صراحة نيوز

الاثنين، 27 سبتمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

العربي الإسلامي يجدد اتفاقية خدمة الاستعلام الائتماني

Posted: 27 Sep 2021 07:01 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن البنك العربي الإسلامي الدولي عن تجديد اتفاقية التعاون مع شركة “كريف الأردن” المتخصصة في مجال تطوير وإدارة نظم التقارير الائتمانية وخدمات المعلومات التجارية والحلول الائتمانية.
وتهدف الاتفاقية التي وقعها مدير عام البنك إياد العسلي، ومدير عام شركة كريف الأردن أحمد عامودي، إلى تزويد البنك بخدمات الاستعلام الائتماني التي توفرها كريف الأردن من خلال منصتها الإلكترونية ما يسهم في تعزيز الثقة باتخاذ القرارات الائتمانية ومنح التمويلات.
واكد العسلي، أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي ضمن حرص البنك وإيمانه بمواكبة التطورات في سوق الائتمان وتعزيز دور المصرفية الإسلامية في تنمية الاقتصاد الوطني وتعزيز الاشتمال المالي للوصول إلى شريحة أكبر من الأفراد والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
واضاف ان هذه الاتفاقية ستسهم في رفع كفاءة ومستوى الخدمة الائتمانية المقدمة للعملاء وتحقيق رضاهم عن منتجات وخدمات البنك المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء، ما يسهم في تقليل مخاطر الائتمان لمختلف القطاعات الاقتصادية، نظراً لما أثبتته خدمة الاستعلام الائتماني من مصداقية واعتمادية عالية طوال الفترة الماضية منذ انطلاقها قبل خمس سنوات.
من جهته، أكد عامودي، أن خدمة الاستعلام الائتماني اصبحت اليوم اكثر موثوقية واعتمادية من ذي قبل نتيجة نجاح كريف الاردن في توسعة وزيادة حجم مصادر البيانات التي شملت معظم القطاعات العاملة في مجال التمويل والتقسيط بما يحقق الاهداف المرجوة من الخدمة في دعم عملية اتخاذ القرار الائتماني على اسس سليمة ودفع البنوك والجهات التمويلية لتطوير منتجاتها والوصول إلى فئات مختلفة لم يكن بمقدورها الحصول على التمويل اللازم قبل اطلاق خدمات الشركة.

الكهرباء تحصل على شهادة الايزو المتعلقة بأمن المعلومات

Posted: 27 Sep 2021 07:00 AM PDT

صراحة نيوز – تسلمت شركة الكهرباء الأردنية اليوم الاثنين، شهادة المعيار العالمي لأمن المعلومات ايزو 27001، بعد استكمال جميع متطلبات النجاح والحصول على اعتماد رسمي من قبل شركة (تي يو في TUV) النمساوية المُرخص لها بمنح هذه الشهادة.
وتعد شهادة ايزو 27001 معياراً دولياً مرموقاً لإدارة أمن المعلومات، والتي تنشرها المنظمة الدولية للمعايير (ايزو ISO) أكبر هيئة غير حكومية في العالم معنية بالمعايير الدولية. واكد المدير العام للشركة المهندس حسن عبدالله أهمية أمن المعلومات في ظل ما تشهده الشركة من نقلة نوعية وجهود كبيره في التطور التكنولوجي والتطبيقات الرقمية الخاصة لخدمة المشتركين، والاستمرار في تطبيق خطط التطوير بخطى ثابتة لتشمل جميع مجالات عمل الشركة، ما يضمن استمرارية العمل والخدمات وفق أعلى المعايير الدولية. وأشار إلى أهمية دور الشركة في قطاع الكهرباء لتقديم خدمة أساسية ترتبط بجميع نواحي الحياة وبخاصة الطبية والتعليمية.
ويتطلب الحصول على الشهادة إجراء هيئة مستقلة التدقيق وتقييم جميع العمليات بما في ذلك المراقبة واستمرارية تطوير نظام إدارة أمن المعلومات وأنظمة تكنولوجيا المعلومات في سياق الأعمال والعمليات التشغيلية، بما في ذلك البنية التحتية لتقنية المعلومات.

الأعلى للسكان يعقد دورة تدريب مدربين في مجال الصحة الجنسية والإنجابية

Posted: 27 Sep 2021 06:59 AM PDT

صراحة نيوز – نظم المجلس الأعلى للسكان، اليوم الاثنين، الجزء الثاني من دورة تدريب المدربين في مجال الصحة الجنسية والانجابية والحقوق الإنجابية للشركاء العاملين في المجال.
وتأتي الدورة، التي تستمر حتى 30 أيلول الحالي، ضمن فعاليات مشروع نحو خدمات وحلول أكثر استدامة لاحتياجات الصحة الجنسية والإنجابية والحقوق الإنجابية للشباب واللاجئين في الأردن، وفق بيان صادر عن المجلس اليوم الاثنين.
ويجري تنفيذ المشروع، بالشراكة مع جامعة (فو) بأمستردام، وأكاديمية بي لينك الهولندية، والمعهد الاستوائي الملكي الهولندي، وشركاء المجلس المحليين من جامعة اليرموك وجمعية أهل الجبل الأردنية، وذلك بتمويل من المنظمة الهولندية الدولية في التعليم. وبيّنت الباحثة الرئيسية ومديرة المشاريع في المجلس الأعلى للسكان، منال غزاوي، أن من أبرز أهداف المشروع، تحسين معرفة ومهارات المدربين حول مفاهيم الصحة الجنسية والإنجابية والمساواة بين الجنسين، من خلال إنشاء أكاديمية مشتركة للتدريب على الحقوق والصحة الجنسية والإنجابية بالتركيز على التوعية بالنوع الاجتماعي وحقوق الانسان.
ولفتت غزاوي إلى أن الجزء الثاني من التدريب سيركز على تحديد أولويات المراهقين والشباب، والحاجة إلى الصحة الجنسية والإنجابية، وتحليل الاستجابات الفعّالة في الأردن مع التركيز على أوضاع اللاجئين.
وستركز الدورة على مناقشة عدم المساواة بين الجنسين في الصحة والرفاهية في أماكن اللاجئين، وتحليل كيفية معالجة النوع الاجتماعي في التدخّلات الخاصة بالصحة الجنسية والانجابية، واطلاع المتدربين على الأسس ومنهجية وكيفية مراعاة الهويات (الجنس) والقضايا الاجتماعية الثقافية في أماكن اللجوء بالصحة الجنسية والانجابية.
يشار إلى أن المجلس عقد الجزء الأول من الدورة التدريبية خلال الفترة من 15-12 تموز الماضي.

ارتفاع الدولار الأميركي عالميا

Posted: 27 Sep 2021 06:57 AM PDT

صراحة نيوز – ارتفع الدولار الأميركي بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الاثنين، مقابل سلة من العملات العالمية، ليواصل مكاسبه لليوم الثاني على التوالي على وشك ملامسة أعلى مستوى في 5 أسابيع.
كما جاء الارتفاع بفضل عمليات شراء العملة الأميركية كأفضل استثمار في وول ستريت، في ظل الارتفاع الواسع في عائد سندات الخزانة طويلة الأجل بالولايات المتحدة، خاصة مع اقتراب مجلس الاحتياطي الاتحادي من تشديد السياسة النقدية.
وبحسب وول ستريت جورنال، ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 25ر0 بالمئة عن القراءة السابقة إلى مستوى 49ر93 نقطة، ومستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 27ر93 نقطة، وسجل أدنى مستوى عند 20ر93 نقطة.

طلبة التكنولوجيا يحققون مراكز متقدمة بالبطولة العربية لأمن المعلومات

Posted: 27 Sep 2021 06:56 AM PDT

صراحة نيوز – حقق طلبة من جامعة العلوم والتكنولوجيا مراكز متقدمة في مسابقة نهائيات البطولة العربية لأمن المعلومات للعام الحالي، والتي عُقدت مؤخراً في العاصمة المصرية القاهرة ضمن فعاليات المؤتمر العربي لأمن المعلومات.
وقالت الجامعة، في بيان، اليوم الاثنين، إن طلبة كلية تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات حصلوا على المركزين الثالث والسادس في المسابقة التي شارك فيها متسابقون من مختلف جامعات العالم وقطاعات أخرى مهتمة بأمن المعلومات.
وضم فريق الجامعة الطلبة: بلال القرنة، وعبد العزيز ارشيدات، وهشام أبو بكر، ومحمد الفلايلة من قسم هندسة وأمن شبكات الحاسوب بالكلية.
وهنّأ رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا، الدكتور خالد السالم، الفائزين ومشرفيهم على هذا الإنجاز المتميز، مشيداً بجهود الطلبة وسعيهم للمشاركة في مسابقات تدعّم مسيرتهم العلمية وتصقل مهاراتهم العملية، وتعزز روح الابتكار والإبداع لديهم.
بدوره، بين عميد كلية تكنولوجيا الحاسوب والمعلومات، الدكتور إسماعيل الحميدي، أن المشاركة في هذه المسابقة جاء لرفع مستوى الطلاب في أمن المعلومات وتعزيز روح المنافسة والعمل المنظم لديهم من خلال العمل ضمن الفريق الواحد.

الصحة تؤكد استمرارها بصرف مستحقات شركات الأدوية

Posted: 27 Sep 2021 06:54 AM PDT

صراحة نيوز –  أكدت وزارة الصحة توفر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية في مستودعاتها ومستشفياتها والمراكز الصحية التابعة لها.
ونفت الوزارة، في بيان لها اليوم الأثنين، وجود نقص في الأدوية أو المستلزمات الطبية، موضحة أن مستودعات ومستشفيات وزارة الصحة لديها المخزون الكافي من جميع الأدوية والمستلزمات الطبية، ويغطي احتياجاتها لغاية شهر آذار من العام القادم 2022.
وأوضحت أنه يجري متابعة المخزون الاستراتيجي للأدوية، بشكل عام، أولاً بأول في المستودعات المركزية، مبينة توفر المخزون على جميع الأدوية في المستودعات الفرعية في المحافظات، وأنه يتم متابعة المخزون الدوائي والمستلزمات الطبية كافة، لتجنب أي نقص قد يحصل، علماً بأنه يوجد بديل واحد على الأقل لكل دواء.
وأشارت الوزارة إلى أن وزارة المالية التزمت بتسديد مبلغ 20 مليون دينار لصالح شركات الأدوية، سيتم صرف 10 مليون دينار منها خلال الأسبوع الحالي، و 10 مليون دينار خلال الشهر المقبل، وستبقى عملية الصرف مستمرة من خلال تأمين المخصصات اللازمة لذلك من وزارة المالية. وأكدت الوزارة أنها تُولي قطاع الأدوية في الأردن جُل اهتمامها، وتسعى جاهدة للمحافظة على استقرار الوضع المالي لشركات ومستودعات الأدوية لتمكينها من الاستمرار بأداء عملها وتأمين القطاع الصحي الأردني باحتياجاته من أدوية ومستلزمات طبية. وأشارت الوزارة إلى أنه جرى عقد اجتماع بتاريخ 21 أيلول الحالي مع موردين من شركات ومستودعات الأدوية لبحث المديونية على الجهات الحكومية المختلفة، بحضور ممثلين عن وزارتي الصحة والمالية، وجرى خلاله استعراض المبالغ التي تم صرفها لشركات الأدوية خلال العام الحالي، والتي بلغت حوالي 40 مليون دينار تم تسديدها عن وزارة الصحة.
كما أكدت الوزارة قيام دائرة المشتريات الحكومية بتسديد مبلغ 55 مليون دينار أخرى تقريبا من مديونية القطاع الصحي (وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والمستشفيات الجامعية)، لصالح شركات ومستودعات الأدوية والمستلزمات الطبية خلال العام الحالي.
يذكر أن وزارة المالية قامت بتحويل مبلغ 13 مليون دينار خلال العام الحالي إلى مستشفيات الخدمات الطبية والمستشفيات الجامعية، وذلك مقابل التزام هذه المستشفيات بدفعها لشركات الأدوية، كما التزمت بتسديد مبلغ 50 مليون دينار من المديونية لصالح شركات ومستودعات الأدوية والمستلزمات الطبية خلال الربع الأول من عام 2022.

مندوباً عن ولي العهد، وزير السياحة يتسلم مفتاح “السياحة العربية” لعام 2022 بمحافظة مأدبا

Posted: 27 Sep 2021 06:52 AM PDT

صراحة نيوز ‐ مندوباً عن سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، تسلم وزير السياحة والآثار نايف الفايز اليوم الاثنين، مفتاح السياحة العربية لعام 2022، وذلك خلال حفل إعلان فوز محافظة مأدبا بلقب عاصمة السياحة العربية، في مركز زوار المدينة.

وأشاد الفايز بجهود المجتمع المحلي والجهات المعنية في تطوير السياحة في محافظة مأدبا، مبيناً أن اختيار مدينة مأدبا عاصمة للسياحة العربية، سيساهم في تنشيط الحركة السياحية، وجذب المشاريع الاستثمارية.

وأعرب الوزير عن شكره وتقديره للمنظمة العربية للسياحة، ممثلة برئيسها الدكتور بندر بن فهد آل فهيد، لافتاً إلى أهمية دور المنظمة في تحقيق التنمية السياحية المستدامة، وتسليط الضوء على مناطق الجذب السياحي العربية، وتعزيز التبادل السياحي بين الدول العربية.

وقدم الفايز خلال الحفل الذي تخلله عدداً من الفعاليات التي تعكس الإرث الحضاري والثقافي والديني للمدينة، التهنئة لأهالي المحافظة على هذا الإنجاز.

وجاء اختيار محافظة مأدبا عاصمة للسياحة العربية، بناءً على معايير وضعتها منظمة السياحة العربية، اشتملت على إدارة السياحة في المدينة، والبنية التحتية، والموارد البشرية، وغيرها من المؤشرات التي تُظهر اهتمام المدينة بتطوير السياحة.

ارتفاع أسعار الذهب عالميا

Posted: 27 Sep 2021 06:50 AM PDT

صراحة نيوز – ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الاثنين، لتواصل التعافي لليوم الثاني على التوالي من أدنى مستوى في 6 أسابيع، بفضل ارتفاع مستويات الطلب الاستثماري والفعلي على المعدن الثمين.
كما ارتفعت في ظل مخاوف أزمة شركة إيفرجراند الصينية، ويكبح المكاسب ارتفاع عائد سندات الخزانة طويلة الأجل في الولايات المتحدة.
ووفق موقع وول ستريت جورنال، ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 55ر0 بالمئة إلى 80ر760ر1 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 18ر751ر1 دولار، وسجلت أدنى مستوى عند 22ر748ر1 دولار.

مندوباً عن ولي العهد وزير السياحة يتسلم مفتاح السياحة العربية لعام 2022 بمحافظة مأدبا

Posted: 27 Sep 2021 06:48 AM PDT

صراحة نيوز – مندوباً عن سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، تسلم وزير السياحة والآثار نايف الفايز، اليوم الاثنين، مفتاح السياحة العربية لعام 2022، وذلك خلال حفل إعلان فوز محافظة مأدبا بلقب عاصمة السياحة العربية، في مركز زوار المدينة.
وأشاد الفايز بجهود المجتمع المحلي والجهات المعنية في تطوير السياحة بمحافظة مأدبا، مبيناً أن اختيار مدينة مأدبا عاصمة للسياحة العربية، سيساهم في تنشيط الحركة السياحية، وجذب المشاريع الاستثمارية.
وأعرب الوزير عن شكره وتقديره للمنظمة العربية للسياحة، ممثلة برئيسها الدكتور بندر بن فهد آل فهيد، لافتاً إلى أهمية دور المنظمة في تحقيق التنمية السياحية المستدامة، وتسليط الضوء على مناطق الجذب السياحي العربية، وتعزيز التبادل السياحي بين الدول العربية.
وقدم الفايز، خلال الحفل، الذي تخلله عدداً من الفعاليات التي تعكس الإرث الحضاري والثقافي والديني للمدينة، التهنئة لأهالي المحافظة على هذا الإنجاز.
وجاء اختيار محافظة مأدبا عاصمة للسياحة العربية، بناءً على معايير وضعتها منظمة السياحة العربية، اشتملت على إدارة السياحة في المدينة، والبنية التحتية، والموارد البشرية، وغيرها من المؤشرات التي تُظهر اهتمام المدينة بتطوير السياحة.

مندوباً عن ولي العهد، وزير السياحة يطلق مشروع تأهيل درب الحج المسيحي بمأدبا

Posted: 27 Sep 2021 06:46 AM PDT

صراحة نيوز – مندوباً عن سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، أطلق وزير السياحة والآثار نايف الفايز، اليوم الاثنين، المرحلة الأولى من مشروع تأهيل درب الحج المسيحي في جبل نيبو بمحافظة مأدبا.
وأشار الفايز إلى أن المشروع يعد من أبرز المعالم السياحية والدينية في المدينة، ويهدف إلى توفير الخدمات الأساسية للزائر وتعزيز المنتج السياحي في المحافظة، مؤكدا أهمية الإرث الحضاري والتاريخي الذي تتمتع به محافظة مأدبا.
بدوره، أوضح أمين عام وزارة السياحة والآثار، الدكتور عماد حجازين، أن المشروع سيمر بعدة مراحل عمل أساسية، تشمل تهيئة مسار الحج المسيحي بطول 8ر29 كيلو متر، وإيجاد الفرص الاستثمارية، وإعداد خطة ترويج وتسويق للموقع.
ويتزامن إطلاق المشروع مع مناسبتي، يوم السياحة العالمي، وفوز مأدبا بلقب عاصمة السياحة العربية 2022.

عمل الطفيلة تنظم يوما وظيفيا لتوفير 230 فرصة

Posted: 27 Sep 2021 06:45 AM PDT

صراحة نيوز – تنظم مديرية العمل في محافظة الطفيلة، بالتعاون مع شركة الأزياء التقليدية لصناعة الألبسة الجاهزة، يوما وظيفيا في مؤسسة إعمار لواء بصيرا، يوم الأربعاء المقبل، لتوفير 230 فرصة عمل، للباحثات عن عمل، وذلك في قطاع صناعة الألبسة، ومصنع الشركة بمنطقة رواث بلواء بصيرا.
وقال مدير مديرية العمل في الطفيلة، عثمان المصري، إن الوظائف التي سيجري توفيرها في اليوم الوظيفي، تمنح كل موظفة راتبا شهريا يبدأ بالحد الأدنى من الأجور يضاف إليه جملة امتيازات وحوافز مادية وعينية. وبحسب المصري، يأتي هذا اليوم لاستكمال مراحل تشغيل أبناء المنطقة، والوصول إلى الطاقة التشغيلية لمصنع الألبسة بفرع الإنتاج بلواء بصيرا، البالغة نحو 700 فرصة عمل، والتي تبلغ حتى الآن 470 فرصة عمل، وسيجري قريباً إقامة أيام وظيفية في فرعي مدينة الطفيلة بمصنع ارويم وبلواء الحسا.
وأضاف أن المقابلات الوظيفية ستجري في قاعة مؤسسة إعمار بصيرا بمبنى البلدية، من خلال لجنة جرى تشكيلها لهذه الغاية، في حين لا يوجد أي شروط للمتقدمات للعمل، داعياً الفتيات الراغبات بالعمل إلى الحضور لليوم الوظيفي؛ لإجراء المقابلات الشخصية، واختيارهن للعمل بمجال الخياطة، ضمن مزايا متنوعة تقدمها الشركة حال البدء بتدريبهن وتشغيلهن.

 

 

التدريب المهني في الطفيلة يباشر باستقبال طلبات الالتحاق ببرنامج قدرة 2

Posted: 27 Sep 2021 06:40 AM PDT

صراحة نيوز – بدأ معهد التدريب المهني للذكور في الطفيلة، اليوم الاثنين، باستقبال طلبات الالتحاق والقبول بحزمة تخصصات تدريبية ضمن برنامج ” قدره 2 “، والتي تتضمن عدة مزايا وإعفاءات من أجور التدريب والخدمات الأخرى.
ودعا مدير معهد التدريب المهني في الطفيلة المهندس محمد الشرايدة الراغبين بالتدريب على البرامج التدريبية التي أعلنت عنها مؤسسة التدريب المهني، والتي تتضمن ثلاثة تخصصات مهنية موجهة للشباب الأردني والسوري، إلى التسجيل من خلال محطات معهد التدريب المهني في الطفيلة وموقع المؤسسة الإلكتروني. وأشار إلى فتح باب القبول والتسجيل في تخصصات: مساعد نجار أثاث، مساعد ميكانيكي، أجهزة تبريد منزلي، مساعد حداد فاصون ضمن الفئة العمرية من 17 إلى 30 عاما مقابل رسم يبلغ دينارا واحدا، حيث سيجري إعفاء المتدربين من جميع الرسوم والأجور والخدمات وصرف 100 دينار لكل متدرب في نهاية الدورة.
ولفت الشرايدة إلى أن هذه الدورات ستسهم في رفد سوق العمل المهني في الطفيلة بالعمالة المدربة والماهرة وتنظيم سوق العمل المهني، وخدمة المجتمع المحلي وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في ضوء ارتفاع معدلات البطالة بين صفوف الشباب العاطلين عن العمل.

طيران الإمارات تنقل 2ر6 مليون مسافر منذ انطلاقها للأردن

Posted: 27 Sep 2021 06:35 AM PDT

صراحة نيوز – تحتفل طيران الإمارات بمرور 35 عاما على بدء خدمتها إلى العاصمة عمان، منذ انطلاق أول رحلة لها عام 1986، من خلال نقل حوالي 2ر6 مليون راكب عبر 32 ألف رحلة بين عمّان ودبي، ما أسهم في دعم حركة السياحة والتجارة والاستثمار بين الدولتين.
وقال مدير طيران الإمارات في الأردن محمد لوتاه لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الاثنين، إننا ملتزمون تجاه تحقيق الاتصال العالمي بالأردن، الذي بدأ مرحلة التعافي الاقتصادي من الآثار غير المسبوقة لجائحة كورونا بعد مرور 35 عاما من بدء خدمة طيران الإمارات إلى عمّان.
وأضاف أن الأردن يجسد سوقا مهمة بالنسبة لطيران الإمارات، معربا عن فخره بالدور الذي تلعبه طيران الإمارات في تسهيل سفر عملائها من رجال الأعمال والسياح والعائلات والأصدقاء والمغتربين الأردنيين في جميع أنحاء العالم.
وأكد لوتاه أن طيران الإمارات قدمت منذ عام 1986 تجارب سفر نالت ثقة المسافرين، واسهمت في تسهيل تنقلهم عبر العالم من خلال شبكة وجهات واسعة، مشيرا إلى أن عمّان واحدة من الوجهات التي تسير الشركة إليها طائرات A380 العملاقة.
وقال إن عمّان أثبتت أهميتها كوجهة رئيسة لطيران الإمارات في الشرق الأوسط، لافتا إلى أن الناقل الإماراتية وسعت عملياتها في الأردن خلال السنة الماضية، وتشغل الآن رحلتين يوميا بين عمّان ودبي، إحداهما بطائرات A380 والتي اختبر منتجاتها وخدماتها ما يزيد على 250 ألف مسافر بين عمّان ودبي حتى اليوم.
وأشار إلى أن الإمارات للشحن الجوي تعد لاعبا رئيسا يربط الشركات الأردنية مع دبي وعبرها إلى 135 وجهة حول العالم، مبينا أنها نقلت في السنتين الماضيتين وخلال جائحة كورونا نحو 35 ألف طن من البضائع من وإلى عمّان على طائرات الركاب وتلك المخصصة للشحن، أبرزها سلع التجارة الإلكترونية والإلكترونيات والفاكهة والخضار الطازجة والمستلزمات الطبية الأساسية ومعدات الوقاية الشخصية وكذلك لقاحات كورونا.

محكمة استئناف عمان تصدر حكما بحبس وزير أشغال أسبق شهرا

Posted: 27 Sep 2021 06:33 AM PDT

صراحة نيوز – دانت محكمة استئناف عمان وزير أشغال أسبق بجرم الإهمال بواجباته الوظيفية وحكمت عليه بالحبس لمدة شهر واحد وغرامة مالية تبلغ 500 دينار وتضمينه مبلغ 161 ألفا و942 دينارا.
وعقدت المحكمة اليوم الاثنين، جلسة علنية برئاسة القاضي محمد الشراري، وعضوية القاضي طلال العقرباوي وموسى مقدادي، وقررت عدم مسؤولية الوزير نفسه عن جناية الاستثمار الوظيفي.
وحكمت المحكمة على متهم آخر بنفس القضية مفوض بالتوقيع عن المختبرات الحديثة بالحبس 3 اشهر والرسوم بعد تعديل وصف التهمة إلى التدخل باستثمار الوظيفة، وردت المحكمة عدم مسؤولية بقية المستأنف ضدهم عما أسند اليهم وأوقفت ملاحقة المستأنف ضده المختبرات الحديثة.
وكانت الهيئة القضائية في محكمة بداية جزاء عمان/ جنايات عمان برئاسة القاضي أميل الرواشدة وعضوية القاضي الدكتور مرزوق العموش قد أصدرت يوم 31 آذار الماضي حكما بإدانة وزير الأشغال الأسبق بجرم جنحة الإخلال بلا سبب مشروع بالقيام بالواجبات الوظيفية.
وضمنت المحكمة حسب قانون الجرائم الاقتصادية تضمين المتهمين بالتكافل والتضامن النفقات الادارية والقضائية.
ولم تثبت النيابة العامة أن الأموال المحجوز عليها والعائدة لكل من المتهمين وأصولهم وفروعهم بأنها ناشئة عن الجرائم المسندة اليهم وقررت المحكمة رفع إشارة الحجز التحفظي عنها.
وصدر القرار وجاهيا بحق المتهمين قابلا للاستئناف.

انطلاق أعمال مؤتمر مجلس حكماء المسلمين.. إعلاميون ضد الكراهية

Posted: 27 Sep 2021 06:32 AM PDT

صراحة نيوز – مندوبا عن سمو الأمير غازي بن محمد، كبير المستشارين لجلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية، والمبعوث الشخصي لجلالته، عضو مجلس حكماء المسلمين، رعى العين الدكتور محمد المومني، اليوم الاثنين، انطلاق أعمال مؤتمر “إعلاميون ضد الكراهية “الذي ينظمه مجلس حكماء المسلمين بالشراكة مع مركز الكاثوليكي للدراسات.
وقال المومني في كلمة له خلال حفل الانطلاق، إن أهم التحديّات التي تواجه أمّتنا وديننا والحضارة الانسانية اليوم تتمثل بانتشار خطاب الكراهية، والابتعاد عن قيم التسامح والسلام، ورفض الاختلاف والتباين، وأن قيم التسامح والسلام متسقة تماماً مع تعاليم ديننا والأديان السماوية جمعاء.
وأضاف أن عمان، عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية، التي تفتخر وتعتز أنها كانت ولا زالت في طليعة الدول التي تذود عن الدين الحنيف، وانبرت للدفاع عن القيم الإنسانية والحضارية، التي كان الإسلام منشأً وراعيا لها على مدى قرون من الزمان. وأشار إلى أن الدور الأردني والهاشمي، كان حاضرا في أرفع وأسمى المحافل الدولية؛ الفكرية والثقافية والسياسية، فكان صوت الأردن وجلالة الملك عبدالله الثاني، حاضرا يشرح قيم الدين وخلقه، ويدافع عن المسلمين وإرثهم الحضاري في بقاع الأرض كافة، ويكافح انتشار ظاهرة “الإسلاموفوبيا”، التي راجت في المجتمعات غير المسلمة، مستهدفة الأقليات المسلمة المسالمة التي لا ذنب لها إلا أنها تنتمي لدين امتطاه البعض وحرفه ليرتكب باسمه العنف والمجازر. وأشار إلى أن الأردن أعلن مبكرا، بكل شجاعة وقوة، أن الحرب على الإرهاب، هي حربنا، حرب العرب والمسلمين.
وأشار إلى أن الأردن قدم مبادرات عدة لنشر التسامح والوئام، والأخوة والتعاضد والتعاون، وتجلية الصورة الحقيقية الناصعة للإسلام الوسطي المعتدل السمح، فكانت “رسالة عمان” العميقة والعظيمة، وهي الرسالة التي كتبَها وتوافق عليها خيرة الخيرة من علماء الأمّة المسلمين وفقهاهم، وترجمت لعشرات اللغات وتعقد لها المؤتمرات السنوية. كما تبنى الأردن مبادرة “كلمة سواء” عام 2007، التي تدعو لحوار الثقافات والأديان، لتعظم ما يجمعهم وتعليه، وترسّخ قيم التسامح والإنسانية والتعاضد والتعاون، وقد انبثق عنها عدة مراكز ومبادرات حوار بات لها حضورها المميز. وكان أيضا أنْ تبنت الأمم المتحدة، وباقتراح من الأردن، مبادرة “اسبوع الوئام بين الأديان” عام 2010 لنشر الوئام والمحبة والسلام بين الأديان والثقافات، لينهضوا معا بمنظومة القيم الإنسانية العالمية التي ترسخ السلام وتنشر المحبة.
وأكد المومني أن خطاب الكراهية، الذي اجتاح فضاءاتنا الإعلامية والاتصالية، زرع الفرقة والفتن تحت شعار حرية التعبير، وهو ليس كذلك، ولا يمت للحرية بصلة، بل هو خطاب طارئ بغيض ووباء يجتاح مجتمعاتنا، هذا تحد كبير تواجهه الدول والمجتمعات، وقد بات عاملا أساسيا من عوامل الفرقة ونشر الفتن بين الناس، وعلينا جميعا أن نجد الوسائل لمواجهة هذا التحدي والتصدي له، فالحرية والحق بالتعبير، لا تعنيان بحال استخدام خطاب الكراهية والإقصاء، أو استهداف الآخر ونبذه.
وتحدث المومني عن حجم التحدي الذي تواجهه الأمة جراء انتشار خطاب الكراهية، والمسؤولية الكبيرة المترتبة على الاعلاميين وعلى الجميع في وقف هذا الخطاب ومحاصرته وتعريته ونبذه وعزله، وايجاد الطرق وتحديد أسلوب العمل، واقتراح السياسات، والممارسات الضرورية، لكي يسود الخطاب الجامع المعتدل، الوازن، الذي يدعو للإعلاء من قيم التسامح وقبول الاختلاف والمحبة والسلام.
من جانبه، قال الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين الدكتور سلطان فيصل الرميثي إن جلالة الملك عبدالله الثاني، والقيادات الهاشمية المتعاقبة، لديهم الحرص على إرساء نموذج فريد للتعايش والتسامح ينعم به كل من يقيم بأرض المملكة الأردنية الهاشمية. وأضاف الرميثي أن جهود مجلس حكماء المسلمين الرامية إلى خلق ائتلاف إعلامي يهدف إلى مكافحة خطابِ الكراهية والتمييز في وسائل الإعلام العربية، سواء على شبكة الإنترنت أو خارجها، من خلال تعزيز المعايير الأخلاقية، وتفعيل المواثيق الصحافية لإعلاء كرامة الإنسان، في عصر نشهد فيه ارتفاع صوت خطاب الكراهية متزامنا مع أزمات حالكة تجتاح العالم؛ من لجوء وتهجير وتفرقة وأوبئة.
كما أشار إلى إن دور وسائل الإعلام يعد حاسما في إطلاع الرأي العام على بعض القضايا البالغة الأهمية؛ مثل الهجرة واللجوء والتمييز على أساس الدين والعرق والجنس، وغيرها، وهي قضايا تتصدر اليوم أسباب انتشار خطاب الكراهية والصور النمطية التي تستهدف الأفراد في جميع أنحاء العالم، وخاصة منطقتنا العربية. ودعا الرميثي للتفكير في أهمية إدراك المؤسسات الإعلامية والعاملين فيها لخطورة الجهل وعدم تقدير الثقافات والتقاليد والمعتقدات المختلفة، الأمر الذي يقود إلى تشكيل الصور النمطية وتعزيز خطاب الكراهية والعنصرية والتمييز، وهو الأمر الذي يظهر في مقابلِ ذلك مدى أهمية اعتناء الإعلاميين بكلماتهم وصورهم، التي عادة ما يكون لها تأثير عميق في الأفراد والمجتمعات على حد سواء.
بدوره قال مدير عام المركز الكاثوليكي للدراسات الأب الدكتور رفعت بدر إن مصطلح خطاب الكراهية بغيض، وإن كان ثمة أمر نكرهه، فهو الكراهية، كم هي بغيضة وممجوجة من قواميسنا وثقافاتنا وأدياننا لكنها موجودة، وهي شقيقة بل توأم للانتقام. كما أشار بدر إلى أن الإرهابَ البغيض الذي يهدد أمن الناس، سواءٌ في الشرق أو الغرب، وفي الشمال والجنوب، ويلاحقهم بالفزع والرعب وترقب الأسوأ، ليس نتاجا للدين حتى وإن رفع الإرهابيون لافتاته ولبسوا شاراته هو نتيجة لتراكمات المفهوم الخاطئة لنُصوص الأديان وسياسات الجوع والفقر والظلمِ والبطش والتّعالِي، مؤكدا ضرورة الاسراع في وقف دعم الحركات الإرهابية بالمال أو بالسلاح أو التخطيط أو التبرير، أو بتوفير الغطاء الإعلامي لها. وأوضح أننا عندما نتصفح منصات التواصل الاجتماعي نصطدم أحيانا بكم هائل من العدوانية، والتجريح، والكراهية، حتى تكاد تصبح هذه المنصات مكانا للذم والقدح، تعج بالتعليقات الجارحة والمعلومات المضللة، والتي تكاد أحيانا تخلو من الحياء أو لباقة التخاطب والكتابة، دون مسؤولية أخلاقية أو اجتماعية أو الالتزام بالقوانين التي وجدت لردع ومحاسبة كل مسيء”.
وبين أن المركز الكاثوليكي أخذ على عاتقه ببث روح الفرح والتضامن والتفاؤل في نفوس الناس من خلال بث الطقوس الدينية من الكنائس الفارغة من الناس والعامرة بالمحبّة. واستذكر بدر حديث جلالة الملك عبدالله الثاني قبل ايام، في كلمته في الامم المتحدة: عن القدس حيث قال جلالته ” القدس الشريف في قلب السلام، فهي مدينة مقدسة بالنسبة لمليارات الأشخاص حول العالم”. ومن جانبنا، “سيستمر الأردن بالعمل على الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في مدينة القدس، ومقدساتها الإسلامية والمسيحية من منطلق الوصاية الهاشمية عليها”، فدعونا نركز بثنا الاعلامي اليومي على أمور تخدم البشرية ولا تهدمها، اضافة الى مقترحات اخرى. ويواصل المؤتمر أعماله على مدار يومين بمشاركة اعلاميين من مختلف الدول العربية.

أبو قديس: إعلان نتائج القبول الموحد عبر رسائل نصية بعد ظهر الجمعة المقبل

Posted: 27 Sep 2021 06:30 AM PDT

صراحة نيوز – قال وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد أبوقديس، اليوم الاثنين، إن وحدة تنسيق القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ستعلن نتائج القبول الموحد بعد ظهر يوم الجمعة المقبل.
وبين الوزير أبو قديس أن الوحدة ستقوم، بعد ظهر يوم الجمعة المقبل الموافق 1 / 10 / 2021 بإرسال رسائل نصية تتضمن نتائج ترشيح الطلبة ضمن قائمة القبول الموحد، وذلك على أرقام هواتفهم التي قاموا بتخزينها عند تقديم طلبات الالتحاق الإلكترونية سواءً كانت هذه الأرقام من داخل أو من خارج المملكة، وسيتم نشر كامل النتائج والمعدلات التنافسية على الموقع الإلكتروني للوحدة صباح يوم السبت القادم الموافق 2 / 10 / 2021.

دودين يشارك في ندوة حول أدوات الاتصال الحكومي في منتدى الشارقة

Posted: 27 Sep 2021 06:28 AM PDT

صراحة نيوز – شارك وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين، اليوم الاثنين، في ندوة حول أدوات الاتصال الحكومي، ضمن فعاليات الدورة العاشرة من المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في الشارقة.
وتناولت الندوة التي شارك فيها وزير الدولة للذكاء الاصطناعي الإماراتي عمر العلماء، والرئيس الإستوني السابق توماس هندريك ألفيس، والمنتج والإعلامي البريطاني السير كرايغ أوليفر، وأدارتها الإعلامية سالي موسى، آليات تطوير أدوات الاتصال الحكومي وكيفية توظيف مواقع التواصل الاجتماعي في بث الرسائل الاتصالية ذات المصداقية التي تخدم الأفراد والمجتمعات.
وأكد دودين في حديثه، خلال الندوة، أن اعتماد الأفراد على مواقع التواصل الاجتماعي، واهتمامهم بها بشكل يفوق وسائل الإعلام الأخرى، يتطلب الانفتاح عليها، والاهتمام بها وتوظيفها بما يخدم القضايا المهمّة وتطلعات الأفراد واهتماماتهم.
ولفت إلى أهمية تطوير أدوات الممارسين للاتصال الحكومي ومهاراتهم واتباعهم الأساليب الأكثر قُرباً إلى الجمهور، ومواكبة التقنيات الحديثة التي يجب التعامل معها في ظل الإقبال عليها ولكونها أصبحت مصدراً مهماً للمعلومات.
وأشار دودين إلى المقترح الذي قدّمه الأردن لمجلس وزراء الإعلام العرب الذي انعقد خلال شهر حزيران الماضي في القاهرة، والذي يهدف إلى تأطير العلاقة القانونيّة مع شركات الإعلام الدوليّة ومنصاتها وتطبيقاتها، من خلال آليات العمل العربي المشترك، وأسوة ببعض التجارب العالمية الناجحة.
وبين أن المقترح تضمن وضع استراتيجية موحدة للتعامل مع جميع شركات الإعلام الدولية، والدعوة إلى إيجاد آلية لتعويض وسائل الإعلام العربيّة المنتجة للمحتوى الإخباري عن الربح المالي الفائت الذي يذهب لشركات ومحركات البحث العملاقة من خلال منصاتها وتطبيقاتها التي تعرض هذا المحتوى، والذي يؤثر سلباً على الاستدامة المالية لوسائل الإعلام الإخبارية العربية.
كما تضمن المقترح كذلك وضع وتفعيل قوانين محلية ملزمة، تضمن سرعة استجابة وسائل التواصل الاجتماعي، في حذف المحتوى المخالف للقوانين الوطنية مثل: الحض على العنف والكراهية والتفرقة والتمييز على أسس عنصرية أو جندرية، إضافة إلى الأخبار الكاذبة والمضللة.
ولفت دودين إلى أن هذا المقترح لاقى ترحيباً من وزراء الإعلام العرب، وتمّ البدء بالإجراءات الفعليّة ووضع الأطر اللازمة للتنفيذ، بما في ذلك تشكيل لجنة عربية برئاسة الأردن لوضع الإطار التنظيمي والاستراتيجي للإعلام الإلكتروني. كما تطرق وزير الدولة لشؤون الإعلام إلى أهمية نشر مفاهيم التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة لكي يستطيع الأفراد من خلالها تمييز المعلومة الدقيقة والصّادقة من غيرها، مشيراً إلى تجربة الأردن في هذا الصدّد من خلال إدخال هذه المفاهيم ضمن بعض المناهج الدراسية في المدارس والجامعات، وتدريب المعلّمين والمعلمات وأعضاء هيئات التّدريس في الجامعات بهدف نشر هذه المفاهيم بين الطلبة.
وحضر الندوة مدير عام وكالة الأنباء الأردنيّة (بترا) الزميل فايق حجازين، ورؤساء تحرير الصحف اليومية المحليّة الزملاء الدكتور خالد الشقران ومصطفى الريالات ومكرم الطراونة، والفريق الإعلامي الأردني المشارك في المنتدى.

ورشة تدريبية حول الاقتصاد الصحي

Posted: 27 Sep 2021 06:19 AM PDT

صراحة نيوز – نظم المجلس الصحي العالي، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في الأردن والصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية “صندوق مدد”، سلسلة ورشات تدريبية حول مفهوم الاقتصاد الصحي.
وقال أمين عام المجلس، الدكتور محمد العبداللات، خلال افتتاح الدورة الثانية اليوم الأحد، إن سلسلة الدورات تهدف إلى إعطاء نظرة عامة لشاغلي مواقع الإدارة الوسطى، من مديري مديريات ورؤساء أقسام في عدد من المؤسسات الوطنية الأردنية في القطاعين العام والخاص عن مفهوم الاقتصاد الصحي وتطبيقه بشكل علمي. وتغطي الدورة، التي بدأت أمس بمشاركة 15 متدربا من القطاعات الصحية المختلفة، وتستمر على مدى 4 أيام عدة محاور، منها: مبادى الاقتصاد – المفاهيم والنظريات، والتقييم الاقتصادي في الصحة، وكلفة الإجراءات الصحية، والحسابات الصحية الوطنية، وتقييم التكنولوجيا الصحية في الأردن، والتمويل الصحي، والتغطية الصحية الشاملة، وعدد من دراسات الحال. وبين العبداللات أن مؤشرات الحسابات الصحية الوطنية أظهرت أن حجم الإنفاق الصحي في المملكة وصل إلى حوالي 5ر2 مليار دينار عام 2017، أي ما نسبته حوالي 9 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.
وأشار إلى أن أزمة جائحة كورونا زادت من الطلب على خدمات الرعاية الصحية بشكل كبير، في ظل شح الموارد المالية الكافية لدعم النظام الصحي الأردني، ما يحتم ضرورة اتخاذ جملة من القرارات والسياسات والإجراءات المبنية على أسس علمية صحيحة والتي من أهمها أسس الاقتصاد الصحي، لتمكن الأردن من الاستغلال الأمثل للموارد المالية المتاحة. وشدد العبداللات على أهمية عقد الدورات التدريبية في رفع مستوى الوعي لدى مدراء وقيادات مؤسساتنا الوطنية في هذا المجال، مبينا أن المجلس الصحي سيستمر بعقد دورات في الاقتصاد والتمويل الصحي بشكل دوري لأكبر عدد ممكن من قيادات وكوادر القطاع الصحي.
بدروه، قال المدرب التونسي، الدكتور شكري عرفة، إن الغاية الأولية لهذه الدورات تتمثل برفع قدرات الاقتصاد الصحي، والتمويل الصحي، وتعزيز قدرات العاملين في السعي نحو التأمين الصحي الشامل، ما يعزز إمكانيات العاملين لإعداد الدراسات المبنية على أسس علمية، والتي تنعكس بدروها إيجابا على الواقع الصحي في القطاعات المختلفة.

زين راعي الاتصالات الحصري لبازار ملتقى الإبداع

Posted: 27 Sep 2021 06:11 AM PDT

صراحة نيوز – قدّمت شركة زين الأردن رعايتها الحصرية لبازار ملتقى الإبداع، الذي يجمع منتوجات مميزة لمجموعة من الموهوبين تحت سقف واحد.

وجاءت رعاية زين لهذا البازار -منذ عدّة أعوام- في إطار حرصها على دعم وتمكين سيدات المجتمع المحلي من خلال المساهمة في الترويج والتسويق لمنتجاتهن، وتعزيز دورهن الريادي ومساهمتن في نفع المجتمع، إلى جانب مواصلة دورها في دعم الشباب الموهوبين في مختلف المجالات، حيث يعد هذا البازار فرصة مميزة لعرض المواهب والحرف اليدوية والشركات الجديدة والأعمال الريادية، كما يوفر فرصة فريدة للتسوق.

وانطلقت فعاليات البازار يوم السبت في فندق البريستول في العاصمة عمّان، واستمرت على مدار ثلاثة أيام، بحضور 160 مشارك من أصحاب المنتجات الإبداعية والحرف اليدوية المتنوعة من ملابس وإكسسوارات ومطرزات شرقية، وتحف وشموع ولوحات فنية، ومنتجات تجميلية ومنتجات غذائية، وغيرها من المنتجات.

الأمير الحسن يفتتح أعمال المنتدى الدولي الثاني عشر للشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه

Posted: 27 Sep 2021 06:02 AM PDT

صراحة نيوز – دعا سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، للنظر إلى التنمية بشكل شامل وبرؤية إقليمية مبنية على فهم مشترك للأولويات، أبرزها تحقيق سبل العيش الكريم للبشرية.
وقال سموه، إن النهج الشمولي والحوكمة الرشيدة واستخدام التكنولوجيا والاعتماد على البحث العلمي وتصنيف الكفاءات ضروري للتعامل مع القضايا المحورية الأساسية، مثل “شح المياه، والتغير المناخي، ومشاكل الطاقة، والاقتصاد والنمو السكاني ونقص الغذاء”.
جاء ذلك، خلال رعاية سموه انطلاق أعمال المنتدى الدولي الثاني عشر للشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه بعنوان “ترابط المياه والطاقة والغذاء والبيئة للأمن الإنساني لعصر ما بعد الجائحة”، أمس الأحد، بحضور سمو الأميرة سمية بنت الحسن.
وأشار إلى أن هناك الكثير من الفرص ونوافذ الأمل التي يمكن العمل معا عليها لمواجهة التحديات والأزمات المتعلقة بالكوارث، مبينا ضرورة تعميق التعاون بين الدول للوصول إلى الحلول والتصدي للتحديات.
كما دعا سموه، إلى تعزيز التكامل بين الموارد الطبيعية والبشرية والاقتصادية لتفعيل المجتمعات وتمكينها لفهم أفضل لأخطار البيئة، مشيدا بقصص نجاح في عدد من الدول العربية والإسلامية يمكن الاحتذاء بها. من جهته، أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، ورئيس الشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه الدكتور ضياء الدين عرفة، أن المنتدى يشكل فرصة للدول الأعضاء في الشبكة لمواجهة التحديات لمستقبل الأمن المائي، فضلا عن كونه منصة لتوفير خطة عمل وشراكة لمدة 5 سنوات مقبلة.
واضاف أن تغير المناخ يهدد الأمن المائي ويزيد من حدة النزاعات على المياه.
بدوره، قال المنسق العام للجنة الدائمة لمنظمة التعاون الإسلامي حول التعاون العلمي والتكنولوجي البروفسور محمد شودري، إن الربط بين المياه والطاقة والغذاء والبيئة عملية معقدة وديناميكية، مشيرا إلى أهمية المضي قدما بأجندة العلوم والتكنولوجيا لمساعدة العالم على معالجة وتخطي التحديات.
وبين أن جائحة كورونا اثبتت أن العلوم والأبحاث والتقدم التكنولوجي هي التي ساعدت وتساعد البشرية على تخطي الأوبئة والكوارث الطبيعية والمشاكل الأخرى.
من جانبه، اوضح المدير التنفيذي للشبكة الإسلامية الدكتور مروان الرقاد، أن عامي 2020 و2021 سجلتا أعلى رقم في التاريخ البشري من حيث شدة وتطرف الأحوال الجوية، بسبب الفشل العالمي في معالجة مشاكل التغير المناخي، لافتا إلى أن تكلفة عدم اتخاذ إجراءات فعالة لمواجهة التغير المناخي وظروف الطقس السيئة ستكون مرتفعة.
من جهته، قال السفير الياباني لدى الأردن، شيمازاكي كاورو، إن مشاركة جامعة كيوتو في اليابان في تنظيم هذه الندوة، تؤكد أن العلاقة بين اليابان والأردن قد تعززت من خلال التعاون بين المنظمات، مثل الجامعات والمنظمات الدولية.
وأضاف، “نحن ندرك أن الإجراءات لمواجهة الكوارث ليست كافية من قبل الحكومة وحدها، وأن التعاون الإقليمي والدولي بين الحكومات ومعاهد البحث والمنظمات الدولية مطلوب، وآمل أن تكون هذه الندوة فرصة مفيدة لتبادل الخبرات والمعرفة خارج حدود القطاعات”.
وبالنيابة عن جامعة كيوتو اليابانية، أشار الخبير الدكتور المهندس سامح كنتوش، في كلمة له خلال الندوة، إلى اهتمام الجامعة بنقل التقنيات والمعرفة لإدارة الفيضانات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خاصة في الأردن بمنطقة البترا السياحية، ضمن إطار التعاون والتنسيق مع الشركاء الأساسيين.
ويشارك في المنتدى الذي يعقد في عمان وتستمر فعالياته ثلاثة أيام، 150 من السفراء لدى المملكة، وصانعي السياسات المائية في المنطقة والوزارات الحكومية ذات الصلة ومختصي وخبراء المياه وممثلي المجتمع الدولي يمثلون 30 دولة تشمل الدول الأعضاء في الشبكة.
وعرض خلال المنتدى، لقصص نجاح دول عربية وإسلامية تمكنت من إظهار الترابط بين المياه والطاقة والغذاء لعصر ما بعد الجائحة، مبينة أن الحلول ممكنة إذا ما تكافلت الجهود بين المؤسسات والأفراد في المجتمعات واشراكها في صنع القرار وتحقيق التنمية المستدامة.

(بترا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال