صراحة نيوز

الاثنين، 6 سبتمبر 2021

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز | اخبار – الاردن

القوات المسلحة تشيع رفات شهيد أردني الى مقبرة المسجد الأقصى المبارك

Posted: 06 Sep 2021 08:52 AM PDT

صراحة نيوز – شيعت القوات المسلحة الاردنية – الجيش العربي، اليوم الاثنين، بمراسم عسكرية رفات شهيد أردني من شهداء الجيش العربي والذي قضى نحبه على ثرى فلسطين إبان معارك الجيش العربي في الدفاع عن ثرى القدس في منطقة تلة الذخيرة قرب حي الشيخ جراح عام 1967 في القدس إلى مقبرة اليوسفية، بحضور مساعد رئيس هيئة الأركان المشتركة للإدارة والقوى البشرية العميد الركن علي الدومي وعدد من الفعاليات الحكومية والشعبية وأهالي المنطقة.

وجرى للشهيد تشييع رسمي مهيب حيث حُمل رفات الشهيد على أكتاف مجموعة من الضباط وضباط الصف، وانطلق موكب الشهيد مكللاً بالعلم الأردني، وصولاً إلى باب الاسباط ثم الى المسجد الأقصى المبارك، يرافقه مجموعة من حرس الشرف، في إشارة لمشاعر الفخر والاعتزاز التي يحظى بها الشهيد. واصطفت مجموعة من حرس الشرف لتحية الشهيد فيما عزفت موسيقات القوات المسلحة “سلام الشهيد”، ثم أدى الحاضرون صلاة الجنازة على روحه الطاهرة في المسجد الأقصى، ثم جرت مراسم دفن الرفات في مقبرة اليوسفية داخل محيط المسجد الأقصى في أجواء عكست قيم الإيمان والشهادة والتضحية والكرامة.
ودعا مندوب مديرية الإفتاء العسكري للشهيد بالرحمة والمغفرة وأن يحشره الله مع النبيين والصديقين والصالحين، ووضع مندوب القيادة العامة للقوات المسلحة وعدد من الفاعليات الرسمية والشعبية أكاليل الزهور على ضريح الشهيد الطاهر.
وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية قد أعلنت في وقت سابق أنها وبالتنسيق مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، تابعت عملية الكشف عن هوية الشهيد من خلال الفحص الجيني DNA، ولم يتسن التعرف على هوية الشهيد بعد أن جرى فحص عدد من الأسر التي فقدت شهداء بمنطقة تلة الذخيرة في حي الشيخ جراح.
يشار إلى أن أضرحة وقبور شهداء الجيش العربي تنتشر في عدة أماكن في الضفة الغربية إبان مشاركتها في العديد من المعارك التي خاضتها على ثرى فلسطين، إذ حرصت القوات المسلحة على القيام بعمليات الترميم لكافة مقابر شهداء الجيش العربي وعملت على توثيقها وتحديدها.

بترا 

المرصد الأورومتوسطي : تعديلات مقترحة على أنظمة الإعلام تفرض قيودًا جديدة على الحريات

Posted: 06 Sep 2021 08:40 AM PDT

صراحة نيوز – جنيف 

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إنّ التعديلات المقترحة على أنظمة متعلقة بالإعلام في الأردن قد تؤدي إلى تقويض حرية الرأي والتعبير والنشر، وتفرض مزيدًا من الرقابة على العمل الصحفي.
 
وأكّد المرصد الأورومتوسطي -ومقرّه جنيف- في بيان صحفي الإثنين، أنّ سحب الحكومة الأردنية التعديلات المقترحة من موقعها الإلكتروني إجراء غير كافٍ، ولا يمكن أن يكون بديلًا عن إلغائها بشكل نهائي، والابتعاد عن تقييد حرية الإعلام والنشر.
 
وكانت هيئة الإعلام الحكومية أرسلت الشهر المنصرم إلى رئاسة الوزراء الأردنية تعديلات مقترحة على النظام المتعلق برسوم ترخيص المواقع الإخبارية الإلكترونية، ونظام رخص البث وإعادة البث الإذاعي والتلفزيوني، ورسوم ترخيص المطابع ودور النشر والتوزيع ومكاتب الدراسات والبحوث، ومكاتب الدعاية والإعلان والمطبوعات الدورية، بالإضافة إلى نظام إجازة المصنفات المرئية والمسموعة ومراقبتها.
 
وتضمنت أبرز التعديلات المقترحة رفع رسوم ترخيص المواقع الإلكترونية من 50 إلى 500 دينار أردني (70 ـ 700 دولار أمريكي)، وفرض رسوم بقيمة 2500 دينار أردني (3500 دولار أمريكي) على منح رخص بث البرامج الإذاعية والتلفزيونية عبر الإنترنت، بالإضافة إلى تعديل ثالث يفرض رسومًا على دور النشر.
 
وتصنّف التعديلات المقترحة البث المباشر الشخصي على منصّات التواصل الاجتماعي على أنّه “بث مرئي ومسموع”، ويتطلّب بالتالي الحصول على ترخيص حكومي مسبق، بحيث يواجه المخالفون عقوبة سجن تتراوح بين عام وخمسة أعوام، أو غرامة مالية تتراوح بين 25 ألف دينار أردني (35 ألف دولار أمريكي) و100 ألف دينار أردني (140 ألف دولار أمريكي).
وأشار المرصد الأورومتوسطي إلى أنّ التعديلات المقترحة تشكّل تدخلًا غير مبرر في حرية العمل الصحفي في الأردن، وتعكس الانحدار المستمر في سلوك السلطات الأردنية تجاه الصحفيين والنشطاء في المملكة، وهو ما اتضح بشكل جليّ من خلال احتلال الأردن المرتبة 129 من أصل 180 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2021، والذي تعدّه منظمة مراسلون بلا حدود.
 
وانتقد المرصد الأورومتوسطي فرض التعديلات المقترحة رسومًا على خدمات مجانية كالبث المباشر عبر منصات التواصل الاجتماعي، إذ من غير المقبول أنّ توفّر شركات التواصل الاجتماعي الربحية هذه الخدمة المجانية لإعطاء المساحة للأفراد والكيانات للتعبير عن توجهاتهم، في حين تقيّد الحكومة هذه الخدمة المجانية بفرض رسوم باهظة على استخدامها، ما سيؤدي بالضرورة إلى إحجام عدد كبير من الأفراد عن التعبير عن آرائهم وتوجهاتهم من خلال البث المباشر.
 
تواصل فريق المرصد الأورومتوسطي مع ناشر موقع “سواليف”، “أحمد حسن الزعبي”، حيث شرح العواقب التي قد تشكلها التعديلات المقترحة على الموقع الإلكتروني الذي يعمل به. وقال: “الضرر الذي يقع علينا جراء التعديلات المقترحة يتمثل بعدة نواحي، أولها الرسوم الباهظة، إذ إنّ رفع الرسوم المقترح يعادل 10 أضعاف الرسوم السابقة، في ظل الأزمة الخانقة التي تضرب مختلف القطاعات في المملكة بسبب جائحة كورونا”.
 
وأضاف “نواجه أيضًا عواقب أخرى في حال تطبيق التعديلات المقترحة، ومنها عقوبة السجن أو الغرامة إذا لم ندفع رسوم تقدر بـ2500 دينار أردني (3500 دولار أمريكي) على استخدام خدمة البث المباشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي نلجأ إليها كثيرًا في تغطية الفعاليات المختلفة”.
 
وقال الباحث القانوني في المرصد الأورومتوسطي “عمر العجلوني” إنّ التعديلات المقترحة على أنظمة الإعلام تنطوي على مخالفات قانونية صريحة، وتنتهك مبدأ التسلسل التشريعي، إذ “إنّ “تجديد الترخيص” لم يرد في قانون المطبوعات والنشر، ولا يجوز للحكومة أن تُعّدل النص القانوني أو تضيف إليه.
 
وأضاف “العجلوني” أنّ إلغاء الترخيص لا يكون إلا في حالة واحدة وهي عدم وجود رئيس للتحرير، علاوة على أنّ سلطة إلغاء الترخيص لا تكون إلا للقضاء وليس لأي جهة أخرى”.
 
ودعا المرصد الأورومتوسطي الحكومة الأردنية إلى سحب التعديلات المقترحة على أنظمة الإعلام، والعدول عن جميع الممارسات التي من شأنها تقويض حرية الأفراد والكيانات في النشر والتعبير، والالتزام بتعهداتها الدولية ذات العلاقة.
 
وحثّ الأورومتوسطي الحكومة الأردنية على ضمان حقوق الأفراد والجماعات في ممارسة حقوقهم المكفولة، والتركيز على توفير بيئة عمل آمنة ومستقرة للصحفيين والنشطاء والمؤسسات المدنية، بدلًا من استحداث قوانين وأنظمة جديدة تشكّل بيئة طاردة للعمل المدني.

لماذا غاب التلفزيون الاردني وقناة المملكة عن تغطية احتجاجات الصحفيين

Posted: 06 Sep 2021 07:43 AM PDT

صراحة نيوز – خاص 

مرّة أخرى تغيب احتجاجات الزملاء الصحفيين عن شاشة التلفزيون الأردني وشاشة قناة المملكة المموّلة من جيوب الأردنيين، وذلك في ممارسة غير مهنية تهمّش حدثا هامّا حظي بتغطية اعلاميّة محلية وعربية واسعة واهتمام شعبي كبير.

اعتصام الأمس، حضره عدد كبير من الصحفيين وناشري المواقع الالكترونية الذين جددوا التأكيد على موقفهم الرافض لتعديلات أنظمة الاعلام، قبل أن ينتقل الاحتجاج من نقابة الصحفيين إلى منصّات التواصل الاجتماعي، حيث اكتسحت الوسوم المناهضة للأنظمة المعدلة تلك المنصّات وتصدّرت ثلاثة منها قائمة الأكثر تداولا في الأردن.

المشكلة أن هذا التغييب أصبح نهجا راسخا حتى في قناة المملكة التي تزعم الاستقلالية ويزعم البعض أنها لا تخضع لاملاءات وتوجيهات وتعليمات تشكّل تدخلا في تغطياتها، فالأحداث المتوالية على الساحة المحليّة تؤكد أنها مجرّد وسيلة اعلام رسمية جديدة تُضاف إلى قائمة وسائل الاعلام الرسمية الأخرى، مع الاختلاف في الألوان والمؤثرات البصرية التي تتميز بها عن غيرها من وسائل الاعلام الرسمية.

يستغرب متابع قناة “المبتدأ والخبر” عندما يرى المملكة وهي تبثّ أخبار احتجاجات من لبنان والمغرب وتونس والعراق وغيرها، بينما تغيب هذه القناة التي يموّلها المواطن من جيبه عن القضايا والمشكلات التي يعيشها، كما يستغرب أن تخصص هذه القناة مساحات لتغطية الأخبار المتعلقة بوجبات “الشاورما” مثلا بينما تغيب عن قضايا مفصلية مثل احتجاجات الصحفيين على خنق حرية الاعلام، ومن قبلها ما تعرّض له معلمون من تعسف وتنكيل.

تزداد الغرابة لدى متابعة موقف العاملين في القنوات الرسمية، فباستثناء عدد قليل من العاملين في التلفزيون الأردني، غاب الزملاء في تلك القنوات التلفزيونية الرسمية عن احتجاجات الصحفيين، ولم يُشارك معظمهم حتى في العاصفة الالكترونية التي سادت منصات التواصل الاجتماعي بالأمس، وكأن أمر حرية الاعلام ومصير زملائهم في وسائل الاعلام الالكترونية -التي جاء معظمهم منها- ليس مهما ولا يعنيهم!

جو 24 

تسجيل 6 وفيات و1061 اصابة كورونا جديدة في الأردن

Posted: 06 Sep 2021 07:40 AM PDT

صراحة نيوز – سجلت في الأردن 6 وفيات بين المصابين بفيروس كورونا و1061 إصابة جديدة بالوباء؛ ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 802349 إصابة، وفق موجز إعلامي صادر عن وزارة الصحة، الاثنين. 

وارتفع عدد الوفيات بين المصابين بالفيروس إلى 10477 وفاة، بحسب الموجز.

وأجري 29802 فحص مخبري، وبنسبة فحوص إيجابية قدرها 3.56%، ووصل العدد الإجمالي لفحوص الكشف عن الفيروس إلى 9415244 فحصا.

وبلغ عدد حالات الشفاء الجديدة 1016 حالة؛ ليصل مجموع حالات الشفاء المتوقعة إلى 779973، فيما بلغ عدد حالات الإصابات النشطة حاليا 11899.

وسُجلت 80 حالة إدخال جديدة إلى المستشفيات، فيما خرج منها 88 شخصا، ويرقد في المستشفيات من الحالات المؤكد إصابتها 545 حالة.

دراسة: المصارف الأوروبية ما زالت نشطة في الملاذات الضريبية

Posted: 06 Sep 2021 07:01 AM PDT

صراحة نيوز – أظهرت دراسة نشرها الاثنين مرصد الضرائب الأوروبي أن المصارف الأوروبية لم تخفض وجودها في الملاذات الضريبية خلال السنوات الأخيرة رغم الفضائح التي كشفت الممارسات المشكوك فيها لشركات متعددة الجنسيات للتهرب من الضرائب.

وتسجل المصارف الأوروبية الرئيسية 20 مليار يورو كل عام، أو 14 في المئة من أرباحها الإجمالية، في 17 منطقة لديها نظام ضريبي مشجع، وفق مرصد الضرائب الأوروبي الذي تستضيفه كلية باريس للاقتصاد.

وبقيت هذه النسبة ثابتة منذ العام 2014.

وأوضحت هذه الهيئة التي تمولها المفوضية الأوروبية ويقودها الخبير الاقتصادي الفرنسي غابريال زوكمان “رغم الأهمية المتزايدة لهذه المسائل في النقاش العام وفي العالم السياسي، فإن المصارف الأوروبية لم تقلص كثيرا وجودها في الملاذات الضريبية”.

وراجع المرصد بيانات نشرتها 36 مؤسسة مالية خلال الفترة الممتدة من 2014 إلى 2020. وتحدد البيانات 17 دولة وإقليما كوجهات مفضلة من بينها جزر الباهاماس والجزر العذراء وجزر كايمان وجيرزي وغيرنسي وجبل طارق وهونغ كونغ وماكاو وبنما، ومالطا ولوكسمبورغ وهما دولتان عضوان في الاتحاد الأوروبي.

وقال خبراء المرصد إن “الأرباح المسجلة في الملاذات الضريبية مرتفعة بشكل غير عادي: 238 ألف يورو عن كل موظف مقابل 65 ألف يورو في بلدان أخرى. وهذا الأمر يشير إلى أن الأرباح المسجلة في الملاذات الضريبية تنقل بشكل أساسي من البلدان الأخرى التي يتم فيها إنتاج الخدمات”.

ومن بين المصارف الكبرى، يعتبر “إتش إس بي سي” الأبرز على صعيد هذه الممارسات.

فقد سجل أكثر من 62 في المئة من أرباحه قبل الضرائب في ملاذات ضريبية بين 2018 و2020، مقابل 49,8 في المئة لمصرف “بنك مونتي دي باشي دي سيينا” الذي يأتي ثانيا. وحل “ستاندرد تشارترد” (29,8 في المئة) في المرتبة الثالثة، تلاه “دويتشه بنك” الألماني و”نورد إل بي” في المركزين الرابع والخامس.

أما بالنسبة للمؤسسات الفرنسية، فقد كان “سوسييتيه جنرال” الأبرز إذ بلغت نسبة أرباحها المسجلة في ملاذات ضريبية 13,8 في المئة، متقدمة على “كريدي أغريكول” (11,5 في المئة) و”بي إن بي باريبا” (6,9 في المئة). لكن هذه المجموعات الثلاث قلصت نشاطها في هذه الدول مقارنة بالفترة 2014-2016 وفق المرصد.

وتجري مفاوضات في منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي لفرض حد أدنى من الضرائب على أرباح الشركات المتعددة الجنسيات من أجل مكافحات اللجوء إلى الملاذات الضريبية.

(يورونيوز)

لبنان: اجراءات لبدء العام الدراسي وجاهيا

Posted: 06 Sep 2021 06:56 AM PDT

صراحة نيوز –  قررت الحكومة اللبنانية تخفيض أيام الدراسة الاسبوعية في المدارس الرسمية هذا العام في إطار خفض النفقات جراء أزمة المحروقات، واعتماد التدريس الوجاهي في المدارس الرسمية والخاصة كافة.
وأعلنت وزارة التربية اللبنانية في بيان صحفي عن عدم وجود قيود هذه السنة على برامج المدارس الرسمية وتم اقرار 4 أيام دراسة في الاسبوع توفيرا للوقود .
وقالت مستشارة رئيس الحكومة اللبنانية للشؤون الصحية الدكتورة بترا خوري في تصريح اليوم الاثنين، “إن الكمامة الزامية للأطفال فوق الخمس سنوات”، مشيرة إلى أن اللقاح للأطفال اختياري وليس الزاميا وليس شرطا لإعادة فتح المدارس في كلّ دول العالم، ولكن من الضروري أن يتلقى الكادر التعليمي والإداري للمدارس لقاح كورونا.

هيئة تنظيم الاتصالات: الجيل الخامس يحتاج لتجهيزات في البنية التحتية

Posted: 06 Sep 2021 06:49 AM PDT

صراحة نيوز –  قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور، ان إطلاق خدمات الجيل الخامس في الأردن يحتاج الى تجهيزات في البنية التحتية اللازمة والمستدامة وخاصة الترددات المستخدمة.
وأوضح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الاثنين، ان الهيئة تعمل حاليا مع الجهات المعنية على توفير الترددات، وأن هناك حزما مخصصة لتقنيات الجيل الخامس يتم استخدامها من غير الشركات المرخصة وتقوم الهيئة بالتنسيق معهم لإخلائها وتخصيصها للشركات لغايات إتاحة الجيل الخامس لمستخدمي الإنترنت.
وقال انه تم تشكيل لجنة من مجلس الوزراء للتواصل مع شركات الاتصالات حول إدخال خدمات الجيل الخامس، حيث يتوجب على الشركات أن توفر البنية التحتية الملائمة لخدمات الجيل الخامس وهذا ما تعمل علية الشركات حاليا بالتنسيق مع الهيئة والجهات ذات العلاقة.
وعن الفوائد المتوقعة للخزينة والتطبيقات في حال وجود الجيل الخامس، قال الجبور ان خدمات الجيل الخامس توفر سرعات وسعات عالية للإنترنت، وبالتالي تشكل ركيزة أساسية للتحول الرقمي، إضافة الى أن استخدامات الجيل الخامس تدعم معظم الخدمات والتطبيقات الحديثة مثل خدمات المحتوى وإنترنت الاشياء والذكاء الاصطناعي وغيرها من الاستخدامات والتي تحتاج الى تقنية سريعة ومنافسه، الأمر الذي يعود بالفائدة على تحقيق النمو الاقتصادي والناتج المحلي الإجمالي من خلال توفير الوظائف المستحدثة ودخول شركات مساندة جديدة.
وأضاف ان الجيل الخامس يفتح حقبة جديدة ويدعم تطبيقات مثل المنازل والمباني الذكية والمدن الأكثر ذكاء والسيارات ذاتية القيادة والسلامة على الطرق وأنظمة النقل الذكية الأخرى والفيديو ثلاثي الأبعاد والخدمات الطبية عن بعد والواقع الافتراضي والمعزز والاتصالات الكثيفة من آلة إلى آلة من أجل أتمتة الصناعة والتصنيع، حيث تواجه شبكات الجيلين الثالث والرابع حاليا تحديات في دعم هذه الخدمات.
وحول حقيقة خطورة شبكات وأبراج الجيل الخامس على صحة الانسان، ووجود قلق دائم من المخاطر الصحية المحتملة المرتبطة باستخدام الهواتف المتنقلة والعيش بالقرب من تلك الابراج القائمة، لفت الى ان المجالات الكهرومغناطيسية كانت موجودة في أشكال مختلفة منذ القدم، وهي تختلف عن بعضها البعض حسب التردد، وعلى الرغم من الدراسات المكثفة حول الآثار الصحية لشبكات وأبراج الهواتف المتنقلة على مدار العقدين الماضيين أو العقود الثلاثة الماضية، فليس هناك ما يشير إلى زيادة المخاطر الصحية عند التعرض لمجالات كهرومغناطيسية دون المستويات التي تحددها الهيئات الدولية. واكد أن الجيل الخامس يستخدم بشكل عام حزم ترددات في نطاقات عدة، الأولى أقل من 1 جيجا هيرتز، والحزمة الثانية في نطاقات 3400-3800 ميجا هرتز، أما الثالثة فهي 24-26 جيجا هرتز أو نطاقات أعلى.
وقال ان ترددات النطاق الأول هي الترددات التي استخدمت في الجيل الثاني، وبعض الدول استخدمت هذا النطاق للأجيال الأخرى والترددات في النطاق الثاني قد استخدمت لدينا لخدمات الـ”واي ماكس” سابقا والأجيال المتطورة الثابتة لاحقا.
وبين الجبور، أن الترددات في النطاق الأعلى استخدمت للوصلات الميكروية منذ زمن بعيد ويوجد لدينا في المملكة مواقع عديدة تبث على مدار 24 ساعة على هذه الترددات، وحصلت جميعها على موافقة هيئة تنظيم قطاع الاتصالات لمستوى البث الاشعاعي المقبول للهيئة وضمن الحدود الآمنة وحسب مواصفات الهيئة المستقلة للإشعاعات غير المؤينة وهي هيئة عالمية حيادية ومستقلة.
وأشار الى ان الجيل الخامس شأنه شأن باقي الأجيال الأخرى وتعمل الهيئة بشكل مستمر على ضبط ومراقبة الاستخدام الآمن للترددات ضمن الحدود المعتمدة لتجنب التأثير على الصحة والسلامة العامة.

الفاو: دورة تدريبية حول حالة الإدارة المتكاملة لحرائق الغابات في الأردن

Posted: 06 Sep 2021 06:42 AM PDT

صراحة نيوز – أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، اليوم الاثنين، دورة تدريبيةً حول حالة الإدارة المتكاملة لحرائق الغابات في الأردن.
ويندرج هذا التدريب، وفق بيان صحفي لـ”الفاو”، ضمن أنشطة مشروع “تعزيز قدرة قطاع الغابات للسيطرة على حرائق الغابات وإدارتها في الأردن” الذي يدعم ويعزز الكفاءات والقدرات الوطنية فيما يتعلق بإدارة حرائق الغابات.
ويهدف التدريب الذي يستمر يومين إلى بناء وتعزيز الكفاءات والقدرات الوطنية لخبراء وزارة الزراعة / إدارة الغابات، وأصحاب المصلحة الآخرين بشأن الإدارة المتكاملة لحرائق الغابات، وتطبيق القانون، والاعتماد المحتمل للتقنيات المتقدمة، مثل نظم المعلومات الجغرافية وتقنيات الاستشعار عن بُعد في إدارة حرائق الغابات.
واستهدف التدريب مجموعات من الفنيين والخبراء في إدارة الغابات من وزارة الزراعة / إدارة الغابات وغيرها من مؤسسات أصحاب المصلحة الرئيسيين ، مثل الدفاع المدني والإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة.
وقال ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة المهندس نبيل عساف إن هذا المشروع سيؤدي لتحسين قدرة القطاع والمساهمة في عملية التنمية الوطنية للحفاظ على موارد الغابات والنظم البيئية في الأردن وإدارتها بشكل مستدام مع إشراك أصحاب المصلحة الرئيسيين للمساهمة بشكل أفضل في الحفاظ على التنوع البيولوجي، والحد من الفقر، والأمن الغذائي، ووقف التصحر وتدهور الأراضي وتغير المناخ.
وبحسب البيان “يأتي هذا التعاون تحت الهدف الاستراتيجي الثاني لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، والذي يهدف لجعل الزراعة، الغابات والمسامك أكثر إنتاجاً واستدامة والهدف الاستراتيجي الخامس والذي يهدف لرفع مرونة سبل العيش للمهددات والأزمات”.
وتشكل حماية الغابات ركناً في هدف التنمية المستدامة رقم 15، من بين 17 هدفا أدرجتها الأمم المتحدة ضمن خطة التنمية المستدامة لعام 2030. ويحمل هذا الهدف عنوان حماية النظم الإيكولوجية البرّية وترميمها وتعزيز استخدامها على نحو مستدام، وإدارة الغابات على نحو مستدام، ومكافحة التصحر، ووقف تدهور الأراضي وعكس مساره، ووقف فقدان التنوع البيولوجي.

الطاقة: استقرار أسعار البنزين وارتفاع باقي أسعار المشتقات النفطية عالمياً

Posted: 06 Sep 2021 06:40 AM PDT

صراحة نيوز –  سجلت أسعار المشتقات النفطية في الأسواق العالمية تغيرات بنسب متفاوتة في الأسبوع الاول من شهر أيلول الحالي مقارنة مع معدلات أسعارها في شهر آب الماضي، وفقا لبيانات اعلنتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية، اليوم الاثنين.
وبحسب البيانات سجل البنزين أوكتان 90 سعرا بلغ 671.5 دولار للطن مقارنة مع معدل سعره في شهر آب والذي بلغ 670 دولارا وبنسبة ارتفاع بلغت 0.2 بالمئة، كما سجل سعر البنزين أوكتان 95 سعراً بلغ 692.7 دولار للطن مقابل 691.1 دولار المسجل في شهر آب وبنسبة ارتفاع بلغت 0.2 بالمئة.
كما ارتفع سعر الديزل من 564.2 دولار للطن الى 587.6 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 4.2 بالمئة، كما ارتفع سعر الكاز من 589.9 دولار للطن الى 614.6 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 4.2 بالمئة، وارتفع سعر زيت الوقود من 401.2 دولار للطن الى 424.8 دولار للطن وبنسبة ارتفاع بلغت 5.9 بالمئة.
بالمقابل ارتفع سعر الغاز البترولي المسال في شهر أيلول إلى 665 دولارا للطن مقارنة مع سعره المسجل في شهر آب الماضي والذي بلغ 656.3 دولار وبنسبة ارتفاع بلغت 1.3بالمئة .
وسجل سعر خام برنت في الأسبوع الاول من الشهر الحالي سعرا بلغ 72.9 دولار للبرميل مقابل 70.7 دولار المسجل في شهر آب.

العراق والاتحاد الاوروبي يتفقان على تعاون يخص قضية اللاجئين

Posted: 06 Sep 2021 06:38 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلن العراق،اليوم الاثنين، دعم الاتحاد الأوروبي لجهوده في إجراء الانتخابات، وحل قضية اللاجئين في الخارج.
وقال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، في مؤتمر صحفي مشترك مع ممثل الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل، في بغداد، إن العراق طلب من الأمم المتحدة دعم العملية الانتخابية، منوها بدعم الاتحاد الاوروبي لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر في العاشر من تشرين الأول المقبل. وأضاف، أن موضوع اللاجئين العراقيين في بلدان خارجية ومنها أوروبية، كان محورا مهما في المباحثات العراقية مع الاتحاد الأوروبي.
من جانبه أكد جوزيب، مناقشة مجمل العلاقات الاقتصادية والسياسية والأمنية بين العراق والاتحاد الأوروبي، والتطرق الى الانتخابات المقبلة، وملف الهجرة واللاجئين في الخارج، مبينا انه تم التفاهم بصدد هذه القضايا.

المعاصرة لتزويد المعدات MG تشارك بتكريم 12 طالب وطالبة من ذوي الإعاقة

Posted: 06 Sep 2021 06:37 AM PDT

صراحة نيوز –  تحت رعاية سمو الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة شاركت الشركة المعاصرة لتزويد المعدات MG في حفل التكريم الذي عقده المجلس الأعلى لتكريم 12 طالبا وطالبة ممن تفوقوا في إمتحان الثانوية العامة.


وهنأ سموه الطالبة مايا الجدعان على حصولها على معدل 99.15 وتحقيقها المرتبة الخامسة بين العشر الأوائل في المملكة، كما هنأ الطالبات والطلاب الذين حققوا نتائج متقدمة على الرغم من الصعوبات والتحديات التي يواجهونها في مرفق التعليم والتي زادت من حدتها جائحة كورونا وما رتبته من تعليم عن بعد لم يكن مهيأً على نحو مرضٍ للأشخاص ذوي الإعاقة.

وقد أعرب سموه عن فخره واعتزازه بعزيمة الطلاب والطالبات وإصرارهم على تجاوز المعيقات التي تكتنف حقهم في التعليم، مؤكداً على أن التعليم الدامج والمهيأ للجميع هو الشغل الشاغل للمجلس منذ أن صدر قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وأن المجلس بالتنسيق مع وزارة التربية بدأ بتنفيذ خطة التعليم الدامج بدعم من الوكالة الألمانية من خلال وزارة التربية، بحيث سوف يبدأ العمل تدريجياً على تهيئة عدد من المدارس في الكرك وعجلون وشرق عمان وتدريب الكوادر ثم يتم زيادة العدد وفقاً لمراحل وفترات زمنية محسوبة مبنية على نتائج تقييم كل مرحلة تسبقها.

كما أعرب سموه عن شكر المجلس الأعلى لشركتي اورانج والشركة المعاصرة لتزويد المعدات MG على مبادرتهما والمشاركة الطالبات والطلاب فرحتهم وتكريمهم، مؤكداً على الدور الحيوي الذي يلعبه القطاع الخاص واعتزاز المجلس بالشراكة معه.

من جانبه أفاد المهندس محمد شاهين المدير العام للمعاصرة ” إنه لمن دواعي سرورنا الانضمام لهذا الحفل الكريم، والتعبير عن عظيم فخرنا واعتزانا بهذه الجهود الجبارة من طلبتنا المكافحين، متمنيين لهم المستقبل الزاهر بهذه العزيمة التي لا تهزم التوفيق خلال رحلتهم المقبلة ونشد على ايديهم بالعزيمة والاصرار”.

من جهتها، عبرت الطالبة مايا الجدعان عن شكرها للمجلس لهذه اللفتة، معربةً عن سعادتها بتحقيق مرتبة متقدمة في امتحان الثانوية العامة على الرغم مما واجهته من تحديات في الوصول إلى المناهج المهيئة وعدم استعداد البيئة المدرسية بشكل كافي لتفهم متطلبات دمجها.

كما عبّرت والدة الطالبة مايا عن شكرها للمجلس وعن سعادتها وفخرها بما حققته ابنتها، متمنيةً أن يحقق غيرها من الطالبات والطلاب ذوي الإعاقة نتائج مماثلة في كل عام.

بدورهم عبّر الطلاب والطالبات المكرمون عن شكرهم لرئيس المجلس وفريقه، وأكدوا على أنهم سوف يستمرون في رحلة تحقيقا للنجاحات في حياتهم العلمية والعملية.

من جانبه، أكد د. مهند العزة أمين عام المجلس أن تكريم الطالبات والطلاب ذوي الإعاقة يأتي اعترافاً بدافعيتهم وعزيمتهم وإصرارهم على تجاوز التحديات والعوائق التي تكتنف طريقهم وطريق غيرهم من الأشخاص ذوي الإعاقة في مجال التعليم، مؤكداً على أن الأشخاص ذوي الإعاقة لديهم مثل غيرهم القدرة والطموح وهم أهل لتحقيق التفوق والتميز طالما أزيلت من أمامهم العوائق المادية والحواجز السلوكية، وأشار إلى أن هذا التكريم هو مستحق وتنبيه وتنويه للمجلس وشركائه بضرورة إنجاز الخطة التنفيذية للتعليم الدامج وتطبيق مضامين الاستراتيجية العشرية بأسرع وقت ممكن.

الغذاء والدواء ترفع نسبة استهداف المواد المعدة للتلامس مع الغذاء

Posted: 06 Sep 2021 06:12 AM PDT

صراحة نيوز –  قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، إن المؤسسة رفعت نسبة استهداف المواد المُعدّة للتلامس مع الغذاء، سواء المحلية منها أو المستوردة، وفحصها في مختبرات معتمدة للتأكد من مأمونية تلامسها.
وأوضح مهيدات، في بيان صادر عن المؤسسة، اليوم الاثنين، أن هذا الإجراء جاء لغايات تعزيز كفاءة وفاعلية الرقابة والتفتيش على هذه المواد بما يضمن سلامتها ومأمونيتها، بحيث لا تشكّل أية خطورة على صحة المواطن أو تأثيرا على سلامة المادة الغذائية.
وأهابت المؤسسة، في بيانها، بالمواطنين التأكد من وجود إشارة صنف غذائي على العبوة أو الغلاف الملامس للأغذية، والتي تدل على أن المنتج آمن للتلامس مع الغذاء، حيث يُعد الغذاء غير صالح للاستهلاك البشري في حال كانت العبوة التي تحتوي عليه مصنعة من مواد غير معدة للتلامس مع الغذاء.
ودعت المواطنين إلى التواصل معها في حال وجود أية ملاحظة أو استفسار أو شكوى، وعلى مدار 24 ساعة، من خلال خط الشكاوى المجاني 117114 والبريد الالكتروني info@jfda.jo وعبر تطبيق “الواتس اب” على الرقم (0795632000).
وأشار مهيدات، بحسب البيان، إلى أن المؤسسة، ومن خلال الكوادر الفنية المختصة في مديرية الغذاء، أصدرت منذ بداية هذا العام، 372 موافقة على منتجات تعبئة وتغليف ملامسة للغذاء، و67 شهادة “اعتماد مواد ملامسة للغذاء” (صنف غذائي)، و73 شهادة “اعتماد مواد ملامسة للغذاء خاصة لغايات التصدير”، كما منحت موافقة لـ23 مصنعا جديدا لتصنيع مثل هذه المواد.
وأكّد أن فرق الرقابة والتفتيش المختصة تنفذ جولات رقابية دورية على المنشآت الغذائية، لمتابعة الالتزام باستخدام منتجات تعبئة وتغليف آمنة للتلامس مع الغذاء، بالإضافة إلى تركيز المؤسسة على تنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية والتوعوية لمفتشي المؤسسة ومفتشي الجهات الأخرى المعنيين، فضلا عن توعية وتثقيف المواطنين والعاملين في المنشآت الغذائية بإرشادات الاستخدام الآمن لهذه المواد.
وأوضح مهيدات أن جهود المؤسسة النوعيّة، أسهمت في رفع كفاءة مصانع مواد التعبئة والتغليف، وزيادة عدد المصانع الحاصلة على شهادات “صنف غذائي”، ورفع مستوى جودة المنتجات المحلية، وفقا للمعايير العالمية، وتعزيز الصادرات الوطنية من هذه المواد.

توفر 700 فرصة عمل بمصانع شرق عمان الصناعية

Posted: 06 Sep 2021 05:48 AM PDT

 

صراحة نيوز – عرضت 50 شركة صناعية عاملة بمنطقة شرق عمان الصناعية، اليوم الاثنين، من خلال “يوم وظيفي” نظمته جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية أمام مقرها، 700 فرصة عمل قائمة لديها، أمام مئات الباحثين عن عمل.
وتضم “شرق عمان الصناعية” التي توصف بأنها أقدم وأعرق منطقة صناعية بالمملكة، مناطق ماركا وأحد وطارق وأبو علندا والحزام الدائري والنصر وبسمان، فيما يبلغ عدد المنشآت فيها 1800 منشأة صغيرة ومتوسطة.
وأكد رئيس مجلس إدارة الجمعية “محمد زكي” السعودي، خلال اليوم الوظيفي الذي تنظمه الجمعية بالتعاون مع مشروع التجارة لأجل التشغيل الذي تنفذه الوكالة الالمانية للتعاون الدولي بدعم من الوزارة الالمانية الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية، الدور الذي يلعبه القطاع الخاص وبخاصة الصناعي في توفير فرص العمل للأيدي العاملة المحلية.
وأشار إلى أن الجمعية تسعى من خلال تنظيمها للأيام الوظيفية للتشبيك بين المصانع والشركات والباحثين عن العمل وتدريبهم وتأهيلهم وتشغيلهم ضمن ظروف وبيئة عمل مناسبة تخضع للقوانين السارية.
وأوضح أن فعاليات اليوم الوظيفي الذي تنظمه الجمعية للمرة السادسة، يمثل ثمرة للتعاون المشترك ما بين القطاعين العام والخاص والجهات الداعمة، بهدف توليد فرص عمل، وتسهيل انخراط الباحثين عنها في سوق العمل.
وقال السعودي إن الصناعة الأردنية، التي تعتبر المولد الأكبر لفرص، تشغل نحو 25 بالمئة من القوى العاملة في البلاد، مشيرا إلى أن دعمها ينعكس بشكل مباشر على قدرة المصانع توفير فرص التشغيل للأردنيين.
وقال مدير مديرية التشغيل المركزي في وزارة العمل الدكتور عون النهار إن الوزارة وبالتعاون مع مختلف الجهات المعنية بالتشغيل والقطاع الخاص تسعى لتوفير فرص عمل للشباب.
وأضاف أن وزارة العمل تعتبر مظلة للجميع، وتنسق وتعمل بمبدأ التشاركية مع الجميع، بما يصب بتحقيق المصلحة العامة ومواجهة البطالة، مشيدا بالجهود التي يبذلها القطاع الصناعي لتشغيل الباحثين عن عمل.
بدوره، قال مدير مشروع التجارة لأجل التشغيل التابع للوكالة الألمانية للتعاون الدولي شريف يونس، إن تواجد أكثر من 50 شركة توفر نحو 700 فرصة عمل وسط إجراءات احترازية تتخذها المملكة لمواجهة وباء كورونا، يدلل على أن الاقتصاد مستمر في دعم التشغيل ومحاربة الفقر والبطالة.
وبين يونس أن الجائحة ألقت بظلال سلبية على الاقتصادات العالمية، وحدت من قدرتها على خلق فرص عمل، ما أدى لارتفاع معدلات البطالة وخصوصا بين الشباب.
إلى ذلك، أكد مندوب وزارة الصناعة والتجارة والتموين معاوية عطيات، أهمية اليوم الوظيفي في إتاحة الفرصة لتشبيك الباحثين عن العمل مع مختلف الشركات الصناعية، وتعريفهم بالفرص الوظيفية، والامتيازات المتوفرة لديها.

روسيا تجري تدريبات عسكرية في طاجيكستان على خلفية الوضع في أفغانستان

Posted: 06 Sep 2021 05:44 AM PDT

صراحة نيوز –  أعلنت روسيا، اليوم الاثنين، أنها بدأت تدريبات عسكرية بالذخيرة الحية في جبال طاجيكستان، وذلك على خلفية الأوضاع الأمنية المتصاعدة في أفغانستان.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان صحفي، اليوم : “التدريبات استخدمت فيها المدفعية في سلسلة جبال “سامبولي” بطاجيكستان، وجرى استخدام أنظمة إطلاق غراد، والمدفعية ذاتية الدفع وقذائف الهاون”.

الاقتصاد الرقمي تعقد ورشة حول إعداد الميثاق الوطني

Posted: 06 Sep 2021 05:43 AM PDT

صراحة نيوز –  عقدت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، اليوم الاثنين، ورشة عمل حول إعداد الميثاق الوطني لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، تنفيذا لبنود السياسة الأردنية للذكاء الاصطناعي 2020 .
وجاءت الورشة بحسب بيان للوزارة، ضمن سلسلة من ورش العمل التي ستستمر حتى 13 من الشهر الحالي، وتستهدف القطاعات ذات العلاقة وتشمل المؤسسات الحكومية والخاصة والأكاديمية ومؤسسات المجتمع المدني من حقوقيين وتقنيين.
وتم خلال الورشة تعريف المشاركين بمجموعة من المبادئ والإرشادات التي سيتضمنها الميثاق الوطني لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، والتي تدعم تطبيق تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي ضمن المبادئ الأخلاقية وبشكل مسؤول وبما يعزز الابتكار والابداع وضمان توفير بيئة محفزة للاستثمار.
كما سيتضمن الميثاق مجموعة من المبادئ والارشادات التي ستعزز سيادة القانون وحقوق الإنسان والقيم الديمقراطية والتنوع وتراعي المسائل الأخلاقية لاستخدام الذكاء الاصطناعي مثل قابلية مساءلة تلك الأنظمة التي تعمل على تقنية الذكاء الاصطناعي وشموليتها لجميع فئات المجتمع ومدى شفافيتها في اتخاذ القرارات وعدم انحيازها بالتركيز على فئة معينة من البيانات الخاصة باللون أو العرق أو الدين أو الجنس ومراعاة خصوصية البيانات وحماية الملكية الفكرية وتعزيز القيم الإنسانية.
وناقشت الورشة العديد من الافكار والمقترحات التي من شأنها ان تساعد في إعداد الميثاق الوطني لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، حيث سيتم تحليل ودراسة جميع تلك المقترحات والأفكار المنبثقة من تلك الورش ليتم عكسها على بنود هذا الميثاق.
يشار إلى أن السياسة الأردنيّة للذكاء الاصطناعي 2020 والتي اقرتها الحكومة في كانون الأول من العام الماضي، تهدف في خطوطها العامة إلى تحديد التوجه الحكومي في مجال الذكاء الاصطناعي ومتطلبات التنفيذ من جميع النواحي، للاستفادة من هذا التوجه العالمي الذي دخل كل القطاعات الاقتصادية ومنها القطاع الحكومي لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي في القطاعات الاقتصادية الحيوية بما في ذلك الصحة والتعليم والخدمات المالية والطاقة والتكنولوجيا النظيفة والأمن والاتصالات والنقل، كما تهدف السياسة الى تعزيز بيئة الأعمال الخاصة بالذكاء الاصطناعي وزيادة الاستثمار ودعم الشركات الوطنية الناشئة العاملة في القطاع وتشجيع الشركات الاردنية العاملة على تقديم الحلول والخدمات المبنية حولها.

التنمية الاجتماعية تصدر تقرير أعمالها لشهر آب الماضي

Posted: 06 Sep 2021 05:41 AM PDT

صراحة نيوز –  أصدرت وزارة التنمية الاجتماعية، تقريرها عن شهر آب الماضي، والتي رصدت فيه أبرز خدمات الوزارة وإجراءاتها، وزياراتها الرقابية بمختلف مناطق المملكة.
وقال الناطق الإعلامي للوزارة أشرف خريس لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الاثنين، إن التقرير يوضح حجم الخدمات التي قدمتها الوزارة، وصندوق المعونة الوطنية، والسجل العام للجمعيات والمؤسسات التابعة لها، وعدد المستفيدين منها بالأرقام ونوع الخدمة.
وبحسب التقرير قدمت مديريات الوزارة المساعدات النقدية لنحو 11609 أسر، فيما استفادت 2863 أسرة من المساعدات العينية، وتم إجراء 3271 دراسة لغايات منح التأمين الصحي للأسر الفقيرة، و70 دراسة لغاية الإعفاء من نفقات العلاج، و14 دراسة لتسوية حقوق الورثة.
وبلغ عدد طلبات شراء مساكن أسر فقيرة 119 طلبا، وجرى استقبال 70 طلبًا لصيانة مساكن، وبناء مسكنين لأسرتين فقيرتين، وإجراء 60 دراسة لأسر منتجة.
واستقبلت مديريات الوزارة 61 طلبًا لترخيص حضانات، وأغلقت 21 حضانة، وأنذرت 6 حضانات. كما استقبلت الوزارة الشهر الماضي 181 طلبا لغاية الاحتضان، وأجرت 18 دراسة تتعلق بإلحاق أطفال في دور الرعاية، فيما خرج منها 22 طفلًا.
واستقبلت 10 طلبات لإلحاق مسنين في دور رعاية كبار السن، وأجرت 122 دراسة تتعلق بإلحاق أشخاص ذوي إعاقة في مراكز الرعاية، وانذار مركزين لذوي الاعاقة، بينما نفذت أقسام مديريات الحضانات، والاحتضان، والإعاقات، والجمعيات، وتعزيز الإنتاجية والأحداث 743 زيارة تتبعية.
وبين التقرير، أن مديريات الوزارة استقبلت 20 طلبا؛ لتأسيس جمعيات خيرية، وشكلت هيئات إدارية مؤقتة لنحو 31 جمعية خيرية، فيما تقدمت 84 جمعية بطلبات الحصول على دعم، و21 طلبًا لمنح تمويل مشاريع تنموية للجمعيات، و247 زيارة ميدانية قام بها مدراء التنمية للمجالس البلدية واللامركزية.
وضبطت مديرية مكافحة التسول1077 متسولًا، وأجرت المديرية 401 حملة، وضبط 6 مسخرين، وبلغ مجموع المبالغ المضبوطة 4128 دينارا، وأجرت الوزارة 365 دراسة متعلقة بحالات الأحداث، إذ دخل إليها 142 حدثًا خلال شهر آب الماضي، كما أجرت 1433 دراسة لطلب الحصول على إعفاء من رسوم تصريح العمل.
وفيما يتعلق بالسجل العام للجمعيات قال خريس، إنه جرى تسجيل 25 جمعية، وحل 13 جمعية، ونقل تبعية جمعيتين، وجرت الموافقة على 35 نظاما أساسيا معدلا، والموافقة لـ 10 جمعيات للحصول على التمويل الأجنبي.
ووفقًا لتقرير أعمال صندوق المعونة الوطنية لشهر آب، بلغ عدد الأسر الجديدة المستفيدة من المعونة الشهرية المتكررة 1257 أسرة، فيما جرى إيقاف المعونة الشهرية المتكررة عن 730 أسرة، إضافة إلى تخفيض المعونة الشهرية المتكررة لـ 142 أسرة.
واستفادت 4371456 أسرة جديدة من برنامج “المعونات المالية الطارئة العاجلة والفورية”، و62 أسرة جديدة من برنامج “التأهيل الجسماني”، و94 أسرة جديدة من برنامج “دعم برامج التدريب المهني لأبناء الأسر المنتفعة”.

(بترا)

افتتاح مبنى قلب عمان لريادة الأعمال الاجتماعية

Posted: 06 Sep 2021 05:40 AM PDT

صراحة نيوز – افتتحت أمانة عمان الكبرى وبرنامج “الأمم المتحدة الإنمائي”، مساء أمس الأحد في حديقة رأس العين، مبنى “قلب عمان” لريادة الأعمال الاجتماعية، برعاية رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة، ووزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة.
وقال الشواربة إن “المركز سيكون ركناً أساسياً في دعم الريادة الاجتماعية وترويجها بين الشباب وجميع فئات المجتمع، وسيسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة مع تعزيز الابتكار والابداع”، معرباً عن شكره للحكومة اليابانية والإيطالية وبرنامج “الأمم المتحدة الإنمائي” لمساهمتهم في تنفيذ المبنى. وأضاف أن الأمانة تعمل جاهدة من خلال قطاعاتها على تقديم الخدمات المتميزة لأهالي مدينة عمان والمقيمين بها، مشيرا إلى أنها دعمت تنفيذ المشروع في منطقة وسط البلد بصفتها الشريك الرئيس لبرنامج “الأمم المتحدة الإنمائي” لتعزيز الفرص الاقتصادية الشاملة والوصول إلى سبل العيش المستدامة من خلال التنشيط الحضري، وإمكانية وصول المجتمعات المحلية في قلب عمان إلى سبل العيش المستدامة. وقال الهناندة، “إن الأعمال الريادية لا تجني الأرباح فقط لكن لها أثرها الإيجابي الذي يطال المجتمعات المحلية والمجتمع بشكل عام، وأن من مهام الوزارة توفير البيئة القانونية لدعم المشاريع الاجتماعية”. وشكر الهناندة الأمانة، وبرنامج “الأمم المتحدة الإنمائي”، والحكومة اليابانية، والوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، لمساهمتهم في إنشاء المركز وإيجاده على أرض الواقع في قلب العاصمة عمان. وتخلل حفل افتتاح المبنى، ومقره حديقة رأس العين المجاورة لمركز الحسين الثقافي، كلمات للسفير الياباني في المملكة شيمازاكي كاورو، والقائم بأعمال السفارة الإيطالية فاليريا روميير، وهما الداعمان الرئيسيان لإعادة تأهيل وترميم مبنى “قلب عمان”، وعرضا تقديمياً عن المبنى وأهدافه، تلاه عروض تعريفية لعدد من الأعمال الريادية، وجولة في أقسام المبنى.
يذكر أن ترميم المبنى يأتي ضمن اتفاقية “مبادرة قلب عمان” التي وقعتها الأمانة مع برنامج “الأمم المتحدة الإنمائي” بمنحة من الحكومة اليابانية عام 2019 وبدعم من مشروع “التنمية العمرانية المستدامة” (SURE) الذي عمل على تحويل المبنى إلى موفر للطاقة. وحضر حفل الافتتاح نائب رئيس لجنة أمانة عمان المهندس زياد الريحاني، ومدير المدينة المهندس أحمد الملكاوي، ومدير مشروع التنمية العمرانية المستدامة المهندس مقداد الربابعة، وعدد من المسؤولين المعنيين في أمانة عمان، والمدير الإقليمي لبرنامج “الأمم المتحدة الإنمائي” خالدة بوزار.

السياحة: قروض ممولة من حساب المخاطر للمشاريع السياحية القائمة والمتضررة

Posted: 06 Sep 2021 05:38 AM PDT

صراحة نيوز –  دعت وزارة السياحة والآثار، الراغبين بالحصول على القروض من منتسبي الجمعيات السياحية غير المستفيدين من برامج الدعم الحكومي أو برامج البنك المركزي الموجهة لدعم القطاع السياحي لمواجهة جائحة كورونا، للتقدم من خلال موقع صندوق التنمية والتشغيل (www.def.gov.jo) والاطلاع على متطلبات الحصول على القرض.
واشارت الوزارة في تعميم وجهته اليوم الاثنين، إلى جمعيات، الفنادق، المطاعم السياحية، وكلاء مكاتب السياحة والسفر، الحرف والصناعات التقليدية، والنقل السياحي، وأدلاء السياح، الى أنه جرى التنسيق مع صندوق التنمية والتشغيل وضمن اتفاقية إعادة الإقراض بين الوزارة والصندوق، على تقديم قروض ممولة للمشاريع السياحية القائمة والمتضررة من جائحة كورونا.
وقالت إن الهدف من البرنامج التمويلي المساهمة في الجهود الحكومية الرامية إلى احتواء التداعيات السلبية لجائحة كورونا على الاقتصاد الوطني، وتمكين ومساعدة المشاريع السياحية من خلال توفير السيولة اللازمة لمواجهة هذه الجائحة والاحتفاظ بالأيدي العاملة لديهم وخصوصا العمالة الأردنية.
وأضافت الوزارة، أن البرنامج التمويلي الذي سينفذه الصندوق بالتعاون مع وزارتي السياحة والتخطيط والتعاون الدولي، يأتي استكمالاً لجملة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بالفترة الماضية للتخفيف من تداعيات جائحة كورونا على القطاع السياحي.
وبينت أن البرنامج يستهدف الشركات والمؤسسات السياحية المتضررة من جائحة كورونا المتمثل نشاطها في الايواء السياحي بكافة تصنيفاته، إضافة إلى المطاعم السياحية، المكاتب السياحية، التحف الشرقية، شركات النقل السياحي، وأدلاء السياح.
واوضحت الوزارة، أن الغايات من البرنامج هي: تمويل النفقات التشغيلية ورأس المال العامل لضمان استمرار المشاريع السياحية، وتمويل أجور ورواتب العاملين لدى هذه المشاريع شريطة تحقيق نسبة العمالة الأردنية في القطاع السياحي الصادر عن وزارة العمل، اضافة الى تمويل أية تجهيزات لازمة لإدامة واستمرارية هذه المشاريع.
وأشارت إلى أن قيمة القروض التي سيتم تمويلها ستكون من 5 آلاف ولغاية 75 ألف دينار موجهة لتمويل احتياجات المشروع، وبفترة سماح 6 أشهر، وفترة سداد للأقساط تصل لغاية 84 شهراً.
ونوهت الوزارة إلى أنه لن يستفيد من هذه القروض أي من الأنشطة السياحية التي استفادت أو حصلت على دعم بموجب برامج الدعم الحكومي أو برامج البنك المركزي الموجه لدعم القطاع السياحي لمواجهة جائحة كورونا.
ومن الجدير بالذكر أن الإجراءات الحكومية السابقة التي جاءت لمساندة القطاع السياحي وتمكين المنشآت السياحية من الحفاظ على العمالة لديها وإعادة نشاطها تدريجياً، اشتملت على تقديم التسهيلات المالية والدعم اللازم، والإعفاءات من الرسوم، وتخفيض الضريبة.
كما تضمنت الإجراءات، تقديم القروض الميسرة للقطاع السياحي، دعم السياحة الداخلية، وانشاء حساب المخاطر السياحية، إضافة الى شمول العاملين في القطاع السياحي في برامج الحماية التي يوفرها الضمان الاجتماعي.

الصين وروسيا تبدأن بإنتاج طائرة منافسة لبوينغ وإيرباص

Posted: 06 Sep 2021 05:37 AM PDT

صراحة نيوز – قالت تقارير إنه تم البدء بإنتاج أول طائرة مدنية في الصين صممها بشكل مشترك مهندسون صينيون وروس، والتي من المتوقع أن تنافس طائرة بوينغ “787 دريملاينر”.
ونقلت “جيهفانغ”، وهي الصحيفة الرسمية للجنة شنغهاي للحزب الشيوعي الصيني، عن المهندس العام لمؤسسة الطائرات التجارية الصينية “كوماك”، يانغ تشيانغ، أن تصنيع الطائرة طويلة المدى وعريضة الهيكل “C929” سيبدأ في العام الجاري.
يُشار إلى أنه تم في عام 2017 إنشاء الشركة الصينية الروسية الدولية للطائرات التجارية، وهي مشروع مشترك بين يهدف لإنتاج طائرة نفاثة للتنافس مع الاحتكار الثنائي لشركتي “بوينغ ” و”إيرباص”.
وتم الكشف عن النموذج الأولي للطائرة في افتتاح معرض دولي للطيران في الصين في 2018، ومن المتوقع أن تقوم الطائرة الجديدة برحلتها الأولى في 2023، ومن المخطط أن تتسع الطائرة لـ 280 راكباً، وأن تكون مخصصة للمسافات البعيدة، حيث سيكون بإمكانها تنفيذ رحلات لمسافة 12 ألف كيلومتر، وهذا يضعها في منافسة مباشرة مع طائرتي “بوينغ 787″، وإيرباص “A350”.

التنمية الاجتماعية تصدر تقرير أعمالها لشهر آب الماضي

Posted: 06 Sep 2021 05:29 AM PDT

صراحة نيوز – أصدرت وزارة التنمية الاجتماعية، تقريرها عن شهر آب الماضي، والتي رصدت فيه أبرز خدمات الوزارة وإجراءاتها، وزياراتها الرقابية بمختلف مناطق المملكة.
وقال الناطق الإعلامي للوزارة أشرف خريس لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الاثنين، إن التقرير يوضح حجم الخدمات التي قدمتها الوزارة، وصندوق المعونة الوطنية، والسجل العام للجمعيات والمؤسسات التابعة لها، وعدد المستفيدين منها بالأرقام ونوع الخدمة.
وبحسب التقرير قدمت مديريات الوزارة المساعدات النقدية لنحو 11609 أسر، فيما استفادت 2863 أسرة من المساعدات العينية، وتم إجراء 3271 دراسة لغايات منح التأمين الصحي للأسر الفقيرة، و70 دراسة لغاية الإعفاء من نفقات العلاج، و14 دراسة لتسوية حقوق الورثة.
وبلغ عدد طلبات شراء مساكن أسر فقيرة 119 طلبا، وجرى استقبال 70 طلبًا لصيانة مساكن، وبناء مسكنين لأسرتين فقيرتين، وإجراء 60 دراسة لأسر منتجة.
واستقبلت مديريات الوزارة 61 طلبًا لترخيص حضانات، وأغلقت 21 حضانة، وأنذرت 6 حضانات. كما استقبلت الوزارة الشهر الماضي 181 طلبا لغاية الاحتضان، وأجرت 18 دراسة تتعلق بإلحاق أطفال في دور الرعاية، فيما خرج منها 22 طفلًا.
واستقبلت 10 طلبات لإلحاق مسنين في دور رعاية كبار السن، وأجرت 122 دراسة تتعلق بإلحاق أشخاص ذوي إعاقة في مراكز الرعاية، وانذار مركزين لذوي الاعاقة، بينما نفذت أقسام مديريات الحضانات، والاحتضان، والإعاقات، والجمعيات، وتعزيز الإنتاجية والأحداث 743 زيارة تتبعية.
وبين التقرير، أن مديريات الوزارة استقبلت 20 طلبا؛ لتأسيس جمعيات خيرية، وشكلت هيئات إدارية مؤقتة لنحو 31 جمعية خيرية، فيما تقدمت 84 جمعية بطلبات الحصول على دعم، و21 طلبًا لمنح تمويل مشاريع تنموية للجمعيات، و247 زيارة ميدانية قام بها مدراء التنمية للمجالس البلدية واللامركزية.
وضبطت مديرية مكافحة التسول1077 متسولًا، وأجرت المديرية 401 حملة، وضبط 6 مسخرين، وبلغ مجموع المبالغ المضبوطة 4128 دينارا، وأجرت الوزارة 365 دراسة متعلقة بحالات الأحداث، إذ دخل إليها 142 حدثًا خلال شهر آب الماضي، كما أجرت 1433 دراسة لطلب الحصول على إعفاء من رسوم تصريح العمل.
وفيما يتعلق بالسجل العام للجمعيات قال خريس، إنه جرى تسجيل 25 جمعية، وحل 13 جمعية، ونقل تبعية جمعيتين، وجرت الموافقة على 35 نظاما أساسيا معدلا، والموافقة لـ 10 جمعيات للحصول على التمويل الأجنبي.
ووفقًا لتقرير أعمال صندوق المعونة الوطنية لشهر آب، بلغ عدد الأسر الجديدة المستفيدة من المعونة الشهرية المتكررة 1257 أسرة، فيما جرى إيقاف المعونة الشهرية المتكررة عن 730 أسرة، إضافة إلى تخفيض المعونة الشهرية المتكررة لـ 142 أسرة.
واستفادت 4371456 أسرة جديدة من برنامج “المعونات المالية الطارئة العاجلة والفورية”، و62 أسرة جديدة من برنامج “التأهيل الجسماني”، و94 أسرة جديدة من برنامج “دعم برامج التدريب المهني لأبناء الأسر المنتفعة”.

بترا – حاتم الظاظا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال