صراحة نيوز

الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

تعيين الزميل العوايشة في اعلام الديوان الملكي

Posted: 28 Sep 2021 07:31 AM PDT

صراحة نيوز –  بات في حكم المؤكد تعيين الزميل تامر ابراهيم العوايشة في دائرة اعلام الديوان الملكي الهاشمي ” الإعلام الألكتروني “

والزميل العوايشة يعمل في صحيفة الرأي منذ نحو 20 عاما في الاخراج والمونتاج والصفحات الالكترونية في يومية الرأي وعمل كصحفي وسكرتير تحرير فيها وسبق ان عمل في اعلام رئاسة الوزراء وهيئة مكافحة الفساد ومدرب دولي في الاعلام الحديث.
كل امنيات التوفيق للزميل العوايشة 

جامعةُ الأميرة سميّة للتكنولوجيا توقّع اتفاقة للتعاون مع جامعة “موستار” البوسنية

Posted: 28 Sep 2021 07:04 AM PDT

       صراحة نيوز –   وقّع رئيسُ جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، ورئيس جامعةُ  “موستار” في البوسنة والهرسك، الأستاذ الدكتور زوران تومك، اتفاقية للتعاون الثنائي، عبر تقنية الاتصال المرئي، وبحضور شخصي لسفيرها في عمان ماتو زيكو، تهدف إلى تعزيز أوجه التعاون الأكاديمي والبحثي، وإقامة جسور من التشاركية بين الطرفين، في مجالات برامج التدريب، والتبادل الثقافي لأعضاء هيئة التدريس والطلبة، والتقدم بمشاريع مشتركة للدعم من خلال الاتحاد الأوروبي.  

           وقال الرفاعي إن الجامعة، ووفقاً لرؤى سمو الأميرة سمية بنت الحسن،  رئيس مجلس أمنائها، حريصة على التعاون مع جامعات عالمية كبرى لتحسين مخرجاتها وتطويرها، مؤكداً على أهمية هذه الاتفاقية التي تصب في صالح هذا المسعى. 

      وأثنى الرفاعي على جهود السفير المثمرة، وعلى متابعته الحثيثة لتفاصيل هذا التعاون، والتمهيد له من خلال زيارته للجامعة، متطلعاً أن تفتح الاتفاقية الآفاق نحو مجالات أرحب من التعاون تنعكس على ازدهار الجامعتين وتقدمهما.

     من جهته أبدى السفير سعادته بتحقيق هذا التعاون، مشيداً بعمق العلاقات الأخوية مع المملكة، ومشيداً بالمكانة الأكاديمية التي تتمتع بها جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في المنطقة والعالم، مثنياً على تخصصاتها الفريدة، سيما في برامج أمن المعلومات والذكاء الاصطناعي والهندسة المرتبطة بالتكنولوجيا، والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي. 

         من جهته رحب رئيس جامعة توستار بتوقيع الاتفاقية، ودورها في تعزيز أواصر التعاون البناء بما يخدم الطرفين، مشيدا بنشاط وحيوية جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وحرصها على بناء شراكات مثمرة. 

    وكانت نائب رئيس جامعة الأميرة سمية للتكنووجيا للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتورة وجدان أبو الهيجاء قدمت عرضاً مفصلاً عن الجامعة اشتمل على تخصصاتها وإنجازاتها العالمية وخططها والجوائز التي حصلت عليها، والتصنيفات العالمية التي أحزرتها. 

   حضر اللقاء عمداء كليات الجامعة،  ومدير مكتب العلاقات الخارجية. 

  ويذكر أن  جامعة موستار تعدُّ ثاني أكبر جامعة في البوسنة والهرسك، وأنشئت في عام  1895  في مدينة موستار، وتُدرس باللغة الكرواتية، وتضم عشر كليات وأكاديمية للفنون الجميلة، يدرس فيها حوالي 11 ألف طالب.

رئيس هيئة الأركان يزور المنطقة العسكرية الوسطى

Posted: 28 Sep 2021 06:49 AM PDT

صراحة نيوز – زار رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، أمس الإثنين، لواء الملك الحسين بن طلال المدرع الملكي/40 ، أحد وحدات المنطقة العسكرية الوسطى، وكان في استقباله قائد المنطقة.
واستمع اللواء الركن الحنيطي، بحضور عدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، إلى إيجاز قدمه قائد اللواء عن المهام والواجبات المناطة به، وسير الأمور العملياتية والتدريبية والإدارية، والخطط المستقبلية التي سينفذها اللواء. وتابع رئيس هيئة الأركان المشتركة رمايات لدبابة زايد (لوكلير) التي دخلت الخدمة حديثاً، ورماية على الصاروخ الجديد (ترمينيتر) المضاد للدبابات والمصمم والمطور في مصنع شركة جدارا للمعدات والأنظمة الدفاعية الأردنية، في إطار التوجيهات الملكية السامية التي تهدف إلى تطوير الصناعات الدفاعية المحلية التي تعزز الاحترافية والكفاءة القتالية لدى القوات المسلحة بما يمكنها من أداء واجباتها العملياتية.
والتقى اللواء الركن الحنيطي، مرتبات اللواء ونقل لهم تحيات جلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة، شاكراً لهم الجهود التي يبذلونها في سبيل المحافظة على أمن واستقرار حدود المملكة.

ارتفاع أسعار النفط عالميا وخام برنت يقفز فوق 80 دولاراً للبرميل

Posted: 28 Sep 2021 06:46 AM PDT

صراحة نيوز – ارتفعت اسعار النفط عالميا في السوق الأميركية العالمية، اليوم الثلاثاء، حيث قفز سعر برميل خام برنت الى مافوق 80 دولاراً، هو الأعلى في ثلاث سنوات، عززته توقّعات المستثمرين بارتفاع الطلب على البترول، وذلك بعد اعلان بعض الدول الأوروبية كالنرويج، الانتقال التدريجي وعودة الحياة الطبيعية الى اسواق العمل.
وفي اللحظات الأولى من اليوم الثلاثاء، ارتفع سعر برميل برنت في التعاملات الآسيوية الصباحية بنسبة 0.8% ليصل إلى 80.19 دولاراً، وهو أعلى مستوى له منذ تشرين الأول 2018، كما ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.9 في المئة ليبلغ 76.07 دولاراً للبرميل .

نقابة أصحاب شركات التخليص تثمن فتح حدود جابر

Posted: 28 Sep 2021 06:45 AM PDT

صراحة نيوز – من نقيب أصحاب شركات التخليص و نقل البضائع، ضيف الله أبو عاقولة، قرار وزير الداخلية، إعادة فتح الحدود الأردنية السورية (مركز جابر)اعتباراً من صباح يوم غد الأربعاء.
وقال أبو عاقولة في بيان اليوم الثلاثاء، إن القرار يعد خطوة مهمة، ستنعش الحركة التجارية بين البلدين والترانزيت، وتخفض التكاليف الإضافية التي يتكبدها التجار بسبب نظام (باك تو باك)، وتسهّل انسياب البضائع بين كلا البلدين ولبنان ودول الخليج.
ولفت إلى أن إعادة فتح مركز حدود جابر أمام حركة الشحن والمسافرين، سيشجع دول الخليج العربي، على تحميل بضائعهم على متن الشاحنات الأردنية.
وجدد مطالبته بإلغاء الرسوم المفروضة على الشاحنات الأردنية والسورية، لتعزيز الحركة التجارية وتجارة الترانزيت، وإعادة تفعيل مذكرة التفاهم بين البلدين بهذا الخصوص.
وأكد أن هناك زيادة في حجم العمل بالبضائع الواردة من العقبة إلى سوريا، تتجاوز 600 بالمئة، ما يستدعي تقديم تسهيلات جمركية، لانسياب البضائع من وإلى الأردن وعبره إلى سوريا ولبنان والعكس.

العمل النيابية تبحث مطالب متقاعدي الفوسفات

Posted: 28 Sep 2021 06:42 AM PDT

صراحة نيوز – استمعت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية، خلال اجتماع طارئ عقدته اليوم الثلاثاء، لمطالب عدد من متقاعدي شركة مناجم الفوسفات الأردنية.
وقال رئيس اللجنة النائب حسين الحراسيس خلال الاجتماع الذي حضره رئيسا اللجنتين النيابيتين الإدارية علي الطراونة، وفلسطين النبيابية محمد الظهراوي، والنائبان عيد النعيمات وأسماء الرواحنة وعدد من المتقاعدين، إن اللجنة وبعد استماعها للمطالب، قررت عقد اجتماع قريب مع المعنيين بـ”الفوسفات” لبحث تلك المطالب وإيجاد الحول المناسبة.
وعرض المتقاعدون لأبرز مطالبهم المتمثلة بوجود ممثلين عنهم في صندوق التأمين الصحي، وعدم إلغاء اعتماد أطباء وصيدليات في بعض المحافظات، وعدم رفع الاشتراك السنوي على المتقاعدين.
كما طالبوا بإلغاء المادة 16 من نظام التأمين الصحي أو تعديلها، وإعادة المتقاعدين المفصولين من هذا التأمين.
وكان عدد من المتقاعدين قد قاموا بتعليق اعتصامهم إلى يوم الاثنين المقبل، استجابة لمطالب بعض النواب، الذين أكدوا أنه سيتم بحث مطالبهم مع المعنيين.

بايدن : الولايات المتحدة ستتبرع بمليار جرعة من لقاحات كورونا للدول المحتاجة

Posted: 28 Sep 2021 06:41 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، في كلمة ليل الثلاثاء خلال تلقيه الجرعة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا ، أن الولايات المتحدة ستتبرع بمليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا للدول المحتاجة، بحسب واشنطن بوست.
وأضاف أن “هزيمة الجائحة تتطلب من الجميع تلقي اللقاح، مؤكدا أن الأشخاص الذين تلقوا جرعات من لقاحي موديرنا أو جونسون آند جونسون، يمكنهم الحصول على جرعات معززة أيضا.
وأصدرت السلطات الصحية الأمريكية توصيات بتقديم جرعات معززة لثلاث فئات من الأشخاص، الذين يبلغون 65 عاما وما فوق والذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عاما ويعانون أمراضا أو حالات مرضية مثل السكري أو السمنة، والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس بسبب عملهم أو مكان إقامتهم .

فورد تعطي الضوء الأخضر لانتقالها إلى تصنيع السيارات الكهربائية

Posted: 28 Sep 2021 06:07 AM PDT

صراحة نيوز – أعطت أدارة مجموعة فورد الأميركية لصناعة السيارات، أمس الاثنين، الضوء الأخضر لعملية انتقالها إلى تصنيع السيارات الكهربائية.
وأعلنت المجموعة، مع شريكها الكوري الجنوبي “إس كاي إينوفيشن”، عن إنشاء 4 مصانع في الولايات المتحدة، باستثمار قدره 11,4 مليون دولار، ما سيوفر 11 ألف وظيفة بحلول 2025، بحسب واشنطن بوست. وأوضحت فورد أنه سيتم إنشاء مصنعين للبطاريات الكهربائية في ولاية كنتاكي بوسط الولايات المتحدة، على أن يشيّد مصنع ثالث في غرب ولاية تينيسي، إضافة إلى مصنع للسيارات يبدأ بإنتاج سيارات كهربائية بحلول 2025.
وبحسب الإدارة، ستستثمر المجوعة 7 مليارات دولار تندرج ضمن استثمار بقيمة 30 مليارا أعلنت عنه المجموعة في وقت سابق.
ويعتبر هذا الاستثمار، أضخم استثمار في تاريخ الشركة الممتد منذ 118 عاما من أجل إقامة مصانع إنتاج جديدة، كما أنه يأتي دعما لهدف إقامة بيئة لصناعة أميركية مستدامة وتسريع التطور نحو الحياد الكربوني طبقا لاتفاق باريس حول المناخ.

هيئة النقل: إزالة القاطع البلاستيكي من وسائط النقل اليوم

Posted: 28 Sep 2021 06:06 AM PDT

صراحة نيوز – قال مدير عام هيئة تنظيم النقل البري طارق الحباشنة، إن وزير الصحة وافق على توصية اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة بإزالة القاطع البلاستيكي، الذي يفصل سائقي وسائط النقل عن الركاب.
واوضح في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الثلاثاء، ان القرار الذي دخل حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم، يأتي في ضوء من تشهده الحالة الوبائية من استقرار.
وأكد الحباشنة عودة السعة المقعدية الكاملة في وسائط النقل العام، بعد أن شهدت انخفاضا متباينا لمنع تفشي فيروس كورونا في وسائط النقل.

وزير الشؤون الدينية السوداني يشيد بتجربة صندوق الحج الأردني

Posted: 28 Sep 2021 06:04 AM PDT

صراحة نيوز – أشاد وزير الشؤون الدينية والأوقاف في الجمهورية السودانية الشقيقة، الدكتور نصر الدين مفرح أحمد، بتجربة صندوق الحج الأردني، والنجاح الذي حققه خلال 7 سنوات مضت من عمر الصندوق.
جاء ذلك خلال زيارة الوزير السوداني لصندوق الحج، اليوم الثلاثاء، ولقائه وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية رئيس مجلس إدارة الصندوق، الدكتور محمد الخلايلة، بحضور مدير عام صندوق الحج فؤاد كوري. كما أشاد الوزير السوداني بالإسهامات التي قدمها صندوق الحج الأردني في تعظيم شعائر الله وتحقيق مقاصد الحج، وتوسيع هامش الاستطاعة للراغبين بأداء فريضة الحج.
بدوره، استعرض الوزير الخلايلة فكرة ومقاصد إنشاء صندوق الحج عام 2013، ومراحل التطور والتحديث التي مر بها والإنجازات التي حققها، إضافة إلى تمكنه كمؤسسة وطنية من كسب ثقة الجمهور ليكون الثاني عالميا والأول عربيا. وتبادل الجانبان خلال اللقاء الحديث حول مشروع إنشاء صندوق حج سوداني على غرار التجربة الأردنية؛ نظرا للتشابه الكبير بين طبيعة البلدين.
وناقش الجانبان آليات الإدخار في الصندوق، وتسهيل المهمة على المواطنين بطرق إلكترونية حديثة ومشاركة القطاع الخاص في تنفيذ آليات الإدخار بكل يسر وسهولة. كما جرى إطلاع الوزير السوداني على التحول الإلكتروني في الصندوق، والمحور الاستثماري المتعلق باستثمار أموال المدخرين وفق أحكام الشريعة الإسلامية، وبطرق آمنة بما يحقق عوائد ربحية مجدية للمدخرين.

قطر: بيع تذاكر بطولة كأس العرب 2021 اعتبارا من اليوم

Posted: 28 Sep 2021 06:02 AM PDT

صراحة نيوز – بدأت في قطر اليوم الثلاثاء، عملية طرح تذاكر منافسات بطولة كأس العرب 2021 للبيع.
وأعلنت اللجنة القطرية العليا للمشاريع والإرث، ان بيع التذاكر سيكون متاحا من خلال الموقع الإلكتروني لـ” فيفا” وفق أسبقية الشراء.
وأوضحت في بيان اليوم، أن البطولة المرتقبة ستشهد الإعلان عن جاهزية اثنين من ملاعب بطولة كأس العالم 2022، وهما استاد البيت الذي سيستضيف مباراتي الافتتاح والنهائي، واستاد راس أبو عبود، الذي سيكون قابلا للتفكيك بالكامل، كأول استاد في تاريخ بطولات كأس العالم.
وأعلنت اللجنة، عن تطبيق نظام بطاقة المشجع خلال بطولة كأس العرب، حيث سيتعين على جميع حاملي تذاكر المباريات استصدار بطاقة المشجع الإلزامية للدخول إلى ملاعب البطولة، وهي بطاقة تعريف ذكية ستتيح للمشجعين إمكانية استخدام وسائل النقل العام بالمجان خلال أيام المباريات، كما سيجري طرح تطبيق للهواتف الذكية قبل البطولة، بهدف تعزيز تجربة المشجعين في قطر.
ويتعين على المشجعين الراغبين في حضور منافسات بطولة كأس العرب، التقدم للحصول على بطاقة المشجع بمجرد دفع قيمة تذاكرهم، وتسلم رقم طلب الشراء عبر البريد الإلكتروني.
وسيكون بمقدور المشجعين تقديم طلباتهم للحصول على بطاقة المشجع اعتبارا من اليوم.
ويتطلب استصدار بطاقة المشجع عبر الإنترنت تقديم نسخة عن جواز السفر أو بطاقة شخصية سارية، بالإضافة إلى تذكرة مباراة ورقم التأكيد، كما يتعين على أولياء أمور المشجعين ممن تقل أعمارهم عن 14عاما، تقديم طلب الحصول على بطاقة المشجع نيابة عن أبنائهم.
وبمجرد الموافقة على طلب إصدار بطاقة المشجع، بإمكان المشجع التوجه لتسلم بطاقته من مركز الدوحة للمعارض أو مطار حمد الدولي.
يشار إلى أن بطولة كأس العرب 2021، التي ستقام منافساتها خلال الفترة من 30 تشرين الثاني إلى 18 كانون الأول المقبلين، ستشهد تنافس 16 منتخبا عربيا على الفوز بلقب البطولة التي يتوقع أن تقدم للمشجعين والزوار لمحة عن التجربة الفريدة التي تنتظرهم في قطر عند استضافتها مونديال كأس العالم العام المقبل.
وستتوفر مجموعة مختارة من التذاكر بأسعار مختلفة، تتراوح من 25 ريالا قطريا للتذكرة من الفئة الرابعة (للمقيمين في قطر فقط) لمباريات المجموعة، إلى 245 ريالا قطريا لتذكرة الفئة الأولى للنهائي. ويلعب الأردن ضمن المجموعة الثالثة إلى جانب السعودية والمغرب وفلسطين، فيما سيخوض مباراته الأولى مع السعودية في الأول من كانون الأول، ثم يخوض المباراة الثانية مع المغرب في 4 كانون الأول، على أن يخوض مباراته الثالثة مع فلسطين في 7 كانون الأول المقبل.

الوفد البرلماني الاردني يختتم زيارته للقاهرة

Posted: 28 Sep 2021 06:01 AM PDT

صراحة نيوز – اختتم وفد برلماني، برئاسة رئيس لجنة التوجيه الوطني والإعلام والثقافة النيابية الدكتور عمر الزيود، زيارة رسمية إلى العاصمة المصرية القاهرة، عقد خلالها عدة لقاءات واجتماعات مع عدد من البرلمانيين والصحفيين والإعلاميين وممثلي المؤسسات الصحفية والسياحية في مصر.
وحسب بيان صحفي أصدرته اللجنة اليوم الثلاثاء، فإن القضية الفلسطينية بشكل عام، والقدس بشكل خاص، كانت حاضرة خلال اللقاءات والاجتماعات التي عقدها الوفد، الذي أكد أهمية البدء في تنفيذ سياسة إعلامية عربية متواصلة، وحشد الرأي العام العالمي، لمناهضة الإجراءات والسياسات الإسرائيلية التعسفية ضد الفلسطينيين.
كما أكد الوفد أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، مثمنًا مواقف البرلمان العربي الداعمة لمواقف وجهود جلالة الملك عبدالله الثاني في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.
وأشار إلى أن للإعلام العربي دورا مهمًا في الدفاع عن قضايا الأمة العربية، والذى يأتي على رأسها القضية الفلسطينية.
وأوضح أن الواقع العربي، بما يشهده من تطورات بالغة الأهمية على جميع المستويات، يفرض وضع أفكار مبتكرة لتطوير آليات الإعلام العربي.
وقال الوفد إن توحيد الجهود البرلمانية العربية حيال الخروج بمنظومة إعلامية منسجمة، من شأنه الاسهام في تعزيز الزخم تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها القضية الفلسطينية. وشدد الوفد على ضرورة تهيئة السبل الكفيلة للنهوض بواقع الإعلام العربي، مشيرًا إلى أن الظروف والتحديات التي تمر بها المنطقة، سيما الاقتصادية منها، أثرت سلبًا على القطاعات السياحية والمؤسسات الصحفية والإعلامية.
ودعا إلى ضرورة توحيد الجهود العربية تجاه التحديات الداخلية والخارجية عبر تبادل الخبرات في القطاعين السياحي والإعلامي، بشكل يخدم المصالح الوطنية والعربية المشتركة.
وشدد على أهمية تعزيز الشراكة العربية وتوحيد الجهود وتعزيزها للنهوض بالواقع السياحي والإعلامي العربي عبر تجذير التشريعات الإعلامية والسياحية.
وتم خلال اللقاءات، بحث أوجه التعاون المشترك في مجال الإنتاج الفني والدرامي، داعين إلى إعادة الزخم في إطار ترسيخ العلاقة بين البلدين بهذا المجال، كما تم بحث التحدّيات التي تواجه وسائل الإعلام، في ضوء التطوّر التقني.
وكان الوفد البرلماني الأردني، التقى مع النائب الأول لرئيس البرلمان العربي الدكتور علاء عابد، بحضور عدد من البرلمانيين المصريين الأعضاء في البرلمان العربي.
كما التقى، رئيس مدينة الانتاج الإعلامي، أسامة هيكل، ورئيس اتحاد المنتجين العرب الدكتور إبراهيم أبو ذكري، وعضو لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام في مجلس النواب المصري ضحى عاصي، كلا على حدة.
وقام الوفد بزيارة إلى مدينة الإنتاج الإعلامي في مدينة السادس من أكتوبر في القاهرة.
كما التقى الوفد مع رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام البرلمانية في مجلس الشورى المصري، الدكتور محمود مسلم، حيث جرى بحث طبيعة العلاقات الأخوية التي تجمع الاردن بالشقيقة مصر.
وقال الزيود ان اللقاء يأتي على درجة عالية من الأهمية باعتبار أن اللجنتين الإعلاميتين النيابيتين الأردنية والمصرية، تجمعهما العديد من الروابط الأخوية والأهداف المشتركة تجاه العديد من القضايا، وعلى مختلف المجالات والصعد.
وخلال لقاء الوفد، رئيس مجلس ادارة الشركة المصرية للأقمار الصناعية (النايلسات)، أحمد أنيس، دعا الزيود إلى تبادل الخبرات الإعلامية العربية بما يثري العمل الإعلامي العربي، بشكل يتواكب مع التطورات التكنولوجية.
واطلع رئيس وأعضاء الوفد، خلال زيارتهم، لمقر (النايلسات) في مدينة السادس من أكتوبر في القاهرة، على أحدث وسائل التكنولوجيا الحديثة المتوفرة، وسبل تسخيرها لصالح الإعلام المصري والعربي.
ولدى لقاء الوفد برئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام الكاتب الصحفي كرم جبر، أكد الزيود ضرورة أن يكون هناك توافق وتعاون مشترك بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات الفنية والإعلامية.

وزيرة الطاقة تفتتح اعمال المؤتمر الرابع للتعدين والمعادن العربية

Posted: 28 Sep 2021 05:59 AM PDT

صراحة نيوز – افتتحت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، اليوم الثلاثاء، اعمال المؤتمر الرابع للتعدين والمعادن العربية، الذي يستضيفه الأردن لمدة يومين، بمشاركة عربية واجنبية للبحث في سبل تطوير الثروات المعدنية.
وقالت الوزيرة في الافتتاح، ان الحكومات الأردنية المتعاقبة وجهت الجهود المخلصة نحو تحقيق الاستدامة من خلال الابتكار، بالتأكيد على ضرورة ان يستخدم التعدين التقنيات والابتكارات الجديدة لمساعدة العالم الذي نعيش فيه على أن يصبح أكثر استدامة ويساعدنا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وأضافت ان معظم البلدان تدرك الحاجة الملحة للبحث عن عمليات تطوير بديلة ومبتكرة للتعدين، وعن مصادر مستدامة ونظيفة للطاقة والسعي لإيجاد بدائل لتقليل الاعتماد على الوقود الاحفوري لمواجهة مخاطر تغير المناخ وارتفاع درجة الحرارة العالمية ، والانتشار الواسع لحرائق الغابات والفيضانات والعديد من الكوارث الطبيعية أكثر تواتراً. وأشارت الى ان اجتماعات (سي او بي 26) التي ستعقد قريبا، وتسعى من خلالها الدول الى الالتزام بخفض بصمة الكربون الخاصة بها لتحقيق حياة افضل لمواطنيها، مؤكدة أهمية ان يدرك صانعو السياسات والمستثمرون والاستشاريون ورواد الصناعات التعدينية للبصمة الكربونية لصناعاتنا واتباع طرق مبتكرة في التعدين للالتزام بذلك ، وتسهيل القطاعات الأخرى – مثل قطاع الطاقة – الموارد اللازمة لتحقيق ذلك.
وأشارت الى أهمية السيليكا للألواح الشمسية والحاجة إلى عناصر النحاس والنيكل والليثيوم والعناصر الأرضية النادرة في صناعة معدات تخزين الطاقة والبطاريات، وقالت: “هذه فرص تعدين ستساعدنا جميعًا على تقليل البصمة الكربونية للوقود الأحفوري إذا ما تم استغلالها”.
وعرضت زواتي امام المؤتمر، مؤشرات حول قطاع التعدين في الأردن، وقالت ان قطاع التعدين يسهم بحوالي 6ر7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، وحوالي 19 بالمئة من صادراتنا. واوضحت ان الأردن من أكبر منتجي الفوسفات والبوتاس والبروم والأسمدة والأحماض الكيميائية في العالم، اذ ينتج الاردن البوتاس منذ عام 1983 والفوسفات منذ عام 1953. ويصدر الأردن الطباشير إلى 100 دولة حول العالم، وتوفر منطقة البحر الميت وما حولها فرصًا فريدة للاستثمار في الصناعات التعدينية.
واضافت ان الأردن اطلق العام الماضي العديد من الفرص لاستخراج المعادن الاستراتيجية مثل النحاس والذهب والزركون وعناصر الأرض النادرة ومجموعة من الصخور الصناعية مثل البازلت والحجر الجيري النقي والدولومايت ورمال السيليكا والزيولايت.
ويحرص الأردن على المضي قدمًا بتصميم قوي على تنويع إنتاجه من المعادن وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي وازدهار الأردن، وتوسيع قاعدة المستثمرين وتحسين البنى التحتية ، وتصنيف الأردن كشريك موثوق به وصديق للاستثمار في التعدين ومعالجة المعادن.
من جانبه، اكد وكيل وزارة الصناعة العراقية يوسف الجنابي، أهمية تنمية قطاع الثروة المعدنية في المنطقة العربية وفق أسس حديثة من خلال تبادل المعلومات واعداد الخرائط الجيولوجية والعمل على الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية واستثمارها.
وقال ان العراق يزخر بالعديد من الثروات المعدنية التي جعلته من اهم المناطق العربية جذبا للاستثمار في هذه الخامات الموزعة على العديد من المحافظات العراقية.
بدوره، استعرض السفير الأسترالي برنارد لينش الخبرة الاسترالية في قطاع التعدين، منذ نحو 150 عاما، مشيرا الى ان استراليا تزخر وتصدر العديد من المعادن الى مناطق مختلفة من العالم بالإضافة الى احتياطيها من الغاز الطبيعي واليورانيوم.
وبين ان صادرات بلاده من هذا القطاع خلال 20 عاما بلغت نحو 145 مليار دينار اردني، وتوظف نحو 148 الف مواطن.
وتم بعد الافتتاح، عرض فيديو حول النشاط والفرص الاستثمارية في مجال التعدين في المملكة وابرز الشركات العاملة في القطاع ومساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.
ويناقش المشاركون على مدى يومين، عدة محاور تتناول الثروات المعدنية في الأردن والاطلاع على تجارب الدول في تسويق الثروات المعدنية، كما سيتم عرض ومناقشة اليات تمويل مشاريع الثروات المعدنية والتشريعات والتطلعات المستقبلية لمختلف الدول المشاركة حول وضع استراتيجيات متكاملة لتطوير الثروات المعدنية.
ويعقد المؤتمر سنويا في بريطانيا، وهذه هي المرة الأولى التي يخرج فيها الى دولة أخرى، حيث تم اختيار الأردن لموقعه الجغرافي وما يتمتع به من ثروات طبيعية.
ويشارك في المؤتمر بالإضافة الى الأردن، العراق وموريتانيا والامارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الاميركية وفرنسا وأستراليا.
وحضر المؤتمر رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور حسين اللبون وعدد من مسؤولي قطاع الطاقة في المملكة.

الخارجية تدين استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في الحرم القدسي

Posted: 28 Sep 2021 05:59 AM PDT

صراحة نيوز  – دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف.
وتسمح شرطة الاحتلال الاسرائيلية للمستوطنين المتطرفين بدخول الحرم القدسي الشريف، تحت حمايتها، وبأعداد كبيرة في فترة الأعياد اليهودية خلال شهر أيلول.
كما تسمح لهم بالقيام بأعمال استفزازية مرفوضة ومدانة، فضلا عن الاستمرار في إعاقة عمل موظفي إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية.
وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير هيثم أبو الفول في تصريح صحفي، إن الوزارة وجهت اليوم الثلاثاء، مذكرة احتجاج رسمية طالبت فيها إسرائيل بالكف عن انتهاكاتها واستفزازاتها، واحترام الوضع القائم التاريخي والقانوني، واحترام حرمة المسجد، وسلطة إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية.
وأضاف ان هذه الانتهاكات مرفوضة ومدانة، وتمثل استفزازا لمشاعر المسلمين، ولالتزامات إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال في القدس الشرقية، بموجب القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.
وشدد ابو الفول، على أن المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته البالغة 144 دونما، هو مكان عبادة خالص للمسلمين، وأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية، هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم وتنظيم الدخول والخروج منه.

بالفيديو .. لليوم الثاني وقفة احتجاجية امام شركة الفوسفات والإدارة ترفض الحوار

Posted: 28 Sep 2021 05:51 AM PDT

صراحة نيوز – قال رئيس نقابة المناجم والتعدين سابقا عوض الطراونة ” وقفتنا اليوم وهي الثانية منذ يوم أمس ” من اجل التأمين الصحي الخاص بمتقاعدي الشركة الذي تم اقراره بالاتفاق مع ادارة الشركة  في عام 1998 لكن الشركة بدأت منذ فترة تنقض على المكتسبات العمالية حيث تراجعت ادارة الشركة عن اعتماد بعض المستشفيات والأطباء والصيدليات وبتنا نعاني من تعقيد الإجراءات للحصول على الرعاية الطبية والعلاجات  التي ينص عليها النظام .

وقال ” اجراءات مرفوضة وغير مقبولة ” وقد افنينا عمرنا في خدمة الشركة وحضورنا هنا في عمان من جميع المحافظات ولليوم الثاني على التوالي من أجل حبة الدواء لافتا الى ان ادارة الشركة تعاملهم بصورة غير مقبولة وحتى الان يرفضون مقابلتنا .

وقال اذا كان هناك عجز مالي فيجب البحث  عن الأسباب واذا كان هناك فساد من قبل المستخدمين فيجب محاسبتهم عن طريق القضاء واذا كان هنالك خلل أو فساد في الشركة فيجب ان يذهب ايضا الى القضاء لا ان يتم معاملتنا بهذه الطريقة غير المقبولة وغير الإنسانية ” عقاب جماعي “

مقابلة الطراونة

من جهته قال زكريا الضمور وهو احد المتقاعدين حيث لفت الى ان ادارة الشركة ترفض التواصل معنا والجلوس على طاولة الحوار
وقال هنالك خلل كبير في التأمين الصحي ما أجبرنا على هذه الإحتجاجات ومنها رفع الإشتراكات دون مبرر والغاء اعتماد مستشفيات واطباء ونحن ندعو الى التوافق على اجراء ما يجب من تعديلات دون الإضرار المشتركين في التأمين الصحي .

مقابلة الضمور

وقال رئيس لجنة متابعة قضايا المتقاعدين قاسم الخطيب ان هذه الوقفة جاءت بعد ان رفضت ادارة الشركة ممثلة برئيس مجلس ادارتها الدكتور محمد الذنيبات الحوار معنا
واضاف ان حصيلة الاقتطاعات منذ انشاء الصندوق بلغت نحو 17 مليون دينار لكن ومنذ فترة بدأت الشركة باتباع اجراءات فيها تضييق على المشتركين .
وقال انه ورد لمسامع المشتركين  نية الشركة رفع قيمة الاستراكات السنوية بنسبة 100 %

مقابلة الخطيب 


واضاف أن عدد المشتركين 2800 متقاعد بالاضافة لعائلاتهم فيما كان نحو 300 متقاعد قد انسحبوا من الصندوق بسبب احوالهم المادية الصعبة واجراءات التضييق عليهم .

المشاركون يهتفون ارحل ارحل يا ذنيبات 

رئيس الوزراء يستقبل وفداً وزارياً سورياً

Posted: 28 Sep 2021 05:49 AM PDT

صراحة نيوز – استقبل رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة في مكتبه بدار رئاسة الوزراء اليوم الثلاثاء، وفداً وزارياً سورياً ضم وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل، ووزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد، ووزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد قطنا، ووزير الكهرباء المهندس غسان الزامل.

وأكد رئيس الوزراء خلال اللقاء الذي حضره عدد من الوزراء المعنيين، أهمية تعزيز علاقات التعاون والتنسيق بين الأردن وسوريا في العديد من المجالات، بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

وأشار إلى ضرورة الى أن تترجم اللقاءات والزيارات المتبادلة بين البلدين في الآونة الأخيرة، على صورة مشاريع تعود بالنفع والفائدة على الشعبين الشقيقين، وتسهم في تعزيز أواصر علاقات المحبة والأخوة التاريخية التي تجمع بين الأردن وسوريا.

وطلب رئيس الوزراء من الوفد الوزاري نقل تحياته إلى رئيس مجلس الوزراء السوري المهندس حسين عرنوس، وأمنياته لسوريا الشقيقة بكل الخير وبمزيد من الأمن والاستقرار.

وبحث الدكتور الخصاونة خلال اللقاء مع الوفد السوري إمكانية تسريع وتيرة نقل الغاز المصري والكهرباء إلى لبنان من خلال الأردن وسوريا، وذلك عبر تأهيل الشبكة الكهربائية في الأراضي السورية، مؤكداً أن الأردن حريص على دعم وإسناد لبنان في الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها.

واستعرض الوفد الوزاري السوري أبرز ما تضمنته الاجتماعات مع الوزراء الأردنيين يوم أمس الاثنين، في مجالات النقل والتجارة البينية والمياه والزراعة والطاقة، مؤكدين أن هناك حالة ارتياح لدى الشعب السوري بسبب عودة الزيارات والعلاقات بين البلدين الشقيقين.

وحضر اللقاء وزراء المياه والري محمد النجار، والنقل المهندس وجيه عزايزة، والصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي، والزراعة المهندس خالد الحنيفات، والطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي.

 

الملكية الأردنية : لم نحصل على موافقة الجهات الرسمية لتسيير رحلات جوية لسوريا

Posted: 28 Sep 2021 05:03 AM PDT

صراحة نيوز – صرح نائب رئيس مجلس إدارة الملكية الأردنية/ الرئيس التنفيذي المهندس سامر المجالي أنه لم تتم الموافقة من الجهات الرسمية المختصة على تسيير الرحلات الجوية بين الأردن وسوريا الى الآن.

وأضاف أن الملكية الأردنية واعتباراً من الشهر القادم ستقوم بتوفير خدمة نقل بري لمسافريها من وإلى سوريا والذين يستخدمون شبكة خطوطها المنطلقة من عمان.

ويتم ذلك بواسطة حافلات نقل عالية الجودة وذات مواصفات مريحة تنطلق من وسط مدينة دمشق مباشرة باتجاه مطار الملكة علياء الدولي وبالعكس وذلك لتسهيل عبورهم براً من مركز حدود جابر إلى حين استئناف الرحلات الجوية في المستقبل.

أردننا جنة: ادراج مهرجان المناطيد بوادي رم على برامج الرحلات

Posted: 28 Sep 2021 03:50 AM PDT

صراحة نيوز –  أدرج برنامج “أردننا جنة” للسياحة الداخلية، مهرجان المناطيد الذي يقام في منطقة وادي رم، على برامج رحلاته.
وتشتمل الرحلة في اليوم الأول على زيارة البترا والمبيت في احد المخيمات السياحية في وادي الديسة، وحضور فعاليات المهرجان في اليوم التالي.
وقالت وزارة السياحة والآثار في بيان، اليوم الثلاثاء، إن فعاليات المهرجان تتضمن مشاهدة أكبر تجمع للمناطيد في وادي رم، وعرض جوي خاص للصقور الملكية الأردنية، ومشاهدة فقرات القفز المظلي من فوق المناطيد، والعديد من الفعاليات الداخلية وأماكن الترفيه.
واوضحت أن برنامج رحلة مهرجان المناطيد سيكون قائما في الفترة من 1 – 3 من شهر تشرين الأول المقبل، وسيبدأ إنطلاق الرحلات اعتبارا من يوم الخميس المقبل ويستمر لغاية السبت، مشيرة الى ان أسعار الرحلة في البرنامج لا تشمل ركوب المناطيد.

الملكية الأردنية تُسير رحلات الى سوريا اعتبارا من الأحد المقبل

Posted: 28 Sep 2021 03:46 AM PDT

صراحة نيوز – أعلن بيان الاجتماعات الوزارية الأردنية السورية عن عودة الملكية الأردنية لتسيير رحلاتها لنقل الركاب بين الأردن وسوريا اعتبارا من الثالث من تشرين الأول المقبل.

وقال البيان إنه تم بحث أوضاع الشركة الأردنية السورية للنقل لغايات ايجاد حلول للمشاكل التي تواجهها، كما تم بحث سبل انسياب السلع وتسهيل حركة الشحن ونقل البضائع والركاب بين البلدين ودراسة الرسوم المقررة على الشاحنات.

أسرة جامعة عمان الاهلية تتمنى الشفاء العاجل لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمين

Posted: 28 Sep 2021 03:27 AM PDT

صراحة نيوز – أسرة جامعة عمان الاهلية ممثلة برئيس وأعضاء مجلس الامناء ورئيس وأعضاء هيئة المديرين ورئيس الجامعة وأعضاء الهيئتين التدريسية والادارية يتمنون الشفاء العاجل

لصاحب السمو الملكي الامير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد الامين داعين الله ان يمتعه بموفورالصحة والعافية ويديمه سندا للوطن في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم ، حفظهما الله ورعاهما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال