صراحة نيوز

الخميس، 23 سبتمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

المهندس زياد المناصير ضيف يسعد صباحك الجمعة

Posted: 23 Sep 2021 08:04 AM PDT

صراحة نيوز – يستضيف برنامج يسعد صباحك الذي يبث على شاشة التلفزيون الأردني رجل الأعمال زياد المناصير.

وتأتي الاستضافة في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم غدٍ الجمعة.
 

كلية التمريض في جامعة عمان الأهلية تشارك بورشة عمل للجمعية الملكية للتوعية الصحية

Posted: 23 Sep 2021 07:59 AM PDT

صراحة نيوز – شاركت كلية التمريض في جامعه عمان الأهلية في ورشة عمل نفذتها الجمعية الملكية للتوعية الصحية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان في الأردن وقد حضر الورشة من كليه التمريض الدكتور عمرو الزيود والدكتور اسامة الكوري.
وتناولت فعاليات الورشة مهارات وأساليب التعلم والتعليم التفاعلي، وبناء قدرات أعضاء الهيئة التدريسية لتمكينهم من استخدام أساليب التعليم التفاعلي الذين سيقومون بدورهم بنقلها لطلبة الجامعة، حيث تأتي هذه الورشة ضمن الاتفاقية التي أبرمتها كلية التمريض في جامعة عمان الأهلية والجمعية الملكية للتوعية الصحية بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.
هذا وتهدف الجمعية الملكية للتوعية الصحية، إحدى مبادرات جلالة الملكة رانيا العبد الله المعظمة، إلى تحسين نوعية حياة الأردنيين من خلال رفع الوعي الصحي وتمكين المجتمع المحلي من اتباع سلوكيات صحية سليمة وتقديم خدمات الصحة الوقائية ضمن مشروع شبابنا من أجل الصحة بتنفيذ عدد من البرامج ومن ضمنها، توعية فئة الشباب في الجامعات والكليات بمواضيع تتعلق بالتثقيف الصحي بشكل عام وقضايا الصحة الإنجابية على وجه الخصوص من خلال إدراج مساقات جامعية حرة بالتعاون مع كليات التمريض في الجامعات والكليات الأردنية وذلك بالشراكة مع القطاع العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

لقاء عن بعد يجمع لاعبي التايكواندو في عمان الأهلية ولاعبين مكسيكيين

Posted: 23 Sep 2021 07:55 AM PDT

صراحة نيوز – التقى لاعبو التايكواندو من جامعة عمان الاهلية بمدربي ولاعبي التايكواندو المكسيكيين بحضور أعضاء السفارة المكسيكية في الأردن ممثلة بسفيرها روبرتو رودريغيز هرنانديز، للحديث عن تبادل الخبرات في مجال التدريب الرياضي أثناء جائحة كورونا.
وبدأ اللقاء بترحيب الدكتور أنس السعود مساعد رئيس جامعة عمان الأهلية للشؤون الخارجية بالمشاركين من الجانب المكسيكي وبطاقم السفارة المكسيكية في عمان.
و تحدث في اللقاء الذي أقيم عن بعد نجوم الوطن الرياضيين من طلبة جامعة عمان الأهلية ومنهم البطل أحمد أبو غوش صاحب الميدالية الذهبية في اولمبياد ريو 2016، والبطل صالح الشرباتي صاحب فضية اولمبياد طوكيو 2020، عن الرياضة بشكل عام وعن التايكواندو بشكل خاص، وحياتهم المهنية، وانجازاتهم، وتطلعاتهم المستقبلية، وعما تقدمه الجامعة لدعم مسيرتهم في الانجاز والتقدم.
فيما أكد الجميع على أهمية دور المؤسسات الخاصة بتكثيف الجهود والاستمرار بدعم الجهات الرياضية واللاعبين الرياضيين لما لهم من أهمية في رفع علم الوطن خفاقاً عالياً في جميع المحافل الدولية والعالمية، وحضر اللقاء المدرس صالح حماد من قسم التربية البدنية في جامعة عمان الأهلية.

عمان الأهلية تخصّص (15) منحة دراسية كاملة لأوائل الثانوية العامة بمحافظة البلقاء

Posted: 23 Sep 2021 07:52 AM PDT

صراحة نيوز – استمرارا لنهج جامعة عمان الاهلية في دعم أبناء المجتمع المحلي وتكريما للمتفوقين والمبدعين قدمت الجامعة (15) منحة دراسية كاملة لأوائل الثانوية العامة في محافظة البلقاء.
وقد كرّم محافظ البلقاء الدكتور فراس أبو قاعود أوائل الثانوية العامة في محافظة البلقاء .وأعلن في الحفل الذي عقد بالقاعة الهاشمية في المحافظة عن تخصيص جامعة عمان الأهلية (15) منحة دراسية كاملة لأوائل الثانوية العامة.
وخاطب ابو قاعود الطلبة المكرمين قائلا ” انتم تمثلون 64 % من المجتمعات المحلية من فئة الشباب ترفع لكم القبعات على هذا الإنجاز والتميز وتستحقون اسمى آيات التهنئة والتبريك”.

تحويلات مرورية على طريق الشحن الجوي – القسطل غدًا

Posted: 23 Sep 2021 04:26 AM PDT

صراحة نيوز  – أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان، اليوم الخميس، وبالتعاون مع إدارة السير المركزية،عن اغلاق طريق الشحن الجوي منطقة القسطل امام حركة المركبات.
وأضافت الوزارة في بيان صحفي، انه سيتم اجراء تحويلات مرورية للسير من بداية الطريق عند التقائه بطريق الخدمات التابع لشارع المطار، لغاية منطقة ما بعد السكة الحديدية، اعتبارا من يوم غدٍ الجمعة، وذلك ضمن أعمال مشروع إعادة تأهيل طريق الشحن الجوي – القسطل. وأوضحت الوزارة أنه سيتم تحويل السير القادم من شارع الخدمات الشرقي لطريق المطار باتجاه طريق الشحن الجوي، من خلال الانعطاف يميناً قبل كازية المناصير للدخول في مسار التحويلة، فيما سيتم تحويل السير القادم من طريق الشحن الجوي باتجاه طريق الخدمة الشرقي، من خلال الانعطاف يميناً من التقاطع الواقع بجانب شركة الولاء لخدمات الاعاشة والدخول في مسار التحويلة.
وأكدت الوزارة، أن التحويلة المرورية مجهزة بجميع عناصر السلامة والإشارات الإرشادية والتحذيرية اللازمة، داعية سالكي الطريق للتقيد بعناصر القيادة الآمنة والإشارات التحذيرية وتعليمات كوادر الوزارة العاملة في الميدان وإدارة السير المركزية.
يشار إلى أن مشروع إعادة تأهيل طريق الشحن الجوي – القسطل والممول بقرض من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية، والذي بدأت الوزارة العمل به في 29 من آب الماضي بعد انتهاء جميع الإجراءات اللازمة لبدء العمل وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
وتشمل الاعمال في المشروع إعادة تأهيل الطريق بطول 4ر7 كيلو مترات، موزعة على عدة مراحل، حيث سيتم عمل خلطة خرسانية في المناطق التي تشهد حمولات محورية ثقيلة بطول 1100متر، فيما سيتم إعادة تأهيل الخلطة الإسفلتية في باقي اجزاء الطريق وعمل مختلف الاعمال المرافقة له من تصريف لمياه الامطار والاشارات الإرشادية والتحذيرية.







حلقة نقاشية أميركية اردنية لتمكين المرأة من خلال التجارة والاستثمار

Posted: 23 Sep 2021 04:18 AM PDT

صراحةنيوز – عقدت وزارة التجارة الأمريكية، حلقة نقاشية بعنوان” السيدات في عالم التكنولوجيا: التواصل من اجل النمو في الاردن” كجزء من مبادرة تمكين المرأة من خلال التجارة والاستثمار.
وسلطت الحلقة الافتراضية، التي عقدت أخيرا، الضوء على أهمية الشراكات بين الشركات التقنية التي تقودها سيدات الولايات المتحدة الأمريكية وسيدات الأردن، في السعي وراء منافع تجارية متبادلة. وقالت نائب مساعد وزير التجارة الأمريكي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، كاميل ريتشاردسون، إن ريادة الأعمال والابتكار في المجال التقني، يعززان التنوع والاندماج الاجتماعي والاقتصادي للسيدات، مشيرة إلى أهمية دعم الجهود التي تعزز فرصا أكبر للسيدات في هذا المجال الحيوي.
وأشار الملحق التجاري في السفارة الأمريكية في الأردن، جانيه بيير لويس، إلى أهمية التعاون التجاري، خاصة وأن الشركات الأميركية التي تدخل في شراكة مع نظيراتها في الاردن، تزداد فرصها للوصول إلى السوق المحلية بالإضافة إلى الأسواق الاقليمية.
وشارك في النقاشية التي ترأستها الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأمريكية في الأردن، روز الإسي، أربع سيدات أعمال أردنيات، هن؛ المؤسسة والمديرة الإبداعية لشركة (تويلف ديغرييز) سحر مدانات، والمؤسسة المشاركة والرئيسة التنفيذية لشركة (وايز) ريم خوري، ومؤسسة (ذي ألكيمست لاب)،هديل عنبتاوي، والمديرة العامة لشركة (غايت تو باي) مها السعيد. وتعد هذه النقاشية الخامسة ضمن سلسلة المحادثات التي بدأت في كانون الثاني للعام الحالي، والتي أطلقتها مبادرة “تمكين المرأة من خلال التجارة والاستثمار” ما يعكس اهتمام وزارة التجارة الأميركية، بالعلاقات التجارية مع الأردن.

بترا


“الأميرة سميّة للتكنولوجيا” تبحثُ مع  “كولورادو” الأمريكية إمكانية إطلاق برامج دراسية مشتركة

Posted: 23 Sep 2021 04:08 AM PDT

        صراحة نيوز –   بحثَ نائبُ رئيسُ جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور محمد صبابحه، وعبر تقنية الاتصال المرئي، مع نائب الرئيس للشؤون الدولية في جامعة  ولاية كولورادو الأمريكية الدكتورة كاثلين فيرفاكس سبل تفعيل تعاون بناء بين الجامعتين على مستوى التشارك في البرامج الدراسية، وإمكانية الحصول على منح دراسية لطلبة الجامعة. 

     كما وبحث الطرفان سبل تمكين طلبة قسم علم الحاسوب في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا من الالتحاق بجامعة ولاية كولورادو بعد السنة الثانية من دراستهم؛ ليحصلوا على شهادتي بكالوريوس، الأولى من جامعتهم في علم الحاسوب والثانية من كولودراو في علم البيانات.

      وقال صبابحه إن الجامعة تحرص على مد جسور مع جامعات مرموقة عالمياً، مؤكداً أن الجامعة، وبتوجيهات من سمو الأميرة سمية بنت الحسن، رئيس مجلس أمنائها، تسعى إلى التشبيك مع تلك الجامعات بهدف إثراء تجربة طلبتها وإطلاعهم على التجارب المتطورة.

        وأضاف صبابحه أن الجامعة توفر كل المناخات الملائمة لطلبتها، مشدّداً على أهمية هذا الاتفاق الذي سيصب في صالحهم ويجعلهم مؤهلين أكثر لدخول سوق العمل والمنافسة العالمية.     

    وبدورها أشادت الدكتورة كاثلين بجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا مقدرةً مكانتها العلمية على المستويين المحلي والدولي، ومرحبة بكل تعاون وتشارك معها في المستقبل القريب من خلال اتفاقيات ومذكرات تفاهم.

      كما واتفق الطرفان على منح خصم الطالب الأمريكي لطلبة جامعة الأميرة سمية في حال إكمال دراستهم في جامعة كولودراو. 

     حضر اللقاء عميد كلية الملك الحسين لعلوم الحوسبة الدكتور أشرف الأحمد، ورئيس قسم علم الحاسوب الدكتور رعد القصاص، والدكتور يحيى الخطاطبة رئيس قسم العلوم الأساسية، ومن جامعة كولورادو رئيس قسم علم الحاسوب الدكتور كريج، وعميد العلوم ومنسق البرامج المشتركة الدكتور سايمون تريفر.

      يذكر أن جامعة ولاية كولورادو مؤسسة تعليمية مموّلة حكومياً، تأسست عام 1870 في فورت كولنز، وتمنح الدرجات الجامعية، البكالوريوس والماجستير، والدكتوراه المهنية، من خلال كلية العلوم الزراعية، كلية العلوم الإنسانية التطبيقية، كلية إدارة الأعمال، كلية الهندسة، كلية الآداب، كلية العلوم الطبيعية، كلية الطب البيطري، والعلوم الطبية الحيوية، وكلية الموارد الطبيعية.

في إطار برنامج تيسير التجارة ” البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يموّل بنك الإسكان بـ 50 مليون دولار “

Posted: 23 Sep 2021 01:47 AM PDT

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يقدم 50 مليون دولار أمريكي كسقف لتمويل التجارة لبنك الإسكان للتجارة والتمويل
التمويل يدعم الصادرات والواردات في الأردن
بنك الإسكان يوسع شبكته من البنوك المراسلة

صراحة نيوز – وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اتفاقية تمويل إئتماني بقيمة 50 مليون دولار يقدمها لبنك الإسكان – البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في الأردن- بهدف تعزيز أنشطة التصدير والاستيراد في المملكة وذلك في إطار برنامج تيسير التجارة (TFP) التابع للبنك الأوروبي.
وسيمكّن التمويل الجديد بنك الإسكان من توفير التمويل النقدي لأنشطة ما قبل التصدير و ما بعد الاستيراد وتسويق المنتجات محلياً، بشروط ميسرة أكثر.
وبموجب هذه الاتفاقية ، سيصدر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ضمانات لصالح البنوك الدولية المُعززة، لتحمل المخاطر السياسية والتجارية لدفعات المعاملات التجارية الدولية التي تجريها هذه البنوك في البلدان التي يعمل فيها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.
كما سيحظى البنك بإمكانية الوصول إلى أكثر من 100 بنك مُصدر و 800 بنك مُعزز في جميع أنحاء العالم، مما يوسع شبكته من المصارف المراسلة ويعزز من فرصه في الأعمال التجارية الدولية، أيضاً سيؤدي الانضمام إلى البرنامج إلى خلق فرصة لتطوير منتجات جديدة مثل منتج التخصيم الذي سيدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ، كما سيدعم التجارة داخل المنطقة.
وبهذه المناسبة قال فرانسيس ماليج، مدير المؤسسات المالية في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: “نحن سعداء للغاية بالشراكة مع بنك الإسكان لتعزيز التجارة في الأردن، إذ يُعدّ دعم أنشطة المستوردين والمصدرين المحليين خطوة مهمة في تعزيز اقتصاد البلاد في مواجهة الوباء”.
من جهته علق الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان عمار الصفدي قائلاً: “تأكيداً لدوره الإيجابي في تحفيز النمو الاقتصادي، يواصل بنك الإسكان توسيع شبكته، ويسعده أن يعلن عن شراكته مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، حيث أنه من أوائل البنوك الأردنية التي تطلق برنامج تمويل لدعم الأعمال التجارية للشركات الكبيرة والشركات الصغيرة والمتوسطة. وفي إطار برنامج تيسير التجارة التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، سيتمكن بنك الإسكان من تقديم شروط ممتازة وأسعار تنافسية لعملائه لتسهيل أنشطتهم التجارية”.
وقد أطلق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية برنامج تيسير التجارة في عام 1999 بهدف تعزيز التجارة الدولية بين الاقتصادات التي يعمل فيها البنك وذلك من خلال منح ضمانات وقروض قصيرة الأجل للبنوك المشاركة وشركات التخصيم.
تأسس بنك الإسكان للتجارة والتمويل في عام 1973 ، وهو ثاني أكبر بنك في الأردن من حيث إجمالي الأصول ، ومدرج في بورصة عمان.
ومنذ أن بدأ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية استثماراته في الأردن عام 2012، قدم البنك أكثر من 1.5 مليار يورو لتمويل 62 مشروعاً في البلاد.

الساكت يدعو لاستحداث وزارة للاستثمار

Posted: 23 Sep 2021 01:36 AM PDT

صراحة نيوز – بقلم م.موسى عوني الساكت 

الاستراتيجية والخطط بالعادة تتبعها هياكل تنظيمية تساعد في تحقيق اهداف هذه الاستراتيجيات، الا في الاردن فالهيكل التنظيمي للسلطة التنفيذية هو نفسه تقريباً ومنذ عشرات السنين، وهذا احد اهم عوائق التنمية والتقدم. 

في حكومة الدكتور عمر الرزاز تم تغيير مسمى وزارتين هم وزارتي البلديات والاتصالات، واعتقد ان هذا التغيير اساسه كان خطة الحكومة، وهذا شيء جيد، ولكن هل استمرت هذه الخطة لتستمر هذه المسميات علما ان اداء الوزارتين جيد نسبياً. ايضا تم الغاء و/او استحداث وزارات دولة متعددة خلال السنوات الماضية، فهل تم ذلك بناء على رؤى واستراتيجيات وخطط .. حتى الان لا نعلم! 

لا بد هنا من التذكير ان اعادة دراسة الهيكل التنظيمي للوزارات والموظفين اساس الاصلاح الاقتصادي، وقاعدة للانطلاقة نحو المستقبل على جميع المستويات تعليمياً وصناعياً وتكنولوجياً وطبعاً استثمارياً.

قبل ايام قرأت ان حجم الاستثمارات الأردنية في الامارات بلغ 1.56 مليار دولار .. ماذا لو كان نصف هذه الاستثمارت في الاردن، ولماذا لم يكن هذا الاستثمار في الاردن؟!

الشاهد هنا ان الامارات ومصر والسعودية وضعت خطط وإستراتيجيات واضحة منذ سنوات، وبعدها وضعت الهياكل التنظيمية للوزارات وللوظائف التي تساعد في تنفيذ هذه الاستراتيجيات، وتَبِعَها مباشرة تعيين اصحاب الاختصاص والخبرة في هذا الهيكل التنظيمي، وبعدها عُدّلت القوانين والانظمة والتعليمات من اجل تحقيق الرؤى من هذه الاستراتيجيات. 

فجمهورية مصر عملت من خلال وزارة الاستثمار وخطة الحكومة في جلب العديد من الاستثمار على اثر تغير القوانين وتحويل مصر خلال العشر سنوات الماضية الى بيئة جاذبة جداً للاستثمارات خصوصا الاجنبية. كذلك فعلت المملكة العربية السعودية ومن ضمن “رؤية 2030” حيث سجلت نمو الاستثمارات الأجنبية بما يشمل الاستثمار المباشر بنسبة 9.5% لتسجل 535 مليار دولار!

الاستثمار بيئة وحوافز وقوانين ناظمة، والاستثمار منظومة متكاملة وجوهر التنمية الاقتصادية، ويجب العمل عليها بالسرعة الممكنة. تبدأ هذه المنظومة بتحويل الهيئة الى وزارة كما فعلت عدد من البلدان هذا اذا بقي هدف الحكومات الاستراتيجي جذب وتنمية وتعظيم الاستثمارات.

عشاء لترويض اعلاميين دعما لشركة اعلنت توجهها لقانون الإعسار

Posted: 23 Sep 2021 01:19 AM PDT

صراحة نيوز – اشارت تسريبات اعلامية ان مستشارا اعلاميا لشركة تسعى لحل مشاكل عالقة من خلال توجهها لقانون الإعسار على أمل ان تتهرب من التزامات مالية للغير وخاصة كواردها من عاملين ومتقاعدين قد أولم لمجموعة من الاعلاميين بحضور مدير عام الشركة وعدد من المسؤولين فيها .

ولفت احد الحضور ان الهدف كان لترويض الإعلاميين الحضور كي يكونوا سندا للشركة لتحقيق هدفها حيث يرى مراقبون انها تسعى الى تحقيق أكبر قدر من المكاسب المالية لتنهي استثماراتها في الأردن.

…. يتبع 

فريق البقعة يلتقي الرمثا بافتتاح منافسات دوري المحترفين غدا

Posted: 23 Sep 2021 12:20 AM PDT

صراحة نيوز –  يلتقي فريقا البقعة والرمثا، عند الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم غد الجمعة، على ستاد الأمير محمد بالزرقاء، في افتتاح منافسات الجولة الثامنة عشر من دوري المحترفين لكرة القدم.
ويحتل فريق الرمثا المركز الثاني في الدوري برصيد 37 نقطة، خلف الوحدات المتصدر برصيد 39 نقطة، فيما يأتي البقعة في المركز الثاني عشر والأخير برصيد نقطة واحدة فقط. وتتواصل مباريات الجولة يوم السبت، بلقاء شباب الأردن مع الوحدات، وسحاب مع الجليل، فيما تختتم الجولة 18 يوم الأحد بلقاء الحسين إربد مع السلط، والفيصلي مع شباب العقبة، ومعان مع الجزيرة. 

الاحتلال الاسرائيلي يتوغل شرق دير البلح وسط غزة

Posted: 23 Sep 2021 12:16 AM PDT

صراحة نيوز – توغلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، عشرات الامتار في أراضي المواطنين شرقي مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.
وقالت مصادر فلسطينية إن قوات الاحتلال المعززة بالجرافات والاليات العسكرية، توغلت عشرات الامتار في اراضي المواطنين شرق بلدة وادي السلقا شرقي دير البلح، وقامت بعمليات تجريف بالمنطقة.

كتلة هوائية رطبة تُؤثر على المملكة وأمطار خفيفة الجمعة

Posted: 23 Sep 2021 12:15 AM PDT

صراحة نيوز – تتأثر المملكة اليوم الخميس، بكتلة هوائية رطبة لطيفة الحرارة، ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، وتكون الأجواء خريفية لطيفة فوق المرتفعات الجبلية ومعتدلة في مناطق السهول والبادية، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتظهر الغيوم على ارتفاعات منخفضة خاصة في شمال ووسط المملكة، والرياح شمالية غربية نشطة السرعة وتثير الغبار خاصة في مناطق البادية.
وتحذر إدارة الأرصاد الجوية في تقريرها، من احتمال تدني مدى الرؤية الأفقية في ساعات الصباح الباكر فوق المرتفعات الجبلية العالية بسبب الضباب، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار خاصة في مناطق البادية.
وتبقى المملكة يوم غدٍ الجمعة تحت تأثير الكتلة الهوائية الرطبة، وتوالي درجات الحرارة انخفاضها، لتسجل أقل من معدلاتها بحوالي (5-6) درجات مئوية وتكون الأجواء غائمة جزئياً ومائلة للبرودة في المناطق الجبلية، فيما تكون معتدلة الحرارة في باقي مناطق المملكة. ويتوقع خلال ساعات الصباح تساقط زخات خفيفة من المطر في أجزاء متفرقة من شمال ووسط المملكة قد تمتد إلى اجزاء محدودة من المرتفعات الجنوبية الغربية، وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة. وترتفع السبت، درجات الحرارة لتسجل حول معدلاتها الاعتيادية، وتكون الأجواء خريفية معتدلة الحرارة في أغلب المناطق، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة في شمال المملكة، وتكون الرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة.
ويطرأ الأحد ارتفاع آخر على درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة في المرتفعات الجبلية، وحارة نسبياً في مناطق البادية وحارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 27 – 17 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 25 – 14، وفي مرتفعات الشراة 24 – 12، وفي مناطق البادية 31 – 16، وفي مناطق السهول 28 – 18، وفي الاغوار الشمالية 35 – 20، وفي الأغوار الجنوبية 38 – 24، وفي البحر الميت 36 – 22، وفي خليج العقبة 36 – 23 درجة مئوية.

وفيات الأردن 23 أيلول 2021

Posted: 22 Sep 2021 10:56 PM PDT

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس 23 أيلول 2021 

ميرا (سميرة) صبحي كرم

جورج ابراهيم نقولا النونو

فاطمة حسن عوض الديراباني

جمال (أميل) عازر حجازين

أميرة عبده قسيم الزعبي

ابراهيم محمد المغايرة

محمد علي ابو خروب العبادي

صلاح حسين رضوان

زهير عربي عيسى العزام

جمال عيسى احمد العماوي

ابراهيم سليم اجغيل

عايد محمد كايد المشاقبة

بثينة انيس الحمارشة

خديجة مبارك الشرقي الخلايلة

بدر نجيب حامد الروسان

عليا حميدي الجراروة

محمود احمد ابو عياش

عدلي سعد زمنون

الرفاعي يؤكد ان الكثيرين سيختلفون مع مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية

Posted: 22 Sep 2021 10:51 PM PDT

صراحة نيوز – قال رئيس الوزراء الأسبق رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ان الكثيرين سيختلفون مع مخرجات اللجنة.

جاء ذلك في رسالة وجهها الى اعضاء اللجنة في اعقاب الاساءات التي وجهها عدد من اعضاء اللجنة  للدكتور البراري عبر المجموعة العامة للجنة على تطبيق واتساب لنقده مخرجات اللجنة .

واضاف الرفاعي بحسب ما تناقلته بعض وسائل الاعلام ”  الواجب على أعضاء اللجنة شرح تلك المخرجات والدفاع عنها واقناع الأردنيين بها، مشددا على أنه “ليس كل من يختلف معنا عدائي أو عدمي أو له أجندة. كلّ مواطن له كل الحق بالاختلاف أو التوافق أو عدم الاهتمام”.

وكان أستاذ العلوم السياسية الدكتور حسن البراري قد انتقد المخرجات خلال استصافته أمس الثلاثاء في برنامج نبض على قناة رؤيا الى جانب النائب السابق خالد البكار  رئيس اللجنة الفرعية لقانون الانتخاب في اللجنة .

وركز البراري في نقده للمخرجات على نقاط جوهرية وبصورة علمية وموضوعية بحسب المراقبيين غير انه جوبه برد من قبل البكار وصفه المتابعون بالإستفزازي .

اختلاف بالمواقف بين الأحزاب على مخرجات اللجنة الملكية للاصلاح

Posted: 22 Sep 2021 10:24 PM PDT

صراحة نيوز – عقد حزب الاتجاه الوطني اليوم الأربعاء، اجتماعا في مقره بحضور عدد من الأحزاب السياسية للتباحث في بعض التسريبات التي صدرت عن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية فيما يخص مسودة قانون الأحزاب والتي رشح بأن بعضها قد لا يخدم الأحزاب.
وقال بيان صدر عن الاحزاب المجتمعة إن الاحزاب الحاضرة فوجئت بصدور بيان عن حزب أردن اقوى بصيغة تظهر أن حزب أردن اقوى توافق مع عدد من هذه الأحزاب على بيان تم اصداره ونحن بدورنا وتوضيحا للحقيقة نؤكد بأن هذه الأحزاب المجتمعة في مقر حزب الاتجاه الوطني كان هدفها مناقشة التسريبات وليس لركوب الموجة تحقيقا لمصالح حزبية ضيقة وربما شخصية.
واعتبرت الأحزاب أن البيان الصادر بهذه الصيغة من حزب أردن اقوى أوحى للعامة انه هو الحزب الذي دعا للاجتماع وانه من يتزعم هذه الأحزاب وأن الأحزاب المجتمعة ملتفه حوله وهو الأمر الذي لم يحصل.
وقالت الأحزاب المجتمعة أن هذا ليس واردا اطلاقا، مؤكدين أن أحزابهم الموقعة على هذا البيان تؤمن بالنهج السياسي الوطني المعتدل، وأنها تتحفظ على نشر هذا البيان بالطريقة التي صدر بها.
وتمثل الأحزاب المجتمعة، كلا من حزب التجمع الوطني الاردني الديمقراطي تواد وحزب احرار الأردن وحزب الاتجاه الوطني وحزب الطبيعة وحزب الحرية والمساواه، إضافة الى حزب الأنصار.

السعود يباشر عمله مساعداً لرئيس جامعة عمان الأهلية للشؤون الخارجية

Posted: 22 Sep 2021 10:17 PM PDT

صراحة نيوز – باشر الدكتور أنس راتب السعود عمله مساعداً لرئيس جامعة عمان الأهلية للشؤون الخارجية ومديراً لمركز الارتباط العالمي، حيث يضم هذا المركز قسم البرامج والشراكات الدولية وقسم السمعة والتواصل وقسم المشاريع البحثية الدولية وقسم الإعتماد الدولي والتصنيف ، بالإضافة للإشراف على دائرة العلاقات العامة وإدارة مركز الابتكار والتميز.
يذكر أن السعود يحمل درجة الدكتوراة في المعلوماتية والأنظمة الإلكترونية من جامعة ريدينج البريطانية والماجستير في إدارة تكنولوجيا المعلومات من جامعة سالفورد البريطانية وبكالوريوس نظم المعلومات الحاسوبية من الجامعة الأردنية. وهو أحد باحثي الجامعة المميزين، إذ نشر ثمانية وعشرين بحثاً مدرجاً في قواعد بيانات سكوبس جميعها من الفئة الأولى.
كما أن الدكتور السعود من مبتعثي جامعة عمان الأهلية، وعمل في إدارة الشؤون الإدارية في الديوان الملكي الهاشمي قبل إلتحاقه في الجامعة.

تشكيلات أكاديمية لنواب العمداء بكليات جامعة عمان الاهلية

Posted: 22 Sep 2021 10:06 PM PDT

صراحة نيوز – بعد قرار مجلس أمناء جامعة عمان الاهلية بالموافقة على تشكيل مجلس العمداء الجديد بالجامعة يوم 31-8-2021، تمت الموافقة وبعد الاجتماع الاول لمجلس العمداء الجديد برئاسة رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور ساري حمدان في 2-9-2021 على تشكيلات نواب العمداء لمختلف كليات الجامعة وفق التالي :

1- كلية الدراسات العليا :

الأستاذ الدكتور محمد دباغية: نائب عميد كلية الدراسات العليا

2. كلية الصيدلة :

الأستاذ الدكتور وسام عماري: نائب العميد للشؤون الأكاديمية

الدكتور بلال النجار: ق. أ. نائب العميد لشؤون الاعتماد والجودة .

3- كلية العلوم الطبية المساندة :

الدكتور طلال القيسي: ق. أ. نائب العميد للشؤون الأكاديمية.
الدكتور خالد القيسي: ق. أ. نائب العميد لشؤون الاعتماد والجودة .
4- كلية الهندسة :
الأستاذ الدكتور جمال النابلسي: نائب العميد للشؤون الأكاديمية
الدكتورة ساندرا المطارنة: ق. أ. نائب العميد لشؤون الاعتماد والجودة
5- كلية التمريض :

الدكتور خلدون حمدان: ق. أ. نائب العميد للشؤون الأكاديمية
الدكتورة ربيعة علاري: ق. أ. نائب العميد لشؤون الاعتماد والجودة
الدكتورة رنا أبو حويج: ق. أ. نائب العميد لمركز صحة المرأة

6- كلية تقنية المعلومات :
الدكتور قاسم خرما: ق. أ. نائب العميد للشؤون الأكاديمية
الدكتور عبد الرحمن حمزة: ق. أ. نائب العميد لشؤون الاعتماد والجودة

7- كلية العمارة والتصميم :

الدكتور عمران حسن: ق. أ. نائب العميد للشؤون الأكاديمية
الدكتورة حنان الشيخ: ق. أ. نائب العميد لشؤون الاعتماد والجودة

8- كلية الأعمال :
الدكتور ناصر الخضور: ق. أ. نائب العميد لشؤون الاعتماد والجودة .
9- كلية الحقوق :

الأستاذ الدكتور رامي أبو ركبة: نائب العميد لشؤون الاعتماد والجودة
الدكتور يوسف مفلح: ق. أ. نائب العميد لشؤون الطلبة

10- كلية الآداب والعلوم :
الدكتور أسامة العقيلات: ق. آ. نائب العميد للشؤون الأكاديمية
الدكتور أحمد جبر: ق. أ. نائب العميد لشؤون الاعتماد والجودة

بالاسماء .. مراكز تلقي لقاح كورونا الخميس لجميع الفئات

Posted: 22 Sep 2021 12:16 PM PDT

صراحة نيوز -أعلنت وزارة الصحة اسماء مراكز التطعيم التي يتوافر فيها المطاعيم حسب نوع المطعوم وعدد الجرعات ليوم الخميس الموافق 2021/9/23 حسب الروابط التالية:

1⃣ #مطعوم #فايزر #جرعة_أولى و #جرعة_ثانية
🌐 الرابط : https://bit.ly/3k2JWg0
أ. مطاعيم الجرعة الأولى المتخلفين عن مواعيدها .
ب. مطاعيم الجرعة الأولى للأعمار من ١٢ عاما فما فوق ، وبدون موعد مسبق .
ج. مطاعيم الجرعة الثانية ( وبدون تحديد موعد ) لمن تلقى الجرعة الأولى من مطعوم فايزر قبل تاريخ ٢٠٢١/٧/١٠ .
د. مطاعيم الجرعة الثانية للمواعيد المبرمجة مسبقا ومن تخلف عن أخذ الجرعة الثانية.
2⃣ #مطعوم #سينوفارم #جرعة_ثانية فقط
🌐 الرابط: https://bit.ly/3y5p4d0
وتشمل الآتي : الجرعة الثانية لمن هم فوق سن 18 عاما و المبرمجة مسبقا و المتخلفين عنها وبدون موعد مسبق.
3⃣ #مطعوم #فايزر #جرعة_ثانية فقط
🌐 الرابط: https://bit.ly/2XQytJb
وتشمل الآتي :
مطاعيم الجرعة الثانية لمن تلقى الجرعة الأولى من مطعوم فايزر قبل تاريخ 2021/7/10
مطاعيم الجرعة الثانية للمواعيد المبرمجة مسبقاً ومن تخلف عن أخذ الجرعة الثانية.
4⃣ #الجرعة_المعززة من #مطعوم #فايزر لمن تلقى #جرعتين #سينوفارم لغايات الدخول الى بعض الدول:
🌐 الرابط: https://bit.ly/3mprZLl
* وتدعو الراغبين منهم إلى اصطحاب الوثائق الثبوتية ( الاقامة ، عقد العمل ) بالإضافة الى الهوية الشخصية للاردنيين ، وجواز السفر لغير الاردنيين.

السفير الأميركي يطلع على الفرص الاستثمارية الواعدة في إربد

Posted: 22 Sep 2021 12:11 PM PDT

صراحة نيوز – محمد قديسات- اطلع محافظ إربد، رضوان العتوم، ورئيس غرفة صناعة إربد، هاني أبو حسان، وأعضاء مجلس إدارة الغرفة وأصحاب أعمال وباحثون وطلاب وقادة محليون السفير الأميركي لدى الأردن، هنري ووستر، على الواقع الاستثماري في محافظة إربد والمجالات التي يمكن من خلالها زيادة آفاق التعاون واستغلال الفرص الاستثمارية والميزات النسبية التي تتمتع بها المحافظة في مختلف المجالات.
وسلط السفير ووستر، خلال زيارته إربد اليوم الأربعاء، الضوء على التعاون الأميركي الأردني في العديد من المجالات والجهود المشتركة في مواجهة التحديات المهمة التي تواجه سكان إربد اقتصاديا ومعيشيا وحياتيا.
وزار السفير ووستر سد الوحدة، وغرفة صناعة إربد، ومركز الأميرة هيا للتقنية الحيوية.
وبحث مع محافظ إربد وغرفة صناعة إربد والجهات ذات العلاقة جانبا من التحديات التي تواجه محافظة إربد كالأمن المائي وسبل تعزيز الاقتصاد الأردني، وبناء الفرص للشباب الأردني، مؤكدا أن تدارس هذه القضايا يؤشر لقوة الشراكة بين الأردن والولايات المتحدة على الصعد كافة.
وعرض رئيس غرفة الصناعة وأعضاء مجلس الإدارة ورجال أعمال ومستثمرون للفرص الاستثمارية المتاحة في المناطق المؤهلة في إربد والتي من شأنها زيادة حجم التبادل الاقتصادي بين البلدين.
وقال السفير ووستر “لقد كان هذا العام مليئاً بالتحديات للجميع في كل مكان. والشراكات مثل التي لدينا مع الأردن وشعبه تساعدنا نحن وعائلاتنا على الصمود في وجه أي عواصف قد نواجهها، “مضيفا “كلنا نستفيد عندما نعمل معاً لمواجهة التحديات المشتركة”.
والتقى السفير ووستر في منطقة سد الوحدة مع عدد من السكان المحليين وناقش معهم كيفية عمل الولايات المتحدة والأردن معاً لتحسين وضع المياه خلال العام الجاف الحالي.
وأشار إلى أن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تجري دراسات مشتركة حول كيفية تطوير وتحديث قناة الملك عبد الله، التي تنقل المياه من السد إلى الحقول والمنازل، لوقف فاقد المياه.
وأكد السفير ووستر لأعضاء غرفة الصناعة أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع أصحاب الأعمال، لا سيما من خلال اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والأردن.
وأوضح أن أكثر من 70 بالمئة من الصادرات السنوية من إربد تذهب إلى الولايات المتحدة بفضل اتفاقية التجارة الحرة.
وخلال زيارته لمركز الأميرة هيا للتكنولوجيا الحيوية، أشاد السفير ووستر بالمركز والمرافق المماثلة لإظهار إمكانات القوى العاملة الأردنية، مشيرا إلى أن قطاعي الصحة والبحوث سيستمران في لعب دور مهم في الاقتصاد الأردني.
واطلع السفير الأميركي على تجربة برنامج امتحنوا الطلاب في صف اللغة الإنجليزية Access في إربد، وهو برنامج ما بعد المدرسة وينفذ برعاية السفارة الأميركية لتدريس اللغة الإنجليزية للشباب الأردني.
وتحدث السفير ووستر عن الفترة التي قضاها في الأردن والفرص المتاحة لمستقبلهم والأطعمة الأردنية التي يحبها أكثر.
وأشار إلى أهمية اللغة الإنجليزية في التنمية الاقتصادية في الأردن، قائلا “الطلاب المجتهدون أمثال الطلاب في هذا الفصل الدراسي الAccess، يتفوقون ليس فقط في الفصول الدراسية ولكن بعد التخرج.. أنتظر بفارغ الصبر لأرى كيف يساعدون في بناء مستقبل المملكة.”

(بترا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال