صراحة نيوز

الخميس، 16 سبتمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

اصابة 14 شخصا بتصادم باص ومركبة اسفل جسر عبدون

Posted: 16 Sep 2021 07:27 AM PDT

صراحة نيوز – تسبب حادث تصادم وقع بين باص عمومي ومركبة تكسي اسفل جسر عبدون باصابة 14 شخصا تم اسعافهم الى مستشفى البشير بحسب ما أفضى به مصدر أمني 

وفتحت الشرطة تحقيقا للوقوف على ملابسات الحادث 

المهندس اليعقوب ..سلامات

Posted: 16 Sep 2021 07:11 AM PDT

صراحة نيوز – اجريت لنقيب المقاولين الأردنيين المهندس احمد اليعقوب اليوم عملية قسطرة في المركز العربي تكللت بالنجاح .

حمدا لله على السلامة اخي ابا ربحي

خبراء في مجال البيئة: تآكل طبقة الأوزون في الغلاف الجوي يهدد الحياة على سطح الأرض

Posted: 16 Sep 2021 07:04 AM PDT

صراحة نيوز – إيمان المومني- قال خبراء في مجال البيئة إن تآكل طبقة الأوزون في الغلاف الجوي يهدد الحياة على سطح الأرض، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية تؤثر على مناعة الإنسان وتساهم بزيادة حالات سرطان الجلد وتسبب عتمة عدسة العين، وتؤثر أيضا على إنتاجية النباتات والثروة السمكية والعديد من الجوانب البيئية.
ويشارك الأردن العالم في الاحتفال باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون، الذي يصادف اليوم الخميس، وجاء هذا العام تحت شعار “المحافظة على برودة طعامنا ولقاحنا)”.
واكد الخبراء، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن هذا اليوم يعد فرصة لبداية عقد جديد، يتصالح فيه الإنسان مع الطبيعة لضمان مستقبل آمن، يتعافى فيه المناخ لتنعم الأجيال الحالية والمقبلة برغد العيش وحياة صحية خالية من التلوث والأمراض.
وقال الخبير، غازي العودات، إن جهودا دولية سعت للحفاظ على طبقة الأوزون، من خلال برنامج الأمم المتحدة للبيئة للعام 1985، الذي تمت فيه دعوة دول العالم للاجتماع في مدينة فيينا لبحث ظاهرة تآكل طبقة الأوزون وتداعياتها على الحياة البشرية والنظم الآيكولوجية، حيث تبنت حكومات العالم اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون حينها.
وأشار إلى أن الاتفاقية أكدت ضرورة تعظيم التشاركية بين دول العالم لتعزيز الوعي بالمحافظة على طبقة الأوزون والرصد المنتظم لهذه الطبقة والمركبات المؤثرة عليها، والتوسع في إنشاء شبكات رصد إقليمية وعالمية لمواكبة انبعاثات الأشعة فوق بنفسجية من سطح الأرض والمواد المستنفدة إلى الغلاف الجوي.
وأضاف أن دول العالم اعتمدت بروتوكول مونتريال عام 1987، إيمانا منها بأهمية اعتماد آليات فنية وتقنية ومالية لتنفيذ متطلبات الاتفاقية، عبر وضع جداول زمنية للتخلص من المواد المستنزفة لطبقة الأوزون، وتحديد الآلية المالية المتمثلة بإنشاء صندوق مونتريال، بحيث تسهم الدول التي يبلغ معدل استهلاك الفرد فيها أكثر من 3ر0 كغم من المواد المستنفدة للأوزون في الصندوق.
وبين أن الدول التي يبلغ معدل استهلاك الفرد فيها أقل من 3ر0 كغم من هذه المواد يحق لها الحصول على الدعم المالي والفني ونقل التكنولوجيات السليمة بيئيا، وبناء القدرات الوطنية، وتشكيل لجان علمية ولجان لإدارة الصندوق.
وأشار إلى أسس ومعايير التحول نحو البدائل ذات الجدوى الاقتصادية والبيئية والتقنية لحماية طبقة الأوزون والمناخ.
وبين أن 197 دولة صادقت على الاتفاقية والبروتوكول واستفادت نحو 145 دولة من صندوق مونتريال بقيمة حوالي 3 مليارات دولار أميركي، حيث تمكنت بهذا الدعم من التخلص من كل المواد الكلورو فلورو كربونية في العام 2010، ومن مادة بروميد المستخدمة في مكافحة آفات التربة في العام 2015، كما تم التخلص من 35 بالمئة من المواد الهيدروكلورو فلوروكربونية في عام 2020، وسيتم التخلص من 5ر97 بالمئة من المواد الهيدو كلور وفلورو كربونية بحلول عام 2030 والتخلص التام منها بحلول 2040.
وتوقع العودات أن هذه الإجراءات ستساهم بالتقليل من حالات سرطان الجلد لأكثر من مليوني شخص على مستوى العالم، فيما ستسترد طبقة الأوزون عافيتها بحلول عام 2060، وهو التاريخ الذي جرى تقديره من قبل العلماء وفقا لشبكات الرصد الإقليمية والدولية.
وأشار إلى أنه في شهر تشرين الأول عام 2016 اعتمدت الدول الأطراف في اجتماعها الثامن والعشرين في مدينة كيجالي تعديلا على البروتوكول، والذي تم بموجبه إخضاع المواد الهيدرو فلورو كربونية للرقابة والخفض التدريجي لها وفقا لجداول زمنية وبنسب متفاوتة، بما يسهم في حماية المناخ من تقليل درجة حرارة الأرض نصف درجة مئوية كون المواد الهيدرو فلورو كربونية هي غازات احتباس حراري وذلك بحلول عام 2050.
من جهة أخرى، أفاد رئيس جمعية التنمية للإنسان والبيئة الأردنية، الدكتور أحمد الشريدة، بأن الثقب في طبقة الأوزون يشكل تحديا كبيرا للعالم منذ نهاية القرن الماضي ولغاية الآن، ما دعا المنظمات الدولية وهيئات الأمم المتحدة للعمل بتكاتف مع الدول للتخفيف من آثار هذه الظاهرة، التي سببتها العوامل الطبيعية والأنشطة البشرية المتمثلة في حرق الوقود الأحفوري وعمليات التعدين والأدخنة والأبخرة ساهمت في زيادة الغازات الدفيئة في الغلاف.
ولفت إلى أن الأمر يتطلب من دول العالم التخلص من الغازات المسببة لتآكل هذه الطبقة من خلال تغييرات في نوعية الغازات المستخدمة بشكل خاص في الثلاجات المنزلية، وتشجيع الدول والمنظمات والمؤسسات على الالتزام بالبروتوكولات الدولية المتعارف عليها والموقع عليها من معظم الدول بما يحد من أصول هذه الغازات إلى طبقات الجو العليا فيزيد ثقب الأوزون.
ودعا الشريدة المؤسسات الدولية لمتابعة موضوع الغازات الدفيئة التي تدمر طبقة الأوزون بالعمل الدؤوب والمراقبة الحثيثة للحد من هذه الظاهرة وما تسببه الهزات الأرضية والبراكين والعواصف والأمطار الغزيرة والجفاف والحرائق من أحوال مناخية غاية في القسوة.
بدوره، قال رئيس مركز آفاق بيئية للإعلام البيئي والتنمية المستدامة في المغرب، الكاتب محمد التفراوتي، إنه يمكن لطبقة الأوزون أن تمتص معظم أشعة الشمس فوق البنفسجية، ما يحمي الكائنات الحية من تلك الأشعة الضارة، حيث أنه في الحالة الطبيعية يمكن لجزيئات الأوزون الموجودة في طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي أن تمتص طاقة الأشعة فوق البنفسجية وتتحلل إلى ذرات أوكسجين وتتفاعل كيميائيا بشكل أكبر مع الأوكسجين الموجود في الغلاف الجوي لتكوين جزيئات أوزون جديدة، بحيث تكون جزيئات الأوزون في طبقة الأوزون لتبلغ إلى توازن ديناميكي.
وحذر من ازدياد الأنشطة البشرية، خاصة المواد الكيميائية التي يصنعها الإنسان مثل مركبات الكربون الكلورية فلورية التي تستخدم بكميات كبيرة، والتي تعمل على تدمير طبقة الأوزون وتقليل الكمية الإجمالية للأوزون في الغلاف الجوي، مع حدوث أكبر انخفاض في الشمال والأقطاب الجنوبية، حيث أن في المنطقة القطبية الجنوبية تظهر منطقة رقيقة من طبقة الأوزون يطلق عليها العلماء “ثقب الأوزون”.
واكد التفراوتي أنه على الرغم من وجود أدلة على أن الأوزون قد تعافى، فإن استعادة طبقة الأوزون بطيئة للغاية لدرجة أن الناس يشكون في أن نشر خبر تدميرها قد يكون خدعة أو مؤامرة.
وفي الإطار ذاته، عبر الأمين العام للجمعية العامة للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في رسالة وجهها على الموقع الإلكتروني للجمعية، بمناسبة اليوم العالمي لطبقة الأوزون، عن قلقه بشأن مواجهة حالة طوارئ بيئية تتمثل في فقدان التنوع البيولوجي والتغير المناخي والزيادة المطردة للتلوث، بسبب سوء تعامل الناس مع النظم الإيكولوجية التي تقوم عليها مجتمعاتنا.
وبين غوتيريش أن السنوات الـ 10 المقبلة هي فرصتنا الأخيرة لتجنب وقوع كارثة مناخية وعكس مسار مد التلوث القاتل ووضع حد لفقدان الأنواع، داعيا لجعل هذا اليوم بداية عقد جديد، يتصالح فيه الناس مع الطبيعة لضمان مستقبل أفضل للجميع.

بترا

ايكيا تطلق مهرجانها الأول من نوعه

Posted: 16 Sep 2021 06:42 AM PDT

صراحة ينوز –  كعادتها، وإنطلاقاً من الرؤية الخاصة بها “من أجل حياة يومية أفضل لكثير من الناس”، تحتفل ايكيا بأفضل ما في الحياة داخل المنزل. واليوم (الخميس) أقامت مهرجانها العالمي الأولIKEA Festival، الذي انطلق في أكثر من 100 منزل في أكثر من 50 سوق عمل في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك معرض ايكيا عمَّان- الأردن.

مهرجان IKEA Festival تواصل على مدار الـ 24 ساعة من ساعات يوم الخميس، وشارك فيه فنانون، موسيقيون، مصمّمون، اختصاصيون بتشغيل الموسيقى المسجلة للجمهور (دي. جي- DJ)، طُهاة، مبدعون، والعديد من أصحاب المواهب الأخرى، الذين حولوا منازلهم إلى مسارح افتراضية، لإتاحة الفرصة أمام الجميع للإطلاع على تجارب جديدة ومميزة.

لم تكن الحياة داخل المنزل يوماً بالأهمية التي هي عليها الآن. والأردن، مثل باقي دول العالم، قد مرت بأوقات صعبة خلال الفترة الماضية. فجائحة كورونا COVI-19 جعلتنا نغير نظرتنا للحياة داخل المنزل، كما جعلتنا نعيد التفكير بالطريقة التي كنَّا نتواصل من خلالها مع الناس من حولنا وفي جميع أنحاء العالم. لذلك، أرادت ايكيا عمَّان أن تحتفل مع عملائها بـ”العودة إلى الحياة الطبيعية”، وذلك من خلال مساعدتهم على التواصل مع العالم في حدث فريد من نوعه لم يشهده سوق الأردن من قبل.

بهذه المناسبة، قال مدير معرض ايكيا عمَّان آندرس ويستني: “اليوم عبارة عن احتفال عالمي في جميع معارض ايكيا المنتشرة في أنحاء مختلفة حول العالم.. هذا الاحتفال هو تجربة أولى من نوعها.. ونحن في ايكيا عمَّان خصصنا طوال الساعات الـ24 من يوم الخميس 16 أيلول/ سبتمبر لإحياء هذا المهرجان وجعل كل الأنشطة التي يضمها- سواء المحلية أو العالمية- مفتوحة أمام الجميع.. لذلك أطلقنا عدة أنشطة وعروض رائعة لجميع الناس وعلى مدار 48 يوم”.

مهرجان IKEA Festival فتح الباب أمام الجميع للإطلاع على نمط معيشة أفضل، وأتاح للجميع المشاركة فيه، وذلك إما من خلال زيارة معرض ايكيا عمَّان أو افتراضياً (عبر الإنترنت) من خلال موقع ايكيا الإلكتروني. فقد تسنى للمشاركين في المهرجان تصوير فيديوهات متنوعة وذات محتوى مختلف، وضعت بمتناول الجميع لمشاهدة المهرجان العالمي عبر IKEA.com/festival والتعرف على تجارب متنوعة وممتعة ومجانية.

بدورها، قالت جيهان العقَّاد، مسؤوولة التسويق في ايكيا عمَّان: “في الأردن تم تصوير أربعة أنواع من الفيديوهات الحية، أي من واقع الحياة اليومية. وتضمنت هذه الفيديوهات زيارات منزلية متنوعة في الأردن، وأحاديث في المطبخ، وتسوق في ايكيا مع المشاهير وفيديو كيف ايكيا تساعد الناس في إعادة تصميم منازلهم لتصبح أكثر جمالاً ولتصبح الحياة داخل المنزل أفضل وأجمل و. وسيتم عرض هذه الفيديوهات على موقع ايكيا الإلكتروني IKEA.jo  ومواقع التوصل الاجتماعي الخاصة بايكيا”.

وأضافت العقَّاد: “أنشطة IKEA Festival مستمرة طوال الـ48 يوماً المقبلة. ويمكن لزوار ايكيا تجربة الأنشطة والإستمتاع بها إما مباشرة داخل معرضنا أو افتراضياً عبر موقعنا الإلكتروني”.

مهرجان IKEA Festival نوع جديد من المهرجانات، مسارحه كانت عبارة عن منازل نعيش فيها كل يوم، واستوديوهات، وأحياء من مختلف أنحاء العالم. فقد تحولت غرف المعيشة والمطابخ وغرف النوم والحدائق الخلفية للمنزل، إلى مسارح افتراضية لتقديم العروض والتجارب. كما أنه أتاح أمام المشاهدين والمشاركين نوعاً جديداً من الخبرات التي تود ايكيا تقديمها، أي الاحتفال بكل التفاصيل التي تخص الحياة اليومية داخل المنزل، والتواصل مع الآخرين ومشاركتهم بهذه التفاصيل. فالجولات التي تمت داخل منازل متعددة حول العالم فتحت أبواباً للإطلاع على تجارب جديدة وإلهامات جديد، وحفزت الجميع على تبادل الأحاديث حول كيف يُمكن أن تكون الحياة في منازل الغد بطريقة أكثر استدامة وبأسعار معقولة.

خبراء في مجال البيئة: تآكل طبقة الأوزون في الغلاف الجوي يهدد الحياة على سطح الأرض

Posted: 16 Sep 2021 06:37 AM PDT

تآكل طبقة الأوزون في الغلاف الجوي

تآكل طبقة الأوزون في الغلاف الجويإيمان المومني- قال خبراء في مجال البيئة إن تآكل طبقة الأوزون في الغلاف الجوي يهدد الحياة على سطح الأرض، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية تؤثر على مناعة الإنسان وتساهم بزيادة حالات سرطان الجلد وتسبب عتمة عدسة العين، وتؤثر أيضا على إنتاجية النباتات والثروة السمكية والعديد من الجوانب البيئية.

ويشارك الأردن العالم في الاحتفال باليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون، الذي يصادف اليوم الخميس، وجاء هذا العام تحت شعار “المحافظة على برودة طعامنا ولقاحنا)”.

واكد الخبراء  أن هذا اليوم يعد فرصة لبداية عقد جديد، يتصالح فيه الإنسان مع الطبيعة لضمان مستقبل آمن، يتعافى فيه المناخ لتنعم الأجيال الحالية والمقبلة برغد العيش وحياة صحية خالية من التلوث والأمراض.

وقال الخبير، غازي العودات، إن جهودا دولية سعت للحفاظ على طبقة الأوزون، من خلال برنامج الأمم المتحدة للبيئة للعام 1985، الذي تمت فيه دعوة دول العالم للاجتماع في مدينة فيينا لبحث ظاهرة تآكل طبقة الأوزون وتداعياتها على الحياة البشرية والنظم الآيكولوجية، حيث تبنت حكومات العالم اتفاقية فيينا لحماية طبقة الأوزون حينها.

وأشار إلى أن الاتفاقية أكدت ضرورة تعظيم التشاركية بين دول العالم لتعزيز الوعي بالمحافظة على طبقة الأوزون والرصد المنتظم لهذه الطبقة والمركبات المؤثرة عليها، والتوسع في إنشاء شبكات رصد إقليمية وعالمية لمواكبة انبعاثات الأشعة فوق بنفسجية من سطح الأرض والمواد المستنفدة إلى الغلاف الجوي.

وأضاف أن دول العالم اعتمدت بروتوكول مونتريال عام 1987، إيمانا منها بأهمية اعتماد آليات فنية وتقنية ومالية لتنفيذ متطلبات الاتفاقية، عبر وضع جداول زمنية للتخلص من المواد المستنزفة لطبقة الأوزون، وتحديد الآلية المالية المتمثلة بإنشاء صندوق مونتريال، بحيث تسهم الدول التي يبلغ معدل استهلاك الفرد فيها أكثر من 3ر0 كغم من المواد المستنفدة للأوزون في الصندوق.

وبين أن الدول التي يبلغ معدل استهلاك الفرد فيها أقل من 3ر0 كغم من هذه المواد يحق لها الحصول على الدعم المالي والفني ونقل التكنولوجيات السليمة بيئيا، وبناء القدرات الوطنية، وتشكيل لجان علمية ولجان لإدارة الصندوق.

وأشار إلى أسس ومعايير التحول نحو البدائل ذات الجدوى الاقتصادية والبيئية والتقنية لحماية طبقة الأوزون والمناخ.

وبين أن 197 دولة صادقت على الاتفاقية والبروتوكول واستفادت نحو 145 دولة من صندوق مونتريال بقيمة حوالي 3 مليارات دولار أميركي، حيث تمكنت بهذا الدعم من التخلص من كل المواد الكلورو فلورو كربونية في العام 2010، ومن مادة بروميد المستخدمة في مكافحة آفات التربة في العام 2015، كما تم التخلص من 35 بالمئة من المواد الهيدروكلورو فلوروكربونية في عام 2020، وسيتم التخلص من 5ر97 بالمئة من المواد الهيدو كلور وفلورو كربونية بحلول عام 2030 والتخلص التام منها بحلول 2040.

وتوقع العودات أن هذه الإجراءات ستساهم بالتقليل من حالات سرطان الجلد لأكثر من مليوني شخص على مستوى العالم، فيما ستسترد طبقة الأوزون عافيتها بحلول عام 2060، وهو التاريخ الذي جرى تقديره من قبل العلماء وفقا لشبكات الرصد الإقليمية والدولية.

وأشار إلى أنه في شهر تشرين الأول عام 2016 اعتمدت الدول الأطراف في اجتماعها الثامن والعشرين في مدينة كيجالي تعديلا على البروتوكول، والذي تم بموجبه إخضاع المواد الهيدرو فلورو كربونية للرقابة والخفض التدريجي لها وفقا لجداول زمنية وبنسب متفاوتة، بما يسهم في حماية المناخ من تقليل درجة حرارة الأرض نصف درجة مئوية كون المواد الهيدرو فلورو كربونية هي غازات احتباس حراري وذلك بحلول عام 2050.

من جهة أخرى، أفاد رئيس جمعية التنمية للإنسان والبيئة الأردنية، الدكتور أحمد الشريدة، بأن الثقب في طبقة الأوزون يشكل تحديا كبيرا للعالم منذ نهاية القرن الماضي ولغاية الآن، ما دعا المنظمات الدولية وهيئات الأمم المتحدة للعمل بتكاتف مع الدول للتخفيف من آثار هذه الظاهرة، التي سببتها العوامل الطبيعية والأنشطة البشرية المتمثلة في حرق الوقود الأحفوري وعمليات التعدين والأدخنة والأبخرة ساهمت في زيادة الغازات الدفيئة في الغلاف.

ولفت إلى أن الأمر يتطلب من دول العالم التخلص من الغازات المسببة لتآكل هذه الطبقة من خلال تغييرات في نوعية الغازات المستخدمة بشكل خاص في الثلاجات المنزلية، وتشجيع الدول والمنظمات والمؤسسات على الالتزام بالبروتوكولات الدولية المتعارف عليها والموقع عليها من معظم الدول بما يحد من أصول هذه الغازات إلى طبقات الجو العليا فيزيد ثقب الأوزون.

ودعا الشريدة المؤسسات الدولية لمتابعة موضوع الغازات الدفيئة التي تدمر طبقة الأوزون بالعمل الدؤوب والمراقبة الحثيثة للحد من هذه الظاهرة وما تسببه الهزات الأرضية والبراكين والعواصف والأمطار الغزيرة والجفاف والحرائق من أحوال مناخية غاية في القسوة.

بدوره، قال رئيس مركز آفاق بيئية للإعلام البيئي والتنمية المستدامة في المغرب، الكاتب محمد التفراوتي، إنه يمكن لطبقة الأوزون أن تمتص معظم أشعة الشمس فوق البنفسجية، ما يحمي الكائنات الحية من تلك الأشعة الضارة، حيث أنه في الحالة الطبيعية يمكن لجزيئات الأوزون الموجودة في طبقة الستراتوسفير من الغلاف الجوي أن تمتص طاقة الأشعة فوق البنفسجية وتتحلل إلى ذرات أوكسجين وتتفاعل كيميائيا بشكل أكبر مع الأوكسجين الموجود في الغلاف الجوي لتكوين جزيئات أوزون جديدة، بحيث تكون جزيئات الأوزون في طبقة الأوزون لتبلغ إلى توازن ديناميكي.

وحذر من ازدياد الأنشطة البشرية، خاصة المواد الكيميائية التي يصنعها الإنسان مثل مركبات الكربون الكلورية فلورية التي تستخدم بكميات كبيرة، والتي تعمل على تدمير طبقة الأوزون وتقليل الكمية الإجمالية للأوزون في الغلاف الجوي، مع حدوث أكبر انخفاض في الشمال والأقطاب الجنوبية، حيث أن في المنطقة القطبية الجنوبية تظهر منطقة رقيقة من طبقة الأوزون يطلق عليها العلماء “ثقب الأوزون”.

واكد التفراوتي أنه على الرغم من وجود أدلة على أن الأوزون قد تعافى، فإن استعادة طبقة الأوزون بطيئة للغاية لدرجة أن الناس يشكون في أن نشر خبر تدميرها قد يكون خدعة أو مؤامرة.

وفي الإطار ذاته، عبر الأمين العام للجمعية العامة للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في رسالة وجهها على الموقع الإلكتروني للجمعية، بمناسبة اليوم العالمي لطبقة الأوزون، عن قلقه بشأن مواجهة حالة طوارئ بيئية تتمثل في فقدان التنوع البيولوجي والتغير المناخي والزيادة المطردة للتلوث، بسبب سوء تعامل الناس مع النظم الإيكولوجية التي تقوم عليها مجتمعاتنا.

وبين غوتيريش أن السنوات الـ 10 المقبلة هي فرصتنا الأخيرة لتجنب وقوع كارثة مناخية وعكس مسار مد التلوث القاتل ووضع حد لفقدان الأنواع، داعيا لجعل هذا اليوم بداية عقد جديد، يتصالح فيه الناس مع الطبيعة لضمان مستقبل أفضل للجميع.

بترا

وزارة المياه تضبط بئر مخالف في الأغوار وتمديد خطوط مخالفة في الجيزة

Posted: 16 Sep 2021 05:50 AM PDT

صراحة نيوز –

 أسفرت حملة تنفذها أجهزة وطواقم وزارة المياه والري / سلطة المياه بالتنسيق مع المنسق الامني لدى الوزارة ووحدة الرقابة الداخلية ومديرية الاحواض المائية بالتعاون مع وزارة الداخلية/ متصرف لواء الاغوار الشمالية عن ضبط بئر مخالف.

وبإسناد من مديرية الامن العام مرتبات الامن الوقائي /المشارع وقوات الدرك / درك الشمال 15 والادارة الملكية لحماية البيئة والسياحة عن ضبط بئر مخالف في الاغوار وكذلك ضبط تمديد خطوط رئيسية من بئر مياه لتزويد مياه بطريقة مخالفة لمزارع وبرك في منطقة الجيزة تسحب من حصص المواطنين المخصصة لغايات مياه الشرب حيث تم ازالة الاعتداءات وتصويب الوضع واعداد الضبوطات الخاصة بالواقعتين.

وشددت الوزارة / سلطة المياه انها لن تتهاون في القيام بواجبها واثنت على جهود وتعاون وزارة الداخلية ومديرية الامن العام والاجهزة الامنية والمواطنين مؤكدا ان اجراءاتها مستمرة في عدد من مناطق المملكة لإحكام السيطرة على كافة مصادر المياه بكل حزم وفاعلية.

تراجع اسعار النفط والذهب عالميا

Posted: 16 Sep 2021 05:45 AM PDT

صراحة نيوز – تراجعت أسعار النفط بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الخميس، لتتخلى عن أعلى مستوى في 6 أسابيع، في طريقها نحو تكبد أول خسارة خلال الـ 5 أيام الأخيرة، بفعل عمليات تصحيح وجني الأرباح، وتظل الخسائر محدودة حتى الآن، بعد انخفاض تجاوز التوقعات لمخزونات الخام في الولايات المتحدة.
وبحسب وول ستريت جورنال، تراجع الخام الأميركي قرابة 4ر0 بالمئة إلى مستوى 72.36 دولار، من مستوى الافتتاح عند 72.63 دولار، و سجل أعلى مستوى عند 72.97 دولار، وانخفض خام برنت بأكثر من 2ر0 بالمئة إلى مستوى 75.24 دولار للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 75.40 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 75.86 دولار.

كما  تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الخميس، لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي، بعد التداول مرة أخرى دون حاجز 1,800 دولار للأونصة، يأتي هذا التراجع بفعل ارتفاع الدولار الأميركي مقابل سلة من العملات العالمية، والمستفيد من انتعاش عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات، بحسب وول ستريت جورنال.
وانخفضت أسعار معدن الذهب بأكثر من 0.6 بالمئة إلى 1,782.82 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,794.29 دولار، وسجلت أعلى مستوي عند 1,796.20 دولار.

اربد : طعن عشرينية والأمن يُحقق

Posted: 16 Sep 2021 05:43 AM PDT

صراحة نيوز – اصيبت عشرينية اثر تعرضها للطعن  في احدى مناطق محافظة اربد. 

وأشارت المعلومات أمنية ان  غرفة عمليات اربد تلقت بلاغا بتعرض فتاة عشرينية للطعن بمنطقة البطن .

واضافت بانه قد  تم اسعافها الى المستشفى وحالتها الصحية مستقرة وان الأجهزة الأمنية فتحت تحقيقا في الحادثة .

افتتاح مركز اتصال زين لخدمات الزبائن في محافظة عجلون

Posted: 16 Sep 2021 05:33 AM PDT


صراحة نيوز –  استكمالاً للتعاون القائم بين الحكومة وشركة زين في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، جرى اليوم افتتاح مركز اتصال شركة زين لخدمات الزبائن في مؤسسة التدريب المهني بمحافظة عجلون، وذلك بدعم من وزارة التخطيط والتعاون الدولي.
وحضر الافتتاح أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي مروان الرفاعي مندوبا عن وزير التخطيط والتعاون الدولي السيد ناصر الشريدة، والرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن فهد الجاسم، ومساعد مدير عام مؤسسة التدريب المهني للشؤون الفنية ومدير التطوير.
واكد امين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي ان إنشاء المركز جاء ضمن إطار مبادرة تنموية ريادية ما بين الحكومة وشركة زين الأردن، وبتمويل من الوزارة، بهدف دعم المجتمعات المحلية والمساهمة في تمكين الشباب من الحصول على فرص عمل في مناطقهم، واكتساب الخبرات والمشاركة في تطوير مجتمعاتهم، وتحفيز الشركات الأخرى للاستثمار في المحافظات والاستفادة من مزاياها التنافسية، حيث سيساهم هذا المركز في توفير (9) فرص عمل مستدامة، من المتوقع أن تزداد لتصبح (13) فرصة عمل لأبناء المنطقة قريباً.
واشار الى انه قد تم توقيع اتفاقية خماسية في عام 2018، ما بين وزارة التخطيط والتعاون الدولي، ووزارة العمل، والشركة الأردنية لخدمات الهواتف المتنقلة “زين”، ومؤسسة التدريب المهني، وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، لإنشاء (4) مراكز اتصال لخدمات زبائن شركة زين في محافظات البلقاء، جرش، معان، وعجلون في المواقع التابعة لمؤسسة التدريب المهني في تلك المحافظات.
وبين الرفاعي أن الوزارة وبالتعاون مع الشركاء تعمل حالياً على دراسة إنشاء مراكز اتصال اخرى في محافظات الكرك، ومأدبا، والعقبة، ومعان، ولواء الكورة، بالإضافة إلى مركز تدريب على تقنية الألياف الضوئية (الفايبر)، ومركز تدريب على صيانة الأجهزة الخلوية في محافظة مأدبا، والاستمرار في تطوير وتنسيق مبادرات تنموية أخرى تعمل على تعزيز التنمية الاقتصادية وتعزيز بيئة الأعمال التي تأتي ضمن إطار التوجيهات الملكية السامية بضرورة تحسين مستوى المعيشة للمواطنين من خلال تطوير مبادرات تنموية ريادية، واستكمالاً للنهج الحكومي في الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص بهدف زيادة التشغيل وخفض معدلات البطالة والفقر لدى فئة الشباب في المحافظات، ودعم المجتمع المحلي من خلال توفير فرص جديدة للشباب والمرأة في المحافظات، حيث ستعمل هذه المبادرات على توفير حوالي (90) فرصة عمل مستدامة، كما أن الوزارة مستمرة بالتعاون مع الشركة ومؤسسات القطاع الخاص الاخرى لتمويل وتنفيذ مشاريع من شأنها المساهمة في توفير فرص عمل لأبناء وبنات المحافظات
واكد الرفاعي إلى أن فكرة إنشاء المركز جاءت استكمالاً للتعاون القائم بين الحكومة وشركة زين في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بهدف تنمية المحافظات وتوفير فرص العمل للشباب، حيث يعد المركز- الذي سيقدم خدمات الدعم الفني والرد على استفسارات مشتركي زين- الرابع في إطار هذا التعاون، ذلك بعد ان تم افتتاح مراكز اتصال زين في البلقاء ومعان وجرش.
من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لشركة زين الأردن فهد الجاسم حرص الشركة على إدامة التعاون مع الحكومة ومختلف مؤسسات القطاع العام لا سيما في مجالات التشغيل والتدريب، الأمر الذي يندرج في إطار مسؤولية الشركة تجاه المجتمع، والشباب بشكل خاص، في سبيل تأهيلهم لدخول سوق العمل وتوفير فرص عمل ملائمة في المجالات التي تشهد طلباً في سوق العمل، بالإضافة إلى دعم العملية التنموية في محافظات المملكة بحيث يجد الشباب والشابات فرص عمل في محافظاتهم، مضيفاً بأن مشاريع زين المجتمعية مستمرة، وستواصل الشركة جهودها ودعمها للشباب من خلال تسخير إمكاناتها وتفعيل شراكاتها الاستراتيجية لخدمتهم وتمكينهم.
وأضاف الجاسم بأن الشركة تستعد لافتتاح المزيد من مراكز الاتصال في محافظات جديدة في إطار التعاون القائم مع الحكومة، وذلك بعد نجاح تجربة المراكز في المحافظات وما لاقته من استحسان لدى المجتمعات المحلية في المحافظات التي افتتحت فيها المراكز، لتواصل زين جهودها الرامية إلى دعم الشباب في مختلف أنحاء المملكة.
وقال رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية الدكتور قيس السفاسفة: انطلاقاً من توجيهات راعي المسيرة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم حفظه الله ورعاه على دعم العلــم والتعليم ورفع كفاءة وسوية الشباب الأردني لمواجهة متطلبات العصر وسوق العمل تقوم الهيئة مع شركائها في القطاع العام والخاص على دعم شريحة التعليم والتدريب المهني والتقني وإيجاد أنموذج متكامل في التشارك بين القطاعين، مضيفاً بأن الهيئة عملت على المساهمة في انشاء أربعة مراكز اتصال لخدمات زبائن شركة زين في محافظات البلقاء و جرش و معان و عجلون بهدف تدريب شباب من أبناء تلك المحافظات وتدريبهم و تعيينهم في تلك المراكز، حيث تقوم الهيئة بتقديم مبلغ ٥٦ دينار شهريا عن كل موظف ولمدة سنتين ودعم كل عامل بمبلغ ٢٥ دينار بدل اشتراك بالضمان الاجتماعي إضافة إلى دعم كل عامل بمبلغ ٢٥ دينار بدل مواصلات.

المزارع سليمان العطون يناشد جلالة الملك بإنقاذ مزرعته من الهلاك .. صور

Posted: 16 Sep 2021 03:07 AM PDT

معان / صراحه نيوز

اشتكى احد أبناء منطقة المدورة في محافظة معان من الوضع الكارثي الذي آلت إليه نخيل مزرعته ، والتي تعاني العطش والإهمال، موجها ندائه إلى جلالة الملك عبدالله الثاني الذي أكد وما زال يؤكد على ضرورة الاهتمام بالقطاع الزراعي ودعم المزارعين من أبناء المناطق الذين قرروا العودة لإحياء الأرض.

وطالب صاحب المزرعة سليمان العطون التي تبلغ مساحتها 1500 دونم بضرورة التدخل والوقوف على وضعية المزرعة الكارثية والتي تضم أكثر من 5 آلاف شجرة نخيل هذه الشجرة المباركة والتي ذكرت في القران الكريم عشرون مرة وفي ستة عشرة سورة وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من أشجار النخيل التي تلف أغلبها بسبب العطش وعدم وجود مصدر للسقي.

وأوضح العطون انه عندما قام بشراء هذه المزرعة من قبل وزارة المياه والري تقدم بطلب من اجل استخدام هذا البئر مقابل الثمن الذي نصت عليه الأنظمة والقوانين في الوزارة إلا أننا ومنذ سنوات ونحن نخاطب الوزارة ولم يتم الاستجابة لنا من قبل المسؤولين فيها .

وأكد العطون في حديثه لـــ ” صراحه نيوز” أثناء الجولة الميدانية أنه طرح موضوع المزرعة من خلال استدعاء قدمه لجلالة الملك عبدالله الثاني في زيارته الأخيرة الميدانية للمنطلقة ، بالإضافة إلى مخاطبة رئيس الديوان الملكي العامر ، إلا أن الأمور بقيت تراوح مكانها دون اتخاذ أية إجراءات من شأنها إعادة الاعتبار لهذه المزرعة وإنقاذ أشجارها التي أوشكت على الهلاك وتستغيث برب العباد وملك البلاد.

مشيرا العطون إلى انه كان يتوقع أن يلقى الدعم من قبل وزارة المياه والري كون هناك آبار كثيرة يتم استخدامها في عدد من المزارع مقابل الأجرة إلا انه تفاجأ بهذا الرفض رغم انه أبناء هذه المنطقة القابعة في قلب الصحراء والمحاصرين برمالها والذي أكدوا أن جلالة الملك أوعز للمسؤولين بضرورة الاهتمام بمثل هذه المشاريع التي تعتبر ثروة وطنية حقيقية إلا أن ما حصل معي هو العكس تماما.

واتهم العطون وزارة المياه والري والمسؤولين فيها بأنهم السبب الرئيس في هلاك مزرعته والنخيل الذي أصبح في الرمق الأخير من الحياة بسبب عدم توافر مياه الري ودائرة الاستثمار في الضمان الاجتماعي وبعض الجهات الاخرى التي اصبحت تنافس المواطن في مشاريعه التي دفع ثمنها من جهدة وعرقه ليعيش في منطقته التي اعطاه جلاله الملك حق الاستثمار قبل غيره من المستثمرين .

متسائلا العطون كيف تم السماح لمالكي المزرعة في السابق والمزارع الأخرى باستخدام هذه الآبار والضمان الاجتماعي الذي حصل على كثير من الاستثمار علما بأنهم ليسوا من أبناء المنطقة وهذا يعني أن أبناء المنطقة محرومين من مثل هذه المشاريع التي دائما تكون حكرا على الشركات والمتنفذين.

وأضاف العطون إن استمرار رفض وزارة المياه باستخدام البئر المتواجد في المزرعة سيؤدي إلى الحكم بالإعدام على هذه المزرعة وأشجارها المباركة التي كنا نتوقع أن تحظى بدعم المسؤولين تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك ودعم أبناء المنطقة الذين يتوجهون إلى هذا القطاع الهام في وطننا العزيز .

ويشير العطون إلى أننا تفاجئنا بتوقيع الحكومة اتفاقية مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي يتم من خلالها منح هذه المؤسسة 12 بئر لاستخدامها في المشاريع التي تنوي المؤسسة القيام بها ومن ضمنها البئر الموجود داخل مزرعتي مما يؤكد أن المسؤولين في الحكومة ووزارة المياه والري كانوا يستخفون بعقولنا ويعطونا الوعود المقطوعة المبنية على عدم المصداقية.

وتؤكد ” صراحه نيوز ” أن رفض وزارة المياه والري السماح للمزارع سليمان العطون من أبناء منطقة المدورة والذي توجه للاستثمار في هذا القطاع يعتبر من المعوقات البارزة بتهديد الاستثمار في التمور ، علما بأنه يوجد الكثير من الآبار التي يتم استخدامها من قبل المزارع الموجودة في المنطقة والمحاذية لمزرعة العطون تستخدم المياه من الآبار الموجودة لري مزروعاتهم دون أي معوقات .

إلى ذلك أفاد الناطق الإعلامي في وزارة المياه والري عمر سلامة في رد مقتضب بأن الأرض التي يقام عليها مزرعة المواطن العطون هي ارض خزينة وتعود للدولة الأردنية.

وقال في تصريحه لـــ ” صراحه نيوز ” بان الآبار الزراعية موقوفة بقرار سابق من مجلس الوزراء فلذلك تم رفض طلب المواطن العطون .

حملة التقسيط اليومي من “إم جي” لطلبة التوجيهي والجامعاتبالتعاون مع بنك الاتحاد

Posted: 16 Sep 2021 12:37 AM PDT

صراحة نيوز  – حرصاً من “الشركة المعاصرة لتزويد المعدات” لمواكبة احتياجات جميع الفئات العمرية، أطلقت إم جي بالتعاون مع بنك الاتحاد حملة التقسيط اليومي ، لتمويل شراء سيارات إم جي لطلبة الثانوية العامة والجامعات بأقساط ميسرة لمشاركتهم فرحتهم بالنجاح.
وتقدم الحملة الحصرية مع بنك الإتحاد فرصة لتمويل شراء أي من سيارات العلامة التجارية إم جي منها MG 5  أو MG ZS التي تتناسب مع احتياجات الطلاب، بدفعة أولى 20% ومدة سداد تصل الى7 سنوات على هوية الأحوال المدنية والهوية الجامعية فقط، وبقسط يومي يترواح بين 5.5 دينار الى 7.70 دينار، ليتسنى لطلبة الثانوية العامة والجامعات الفرصه لاقتناء سيارة أحلامهم بسهولة ويسر.
ولتميّز إم جي عملائها،  تُقدّم كفالة مصنعية لمدة 6 سنوات أو 200 ألف كم أيهما أسبق مع كل سيارة، بالإضافة لهدايا قيّمة تشمل لاب توب وقسيمة بقيمة 500 دينار.
من جانبه قال المهندس محمد شاهين مدير عام المعاصرة “نهنئ طلاب الثانوية العامة وطلاب الجامعات نجاحهم وانطلاقهم في حياتهم الجامعية نحو مستقبل زاهر، و نقدم عروضاً مميزة لهم للإنطلاق إلى أقصى حد بأفضل الشروط الممكنة، وقد صممنا هذا العرض المميز مع شركائنا بنك الاتحاد لتكون تجربة شراء سيارة إم جي فريدة من نوعها ضمن معاملة بنكية مميزة “.

بنك صفوة الإسلامي يعلن الفائزين في سحب شهر آب على حساب توفير الأطفال “كنزي”

Posted: 16 Sep 2021 12:10 AM PDT

صراحة نيوز –  في إطار مواصلة عمليات السحب على جوائز حساب توفير الأطفال “كنزي”، كشف بنك صفوة الإسلامي أسماء الفائزين العشرة لشهر آب 2021، والذين أضيف لرصيد كل منهم مبلغاً نقدياً قدره 500 دينار أردني.

وقد أعلن البنك بموجب السحب عن فوز كل من الطفل باسل الجراح من فرع إربد سيتي سنتر، والطفل أسامة غيث من فرع مكة مول، والطفل عبدالله شموط من فرع المدينة المنورة، والطفل يزن أحمد من فرع الرابية، والطفل أحمد غانم من فرع إربد، فضلاً عن الطفلة تاليه الصبيحي من فرع الشميساني، والطفلة ماسه الهرش من فرع خلدا، والطفلة ريتال الشعرا من فرع مادبا، والطفلة آلاء الطراونة من فرع الشميساني، والطفلة سلمى أبو دلو من فرع الزرقاء، بالجائزة النقدية لحساب توفير الأطفال “كنزي”.

وسيواصل البنك ضم المزيد من الفائزين بجوائز حساب “كنزي” خلال الأشهر القادمة، وذلك بواقع 10 فائزين شهرياً، بالاضافة إلى الفائز بجائزة الحساب نصف السنوية الكبرى التي سيقدمها في نهاية العام.

ويشار إلى أن حساب توفير الأطفال “كنزي” مصمم ليقدم جوائز ضمن سحوباته الشهرية لـ (120) فائزاً، بواقع جائزة قدرها 500 دينار شهرياً لـ (10) أطفال، مع جائزتين كبرتين تقدمان لفائزين اثنين بقيمة 10 آلاف دينار لكل جائزة، وذلك ضمن سحبين يجرى أحدهما في منتصف العام والثاني في نهاية العام.

-انتهى-

أجواء معتدلة ورطبة في أغلب مناطق المملكة ومائلة للبرودة ليلا

Posted: 15 Sep 2021 11:15 PM PDT

صراحة نيوز –  تكون درجات الحرارة اليوم الخميس، أقل من معدلاتها العامة بقليل، وتكون الأجواء معتدلة ورطبة في أغلب مناطق المملكة، مع تواجد كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وهناك فرصة ضعيفة في ساعات الصباح لهطول أمطار خفيفة في أجزاء من شمال المملكة، فيما تكون الأجواء حارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، تميل الأجواء للبرودة قليلاً ليلًا فوق المرتفعات الجبلية العالية، بينما تكون معتدلة الحرارة في باقي مناطق المملكة، مع استمرار ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتحذر الأرصاد الجوية، من خطر تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية في ساعات الصباح الباكر، ومن خطر الانزلاق على الطرقات في حال هطول الأمطار في شمال المملكة، ومن خطر تدني الرؤية الأفقية بسبب الغبار في مناطق البادية.
وتكون الأجواء يوم غدٍ الجمعة، معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
ويطرأ السبت ارتفاع قليل على الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة في أغلب مناطق المملكة، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
ويطرأ الأحد ارتفاع قليل آخر على درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية، وحارة نسبياً في مناطق البادية وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 27 – 16 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 24 – 13، وفي مرتفعات الشراة 24 – 10، وفي مناطق البادية 32 – 15، وفي مناطق السهول 28 – 16، وفي الاغوار الشمالية 34 – 21، وفي الأغوار الجنوبية 37 – 26، وفي البحر الميت 36 – 23، وفي خليج العقبة 36 – 25 درجة مئوية.

وفيات الاردن 16 أيلول 2021

Posted: 15 Sep 2021 11:09 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  16 أيلول 2021 

فؤاد ابراهيم سالم الزعمط

طلال علي المومني

دانا عمر الزعبي

احلام مراد العمد

ابراهيم مصطفى العموري

فايز محمد الجبور

نجاح محمد حريز

بشارة متري زبانة

روافع الوطن .. والعمل الصحفي مثال

Posted: 15 Sep 2021 02:30 PM PDT

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

تشرفت اليوم ومعي زميلة وثلاثة زملاء بلقاء مجموعة خيرة من الزميلات والزملاء في مهنة المتاعب بمقر نقابة الصحفيين في الشمال بمدينة اربد الذي دعت اليه وأدارته بحسن لطافتها الزميلة علا عبيدات رئيسة لجنة الفرع والذي يأتي على هامش نشاطات الفرع ليتمكن اعضاء الهيئة العامة في الشمال من محاورة المترشحين لعضوية مجلس النقابة حيث تم مساء أمس الأربعاء دعوة كل من ( الزميلة ليندا معايعة والزملاء جميل البرماوي وبلال العقايلة وعضو مجلس النقابة حاليا الزميل علي فريحات وكاتب هذه السطور المترشح لموقع نائب النقيب )

وبعيدا على المجاملات فقد اتسم اللقاء بالصراحة والوضوح والإحترام وجرى تداول الكثير من الأفكار والمقترحات التي تصب في مصلحة الجسم الصحفي والتي يتصدرها النهوض بالمهنة وتوفير الراحة والطمأنينة والعيش الكريم لأعضاء الهيئة العامة الذي هو من صلب مسؤوليات مجلس النقابة الى جانب دورها للحؤول دون السماح لأية جهة رسمية احتواء الإعلام الوطني أو سن تشريعات لفرض القيود وتكميم الأفواه فجميعنا ” مواطنين ومسؤولين ” شركاء في مسيرة الدولة التي ولجت مئويتها الثانية ما يدعو الى تشاركية أكثر فاعلية تستند الى الحوار المسؤول حيث لا يحق لأحد ان يدعي امتلاكه الحقيقة .

وعودة الى اللقاء فقد استوقفني العديد من الأفكار والمقترحات التي تنم عن تطلعات غاية في الأهمية ” مقدور عليها ” حين تنجح الهيئة العامة في افراز فريق من الزميلات والزملاء الذين تسبقهم سيرتهم ومسيرتهم في العمل العام فالمطلوب منهم ليس الصعود الى الفضاء بل لوضع النقابة على المسار الذي يمكن من معالجة تراكمات من الإختلالات التشريعية والإدارية ولإعادة بناء النقابة على اسس تضمن تحقيق مكتسبات مشروعة شأنها شأن باقي النقابات وكما في باقي الدول حيث يتصدر الاعلام المشهد العام .

ومما استوقفني من مداخلات الزميلات والزملاء اعضاء الهيئة العامة تأكيدهم على دور النقابة الى جانب تطوير المهنة وتقديم الخدمات التي يحتاجها الأعضاء وتوفير الحماية ومناخات الحرية بدورها أيضا في معالجة وضع أفواج خريجي كليات الإعلام لتأمينهم بفرص العمل والذي تتحمل النقابة جزءا من المسؤولية حيث عليها ان تتوسع ببرامج التدريب وان تُسهل اجراءات الانظمام لعضوية النقابة وفق معطيات تأخذ بعين الإعتبار توفر ملكة مهنة العمل الصحفي عند الخريج وأن تسعى لدى الحكومة لتأمينهم فرص العمل .

كما استوقفني معاناة خاصة في الأطراف تتعلق بتسديد الاعضاء ما عليهم من التزامات مالية للنقابة فرغم اننا نعيش في عصر الفضاء المفتوح فان عملية التسديد تتم من خلال اجراءات بنكية معقدة وهي التي بالامكان تسديدها عبر استخدام تطبيق الكتروني فكم من زميلة وزميل فقدوا عضويتهم لتأخرهم عن التسديد في الموعد المحدد وتم فرض غرامة عليهم لتعود عضويتهم اليهم لكن وفي السياق فقد حسم الزميل المخضرم عدنان نصار الأمر حين اشار الى اهمية الأطراف بالنسبة للمركز الرئيسي وقال ” الإطراف هم الروافع الرئيسية للمركز ” وهي حقيقة لا يختلف عليها اثنان فعمل الزملاء في الأطراف يتم في احوال صعبة وامكانات محدودة لكن انتاجيتهم تفوق التصور .

الزميلة رندا حتاملة حذرت بمداخلة لها من تقديم بعض المترشحين وعودا من المستحيل تحقيقها كما هي بيانات الكثير من النواب مؤكدة على أهمية ان تُعطى أولوية التدريب في النقابة للاعضاء الجدد ولخريجي كليات الإعلام.

خلاصة القول ان الأطراف تبقى الروافع الرئيسية في مسيرة الوطن بكافة المجالات وما الحديث هنا عن دور الصحفيات والصحفيين في الشمال … الا مجرد مثال .

وعهدا علي ان كرمني الزملاء والزميلات أن ابذل قصارى جهدي بالعمل الجاد والتشاركي داخل المجلس ليتصدر الإعلام الوطني المشهد والحضور الدائم في الدولة الإردنية وحماية وتطوير مهنة المتاعب وتوفير العيش الكريم للمنتمين اليها بإذن الله .

الصحة العالمية: الوضع الوبائي بالشرق المتوسط لا زال هشّا

Posted: 15 Sep 2021 12:39 PM PDT

صراحة نيوز –  قال المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للشرق المتوسط، الدكتور أحمد المنظري، إن الإقليم شهد وعلى مدار الأسابيع القليلة الماضية، انخفاضًا في العدد الإجمالي لحالات الإصابة والوفيات بكورونا، ولكن الوضع لا يزال هشًّا ولا يُمكن التنبؤ به.
وأضاف المنظري في مؤتمر صحفي افتراضي عقده المكتب الإقليمي، اليوم الأربعاء، أنه “منذ بداية تفشّي جائحة كورونا، رأينا الاتجاهات تتطور في شكل موجات، ولذلك على الرغم من الانخفاض الذي شهده إقليمنا مؤخرًا خلال الأسابيع الأخيرة، فإن هذه الجائحة لم تنتهِ بعد”.
وأبلغ إقليم شرق المتوسط عن أكثر من 15 مليون حالة إصابة مؤكدة بكورونا، و278 ألف حالة وفاة ناجمة عن الفيروس حتى 12 من شهر أيلول الجاري، وتشهد 5 بلدان حاليا هي: مصر، وفلسطين، والصومال، وسوريا واليمن، ارتفاعات كبيرة في حالات الإصابة والوفيات الناجمة عن الفيروس.
وأشار المنظري، إلى أنه عند إمعان النظر في المنحنى الوبائي، يتضح أنه لا بد من تسريع عملية التطعيم ومواصلة الالتزام بجميع تدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية في جميع البلدان.
وحذّر أن انخفاض التغطية بالتطعيم في العديد من البلدان، لاسيما البلدان المنخفضة الدخل وبلدان الشريحة الدنيا من الدخل المتوسط، يثير القلق أيضًا، بسبب محدودية قدرات نشر اللقاحات، ومن المؤسف أن هذا يعني أن 9 بلدان تُعتبر بعيدة عن تحقيق الهدف العالمي لمنظمة الصحة العالمية المتمثل في الوصول إلى نسبة تغطية بالتطعيم تبلغ 10 بالمئة بحلول شهر أيلول الجاري.
وبشأن التحوُّرات المثيرة للقلق، أوضح المنظري، أنها تشكّل مزيدًا من التحديات أمام جهود الاستجابة للجائحة، فحتى تاريخه، أبلغ رسميًّا 21 بلدًا عن اكتشاف انتشار تحوُّرات مثيرة للقلق، ويُرجح أن يكون تحوُّر دلتا هو التحوُّر الرئيسي المنتشر حاليًّا في الإقليم.
واستنادًا إلى الاتجاهات المتطورة على مدار الأشهر الماضية، لفت المنظري إلى أن البلدان التي تتمتع بتغطية تطعيم مرتفعة وتنفذ تدابير الصحة العامة والتدابير الاجتماعية على النحو الملائم، تُبلغ عن تعرضها لموجات أقصر من جائحة كورونا وحالات إصابة أقل.
وسعيًا إلى مواصلة زيادة تغطية التطعيم، حث المكتب الإقليمي للمنظمة، البلدان المرتفعة الدخل، والجهات المانحة، والشركاء، على ألَّا يدخروا جهدًا لزيادة إمدادات اللقاحات للبلدان المنخفضة الدخل.

إشهار مذكرات رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري الحقيقة البيضاء

Posted: 15 Sep 2021 12:36 PM PDT

صراحة نيوز –  أقيم في المركز الثقافي الملكي مساء اليوم الأربعاء، حفل إشهار مذكرات رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري “الحقيقة البيضاء”، بحضور سياسي ضم وزراء ونواب وأعيان، ومسؤولين في الدولة.
وتؤرخ مذكرات المصري لفترة زمنية في غاية الأهمية للأردن، وتجربة عبرت عهدي المملكة الثالثة والرابعة منذ أن كان المصري موظفاً في البنك المركزي الأردني، وصولا إلى تنقله بين رئاسة الحكومة عام 1991 ورئاسته لمجلس النواب لعام 1993 – 1994 ورئاسته مجلس الأعيان 2009 – 20013 ومرافقته للمغفور له جلالة الملك الحسين بن طلال لثلاثة عقود تقريباً، ومن ثم معايشته فترة جلالة الملك عبد الله الثاني في المملكة الرابعة.
وتحدث في حفل الإشهار الذي نظمته مؤسسة عبد الحميد شومان، بالتعاون مع وزارة الثقافة، وأدارته النائب السابق وفاء بني مصطفى،رئيس الوزراء الأسبق عون الخصاونة، والوزير الأسبق محمد فارس الطراونة، والشيخ طلال صيتان الماضي، والدكتور أنيس قاسم.
وقال المصري، صاحب المذكرات، في كلمته: إن “هذا اللقاء مناسبة لإشهار مادة معرفية، حرصتُ طوالَ سنوات على أن تخرجَ للناس بما يليق، وأن تُقدّم شيئاً جديداً في أدب كتابة السيرة الذاتية والمذكرات، خصوصاً إذا كان جلُّ تلك السيرة سياسياً أو في الشأن العام”.
وأضاف أن المكتبةَ العربية تعجُّ بمذكرات السياسيين وغير السياسيين وبعضها ابتعدَ عن معايير إنتاج المعرفة والإضافة، التي يتوخاها المواطن العربي، وخصوصاً إذا كانت تلك المعرفة تتعلق بمحطات سياسية مهمّة في حياة الشعوب والدول والأفراد، مشيرا الى التزامه أثناء الكتابة، أن تكون الحقيقةَ بيضاء، وعلى صاحب المذكرات عندما يريد كشف سر ما أن يوازن بين ما قد يراه الآخرون مصالح شخصية أو أسرية، وبين قول الحقيقة، كما أن ليس لكاتب المذكرات قولٌ بعد كتابة مذكراته.
وأوضح رئيس الوزراء الأسبق طاهر المصري “أننا نحتفي بمرور مئوية التأسيس، ونتهيأ للدخول في المئوية الثانية، في ظروف بالغة القسوة على الناس والدولة، وعلى كل المستويات، وما يشهده إقليمُنا والعالَمُ من تغييرات عارمة، وجب علي وأنا أمارس مواطتني كاملة أن أعمل على تكاتف جميع الجهود في توفير أسباب النجاح للوطن بوضع كل أفكار التجديد لبناء المستقبل، وحرصت على إعلاء مصلحة الأردن فوق أي طموح شخصي”.
ووجه المصري تحية إجلال وإكبار لأسرى فلسطين الصامدين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وهم يسعون لإزالة الاحتلال ويرعبونه وهم يتسلحون بأظافرهم وبملعقة صدئة ليصبحوا أحراراً، وقرأ على الحضور إهداء المذكرات الذي ظهر في مقدمة الجزء الأول، لأرواحِ شهداءِ فلسطين والأردنّ، والقدسِ الشّريفِ، ونابلس وعمّان، وإلى أمّة وأبيه، وعائلته.

(بترا)

فرنسا تلزم العاملين بقطاع الصحة التطعيم ضد كورونا

Posted: 15 Sep 2021 12:33 PM PDT

صراحة نيوز – دخل قانون إلزامية التطعيم لعمال الرعاية الصحية في فرنسا، حيز التنفيذ اليوم الأربعاء، والذي كان الرئيس إيمانويل ماكرون أصدر تعميما بشأنه قبل شهرين وصادق عليه لاحقا مجلس الشيوخ والمجلس الدستوري.
وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، سيتعين على موظفي المستشفيات وسائقي سيارات الإسعاف والعاملين في دور التقاعد والأطباء العاملين في عيادات خاصة وعناصر الإطفاء والأشخاص الذين يهتمون بكبار السن أن يثبتوا أنهم تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح.

اتفاقية بين أيلة والأردنية للماراثونات لتنظيم النسخة الـ 17 من ماراثون البحر الأحمر

Posted: 15 Sep 2021 12:32 PM PDT

صراحة نيوز –  وقعت شركة “واحة أيلة” للتطوير والجمعية الأردنية للماراثونات، اليوم الأربعاء، اتفاقية شراكة تهدف إلى تنظيم النسخة الـ 17 من “أيلة نصف ماراثون البحر الأحمر” في شهر كانون الأول المقبل.
وقال المدير التنفيذي للشركة المهندس سهل دودين إن تنظيم السباق بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، يأتي ضمن برامج وخطط “أيلة” الداعمة للقطاع الرياضي والشبابي، وإيذاناً بانطلاق منافسات رياضية وبطولات محلية وإقليمية ودولية تتضمنها أجندة “أيلة” للعام 2021.
وأضاف أن السباق يعود من جديد بحلته المعتادة من منافسات مجموعة كبيرة من المشاركين بعد تنظيم النسخة الـ 16 لعام 2020 افتراضياً بما يراعي الاستجابة لجائحة كورونا وتداعياتها والحفاظ على صحة المتسابقين عبر استخدام تطبيق الجمعية الأردنية للماراثونات (اركض للأردن الافتراضي)، لسباقات 5 و10 و21 كيلو مترا.
وأكد دودين أن “أيلة” تعلن التزامها الثابت تجاه القطاع الرياضي والتفاعل المجتمعي الصحي بالتنسيق مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، والجمعية الأردنية للماراثونات لإخراج السباق بأفضل المقاييس والمعايير ضمن البروتوكولات الصحية المعتمدة لتكون تظاهرة كبرى لإبراز ثقافة التنافس والروح الرياضية والتفاعل المجتمعي الإيجابي، والترويج للمنتج السياحي الأردني خاصة في العقبة.
وأكدت مدير عام الجمعية الأردنية للماراثونات لينا الكرد اعتزاز الجمعية بالشراكة الاستراتيجية مع “أيلة”، والتي تستمر لإنجاح أكبر حدث رياضي في العقبة بنسخته الـ 17، مشيدة بفريق “أيلة” وجهوده في إنجاح واستمرار تسهيل عملية التنظيم وإتاحة الفرصة للعدائين بالركض في مشروع “واحة أيلة” والاستمتاع بالمناظر الخلابة أثناء الركض؛ ما يضفي تجربة فريدة من نوعها للعدائين.

(بترا)

الأسير الفلسطيني يعقوب قادري: أعرف وجوه وأسماء الذين وشوا بنا

Posted: 15 Sep 2021 12:27 PM PDT

صراحة نيوز – نقلت المحامية حنان الخطيب، عن الأسير المعاد اعتقاله يعقود قادري، قوله إنه يعرف “وجوه وأسماء الوشاة الذين أبلغوا الشرطة ولم نطلب منهم الماء سوى للتمويه.. تحية إلى أهل الناصرة”.

وقال قادري بحسب الخطيب: “أجمل 5 أيام في حياتي. رؤية فلسطين لن أنساها بالمرة هو حلم وتحقق”، مضيفا: “أكلت التين والبوملي والبرتقال الأخضر. رأيت أطفالا بجانب أهاليهم لأول مرة منذ 22 عاما..  قبلتهم واحتضنتهم”.

وكشف أن “حفر النفق بدأ في 14 ديسمبر 2020 وكان من المفترض أن يتم تنفيذ خطة الهروب من سجن جلبوع في توقيت آخر لكن أحد السجانين لاحظ وجود رمل وطين فقررنا التنفيذ في نفس الليلة”، مؤكدا أنه يعرف “وجوه وأسماء الوشاة الذين أبلغوا الشرطة ولم نطلب منهم الماء سوى للتمويه”.

وقالت الخطيب إن “يعقوب يحتجز في زنزانة بمساحة متر بمترين وتفتقد لكل مقومات الحياة، ولا يوجد فيها شيء سوى بطانية، وتم تركيز المحققين على التعذيب النفسي”، مشددة على أن “معنوياته عالية غير مهتم إعادة الاعتقال ولا ظروف العزل فهو معتاد عليها ويقول طالما بقيت على قيد الحياة سأبحث عن حريتي مرات ومرات”.

المصدر: RT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال