صراحة نيوز

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

التلفزيون الاردني ” الظلم ظلمات .. دولة الرئيس “

Posted: 21 Sep 2021 07:57 AM PDT

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

ما زال ” الفائضون عن الحاجة ” بحسب وصف ادارة التلفزيون الأردني لهم من صحفيين وفنيين الذين جرى انتدابهم للعمل في المكتبة الوطنية في غير تخصصهم الزميلات والزملاء   ناهد الخطاطبة ، هالة الضمور ، محمد اللوانسة ، عبدلله البدادوة ، منال المجالي ، يراوحون مكانهم وقد مضى على التحاقهم بموقع عملهم الجديد في المكتبة الوطنية  نحو الشهر في انتظار العودة عن القرار ليعودوا الى حيث العمل الذي احبوه واتقنوه .

الزميلات والزملاء أوشكوا على استنفاذ رصيدهم من الإجازات التي اضطروا لأخذها على أمل ان تعود المؤسسة عن قرارها الذي وصفوه بالقرار الظالم .

والملفت المحير أنه وفي الوقت الذي تم فيه اتخاذ قرار انتدابهم  الى دائرة لا يوجد لهم فيها عمل كخطوة أولى لنقلهم  فان المؤسسة تشهد ما بين وقت وآخر هبوط بالمظلات كما يحلو للبعض وصف ذلك ” لأشخاص”  بموجب عقود خيالية وحين يتم الاستفسار عن دوافع ذلك في الوقت الذي تزخر فيها بكفاءات في مختلف الإختصاصات يكون الجواب ان ذلك بتعليمات من فوق .

والملفت المحير أنه وفي الوقت الذي تم فيه اتخاذ قرار نقلهم الى دائرة لا يوجد لهم فيها عمل فان المؤسسة تشهد ما بين وقت وآخر هبوط بالمظلات كما يحلو للبعض وصف ذلك ” لأشخاص”  بموجب عقود خيالية وحين يتم الاستفسار عن دوافع ذلك في الوقت الذي تزخر فيها بكفاءات في مختلف الإختصاصات يكون الجواب ان ذلك بتعليمات من فوق .

“اعادة الهيكلة ” لها أُسسها  وأهدافها ولا اعتقد ان من أسسها الكيل بمكيالين أو التناقض مع المسلمات التي تخدم المؤسسة ولا أدل على ذلك من الإشارة الى الهبوط بالمظلات لسين وصاد والحاق الظلم بمن لا سند لهم .

اللواء المتقاعد جمارك الدكتور عبد المجيد الرحامنة ( 35 ) عاما من العطاء

Posted: 21 Sep 2021 07:16 AM PDT

مقابلة خاصة مع مدير عام الجمارك السابق اللواء الدكتور عبدالمجيد الرحامنة

خدم في القوات المسلحة وعمل رئيساً للجمعية الاردنية للمالية الإسلامية ونائبا لمدير ائتمان الصندوق العسكري ويحمل درجة البكالوريوس في المحاسبة من الجامعة الاردنية وماجستير ادارة الاعمال من الولايات المتحدة الاميركية، وحاصل على الدكتوراه في تخصص المصارف الاسلامية من جامعة العلوم الاسلامية.

 

ارتفاع اسعار الذهب عالميا

Posted: 21 Sep 2021 06:17 AM PDT

صراحة نيوز – ارتفعت اسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية, اليوم الثلاثاء, لتواصل التعافي لليوم الثاني على التوالي، من أدنى مستوى في ستة أسابيع.

ويأتي الارتفاع بدعم عمليات شراء المعدن كملاذ آمن في ظل المخاوف المحيطة بأزمة شركة “إيفرجراند”، وقبل انطلاق فعاليات اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي.

وبحسب “وول ستريت جورنال”، ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 2ر0 بالمئة إلى 20ر768ر1 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات، اليوم، عند 60ر764ر1دولار، وسجلت أدنى مستوى عند 93ر757ر1 دولار.

السودان : احباط محاولة انقلاب

Posted: 21 Sep 2021 05:49 AM PDT

صراحة نيوز –أعلنت الحكومة السودانية إحباط محاولة انقلاب في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء، في الوقت الذي تمر فيه البلاد بمرحلة انتقالية هشة منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير في عام 2019.

وقالت الحكومة إن ضباطا ومدنيين مرتبطين بنظام الرئيس المخلوع، حاولوا الانقلاب لكن سرعان ما سيطرت الحكومة على الأمور. وقال وزير الإعلام حمزة بلول “سيطرنا على محاولة انقلاب قام بها ضباط بالجيش في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء”.

وأضاف أن السلطات “اعتقلت قياديين في المؤامرة الفاشلة التي شارك فيها ضباط عسكريون ومدنيون ينتمون للنظام البائد”.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر عسكرية وحكومية رفيعة المستوى قولها إن المحاولة شملت مجموعة من الضباط “أوقفوا على الفور” بعد أن “فشلوا” في السيطرة على مبنى الإذاعة والتلفزيون الحكومي.

وبدأ التلفزيون الرسمي، عقب إعلان فشل المحاولة، بث سلسلة من الأغاني الوطنية.

جونسون  يدعو أغنى الدول للوفاء بالتزامها بتوفير 100 مليار دولار لمعالجة تغير المناخ 

Posted: 21 Sep 2021 05:43 AM PDT

* جونسون والأمين العام للأمم المتحدة يستضيفان اجتماعاً لزعماء العالم في نيويورك بشأن تغير المناخ.

* المملكة المتحدة ستنفق نصف مليار جنيه إسترليني إضافي للتخلي تدريجياً عن استخدام الفحم الحجري، والانتقال إلى الطاقة النظيفة، والتكيف مع تغير المناخ في البلدان النامية

صراحة نيوز – ينتهز رئيس الوزراء فرصة اجتماع زعماء العالم في الأمم المتحدة اليوم (الاثنين) للتحذير من أن على الدول الغنية أن تقدم المزيد لدعم انتقال البلدان النامية للوصول بالانبعاثات إلى الصفر.

وسبق للدول المتقدمة أن التزمت عشيّة الوصول إلى اتفاق باريس بجمع 100 مليار دولار سنوياً اعتباراً من سنة 2020 لدعم البلدان النامية في خفض انبعاثات الكربون عندها، والتقليل من آثار تغير المناخ إلى الحد الأدنى، وأقلمة اقتصاداتها بصورة تمكّنها من التصدي لآثاره.

وفي حين زاد الدعم الدولي لمعالجة تغير المناخ إلى درجة كبيرة 2015، إلا أن الدول المتقدمة أخفقت بشكل جماعي في تحقيق هدف تأمين 100 مليار دولار – إذ أكدت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الأسبوع الماضي رصد 79.6 مليار دولار فقط في 2019.

ومع ذلك فقد حصل بعض التقدم في الآونة الأخيرة، إذ التزمت جميع دول مجموعة السبع بتعزيز مساهماتها في السنوات الخمس المقبلة، بما في ذلك زيادة التمويل الخاص بالتكيف والطبيعة. وفي قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى التي عُقدت في يونيو، أعلنت الدول الكبرى تعهدات جديدة تصل إلى 4 مليارات دولار سنوياً من التمويل الإضافي.

وإذ لم يبقَ إلا أقل من 50 يوماً على موعد انعقاد قمة العمل المناخي 26 التي تستضيفها المملكة المتحدة، يطلب رئيس الوزراء من قادة العالم البناء على ما تم إنجازه فعلاً حتى الآن، والعمل على ضمان استمرار تدفق التمويل العام والخاص حتى يمكن في نهاية المطاف توفير التمويل المطلوب للمناخ.

القادة في اجتماع اليوم، سواء بشكل افتراضي أو بالحضور الشخصي، هم زعماء أغنى دول العالم والبلدان الأكثر تضررا بسبب تغير المناخ.

وكانت المملكة المتحدة قد التزمت بتقديم 11.6 مليار جنيه إسترليني لتمويل مشاريع المناخ الدولي على مدى السنوات الخمس المقبلة، وهذا ضعف ما التزمت به في السنوات الخمس السابقة. وأعلن رئيس الوزراء اليوم تخصيص 550 مليون جنيه إسترليني من هذا المبلغ لدعم البلدان النامية في الوصول بالانبعاثات إلى الصفر من خلال اعتماد السياسات والتقنيات اللازمة لإنهاء استخدام الفحم، وجعل كوكبنا أنظف وأكثر اخضراراً.

قال رئيس الوزراء بوريس جونسون:

من خلال اجتماعنا معاً للاتفاق على التعهد البالغ 100 مليار دولار، أبدت أغنى دول العالم التزاماً تاريخياً تجاه أفقر دول العالم – ونحن الآن مدينون لها بالوفاء بذاك الالتزام.

لقد جنت الدول الأكثر ثراءً فوائد التلوث اللامحدود لأجيال كثيرة، وكان هذا في الغالب على حساب البلدان النامية. وبينما تحاول هذه البلدان الآن تنمية اقتصاداتها بطريقة نظيفة وخضراء ومستدامة، من واجبنا دعمها في القيام بذلك – من خلال تقنياتنا وخبراتنا ومن خلال الأموال التي تعهدنا بها.

سيُخصّص 350 مليون جنيه إسترليني من التمويل الذي تم الإعلان عنه اليوم لصناديق الاستثمار المتعلقة بالمناخ – وهي من أكبر الصناديق متعددة الأطراف في العالم وتتولى عمليات اختبار الحلول المناخية وتوسيع نطاقها في البلدان النامية. ويشمل ذلك دعماً يتم من خلال برنامج تسريع وتيرة التخلي عن الفحم، وهو برنامج يهدف إلى التعجيل بإغلاق محطات الطاقة التي تعمل بالفحم، وإعادة توظيف مواقعها لتوليد طاقة نظيفة، واستحداث وظائف خضراء.

وتعدّ المملكة المتحدة أكبر المساهمين أصلاً في صناديق استثمار المناخ؛ وفي قمة مجموعة السبع الكبرى في شهر يونيو، أمّن رئيس الوزراء تعهدا طموحاً من جميع قادة المجموعة بجمع 2 مليار دولار إضافي لبرنامجي الطاقة الجديديْن اللذين يمولهما الصندوق. ويمثل إعلان اليوم مساهمةً من المملكة المتحدة باتجاه تحقيق هذا الهدف.

كما سيُرصد ما لا يقل عن 200 مليون جنيه إسترليني إضافي للبرنامج البريطاني – شراكة من أجل تسريع وتيرة التحول المناخي – وهو البرنامج البريطاني الرئيسي للمساعدة التقنية بمجال المناخ. ويُستعان بهذا البرنامج البريطاني منذ 2018 في 16 بلدا من البلدان ذات الانبعاثات العالية أو سريعة النمو. فهو يوفر خبرة المملكة المتحدة الرائدة عالمياً للمؤسسات العامة والخاصة ومنظمات المجتمع المدني حتى يتمكنوا من مساعدة دولهم على أن تصبح اقتصاداتٍ منخفضةَ الكربون – وبالتالي خفض نسبة الانبعاثات والفقر.

هذه الالتزامات الجديدة تمثل خطوة مهمة على طريق تحقيق الطموح الذي حدده رئيس الوزراء وغيره من زعماء دول مجموعة السبع للمساعدة في تلبية احتياجات البنية التحتية للبلدان النامية، وخاصة حين يتعلق الأمر بالنمو النظيف والأخضر.

وفي أعقاب الاستعانة ببرنامج شراكة من أجل تسريع وتيرة التحول المناخي، أقدم عدد من البلدان على تضمين الالتزام بالوصول بالانبعاثات إلى الصفر بالقانون، كما تم رصد أكثر من 695 مليون دولار من الاستثمار الخاص للمشاريع الخضراء في البلدان التي يدعمها البرنامج.

من شأن التمويل الجديد أن يمكّن برنامج الشراكة من أجل تسريع وتيرة التحول المناخي من مواصلة عمله والتشارك مع بلدان جديدة راغبة في الاستفادة من خبرة المملكة المتحدة الرائدة عالميا بمجال التخلص تماماً من الانبعاثات، وحيث يمكنها أن تُحدث فرقاً كبيراً في الحد من بصمة الكربون.

ومن خلال هذا التمويل الجديد، سيوسع برنامج الشراكة من أجل تسريع وتيرة التحول المناخي نطاق عرضه على البلدان المتضررة من تغير المناخ لمساعدتها على التكيف وتعزيز قدرتها على الصمود في وجه العواقب المدمرة التي يحدثها تغير المناخ في كل مكان من العالم.

في نهاية دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، ستنشر المملكة المتحدة تفاصيل ما التزمت به الدول المختلفة بالتمويل المناخي حتى الآن. واستجابةً لدعوات الدول النامية لمزيد من الشفافية والقدرة على التنبؤ بتوفر التمويل الدولي للمبادرات المناخية، طلبت المملكة المتحدة من ألمانيا وكندا تولي مهمة بلورة "خطة جمع 100 مليار دولار" ليتم نشرها عشيّة قمة العمل المناخي 26. وستشكل تفاصيل المساهمات التي ستنشرها المملكة المتحدة هذا الأسبوع بنداً رئيسياً في هذه الخطة التي ستحدد كيفية تحقيق جمع 100 مليار دولار سنوياً حتى سنة 2025.

الوكالة الدولية للطاقة المتجددة توقع مذكرة تفاهم مع البنك الآسيوي للاستثمار

Posted: 21 Sep 2021 05:35 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) مذكرة تفاهم اليوم الثلاثاء، مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بهدف دعم تحول نظام الطاقة في آسيا، وحفز الاستثمارات الخاصة في قطاع الطاقة المتجددة.
وتأتي المذكرة التي وقعها في مراسم افتراضية عبر الإنترنت، رئيس البنك جين ليكون، ومدير عام الوكالة فرانشيسكو لا كاميرا، في إطار المساعي الحثيثة التي يبذلها البنك لتحقيق الأهداف المحددة في اتفاق باريس للمناخ.
وبموجب المذكرة، اتفق الجانبان على تعزيز جهودهما لزيادة تمويل مشاريع الطاقة المتجددة وتسريع وتيرة تبنيها من قبل الدول الأعضاء في البنك.
وقال ليكون “مع تنامي الطلب الآسيوي على الطاقة وازدياد التحديات الناجمة عن تغير المناخ، يتعين بذل استثمارات غير مسبوقة في قطاع الطاقة المتجددة وترشيد الاستهلاك لتسهيل تحول القارة نحو مزيج منخفض الكربون من مصادر الطاقة”.
بدوره، أكد لا كاميرا أن المذكرة تدعم جهود الوكالة في توجيه رأس المال نحو إنشاء نظام طاقة منخفض الكربون في المناطق الأكثر حاجة إليه، بما يشمل الاعتماد على “منصة الاستثمار المناخي”، وهي مبادرة تضم العديد من أصحاب المصلحة وصممت لحشد التمويل للعمل المناخي وتعد “آيرينا” أحد أعضائها المؤسسين.
وقال “يعد تحول نظام الطاقة أساس الجهود العالمية لتحقيق التنمية المستدامة، والحد من تغير المناخ، وتسريع وتيرة التحول نحو حقبة جديدة من النمو الشامل منخفض الكربون، وتسهم مثل هذه الشراكات في حفز توجيه رأس المال للاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة والبنية التحتية المرتبطة بتحول نظام الطاقة إلى منظومة أكثر مرونة واستدامة وشمولية”.
وتضم قارة آسيا اليوم نحو 60 بالمئة من سكان العالم، وتسهم بنحو 50 بالمئة من انبعاثات الغازات الدفيئة المرتبطة بتوليد الطاقة. ووفقا لآيرينا، تستأثر هذه المنطقة كذلك بنحو نصف إمكانات الطاقة المتجددة المركبة على مستوى العالم بعد أن كانت أدنى من الثلث منذ عقد مضى، وبالنظر إلى مساحتها، ما تزال آسيا متخلفة عن الركب العالمي؛ إذ تقتصر مصادر الطاقة المتجددة على 15 بالمئة من إجمالي الاستهلاك الرئيس للطاقة في عام 2020.
ويسعى البنك الآسيوي إلى تخصيص 50 بالمئة أو أكثر من قروضه الفعلية لتمويل العمل المناخي بحلول عام 2025، ما يعكس التزامه بدعم اتفاق باريس للمناخ.
ويلعب البنك دورا مهما في زيادة الاستثمارات الخاصة بقطاع الطاقة المتجددة؛ حيث استثمر على مدار السنوات الخمس الماضية في 12 مشروعا للطاقة المتجددة بقيمة 1.25 مليار دولار في مصر، والهند، وكازاخستان، وجزر المالديف، وعمان، وباكستان، وطاجيكستان، وتركيا، والنيبال.
وشكلت مصادر الطاقة المتجددة 71 بالمئة من إجمالي القدرة الإنتاجية المركبة لمشاريع الطاقة التي يمولها البنك مع إضافة نحو 940 ميجاواط من قدرات الطاقة المتجددة سنويا. كما استثمر البنك ما لا يقل عن 500 مليون دولار في تمويل مشاريع الطاقة المتجددة عبر وسطاء ماليين، بما في ذلك مبادرة تمويل البنية التحتية المستدامة لشركة تاتا كلينتك في الهند، وصندوق تحول الطاقة SUSI المخصص لجنوب شرق آسيا.
ولعبت “آيرينا” دورا جوهريا في جمع التمويل لمشاريع الطاقة المتجددة، ومن خلال شراكتها مع صندوق أبوظبي للتنمية ضمن إطار مبادرته لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة، دعمت الوكالة مشاريع الطاقة المتجددة التحولية في العديد من الدول النامية عبر مناطق أفريقيا، وآسيا، وأميركا اللاتينية، والبحر الكاريبي والمحيط الهادئ. وفي سياق هذه المبادرة، تعهد بتقديم 350 مليون دولار من القروض الميسرة عبر سبع دورات لتمويل 32 مشروعا في 26 دولة.

الاقتصاد النيابية تبحث والسفير العراقي موضوع الاستثمار

Posted: 21 Sep 2021 05:34 AM PDT

صراحة نيوز –  أكد رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، خالد أبو حسان، متانة العلاقة الأردنية العراقية التاريخية والمتميزة التي أرست دعائمها قيادتا البلدين.
وقال أبو حسان خلال لقاء اللجنة اليوم الثلاثاء السفير العراقي لدى المملكة حيدر العذاري، إن القمة الثلاثية التي عقدت في بغداد أخيرا، وجمعت جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، فضلًا عن زيارة جلالته للعراق مرتين خلال شهر، وكذلك زيارة الوفد البرلماني برئاسة رئيس مجلس النواب المحامي عبدالمنعم العودات، أدلة واضحة على وجود إرادة سياسية وشعبية للانفتاح على العراق الشقيق.
ودعا أبو حسان إلى زيادة الاستثمارات العراقية في الأردن والمشاركة في إعادة إعمار العراق، مشيرا إلى أن اللجنة ستعمل على تذليل كل المعيقات التي تواجه المستثمرين العراقيين.
وأضاف أن اللجنة تفتح أبوابها أمام السفارة العراقية للاستماع إلى ملاحظاتهم واقتراحاتهم وتذليل كل الصعوبات التي تواجه المستثمرين العراقيين، لافتا إلى أن مشاريع الربط الكهربائي ومد أنبوب النفط من البصرة عبر العقبة وإقامة منطقة صناعية حدودية سينعكس ايجابا على اقتصاد البلدين الشقيقين.
من جهتهم، أكد مقرر اللجنة جعفر الربابعة والنواب خالد البستنجي وخلدون حينا وتمام الرياطي وعبير الجبور وطلال النسور وهايل عياش ووائل رزوق، أن العراق عمق استراتيجي للأردن واستقراره من استقرار المملكة، داعين إلى تسهيل المهام أمام المستثمرين في كلا البلدين.
بدوره، أكد العذاري أن زيارة الوفود الحكومية والبرلمانية الأردنية للعراق تؤشر على الاهتمام بالانفتاح السياسي على العراق الذي تجاوز تحديات الإرهاب.
وأوضح أن الحياة السياسية في العراق مستقرة ومقبلة على انتخابات هادئة، لافتا إلى أن المشاريع المشتركة دليل واضح على إرادة سياسية عراقية أيضا للانفتاح على الأردن.
وقال إن هناك استثمارات عراقية ضخمة في العراق تقدر بـ18 مليار دولار في العديد من المجالات وفرت فرص عمل للأردنيين.
ولفت العذاري إلى تشكيل لجنة برئاسته في السفارة للاطلاع على التحديات التي تواجه المستثمرين العراقيين في الأردن، وتزويدها للجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية لبحثها مع المعنيين من اجل تذليلها.

القانونية النيابية تبحث مقترحا بشأن الجلوة العشائرية

Posted: 21 Sep 2021 05:32 AM PDT

صراحة نيوز – ناقشت اللجنة القانونية النيابية، خلال اجتماع اليوم الثلاثاء، مقترحا مقدما من 118 نائبا لدراسة حول العادات والتقاليد العشائرية “الجلوة العشائرية”، نظرا لما يشهده الأردن من تطور ومواكبة التغيرات في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.
وقال رئيس اللجنة النائب الدكتور محمد الهلالات، بات من الضروري إعادة النظر بالجلوة العشائرية بعد الاستماع للآراء والمقترحات المقدمة من النواب لتحديد مسار الجلوة عبر تشريع أو توصية ملزمة للحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص التخفيف منها في حدودها الدنيا.
وأضاف أن اللجنة أكدت ضرورة أن يشمل قرار الجلوة الجد الأول فقط، وحتى أولئك الذين جرى اجلاؤهم سابقا.
وأوضح الهلالات أن اللجنة ستنسق مع الحكومة بخصوص الإجراءات اللازمة لوضع ضوابط للممارسات في نطاق يحمي حقوق الإنسان وواجباته ضمن أولوية تعزز الأمن الوطني.

وزير النقل يؤكد ضرورة مواكبة التطورات في صناعة النقل البحري

Posted: 21 Sep 2021 05:31 AM PDT

صراحة نيوز – أكد وزير النقل المهندس وجيه عزايزة، ضرورة مواكبة التطورات العالمية في صناعة النقل البحري لحيوية القطاع الذي يعد رافدا رئيسا من روافد الاقتصاد الوطني.
وبحث عزايزة خلال لقائه أعضاء لجنة الشراكة بين القطاعين العام والخاص في المجال البحري، اليوم الثلاثاء، عددا من القضايا والمقترحات المتعلقة بقطاع صناعة النقل البحري وأهمية تطويره، من حيث استدامة عمله والتطوير على الأنظمة والإجراءات الخاصة به والمقترحات لمواكبة التطورات العالمية في صناعة النقل البحري.
وناقش المجتمعون خلال اللقاء الذي حضره أمين عام وزارة النقل ومدير عام الجمارك وقائد القوة البحرية والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة ومدير عام الهيئة البحرية وممثلون عن غرف الصناعة والتجارة، خطط التكنولوجيا والرقمنة ووضع تصور لخطط الطوارئ والسلامة البحرية وتدريب الكوادر العاملة في القطاع البحري.

زين شريكاً استراتيجياً لمهرجان جرش للثقافة والفنون

Posted: 21 Sep 2021 04:03 AM PDT

صراحة نيوز  – أعلنت شركة زين الأردن عن شراكتها الاستراتيجية لمهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الـ 35، الذي يُقام تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني، ويحمل شعار (جرش مُزيّنة بالفرح)، حيث ستُفتتح فعالياته يوم الأربعاء 22 أيلول، وتستمر حتى 2 تشرين الأول 2021.

 
وتأتي شراكة زين للمهرجان الممتدة منذ عدّة أعوام؛ في إطار دعمها المتواصل لكافة الفعاليات الوطنية والفنية والثقافية، وحرصها الدائم على التواجد في أضخم وأهم الفعاليات التي تقام في المملكة، حيث يعد مهرجان جرش أحد أبرز المهرجانات التي تبرز التراث والهوية الفنية الأردنية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أماكن الجذب السياحي التي يحتضنها الأردن، نظراً لموقعه الاستراتيجي ولما يحتويه من معالم سياحية وأثرية ودينية.
 
ويشارك في الهرجان هذا العام ما يزيد عن 70 فناناً اردنياً و38 فرقة فنية وفلكلورية محلية وعربية وأجنبية، ونخبة من المطربين العرب، تتنوع عروضاتهم بين المسرحين الجنوبي والشمالي لمدينة جرش الأثرية.

رئيسُ جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا  يلتقي أعضاء الهيئة التدريسية الجُدد يلتقي أعضاء الهيئة التدريسية الجُدد 

Posted: 21 Sep 2021 03:17 AM PDT

 صراحة نيوز –  التقى رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، في مدرج الصداقة أعضاء هيئة التدريس الجُدد، للعام الدراسي 2021-2022 خلال نشاط نظمه مركز ضمان الجودة والاعتماد في الجامعة على مدار يومين.

         وقال الرفاعي في افتتاحية النشاط “إننا نتطلّع لتكونوا شركاءنا في الإنجاز، وحصد النجاح والتفوق، وأنتم تنضمون إلى صرح علمي بنى سمعة عالمية كبيرة في فترة قصيرة، وأن تشكِّلوا إضافة نوعية للجامعة والوطن”. 

       وأكد الرفاعي على أهمية إعطاء البحث العلمي العناية القصوى، فهو العلامة الفارقة في مسيرة الجامعة محلياً وعربياً وعالمياً، مبيناً أن توجيهات صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمناء الجامعة تستند على ضرورة استقطاب أعضاء هيئة تدريس يتمتعون بالكفاءة العالية والقدرة على التفوق من خلال البحث العلمي والتدريس، وخدمة المجتمع المحلي والتفاعلية مع الطلبة.

        واستعرض الرئيس أهم إنجازات الجامعة ونشاطاتها وبرامجها الفريدة على مستوى المملكة والمنطقة والعالم، مركّزاً على ضرورة تعزيز التشاركية مع قطاع الصناعة؛ ومعدّداً قصص نجاح الجامعة في هذا المضمار الحيوي.

    هذا وقدمت نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء محاضرة حول خطط ورؤى الجامعة في طريقها نحو أن تكون “جامعة عالمية”، مستعرضة التصنيفات العالمية التي وصلت إليها الجامعة، وبحثها عن مرجعية عالمية في التعليم العالمي للتعرف على نقاط القوة واستلهامها.

     كما وقدم نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية   الأستاذ الدكتور محمد صبابحه عرضاً حول الأنظمة والتعليمات الناظمة في الجامعة، وعن تحوّلها الرقمي، وقدرتها على التحديث والتطوير ومواكبة كل جديد، داعياً زملاءه إلى بذل طاقاتهم في سبيل استمرارية نجاحها وتفوقها.  

                    وبدوره أفاد مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد الدكتور عمار الحسن بأن النشاط في نسخته الخامسة، يشمل على محاضرات تناقش عدداً من المحاور أبرزها: المشاريع البحثية المشتركة بين الجامعة والجمعية، ومتنزه الحسن للأعمال، والاعتماد الأكاديمي المحلي والعالمي، وأنظمة الجامعة وتعليماتها، وآليه دعم البحث العلمي، وكيفية التعامل مع الطالب، والتخطيط الاستراتيجي، ومنظومة التعليم الالكتروني، وخدمات مكتبة الحسن، واستراتيجيات البحث في قواعد المعلومات، وخدمات الموظفين والتسجيل الإلكترونية، وبرامج منح الاتحاد الأوروبي والمشاريع الأوروبية، والتبادل الثقافي للطلبة والأساتذة.

اجواء معتدلة اليوم وغدا وكتلة هوائية رطبة الخميس

Posted: 20 Sep 2021 11:11 PM PDT

صراحة نيوز – تكون الأجواء اليوم الثلاثاء، معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً في مناطق البادية، وحارة في الأغوار والبحر الميت، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احياناً.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تكون الأجواء لطيفة الحرارة ليلًا في أغلب مناطق المملكة، ومعتدلة في الأغوار والبحر الميت، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة. ويطرأ الأربعاء، انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء خريفية معتدلة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً في مناطق البادية، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتظهر بعض الغيوم المنخفضة في شمال ووسط المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وتتأثر المملكة الخميس، بكتلة هوائية رطبة، حيث توالي درجات الحرارة انخفاضها، وتكون الأجواء خريفية معتدلة الحرارة في اغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وفي ساعات الليل المتأخرة يحتمل هطول زخات خفيفة من المطر في شمال المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة مثيرة للغبار . وتبقى المملكة الجمعة، تحت تاثير الكتلة الهوائية الرطبة، حيث يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة لتسجل اقل من معدلاتها بحوالي (5-6) درجات مئوية، وتكون الأجواء مائلة للبرودة وغائمة جزئياً في المرتفعات الجبلية العالية، ومعتدلة الحرارة في باقي المناطق، ويتوقع تساقط زخات خفيفة من المطر في أجزاء متفرقة من شمال ووسط المملكة خلال ساعات الصباح، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة مثيرة للغبار . وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 32 – 20 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 29 – 18، وفي مرتفعات الشراة 30 – 18، وفي مناطق البادية 35 – 17، وفي مناطق السهول 32 – 20، وفي الاغوار الشمالية 38 – 22، وفي الأغوار الجنوبية 39 – 27، وفي البحر الميت 37 – 25، وفي خليج العقبة 37 – 25 درجة مئوية.

في أول رد لوزير الصحة على استقالة مدير مستشفى البشير

Posted: 20 Sep 2021 10:46 PM PDT

صراحة نيوز – أكد وزير الصحة الدكتور فراس الهواري بأنه سيتم اليوم تعيين مدير جديد لمستشفى البشير خلفا الدكتور عبدالمانع السليمات الذي قدم يوم أمس استقالته احتجاجا على اختلافات ادارية وفق ما جاء في نص الاستقالة 

وبحسب ما نُقل عن الهواري انه أكد بأنهم لم يكن هناك توافق في وجهات النظر بشأن الإدارة ويجب إفساح المجال لدماء جديدة وشابة للإتيان بأفكار جديدة 

واضاف “نريد القيام بإجراءات لتغيير ما هو موجود ”  مؤكدا أن اعادة هيكلة وزارة الصحة التي بدأت ستنتهي خلال اسبوع .

وكان السليمات قد قال في استقالته ” من موقعي هذا و نظرا لاستحالة العمل في ظل غياب روح الفريق و انعدام التبسيق و غياب ادنى درجات المفاهيم الادارية للسير نحو الهدف المنشود و الذي من المفترض ان نعمل معا من اجله ”

وقال ايضا ” ليتني أعلم سبب هذا الحقد منذ اللحظات الأولى لتقلدكم زمام الأمور الا لانني لا اجامل في الحق ولا اسكت على الظلم و الغش وتذكر معاليك جيدا عندما قمتم بنقل وظائف كل المكلفين الا انا ومعظمهم ابناء البارحه وانا منذ عشرات السنين وكانت تلك الحجه الواهية بان ذلك يعتمد على الأنجازات!!!” 

اسماء مراكز التطعيم المعتمدة اليوم الثلاثاء

Posted: 20 Sep 2021 10:23 PM PDT

صراحة نيوز –اسماء مراكز التطعيم التي يتوافر فيها المطاعيم حسب نوع المطعوم وعدد الجرعات ليوم الثلاثاء الموافق 2021/9/21 حسب الروابط التالية:

1⃣ #مطعوم #فايزر #جرعةأولى و #جرعةثانية
🌐 الرابط : https://bit.ly/3k2JWg0
أ. مطاعيم الجرعة الأولى المتخلفين عن مواعيدها .
ب. مطاعيم الجرعة الأولى للأعمار من ١٢ عاما فما فوق ، وبدون موعد مسبق .
ج. مطاعيم الجرعة الثانية ( وبدون تحديد موعد ) لمن تلقى الجرعة الأولى من مطعوم فايزر قبل تاريخ ٢٠٢١/٧/١٠ .
د. مطاعيم الجرعة الثانية للمواعيد المبرمجة مسبقا ومن تخلف عن أخذ الجرعة الثانية.
2⃣ #مطعوم #سينوفارم #جرعة_أولى و #جرعة_ثانية
🌐 الرابط: https://bit.ly/3sR13FH
وتشمل الآتي : الجرعة الثانية لمن هم فوق سن 18 عاما و المبرمجة مسبقا و المتخلفين عنها وبدون موعد مسبق.
🌐 الرابط: https://bit.ly/3AuO3IF
الجرعة الثانية لمن هم فوق سن 18 عاما والمبرمجة مسبقا و المتخلفين عنها وبدون موعد مسبق.
4⃣ #الجرعة_المعززة من #مطعوم #فايزر لمن تلقى #جرعتين #سينوفارم لغايات الدخول الى بعض الدول:
🌐 الرابط: https://bit.ly/3mprZLl
* وتدعو الراغبين منهم إلى اصطحاب الوثائق الثبوتية ( الاقامة ، عقد العمل ) بالإضافة الى الهوية الشخصية للاردنيين ، وجواز السفر لغير الاردنيين.

جد الزميل انس الحياري في ذمة الله

Posted: 20 Sep 2021 10:16 PM PDT

جد الزميل انس الحياري في ذمة الله

بسم الله الرحمن الرحيم
(( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي ))

صدق الله العظيم

صراحة نيوز  – انتقل الى رحمة الله تعالى الحاج عبدالرزاق عبدالله الحياري والد كل من علي وعمر واحمد وحمدي وعوني ومحمود وايمن، وجد الزميل الصحفي أنس الحياري.

وسيشيع جثمانه الطاهر الى مثواه الاخير على صلاة الظهر من مسجد النبي يوشع الى مقبرة النبي يوشع في مدينة السلط.

وتقبل التعازي في منطقة وادي السير حي غياضة امام مدرسة ام القرى بعد صلاة العصر.

أسرة صراحة نيوز ممثلة برئيس التحرير الزميل ماجد القرعان يتقدمون بأحر مشاعر العزاء والمواساة من الزميل أنس وعموم آل الفقيد .


إنا لله وإنا إليه راجعون

النائب الرياطي يطالب الحكومة بإلغاء حفل لـ عمرو دياب

Posted: 20 Sep 2021 03:19 PM PDT

صراحة نيوز –اعتبر النائب حسن صلاح الرياطي أن الحفل الغنائي المقام في محافظة العقبة للفنان عمرو دياب بالشكل المعلن عنه مخاطرة صريحة لدين الدولة و القيم المجتمعية، إضافة إلى أنها تشكل مخالفة وخرقاً واضحاً لأوامر الدفاع وتجاوزاً وتعدياً على كافة الضوابط والاشتراطات الصحية و التدابير الصحية المعمول بها.

وتوجه الرباطي لوزير الداخلية مازن الفراية اليوم الإثنين بمخاطبة جاء فيها:

التاريخ:20/9/2021 اليوم: الاثنين معالي وزير الداخلية الاكرم الموضوع: الحفلات الغنائية في محافظة العقبة.

تحية طيبة وبعد،،،،
نشرت وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي اعلان بيع تذاكر لإقامة حفل غائي للفنان (عمرو دياب)  بتاريخ :  15/10/2021  في منتجع واحة أيلة.

وعليه فإنني أخاطب معاليكم بواجب المسؤولية الشرعية و القانونية الملقاة على عاتقنا جميعاً ومن باب المسؤولية الصحية في ظل الظروف الوبائيه التي يعيشها الوطن في هذه المرحلة .

إن هذه الحفلات و بالشكل الذي تقام فيه تشكل مخاطره صريحة لدين الدولة و القيم المجتمعية . كما تشكل مخالفة و خرقاً واضحاً لأوامر الدفاع .و تجاوزاً و تعدياً على كافة الضوابط والاشتراطات الصحيه و التدابير الصحية المعمول بها في المملكة .

وإنني بهذا الصدد أتساءل كيف للحكومة التي فرضت اشتراطات و تدابير احترازية صحية مشدده تجاه انتخابات النقابات المهنية مما جعل إجراء هذه الانتخابات محاط بالصعوبة و التعجيز وقامت ايضاً بأغلاق مئات المحال و المؤسسات التجارية بدعوى مخالفتها أوامر الدفاع ؛ لكنها في نفس الوقت تقوم بمنح التسهيلات ومخالفة البروتوكولات الصحية و الاجراءات الاحترازية ،لأجل إقامة حفلات غنائية؟!

 إنني أطالب معاليكم بإيقاف هذا الحفل المذكور و أحمل الحكومة مسؤولية التجاوزات و الآثار الصحيه الخطرة المحتملة نتيجة إقامة هذا الحفل والذي سيحضره الالاف من داخل و خارج الاردن .
واقبلوا فائق الاحترام
النائب        
حسن صلاح الرياطي

حكومة ميقاتي تحصل على ثقة البرلمان بأغلبية كبيرة

Posted: 20 Sep 2021 03:09 PM PDT

صراحة نيوز – بعد أن تشكلت إثر فراغ استمر 13 شهرا، منح الإثنين مجلس النواب اللبناني ثقته للحكومة الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي. وتقع على عاتق الحكومة الجديدة مهمات صعبة أبرزها محاولة وقف الانهيار الاقتصادي في البلاد.

وبعد مناقشة البيان الوزاري خلال جلسة طويلة استغرقت ثماني ساعات، منح 85 نائبا ثقتهم للحكومة الجديدة، فيما حجب 15 نائبا الثقة عنها، بحسب تعداد أعلنه رئيس مجلس النواب نبيه برّي.

وجاءت ولادة حكومة ميقاتي، المؤلفة من 24 عضوا بينهم امرأة واحدة، في العاشر من الشهر الحالي بعد 13 شهرا على استقالة الحكومة السابقة برئاسة حسان دياب إثر انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب/أغسطس 2020. وفشلت محاولتان سابقتان لتشكيل حكومة على وقع خلافات حادة بين الفرقاء السياسيين على الرغم من ضغوط مارسها المجتمع الدولي الذي يشترط تشكيل حكومة تسير قدما في تطبيق إصلاحات مقابل حصول لبنان على دعم مادي.

مدير مستشفى البشير في استقالة قدمها للوزير : ليتني أعلم سبب هذا الحقد منذ تقلدكم زمام الأمور

Posted: 20 Sep 2021 02:30 PM PDT

صراحة نيوز – – قدم مدير ادارة مستشفيات البشير الدكتور عبدالمانع السليمات استقالته من ادارة المستشفيات.

وتالياً نص الاستقالة:

معالي وزير الصحة الاكرم
تحية و احترام و بعد,
يؤسفني يا معاليكم ما وصلت له الامور حاليا في وزارة الصحة
المؤسسة التي افتخر بالانتماء لها و التي عملت و بذلت جل جهدي للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة فيها خلال مسيرة عملي الممتدة من بداية تعييني كطبيب عام الى استشاري و رئيس اختصاص و اخيرا كمدير عام مكلف لادارة مستشفيات البشير الصرح الطبي الاكبر ودرع الامن الصحي للمواطن الاردني ، و من موقعي هذا و نظرا لاستحالة العمل في ظل غياب روح الفريق و انعدام التبسيق و غياب ادنى درجات المفاهيم الادارية للسير نحو الهدف المنشود و الذي من المفترض ان نعمل معا من اجله، و انه من ابسط الحقوق لي كمدير الادارة المستشفى ان يتم استشارتي في اي معادلة يتم من خلالها نقل او عزل او انهاء خدمات اي من زملائي ، اولئك الذين لا ذنب لهم ولا علاقة بما حصل مؤخرا ووقفوا صامدين في ادارة مستشفياتهم يواصلون الليل بالنهار على خدمة ابناء الوطن ، حيث جرت العادة يا معاليك بان يستدعي مدير الادارة ليناقش في مثل هذا . اما و قد ارتئيتم معاليكنم غير هذا و اصبح اولئك المتسلقون هم اصحاب القرار تسيرون الامور حسب رغباتهم الشخصية و تسديدا لحسابات قديمة مع زملائي ضاربين بعرض الحائط ادنى معاني الادارة ، فاني اتحمل كامل المسؤولية الادبية اتجاه زملائي.

و نظرا لغياب الارادة الحقيقية لدى ادارة الوزارة للتعاون مع طلباتي و مراسلاتي المتكررة من اجل تحسين ظروف العمل ، و على سبيل المثال لا الحصر طلبنا اكثر من مرة تعيين كادر تمريضي لسد العجز الموجود لكافة اقسام البشير الا اننا لم ننل سوى الوعود بل على العكس جرى سحب عدد من الكوادر لافتتاح اقسام جديدة مما ادى الى استنزاف كوادر المستشفيات و تم تقل البعض الاخر.
معالي الوزير : لقد وصل الامر الى اجراء اجتماعات مع موظفين في المستشفى دون علمي ، و بدا العمل بمبدا احتكار القرار يدل على عدم وجود خطة جدية للارتقاء بهذه المؤسسة ، الم اخبركم يا معالي الوزير ان و على سبيل المثال في قسم (الخداج) نعاني من نقص شديد في التمريض حتى وصلنا لمرحلة حرجة لا نستطيع معها العمل فكحد ادنى وبادنى معيار ان تكون هناك ممرضة واحدة لكل ثلاث اطفال ، بينما نعمل بممرضة واحدة لكل تسعة عشر طفلا.

و بهذا الخصوص هناك الكثير الكثير من الكتب التي تم ارسالها الى الوزارة.

لقد واصلت يا معالي الوزير الليل بالنهار و يشهد على ذلك زملائي و مرضانا ووزارتنا و الاهم عائلتي الكريمة كي استطيع ان اقوم بواجبي على اتم وجه ، عندما رغبت معاليكم بافتتاح مستشفى الجراحات التخصصية حيث انا وزملائي بالعمل و بشكل مستمر كي استطيع تلبية رغباتكم ولكي تظهر هذه الانجازات باقصى سرعة وانتم خير من يعلم ذلك ، رغم ان نصيحتنا كانت لمعاليكم بالتريض كي نقوم بتدريب كوادرنا على هذا العمل لكنكم ارتئيتم بان يتم شراء خدمات كل هذه الكوادر و انجزنا عملنا المطلوب بفترة قياسية و كما أردتموها, و بعد ذلك جاء اتفاقكم مع مركز الحسين للسرطان لأدارة قسم أمراض الدم المستحدث علما بان تم تشكيل لجنه لدراسة مقترحات الأتفاقية لكننا تفاجئنا بسرعه القرار دون انتظار توصيات اللجنه رغم كل الكلف الماليه على الوزاره و التنمر.

معالي الوزير: لقد تم التجني على كوادر مستشفى البشير و علي أنا شخصيا في حادثة وضع جثة جنين الخداج في كرتونه معدة خصيصا لهذا الغرض وهو المتبع في جميع المستشفيات وصمتت وزارتكم الكريمة صمت القبور وكان هذا لا يعنيها وعند مراجعتي لكل من تنمر على الكوادر وعلي صدقني يا معاليك لم اجد من يستحق الرد عليه بل كانوا جميعهم كالورق الرملي ربما يخدشك لكنه بكل تأكيد يجعلك مصقولا ويصبح هو عديم الفائدة.

معالي الوزير المحترم: ليتني أعلم سبب هذا الحقد منذ اللحظات الأولى لتقلدكم زمام الأمور الا لانني لا اجامل في الحق ولا اسكت على الظلم و الغش وتذكر معاليك جيدا عندما قمتم بنقل وظائف كل المكلفين الا انا ومعظمهم ابناء البارحه وانا منذ عشرات السنين وكانت تلك الحجه الواهية بان ذلك يعتمد على الأنجازات!!!

معاليك: عند زيارتكم الأولى و الوحيدة الى مستشفى الاسعاف والطوارئ الم ترى بأم عينك أعداد المرضى الذين ليس لهم أسرة الم يخبرك رؤساء الأقسام ومدراء المستشفيات بذلك . وعند زيارتك الثانية والأخيرة الى مستشفى البشير الم ترفض الذهاب الى مستشفى الطوارئ عندما عرض ذلك عليك كي تطلع على واقع الحال وكان الجواب علينا ان نتعايش مع ذلك.

معالي الوزير المحترم: اليس من حقي ان اعترض لعدم الأستجابه لمطالبي بتوفير أسره للمرضى المستلقين على أرضيات اقسام الأسعاف ومعظمهم بحاجة للدخول الى العناية الحثيثة وليس لهم امل الا في مستشفى البشير.

معالي الوزير اذا كان الهدف من هذه القرارات العشوائية هو ارضاء الشارع فمن الأولى ارضاء المرضى و الأطباء والمعالجين وتوفير بيئه حقيقية للعمل وانصافهم ومكافئتهم ليس تقديمهم كبش فداء.

معاليك: ان القرارات الاخيرة لمعاليك وما سبقها من قرارات أثرت سلبا على سير العمل بالشكل الصحيح وانني ارى انه لا مجال في التوافق على الأداره بهذه الطريقه لذى ارجو من معاليكم التكرم بانهاء تكليفي كمدير ادارة مستشفيات البشير متمنيا لكم شخصيا دوام الصحة و العافية ولمن يأتي بعدي النجاح والتوفيق

وتقبلوا فائق الأحترام

مخرجات اللجنة الملكية ومجلس الامة 

Posted: 20 Sep 2021 02:05 PM PDT

صراحة نيوز – بقلم رمضان الرواشدة

 انهت اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية اعمالها مساء اول امس الأحد بالتوافق على مشروعي قانون الانتخاب والأحزاب والتعديلات الدستورية . وكانت اللجنة يوم الاربعاء الماضي اقرت توصيات لجنتي تمكين المرأة والشباب وتوصيات لجنة الادارة المحلية المتعلقة بقانون اللامركزية والبلديات. ولم يتبق سوى ان ترفع اللجنة من خلال رئيسها العين سمير الرفاعي توصياتها الى جلالة الملك في وقت قريب.

 وبموجب الرسالة الملكية التي وجهت الى رئيس اللجنة والمتضمنة المهام الستة المذكورة فإن التوصيات ومشاريع القوانين وبعد تسليمها لجلالة الملك ستذهب كما هي الى الحكومة لتقوم الحكومة بإحالتها الى مجلسي النواب والاعيان للسير بالاجراءات الدستورية.

وستكون الدورة العادية القادمة لمجلس الامة من اهم الدورات لانها ستناقش مخرجات اصلاحية تتعلق بمستقبل الأردن السياسي وما يعنيه ذلك من تحديث وتطوير لهذه القوانين ولآليات العمل البرلماني .

 لقد عقد رئيس اللجنة واعضاؤها مئات اللقاءت مع الاحزاب والمواطنيين في مناطق كثيرة من المملكة  لوضعهم في صورة ما يجري داخل اللجنة من حوارات .. كما عقدت اللجان الفرعية الست اجتماعات مطولة امتدت لمئات الساعات للحوار بين الاعضاء حول مشاريع القوانين والتوصيات.

وبمجرد احالة الحكومة هذه المخرجات الى مجلس الامة فسيصبح المجلس بشقية النواب والاعيان صاحب الصلاحية بالنظر فيها سواء اقراراها او تعديلها او اضافة بنود اليها.

 مجلس النواب هو ساحة صراع الافكار بين المؤيدين والرافضين  للمخرجات ومن المؤكد ان المجلس سيستمع لكافة الفعاليات المعنية خاصة فيما يتعلق بقانوني الأحزاب والإنتخاب لما لهما من تأثير مباشر على الحياة السياسية ومستقبل العمل الحزبي والنيابي ومشاركة المواطنيين في العملية السياسية . من حق من لديه اعتراض من احزاب وفعاليات مجتمعية وشعبية على مخرجات اللجنة ، وقد نشر اغلبها في وسائل الاعلام المختلفة ،وستكون متوفرة للجميع بصورتها الكاملة بعد ان تتسلمها الحكومة،  ان يتقدم باقتراحاته واعتراضاته لمجلس النواب صاحب الصلاحية في اقرارها .

 في المقابل هناك مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الحكومة بشرح مخرجات اللجنة الملكية للمواطنيين وللنواب والأعيان وصولا الى اقراها دستوريا .

مهمة اعضاء اللجنة الملكية انتهت ، وستنتقل المسؤولية  بعد تسليم المخرجات لجلالة الملك الى الحكومة ومجلس الأمة للمضي قدما في مسيرة التحديث المستمر للمنظومة السياسية.

ولا بد في الختام من توجيه التحية والشكر الكبير لكل كوادر الديوان الملكي من مدراء وشباب وشابات  مختلف  الدوائر المختصة الذين عملوا مع اللجنة  لساعات طويلة امتدت احيانا لوقت متأخر من الليل ، بلا كلل او ملل ،وقدموا التسهيلات اللوجستية واعمال السكرتارية وتوثيق المحاضر وتفريغها وطباعتها ومتابعة الاجتماعات والتنسيق الاعلامي مع اعضاء اللجنة الى جانب الناطق الاعلامي بإسم اللجنة ، وبذلوا جهودا مميزة كبيرة ساهمت بإنجاح اعمال اللجنة الملكية ….  واللهَ اسألُ ان نكون قد وفقنا لما فيه خير شعبنا الاردني العظيم .. وتحقيق رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله وادام ملكه وعزه.

آفاق جديدة للاستثمار في الإمارات بعد إعلانها حزمة مشاريع اقتصادية وتنموية استراتيجية

Posted: 20 Sep 2021 02:00 PM PDT

* جلسة حوارية افتراضية تسلط الضوء على موقع الإمارات وجهة للاستثمارات يعززها إعلان “مشاريع الخمسين”

* الوزراء المشاركون عرضوا حزمة مبادرات جديدة في الإمارات مثل الإقامات الخضراء والحرة، ومشروع 100 مبرمج كل يوم، وقمة Pycon للبرمجة


 
صراحة نيوز  – نظّم المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات اليوم جلسة افتراضية بمشاركة وزراء ومسؤولين حول الفرص الاستثمارية في الدولة في المجالات الاقتصادية المختلفة، بالتزامن مع حزمة المشاريع والمبادرات الاقتصادية والتنموية الاستراتيجية الجديدة التي أعلنت عنها حكومة دولة الإمارات مؤخراً.
جاء ذلك في جلسة افتراضية تمت بتقنية الاتصال المرئي واستعرضت أحدث المشاريع الاستراتيجية التي أعلنت عنها دولة الإمارات ضمن “مشاريع الخمسين” التي تؤسس لدورة تنموية جديدة وتجذب استثمارات نوعية، وذلك بمشاركة مجلس الأعمال الأردني في الإمارات وحضور عدد من الوزراء والمسؤولين من دولة الإمارات. 
وألقت الجلسة الضوء على حجم الاستثمارات المباشرة الداخلة لدولة الإمارات، والترويج للفرص الاستثمارية واستقطاب مستثمرين من القطاعات المختلفة وتشجيعهم من خلال توضيح التسهيلات التي تمنح لهم والرعاية الداعمة للمستثمرين.

مشاركة على مستوى الوزراء
وتحدث في الجلسة كل من معالي الدكتور ثاني أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، ومعالي عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد، وإحسان القطاونة، رئيس مجلس الأعمال الأردني، وأدارت الجلسة مايا حجيج، مذيعة البرامج الاقتصادية في قناة الشرق. 
استقطاب المواهب وإبرام الاتفاقيات الاقتصادية
وأكد معالي الدكتور ثاني أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية أن مشاريع الـ50 الجديدة تساهم في تحقيق قفزات نوعية للاقتصاد الوطني، وتخدم أجندة التنويع الاقتصادي والنمو المستدام للدولة، وترسخ تنافسية دولة الإمارات في الأسواق العالمية، وتعزيز المصالح الاقتصادية والاستراتيجية الخارجية للدولة، وتفتح أسواقاً خارجية أمام الصادرات والاستثمارات الإماراتية، وتجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، بالإضافة إلى إزالة المعوقات التجارية لتعزيز تدفق الصادرات الإماراتية، بما يدعم بناء اقتصاد المستقبل للخمسين عاماً المقبلة.
واستعرض معالي الزيودي منظومة الإقامة الجديدة التي تأتي في إطار مشاريع الخمسين، قائلاً: “لا شك أن هذه المنظومة ستعزز مكانة دولة الإمارات كوجهة عالمية للمواهب والمهارات وستسهم في رفع تنافسية ومرونة سوق العمل، حيث يمكن نظام الاقامة الخضراء الأفراد والموظفين من استصدار إقامة ذاتية يستهدف أصحاب المهارات العليا، والمستثمرين ورواد الأعمال وأوائل الطلبة والخريجين، أما نظام الإقامة الحرة ، فتستهدف للعاملين بشكل مستقل لحسابهم الخاص، وتعد الأولى من نوعها على المستوى الاتحادي”.
وعن آفاق التعاون والاتفاقيات الاقتصادية الدولية التي تأتي في إطار “مشاريع الخمسين”، قال معالي الزيودي: “نعمل أيضاً على عقد اتفاقيات اقتصادية نوعية مع عدد من الدول التي تشكل أسواقها 26% من حجم السوق العالمي، وهو ما سينعكس إيجاباً على علاقاتنا التجارية المتميزة انطلاقاً من بيئة استثمارية متكاملة مرنة ذات تشريعات وتسهيلات نوعية تسهل حركة الأموال وتعزز فرص التمويل للمشاريع الواعدة للمستقبل، وهذا تحديداً ما تقدمه دولة الإمارات كوجهة استثمارية عالمية.” 
وأكد معالي الزيودي على متانة العلاقات التاريخية والأخوية وقوة الشراكة الاقتصادية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية، ودعا مجتمع الأعمال الأردني إلى الاطلاع عن كثب على هذه الجهود والمبادرات والمشاريع الجديدة، والتعرف أكثر على حوافز البيئة الاستثمارية في الدولة، واستكشاف الفرص والقطاعات الواعدة في الدولة خلال المرحلة المقبلة، لبناء المزيد من الشراكات وتطوير المشاريع الناجحة في دولة الإمارات، والتي تحقق النمو والمنفعة المتبادلة للطرفين، وتصب في ازدهار البلدين والشعبين الشقيقين في البلدين الصديقين.
مبادرات لمستقبل الاقتصاد الرقمي والجديد
وتحدث معالي عمر سلطان العلماء عن سلسلة مبادرات التحول الرقمي الجديدة التي أعلنتها الإمارات مطلع الشهر الجاري. ولفت معاليه إلى أن دولة الإمارات اليوم هي حاضنة للمواهب والأفكار الكبيرة وشركات تكنولوجيا كبرى تقدر قيمتها بعشرات مليارات الدولارات، مثل شركة تلجرام. وأشار إلى قصص النجاح العديدة التي احتضنتها دولة الإمارات في مجال الاقتصاد الرقمي والتي استحوذت عليها شركات تكنولوجيا عالمية مثل استحواذ أمازون على سوق.كوم، مؤكداً أن الإمارات هي بيئة دامجة للعقول والكفاءات والمواهب وتعزيز تنافسيتها عالمياً.
وقال معالي عمر سلطان العلماء: “هناك أبواب جديدة ستفتح في دولة الإمارات للمستثمرين مبادرات التحول الرقمي التي أعلنا عنها مؤخراً في دولة الإمارات مثل مبادرة “مئة مبرمج كل يوم” الهادفة لرفع عدد المبرمجين على أرض الإمارات إلى 100 ألف مبرمج خلال 12 شهراً، وإضافة 3000 مبرمج جديد شهرياً لتعزيز مكانة الدولة وجهة للمبرمجين وشركات البرمجة.”
وتحدث معاليه عن “قانون البيانات في الإمارات” الذي يحمي خصوصية الأفراد ويعزز فرص النمو في الاقتصاد الرقمي في الوقت نفسه، قائلاً إن الذكاء الاصطناعي مبني على البيانات أولاً، كما لفت لاستضافة قمة Pycon الأولى من نوعها في الشرق الأوسط لصناعة البرمجة العام المقبل في دولة الإمارات، لتعزيز فرص التعاون في آفاق الاقتصاد الجديد، والاقتصاد الرقمي خاصة وتبنّي حلول الرقمنة في مختلف القطاعات الاقتصادية والخدمية”. 
وأضاف معاليه: “مبادرات الاقتصاد الرقمي الجديدة التي أطلقتها الإمارات تجعل منها وجهة عالمية متقدمة للبرمجة، وتعزز فرص التعاون مع دول رائدة في هذا القطاع الحيوي لاقتصاد المستقبل، بما يوفر فرصاً اقتصادية واستثمارية غير مسبوقة، سيكون للدول الشقيقة والصديقة المرتبطة بعلاقات اقتصادية متينة واستثمارية تاريخية مع دولة الإمارات الأولوية فيها”.
وأشاد معاليه بقدرات وإمكانات الشباب الأردني خاصة في مجالات الاقتصاد الرقمي والبرمجة، مؤكداً أن الأردن هو خزان في المنطقة للكفاءات المتميزة في التخصصات الرقمية.
نمو مستمر
وقال إحسان القطاونة: “الاستثمارات المتبادلة بين الأردن والإمارات في نمو مستمر بفضل رؤية قيادة البلدين الشقيقين الحريصة على التكامل الاقتصادي العربي ومنح الأولوية للكفاءات والاستثمارات العربية. ونحن نرى الاستثمارات الداخلة والخارجة بين البلدين في تطور مستمر. وسياسة الانفتاح الاقتصادي وما رافقها من مبادئ الخمسين العشرة التي تم الإعلان عنها ضمن “مشاريع الخمسين” في دولة الإمارات تجعل منها الوجهة المثالية للاستثمارات”.
وأضاف: “المستثمر الأردني، ككل المستثمرين، يبحث عن بيئة استثمارية واعدة تتمتع بالاستقرار وتوفر الفرص الجديدة وتضم المواهب والكفاءات المؤهلة بأحدث المهارات وأفضل الخبرات، بالإضافة إلى منظومة قانونية واضحة وشفافة، وبنية تحتية متطورة ومتقدمة ذكية. وهذا ما نلمسه كمستثمرين في البيئة الاستثمارية لدولة الإمارات، التي تشكل أيضاً وجهة للكفاءات الأردنية المتميزة في مختلف القطاعات، خاصة الاقتصاد الرقمي،” مؤكداً أن الإمارات دائماً دولة رائدة ومتميزة في سعيها نحو المركز الأول.
أرقام مهمة
وبلغ الرصيد التراكمي لحجم الاستثمارات الأردنية المباشرة في دولة الامارات حتى مطلع عام 2020 نحو 1.56 مليار دولار، فيما تقدر الاستثمارات المشتركة المتبادلة بين الإمارات والأردن بنحو 20 مليار دولار أي ما يساوي 73.4 مليار درهم، وبلغ حجم التبادل التجاري حوالي (891) مليون دولار في العام 2020.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال