صراحة نيوز

الخميس، 1 أكتوبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الأردن : اصابات كورونا ما زالت تتخطى الألف اصابة يوميا

Posted: 01 Oct 2020 07:29 AM PDT

244912 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة اليوم الخميس تسجيل 1276 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ، منها 1274 محلية.

وبحسب الايجاز الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة توزعت الاصلابات المحلية على النحو الاتي:

– (538) في محافظة العاصمة عمّان.

– (534) في محافظة الزرقاء.

– (119) في محافظة البلقاء.

– (24) في محافظة إربد، منها حالة في لواء الرمثا.

– (23) في محافظة جرش.

– (11) في محافظة مأدبا.

– (3) في محافظة الكرك.

– (7) في محافظة المفرق.

– (5) في محافظة العقبة.

– (5) في محافظة معان.

– (5) في محافظة عجلون.

– حالتان خارجيّتان، بين القادمين من الخارج.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (13101) حالة.

كما سُجّلت (8) حالات وفاة، (رحمهم الله) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (69) حالة.

وسُجّلت (126) حالة شفاء هذا اليوم، (19) في مستشفى الأمير حمزة، و(91) في المنطقة الخاصّة بعزل المصابين في البحر الميّت، و(16) في المستشفيات الخاصّة المعتمدة.

وتمّ إجراء (17806) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (1238628) فحصاً.

إجراءات أخرى:
في ظلّ استمرار تسجيل حالات إصابة محليّة، تدعو وزارة الصحّة الجميع للالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، واستخدام تطبيق (أمان)، وتطبيق (صحتك).

لا صحة لإعلاق مديرية الجنسية بسبب كورونا

Posted: 01 Oct 2020 07:18 AM PDT

تنزيل 2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية إن ما تناقلته بعض وسائل الإعلام حول إغلاق مبنى مديرية الجنسية في الوزارة بسبب اكتشاف إصابات كورونا بين موظفيها غير صحيح، مؤكدة أن المديرية وكافة مرافق الوزارة ومديرياتها تمارس عملها كالمعتاد.
وأكد المصدر أن الوزارة أخضعت موظفيها، اليوم الخميس، لفحص كورونا من قبل فرق متخصصة من وزارة الصحة وذلك كإجراء احترازي يتماشى مع البروتوكول الصحي المعتمد.
وأهابت الوزارة بجميع وسائل الإعلام إلى استقاء المعلومة من مصادرها الصحيحة والرسمية وعدم الانسياق وراء الإشاعات والأخبار غير الدقيقة.

50 اعتداء على محابس وخطوط مياه منذ بداية العام في البادية الشمالية

Posted: 01 Oct 2020 07:14 AM PDT

575821941 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعاملت إدارة مياه لواء البادية الشمالية الشرقية مع 50 اعتداءً على محابس المياه والخطوط الناقلة في اللواء منذ بداية العام الحالي، وفقا لمدير الإدارة المهندس مروان تركي.

وقال تركي انّ هذه الاعتداءات تندرج تحت الاستخدام والاستدراج غير المشروع للمياه في اللواء، لافتا إلى أن الإدارة ومن خلال كوادرها الفنية عمدت إلى التعامل مع كافة هذه الاعتداءات، وإصلاحها بما يضمن انسيابية عملية الضخ وحصول المشتركين على حاجاتهم من المياه حسب نظام الدور المعمول به في الإدارة.

وأضاف تركي لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الخميس، أنّ هذه الاعتداءات شكلت معضلة للإدارة في عملها جراء نتائجها السلبية المتمثلة بالكلف المالية الناجمة عن إصلاح أضرارها، وحدوث اختلالات في عملية الضخ، بالإضافة إلى تسرب كميات كبيرة من المياه وهدرها؛ ما تسبب برفع نسبة الفاقد من المياه في اللواء.
ودعا المواطنين في اللواء إلى التعاون مع الإدارة في التبليغ عن أي اعتداءات على المحابس وخطوط المياه الناقلة؛ للحد من هذه المعضلة، وضمان استقرار الوضع المائي في مناطق اللواء كافة التي تعمل الإدارة على تحسينه، والارتقاء به.

وكان آخر اعتداء تم التعامل معه وقع قبل يومين على محبس الخط الناقل في منطقة دير القن، المغذي لقضاء دير الكهف؛ حيث تم إيقاف ضخ المياه لحين جلب محبس جديد وإعادة تركيبه ليصار لصخ المياه مجددا إلى المشتركين المتضررين، لافتا إلى أنه يتم العمل على تزويدهم بحاجاتهم من المياه بواسطة الصهاريج التابعة للإدارة في الوقت الحالي.

تسجيل 5 وفيات جديدة بكورونا في مستشفى الأمير حمزة

Posted: 01 Oct 2020 06:35 AM PDT

تنزيل 1 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن مدير مستشفى الأمير حمزة ماجد نصير، الخميس، عن تسجيل 5 وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد.

وأضاف  أن “المتوفين يعانون من أمراض مزمنة، وجزء منهم من مرض السرطان”.

وأوضح نصير أنه “تراوحت أعمار المتوفين بين 28 عاماً إلى 83 عاماً”

“دخل معظم المصابين المستشفى خلال الأسبوع الماضي، وجميعهم دخلوا في مرحلة متقدمة من الأمراض”، وفق نصير.

وأشار إلى أن “هناك 48 مريضاً في قسم العناية المركزة، منهم 10 على أجهزة التنفس الصناعي”، مبيناً أنه بالمجمل هناك 243 مريضاً بالمستشفى، جميعهم يعانون من أعراض متوسطة أو شديدة.

المملكة 

الحسين الطبية تجري عملية نوعية لاستئصال ورم في المستقيم

Posted: 01 Oct 2020 06:23 AM PDT

244905 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أجرى فريق طبي متخصص من وحدة جراحة القولون في مدينة الحسين الطبية، عملية نوعية لاستئصال ورم متقدم في المستقيم ملتصق بالرحم بواسطة المنظار، لمريضة تبلغ من العمر 86 عاماً.
وقال مستشار الجراحة العامة وجراحة القولون، العقيد الطبيب أحمد عريقات، إن هذه العملية تعتبر من العمليات المعقدة والتي تحتاج الى قدرات فنية كبيرة، لإيقاف انتشار الورم الذي يهدد حياة المريضة.
وأضاف بالرغم من الحاجة إلى بقاء المرضى في المستشفى بعد إجراء هذا النوع من العمليات 14 يوماً، إلا أن المريضة تعافت في وقت قياسي لم يتجاوز 3 أيام وغادرت المستشفى وهي بصحة جيدة.
يشار إلى أن تقنية الجراحة بالمنظار بدأت منذ عدة سنوات، وهي جزء من سياسة الخدمات الطبية الملكية لإدخال أحدث التقنيات والأجهزة لتقديم أفضل الرعاية الصحية للمرضى.

الخطوة الأولى للترشح دفع مبلغ 500 دينار اعتبارا من السبت المقبل والترشح الرسمي الثلاثاء

Posted: 01 Oct 2020 06:17 AM PDT

iec bld 01 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني أنه وبالاتفاق مع وزارة المالية فقد تقرر فتح مديريات وزارة المالية في المملكة اعتبارا من يوم السبت الموافق 3/10/2020، وذلك لدفع رسوم الترشح للانتخابات النيابية المقبلة، وفقا لأحكام المادة (12)، الفقرة (أ) من قانون الانتخاب لمجلس النواب وتعديله، رقم (6) لسنة 2016 والتي تنص: “على كل من يرغب في الترشح لعضوية مجلس النواب أن يكون مسجلا في أحد الجداول النهائية للناخبين وأن يدفع مبلغ خمسائة دينار غير قابل للاسترداد يقيد إيرادا للخزينة. “

اما بالنسبة للمناطق التي تخضع للحظر الشامل بسبب جائحة كورونا، بإمكانهم دفع رسوم الترشح في أية مديرية من مديريات وزارة المالية.

وكانت الهيئة اعلنت في وقت سابق  أن موعد الترشح للانتخابات النيابية العامة للمجلس النيابي التاسع عشر سيكون ايام (الثلاثاء والاربعاء والخميس ) الموافق السادس والسابع والثامن من تشرين أول /2020.

القبض على مطلوب بـ 5 ملايين و143 الف دينار

Posted: 01 Oct 2020 05:52 AM PDT

cc6dd0f63dc2543fad92047c66af6b2d - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ألقت كوادر من إدارة التنفيذ القضائي، القبض على أحد الأشخاص المطلوبين بمبالغ مالية كبيرة.
وقال الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام في بيان اليوم الخميس، إن الشخص الذي قبض عليه بعد عمليات البحث والتحري وجمع المعلومات عنه وتحديد مكان وجوده، بحقه 3 طلبات بمبالغ مالية تُقدر بـ5 ملايين و143 الف دينار.
واضاف إنه سيتم احالته لمصادر طلباته القضائية.

لماذا لم يتم الكشف عن اسم الشركة التي اعلن إصابة ٦٠٠ شخص يعملون فيها بكورونا

Posted: 01 Oct 2020 04:29 AM PDT

7d4bd006 3471 4d23 bf91 c25ce835ce60 690x4307884538294466032039 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- صرح مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأستاذ الدكتور نزار محمود مهيدات ان المصنع الذي تم اكتشاف وجود إصابات بفيروس كورونا بين العاملين فيه لا ينتج الكمامات.

ودعا المهيدات الى ضرورة توخي الدقة عند نقل أي معلومة والتأكد منها قبل نشرها.

يشار إلى ان عدم كشف الجهات الرسمية عن اسم الشركة زاد من تكهنات المواطنين حيال حقيقة الشركة ومنتجاتها رغم أن الكشف عن إسمها ياتي ضمن حرص الحكومة على سلامة المواطنين.

ويرى مراقبون انه كان أولى أن تبادر الشركة المعنية إلى اصدار بيان توضيحي كما فعلت سابقا مجموعة صيدليات فارمسي ون حين أصيب أحد العاملين في مستودعاتها الرئيسية.

الملك يعود الى ارض الوطن بعد تقديم واجب العزاء بوفاة أمير الكويت

Posted: 01 Oct 2020 04:11 AM PDT

A7305030 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- عاد جلالة الملك عبدالله الثاني إلى أرض الوطن بعد أن قدم واجب العزاء بوفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد.

وقدم جلالته  وسمو  ولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني  لولي العهد، في الكويت اليوم الخميس، العزاء إلى سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت الشقيقة، بوفاة المغفور له، بإذن الله، سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وعبر جلالة الملك عن أحر التعازي باسمه وباسم شعب المملكة الأردنية الهاشمية وحكومتها، لأخيه سمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، والأسرة الكريمة والشعب الكويتي الشقيق بهذا المصاب، سائلا الله عز وجل أن يتغمد الراحل الكبير بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه.

وأكد جلالته، خلال تقديمه العزاء، أنه فقد أخاً كبيراً كما خسرت الأمتان العربية والإسلامية زعيماً حكيماً، كرس حياته لخدمة الكويت وشعبها الشقيق، والدفاع عن القضايا العربية والإسلامية.

وأشاد جلالة الملك بالمواقف النبيلة للراحل الكبير المغفور له، بإذن الله، سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في مساندة الأردن ودعمه في مختلف الظروف.

وشدد جلالته على متانة العلاقات الأخوية والتاريخية الراسخة التي تجمع بين البلدين والشعبين الشقيقين، مؤكداً وقوف الأردن إلى جانب دولة الكويت وشعبها العزيز.  

وشارك في تقديم العزاء بالراحل الكبير، رئيس الوزراء، ورئيس مجلس الأعيان، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي، ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، ومستشار جلالة الملك للسياسات، ورئيس هيئة الأركان المشتركة. 

” دقيقة صناعية” برنامج لترويج الصناعة الوطنية عبر أثير إذاعة حياة اف ام

Posted: 01 Oct 2020 02:12 AM PDT

fb img 16015434791242457905311169152457 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطلقت “إذاعة حياة”، أمس، أولى حلقات برنامج دقيقة صناعية الذي يهدف لترويج الصناعات الوطنية وتعريف المستهلك المحلي والأجنبي بجودة ونوعية الصناعات الأردنية في مختلف القطاعات الإنتاجية التي أصبحت تضاهي مثيلاتها من منتجات الدول الأخرى.

وقال رئيس هيئة المديرين المهندس موسى الساكت، ان الظروف الاقتصادية محليا وعالميا وخصوصا في ظلال جائحة كورونا وأثرها على كل الدول، كان لابد من الانتباه إلى أهمية الصناعات الوطنية وضرورة دعمها خصوصا اننا قد عملنا واسسنا في سنوات سابقة مبادرات عديدة لدعم المنتج الوطني بكافة فئاته، وفي ظل الظروف الحالية لابد أن نلتقط الإشارات والتوجيهات الملكية في دعم الصناعة الوطنية و من ساندتها للوصول إلى مرحلة الاعتماد على الذات وانتهاء بدولة الإنتاج.

واضاف الساكت ان هيئة المديرين في إذاعة حياة أتخذت على عاتقها هذا الشرف العظيم في دعم الصناعة الوطنية والصناعيين، ولتوصيل منتجاتهم للمستهلك محليا وعالميا، ولما تحظى به إذاعة حياة من جماهيرية محلية وعالمية سواء من بثها عبر الاثير او استخدامها للإعلام الرقمي في إيصال رسالتها، فقد عملت الاذاعة إلى إنتاج برنامج دقيقة صناعية والذي يقوم على إنتاج فيديو ترويجي وبثه عبر أثير الاذاعة ووسائل التواصل الاجتماعي مجانا خدمة للصناعيين وللصناعة كافة.

وأختتم الساكت حديثه بأن الظروف الحالية اقتصاديا تحتاج إلى تكاتف الجميع وان أولى الخطوات دعم الصناعة الوطنية التي يقوم عليها اقتصاد الوطن ككل.

يذكر ان المهندس موسى الساكت هو مؤسس حملة “صنع في الأردن” التي انطلقت منذ اكثر من ثمان سنوات ، وهي أول حملة مختصة في دعم وترويج الصناعة الوطنية، ويذكر ان إذاعة حياة تبث عبر عدة ترددات وتغطي كافة محافظات الوطن و كذلك تصل لكل العالم من خلال استخدامها للإعلام الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

الأردن : تسجيل 8 وفيات جديدة بكورونا منذ مساء أمس

Posted: 01 Oct 2020 01:26 AM PDT

333 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجل في الأردن 8 وفيات جديدة بفيروس كورونا، منذ مساء الاربعاء بعد صدور الايجاز الصحفي وحتى صباح الخميس وفق مصدر طبي.

وقال المصدر إن المركز الوطني للطب الشرعي بدأ بالتعامل مع حالات الوفيات، لاجراءات دفنها وفق البروتكول الخاص بوفيات كورونا. وأضاف أنه جرى دفن 4 وفيات في مقبرة سحاب، ويتم التعامل مع الحالات المتبقية.

وبين أن الحالات الجديدة سجلت 5 منها في مستشفى الأمير حمزة، و3 توزعت على 3 مستشفيات احداها في محافظة اربد، واثنتين في عمان.

ماذا يقول الاردنيون مع قرب رحيل حكومة الرزاز

Posted: 01 Oct 2020 01:20 AM PDT

AdBTxStpHEY5YKGem65DREW8v2drXsfLe2shChvl - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – غصت منصات التواصل الاجتماعي بكم كبير من التعليقات بمناسبة قرب رحيل الحكومة كاستحقاق دستوري بعد صدور الارادة الملكية السامية بحل مجلس النواب الذي دخل حيز التنفيذ اعتبارا من يوم الإثنين الماضي والذي يقضي بتقديم الحكومة استقالتها في موعد اقصاه يوم الأحد المقبل .

وتتجه الأنظار الى من سيخلف الرزاز لتشكيل الحكومة الجديدة حيث حملت التعليقات العديد من العبارات ورشحت العديد من الأسماء الا ان الغالبية تمنت ان تأتي حكومة تحظى بالولاية العامة وتحمل برنامجا عمليا لأخراج الاردن أزمته التي كانت قائمة قبل جائحة كورونا وتعاظمت في زمن كورونا وان تتصف بالمصداقية والشفافية في التعامل مع مختلف القضايا . 

باحثون من جامعتي “عمان الأهلية و برادفورد” يكتشفون دواءً للتغلب على مقاومة سرطان الثدي للأدوية

Posted: 01 Oct 2020 12:09 AM PDT

أ.د. محمد الطناني - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قام أ.د. محمد الطناني من جامعة عمان الأهلية (الأردن) بالتعاون مع معهد علاج السرطان التابع لجامعة برادفورد (المملكة المتحدة) وجامعة طنطا (مصر) وجامعة ألستر (المملكة المتحدة) بتطوير طريقة لإيصال الدواء مباشرة إلى الخلايا السرطانية والتغلب على سمية العلاج الكيميائي للورم ومقاومته.

أظهرت الفحوصات المخبرية أنه عند وصول الدواء إلى خلايا سرطان الثدي التي يصعب علاجها، تستقبله هذه الخلايا بفعالية، مما يجعل الورم ذا حساسية لجرعة منخفضة من العلاج الكيميائي ويخفض معدل نموها بنسبة 98٪.

هذا الدواء عبارة عن ببتيد (Peptide) أي جزء من بروتين، حيث اكتشف أ.د. الطناني أنه قادر على منع بروتين يسمى RAN-GTP يساعد الخلايا السرطانية على إصلاح تلف الحمض النووي، والانقسام والنمو.

وتعد أورام الثدي مشكلة ذات أهمية بالغة في جميع أنحاء العالم حيث يعتبر سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بعد سرطان الجلد غير الميلانيني، فقد تجاوز عدد الحالات الجديدة 1.9 مليون حالة في عام 2018 وبمعدل انتشار سنوي متوقع لأكثر من 4.4 مليون حالة في 5 سنوات.

حيث تم ربط المستويات العالية من RAN-GTP بالنمو العدواني للورم وانتشار السرطان، وهي مقاومة للعلاج الكيميائي وغالبًا ما تؤدي إلى سوء حالة المريض في عدد من حالات السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي الثلاثي السلبية (TNBC).

وعلى الرغم من أن سرطان الثدي يعتبر من أكثر الأورام الصلبة حساسية كيميائية، فإن معظم الأورام المستجيبة في البداية تنتكس وتطور مقاومة لمجموعة واسعة من الأدوية. وبالتالي، يصبح سرطان الثدي مقاومًا للأدوية السامة للخلايا وغير قابل للشفاء عادة. حيث تتراوح معدلات الاستجابة لمعالجة واحدة بدوكسوروبيسين من 43 ٪ في المرضى الذين لم يتلقوا العلاج سابقًا إلى 28 ٪ في المرضى الذين تمت معالجتهم سابقًا بهذا الدواء، مما يشير إلى أن المقاومة المتزايدة للعلاج الكيميائي، دوكسوروبيسين، يمكن أن يؤدي إلى الإخفاق في معالجة ما يقارب 50٪ من المرضى الذين تلقوا العلاج، مما يجعل المقاومة سببًا رئيسيًا لفشل العلاج.

وقد قام أ.د. الطناني بالعمل مع زملائه في كل من جامعة برادفورد وجامعة ألستر لابتكار طريقة خاصة لإيصال عقار البروتين الجديد إلى الخلايا السرطانية ومهاجمتها والحد من مقاومة العلاج الكيميائي.

حيث توصل الباحثون إلى أن وضع الدواء في جسيم صغير أولاً، والذي يعمل ككبسولة، وبمجرد حقنه سيحافظ الجسيم على الدواء لفترة كافية ليتم نقله إلى الخلايا قبل إطلاقه. وقد أظهرت الاختبارات أنه إذا تم حقن الدواء البروتيني بمفرده فإنه سيتحلل في وقت مبكر جدًا مما يؤدي الى عدم توقيف مناعة الأورام للعلاج الكيميائي المستخدم في علاج سرطان الثدي الصلب العدواني.

قال أ.د. الطناني: “قمنا بتطوير جسيم نانوي شحمي بمقدوره مساعدة هذا الببتيد الدوائي على دخول خلايا سرطان الثدي المقاومة وحجب RAN، وبذلك نكون قد قربنا هذا العلاج الجديد المحتمل خطوة ليتم استخدامه.”

أضاف قائلا: “لقد كنا على علم بحاجتنا إلى آلية توصيل جديدة لهذا الدواء حيث تعد الببتيدات بمفردها غير مستقرة ويمكن أن تتحلل بسرعة كبيرة جدًا لتكون فعالة وعليه كان استخدام الجسيمات النانوية كآلية توصيل هو الحل الأمثل.”

واستكمل أ.د. الطناني موضحا: “تشكل مقاومة الأدوية المتعددة (MDR) أحد القيود الرئيسية للعلاج الناجح للسرطان. وقد عكس عقارنا الجديد مقاومة العقاقير المتعددة (MDR) بوساطة تعبير RAN)) عن طريق تثبيط وظيفة إصلاح تلف الحمض النووي (RAN-IP). إن الإدارة المشتركة لمثبط (Ran-GTP) تعزز حساسية العلاج الكيميائي، DOX، في خطوط خلايا سرطان الثدي.

وقال : أخيرًا، أدى التوصيل المشترك بوساطة الجسيمات الشحمية مع (RAN-IP) إلى تحسين التأثير المضاد للورم لـ DOX في الفئران الحاملة للورم مقارنة بالعلاج الفردي. ونحن نسعى للحصول على مزيد من التمويل والمستثمرين لدعم تطوير هذه الأدوية……..

          ***** تم نشر النتائج في   2020   ,Expert Opinion Drug Delivery 

 

مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة وأمانة عمان لتطوير عراق الأمير

Posted: 30 Sep 2020 11:57 PM PDT

1601534387531 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  وقّعَت وزارة السياحة والأثار، وأمانة عمان الكبرى، مذكرة تفاهم لتوثيق التعاون بينهما بهدف تحقيق التكاملية في المجالين السياحي والتنموي، والحفاظ على التراث العمراني، وتطوير المواقع السياحية والاثرية داخل حدود عمان، خصوصا منطقة عراق الأمير.
وقالت الوزارة في بيان اليوم الخميس، أن المذكرة تهدف الى مأسسة التعاون بين الطرفين لتحقيق التكاملية في العمل في المجالين السياحي والتنموي، وتسهيل عمليات التخطيط التشاركي باستخدام المعلومات  والبيانات المتوفرة لتطوير منطقة عراق الامير. كما تهدف الى ايجاد اسس للتعاون وتبادل الخبرات في مجال التخطيط وادارة المشاريع السياحية، والحد من الازدواجية في تنفيذ المشروعات ذات الاهداف الواحدة.
واوضحت الوزيرة شويكة، أن هناك تعاونا وثيقا بين الوزارة وامانة عمان الكبرى، وان توقيع المذكرة مع الامانة يفتح الطريق نحو تنفيذ مشاريع مشتركة، مشيرة الى ان اتفاقية تطوير منطقة عراق الامير هي المرحلة الاولى باتجاه مشاريع اخرى لتطوير المواقع الاثرية والسياحية وتنمية المجتمع المحلي. واضافت إن عمان تحتضن الكثير من المواقع الاثرية والتاريخية والسياحية، وهذا يتطلب ايجاد فريق عمل واحد من وزارة السياحة والاثار وامانة عمان الكبرى يتقاسم العمل، لترجمة الاتفاقية على ارض الواقع، والوصول الى منتج سياحي. من جهته قال الشواربة، إن امانة عمان الكبرى تؤمن بالتشاركية والتعاون مع جميع المؤسسات، مؤكدا ان النجاح لا يتحقق بالعمل الفردي بل من خلال التعاون والعمل كفريق واحد مع الجهات الاخرى، وان السياحة وتطويرها ليست مسؤولية وزارة السياحة لوحدها بل هي مسؤولية كل المؤسسات في القطاعين العام والقطاع الخاص.
واشار الى أن موقع “قصر العبد” في منطقة عراق الامير، يعتبر من اهم المعالم التاريخية والاثرية داخل حدود الامانة، لذلك كان لا بد من العمل على تطوير المنطقة، وتهيئة وتوسعة الطرق المؤدية اليها حتى يتمكن السائح والزائر من الوصول للمنطقة بكل يسر وسهولة ليتمتع بجماليتها وما فيها من اثار.
وبين امين عام وزارة السياحة والاثار الدكتور عماد حجازين، أن توقيع الاتفاقية مع الامانة، يأتي استكمالا وبناء على الجهد الذي تقوم به الامانة في الحفاظ على التراث العمراني، حيث جرى البدء باستثمار التراث لتقديمه كمنتج سياحي وثقافي، وان منطقة عراق الامير هي الاولى في مسيرة التعاون بين الوزارة والامانة، لافتا الى أنه ستكون هناك مشاريع اضافية لتطوير اماكن اخرى داخل العاصمة عمان. وتهدف مذكرة التفاهم التي وقعها يوم أمس الاربعاء، وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة، وأمين عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة، الى العمل المشترك بين الوزارة والامانة لتطوير مستوى الخدمة في منطقة عراق الامير، وتأهيل الموقع كموروث سياحي ثقافي، وتحسين شبكة النقل العام في المنطقة.
كما تهدف الى جذب الاستثمارات اليها، وربط أهداف التنمية في المنطقة بالفرص الاقتصادية التي تعود بالنفع على المجتمع المحلي، وتطوير المنتج السياحي في المنطقة، واشراك المجتمع المحلي في عملية التنمية السياحية واستدامتها من خلال ربط منطقة عراق الامير بمسارات سياحية مختلفة، وجعل المواقع الاثرية والتراثية جزء من هوية المجتمع المحلي.
وحضر توقيع مذكرة التفاهم مدير مدينة عمان في امانة عمان الكبرى المهندس احمد الملكاوي، ومدير دائرة الاثار العامة يزيد عليان، ومساعد الامين العام للشؤون الفنية في وزارة السياحة والاثار المهندس ايمن ابو خروب، ومدير مشروع المسارات السياحية في امانة عمان الكبرى محمد ابو زيتون، وخبراء الاثار الدكتور محمد وهيب والدكتور علي المناصير .

الملك يغادر للكويت لتقديم العزاء بالشيخ صباح الأحمد

Posted: 30 Sep 2020 11:49 PM PDT

pic 137915 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يغادر الملك عبدالله الثاني، يرافقه الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، أرض الوطن متوجها إلى دولة الكويت، على رأس وفد رفيع المستوى، لتقديم العزاء بوفاة المغفور له، بإذن الله، سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

أجواء حارة نسبيا في أغلب مناطق المملكة اليوم

Posted: 30 Sep 2020 11:46 PM PDT

65511342358ce29b0dbcc0117585319 scaled 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -يطرأ اليوم الخميس انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً إلى حارة في باقي مناطق المملكة، وتظهر الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة.
وحسب تقرير إدارة الارصاد الجوية توالي درجات الحرارة انخفاضها خلال اليومين المقبلين وتكون الأجواء خريفية معتدلة في المرتفعات الجبلية والسهول وحارة نسبياً في باقي مناطق المملكة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 32 – 18 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 29 – 16، وفي مرتفعات الشراة 29 – 14 ، وفي مناطق البادية 36 – 18، وفي مناطق السهول 31 – 19، وفي الاغوار الشمالية 37 – 22، وفي الأغوار الجنوبية 38 – 24، وفي البحر الميت 37 – 25، وفي خليج العقبة 38 – 25 درجة مئوية.

وفيات الاردن اليوم 1-10-2020

Posted: 30 Sep 2020 11:22 PM PDT

الوفيات 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الخميس  1-10-2020

– سامي حسين جودة

– هيلدا جليل موسى شعبان

– نبيل يوسف حنا الصويص

– أماني عبده مذيب سهاونة

– محمود محمد حسين الشرع

– محمد علي عوض سويلم

– اسلام جميل عداسي

– نعمة محمد مفلح القصير

– ابراهيم سلامة ابو رياش

– عريفة محمد علي الهيلات

– فليح حسن شحادة الطعاني

– محمد عبدالقادر بني ياسين

– عبدالله عيد عبدالهادي النعيمات

– محمد محمود مفلح الزعبي

بالصور .. “المهندسين” تحتفل بتخريج 40 مهندس ومهندسة من برنامج التأهيل بقصد التشغيل

Posted: 30 Sep 2020 02:34 PM PDT

1M7A9464 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أقامت نقابة المهندسين الأردنيين، الاربعاء، حفلا لتخريج الدفعة الأولى من البرنامج التأهيلي للمهندسين الكهربائيين، والذي أطلقته شعبة الهندسة الكهربائية في النقابة وعقد على مدار 78 اسبوعا، في مركز تدريب المهندسين.

وحضر حفل التكريم نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي ، وعضو مجلس النقابة رئيس الشعبة الدكتور مالك العمايرة، وأمين عام النقابة المهندس علي ناصر، والرعاة والشركاء من الشركات المختلفة التي ساهمت في إنجاح البرنامج.

وقال نقيب المهندسين إن المرحلة الحالية تقوم على إعداد وبناء وتأهيل وتدريب الكوادر الهندسية المختلفة، وتطوير المهارات وبناء الشراكات المتنوعة مع المؤسسات والشركات المختلفة، بهدف الاستعداد الى المرحلة المقبلة؛ مرحلة ما بعد التحديات وأزمة فيروس كورونا.

وأكد المهندس سمارة أن النقابة تبذل قصارى جهدها وتعمل كخلية نحل من أجل ايجاد فرص تدريب وتشغيل للمهندسين سواء في الاسواق الداخلية أم في الأسواق الخارجية، حيث وقعت اتفاقيات عديدة مع شركات مختلفة لتسويق المهندسين الأردنيين، إضافة إلى اتفاقيات مع دول خارجية كدولة جورجيا والبحث عن فرص عمل في ألمانيا أيضا.

وفي ذات السياق، قال عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكهربائية الدكتور مالك العمايرة، إن فكرة البرنامج التأهيلي جاءت نتيجة النقص الشديد في الكوادر المؤهلة في قطاعات مختلفة، الأمر الذي استوجب البحث عن اليات لتأهيل تلك الكوادر وصقل مهاراتها وتسليحها بالمزيد من العلم والمعرفة.

وأشار إلى ان الشباب الأردني بشكل عام والمهندسين على وجه الخصوص، قادرين على التكيف مع كافة الظروف المحيطة، إضافة إلى قدراتهم المتميزة للخوض بمجالات التكنولوجيا المختلفة وتسويق انفسهم محليا ومهنيا ليستجيبوا للخبرات المتنوعة والمتسارعة.

ويهدف البرنامج التأهيلي الذي اطلقته الشعبة إلى تأهيل المهندسين وتدريبهم وفقا لاحتياجات السوق، تماشيا مع التسارع التكنولوجي والمجالات المتسارعة في الهندسة وغيرها، وارتفاع نسب البطالة في صفوف المهندسين، حيث جاء برنامج تأهيل المهندسين بقصد التشغيل في شعبة الهندسة الكهربائية لتأهيل المهندسين في مجالات علم البرمجيات وتعلم الالة وعلم الالة وعلم البيانات وتخصص الاتصالات الذي يعقد بالشراكة مع جامعة الإسراء وشركة أمنية ومؤسسة دربه للسوق الالمانية بعد دراسة احتياجات ذلك السوق من مهارات علمية وشخصية ولغوية وما الى ذلك.

وفي ختام الحفل، تم تكريم الرعاة والمشاركين بدروع تقدير، كما تم توزيع الشهادات على 40 مهندسا ومهندسة ممن اجتازوا البرنامج.

1M7A9359 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews 1M7A9392 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews 1M7A9406 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews 1M7A9450 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews 1M7A9477 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews 1M8A8881 scaled - صراحة نيوز - SarahaNews

العيسوي ينقل تعازي الملك بوفاة سامي جودة

Posted: 30 Sep 2020 02:13 PM PDT

2020 09 30 11 31 23 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي تعازي الملك عبدالله الثاني إلى عائلة جودة بوفاة الوزير والعين الأسبق الدكتور سامي جودة.

وأعرب العيسوي عن تعازيه ومواساته لأسرة الفقيد، سائلا الله أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.  

فيصل الفايز .. بتجرد

Posted: 30 Sep 2020 02:10 PM PDT

888 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

 للحاشية حول اية شخصية عامة أهمية كبرى في مستوى علاقات الشخصية وحضورها في المشهد العام وتصنيف عامة الناس له ورأي المراقبين والمتابعين بوجه عام وبالتالي يكون مستوى التقدير له سلبا كان ام ايجابيا ومن هنا نرى ان كثيرون خسروا مكانتهم الاجتماعية وما قيل فيهم اما لبعدهم عن الناس أو لأنهم  وكما قال المثل ” سلموا لحاهم ” لمنافقين ومتنفعين .

  قبل ايام جمعني لقاء مع عدد من الأصدقاء وتخلل اللقاء احاديث في الشؤون العامة ومن ضمن ذلك التشكيلة الجديدة لمجلس الأعيان وتجديد ثقة جلالة الملك برئيس المجلس السابق فيصل الفايز ليتولى رئاسة المجلس الجديد .

 بالنسبة لي التقيت دولته أول مرة خلال ندوة له ابان كان رئيسا للوزراء وسعيت ايامها لدى مكتبه لكي احظى بلقاء خاص ولم اوفق والتقيته ثانية مرتين على الأقل في نشاطات عامة ولم يجري بيني وبينه أي حديث والتقيته مرة اخرى بعد جهد جهيد  في مكتبه بعد ان تم تعينه أول مرة رئيسا لمجلس الأعيان ولمدة عشرة دقائق تقريبا ورغم اهمية لقاء أي صحفي بكبار المسؤولين والشخصيات العامة الا انني لم اتمكن من لقاءه مرة اخرى رغم ان ذلك كان سهلا لأخرين على علاقة خاصة ببعض موظفي مكتبه … ما علينا .

 نظرة الصحفي وتقييمه  لأية شخصية تعتمد على القناعات التي يُشكلها من لقاء تلك الشخصية وهو الأمر الذي لم يتاح لي  مطلقا بالنسبة لدولة ابو غيث وبالتالي يضطر  الصحفي الى الى الأجتهاد اعتمادا على المعلومات التي يتم تداولها وهنا قد يصيب في تقييمه أو يخطىء .

 خلال اللقاء مع الاصدقاء سمعت كلاما جديدا لم اكن اعرفه عن شخصية الفايز ومواقفه خلال كامل مسيرته العملية والذي  انفرد بتبوئه أهم مواقع في الدولة الأردنية ” رئيسا للوزراء ورئيسا للديوان الملكي ورئيسا لمجلس النواب ورئيسا لمجلس الاعيان ” والتي لم ينفرد بها احد قبله حتى الآن .

 خلاصة الانطباع الذي خرجت به من احاديث الزملاء  بانه احد  كبار السياسيين الأردنيين في عهد جلالة الملك والاقرب اليه وصاحب رؤية وطنية اردنية وعروبية   يقول ما يؤمن به  ودائم الحضور في المشهد العام ولا يخشى المواجهة في الدفاع عن الاردن وقيادته الهاشمية وهو من رجالات الوطن القلائل الذين يعون قيمة المواطنة الصادقة متمرتسا بصلابة في خندق الوطن خلف القيادة الهاشمية وهو انساني لابعد حدود صديق الصدوق  ولا يساوم ولا يجامل  احد  على الثوابت الوطنية .

 وفي شأن الثقة التي منحها له جلالة الملك باعادة تعيينه رئيسا لمجلس الأعيان فالجميع واثقون بانه سيحدث تغييرا ملموسا في أمر دور المجلس في المسيرة التشريعية وقد ضم المجلس الجديد العديد من اصحاب الخبرات في المجالات المختلفة من ضمنهم أمراء من الجيش والأجهزة الأمنية وأخرون مشهود لهم بحسن ادائهم في المناصب التي تولوها ما يؤكد اننا سنشهد نقلة نوعية في اداء المجلس ليكونوا بحق عيونا للملك على اداء الحكومات ومكملين لدور مجلس النواب في المهام الرئيسية لمجلس الامة ” الرقابة والتشريع “

 ابارك لدولة ابا غيث تجديد  الثقة الملكية به وكل امنيات التوفيق لدولته وزملاءه الصفوة ليكونوا في مستوى ثقة جلالة الملك حفظه الله ورعاه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال