صراحة نيوز

الاثنين، 13 سبتمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

الآثار تبحث التعاون بمجال حماية وترميم المواقع الأثرية مع جورجيا

Posted: 13 Sep 2021 06:10 AM PDT

صراحة نيوز –  بحث مدير عام دائرة الآثار العامة بالوكالة هشام العبادي خلال استقباله بمقر الدائرة، اليوم الاثنين، السفير الجورجي في عمان زازا كانديلاكا، سبل تعزيز التعاون بين الأردن وجورجيا بمجال حماية وترميم المواقع الأثرية، وتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة عام 2019، بين الدائرة والوكالة الوطنية لحفظ التراث الثقافي الجورجية.
وقال العبادي، إن دائرة الآثار العامة ستعمل مع الجانب الجورجي في تقديم جميع الخبرات اللازمة، والدعم الفني المطلوب، لمشروع تطوير موقع “الدير الجورجي” في منطقة شيحان بمحافظة الكرك.
وأعرب السفير زازا كانديلاكا، من جهته،عن سعادته بالتعاون المستمر مع الدائرة، حيث أن زيارته تأتي لدفع العمل بين الطرفين، مبينا أنه سبق وجرت اجتماعات تنسيقية بين الدائرة والسفارة للتعاون فيما بينهما، وأنه من المتوقع بدء العمل، خلال الفترة القريبة المقبلة، بعد تنظيم وترتيب الإجراءات الفنية واللوجستية.
وفي نهاية اللقاء، اتفق الطرفان على المتابعة والتنسيق فيما بينهما، تنفيذًا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الدائرة والوكالة الجورجية عام 2019، والتي تتضمن تبادل الخبرات الفنية والعلمية في مجال الآثار والحفاظ والصيانة والترميم والتوثيق، والتي ستنفذ من خلال فريق أردني جورجي لأعمال المسوحات والتنقيبات في منطقة “الدير الجورجي” في منطقة شيحان بالكرك، ومنطقة وادي الموجب.

اكتمال وصول المنتخبات المشاركة في البطولة الآسيوية لكرة اليد للسيدات غدا

Posted: 13 Sep 2021 06:07 AM PDT

صراحة نيوز –  يكتمل غدا الثلاثاء، وصول الوفود المشاركة في البطولة الآسيوية الـ18 للسيدات لكرة اليد، والتي تنطلق في العاصمة عمان اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل.
وتتنافس المنتخبات المشاركة في البطولة التي تقام في صالة الأميرة سمية بمدينة الحسين للشباب، على الظفر باحدى البطاقات المخصصة للتأهل إلى بطولة العالم التي تستضيفها إسبانيا خلال شهر كانون الأول المقبل.
وبدأت المنتخبات المشاركة السبت الماضي، بالتوافد إلى العاصمة عمان، وسط ترتيبات عالية المستوى اتخذها الاتحاد الأردني لكرة اليد، بالتعاون مع الجهات المختصة، لتسهيل عملية دخول المنتخبات، وفقا لبروتوكول طبي خاص بالبطولة؛ لحماية المشاركين من الإصابة بفيروس كورونا.
وأعلن رئيس الاتحاد الأردني الدكتور تيسير المنسي عن استكمال جميع الترتيبات الإدارية والفنية، لإخراج فعاليات البطولة بالصورة الإيجابية التي تستحقها لتعكس المستوى العالي الذي وصلت إليه الكوادر الأردنية في مجال التنظيم وإدارة البطولات، مؤكدا أن المؤسسات الحكومية والخاصة ساندت الاتحاد ودعمته لاستضافة هذا الحدث الآسيوي المهم، والذي يعتبر الأكبر في تاريخ البطولات الآسيوية الخاصة بالسيدات.
وأشاد المنسي بدور الاعلام الرياضي المميز في مواكبته لهذه البطولة، ودعمه المعنوي لـ “نشميات” المنتخب الوطني، مؤكدا أن ذلك يشكل حافزا للمنتخب الوطني لتقديم مستويات فنية كبيرة تساعده على دخول المنافسة لحجز احدى البطاقات المخصصة للتأهل إلى بطولة العالم المقبلة.
وأوضح أن إقامة مثل هذه البطولة الكبيرة في العاصمة عمان، يعد مكسبا فنيا يتوافق مع تطلعات الاتحاد وبرامجه الهادفة إلى رفع المستوى الفني لكرة اليد النسوية التي تعتبر جزءا مهما من برامج الاتحاد، وهدفا رئيسا في المستقبل من خلال بناء فرق تملك المواهب الفنية الجيدة، مبينا أن مشروع مراكز الواعدين يحوي عددا من الفرق النسوية التي أثبتت كفاءتها وقدرتها على التطور.
وعلى صعيد آخر، تشهد قاعة الاجتماعات بفندق الموفنبيك، مساء غد الثلاثاء، الاجتماع الفني الخاص بالبطولة، والذي يشرف عليه الاتحاد الآسيوي واللجنة الفنية ولجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي.
ويشتمل الاجتماع على تثبيت قوائم الفرق المشاركة بصورة نهائية، وتحديد ألوان قمصان الفرق، وحراس المرمى في لقاءات الدور الأول، إلى جانب شرح التعليمات والإجراءات الصحية التي سيجري اتباعها خلال منافسات البطولة، وفقا للفقاعة الطبية.
وتتركز التعليمات على إجراء فحوصات الكشف عن فيروس كورونا كل 72 ساعة لجميع المشاركين من خلال فرق وزارة الصحة والاتحاد الأردني للطب الرياضي، وتحديد مسار الفرق والحكام واللجنة الفنية والإداريين والمراقبين الفنيين، مع فرض عقوبات على المخالفين للتعليمات الصحية والإدارية.
ومن جهة أخرى، باشرت بعض المنتخبات المشاركة بالبطولة تدريباتها الخاصة في صالة قصر الرياضة بمدينة الحسين للسباب، حسب برنامج أصدره الاتحاد الأردني بالتنسيق مع اللجنة الفنية، والذي يتوافق مع ظروف المنتخبات ومواعيد وصولها إلى العاصمة عمان.
وتجري جميع التدريبات، وفقا للبروتوكول الطبي الذي يشتمل على جميع الإجراءات، ووسط متابعة ورقابة من اللجان المشكلة لهذه الغاية.
وقال مدير البطولة أمين سر الاتحاد الدكتور زين العابدين بني هاني، إن الاتحاد الآسيوي قرر إقامة جميع لقاءات البطولة دون جمهور، إذ سيقتصر الحضور للمباريات على حاملي البطاقات الخاصة بالبطولة، موضحا أن تدريبات المنتخبات ستكون مغلقة أمام الجمهور والإعلام، حرصا على توفير السلامة العامة للجميع، والتي تعتبر الأهم.

ارتفاع أسعار النفط عالميا لليوم الثاني على التوالي

Posted: 13 Sep 2021 06:07 AM PDT

صراحة نيوز –  ارتفعت أسعار النفط بالسوق الأميركية، اليوم الاثنين، لتواصل مكاسبها لليوم الثاني على التوالي، مسجلة أعلى مستوى لها في أسبوعين.
وارتفع الخام الأمريكي قرابة 3ر1 بالمئة إلى مستوى 46ر70 دولار للبرميل، وهو الأعلى منذ 2 أيلول الجاري، من مستوى الافتتاح عند 58ر69 دولار، فيما سجل أدنى مستوى عند 54ر69 دولار للبرميل.
وصعد خام برنت بنسبة 0ر1 بالمئة إلى مستوى 66ر73 دولار للبرميل، وهو الأعلى منذ 3 أيلول، من مستوى الافتتاح عند 93ر72 دولار، بينما سجل أدنى مستوى عند 70ر72 دولار للبرميل.
وبحسب “وول ستريت جورنال”، فإن الارتفاع يعود إلى تصاعد المخاوف من تأخر عودة الإمدادات في الولايات المتحدة في ظل الأضرار البالغة التي لحقت بالمنشآت البحرية جراء إعصار “إيدا”.

09ر1% ارتفاع معدل التضخم في المملكة حتى آب

Posted: 13 Sep 2021 06:04 AM PDT

صراحة نيوز – ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك “التضخم” منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب الماضي، بنسبة 09ر1 بالمئة، ليبلغ 14ر102 مقابل 04ر101 للفترة المماثلة من العام 2020.
وأشارت دائرة الاحصاءات العامة في تقريرها الشهري اليوم الاثنين، إلى ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لشهر آب من العام الحالي بنسبة 01ر2 بالمئة، ليصل إلى 68ر102 مقابل 66ر100 لنفس الشهر من العام الماضي.
أما على المستوى الشهري، ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لشهر آب من هذا العام بنسبة 22ر0 بالمئة، ليبلغ 68ر102 مقابل 45ر102 لشهر تموز من نفس العام.
وفيما يتعلق بالرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك لشهر آب من العام الحالي (والذي يقاس باستبعاد السلع الأكثر تذبذباً بأسعارها لمجموعة الغذاء والوقود والإنارة والنقل)، بلغ 96ر68 مقابل 54ر68 خلال نفس الشهر من العام الماضي، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 61ر0 بالمئة. وعلى المستوى التراكمي، بلغ الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك لنهاية شهر آب من هذا العام 99ر68 مقابل 36ر68، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 92ر0 بالمئة.

أزمة لبنان تعيد إحياء خط الغاز العربي

Posted: 13 Sep 2021 06:01 AM PDT

صراحة نيوز – دفعت أزمة الطاقة التي تشهدها لبنان دول خط الغاز العربي إلى إحياء الخط بعد توقف دام 10 سنوات تعرض خلالها الخط إلى عمليات تخريب وتحديدا داخل الأراضي السورية.
جاء ذلك خلال اجتماع وزاري عقد أخيرا في عمان، حضره وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، ووزير البترول والثروة المعدنية في مصر المهندس طارق الملا، ووزير النفط والثروة المعدنية السوري المهندس بسام طعمة، ووزير الطاقة والمياه اللبناني الدكتور ريمون غجر.
ووفقا لما أسفر عنه الاجتماع، فإنه سيتم تزويد لبنان بالغاز الطبيعي المصري والذي سيمر عبر الخط العربي من مصر عبر الأراضي الاردنية والسورية وصولا إلى محطة دير عمار اللبنانية والتي تبلغ بحسب الوزير اللبناني حوالي 450 ميجاواط، والذي يؤمّن أكثر من 4 ساعات تغذية بالطاقة الكهربائية للمواطنين اللبنانيين.
وكشف الوزير كذلك عن إعادة احياء اتفاقية اخرى هي استجرار الطاقة الكهربائية من الاردن التي من الممكن ان تكون أسعارها منخفضة مقارنة بأسعار توليد الطاقة في لبنان.
وقالت الوزيرة زواتي في تصريحات سابقة بهذا الصدد، إن الاردن قادرة على تصدير بين 200 إلى 250 ميغاواط إلى لبنان، وإذا تم جمع هاتين الكميتين سيتوفر للبنان 700 ميغاواط.
واشارت الوزيرة إلى أن مساعدة الأشقاء اللبنانيين للخروج من محنة الطاقة كان في مقدمة المواضيع التي طرحها جلالة الملك عبدالله الثاني خلال زيارته الأخيرة للولايات المتحدة ومباحثاته واتصالاته الدولية والإقليمية المستمرة.
وعن حالة خط الغاز العربي الفنية والذي تم الاتفاق على إنشائه عام 2000، أكدت زواتي أن الخط الذي يمر عبر الأراضي الاردنية جاهز وهو ما أكد عليه كذلك الوزير المهندس بسام طعمة في تصريحات لوكالة الأنباء السورية (سانا) بان خط الغاز العربي جاهز داخل سوريا ايضا لنقل الغاز المصري إلى لبنان.
واضاف أن سوريا ستحصل على كميات من الغاز مقابل مروره عبر أراضيها بموجب الاتفاقيات الموقعة ما ينعكس بالفائدة على عمليات توليد الطاقة الكهربائية في البلاد.
وأكد أن الخط جاهز لنقل الغاز بعد أن أجريت عليه عمليات الصيانة باعتباره جزءا من شبكة الغاز الداخلية بعد تعرضه لعشرات الاعتداءات الإرهابية وسرقة الإرهابيين لتجهيزات محطات الصمامات المقطعية الثلاث من جهة الحدود الأردنية، مبينا أن عمليات إصلاحه كلفت مليارات الليرات السورية.
ومن المقرر ان تقدم اللجان الفنية تقريرها بخصوص جاهزية البنية التحتية اللازمة لنقل الغاز الطبيعي في كل دولة من الدول الأربعة والمتطلبات الفنية اللازمة، وتقديم خطة عمل واضحة وجدول زمني لإيصال الغاز الطبيعي المصري إلى الجمهورية اللبنانية على أن ينهي الفريق المشكّل أعماله ضمن مدة محددة، وان يتم رفع النتائج ليتم اعتمادها بتوافق الاطراف والعمل بمضمونها بأسرع وقت.
وخلال مدة لا تزيد عن 3 اسابيع من عقد الاجتماع من المقرر الدعوة إلى اجتماع اخر لبحث مراجعة الاتفاقيات السارية بشأن الخط ومعالجة أي مسألة تخص البنية التحتية.
وبحسب التقديرات من المقرر ان يصل الغاز المصري إلى لبنان في مدة أقصاها 4 إلى 6 شهور بعد استكمال الاتفاقيات والاطمئنان على جاهزية الخط.
وتقدر حاجة لبنان من الغاز الطبيعي بحسب الوزير ريمون بـ 600 مليون متر مكعب من الغاز لتوليد 450 ميجاواط من الكهرباء، مشيرا إلى أن لبنان ستعمل مع البنك الدولي لتوفير تكاليف استيراد الغاز المصري.
وتأمل دول الخط أن يؤدي إعادة إحياء الخط إلى دعم المشاريع الاستراتيجية وتعزيز المصالح المشتركة بما ينعكس ايجاباً على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في دول خط الغاز العربي ويعتبر من أهم المشاريع الاقتصادية في شرق المتوسط، ويمثل نقطة تحول وبداية لتصدير الغاز إلى أوروبا عبر تركيا.
يذكر أن خط الغاز العربي تم تنفيذه على 3 مراحل، المرحلة الأولى من العريش إلى العقبة بطول 265 كم وقطر 36 بوصة وباستطاعة 10 مليار م3 في السنة وتم البدء بتوريد الغاز الطبيعي من مصر إلى الأردن بموجب هذه المرحلة بتاريخ 27/7/2003.
أما المرحلة الثانية فقد امتدت من العقبة إلى منطقة رحاب في شمال الأردن وبطول 393 كم، وتم البدء بتزويد الغاز لمحطات توليد الكهرباء في شمال المملكة في شهر شباط 2006، في حين تم استكمال المرحلة الثانية لخط الغاز العربي من رحاب ولغاية الحدود الأردنية السورية بطول 30 كم، وقطر 36 بوصة في شهر آذار من العام 2008.
وتم الانتهاء من تنفيذ الجزء الجنوبي من المرحلة الثالثة لخط الغاز العربي داخل الأراضي السورية والممتدة من الحدود الأردنية السورية إلى مدينة حمص بطول 320 كم، وقطر 36 بوصة، وتشغيلها في شهر تموز من العام 2008، وتم البدء بتصدير الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن في شهر تشرين الثاني 2009، إلى أن توقف في العام 2011.
يشار إلى أن المرحلة الثانية من المشروع والتي تصل بين العقبة ورحاب، التي تبعد 24 كيلومتراً عن الحدود السورية، بطول 390 كيلومتراً وبتكلفة قدرها 300 مليون دولار، تم الانتهاء منه بحلول عام 2005 (وتم إنجازه خلال 18 شهراً بدلاً من التاريخ التعاقدي 33 شهراً).
وتم الاتفاق بين مصر، وسوريا، والأردن، ولبنان، وتركيا، ورومانيا عام 2006 بتوصيل خط الغاز إلى الحدود السورية – التركية، ومن هناك سيتم توصيل الخط بخط غاز نابوكو ليصل بالقارة الأوروبية.
وفي 4 كانون الثاني 2008، وقعت تركيا وسوريا اتفاقية لإنشاء خط أنابيب بطول 63 كيلومتراً بين حلب وكيليس لربط خط الغاز العربي مع الشبكة التركية، وفي 14 تشرين الأول 2008، وقعت شركة “ستروي ‌ترانس‌ غاز” عقداً بقيمة 71 مليون دولار لإنشاء هذا القسم من الخط، إلا أن هذا العقد ألغي في مطلع 2009 وأعيد طرحه.

(بترا)

ولي العهد يترأس اجتماعا في رئاسة الوزراء ويؤكد أهمية وحدة الإنجاز والمتابعة

Posted: 13 Sep 2021 06:01 AM PDT

صراحة نيوز – ترأس سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، اليوم الاثنين، اجتماعا في رئاسة الوزراء.

وأكد ولي العهد أهمية وحدة الإنجاز والمتابعة لضمان تنفيذ برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي.

الانتهاء من تعبيد شوارع الوسط التجاري في الشونة الشمالية

Posted: 13 Sep 2021 06:00 AM PDT

صراحة نيوز – أنهت بلدية معاذ بن جبل، أعمال تعبيد شوارع الوسط التجاري للشونة الشمالية ضمن مشروع تطوير وسط الشونة الذي تنفذه البلدية بكلفة إجمالية بلغت 340 ألف دينار وبتمويل من وزارة الإدارة المحلية.
وقال متصرف لواء الأغوار الشمالية رئيس لجنة البلدية الدكتور علي الحوامدة، لوكالة الانباء الاردنية (بترا)، إن المشروع اشتمل على إعادة تأهيل مدخل جسر الشونة القديم وإنشاء ميدانين شارفا على الانتهاء وسط الشونة الشمالية وعلى مدخل بلدة الباقورة.
وبين أنه سيجري قريباً طرح عطاء لتحسين واجهات المحال التجارية وسط السوق التجاري من خلال تنظيف حجر الكندرين ودهان واجهات المحال، مشيراً إلى أنه جرى تصميم نموذج لمظلات موحدة لواجهات المحال التجارية لاعتمادها من قبل التجار لإضفاء المظهر الجمالي للوسط التجاري.
ولفت الحوامدة إلى أن مشروع مبنى سوق الخضار الجديد الذي تنفذه البلدية وصل إلى مراحل تسليمه النهائية.
وأكد أهمية تلك المشروعات للمنطقة الجاذبة سياحياً، وتعتبر ممراً لمنطقة الباقورة المستعادة وتتمتع بوجود حمامات الشونة المعدنية ومقامات الصحابة.

تراجع أسعار الذهب عالميا

Posted: 13 Sep 2021 05:57 AM PDT

صراحة نيوز – تراجعت أسعار الذهب بالسوق العالمية، اليوم الاثنين، لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي.
وانخفضت أسعار الذهب بنسبة 0.3 بالمئة إلى 81ر1783 دولار للأونصة، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 40ر1788 دولار، بينما سجل أعلى مستوى 68ر1793 دولار للأونصة.
وبحسب وول ستريت جورنال، جاء الانخفاض تحت ضغط قوة أداء الدولار الأميركي مقابل سلة من العملات العالمية، بعدما عززت بيانات وتصريحات من احتمالات قرب تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة.

وزير الداخلية يرأس اجتماعا لمناقشة ظاهرة التسول

Posted: 13 Sep 2021 05:56 AM PDT

صراحة نيوز –  ترأس وزير الداخلية مازن الفرايه، اليوم الاثنين، في مبنى الوزارة، اجتماعا لمناقشة ظاهرة التسول ووضع الحلول اللازمة للحد منها والقضاء عليها.
وشارك في الاجتماع، وزيرا العدل الدكتور أحمد زيادات والتنمية الاجتماعية ايمن المفلح، وأمين عمان المهندس يوسف الشواربة، والامينان العامان لوزارتي الداخلية الدكتور خالد أبو حمور، والتنمية الاجتماعية الدكتور برق الضمور، ومساعد مدير الأمن العام للعمليات العميد وليد قشحة وعدد من المسؤولين.
وناقش الاجتماع عدة محاور للحد من الظاهرة أبرزها، تطوير التشريعات لتحقيق الردع العام، وتعيين ضباط ارتباط في وزارة التنمية الاجتماعية من الجهات المعنية لمتابعة قضايا التسول، وتشديد إجراءات تكفيل المتسولين، وخاصة التسول المنظم والمسؤولين عنه، وتكثيف الدوريات المشتركة من الجهات المعنية لضبط المتسولين وتحويلهم للقضاء، وإجراء المزيد من الدراسات الاجتماعية للبحث في أسباب هذه الظاهرة وخاصة بأشكالها وأساليبها الجديدة.
وقال وزير الداخلية، “إن ظاهرة التسول اصبحت تأخذ اشكالا مختلفة، وإلى جانب التسول المباشر، هناك الباعة المتجولين وخاصة على الاشارات الضوئية مما يسبب ارباكا في حركة السير ويعيق حركة المرور ويشكل ظاهرة غير حضارية، الامر الذي يتطلب اتخاذ الاجراءات اللازمة للحد من هذه الظاهرة وابعادها الاجتماعية والقانونية والأمنية والاقتصادية”.
وأكد الفرايه، أهمية تخصيص رقم هاتف للتبليغ عن حالات التسول واجراء التعديلات التشريعية اللازمة للحد من الظاهرة علاوة على ديمومة الاجراءات الواجب اتباعها وتسيير دوريات مشتركة وخاصة في الاوقات والاماكن التي يكثر فيها التسول.
من جهته، قال وزير التنمية الاجتماعية، إن جهود الوزارة في مكافحة هذه الظاهرة مستمرة على مدار الساعة من خلال كوادرها، وبالتعاون مع الجهات المعنية في وزارة الداخلية وأمانة عمان، حيث تم يوم أمس تسجيل قضية اتجار بالبشر تمثلت بالقبض على عدة أشخاص متسولين يمارسون القمار.
وبين المفلح أن تكاتف جهود جميع الجهات المعنية وتعاونها وتنفيذ حملات مشتركة وجولات ميدانية مستمرة لمكافحة التسول بأشكاله المختلفة اصبح ضرورة تستوجب وضع الحلول اللازمة لها على أرض الواقع وتطبيقها على الفور.
وقال إن الوزارة وبالتعاون مع الأمن العام ضبطت منذ بداية العام وحتى اليوم حوالي 10 آلاف متسول.
بدوره، اعتبر وزير العدل، أن التسول المنظم هو الأخطر وأن الاحكام الموجودة بالقانون رادعة بعد تعديلها هذا العام، وان قانون العقوبات مفتوح للتعديل لتلافي أي ثغرات موجودة وتشديد العقوبة على التسول الفردي.
كما أشار أمين عمان إلى ضرورة تطوير التشريعات لتتواءم مع جميع أشكال التسول وتحقيق الردع العام الحقيقي، إضافة إلى ضرورة تحديد أدوار الجهات المعنية بوضوح واجراء دراسات اجتماعية لدراسة أسباب هذه الظاهرة ووضع الحلول المناسبة لا سيما حالات التسول المتكررة.

الداوود: دخول الشاحنات الأردنية إلى العراق خلال 48 ساعة

Posted: 13 Sep 2021 05:54 AM PDT

صراحة نيوز –  قال نقيب أصحاب الشاحنات محمد خير الداوود إن عملية التصدير إلى العراق عبر الشاحنات الأردنية ستبدأ خلال 48 ساعة، بعد منح أكثر من 100 ناقل أردني التأشيرات العراقية.
وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الاثنين، أن النقابة بدأت التنسيق منذ يومين من أجل منح الناقلين تأشيرات الدخول إلى العراق ونقل البضائع (Door To Door).
وأكد الداوود أن الاتفاق الأردني العراقي على دخول الشاحنات الأردنية إلى الأراضي العراقية سينعكس إيجابا على مختلف حلقات الإنتاج، وسينعش قطاعات الشحن والإنتاج والصناعات الأردنية.
وقال إن تلك الخطوة ستنعكس إيجابا أيضا على المستوردين العراقيين الذين سيتجهون إلى ميناء العقبة لاستيراد البضائع لميزته التنافسية وقربه، وهو ما سيشغل نحو 3 آلاف شاحنة أردنية متوقفة عن العمل بفعل التداعيات الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا.

اطلاق مشروع نظام المعلومات الزراعية

Posted: 13 Sep 2021 05:52 AM PDT

صراحة نيوز –  أطلقت وزارة الزراعة اليوم الاثنين، مشروع نظام المعلومات الزراعية، الذي يأتي ضمن منحه القمح الامريكية لسنة 2015 ، وبقيمة 25ر1 مليون دولار، ضمن مشاريع منح الغذاء مقابل التنمية والتي بلغ مجموعها نحو (11) مليون دولار .
وحضر الاطلاق وزيرا الزراعة المهندس خالد الحنيفات والاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة، وممثلة وزارة الزراعة الاقليمية إليزابيث ميلو وممثل الجهة المانحة للمشروع.
وبين الحنيفات ان المشروع يهدف الى انشاء قاعدة بيانات زراعية شاملة وموحده لخدمة القطاع الزراعي بشقيه العام والخاص من خلال توفير تقارير ديناميكية تلبي احتياجات صانع القرار وتأمين الربط الالكتروني مع الجهات الرسمية الشريكة بالاضافة الى مديريات الزراعة والمراكز الحدودية على مستوى المملكة.
وثمن الدعم الاميركي للمشاريع المختلفة في القطاع الزراعي والتي تشمل عددا من مشاريع الحصاد المائي ودعم قطاع المختبرات من نفس المنحة، مشيرا الى أن هذة المشاريع تنعكس ايجاباً على القطاع الزراعي والمجتمعات الريفية وتسهم برفع مستويات جودة وسلامة الغذاء.
واشار الهناندة الى ان البيانات تشكل قيمة واهمية لكافة القطاعات وخاصة قطاع الزراعة الذي اثبد حضوره خلال ازمة كورونا، ووجودة ضمن اولويات الحكومة، مؤكدا ان وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ستعمل على استدامة التمكين في عملية التطوير الرقمي.
من جانبها قالت ممثلة وزارة الزراعة الاقليمية إليزابيث ميلو، ان هذا المشروع يمثل التزام حكومة الولايات المتحدة ووزارة الزراعة الأمريكية لمساعدة قطاع الزراعة الأردني، الذي يُمكِّن آلاف المزارعين والتجار الأردنيين من تحسين إنتاجهم والعمل بكفاءة أكبر.

الخارجية تعزي بضحايا حادث السير في ولاية النعامة الجزائرية

Posted: 13 Sep 2021 05:45 AM PDT

صراحة نيوز – أعربت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، عن أحر التعازي لحكومة وشعب الجمهورية الجزائرية الشقيقة بضحايا حادث السير بولاية النعامة، الذي أسفر عن وقوع عدد من الوفيات والجرحى.
وعبر الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول، عن تضامن المملكة مع حكومة وشعب الجزائر الشقيق، والتعازي الحارة لذوي الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

22 مليون يورو منحة لتحسين إدارة الأمراض غير المعدية بالأردن

Posted: 13 Sep 2021 05:25 AM PDT

صراحة نيوز –  وقع وزير الصحة الدكتور فراس الهواري ومدير الوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي في الأردن سانتياجو مدينا، خطاباً للنوايا، يهدف إلى تعزيز نظام الصحة العامة وتحديداً خدمات الرعاية الصحية الأولية في المملكة.
وبموجب الخطاب الموقع اليوم الاثنين، وافق الاتحاد الأوروبي على منحة بقيمة 22 مليون يورو من الصندوق الاستئماني الاقليمي للاتحاد الاوروبي في الاستجابة للازمة السورية  “مدد”، والتي سيتم ادارتها من قبل الوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي ووزارة الصحة خلال ثلاثة اعوام، مع الأخذ بالاعتبار الاستثمار في المعدات والبنية التحتية في عيادات وزارة الصحة في عجلون والمفرق والطفيلة.
ويتضمن الخطاب الذي شهده سفيرة إسبانيا في المملكة أرانثاثو بانيون دافالوس وممثل عن سفيرة الاتحاد الأوروبي في الاردن ماريا هادجيثيودوسيو، الوقاية والمشاركة المجتمعية وتحسين الإجراءات الطبية على المستوى الوطني لمعالجة الأمراض غير المعدية وعوامل الخطر الخاصة بها.
كما منحت الوكالة الإسبانية للتعاون الدولي الإنمائي نصف مليون يورو إضافية لوزارة الصحة لدعم اللامركزية للخدمات الأساسية، وستتم إدارة التمويل الخارجي بشكل أساسي من قبل وزارة الصحة، واستكماله بالمساعدة الفنية وتبادل الخبرات مع نظام الصحة الوطني الإسباني، وتقديم منح ثانوية لدعم الوعي والمشاركة المجتمعية من خلال عدد من المنظمات الخاصة والمنظمات غير الحكومية.
وقال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري ان هذا الدعم المالي والفني المقدم من الاتحاد الأوروبي وإسبانيا يأتي في وقته المناسب، ويستهدف مجالا بالغ الأهمية فيما يتعلق بالصحة العامة في المملكة اليوم وفي المستقبل القريب.
وأضاف ” تنبع أهمية مشروعنا من دوره بالمساهمة في تحسين صحة اللاجئين السوريين والمواطنين الأردنيين، من خلال تحسين الوقاية والوصول إلى الرعاية الصحية الأولية للأمراض غير المعدية”.
واعتبر الهواري أنّ الدعم المقدم لا يُعبِّر  فقط عن الصداقة العميقة والشراكة التي تربط المملكة بدول الاتحاد الأوروبي ومن بينها اسبانيا، ولكنه يعكس القيم الإسبانية والأوروبية الحقيقية للمسؤولية.  وأكد أهمية مكافحة الأمراض غير المعدية باعتبارها السبب الأول للوفاة في العالم، وكونها تؤثر بشكل متزايد على المواطنين، اذ أصبحت الوقاية منها وعلاجها من أولويات الوزارة والنظام الصحي الأردني بشكل عام.  ولفت إلى الحاجة إلى تحالفات واسعة للعمل على تغيير السلوكيات لتقليل عوامل الخطر وتعزيز القدرات على جميع مستويات نظام الصحة العامة، وبشكل خاص على مستوى الرعاية الأولية، من أجل زيادة خدمات الكشف المبكر والخدمات الطبية.
وشددت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ماريا هادجيثيودوسيو، على أن هذا التدخل سيعالج التحديات التي يواجهها النظام الصحي الأردني بسبب تفشي فيروس كورونا، الذي عطل تقديم الخدمات الصحية الأساسية، ما يؤثر بشكل خاص على الأردنيين واللاجئين السوريين.
وأضافت ان استجابة الاتحاد الأوروبي لتلك الاحتياجات الملحة تجمع بين تحسين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأولية وجودتها، إضافة إلى توطيد وتعزيز قدرة النظام الصحي الوطني على الصمود.
من جانبها، قالت سفيرة اسبانيا لدى المملكة أرانثاثو بانيون دافالوس ان حكومة بلادها التزمت بدعم الأردن لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، في إطار الشراكة الأردنية الإسبانية 2021 – 2024 “،موضحة أن الحد من الوفيات الناجمة عن الأمراض غير المعدية من خلال الوقاية والعلاج هو مجال استراتيجي للتعاون.
واضافت” تؤمن إسبانيا، كجزء من الاتحاد الأوروبي، وكشريك وثيق وملتزم للأردن، إيمانًا راسخًا بأن العمل مع الحكومة الأردنية هو أفضل طريقة للمضي قدمًا من أجل التقدم بأهداف التنمية المستدامة ومعالجة آثار الأزمة السورية من خلال تعزيز الخدمات الأساسية العامة للجميع”.

الطالب في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا حازم الكيالي يفوزُ ببطولة العالم في الفنون القتالية المختلطة 

Posted: 13 Sep 2021 03:18 AM PDT

       صراحة نيوز –   فاز الطالب في جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا حازم الكيالي ببطولة العالم في الفنون القتالية المختلطة mma، والتي أقيمت قبل يومين في العاصمة التشيكية براغ.

          وبارك رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي للطالب الفائز على هذه الإنجاز الوطني الكبير، مشيداً بتفوقه وتفانيه وقدرته الكبيرة على المواءمة بين الدراسة والرياضة، مؤكداً أن الجامعة، وبتوجيهات من سمو الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس مجلس أمناء الجامعة، لم توفر جهداً في سبيل تهيئة كل الظروف للطلبة؛ ليقدموا ما يضعهم في صدارة ميادين التنافس، ويمثلوا الأردن بأبهى صورة..

      وأضاف الرفاعي أن الجامعة، ورغم عدم وجود كلية للتربية الرياضية فيها، وأن توجهها العام تكنولوجي، إلا أنها تولي اهتماماً كبيراً بأنشطة الطلبة الرياضية والثقافية والاجتماعية والفنية، لما فيه من فائدة في صقل مواهبهم، واستثمار لطاقاتهم.    

      من جهته بيّن عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور رامي سالم أن الفوز للطالب الكيالي كان متوقعاً نظراً لتفوقه وموهبته الكبيرة وجهوده المبذولة طيلة الفترة السابقة.

      يذكر أن الكيالي، الذي يتخصص في إدارة الأعمال في كلية الملك طلال لتكنولوجيا الأعمال، سبق وحصل على الميدالية البرونزية في ذات البطولة في العام الماضي، وهو بطل المملكة والجامعات الأردنية في وزنه لرياضة الجيوجتسو.

 إضاءة على تخصص “التكنولوجيا الزراعية الحيوية وهندسة الجينات” في عمان الاهلية

Posted: 13 Sep 2021 02:42 AM PDT

صراحة نيوز – فتحت كلية التكنولوجيا الزراعية في جامعة عمان الأهلية أبوابها أمام الراغبين بالتسجيل في تخصص “التكنولوجيا الزراعية الحيوية وهندسة الجينات” لدرجة البكالوريوس ، حيث يقبل الطالب الحاصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها للفروع: العلمي، العلمي (الحقل الطبي، الهندسي، العلوم البحتة)، التعليم الصحي الشامل والزراعي، الصناعي والاقتصاد المنزلي. حيث تتكون الخطـة الدراسيـة للتخصص من (140) ساعة معتمـدة، فيما يتم اعتماد خريجي تخصص “التكنولوجيا الزراعية الحيوية وهندسة الجينات” مهندسين أعضاء في نقابة المهندسين الزراعيين.

من الجدير ذكره بأن فرص العمل المتاحة لخريجي التخصص متنوعة في مختلف المؤسسات الزراعية والغذائية العامة والخاصة، بالإضافة إلى المراكز البحثية الوطنية والإقليمية والدولية، والمؤسسات الأكاديمية والجامعات ومؤسسات التدريب المهني والمنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية، وغيرها من الشركات الخاصة، كإنشاء مشاريع خاصة ومؤسسات مجتمع مدني.

              

محاضرة بالاردنية ” حول اضطرابات النوم لدى طلبة الجامعة وسبل تحسينها “

Posted: 13 Sep 2021 02:38 AM PDT


صراحة نيوز – كتب: سامي العتيلات
نظم مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة الأردنية وعبر تطبيق ” زوم ” محاضرة بعنوان” إضطرابات النوم لدى طلبة الجامعة وسبل تحسينها.
الأستاذة الدكتورة نهاد البطيخي مديرة مركز تنمية وخدمة المجتمع رحبت بالمحاضرة الدكتورة ميس الدغمي الأستاذ المساعد في كلية علوم التأهيل والباحثة غيداء الدبايبه ماجستير العلاج الطبيعي والطلبة الحضور عبر تطبيق ” زوم”..
وقالت البطيخي ان المركز كان وما زال له دور فعال في استقطاب الكفاءات وأصحاب الخبرات وذوي الخبرة من كافة المجالات وغي جميع المناسبات الوطنية والدينية لتحقيق رؤية الجامعة في بناء المجتمع وتقديم كل ماهو جديد لكافة طلابنا
وقالت الدكتورة ميس الدغمي إن اضطرابات النوم هي أمراض ينتج عنها تغيرات في طريقة النوم، وأن اضطراب النوم يمكنه التأثير على صحتك العامة وسلامتك ونوعية حياتك. ويُمكن أن يؤثر الحرمان من النوم في قدرتك على القيادة بأمان كما يزيد خطورة حدوث مشكلات صحية أخرى.
وأضافت ان من علامات اضطرابات النوم وأعراضها فرط النعاس أثناء النهار، وعدم انتظام التنفُّس أو زيادة الحركة أثناء النوم. وتتضمن علامات وأعراض أخرى مثل استيقاظ غير منتظمة وصعوبة الاستغراق في النوم.
من ناحيتها قالت الباحثة غيداء الدبايبه أن هناك العديد من أنواع اضطرابات النوم المختلفة. ويُصنَّف عادةً في مجموعات تُفسّر لما تحدُث تلك الاضطرابات وكيفية تأثيرها عليك. ويُمكن أيضًا تصنيف اضطرابات النوم وفقًا للسلوكيات، أو مشكلات دورات النوم والاستيقاظ الطبيعية، أو مشكلات التنفس، أو صعوبة النوم، أو مدى شعورك بالنعاس أثناء النهار.
وأكدت الدكتورة الدغمي أن الحل يكمن في النوم السليم وممارسة الرياضة وعدم سلوك السلوكيات الخاطئة والابتعاد عن التدخين والأكل السليم، وتنظيم استخدام الهاتف النقال والابتعاد عن المشروبات المنبهه.
في نهاية المحاضرة شكرت البطيخي الأستاذ الدكتور نذير عبيدات رئيس الجامعة الاردنية على تحفيزه بإقامة مثل هذه المحاضرات والنشاطات التي تعود بالنفع على طلبة الجامعة، ثم شكرت الدكتورة الدغمي والدبايبة والطلبة الذين حضروا المحاضرة وجاهيا وعبر تطبيق زوم ، مثمنين ومقديرين هؤلاء الطلبة الدور الذي يقوم به مركز تنمية وخدمة المجتمع بالتوعية والتثقيف لطلبة الجامعة،وطمنت البطيخي الطلبة الخريجين باحتساب هذا النشاط كخدمة مجتمع لهم من ضمن متطلب خدمة المجتمع الالزامي المطلوب من جميع طلبة الجامعة.

الأمن يضبط شخصين سلبا صيدلية تحت التهديد

Posted: 13 Sep 2021 02:06 AM PDT

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إنه ورد بلاغ مساء أمس الأحد بدخول شخصين مجهولين إلى إحدى الصيدليات في منطقة ضاحية الرشيد في العاصمة وقاما بسلب مبلغ 800 دينار من داخلها تحت التهديد بواسطة أدوات حادة.

‏واضاف الناطق الإعلامي أنه فور ورود البلاغ تحركت كوادر البحث الجنائي للمكان وباشروا بجمع المعلومات من مسرح الجريمة ليتمكنوا وخلال فترة زمنية قياسية من تحديد هوية المشتبه بهما والمركبة التي كانا يستقلانها وتحديد مكان وجودهما، وجرى التحرك للمكان ومداهمتهما والقاء القبض عليهما وضبط المركبة التي كانت بحوزتهما.

‏وتابع الناطق الإعلامي انه ضُبط بحوزتهما جزء من المبلغ المالي المسلوب إضافة إلى مجموعة من الأدوات الحادة التي استخدماها في القضية، وبالتحقيق معهما اعترفا بارتكاب قضية السلب وما زال التحقيق جارياً تمهيداً لإحالتهما للقضاء.

شعبة الهندسة الجيولوجية في نقابة المهندسين تدعم استثمار نحاس ضانا

Posted: 13 Sep 2021 01:50 AM PDT

صراحة نيوز – نظمت شعبة الهندسة الجيولوجية والتعدين في نقابة المهندسين زيارة لمحمية ضانا، اطلع خلالها المشاركون على مواقع وجود النحاس.

وقال رئيس الشعبة م.سمير الشيخ، إن وفد الشعبة اطلع على أماكن تواجد النحاس السطحية، ومناجم التعدين القديمة والتي تعود إلى العصور القديمة والتي تم خلالها استغلال النحاس.

واضاف ان الباحثين وأصحاب الاختصاص الذين شاركوا في الزيارة أكدوا على الجدوى الاقتصادية لاستخراج النحاس وخاصة أن نسب تواجده تصل إلى 3 بالمائة في بعض التكوينات.

وأشار إلى أن الوفد زار المواقع الذي أجريت فيه دراسات عن كميات النحاس الموجودة في المنطقة.

وأكد الشيخ على ضرورة استغلال خامات النحاس بما يعود بالفائدة الاقتصادية على الوطن والمواطن.

ولفت إلى أن الشعبة، ستعمل انطلاقا من واجبها الوطني، على لفت الأنظار نحو المعادن التي تعود بالفائدة الاقتصادية، وضرورة استغلالها.

وشارك في الزيارة الدكتور جمال العلعالي، والمهندس عمر الطاهات، حيث قدموا شرحا حول مراحل استغلال واستكشاف خامات النحاس في ضانا، والدراسات التي أجريت عليه.

وضم الوفد رئيس واعضاء في فرع نقابة المهندسين في الطفيلة، وعدد من مهندسي الشعبة.

بنك الإعمار الألماني: 390 مليون يورو لمشاريع تحسين بيئة التعلم في الأردن

Posted: 13 Sep 2021 01:46 AM PDT

صراحة نيوز – بلغت قيمة المشاريع الجاري تنفيذها بين الحكومة الأردنية وبنك الإعمار الألماني لتحسين بيئة التعلم وتوفير تعليم عالي الجودة لجميع الطلاب، نحو 390 مليون يورو، بحسب نائبة مدير بنك الإعمار الألماني سوسن عاروي.

وقالت عاروري، إن “الحكومة الألمانية وضعت هدفا رئيسيا يتمثل في خلق بيئات تعليمية محسَّنة للأطفال في الأردن”، مشيرة إلى أن “المدارس أكثر المؤسسات العامة تضررا من أزمة اللجوء السوري”، حيث التحق أكثر من 134 ألف طفل سوري لاجئ في مدارس أردنية حكومية في العام الدراسي 2019/2020.

وأوضحت أن “أعداد اللاجئين الكبيرة وضعت عبئا ثقيلا للغاية على نظام التعليم في الأردن وزادت الاكتظاظ العديد في عدة مدارس، وبهدف تعليم الأعداد الكبيرة من الأطفال السوريين وتخفيف الضغط الشديد على البنى التحتية للمدارس، تعمل ما يقرب من 203 مدارس بنظام الفترتين؛ صباحية ومسائية”.

وبينت عاروري أن “نظام التعليم في الأردن يواجه تحديات عدة، ويعاني من اختناقات كمية ونوعية، بسبب تدفق اللاجئين وتزايد أعداد السكان، في وقت أعلنت فيه وزارة التربية والتعليم حاجتها إلى 600 مدرسة إضافية في غضون 10 سنوات مقبلة”.

وأضافت “لا تزال جودة التعليم غير متساوية وغير قادرة على المنافسة وفق معايير دولية، خاصة في مناطق حضرية وريفية تعد الأفقر، إذ كان الافتقار إلى بنى تحتية تعليمية ملائمة أحد التحديات الرئيسية في الأردن خلال السنوات الماضية”.

ولدعم بيئة التعلم في الأردن، أشارت عاروري إلى أن “بنك الإعمار الألماني موّل بناء 37 مدرسة لنحو 23700 طالب وطالبة منذ 2001، في بداية تنفيذ برنامج بناء مدارس طويل الأمد يدعم قطاع التعليم، حيث استفاد منه منذ من 2003 إلى 2006، نحو 7 آلاف طالب وطالبة، و134 ألف طالب وطالبة منذ 2006 ولغاية 2020 عبر التحاقهم بمدارس ثنائية الفترة”.

“يتعين على النظام التعليمي في الأردن التكيف مع عدد أكبر بكثير من أطفال المدارس الحاليين في ظل زيادة متوقعة بنسبة 25٪ في أرقام الحضور إلى المدرسة، مما يمثل هذا التدفق تحديا إضافيا على الأردن مع وجود أكثر من 134 ألف طفل سوري في مدارس حكومية”، بحسب عاروري.

وأوضحت أن “برامج التعاون الألماني المالي تركز على أكثر المجالات أهمية في النظام التعليمي في الأردن، مثل البنية التحتية للتعليم”، مبينة أنه “يتم الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم وبالتنسيق مع جهات مانحة على تحديد مواقع بناء مدارس جديدة، متوقع استفادة 40 ألف طالب وطالبة منها”.

ولمواكبة زيادة أعداد الطلبة الملتحقين في المدارس، قالت عاروري، إن “الحكومة الألمانية من خلال بنك الإعمار خصصت 63 مليون يورو كمنحة لبناء 27 مدرسة جديدة، وقرضا ميسرا جدا بقيمة 100 مليون يورو سيوقّع اتفاقيته العام الحالي لبناء 20 مدرسة جديدة وتوسعة عدة مدارس”.

“إضافة إلى ذلك، قدّم الاتحاد الأوروبي من خلال صندوق (مدد) 36.6 مليون يورو كمنحة لبناء 10 مدارس جديدة تنفذ عبر بنك الإعمار الألماني، ضمن برامج بناء مدارس وتجهيزها بالكامل لزيادة جودة التعليم”، بحسب عاروري.

وأشارت إلى أنه “يتم التأكد من حاجة المنطقة إلى مدرسة، وفئات الطلاب المستفيدين فيها وفق دراسات جدوى واستشارات بالتنسيق مع وزارة التربية ومانحين، للاتفاق على تمويل المشاريع والبنى التحتية والقطاع الذي سيشغله كل ممول”.

“إضافة إلى أعمال البنى التحتية للمدارس، ينفّذ البنك منذ 2016، برنامجا لتمويل رواتب معلمين وموظفين وإداريين (يعملون بنظام الفترتين)، حيث يدرس في الفترة المسائية نحو 50٪ من الطلبة السوريين المندمجين في التعليم الرسمي”، بحسب عاروري، مضيفة أن “هذا البرنامج هدفه الوصول إلى التعليم المدرسي الرسمي لهؤلاء الطلبة، ويتم تنسيق إجراءاته مع مشاريع يمولها مانحون آخرون ضمن مبادرة تسريع الوصول إلى التعليم الرسمي الجيد، حيث تبلغ قيمة مراحل البرنامج الملتزم بها والمستمرة نحو 102 مليون يورو”.

وبينت أن “البنك ساهم في تمويل برنامج رواتب المعلمين بقيمة 130 مليون يورو منذ عام 2006”.

عاروري، أوضحت أن “توفير بنية تحتية إضافية ونوعية مناسبة من خلال مدارس مبنية حديثا يسهم في تحسين بيئة التعلم، ويزيد فرص الحصول على تعليم جيد وشامل وصديق للأطفال في الأردن، بما في ذلك أطفال اللاجئين ومجتمعات مضيفة، خاصة بمدارس مبنية في بلديات بها نسبة عالية من الأطفال الأردنيين والسوريين المحتاجين، وبذلك، فإن الأطفال من الجنسيتين يستفيدون بالمثل من الإجراءات المطبقة”.

وأضافت أن “هذه البرامج تساعد على موازنة الضغط المتزايد على البنى التحتية التعليمية، إضافة إلى أن تمويل رواتب المعلمين زاد من قدرات هيئة التدريس بشكل ملحوظ، ففي العام الدراسي 2018/2019، استفاد نحو 54000 طالب وطالبة، عبر إتاحة الوصول إلى التعليم وبيئة تعليمية مناسبة في 400 مدرسة تعمل بنظام الفترتين، ومن خلال تمويل رواتب نحو 7000 معلم ومعلمة”.

عاروي، قالت إن “البنك يتعاون أيضا مع منظمات الأمم المتحدة في مشاريع تعليمية عدة، حيث أتاحت الحكومة الألمانية – من خلال مبادرة خاصة بمعالجة الأسباب الجذرية للتشرد وإعادة إدماج اللاجئين – الأموال لمشروع (النقد مقابل العمل) الذي ينفذه مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، لخلق فرص عمل قصيرة الأجل لأردنيين ولاجئين سوريين معرضين للخطر عبر تشغيلهم في صيانة وتنظيف مدارس، ما يحافظ على ظروف المدارس في الوقت ذاته”.

“في المبادرة ذاتها، قدّم البنك تمويلا لرواتب نحو 1.400 متطوع ومتطوعة سوريين لدعم مؤسسات تعليمية مثل المدارس ومراكز الشباب في الأردن، مما يدعم قدرات المؤسسات ويخلق فرص عمل”، بحسب عاروري.

وأضافت أن “الحكومة الألمانية من خلال البنك تدعم أيضا عمل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، من خلال تمويل التشغيل الكامل لـ 32 من مراكز مكاني التعليمية التي تقدم خدمات دعم تعلم وحماية مجتمعية لأطفال وشباب ضعفاء في الأردن، بغض النظر عن جنسيتهم”.

وتابعت عاروري أن “البنك خصص 150 مليون يورو لدعم موازنة مشروع (قرض تطوير السياسات القرض development policy loan)، الذي يدعم التدريب ويضع استراتيجيات تحسّن أعمال صيانة المدارس، ضمن استراتيجية نوعية ومواصفات أعلى تساعد على ديمومة سلامة المباني المدرسية في مشاريع وتشطيبات داخلية ومستلزمات خاصة بالمدارس، وتوفير ألواح طاقة شمسية للتزود بالكهرباء”.

وأضافت: “أطلق البنك وحدة في وزارة التربية والتعليم تعنى بإدارة مشاريع ممولة من الحكومة الألمانية تشمل؛ بناء مدارس، تسديد رواتب معلمين، دعم موازنة صيانة وتطوير بنى أساسية للمدارس، حيث تبلغ موازنة هذه الوحدة 12 مليون يورو في المرحلة الجديدة”.

“البنك يعمل على تنفيذ برنامج طويل الأمد وفق مشروع ترويج وتحسين الصورة النمطية نحو المهن والحرف، حيث ينفذ مشروعا مع جامعة الحسين التقنية لبناء أكاديمية تدريب بمنطقة وادي السير في عمّان بمنحة قدرها 20 مليون يورو، إضافة إلى مشروع آخر لتوظيف وتدريب الشباب في إربد تحت مظلة وزارة العمل”.

المملكة

بنك القاھرة عمان ينقل فرعه في جامعة مؤتة الى البوابة الجنوبية بحلة جديده

Posted: 13 Sep 2021 12:48 AM PDT

صراحة نيوز – جدد بنك القاهرة عمان فرع جامعة مؤتة وتم نقلة قرب البوابة الجنوبية داخل الجامعة.

ويمتاز موقع بنك القاهرة عمان الجديد في مبنى الصالة العباسية بالقرب من البوابة الجنوبية بمساحته الواسعة التي تمكنه ايضا من فتح فرع ذكي LINC لخدمة الشباب ومحبي التكنولوجيا.

ويستقبل بنك القاهرة عمان في موقعه الجديد اعتبارا من 12/9/2021، ويخدم الموقع الجديد عملاء البنك من داخل الجامعة وخارجها.

وجھز الفرع الجدید وفق أحدث التصاميم العصرية والتقنية بھدف ضمان سرعة خدمة العملاء وتوسيع قاعدة العملاء بتقديم أفضل الخدمات المصرفية.

وتحاكي الاعمال والتصاميم الداخلية للفرع عملية التجديد والنهضة المصرفية المتواصلة التي یشھدھا البنك لتتناسب مع الھویة المؤسسية للبنك وذلك لتقديم خدمة عصرية براحة وامان وانسيابية.

وحرص البنك في فرع جامعة مؤتة بموقعه الجديد على توفير كافة وسائل الراحة وسرعة تقديم خدماته لعملائه داخل الفرع بما فیھا توفير جھاز صراف آلي لتقديم كافة الخدمات المصرفية على مدار 24 ساعة، كما صمم البنك منتجات تتناسب مع جميع متطلبات العاملين في الفرع وبأسعار منافسة.

ويأتي هذا الفرع بحلة الجديدة ليواكب تطور بنك القاهرة عمان في انشاء فروع له ضمن اعلى معايير التقدم التكنولوجي إضافة الى توفير الراحة لعملائه بفضل التصاميم المميزة والمريحة لخدمتهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال