صراحة نيوز

الأربعاء، 7 أكتوبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

لا قطار للحياة إلا الكرامة الإنسانية ..!

Posted: 07 Oct 2020 10:03 AM PDT

32831510 20151218062502 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم منتصر الصباغ

الإيمان أقرار بما أنزل الله عز وجل، وما أنزل الله من قواعد معايير وضوابط بين حق وباطل أيّ بين موجبات ومحرمات؛ والناس في نظر ما أنزل الله سواسية كأسنان المُشْط، إلا بالتقوى عبر كل قول أو فعل كسلوك أمام الله تعالى العليم الخبير، وذلك من خلال الإلتزام بموجبات مكارم الأخلاق وتجنب الشرور والأثام والمفاسد التي لا تبدأ ولا تنتهى فقط بتطبيق وإنفاذ القانون.

يوفّر ما أنزل الله للناس جميعاً الحقّ في العيش بكرامة دون إقصاء أو استثناء أو تمييز؛ فالناس جميعاً من ذرية آدم عليه السلام والإختلاف بين الناس ليس مدعاة للخلاف من تنافر وتناكر، بل هو سبب للتعارف والتعاضد والتعاون على الخير والبرّ مع مناهضة الظلم وردع الظالم عن ظلمه لإيتاء كل ذي حق حقه دون إنتقاص؛ والتي لها أشكال متعددة لجوهر حق سيادة تطبيق وإنفاذ القانون محلياً ودولياً بموجب نزاهة الإنصاف بالعدل بلا عنصرية ودون أيّ تمييز ..!

حُب الأوطان يبدأ من القدوة أولاً؛ من رؤساء واعضاء السلطات الثلاث «قال ﷺ كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته» بموجب العقد الإجتماعي في تنظيم وضبط رعاية حماية تشييد وتشغيل الإنسان بمشاريع يحركها الإنتاج بالقيمة المضافة نحو التنمية المستدامة وفق الإمكانات المتاحة بما يتوافق مع معدلات نمو السكان وتضخم الأسعار، ثم بِحُب الإنسان لأخيه الإنسان بموجب مخرجات قيم التعليم التنويري الأخلاقي دون تباغض وبلا تحاسد، وذلك بالإضافة إلى برامج توعوية وعقوبات تصاعدية حازمة، عندها نصنع أوطان نسيجها مودة مُتماسكة عابرة للحدود، لا يستطيع أيّ كان إختراق جدار الكرامة بسهولة.

حمى الله الناس من كل مكروه اجلاً وعاجلاً، اللهم آمين

أ.د. ساري حمدان يشارك في اجتماعات المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للرياضة الجامعية

Posted: 07 Oct 2020 09:57 AM PDT

thumbnail 1 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شارك الأستاذ الدكتور ساري حمدان رئيس جامعة عمان الأهلية / رئيس الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية في اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للرياضة الجامعية الذي عقد مساء يوم الثلاثاء الموافق 6/10/2020 (عن بعد) وترأسه الدكتور سعيد حمد الحسني / رئيس الاتحاد العربي للرياضة الجامعية وبحضور أعضاء المكتب التنفيذي المنتخبون للدورة الخامسة 2020/2024.

حيث تم استعراض تجارب عدة دول بشأن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها للعودة الآمنة للنشاط الرياضي، وتم الاتفاق على اعتماد إطار عام للإجراءات التي سيطبقها الاتحاد العربي للرياضة الجامعية على ضوء تلك التجارب، فيما سيتم تعميم بروتوكول رسمي على كافة الاتحادات العربية للرياضة الجامعية للاسترشاد به.

وكذلك تم اعتماد تشكيل لجان الاتحاد حيث تم اعتماد عضوية مرشحي الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية: السيد ناصر الخوالدة لعضوية اللجنة الفنية، السيدة منال بنات لعضوية لجنة رياضة المرأة، وتم مناقشة أجندة البطولات والدورات لعام 2021 بعد زوال جائحة كورونا، وقد تقدم الاتحاد الأردني بطلب استضافة بطولة كرة السلة 3*3 وبطولة التايكواندو، وتم الاتفاق على اجتماع المكتب التنفيذي كل شهرين لمتابعة التوصيات والقرارات.

الاعتماد الخاص لتخصصات في الطفيلة التقنية لبرنامجي البكالوريوس والماجستير

Posted: 07 Oct 2020 09:54 AM PDT

تنزيل 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اقر مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها في جلسته رقم (٣٦) المنعقدة يوم الاربعاء ٧/١٠/٢٠٢٠برئاسة رئيس المجلس الدكتور ظافر الصرايرة الموافقة على الاعتماد الخاص الأولي لتخصص حوسبة الاجهزة الذكية لبرنامج البكالوريوس، والاعتماد الخاص لتخصص الأنظمة السيبرانية المادية لبرنامج الماجستير في جامعة الطفيلة التقنية .

كما قرر المجلس استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص علم البيانات والذكاء الاصطناعي، ولتخصص نظم المعلومات الحاسوبية لبرنامج البكالوريوس.

“هيئة المكاتب” وأمانة عمان تناقشان سبل التعاون بما يضمن تبسيط اجراءات ترخيص الأبنية

Posted: 07 Oct 2020 09:50 AM PDT

thumbnail 1 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت هيئة المكاتب الهندسية في نقابة المهندسين الأردنيين وأمانة عمان الكبرى، الأربعاء، اجتماعا عن بُعد “أونلاين” لبحث تعزيز التعاون والتنسيق بين المؤسستين، وبما يضمن تبسيط وتسريع اجراءات تدقيق المخططات وتسهيل تقديم الخدمات التي تقدمها الأمانة للمكاتب الهندسية.

 

وحضر الاجتماع رئيس هيئة المكاتب الهندسية المهندس عبدالله غوشة وأعضاء من مجلس الهيئة، بالاضافة إلى أمين عام النقابة المهندس علي ناصر، ومدير الدائرة الهندسية كممثلين عن النقابة، فيما مثّلت نائب مدير المدينة للتخطيط المهندسة راما العزة ومدير دائرة الأبنية المهندس زياد أبو عرابي ومهندسو دائرة الأبنية أمانة عمان.

 

وفي بداية الاجتماع، رحب رئيس هيئة المكاتب الهندسية المهندس عبدالله غوشة بالحضور وشكر تعاون الزملاء في أمانة عمان، مؤكداً على حرص هيئة المكاتب في التعاون مع الشركاء في عملية الترخيص بما يخفف الاعباء على المواطنين والعمل على حل المشكلات التي تواجه المكاتب الهندسية .

 

وناقش الطرفان المشكلات التي تواجه المكاتب الهندسية وامكانية تبسيط العديد من اجراءات الترخيص وعلى رأسها معاملات اعادة التصديق والتعامل مع المعاملات الجديدة المقدمة للترخيص بشكل منفصل عن معاملات اعادة التصديق وضرورة تسريعها.

 

واتفق الطرفان على جملة من الاجراءات لتسريع عملية الترخيص وتبسيط الاجراءات ، كما تم الاتفاق على تعميم قائمة ضباط الارتباط في مناطق أمانة عمان الكبرى لتسهيل التواصل معهم.

أورانج الأردن تدعم تكريم وزارة التربية والتعليم للمعلمين والمديريات

Posted: 07 Oct 2020 09:46 AM PDT

thumbnail 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تكريماً لمساهمات المعلمين والمعلمات المتميزين في التعليم عن بُعد الذي غدا واقعاً مجتمعياً في ظل أزمة كورونا، وبمناسبة يوم المعلم العالمي الذي يصادف الخامس من تشرين الأول من كل عام، دعمت أورانج الأردن وكابيتال بنك تكريم المعلمين والمعلمات أصحاب المبادرات الخلّاقة في التعليم عن بُعد والذي أقامته وزارة التربية والتعليم عبر وسيلة الاتصال المرئي زووم، تحت رعاية وزير التربية والتعليم، معالي الدكتور تيسير النعيمي، وبحضور أمناء عام الوزارة، الدكتور نواف العجارمة والدكتورة نجوى قبيلات، ومديرة إدارة العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي لدى أورانج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة.

وتضمنت الفعالية تكريم 40 معلمة ومعلماً و4 مديريات تربية من مختلف مناطق المملكة على جهودهم وتحقيقهم نجاحاً فريداً في التعليم عن بُعد، كما منحت أورانج الأردن كلاً من المعلمين والمعلمات قسيمة بقيمة 100 دينار أردني على محفظة Orange Money الإلكترونية، تقديراً لمبادرتهم الفاعلة وتسخيرهم التقنيات الحديثة لتحسين سير العملية التعليمية.

وعبّر وزير التربية والتعليم، معالي الدكتور تيسير النعيمي، بمناسبة يوم المعلم العالمي، عن الامتنان والتقدير لما يقدّمه المعلمون والمعلمات الأردنيون من عطاء وإخلاص بالوقت والجهد وإبداعهم في كل الأوقات ورغم كافة التحديات وخاصة التعليم عن بُعد.

وأشادت مديرة إدارة العلاقات العامة والمسؤولية الاجتماعية والاتصال المؤسسي لدى أورانج الأردن، المهندسة رنا الدبابنة، بدور المعلمين والمعلمات في نهضة المجتمع وصناعة أجيال المستقبل، لافتة إلى أن هذا التكريم يندرج تحت اهتمام أورانج الأردن ضمن استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية بقطاع التعليم ومبادراتها الرامية للارتقاء بالعملية التعليمية ومخرجاتها، لا سيما وأن المعلم أحد أهم عناصر هذه العملية.

وأكدت الدبابنة حرص أورانج الأردن وتشجيعها المعلمين الأردنيين على تبني التقنيات الحديثة في سبيل تطوير قطاع التعليم بما يسهم في تسريع التحول الرقمي ومواكبة التطورات العالمية، انطلاقاً من دورها كمزوّد رقمي مسؤول والشريك الرقمي للمملكة ولما لذلك من أثر إيجابي وملموس على التنمية بمختلف أشكالها.

يذكر أن المديريات الأربع تم تكريمها بناءً على نتائج مسابقة أطلقتها الوزارة على مستوى المملكة لأفضل مديريات التربية والتعليم في التنفيذ والمتابعة والاشراف على عملية التعليم عن بُعد، وفاز بها على التوالي مديرية تربية إربد، والرمثا، والبتراء، في حين نالت مديرية تربية الرصيفة المركز الأول كأفضل مديرية قدمت مبادرات ذاتية للتعليم عن بُعد.

 

موجودات صندوق استثمار اموال الضمان تتجاوز 11 مليار والدخل يصل الى 375 مليون دينار نهاية الربع الثالث من هذا العام

Posted: 07 Oct 2020 05:59 AM PDT

img 20201007 wa00073025125731697856225 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلنت رئيسة صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف ابرز نتائج اعمال الصندوق للربع الثالث من هذا العام حيث بلغت الموجودات 11.06 مليار دينار مع تحقيق الدخل بقيمة 375 مليون دينار كما في نهاية 30/9/2020.

وبينت السقاف ان معظم العائد قد تحقق من عوائد ادوات السوق النقدية والسندات والقروض والذي ارتفع بمقدار 35.4 مليون دينار ليصل الى 340.4 مليون دينار نهاية الربع الثالث من هذا العام مقابل 305 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، غير أن انخفاض اسعار الفوائد وتأجيل توزيع أرباح بعض الشركات عن العام 2019 وتخفيض بعض الشركات نسبة الأرباح التي كان من المقرر توزيعها ، قد اثر على الدخل المتحقق للصندوق والذي بلغ 375 مليون دينار مقارنة مع 442.6 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي.

واكدت على ان التدابير المبكرة التي اتخذها الصندوق في التعامل مع تبعات جائحة كورونا قد مكنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي من إطلاق برامج الحماية الاجتماعية بموجب اوامر الدفاع، كما ساهم التوزيع الاستراتيجي للاستثمارات في قطاعات حيوية مختلفة في تعزيز منعة الصندوق تجاه الاثار السلبية الجائحة من خلال المحافظة على قيمة موجوداته والتي توزعت على عدد من المحافظ الاستثمارية وهي ادوات السوق النقدية 11.2%، السندات 60 %، القروض 3.3%، الاسهم 14.7%، الاستثمارات العقارية 6.5%، والاستثمارات السياحية 2.7%.

وتنفيذا للخطة الاستراتيجية للأعوام (2019 – 2021) والتي حددت القطاعات المستهدفة لاقامة استثمارات مجدية لها تأثير مباشر على حياة المواطنين من حيث تلبية احتياجاتهم الأساسية وتوفير خدمات أفضل؛ قام الصندوق نهاية شهر آب الماضي بتأسيس شركة الضمان للاستثمار والصناعات الزراعية والتي ستقوم بإنشاء أول مشروع زراعي لها على مساحة 25 الف دونم في جنوب المملكة لإنتاج الخضراوات والاعلاف الحيوانية، وبقيمة كلية للمشروع تبلغ حوالي 13 مليون دينار. حيث تم التعاقد مع شركة متخصصة لإدارة وتشغيل وتسويق المنتجات وبالاعتماد على تشغيل الايدي العاملة من اهالي المنطقة، كما سيساهم المشروع في تعزيز الامن الغذائي للمملكة و جذب وتوجيه المزيد من الاستثمارات الى محافظات الجنوب.

وبهدف التحول للطاقة النظيفة وخفض تكاليف استهلاك الكهرباء، تم خلال شهر اب الماضي تدشين المحطة الاولى من مشروع انشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتغذية فنادق المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومباني المؤسسة ومبنى صندوق الاستثمار، والذي سيحقق انجازه وفرا سنويا في نفقات المؤسسة بقيمة 7 مليون دينار. ويتم العمل حالياً في المراحل النهائية لاستكمال انشاء المحطة الثانية من المشروع والتي من المتوقع تدشينها خلال فترة قريبة.

واشارت السقاف الى نجاح اعمال الملتقى الاول لصناديق التقاعد بعنوان “الاستثمار لتعزيز المنعة” والذي عقد تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز عبر تقنية الاتصال المرئي بتنظيم من صندوق الاستثمار وبالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي في الاردن ، حيث تم تبادل الخبرات والدروس المستفادة من التعامل مع الأزمات المختلفة، مشيرة في هذا الصدد الى انه قد تم خلال الملتقى استعراض تجربة الصندوق في التعامل مع التبعات الاقتصادية للجائحة، وتسليط الضوء على البعد التنموي المستدام لاستثمارات الصندوق من خلال اقامة مشاريع ذات جدوى اقتصادية تتوزع على مختلف محافظات المملكة وبالشراكة مع القطاع الخاص تسهم في توجيه المزيد من الاستثمارات لهذه المحافظات بالإضافة الى الاثر الاقتصادي والاجتماعي لهذه الاستثمارات على المجتمع المحلي .

وشددت السقاف على ان الصندوق يعمل بكل تفان ضمن افضل الممارسات التي تحكم عمل الصناديق التقاعدية للحفاظ على اموال المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي واستدامتها، بالإضافة إلى الدور المهم لاستثمارات الصندوق في نمو الاقتصاد الوطني، وتعزيز البيئة الاستثمارية وخلق فرص العمل لتحقيق التنمية المستدامة.

الصرايرة : “البوتاس العربية” تحقق مع  نهاية أيلول الماضي  أرقاماً قياسية على صعيدي الإنتاج والمبيعات هي الأعلى منذ تأسيس الشركة

Posted: 07 Oct 2020 04:49 AM PDT

fb img 16020713097584064090955729236727 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، جمال الصرايرة، إنّ “البوتاس العربية” حققت في الشهور التسعة الأولى من العام الجاري أرقاماً قياسية على صعيدي الإنتاج والمبيعات هي الأعلى منذ تأسيسها رغم ما خلفته جائحة كورونا من تحديات اقتصادية صعبة ألقت بظلالها على دول العالم أجمع، كما تأثر بها سلباً سوق الأسمدة العالمي.
وأضاف الصرايرة ، أن كميات الإنتاج التي حققتها “البوتاس العربية” بلغت 1.966 مليون طن، كما سجلت كميات المبيعات أيضاً رقماً قياسياً تجاوز 2 مليون طن مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري، موضحاً أن هذه الأرقام القياسية ستنعكس إيجابيا على أرباح الشركة للعام ٢٠٢٠، كما ستزيد من مدعمات الاستثمارات المستقبلية للشركة وتمكينها من التوسع الأفقي والعمودي.
وبحسب الصرايرة ، فإن شركة البوتاس العربية لجأت ولمواجهة التحديات الاقتصادية الصعبة التي رافقت انتشار فيروس كورونا إلى مضاعفة جهودها لتخفيض كلف الإنتاج وضبط النفقات، إذ تمكنت الشركة من خفض كلفة إنتاج الطن الواحد من البوتاس إلى مستويات قياسية حيث انخفضت كلفة إنتاج طن البوتاس بواقع 6% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وفيما يتعلق بنتائج الشركات التابعة والحليفة لشركة البوتاس العربية، أكد الصرايرة أن هذه الشركات حققت أيضا نتائج مالية إيجابية خلال الربع الثالث من العام الجاري، ستنعكس بشكل مباشر على استثماراتها وخططها التوسعية المستقبلية.
وبالتفصيل أوضح الصرايرة أن مبيعات شركة كيمابكو (المملوكة بالكامل لشركة البوتاس العربية والتي تنتج مادة نترات البوتاسيوم) سجلت رقماً قياسياً مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري إذ بلغت حوالي 119 ألف طن وبارتفاع نسبته 32% عن العام الماضي وأعلى بنسبة 15% عن مبيعات الشركة في السنوات السابقة، مبيناً أن قيمة هذه المبيعات بلغت 58.7 مليون دينار وبنسبة ارتفاع مقدارها 24% عن ذات الفترة من العام الماضي. كما ارتفعت أرباح شركة كيمابكو الصافية حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 28% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.
وعن أداء الشركات الحليفة، بين الصرايرة أن مبيعات شركة برومين الأردن حققت مع نهاية أيلول الماضي ارتفاعاً مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري، كما حققت شركة برومين الأردن تحسنًا في نسب الربحية مقارنة مع العام الماضي على الرغم من التحديات التي واجهت الشركة خلال هذا العام على إثر جائحة كورونا وتداعياتها.
ولفت الصرايرة، إلى أن استثمارات شركة البوتاس العربية لا زالت تعزز من مخزون العملات الصعبة للمملكة حيث بلغ مجموع ما رفدته الشركة وشركاتها التابعة والحليفة مع نهاية أيلول الماضي نحو 780 مليون دولار أمريكي.
وكانت شركة البوتاس العربية قد تبرعت خلال العام الجاري بمبلغ 31 مليون دينار ، منها 20 مليون دينار لصندوق همّة وطن.

عن جدوى الحظر الشامل في التعامل مع الوباء

Posted: 07 Oct 2020 03:03 AM PDT

img 20201007 wa00052325864646266849956 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الدكتور مالك سلام
استاذ مساعد في علم الفيروسات السريري بكلية الطب في الجامعة الاردنية
أيامُ قليلة تفصلنا عن الشهر الثامن لإعلان منظمة الصحة العالمية عن العدوى بفيروس كورونا المستجد كجائحةٍ عالمية. ثمانية أشهرٍ تكدست فيها الأوراق العلمية البحثية والتي درست بأدق التفاصيل معظم جوانب الوباء والمرض بشكلٍ شامل ومكثف. وتشير نتائج أغلب هذه الدراسات إلى النقاط التالية: مرض كوفيد-19 هو عدوى تنفسية خفيفة أو منعدمة الأعراض في الغالبية العظمى من المُصابين ، وتتجاوز نسبة الشفاء من هذه العدوى 99%. وحتى في المُصابين مع عوامل خطورة أعلى (المصابون بأمراض تنفسية أو أمرض مزمنة وكبار السن) ، فإن نسبة الشفاء تتجاوز 90%. أما بالنسبة للوباء ، فقد بات واضحاً أنه استوطن في البشرية وسيبقى لسنواتٍ عديدة قادمة كعدوى موسمية حين تقل المناعة المجتمعية.

وبناءً على ما سبق ، تأتي ضرورة التأمل في جدوى العودة للإغلاقات الواسعة والحظر الشامل كوسيلة للتقليل من أضرار هذا الوباء. وهنا ينبغي التأكيد أنه ليس من اللائق بأي حال التشكيكُ بنوايا صُناع القرار في ملف التعامل مع هذا الوباء ، لكن ينبغي التساؤل عن اعتماد وجهةِ نظرٍ واحدة وتجاهل آراء بعض أصحاب الاختصاص في الوبائيات وعلم الفيروسات ممن يشككون بجدوى الحظر الشامل. وهنا ، أميل للاعتقاد بوجاهة طرح أصحاب الاختصاص. حيث أن الإغلاقات ستؤدي إلى الازدحام في مختلف القطاعات في فترتي ما قبل الحظر وما بعده ، مما قد يؤدي إلى انتشارٍ أوسعَ للعدوى ، كما أن الإغلاق سيؤدي إلى تجمعات في المنازل ومن المعروف أن نسبة العدوى تكون أكبر في العائلات (household contacts).

خلاصة القول ، أن التعامل مع هذا الوباء بغلظة قد يؤدي إلى أضرار تفوق المنافع المحتملة بكثير ، كما أن تأجيل المشكلة إلى حين ظهور لقاح فعال وآمن هو مشكلة بحد ذاتها نتيجة ما هو معلوم عن القلة النسبية لفعالية اللقاحات في الفئات العمرية الأكبر سناً ، وأن المناعة التنفسية تكون لفترة محدودة بسنوات قليلة (2-3 سنوات). وهنا أستعير قولاً لعالم الوبائيات السويدي أندرس تيغنيل والذي شبه الإغلاقات والحظر باستخدام مطرقة لقتل ذبابة. ويمكن أيضاً تشبيه الموضوع باستخدام قنبلة لقتل فأر دخل إلى البيت ، فالقنبلة قد تحقق الغرض بقتل هذا الفأر ، لكن أسئلةً ستبقى عالقة عن نتائج ردة الفعل المبالغ فيها ، مثل عدد القتلى من سكان هذا البيت وما هي تكلفة إعادة بنائه…

والله من وراء القصد…

د. مالك سلّام

أخصائي في الأحياء الدقيقة والمناعة / مستشفى الجامعة الأردنية

أستاذ مساعد في علم الفيروسات السريري / كلية الطب في الجامعة الأردنية

بين الكمامه والتكميم مسافة تمنحنا فرصه

Posted: 07 Oct 2020 03:02 AM PDT

img 20200916 wa001119280213737928255605741096510030001959 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم إيمان ظاظا

للحمايه من فيروس شرس يدعى كورونا وعلى مايبدو أن هذا الوباء جاء ليخبرنا بأننا ثرثارون وأننا بحاجة إلى كبح يجبرنا أن نغلق أفواهنا التي باتت سلاح قاتل للأخرين ورغم شراسة الوباء إلا أن الكثيرين يصرون على خلع الكمامه ويرفضون التكتيم وأقصد بالتكتيم بالمعنى والحرف الصمت فالصمت هو الحل لعبور المشكله فنحن أمام مشكله كبيره لاتتحمل المغامره وللأسف الشديد أصبحنا نعاني من وبائين وباء فيروس كورونا ووباء فوضى الثرثارين والمنتشرون عبر شاشات التلفزه والإذاعات والمواقع الإلكترونيه وأذكر كل هؤلاء الثرثارين والمتشدقين إلزموا الصمت إذا أردتم النجاه

شكاوى من انقطاعات المياه في لواء الرصيفة

Posted: 07 Oct 2020 02:26 AM PDT

image 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رائد النجار- شكا عدد من سكان لواء الرصيفة في محافظة الزرقاء من استمرار انقطاع المياه عن منازلهم بشكل متكرر وعدم انتظام فترات ضخها من قبل شركة توزيع المياه في المنطقة، ما يسبب لهم خسائر مادية كبيرة نتيجة اضطرارهم لشراء المياه عبر الصهاريج، اضافة الى دفعهم فواتير مياه لعدادات لا يستفيدون منها.
وفي متابعة صحفية لـ ” بترا ” قال المواطن فادي أيوب  انه دفع اكثر من 30 دينارا خلال شهر أيلول الماضي لشراء المياه من الصهاريج لتغطية احتياجات عائلته من المياه للشرب واعمال البيت الاسبوعية، موضحا انه يسكن في منطقة العامرية ويعاني هو وجيرانه من انقطاع المياه بشكل متكرر ورغم تقديم عدة شكاوى للشركة الا ان الوضع لم يتغير حتى الان.
فيما اشتكى المواطن حسن الشوبكي من سكان منطقة المشيرفة من عدم انتظام ضخ المياه لمنطقته، موضحا انها تصل في احد الاسابيع يوم الاربعاء لساعات قليلة فقط وفي اسبوع اخر تصل يوم الجمعة ليلا فقط الامر الذي يربك السكان لتعبئة خزاناتهم والتحوط لباقي الاسبوع، مطالبا بايجاد برنامج واضح ومعلن لكل منطقة بايام الضخ فيها وان تلتزم شركة التوزيع بالبرنامج.
بدوره، اوضح مدير دائرة التشغيل والصيانة في شركة مياهنا بالرصيفة المهندس محمود منير ان الشكاوى الان قليلة وليست كالسابق حيث تم تأهيل كثير من خطوط الشبكة في لواء الرصيفة وتقليل نسبة الفاقد منها بشكل كبير وتبقت بعض المناطق في جنوب اللواء، كحي الحسين والعراتفة والمشيرفة لم يحصل عليها تحديث حتى الان بسبب عدم وجود تمويل لتغطية مشروعات اعادة التأهيل.
واضاف انه يتم ضخ حوالي 1600 متر مكعب من المياه كل ساعة وحسب البرنامج المعتمد لادوار الضخ لجميع المناطق والذي يتم اعلانه بداية كل عام وينشر في الجريدة الرسمية، وفي حال حدث اي طارىء يستدعي تغيير البرنامج يتم الاعلان عنه بنفس الطريقة ليكون المشترك على علم بمواعيد ضخ المياه، مشيرا الى ان الانقطاعات لا تحدث بشكل كبير وتقتصر فقط في حال انقطاع الكهرباء عن محطات الضخ ويتم معالجتها باسرع وقت وتعويض المنطقة عن ساعات التوقف.
وبين منير ان مصادر التزود بالمياه لمركز التوزيع تأتي من آبار شارع البساتين وآبار وادي القمر وكميات اخرى من عمان والزرقاء، وتخضع هذه المياه لرقابة صارمة من وزارة المياه ووزارة الصحة حيث يجري عليها 120 فحصا للتأكد من مطابقتها للمواصفة الاردنية.

مَجْلِسٌ ذَهَبْ .. وآخر تَحْتِ الطَلَبْ

Posted: 07 Oct 2020 01:47 AM PDT

img 20200828 wa0020 48540525238739114035 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

رأيي المتواضع ان الوطن قد ضاع ، بين إصرار الدولة الأردنية على التشبث بقانون إنتخاب مُتخلف ، إشكالي ، مليء بالعيوب ، والثغرات ، التي أطاحت بالوطن بِرُمتهِ ، وفكفكت لُحمته المجتمعية ، وخَلقَ تناحراً ، وتنافراً ، وبغضاء بين كل فئات المجتمع . وبين شعب يعشق ان يُستغبى ، ويُستغفل ، ويغرر به ، ويُضحك عليه ، ويعيش في زيف ، وكذبة كبرى . وبين مجموعة من الاشخاص ، طامحون للجاه ، وطامعون بمكتسبات النيابة ، وغالبيتهم يعرفون انهم ليسوا أهلاً لها .

فيما يخص قانون الإنتخاب ، الإشكالي ، والجدلي ، يقول بعض الناس ان القانون هو أفضل ما يمكن الحصول عليه ، وهذا صحيح الى حدٍ ما ، لان الدولة الأردنية صممت هذا القانون بهذا الشكل لتضمن مخرجات تخدمها ، وتتعنت ولا تقبل تغييره . ويقول البعض الآخر بان القانون يشهد تطويراً وتحسيناً بين الفينة والأخرى ، وهذا ايضاً صحيح الى حدٍ ما ، لكنها تعديلات وتحديثات سطحية لا تمس الجوهر ولا تُحسِّن المخرجات ، فليس من المنطق ان نتوقع ان تتغير المخرجات مالم يحصل تغييراً على المدخلات . لكن الغالبية العظمى الواعية المثقفة المُدركة للأمور ، ترى ان القانون يجب تغييره واستبداله بقانون آخر ، لانه يستعصي على التحديث والتطوير ، والتحسين ، كما انها تعي تماماً ان هذا القانون تم تفصيلة بدقة متناهية ، وعن علم ودراية لإفراز نواب يتصفون بمواصفات غير مُمَثِلة تمثيلاً حقيقياً للشعب الاردني ، لا تعليماً ، ولا معرفة ، ولا عِلماً ، ولا دراية ، ولا خبرة ، ولا قيماً ، ولا اخلاقاً ، ولا مباديء ، ولا إنتماء ، ولا إستقامة ، وحتى بلا تهذيب ، باستثناء ثُلة قليلة محدودة العدد ، لا تتجاوز اصابع اليدين ، يُسمح لها لتطعيم المجلس ، لذر الرماد في العيون ، وإكتمال الفبركة ، والإيهام ، وهذا الرأي هو الصِحة بعينها والفِطنةُ كُلِها .

تنتهج الدولة الاردنية نهجاً عجيباً ، غريباً ، نتاجه غير وطني ، حيث تسيطر طبقة معينة على مفاصل الدولة الأردنية ، وتعمل ضد مصلحة الوطن العليا ، وتطيح بكل فئاته ومقدراته . وهذه الطبقة تعلم بما وصلت اليه البلاد من تردٍ ، وإنحطاط ، وفساد ، وسوء إدارة ، وتخبط ، وبُعدٍ عن الرُشد . وهذا يتطلب مواصفات خاصة بمن يكونون اعضاء في الهيئة التشريعية والرقابية ، المتمثلة بمجلس النواب . وعليه لابد من إيصال أعضاء غير مؤهلين ولا هم بمستوى ان يكونوا أعضاء في المجلس ، وذلك لسببين : اولهما : ليتم التاكيد لهم بانهم من صنعوه ، وهم من اوصلوه للنيابة وهو ليس اهلاً لها ، وعليه فهم سَادَتَهُ ، وأولياء نِعمته ، وعليه الخضوع ، والخنوع ، والإنصياع لتوجيهاتهم دون اعتراض ، وتنفيذ سياساتهم وشرعنتها ، وإلاّ !!؟؟ وثانيهما : عندما يكون عضو المجلس كفؤاً لعضويته وانه وصل باقتدار ، ويتحلى بالنزاهة والقيم النبيلة ، لن يستجيب ، ويرفض الإنقياد ، ومثل هؤلاء يتم العمل على ان لا يتجاوزوا أصابع اليدين الإثنتين ، بحيث يكونون قِلة قليلة ، ضعيفة ، مهمشة لا تتمكن من فعل شيء ، او التأثير على سير اعمال المجلس .

أرى ان المصلحة الوطنية تتطلب عدم وجود مجلس نواب بالمرة ، حتى لا يُحسب علينا اننا بلد ديمقراطي زوراً وبهتاناً ، ثم ان ذلك سيوفر على خزينة الدولة مئات ملايين الدنانير ، مما يُنفق على سُلطة بدون سُلطة ، وتُفبرك للسُلطة التنفيذية ، عدا عما يُنفق على العملية الإنتخابية ، وكُلف الهيئة المستقلة للإنتخاب ، وكلفة المعهد التدريبي الذي تعمل الهيئة على تأسيسه !؟ كأننا في دولة عظمى مُقتدرة ، وعدد سكانها مئات الملايين !؟ يضاف الى ذلك مصلحة وطنية هامة جداُ ، تتمثل في إعادة اللُحمة الوطنية ، حيث ينتهي التناحر ، والتسابق على النيابة ، ونضع حداً لتفكك بُنية المجتمع الأردني ، وهذا فيه مصلحة وطنية عُليا هامة وضرورية ، مما يصون الجبهة الداخلية ويعززها ، ويقويها ، ليكون الوطن أقوى عند مواجهة المخاطر الخارجية ، وهي كثيرة .

يكفينا مهزلة تشكيل الحكومات ، التي لا يُلتفت اثناء اختيار الرئيس والوزراء الى المواصفات والمؤهلات والخبرات والقيم والاخلاق والانتماء ، فيأتون ، ويغادرون دون برنامج عمل ، ودون مراقبة او محاسبة . وهذا الاسلوب راكم في الوطن ما يقارب من ( ٢٥ ) رئيس وزراء على قيد الحياة ، وما يقارب ( ٦٨٠ ) وزيراً على قيد الحياة أيضاً .

آاااخ يا وطني يا حبيبي ، أوجاعك تؤلمني ، ومعاناتك تؤرقني ، وضبابية مستقبلك تخيفني ، واستمرار انحدارك دون وجود ولو بارقة أمل في الاصلاح تقتلني . آاااه يا وطن أصبحت مِثل (( المُولَدْ وصاحبه غايب )) ، الكل ينهش بك . مع كل الأسف ، لا تُعرف قيمة الأوطان الا بعد فَقدِها ، وفوات الأوان ، والتوسل لحمل بطاقة لاجيء ، ليُصبح شِبه إنسان ، والبحث بشق النفس عن خيمة في مكان مقفر ، موحش لا تقي حرّ الصيف ، ولا قرصة برد الشتاء . سنبكيكَ يا أردن المجد ، بعد فوات الأوان ، وضياع الإنسان عندما تضيع الأوطان . سنبكيك دماً ، لانك كنت وطناً رائداً ، أنموذجاً ، متميزاً ، وها انت تنحدر ، وأرى انك ستندثر ، لأن الإنهيار مستمر . مجلسٌ ذَهَبْ ، وآخر مُشابه تحت الطلب ، ولا أمل في التغيير ، لانهم يُحاربون النُخَبْ . وهل هناك ابلغ من وصف أحد النواب المخضرمين لمجلس النواب بانهم ليسوا أكثر من ديكور !؟ أقسم بالله ان النواب أصبحوا نوائب . وكما قال الإمام جار الله الزمخشري :- (( مَن زَرَعَ الإحَنْ ، حَصَدَ المِحَنْ )) . وأختم ببيت من الشِعر :-
والأسدُ لولا فِراقُ الغابِ ما إقتُنِصَتْ / والسَهمُ لولا فِراقُ القوسِ لم تُصِبِ .

مهمة خطيرة . . ونتيجة متوقعة

Posted: 07 Oct 2020 01:38 AM PDT

fb img 15812783840477032917190780261219 155879039821892773546480358852102972006. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

في حياة كل إنسان محطات يحاول التوقف عندها، واستعادة ذكريات الماضي بحلوها ومرّها، استنباطا للدروس والعِبر وتذكرة لأجيال لاحقة. ففي محطتي هذا اليوم، أرغب أن أتوقف قليلا لأستعيد ذكرى حادثة عسكرية، ما زال بعض أفرادها على قيد الحياة، توثيقا للتاريخ أكثر منه لأي هدف آخر.

بعد الخامس من حزيران ،1967 وعودَتِنا بمعنويات متردّية إلى معسكراتنا في الزرقاء، غير مصدقين لما حدث معنا في تلك الحرب، تحولت مشاعرنا إلى مساندة العمل الفدائي، الذي كانت تمارسه المنظمات الفدائية الفلسطينية ضد العدو الإسرائيلي من خلال الأراضي الأردنية.

ومما شجع على هذا الفعل، حديث جلالة الملك حسين رحمه الله، عندما قال: ” أنا الفدائي الأول “. فتلقت الوحدات العسكرية المنفتحة على الحدود الغربية، الأمر من القيادة للقوات المسلحة الأردنية، بتسهيل عبور المجموعات الفدائية لنهر الأردن، لمهاجمة أهداف إسرائيلية على الأراضي المحتلة، وتغطية عملياتها بنيران المدفعية والنيران المباشرة عند الضرورة.

نشطت العمليات الفدائية في أواخر عام 1967 وفي عام 1968، وأصبحت تزعج القيادة الإسرائيلية، الأمر الذي دفعها لشن غارات جوية، على قواعد الفدائيين في منطقة الغور شرقي نهر الأردن، وعلى ومواقع الجيش الأردني في القرى والمدن وقناة الغور الشرقية، ابتداء من جنوب البحر الميت مرورا بالسلط وانتهاء بأم قيس. وفي أحدى الليالي قامت قوة إسرائيلية بمهاجمة قرية الشيخ محمد في الغور الشمالي، ودمرت العديد من المنازل وأوقعت إصابات بين عدد من المدنيين.

إزاء هذا الوضع، تم إلحاقي، عندما كنت برتبة نقيب مع سريتي الثانية من كتيبة الأمير عبد الله، بلواء اليرموك من فرقة المشاة الثانية، والتي تتولى مسؤولية الدفاع عن المنطقة الشمالية الغربية من المملكة. حُدّد مركز تجمع السرية في قرية دير أبو سعيد، الواقعة على أكتاف سلسلة الجبال الغربية، وأسندت لي مهمة نجدة القرى الأمامية في الغور، من نهر اليرموك شمالا وحتى سيل الزرقاء جنوبا بمسافة تقارب 60 كيلو مترا.

وصدر لي الأمر بأن تتنقل السرية على الجنزير بعد الضوء الأخير يوميا، على الطريق المنحدر من دير أبو سعيد إلى مثلث الزمالية في الغور، دون استخدام أضواء الآليات. وكان عليّ أن أمضي الليل هناك استعدادا لأي طلب نجدة، ثم أعود صباحا إلى مواقعي إذا لم تحدث عمليات معادية في المنطقة ليلا. واستمر ذلك الحال لما يقارب الشهر، حيث طُلب مني التمركز مع سريتي في منطقة مثلث الزمالية، بدلا من الحركة الليلية المعتادة.

وعلى ضوء هذه المهمة أجريت تقديرا للموقف، فتوصلت إلى الحقائق التالية :
1. مثلث الزمالية عبارة عن عقدة مواصلات تقع عند التقاء سلسلة الجبال الشرقية بسهول الغور، وهناك فسحة من الأرض طلب مني التمركز بها، رغم أنني توقعتها هدفا مسجلا لمدفعية العدو.
2. قناة الغور الشرقية التي تشق سهول الغور من الشمال إلى الجنوب، وتحد من حركة الآليات ويصعب اجتيازها إلا من خلال الجسور الصغيرة المقامة عليها.
3. منطقة المسؤولية التي عليّ أن أقوم بنجدتها يبلغ طولها حوالي 60 كيلومترا وعرضها من النهر وحتى سفوح الجبال الشرقية، يتراوح بين 5 – 10 كيلومترات.
4. إي هدف قد يهاجمه العدو، سوف لن يستغرقه الوصول إليه إلا وقتا قصيرا، نظرا لقصر المسافة بينه وبين النهر .
5. إذا حاولنا نجدة أي منطقة معتدى عليها، ستأخذ منا وقتا طويلا في الوصول إليها خاصة في الليل، حيث يكون العدو قد نفذ مهمته وانسحب إلى مواقعه قبل وصولنا إليه.
6. من المعروف عسكريا، أن أية قوة تهاجم هدفا معينا، فإنها تعمل على عزل منطقة الهدف بوضع كمائن قوية على طرق التقرب المحتملة، لمنع وصول النجدات إليه، وستكون الكمائن في مواقع قوية على الأرض بينما ستكون القوة المتحركة ليلا في موقع أضعف. وهذا الموقف هو ما سنواجهه في حالة طلب النجدة لأي هدف في المنطقة.

شرحت لقائد اللواء هذه الصعوبات، واقترحت أن نغادر منطقة مثلث الزمالية، ونوزع السرية في المنطقة بثلاثة أجزاء، تتمركز في مواقع قريبة من الأهداف المحتملة، بحيث تتمكن من القيام برد الفعل السريع على أي عمل معادٍ. ولكن قائد اللواء رفض الاقتراح. فاضطررت للتعايش مع تلك المهمة الخطيرة والمعروفة نتائجها السلبية مسبقا، وافترضت أننا سنكون شهداء المستقبل مع اتهامات مختلفة من المنظّرين.

وبناء على ذلك قررت إجراء استطلاع مفصل، من قبل قادة الفصائل وآمري وسائقي الناقلات، للتعرف على طبيعة الأرض والأهداف المحتملة، ومواقع الجسور المقامة على قناة الغور الشرقية. ثم اخترت نقاط الاستطلاع التي يجب التوقف عندها من الخارطة. وفي اليوم التالي حملت هذه المجموعة ( 30 فردا )، في إحدى شاحنات السرية من نوع فورد 3 طن، وأمرت السائق بالحركة خلف سيارتي إلى مواقع الاستطلاع، شارحا لهم المعلومات الضرورية في كل نقطة.

كانت إحدى نقاط الاستطلاع التي سنقف عندها، تقع على بعد 500 متر من التلة المجاورة لجسر الشيح حسين على الضفة الغربية للنهر، حيث تتمركز عليها نقطة مراقبة إسرائيلية محصنة. وعندما وصلنا إلى نقطة الاستطلاع مقابل تلك النقطة، شعرت بخطأي الكبير، إذ قد يستخدم العدو أسلحته المتوسطة من تلك النقطة ضد هذا الهدف المغري، ويوقع خسائر كبيرة بين الأفراد. فشرحت للجنود طبيعة المنطقة في بضع دقائق، وأمرت السائق بمغادرة الموقع على عجل.

الطريق القديمة إلى جسر الشيخ حسين كانت ضيقة ومعبدة قبل حرب 1948، وكانت تخترق أراضٍ زراعيةٍ محروثة ومروية حديثا بالمياه على الجانبين، ولا يمكن للشاحنة أن تعمل استدارة سريعة من خلالها. أخذ السائق يناور ويحاول الاستدارة بالشاحنة في عرض الطريق الضيقة على مرأى من العدو. ولكون جهاز التوجيه في الشاحنة لا يعمل ( بنظام الباور )، فقد استغرقت عملية الاستدارة حوالي 15 دقيقة خلتها 15 ساعة.

وفي هذا الموقف الحرج توقعت الأسوأ . . فوقفت بين الشاحنة ونقطة المراقبة المعادية قائلا في نفسي : إذا أطلق العدو النار على جنودي في الشاحنة . . فيجب أن أتلقى النار قبلهم متحملا مسؤولية خطأي، وبعيدا عن عبارة ” سئل فأجاب”. ولكن الشاحنة غادرت الموقع بسلام، وبقيت متسمّرا في مكاني، إلى أن ابتعدت الشاحنة عن نظري بضع كيلومترات، وحمدت الله على سلامتهم، ثم واصلت معهم عملية الاستطلاع.

في أواخر العام، نُقل قائد اللواء وعُيّن مكانه العميد الركن محمد موسى اليطاوي بعد أن كان ملحقا عسكريا في الباكستان، وهو ضابط معروف بكفاءته العسكرية واهتمامه الكبير بالعمل. وعندما زارني في موقع السرية بمنطقة الزمالية، لامني لوجودي في ذلك الموقع، باعتباره هدفا مسجلا لمدفعية العدو. فبينت له أن هذا الأمر قد فُرض علي رغم إرادتي، فاختار لنا موقعا آخر أكثر أمنا وانتقلنا إليه.

بقينا على هذا الحال حتى أوائل شهر شباط عام 1968، حيث جرى نقلي مدربا في مدرسة المشاة. وفي وقت لاحق، حدث تبادل قصف مدفعي بين القوات الأردنية والقوات الإسرائيلية في نفس المنطقة.

وعندما التقيت بالعميد محمد موسى اليطاوي – رحمه الله – أخبرني بأن العدو، لم يترك شبرا واحدا في موقع الزمالية الذي كنا متمركزين به، إلاّ وسقطت به قنبلة مدفعية من العيار الثقيل، فحمدت الله على نجاتي مع جنود سريتي الذين كنت أعتبرهم أبنائي.

وهذه واحدة من حوادث الموت العديدة التي واجهتها مع زملائي، خلال خدمتي العسكرية دفاعا عن الوطن، ليخرج علينا اليوم من يتقدم الصفوف ويبيعنا وطنية كاذبة . . !

التاريخ : 5 / 10 / 2020

هيئة الاعلام تدعو ممثلي وسائل الاعلام للحصول على استثناء من قرار حظر التجول الشامل

Posted: 07 Oct 2020 01:35 AM PDT

phast5450063661761665178 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعت هيئة الإعلام، اليوم الأربعاء، ممثلي وسائل الإعلام، الراغبين بالحصول على استثناء من قرار حظر التجول الشامل، الذي سيطبّق في المملكة طوال يوميّ بعد غد الجمعة والسبت، إلى تقديم طلب لهذه الغاية، مؤكدة أنّ التصاريح الإلكترونية الموجودة لدى الإعلاميين لا تخولهم بالحركة خلال فترة الحظر الشامل.

وقال مدير عام الهيئة الدكتور ذيب القرالة في بيان اليوم، أنّه بهدف التسهيل على قطاع الإعلام، سيتم منح تصاريح مرور مؤقتة لممثلي وسائل الإعلام، ليوميّ بعد غد الجمعة والسبت، وذلك من خلال التقدّم بطلب استثناء من قرار الحظر الشامل، عبر تعبئة جميع الخانات في ملف "الاكسل" المرفق في الرابط التالي https://bit.ly/pe2905 والتي من ضمنها، الاسم الرباعي والرقم الوطني لطالب الاستثناء، وتسمية الملف باسم وسيلة الإعلام المعنية، وإرساله عبر البريد الالكتروني media@pm.gov.jo، علماً بأنّه لن ينظر في أي طلب غير مستوفٍ للشروط المشار إليها.

ولفت الى أنه سيصل إلى مقدّم الطلب، ردّ يفيد بتأكيد استلام الطلب، وفي حال لم يصل الرّد خلال 60 دقيقة من وقت الإرسال، يرجى التحقق من إجراءات الإرسال والعنوان المرسَل إليه.

وأوضح القرالة أنّ هذه الاستثناءات المؤقتة تمنَح لغايات التنقّل وإنجاز الأعمال الإعلامية الضرورية ولا يسمح باستخدامها لغايات شخصية، مشيراَ إلى أنّ استخدام هذا التصريح المؤقت لغير الغايات التي منح من أجلها، سيعرّض صاحبه للمساءلة القانونية وسحب التصريح منه.

وأكد أنه لن يتم اعتماد الطلبات الواردة عبر تطبيق الواتس اب، أو التي تصل بشكل فرديّ دون علم المؤسسة الإعلامية المخولة بطلب الاستثناء، كما أنه لن ينظَر في أي طلب يرد إلى البريد الإلكتروني المعلن بعد الساعة الرابعة من عصر اليوم الأربعاء.

وأشار القرالة إلى أنّه سيجري التواصل مع المؤسسة صاحبة الطلب عند صدور الاستثناءات، عبر الهاتف أو البريد الالكتروني الذي جرى إرسال طلب الاستثناء منه، لإعلامها بصدور موافقة خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات على الطلب، والأرقام التسلسلية الفردية الخاصة بها، وذلك خلال يوم غد الخميس، ولن يكون هناك تصاريح إلكترونية أو ورقية تستوجب التسليم.

الجغبير: الصناعات الدوائية الأردنية أثبتت جودتها في الاسواق العالمية

Posted: 07 Oct 2020 01:17 AM PDT

fathi371765932719894675. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير ان الصناعة الوطنية تضاهي وتنافس أفضل الصناعات العالمية، مشيرا الى ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب استخدم دواء دواء الـ Dexamethasone في العلاج من مرض كورونا وهو من صناعة شركة أردنية هي أدوية الحكمة والتي تعتبر من الشركات الأردنية الرائدة في صناعة الأدوية.

واضاف الجغبير أن قطاع الصناعات الدوائية في الأردن واكب مختلف الأبحاث العلمية المتعلقة بفيروس كورونا وكان سباقاً في توفير كل ما يلزم لدعم جهود محاربة الوباء، مشيرا الى ما جرى في بداية الأزمة عندما انتشر عدد من الابحاث العلمية التي تؤكد فاعلية دواء أدفاكوينيلHydroxychloroquine في علاج مرضى فايروس كورونا، حيث قامت شركة أدوية الحكمة وعن طريق وزارة الصحة في التبرع لتأمين جميع احتياجات المصابين في الأردن لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

واوضح الجغبير انه نتيجة لجهود المصانع الأردنية أصبح لدينا اليوم اكتفاء وفائض من الكمامات الطبية الجراحية، هذا بالاضافة الى تصنيع أجهزة التنفس الصناعي وتطويرها بأيدي أردنية، فضلا عن ما قام به مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم من تصميم وانتاج 3 مستشفيات متنقلة قابلة للتوسع، ومجهزة بكامل الأجهزة الطبية. وكل هذا من شأنه رفع سوية وجاهزية الأردن في مواجهة انتشار وباء وكورونا.

وقال الجغبير إن حجم الإنتاج القائم السنوي للصناعات العلاجية واللوازم الطبية يقدّر بـ 1.5 مليار دينار، ليشكل بذلك ما نسبته 8% من إجمالي الإنتاج القائم للقطاع الصناعي الاردني، كما تسهم تلك الصناعات بما نسبته 2% من الناتج المحلي الإجمالي، من خلال ما تخلقه عملياتها الانتاجية من قيمة مضافة تصل الى ما نسبته 46% من إجمالي الإنتاج القائم للقطاع.

وأشار إلى أن إنتاج الصناعات العلاجية واللوازم الطبية الموجه الى السوق المحلي يغطي بالمتوسط أكثر من 54% من اجمالي استهلاك المواد العلاجية واللوازم الطبية في السوق المحلي.

وبين الجغبير أن حجم الصادرات الدوائية والطبية الاردنية بلغ خلال العام 2019 ما يقارب 436 مليون دينار، لتستحوذ على ما يقارب 9% من إجمالي الصادرات الوطنية، اذ وصلت صادرات القطاع الى ما يقارب 90 دولة حول العالم، ما يدلل على قوة وجودة المنتج الأردني وقدرته العالية على منافسة أبرز الدول العالمية، بفضل ما تمتع به منتجات الأدوية من تنافسية عالية جراء تطبيقها لأفضل المواصفات والمقاييس العالمية.

وتعتبر الأسواق العربية أبرز الأسواق الجاذبة لصادرات قطاع الصناعات العلاجية، حسب الجغبير، حيث تستحوذ على ما يقارب من 80% من اجمالي صادرات القطاع، وتعد كل من السعودية والعراق والجزائر أبرز الأسواق العربية الجاذبة لمنتجات هذا القطاع، وعلى صعيد الأسواق غير العربية تعتبر كل من الولايات المتحدة وتركيا واوكرانيا وباكستان من الأسواق الجاذبة لمنتجات هذا القطاع.

وفيات الاردن بكورونا ترتفع الى 129 حالة

Posted: 07 Oct 2020 12:32 AM PDT

5f7d5cfcddb25 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجّلت المملكة، الأربعاء، 7 وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق مصدر طبي.

وقال المصدر، إن وفاتين سجلت في مستشفى الأمير حمزة.

وبذلك ترتفع الوفيات في الأردن إلى 129 .

وفيات الاردن اليوم 7-10-2020

Posted: 07 Oct 2020 12:21 AM PDT

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاربعاء  7-10-2020

– منصور سلامه دحابرة

– محمد مصطفى مسلّم الكسابرة

– سمير لطف سليمان عودة

– ابراهيم محمد الابراهيم الدعجة

– عائشة حسن بشير الكسواني

– كلثوم احمد الزريقات

– شاكر محمد أحمد جلّال

– مجدي ناظر السرساوي

– عصام محمد سليمان ابوصوانة

– محمد نصير عيد البشارات

– معن قاسم محمد عبيدات

– ايمن عوني القلم

– عبد سلامه الكساسبة

– موفق سلمان التايه الجبور

– ابراهيم صالح الجفال

انطلاق مرحلة الدعاية الانتخابية

Posted: 06 Oct 2020 03:27 PM PDT

hghvkdkjof 590x393 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن الناطق الاعلامي في الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني عن انطلاق  مرحلة الدعاية الانتخابية للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر،  وذلك وفقا لأحكام  المادة (20)، الفقرة (أ) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (6) لسنة 2016 وتعديله والتي تنص : ” تكون الدعاية الانتخابية حرة وفقا لأحكام القانون ويسمح القيام بها من تاريخ بدء الترشح المادة (14) من هذا القانون وتنتهي قبل اربع وعشرين ساعة من اليوم المحدد للاقتراع.

واستحدثت صراحة نيوز صفحة خاصة باسم ( نحو القبة) لتغطية الحراك الانتخابي بوجه عام والترويج للمترشحين افرادا وقوائم في جميع الدوائر الانتخابية في المملكة

وبين المومني انه يمنع  فتح المقرات الانتخابية الخاصة بالقوائم والمرشحين الا بعد  الحصول على موافقة  رئيس لجنة الانتخاب في الدائرة الانتخابية، من خلال تعبئة نموذج طلب فتح مقر انتخابي وتقديم تعهد التزام بالشروط الصحية، حيث قامت الهيئة بنشر النموذج المعتمد  والتعهد الخاص بذلك على موقعها الالكتروني.

ووفقا لأحكام المادة 8 من التعليمات التنفيذيه الخاصه باحكام الدعاية الانتخابية وحفاظا على الصحة والسلامة العامة،  يلتزم المرشحون عند فتح المقرات الانتخابية الخاصة بهم بما يلي:- 

أ. توفير مواد التعقيم داخل المقر الانتخابي، وعدم السماح لاي شخص بدخول المقر الانتخابي دون الالتزام بمتطلبات الصحة والسلامة العامة بما في ذلك ارتداء الكمامات .

ب. عدم الدعوة للاجتماع بالناخبين او المواطنين بما يزيد عدد الحضور على مساحة المقر المحددة والموافق عليها من الهيئة.

ج. عدم تقديم الاطعمة بمختلف اشكالها او المشروبات باستثناء تقديم الماء بعبوات صغيرة  داخل المقر الانتخابي  بما يتواءم ومتطلبات الصحة والسلامة العامة.

د. التباعد بين المقرات الانتخابية، بحيث لا تقل المسافة بين المقر الانتخابي والاخر عن مائتي متر، وبما يضمن عدم التزاحم امام المقرات الانتخابية.

هـ. عدم افتتاح المقر الانتخابي قبل الحصول على موافقة من رئيس لجنة الانتخاب على النموذج المعد من الهيئة لهذه الغاية مرفقا به تعهدا خطيا موقعا من المرشح أو المرشحين بالالتزام بمتطلبات الصحة والسلامة العامة المحددة من الجهات المختصة.

قشوع : 30 عضوا من حزب الرسالة يشاركون في انتخابات 2020 النيابية

Posted: 06 Oct 2020 01:44 PM PDT

4c8bbddd 27ec 4165 a987 b5c13a0d041b 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن أمين حزب الرسالة حازم قشوع ان 30 عضوا من حزب الرسالة سيشاركون في انتخابات مجلس النواب التاسع عشر ضمن قوائم انتخابية وإئتلافات حزبية .

وكشف قشوع يان الحزب  سيشارك في دوائر عمان الاولى والثالثة والخامسة وكل من دوائر البلقاء والزرقاء وعجلون .

واضاف ان الحزب سيقوم الأسبوع المقبل بالاعلان عن البرنامج الانتخابى الذى يرتكز على مضامين الأوراق النقاشية الملكية لتنفيذ ما حملته من رؤى وافكار من خلال نواب الحزب في البرلمان  مشددا في ذات الوقت على اهمية المشاركة في الانتخابات في هذه المرحلة السياسية التي وصفها بالدقيقة وتمر بها المنطقة .

النائب السابق الهواملة يعزف عن خوض الإنتخابات

Posted: 06 Oct 2020 11:27 AM PDT

555 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن النائب السابق المحامي غازي الهواملة عزوفه عن خوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر حيث كان قد اعلن في وقت سابق نيته خوض الانتخابات في دائرة محافظة الطفيلة .

وقال في منشور له على صفحة الفيسبوك خاصته ” قدر الله وما شاء فعل لا ترشح من قبلي لمجلس النواب التاسع عشر ،،،،،، والحمد لله رب العالمين غازي الهواملة “دون ان يوضح دوافعه بعدم خوض هذه الانتخابات 

776 - صراحة نيوز - SarahaNews

القطامين للرزاز في فيديو جديد ” باب الفعايل بس لأهل الفعايل”

Posted: 06 Oct 2020 09:48 AM PDT

444 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا الناشط والمحلل الاقتصادي الدكتور معن القطامين حكومة تصريف الأعمال التي يرأسها الدكتور عمر الرزاز الى اعادة تقييم ما انجزته من التزامتها لعام 2019 والتي اشارت في كتاب الاستقالة الذي قدمته لجلالة الملك انها انجزت ما نسبته 90 % من مجمل ما التزمت به .

وقال في فيديو جديد ان ادعاء حكومة النهضة بانجازها 90% مما التزمت به ينطبق عليه مقولة الفيلسوف اليوناني سقراط ” تكلم حتى أراك ” لافتا الى ان هذه الجملة التي وردت في الاستقالة ويقصد نسبة الانجاز هي جملة ظالمة للاردن كوطن وظالمة للمواطنين لانها تُرسخ ان يتنصل المسؤول من مسؤوليته .

وأصاف متسائلا ” ألم يكن من اولوياتكم حل مشكلة البطالة التي كانت نسبتها 18،3 % واصبحت قبل كورونا  19،3 % فيما بلغت بالنسبة للفئة العمرية بين 20 – 24 عاما نحو 39،7 % .

وذكر القطامين مخاطر رفع الحكومة للمديونية العامة على الأجيال القادمة  والتي زادت في عهد حكومة النهضة بنحو 4 مليارات دينار لتصبح 32 مليار دينار .

وقال ” هذه الحكومة اخذت من عمر الوطن 20 مليار دينار بدون اية خطة اقتصادية او رؤيا او ادراك لأبجديات الأقتصاد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال