صراحة نيوز

الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الملك والعاهل البحريني يبحثان هاتفيا العلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة

Posted: 14 Sep 2021 08:09 AM PDT

صراحة نيوز –  بحث جلالة الملك عبدالله الثاني مع أخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، خلال اتصال هاتفي امس الاثنين، العلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين الشقيقين، وآخر المستجدات في المنطقة.

إرادة ملكية بفض الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة

Posted: 14 Sep 2021 08:08 AM PDT

صراحة نيوز –  صدرت الإرادة الملكية السامية بفض الدورة الاستثنائية لمجلس الأمة، اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق للرابع عشر من شهر أيلول سنة 2021 ميلادية.

التربية والتعليم النيابية تطلع على خطط وبرامج المركز الوطني لتطوير المناهج

Posted: 14 Sep 2021 08:05 AM PDT

صراحة نيوز –   اطلعت لجنة التربية والتعليم النيابية برئاسة الدكتور بلال المومني على خطط وبرامج المركز الوطني لتطوير المناهج.
وأكد رئيس المجلس الأعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج الدكتور عزمي محافظة خلال لقائه في المركز اليوم الثلاثاء، اعضاء اللجنة إن المركز يعمل على تطوير المناهج والكتب المدرسية، وتقييم الاختبارات والامتحانات الوطنية والدولية، ومراجعة وتطوير الإطار العام للمناهج والتقويم بدءا من المرحلة الاساسية، وحتى الصف الثاني عشر.
واشار إلى انجاز الاطر العامة التي تم وضعها لتطوير المناهج، ويجري حاليا العمل على تطوير إطار مادة اللغة العربية، لافتا إلى أن الاتفاقية السابقة التي وقعت مع شركة هاربر كولنز البريطانية، تم وقفها بشكل نهائي، حيث تتم عملية تطوير المناهج من خلال خبراء ومتخصصين. من جهته، أكد المومني دور المركز في تطوير وإثراء المناهج المدرسية من خلال نخبة من الخبرات والقامات التربوية والتعليمية الموجودة فيه. وقدم المومني وأعضاء من اللجنة النيابية، مجموعة من الاستفسارات المتعلقة في دور وعمل المركز في تطوير المناهج ومساهمتها في تطوير قدرات الطلبة، وخلق الابداع لديهم بما ينسجم مع القيم المجتمعية والدينية. وقدم المدير التنفيذي للمركز الوطني لتطوير المناهج الدكتور محمود مساد شرحاً عن محاور الخطة الاستراتيجية للمركز الوطني لتطوير المناهج، التي تبدأ من مراجعة الإطار العام والأطر الخاصة بالمباحث الدراسية لجميع الصفوف، وتطوير الكتب المدرسية وأدلة المعلمين والتدريب عليها للمدربين والمعلمين، وتطوير مصادر التعلم الرقمي ورقمية المناهج والكتب المدرسية بما فيها المهارات الرقمية، وتطوير الاختبارات الوطنية وامتحان شهادة الدراسة الثانوية العام، وتطوير القدرات المؤسسية والبشرية للمركز. وأوضح المركز أن سياسته تقوم على إدماج المفاهيم الوطنية والقانونية والبيئية في جميع المواد وفي جميع الصفوف دون أن تشكل عبئا على الكتاب المدرسي أو وقت الطلبة.

خبراء: التوجه نحو الاقتصاد الأخضر يسهم في تخفيض البطالة

Posted: 14 Sep 2021 08:04 AM PDT

صراحة نيوز –  أكد خبراء وباحثون أن مشاريع الاقتصاد الأخضر تمكن من استحداث الآلاف من فرص العمل، مما سيسهم بتخفيض نسبة البطالة بين الشباب من مختلف الأعمار.
ويعرف الاقتصاد الأخضر، وفقا لوزارة البيئة، بأنه اقتصاد مستدام يحافظ على البيئة وعناصرها المختلفة ويضمن العدالة الاجتماعية ويحد من الفقر والبطالة.
وأكد مدير وحدة الاقتصاد الأخضر في وزارة البيئة الدكتور جهاد السواعير، أن الوزارة تعمل منذ عام 2012 على دفع الجهود الوطنية للتحول نحو الاقتصاد الأخضر بعد إجراء دراسات تقييمية تكللت عام 2017 بإعداد استراتيجية وطنية للنمو الأخضر في قطاعات الطاقة والنفايات والمياه والزراعة والسياحة والنقل.
وبين خلال الجلسة الحوارية التي نظمها مركز “الفينيق” بالتعاون مع مؤسسة “فريدريتش إيبرت”، بعنوان “الاقتصاد الأخضر: نحو توليد فرص عمل لائقة” أنّ الاستراتيجية تضمن 86 إجراءً في هذه القطاعات، تنقسم بين تمكينية لتحسين البيئة اللازمة للاقتصاد الأخضر، ومشاريع استثمارية خضراء.
وقال إن أبرز التحديات التي تواجه الأردن في النمو الأخضر تتمثل “بنقص الوعي بمفهوم الاقتصاد الأخضر”، حيث يختلط على الناس مصطلحا الاقتصاد والاقتصاد الأخضر، ما يستدعي مسؤولية التوعية على مختلف الأطراف.
وقالت مستشارة التغير المناخي في وزارة التخطيط والتعاون الدولي شذى الشريف، بدورها، إن الأردن من الدول المتقدمة بالمنطقة في مجال التشريعات المناخية والبيئية، إلا أن الحاجة اليوم ملحة لترجمة هذه التشريعات إلى مشاريع حقيقية مدروسة مع القطاع الخاص، منوهة إلى أن الأردن يخطو باتجاه صحيح نحو الاقتصاد الأخضر، حيث نستطيع اليوم تحويل شح الموارد في بعض القطاعات إلى فرص ناجحة.
وقال الخبير الدولي في الاقتصاديات البيئية الدكتور عامر الجبارين، إن الاقتصاد الأخضر يجب أن يبنى في الفكر والوعي قبل التشريع والتطبيق حتى يتقبله المجتمع بشكل أكبر، ويسهل تطبيقه، مبينا أن 50 بالمئة من النفايات في الأردن هي نفايات غذائية نتخلص منها. وأوضح أن معظم الأردنيين يستطيعون تطبيق شيء من الاقتصاد الأخضر، مثل جفت الزيتون الذي باتت تستخدمه مئات العائلات للتدفئة، مشيرا إلى أن إجمالي المنافع المباشرة من ذلك تبلغ نحو 35 مليون دينار، علماً أن الأردن لا ينتج إلّا 70 ألف طن سنوياً، في وقت تعد شجرة الزيتون الأكثر انتشارا في البلاد.
ودعا إلى استغلال الحزام الشمسي “الأكثر إشعاعاً في العالم” في خلق مشاريع خضراء، كتحويل براميل النفط المستوردة إلى استثمارات بالطاقة الشمسية، والتي قد توظف 4 آلاف مهندس خلال 5 سنوات، إضافة إلى 10 آلاف فرصة عمل.
وأوضح رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية المهندس زيد العتوم، من جهته، أن اللجنة تبدي اهتماماً كبيراً بمسألة الاقتصاد الأخضر، خصوصا أن الأردن كان أحد المبادرين في المنطقة بالتحول إليه من خلال وسائط النقل الكهربائية ومشاريع الطاقة الشمسية.
يشار إلى أن الاقتصاد الأخضر، وفقا لأرقام منظمة العمل الدولية، يستطيع توفير 24 مليون فرصة عمل بحلول عام 2034، مقابل خسارة 6 ملايين فرصة عمل تقليدية.

مرتبات المستشفى الميداني الأردني(غزة/ 68) تصل إلى غزة

Posted: 14 Sep 2021 08:02 AM PDT

صراحة نيوز – وصلت مرتبات المستشفى الميداني الأردني غزة/ 68 ، اليوم الثلاثاء، إلى قطاع غزة، في وقت غادرت فيه طواقم غزة /67 إلى أرض الوطن، بعد أن أدت واجبها الإنساني والطبي تجاه الأهل والأشقاء في القطاع.
وقال قائد قوة المستشفى الميداني العقيد الركن زكريا أبو خيط: “إن طواقم المستشفى باشرت فور وصولها أرض المهمة باتخاذ الاستعدادات والإجراءات اللازمة للقيام بواجبها الإنساني وتأدية مهامها بكل كفاءة واقتدار، وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية والإنسانية للأهل في القطاع من أجل التخفيف من معاناتهم”.
وبين مدير المستشفى المقدم الطبيب محمد جمعة أن المستشفى يضم جميع التخصصات الطبية الأساسية التي يقوم على إدامتها طواقم طبية وتمريضية وصيدلانية وفنية وإدارية متخصصة ومؤهلة لتأدية واجبها الإنساني على أكمل وجه. يشار إلى أن المستشفى الميداني الأردني في غزة، جاء بتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين منذ عام 2009 لتقديم الخدمة الطبية والعلاجية للأشقاء في قطاع غزة.

توقيع مذكرة تفاهم بين منظمة العمل الدولية وغرفة صناعة الأردن

Posted: 14 Sep 2021 07:59 AM PDT

صراحة نيوز –  وقعت غرفة صناعة الأردن، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع برنامج “عمل أفضل/ الأردن” الذي يعتبر شراكة بين منظمة العمل الدولية ومؤسسة التمويل الدولية، بهدف تعزيز التعاون المشترك وتحسين الأداء الاقتصادي للمؤسسات الصناعية، لاسيما قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات، وتحسين قدرتها التنافسية، وتطوير استراتيجيات القطاع.
ووقع الاتفاقية عن الغرفة عضو مجلس إدارتها وممثل قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات ايهاب قادري، وعن البرنامج مديره طارق أبو قاعود، بحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي.
وأكد المهندس قادري أهمية المذكرة التي تأتي استكمالاً لسنوات من التعاون بين القطاع وبرنامج “عمل أفضل” الذي كان له دور كبير في تحقيق مصانع الألبسة والمنسوجات لجميع معايير العمل اللائق وتحسين مستوى امتثاله، والذي انعكس بشكل واضح على أداء القطاع بشكل عام وصادراته إلى الولايات المتحدة بشكل خاص. وبيّن قادري أن المذكرة الجديدة، تتضمن نقاطا جوهرية ستسهم في تطوير أداء القطاع، ونقله نوعياً خلال السنوات المقبلة، من خلال دعمها لتأسيس وتطوير استراتيجية متكاملة للقطاع، تسهم في رسم خارطة طريق لتنمية ونمو القطاع بشكل عام، بحيث تكون محددة المحاور والآليات ومدعومة بدراسات نوعية حول القطاع.
وأشار أبو قاعود، من جهته، إلى أهمية التعاون الدائم والمستمر بين برنامج “عمل أفضل– الأردن “وغرفة صناعة الأردن، منوها إلى أن المشروع يهدف إلى تعزيز تبادل الخبرات بين منظمة العمل الدولية، ومنشآت قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات، وتقديم الاستشارات الفنية اللازمة للقطاع من أجل تحسين إنتاجيته وتطوير المنظومة الصناعية في مجالات التوظيف والتصدير.

العاصفة نيكولاس تتحول إلى إعصار مع اقترابها من شواطئ مدينة هيوستن الأميركية

Posted: 14 Sep 2021 07:56 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلن المركز الوطني الأميركي للأعاصير في الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، اقتراب العاصفة الاستوائية “نيكولاس” من شواطئ مدينة هيوستن الأميركية، وبسرعة عالية، وتحولها لدرجة إعصار.
وبحسب صحيفة هيوستن تايمز، قال المركز في بيان، إن العاصفة تحولت إلى إعصار ترافقه رياح عاتية تصل سرعتها إلى 120 كيلومترا في الساعة، في طريقه نحو مدينة هيوستن، حيث يتوقع أن يتسبب بهطول أمطار، تصل إلى حوالي 460 ملم، ما قد يتسبب بحصول فيضانات شديدة في المنطقة.
وحذر حاكم تكساس غريغ أبوت سكان الولاية من خطر الإعصار المقبل، داعيا السكان إلى الالتزام بالتعليمات الصادرة من أجل السلامة العامة.
يذكر أن مدينة هيوستن تعرضت لأضرار بالغة جراء إعصار هارفي عام 2017، ادى إلى تدمير البنية التحتية وخسائر في الأرواح.

المياه توقع اتفاقية مع بنك الاعمار الالماني بقيمة 6ر26 مليون يورو

Posted: 14 Sep 2021 07:55 AM PDT

صراحة نيوز – وقع وزير المياه والري المهندس محمد النجار اتفاقيتين تمويل اليوم الثلاثاء مع بنك الاعمار الالماني، بقيمة 6ر26 مليون يورو للمحافظة على استدامة مصادر المياه وتحسين انظمة تشغيل المياه بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي.
وثمن الوزير، بحضور نائب مدير مكتب الاعمار الالماني لدى الاردن سوسن العاروري، الدعم الالماني المستمر الذي له اكبر الاثر في تدعيم جهود وزاره المياه والري / سلطه المياه للاستمرار في تحسين خدمات المياه والصرف الصحي.
واضاف الوزير أن هذا التمويل يشتمل على عدد من البرامج لتعزيز استدامة التشغيل لشبكات المياه والصرف الصحي خاصة في ظل جائحة كورونا وتقديم خدمات استشارية لمشاريع المياه بهدف تطوير وتحسين و تنفيذ مشاريع مائية وصرف صحي في جميع المناطق وتحسين كفاءة شبكات المياه والصرف الصحي بما ينعكس على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والتي شهدت قصورا كبيرا بسبب ازدياد الاستخدام.
واشاد بالدعم والتعاون الالماني خاصة لقطاع المياه من خلال بنك الاعمار الالماني، ووزارة التنمية والتعاون الاقتصادي الالمانية، مثمنا الجهود الكبيرة في مجال تأمين مصادر تمويل جديدة لتنفيذ مشروعات جديدة في قطاعي المياه والصرف الصحي من خلال وزارة التخطيط والتعاون الدولي بما يحقق رفع مستوى وكفاءة خدمات المياه والصرف الصحي في جميع مناطق المملكة.
من ناحيتها، أعربت العاروري عن ارتياحها للجهود المبذولة في قطاع المياه الذي يعد واحدا من القطاعات المتميزة على مستوى المنطقة والعالم في التعاطي مع التحديات، مشيدة بمستوى التعاون البناء والمثمر بين البنك ووزارتي المياه والري والتخطيط والتعاون الدولي وبنك الاعمار الالماني ووزارة التنمية والتعاون الاقتصادي الالمانية من جهة اخرى.

سبيس إكس الاميركية تطلق 51 قمرا صناعيا لتغطية الأرض بشبكة الإنترنت

Posted: 14 Sep 2021 07:53 AM PDT

صراحة نيوز – أعلنت مؤسسة تكنولوجيات استكشاف الفضاء الأميركية “سبيس إكس” اليوم الثلاثاء، عن أطلاق 51 قمرا صناعيا في الفضاء الخارجي للأرض، من طراز “ستارلينك”، من أجل توفير خدمة الإنترنت السريعة للمستخدمين في جميع أنحاء العالم.
وبحسب واشنطن بوست، قالت الشركة في بيان، ” لقد تم بنجاح اطلاق صاروخ “فالكون 9 ” من مجمع الإطلاق الفضائي رقم E4 بقاعدة فاندنبرغ للقوة الفضائية بولاية فلوريدا الأميركية، وقد هبط الجزء الأول من الصاروخ متعدد الاستخدام بعد تسع دقائق من إطلاقه، في منصة عائمة في المحيط الأطلسي.
ويذكر أن مجموعة “ستارلينك” للأقمار الصناعية، هي مجموعة متخصصة لتغطية الكرة الأرضية بشبكة الإنترنت السريع، وبدأت تنفيذ هذا المشروع في 22 شباط عام 2018، حيث اطلقت عام 2019 المرحلة الأولى من المشروع 60 قمرا لاسلكيا ويقل وزن كل منها عن 500 كيلوغرام.

التعليم النيابية تزور الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب

Posted: 14 Sep 2021 07:51 AM PDT

صراحة نيوز –  زارت لجنة التعليم والشباب في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب الدكتور بلال المومني، الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب، وكان في استقبالهم رئيس مجلس إدارة الشركة ماجد الحباشنة ومديرها العام العميد الركن فؤاد العياصرة.
واستمع أعضاء اللجنة إلى إيجاز عن رسالة ورؤية الشركة ودورها في إعداد وتدريب الشباب مهنياً وتأهيلهم في قطاع المهن المساندة من خلال معاهدها المنتشرة في محافظات المملكة كافة، والبالغ عددها 17 معهداً، وتزويدهم بالمهارات التقنية والمهنية اللازمة للعمل والإبداع والمنافسة وتلبية احتياجات سوق العمل، بالتعاون مع وزارة العمل ومؤسسة التدريب المهني تحقيقاً للأهداف الوطنية في إعداد وتأهيل الشباب مهنياً ورفد الاقتصاد الوطني وتحقيق الأمن الاجتماعي والحدّ من ظاهرتي الفقر والبطالة وإحلال العمالة المحلية محل العمالة الوافدة، وانسجاماً مع الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية وبالتشاركية الفاعلة، والتنسيق مع القطاع الخاص من خلال اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم لتلبية احتياجات سوق العمل ومتطلباته وتلبية احتياجاتهم حسب الطلب.
وأعرب أعضاء اللجنة عن اعتزازهم وتقديرهم ودعمهم لهذا المشروع الوطني والإشادة بالقوات المسلحة ودورها الوطني المسؤول.

محافظ العاصمة يُقرر الإفراج عن 162 موقوفا ادارياً

Posted: 14 Sep 2021 07:08 AM PDT

صراحة نيوز –  قرر محافظ العاصمة ياسر العدوان الافراج عن 162 موقوفا اداريا.

وقال العدوان ان الافراج يأتي لمنح فرصة للاشخاص الموقوفين في مراكز ‏الاصلاح والتأهيل، لغايات إعادة انخراطهم في المجتمع، وبعد التأكد بأن الافراج عنهم لا يشكل خطرا على حياتهم ولا على الامن والنظام العام ولا يشكل تهديدا للسلم المجتمعي.

وبين العدوان انه تم دراسة ملفات المفرج عنهم اصوليا وبناء عليه تم اتخاذ القرار، مؤكدا ان وزارة الداخلية تقوم بدورها التأهيلي والاصلاحي للأفراد الذين ينوون العودة للانخراط بالمجتمع ضمن القوانين المعمول بها.

وفيات الاردن 14 ايلول 2021

Posted: 14 Sep 2021 07:05 AM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن الثلاثاء  14 ايلول 2021 

– لينا وليد نجيب القسوس

– فاروق فارس شكوكاني

– أحمد محمود أبو ذوابه

– عبدالله أحمد محمد الحياري

– أحمد جميل ابوشعلة

– عائشة أحمد حسين اللحام

– عزيزة محمد الدميري

– علي فالح مهيدات

– عبدالرحمن العراكزة المناصير

– أحمد مصطفى البياري

– ميرفت فارس الحموري

– سمور محمد الحويطات

– حسن عبدالله العشوش

– صالح محمد عقلة الصلاحات

3 ميداليات جديدة للمنتخب الوطني للجوجيتسو في بطولة آسيا

Posted: 14 Sep 2021 07:02 AM PDT

صراحة نيوز – أحرز لاعبون في المنتخب الوطني للجوجيتسو 3 ميداليات بينها ذهبية خلال اليوم الثاني من مشاركتهم في بطولة آسيا المقامة في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وتمكن لاعب المنتخب الوطني، باسل فانوس، من الظفر بالميدالية الذهبية في منافسات وزن تحت 94 كغم، وحصلت لاعبة المنتخب الوطني، رانيا مقبل على الميدالية البرونزية في منافسات وزن تحت 52 كغم.

وأضاف لاعب المنتخب الوطني، علاء الدين الخزاعي، الميدالية الفضية في منافسات وزن تحت 77 كغم لرصيد الأردن في البطولة.

وكان المنتخب الوطني قد حقق الاثنين، 5 ميداليات من بينها ذهبية واحدة وفضيتان وبرونزيتان، وذلك في افتتاح مشاركته في بطولة آسيا. 

المملكة 

اصابة مطلوب باشتباك مع قوة أمنية في البادية الوسطى

Posted: 14 Sep 2021 06:55 AM PDT

صراحة نيوز –  قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الامن العام أن قوة أمنية تعاملت مع احد المطلوبين والمسجل بحقه 25 طلباً أمنياً عشرون منها بقضايا الاتجار وتهريب المواد المخدرة ، بعد تحديد مكان تواجده في إحدى مناطق البادية الوسطى .

وعند وصول القوة الأمنية لمكان تواجد المطلوب، قام وفور مشاهدته للقوة باطلاق عيارات نارية باتجاهها، الأمر الذي اضطر القوة للتعامل معه وفق الأصول المتبعة وتحذيره لتسليم نفسه، إلا انه رفض وواصل إطلاق النار، حيث طبقت القوة الأمنية قواعد الاشتباك وتمت السيطرة عليه وتبين تعرضه للاصابة وجرى اسعافه من قبل القوة الأمنية على الفور للمستشفى لتلقي العلاج .

وأكد الناطق الإعلامي ان الشخص المطلوب قام وقبل شهر تقريبا وعند محاولة إلقاء القبض عليه بإطلاق عيارات نارية باتجاه القوة الأمنية ولم يتم في حينه إلقاء القبض عليه .

زين راعي الاتصالات الحصري لبطولة الأندية العربية لكرة السلة للسيدات

Posted: 14 Sep 2021 06:52 AM PDT

صراحة نيوز –  قدّمت شركة زين الأردن رعايتها الحصرية لبطولة الأندية العربية لكرة السلّة للسيدات في نسختها الـ 22، والتي اختتمت فعالياتها يوم أمس بفوز نادي بيروت اللبناني بلقب البطولة.

وتأتي رعاية زين لهذه البطولة في إطار دعمها المتواصل لقطاع الرياضة والشباب في المملكة، ورعايتها لمختلف الفعاليات والأنشطة الرياضية، وحرصها على إبراز مواهب وقدرات الشبّان والشابات الأردنيين في مختلف المحافل.

ونظّمت زين العديد من الفعاليات والمسابقات والأنشطة خلال جولات منافسات البطولة، وقدّمت العديد من الجوائز على الحضور وسط أجواء حماسية وتنافسية.

وكانت قد أُقيمت فعاليات البطولة -التي انطلقت فعالياتها في 5 أيلول واستمرت حتى يوم أمس- في صالة نادي شباب الفحيص، وشهدت مشاركة 5 أندية هي نادي الفحيص والنادي الأرثوذكسي الأردنيين اللذان يحظيا بدعم شركة زين، ونادي بيروت اللبناني، ونادي الثورة السوري، ونادي المرأة القطرية.

وتُوّج فريق بيروت اللبناني في المباراة النهائية التي أُقيمت يوم أمس بلقب البطولة العربية لكرة السلّة للسيّدات، بعد فوزه على فريق الثورة السوري بنتيجة 71-67.

استطلاع: 78% من الأردنيين يعتقدون أن الوضع الوبائي تحت السيطرة

Posted: 14 Sep 2021 06:43 AM PDT

صراحة نيوز –   أظهر استطلاع للرأي العام أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، أن الغالبية العظمى من الأردنيين بنسبة 78 بالمئة تعتقد أن الوضع الوبائي المتعلق بفيروس كورونا تحت السيطرة.
ويأتي الاستطلاع الصادر اليوم الثلاثاء، ضمن سلسلة استطلاعات المؤشر الأردني – نبض الشارع 28، وذلك بعد قرار الحكومة أن يكون التعليم لطلبة المدارس وجاهياً للعام الدراسي 2022/2021، إذ قام المركز بتنفيذ الدراسة في جميع مناطق المملكة على عينة وطنية ممثلة خلال الفترة من (6 – 12 أيلول الحالي)، وتضمنت أيضا تقييماً للوضع الوبائي في ظل وجود فيروس كورونا من وجهة نظر العينة الوطنية.
ويهدف الاستطلاع حسب المركز إلى تقييم الوضع الوبائي في الأردن، وتقييم الإجراءات الحكومية المتعلقة بمنع انتشار الفيروس في ظل فتح القطاعات المختلفة، وعودة التعليم الوجاهي في المدارس.
وحسب نتائج الاستطلاع فإن 78 بالمئة من الأردنيين يعتقدون أن الوضع الوبائي المتعلق بفيروس كورونا تحت السيطرة، فيما أعرب 49 بالمئة منهم عن خوفهم من استمرار انتشار الفيروس وإصابة عدد كبير من الناس به خلال الثلاثة أشهر المقبلة.
وأبدى 62 بالمئة من الأردنيين رضاهم عن القرارات التي اتخذتها الحكومة من أجل الحد من انتشار كورونا، ويعتقد 63 بالمئة من الأردنيين أن الحكومة الحالية نجحت في إدارة ملف فيروس كورونا.
وأفاد 72 بالمئة من الأردنيين الذين أعمارهم 18 سنة فأكثر بأنهم تلقوا اللقاح المضاد للفيروس، فيما أفاد 28 بالمئة بأنهم لم يتلقوه، حيث تشير إحصائيات وزارة الصحة أن عدد المتلقين لجرعة واحدة على الأقل من اللقاح هو 3587736 حتى تاريخ 13 أيلول الحالي.
كما افاد 39 بالمئة من الأردنيين الذين أعمارهم 18 سنة فأكثر ولم يتلقوا اللقاح بعد، بأنهم سوف يأخذون اللقاح، فيما أفاد 42 بالمئة بأنهم لن يأخذوا اللقاح، و16 بالمئة لم يقرروا بعد فيما إذا كانوا سيأخذون اللقاح.
وحسب النتائج، أن 49 بالمئة من الأردنيين الذين يرغبون بتلقي اللقاح يفضلون لقاح فايزر، فيما أفاد 22 بالمئة بأنهم يفضلون لقاح سينوفارم الصيني، وأفاد 20 بالمئة بأنه لا يوجد لديهم أي تفضيل فيما يتعلق بنوع اللقاح.
ويعتقد 15 بالمئة من الأردنيين ان هناك التزاما بدرجة كبيرة من قبل المواطنين بالتعليمات المتعلقة بمنع انتشار فيروس كورونا (التباعد الجسدي، ارتداء الكمامة، التعقيم)، فيما يعتقد 38 بالمئة ان هناك التزاما متوسطا، و25 بالمئة يعتقدون ان هناك التزاما قليلا، فيما يعتقد 21 بالمئة انه لا يوجد التزام على الاطلاق بالتعليمات والبرتوكولات الصحية المتعلقة بمنع انتشار فيروس كورونا.
وحول عودة التعليم الوجاهي في المدارس، أظهرت النتائج، أن الغالبية العظمى من الأردنيين بنسبة 88 بالمئة تؤيد قرار وزارة التربية والتعليم أن يكون التعليم في العام الدراسي الحالي وجاهياً (في المدارس). وأبدى 47 بالمئة من الأردنيين الذين انطبق على أبنائهم أو أخوتهم نظام التناوب في التعليم المدرسي الحكومي أنهم راضون عن نظام التعليم التناوبي، فيما كانت الغالبية 53 بالمئة غير راضية عن نظام التناوب في التعليم المدرسي.
وبينت أن غالبية الأردنيين بنسبة 63 بالمئة مطلعون على الإجراءات والالتزامات الصحية التي وضعتها وزارة التربية والتعليم للمدارس والمعلمين والمتعلقة بالعودة الوجاهية للتعليم، والغالبية العظمى 74 بالمئة راضية عن الإجراءات والالتزامات الصحية التي فرضتها وزارة التربية والتعليم على المدارس والمعلمين والطلبة والمتعلقة بالعودة الوجاهية الى التدريس.
وتعتقد الغالبية العظمى ايضاً بنسبة 81 بالمئة أن هنالك درجة التزام عالية من قبل ابنائهم أو اخوتهم الطلبة، وذلك في اتباع التعليمات والبروتوكولات التي فرضتها وزارة التربية والتعليم. كما يعتقد 61 بالمئة من الأردنيين أن خطة (بروتوكول) العودة الآمنة للمدارس، ستحد من انتشار الفايروس في المدارس. وأفاد 76 بالمئة من الأردنيين بأن التعليم الوجاهي هو الأفضل لطلبة المدارس في ظل الظروف الصحية الراهنة، و67 بالمئة من الاردنيين يعتقدون أن جهوزية المدارس الحكومية لاستقبال الطلبة من أجل التعليم الوجاهي هي جيدة، مقابل 79 بالمئة يعتقدون أن جهوزية المدارس الخاصة لاستقبال الطلبة من اجل التعليم الوجاهي هي جيدة. وبين ان غالبية الأردنيين بنسبة 58 بالمئة مع متابعة التعليم الوجاهي في المدارس حتى في حال ارتفعت عدد الحالات المسجلة للمصابين بفيروس كورونا خلال الفترة المقبلة، فيما يعتقد 24 بالمئة انه يجب الانتقال إلى التعليم عن بعد بشكل كامل لجميع المراحل، و18 بالمئة يعتقدون انه يجب في مثل هذه الحالة التحول الى التعليم المدمج (وجاهي بشكل جزئي وتعليم عن بعد). وأفاد 42 بالمئة من الأردنيين بانه في حال تبين وجود اصابات بفيروس كورونا في احدى المدارس فانه يجب فقط تحويل المصابين للتعليم عن بعد وابقاء التعليم الوجاهي لباقي الطلبة في المدرسة، فيما يعتقد 28 بالمئة انه يجب تحويل كامل طلبة الصف الذي وجدت فيه اصابات بفيروس كورونا الى التعليم عن بعد، وتعتقد النسبة نفسها أنه يجب تحويل كامل المدرسة الى التعليم عن بعد.
ويعتقد 41 بالمئة من الأردنيين انه في حال زيادة انتشار فيروس كورونا، يجب الابقاء على التعليم الوجاهي للصفوف الأولى والتوجيهي، فيما يعتقد ثلث الأردنيين بنسبة 33 بالمئة انه يجب تحويل جميع الطلبة إلى التعليم عن بعد. وأوضح الاستطلاع ان 53 بالمئة من الاردنيين يعتقدون أن برنامج الفاقد التعليمي الذي أطلقته وزارة التربية والتعليم كان ناجحاً و48 بالمئة يعتقدون أن التعليم عن بعد كان سيئاً، وتراجع مع مرور الوقت، فيما يرى 17 بالمئة بأنها تحسنت بشكل كبير.

لين لروحها الجميله الرحمة والسلام

Posted: 14 Sep 2021 06:41 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم المحامي الدولي فيصل الخزاعي الفريحات

لين الجميله ، لين الأميره ، لين ضحية ما وصل اليه القطاع الصحي في وطني من تدهور وأنهيار . الكاميرات والإعلام والمواقع الإلكترونية يلهثون وراء أصحاب الدوله والمعالي والعطوفة والسعادة في أفتتاح المباني والمراكز الصحية بدون دراسة وتخطيط واضح بل بمزاجية تامه ونفس الكاميرات والإعلام يغفلون عن الظروف التي أدت لوفاة لين الجميله رحمة الله رحمة واسعة على روحها الطاهرة وغيرها الكثيرين من ضحايا الأخطاء الطبية وفوضى القطاعات الصحيه

وتقويض القطاع العام بشكل خاص .
لين ضحيتنا ، لين ضحية جبننا وخنوعنا وسكوتنا على ما جرى ويجري وسيجري في وزارة الصحه ومستشفياتها .
تعبنا وأحنا من ال ٢٠١٠ منرفع الصوت وبنصيح أنقذوا وزارة الصحه .
ولكن للأسف شعبنا الطيب ينقاد لفزعات إعلاميه ترمي باللوم على الحلقه الأضعف الأطباء ، وما جرى في مستشفى السلط لا زالت ذكراه المؤلمه جاثمة أمامنا ، ولا زالت منظوره على بساط العدالة .
وانا مع أن يحاسب أي شخص أهمل بحق لين ، وأن يحول ملف المرحومه لين إلى النيابة العامة للتحقيق بسبب الوفاة بالتنسيق الكامل مع الطب الشرعي .
ولكن كما سيحاسب الأطباء فليحاسب كل واضعي الخطط وراسمي القرارات الصحيه في هذا الوطن الغالي ، حماة الخصخصة وعرابيها .
لروحك الطاهرة يا لين الرحمه والسلام ، لروحك النقية والعذبه المغفرة والغفران يا طير من طيور الجنه .

وزير الشباب النابلسي يستقبل وفد المهندسين الزراعيين

Posted: 14 Sep 2021 06:37 AM PDT


صراحة نيوز – استقبل وزير الشباب محمد مكرم النابلسي في مكتبه في مقر الوزارة امس الاثنين وفد نقابة المهندسين الزراعيين برئاسة نقيبها المهندس عبد الهادي ونائبه المهندس نهاد العليمي والمهندس طايل العدوان .
وتم بداية اللقاء مناقشة عدد من المواضيع التي تهم الطرفان الى جانب توسيع افاق التعاون ما بين النقابة والوزارة .
واشاد الفلاحات بالجهود التي تقوم بها الوزارة خدمة لشباب الاردن عماد مستقبلها
واكد الفلاحات ان النقابة داعم رئيسي للشباب وللافكار التي من شانها تطوير قدراتهم مشيرا الى ان النقابة اطلقت برنامج “تميز” الخاص بالمهندسين الشباب لمساعدتهم على تحصيل فرص العمل والتدريب المناسبين .
وسلم الفلاحات الوزير النابلسي مذكرة رسمية تضمنت عدد من مطالب النقابة ابرزها ضرورة تثبيت المهندسين الزراعيين المعينين على حساب نادي مدينة الحسين والحسن للشباب ضمن كادر الوزارة وانصافهم بمنحهم الحقوق التي يتقاضاها الزملاء العاملين في مؤسسات الدولة .
وطالب الفلاحات باخضاع ( المكافآت والبدلات وبدل اقتناء ) التي يتقاضاها الزملاء المهندسين الزراعيين العاملين في وزارة الشباب ضمن حسبة الاجر الخاضع للضمان الاجتماعي .
واشار الفلاحات الى ضروة منح المهندسين الزراعيين في الوزارة علاوة الميدان اسوة بغيرهم من الزملاء في مؤسسات الدولة المختلفة.
ومن جانبه اشاد النابلسي بالجهود التي تقوم بها نقابة المهندسين الزراعيين خدمة للوطن وابنائه واعدا بتحقيق مطلب النقابه بمنح المهندسين الزراعيين علاوة الميدان أسوة بالزملاء العاملين في مؤسسات الدولة المختلفة ودراسة مطالب النقابة الاخرى والرد عليها وبما يحقق العدالة لهم .
واكد النابلسي على ضرورة التنسيق مع النقابة و مؤسسات الدولة المختلفة ذات الصلة بالقطاع الزراعي لتمكين الشباب من تاسيس مشاريع زراعية تمكنهم من تامين فرص عمل لهم في كافة المحافظات التي تتوافر فيها مراكز شبابية .
وستقدم نقابة المهندسين الزراعيين مقترح مشروع لبعض الزراعات والاستفادة من مرافق وزارة الشباب في المحافظات المختلفة

وزير الصحة يزور مركز الإسعاف الجوي الأردني

Posted: 14 Sep 2021 06:36 AM PDT

صراحة نيوز –  زار وزير الصحة، الدكتور فراس الهواري، اليوم الثلاثاء، مركز الإسعاف الجوي الأردني التابع لسلاح الجو، وكان في استقباله قائد سلاح الجو الملكي العميد الركن الطيار محمد حياصات.
واستمع الهواري إلى إيجاز قدمه مدير المركز حول عمل المركز والخدمات التي يقدمها والتي تسعى إلى دعم وتعزيز موقف الأردن الرائد في مجال توفير الخدمات الطبية والسياحة العلاجية، من خلال تقديم خدمات الإسعاف والنقل الجوي بمهنية واحترافية عالية، والتي يشرف عليها فريق عمل مختص من ذوي الخبرة والكفاءة.
وأكد وزير الصحة استعداد الوزارة لتقديم أشكال الدعم والتعاون كافة لمركز الإسعاف الجوي الأردني للاستفادة من التقنيات الحديثة وإمكانات البنية التحتية الموجودة لدى الوزارة لتقديم أفضل الخدمات المتطورة.
وثمن الهواري جهود القائمين على المركز والعاملين فيه لدوره المهم في خدمة الأردنيين والمقيمين في الأردن، من خلال تقديم خدمات الإسعاف الجوي للمصابين بإصابات خطرة في الحالات الطارئة والتي تستدعي النقل السريع.
وفي نهاية الزيارة، شكر قائد سلاح الجو الملكي اهتمام وزير الصحة بالمركز وما يقدمه المركز من خدمات للمواطنين داخل المملكة الأردنية الهاشمية.
يشار إلى أن المركز جرى تأسيسه عام 2015 بتوجيه من جلالة الملك عبد الله الثاني كمركز حكومي مستقل، لخدمة الأردنيين والمقيمين في الأردن من خلال تقديم الإخلاء الطبي للمصابين بإصابات خطيرة، والذين يعانون من عدم كفاية الإمكانات الطبية في المستشفيات الطرفية والنائية، إلى المراكز الصحية المتقدمة.

مجلس الوزراء يحدد معايير تمديد خدمات الموظفين الذين بلغوا سن التقاعد

Posted: 14 Sep 2021 06:32 AM PDT

صراحة نيوز – قرر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها يوم الأحد الماضي، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، تطبيق الأحكام المنصوص عليها في قانون التقاعد المدني ونظام الخدمة المدنية، فيما يتعلق بتمديد خدمات الموظفين الذين بلغوا سن التقاعد، ضمن ضوابط وشروط محددة، وبعد الاستئناس برأي مجلس الخدمة المدنية.
ويأتي القرار انطلاقا من القاعدة القانونية التي تنص على أن “إعمال النص أولى من إهماله”، وانسجاما مع أحكام المادة 5 من نظام الخدمة المدنية رقم 9 لسنة 2020 التي تنص على أن “يتولى مجلس الوزراء الإشراف على شؤون الوظيفة العامة”.
وبموجب القرار، سيتم التقيد بأحكام المادة رقم 12 من قانون التقاعد المدني رقم 34 لسنة 1959 وتعديلاته، والمادة 173 من نظام الخدمة المدنية رقم 9 لسنة 2020 وتعديلاته لغايات التمديد للموظفين الذين بلغوا سن 60 عاما، والموظفات اللاتي بلغن سن 55 عاما مع مراعاة الضوابط والشروط التي حددها مجلس الوزراء في قراره.
وبحسب القرار، يسمح للمرجع المختص التنسيب بتمديد خدمة الموظف بعد بلوغه السن القانوني سنة فسنة، لمدة لا تزيد على خمس سنوات، إذا رأى أن من المصلحة العامة إبقاءه في الخدمة؛ شريطة عدم توافر بديل عنه، ومراعاة أن تكون الوظيفة التي يشغلها الموظف من الوظائف الأساسية أو الحيوية أو الحرجة في الدائرة، أو أن يكون الموظف قد جرى إلحاقه بدورات تدريبية مهنية متخصصة وضرورية لاستدامة العمل، وذلك بعد الاستئناس برأي مجلس الخدمة المدنية.
أما إذا كان التمديد لاستكمال حصول الموظف على راتب تقاعدي، فيكون بقرار من مجلس الوزراء لموظفي الفئة العليا، وبقرار من الوزير بناء على تنسيب الأمين العام لبقية الموظفين؛ وذلك وفق أحكام المادة 173 من نظام الخدمة المدنية.
وفيما يتعلق بالموظفين الذين بلغت خدماتهم 30 عاما أو بلغ مجموع اشتراكاتهم في الضمان الاجتماعي 360 اشتراكا، فقد قرر مجلس الوزراء السماح للمرجع المختص بالتنسيب بالاحتفاظ بعدد محدود من الموظفين من الفئتين الأولى والثانية فقط، وبنسبة لا تتجاوز 30 بالمئة من إجمالي عدد الموظفين الذين وصلوا إلى هذا الحد من الخدمة في الوظيفة العامة، وفقا للضوابط والشروط المحددة في قرار مجلس الوزراء السابق رقم 1998 تاريخ 12/4/2021.
وحدد مجلس الوزراء مدة الاحتفاظ بألا تتجاوز في جميع الأحوال ثلاث سنوات بعد الاستئناس برأي ديوان الخدمة المدنية للتأكد من انطباق الشروط على الموظف المراد الاحتفاظ بخدماته، على أن يرفع المرجع المختص تنسيبه لغايات الاحتفاظ بالموظف قبل شهرين من استكمال المدة المحددة لإحالته على التقاعد أو انتهاء خدمته.
وتنص الضوابط والشروط لهذه الغاية على أن تكون الوظيفة التي يشغلها الموظف المراد تمديد خدمته من الوظائف الحرجة والأساسية التي تحتاجها الدائرة، أو ترتبط بمشروع معين لم يتم الانتهاء منه أو أن يكون الموظف من الموظفين الذين جرى إلحاقهم بدورات تدريبية مهنية متخصصة وضرورية لاستدامة العمل في الدائرة، ولا يوجد بديل له حاليا.
كما يشترط أن تكون الوظيفة ضمن الوظائف المحددة في خطط الإحلال والتعاقب الوظيفي المعدة وفقا للدليل الصادر عن نظام الخدمة المدنية بهذا الخصوص، وألا تكون الوظائف المراد الاحتفاظ بشاغليها من الوظائف التي سبق للدائرة أن نقلت منها موظفين فائضين عن الحاجة إلى دوائر الخدمة المدنية.
ويأتي القرار تجويدا لقرارات مجلس الوزراء السابقة بهذا الخصوص، وحرصا على عدم تفريغ المؤسسات الحكومية من أصحاب الخبرات والكفاءات، وإعطاء فرصة لهذه الفئة من الموظفين لنقل خبراتهم وكفاءاتهم إلى غيرهم من زملائهم وفق خطط الإحلال والتعاقب الوظيفي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال