صراحة نيوز

الاثنين، 26 أكتوبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

وزير الأوقاف يُعلن اصابته بفيروس كورونا

Posted: 26 Oct 2020 09:51 AM PDT

55845408 1844917852281329 4998889058307407872 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة إصابته بفيروس كورونا بعد أن ظهرت نتيجة الفحص الذي أجراه مؤخرا بأنها إيجابية.

thumbnail 4 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

لماذا قائمة ” تقدم “

Posted: 26 Oct 2020 09:21 AM PDT

121131671 10160708770355620 8798791933635853382 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم ابو سلطان

ليس الموضوع دعاية أو ترويج لقائمة انتخابية بعينها وليست الغاية من نشر هذه القناعة للاستعراض وعلى هذا الاساس طلبت من ادارة التحرير عدم نشر اسمي والاستعاضة عن ذلك بكنيتي ابو سلطان والله من وراء القصد .

على غير العادة طلبت من اشقائي السبعة بارك الله فيهم وفي أولادهم ان نجلس والأبناء البالغين معا لنتشاور في أمر مشاركتنا في الانتخابات النيابية من حيث المبدأ وكذلك في امكانية ان نوحد موقفنا لدعم قائمة انتخابية بعينها في الدائرة الثالثة حيث نتبع بحكم مناطق سكنا وتسجيلنا في قوائم الناخبين وتوافقنا على ان نأتي الى موعد الاجتماع وقد حسم كل واحد أمر مشاركته من عدمها مع المبرر وكذلك موقفه من القوائم الانتخابية التي تتنافس في الدائرة الثالثة .

في الموعد المقرر حضر الاشقاء السبعة واحد عشر من الأبناء وتولى الشقيق الأكبر ادارة الجلسة بعد ان افتتحها باسم الله والقى علينا موعظة حسنة تمثلت في ان نكون صادقين في قناعاتنا مع انفسنا وان هدفنها موقف واحد مشرف لخدمة الوطن .

لا اريد الدخول في التفصيلات رغم ان النقاش كان ممتعا لدرجة كبيرة حيث تحلى الجميع بالمسؤولية ودار نقاش موضوعي خلص بالنسبة للمشاركة بالانتخابات الى انه واجب وطني وان المواطن يبقى المسؤول الأول والأخير في ما ستأتي به نتائج الانتخابات لكن الأهم بالنسبة لنا ان نحسن الإختيار عن قناعة وثقة وان نحث الاصدقاء والمعارف على المشاركة لقناعتنا انه وكلما زادت المشاركة تأتي النتائج أفضل .

المفاجأة كانت في أمر تحديد القائمة التي تستحق وقوفنا الى جانبها فخمسة من الأشقاء وسبعة من الابناء كان اقتراحهم دعم قائمة ” تقدم ” واحدهم مع اثنان من الابناء اقترحوا قائمة اخرى وكذلك الباقون كانت مواقفهم متباينة مع قوائم ثانية وبالتالي تم اتفاق الجميع على دعم قائمة ” تقدم ” بجميع اصوات العائلة البالغ مجموعهم 51 صوتا .

قد يسأل البعض لماذا تم التوافق على قائمة ” تقدم ” التي ضمت شخصيات وازنة يسبقهم صيتهم ولهم حضورهم وبصماتهم في المجالات التي عملوا بها وهم ” منى ذوقان الهنداوي ووائل ناصر قعوار وحمزه عز الدين الخطيب التميمي وعمر احمد القيسي وحسين علي الحراسيس وصالح محمد جلوق واسامه موسى البيطار ” وهنا اجيب بموضوعية وفقا للمبررات التي ساقها بعض الذين اقترحوا ذلك .

اختيار قائمة تقدم لم يأتي من فراغ بل عن قناعة فالقوائم التي اعلنت عن برامجها قدمت  برامج شكلية وفي اغلبها ( كوبي بيست ) عن بيانات لمترشحين في انتخابات سابقة مع اعادة التحرير وتضمينها بعض العبارات الرنانة أكثر مما كانت عليه لكن قائمة تقدم اتت بفكرة جديدة وقناعات موضوعية حين أكدت في بيانها ان برنامجها التزام وتعهد من قبل اعضاء القائمة وهو بمثابة عقد بينهم مع جمهور الناخبين في الدائرة الثالثة باعتبارهم من جمهور الناخبين على امتداد الوطن وهو مؤشر الى انهم يتطلعون الى انهم في حال حالفهم الفوز والنجاح سيحرصون الى ان يكونوا نواب وطن وليس نواب حارات وشلل الذين تنحصر مسؤولياتهم في الرقابة والتشريع الذي افتقدناه في اغلب المجالس السابقة وان نظرتهم شمولية لتبدا السلطة التشريعية بخطوات عملية لبدء اصلاح حقيقي يشمل جميع الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والذي يبدأ بتطوير التشريعات وسن تشريعات جديدة حيث تُعتبر التشريعات اللبنة الاساس لعمل باقي السلطات .

على بركة الله اتخذنا موقفنا عن قناعة فلا يُعقل ان نسمح بان نُساق وتحت أي اعتبار أو ذريعة الى أمر ما دون ان نكون مدركين لأهمية قرارنا في خدمة وطننا والله من وراء القصد .

انخفاض الفاتورة النفطية بنسبة 1ر50 بالمئة حتى آب الماضي

Posted: 26 Oct 2020 07:55 AM PDT

d2e9f8d1b877a8f0576182f696b2d862 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انخفضت الفاتورة النفطية للمملكة حتى نهاية شهر آب الماضي بنسبة 1ر50 بالمئة، مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي، بحسب التقرير الشهري لدائرة الاحصاءات العامة.
ووفقا للتقرير، تراجعت قيمة الفاتورة النفطية إلى 5ر836 مليون دينار في نهاية آب الماضي، مقارنة مع 677ر1 مليار دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وتصدر النفط الخام سلم المستوردات المملكة من المشتقات النفطية ليصل إلى 307 مليون دينار، والديزل (سولار) 183 مليون دينار، وزيوت التشحيم 12 مليون دينار، والغازات النفطية 192 مليون دينار، والبنزين 139 مليون دينار.
يشار إلى أن قيمة المستوردات المملكة انخفضت لنهاية شهر آب من هذا العام بنسبة 3ر15 بالمئة لتبلغ قيمتها 707ر7 مليار دينار، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي والبالغة 098ر9 مليار دينار.

الملك للمحافظين : قبول الواسطة بالنسبة لي خط احمر

Posted: 26 Oct 2020 07:47 AM PDT

11 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكّد جلالة الملك عبدالله الثاني أن سيادة القانون وحماية المواطن أولوية قصوى، مشدداً جلالته على عدم قبول الواسطة من أي كان، وقال “هذا بالنسبة لي خط أحمر”.

وشدد جلالة الملك، خلال لقائه بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم الاثنين مع محافظين، على ضرورة العمل بروح الفريق ومواصلة التنسيق والتعاون بين جميع مؤسسات الدولة، لضمان تطبيق القانون، خصوصاً في التعامل مع المطلوبين ممن يعتدون على المواطنين ويعبثون بأمن الوطن، مؤكداً جلالته في هذا السياق دعمه للمحافظين.

كما أكد جلالته، خلال اللقاء الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي، أهمية دور الحكام الإداريين في هذه الظروف الاستثنائية، وقال “التواصل بين المسؤول والمواطن أهم شيء، وأطلب أن تشدوا حيلكم في التواصل مع المواطنين”، والوقوف على قضاياهم.

وفيما يتعلق بالانتخابات النيابية، أكد جلالته أهمية اتخاذ الإجراءات التي تضمن إجراء الانتخابات بشفافية، وتوفير التدابير الوقائية لحماية صحة المواطنين، وقال “صحة المواطن أولوية بالنسبة لي”.

من جهته، أكّد وزير الداخلية توفيق الحلالمة، خلال اللقاء، أن تطبيق سيادة القانون أمر لا تهاون فيه، ولن تتردد الأجهزة المعنية التي تعكف على إنفاذ القانون في اتخاذ كل السبل والإجراءات التي من شأنها إرساء الأمن والطمأنينة لدى المجتمع.

وشدّد على أن الأجهزة المعنية تنفذ واجباتها على أكمل وجه ووفق إجراءات منضبطة وبشكل دائم، لافتاً إلى أن هذه الحملات ليست مرحلية ولا هي آنية وستبقى مستمرة حتى تزول أشكال الاستقواء على القانون والتعدي على حقوق الآخرين.

وفيما يتعلق بالانتخابات النيابية، بيّن الحلالمة أن الوزارة لديها خطة شاملة لضمان نجاح سير العملية الانتخابية وبما يضمن أمن المواطنين وصحتهم.

وعرض عدد من المحافظين الإجراءات المتخذة في المحافظات لتطبيق سيادة القانون، والتعامل مع المطلوبين لحماية المواطنين وممتلكاتهم.

وأكدوا أن الدولة الأردنية دولة قوية ومتينة وقادرة على تطبيق سيادة القانون، مؤكدين أن المواطنين شركاء في ذلك.

ولفتوا إلى الخطوات التي تم اتخاذها في إطار دعم جهود الهيئة المستقلة للانتخاب، من أجل ضمان سير العملية الانتخابية والإجراءات المتعلقة بها بما يضمن صحة المواطنين.

وحضر اللقاء رئيس الديوان الملكي الهاشمي، ومستشارة جلالة الملك للسياسات.

22 3 - صراحة نيوز - SarahaNews 33 2 - صراحة نيوز - SarahaNews 44 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

الأردن : تسجيل 45 وفاة جديدة بكورونا و 1968 اصابة

Posted: 26 Oct 2020 07:41 AM PDT

unnamed 1 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز  – سُجِّلت اليوم الأثنين في الاردن 45 وفاة جديدة بفيروس كورونا و  1968 جميعها محليّة .

وبحسب الموجز الإعلامي الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة  فقد توزعت على النحو التالي 

122690158 3536086139818800 5361455341759739959 o - صراحة نيوز - SarahaNews

ألجسر العربي تلفظ أنفاسها الأخيرة… أم يتداركها المخلصون ؟

Posted: 26 Oct 2020 06:07 AM PDT

img 20201026 wa00135490982130519591225 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عمر الصمادي
رغم التداعيات الاقتصادية والسياسية والعسكرية وأزمة جائحة كورونا التي تعصف بالعالم وفي المنطقة، مما شكل حالة من عدم والاستقرار والضغط الاقتصادي، وأسس لحالة والاستنفار لدى مختلف القطاعات، إلا ان شركة الجسر العربي للملاحة واصلت القيام بدورها العروبي كرابط بين مشرق الوطن العربي وغربه، وتسير بعكس الواقع العربي المتشرذم، وتحاول ما استطاعت من رمق وقوة ان تجسد نوعا خاصا جدا من الوفاء، إلى الروح التي تأسست من اجلها الجسر، كمعزز لروابط الأخوة والمصالح العربية المشتركة، والتي كان يفترض ان تعمم تجربتها الناجحة على كافة اصقاع الامة العربية.
نفتخر بهذا الجسر ونعتز ونتأسف على الواقع الذي وصلت اليه اليوم من توقف لقطعها البحرية التي أصيبت بالشلل التام، وراكمت عليها خسائر مالية فادحة وكبيرة، مما اضطر إدارتها مع هذا الوضع الغير مفهوم بمنطق النقل التجاري وقيام الحكومة بفتح مرافقها البرية والجوية، إلى استغناء الجسر عن الكثير من الوظائف وتسريح أعداد من العاملين.
فبعد ان تربعت الجسر العربي على قمة الريادة والقيادة لصناعة النقل البحري في منطقة البحر الأحمر فإنها الآن تعاني وتحاول بشق الأنفس كي تبقى على قيد حياة.
فمن هو أو هي الجهة صاحبة المنفعة من عرقلة مسيرة هذه الشركة التي تأسست عام 1985 وإعاقة نجاحاتها المبهرة لتشكل قصة نجاح عربية باهر حين تتضافر الجهود وتلتئم القلوب وتتلاقى الأكف على الخير وعلى قلب رجل واحد ليكون هذا المال العربي قطرات غيث ترتوي بها بلادنا العربية ويعم خيرها لصالح شعوب هذه الأمة والتي أنهكتها الدسائس والمؤامرات لتجوع وتهيم على وجهها كما أراد لها أعداؤها.
أصبحت الجسر العربي عنوان يحتذا به كمشروع ناجح اصبح بحق إحدى مفاخر العمل العربي المشترك.
ان عوامل الاستقرار والأمان والخدمات المتقدمة والتسهيلات المتوفرة بجهود كافة الجهات ذات العلاقة لعبت دورا رئيسا في إنجازات شركة الجسر العربي الكبيرة على مدى عمرها المديد.
وبدوري كإعلامي ادعي عشق الوطن وأجاهر به، بلى غاية ولا مصلحة خاصة، اطلقها صرخة مدوية إلى كافة الجهات المعنية في الأردن ومصر والعراق، بان يلحقوا هذه الشركة ذات العنوان البارز للعمل العربي المشترك ان لم تكن أخر العناوين، ويتداركوها بالإنقاذ والدعم والتسهيلات على وجه السرعة.
وأتوجه بالخطاب نيابة عن كل عامل وموظف وقبطان وبحار في الشركة إلى كل الحريصين على المصلحة الوطنية العليا والمصلحة العربية المشتركة ودعوتهم إلى دعم الجسر العربي والوقوف إلى جانبها في محنتها ، كشركة عربية أثمرت الخير الذي تنعم به الاف الاسر في دول التأسيس وبخاصة في الأردن، ودورها في تعزيز نجاح مشروع العقبة الخاصة وتعزيز مفاصل الاقتصاد الوطني من خلال العديد من المحاور منها المناولة للبواخر وتشغيل القطاع السياحي ودعم المنج السياحي عبر الخط السياحي البحري العقبة – نويبع.

يضم 4 اردنيين ” مجلس استشاري دولي للإشراف على موقع تطوير المغطس”

Posted: 26 Oct 2020 06:04 AM PDT

images 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – جرى تشكيل مجلس استشاري دولي للإشراف على موقع تطوير المغطس، تماشياً مع حرص جلالة الملك عبدالله الثاني على حماية هذا الموقع والحفاظ عليه كوجهة عالمية للسياحة ورحلات الحج المسيحي.
ويحظى موقع عمّاد السيد المسيح عليه السلام، (المغطس)، على الضفة الشرقية لنهر الأردن، بأهمية كبيرة لدى أتباع الديانات السماوية الثلاث، وهو أحد أكثر الأماكن قداسة على وجه الأرض لجميع المسيحيين، فهناك عُمِّد عيسى، عليه السلام، على يد يوحنا المعمدان، ومن تلك البقعة انطلقت المسيحية.
وكان القديس البابا يوحنا بولص الثاني، أعلن موقع المغطس المدرج على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) للتراث العالمي، وجهة للحج المسيحي خلال زيارته التاريخية في عام 2000.
ويستقبل المغطس الحجاج المسيحيين من جميع الطوائف، فقد زاره القديس البابا يوحنا بولص الثاني، والبابا بنديكتوس السادس عشر، والبابا فرنسيس، بالإضافة إلى العديد من كبار القادة الدينيين والسياسيين.
ويضم المجلس الاستشاري خبراء من جميع أنحاء العالم في مجالات السياحة والثقافة والتنمية والضيافة والتراث والترفيه وغيرها، وسيقومون بتقديم النصح والإرشاد من منظور استراتيجي ليصبح موقع تطوير المغطس مقصدا عالميا لتجربة سياحية شاملة تغطي الأبعاد الدينية والتاريخية والترفيهية، وتراعي الحفاظ على الطابع الروحي للمكان، بغية توفير تجربة سياحية متكاملة تحاكي تاريخ وقصة هذا الموقع المقدس وتتناغم مع رسالة العيش المشترك والوئام بين الأديان في الأردن.
كما سيقوم المجلس بالإشراف على مراحل التخطيط والتنفيذ لتطوير الموقع والعمل على زيادة طاقته الاستيعابية لجذب المزيد من الزوار والحجاج.
وسيساند المجلس الاستشاري جهود الأردن والهيئة الملكية لموقع المغطس من خلال تقديم رؤية استراتيجية لإعادة إحياء الموقع كمقصد للحج كما كان عليه في الماضي، وتطوير مسارات للحج المسيحي تستغرق يوما إلى ثلاثة أيام، وتمر بالأماكن المقدسة في المناطق الشمالية والوسطى والجنوبية من الأردن؛ مثل جبل نيبو، والبحر الميت، ومكاور، وتل مار إلياس.
ويستقطب المغطس حاليا مئات الآلاف من الحجاج سنويا، وتهدف خطة موقع تطوير المغطس إلى تعزيز البنية التحتية القائمة والمرافق لاستيعاب الملايين من الحجاج والزوار الآخرين من جميع أنحاء العالم.
ويشمل ذلك إنشاء قرية للحجاج تتضمن فنادق ومرافق للضيافة والاحتفالات الدينية، فضلاً عن تطوير مشاريع زراعية وحدائق تقع خارج حدود المنطقة المدرجة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي وتراعي دراسات تقييم الأثر على طبيعة وهوية المكان. وسينبثق عن المجلس الاستشاري عدد من اللجان الفرعية المتخصصة.
وتاليا أسماء أعضاء المجلس الاستشاري:
– الدالاي لاما.
– كوينسي جونز – الولايات المتحدة الأمريكية.
– راندي س. غيلبر – الولايات المتحدة الأمريكية.
– تشارلز إيرفينغ – الولايات المتحدة الأمريكية.
– بيتر جاكسون – نيوزيلندا.
– ستيوارت جونز – الولايات المتحدة الأمريكية.
– جاك ما – الصين.
– خوسيه أندريس – الولايات المتحدة الأمريكية.
– شانين دونافانيك – تايلاند.
– ديفيد سكوسيل – بريطانيا.
– جون بووث – بريطانيا.
– أدريان جون برادشو – بريطانيا.
– مايكل كيتريدج – الولايات المتحدة الأمريكية.
– زياد أبو جابر – الأردن.
– نديم المعشر – الأردن.
– طالب الرفاعي – الأردن.
– شهم الورّ – الأردن.

رئيس مجلس الاعيان يلتقي السفير الإماراتي

Posted: 26 Oct 2020 05:46 AM PDT

الفايز والسفير الاماراتي - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  التقى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز في مكتبه بدار مجلس الأعيان، اليوم الاثنين، سفير دولة الامارات العربية المتحدة لدى المملكة احمد علي البلوشي، وبحث معه اوجه العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها والبناء عليها بمختلف المجالات وبما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين وشعبيهما.
وأكد رئيس مجلس الأعيان عمق العلاقات الأردنية الإماراتية، ووصفها بالاستراتيجية على مختلف المستويات، وتقوم على أسس ثابتة وراسخة وعلى الاحترام المتبادل، مشيرا الى ان دولة الامارات كانت على الدوام سندا حقيقيا للأردن.
وتم خلال اللقاء استعراض مختلف الاوضاع الراهنة في المنطقة، وعملية السلام، وكل ما من شأنه زيادة التنسيق والتعاون بين البلدين الشقيقين.
من جانبه، قدم سفير دولة الإمارات التهنئة والتبريك لرئيس مجلس الأعيان بصدور الارادة الملية السامية باعادة تعينه رئيسا لمجلس الأعيان متمنيا له التوفيق في خدمة الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني .
وأشاد السفير البلوشي بالمستوى الرفيع الذي وصلت اليه العلاقات الاماراتية الاردنية، مؤكدا انها علاقات تقوم على الاحترام المتبادل، وبما يخدم مصالح البلدين الشقيقين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

القطامين يُطلق حملة لضبط التجاوزات في سوق العمل

Posted: 26 Oct 2020 05:42 AM PDT

7125fe193f6a553f3dc73c4a1e30e8b1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أطلق وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الإستثمار الدكتور معن القطامين، اليوم الاثنين، حملة تفتيشية شاملة تنفذها كوادر التفتيش في الوزارة في العاصمة والمحافظات لضبط سوق العمل والحد من التجاوزات فيه، ولضبط المخالفين من العمالة الوافدة الذين يزاحمون الأردنيين في المهن المغلقة، وللتأكد  من مدى التزام منشآت القطاع الخاص في عدد من القطاعات بأوامر الدفاع.

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة محمد الزيود، إن الحملة التفتيشية الشاملة التي أطلقها الدكتور القطامين، ضبطت 23 عامل وافد من جنسيات مختلفة، مخالفين لأحكام قانون العمل ويعملون بتصاريح منتهية في وسط البلد في العاصمة، ويعملون في مهن مغلقة ومحصورة بالأردنيين، مشيراً إلى أنه سيتم اتخاذ قرار بتسفيرهم خارج المملكة.

وبين الزيود أن الحملة التفتيشية في يومها الأول نفذت 131 زيارة رصدت خلالها 11 مخالفة لأمر الدفاع رقم (11) ، مؤكداً أن الحملة مستمرة بشكل يومي وهي تكثيف للجولات الدورية التي تنفذها فرق التفتيش في الوزارة في العاصمة وباقي محافظات المملكة.

ودعا منشآت القطاع الخاص إلى ضرورة التقيد بأوامر الدفاع، خصوصاً تلك التي تنص على ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد للوقاية من انتشار فايروس كورونا حفاظا على صحتهم وصحة العاملين والمواطنين الذين يتعاملون مع هذه المنشآت.

انخفاض أسعار النفط عالميا

Posted: 26 Oct 2020 05:39 AM PDT

image 3 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تراجعت أسعار النفط بالسوق الأميركية العالمية، اليوم الاثنين، لتعمق خسائرها لليوم الثاني على التوالي، مسجلة أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع، بفعل تصاعد المخاوف حيال مستويات الطلب العالمي على الوقود في ظل تفشي انتشار الموجة الثانية لفيروس كورونا.
وبحسب (وول ستريت جورنال)، يضغط على الأسعار أيضا تسارع الإنتاج في ليبيا، وارتفاع أنشطة الحفر والتنقيب في الولايات المتحدة الأميركية.
وتراجع الخام الأميركي بنسبة 2ر3 بالمئة إلى مستوى 44ر38 دولار، وهو الأدنى منذ 5 تشرين الأول الجاري، من مستوى الافتتاح عند 72ر39 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 72ر39 دولار، وانخفض خام برنت بنسبة 75ر2 بالمئة إلى مستوى 38ر40 للبرميل، وهو الأدنى منذ 5 تشرين الأول، من مستوى الافتتاح عند 52ر41 دولار، وسجل أعلى مستوى عند 60ر41 دولار.

مجالس الأمة العربية بين عامي 1921وعام 1945

Posted: 26 Oct 2020 05:28 AM PDT

تنزيل 4 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور حسين عمر توقه
باحث في الدراسات الإستراتيجية والأمن القومي

لقد قفز الأردن في حياته النيابية قفزات كبيرة في تحقيق الديمقراطية وهذه القفزات لا أعلم هل كانت للأمام أم للخلف لا سيما وأن أعداد كل من الأعيان والنواب قد زادت بشكل غير معقول وكما يقول أحد البسطاء من أبناء الشعب “كلما زاد عددهم زاد الهم على القلب” .

فلو قمنا بعقد مقارنة بسيطة بين موقف مجلس النواب عام 1963 حين تم حجب الثقة عن وزارة دولة السيد سمير طالب الرفاعي الأفخم وبين موقف مجلس النواب عام 2010 حين تم منح حكومة دولة السيد سمير زيد الرفاعي الأفخم الأغلبية العظمى حيث صوت 111 نائب من بين 119 نائب بمنح الثقة. وبين الموقفين كان موقف الشعب الأردني المغاير تماما لموقف نوابه وممثليه من خلال نبض الشارع الذي كان صاحب القرار الأخير والذي أجبر دولة سمير الرفاعي بتقديم إستقالته .

لقد لمستُ بأن أي محاولة للكتابة عن الإنتخابات النيابية التي ستجري في الأردن بتاريخ 10/11/2020 هي أشبه ما تكون “بالمحاولة المحرمة والممنوعة قطعا” لا سيما إذا تطرقنا إلى الأسباب والأساليب التي أرغمت بعضا من المرشحين إلى الإنسحاب من معركة الإنتخابات.

ولكي لا يبادر البعض الى محاولة التأثير على بعض أصحاب القرار من أجل منع مقالتي هذه من النشر فلقد قررتُ الكتابة عن الدساتير والمجالس النيابية بين عامي 1921 وعام 1945. لا سيما وأن الحقائق بما تحتويه هذه المقالة من أبعاد هامة في الدساتير العربية والكتل والأحزاب والمجالس النيابية بين الحربين العالميتين وقسوة المعلومات الواردة فيها قد أرغمتني كي أجلس في هدأة الليل أفكر هل أنشرها على أسماع الشعوب العربية أم أبقيها في أدراج مغلقة عساها تنضوي وتنضم الى قائمة طويلة من الحقائق في طي النسيان. وإن من أكبر المفارقات التي توصلتُ إليها أنه لا فرق بين تلك المجالس القديمة في القرن الماضي وبين مجالسنا اليوم .

المقدمة:-

لقد تمكنت الدول الغربية وبالذات بريطانيا وفرنسا من تقييد الساسة العرب بمفهوم جديد للنضال . حيث تم توجيه النضال القومي العربي وجهة إقليمية استهدفت سن دستور وإجراء انتخابات نيابية وتشكيل حكومات دستورية شريطة أن تقوم هذه الحكومات الوطنية بتوقيع معاهدات مع الدول الغربية مع الإصرار على أن يقر هذه المعاهدات مجالس نواب منتخبة ثمثل الشعوب العربية …. فأخذ الساسة العرب بالتنافس في تأسيس التجمعات والكتل والأحزاب للسيطرة على المجالس النيابية ليتم على أيديهم لبس أكاليل الغار والعزة والفخار بعقد معاهدة الشرف والإستقلال والتي لم تكن في الواقع غير تكريس لإستمرار الإرتباط بالدولة الأجنبية.

وأخذت كل من بريطانيا وفرنسا تتحكمان في تشكيل كل وزارة وطنية بل وفي إسقاطها. وأخذت الأيادي الأجنبية تلعب في الخفاء . فكانت من خلال عملائها وراء كل مجلس نواب ينتخب أو يحل أو حزب يشكل وأصبح هدف كل حزب إقناع الشعب بأنه أحرص من غيره على حقوق الشعب وفي نفس الوقت يجهد في إقناع الحكومة الأجنبية بأنه أقدر من غيره على إقناع الشعب بقبول المعاهدة المنشودة مع الدولة الغربية المستعمرة.

وبدلا من تضافر الجهود السياسية وتضافر أبناء الشعب الواحد من أجل تشكيل جبهة وطنية واحدة أمام المستعمر دب النزاع بينهم وانشقوا أفراداً وأحزابا وكلهم يدعي تمثيل الشعب وتجسيد آماله وأمانيه.

الأحزاب:-

لقد قام في البلاد العربية خلال ربع قرن من الزمان أكثر من مائة حزب أكثر من ربعها تم تأسيسه في سوريا ومثل ذلك العدد في العراق وأكثر من اثني عشر حزبا في مصر . ولا يدخل ضمن هذا التعداد الأحزاب الشيوعية أو الأحزاب التي نشأت في المغرب كفروع لأحزاب أجنبية. ولقد أصر رؤساء الأحزاب على أن النضال عمل تعاوني لا يمكن أن يكون فردياً وأنه يتوجب على الأفراد الإنخراط في الحياة الحزبية بإعتبارها أمراً سياسيا في حياة الأفراد والأمة.

وبدأت الأحزاب تجند أعوانها بين طلاب المدارس والجامعات مما أضعف الروح العلمية بين الطلاب وأحل التعصب محل التسامح والتواضع العلمي وكانت الأحزاب العقائدية أشد ضرراً من الأحزاب التقليدية.

لقد كانت جميع هذه الأحزاب بإستثناء ثلاثة منها إقليمية في نشاطها ومبادئها ومع أن بعض الأحزاب الإقليمية في سوريا والعراق تكلمت عن الأمة العربية والوحدة العربية ولكن مفهوم الوحدة في نظرها لم يتعد وحدة أقطار الهلال الخصيب . وهنا أعود لأنوه من جديد بأن الفترة التي أتحدث عنها قد سبقت الحرب العالمية الثانية . كما يجدر التنويه بأنه بعد هذه الحرب قد قامت أحزاب دعت الى الوحدة العربية كما نفهمها اليوم كما قام في سوريا أول حزب عقائدي قومي في التاريخ لا يدعو الى احتقار القوميات الأخرى ولا يدعو الى غايات عدوانية وإنما يهتم بالقيم الإنسانية ويدعو لمساعدة الشعوب في كفاحها ضد الإستعمار.

الدستور والمجالس النيابية:-

كان مفهوم النضال واحداً لدى الأحزاب والكتل السياسية قبل الحرب العالمية الثانية. كلها تدعو الى وضع دستور وتشكيل مجالس نيابية منتخبة وعقد معاهدات مع الدول الغربية ذات المصالح في بلدهم ولقد جاءت الدساتير والإنتخابات والمجالس النيابية والمعاهدات متشابهة . فلم ينص أي من الدساتير التي وضعت خلال هذه الفترة على أن شعب ذلك البلد هو جزء لا يتجزأ من الأمة العربية بل وأكد دستور كل بلد أن شعبه أمة تامة كما أكد على سيادة البلد . ولقد منح الدستور رئيس الدولة سلطات واسعة لتمكنه من القيام بالتزاماته نحو الحليف الغربي. وكان رئيس الدولة العربية والحليف الأجنبي يضيقان ذرعا بالدستور فيعطلانه . فلقد عطل الدستور المصري سبع مرات وعاشت مصر بدون حياة دستورية سبع سنوات وفرض عليها دستور جديد لمدة ثلاث سنوات . كما علق الدستور في لبنان ثلاث مرات. ولمدة سبع سنوات . وعلق الدستور أو ألغي في سوريا ست مرات ولمدة مجموعها إثنا عشر عاماً. وشاهدت سوريا في تاريخها القصير مجلسين تأسيسيين وخمسة دساتير. كما عرف العراق سبعة عشر مجلساً نيابيا ولم يكمل أي من هذه المجالس مدته القانونية باسثناء المجلس العاشر 1939- 1943 الذي أيد ست وزارات
وملكين ووصيين على العرش . وكانت مقاعد المجالس حكراً على أشخاص معدودين. وكانت كل وزارة تحل المجلس القائم لتأتي بمجلس جديد يتآزر وإياها فتحشد فيه عدداً من النواب بالتزكية وتساعد على إنجاح نسبة معينة من المعارضين ويعرف المجلس بعد ذلك بإسم رئيس الوزارة الذي أشرف على الإنتخابات .

وعرفت مصر عشرة مجالس نيابية لم يكمل أي منها مدته القانونية. وعمر أحد هذه المجالس يوما واحداً فقط. ولكن لم تجر انتخابات نزيهة نسبياً إلا لست مجالس دامت عشر سنوات . كذلك كان نصيب سوريا تسعة مجالس نيابية كما قام في الأردن عشرة مجالس تشريعية ولم تقم في غير هذه الأقطار أي حياة دستورية نيابية.

لقد برع المستعمر الغربي في استغلال الفوضى الحزبية وعدم استقرار الحياة النيابية فقد أدرك أن مصالح النواب أصحاب المصالح الحقيقية أصبحت تهددها الحياة النيابية الصحيحة أكثر من الإستعمار . فتضافرت جهود المستعمر والنواب على تشويه الحكم النيابي وإثبات عدم صلاحيته وعدم ملاءمته للشعب . فقالوا بأن البرلمانية تهدد الشرق العربي بمستقبله وانها تفسد الأخلاق وتفقر البلاد.
الوزارات والنواب:-

كانت المجالس تحت رحمة الوزارات فكلما جاءت وزارة أصرت على الإتيان بمجلس نيابي يلائمها. ولم يسحب مجلس نيابي الثقة من وزارة قائمة بل على العكس من ذلك كانت المجالس النيابية هي التي تطلب ثقة الوزارات.

ونستشهد هنا بأقوال رئيس الوزراء العراقي نوري السعيد مخاطباً النواب “هل في الإمكان أناشدكم الله أن يخرج أحد نائباً مهما كانت منزلته في البلاد ومهما كانت خدماته في الدولة ما لم تأت الحكومة وترشحه . وأنا أراهن كل شخص يدعي بمركزه ووطنيته فليستقل الآن ويخرج ونعيد الإنتخاب ولا ندخله في قائمة الحكومة ونرى هل هذا النائب الرفيع المنزلة والذي وراءه ما وراءه من المؤيدين يستطيع أن يخرج نائباً”.

وفي نفس الوقت لم تكن الحكومات أكثر ثباتاً من المجالس النيابية حيث عرفت سوريا خمسا وخمسين وزارة ضمن أكثر من 150 وزيراً شكل نصفها من عام 1943 وترأس صبري العسلي خمسا من وزارات العهد الإستقلالي واشترك خالد العظم بنصفها كما اشترك مفضي الأتاسي بعشر وزارارات والعجلاني بسبع وزارات وحسن جبارة بخمس.

وشكل مثل هذا العدد من الوزارات في العراق ولقد ترأس نوري السعيد أكثر من ربع الوزارات في تاريخ العراق كما اشترك بربع آخر كوزير للدفاع أو للخارجية.

أما في مصر فلم يزد عدد وزاراتها قبل الثورة على الأربعين وزارة نصفها في عهد الملك فاروق الذي غير الوزارة في آخر نصف السنة من حكمه ست مرات. كذلك بلغ عدد الوزارات اللبنانية خمسا وأربعين وزارة. وزاد عدد وزارات الأردن على سبع وعشرين وزارة

الخلاصة:-

لقد كانت الوزارات تتساقط بحيث أصبح معدل عمر الوزارة لا يزيد على نصف السنة. وكذلك الحال بالنسبة الى المجالس النيابية وإننا في بحثنا عن إجابة لهذه الظاهرة التي سادت عالمنا العربي فإننا بلا شك سنجد أن النظم البرلمانية لم تقم لإشراك الشعب في تحمل مسؤولية الحكم . بل إن الوزارات استهدفت كسب تأييد النواب ضد مصالح الشعب. لقد فشلت الحكومات وفشلت المجالس النيابية وكان سقوط الوزارات وقيامها وحل البرلمانات وإجراء الإنتخابات كلها مناورات وتمثيليات غايتها الأولى تغيير مفهوم النضال من محاربة الإستعمار الى التفاهم معه والحفاظ على كراسي الحكم.

وتحضرني في هذه اللحظات كلمات الشاعر عمر الفرا في قصيدته “الوطن يا ابني رقم واحد”

الوطن عزة وكرامة وصحوة الوجدان
الوطن صبر وعزيمة وقوة الإيمان
الوطن يا ابني ماهو لفلان وابن فلان وقلب فلان
الوطن يا ابني ماهو طابع ولا هاتف ولا عنوان
الوطن يا ابني ما هو سايب . يصير بلحظة مجنونة لأي من كان

وفي النهاية أود أن أذكر القارىء الكريم أن الحقبة التي تناولتها هي بين عام 1921 وعام 1945 ونحن نتساءل هل اختلفت هذه المجالس النيابية عن حكوماتنا ومجالسنا في عام 2020 ؟؟.

نقيب المهندسين الزراعيين يوجه رسالة للرئيس ماكرون

Posted: 26 Oct 2020 03:40 AM PDT

fb img 16037087756766154846790715387550 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- وجه نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبدالهادي الفلاحات رسالة الى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عبر السفارة الفرنسية في عمان تاليا نصها :

فخامة الرئيس إيمانويل ماكرون – رئيس الجمهورية الفرنسية
بواسطة السيدة فيرونيك فولاند- سفير ة الجمهورية الفرنسية/الأردن

نحييكم بتحية الإسلام التي علمنا إياها نبي البشرية محمد صلى الله عليه وسلم ، وهو الذي علمنا أيضاً أن تمام الإيمان لا يتحقق إلا عندما نؤمن بكافة الرسل والأنبياء الذين سبقوه دون تفريق أو تمييز .

ولقد ساءتنا تصرفاتكم يا فخامة الرئيس كما هي شعوب العالم العربي و الاسلامي و أحرار العالم التي تحمل التحدي والإستهتار وعدم التقدير لقدسية ما تقومون بإنتهاكه عندما تجعلون شخصية نبي البشرية محمداً صلى الله عليه وسلم موضوعاً للتهكم والسخرية وكأنكم تستدرجون بشكل متعمد بعض ردود فعل غاضبة كي تجعلوها حجة على الإسلام لتبرير تصريحات سابقة لكم.

إننا نؤكد أن الإساءة للأديان و رموزها المقدسة أمر مرفوض لا نقبل به ولا نقر فعله من أي كان, وفي ذات الوقت نستنكر حوادث القتل الطائفية و نعتبرها جريمة مدانة, هذه الأفعال التي لا تعدو سوى زراعة لبذور الكراهية بين المجتمعات, و لن تكون نتيجتها إلا تأجيج الصراعات من جميع الاطراف, وفقدان هذه المجتمعات لاستقرارها وتعايشها.

إننا نقدر باحترام “حرية الرأي والتعبير” التي تبني المجتمعات وتكون سبباً لنهضتها وتعزيز قواسمها المشتركة, لا تلك التي يتم استخدامها كذريعة للتقسيم أو استحضار معارك وهمية تسعى لتحويل الأنظار عن الإشكاليات الحقيقية للمجتمعات, مذكرين بقرارات الأمم المتحدة التي اعتبرت أن الاساءة للأديان لا تندرج تحت حرية التعبير.

إن المجتمعات اليوم تبحث عن عالم متصالح و متسامح يحترم الآخر ومقدساته, و يعمل على تعزيز القواسم المشتركة بينها, يبني المستقبل للاجيال القادمة بكل كرامة واحترام واليوم أنتم بتكرار هذه الإساءة تهدمون هذه القواسم, و تصنعون عالماً تملؤه الكراهية والأضغان وهو ما لن تسمح به الشعوب.

إن القادة الذين يذكرهم التاريخ هم أولئك الذين يبنون مجد بلدانهم بتعظيم القواسم الإنسانية المشتركة بينهم وبين الآخرين, ولدى الشعب الفرنسي والمجتمعات الأخرى قواسم مشتركة كثيرة يمكن تعزيزها, و القادة الذين يعيشون على إثارة نقاط التوتر والخلاف تجني بلدانهم خسارة تعايشها المشترك,ثم ينتهون كما انتهى غيرهم. إن الشجاعة تقتضي التراجع عن الخطأ والاعتذار لجموع العرب و المسلمين و أحرار العالم عن الإساءة لنبينا عليه السلام رمزنا المقدس.

وتفضلوا بقبول وافر التقدير ,,,
نقيب المهندسين الزراعيين
المهندس الزراعي

عبد الهادي الفلاحات

بنك الإسكان يعلن أسماء الرابحين بحسابات التوفير الربعية

Posted: 26 Oct 2020 02:24 AM PDT

hbtf building new 12978124862089573064. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن بنك الإسكان – البنك الأكثر والأوسع انتشاراً في المملكة- عن أسماء الفائزين بحسابات التوفير في الجائزة الربعية لنهاية شهر أيلول، والتي ربحها كل من منيرة محمد العريضي وأحمد صالح النصير بواقع 25 ألف دينار لكل منهما.

وكان بنك الإسكان قد أطلق في آذار الماضي حملة ترويجية لجوائز حسابات التوفير للعام الحالي 2020، والتي تتميز بمنح أي حساب توفير رصيده 100 دينار فأكثر فرصة الدخول إلى السحب على جوائز حسابات التوفير بفئاتها المختلفة، إضافة إلى توسيع قاعدة العملاء المستفيدين من الجوائز من خلال الإعلان عن فائز كل ساعة خلال ساعات العمل الرسمية للبنك من التاسعة صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر ليصل العدد إلى سبعة فائزين يومياً، عدا عن الجوائز الربع والنصف السنوية وجائزة نهاية العام.

وتأتي هذه الحملات المبتكرة من بنك الإسكان، في إطار حرصه المستمر على عملائه ومساعدتهم على توفير ظروف أفضل لهم ولعائلاتهم من خلال تشجيعهم على الادخار، كما تعبر هذه الحملات عن تقدير “الإسكان” لعملائه الحاليين والجدد لثقتهم وولائهم له ولاعتباره الخيار المفضل لهم لما يقدمه من خدمات مصرفية شاملة ومتكاملة.

وتمتاز حملة جوائز حسابات التوفير للعام 2020 بتقديم جوائز يومية لـ 7 رابحين وبقيمة 999 دينار لكل منهم، وجائزة ربعية كل ثلاثة أشهر لرابحين إثنين وبقيمة 25 ألف دينار لكل منهما يجري السحب عليها بنهاية أشهر (آذار، حزيران، أيلول، كانون أول)، إضافة إلى جائزة نصف سنوية لرابحين اثنين بقيمة 75 ألف دينار لكل منهما يجري السحب عليها في نهاية شهر حزيران، وجائزة نهاية العام لرابحين اثنين بقيمة 100 ألف دينار لكل منهما ويجري السحب عليها في نهاية شهر كانون أول. ويُسمح للمدخرين بربح أكثر من جائزة واحدة خلال العام إلى جانب الفوائد الدورية التي تضاف إلى حساب التوفير.

كما يسخر البنك كافة إمكاناته وطاقاته لخدمة عملائه أينما وجدوا وعلى مدار الساعة من خلال منصاته وقنواته الإلكترونية المختلفة “إسكان أون لاين، مركز الخدمة الهاتفية إسكان 7/24، وإسكان موبايل”، بما يلبي احتياجات العملاء ويحقق طموحاتهم في مختلف الظروف وكافة الأوقات.

مثقفون وأكاديميون عرب ينتدون حول مذكرات المؤرخ الأردني د.علي محافظة “ذاكرة الأيام”

Posted: 26 Oct 2020 01:54 AM PDT

د. محافظة: تفتّـح وعيي السيـاسي مـع القضيـة الفلسطينيـة والنشــاط الحـزبـي

د. أبوحمّور: المذكرات تشتمل على ملامح من تاريخ المجتمع الأردنـي وتـطوراته

د. زيادة: د.محافظة قدم النهضة العربية بمنهجية أثرت على جيل من الدارسين

د. الأرناؤوط: “ذاكـرة الأيـام” شهادة على مراحل من تاريخ الأردن وسورية

د. مبيضين: د. محافظة مـؤرخٌ صادق يتخـذ المواقف وينتهج الصراحة

د. حسين: خريطة فكرية لنهضة الفكر العربي والإصلاح في أعمال د.محافظة

د. نصيرات: المذكرات تتضمن جانباً إحيائياً من التـراث الشعبي الأردني الأصيل

د. الموسى: مفكر منتمٍ لأمته وقامة أكاديمية ذات مكانة في الوطن العربي وخارجه

د. الكيـالـي: مـؤلفات د. محافظـة تحظى بالتقـديـر لدى كـل قـارئ عـربي جـاد

thumbnail 3 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

 نظم منتدى الفكر العربي، يوم الأربعاء 21/10/2020، من خلال تقنية الاتصال المرئي، لقاءً حول سيرة ومذكرات د. علي محافظة أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر في الجامعة الأردنية وعضو المنتدى، التي صدرت مؤخراً بعنوان “ذاكرة الأيام، عمر من التعلّم والتعليم والعطاء الفكري”، وتناول د.محافظة في المحاضرة التي ألقاها مراحل سيرته منذ البدايات في قريته، ودراسته في جامعة دمشق، وعمله في التعليم والسلك الدبلوماسي في بعض العواصم الأوروبية والعربية، ثم عمله في الميدان الأكاديمي ورئاسته لجامعة مؤتة وجامعة اليرموك ورئاسته للجنة إصلاح التعليم في أواسط الثمانينيات المنبثقة عن مبادرة رعاها سمو الأمير الحسن بن طلال، وإنتاجه الفكري في البحث التاريخي والدراسات.

وقدم نخبة من أساتذة التاريخ والمثقفين من الأردن ولبنان والعراق وسورية وكوسوفو في اللقاء الذي أداره أمين عام المنتدى د.محمد أبوحمور، مداخلات وشهادات حول مضمون الكتاب وجوانب سيرة مؤلّفه إنساناً ومؤرخاً وأكاديمياً، وهم : المفكر والمؤرخ اللبناني د.خالد زيادة رئيس المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في بيروت، والمؤرخ الكوسوفي/ السوري د.محمد الأرناؤوط رئيس معهد الدراسات الشرقية في بريشتينا، والسفير الأسبق د.غازي فيصل حسين أستاذ العلاقات الدولية ورئيس المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية، والمؤرخ د.مهند مبيضين مدير مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي، والمؤرخة د.فدوى نصيرات أستاذة التاريخ الحديث والمعاصر في جامعة فيلادلفيا، و د.عصام سليمان الموسى أستاذ الإعلام والاتصال من الأردن، وناشر المذكرات الأستاذ ماهر كيالي مدير عام المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمّان .

وتناول المشاركون مضمون مذكرات د.محافظة التي تشتمل على ملامح من تاريخ المجتمع الأردنـي وتـطوراته خلال ثمانين عاماً، كما أنه قدم النهضة العربية في بعض مؤلفاته بمنهجية أثرت على جيل من الدارسين والباحثين العرب، واعتبروا أن “ذاكـرة الأيـام” شهادة على مراحل من تاريخ الأردن وسورية، وفيها جانب إحيائي لمظاهر الأصالة في التراث الشعبي المحلي، وتحدث آخرون عن شخصية د. محافظة مؤرخاً صادقاً يتخـذ المواقف وينتهج الصراحة، وعن دأبه على بلورة خريطة فكرية لنهضة الفكر العربي والإصلاح في أعماله، فضلاً عن أنه مفكر منتمٍ لأمته وقامة أكاديمية ذات مكانة في الوطن العربي وخارجه ومـؤلفاته تحظى بالتقـديـر لدى كـل قـارئ عـربي جـاد .

تحدث د. علي محافظة في محاضرته عن مسقط رأسه قرية كفر جايز، التي كانت تمثل حياة الريف الأردني في الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين، بما في ذلك الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وركّز في حديثه على الأسرة ودور كل فرد فيها في توفير العيش الكريم لها، وعلى كُتّاب الشيخ الذي يعلم الأطفال القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم وإتقان العمليات الحسابية، والمدرسة البدائية في القرية ومعلميها.

كما تناول مرحلة الدراسة الثانوية في مدينة إربد، وأثر نكبة فلسطين على المجتمع الأردني، وعلى تنمية الوعي السياسي بين الشباب، وتأثير الأحزاب السياسية في خمسينيات القرن الماضي على طلبة المدارس.

وروى د. محافظة ذكرياته عن الدراسة الجامعية في جامعة دمشق بين سنتي 1955 و1960 على نفقة وزارة التربية والتعليم الأردنية ووزارة التربية والتعليم السورية، ونيل شهادة الإجازة في الآداب بتخصص التاريخ والدبلوم العام في التربية. ثم العودة إلى الأردن وممارسة التعليم في مدرسة رغدان الثانوية في عمان بين سنتي 1960 و1962. ثم التعيين في وزارة الخارجية الأردنية بين سنتي 1962 و1971، والعمل في السفارات الأردنية في بون وتونس والجزائر وباريس والقاهرة. والحصول على شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر من جامعة السوربون في باريس سنة 1971. وأشار إلى الدوافع التي جعلته يستقيل من وزارة الخارجية ويلتحق بالجامعة الأردنية أستاذاً مساعداً في قسم التاريخ في كلية الآداب سنة 1971.

كما تحدث د.محافظة عن القسم الثاني من مذكراته وعنوانه “خمسون عاماً في التعليم الجامعي (1971- 2020)” بما في ذلك ممارسة التعليم في الجامعة الأردنية لمدة عشر سنوات حصل خلالها على رتبة الأستاذية. ثم تعيينه رئيساً لجامعة مؤتة ومؤسساً لها بين سنتي 1981 و1989، والتي انتقل منها ليصبح رئيساً لجامعة اليرموك بين سنتي 1989 و1993.

وأشار د.محافظة إلى أنه وفي أثناء رئاسته لجامعة مؤتة سعى سمو الأمير الحسن بن طلال ولي العهد في ذلك الحين إلى إصلاح التربية والتعليم في مرحلتيها التعليم العام والتعليم العالي بين سنتي 1985 و1987. وعهدت رئاسة اللجنة التي عينها رئيس الوزراء لهذه الغاية إلى د.محافظة، وقدمت تقريرها النهائي سنة 1987 فعقد مؤتمر التطوير التربوي صيف ذلك العام. وأجريت في ضوء قراراته إصلاحات في المناهج المدرسية، وإعداد المعلمين، وتم وضع خطط دراسية جديدة في الجامعات الرسمية. وكان لسمو الأمير الحسن بن طلال دور مميز في تحقيق الإصلاح المنشود آنذاك.

 

ومن جهته قال الوزير الأسبق وأمين عام منتدى الفكر العربي د. محمد أبوحمّور في كلمته التقديمية: إن مذكرات د. محافظة تصوّر خلال حوالي ثمانين عاماً سيرة علم من أعلام الفكر والبحث التاريخي والتعليم في الأردن والوطن العربي، وفي الوقت نفسه تشتمل على ملامح من تاريخ المجتمع الأردني وتطوراته في العصر الحديث، إضافة إلى جوانب مهمة من تاريخ الحركة الفكرية والتعليم في الأردن، والفكر العربي المعاصر عموماً.

وأضاف د.أبوحمور أن هذه المذكرات توثق لتجارب مبكرة في الوعي السياسي، والعمل الدبلوماسي، وتؤكد أن التعليم الذي فضله د.محافظة على كل شيء هو أنبل عمل يقوم به الإنسان.

 

وأشار د. خالد زيادة رئيس المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في بيروت إلى أن أول معرفته بالدكتور محافظة كانت معرفة فكرية من خلال كتابه “الاتجاهات الفكرية عند العرب في عصر النهضة 1798-1914″، الذي لم يذهب فيه د. محافظة إلى أفكار الأشخاص بل إلى الاتجاهات الدينية والاجتماعية والقومية، وقدّمها بطريقة منهجية أكاديمية، فكان لهذا الكتاب تأثير كبير على جيل من الدارسين والباحثين والطلبة الجامعيين، الذين قرؤوا فيه تجربة النهضة العربية في القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.

وقال د. زيادة : إن د.محافظة قد كافح على الرغم من الظروف الصعبة التي نشأ فيها وحقق الكثير على مستوى التعليم والوطن والأمة، وذلك عبر مختلف تجاربه كمعلم ودبلوماسي وأستاذ جامعي ومفكر وباحث أكاديمي.

 

وبيّن د. محمد الأرناؤوط، رئيس معهد الدراسات الشرقية في بريشتينا بكوسوفو، أن مذكّرات د. محافظة ليست شهادة للتاريخ الاجتماعي والثقافي والاقتصادي للأردن فحسب، بل هي شهادة للأردن وسورية التي عمل فيها معلماً في مرحلة انتقالية؛ مرحلة الوحدة بين مصر وسورية وما بعدها، ثم مرحلة الانفصال التي تناولها د. محافظة في دراساته بشكل موضوعي.

وأشار د. الأرناؤوط إلى المعرفة الواسعة والمنهجية التي حصل عليها د. محافظة خلال فترة دراسته للماجستير والدكتوراة في أثناء عمله الدبلوماسي، والتي تمثلت في جانب منها بالحرص الكبير على الوصول إلى الأرشيفات ومراكز الوثائق، مما يؤكد موثوقيته العلمية كما يزيد الإعجاب باستمراره في البحث والتأليف.

 

وأشار د. مهند مبيضين، مدير مركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي، إلى أن د. محافظة من المؤرخين النابغين في الدولة الوطنية العربية المعاصرة، وأن كتابه “الديمقراطية المقيدة” يتناول ويؤرخ محطة مهمة في تاريخ الأردن المعاصر باتجاه التحول الديمقراطي. 

وأوضح د. مبيضين سمات من الشخصية الأكاديمية والبحثية التي تميز بها د. محافظة وكونه المؤرخ الموضوعي الذي يتخذ المواقف ويتحدث بصراحة وبلا مجاملة.

 

وقال د. غازي فيصل حسين رئيس المركز العراقي للدراسات الاستراتيجية : إن د. محافظة يمتلك خريطة فكرية في مسألة نهضة الفكر السياسي العربي في مواجهة التحديات الكبرى، ومن أجل التوجّه نحو دولة الأمة ودولة المواطن والحريات والديمقراطية، والتحرر من مأزق التخلف في رفض الحداثة والتقدم، وتأكيد دور الحوار وأهميته في حوارالثقافات .

 

وأشارت د. فدوى نصيرات، أستاذة التاريخ الحديث والمعاصر في جامعة فيلادلفيا، إلى تجلّي حُب د. محافظة لنشر الثقافة والقومية من خلال المذكرات، إضافة إلى قدرته على تجاوز الاختصاص الدقيق في التاريخ إلى مخاطبة عموم القراء، وما عبرت عنه المذكرات من احترامه للرأي الآخر.

كما أشارت د. نصيرات إلى الجانب الإحيائي في مذكرات د. محافظة لجوانب من التراث الشعبي في العادات والتقاليد وقيمة العمل وحب التعاون، وحتى طرق العلاج للأمراض، والبساطة في مختلف مناحي الحياة.

 

وأشار د.عصام سليمان الموسى، أستاذ الاتصال والإعلام إلى أنّ القارئ سيتعرّف خلال هذه المذكرات على د.محافظة المؤرخ والأكاديمي الذي يقول كلمة الحق الجريئة، ويعبّر عن رأيه دون مجاملة مما يزيد احترام الآخرين له. وسيتعرّف عليه باحثاً مرموقاً تفتح له الندوات والمؤتمرات أبوابها، وقد وظّف د. محافظة خبرته الطويلة الغنية في تجربة أكاديمية ثرية صنعت منه شخصية متميزة، وتكتشف أنك أمام مفكر منتمٍ لأمته وقامة أكاديمية ذات مكانة مقدرة في الوطن العربي وخارجه.

 

وتحدث ناشر الكتاب الأستاذ ماهر كيالي، مدير عام المؤسسة العربية للدراسات والنشر عن جهود د. محافظة التأليفية في تاريخ الأردن وفلسطين والإصلاح في الوطن العربي والتي ظهرت في كتب مرجعية، ومنها مثلاً دراسة العلاقات الألمانية – الفلسطينية، وتاريخ الأردن الحديث، والفكر السياسي في فلسطين، وحركات الإصلاح والتجديد في الوطن العربي وغيرها، وصولاً إلى مذكراته “ذاكرة الأيام” وكلها مؤلفات تحظى بالتقدير لدى كل قارئ عربي جاد.

يمكن متابعة التسجيل الكامل لوقائع هذا اللقاء بالصوت والصورة على الموقع الإلكتروني لمنتدى الفكر العربي www.atf.org.jo وعلى قناة المنتدى عبر منصة YouTube .

 

زين راعي الاتصالات الحصري لمهرجان الأُغنية والموسيقى الأردني 2020

Posted: 26 Oct 2020 01:49 AM PDT

thumbnail 2 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قدّمت شركة زين الأردن دعمها كراعي اتصالات حصري لمهرجان الأُغنية والموسيقى الأردني 2020، الذي يٌقام تحت رعاية رئيس الوزراء، في المركز الثقافي الملكي، ويُبث عبر شاشة التلفزيون الأردني، ومنصات التواصل الاجتماعي.

ويأتي دعم شركة زين لهذا المهرجان؛ استمراراً لدعمها للحركة الفنية الأردنية والمواهب المحلية المُبدعة، لا سيّما في الظروف الراهنة التي تمر بها المملكة والعالم أجمع، والتزاماً منها بالتواجد في كافة الفعاليات الأدبية والفنية والثقافية، ومواصلة لدعمها الدائم للفنانين الأردنيين.

ويهدف مهرجان الأُغنية والموسيقى الأردني الذي ينطلق اليوم ويستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 28 تشرين أول الجاري إلى دعم الفنانين الذين تعرضوا لظروف صعبة جرّاء جائحة كورونا، بالإضافة الى اكتشاف المواهب الجديدة ودعمها وتشجيع الفنانين والموسيقيين والمشاريع الموسيقية والتعريف بالفنان الأردني عبر الرسائل الجمالية والموسيقية البليغة التي يوجهها المهرجان إلى العالم.

ويُسلّط مهرجان الأغنية والموسيقى الأردني 2020 الضوء على ثلاثة حقول، هي: مسابقة الأُغنية الأردنية المتكاملة، ومسابقة العزف المنفرد على آلة العود، ودعم المشاريع الموسيقية.

الشرق العربي للتأمين تستثمر في شركة العرب للتأمين على الحياة والحوادث

Posted: 25 Oct 2020 11:22 PM PDT

image 2 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وافق مجلس إدارة شركة الشرق العربي للتأمين (gig – Jordan ) في اجتماعه الأخير الذي عقد يوم الخميس 22/10/2020 على الاستثمار في شركة العرب للتأمين على الحياة والحوادث م.ع.م.

وسيكون الاستثمار عن طريق الاكتتاب بزيادة رأسمال الشركة المذكورة من 8 مليون سهم إلى 12 مليون سهم بسعر يحدد لاحقا بالتفاوض مع مجلس إدارتها، وذلك كمرحلة أولى تمهيدا للسير بإجراءات الدمج مستقبلا وفقا لمتطلبات القانون.

البعث العراقي ينعى أمينه العام عزت الدوري

Posted: 25 Oct 2020 11:15 PM PDT

resize - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نشر الشاعر العراقي المغترب في الأردن وليد الخشماني خبر وفاة عزت إبراهيم الدوري، نائب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، في صفحته الرسميه على موقع فيسبوك حيث قال “في ذمة الله أبا أحمد” وأرفق بالمنشور صورة للدوري

كما نعى حزب البعث العربي الاشتراكي الجناح العراقي امينه العام عزت ابراهيم الدوري ، النائب السابق للرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وذكر البيان انه توفي اليوم من دون ذكر اسباب وفاته

وفيما يلي نص بيان النعي:

بسم الله الرحمن الرحيم

حزب البعث العربي الاشتراكي أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة

يا ايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك أراضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي

صدق الله العظيم

أيها الرفاق المناضلون في قطر العراق، أيها المقاتلون الأفذاذ في جيش رجال الطريقة النقشبندية والقوات المسلحة المجاهدة، أيها الشعب العراقي الصابر المحتسب، أيها البعثيون المناضلون على امتداد الوطن العربي الكبير

يا أبناء امتنا العربية المجيدة على أرض العراق أرض الرباط والجهاد،

ترجل اليوم من على صهوة جواده فارس البعث والمقاومة الوطنية العراقية رمز الشجاعة والبطولة والتضحية القائد المؤمن الهمام الرفيق عزت إبراهيم، وهو في اعلى قمم المجد والعطاء ثابتاً صابراً محتسباً مؤمناً بمسيرة البعث وبحق أمته وشعبه بالحياة الحرة الكريمة

وإزاء هذا الحدث الجلل، فاننا واثقوان، أيها الرفاق المناضلون، إنكم ستعملون بوصية رفيقنا الراحل الذي دعانا جميعا رحمه الله للثبات على المبادىء، والتحلي بالصبر ورباطة الجأش، والتمسك بمبادىء البعث ومنظومة أخلاقه وتقاليده التنظيمية وقيمه، لمواصلة وإدامة وتعزيز زخم المسيرة النضالية لشعبنا وأمتنا

نعاهدك عهد الأوفياء أيها الرفيق القائد، بالثبات على ذات المبادىء التي آمنتم بها وقاتلتم من أجلها ومواصلة النضال على ذات الطريق الذي سرتم عليها طريق تحقيق أهداف حزبنا وأمتنا. ونسأل الله تعالى ان يثبتنا على الحق الذي ناضلتم من أجله، ولن نلين او نستكين حتى تحقيق النصر بعون الله

نم قرير العين أيها القائد الشجاع شهيداً سعيداً عند ربك ملتحقا برفاق دربك الرفيق القائد الشهيد صدام حسين ورفاقه

قيادة قطر العراق

لحزب البعث العربي الاشتراكي

وفيات الاردن اليوم 26-10-2020

Posted: 25 Oct 2020 11:02 PM PDT

kkj - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الإثنين  26-10-2020

– زياد عادل صبري الترك

– مراد محمد سليمان الحسامي

– إبراهيم محمود أحمد ابوحلاوة

– سلامة محمد سلامة الزعاترة

– فرح قسطندي صويص

– إسماعيل محمد حسن عشا

– فيولت سويلم مفضي حواتمة

– عصام ميخائيل عودة الساحوري

– محمد جميل عبدالفتاح الشراونة

– سمير جميل سليم شحادة

– فيليب مزيد نشيوات

– شاكر عزت حسن الخيمي

– نهلا محمود عبدالله طلافحة

– أنور محمد سعيد عودة

– إبراهيم موسى ابوجامع

– كايد نزار كلبونة

– صبحة حسين احمرو

استراليا تُعبر عن قلقها من خضوع استراليات لفحص داخلي في مطار الدوحة

Posted: 25 Oct 2020 10:53 PM PDT

maxresdefault - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عبرت أستراليا عن “قلقها الشديد” إزاء قطر بعد أخبار عن خضوع نساء في مطار الدوحة إلى فحص داخلي وهن بصدد صعود طائرة متوجهة إلى سيدني.
ويعتقد أن عملية الفحص بدأت بعدما عثر العاملون في مطار حمد الدولي على وليد خديج في أحد المراحيض.
ولا يعرف ما إذا الوليد على قيد الحياة أم أنه ميت.
وكانت 13 امرأة أسترالية من بين النساء اللاتي خضعن للفحص.

ونقلت القناة السابعة الأسترالية أن النساء أخذن إلى سيارة إسعاف في مدرج المطار وطلب منهم نزع ملابسهن الداخلية قبل فحصهن.

ولم تخبر السلطات النساء بسبب الفحص قبل صعودهن على متن الطائرة يوم 2 أكتوبر.
وقد أثارت الحكومة الأسترالية القضية مع السلطات القطرية.
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية والتجارة في مؤتمر صحفي “لقد سجلنا رسميا قلقنا الشديد لدى السلطات القطرية وتلقينا وعودا بتوفير معلومات دقيقة وشفافة”.
وقال متحدث باسم الشرطة نيو ساوث ولز، التي تدير فندقا للحجر الصحي أقام فيه الوافدون إلى سيدني عن الحادثة “خضعت النساء إلى الحجر الصحي، وتلقين خلال فترة الحجر الرعاية الصحية والنفسية من قبل الهيئات الصحية”.

“على قدر أهل العزم تأتي العزائم”

Posted: 25 Oct 2020 12:03 PM PDT

كتابة المقال - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم المحامي محمد العلقان العواملة

ما إن سمعنا بتوجه المحامية الأستاذة دينا عوني البشير إلى خوض غمار الانتخابات النيابية للمجلس التاسع عشر  عن محافظة البلقاء مقعد الكوتا النسائية ، ولكوني من أبناء محافظة البلقاء الشماء وجب علي أن أقول كلمة حق بما لمست وسمعت وعرفت عن الأستاذة دينا البشير والتي عرفتها زميلة في مهنة المحاماة”  مهنة الدفاع عن حقوق الغير وتقديم المساعدة للأشخاص في اقتضاء حقوقهم”  الأستاذة دينا تتحلى بصفات الأمانة والنزاهة والأعمال الخيرية والعمل الإنساني.

سالكةً بذلك نهج عائلتها الذي ترعرعت عليه القائم على حب العمل العام والخدمة العامة  و قضاء حوائج الناس وحل مشاكلهم ومساعدة المحتاجين والضعفاء منهم.
نعم أود واتمنى ان تكون الأستاذة دينا البشير تحت قبة البرلمان بهمة وثقة أهلها من أبناء وبنات محافظة البلقاء فهي من الشباب الواعي والمتسلح بالمعرفة والقادرة _وبعون الله_ ومن خلال مؤسسة البرلمان أن تقوم بواجبها في وضع خبراتها في المجال القانوني وتشجيع الاستثمار مكرسةً نفسها في خدمة محافظتها وأبناء محافظتها مع ثلةٍ من زملائها في قائمة الكرامة لتستطيع معهم العمل وبروح الفريق الواحد لخدمة الوطن والمواطن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال