صراحة نيوز

السبت، 11 سبتمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

تخريج الدفعة الأولى من مختبر أورنج للتصنيع الرقمي

Posted: 11 Sep 2021 08:08 AM PDT

صراحة نيوز  – خرّجت أورنج الأردن، بالشراكة مع لومينوس شمال ستارت، الدفعة الأولى من طلبة مختبر أورنج للتصنيع الرقمي Orange FabLab في فعالية عقدت في مقر المختبر الكائن في قرية أورنج الرقمية، التي تجمع أهم برامج الشركة الشبابية والريادية، بحضور الرئيس التنفيذي لأورنج الأردن، تيري ماريني، ونائب المدير التنفيذي للعلاقات العامة، المسؤولية الاجتماعية، والاتصال المؤسسي، المهندسة رنا الدبابنة، مدير شمال ستارت، المهندس إبراهيم فزع، ورئيسة مشروعات التعليم المهني والتقني في الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ((GIZ الأردن، الأستاذة إيمان قراعين.
 
وقدّم المختبر المجهّز بالكامل لـ 11 طالباً وطالبة تدريباً مجانياً مصمماً لتزويدهم بأهم المهارات وأحدث الأجهزة والأدوات والبرامج في مجالات التصنيع الرقمي المتنوعة مثل التصميم والقص المدعّم بالتكنولوجيا، الطباعة ثلاثية الأبعاد، التصميم بمساعدة الحاسوب، الروبوتات، تصميم وتصنيع الألواح الإلكترونية والبرمجة.
 
وحصل الطلبة على شهاداتهم بعد إتمام متطلبات التدريب الذي استمر على مدار شهر وثم تسليم مشاريعهم الفردية وضمن مجموعات، حيث تحرص أورنج ولومينوس شمال ستارت على الجانب العملي في البرنامج التدريبي ليكون الشباب على أتم استعداد للعمل في مجال التصنيع الرقمي والابتكار.
 
وهنأ الرئيس التنفيذي لأورنج الأردن، تيري ماريني، خريجي الدفعة الأولى من مختبر التصنيع الرقمي، مؤكداً على أن تشجيع الابتكار يقع في قلب أولويات أورنج الأردن، كون الوسائل الرقمية تتيح المجال للمساهمة بشكل أكثر فاعلية في التقدم الاقتصادي والتوصل إلى حلول ذكية تسهم في خدمة المجتمع، لافتاً إلى أن المختبر يحظى بدعم من مؤسسة أورنج ضمن برنامجها Solidarity FabLab الداعم لما يقارب 131 مختبراً في 21 دولة.
 
من جانبه، هنّأ مدير شمال ستارت، المهندس إبراهيم فزع، الخريجين، مؤكّداً: “يسعدنا اليوم الاحتفال بثمار شراكتنا مع أورنج الأردن في مختبر التصنيع الرقمي الذي يعد خطوة هامّة في تحويل المشهد الاقتصادي من خلال دعم الشباب في مختلف محافظات المملكة، ما تسعى مجموعة لومينوس لتطويره باستمرار كونها من أشد المؤمنين بالشباب. نهدف إلى مساعدتهم على تحسين نوعية حياتهم من خلال تزويدهم بالأدوات اللازمة لبناء مستقبل أفضل وأهمها التعليم التقني والعملي المبني على حاجة سوق العمل، والمدعوم بالتكنولوجيا والخبرة العملية”.
 
وأكدت رئيسة مشروعات التعليم المهني والتقني في GIZ الأردن، الأستاذة إيمان قراعين، على أهمية هذا المشروع لما يجسده من شراكة حقيقية وفاعلة بين القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية المختلفة، مما يساهم بشكل كبير في تقليل الفجوة بين مخرجات التعلم ومتطلبات سوق العمل وتعزيز فكر ريادة الأعمال لدى الشباب من الجنسين، وهو ما يُعد محوراً أساسياً من محاور عمل GIZ من خلال مشروعاتها المختلفة بالمملكة.
 
يذكر أن مختبر التصنيع الرقمي يندرج ضمن شراكة مجموعة أورنج العالمية وGIZ، بتكليف من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ) بالنيابة عن الحكومة الألمانية لتعزيز فرص الشباب في سوق العمل ودعم ريادة الأعمال والابتكار الرقمي في 14 دولة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا من بينها الأردن.

عاجل… تسجيل ١١ وفاة و ٤٨٩ إصابة بكورونا في الأردن

Posted: 11 Sep 2021 07:59 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة اليوم السبت عن تسجيل ١١ وفاة و ٤٨٩ إصابة بكورونا في الأردن

جيدكو تنظم جولة استطلاعية للسوق التركي

Posted: 11 Sep 2021 07:54 AM PDT

صراحةنيوز – نظمت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو) بالتعاون مع الجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه (جيبا)، جولة استطلاعية للسوق التركي/ اسطنبول لعدد من المصدرين في التصنيع الغذائي والمزارعين الأردنيين، وذلك ضمن أنشطة مشروع “التنمية الاقتصادية الريفية” والممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، والذي تنفذه المؤسسة.
وبحسب بيان صحافي عن المؤسسة، اليوم السبت، فإن الوفد شارك في افتتاح معرض “اسطنبول الدولي للأغذية” يوم الخميس الماضي، والذي تضمن عقد لقاءات ثنائية مع الشركات العالمية والوفود المشاركة في المعرض.
وتهدف الزيارة إلى إطلاع المنتجين والمصدرين المستفيدين من المشروع على الخبرات العالمية والتكنولوجيا الحديثة في عمليات الإنتاج الزراعي والغذائي والبحث عن خلق الترابطات والتشبيك والفرص لتسويق منتجاتهم وزيادة الصادرات الأردنية الزراعية. كما تضمن برنامج الجولة لقاء مع مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية وزيارات للأسواق المركزية للخضار والفواكه ومراكز بيع وعرض المنتجات الغذائية.

إعادة تفعيل حاضنة المشروعات الريادية بغرفة تجارة الأردن

Posted: 11 Sep 2021 07:18 AM PDT

صراحة نيوز –   أكد ممثل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في غرفة تجارة الاردن المهندس هيثم الرواجبة أن الغرفة بدأت بإعادة تفعيل الوحدة المتخصصة لديها باحتضان الافكار الابداعية ومشروعات ريادة الاعمال بالمملكة.
وقال المهندس الرواجبة في تصريح صحفي، اليوم السبت، إن إعادة تفعيل الوحدة يأتي باطار حرص الغرفة لدعم وتعزيز مسيرة الاقتصاد الوطني وتوفير فرص عمل للأردنيين من خلال تسويق الافكار ومشروعات الريادة خارجيا والسعي لاستقطاب مستثمرين وإقامة شراكات لتنفيذها.
وجاء اعتماد وتنفيذ استراتيجية ريادة الأعمال كأحد مستهدفات برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي (2021 و2023)، وذلك في أطار تحفيز النمو بقطاع تكنولوجيا المعلومات.
واضاف ان الغرفة ستعمل على ترويج المشروعات والأفكار الابداعية خارجيا من خلال علاقتها التجارية المميزة والواسعة مع أصحاب الاعمال من الدول العربية والأجنبية وعضويتها باتحادات الغرف العربية والإسلامية والأجنبية.
وأكد الرواجبة ان غرفة تجارة الاردن تعتبر المظلة الاولى للقطاع، داعيا الجهات الحكومية المعنية إلى التنسيق والتواصل معها بكل ما يتعلق بقطاع ريادة الاعمال، لاسيما وانها تمتلك خبرات واسعة بهذا الخصوص.
واوضح أن تجارة الأردن ستعمل على توفير قاعدة بيانات عن واقع قطاع الريادة والافكار الابداعية بالمملكة من خلال هذه الوحدة لتسويقها في جميع المحافل الدولية التي تشارك بها والعمل على فتح اسواق جديدة امامها.
وحث الرواجبة اصحاب المشروعات والأفكار الريادية على التواصل مع غرفة تجارة الاردن وتقديم افكارهم للعمل على دراستها وتقديم الدعم الفني اللازم لها من اجل تسويقها محليا وخارجيا.
وأكد أن قطاع الريادة يعد من القطاعات الرائدة التي يعول عليها كثيرا في تعزيز مكانة المملكة عالميا في مجال قطاع الخدمات وتوفير فرص عمل للأردنيين في ظل وجود اهتمام ملكي كبير في هذا القطاع.
واشار الى اهمية وجود نوافذ تمويلية بدعم حكومي لتقديم التمويل الميسر والدعم الفني والتدريب لتمكين الشباب من إقامة المشروعات الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة وتوفير فرص العمل.
واكد اهمية تعزيز دور الشباب الذين يمتلكون مشروعات وافكار ريادية في تحريك عجلة النمو الاقتصادي، وتجاوز تحديات صعوبة الحصول على التمويل اللازم لتنفيذ هذه المشروعات والحاجة إلى الوصول للأسواق العالمية من جهة أخرى.
واشار الرواجبة الى ان دعم وتحفيز قطاع الريادة بالمملكة يعد المفتاح لجذب المزيد من الاستثمارات لتوفير فرص العمل ونمو الاقتصاد الوطني خصوصا ان العديد من الشركات الناشئة في هذا القطاع حققت نجاحات مهمة محليا وعالميا.

ضمان الاستثمار: الاردن يتقدم عربيا في التصنيفات الاقتصادية

Posted: 11 Sep 2021 07:15 AM PDT

صراحة نيوز – احتل الاردن مرتبة متقدمة عربيا، في التصنيفات الائتمانية السيادية، ومؤشرات قياس المخاطر السياسية، والاقتصادية، والمالية، حيث حلت المملكة بعد دول مجلس التعاون الخليجي والمغرب، وذلك وفق المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.
وقال تقرير مناخ الاستثمار الذي نشرته المؤسسة، اخيرا، وحصلت بترا على نسخة منه، ان تقدم الاردن عربيا جاء بعد تصدره مراتب متقدمة في مؤشرات الحصول على ائتمان، حيث حصل على 134 نقطة، ومؤشر تحصيل الضرائب وحصل على 34 نقطة، ومؤشر اجراء اصلاحات ببيئة الاعمال، لافتا الى ان الاردن اجرى 3 اصلاحات هامة في بيئة الاعمال، اضافة الى اصلاحات في مجال التسهيلات المالية واصدار قانون جديد للإعسار. ويستعرض تقرير مناخ الاستثمار في الدول العربية خلال الربع الاول من عام 2021، التغيرات التي طرأت على أهم المؤشرات المؤثرة في مناخ الاستثمار وبيئة أداء الأعمال في المنطقة العربية، بالارتكاز على رؤية وتقارير وتقييمات المؤسسات الدولية وبيوت المال والاستثمار والاستشارات حول العالم للأوضاع السياسية والاقتصادية والمؤسسية في دول المنطقة، وبما يعزز من قدرة التقرير على وصف حالة مناخ الاستثمار بصورة أكثر دقة وموضوعية وحداثة. واوضح التقرير ان الاصلاحات التي اجراها الاردن في مجال التسهيلات وقانون جديد لحالات الإعسار، تضمنت الحصول على الائتمان من خلال استحداث قانون جديد للمعاملات المضمونة، وإطلاق سجل ضمانات موحد وحديث يستند إلى الإشعارات لإعطاء الدائنين المضمونين أولوية مطلقة، اضافة الى تحسين الوصول للمعلومات الائتمانية للبنوك والمؤسسات المالية وللمقترضين، الا ان التقرير دعا الاردن لإجراء بعض الاصلاحات الاضافية في مجال رخص البناء. وفيما يتعلق بمؤشر تقييد الاستثمار الاجنبي المباشر، أشار التقرير الى تأخر الاردن بمقدار نقطتين بذلك المؤشر خصوصا فيما يتعلق بالاستثمار الاجنبي في قطاعات النقل الجوي والبحري والعقار والإعلام المتوسط والبيع بالجملة والتجزئة والمواصلات، مبينا انها تعد من أكثر القطاعات التي تعاني من قيود.
واشار التقرير الى انه وبالنظر إلى حجم التحديات السياسية والاقتصادية والامنية التي تواجه غالبية الدول العربية في جذب الاستثمارات الأجنبية، إضافة إلى التأثير السلبي لانتشار فيروس كورونا المستجد واجراءات الاغلاق المصاحبة له تصبح مهمة تحسين مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال في دول المنطقة ومنها الاردن لها الأولوية في الفترة الحالية، خصوصا مع تصاعد حدة المنافسة بين دول المنطقة والعالم على جذب المستثمرين ولاسيما الشركات متعددة الجنسية بظل تراجع انشطتها الاستثمارية خلال عام الوباء والاغلاق الكبير. ودعا التقرير الدول العربية الى وضع خطة تحسين مناخ الاستثمار، من خلال دراسة الامكانات والتحديات القائمة في مناخ الاستثمار بالتعاون مع جهات محلية ودولية متخصصة مع الاسترشاد بوضع الدولة في المؤشرات الدولية المختلفة، وكذلك مع ضرورة استقصاء أراء المستثمرين المحليين والاقليميين والدوليين القائمين والمستهدفين للتعرف على رؤيتهم بشأن تحديات الاستثمار في الدولة.

واوصى التقرير بضرورة تحديد جهة عليا نافذة على مختلف الجهات ذات الصلة بتحسين مناخ الاستثمار مع تقسيم مهام الاصلاح على عدة محاور وجهات او لجان فرعية تستعين بأصحاب التخصص والخبرة من جهات دولية سبق واشرفت على تجارب اقليمية ودولية ناجحة، اضافة الى توفير الإمكانات المطلوبة وبدء التنفيذ، على مختلف المحاور واهمها البيئة السياسية والمؤسسية والبيئة الاقتصادية والبيئة التشريعية والاجرائية والبنية التحتية والمرافق وعناصر الانتاج .
وتابع ان عناصر الانتاج تشمل الاراضي ومواقع الانتاج المرفقة والمؤهلة والكوادر المهنية المدربة والتكنولوجيا ونظم الادارة الحديثة وفق آليات عملية تأخذ في الاعتبار مجموعة من العناصر المهمة، كوجود رؤية مستقبلية وخطط تطوير مدروسة متوسطة وطويلة لمختلف القطاعات واعلان تفاصيلها ودور القطاع الخاص بها، اضافة الى دراسة تجارب عربية ودولية ناجحة في تحسين ترتيبها في المؤشرات الدولية بشكل سريع ولافت. كما دعا التقرير الى البدء بالإصلاحات الاسهل والاقل كلفة والاكثر فعالية والاسرع في قدرتها على تحسين ترتيب الدولة في المؤشرات الدولية، اضافة الى ان الارتكاز على التكنولوجيا والخدمات الالكترونية في الاصلاح سيسهم بإنجازها بسرعة وشفافية وتكلفة أقل. واكد اهمية الشمولية والحسم في تنفيذ الإصلاحات وخصوصا الإصلاحات التشريعية والاجرائية من خلال ارادة قوية بمساندة السلطة العليا، مشيرا الى ان الاصلاح الجزئي او البطء لم يعد كافيا لجذب المستثمرين لأنه قد لا يحسن ترتيب الدولة في المؤشرات الدولية بل قد يؤخره في حال اذا كانت وتيرة الاصلاحات في الدول الأخرى اكثر عمقا وشمولا وسرعة. واشار التقرير الى اهمية تسويق بيئة الاستثمار ومستجداتها، من خلال التسويق المتكامل للدولة كوجهة للاستثمار والتجارة ونقل التكنولوجيا والسياحة والكوادر البشرية والمعرفة والاعمال بشكل عام، مع التواصل والتفاعل المباشر والمستمر مع الجهات الاستثمارية الهامة في العالم ولاسيما الشركات متعددة الجنسية، وذلك بالتعاون مع منظمات وشركات إقليمية ودولية متخصصة. وبين التقرير ان التقييم والتواؤم مع المستجدات، من خلال التعامل مع تحسين مناخ الاستثمار، يعد عملية ديناميكية مستمرة ومتعددة الجوانب ومرتبطة بالدول المنافسة والتغيرات التي تطرأ على عوامل جذب المستثمرين. يشار الى ان تقرير تغيرات مناخ الاستثمار الذي تصدره المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان) منذ عام 1986، يعد أحد أهم أدوات المؤسسة في تنفيذ الشق الثاني من أهداف تأسيسها وهو مسؤوليتها تجاه المنطقة العربية عن نشر المعرفة وتنمية البحوث والدراسات والأنشطة وجهود الترويج الخاصة بمناخ الاستثمار وتنمية الصادرات وصناعة الضمان، وكذلك تحديد وترويج فرص الاستثمار في مختلف الدول العربية. وفي هذا السياق، يركز التقرير وبشكل أساسي على رصد أهم التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها التي تطرأ على مناخ الاستثمار في الدول العربية، وفق منهجيات تتطور عبر الزمن لمجاراة المستجدات التي تشهدها طرق وأساليب رصد البيانات والمعلومات واتاحتها، من قبل الجهات الاقليمية والدولية المتخصصة.

انتهاء المرحلتين 1 و2 من مشروع استخدام النانو لمحاصيل العنب

Posted: 11 Sep 2021 07:12 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع، عن الانتهاء من المرحلة الاولى والثانية لتدريب وتأهيل الرياديين الذين تم اختيارهم ضمن مشروع “فرص عمل واستدامة بيئية باستخدام منتجات تكنولوجيا النانو لمحاصيل العنب في منطقة البحر الأبيض المتوسط”.
وقالت الجمعية في بيان، اليوم السبت، إن المشروع الذي تنفذه الجمعية بالتعاون مع الاتحاد الأوربي بمشاركة عدة دول، يهدف إلى توفير فرص عمل للشباب وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإقليمية المستدامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، من خلال تصنيع منتجات من مخلفات العنب باستخدام تقنية النانو. واشارت الى ان المرحلتين اشتملتا على تدريبات مكثفة لريادة الاعمال والتسويق والادارة المالية، اضافة الى العديد من الموضوعات التي ستساعد الرياديين في تصميم افكارهم وانشاء شركاتهم والتي سترتكز على تصنيع منتجات من مخلفات العنب باستخدام تقنية النانو.
وعرض ثلاثون رياديا مشاركا بالمشروع من الاردن لمشروعات أعدوها تمهيدا لعرضها باجتماع للدول المشاركة في المشروع ينعقد في عمان خلال الاشهر المقبلة، حيث سيتم اختيار 10 رياديين من كل دولة للفوز بجائزة مالية لتمويل مشروعاتهم.
ويدير المشروع في الاردن الجمعية الاردنية للبحث العلمي والريادة والابداع الشريك الاردني للمشروع تحت اشراف رئيسها الدكتور رضا الخوالدة، وفريق الجمعية ومنسقة المشروع والتي تشرف على تنفيذ كل مراحله الدكتورة صباح سعيفان، ويشرف خالد خريسات مؤسس ومدير عام شركة منصة “دمج الاكاديميا بالصناعة” على تنفيذ مراحل التدريب وتصميم المشروعات للرياديين والفرق.

مقتل 4 واصابة 7 بهجوم ارهابي شمال العراق

Posted: 11 Sep 2021 06:56 AM PDT

صراحة نيوز –  قتل اربعة اشخاص واصيب سبعة آخرون، اليوم السبت، جراء هجوم ارهابي على نقطة أمنية في نينوى شمال العراق .
وقال ضابط بالشرطة العراقية في محافظة نينوى، النقيب صباح الجبوري، اليوم إن عصابات تنظيم داعش شنت هجوما على نقطة أمنية في قرية “الحاج علي” قرب مخمور بمحافظة نينوى. وبدأ تنظيم داعش في الآونة الأخيرة يشن هجمات إرهابية من وقت لآخر ضد القوات الأمنية والسكان المدنيين.

بريطانيا: ضبط كوكايين بقيمة 190 مليون يورو

Posted: 11 Sep 2021 06:54 AM PDT

صراحة نيوز –  ضبطت السلطات البريطانية، أكثر من طني كوكايين بقيمة سوقية تقارب الـ 190 مليون يورو على متن يخت قبالة أحد السواحل البريطانية.
وقالت الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في بريطانيا (إن.سي.إيه)، اليوم السبت، إنه جرى القبض على ستة رجال كانوا على ظهر اليخت الذي كان يبحر على مسافة نحو 80 ميلا من ميناء بلايموث، جنوبي انجلترا.
وأضافت الوكالة أن المقبوض عليهم، هم بريطاني وخمسة رجال من نيكاراغوا، مشيرة إلى أنه جرى سحب اليخت القادم من منطقة الكاريبي إلى الميناء، حيث جرى ضبط الكمية الكبيرة من المخدرات على متنه.

اجراءات الربط الكهربائي الاردني مع دول الجوار

Posted: 11 Sep 2021 06:53 AM PDT

صراحة نيوز –  تضمن التقرير السنوي لشركة الكهرباء الوطنية الاجراءات التي تم اتخاذها لغايات الربط الكهربائي الاردني مع دول مصر وسوريا وفلسطين والسعودية والعراق، بالإضافة الى الربط الكهربائي الاردني- الخليجي- المصري خلال العام الماضي 2020.
وبحسب التقرير السنوي للشركة تم تجديد عقد تبادل الطاقة بين الجانبين الاردني والمصري لعام 2021، وبخصوص الربط الكهربائي الاردني السوري فلم يتم خلال 2020 أي تبادل للطاقة.
وعن الربط الكهربائي الاردني الفلسطيني (أريحا) تم توقيع اتفاقية إنـشـاء محطة تحويل الرامة 132/33 ك.ف (المرحلة الاولى خلال ايار من العام الحالي بقدرة تحويلية 1×80 م.ف.أ)، لغايات رفع قدرة الـتـزويـد بـالـطاقة الـكهـربائية المصدرة لشركة كهرباء محافظة القدس, والتوقيع على عقد التزويد (عقد بيع الطاقة).
وفيما يتعلق بالربط الكهـربائي الاردني السعودي فتم الانتهاء من إعداد الدراسات الفنية والاقتصادية الخاصة بالمشروع من قبل مستشار عالمي، وتم توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين ممثلة بوزارة الكهرباء السعودية ووزارة الطاقة والثروة المعدنية، بهدف تفويض الشركات المعنية في كلا البلدين (شركة الكهرباء الوطنية وشـركـة الكهرباء السعودية) للتفاوض لإعداد اتفاقيات الربط، واختيار النموذج الافضل لتمويل المشروع.
وعن الربط الكهربائي الاردني- الخليجي- المصري، فقد تم تجديد مذكرة الـتفاهم خلال عام 2019، وتضمنت الـمـذكـرة إدخال الجانب المصري ضمن مشروع الربط، وتم تعيـيـن مـسـتـشـار عالمي لإعداد دراسات الجدوى الفنية الاقـتـصاديـة والبيئية للمشروع، ومن المتوقع الانتهاء من إعداد كافة الدراسات اللازمة خلال عام 2021.
وبخصوص الربط الكهربائي الاردني العراقي، تــم تـوقـيـع مــســودة عـقـد تــزويــد الـطـاقـة الكهربائية من الجانب الاردني إلى الجانب العراقي كمرحلة أولــى للمشروع، والتوقيع على آلـيـة تنفيذ المشروع بـيـن الـجانبين ممثلا بشركة الكهرباء الوطنية، والشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية (المنطقة الوسطى) خلال تموز الماضي.
وتضمن تقرير الشركة كذلك مشاريع الطاقة المتجددة على شبكة النقل والتي تم ربطها مع الشبكة خلال عام 2020، وهي مشاريع طاقة الرياح ( ماس باستطاعة 100 ميجا واط والشوبك باستطاعة 45 ميجاواط), مشاريع الطاقة الشمسية (مصدر باستطاعة 200 ميجاواط والازرق باستطاعة 11 ميجاواط حيث تم خلال عام 2020 إضافة 5 م.و), مشاريع العبور/ طاقة شمسية ( KFW باستطاعة 40 ميجاواط ,والهزاع باستطاعة 16 ميجاواط)ومشاريع محطات التحويل التي تم تنفيذها فهي مشروع إحلال محطة تحويل المطار 132 ك.ف المرحلة الثانية, مشروع محطة تحويل مصدر 132 ك.ف /محطة مفاتيح , مشروع توسعة محطة تحويل السلط 132/33 ك.ف , مشروع توسعة محطة تحويل المطار 132 ك.ف /الممر الاخضر, مشروع محطة تحويل عابور(زنل) 132 ك.ف /محطة مفاتيح, مشروع محطة تحويل دايهان (كوزبو) 132 ك.ف/ محطة مفاتيح, مشروع توسعة محطة تحويل القطرانة 132 ك.ف/ الممر الاخضر, مشروع رفع قدرة محولات محطة تحويل القطرانة.
اما بخصوص مشاريع خطوط النقل التي تم تنفيذها خلال عام 2020, فتم إنشاء خط نقل جديد لربط محطة تحويل الحزام مع محطة تحويل السمرا, وإنشاء خط نقل جديد لربط محطة تحويل الصخر الزيتي/ العطارات, وإنشاء تفريعة على خط (رحاب – السمرا) بإتجاه محطة تحويل الراجحي.

التربية : توزيع النسخة المحدثة لكتاب الرياضيات خلال اسبوع

Posted: 11 Sep 2021 06:51 AM PDT

صراحة نيوز –  قال مدير إدارة المناهج والكتب المدرسية في وزارة التربية والتعليم محمد كنانة إن كتب مبحث الرياضيات الخاصة بالصفوف الاول والثالث والخامس ستكون متوافرة في مستودعات الوزارة خلال الاسبوع الحالي على ابعد تقدير.
واضاف كنانة في تصريحات لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، أن الوزارة باشرت في طباعة أعداد إضافية من النسخة المحدثة2021 من مبحث الرياضيات خلال الاسبوع الماضي بعد ادخال تعديلات وتحديثات على نسخة عام 2020، الامر الذي شكل فروقات بين النسختين.
وبين كنانة أنه يتم سحب النسخة القديمة 2020 من مبحث الرياضات في المدارس كافة، ليتم خلال هذا الاسبوع توزيع النسخ الجديدة، مشيراً إلى أن النقص الذي وقع في النسخة 2021 لا يتجاوز الـ 10بالمئة فقط من مجموع النسخ التي تم توزيعها على المدارس. وأشار كنانة إلى أن عملية التعديل والتحديث على نسخ الكتب المدرسية تتم كل عام تقريباً وفي بعض الاحيان تكون التعديلات بسيطة جداً حيث نطلب من المعلمين تعديلها على نسخ الطلاب خلال الحصة الصفية، موضحاً اننا هذا العام قررنا استبدال النسخ كاملة حتى لا يقع طلابنا في خلل وان تكون الدروس امامهم موحدة خاصة كونهم في صفوف اساسية دنيا. وأشار إلى أن الوزارة استكملت توزيع الكتب المدرسية للمدارس كافة خلال الفترة الماضية التي كانت تدرس برنامج الفاقد التعليمي الذي انتهى الاسبوع الماضي حيث ستباشر المدارس في جميع انحاء المملكة بتدريس المنهاج المقرر للفصل الدراسي الاول 2021/2022 .

قطر: 83 بالمائة من السكان حصلوا على جرعة واحدة من لقاح كورونا

Posted: 11 Sep 2021 06:48 AM PDT

صراحة نيوز –  قالت وزارة الصحة القطرية إن ما نسبته 1ر83 بالمائة من سكان قطر، حصلوا على جرعة واحدة من لقاح كوفيد -19 على الأقل.
وأشار بيان للوزارة، اليوم السبت، إلى إعطاء أكثر من 57ر4 مليون جرعة من لقاحات كورونا لأفراد المجتمع القطري منذ بداية برنامج التطعيم.
ولفت البيان إلى تسجيل 112 حالة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا لهذا اليوم، مشيرا إلى شفاء 197 مصابا اليوم، ليصل إجمالي حالات الشفاء في دولة قطر إلى 232 ألف حالة.

بحث سبل إنجاح مهرجان جرش

Posted: 11 Sep 2021 06:47 AM PDT

صراحة نيوز –  بحث رئيس مجلس محافظة جرش رائد العتوم والمدير التنفيذي لمهرجان جرش للثقافة والفنون أيمن سماوي، اليوم السبت، سبل التعاون المشترك بين الجانبين لإنجاح فعاليات المهرجان بدورته الـ 35 .
وأكد العتوم خلال لقائه في قاعة المحافظة اليوم سماوي، أهمية إقامة هذا المهرجان لكي يواصل دوره الحضاريّ الثقافي والفنّي الذي استمر على مدى عقود طويلة من الزمن ، مشيراً إلى أن هذه الدورة لها خصوصيتها كونها تأتي بالتزامن مع مرور مئة عام على تأسيس الدولة الأردنية. وبين أن مجلس المحافظة يسعى دائماً إلى إرساء قواعد التشاركية النموذجية مع جميع الجهات المعنية لإنجاح مهرجان جرش وإقامة مشاريع تنشط السياحة في المدينة الأثرية وتحافظ عليها.
ودعا إلى توسيع نطاق المشاركة في المهرجان واشراك خبرات من ابناء المحافظة ليكون للمجتمع المحلي دور فاعل في الفعاليات الرسمية المنوي إقامتها.
بدوره أكد سماوي أن إدارة مهرجان جرش تعتبر مجلس المحافظة شريكاً استراتيجيا هاماً، مبينا أن إقامة المهرجان هذا العام بعد تأجيله العام الماضي بسبب تداعيات جائحة كورونا يعد إنجازا هاماً ومسؤولية إنجاح فعالياته تُعد مسؤولية وطنية مشتركة. واضاف أن إدارة المهرجان تسعى لتكوين لوحة ثقافية وفنية وحضارية شاملة خلال هذه الدورة والدورات القادمة لتعبر عن الأرض والإنسان وتتحدث عن ذاكرة المكان، وذلك من خلال إبراز تاريخ المدن الأردنية بشكل عام، مشيرا إلى انه سيقدم توصية من اجل تسمية رئيس مجلس المحافظة عضواً باللجنة العليا لإدارة المهرجان.

روسيا : ارتفاع ملحوظ في حصيلة كورونا اليومية مع تسجيل 796 وفاة

Posted: 11 Sep 2021 06:45 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلن المركز الروسي لمكافحة انتشار فيروس كورونا، اليوم السبت، عن تسجيل 18981 إصابة و 796 وفاة خلال الساعات الـ 24 الاخيرة .
وأشار المركز في بيان صحفي إلى ارتفاع ملحوظ في حصيلة كورونا اليومية، مبينا ارتفاع العدد الكلي للإصابات في البلاد إلى 7.12 مليون حالة مؤكدة، بينها 191961 وفاة، فيما بلغ عدد المتعافين 6.37 مليون شخص.

الإدارة العامة يناقش مشاريع تخرج الفوج الأول من برنامج الحوكمة

Posted: 11 Sep 2021 06:44 AM PDT

صراحة نيوز –  ناقش مركز القيادات الحكومية في معهد الإدارة العامة، اليوم السبت، مشاريع تخرج الفوج الأول لبرنامج الحوكمة والمهارات القيادية لفئة الشباب الذي شارك به 27 موظفا من القطاع العام.
وقالت مدير عام المعهد المهندسة سهام الخوالدة، إن البرنامج الذي عقد خلال الفترة من 7 آذار إلى 29 تموز من العام الحالي، يهدف إلى إعداد قيادات شبابية مؤهلة.
وأضافت أن الهدف من تأهيل قيادات شبابية هو تولي الوظائف القيادية بمختلف مستوياتها في مختلف الوزارات ومؤسسات القطاع العام، ولديها إيمان بقدراتها على قيادة التغيير وتحقيق الإنجاز، وتتمتع بالرؤية والفكر المتوافقين بما يخدم مصلحة الوطن ويرفع من مستوى الخدمات المقدمة للمواطن.
وبينت الخوالدة أن البرنامج ينفذ بالتعاون مع هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، ومنظمة رشيد للنزاهة والشفافية (الشفافية الدولية – الأردن)، وبدعم من برنامج سيادة القانون (USAID) فيما يستهدف موظفي القطاع العام ممن لا يشغلون أي وظائف إشرافية أو قيادية، وتقل أعمارهم عن 30 سنة، وخدمتهم الوظيفية لا تزيد على 5 سنوات بما فيها فترة التجربة.
يشار إلى أن البرنامج تضمن اجتياز ثلاثة مراحل بواقع 180 ساعة تدريبية شملت :المرحلة القيادية، مرحلة الحوكمة، ومشروع التخرج والذي تم تشكيل لجنة لمناقشة وتحكيم المشاريع المقدمة من المشاركين بحضور المدير التنفيذي لرشيد الشفافية الدولية عبير مدانات.

طيران الإمارات تستأنف رحلاتها إلى السعودية

Posted: 11 Sep 2021 06:39 AM PDT

صراحة نيوز –   أعلنت طيران الإمارات استئناف رحلاتها إلى السعودية اعتبارا من اليوم السبت، بتشغيل 24 رحلة أسبوعيا بما في ذلك رحلة يومية إلى العاصمة الرياض ورحلات يومية بطائرات A380 إلى جدة ورحلة يومية إلى الدمام وثلاث رحلات أسبوعيا إلى المدينة المنورة.
وقالت الناقلة الإماراتية، في بيان صحفي، إنها ستزيد رحلاتها للرياض إلى رحلتين يوميا اعتبارا من 16 أيلول الحالي، مضيفة أن هناك خططا لزيادة أعداد الرحلات عبر المدن الأخرى بحلول نهاية الشهر.
وكانت السعودية سمحت بعودة حركة السفر بين البلدين بدءا من الأربعاء الماضي، بعد تعليقها لشهرين لأسباب متصلة بالوقاية من تحورات جائحة كورونا.

عجلون: محاضرة بعنوان محطات أردنية خالدة

Posted: 11 Sep 2021 06:33 AM PDT

صراحة نيوز –  نظم فرع هيئة شباب “كلنا الأردن” بمقره في محافظة عجلون،اليوم السبت، محاضرة بعنوان “محطات أردنية خالدة” تحدث فيها الزميل الدكتور غازي السرحان.
وأكد السرحان، خلال اللقاء، أن الأردن تجاوز كثيرا من الصعوبات والمحن بفضل قيادته الهاشمية، وما يزال يشكل نموذجا فريدا على جميع الصعد في مستوى خدماته وإنجازاته وتطوره.
وأضاف أنه بعد مرور مئة عام من عمر الدولة الأردنية “ليس أمامنا سوى أن نتشبث بموروثنا التاريخي والحضاري والسياسي وآلا نكون تحت وطأة وسائل التأثير الإعلامي والسياسي”.
وبين السرحان أن الأردن في ظل الرعاية والوصاية الهاشمية للقدس ومقدساتها الاسلامية والمسيحية ظل حريصا على دعم فلسطين وشعبها. ودعا إلى وضع مصالح الوطن فوق كل الاعتبارات، وافساح المجال للخطاب التحاوري الوطني. وأشاد منسق الهيئة في عجلون عدنان فريحات، بدور النخب والقيادات الوطنية في اضطلاعهم بمسؤولياتهم الوطنية الرامية الى التأكيد على الثوابت الوطنية بما ينعكس ايجابا على تقدم الوطن وصونه.
وفي نهاية المحاضرة، أجاب السرحان على أسئلة واستفسارات الحضور.

تعيين سليمان مدربا لفريق الكرمل لكرة القدم

Posted: 11 Sep 2021 06:32 AM PDT

صراحة نيوز –  قررت إدارة نادي الكرمل، اليوم السبت، تعيين عبدالرحمن سليمان مديرا فنيا لفريق كرة القدم المشارك حاليا في دوري الدرجة الأولى.
وجاء تعيين سليمان، خلفا للمدرب محمد توهان الذي غادر الفريق رسميا.
ويباشر سليمان، اليوم، مهمته مع الكرمل الباحث عن نتائج جيدة في دوري الدرجة الأولى الذي وصل إلى اسبوعه الثاني.

بترا تشارك في الحملة الوطنية “معاً نصل آمنين” للحد من حوادث السير

Posted: 11 Sep 2021 06:27 AM PDT

صراحة نيوز –  تشارك وكالة الأنباء الأردنية (بترا) في الحملة الوطنية للحد من حوادث السير “معاً نصل آمنين” والتي أطلقتها مديرية الأمن العام الأسبوع الماضي بمشاركة جميع تشكيلات ووحدات المديرية لترسيخ ثقافة مرورية هادفة لحفظ الأرواح والممتلكات والحد من الخسائر الناجمة عن حوادث السير والمخالفات المرورية الخطرة.
وقال مدير عام وكالة الأنباء الأردنية (بترا) الزميل فايق حجازين، إن المشاركة في الحملة تتضمن نشر مجموعة من التقارير والتحقيقات الصحفية والأخبار عبر نشرتها ومنصات التواصل التابعة لها، انطلاقا من دورها الوطني في دعم جميع الأنشطة التي من شأنها تحقيق الوعي المروري بمفهومه الشامل.
وأكد حجازين أن مسؤوليتنا المجتمعية والإنسانية النابعة من قيمنا الأصيلة، وثقافتنا الراسخة، تحتم علينا المشاركة في هذه الحملة لنشر ثقافة مرورية تقوم على الالتزام بقواعد السير وتجنب المخالفات المرورية خاصة الخطرة منها.
وقالت المديرية إنه مع بدء حملتها، وما نراه من حوادث سير مؤلمة تتكرر لأسباب كان من الممكن تجنبها، أمر يدعونا جميعاً للوقوف معاً، مؤكدة أن الحل يكمن في تضافر الجهود لترسيخ ثقافة مرورية مستمدة من قيمنا الأصيلة، نتجنب من خلالها سلوكيات ومخالفات خطرة تهدد أرواح مواطنين يمثل كل منهم قرة عين لأسرة نحزن لحزنها، ونفرح لبقاء أفرادها آمنين.
وبينت المديرية أن الحوادث الناتجة عن الأخطاء البشرية تتسبب بما يقارب 98 بالمئة من الحوادث المرورية التي يذهب ضحيتها أبرياء وتتسبب بخسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات، وهي أسباب من الممكن تلافيها في حال وقوفنا معاً والتزامنا بقواعد المرور.

مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الأردن وزامبيا

Posted: 11 Sep 2021 06:25 AM PDT

صراحة نيوز – وقعت غرفة تجارة الاردن وغرفة تجارة وصناعة زامبيا، اليوم السبت، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي على مستوى مؤسسات القطاع الخاص وتحقيق المنفعة المتبادلة بين البلدين.
وتهدف المذكرة التي وقعها “عن بعد”، رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي ورئيس غرفة تجارة وصناعة زامبيا تشابوكا كاواشا، بحضور القنصل الفخري لدولة زامبيا في الاردن الدكتور يوسف العزيزي، إلى وضع إطار عملي لتطوير العلاقات التجارية بين الطرفين لزيادة حجم التجارة وتشجيع الاستثمارات والمشاريع المشتركة.
وبموجب المذكرة، تعمل الغرف كحلقة وصل بين أصحاب الأعمال من الجانبين، وتقديم المساعدة اللازمة للمؤسسات والشركات وأصحاب الأعمال، وتبادل زيارات الوفود التجارية، وتنظيم المشاركة في المعارض الدولية والوطنية التي تقام في الأردن أو وزامبيا.
واكد الكباريتي أن مذكرة التفاهم ستمكن الطرفين من تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية، مشددا على ضرورة تبادل المعلومات والخبرات والمعرفة بما يخدم المصالح المشتركة، لتجاوز التحديات في ظل تبعات أزمة فيروس كورونا، وبما يتلاءم مع الواقع الاقتصادي الجديد وتفعيل الاتفاقيات الثنائية المشتركة.

الكايد: مشاركة أردنية واسعة في إكسبو دبي

Posted: 11 Sep 2021 06:21 AM PDT

صراحة نيوز – أكد مدير مؤسسة تطوير المشروعات الاقتصادية وامين عام هيئة الاستثمار بالوكالة عبدالفتاح الكايد أن المشاركة الأردنية في اكسبو دبي الذي يفتتح بداية الشهر المقبل، ستكون بحجم كبير ومناسب وستشتمل على فعاليات ونشاطات لمختلف القطاعات الاردنية الثقافية والاقتصادية على مدار فترة المعرض.
وقال في بيان، اليوم السبت، إن هيئة الاستثمار استكملت تقريبا مختلف الترتيبات بالجناح الاردني الذي سيشمل، العروض التقنية الحديثة عن تاريخ الاردن وثقافته ومختلف مناطقه السياحية والاستثمارية وابرز منتجاته التراثية، إضافة إلى عروض بتقنية الهولوجرام تستشرف المستقبل وانجازات شبابه ستكون متاحة لزوار المعرض المتوقع ان يصلوا الى 25 مليون زائر، كما خصصت الهيئة قاعة اجتماعات مصغرة في الجناح الاردني مجهزة بالكامل من المنتوجات الوطنية.
وبين الكايد أن مختلف المؤسسات الاردنية أبدت تعاونها التام مع هيئة الاستثمار وتزويدها بمختلف المواد والتجهيزات لضمان اظهار الجناح الاردني بالشكل الامثل في ظل مشاركة 195 دولة بأجنحة مختلفة التصاميم تعبر عن ثقافاتها وحضاراتها، مؤكدا أن الهيئة ستنظم اضافة الى اليوم الوطني الاردني في الثاني عشر من تشرين الثاني المقبل، وبالتعاون مع الهيئات الرسمية والاهلية الاردنية فعاليات اقتصادية وثقافية وريادية لمحاولة الاستفادة من هذا المعرض الذي سيستمر ستة أشهر.
وطالب الكايد الجالية الاردنية في دبي بالترويج لجناح الاردن، مؤكدا سعي هيئة الاستثمار لمساندة الجالية في عمليات التنظيم والتجهيز للمشاركة الاردنية، مؤكدا أن الجهود تنصب حاليا على تعزيز دور الاعلام الاردني بالمشاركة في فعاليات المعرض من خلال التعاون مع مختلف الجهات لضمان حضور اعلامي اردني مكثف خلال هذه الفعاليات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال