صراحة نيوز

السبت، 25 سبتمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

أردننا جنة ساهم بتخفيف الضرر الواقع على المنشآت السياحية بالمثلث الذهبي

Posted: 25 Sep 2021 08:52 AM PDT

صراحة نيوز – قال أصحاب منشآت فندقية بالعقبة ومخيمات سياحية بوادي رم، إن برنامج أردننا جنة للسياحة الداخلية، ساهم بشكلٍ كبير خلال جائحة كورونا بالتخفيف من الضرر الواقع على المنشآت السياحية المختلفة بمنطقة المثلث الذهبي.

وأكد اسامة ابو طالب وهو أحد المستثمرين بالقطاع الفندقي بالعقبة وصاحب مخيم سياحي في وادي رم، أن أردننا جنة يعتبر انموذجا يحتذى به على مستوى الاقليم وبرنامجاً وطنياً متميزاً، لافتا الى أن البرنامج دائم التطوير والتحديث ويواكب الظروف الاقتصادية الصعبة التي فرضتها جائحة كورونا على القطاع السياحي والمواطن الاردني بشكل عام.

واكد أن البرنامج له الأثر الايجابي في تنشيط الحركة السياحية بالمثلث الذهبي، وخاصة بالمخيمات السياحية في وادي رم، اضافة الى التخفيف من الضرر الذي لحق بالقطاع السياحي بشكل عام جراء جائحة كورونا، مشيدا بجهود وزارة السياحة والهيئة والقائمين على تنظيم البرنامج وإدارته.

من جهته، قال جورج دبابنة مدير عام فندق بالعقبة من فئة الخمس نجوم، إن برامج السياحة الداخلية المدعومة من وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة ساهمت بتنشيط الحركة السياحية بمدينة العقبة، وساعدت المنشآت السياحية المختلفة بالمحافظة على العاملين فيها، مشيراً إلى أن إدارة الفندق والعاملين فيه جميعهم أردنيين.

بدوره، بين مساعد مدير عام هيئة تنشيط السياحة ومدير برنامج أردننا جنة يزن الخضير، أن أعداد المشاركين الذين زاروا مدينة العقبة من خلال برنامج أردننا جنة بلغ قرابة ال 28 الف مشارك.

واشار الخضير الى أن الوزارة والهيئة قامت بدعم الفعاليات الفلكلورية الشعبية والحفلات الموسيقية التي تأتي ضمن الحملة الوطنية والإقليمية “الهوى جنوبي” التي اطلقتها سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة لتنشيط السياحة في المثلث الذهبي

وكانت قد نظمت وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة، جولة ميدانية لصحفيين وإعلاميين من مندوبي وسائل الإعلام المحلية، الى البترا والعقبة ووادي رم “المثلث الذهبي”، وذلك للاطلاع على المواقع الأثرية والسياحية التي تزخر بها هذه المناطق، وأبرز الفعاليات السياحية التي أطلقتها الوزارة والهيئة بالتعاون مع سلطة اقليم البترا وسلطة منطقة العقبة.

واشتملت الجولة التي استمرت لثلاثة أيام، على زيارة المواقع الاثرية وساحة وسط البلد بالبترا، وزيارة متحف الأحياء البحرية بالعقبة وجولة داخلة المدينة، وحضور إحدى الفعاليات الموسيقية في وادي رم التي تأتي ضمن حملة “الهوى جنوبي” لتنشيط السياحة في منطقة المثلث الذهبي.

ويهدف برنامج “أردننا جنة” المدعومة كلف رحلاته من وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة بنسبة تتجاوز الـ 50 بالمئة، إلى تحفيز وتنشيط السياحة الداخلية، وتشجيع المواطنين على زيارة العشرات من الوجهات السياحية.

كما يسعى البرنامج إلى التخفيف من الخسائر التي لحقت بالقطاع السياحي جراء جائحة كورونا ومساعدته على التعافي، من خلال إشراك المكاتب السياحية في تنظيم وتنفيذ الرحلات، والنقل السياحي وادلاء السياح والطيران الداخلي، والعديد من المنشآت السياحية كالفنادق والمطاعم والمخيمات، ومقدمي الخدمة كالرواحل في منطقة البترا وسيارات الدفع الرباعي في وادي رم.

ويؤمن برنامج “أردننا جنة”، نقلا مجانياً من خلال حافلات نقل سياحي مجهزة وحديثة، تنطلق من محافظات المملكة كافة نحو الوجهات السياحية المتوفرة في البرنامج، وكذلك تخصيص دليل سياحي مرافق لكل حافلة، بالإضافة الى توفير وجبات الطعام.

ويوفر البرنامج المصمم للمواطن الأردني، رحلات “اليوم الواحد” لعدة وجهات سياحية في مناطق الشمال والوسط وجزء من مناطق الجنوب، ورحلات مبيت في المناطق الأكثر تضررا من الجائحة التي عانت من توقف قدوم السياحة الخارجية كمدينة العقبة والبترا ووادي رم، وغيرها من المناطق.

ويستطيع المواطن الاطلاع على الوجهات السياحية المشمولة والخدمات المقدمة وأسعار الرحلات وعمليات الحجز، من خلال تطبيق أردننا جنة “Jannah.jo” على الهواتف الذكية.

الجيش يضبط شخص حاول التسلل للاردن من الأراضي السورية

Posted: 25 Sep 2021 08:25 AM PDT

صراحة نيوز – صرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، أن المنطقة العسكرية الشمالية أحبطت اليوم السبت، على إحدى واجهاتها محاولة تسلل لشخص من الأراضي السورية إلى إحدى الأراضي الأردنية.

وبيّن المصدر أنه تم تطبيق قواعد الاشتباك، ما أدى إلى إلقاء القبض عليه، وتحويله إلى الجهات المختصة.

وأكّد المصدر أن القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي ستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب، لحماية الحدود ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.

احصائية ‏الكوفيد-19 في الأردن ليوم السبت 25 ايلول 2021

Posted: 25 Sep 2021 08:22 AM PDT

صراحة نيوز – سُجلت في الأردن 16 وفاة بين المصابين بفيروس كورونا، و438 إصابة جديدة؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 818796 إصابة، وفق موجز إعلامي صادر عن وزارة الصحة السبت.

وارتفع عدد الوفيات إلى 10669 وفاة، بحسب الموجز.

وأجري 16587 فحصا مخبريا، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 2.64%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 9932178 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 883 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 795832، فيما بلغ عدد حالات الإصابات النشطة 12295.

وسُجلت 52 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 44 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 484 إصابة.

مدير التربية والتعليم للواء ماركا يكرم طالبات التوجيهي المتفوقات بمدارس الجامعة الثانية

Posted: 25 Sep 2021 08:17 AM PDT

صراحة نيوز – قام مدير التربية والتعليم للواء ماركا السيد طايل المناصير بزيارة لمدارس الجامعة الثانية حيث كرّم الطالبتين رهف دباس ونور أبو هنطش اللتين حصلتا على المركزين الثامن والتاسع على مستوى لواء ماركا ، وذلك بحضور المشرف العام لمجموعة مدارس الجامعة السيدة ناديا الحوراني ومديرة المدارس الأستاذة منار المومني والسيدة رجاء أبو قمر رئيس قسم النشاطات في المديرية والسيدة كوكب العمريين مسؤولة النشاط الرياضي في المديرية .
وقد تقدمت أسرة مدارس الجامعة بالشكر الجزيل لعطوفته وتم تقديم درع تكريمي من المدارس له تقديرا لجهوده وتعاونه.

شاحنة بيك اب (MG T60) تحصد عدة جوائز   

Posted: 25 Sep 2021 06:23 AM PDT

صراحة نيوز – يتميز تصميم شاحنة النقل الخفيف الجديدة للعلامة التجارية البريطانية المولد (MG T60) بالقوة والمتانة وبخفة الحركة. كما أنها قادرة على العمل تحت مختلف ظروف القيادة بما في ذلك الطرق المتعرجة والوعرة وتلك التي تميل بزاوية حادة، مما يجعلها فعالة جداً للتنقل على أصعب الطرقات.

وبما أن عوامل الأمان في طرازات البيك أب كانت إحدى الإعتبارات الرئيسية خلال مراحل تطوير طراز (T60) ، استطاعت الشاحنة تحقيق 

اعلى درجة في تاريخ السيارات في اختبار الأصطدام (ANCAP)، وفازت بتصنيف (ANCAP Safety Rating) للسلامة من فئة الخمس نجوم، لتصبح أول شاحنة بيك أب تحصل على اللقب. 

كما احتلت شاحنة البيك أب (T60) المرتبة الأولى في مسابقة شاحنات (PLA) بالإضافة الى نجاحها الباهر في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، حيث نالت جوائز تقديرية كجائزة (QCOTY) في دولة قطر كأفضل شاحنة بيك أب خفيفة، ونتائج مبيعات مبهرة وصلت الى (20,000) الف حبه لغاية الأن من خلال الفوز في مناقصات الاساطيل للشركات والمؤسسات الكبرى في المنطقه  مما يثبت تنافسية وجاذبية هذا الطراز الجديد المتعدد الاستعمالات.

ومن جهته قال حسام مرقه مدير مبيعات الأساطيل لشركة المعاصرة لتزويد المعدات _ الوكلاء الحصرين لسيارات ام جي في (الأردن) بان شاحنة بيك أب (MG T60) تمثل الطراز الأحدث في سلسلة الإطلاقات للعلامة البريطانية الأصل (MG) في فئة النقل التجاري وسيارات البكب متعددة الأغراض والقادرة على تلبية اي متطلبات مهنية، وفي النفس الوقت مناسباً كوسيلة لإختيار الأفراد الذين يتمتعون بأسلوب حياه نشط.

 فبفضل مجموعتها المتقدمة والمجهزه تجهيزاً جيدا من سيارات الصالون وسيارات الدفع الرباعي، تعمل (MG) بسرعة على تغيير تصورات المشتريين الجدد للسيارات في جميع أنحاء المنطقة، لتتغلب على المنافسة، بالتصميم الجذاب والمزايا العديدة وبأسعار منافسة”.

تتوفر شاحنة النقل الخفيف طراز MG T60)) بمحركين:

  • الأول يعمل بالبنزين بسعة 2.4 لتر بقوة تصل إلى 136 حصان وعزم دوران يصل في حده الأقصى إلى 200 نيوتن/ متر.
  • المحرك الثاني يعمل بالديزل بسعة 2.8 لتر مع شاحن توربيني بقوة تصل 150 حصانا وعزم دوان يصل في حده الأقصى إلى 360 نيوتن/متر.

المحركان متصلان بنظام ناقل حركة يدوي من 5 سرعات و6 سرعات على التوالي، وكلا الطرازين يأتيان بنظام دفع 4×2 و4×4، ويقدمان ما يكفي من القوة وعزم الدوران لتوفير قيادة سلسة حتى على الطرق الوعرة.

وتوفر المقصورة المزدوجة الكثير من المساحة، بحيث تتسع إلى خمسة ركاب بالغين. في المقدمة، يستفيد كل من السائق والراكب من المقاعد القابلة للتعديل بوضعيات متعددة وتكييف هواء فعال، مع توزيع الهواء بشكل مناسب على الركاب الخلفيين من خلال فتحات خلفية مخصصة للراحة التامة. وتأتي كافة الفئات مجهزة أيضا بقفل مركزي يعمل عن بعد، ونوافذ كهربائية، ونظام صوتي مع 4 سماعات.

كما أن MG T60))  مزودة قياسياً بأكياس هواء أماميه مزدوجة، ونظام مانع إغلاق الفرامل ABS، ونظام إلكتروني لتوزيع قوة الفرملة EBD ، ونظام الثبات الإلكترونيESP ، ونظام مساعد الفرملة الإلكتروني EBA ، ونظام مراقبه ضغط الإطارات، وأجهزه استشعار وقوف السيارة، ومرابط حبال داخلية وخارجية، وحواجز لحوض التحميل بالإضافة الى دعاسة جانبية مثيرة للإعجاب.

سليمان العتوم يهنيء العود ليث عقد قرانه

Posted: 25 Sep 2021 05:33 AM PDT

صراحة نيوز – سليمان العتوم وعائلته يهنئون ابنهم العود ليث بعقد قرانه مساء يوم الجمعة (جمعة الخير والبركة) ٢٠٢١/٩/٢٤ على صاحبة الصون والعفاف الانسه فرح كريمة السيد زياد الفريحات الف الف الف مبروووك

اصطدام سفينتين روسية وتركية في مضيق البوسفور

Posted: 25 Sep 2021 05:21 AM PDT

صراحة نيوز -قالت مصلحة خفر السواحل التركية، في بيان لها اليوم، إن سفينة الشحن الروسية “روسيتش-10″، اصطدمت السبت مع السفينة التركية Tahsin Imamoglu في مضيق البوسفور.

وأضاف البيان: “لم يسفر الحادث عن أية إصابات بشرية، ولحق ضرر بشكل مباشر فقط بالسفينتين. وتم إرسال قاطرات خفر السواحل، إلى الموقع”.

وذكرت المصلحة التركية، أنه في وقت سابق يوم السبت، وقع حادث آخر مماثل لسفينة روسية. وقالت: “اصطدمت سفينة نقل البضائع Volzhsky-40 التي يبلغ طولها 140 مترا، والتي كانت في طريقها من تيكيرداغ إلى روسيا، بسفينة صيد عند مخرج مضيق البوسفور”. وتم سحب السفينتين إلى مرسى قريب.

8ر35 دينار سعر غرام الذهب عيار 21

Posted: 25 Sep 2021 05:17 AM PDT

صراحة نيوز – بلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة من المواطنين بالسوق المحلية اليوم السبت، عند 80ر35 دينار لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة، مقابل 30ر34 دينار لجهة البيع.
وبلغ سعر بيع الغرام الواحد من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة عند 60ر42 دينار و 32 دينارا على التوالي.
وبين رئيس النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان لـ(بترا)، ان سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات بلغ 250 دينارا، فيما بلغ سعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 286 دينارا.
واشار الى ان اسعار المعدن الأصفر أغلقت تداولاتها بالسوق العالمية يوم أمس الجمعة عند 1747 دولارا للأونصة الواحدة.

العودات يرعى افتتاح فعاليات مؤتمر الإقتصاد الأردين

Posted: 25 Sep 2021 05:15 AM PDT

صراحة نيوز – عائشة عناني 

 أكد رئيس مجلس النواب، عبد المنعم العودات، أن جائحة فيروس كورونا مكنت الأردن بمؤسساته من معرفة الفرق ما بين الإمكانات اللوجستية المتاحة للقطاعات والمؤسسات، وبين القدرات الحقيقية المطلوبة لإدارتها وقت الأزمات.

وقال خلال رعايته لمؤتمر الاقتصاد الأردني ما بعد جائحة كورونا، اليوم السبت، إن الأردن تعلم الكثير من الدروس الصعبة، منذ بداية الجائحة، وحول التحديات والمخاطر إلى فرص وآفاق جديدة من التفكير والتخطيط وبين النجاحات والإدارة الاستراتيجية لموارد الدولة وقدراتها.

وأشار إلى أن الـ”جائحة” وبالرغم من مخاطرها وآثارها الكارثية، ليست هي العنوان الوحيد للأزمات التي تواجهنا والعالم، فالتغير المناخي وشح الموارد المائية والغذائية واختلال التوازنات الإقليمية والدولية واضطراب النظامين الاقتصادي والمالي العالمي، “أزمات ستزيد من حالة الفوضى التي تسود العلاقات والمصالح وستشعل نار الحروب الاقتصادية والتجارية”.

وأعرب العودات، عن شكره واعتزازه بجميع الهيئات الوطنية الأردنية، التي تقدم إسهاماتها العلمية والبحثية، لمعرفة الآثار الحقيقية للجائحة على مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية، وغيرها من قطاعات رئيسية وفرعية، تعرضت في مرحلة معينة إلى حالة من الشلل والجمود. واوضح أن الحقائق الاقتصادية والاجتماعية لآثار الجائحة، تدفع إلى فهم المعاني التي عبرعنها جلالة الملك في مناسبات عديدة، فيما يخص إعادة ترتيب الواقع الوطني على أسس حديثة، وإيجاد بيئة سياسية وبرلمانية قادرة على تطوير أدوات ومجالات المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار ومواصلة مسيرة الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي والإداري لمواجهة التحديات.

وناقش المؤتمر الذي نظمته مؤسسة الياسمين لعقد الدورات التدريبية، عددا من المحاور شملت: “أثر جائحة كورونا على واقع التعليم والتعليم العالي في الأردن، التحديات والفرص التي خلفتها، تحديات الواقع المصرفي ما بعد التعافي والدعم اللوجستي والفني للاقتصاد الوطني خلال الجائحة”.

من جهته، قال رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، النائب خالد أبو حسان، إننا لا نمتلك ترف الوقت، حيال إيجاد حلول ناجعة للاقتصاد الوطني ما بعد الجائحة، تجعل من عودة القطاعات للعمل، آملا في تخطي سنتين عجاف، أثرت على الاقتصاد ومختلف مناحي الحياة. وأشار الى ضرورة التقاط الرسائل الملكية التي يبعثها جلالته باستمرار بنظرة استشرافية مستقبلية، تشكل رافعة حقيقية لمسار ما بعد الجائحة، خاصة جهود جلالته المستمرة، بالعمل مع دول الجوار والمنطقة على فتح المعابر وزيادة حجم التبادل الاقتصادي وإعادة النشاط للتجارة البينية في أسواق الجوار، خاصة في العراق وسوريا، وأن يكون للأردن دور محوري، في مرحلة إعادة الإعمار فيهما، من خلال تصدير الكفاءات والمقاولات الأردنية المنافسة. ودعا لدعم القطاع الخاص باعتباره أولوية لاستعادة دوره في إنعاش الاقتصاد والحياة العامة، في ظل ما يعانيه القطاع العام وعدم قدرته وحده على توفير فرص العمل وتوفير التنمية الشمولية والمستدامة التي أصبح الرهان معقودا فيها على القطاع الخاص.

كما دعا إلى توفير أدوات تمكن القطاع الخاص من المساهمة في تجاوز تحديات الجائحة، مثل إعادة النظر بكامل الوعاء الضريبي، لسنتين مقبلتين على أقل تقدير وتخفيض نسبها بما يخفف الاعباء عن كاهل القطاع، ويمكنه من استعادة نشاطه والحفاظ على استقراره، ومده بأسباب النمو والديمومة وتوفير المزيد من فرص العمل. واشار أبو حسان، الى أن القطاعات الاقتصادية تواجه مشكلة جديدة مع فتحها وفتح المنافذ، وإعادة الشحن؛ تتمثل بارتفاع كلف الشحن عالميا بمعدلات غير مسبوقة، وارتفاع أسعار السلع والمواد الأولية، ما أدى إلى ارتفاع التكاليف، وبالتالي ارتفاع الأسعار الذي أفضت كلها إلى ركود في الأسواق.

ودعا إلى تخفيف آثار هذا الركود من خلال تخفيض الرسوم والضرائب الجمركية ورخص المهن وتوجيه دعم الطاقة الفائض إلى القطاع الخاص، والتوسع في دعم مشاريع الطاقة المتجددة وإعادة النظر بالفوائد البنكية على صغار المقترضين، مع منح تسهيلات بنكية وائتمانية للقطاعات الاقتصادية، بما يشكل حافزا اقتصاديا أفقيا وعموديا، تنعكس مخرجاته على الاقتصاد الوطني الكلي.

بدورها، بينت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان، خلود السقاف، أن الصندوق جزء من الاقتصاد الوطني، يؤثر عليه ويتأثر به، مشيرة إلى أنه واجه العديد من التحديات، منها تأثر نتائج أعمال العديد من الشركات، بسبب الإغلاقات، وهو ما أثر على استثمار الصندوق فيها، بالإضافة لضعف حجم التداول في بورصة عمان، وانخفاض أسعار الأسهم، والحاجة لوجود أدوات مالية جديدة، تساعد في تطوير البورصة والنهوض بها.

كما واجه الصندوق – وفقا للسقاف- انخفاض أسعار الفوائد على أدوات الدينار الأردني، وعدم توقع ارتفاعها خلال العامين القادمين، وبطء إجراءات طرح مشاريع البنية التحتية من قبل وحدة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

واضافت ان موجودات الصندوق حققت نموا إيجابيا، لتتجاوز 12 مليار دينار في نهاية النصف الأول من العام الحالي، مقارنة مع 11.2 مليار لنفس الفترة من عام 2020، وارتفع دخل الصندوق بما نسبته 24.5 بالمئة ليبلغ نحو 313 مليون دينار نهاية النصف الأول من هذا العام، مقارنة بقرابة 251 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي. وذكرت أن الصندوق مول العديد من المشاريع المهمة، في إطار توجهاته الاستثمارية نحو المساهمة في تطوير البنية التحتية، مثل مستشفى الطفيلة ومستشفى معان العسكري وجمرك عمان الجديد/ الماضونة، ومشروع حافلات التردد السريع عمان – الزرقاء، بالإضافة إلى تأسيس الشركة الوطنية للاستثمار في البنية التحتية بالشراكة مع البنوك التجارية، التي تهدف إلى الدخول في مشاريع استثمارية حيوية مجدية بما فيها الاستثمار في مشاريع البنية التحتية.

وقالت إن الصندوق انشأ مؤخرا 3 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتغذية فنادق المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومبنى المؤسسة وفروعها، ومبنى صندوق الاستثمار بقدرة كلية للمشروع تبلغ 15 ميجا واط، بهدف التحول للطاقة النظيفة، وتخفيض تكاليف استهلاك الكهرباء، بما يوفر نحو 5 ملايين سنويا في فاتورة الطاقة للمؤسسة. وأضافت ان الصندوق أسس خلال عام 2020، شركة الضمان للاستثمار والصناعات الزراعية، لتتولى بدورها إنشاء أول مشروع زراعي لها على مساحة 25 ألف دونم في جنوب المملكة، لإنتاج الخضراوات والأعلاف الحيوانية، وبالاعتماد على الأيدي العاملة في المجتمع المحلي.

 بترا  

وفيات الاردن 25 أيلول 2021

Posted: 25 Sep 2021 05:12 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم السبت  25 أيلول 2021 

فتحي عزات الكرامله الديراباني

ضرار عبدالله عثمان العابورة

توفيق عبدالرحيم عبدالدايم

آمنه خلف محمد اللوزي

حربه عبدالقادر الهملان

عمار صادق محمود الغرابات

جهاد احمد علي المومني

شريفه مصطفى عبدالقادر غانم

رحمه رشراش فلاح العتوم

زياد خليل البوريني

اشرف جبر بدر المحارمة

حسن خليل خرفان

محمد موسى يوسف شاهين

موسى محمود نشوان الدوايمه

نهلة يوسف سمارة

خلود احمد عيسى اسليم

فتحي محمد بسيوني

لميعة رابح العمارنة

أورنج الأردن تتيح خدمة لغة الإشارة في كافة معارضها..فيديو

Posted: 25 Sep 2021 05:05 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت أورنج الأردن عن إتاحة خدمة لغة الإشارة عبر تطبيقSignBook  للهواتف الخلوية الذكية في كافة معارض أورنج المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية من التواصل المرئي مع مترجمي لغة الإشارة بشكل مباشر وفوري وتوسيع دائرة المستفيدين من هذه التقنية بعد اعتمادها سابقاً في 11 معرضاً.

 

وتأتي هذه الخطوة في إطار مظلة أورنج الأردن “قدراتنا مختلفة ولكن إمكانياتنا أكيدة” التي تضم مختلف المبادرات والبرامج الرامية لتعزيز وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للخدمات والحلول الرقمية المتطورة وتمكينهم ودعمهم، وذلك ضمن استراتيجية أورنج للمسؤولية الاجتماعية التي تركّز على الشمول الرقمي بصفته أحد محاورها الرئيسية ودورها كمزوّد رقمي رائد ومسؤول.

 

ويتوفّر التطبيق على الهواتف الذكية بنظاميiOS  وآندرويد، حيث يمكن للزبائن ذوي الإعاقة السمعية تحميله على هواتفهم ليقوموا بالاتصال من خلاله مباشرة بمترجم لغة الإشارة عبر خاصية الاتصال المرئي والحصول على الخدمات أو الدعم الفني المطلوب لدى زيارتهم أي من معارض أورنج البالغ عددها 62 وذلك لتسهيل التواصل مع موظفي المعارض.

 

ويعمل التطبيق حسب الموقع الجغرافي، حيث يستطيع الزبون بدء مكالمة الفيديو والتواصل مع الموظفين عند وجوده ضمن حدود معارض أورنج، وفي حال لم يكن المستخدم ضمن حدود المعرض لن يكون التطبيق فعالاً.

 

وأكدت أورنج الأردن على شراكتها المتواصلة مع شركة الكتاب المرشد التي طورت تطبيقSignBook  والتي كانت إحدى الشركات المنضمة للموسم السادس من برنامج أورنج الموجّه لتسريع نمو الأعمال الريادية "BIG" في العام 2019، إيماناً بقدرات الشباب الأردني ومشاريعه المبتكرة التي تلبي مختلف التطلعات والاهتمامات ولتعزيز مساهمة الشركات الناشئة في التنمية الاقتصادية والمجتمعية.

 

وفي إطار هذا التعاون الاستراتيجي، يقوم الطرفان بشمول الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بإتاحة خيار فعّال لترجمة لغة الإشارة الفورية والشرح الصوتي، ومثال ذلك الاتفاق مؤخراً مع وزارة الصحة الأردنية على توفير تقنيةSignBook  في عدد من المراكز الصحية.

 

البيطار: منصّة زين للإبداع (ZINC) تساهم بشكل كبير في مواجهة التحديات التي تقف أمام روّاد الأعمال الأردنيين للنهوض ببيئة ريادة الأعمال في المملكة

Posted: 25 Sep 2021 05:00 AM PDT

صراحة نيوز – أكّد المدير التنفيذي لدائرة الإعلام والاتصال والابتكار وإدارة الاستدامة في شركة زين الأردن طارق البيطار، على الدور الكبير الذي تقوم به منصّة زين للإبداع (ZINC) في مواجهة التحديات التي تقف أمام روّاد الأعمال في الأردن، والتي قد تشكّل عقبة أمامهم لمواصلة طريقهم، كما تعمل على مساندتهم من خلال تقديم مختلف أشكال الدعم ليتمكّنوا من الاستمرار وتحقيق مستوى النجاح المطلوب.
وأضاف أن المنصّة أخذت على عاتقها منذ تأسيسها في العام 2014 وحتى اليوم تمكين الشباب الأردني في شتّى المجالات وتنمية مهاراتهم الريادية والإبداعية، لتشكّل اليوم أنموذجاً في تعزيز منظومة ريادة الأعمال في الأردن، وليبرز اسم المنصة كواحدة من أهم الجهات الداعمة لهذا القطاع، والتي أصبحت وجهة رئيسية لكل شاب طموح يسعى لتأسيس شركته الناشئة ليصبح رائد أعمال ناجح.
وأشار البيطار إلى أن من التحديات التي تواجه الرياديين الأردنيين، عدم وجود برامج تمويلية كافية تضمن تأسيس شركات ناشئة جديدة في مراحلها الأولية تسهم في تطوّر هذه الشركات ونموّها وتوسعها، ووضّح دور المنصة في هذا الجانب من خلال الدعم المالي والتمويل الذي قدّمته وما زالت تقدّمه للرياديين وأصحاب الشركات الناشئة، حيث قدّمت مؤخراً دعماً مادياً بقيمة 150 ألف دينار أردني للمشاريع والشركات التي تم اختيارها في النسخة الخامسة من برنامج “زين المبادرة”، الذي يعد أحد أهم البرامج والمبادرات التي تطلقها المنصّة سنوياً لدعم الرياديين وأصحاب الأفكار الإبداعية في المملكة، حيث تم توزيع المبلغ على 8 شركات ناشئة و7 أفكار ريادية بالتساوي، بالإضافة إلى الدعم اللوجستي لمدة عام كامل، والذي يعمل على دعم جاهزية هذه الشركات لبناء نموذج العمل ودخول السوق وجاهزية الاستثمار، وأضاف أن عدد الشركات الناشئة التي تدعمها المنصة منذ العام 2014 وحتى اليوم قد وصل إلى ما يقارب 200 شركة ناشئة، حيث أطلقت المنصّة حتى اليوم 5 نُسخ من برنامج زين المبادرة، واستقبلت آلاف الأفكار وساعدت في تحويل العديد منها إلى مشاريع ريادية، وقدّمت لها الدعم المادي واللوجستي لضمان استمرارها وبقائها، كما قامت بتشبيكهم مع العديد من شركاء المنصّة الاستراتيجيين والمستثمرين لتطوير هذه الشركات وتوسيع نطاقها، فيما أعلن البيطار أنه سيتم إطلاق النسخة السادسة من البرنامج خلال الشهر القادم لاستقبال دفعة جديدة من الإبداعات الأردنية.
وأضاف أن المنصّة قدّمت أيضاً خلال العام الحالي دعماً نقدياً بقيمة 10 آلاف دينار للشركة الناشئة الحائزة على المركز الأول ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم لريادة الأعمال (EWC 2021) -التي نظّمتها المنصة على المستوى المحلّي بالتعاون مع مركز الملكة رانيا للريادة- بالإضافة إلى تأهيلها لنهائيات EWC العالمية لمنافسة أكثر من 100 شركة ناشئة على مستوى العالم، وقدّمت دعماً مادياً للفائزين في جائزة الملكة رانيا للريادة بنسختها الـ 11، وذلك ضمن الشراكة الاستراتيجية التي جمعتها مع الجائزة للعام الحالي، مؤكداً إيمان زين أن الاستثمار في بناء قدرات وطاقات الشباب ودعم مجال ريادة الأعمال يعد أفضل الاستثمارات التي تساهم بشكل كبير في نفع المجتمع، وبناء مستقبل الدولة ورفع اسم الأردن في مختلف المجالات والمحافل.
وتطرّق البيطار إلى التحديات التي تواجه رياديي الأعمال، والمتعلقة بالبنية التحتية لبيئة ريادة الأعمال في الأردن والتي تُتيح المساحة الكافية للرياديين لتطبيق الأفكار والحلول التي يبتكرونها، حيث أكّد أن المنصّة تعمل من خلال فروعها الـ 8 والمنتشرة في المملكة على توفير بيئة مثالية لإنشاء شركتهم الناشئة والمجهزة بأحدث المعدات المتمثلة بأجهزة كمبيوتر وإنترنت فائق السرعة، بالإضافة إلى المساحة وقاعات الاجتماعات، مما يوفر عليهم المصاريف التشغيلية من حيث إنشاء شركة وتخفيف الحمل الضريبي، كما يتم تزويدهم بالاستشارات والتوجيهات ليتمكّنوا من التصدّي لأي مشكلة قد تواجههم.
وأشار إلى عدم وجود خبرات تقنية وتسويقية تساعد المؤسسين على القيام بما هو مطلوب لنجاح الشركة، حيث أن معظم هذه الخبرات يتم توظيفها في الشركات الكبيرة أو تستقطب للعمل خارج المملكة، ويتم العمل من خلال منصّة زين للإبداع (ZINC) على عقد دورات تدريبية وورش عمل للرياديين في المجالات التي تلزمهم ليتمكنوا من تطوير مهاراتهم وتنميتها، منوّهاً إلى أن المنصّة أطلقت خلال الـ 7 أعوام ما يقارب 5010 فعاليات تضمّنت دورات تدريبية وورش عمل شملت مختلف المجالات والمواضيع التي تهم الشباب الأردني وتتماشى مع متطلباتهم وتناسب توجهاتهم، كما حرصت من خلال هذه الدورات على مواكبة كل ما هو جديد في عالم ريادة الأعمال، منها مجالات التكنولوجيا والبرمجة، والتصنيع الرقمي، وريادة الأعمال، والتصميم الجرافيكي، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وغيرها الكثير، والتي يقدمها نُخبة من المدربين المميزين على مستوى المملكة، حيث تُعقد هذه الفعاليات في فروع منصّة زين للإبداع، وعبر وسائل الاتصال المرئي عن بُعد ووسائل التواصل الاجتماعي لتقرّب عليهم المسافات وللوصول إلى أكبر قدر ممكن من الشباب المهتمين بتطوير مهاراتهم، كما نوّه إلى أن المنصّة كانت قد استمرت بإقامة فعالياتها خلال الأزمة الأخيرة جراء جائحة كورونا، مستفيدةً من وسائل التكنولوجيا الحديثة؛ لتحفّز الشباب على استثمار وقت فراغهم بشكل مثالي ولإدامة العمل والتعليم عن بُعد.
وأشار البيطار أن الرياديين يواجهون مشكلة كبيرة في الدخول إلى السوق المحلي وحجم هذا السوق، إذ تعمل منصّة زين للإبداع (ZINC) على ربطهم وتشبيكهم مع شركائها الاستراتيجيين لتمكينهم من دخول السوق المحلي والتوسع فيما بعد للوصول إلى المزيد من الأسواق، منوّهاً إلى أن عدد الشركاء الاستراتيجيين للمنصّة قد وصل حتى اليوم إلى 120 شريكاً استراتيجياً، حيث تحرص المنصّة على بناء وتكوين شراكات استراتيجية جديدة مع العديد من الجهات والمؤسسات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال في المملكة، والتي تهدف من خلالها إلى تبادل الخبرات في ذات المجال لتحقيق المصالح المشتركة لدعم وتطوير البيئة الريادية وتحقيق نتائج إيجابية، وإنجاح المشاريع الريادية التي تتبنّاها.
وللوصول إلى أكبر قدر ممكن من الشباب أصحاب الإبداعات والرياديين في المملكة، وفي إطار استراتيجية التوسّع التي تسعى إليها المنصّة، قال البيطار أنه تم توقيع اتفاقيات تعاون مع جهات مختلفة لدعم الرياديين والشباب، منها اتفاقية تعاون تم توقيعها مع نقابة المهندسين الأردنيين، بهدف دعم روّاد الأعمال من المهندسين وتطوير أفكارهم في مجالات الهندسة والتكنولوجيا الحديثة وتمكينهم من الاعتماد على أنفسهم في توفير فرص عمل ملائمة، كما تم توقيع اتفاقية تعاون مع مؤسسة التدريب المهني لتقديم الدعم للشباب المستفيدين من البرامج التدريبية التي تقدّمها المؤسسة وتطوير أفكارهم لا سيما في المجالات التقنية.
وبالحديث عن دعم اليافعين والجيل الجديد من الشباب، أكّد البيطار أن أهداف المنصّة موجهة نحوهم منذ تأسيسها، حيث يتم سنوياً إطلاق برنامج مجتمع الرياديين الصغار الأردني (YESJO)، والذي يستهدف طلبة المدارس الحكومية والخاصة ممن تتراوح أعمارهم بين (13-16) عاماً، حيث يتم تنظيم فعالياته في فترات العطل المدرسية، بهدف استثمار وقت فراغهم بشكل إيجابي، حيث يتضمن البرنامج مجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل في عدة مجالات منها ريادة الأعمال والترميز، والروبوتات، وصناعة الطائرات المُسيّرة، والطباعة ثلاثية الأبعاد، وتطوير الألعاب الإلكترونية، والتصميم الجرافيكي، والموسيقى وغيرها، بهدف تطوير مهاراتهم واستكشاف مواهبهم وميولهم، وخلق جيل واعٍ وقادر على صنع الفرص بدلاً من البحث عنها، كما أضاف أن المنصّة كانت قد قدّمت مؤخراً منحة دراسية لـ 9 طلّاب أردنيين تراوحت أعمارهم بين 15 – 17 عام في مجال ريادة الأعمال، وقدّمها طلّاب من جامعة هارفرد.
وعن دعم المرأة، أكّد البيطار على حرص المنصّة على إقامة برامج متنوعة مخصصة للنساء والشابات لا سيما الأقل حظاً، بهدف تمكينهن وتطوير مهاراتهن في مختلف المجالات، حيث تعقد المنصّة كل عام وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA)، ومعهد العناية بصحة الأسرة (مؤسسة نور الحسين) ورشات تدريبية لتدريبهن على الاستخدام الآمن للأجهزة الذكية، كما تخصص دورات للسيدات الموهوبات في مجال تصميم الأزياء والحياكة وصناعة الألبسة.
وتطرّق البيطار إلى دعم منصة زين للإبداع للمصممين الأردنيين من خلال منصة ديزاين (Dezain Space) التي تم إطلاقها خلال العام 2018 لدعم قطاع التصميم، إضافة إلى استوديو زين الذي تم إطلاقه وتجهيزه بأحدث التقنيات الفنية ومعدّات التصوير ووحدات الإضاءة، وفريق تصوير متكامل؛ لتقديم خدمات التصوير والمونتاج للجهات التي تقدم الدعم لها من الرياديين وأصحاب الشركات الناشئة والمصممين، بهدف تسويق منتجاتهم والإعلان عنها عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
وختم البيطار بالتأكيد على مواصلة المنصّة تقديم كافة أشكال الدعم للرياديين الأردنيين، والاستمرار بعقد شراكات استراتيجية جديدة مع العديد من الجهات، وتوقيع اتفاقيات تعاون مع المؤسسات التي تعنى بتطوير مهارات موظفيها ومنتسبيها للمساهمة في النهوض ببيئة ريادة الأعمال في المملكة، وتعزيز ثقافة الريادة بين أوساط الشباب الأردني، في ظل ارتفاع نسبة البطالة التي وصلت العام الحالي إلى 25%، بالإضافة إلى دعم الاقتصاد الوطني من خلال رفد السوق المحلي بشركات جديدة.

جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا تخرّج    الفوجَ الثالثَ للبرنامج التدريبي في الأمن السيبراني

Posted: 25 Sep 2021 02:31 AM PDT

بالاشتراك مع جامعة أريزونا الأمريكية 

     صراحة نيوز – خرجت ّجت جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا، وبالاشتراك مع جامعة أريزونا الأمريكية – توسان، الفوج الثالث للبرنامج التدريبي في الأمن السيبراني، وضم مشاركين من جهات حكومية وأجهزة أمنية وقطاع البنوك، وطلبة من الجامعة.

     وهنّأ رئيسُ الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي الخريجين، مشيداً بأهمية البرنامج الحيوي واستمراريته، وحرص جهات حكومية وخاصة على إلحاق موظفيها به، مثمّناً الشراكة الاستراتيجية مع جامعة أريزونا.

    وأضاف الرفاعي أنه وإستجابة للنهج المتميز الذي تتبعه الجامعة، بتوجيهات من صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن رئيس مجلس أمنائها، حرصت على  إطلاق هذا البرنامج قبل ثلاث سنوات؛ مراعاة لمتطلبات سوق العمل العالمية واحتياجاتها الحديثة.

    وبدوره قال مدير مركز التدريب في الجامعة الأستاذ الدكتور جعفر الصرايرة  إن البرنامج يعدّ الأول من نوعه في مجال  الأمن السيبراني على مستوى الأردن والمنطقة، وتقوم عليه خبرات محلية وعالمية، ويحصل من خلاله المشارك على شهادة مهنية من الجامعتين، ويشمل التدريب ثلاثة مستويات، يغطي الأول مكوناً رئيسياً لمفاهيم الأمن السيبراني على مستوى شبكات الحاسوب، والثاني يغطي أمن الحاسوب، والثالث أمن الأجهزة الخلوية والحوسبة السحابية. 

     وزاد الصرايرة أن المنهاج التدريبي  العملي يقدّم من خلال مختبر معدٍّ من قبل جامعة أريزونا وبالتنسيق مع جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا.

   ويشار إلى أن الأمن السيبراني عملية حماية الأنظمة والشبكات والبرامج ضد الهجمات الرقمية الهادفة إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو تدميرها؛ بغرض الاستيلاء على المال من المستخدمين أو مقاطعة عمليات الأعمال العادية.

       ويذكر أن جامعة أريزونا مؤسسة تعليمية مرموقة للأبحاث، توفّر 150 برنامجا دراسيا جامعيا وأكثر من 200 برنامج للدراسات العليا.

الفايز: الفعاليات السياحية المتنوعة ساهمت بتنشيط حركة السياحة بالمثلث الذهبي

Posted: 25 Sep 2021 02:22 AM PDT

صراحة نيوز – وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، إن الفعاليات الموسيقية والفلكلورية والثقافية والفنية التي انطلقت بالمثلث الذهبي ضمن حملة “الهوى جنوبي” وبرنامج أردننا جنة، ساهمت بتنشيط الحركة السياحية وارتفاع أعداد الزوار في هذه المناطق.

واوضح الوزير الفايز في تصريح صحفي خلال حضوره إحدى الفعاليات الموسيقية في وادي رم، أن هذه الفعاليات المتنوعة والأنشطة التي اطلقتها وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع سلطة اقليم البترا وسلطة منطقة العقبة، جاءت بعد تحقيق الهدف الذي كانت تسعى له الحكومة ضمن خطتها بالوصول الى صيف آمن، وتلقي شريحة كبيرة من المواطنين للمطاعيم المضادة لفيروس كورونا.

وبين الوزير الفايز أنه جرى التركيز في برنامج “أردننا جنة” على البترا ووادي رم والعقبة ” المثلث الذهبي ” لتنشيط حركة السياحة الداخلية في هذه المناطق، وذلك بعد تعرضها لتحديات كبيرة في الفترة الماضية إثر جائحة كورونا، لافتاً أيضاً الى أن السياحة الخارجية بدأت بالعودة التدريجية وهذه مؤشرات مبشرة.

من جهته، قال نائب رئيس مجلس المفوضين مفوض السياحة بسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي، أن هذه الفعاليات والأنشطة المختلفة هي داعماً رئيساً لعودة الحركة السياحية للمثلث الذهبي وتعزيز الثقة بالمنتج السياحي الأردني.

واضاف أن الفعاليات والأنشطة التي أنطلقت ضمن حملة ” الهوى جنوبي ” وبرنامج أردننا جنة والمستمرة حتى نهاية العام، تهدف الى جذب السياحة المحلية والإقليمية والعالمية الى المثلث الذهبي، وتنشيط حركة العمالة المحلية في تلك المناطق بعد أن تأثرت بسبب تداعيات جائحة كورونا.

واشار ماضي، الى أنه سيكون هناك برامج مخصصة للسياحة الاجنبية مثل برامج المغامرات الصحراوية والتجارب البدوية، اضافة الى الفعاليات الخاصة بالفلكلور والتراث والثقافة الأردنية.

إطلاق المتجر الالكتروني في الاستهلاكية المدنية

Posted: 25 Sep 2021 12:33 AM PDT

صراحة نيوز –  أطلقت المؤسسة الاستهلاكية المدنية متجرها الالكتروني، لتأمين (خدمة التوصيل المنزلي) للمواطنين من خلال الموقع الرسمي www.jcsccshop.gov.jo .
وقال مدير عام المؤسسة سلمان القضاه في بيان اليوم السبت، ان خدمة التوصيل المنزلي تتيح للمواطنين شراء حاجياتهم ومستلزماتهم من المؤسسة بكل راحة وامان، من خلال الموقع الخاص بالمتجر، دون الحاجة للتسوق بشكل مباشر من فروع المؤسسة، مشيراً الى ان كل السلع المتعاقد عليها متوفرة في المتجر.
وبين ان المؤسسة ستباشر العمل بهذه الالية بداية من العاصمة عمان، ليتم الانتقال بعد ذلك تدريجياً الى باقي محافظات ومدن المملكة الاخرى.
وبين ان المؤسسة جهزت سيارات خاصة لتأمين ايصال طلبات ومشتريات المواطنين من خلال المتجر الى منازلهم دون ترتيب اي عمولات اضافية عليهم، بحيث تكون اسعار البيع مماثلة لما هو موجود داخل الفروع.
واوضح ان رسوم التوصيل مجانية للطلبات التي تزيد عن 20 دينارا، اما الطلبات التي تقل عن ذلك فسيتم استيفاء دينارين كرسوم توصيل.
ودعا القضاه المواطنين الى التواصل مع المؤسسة للاستفسار عن هذه الخدمة من خلال الرقم (0796327555).

المفلح : ضبط موظف تنمية يتسول

Posted: 24 Sep 2021 10:46 PM PDT

صراحة نيوز – قال وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح إنه تم ضبط 492 متسولاً في كافة أنحاء المملكة منذ 13 أيلول، فيما ضبط 10 آلاف و5 متسولين منذ بداية العام الحالي.

وأضاف في تصريحات لبرنامج ستون دقيقة الذي تقدمه الزميلة عبير الزبن عبر شاشة التلفزيون الأردني الجمعة، أنه تم رفد وزارة التنمية الاجتماعية بكوادر اضافية لمكافحة تسول، وزيادة مرافقة الأمن العام والشرطة النسائية لهذه الفرق.

وبين أن وحدات مكافحة التسول تابعة لوزارة التنمية الاجتماعية، وعند ضبط المتسول في حال كان حدث يتم اجراء الضبط الورقي واعلام قاضي محكمة الأحداث، والابقاء عليه في مراكز الأحداث، ومن ثم عرضه على قاضي الأحداث والالتزام بقراره، أما في حال كان بالغاً يتم تحويله للمراكز الأمنية وعرضه على المحكمة واتخاذ الاجراء المناسب بحقه.

ولفت إلى أنه عند ضبط المتسول يتم وضع في حال كان مكرراً للتسول أو يقوم به لأول مرة، وهناك 3 قوانين بالتعامل مع المتسولين، قانون الأحداث، وقانون العقوبات، وقانون الاتجار بالبشر.

وأشار إلى أن عقوبات مكافحة التسول ليست كافية، وهناك حديث عن تعديل المادة 389 المتعلقة بالمتسولين البالغين لتكون رادعاً لهم من خلال تشديد الغرامة والعقوبة.

وأكد أنه يتم التعامل مع المتسولين المضبوطين بطريقة تحفظ حقوق الإنسان، ولا يوجد أي اعتداء من قبل الأمن العام وموظفي وزارة التنمية الاجتماعية على المتسولين.

وشدد على أنه تلقى اتصالين خلال فترة وجوده بوزارة التنمية الاجتماعية للتوسط من أجل متسولين، ولكن لم يتم التساهل مع أي شخص وتم تحويلهم جميعاً للقضاء.

المفلح قال إنه لا يوجد تسول بطريقة منظمة كما يعتقد البعض في الأردن، وهو أقل من ذلك بكثير، فهناك تسول منظم في الأردن ويتم متابعته.

وأضاف أن البطالة قد تكون أحد أسباب التسول، ولكن الحاجة ليست أحد هذه الأسباب، فلم يتم ضبط أي شخص بحاجة لمساعدة وهناك أموال وممتلكات وشركات تم ضبطهم، كما تم ضبط أحد موظفي التنمية الاجتماعية يقوم بالتسول.

وبين أن متوسط دخل المتسول يومياً يتراوح بين 300 – 400 دينار.

تطعيم 2.2 مليون مواطن في قطر بلقاح كورونا

Posted: 24 Sep 2021 10:41 PM PDT

صراحة نيوز – قالت وزارة الصحة القطرية، إن حوالي 2.2 مليون نسمة من المؤهلين للحصول على لقاح كورونا من إجمالي سكان قطر، قد حصلوا على جرعتي اللقاح ضد الفيروس.
ويبلغ تعداد سكان قطر حاليا نحو 2.7 مليون نسمة وفقا لأحدث إحصائيات صادرة عن جهاز التخطيط والإحصاء القطري. وأشار بيان لوزارة الصحة القطرية إلى أن نسبة الحاصلين على جرعتي اللقاح في قطر، بلغت حتى اليوم 81.1 بالمئة وتسجيل 73 حالة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا (كوفيد-19) .
كما أشار البيان إلى شفاء 97 مصابا اليوم، ليصل إجمالي حالات الشفاء في دولة قطر إلى نحو 234 ألف حالة.

أجواء خريفية معتدلة اليوم السبت في أغلب المناطق

Posted: 24 Sep 2021 10:31 PM PDT

صراحة نيوز – ترتفع درجات الحرارة قليلاً، اليوم السبت، وتكون الأجواء خريفية معتدلة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شمال ووسط المملكة، والرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة.
وتحذر إدارة الارصاد الجوية في تقريرها، من احتمال تدني مدى الرؤية الأفقية في ساعات الصباح الباكر بسبب تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الارض فوق المرتفعات الجبلية والسهول وأجزاء من مناطق البادية .
ويطرأ يوم غدٍ الأحد، ارتفاع آخر على درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة في المرتفعات الجبلية، وحارة نسبياً في مناطق البادية، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة .
وتكون الأجواء الإثنين، معتدلة في المرتفعات الجبلية، وحارة نسبياً في مناطق البادية، وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
ويطرأ الثلاثاء، انخفاض على درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة في المرتفعات الجبلية، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم المنخفضة، والرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 27 – 19 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 22 – 15، وفي مرتفعات الشراة 23 – 14، وفي مناطق البادية 31 – 17، وفي مناطق السهول 27 – 18، وفي الاغوار الشمالية 34 – 22، وفي الأغوار الجنوبية 37 – 24، وفي البحر الميت 36 – 24، وفي خليج العقبة 36 – 24 درجة مئوية

إحياء امسية ” قمر الحصادين” لعام 2021 في غابات برقش بلواء الكورة

Posted: 24 Sep 2021 01:01 PM PDT

صراحة نيوز – نظمت ” جمعية التنمية للإنسان والبيئة الاردنية ” وللعام الرابع على التوالي احتفالية رصد ” قمر الحصادين ” لعام 2021 م في غابات برقش بلواء الكورة – اربد وبرعاية متصرف لواء الكورة بكر الكعابنة وحضور مساعده حاكم العلاونه وزياد غنيمات مدير آثار محافظة إربد وبمشاركة المئات من عشاق الطبيعة والبيئة والتراث وهواة التصوير من مناطق مختلفة في المملكة.

وبين الكعابنة انه من حسن الطالع ان يجئ احتفالنا هذا ومملكتنا الزاهرة تحتفل بالمئوية الاولى للدولة الاردنية واكد على أهمية إحياء رصد ” قمر الحصادين”، الذي يحتل مكانة في الذاكرة الشعبية، مشيراً الى ما كان يمثله ظهور ” قمر الحصادين” من فرحة في نفوس المزارعين قديماً، لما يوفره من امكانية لممارسة حصادهم. حيث كانوا يتابعون حراثة الأرض ونثر البذور وغيرها ليلا تحت نور القمر الساطع، تحضيرا للموسم الحالي وانتظار سقوط الأمطار.
من جهته قال احمد محمود الشريدة رئيس الجمعية ان حدث سطوع ” قمر الحصادين ” ارتبط بالمعاني الجميلة للانتماء للأرض والطبيعة التي تشكل المصدر الرئيس لحياة الانسان ومصدر سعادته ، مبيناً أن إحياء الجمعية لطقوس ظهور ” قمر الحصادين ” يأتي استذكاراً لخطى الآباء والأجداد الذين زرعوا وحصدوا الأرض، واستعادة للموروث الشعبي المشرقي المرتبط بتلك الظاهرة واهمية احياء هذه المناسبة وقيمتها في وجدان الانسان المتجذر في ارضه واهمية احياء التراث والعادات والقيم الاصيلة .
والقى د. محمد بني يونس كلمة استعرض فيها مراحل تأسيس الدولة الاردنية لمناسبة مئوية الدولة الاردنية 1921-2021م
واشتملت الأمسية على مشاهدة غروب الشمس خلف جبال فلسطين الحبيبة اولا ثم متابعة مراحل ظهور قمر الحصادين 2021م سواء من خلال العين المجردة او من خلال شاشة الالكترونية اعدت خصيصا لهذه الغاية .
واشتملت الامسية على مشاركة الحضور لأهازيج وأغان ودبكات شعبية متوارثة عن المزارعين في تعظيم الفلاحة والزراعة، فيما التقط هواة التصوير صوراً لتشكل ” قمر الحصادين” من تلال وهضاب غابات برقش لاستغلالها في التسويق السياحي لمناطق لواء الكورة .
وتشجيعا للسياحة الزراعية تم عرض بعض المنتجات التي يشتهر بها لواء الكورة مثل العسل بأنواعه المختلفة والرمان من بساتين زقلاب وابو زياد والريان ودبس الرمان والخروب والسماق البلدي وزيت الزيتون الكوراني البكر الممتاز .
والجدير بالذكر ان ” جمعية التنمية للإنسان والبيئة الاردنية ” هي مؤسسة المجتمع المدني الوحيدة في العالم العربي التي تحيي هذه الظاهرة الفلكية التراثية .
واشرف على اعداد تلك الفعاليات عضوا الجمعية خالد السباعي بني ياسين وعبد الباري بني عبد الرحمن وفريق من المتطوعين والمتطوعات من شباب لواء الكورة .

الدستور –  محمد ابو طبنجة 

النائب الرياطي يستجوب الحكومة بحقوق للعاملين في شركة الفوسفات

Posted: 24 Sep 2021 11:02 AM PDT

صراحة نيوز – قرر النائب حسن الرياطي تحويل سؤال نيابي استجواب يتعلق بحقوق للعاملين في شركة الفوسفات الأدرنية .

نص الإستجواب

سعادة رئيس مجلس النواب

استناداً لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بالفقرة(ب) من المادة (125) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو تحويل السؤال رقم (703) والموجه الى دولة رئيس لوزراء الى استجواب

نص الاستجواب:
1 – لماذا لم تقم شركة مناجم الفوسفات بصرف بدل العمل الاضافي للعاملين في المجمع الصناعي في عام 2018-2019 والبالغه 7000 ساعة ؟
2 – لماذا لم تقم شركة مناجم الفوسفات بصرف بدل العمل الاضافي للموظفين في فترة الحظر الشامل خلال شهر 4/2020 ؟
3 – لماذا لم تقم الشركة منذ بداية عام 2021 بتسجيل العمل الاضافي لدى قسم الرواتب ولم يتم ترصيده للموظفين ؟
4- لماذا يتم حرمان السائقين من بدل ساعات العمل الاضافي بشكل يومي ؟
5- لماذا يجبر الموظفين على العمل الاضافي خلال العطل الرسمية ولا يتم صرف بدل اضافي، وتحتسب لهم اجازات بدل صرف إضافي، علما أن الموظفين لا يستطيعون أخذ الاجازات الرسمية بسبب ضغط العمل، ومن يرفض العمل الاضافي يتم معاقبتة؟
6- لماذا يتم معاقبة عضو النقابة ( وصفي يونس الصمادي ) بالنقل التعسفي خارج محافظة العقبه لانه فقط طالب بحقوق الموظفين في بدل العمل الاضافي ؟

النائب
حسن صلاح الرياطي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال