صراحة نيوز

السبت، 10 أكتوبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

اربعة نواب سابقين وثلاثة مترشحين يتنافسون على مقاعد عمان الأولى

Posted: 10 Oct 2020 08:34 AM PDT

666 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نشط حشد من المؤثرين في الدائرة الانتخابية الأولى في العاصمة عمان التي تضم مناطق بسمان وماركا وطارق لتوعية الناخبين ليحسنوا اختيار ممثليهم في مجلس النواب التاسع عشر  من ضمن 13 قائمة تضم 71 مترشحا ومترشحة .

وبحسب مراقبين يتصدر المتنافسين على مقاعد الدائرة الخمس ،،،،يتبع على الموقع الرسمي 

راصد : زيادة ٣٠% في قوائم الترشح عن الانتخابات السابقة

Posted: 10 Oct 2020 06:08 AM PDT

img 20201010 wa0030505259592290729272 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ضمن إطار متابعة عملية مراقبة الانتخابات البرلمانية 2020، أجرى فريق تحالف راصد لمراقبة الانتخابات مقابلات مع المترشحات والمترشحين خلال عملية التسجيل، وفي ذات السياق أكد الدكتور عامر بني عامر منسق تحالف راصد أنه سيتم نشر كافة المعلومات التي تم جمعها بكل شفافية لكافة وسائل الإعلام والقواعد الانتخابية ليتم الاستفادة منها في بناء الانطباعات المعيارية حول المترشحات والمترشحين للانتخابات المقبلة.

وقال بني عامر أن الانتخابات الحالية شهدت تزايداً ملحوظاً في تعداد القوائم الانتخابية المترشحة وأعداد المترشحات والمترشحين، حيث بينت النتائج ترشح 295 قائمة انتخابية، وتبين أن نسبة الزيادة في القوائم الانتخابية عام 2020 وصلت إلى 30% مقارنة في القوائم الانتخابية عام 2016 التي كان عدد القوائم بها 226 قائمة، ووصل عدد المترشحات والمترشحين إلى 1717 هذا العام، حيث كانت نسبة الزيادة بأعداد المترشحات والمترشحين 37% مقارنة بأعداد المترشحات والمترشحين عام 2016 التي ترشح بها 1252 مترشحة ومترشح، وترشح 1348 مرشحاً ذكراً خلال هذه الانتخابات ووصلت الزيادة في المترشحين الذكور عام 2020 إلى 34.8% مقارنة بعام 2016 التي ترشح بها 1000 مترشح ذكر، أما على صعيد المترشحات الإناث فقد وصلت نسبة الزيادة إلى 46% مقارنة بالانتخابات البرلمانية السابقة، حيث وصل تعداد المترشحات الإناث في هذه الانتخابات إلى 369 مترشحة فيما كان تعدادهنّ في الانتخابات السابقة 252 مترشحة.

وبما يتعلق بتوزيع القوائم على الدوائر الانتخابية، تبين أن 16 دائرة انتخابية زادت بها أعداد القوائم خلال عام 2020 عن أعداد القوائم في عام 2016، بينما نقصت أعداد القوائم الانتخابية في 4 دوائر انتخابية مقارنة بعام 2016 وهي دوائر العاصمة الأولى وبدو الجنوب وبدو الوسط ودائرة جرش الانتخابية، فيما بقيت أعداد القوائم المترشحة عام 2020 مساوية لأعداد القوائم المترشحة عام 2016 وذلك في 3 دوائر انتخابية وهي دائرة الطفيلة ودائرة العاصمة الخامسة ودائرة المفرق.

أما على صعيد المترشحات والمترشحين فقد تبين أن 20 دائرة انتخابية من أصل 23 دائرة انتخابية ازداد بها أعداد المترشحات والمترشحين مقارنة بأعدادهم عام 2016، فيما نقصت أعداد المترشحات والمترشحين في 3 دوائر انتخابية فقط وهي دائرة العاصمة الأولى ودائرة بدو الجنوب ودائرة بدو الوسط.

وبينت النتائج أن دائرة الكرك الانتخابية احتوت على أعلى عدد مترشحات ومترشحين بـ 182 مترشحة ومترشح، تلتها دائرة البلقاء بـ 167 مترشحة ومترشح، تلتها دائرة الزرقاء الأولى بـ 135 مترشحة ومترشح، أما أقل الدوائر الانتخابية تعداداً للمترشحات والمترشحين فقد كانت معان بـ37 مترشحة ومترشح والمفرق بـ33 مترشحة ومترشح، وبدو الجنوب بـ15 مترشحة ومترشح فقط.

وفي ذات السياق فقد أظهرت النتائج أن عدد المترشحات وصل إلى 369 مترشحة في كافة الدوائر الانتخابية، كانت أعلى دائرة انتخابية هي الكرك بـ 41 مترشحة، تلتها دائرة العاصمة الثالثة بـ 27 مترشحة، تلتها دائرة الزرقاء الأولى بـ 26 مترشحة، بينما كانت أقل الدوائر الانتخابية بترشح السيدات هي دائرتي معان وجرش بـ 9 مترشحات، ودائرة المفرق الانتخابية بـ 7 مترشحات، ودائرة بدو الجنوب بـ 4 مترشحات.

وعمل فريق تحالف راصد على إجراء مقابلات فردية مع المترشحات والمترشحين وتم توجيه سؤال لهم حول مدى قدرة الهيئة المستقلة للانتخاب على إدارة العملية الانتخابية حيث استجاب 1613 مترشحة ومترشح من أصل 1717 مترشحة ومترشح، وأفاد 76.6% من المستجيبين أن ثقتهم عالية بقدرة الهيئة المستقلة للانتخاب على إدارة العملية الانتخابية، بينما قال 19.2% من المستجيبين أن ثقتهم متوسطة بقدرة الهيئة المستقلة للانتخاب على إدارة العملية الانتخابية، فيما أجاب 2.9% من المستجيبين أن ثقتهم محدودة، بينما قال 1.3% من المستجيبين أن الهيئة غير قادرة على إدارة العملية الانتخابية.

ووجه فريق راصد سؤالاً للمترشحات والمترشحين حول تقييمهم لحيادية لجان الانتخاب في الدوائر الانتخابية، حيث قال 72% من المترشحات والمترشحين أن لجنة الانتخاب محايدة بشكل كبير، فيما قال 22% من المستجيبين أن لجنة الانتخاب محايدة بشكل متوسط، بينما أفاد ما نسبته 2% من المستجيبين أن لجنة الانتخاب محايدة بشكل ضعيف، و4% قالوا أن لجنة الانتخاب غير محايدة.

اثمان الذهب ترتفع محليا 70 قرشا

Posted: 10 Oct 2020 04:22 AM PDT

kk.jpj  - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ارتفعت اثمان الذهب بالسوق المحلية لمختلف عياراته، للغرام الواحد، اليوم السبت، بمقدار 70 قرشا مدفوعا بزيادة اسعار المعدن الأصفر عالميا.
وبلغ سعر بيع غرام الذهب عيار 21 الأكثر رغبة وطلبا من المواطنين بالسوق المحلي، اليوم السبت، عند 20ر39 دينار لغايات شراء المواطنين من محلات الصاغة، مقابل 60ر37 لجهة البيع.
ووفقا، لأمين سر النقابة العامة لأصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، بلغ سعر بيع الغرام من الذهب عياري 24 و18 لغايات الشراء من محلات الصاغة عند 80ر46 و90ر34 دينارعلى التوالي.
وبين علان في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن سعر الليرة الرشادي وزن 7 غرامات بلغ 272 دينارا، فيما بلغ سعر الليرة الإنجليزي وزن 8 غرامات 310 دنانير، موضحا ان الطلب والعرض في السوق المحلية في حالة ضعف.
واشار علان الى ان المعدن الأصفر أغلق تداولاته الأسبوعية بالاسواق العالمية أمس الجمعة عند سعر 1928 دولارا للاونصة الواحدة، مرتفعا نحو 38 دولارا مقارنة مع يوم الخميس.
ويوجد ما يقارب 850 تاجرا وصانع ذهب في عموم المملكة.

بين حقيقتين مقابر وفيات الكورونا والاوبئة الأخرى

Posted: 10 Oct 2020 04:14 AM PDT

img 20201010 wa0013649581827347867723 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم إيمان ظاظا

زادت تأسفاتنا في مانقول ونقرأ ونكتب للأسف الشديد مع الإحترام الشديد لأصحاب الخبره العلميه والطبيه .

أصبحنا نلتقط من كل هؤلاء أخبارا ومعلومات وتحليلات حول وباء كورونا وكيفية التعامل معه وتأثيراته ويقدمون لنا أعداد بالمصابين والمتوفين والحالات الخطره ويقدمون لنا أيضا توقعات ورسومات بيانيه لمنحنيات إزدياد الحالات على مدى أسابيع وأيام قادمه .

شكرا طبعا على إجتهاداتهم ولكن حجم التناقض في كل ذلك يساوي حجم المصابين في كورونا حول العالم ولفت نظري رغم ثقافتي البسيطه والمتواضعه أخر التصريحات الطبيه بأن عملية دفن المصابين بفيروس كورونا يجب أن يكون لها بروتوكول صحي مختلف من أجل الحفاظ على السلامه العامه وعدم إنتشار الفيروس إلى المياه الجوفيه رغم أن لاصحة لما يقال لا في منظمة الصحه العالميه ولا في أي دوله متقدمه علميا ومع هذا سأعتبر مايقال لنا صحيح .

وهنا سأطرح السؤال الذي يفرضه عقلا بسيطا مثل عقلي أيها العقلاء الأطباء والعلماء والحكماء هل هناك بروتوكول خاص لدفن المتوفين بالإيدز وبالسل والكبد الوبائي وأمراض أخرى وبائيه وخطيره.

وأعيد أسفي فهناك من يثير الشكوك ليبدو أكثر ذكاءا

“زين” الشريك الرقمي لمنتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي

Posted: 10 Oct 2020 03:49 AM PDT

-رواد الأعمال العرب أمامهم فرصة للتسجل في منافسات المسابقة حتى 15 كانون أول القادم

– الحفل الختامي الرقمي لتوزيع الجوائز على الفرق الفائزة سيقام في شهر آذار 2021

thumbnail 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أطلق منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي النسخة الـ14 الرقمية من مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة بدعوة رواد الأعمال العرب من جميع القطاعات لتقديم طلبات المشاركة عبر الموقع الإلكتروني للمسابقة السنوية الأقدم من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمصممة خصيصا لدعم الإبتكارات العربية.

تنظّم المسابقة بالشراكة مع “مجتمع جميل” المنظمة الخيرية العالمية التي تدير عدّة مبادرات هادفة إلى إحداث تغيير إيجابي في المجتمع وتحقيق الاستدامة الاقتصادية، وبالتعاون مع منتدى MIT لريادة الأعمال مع “مجموعة زين” الشركة الرائدة في مجالات الابتكارات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، كشريك رقمي استراتيجي، وعلى مدار 14 عاما قدّمت المسابقة جوائز نقدية بقيمة تتجاوز 1.28 مليون دولار لرواد الأعمال الفائزين وقدّمت لهم منصّة لعرض أفكارهم وتطبيقها.

افتتح باب التسجيل في 29 آب، وذلك على الموقع الرسمي للمسابقة، على أن يستمر حتى 15 كانون أول 2020، وسوف يدير المنظمون سلسلة من الجولات التعريفية والترويجية التي تعرّف روّاد الأعمال على المسابقة وتساعدهم في طلباتهم، ويمكن للمهتمّين التسجيل للجسلة التعريفية المقبلة التي ستجري عبر الموقع الإلكتروني للمسابقة عندما يتم الاعلان عنها.

تحوّلت مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة إلى حدث سنوي ينتظره الآلاف من الرياديين الشباب في العالم العربي الذين يعتبرونه منصّة تتيح لهم عرض أفكارهم الخلّاقة واختبارها وتطويرها، وكل عام، تجري المسابقة ضمن ثلاثة مسارات: مسار الأفكار ومسار الشركات الناشئة ومسار الريادة الاجتماعية.

وتمنح المسابقة جوائز نقدية يصل مجموعها إلى 160 ألف دولار، حيث تشارك الفرق المتأهلة إلى المرحلة نصف النهائية في سلسلة من الأنشطة التحضيرية التي تتضمن دورات تدريبية وجلسات إرشاد وتوجيه وورش عمل، وفي المراحل النهائية من المسابقة، سوف تختار لجنة التحكيم 9 فائزين نهائيين (3 فرق عن كل مسار).

وعلّقت المديرة التنفيذية لمنتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي مايا رحّال بقولها “يسّرنا تنظيم النسخة الـ 14 من مسابقة منتدى MIT كبرنامج رقمي متكامل، مصّمم خصيصاً لجذب المبتكرين من أنحاء العالم، هذه السنة، ندعو رواد الاعمال الذين بنوا شركاتهم لتنمية مجتمعاتهم على التقدم والاستفادة من التدريب والفرص المتاحة، كوننا من المنظمات الداعمة للبيئة الحاضنة لريادة الأعمال”.

وأضافت “لدينا قناعة بأن الشراكة مع مجتمع جميل ومجموعة زين ستساعدنا على زيادة الوعي حول ضرورة الابتكار المستدام وريادة الأعمال في مجالات البيئة، المجتمع، والحوكمة ESG، فقد تركت مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة أثراً كبيراً على الاقتصادات المحلية، الأمر الذي نكتشفه أكثر في كل يوم، علما أن المنطقة العربية لديها كل المقومات والامكانيات للنمو، واليوم هو الوقت الذي نستحوذ فيه على الفرصة للنهوض ومواجهة التحديات القادمة”.
وقال الرئيس التنفيذي للاستثمار والخدمات الرقمية في مجموعة زين مالك حمود “ندعم هذه المسابقة منذ العام 2015 لأننا نؤمن بأن مبتكري اليوم هم أصحاب فكر التغيير في المستقبل، ومن خلال هذه الشراكة نتطلع إلى تشجيع الفرص التي تعزز قوة الابتكار، والمساهمة في تقديم رواد أعمال قادرين على صنع مكانا أفضل”.
وأضاف حمود قائلا ” علاوة على ذلك، فإن دعم مثل هذه الأحداث التي تستقطب الأفكار والابتكارات الرقمية يتوافق مع آمال وتطلعات مجموعة زين في أن تصبح مشغل نمط الحياة الرقمي على مستوى أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا”.
وعلّق فادي محمد جميل رئيس مبادرات مجتمع جميل، الدولية “نواصل جهودنا لدعم بيئة ريادة الأعمال في العالم العربي، ونسعى إلى تقديم المزيد من المساعدة  إلى رواد الأعمال في المنطقة لنتخطي معا الظروف الراهنة”.
وأوضح قائلا ” نؤمن أن النسخة الـ 14 من مسابقة منتدىMIT  للشركات العربية الناشئة التي ستنظم في ظروف إستثنائية فرضتها الأزمة الصحية العالمية، ستكون على غرار الدورات السابقة التي قدمت مكسبا هاما لجميع المشاركين، ولذلك ندعو كل رائد أعمال في الوطن العربي إلى اكتشاف قدراته من خلال هذه المنصة لمساعدته في تقديم قيمة مضافة للمجتمعات العربية”.
الجدير بالذكر أن النسخة الـ 14 من مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة ستتوج بمؤتمر وحفل توزيع جوائز (افتراضي) يُنظمان في آذار 2021 حيث سيتم الإعلان عن الفائزين في احتفال رسمي لتوزيع الجوائز.

لمزيد من المعلومات حول عملية التسجيل لمسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة لهذا العام، بالإضافة إلى معايير الأهلية والتحكيم، الرجاء زيارة الموقع التالي:

https://www.mitarabcompetition.com/ar/site/index

لا قطار للحياة إلا الكرامة الإنسانية ..!

Posted: 10 Oct 2020 02:42 AM PDT

32831510 20151218062502 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب، منتصر الصباغ

الإيمان أقرار بما أنزل الله عز وجل، وما أنزل الله من قواعد معايير وضوابط بين حق وباطل أيّ بين موجبات ومحرمات؛ والناس في نظر ما أنزل الله سواسية كأسنان المُشْط، إلا بالتقوى عبر كل قول أو فعل كسلوك أمام الله تعالى العليم الخبير، وذلك من خلال الإلتزام بموجبات مكارم الأخلاق وتجنب الشرور والأثام والمفاسد التي لا تبدأ ولا تنتهى فقط بتطبيق وإنفاذ القانون.

يوفّر ما أنزل الله للناس جميعاً الحقّ في العيش بكرامة دون إقصاء أو استثناء أو تمييز؛ فالناس جميعاً من ذرية آدم عليه السلام والإختلاف بين الناس ليس مدعاة للخلاف من تنافر وتناكر، بل هو سبب للتعارف والتعاضد والتعاون على الخير والبرّ مع مناهضة الظلم وردع الظالم عن ظلمه لإيتاء كل ذي حق حقه دون إنتقاص؛ والتي لها أشكال متعددة لجوهر حق سيادة تطبيق وإنفاذ القانون محلياً ودولياً بموجب نزاهة الإنصاف بالعدل بلا عنصرية ودون أيّ تمييز ..!

حُب الأوطان يبدأ من القدوة أولاً؛ من رؤساء واعضاء السلطات الثلاث «قال ﷺ كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته» بموجب العقد الإجتماعي في تنظيم وضبط رعاية حماية تشييد وتشغيل الإنسان بمشاريع يحركها الإنتاج بالقيمة المضافة نحو التنمية المستدامة وفق الإمكانات المتاحة بما يتوافق مع معدلات نمو السكان وتضخم الأسعار، ثم بِحُب الإنسان لأخيه الإنسان بموجب مخرجات قيم التعليم التنويري الأخلاقي دون تباغض وبلا تحاسد، وذلك بالإضافة إلى برامج توعوية وعقوبات تصاعدية حازمة، عندها نصنع أوطان نسيجها مودة مُتماسكة عابرة للحدود، لا يستطيع أيّ كان إختراق جدار الكرامة بسهولة.

حمى الله الناس من كل مكروه اجلاً وعاجلاً، اللهم آمين
.

الأردن : وفاة طبيب وثمانية أشخاص أخرين بفيروس كورونا

Posted: 10 Oct 2020 02:26 AM PDT

202009130956185618 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد مصدر طبي وفاة تسعة اشخاص بفيروس كورونا بعد الايجاز الصحفي مساء امس وحتى صباح اليوم السبت .

وجاء ان احد المتوفين طبيب في العقد السادس من عمره كان يعاني من أمراض مزمنة .

انخفاض عدد شهادات المنشأ التي اصدرتها تجارة عمان خلال 9 أشهر

Posted: 10 Oct 2020 01:21 AM PDT

pic 138713 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انخفض عدد شهادات المنشأ التي اصدرتها غرفة تجارة عمان خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي 2020 بنسبة 15 بالمئة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي 2019 .
وحسب معطيات احصائية خاصة بالغرفة، فان عدد شهادات المنشأ التي اصدرتها الغرفة خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي بلغ 25096، مقابل 29407 شهادات خلال نفس الفترة من العام الماضي.
ورافق انخفاض عدد شهادات المنشأ خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي، تراجع قيمة الصادرات الى ما يقارب 678 مليون دينار، مقابل 781 مليون دينار للفترة نفسها من 2019، وبنسبة 13 بالمئة.
وذهبت شهادات المنشأ التي اصدرتها الغرفة خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي إلى العديد من البلدان، ابرزها السعودية بعدد 6680، تليها الإمارات العربية المتحدة 3579، فالعراق 1052، ثم مصر 563، وسويسرا بعدد 40 شهادة.
وذهبت غالبية صادرات الغرفة خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي الى العراق بقيمة نحو 139 مليون دينار، ثم سويسرا بقيمة 125 مليون دينار، ثم دولة الامارت العربية المتحدة 107 ملايين دينار، فالسعودية 57 مليون دينار، ومصر بقيمة ما يقارب 40 مليون دينار.
وحسب المعطيات، بلغت صادرات المنتجات الأجنبية (إعادة تصدير)، ما قيمته 274 مليون دينار، والزراعية نحو 105 ملايين دينار والصناعية بقيمة 71 مليون دينار، ثم المنتجات العربية 19 مليون دينار، فيما باقي الصادرات ذهبت لمنتجات اخرى مختلفة.
وتقوم غرفة تجارة عمان بإصدار شهادات المنشأ للمنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية الأردنية الخام وللبضائع الأجنبية التي يتم إعادة تصديرها وللبضائع الأجنبية المشتراة من السوق المحلية ضمن شروط محددة.
كما تصدر الغرفة شهادات المنشأ للمنتجات الصناعية الأردنية حسب طلب المصدر، استناداً على فاتورة المُصنّع الأصليّة مُصدقة من غرفة صناعية وشهادة منشأ أصلية ومصدقة حسب الأصول صادرة عن غرفة صناعية تثبت بأن البضاعة من منشأ أردني.

حكومة إرجاء الانتخابات

Posted: 10 Oct 2020 01:13 AM PDT

fb img 1550961189067 2 1 2 2 3 1 3 2 1 2 5 1 191283928458457774924424031667091009517780516566639333164791233937744578545188310327685138463225 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم سهير جرادات
ملأت الدنيا وشغلت الناس التكهنات حول شخصية رئيس الوزراء الجديد بعد قبول الملك استقالة حكومة الرزاز (في استحقاق دستوري) دون إرادة ملكية ، وتكليفها بالاستمرار بتصريف الأعمال، لحين اختيار رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة الجديدة التي ستتضح معالمها خلال الساعات القليلة المقبلة .
واليوم ، بعد تكليف الدكتور بشر الخصاونة بتشكيل الحكومة ، فإن حكومته تواجه تحدي إيجاد مَخرج لعدم إجراء الانتخابات، بحيث تتناغم مع التوجهات الصحية لتسطيح المنحنى الوبائي ، وتتناسب مع التوجهات السياسية في الحرص على عدم تأجيل الانتخابات تفاديا لعودة مجلس النواب إلى تحت القبة.
في قراءة للأحداث العالمية والوبائية ، فإن التوقيت الأفضل لإجراء الانتخابات في الثلث الأخير من شهر أيار ( أي في الربيع القادم ) لأسباب مباشرة لها علاقة بإنهاء ملف كورونا بعد الاعلان رسميا عن اكتشاف المطعوم ، وبدء مرحلة الانتعاش الاقتصادي، وهذا ما أفرزته مناظرة ترامب – بايدن عندما أكد الطرفان التوصل إلى المطعوم في شهر آذار ، حتى باتت معلومة.
قرار إجراء الإنتخابات أو تأجيلها لموعد يحدد لاحقا قرار سياسي وصحي ، علما أن تأجيل الانتخابات من صلاحيات الملك ، أما صلاحيات الهيئة فتقتصر على تغيير موعد الاقتراع ، والحد الأعلى دستوريا ل (تغيير موعد الاقتراع) هو 27 (كانون الثاني) المقبل ، وإلا سيعود المجلس كأنه لم يُحل، حيث نص الدستور على إجراء الانتخابات خلال 4 شهور من تاريخ يوم حل المجلس ، أما في حال الإرجاء أي ( تأخير الانتخابات ) سيتم التوقف من حيث انتهينا في إجراءات الانتخابات، أي أن وضع العملية الانتخابية في (حالة الانتظار أو التجميد ) ، وذلك إلى أجل غير محدد ؛ بسبب ما يشهده الأردن من حالة انتكاسة وبائية ، حيث ارتفعت أعداد الإصابة والوفيات بفيروس كورونا بشكل ملحوظ رافقه شعور بأن التضخم في أرقام الإصابات غير حقيقي ، وجاء لغايات اقناع المواطنين بالعودة عن إجراء الانتخابات في وقتها .
كل الطروحات حول إجراء الانتخابات ، والتي تتراوح بين : تأجيل ..تأخير.. تغيير ..تمديد، ما هي الا تمضية للوقت حتى تتبلور الظروف المحلية والعربية والعالمية ، إذ ان امورنا الداخلية تشهد حالة ( فوضى الوباء) ، والترقب لعودة دورنا الدبلوماسي بعد التطورات التي تشهدها المنطقة خاصة ما يدور من طروحات حول إعادة النظر في الاتفاقية الإماراتية – الإسرائيلية ، وبعد استضافة الأردن للاجتماع الوزاري العربي – الأوروبي ، الذي ضم وزراء خارجية الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا وممثل للاتحاد الأوروبي، حول عملية السلام بالشرق الأوسط ، والذي جاء انعقاده بعد تغير المفاهيم في مجلس الأمن وتغيير تركيبته ، واختلافاتها مع قرار 2334 الذي يعد المستوطنات الإسرائيلية مباني غير مشروعة .
يتلخص الوضع العام فيما يلي: حكومة جديدة .. ثقة مفقودة .. غياب للبرلمان.. عودة الجيش .. وباء منتشر.. تضخيم أرقام الإصابات .. حظر شامل .. مواطن فقد عمله .. مواطن بنصف راتب..شعب يلهو في شؤون حياته.. ووضع محلي وإقليمي وعالمي غير مستقر !!!..
في المحصلة ، تشير التوقعات إلى أن الانتخابات النيابية لن تؤجل ولن تمدد أو يتم تغيير موعدها ، إنما سيتم “إرجاؤها أي تأخيرها ” بعد اجراء “عملية تجميدها “عند المرحلة التي تصل اليها ، وبذلك فإن ملف الانتخابات يبقى مفتوحا ، والعملية الانتخابية مستمرة ، مما لا يوجب دعوة المجلس الثامن عشر الحالي للانعقاد بعد انقضاء الأربعة أشهر بعد حل المجلس ، كما نص عليها الدستور، وسيبقى الحال على ما هو.. لا انتخابات ولا مجلس نواب .. والقوات المسلحة ستبقى منتشرة في شوارع المملكة ، وستبقى الأمور بوضعها الحالي لغاية الربيع المقبل … والله أعلم!!!
بالمختصر ، هي حكومة اشراف على تأخير(ارجاء ) الانتخابات .
Jaradat63@yahoo.com

وفيات الاردن اليوم 10-10-2020

Posted: 10 Oct 2020 01:08 AM PDT

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -وفيات الاردن اليوم السبت  10-10-2020

مشهور عواد عبدالنبي البكار

وداد ابراهيم يوسف زغبابه

أحمد حسين الدهيمات

زياد محمد عبدالله التميمي

منى خميس محمود معوض

إسماعيل أحمد شكوكاني

محمد حمدان حسين حمادنة

وليد مثقال عصفور

هل يفعلها بشر ؟؟؟؟

Posted: 09 Oct 2020 03:05 PM PDT

img 20200926 wa00182695827207786475171 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المهندس مدحت الخطيب كاتب ونقابي أردني

وانا أقلب صفحات السيرة الذاتية لرئيس الوزراء المكلف الدكتور بشر هاني الخصاونة وهذا التسلسل الزمني في بناء الذات والقدرات الإدارية والسياسية ..
أصبحت أردد عفويا كلمات اغنية أردنية تقول في مقدمتها ..
لو هلك ما كان سموك العنود
صدقيني كنت سميتك أنا …
أعتقد هذا التلفت والشرود
من صفات الريم قال اجدادنا…

بصدق لا أعلم الرابط العجيب بين هذا وذاك فالشاعر يتحدث عن جمال العنود و عيونها واسمها وانا أتحدث عن جمال المواقع التي شغلها الرئيس المكلف ودقتها ..

لا ينكر عاقل ان الأردن كباقي دول العالم يعاني من مشاكل حملهن ثقيل ويحتاج إلى رئيس يمتلك مفاتيح الولاية العامة ويتميز بالقوة وألامانة والاقتدار.. رجل دولة ومن العيار الثقيل…
اليوم كلف (بشر ) بحروفها الثلاث فهو يمتلك سيرة مهنية وسياسية واسرية تحترم فوالده صديق الشهيد صدام حسين في صباه وفي هذا العمر تترسخ المبادئ والقيم وكما يقال الصاحب ساحب وبعدها انخرط بالعمل العام و نهل من خبرة الحسين المعلم فانصقلت شخصيتة السياسية اكثر وتجلت بوضوح وهذا الأمر والنضج السياسي من المفروض أن له أثر على طفولة بشر وصباه..

وامه سيدة فاضلة يعود نسبها الى اكبر عائلات العراق الشقيق وانبلها وكما يقال ثلثين الولد لخاله ..
وعشيرته مكون أساسي من مكونات هذا الوطن لها إحترام وتقدير عند الجميع،
والأهم من ذلك سيرتة الذاتية( على الورق) فهي مُشبعة بالمناصب القيادية منذ ان كان في العشرينيات من عمره..
فهل يفعلها( بشر ) ؟؟ ويطبق المثل القائل
"لكل امرئ من اسمه نصيب"!!؟؟ ام اننا سنترحم على الرزاز والملقي ومن سبقهم في إدارة المشهد..

اليوم يمر الأردن والعالم بظرف اقتصادي وطبي واجتماعي ونفسي وأخلاقي صعب،
ترنحت بسببه حكومات وتساقطت أخرى وبقي الحال في عالمنا الثالث دون تغيير ..
وكما قال أحدهم في تغيير الحكومات أن الخل اخو الخردل بكورونا وغير كورونا ففي عالمنا الثالث لن يتغير المشهد حتى يأتي الطوفان الأكبر وعندها لن ينفع الندم او الإصلاح..
اليوم ونحن على أعتاب مرحلة جديدة من بناء الوطن ولكي يتحقق لهذه الحكومة النجاح لا نطالب بأن تتحول على أياديها (فريفرة) الى باريس ولا( بيت يافا) الى نيويورك ولا( زحّوم) إلى لندن..

اليوم الخطأ بحجم الخيانة ووزراء الترضية والمخاجلة والمحاصصة والبرستيج والبزنس لا مكان لهم في بناء الوطن..
اليوم على دولة الرئيس أن أراد النجاح أن يثبت لنا جميعا أنه قادر على العبور بالوطن الى بر الأمان..
اليوم كمواطنين بعيدا عن الإحباط واليأس الذي أصبح يطفو على السطح في كل شئ لن نتسرع في الحكم على حكومة الخصاونة وسننتظر قليلا لنحكم عليها من خلال برنامجها القابل للتطبيق والسيرة الذاتية للوزراء..
عندها يمكننا القول أهلًا بدولتكم أو نعمل بالمثل القائل (ابراهيم طَرطَق طَبلُه ومأذون تَزوّج قَبْلُه)..
التحديات و”الملفات الساخنة” التي ستواجه الخصاونة كبيره جدا، منها التحديات الصحية المتعلقة بانتشار وباء كورونا، ومحاربة الفساد، وإعادة هيكلة القطاع العام، ودعم القطاع الصناعي، والبطالة، وتراجع النمو، والمديونية…
وهذه إشارات خطاب التكليف الملكي عبر ‘ثلاثية’ الوضع الصحي، والمسألة الاقتصادية، ومحاربة الفساد” واضحة لا تحتاج الى تفسير!!
اليوم ان أرادت الحكومة على الأقل الفوز بشرف المحاولة
علينا أن لا نجد في التشكيلة الجديدة وزير مللنا من إطلالاتة او هرمنا من مخططاتة..على وزراء التلوين والتأزيم المغادرة فلا مكان لهم في خارطة الاردن الجديد ..
بطبعي لا أجامل و لطالما داعب قلمي التفائل رغم سوداوية المشهد..سأنتظر وانظر الى نصف الكأس الممتلئ وخصوصا عندما نتحدث عن الوطن، سأحاول قتل اليأس في داخلي وأكرر كعادتي ما زال على هذه الأرض ما يستحق العمل والبناء والإنجاز ..

بثينة الطراونة: مهندسة قلبها كركي وهواها عماني وطرحها مدني

Posted: 09 Oct 2020 02:58 PM PDT

img 20201010 wa0003479403652589235037 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – الكتابة عن “بثينه الطروانة” صعباً قليلاً، ليس لأنها تحمل تاريخاً في العمل العام، فهي مقبلة على هذا العمل بهدوء حذر، وبوجهة نظرها أن عمل الخير يأتي بالسر والخفيه بعيداً عن عيون الكاميرات الصحفية والإستعراض على جوع الفقراء وحاجيات الأيتام، وهذا الموضوع لانقاش فيه.
في صاحبة طرح مدني فهي كركية جاءت الى العاصمة عمان وحصدت في الانتخابات الماضية اكثر من خمسة آلالاف صوت وكان بينها وبين المقعد عشرات الأصوات، ثقلها العشائري الإنتخابي في الدائرة الثالثة في العاصمة عمان لايتعدى الخمسة وعشرين صوتاً في نفس الدائرة، فرغم ان قلبها الكركي وهواها عماني غير أنها وضعت “كسر التابوهات” التي تقول ان النائب يأتي على أسس عشائرية ومناطقية وليست برامجية، ووضعت هذا التحدي بين عينيها، والذي كان بينها وبين النجاح عشرات الأصوات غير أن الحظ لم يحالفها.
ولذلك ثقل بثينة في الدائرة ليس المال السياسي أو الدعم الحزبي، ولكنه البرنامج الإنتخابي الذي تحمله، فهي ترى أن سبيل الأردن الوحيد الآن هو دولة مدنية تنتخب مرشحيها على أساس برامجي، يدعم المساواة بين المرأة والرجل، ويعطي الفرصة للنساء بتولي المناصب القيادية.
قبل أيام كنت جالساً مع المهندسة بثينة والتي حدثتني عن حلمها في دولة مدنية قادرة على كسر يد الفساد ووضع بنية تحتية راسخة للمشاريع في الأردن بدلاً من محاولة الإلتفاف على القانون وكسب العمولات من “السمسرة” وعدم اقامة مشاريع إنتاجية قادرة على رفع الاردن اقتصادياً والتقليل من يد البطالة.
وترى أن العمل النقابي اساس في العمل العام، فخلال عملها في عضوية نقابة المهندسين كان لها دوراً في النقابة من خلال ترسيخ واحترام العمل النقابي والعمل على تطوير النقابة.
وبحسبها أن العمل النيابي ليس عشائري أو خدماتي، بل هو حاجة لتشريع القوانين لتطوير الحياة المدنية الأردنية، وتعديل قوانين كثيرة لحماية المرأة والعمل على تطوير القطاع الصناعي والهندسي والخدماتي الخ.
تبقى بثينة مهندسة قلبها كركي لايحمل ثقل عشائري في عمان ولكن ثقلها هو برنامجها الإنتخابي ومحبة الناس لها

بالفيديو والصور ..اندلاع حرائق بعدة مناطق في اسرائيل

Posted: 09 Oct 2020 12:32 PM PDT

222 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اندلعت عدة حرائق الجمعة، في مناطق متفرقة في أنحاء إسرائيل. 

وفي منطقة مفتوحة شمالي القدس، اندلع حريق في الأشجار والنباتات، وامتد باتجاه قرية أورانيم، وتم إخلاء حوالي 500 عائلة من البلدة، واشتعلت النيران في عدد من المنازل وألحقت بها أضرار. ويوجد 10 أطقم إطفاء كبيرة في الموقع، تساعدهم طائرات هيئة الإطفاء والإنقاذ. ولم تتم السيطرة على الحريق حتى الآن، حيث يستمر رجال الإطفاء في مكافحة ألسنة اللهب، التي تشتد بسبب الظروف الجوية. وقال أحد السكان “نغلق الغاز والكهرباء في البيت، ونلوذ بالفرار، تاركين كل شيء وراءنا”.

أما في الجليل (شمال) فقد أخلي حل ماليبو في مدينة نوف هغليل، إلى فندق ومركز جماهيري في المدينة، بسبب حريق اندلع في غابة تشرشل، ووصل إلى منازل الحي. وأصيب اثنان من السكان جراء استنشاق دخان. وفي الضفة الغربية، أخليت مستوطنتي ميفو دوتان ومعوز تسفي بسبب حريق آخر. 

كما اندلع حريق كبير في بلدة أم القطف العربية في منطقة وادي عارة شمال تل أبيب، وأجلت الشرطة نحو 150 ساكنا من منازلهم، وتم السيطرة على الحريق. وانتشرت في المنطقة 13 طاقم إطفاء، تساندها طائرتان لحماية المنازل لمنع انتشار النيران إلى هناك، وطواقم من السلطات الإسرائيلية الأخرى. وقال قائد لواء الساحل في الشرطة الإسرائيلية حيزي ليفي، في حديث إذاعي إن “مصدر الحريق هو فعل فاعل”، مشيرا إلى أن هناك عشرات الحرائق في جميع أنحاء إسرائيل. وأغلقت عدة طرق رئيسية في مناطق الحرائق، أمام حركة المرور. 

bP6MZV2P - صراحة نيوز - SarahaNews Ej5SL9rXsAAppbZ - صراحة نيوز - SarahaNews Ej5SL kWkAEYkwj - صراحة نيوز - SarahaNews Ej5SL oXkAAKOmh - صراحة نيوز - SarahaNews

سفارتنا في واشنطن تدعو الاردنيين في امريكا للتواصل معها

Posted: 09 Oct 2020 11:42 AM PDT

unnamed 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعت السفارة الاردنية في واشنطن المواطنين المقيمين في الولايات المتحدة المتأثرة بإعصار “دلتا” الى توخي الحيطة و الحذر والامتثال لتعليمات السلامة العامة الصادرة عن السلطات المحلية.
وقالت في بيان لها اليوم انه يمكن في الحالات الطارئة الاتصال على رقم طوارئ السفارة: 2022949522.

ثلاثة جيد

Posted: 09 Oct 2020 10:16 AM PDT

fb img 157654214366791847130935730543578492272732432254331 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم د . حازم قشوع 

تدخل جلالة الملك عبدالله الثاني جراحيا من اجل انقاذ المشهد ، وقام بسلسله اجراءات من شئنها تصحيح المسار والعوده بالامور الى مسارها الصحيح ، نتيجه انحراف بوصله المشهد العام صحيا مما ولد ضيق فى بوابة السلامه العامه وانعكس على طبيعة المشهد الانتخابي ، تمخض عنه حاله انسداد فى الشريان المغذى لروابط الحاله المعيشيه والاقتصاديه للمجتمع الاردنى .

فلقد بدا جلالة الملك بتفكيك روابط العقد وقام بتغيير البرنامج ، بتغيير حكومي استجاب عبره للنصوص الدستور
كما استجاب فيه لتغيير شراع الاتجاه السياسي لتكون مع الرياح ،لكن على مسافه من مركز الجذب ، محققا بذلك درجه التوازن المطلوبه ومأكدا عبره على الثابت وهى تقديرات ليست سهله وسط امواج حركة التجاذبات الاقليميه المتلاطمه والتى بات معلنه وحركه اصطفافاتها حاده .

كما عمد جلالة الملك على اصدار اوامره للجيش للتدخل السريع بهدف السيطره على حالة انتشار الوباء الذى بات يهدد الامن الصحي بطريقه مباشره ، فى ظل عدم توفر التجهيزات اللوجستيه اللازمه وانتشار المستشفيات الصحيه الوبائيه التى تاخرت عمليه تشييدها بسبب التقديرات غير الدقيقه التى كانت ترد لبيت القرار ، وهذا ما ادى الى ان مسالة دخول المجتمع الاردنى فى حاله منعة القطيع كانت خطأ كونها لم تحمل الاستعدادات اللازمه ، لذا كان لابد من التدخل الملكى المباشر للسيطره على قبل انهيار المنظومه الصحيه .

وفى الاتجاه المتمم فان وصول المنحه الامريكيه التى تقدر بمئاته مليون دولار، قد تعطى العمليه الانتخابيه الزخم المطلوب وتعيد بناء منزله جديده فى المشهد الانتخابي ،
هذا اذا ما ساعدت الاجراءات الاحترازيه التى يقوم بها الجيش العربى الباسل من الحد من تنامي درجه انتشار
للوباء لتكون عند الحدود المقبوله ، وان كانت عمليه ارجاء الانتخابات قد تبدوا ممكنه الى ما قبل نهايه يناير من العام القادم ، وذلك لاعطاء المجال امام المؤسسه العسكريه
لتضبط ايقاع سرعة انتشار الوباء ، ليبقى عند حدود المستويات المقبوله ، فان الجمهره الانتخابيه وارده وقد تكون مضره على ناتج السلامه الصحيه كما على المشهد العام .

اذن التدخل الملكي جاء بوقته وحمل دعم كبير لروافد
العمل من اجل استعادة المشهد العام لعافيته ، فيما يتوقع بعض المحللين ان يتم استبدال شرايين المغذيه بهذا التدخل الملكي الجراحي ، وقد يحمل هذا التدخل الملكى المباشر حركه تبديل فى روافد العمل ومحركاته ليعود المشهد العام الى سلامة عافيته وبحله ، ثلاث جيد .

بالصور .. أفراح آل عثمان وآل عليان مبروك للعروسين المهندس مراد والآنسة رنا

Posted: 09 Oct 2020 08:33 AM PDT

addfab45c44c49128f545b2db96eb5b7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – توجهت جاهة كريمة من آل عثمان الى آل عليان  لطلب يد  صاحبة الصون والعفاف الآنسة " رنـا " كريمة الدكتور رضوان عليان ، لابنهم الشاب صاحب الخلق الرفيع  المهندس " مراد عثمان ".

 وترأس الجاهة الحاج مروان غانم والذي طلب باسم آل عثمان ، فيما كان على رأس المستقبلين الشيخ الدكتور محمد احمد موسى حامد والذي رد على طلب الجاهة بالايجاب مباركا للعروسين .

 وحضر الجاهة عدد قليل من العائلتين المتصاهرتين تقديرا للوضع الذي نمر به ويمر به الوطن الحبيب وذلك حفاظا على سلامة الجميع امتثلا لامر الدفاع 11 للحد من انتشار فايروس كورونا .  

 ألف ألف مبارك.

1404 2 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4402 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4401 1 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4358 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4436 1 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4466 - وكالة عكاظ الاخبارية IMG 4472 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4406 1 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4408 1 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4409 1 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4412 1 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4414 1 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4415 1 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4417 1 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4418 1 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4419 1 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4421 1 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4422 1 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4423 1 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4424 1 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4426 1 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4427 1 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4429 1 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4433 1 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4401 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4376 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4377 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4380 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4381 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4386 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4387 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4398 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4357 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4444 1 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4442 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4322 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4327 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4329 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4331 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4332 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4338 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4345 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4349 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4362 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4309 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4310 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4311 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4312 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4313 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4315 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4317 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4319 - وكالة عكاظ الاخباريةIMG 4320 - وكالة عكاظ الاخبارية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال