صراحة نيوز

الثلاثاء، 31 مارس 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

مجلس إدارة صندوق ” همة وطن ” برئاسة الكباريتي

Posted: 31 Mar 2020 12:02 PM PDT

90c374529ce43a495cce3b1dc104e5bd 2328969861238263584. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أعلن رئيس الوزراء وزير الدفاع د عمر الرزاز تشكيل لجنة إدارة حساب القطاع الخاص للتبرعات الرئيسية لصندوق همة وطن وذلك برئاسة رئيس الوزراء الاسبق د عبد الكريم الكباريتي رئيس مجلس إدارة البنك الأردني الكويتي.

جاء ذلك في كتاب وجهه إلى محافظ البنك المركزي د زياد فريز في أعقاب اعلان الرزاز لأمر الدفاع رقم ٤ والذي تضمن استحداث هذا الصندوق للتبرعات التي تزيد قيمها عن ١٠٠ ألف دينار.

fb img 15856804280566168707333742249501 - صراحة نيوز - SarahaNews

دور المعلم في حياة الطلاب

Posted: 31 Mar 2020 11:38 AM PDT

fb img 15846159866427007188587402118828 161005009019502999505189658019725317031 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم ناديا مصطفى الصمادي

القدوة هو الشخص الذي يملأنا بالرغبة أو القدرة على الشعور أو القيام بشيء ما وخاصة شيء مبدع ويحفزنا على المحاولة بجد للقيام بشيء ما أو تحقيق شيء ما ، والعيش في إمكاناتنا الكاملة ورؤية الأفضل في أنفسنا. نموذج يحتذى به هو شخص نحبه ونرغب في أن نكون مثله. نحن نتعلم من خلالهم ، من خلال تصميمهم على أن يكونوا متميزين للغاية ومن خلال استعدادهم لجعلنا ندرك نمونا الشخصي. نحن نتطلع إليهم للحصول على المشورة والتوجيه.

يمكن أن يكون القدوة لأي شخص: أحد الوالدين أو الأخ أو الصديق ، ولكن بعض من أكثر النماذج الأدبية تأثيرًا وتغييرًا في حياتنا هم المعلمون الذين نعجب بهم وسلوكهم الذي نحاول نسخه.

يتابع المدرسون الطلاب خلال كل مرحلة حاسمة من التطور. في ست إلى ثماني ساعات في اليوم ، وخمسة أيام في الأسبوع ، أنت كمعلم جاهز ومستعد لتصبح واحدًا من أكثر الأشخاص أهمية في حياة الطالب. بعد آبائهم ، سوف يتعلمون منك ، معلم المدرسة الابتدائية. بعد ذلك ، بصفتك معلمًا في المدرسة الإعدادية ، ستوجه الطلاب خلال مرحلة انتقالية أخرى مهمة: عملية أو حالة النمو حتى النضج.

عندما يصبح الأطفال شبابًا ، ويتعلمون في جميع أنحاء المدرسة الإعدادية وفي المدرسة الثانوية ستجيب على أسئلتهم ، وتستمع إلى مشاكلهم وتعلمهم عن هذا الفصل الجديد من حياتهم. أنت لا تشاهد طلابك ينمون فحسب ، بل تساعدهم أيضًا على النمو.

نحن نفكر في أبطال المعلمين الذين علمونا الأكاديميين ولكننا لا نفكر في كثير من الأحيان في هؤلاء المعلمين الذين علمونا دروس الحياة.

لم يتم تفصيل الكثير مما يتعلمه الطلاب من أعظم معلميهم في المنهج الدراسي. المعلمون الذين يساعدوننا على النمو كأشخاص مسؤولين عن التعريف ببعض دروس الحياة المهمة. خلال سنواتهم الأولى في المدرسة ، يلتقي الطلاب وجهًا لوجه ، ربما لأول مرة ، أطفال آخرون من نفس العمر ويبدؤون في تكوين صداقاتهم الأولى. بصفتك معلمًا ، ستوضح لهم كيفية الاستقلال وتكوين علاقاتهم الخاصة. سوف توجههم بعناية وتتدخل عند اللزوم. تعد المدرسة جزءًا من التعلم الاجتماعي بقدر ما هي التعلم الأكاديمي ، وهذا صحيح ، ليس فقط في السنوات الأولى من تعليمنا ولكن طوال طريق الجامعة. على الرغم من أن تأثير المعلم على الطلاب يقل مع تقدمهم في النضج ولكن هذه الدروس المبكرة لا يزال لها تأثير على كيفية تعاونهم مع الآخرين في المستقبل.

المعلمون هم نبع المعرفة. لقد وصلوا بالفعل إلى حيث يذهب الطلاب ، وواجهوا ما سيختبرونه وهم في وضع يسمح لهم بتمرير الدروس ، ليس فقط حول الموضوعات ولكن أيضًا دروسًا في الحياة.

شركات الاتصالات تسخر مواردها لدعم التعليم الجامعي والأكاديمي

Posted: 31 Mar 2020 11:01 AM PDT

شركات الاتصالات  لا رفع لأسعار خدمات الاتصالات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – منذ أن بدأت الحكومة باتخاذ جملة من الإجراءات لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد من خلال المحافظة على الصحة والسلامة العامة، كان لشركات الاتصالات المحلية الثلاث (Orange الأردن، زين وأمنية) الدور البارز في دعم هذه الجهود، فتبنت العديد من المبادرات الرائدة ذات البعد الاجتماعي لتسهل بها على الناس الالتزام بالإرشادات الحكومية والبقاء في المنازل لمجابهة هذه الجائحة.

وكانت هذه الشركات أول من أسهم في إنجاح القرار الرسمي بأن يكون التعليم الأكاديمي والعالي عن بعد، لتقدم عدة خيارات تمكّن الطلبة وأهاليهم من استكمال العملية التعليمية عن بُعد وفق قرار الحكومة بتعليق الدراسة والاستعاضة عنها بالتعليم الإلكتروني، حفاظاً على سلامة الطلبة جميعاً وحرصاً على بقائهم بأمان في المنازل دون خسارة الوقت والفصل الدراسي.

وكان للجامعات الأردنية وطلبتها نصيب من هذه الجهود، حيث قدمت شركات الاتصالات عرضاً خاصاً لطلبة الجامعات تمثل في توفير حزم الإنترنت المستخدمة لأغراض التعليم الإلكتروني بأسعار تفضيلية، وتمكينهم من الاستفادة من هذا العرض بكل سهولة عن طريق تعبئة طلبات إلكترونية خاصة على المواقع الإلكترونية للجامعات، مراعيةً بذلك الظروف الحالية التي تستلزم البقاء في المنزل واحتياجات الطلبة المتزايدة للإنترنت ولا سيما للدراسة والاطلاع على المواد التعليمية والتدريبية.

ومنذ إطلاق وزارة التربية والتعليم منصة “درسك” بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، سارعت الشركات الثلاث إلى إتاحة التصفح المجاني للمنصة من ساعات الصباح الباكر وحتى المساء دون استهلاك حزم المشتركين، انطلاقاً من مسؤوليتها الاجتماعية تجاه هؤلاء الطلبة، والمجتمع بأكمله، وقطاع التعليم على وجه الخصوص، الذي يعد بدوره مصنعاً لأجيال المستقبل.

ويحظى قطاع الاتصالات بدور هام ينبع من مساهمته الوطنية، إذ تقع على عاتق شركات الاتصالات مسؤولية كبيرة استدعت تكثيف جهودها في تهيئة الفرق الفنية، وتعزيز شبكاتها لضمان جودة الخدمات لكل مشتركيها في كافة أنحاء المملكة دون انقطاع، وتفادي الضغط عليها نتيجة زيادة الاستخدام والاعتماد على الإنترنت والتطبيقات الرقمية في الدراسة والعمل وكافة جوانب الحياة اليومية، وقد كانت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات خير سند لهذه المساعي بمنحها هذه الشركات ترددات إضافية لزيادة السعات الاستيعابيّة على الشبكات في ظل الوضع الحالي.

جابر : اجرينا اليوم 1220 فحص

Posted: 31 Mar 2020 10:52 AM PDT

332333 - صراحة نيوز - SarahaNews

قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر ان كوادر التقصي الوبائي تمكنت اليوم الثلاثاء من اجراء 1220 فحص .

واضاف خلال حديث لقناة المملكة برنامج “صوت المملكة”  ان فيروس كورونا وباء خطر جدا ولا  يستهان به مشددا على اهمية التزام المواطنين بكافة الاجراءات التي تتخذها الحكومة لانها مصلحتهم ومصلحة الوطن .

واضاف بشأن اعلان الحكومة حظر التجول لمدة 24 ساعة اعتبارا من منتصف ليلة الخميس  إن إغلاق جميع المحال التجاريّة وعدم السماح للمواطنين بالتجوّل نهائيّاً الجمعة، لإعلام الجميع بأن الوضع خطير وليس سهل موضحا  أن القرار يأتي أيضاً لتسهيل عمل فرق التقصي الوبائي.

كما أكد الوزير عدم الحاجة لعزل مناطق جديدة.

وحول انخفاض أعداد الإصابات المؤكدة أوضح جابر أن الأمر يدل على سلامة الإجراءات، لكن الانخفاض يجب ألا يعطي “اطمئنان زائف”.

“المؤشرات جيدة والأعداد تنخفض ونحاصر بؤر الفيروس”.

كورونا “يفلس” الاتحاد الأميركي للرغبي

Posted: 31 Mar 2020 10:37 AM PDT

1 1332778 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن الاتحاد الأميركي للرغبي أن مشكلاته المالية التي تفاقمت بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، أوصلته إلى حد إشهار إفلاسه.

وفي بيان نشره على موقعه الرسمي، قال الاتحاد إنه تقدم بطلب الإفلاس وفقا للمادة 11 من القانون، الذي يسمح للمنظمات المتعثرة ماليا بإعادة تنظيم وهيكلة ديونها “تسارعت التحديات المالية الراهنة على أنشطة الرغبي بسبب فيروس كوفيد 19”.

وأضاف اتحاد الرغبي الأميركي أن تعليق المنافسات نتج عنه “خسائر كبرى في الإيرادات من رسوم عضوية الربيع والصيف، وتراجع الرعاية ومصادر إيرادات إضافية”.

ويتضمن تسجيل الإفلاس خطة دعم مالي معتمدة من قبل الاتحاد الدولي للعبة.

وسيتابع منتخبا الرجال والسيدات في لعبتي رغبي 15 (لاعبا) ورغبي 7 “المنافسة بشكل طبيعي”، بعد عودة المنافسات إثر انتهاء الوباء.

وقالت رئيسة الاتحاد الأميركي باربرا أوبراين: “في حين أن الصورة الراهنة أكبر بكثير من الرغبي، نبقى مركزين مع المعنيين والمشجعين على الجهود المستمرة نحو مجتمع روغبي متوازن حيث يمكن للعبة أن تنمو حقا”.

وتعاني الرياضة العالمية جمودا شبه كامل بسبب وباء كورونا المستجد، إذ توقفت وألغيت بطولات كثيرة خوفا من تفشي الفيروس، فيما أصبحت الولايات المتحدة الدولة الأكثر تأثرا بالوباء، مع نحو 164 ألف إصابة وأكثر من 3 آلاف حالة وفاة.

حظر تجول شامل ومشدد اعتبارا من منتصف ليلة الخميس وحتى صباح السبت

Posted: 31 Mar 2020 10:29 AM PDT

jordan - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد العضايلة عن اجراءات جديدة من قبل الحكومة والأجهزة الرسمية للتعامل مع وباء كورونا والحد من انتشاره بهدف الحفاظ على سلامة وصحة المواطنين للحد من انتشار الوباء.

وقال إن الفترة حاسمة لأبعد الحدود، ويجب أن نعمل حتى تنتهي الأزمة بنجاح.

وأضاف أنه سيتم اغلاق جميع المنشآت التجارية المصرح لها وعدم السماح للمواطنين بالتجوال نهائيا اعتبارا من يوم من منتصف ليل الخميس الجمعة ولمدة 24 ساعة والمصرح لهم بالخروج سيعلن عنهم لاحقا، واعتبارا من يوم السبت ستعود الأمور إلى ما هي عليه الآن.

وبين أنه يسمح لشخص واحد بالتواجد في المركبات اعتبارا من يوم الأربعاء الا بالحالات الضرورية فقط.

ولفت إلى زيادة انتشار الأجهزة الأمنية والعسكرية في المحافظات اعتبارا من يوم الخميس المقبل، وتطبيق قانون الدفاع بحق كل مخالف.

وأشار إلى أنه سيتم الغاء كافة التصاريح الورقية اعتباراً من يوم الخميس المقبل.

كما تقرر تفعيل رقم 193 في الدفاع المدني للابلاغ عن حالات الاصابة أو المخالطة للمصابين بالفيروس أو الاشتباه بالاصابة وستقوم الكوادر الطبية بالتحقق منها، وأي تبليغ سيكون سرية بالمطلق ولم يتم نشر أي معلومات بالمبلغين أو المبلغ عنهم، وأي تبليغ كيدي سيتم التعامل معها وفق القانون وسيتم ملاحقة المبلغين من قبل الأجهزة المختصة.

الأردن : تسجيل 6 اصابات بكورونا والأجمالي 267 حالة

Posted: 31 Mar 2020 10:16 AM PDT

قققق 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر اليوم تسجيل 6 اصابات جديدة بفيروس كورونا .

واضاف ان العدد الجمالي لعدد المصابين وصل الى 276 حالة .

يتبع 

توقيف العريس الذي خالف قانون الدفاع

Posted: 31 Mar 2020 10:11 AM PDT

maxresdefault 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اوعز وزير الداخلية سلامة حماد لمحافظ العاصمة اليوم الثلاثاء بإلقاء القبض على العريس الذي استقبل من قبل ذويه في احد مناطق العاصمة يوم أمس وبشكل خالف التعهد الذي وقع عليه والتزم به قبل مغادرته الفندق الذي كان يقيم فيه والمخصص للحجر الصحي.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية ان العريس وذويه خالفوا كذلك قانون الدفاع الأمر الذي أدى إلى القبض عليهم وتوقيفهم في احد مراكز الاصلاح والتأهيل تمهيدا لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

واضاف المصدر، انه لن يتم التهاون مع أي شخص يخالف قانون الدفاع واتخاذ أشد الاجراءات القانونية بحق كل من يتجاوز على القانون.

تراجع أسعار الذهب وارتفاع الدولار

Posted: 31 Mar 2020 10:06 AM PDT

201805150717141714 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأميركية العالمية اليوم الثلاثاء لتواصل خسائرها لليوم الثالث على التوالي بفعل صعود مستويات الدولار الأميركي وانتعاش أسواق الأسهم العالمية.

وتراجعت أسعار الذهب بنسبة 7ر1 بالمئة إلى 79ر1593 دولار للأونصة، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 58ر1621 دولار، فيما ارتفع مؤشر الدولار بنسبة 8ر0 بالمئة مواصلا صعوده لليوم الثاني على التوالي ، وعاكسا استمرار تعافي مستويات العملة الأميركية مقابل سلة من العملات الرئيسية والثانوية.

ويأتي هذا الصعود في مستويات العملة الأميركية مع استمرار بحث المستثمرين عن السيولة استعدادا لفترة مطولة من حالة عدم اليقين ومع تشديد الحكومات إجراءات العزل والقيود للحد من الانتشار السريع لوباء كورونا.

امر دفاع بانشاء صندو ق ” همة وطن ” لجمع التبرعات فوق 100 الف دينار

Posted: 31 Mar 2020 09:29 AM PDT

1024x576 main image5e83669fce5b9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اصدر رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز امر الدفاع رقم 4 لسنة 2020 ينشأ بموجبه صندوق لدعم المجهود الوطني لمكافحة وباء فيروس كورونا ومواجهة آثاره يسمى “همة وطن” وتودع فيه التبرعات من داخل المملكة وخارجها .

وبموجب امر الدفاع يستمر كل من حساب “الخير” لصالح الأسر الفقيرة والمحتاجة لدى وزارة التنمية الاجتماعية وحساب (تبرعات/ وزارة الصحة) لدى البنك المركزي الأردني في تلقي التبرعات المقدمة لكل منهما.

واكد رئيس الوزراء خلال ايجاز صحفي في رئاسة الوزراء اليوم الثلاثاء ان امر الدفاع اليوم جاء لإقرار صندوق ثالث عدا عن حسابي وزاراتي التنمية الاجتماعية والصحة يخصص للتبرعات الكبيرة التي تتجاوز مئات الآلاف وحتى الملايين من الدنانير، لافتا الى ان انشاء الصندوق يأتي بهدف مأسسة هذه العملية والتأكد من ان اوجه الصرف تذهب في هذا المجال .

واختتم رئيس الوزراء الايجاز الصحفي بالقول نيابة عن جلالة الملك عبدالله الثاني وعن كل مواطن حريص وكل مريض اصيب بهذا الداء وعن كل محتاج الى العون والمساعدة في هذه الظروف الصعبة نوجه لكم كل الشكر والتقدير ، ” معدنكم اصيل وهمتكم تكاملت وتشكلت في همة وطن “

وتلا وزير الدولة لشؤون الاعلام امجد عودة العضايلة نص امر الدفاع رقم 4 لسنة 2020 .
وفيما يلي نصه:

أمر دفاع رقــــم (4) لسنة 2020 صادر بمقتضى أحكام قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992.

استنادا – لأحكام المادتين (3) و (10) من قانون الدفاع رقم (13) لسنة 1992- ونظرا لما تمر به المملكة من ظروف استثنائية لمواجهة وباء فايروس كورونا، ومواجهة آثاره الاقتصادية والاجتماعية على المملكة، ولدعم الجهود المبذولة من قبل الحكومة لمواجهة تلك الظروف أقرر إصدار أمر الدفاع التالي:

1. يُنشأ صندوق لدعم المجهود الوطني لمكافحة وباء فايروس كورونا ومواجهة آثاره يسمى “همة وطن”، يفتح له حساب أو اكثر تودع فيها التبرعات من داخل المملكة وخارجها.

2. يفتح للصندوق لدى البنك المركزي الأردني من ضمن الحسابات حساب للقطاع الخاص يسمى “حساب التبرعات الرئيسة” يخصص لإيداع التبرعات النقدية التي تزيد قيمتها عن مائة الف دينار، وتشكل لجنة لإدارة هذا الحساب من عدد من الأشخاص من ذوي الخبرة والاختصاص والسمعة الحسنة، يسميهم رئيس الوزراء بناء على تنسيب محافظ البنك المركزي الأردني، يختارون من بينهم رئيسا، على أن يتولى البنك المركزي الأردني أمانة سر هذه اللجنة.

3. يستمر كل من حساب الخير لصالح الأسر الفقيرة والمحتاجة لدى وزارة التنمية الاجتماعية وحساب (تبرعات/ وزارة الصحة) لدى البنك المركزي الأردني في تلقي التبرعات المقدمة لكل منهما.

4. تُقيد مبالغ التبرعات التي تم تقديمها لحساب التبرع لدى وزارة الصحة وحساب الخير لدى وزارة التنمية الاجتماعية والتي تزيد قيمتها عن مائة الف دينار في سجل الحساب المشار اليه في البند (2) من هذا الأمر ، مع بقاء تلك المبالغ في هذين الحسابين.

5. تصرف مبالغ التبرعات حسب أوجه الإنفاق التي يحدد أولوياتها رئيس الوزراء بناء على تنسيب اللجان المشكلة لإدارة الحسابات.

6. تلتزم لجان إدارة الحسابات بتعيين مدقق حسابات قانوني خارجي لكل حساب للمراقبة على الحسابات وتدقيق وارداتها ومصروفاتها بكفاءة ودقة تامتين ، ورفع تقرير بذلك لمجلس الوزراء.

7. يتم تنزيل التبرعات لهذا الصندوق وحساباته ، إضافة للتبرعات المقدمة لحساب الخير وحساب التبرعات لوزارة الصحة من الدخل الإجمالي للمتبرع وفق أحكام قانون ضريبة الدخل رقم (34) لسنة 2014.

8. تنشر في الجريدة الرسمية أسماء المتبرعين والمبالغ المودعة في الحسابات والمبالغ المصروفة مع بيان أوجه صرفها.

9. يتم إغلاق أي من حسابات الصندوق بقرار من مجلس الوزراء ، وتحويل المبالغ المتبقية فيها إلى أي جهة من الجهات التي يقررها مجلس الوزراء بناء على تنسيب لجان إدارة الحسابات.

10. يتم فتح الحسابات المشار اليها في البند (1) وتنظيم شؤون إدارتها وطريقة جمع التبرعات والجهات التي تفتح لديها الحسابات وأوجه الإنفاق منها بموجب بلاغات يصدرها رئيس الوزراء لهذه الغاية ويعلن تباعا عن تفاصيل تلك الحسابات.

11. لتمكين الصندوق وحساباته ، وحسابي الخير وتبرعات وزارة الصحة من تحقيق أهدافها وتلبية الغايات التي أنشأت من أجلها وإدارة أموالها بصورة مستقلة عن الإيرادات العامة ، يوقف العمل بأحكام المادة (12) والفقرة (أ) من المادة (13) من النظام المالي رقم (3) لسنة 1994 ، بالقدر اللازم لذلك .
30/3/2020

رئيس الـــــــــوزراء

الدكتور عمر الرزاز

حصيلة التبرعات النقدية لوزارة الصحة ” 15 مليون دينار “

Posted: 31 Mar 2020 09:23 AM PDT

564324C7 53A3 4DA5 8F72 19318EF5BB6F - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استقبلت وزارة الصحة تبرعات نقدية بلغت 15 مليون دينار من عدة جهات لتعزيز قدرات الحكومة في مجابهة فيروس كورونا المستجد، وذلك عبر إرسال التبرعات إلى حساب وزارة الصحة ومنصة إي فواتيركم.

مساعد أمين عام وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية محمد أبو جبارة، أشار إلى إيداع الشيكات البنكية في الحساب الخاص بالوزارة والمخصص لدعم القطاع الصحي وجاهزية الكوادر الصحية من مستلزمات طبية، للحد من انتشار الفيروس.

وأوضح في بيان الثلاثاء، أن التبرعات النقدية بلغت لغاية اللحظة 15 مليون دينار أردني، فضلا عن التبرعات العينية كأجهزة طبية وغازات طبية، وأجهزة تنفس ومواد معقمة ومواد غذائية ومواد للنقل التي قدرت قيمتها الإجمالية بـ 3 ملايين دينار.

وبين أبو جبارة أن التبرعات تساهم في دعم القطاع الصحي من خلال توفير المستلزمات الطبية والإمكانات التي من شأنها تعزيز القدرات في مواجهة الأزمة.

وقال مساعد الأمين العام، إن الوزارة وضعت أرقام الحساب والوسائل الممكنة للمتبرعين للقيام بالتبرع بكل يسر، حيث تم وضع روابط وآليات التبرع عبر الصفحات الرسمية، ومنصات التواصل الاجتماعي والموقع الرسمي للوزارة والقنوات التلفزيونية الرسمية.

تعديل أسعار المحروقات بصورة غير مسبوقة وتحديد بند فرق أسعار الوقود بـ “صفر”

Posted: 31 Mar 2020 09:19 AM PDT

2020 03 31 06 49 34 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

أعلنت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي الثلاثاء، عن انخفاض في أسعار المحروقات لشهر نيسان/أبريل المقبل، وتحديد تعرفة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء للشهر المقبل بـ(صفر).

وقالت زواتي خلال ايجاز في المركز الوطني للامن وإدارة الازمات إن الانخفاض غير المسبوق في أسعار النفط ومشتقاته في الأسواق العالمية.

وبهذا الخصوص قالت الوزيرة زواتي، نظرا للانخفاض غير المسبوق في اسعار النفط ومشتقاته في الأسواق العالمية، فقد انعكس هذا الانخفاض على سعر الأساس، لجميع المشتقات النفطية المباعة محليا.

وأضافت أن لجنة تسعير المشتقات النفطية في الوزارة وبناء على الأسعار في الأسواق المرجعية العالمية حددت أسعار المحروقات في السوق المحلي لشهر نيسان/أبريل المقبل كما يلي:

تخفيض سعر البنزين (90) إلى 625 فلس/لتر، بانخفاض مقداره 120 فلسا للتر، وخفض سعر البنزين (95) إلى 840 فلسا للتر، بانخفاض مقداره 125 فلس/ لتر.

إضافة إلى خفض سعر الديزل والكاز إلى 465 فلسا للتر، بانخفاض مقداره 90 فلس/ لتر، وخفض سعر الوقود الثقيل إلى 227.6 دينار للطن، بانخفاض مقداره حوالي 66 دينارا للطن الواحد.

ووفق الوزيرة زواتي، انخفضت أيضا أسعار باقي المشتقات وبالمبالغ والأسعار التي سيتم الإعلان عنها، على موقع وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

وبشأن تعرفة بند فرق أسعار الوقود على فاتورة الكهرباء، قالت زواتي، إن مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن اجتمع واستعرض معدل أسعار نفط برنت للفترة من الأول من شهر كانون الثاني/يناير 2020 وحتى الحادي والثلاثين من شهر آذار/مارس الحالي، ودرس أثر انخفاض هذا المعدل على أسعار الغاز الطبيعي المستخدم لتوليد الكهرباء، وقرر تحديد قيمة تعرفة بند فرق أسعار الوقود بـ(صفر) اعتبارا من الأول من شهر نيسان/أبريل المقبل.

وأعربت الوزيرة زواتي عن أملها بعودة جميع القطاعات الخدمية والإنتاجية للعمل وبكامل طاقتها وأن تتمكن من الاستفادة من هذا الانخفاض في أسعار الطاقة.

من خلال منصة Hello Code Orange الأردن تقدم 100 منحة لتعليم البرمجة للأطفال

Posted: 31 Mar 2020 07:47 AM PDT

thumbnail 78 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قدّمت Orange الأردن 100 منحة لتعليم البرمجة للأطفال من منازلهم من خلال منصة  "Hello Code"التفاعلية المطورة من قبل شركة"Hello World Kids" ، وذلك بهدف تسهيل العملية التعليمية على الطلبة في مراحل التعليم الأولية، ومساعدتهم على التكيف مع التغييرات التي فرضتها الإجراءات المتخذة لمنع انتشار فيروس كورونا في المملكة، والتي كان في مقدمتها تعليق الدراسة والاستعاضة عنه بالتعليم عن بعد.

وحددت منصة "Hello Code" شروط التقديم للحصول على المنحة، وهي قيام الأهل بتعبئة نماذج التسجيل إلكترونياً، وأن يكون عمر المتقدم بين 8-12 عاماً وأن يكون لديه جهاز حاسوب واتصال إنترنت في المنزل، وستكون الأفضلية في الاختيار لطلبة المدارس الحكومية ومدارس وكالة الغوث (الأونروا) والأطفال من المحافظات.

وأكدت Orange الأردن على ضرورة استثمار وقت الطلبة في تجارب تعليمية تعود بالنفع عليهم وعلى مجتمعاتهم في ظل تعطيل المدارس والاعتماد بشكل أساسي على التعليم عبر الإنترنت، لافتةً إلى أن البرمجة تعد إحدى أهمّ المجالات الواعدة في تطوير مداركهم واستغلال طاقاتهم وتحفيز إمكاناتهم وتنمية قدراتهم على الإبداع، فضلاً عن صقل مهارات حل المشكلات لديهم.

وبينت أن هذه المنح تأتي انطلاقاً من دورها كشريك المملكة الرقمي، كما تعكس استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية التي تهتم بتطوير التعليم وتعزيز الشمول الرقمي، وتصب في جهودها لجعل المملكة نواة حقيقية لمبرمجين مبدعين ومؤهلين، الأمر الذي تجسد بإطلاقها أكاديمية البرمجة من Orange للشباب.

وأعلنت شركة "Hello World Kids" عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن مِنح Orange الأردن لبرنامج منصة "Hello Code" المتمثل بتعليم الأطفال لغة "Smoothy" للبرمجة، والتي تتبنى أسلوب التعليم عبر الألعاب والحلقات الكرتونية المسلية بالعربية وتحديات صناعة المشاريع البرمجية، بمتابعة فريق "Hello World Kids" التقني للأطفال والإجابة على أسئلتهم ومساعدتهم، وذلك لتمكين المستفيدين من المنح من إنشاء برامج وكتابة أكواد برمجية بسيطة وتأهيلهم للمشاركة في المسابقة الوطنية للمبرمجين الصغار 2020 للفوز بجوائز مالية قيمة.

وقالت المؤسسة والمديرة التنفيذية لشركة"Hello World Kids" ، حنان خضر: “إن دعم Orange الأردن لمشروع تعليم البرمجة لأطفال المملكة من المنازل يلعب دوراً هاماً يتوافق مع مهمتنا في تنمية مهارات الجيل القادم في مضمار البرمجة، خصوصاً للأطفال من طلبة المدارس الحكومية ووكالة الغوث (الأونروا)، وإننا بدورنا نشكر جهود هذه المؤسسة العظيمة التي تدعم التطوير في مجال التعليم التكنولوجي على مستوى المملكة كافة”.

وأضافت خضر أنه تم دمج منصة "Hello Code" في العديد من المدارس الخاصة في المملكة وخارجها، مؤكّدة سعي الشركة المتواصل لتوفير المنصة في كل منزل لكي يستغل الأطفال أوقات فراغهم في تعلم هذه المهارات بالغة الأهمية لمستقبلهم، وعقدها شراكات مع القطاع الخاص تسهم في خدمة المجتمع المحلي.

 

الملك واربعة زعماء يدعون في مقالة مشتركة لتوحيد الجهود العالمية في مواجهة كورونا

Posted: 31 Mar 2020 07:25 AM PDT

17314953861537899512 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نشرت صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية، اليوم الثلاثاء، مقالة مشتركة لجلالة الملك عبدالله الثاني مع رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية فرانك-فالتر شتاينماير، ورئيسة جمهورية سنغافورة حليمة يعقوب، ورئيسة جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية سهلورق زودي، ورئيس جمهورية الإكوادور لينين مورينو غارسيس.

ودعت المقالة إلى توحيد الجهود العالمية في مواجهة واحتواء فيروس كورونا المستجد، الذي يمثل تهديدا عالميا يتعدى الحدود والأعراق والعقائد، حيث أكدوا أنه “يمكننا احتواء فيروس كورونا والتصدي له بفاعلية أكبر من خلال هدم الحواجز التي تعيق تبادل المعرفة والتعاون”.

وأشاد جلالة الملك وقادة ألمانيا وسنغافورة وأثيوبيا والإكوادور بجهود الذين يعملون حول العالم بجد وحرص لإنقاذ الأرواح والاستمرار بتوفير خدمات لا غنى عنها، قائلين “هؤلاء الأشخاص يمنحوننا الأمل والإلهام بأن مجتمعاتنا لن تتجاوز هذه الأزمة فحسب، بل ستصبح أقوى وأكثر ترابطا ببعضها البعض”.

وأكدوا أننا جميعا نواجه العدو نفسه، “وسنكسب هذه الحرب إن حشدنا قوى البشرية كاملة لمواجهته. لا يمكن لبلد واحد، أو لبعض البلدان، أن تنتصر على الفيروس وحدها. لدينا جميعا ما يمكننا أن نساهم به، بغض النظر عن حجم اقتصاداتنا أو عدد سكاننا، فالتوصل إلى حل عالمي يصب في مصلحة الجميع”.

ودعا القادة في المقالة إلى تحالف عالمي جديد لتسريع البحث العلمي وتعزيز تمويله للوصول إلى علاجات ولقاحات، وزيادة إنتاج أدوات الاختبار والكشف عن الفيروسات والمعدات الطبية الضرورية وضمان عدالة شرائها وتوزيعها، بالإضافة إلى التوزيع العادل للعلاجات واللقاحات المستقبلية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك إيصالها للفئات السكانية المعرضة للخطر مثل اللاجئين، والتركيز على مزايا الاستجابة العالمية المستندة إلى التعاون في مواجهة الأزمة، كنموذج مثالي للمنفعة العامة العالمية. 

واختتم القادة مقالتهم في إعادة التأكيد على أنه لا يمكن لأي بلد أن يتجنب هذا الوباء، بصرف النظر عن حجم اقتصاده وإمكانياته وتقدمه التكنولوجي، “فنحن كلنا سواسية أمام هذا الفيروس، وعلينا أن نعمل معا للتغلب عليه”. وأعربوا عن ثقتهم في قدرة الإبداع الإنساني على النجاح، داعين إلى التضامن لإنقاذ حياة الناس وبناء مستقبل أفضل.

الصرايرة وشهادة بحق صبيح المصري

Posted: 31 Mar 2020 05:41 AM PDT

259856 6 1519571367 1351965971039667190. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – من ذكريات نائب رئيس الوزراء في عهد حكومة الملقي جمال الصرايره إلرئيس الحالي لمجلس إدارة شركة البوتاس العربية

أيها الأخوة. هذا صبيح المصري

اسمعوا هذه القصه

والله على ما اقول شهيد

كنت نائبا لرئيس الوزراء قبل عامين حكومة دولة الاخ هاني الملقي

وكانت الدنيا رمضان

جائني عند الفطور شاب ضابط

وقال لي يا سيدي قرب العيد ويوجد عددكبيير من الأفراد في السجن علىً مبالغ بسيطه شيكات. والعدد يتجاوز المئات.

كلمت عطوفة ابو غاصب لأستوضح الأمر فقال لي صحيح . كلمت عطوفة فاضل باشا بالأمن فقال لي صحيح

والجهات الاخري

ذهبت مهموما للرئاسة وهاتفت. الاخ صبيح المصري وشرحت له الوضع

فقال لي

أبشر الان خلال ساعه ابعثلك شك بمليون دينار باسم عطوفة رئيس هيئة الاركان بالإضافة الى وظيفته وادفع عن جميع الشباب وأخرجهم من الحجز ليعيدوا عند عائلاتهم

واستلمت الشك بنفسي وسلمته الى عطوفة ابو غاصب بنفسي وخرج الشباب كلهم من الحجز بعد ان سدد عنهم صبيح المصري كل ما عليهم وعيدوا عند عائلاتهم

واحتفظ بصوره عن جميع المستندات لهذه أللحظه والله على ما اقول شهيد

ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله

شكرا ابا خالد وفي ميزان حسناتكم ان شاء الله

جمال الصرايره

المقاولين : قد نضطر مكرهين تسريح كافة العاملين

Posted: 31 Mar 2020 05:26 AM PDT

untitled 1 468 11020940140459814152. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- أطلقت نقابة مقاولي الإنشاءات الأردنيين نداء قالت فيه بأن المقاولين لن يتمكنوا من الإيفاء بالتزاماتهم لدفع رواتب العاملين لديهم عن شهر آذار منتقدين آلية منح التصاريح.

و اضاف النداء انهم قد يضطرون مكرهين إلى تسريح العاملين لديهم وعدم تمكنهم من صرف أجورهم عن شهر آذار….

نص النداء

سم الله الرحمن الرحيم
نداء عاجل من نقيب المقاولين
في ظل تهميش وشلل قطاع الانشاءات بعمومه :

1- ناسف شديد الاسف من ابناءنا وزملائنا العاملين معنا كافة , لاننا لم نتمكن من الايفاء بالتزاماتنا تجاهكم لدفع رواتبكم عن شهر 3 , بسبب عدم نجاعة وفعالية الية التصاريح التي صدرت حتى الان ونحاول حاليا بكل امكانيات النقابة حل هذا الموضوع مع اصحاب القرار .

2- نظرا لعدم وجود رؤيا واستراتيجة لدى الحكومة وعدم السماح ايضا للقطاع الخاص عموما وقطاع الانشاءات خصوصا بالتشاركية والتكافل والتضامن مع الرؤيا الاستراتيجة لما بعد هده الازمة والظروف التي نمر بها جميعا , وعدم وجود رؤيا او خطة لعودة العمل بشكل تدريحي في قطاعنا لشهر 4 وعدم وضوح الرؤيا لدى الحكومة عن رواتب شهر 4 وكيفية دفعها ؟؟؟؟؟

اننا قد نضطر مكرهين تحت هدا الضغط الاقتصادي وعدم وضوح الرؤيا وبكل اسف تسريح كافة العاملين لدينا في هدا القطاع , الى حين الافصاح عن طريقة والية الايفاء بالتزاماتنا كافة شاملا الرواتب .

اضافة الى عدم صرف مستحقات المقاولين قبل ايقاف كافة المشاريع سواء من الحكومة او من القطاع الخاص

المهندس احمد اليعقوب
نقيب المقاولين الاردنيين

المستفيدون من صندوق اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية .. أسماء

Posted: 31 Mar 2020 03:36 AM PDT

356726 8 1585648579 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

  

تعلن القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية-الجيش العربي/مديرية مؤسسة الاسكان والاشغال العسكرية بأن الضباط وضباط الصف والافراد المذكورين تالياً قد دنت اقدميتهم للحصول على قرض من صندوق الاسكان العسكري وعليهم المراجعة خلال ساعات الدوام الرسمي مصطحبين معهم الوثائق التالية :

أ . قرار التقاعد

ب. كشف راتب من وزارة المالية

ج. صورة عن شهادة الاخراج

د . وصل الاشتراك

هـ. صورة عن الهوية الشخصية

(على ان تكون جميع الوثائق اعلاه حديثه واصلية او صور مصدقة).

222 3 - صراحة نيوز - SarahaNews
333 - صراحة نيوز - SarahaNews
  • 356726 1 1585648631 - صراحة نيوز - SarahaNews
  • 356726 2 1585648632 - صراحة نيوز - SarahaNews
  • 356726 3 1585648632 - صراحة نيوز - SarahaNews
  • 356726 1 1585648644 - صراحة نيوز - SarahaNews
  • 356726 2 1585648645 - صراحة نيوز - SarahaNews
  • 356726 3 1585648645 - صراحة نيوز - SarahaNews
  • 356726 1 1585648659 - صراحة نيوز - SarahaNews
  • 356726 2 1585648659 - صراحة نيوز - SarahaNews
  • 356726 3 1585648660 - صراحة نيوز - SarahaNews
  • 356726 1 1585648672 - صراحة نيوز - SarahaNews
  • 356726 2 1585648673 - صراحة نيوز - SarahaNews
  • 356726 3 1585648673 - صراحة نيوز - SarahaNews
  • 356726 1 1585648683 - صراحة نيوز - SarahaNews
  • 356726 2 1585648683 - صراحة نيوز - SarahaNews

    356726 3 1585648683 - صراحة نيوز - SarahaNews

كورونا : تسجيل 48 إصابة جديدة في الصين و 136 في اسرائيل

Posted: 31 Mar 2020 03:20 AM PDT

تنزيل 1 30 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت لجنة الصحة الوطنية بالصين اليوم الثلاثاء، تسجيل 48 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليصل بذلك إجمالي الإصابات في البلاد إلى 81518 حالة، تم شفاء أكثر من 76 ألف حالة منهم.

وقالت اللجنة في بيان، إن زيادة الإصابات يرجع إلى زيادة النتائج الإيجابية للأجانب الوافدين من الخارج، بينما تراجعت بشدة عدد حالات العدوى المحلية في الصين.

وكثفت السلطات الصينية عمليات الفحص الطبي وإجراءات العزل، كما قلصت عدد الرحلات الجوية الدولية ومنعت دخول معظم الأجانب.

ولليوم السابع على التوالي، لم تسجل مدينة ووهان مركز مقاطعة هوبي ومركز تفشي الفيروس في الصين أي إصابات جديدة.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 136 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد إلى 4831 حالة، بينها 69 إصابة بحالة خطيرة جدا، فيما سجلت وفاتان جراء الفيروس، ما يرفع عدد الوفيات إلى 17، وذلك بحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” الاسرائيلية.

وذكرت الصحيفة، انه وفقا للمعطيات، فإن 2580 مصابا يعانون من إصابات طفيفة ويتواجدون في المنازل، بينما يخضع 619 مصابا للعلاج في الفنادق، فيما يبلغ عدد الذين يخضعون للعلاج في المستشفيات 879 مصابا، بينهم 95 حالتهم متوسطة، و83 حالتهم خطيرة، و69 بحالة خطيرة جدا، فيما تعافى 169 مصابا من المرض.

ويأتي الإعلان عن الارتفاع في عدد الإصابات والوفيات، بعد ساعات من مصادقة الحكومة الإسرائيلية على القيود والتشديدات الجديدة على الحركة ضمن خطة الطوارئ لمواجهة انتشار فيروس كورونا بالأراضي المحتلة، فيما أعلن جيش الاحتلال عن نشر 600 من قواته لتعزيز عمل الشرطة بتطبيق هذه التعليمات.

وفي إطار التعليمات لن يسمح بأي تجمعات للصلاة أو إقامة الاعراس، وأن الخروج من المنزل سيكون مسموحا لشخص أو اثنين ممن يعيشون في نفس المنزل، ولفترة قصيرة ولمسافة 100 متر من مكان السكن.

الولابات المتحدة : وفيات كورونا تتجاوز 3001 حالة والاصابات اكثر من 160 ألف

Posted: 31 Mar 2020 03:13 AM PDT

unnamed 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت وزارة الصحة الاميركية يوم امس الاثنين أكبر عدد وفيات بسبب فيروس كورونا المستجد، بعدما تجاوز عدد الوفيات حاجزالـ 500 حالة في نيويورك وحدها، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات في البلاد إلى 3001، فضلا عن أكثر من 160 ألف إصابة مسجلة، وفقا لصحيفة واشنطن بوست.

من جهة أخرى ، استقبلت مدينة نيويورك مستشفى عائما تابع للبحرية الأميركية يضم 1000 سرير، في خطوة جديدة بمعركة المدينة المستميتة مع الوباء القاتل، وذلك لرفد الجهود الطبية ضد الفيروس وضد أمراض أخرى وعمليات جراحية ولأستقبال المزيد من الحالات المستعجلة أملا بالشفاء والحياة.

ونقلت الصحيفة عن رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلاسيو، لدى استقباله المستشفى العائم برفية كبار الشخصيات، قوله، “إنها أجواء حرب وعلينا أن نتكاتف جميعا”.

وفي أحصائية لجامعة جون هوبكنز، التي تتابع ملف الأصابات بالكورونا في الولايات المتحدة الأميركية، سجلت ولاية نيويورك أكبر عدد من الوفيات بلغ 1228، تلتها ولاية واشنطن وسجلت 219 وفاة، ثم ولايات نيوجيرسي ولويزيانا وميتشغين وكاليفورنيا.

هيئة الاعلام توضح آلية إصدار التصاريح الإلكترونية للإعلاميين

Posted: 31 Mar 2020 03:07 AM PDT

c28e21b9f0b61bf727f84dfc569da0ca - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد مدير عام هيئة الإعلام الدكتور ذيب القرالة، أن تصاريح المرور الإلكترونية التي تمكن الصحفيين والعاملين في المجال الإعلامي من الحركة خلال حظر التجول، لم تفعّل بعد، ولا زالت في مرحلة التحقق الإلكتروني.

وقال القرالة في تصريح صحفي  إن الفريق الحكومي ولاستمرارية العمل في القطاعين العام والخاص، وخلية إدارة أزمة كورونا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، يتابعان تحويل التصاريح الورقية الممنوحة للصحفيين والاعلاميين، الى تصاريح إلكترونية، تلبي حاجة المؤسسات الإعلامية للعمل على مدار الساعة وفي جميع مناطق المملكة.

وجاء تأكيد الدكتور القرالة، إجابة على ملاحظات وردت من زملاء صحفيين وإعلاميين بعد تلقيهم رسائل نصية تفيد بتحديد زمان ومكان حركة الإعلاميين الحاملين لتصاريح ورقية.

وأوضح أن هذه الرسائل النصية أرسلت خلال مرحلة تجريب النظام الإلكتروني، وليست التصاريح الإلكترونية النهائية، لافتا إلى أن التصاريح الالكترونية النهائية للإعلاميين ستراعي حاجتهم للحركة على مدار الساعة، وفي مختلف المناطق، وأن العمل جاري على ترحيل هذه المعلومات لقاعدة بيانات التصاريح الالكترونية.

بترا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال