثانيا: نؤكد على الرفض القطعي  للمشروع من معظم أهالي الحي وخصوصاً الأكثر قرباً منه وأن الموضوع لا ينتهي بقطع الأشجار، حيث ان لأهالي المقابلين / ناعور  تخوفات جادة تضعهم في حالة قلق مستمر وتوتر دائم لفقدان حقوقهم في الصحة والسكن الملائم جراء الآثار المتوقعة للانعكاس الحراري أو ما يسمى بتأثير الجزيرة الحرارية (PVHI) و الإنعكاس الضوئي الناتج من الألواح الشمسية على مساكن أهالي الحي، وتجمع الغبار والاتربة مما يؤدي لتلوث الهواء في كل عملية تنظيف ونعتقد أن دراسة الأثر البيئي تعتمد على افتراضات ليست كفيلة لضمان عدم انتهاك حقوق أهالي الحي هذا بجانب ما سيتعرضون له من ازعاج      "لا يمكن تحمله" طوال فترة تنفيذ المشروع بحسب تأكيدات بعض المجاورين لمشروع مشابه تم تنفيذه في منطقة رجم عميش القريبة، والآثار المتوقعة ما بعد انجاز المشروع وكما أكد لنا ايضا أهالي منطقة رجم عميش.

ورغم كل ذلك فإننا  نؤكد أيضا على تأييدنا لمشاريع الطاقة المتجددة ولكن ليس على حساب أن يفقد ولو شخص واحد حقه في الصحة أو في سكنه الملائم، وإن من حق كل أهالي عمان  قاطبة  ( من شمالها لجنوبها ومن شرقها لغربها )  أن لا تقطع أي شجرة اصيلة أو غير اصيلة من أراضيهم، حيث ما يعتبر غير أصيل من وجهة نظر معينة  ينتج دورياً في مشاتل وزارة الزراعة، ويزرع  في مناطق واسعة في المملكة، فهل هذه ستكون ذريعة قطع الشجر في الحاضر والمستقبل بحجة أنها غير أصيلة.

أننا نتعامل مع حالة فريدة من تعنت المنظمات الدولية والأممية التي أنشئت في الدرجة الأولى للحفاظ على حقوق الإنسان،  وتعمل في ظل نهج محدد بالأطر الحقوقية، ولكنها  اليوم تنتهك الحقوق البيئية لما لا يقل عن 1000 مواطن في منطقة المقابلين يرفضون المشروع جملة وتفصيلا ، وتقف بوجه مصالحهم وحقوقهم المباشرة، دون ان  يكون هنالك ادنى درجات  للتفاهم أو بدائل منطقية لا تضر بحقوق الإنسان البيئية .

نحن ملتزمون بالوقوف خلف مصالح المجتمعات المحلية، بالتزام كامل نحو ما جاء في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهدين الخاصين بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الخاص بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وما جاء في التقارير الدولية المرتبطة بالتكيف مع آثار تغير المناخ والتي تأتي على رأسها إجراءات الحفاظ على الأراضي والأشجار منعا من حدوث الفيضانات وانتهاك حق الإنسان بالحياة.

 وعليه فإننا  نضع ما جئنا به آنفا أمام مسؤولية والتزام منظمة الأنروا،  و نطالبها بالإعلان الفوري عن وقف تنفيذ المشروع وبما يحقق مصالح المجتمعات المحلية وحقوقهم، وان نعمل معا بكل طاقتنا على ايجاد مكان بديل لا ينتهك أيا من الحقوق السابقة  ويحقق الفائدة للأونروا.

مضمون كلمة شكرا

Posted: 14 Sep 2021 11:29 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم عائشة الخواجا الرزام 

..الشكر…لو كان الناس يعلمون معنى الاعتراف بالجميل والخير والصحة (بعملية شكرا).. لو كان الناس يضعون على رؤوس ألسنتهم من نبض قلوبهم كلمة (عملية شكرا) المسموعة… لابتهجت جباههم رضا من الله ومن خلقه…
فالصدقة شكر والزكاة شكر ورعاية الناس وعطفهم على بعضهم شكر، وحنان الخلق على بعضهم وتعاطفهم شكر، ومجاورة العطف والإحسان واللين وخدمة الجار لجاره شكر، وإماطة الأذى عن طرقات الوطن كله كأنه بيتك الرسمي الخاص شكر، وسداد الدين للدائن شكر، والوفاء بالوعد والعهد شكر، وحماية البيئة والعناية بالشجر والحجر وحمل الأمانة وردها لصاحبها شكر، وتسليم الحق للسائل والمحروم شكر، وإتقان العمل شكر، والوزن بالخير زيادة شكر. وتقدير عمل المخلصين والنزهاء شكر.
كلمة شكرا هي الخطوة الأولى نحو (عملية الشكر) وهي كنوز لا تعد ولا تحصى، وهي من نعم الله عند الشاكرين تتوالد حروفها وتفترش الأرض لإنارة العرفان…
كلمة شكرا تتبعها وترافقها مسيرة مشعة بالبذل والعرفان العملي من نفس الشاكر الحامد… تصعد من النفس البشرية للنفس مثيلتها بالعمل والوفاء والتقدير
فيرضى عليها خالقها…
والشكر ليس بكلمة وحروف، إنما الكلمات والحروف في كلمة (شكر) ما هي إلا حاضنة منطوقة جميلة لرد المعروف والجميل بالفعل والعمل، فتصعد من حنجرة المرء دامعة لينة معترفة لوجه خالقها فيضيء كيانها.. ويضيء ما حولها…
أعجب للخلق وهم يرون قدرة الله ومعجزات الحياة والكون الجميل ويمضون بتشويه هذا الجمال غافلين ناكرين.
يحرقون ويلوثون ويبيدون الشجر والطير المغرد والبيئة والأبرياء ويجحدون.
يصحرون السهل والغابة والجبل والخضرة الغناء والمزهر والعطر، ويعيثون بإبداع الخالق وحشية وينكرون.
يبتكرون عكس ما فطر الخالق من جمال لهدم الجمال… ويقوى القوي الجاحد الناكر الغافل الجاهل، ويتقاوى على العارف الشاكر العامل الواقف على حدود شكر الله بالعمل والسهر، ويلجون في وجهه في عتو ونفور.
يمضون مكبين على وجوههم يتخصصون بالشر والجحود.
عمي الأفئدة ينسون من أنشأهم وجعل لهم السمع والأبصار، ثم لا يعملون بالتأمل والشكر والعرفان لرعاية سمع الأرض والناس وأبريائها ونبض قلبها.
عجيب أمر الناس… إن قويت شوكتهم يفرون من خالقهم، وعجيب أمر ذوي البصر والأيدي الطولى والمركز كيف يغطون أعينهم ويصمون آذانهم ويعتمون بصيرتهم عن نعماء الله… ولا يشكرون…
ربما يلفظون كلمة شكرا… ويمضون…
وهم لا يدركون أن الشكر معمول بحروفه فعلا وطاعة ورد جميل وجمال لكل ما يلمس قلب الإنسان…فيتلوع الصادق الشاكر ويتقلب وهو يتفكر بكيفية تفعيل الشكر..
أعجب من قوي نافذ يقف شامخا يصافح طفلا متفوقا حفظ كتاب الله، ويقول له: شكرا لك ولمن علمك حفظ كتاب الله…ثم يمضي… ويقال:
لقد شكره… وربت على كتفه ممتنا لعبقريته.
الشكر أن يرف قلبك وتدمع عيناك وتتسمر متفكرا بعظمة خلق الله في ذاك الطفل..وتعمل جاهدا لرعايته ورفع مكانته وحمايته…وذاك هو الشكر من قلوب من يتسمرون ويتأملون باكين عاملين لرعاية نعماء حياتهم ويقومون بواجب الشكر بمضمون عملية العرفان…

وفيات الاردن 15 أيلول 2021

Posted: 14 Sep 2021 11:20 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاربعاء  15 أيلول 2021 

– رامي حنا نصري فينان

– بشارة متري داود زبانة

– خليل (شارلي) اسكندر صوالحة

– فضة (حفيظة) عيسى بطارسة

– سحر توفيق عوض عودة الله

– ديبة علي قمبشوقة

– دنيا سال محمد الرواجيح

– نوال ابو زيد

اشغال المفرق تنهي مشروع صيانة طريق الخالدية السعيدية

Posted: 14 Sep 2021 11:17 PM PDT

صراحة نيوز – انهت مديرية اشغال محافظة المفرق تنفيذ مشروع صيانة طريق الخالدية السعيدية.
وقال مدير الاشغال المهندس ايمن السعايدة لوكالة الأنباء الاردنية(بترا) اليوم الاربعاء، إن المشروع شمل قشط الطريق بطول 3 كيلومترات مع عمل خلطة اسفلتية، إضافة الى عمل ترقيعات للحفر المتفرقة الموجودة بالطريق لغايات تسهيل انسياب المركبات. وأضاف ان طريق الخالدية السعيدية يعد من الطرق الحيوية في المحافظة، ويشهد حركة سير نشطة لاسيما وانه يربط قضاء الخالدية بطريق بغداد الدولي ولواء البادية الشمالية الشرقية، اضافة لكونه يختصر المسافة والوقت للمركبات القادمة من عمان والزرقاء تجاه مناطق البادية الشمالية.

الخصاونة يفتتح اليوم مؤتمر المياه والطاقة بمنطقة البحر الميت

Posted: 14 Sep 2021 11:12 PM PDT

صراحة نيوز -يفتتح رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة اليوم الأربعاء مؤتمر المياه والطاقة  الذي يعقد  بمنطقة البحر الميت في  مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات    .

وينعقد المؤتمر بحضور عدد كبير من وزراء المياه والطاقة وسفراء عدد من الدول والخبراء ورؤساء جامعات.

هل تستجيب حكومة الخصاونة لمقترح الناشطة عجيلات

Posted: 14 Sep 2021 10:59 PM PDT

صراحة نيوز – اقترحت الناشطة هيلدا عجيلات رئيسة لمركز الشفافية الاردني على حكومة بشر الخصاونة ان تستخدم قانون الدفاع لتعزيز قدرات الدولة الصحية في معركتها مع جائحة كورونا .

وقالت في تغريدة لها على حسابها تويتر” بما أننا في #قانون_الدفاع لما لا تسحب الحكومة كل امتيازات الوزراء والمدراء العامون وتقليص ميزانية الهيئات المستقلة وتوجيهها للنظام الصحي الذي يعاني من هشاشة وانكماش؟!! #سؤال ببالي … يسعد صباحكم”

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال