صراحة نيوز

الجمعة، 3 سبتمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

تسجيل 12 وفاة و841 إصابة جديدة بكورونا  في الاردن

Posted: 03 Sep 2021 07:51 AM PDT

صراحة نيوز  – اعلنت وزارة الصحة اليوم عن تسجيل  12 وفاة و841 إصابة جديدة بكورونا الجمعة في الاردن

رياديون: جائزة الملكة رانيا للريادة دافع قوي نحو الاستدامة

Posted: 03 Sep 2021 06:14 AM PDT

صراحة نيوز –   أكد رياديون فائزون بجائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة، أن الجائزة وضعتهم على المسار الصحيح بتحويل أفكارهم وإبداعاتهم إلى مشاريع ذات قيمة اقتصادية وأكسبتهم القوة والثقة نحو الدخول إلى أسواق وبيئات عمل جديدة .
وأضافوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن الجائزة عملت على بناء قدراتهم إدارياً ومالياً وتسويقياً وتعرفوا من خلالها على كيفية تطوير منتجاتهم وبناء قدراتهم ورفع مستوى مهاراتهم للانخراط بقوة محلياً وخارجياً كشركات ريادية، مضيفين أن تكريمهم بالجائزة من قبل سمو الأميرة سمية بنت الحسن يشكل حافزا كبيرا للاستدامة والنجاح.
والجائزة لهذا العام هي النسخة 11 ونظمها مركز الملكة رانيا للريادة في جامعة الأميرة سمية، وتم إعلان نتائجها قبل حوالي أسبوع، وشارك بها 600 فريق تأهل منهم 120 فريقا حصلوا على تدريب لمدة شهرين، ليتأهل منهم 30 فريقا للمرحلة النصف نهائية ثم تم ربطهم مع مرشدين لتجهيزهم للمنافسة على الجائزة النهائية التي تم فيها تقديم 12 ألف دينار للفائزين.
وقال الفائز بالجائزة المهندس محمد زيناتي إن الجائزة التي فاز بها ستة مشاريع، تمثل قيمة كبيرة للريادة لدى الشباب الأردني الذين ينخرطون بالجائزة ويتنافسون بأعداد كبيرة بما في ذلك تبادل الخبرات والتحفيز وتعزيز مفهوم المجتمع الريادي، داعياً إلى استمرار الجهات القائمة على الجائزة بالتنسيق والتشبيك بين المشاريع الفائزة والشركات والمستثمرين . وقال الفائز عبدالرحمن الزبيدي إن الجائزة هي خطوة أولى حقيقية نحو تسريع العمل وإيجاد الشركاء لتنفيذ أول مشروع منتج، داعياً الشباب الذين يمتلكون أفكاراً جديدة الذهاب إلى مركز الملكة رانيا للريادة “لأنه الأفضل في صقل أفكارهم وإبداعاتهم من خلال التدريب والاستشارات والخدمات المميزة التي يقدمها كوادر المركز .
واعتبر الفائز أحمد نصر أن المنحة المالية المقدمة على شكل خدمات للفائزين تساعدهم على تطوير أفكارهم ومشاريعهم وترويجها، داعياً إلى أن يكون التشبيك مع المستثمرين من خلال مركز الملكة رانيا للريادة لأن الثقة به كبيرة.
وذهب الفائز الدكتور سامي الحوراني إلى أهمية استمرار دعم الشركات الفائزة بالجائزة بتوفير الإعفاءات الضريبية لها، مضيفا أن أغلب الفائزين شركات ناشئة تحتاج إلى مساعدة بالخدمات القانونية والمحاسبية والاستشارية حتى تستطيع النهوض بنفسها.
ودعا الحوراني إلى تأطير العمل الريادي بحيث “يكون محصوراً بالأفكار الجديدة المميزة المستدامة لأن إطلاق الريادة على كل فكرة أثر على العمل الريادي الحقيقي موضحاً أن” الريادة اليوم محصورة بالنخبوية وبأشخاص ومناطق ذات سمات محددة بينما الريادة قد تكون بأي عمل بسيط في أي منطقة من مناطق الأطراف ودون أن يكون لصاحبه مكتباً في منطقة راقية بالعاصمة، مشيراً إلى وجود شركات وهمية تقدّم نفسها على أنها رياديّة للحصول على المنح .
وقال الفائز خالد الدقاق إن ” الجائزة تكتسب سمعة على مستوى المنطقة لأن انطلاق مركز الملكة رانيا للريادة منذ عام 2004 يؤكد اهتمام الدولة بالعمل الريادي قبل أن تدخل كثير من الدول إلى هذا المجال.
واوضح أن” العمل الريادي لا يكون ريادياً إذا ما دخل الخريجون إليه مباشرة، بل عليهم وقبل تقديم أنفسهم كرياديين أن يدخلوا إلى سوق العمل ويكتسبوا الخبرة العملية لكي تنضج أفكارهم”، محذراً مِن التسرع بالدخول إلى عالم الريادة لأن الفكرة أو التجربة التي لا تخضع لسنوات من التطوير من الصعوبة أن تنجح، مشيراً إلى أن سوقنا المحلي يختلف عن السوق الريادي الغربي يمكن فيه للخريج الجامعي أن ينجح بمشروعه بسهولة.
وأكد الفائز المهندس علي الشيخ على أن الجائزة والمنحة المقدمة تساعد في الانطلاق من جديد بعد تأثيرات جائحة كورونا، رافضاً تأطير العمل الريادي لأن نجاح الفكرة أو عدمه هو المحدد بالعمل الريادي، معتبراً وجود عدة مؤسسات محلية تعمل بشكل مستقل على العمل الريادي هو تأكيد على وجود تنوّع في التعامل مع الأفكار والمشاريع الريادية في الأردن .

ارتفاع أسعار الذهب عالميا

Posted: 03 Sep 2021 06:11 AM PDT

صراحة نيوز –  ارتفعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الجمعة، بدعم تراجع الدولار الأميركي مقابل سلة من العملات العالمية.
ويظل الارتفاع حذرا قبل صدور بيانات الوظائف الجديدة في الولايات المتحدة، والتي توفر أدلة قوية حول توقيت تشديد السياسة النقدية الأميركية والعلاقة بين سعر صرف الذهب والدولار بحسب وول ستريت جورنال .
وارتفعت أسعار الذهب بنسبة 0.3 بالمئة إلى 1,814.81 دولار، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,809.18 دولار، وسجلت أدنى مستوى عند 1,808.92 دولار.

البرلمان العربي يُثمِن مخرجات القمة الثلاثية

Posted: 03 Sep 2021 06:09 AM PDT

صراحة نيوز –  ثمن رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي مخرجات القمة الثلاثية التي جمعت جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والتي عقدت بجمهورية مصر العربية أخيرا.
واشاد العسومي في بيان اليوم الجمعة، بمضامين البيان الختامي الصادر عن القمة الثلاثية، والذي أكد على مركزية القضية الفلسطينية باعتبارها القضية العربية الأولى، ودعم الحقوق العادلة والمشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها مدينة القدس، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية، فضلاً عن ضرورة الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في مدينة القدس المحتلة، ورفض جميع الممارسات التي تستهدف المساس بها، مع التأكيد على أهمية الوصاية الهاشمية التاريخية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس ودورها في حماية هذه المقدسات والحفاظ على هويتها العربية الإسلامية والمسيحية.
وأعرب العسومي عن تقدير البرلمان العربي لكافة الجهود المخلصة التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس عبدالفتاح السيسي، من أجل نصرة القضية الفلسطينية، والعمل على تحقيق السلام العادل والشامل الذي يعد المدخل الرئيسي لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.
وأضاف، أن البرلمان العربي يضم صوته إلى صوت قادة الدول الثلاث بشأن أهمية العمل على تحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية وضرورة تجاوب جميع الأطراف الفلسطينية مع الجهود المبذولة لإعلاءً المصلحة العليا للشعب الفلسطيني، ودعوة المجتمع الدولي إلى دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وتوفير الدعم المالي الذي يمكنها من تقديم الخدمات الحيوية للاجئين الفلسطينيين.

وزارة البيئة تناقش مسودة السياسة الوطنية للتغير المناخي

Posted: 03 Sep 2021 06:04 AM PDT

صراحة نيوز –  ناقشت وزارة البيئة أمس الخميس، مسودة السياسة الوطنية للتغير المناخي.
وأكدت الوزارة في بيان صدر عنها اليوم الجمعة، ضرورة أن يكون الأردن أكثر استعداداً وأكثر مرونة لتأثيرات تغير المناخ، ليحقق مستوى عالٍ من أمن الطاقة المتجددة، واقتصاد خالٍ من الكربون. وأشار البيان إلى أن الاستثمارات في المبادرات منخفضة الكربون ستؤدي الى التعافي التدريجي من آثار ظاهرة تغير المناخ ودفع النمو الأخضر من أجل رفاهية الجميع، ودعم المجتمعات الضعيفة لزيادة القدرة على التكيف مع الآثار الحادة وطويلة الأجل لتغير المناخ باستخدام مبادئ الشمول والإنصاف. وجرى خلال الاجتماع الذي ترأسه أمين عام وزارة البيئة الدكتور محمد خشاشنة بحضور مدير برنامج البيئة والتغير المناخي في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP الدكتور نضال العوران، ومدراء المديريات الفنية في الوزارة، الاستماع إلى وجهات النظر المختلفة، بعد العرض التقديمي عن المسودة الذي قدمه فريق من كادر مديرية التغير المناخي في الوزارة.

نيوزيلندا: 6 جرحى بهجوم إرهابي بسكين ومقتل المنفذ

Posted: 03 Sep 2021 06:02 AM PDT

صراحة نيوز –  وصفت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، اليوم الجمعة، الهجوم على زوار أحد الأسواق في مدينة أوكلاند، والذي خلّف ست إصابات من بينهم ثلاثة مصابين في حالة حرجة، بأنه هجوم إرهابي.
وقالت أرديرن في بث مباشر نقلته قناة “نيوزيلندا هيرالد” على موقع “يوتيوب”: “قام متطرف بهجوم إرهابي في أوكلاند على ستة من الأبرياء، ثلاثة منهم إصاباتهم خطيرة”.
وقالت في البث المباشر: “من الواضح إن منفذ الهجوم يدعم أيديولوجية عصابة داعش الإرهابية، مشيرة إلى أن المهاجم سريلانكيًا وصل إلى البلاد عام 2011 وخضع لمراقبة السلطات عام 2016.

الصناعة والتجارة تطرح عطاء لتأهيل شركات معاينة القمح والشعير

Posted: 03 Sep 2021 06:00 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، عن طرح عطاء لتأهيل شركات لمعاينة مستوردات الوزارة من الحبوب (القمح والشعير).
ودعت الوزارة، عبر موقعها على الإنترنت الراغبين بالتقدم للعطاء، مراجعة قسم العطاءات بوزارة الصناعة والتجارة والتموين للحصول على نسخة من دعوة العطاء التي تتضمن الشروط والمواصفات مقابل 250 دينارا أردنيا غير مستردة.
يشار إلى أن أخر موعد لقبول العروض هو الساعة الثانية بعد ظهر يوم الأحد 12 أيلول.

الشلول: الاعتمادية أعلى شهادة وطنية تُمنح للمستشفيات

Posted: 03 Sep 2021 05:57 AM PDT

صراحة نيوز –  قال مدير الجودة في مستشفى الأمير حمزة الدكتور جمال الشلول إن شهادة الاعتمادية التي حصل عليها مستشفى الأمير حمزة للمرة الخامسة على التوالي هي أعلى شهادة وطنية يمنحها مجلس اعتماد المؤسسات الصحية (HCAC) .
وأضاف لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن منح المستشفى شهادة الاعتمادية الأسبوع الماضي جاء بعد تقييم الفريق المختص بالاعتمادية للمراجعة الشمولية للسياسات والبروتوكولات بالمستشفى واطلاعه على مدى الالتزام بتطبيق المعايير واستيفاء كافة متطلبات الاعتماد في جميع الإجراءات الصحية والعلاجية وتوفير الخدمات اللوجستية.
وبين أن المستشفى خضعت لعمليّة مسح لكافة إجراءات التعامل مع المرضى ومتابعتهم وتقديم الخدمات والفحوصات المخبرية والشعاعية لهم ومستوى المحافظة على البيئة الآمنة والنظيفة والخالية من الخطورة، مشيراً إلى أن مستشفى حمزة كان قد حصل لأول مرة على هذه الشهادة في عام 2011.
وأوضح أن تطبيق السياسات في تقديم الرعاية الصحية لا يضمن حقوق وسلامة المرضى ومرافقيهم فقط بل يضمن سلامة مقدمي الخدمة الصحية ويحميهم من المساءلة القانونية في كثير من الأحيان، مبيناً أنه ومن خلال المعايير المُطبقة يتم وبسهولة تتبع الإجراءات المُتخذة في أي خدمة طبيّة ومدى التزام العاملين بتطبيقها حسب الأصول كما وتكشف أي تقصير في أي مرحلة أثناء الرعاية الصحية .
وأشار الشلول الى أن الكوادر الإدارية والفنية العاملة بالمستشفى التزمت بتطبيق تعليمات سلامة المرضى بجودة عالية في جميع مراحل العلاج وبأقل تكلفة ممكنة، موضحاً أن المستشفى الذي يتم منحه هذه الشهادة يعمل ضمن بيئة مدروسة وآمنة ومراقبة وموثوقة وتحافظ على خصوصية المريض وممتلكاته، مؤكداً أن ” كوادر المستشفى في ظل جائحة كورونا عملوا على تطبيق معايير الاعتماد ونفذوا كافة الإجراءات الوقائية والسلامة العامة وضبط انتشار العدوى رغم الصعوبات التي فرضها الوباء والذي استطاعت المستشفى أيضاً الحصول على جائزتين هما : الاعتراف بالمستشفى من قبل الاتحاد الدولي للمستشفيات (IHF) والثانية جائزة الدولة التقديرية في حقل العلوم البحثية والعلوم التطبيقية في مجال الأمراض الوبائية لعام 2020 .
وحول الشروط والتكلفة المادية للاعتماد قال الشلول: ” لا يتطلب الحصول على شهادة الاعتماد أي تكلفة مالية بل من متطلباته ترشيد الاستهلاك والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية”، موضحاً أن تعزيز شعور المواطنين بالأمان والمساواة أثناء تلقي الخدمة الطبية يأتي من خلال حصول المستشفيات على الاعتمادية التي بالضرورة يكون الإجراء الطبي فيها مميزاً .
وأشار إلى ضرورة وجود الإدارة الناجحة وكادر العمل المثابر لرفع سوية بيئة العمل وتطويرها في المستشفيات بتطبيق مفهوم الجودة الشاملة وتوفير الجهد والوقت على المريض وحصوله على الرعاية الصحية الجيدة في المكان والوقت المناسبين، دون اللجوء إلى مكاتب الإدارة .
ومجلس اعتماد المؤسسات الصحية (HCAC) هو مؤسسة غير ربحية تأسست عام 2007 والوحيدة في الأردن والمنطقة الحاصلة على اعتماد الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية (ISQUA)، ويقوم بتطوير وتحسين مستوى جودة خدمات الرعاية الصحية ورفع مستوى سلامة المرضى من خلال الاعتماد وبناء القدرات بتطبيق 426 معيارا للمستشفيات مقسمة إلى 15 مجموعة أغلبها يُركز على المريض.

العالمية للأرصاد الجوية: العالم شهد تحسنا بجودة الهواء

Posted: 03 Sep 2021 05:55 AM PDT

صراحة نيوز –  قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، التابعة للأمم المتحدة، إن العالم شهد انخفاضا قصيرا وحادا في انبعاثات ملوثات الهواء العام الماضي وسط إجراءات الإغلاق بسبب جائحة فيروس كورونا.
وحذرت المنظمة في إصدارها الأول على الإطلاق من نشرة جودة الهواء والمناخ، اليوم الجمعة، من أن الانخفاض في التلوث كان غير منتظم وأظهرت مناطق كثيرة من العالم مستويات فاقت إرشادات جودة الهواء. واستمر بعض أنواع الملوثات في الظهور بمستويات منتظمة أو حتى أعلى.
وقال الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بيتيري تالاس: “لقد أثبت فيروس كوفيد-19 أنه تجربة غير مخططة على جودة الهواء، وقد أدى بالفعل إلى تحسينات محلية مؤقتة لكن الوباء ليس بديلا عن العمل المستدام والمنهجي لمعالجة العوامل الرئيسية لكل من السكان وتغير المناخ وبالتالي حماية صحة كلا من الناس وكوكب الأرض”، وفق ما نقلت أسوشيتد برس .
لاحظت الوكالة التي تتخذ من جنيف مقرا لها “انخفاضا غير مسبوق” في انبعاثات الملوثات حيث فرضت العديد من الحكومات قيود على التجمعات، وأغلقت المدارس وفرضت الإغلاق.
وأشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية على وجه الخصوص إلى حدوث انخفاضات تصل إلى ما يقرب من 70 بالمئة في متوسط مستويات أكسيد النيتروز خلال تدابير الإغلاق الكامل العام الماضي، مقارنة بالفترات نفسها من 2015 إلى 2019، لكن مستويات الأوزون على سبيل المثال ظلت عند مستويات مماثلة أو حتى ارتفعت.

وصول طائرة تقل 145 سائحا من روسيا البيضاء

Posted: 03 Sep 2021 05:36 AM PDT

صراحة نيوز –  حطت في مطار الملك الحسين الدولي في العقبة، اليوم الجمعة، طائرة تقل 145 سائحا من روسيا البيضاء .
وبحسب بيان صحفي لهيئة تنشيط السياحة، قال وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز: إن وصول الطائرة إلى العقبة، وانطلاق السياح لزيارة المواقع السياحية والأثرية في المملكة كافة، يدعم دوران عجلة الحركة السياحية.
وأضاف أن حرص المملكة على عودة المجموعات السياحية إلى الأردن، تدعمه الجاهزية العالية لاستقبال السياح من الخارج، ولا سيما وأن المملكة استطاعت السيطرة على الوضع الوبائي، والمحافظة على نسب منخفضة للإصابات المسجلة بفيروس كورونا، وانفتاح كافة القطاعات للعودة إلى ما قبل كورونا مع اتباع بروتوكولات وسائل الوقاية الصحية.
بدوره، مدير هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات، قال إن وصول السياح الأجانب يحمل نتائج إيجابية مستقبلية للحركة السياحية في المملكة، مبينا أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة، والحوافز الممنوحة للطائرات القادمة إلى العقبة، تسهم بشكل لافت في ازدياد حركة السياحة الوافدة.
وأشار إلى أن الهيئة تتبع سياسة الدعم باستقطاب الطيران العارض ضمن مطار الملك الحسين الدولي في مدينة العقبة، متوقعاً ارتفاعاً في أعداد الطائرات التي تحمل سياحا للمملكة خلال الفترة المقبلة.
وقال مدير عام شركة ترافكو، الشركة المستقبلة لمعظم السياح، باولو نوشيرينيو، إن ” قدوم السياح يأتي نتيجة جهود مشتركة قامت بها الشركة وهيئة تنشيط السياحة الأردنية”، لافتا إلى أن الشركة تعمل بجد في الأسواق البلاروسيا (روسيا البيضاء) مما أوجد قبلة مناسبة في الأردن كوجهة سياحية.

العميد المتقاعد امجد الخرشا: سأبقى جنديا وفيا للوطن

Posted: 03 Sep 2021 05:25 AM PDT

العميد المتقاعد امجد الخرشا

العميد المتقاعد امجد الخرشا : 26 عام في دائرة الجمارك الاردنيه تنقل في كل مراكزها الحدودية وما زال قادرا على العطاء …سابقى جنديا وفيا للوطن وجاهز للنداء في اي وقت

مبادرة لمجموعة المغتربين ” أردن انظف في مدينة جرش الأثرية “

Posted: 03 Sep 2021 03:29 AM PDT

صراحة نيوز – تنظم مجموعة من المغتربين الأردنيين مبادرة تطوعية مجتمعية تحت عنوان أردن انظف في مدينة جرش الأثرية حيث يعبر فيها المغتربين حبهم لوطنهم وسعيهم الدائم لاظهار الأردن بأفضل صورة حضارية تعكس تقاليد وأصالة ابناؤه بالإضافة إلى نشر الوعي حول أهمية المحافظة على نظافة الأماكن العامة وتشجيعاً لافراد المجتمع المحلي بالمشاركة من مختلف الفئات حيث اشارت السيدة نثيلة ريحاني احد المؤسسين والمساهمين ورئيسة النشامى الأردنيين في كندا بأن حملة “أردن أنظف” تسعى لترجمة المشاعر الحقيقية نحو الوطن الغالي وواجبهم تجاهه وترجمة لرؤى وطموحات جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين نحو أردن أفضل على جميع الاصعدة حيث وضحت بان هذه الحملة ليست الأولى اذ سبق ان نُظّمت حملة مشابهة من قبل، واشارت بأن تسمية الحملة (أردن انظف) تتضمن رسالة لرفع الوعي حول أهمية المحافظة على نظافة الأماكن العامة التي تعكس صورة حضارية عن ثقافتنا كأردنيين بمحاولة للنهوض في بلدنا الحبيب لقمة الدول المتحضرة اذ يشارك يوم السبت Sep 4 في هذه الحملة عدد مميز من المغتربين من عدة دول اجنبية وعربية ومجموعة من المجتمع المحلي الذين يشاركون هذه الحملة برسالتها للتأكيد على اهميتها ولارتباطنا في هذه الأرض الطيبة بالإضافة إلى حماية البيئة ومصادر المياه من التلوث.
كما اشادت بجهود وايجابية العديد من الجهات الرسمية مشكورة بتقديمها دعمها بالحضور او من خلال اي شكل من اشكال المشاركة بالإضافة لمشاركة المجتمع المحلي وابناء مدينة جرش عامود الثقافة والفنون والسياحة في الأردن وما هو الا دليل على تماسك ابناءه وبان الحملة لن تكون سوى انطلاقة لعدة مناطق وفعاليات لنشر الوعي والمسؤولية على اكبر نطاق.
كما تم انشاء صفحة على قنوات التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك وواتس اب لنشر الحملة على اكبر نطاق تحت اسم أردن أنظف ولتبني اي افكار من المهتمين بالمواضيع والحملات قد تساهم في تعزيز مفهوم المحافظة على النظافة ونشر السلوكيات الايجابية
https://www.facebook.com/groups/cleanerjordan/

وفيات الاردن 3 أيلول 2021

Posted: 03 Sep 2021 03:13 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة  3 أيلول 2021 

تمام محمد الكاشف

نزيهه اسعد الهدهد

ليلى عطالله حنا النجار

ألبرت جميل بطرس

جهاد صالح احمد الشلبي

محمد احمد الظاهر الكسواني

مصباح محمد عبدالهادي عواد

احمد يوسف عمر حجير

احمد محمد مسعد

فوزي جبر نصار

جميل حمدي ابوقوره

فريال يعقوب الصمادي

سمير جميل سكريه

مليحة خليل العساف

زياد احمد عدوي

عبد الجابر قاسم ناصيف

محمد خير نظمي صالح نشقواي

سامح أديب عيسى نفش

حازم فايز حمدان

مبررات النواب بعدم اعتبارها سابقة جرمية او قيداً امنياً أول مرة ” ان مكافحة المخدرات تدخل في اصلاح المجتمع “

Posted: 03 Sep 2021 02:58 AM PDT

صراحة نيوز –  أصدر رئيس اللجنة القانونية النيابية الدكتور محمد الهلالات بياناً اليوم الجمعة اوضح فيه جملة من النقاط والتعديلات المتعلقة بمشروع قانون المخدرات والمؤثرات العقلية المعدل لسنة 2021 هذا نص البيان :

بسم الله الرحمن الرحيم

مشروع قانون المخدرات و المؤثرات العقلية المعدل لسنة 2021
جاء هذا المشروع الذي تقدمت به الحكومة الى مجلس النواب ، و بعد ان احيل على اللجنة القانونية المختصة للنظر فيه فقد شرعت اللجنة بمناقشته ، حيث تمثلت اسبابه الموجبه بما يلي :

– تجاوز الاشكاليات العملية في تطبيق بعض النصوص لهذا القانون.

– ولكي تتم مواءمة أحكام هذا القانون مع التحولات الاجتماعية و الاقتصادية و التقنية.

– و لاستحداث نصوص تشريعية فيما يتعلق بجرم حيازة اي مادة او نبات مخدر ولتجريم مقاومة الموظفين القائمين على تنفيذ احكام هذا القانون.

– و لتوسيع نطاق صلاحية الحجز التحفظي على اموال الغير اذا تبين ان لها اتصال بالافعال المشكلة لجرائم المخدرات و لتجريم استخدام الشبكة المعلوماتية في الحض على التعاطي و الاتجار او لاستخدامها بطريقة غير مشروعة في ترويج المخدرات و المؤثرات العقلية و المستحضرات.

ولتشديد العقوبة على جرائم ترويج المخدرات بمشروع هذا القانون فقد جاءت جملة هذه التعديلات القانون المتعلقة بما يلي :

اولاً : أ. فيما يتعلق بالتعاطي للمواد المخدرة فقد تم تفريد عقوبة التعاطي بحسب جسامة الفعل وفق نوع وخطورة المادة التي يتم تعاطيها وفقاً للجداول التي تصنف المخدرات و التي تقرأ مع هذا القانون بحيث تكون عقوبة تعاطي الهيروين على سبيل المثال اشد من عقوبة تعاطي الحشيش.

ب. فيما يتعلق بتطبيق القانون على واقعة التعاطي فقد بينت المادة (۸) من مشروع القانون المعدل , المادة (۹) من القانون الاصلي بحيث يعاقب وفقاً للفقرة (أ) على تعاطي المواد المخدرة كل من تعاطى و جلب و ادخل و هرب و استورد و صدّر و احرز و حاز او اشترى او نقل او استلم او انتج او صنّع او خزّن اي من النباتات المخدرة وكذلك مستحضرات بقصد تعاطيها وفقاً للبنود ۱ و ۲ و ۳ و ٤ بحيث تتراوح عقوبة التعاطي من 3 اشهر الى 3 سنوات حسب جسامة فعل التعاطي و ما نود ان نبينه هنا ان الفقره (ب) من هذه المادة بينت انه (لا يعتبر اي فعل من الافعال المبينه في الفقرة (أ) و بنودها الاربعة سابقة اجرامية او قيداً امنياً بمعنى ان الفعل المرتكب يعاقب عليه الفاعل وفقاً لجسامة فعله من 3 اشهر الى 3 سنوات كجنحة وفقاً للجداول و المواد المدرجه به و وفقاً للبند ۱ و ۲ و ۳ و ٤ من الفقره (أ) من الماده (۸) المعدله بمعنى انه يعاقب على فعل التعاطي بالحبس حتى لو كانت المرة الأولى.

– و ما نريد ان نوضحه رغم انزال هذه العقوبة على فعل التعاطي للمرة الاولى الا انها لا تسجل عليه سابقة جرمية او قيداً امنياً بحيث يعاقب فاعل التعاطي بالحبس ولا يفلت من العقاب.

– و مبررات ذلك بان هنالك مقاصد للمشرع باعتبار ان مكافحة المخدرات تدخل في اصلاح المجتمع و كنوع من السياسة العقابية التي لجأ اليها المُشرع في اعطاء فرصة لاصلاح المتعاطين من العودة مره اخرى فان المُشرع لم يعتبر هذا الفعل الذي عوقب عليه بوصفه سابقه او قيداً امنياً بمعنى انه لم يفلت من العقوبة و يتم انزالها عليه علماً بان هذا الاجراء كان منصوصاً عليه في القانون ساري المفعول ۲۳/۲۰۱٦ من ۳ اشهر الى ۳ سنوات.

– و من الافعال التي يتم تشديد العقوبة بها لمشروع هذا القانون هي تقديم مادة مخدرة اومؤثرعقلي للغير للاستهلاك دون علم الاخر حيث اصبحت تاخذ وصف الجناية و عقوبتها بعد ان كانت تاخذ وصف الجنحة و عقوبتها.

– وكذلك تم التشديد على عملية وضع المادة المخدرة بقصد الاضرار بالغير بعد ان كان الحبس سنة اصبح الحبس سنتين على الاقل.

– و اذا ترتب على هذا الفعل تحقيق جنائي من النيابة العامه او المحكمه فيعاقب الفاعل بالاشغال المؤقته بحدها الادنى ۳ – ۲۰ سنة و بغرامة لا تقل عن (٥۰۰۰) دينار لأن هذا الفعل يكون في غاية الخطورة.

– و من اهم التعديلات ايضاً على مشروع هذا القانون التشديد على عملية الترويج للمواد المخدرة بعد ان كانت العقوبة تبدأ بالاشغال المؤقتة من ۳ سنوات اصبح التجديد عليها بحيث تبدأ بالاشغال المؤقتة من 5 سنوات في حدها الادنى.

– و اذا اشترك المروج مع قاصر فانه يواجه عقوبة (عشر سنوات اشغال مؤقتة) على الاقل وقد تصل العقوبة الى ۲۰ سنة اشغال مؤقتة.

و من بين التعديلات ايضاً :
– اصبح هنالك تشديد على كل من يقاوم الموظفين القائمين على تنفيذ احكام هذا القانون بحيث تصبح العقوبة الاشغال المؤقتة.

– اذا كان يحمل سلاح او اعتدى جسدياً على الموظف او احد افراد اسرته.

– اذا كان الفاعل من رجال السلطة انفسهم المنوط بهم الحفاظ على هذا القانون ايضاً توقع عليه نفس العقوبة.

– و بينت المادة ۱٤ من قانون المعدل المادة (۱۸) من القانون الأًصلي في التشديد على العاملين او موظفين القائمين على انفاذ هذا القانون و لم يبلغوا عن وجود مكان معد للتعاطي لتصبح العقوبة جناية الاشغال المؤقتة بعد ان كانت جنحة اقل من 3 سنوات .

– كما اعطى هذا القانون وصف جديد للمصادرة بعد ان كانت للمحكمة اصبح للنيابة العامة حق المصادرة و خاصة في القضايا التي يقبض على الجناه من خلالها اثناء وجود القضية في التحقيق امام النيابة العامة.

– كما بين القانون القاء الحجز التحفظي من خلال النيابة العامة على الفاعلين او غيرهم او اسرهم اذا تبين ان هذه الاموال لها علاقة باستخدامها بالافعال المشكلة لجرائم المخدرات.

– كما بين مشروع هذا القانون على اعفاء المبلغ عن الجريمة في حال تم القبض على الجناه جميعاً حيث ان النص الاصلي المطبق حالياً يعفي الفاعل اذا تم التبليغ عن احدهم فقط و القبض عليه.

– و من التعديلات الواضحة في هذا المشروع النص على الشروع في جرائم المخدرات بشكل عام بعد ان كان الشروع المنصوص عليه في القانون الساري هو شروع التام فقط فاصبح بحكم التعديل الجديد هوالشروع الناقص و التام الذي تتم المعاقبة عليه.

– و كما جاء في هذا المشروع ايضاً تشديد العقوبة باستخدام الشبكة المعلوماتية للتعاطي او الترويج او الاتجار بالمواد المخدرة.

قيادات مجتمعية تعترض على موقف النواب من مشروع قانون المخدرات ..اسماء

Posted: 03 Sep 2021 02:30 AM PDT

صراحة نيوز – اعلنت قيادات مجتمعية عن رفضها المطلق لموقف مجلس النواب من مشروع قانون المخدرات والمؤثرات العقلية الذي اقره المجلس مؤخرا وباخاصة المادة التي جاء فيها “اعتبار كل من تعاطى أو أدخل أو أجلب أو هرب أو استورد أو صدر أو أخرج أو حاز أو أحرز أو اشترى أو تسلم أو نقل أو أنتج أو صنع أو خزن أو زرع أياً من المواد المخدرة للمرة الأولى لا تعد سابقة جرمية أو قيدا أمنيا بحق مرتكبه للمرة الأولى بقصد تعاطيها”.

جاء ذلك في منشور اصدروه اكدوا فيه اعتراضهم على عدم اعتبار متعاطي وتاجر المخدرات أصحاب قيود أمنية ودعوا الى دعمه شعبيا

نص المنشور

أعترض على عدم اعتبار متعاطي وتاجر المخدرات أصحاب قيود أمنية …

أنا كمواطن أردني وطرف رئيسي في العقد الاجتماعي بين الدولة والمواطنين , والذي عقده المواطنون مع الدولة مقابل التنازل عن بعض مسؤولياتهم للدوله لتقوم على تسييرها وتدبيرها , ومنها النظام العام الأخلاقي , ولأني فوّضت مجلس الأمة كنائب عني في التشريع والمراقبة والمحاسبة , فإنني أؤكد على اعتراضي على ما قام به مجلس الأمة من تشريع لعدم اعتبار التعاطي والاتجار بالمخدرات للمرة الأولى قيد أمني ….

فإنني اسحب ثقتي من هذا المجلس ….وأطالب الحكومة بالوفاء بالعقد الاجتماعي من طرفها …والا فلترحل غير مأسوف عليها ….
1 – د.مصطفى التل
2- د. خليل أبو سليم
3- د. محمدالروابدة
4- د. سهيلة الشبول
5- العميد زهدي باشا جانبك
6- محمد رامز قرقش
7- عدي منصور التل
8- عيسى مساعده
9- عميد ركن مظلي (م) خالد احمد المهيدات
10 – محمد نزيه عبيدات
11- خالد الشطناوي
12- فراس محمد سعيد التل
13- محمد التل
14- ايمن المحسن
15- د.عبدالسلام محمد النداف
16- الاستاذة المحامية رنا التل
17- د. عدلي منصور
18- أ.د.غسان الطالب
19- منصور عناد المجالي .
20- د. وفيق هلسة
21- محمد الضمور
22- فواز الصرايرة
23- معاذ لبطوش
24- فارس مساعدة
25- نجود التل
26- نذير حسنات
27- عامرسعد التل
28- عمر الليثي
29- د.نعيم الملكاوي
30 – سمير شديفات
31- د.نضال أبو زيد
32- د. ابراهيم المعاقبة الحمايدة
33- د.قاسم العمرو
34- د. فيصل الحياري
35- عميد ركن ( م) صالح الشراب العبادي
36- أكرم نزال
37- محمد يونس العبادي
38- د. نصار نصار
39- د.محمد ناجي عمايرة
40- علي طايع القطاونة
41- محمد الدباس
42- أوريانا العوايشة
43- سالم ابرهيم الشديفات
44- صلاح الخطيب
45- د. خولة الصانع
46- أ. د مصطفى القمش قطيشات
47- احمد مصطفى بدران الخوالده
48- الاستاذ إبراهيم ابحيص
49- ريا احمد الدباس
50- الفنان داود جلاجل
51- المهندس محمد صالح البس
52- د. أيمن أبو الرب
53- غادة الغويري
54- المهندس م امجد عبيدات
55- ضيف الله حسين ابوعاقولة
56- صقر عدنان المجالي
57- محند خالد الصعوب
58- المحامي الدكتور محمد ابوهزيم
59- فواز وليد طوقان
60- ابراهيم احمد ابو حويله
61- أ.د. عمر العسوفي
62- المعتصم بالله الهامي
63- د. عطا ابو الحاج
64- المخرج د محمد الجبور
65- الاستاذ المحامي طارق خليفات
66- الصحفي ماجد القرعان
67- د. عيد ابو دلبوح
68- د. صيدلانية طيب فاروسي
69- المهندس ناصر حسين صالح
70- المهندس ضيغم القسوس
71- المهندس محمد العكور
72- د. محمد الغفري
73- د. وليد أبو حمور
74 – الكاتبة “زهرية الصعوب”
75- حمود الصعوب
76- حازم الصعوب
77- محمد عيسى العدوان
78- محمد الكفاوين
79- انور محمد الليمون
80- المهندس ابراهيم موسى الشديفات
81- المهندس عبد الكريم شبانة التميمي
82- د. يحيى خريسات
83- د. حسن عبد الله الدعجة
84- رامي عوض الطراونة
85- أحمد ملكاوي
86- الصحفي عمر الصمادي
87- اطراد المجالي / اعلامي ونقيب أصحاب شركات التوظيف الأردنية
88- د.خلود عودة اللة المراشدة
89- محمود عبد محمود قطيشات
90- فادي زواد السمردلي
91- الدكتورة حنين عبيدات
92- معالي لينا شبيب
93- المحامي الدولي فيصل الخزاعي الفريحات
94- جلال عبد الرحيم ابو طالب
95- روضة أبو طه
96- د. سلام نواف المومني
97- عميد م عمر كفاوين.
98- د فاطمه عطيات
99- المهندس بلال فياض
100- عادل أيوب
101- يوسف محمد عبابنة
#الأردن

جرش: وفاتان و6 إصابات بحريق منزل

Posted: 03 Sep 2021 01:16 AM PDT

صراحة نيوز – توفي شخصان وأصيب 6 آخرون، اليوم الجمعة، إثر حريق شب في منزل بمنطقة وادي الدير الشرقي في محافظة جرش.

ووفق مدير مستشفى جرش الحكومي الدكتور صادق العتوم فإن أربع إصابات وضعهم دون المتوسط وادخلوا إلى أقسام المستشفى للمعالجه واثنتان تم علاجهما وغادرا المستشفى.

وقال مصدر أمني إن التحقيق جار لمعرفة سبب الحريق.

الشريك المؤسس لحركة طالبان الملا بردار يقود الحكومة الأفغانية الجديدة

Posted: 03 Sep 2021 01:10 AM PDT

صراحة نيوز – قالت مصادر في الحركة الإسلامية ، الجمعة ، إن الملا بردار ، المؤسس المشارك لطالبان ، سيقود حكومة أفغانية جديدة يمكن إعلانها قريبًا ، في الوقت الذي تقاتل فيه مقاتلي المعارضة بينما تسعى جاهدة لدرء الانهيار الاقتصادي.

وقالت ثلاثة مصادر إن بارادار ، الذي يرأس المكتب السياسي لطالبان ، سينضم إليه الملا محمد يعقوب ، نجل مؤسس حركة طالبان الراحل الملا عمر ، وشير محمد عباس ستانيكزاي ، في مناصب عليا في الحكومة.

وقال مسؤول في طالبان لرويترز طالبا عدم الكشف عن هويته "وصل جميع كبار القادة إلى كابول حيث تجري الاستعدادات في مراحلها الأخيرة لإعلان الحكومة الجديدة."

وواجهت حركة طالبان ، التي سيطرت على كابول في 15 أغسطس آب بعد أن اجتاحت معظم أنحاء البلاد ، مقاومة في وادي بنجشير شمال العاصمة ، مع ورود أنباء عن قتال عنيف وسقوط ضحايا.

اللبنانيات يتبرأن من الوسم التريند “تزوجني بدون مهر”

Posted: 03 Sep 2021 12:53 AM PDT

صراحة نيوز – تصدر وسم (هاشتاغ) "تزوجني بدون مهر” تويتر” في عدد من الدول العربية حائزاً آلاف التغريدات خلال الأيام الثلاثة الماضية على التوالي.

وتظهر متابعة وسم”#تزوجني_بدون_مهر” أن غالبية المشاركين فيه، هم مغردون من الدول العربية، ومن فئة الذكور لا الإناث، عكس مما ذكرته معظم المواقع عن انطلاقه “من قبل اللبنانيات لمحاربة العنوسة” وفق العناوين المتداولة، إضافة إلى عدم دخول الـ”هاشتاغ” قائمة الـ”ترند” في لبنان.

والصورة المتداولة هي للبنانيات شاركن في ثورة 2019 وليس صحيح انها حملة أطلقت من قبلهن لمحاربة العنوسة جراء الوضع الاقتصادي الذي يعيشه لبنان.

وليل الأربعاء أطلقت مجموعة من الناشطات في لبنان تزامناً مع الحملة المنتشرة على مواقع الشبكة العنكبوتية، حملة مماثلة تحت نفس الشعار “تزوجني بدون مهر” ولاقت تفاعلاً بين ناشطي الفضاء الإلكتروني اللبناني الذين انقسموا بين مؤيد ومعارض للفكرة بينما اعتبرها البعض صفحات مفبركة من شأنها الإساءة للبنانيات.

وانتشرت الحملة في العديد من الدول العربية، وهدفت إلى حل مشكلة العنوسة بحسب ما ذكرت إحدى المشاركات التي اعلنت عن نفسها بأنها لبنانية من خلال تعليقاتها خصوصاً في ظل الأوضاع السيئة التي يعيشها لبنان وما يترتب على فكرة الزواج من صعوبات مادية، حالت دون زواج كثير من الشبان والشابات الذين تخطت أعمارهم سن الثلاثين.

وبالبحث على موقع تويتر يظهر تداول الوسم يوم 29 أغسطس في الأردن في تغريدات رجال يتحدثون عن “حملة #تزوجني_بدون_مهر تطلقها شابات لمساعدة الشباب على الزواج”.

وفي الجزائر في 28 أغسطس ويتحدث عن حملة مماثلة لشابات جزائريات.

وفي لبنان يعود تاريخ إطلاق الوسم إلى يوم الأربعاء وسط معلومات لبعض المواقع الاخبارية انه وباستخدام نفس الصورة تم إطلاق الحملة من قبل فتيات سوريات، وتحدثت معلومات عن أن الحملة أردنية، لتنتقل الى المصريات مرفقة بصورة فتاة تحمل علم لبنان في يدها ليظهر البحث أن الصورة مأخوذة من المظاهرات التي شهدها لبنان في عام 2019.

ويبدو أن الأزمة الاقتصادية في لبنان، والضوء الإعلامي المسلط على البلاد في الأونة الأخيرة جعل الحديث عن أن الحملة لبنانية أقرب للتصديق عند البعض وأجدر بتصدر عناوين الصحف.

ومهما كان مصدر الحملة، من المؤكد أنها شهدت انتشاراً واسعاً ووجدت طريقها إلى الصحف ووسائل الإعلام ومواقع التواصل في أكثر من بلد.

وظهرت فتاة تحت مسمى “دلوعة ” تتحدث بلهجة لبنانية في “تيك توك” اليوم، وبدا أنه فيديو أسّس لحملة ذكورية، شارك فيها عشرات الآلاف من المغردين وتتحدث عن طلب اللبنانيات الزواج بلا مهر، ولم تشارك فيه اللبنانيات!!

وتبدو الحملة المسيئة للبنانيات، وتظهرهن في موقع الباحثات عن عريس، هرباً من فقر وعوز فيما لم يعرف اللبنانيون عن الحملة الا من خلال مواقع بعض الصحف العربية.

وقالت الكاتبة ريما العبد الله لـ”سكاي نيوز عربية” الحملة مسيئة للبنانيات، وهي مثال فاضح لتسليع المرأة، وعرضها كسلعة مقابل المأكل والمشرب والدواء في لبنان”.

وأشارت معظم الفتيات المشاركات في الحملة، إلى معدلات الهجرة الكبيرة للشبان اللبنانيين بسبب الوضع الاقتصادي المتردي بينما رفضت مجموعات من الفتيات تعميم الفكرة.

وفي هذا الصدد علقت الأستاذة الجامعية حنان الشعار في حديث لموقع “سكاي نيوز عربية” قائلة ” أتوقع أن يكون الوسم مفبركاً وربما يكون مصدره من خارج لبنان!” خصوصا ان عديد تداوله ضئيل جدا.

وأوضحت أن المهر عند المسلمين شرط أساسي لصحة عقد الزواج ولا يمكننا مخالفة الشريعة الإسلامية ليكون العقد بلا مهر”.

وأضافت ” أنا ضد رفع هذا الشعار لأنه يقلل من قيمة الشابات وكأن البنت ترمي المسؤولية على عاتق أهلها وهذا خطأ”.

واعتبرت الشعار أن الوسم إهانة للفتاة اللبنانية كما العربية، ولاحظت ان التفاعل معه كان قليلا في لبنان من خلال التغريدات وطالبت بضرورة معرفة مصدره وكشف من يقف خلفه، وختمت بالقول “المهر اتفاق بين طرفين والله أمرنا بعدم المغالاة بالمهور”.

وقالت الأستاذة الجامعية والناشطة في مجال حقوق الانسان حليمة القعقور لموقع “سكاي نيوز عربية” إذا كتب الوسم بسبب الخوف من العنوسة فهذا أمر مرفوض ويقلل من قيمة المرأة في لبنان”.

وتابعت” أما إذا كان القصد منه المشاركة لحل الأزمة الاقتصادية فمن الواجب تشجيع الطرفين لأن دور المرأة في الأزمة أن تتشارك مع الرجل من منطلق المساواة بالحقوق فيما بينهما وتقاسم الواجبات الاقتصادية جيد إنما يجب أن يترافق مع قانون أحوال شخصية مدنية يؤمن هذه المساواة في القانون”.

علم الاجتماع

وقال الخبير في علم الاجتماع الديموغرافي نزار حيدر لسكاي نيوز عربية لا اعتقد أن في لبنان مشكلة عنوسة فلبنان يتمتع بأعلى نسبة تعليم لدى المرأة قياساً لبقية الدول العربية المجاورة ما يعني حتمية تأخر سن الزواج ودخول المرأة مجال العمل وبالتالي ارتفاع نسبة العزوبية عند الطرفين”.

سكاي نيوز عربية

جبارة في المركز السابع عالميا في قائمة أبرز الهدافات

Posted: 03 Sep 2021 12:29 AM PDT

صراحة نيوز –  احتفى الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بلاعبة المنتخب الوطني ميساء جبارة التي جاءت في المركز السابع عالميا برصيد 113 هدفا، ضمن قائمة أبرز الهدافات الدوليات.
وقال اتحاد الكرة في خبر على موقعه الرسمي، إن إحصائيات جبارة جاءت في التقرير الذي نشره (فيفا) حول أبرز الهدافات الدوليات وجاءت في صدارته كريستين سنكلير بـ 187 هدفا.
وتعتبر جبارة التي بدأت مسيرتها في الملاعب عام 2005، من أبرز المهاجمات على مستوى القارة، حيث سجلت في أول مشاركة لها مع المنتخب، ليستمر العطاء حتى يومنا هذا . ولعبت جبارة مع المنتخب الوطني 114 مباراة دولية، واجهت خلالها 38 منتخبا، محققة 56 انتصارا.
وكانت جبارة وقعت قبل عدة ايام عقدا للاحتراف في الدوري التركي للسيدات لكرة القدم.

صورة من دخلة شارع مكة منطقة المطاعم .. معقول

Posted: 03 Sep 2021 12:19 AM PDT

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل صورتين يظهر فيهما طفلتين نائمتين امام احد المحلات التجارية في دحلة شارع مكة بمنطقة المطاعم .

وبحسب النشطاء قالت صاحبة الصور   ”  يعني منظر هزني من جوه صراحه أول مره بشوف هيك منظر بعمان ،أبني كان برحله مع أصحابه ووصل ع عمان الساعه واحده بعد منتصف الليل ما لقي تكاسي ،رحت أجيبه من عند صاحبه دخلت دخله شارع مكه منطقه المطاعم شفت هدا المنظر معقول احنا لهون وصلنا بنات صغار نايمين ”

من جهته أكد وزير التنمية الإجتماعية أيمن المفلح صحة الصورة وانه قد تم التعامل معها كما يجب .

وقال في رد وردنا ” نعم صحيح والأطفال الان بضيافتنا وللأسف يقوم والدهم بتسخيرهم وارسالهم من إحدى المحافظات القريبه الى الموقع .” 

 

الصورة

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال