صراحة نيوز

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

“الجنايات” تحيل قضية فتى الزرقاء لأمن الدولة

Posted: 21 Oct 2020 07:37 AM PDT

165053  1497untitled 12205446317909154362 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- قرر مدعي عام محكمة الجنايات الكبرى القاضي الدكتور عبدالاله العساف، تحويل ملف قضية “جريمة الزرقاء” الى محكمة امن الدولة.

وقال مصدر قضائي لوكالة الانباء الاردنية (بترا) انه ومن ضمن الجرائم المسندة للمشتكى عليهم، جناية القيام بعمل من شأنه تعريض سلامة المجتمع وأمنه للخطر والقاء الرعب بين الناس وترويعهم وفقا لاحكام المواد 2 و7 من قانون منع الارهاب رقم 55 لسنة 2006 وتعديلاته، بالاضافة الى باقي الجرائم المسندة اليهم.

واوضح المصدر ان الجرم الاشد يدخل في اختصاص محكمة امن الدولة، فعليه تقرر احالة اوراق القضية التحقيقية للمحكمة، لنظرها تبعا وتوحيدا لوجود التلازم.

وكان مجموعة من الاشخاص اقدموا قبل نحو اسبوع على خطف فتى يبلغ من العمر 16 عاما، في مدينة الزرقاء وبتر يديه وفقء عينيه.

مباركة للدكتور الوديان

Posted: 21 Oct 2020 05:37 AM PDT

img 20201021 wa00283531680153687285579 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- يتقدم الدكتور مفلح الجراح بالتهنئه والتبريك الى عطوفة الاخ العزيز الاستاذ الدكتور محمد الوديان بمناسبة تعيينه رئيسا لجامعة عمان العربيه ..الف مبارك وبالتوفيق ان شاء الله

نقابة المهندسين ونظيرتها الفلسطينية تعقدان فعالية بعنوان “المباني الخضراء في فلسطين”

Posted: 21 Oct 2020 04:32 AM PDT

thumbnail 3 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت لجنة البناء الاخضر المعمارية في نقابة المهندسين الأردنيين، وبالتعاون مع لجنة المهندسين الشباب في نقابة المهندسين مركز القدس، فعالية بعنوان “المباني الخضراء في فلسطين”، شارك فيها نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، ورئيس مركز القدس المهندس جلال الدبيك، وعضو مجلس النقابة رئيس مجلس شعبة الهندسة المعمارية المهندس أحمد صيام، وبحضور 150 مهندس ومهندسة عبر تطبيق زوم.

 

وهدفت الفعالية الى تبادل الخبرات في مجال تطبيق المباني الخضراء والاستراتيجيات التصميمية التي تتناسب مع القطاع المناخي من اجل تحقيق كفاءة الطاقة، إضافة إلى دراسة وتحليل التحديات والمعوقات التي تحول دون انتشار المباني الخضراء وتحديد الحلول لها.

 

وحاضر في الفعالية الدكتور معتصم بعباع، حيث تناولت محاور حول تاريخ الابنية الخضراء والاهتمام بها في فلسطين، والمشاريع التي نفذت كمبان خضراء، إضافة الى المشكلات والمعوقات والنظرة المستقبلية والطموحات.

 

 

أورانج الأردن تجدد شراكتها مع Simplon.co

Posted: 21 Oct 2020 04:28 AM PDT

thumbnail 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقب النجاح المتميز الذي حققته الدفعة الأولى من أكاديميتها للبرمجة وتزامناً مع انطلاق الدفعة الثانية، جدّدت أورانج الأردن مؤخراً اتفاقية التدريب مع شريكتها الفرنسية مؤسسة Simplon.co، والتي تعد شبكة للمراكز التي تقدم المهارات الرقمية بشكل مجاني ومكثف في المهن الرقمية التي ازداد الطلب عليها من قبل الباحثين عن عمل في المجال الرقمي، حيث تقتضي مهمة Simplon.co بزيادة قابلية المتدربين للتوظيف وتلبية احتياجات الأسواق المحلية سريعة التغير.

تقدم أكاديمية أورانج للبرمجة بالشراكة مع Simplon.co برنامجأ تدريبياً شاملاً على مدار 6 أشهر في مجال تطوير الويب والموبايل، ولغات برمجة Python وJavaScript، ومزيجاً من المهارات المطلوبة، فضلاً عن تدريب عملي لمدة شهر في شركات قطاع التكنولوجيا، ليحصل الطلاب بعد إتمامهم التدريب على شهادات معتمدة من Simplon.Co وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وتسعى أورانج الأردن من خلال الأكاديمية، التي أطلقتها في عام 2019، للارتقاء بمهارات الشباب والشابات الموهوبين والطموحين في مجال البرمجة الذي أصبح رئيسياً لتقدم معظم القطاعات، كما تسعى الشركة لتجسيد مفهوم “التدريب من أجل التشغيل” عبر تعزيز فرص المنضمين للأكاديمية في سوق العمل وتزويد الشركات بمبرمجين وخبراء تقنيين أكفاء ومؤهلين، بما يخدم تسريع التحول الرقمي والتطوّر بمختلف مجالاته، حيث ترجمت نجاح هذا المفهوم بحصول 70% من طلاب الدفعة الأولى للأكاديمية على فرص عمل.

من جانبها، عبّرت Simplon.co عن سعادتها بنجاح الدفعة الأولى للأكاديمية بالشراكة مع أورانج الأردن، وعن حماسها لمواصلة هذه الشراكة التي تمكن أعداداً كبيرة من الشباب من الالتحاق بوظائف تتعلق بالمجال الرقمي. وجنباً إلى جنب مع أورانج الأردن، تؤمن Simplon.co بأن التحول الرقمي هو وسيلة قوية للابتكار الاجتماعي تمكّن أولئك الذين يسعون للحصول على فرص التدريب أو الوظائف في سوق العمل، ليصبحوا مواهب واعدة في المستقبل من خلال عملهم بوظيفة أو ريادة الأعمال.

وأكدت أورانج الأردن على أنها تعتز بشراكتها مع مؤسسة دولية تهتم بالتدريب التقني المتكامل، كونها تصب في صالح هدف الشركة المتمثل بتمكين الموهوبين من تطوير مهاراتهم ومواكبة التطورات العالمية. وتعتمد الشركة على هذه الشراكة لتحقيق النجاح والتميز من خلال رفد مختلف القطاعات بالمواهب الشابة المتميزة، لافتة إلى أن المستقبل سيكون رقمياً في المقام الأول، وأن أورانج ستواصل المساهمة في البرامج الموجهة للشباب على نطاق المملكة، حيث تندرج مشاركاتها في مثل هذه البرامج ضمن إطار مسؤوليتها الاجتماعية وتنطلق من دورها كشريك رقمي للمملكة.

 

 

“صناعة عمان” ونادي “سحاب” يبحثان تعزيز التعاون بينهما

Posted: 21 Oct 2020 04:23 AM PDT

img 20201021 wa00248784811618951204674 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعرب رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، عن اعتزازه بنادي سحاب لكرة القدم، الذي يقدم مستويات مميزة في دوري المحترفين لكرة القدم، والذي انبثق من لواء اسحاب الذي يعتبر منطقة حاضنة للعديد من المصانع، وخصوصا في مدينة الملك عبدالله الثاني الصناعية، التي يوجد بها اكثر من 467 منشأة صناعية .

واشار الجغبير خلال استقباله رئيس نادي سحاب وعضو مجلس ادارة المستثمرين الأردنية علي ابوحماد ومجاهد الرجبي عضو مجلس ادارة الجمعية ورئيس لجنة النشاطات ومروح عساف عضو مجلس ادارة جمعية المستثمرين الاردنية بحضور عضو مجلس ادارة غرفة صناعة عمان عاهد الرجبي وعضو مجلس ادارة غرفة صناعة الأردن علاء ابوخزنة، في مبنى الغرفة، ان الغرفة تقوم بحث المصانع على القيام بدورها التنموي في خدمة المجتمعات المحلية ودعم الاندية والمراكز الشبابية والجمعيات الثقافية، لما لذلك من تاثير ايجابي في تعزيز العلاقات بين المصانع والمجتمعات المحيطة بها.

من جهته اوضح رئيس نادي سحاب علي ابوحماد ان اعضاء مجلس ادارة النادي يحرصون على توفير المستلزمات الاساسية للفريق رغم ضعف وتواضع الامكانات والمردود المالي، خصوصا وان كرة القدم اصبحت رياضة احتراف، وتحتاج الى كلف مالية عالية، وهذا الأمر تعاني منه جميع الأندية، الا ان ذلك لن يعيق مسيرة النادي، وسيواصل مجلس الادارة العمل على توفير الامكانات المادية اللازمة بدعم من الهيئة العامة والمجتمع المحلي وكذلك المصانع المتواجدة في لواء سحاب.

وتم خلال اللقاء بحث آليات تعزيز التعاون بين غرفة الصناعة ونادي سحاب، والذي جرى في نهايته تقديم درع تذكاري لرئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان من نادي سحاب.

بلطجية الشوارع وبلطجية الحكومات

Posted: 21 Oct 2020 03:57 AM PDT

86785 1 1410216937 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

المفهوم البسيط للبلطجة هو التغول على حقوق ومكتسبات أخرين وان اختلفت الوسائل والاساليب لكنها بالمحصلة اعتداء صارخ على من لا حول لهم ولا قوة .

نقدر عاليا الحملات الأمنية التي بدأها جهاز الأمن العام لاجتثاث ظاهرة فارضي الأتاوات والزعران والخارجين عن القانون تلك الحملات التي لقيت دعما شعبيا كبيرا والتي نتمنى ان تستمر وأن يتبعها تطوير التشريعات لتصبح رادعة وفتح ملف رعاية الخارجين على القانون من قبل مسؤولين ومتنفذين والذين ضجت بقصصهم منصات التواصل الاجتماعي بالصوت والصورة .

وفي المقابل نستبشر خيرا بحكومة الدكتور بشر الخصاونة ان يتصدر عملها
معالجة الكثير مما شاب ادارة الحكومات السابقة من تجاوزات واخطاء حتى وان كانت ضمن قاعدة الاجتهاد وكذلك تصويب حالات التغول واغتصاب حقوق الغير التي مارسها بعض من تولوا المناصب الحساسة والتي عُرفت بالتنفيعات وكانت على حساب الصالح العام للدولة .

ونبدأ من الحكومة الجديدة وتشكيلة مجلس الأعيان الأخيرة ومع احترامنا للعديد من الشخصيات الوازنة والمقدرة ممن دخلوا الحكومة وضمتهم التشكيلة الجديدة لمجلس الأعيان الذين تركوا بصمات خير فيما سبق من مواقع تولوها ولأن حارتنا ضيقة حيث لا يخفى على المواطنين سيرة ومسيرة بعضنا البعض تبرز تساؤلات بشأن استقطاب بعض الأشخاص دون الاستناد الى معايير تؤكد قدرتهم على المشاركة في ادارة شؤون الدولة الأردنية والذي بمفهومنا لم يتعدى مبدأ التنفيعات كما درجت العديد من الحكومات السابقة والذي اسهم بصورة رئيسية في حجم كرة التراكمات السلبية من القضايا والمشاكل التي نعاني منها .

والبلطجة التي مارسها بعض المسؤولين في توزيع المنافع والمكتسبات بحكم ما تولوا من مناصب لا تختلف عن بلطجة الزعران وفارضي الأتاوات فقد تغولوا باسلوب وأخر على حقوق الغير غير مبالين أو مكترثين من مخرجات قراراتهم والأمثلة هنا لا تعد ولا تحصى حيث هبط العشرات بالباراشوتات على مناصب لا يفقهون فيها بأمر من صاحب الولاية إما تنفيعا بحكم العلاقة أو استرضاء لغاية في نفس يعقوب أو خوفا من متنفذ أخر كما حصل في التلفزيون الاردني على سبيل المثال حيث تم تعين شخص خبيرا وتقاضى راتبه لمدة عام دون ان يدخل المؤسسة وزاد طموحه بان طلب من صاحب القرار لكي يقوم بتقديم برنامج لا طعم ولا رائحة له فكان له ذلك رغم ما تسبب به القرار من آثار نفسية على اصحاب الكفاءات في المؤسسة .

معذرة دولة الرئيس ان اشبه تغول المسؤولين بالبلطجة فحقيقة لم اجد ابلغ من هذا الوصف الذي لا يختلف عن استخدام الزعران لفرض الأتاوات على الآمنين في منازلهم ومشاغلهم بالبلطجة .

دمتم بخير واعانكم الله على مسؤولياتكم فخدمة الوطن تتطلب تضحيات ونأمل انكم من أهل التضحيات ممن لا ترتجف يده ليتخذ القرار السليم  ليتم في عهدكم تنظيف الوطن من بلطجية الشوارع وبلطجية الحكومات .

ندوة في “المهندسين” تدعو الى ضرورة وضع الاستراتيجيات اللازمة للحد من الكوارث على المستوى الوطني

Posted: 21 Oct 2020 01:48 AM PDT

thumbnail 16 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عقدت لجنة ادارة مخاطر الكوارث والازمات في نقابة المهندسين الأردنيين وعبر تقنية الاتصال عن بعد، ندوة  بمناسبة اليوم العالمي للحد من آثار الكوارث، شارك فيها نقيب المهندسين الاردنيين المهندس احمد سمارة الزعبي ونقيب المهندسين الفلسطينيين والخبير في ادارة مخاطر الكوارث والاستاذ في جامعة النجاح الدكتور جلال الدبيك، والدكتور رضوان الوشاح عميد كلية الدراسات العليا والبحث العلمي في الجامعة الاردنية بصفته خبيرا دولياً واقليمياً في مجال المياه وادارة المخاطر الازمات المتعلقة بالمياه مثل الفياضانات المفاجئة، اضافة الى عدد من الخبراء المهتمين في موضوع ادارة مخاطر الكوارث.

وادار الندوة رئيس اللجنة المهندس نايف خوري، فيما قدم المهندس حسين سراج  نائب رئيس اللجنة، محاضرة حول تطور الحد من آثار مخاطر الكوارث على المستوى الدولي.

 واتخذت الندوة شعارا للحد من آثار الكوارث لهذا العام، تحت عنوان “الحوكمة في الحد من آثار الكوارث“.

 وأكدت الندوة على ضرورة وضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة للحد من الكوارث على المستوى الوطني، مع الاخذ بعين الاعتبار تزامن حدوث أكثر من كارثة او ازمة في الوقت ذاته كجائحة كورونا والتغير المناخي مثلاً.

 وأوصت الندوة بضرورة ادراج “الحد من اثار الكوارث” ضمن  خطط التنمية المستدامة لضمان حسن الاستعداد والجاهزية لمواجهة الكوارث والتخفيف من اثارها، إضافة إلى ادراج بند في موازنات المؤسسات والدوائر والبلديات  ومختلف المؤسسات في القطاعين العام والخاص للصرف على موضوع الحد من  اثار الكوارث والاستعداد  لمواجهة الكوارث المحتملة، وغيرها من الأمور.

thumbnail 1 12 - صراحة نيوز - SarahaNews thumbnail 2 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

 

بحكم مسؤولياته ” هل يفعلها المفلح ويلتقي المحتجين امام وزارة التنمية الاجتماعية “

Posted: 21 Oct 2020 01:44 AM PDT

Untitled 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نفذ أصحاب الحضانات وقفة احتجاجية امام  مبنى وزارة التنمية، احتجاجا على قرار تعطيل الحضانات اعتبارا من السبت المقبل وحتى نهاية العام.

ودعا المحتجون الى الغاء القرار أو ان تتحمل الجكومة تبعات القرار الذي يضر بالعشرات من اصحاب هذه الحضانات مصدر رزقهم 
كما تمنوا ان يخرج اليهم الوزير لمناقشة القرار الذي اعتبروه مجحفا في حقهم ويلحق الضرر بالعاملين فيها .

بكلفة 20 مليون دولار ” البنك الدولي يُسهم بكلفة الحجر الصحفي لـ 5300 شخص بالاردن “

Posted: 21 Oct 2020 01:35 AM PDT

7nhQg2x56SeZGSbbhqcvYdRvv1iU291iAupTbTgK - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أسهم مشروع الاستجابة الطارئة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، الممول من البنك الدولي، في تغطية تكلفة الحجر الصحي الإلزامي لأكثر من 5300 شخص في الأردن، بحسب الموقع الإلكتروني للبنك الدولي.

وقال البنك الدولي، إن المشروع البالغ قيمته 20 مليون دولار، غطى تكلفة الحجر الإلزامي لأكثر من 5300 شخص في أواخر آذار/ مارس 2020، موضحا أن المشروع يهدف إلى الوقاية من هذا المرض، واكتشاف حالات الإصابة، والتصدي لهذه الجائحة، وتقوية نظام الرعاية الصحية في الأردن لتعزيز التأهب في مجال الصحة العامة.
وأضاف البنك أن المشروع سيمول شراء المعدات الطبية الحيوية اللازمة للرعاية الإكلينيكية لحالات الإصابة بكورونا.
البنك، وافق في 28 نيسان/ إبريل 2020، على المشروع لمساعدة الأردن على مواجهة آثار انتشار فيروس كورونا على الصعيد الصحي. حيث يقدّم الدعم لتعزيز الكشف عن الحالات، وإجراء الفحوصات، وتوثيق وتسجيل الحالات، وتتبع الإصابات، وتقييم المخاطر وإدارة الرعاية السريرية.
ويساعد المشروع وزارة الصحة في تنفيذ خطة التأهب والاستجابة الوطنية على مدى العامين المقبلين، كما سيكمّل الدعم الذي تم تقديمه من قبل الشركاء والجهات الفاعلة في المجال التنموي والإنساني، والقطاع الخاص، بحسب البنك الدولي.
وأطلق البنك أيضا، المشروع الصحي الطارئ المرتبط بتحقيق النتائج إلى استمرار تقديم خدمات الرعاية الصحية في مرافق وزارة الصحة ومنشآت وزارة الصحة الأولية والثانوية، إضافة إلى رفع كفاءة الخدمات من خلال بناء القدرات.
وسيستفيد المواطنون الأردنيون غير المؤمن عليهم واللاجئون السوريون المسجلون من الخدمات الصحية المقدمة في مرافق الرعاية الصحية، كما سيتلقى ما مجموعه مليون شخص خدمات أساسية في مجالات الصحة والتغذية والسكان من خلال هذا المشروع.

وفيات الاردن اليوم 21-10-2020

Posted: 21 Oct 2020 01:20 AM PDT

الوفيات 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاربعاء  21-10-2020 

فريح جريس يوسف عياش

محمود صبحي علي خير

انشراح يوسف سويلم السلمان

بخيت عبد العادل الخلايلة

تيسير جمعة خليل الزعاترة

جلال حسن النجار

محمود كامل محمود سبيناتي

حسين عيسى زيدان الحوراني

محمود (عيسى) شكري المساعدة

نهاية خالد محمود المزين

موسى عبدالرحمن زيد النبالي

مالك فايز إشتيوي سمارنة

أحمد حسن شحادة الردايدة

علي إبراهيم مصطفى ابوزيد

بسام عبدالرحمن الجولاني

بورصة عمان تفتتح تعاملاتها على ارتفاع

Posted: 21 Oct 2020 01:10 AM PDT

214551 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  افتتح مؤشر بورصة عمان تعاملاته، اليوم الاربعاء، على ارتفاع وصولا الى النقطة 1556 مقارنة مع اغلاق الجلسة الماضية عند مستوى النقطة 1555.
وسار المؤشر في ربع الساعة الأولى من عمر الجلسة في نطاق بلغ نقطة واحدة بين 1555و 1556، بحجم تداول بلغ حوالي 527 ألف دينار.

طقس معتدل خلال الأيام الثلاثة المقبلة

Posted: 21 Oct 2020 12:16 AM PDT

تنزيل 4 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تكون درجات الحرارة اليوم الأربعاء أعلى من معدلاتها الاعتيادية بقليل، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة بوجه عام، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة خلال ساعات الصباح، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً في مناطق البادية.
وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، يطرأ خلال اليومين المقبلين، ارتفاع طفيف على الحرارة، وتكون الاجواء معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 29 – 15 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 26 – 14، وفي مرتفعات الشراة 25 – 12، وفي مناطق البادية 32 – 14، وفي مناطق السهول 31 – 15، وفي الاغوار الشمالية 35 – 19، وفي الأغوار الجنوبية 33 – 22، وفي البحر الميت 34 – 20، وفي خليج العقبة 34 – 21 درجة مئوية.

الغذاء والدواء تتلف طنا من المواد الغذائية بمصنع حلويات مخالف

Posted: 21 Oct 2020 12:10 AM PDT

unnamed 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ضبطت كوادر الرقابة والتفتيش التابعة للمؤسسة العامة للغذاء والدواء وبالتنسيق مع الاجهزة الامنية المختصة، مصنعا غير مرخص لانتاج وبيع الحلويات يفتقر للاشتراطات الصحية في مدينة الرصيفة، وأتلفت طنا من المواد الغذائية المضبوطة داخل المصنع المخالف.
وأوضحت المؤسسة في بيان اصدرته اليوم الأربعاء، إجراءاتها المتخذة بهذا الشأن؛ حيث حجزت آلات الانتاج المستخدمة وأغلقت المصنع بالشمع الاحمر، كما حولت القائمين عليه الى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.
وأكدت المؤسسة أن فرق الرقابة والتفتيش التابعة لمديريتي المناطق والغذاء تنفذ جولات رقابية مكثفة على مدار الساعة للتأكد من استكمال المنشآت الغذائية لجميع التراخيص، والتزامها بالاشتراطات الصحية لانتاج وتداول الغذاء، وذلك لضمان تأمين غذاء امن وصحي للمواطنين، مشددة على عدم التهاون مع اي ممارسات سلبية تمس صحتهم وسلامتهم .
ودعت المؤسسة المواطنين الى التواصل معها في حال وجود اي شكوى او ملاحظة وعلى مدار الساعة من خلال خط الشكاوى المجاني 117114 والبريد الإلكتروني info@JFDA.Jo وعبر تطبيق الواتس اب على الرقم 0795632000.

منصور مراد ثاني مرشح ينسحب من قائمة الاصلاح في ثالثة عمان

Posted: 20 Oct 2020 11:58 PM PDT

تنزيل 2 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن  النائب السابق والمرشح الحالي عن الدائرة الثالثة في العاصمة عمان، منصور سيف الدين مراد انسحابه من الترشح ليكون ثاني مرشح من اعضاء قائمة الاصلاح التي تخوض الانتخابات في ثالثة عمان حيث سبقه بالانسحاب النائب السابق عودة قواس .

ويأتي انسحاب مراد استجابة لطلب  من وجهاء العشائر الشركسية لإعطاء  مجالٍ للشباب ترسيخاً وتفعيلاً لدور العشيرة في خدمة الوطن من خلال ضخ دماء شابة وجديدة .

صنع في الأردن.. لا تقدم دون حكومة رافعة

Posted: 20 Oct 2020 03:22 PM PDT

FB IMG 1586443635618 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم حاتم الكسواني 

عندما نعود بالذاكرة لتاريخ الصناعة الأردنية فسنجد انها تأسست بالمشاريع الكبرى كالمشاريع الإستخراجية الفوسفات والإسمنت والبوتاس والتحويلية مثل مصفاة البترول والحديد والصلب والغزل والنسيج والبطاريات السائلة وصناعات تصنيع المعدات وتشكيل المعادن لمختلف الإستخدامات  وغيرها من الَمشاريع التي تضيق ذاكرتنا عن إستحضارها.

وكان المواطن الأردني يعتز بصناعاته الأردنية خاصة بعد أن بدأت تدخل إلى منزله بجودتها ومزاياها المنافسة بالسعر وتوفر قطع الغيار وتوفر عنصر الإستدامة  على شكل صناعات هندسية وكهربائية وكيميائية وغذائية مثل الثلاجات والغسالات وأجهزة التلفزيون و مواسير المياه المعدنية والبلاستيكية  واسلاك الكهرباء  والمنظفات المنزلية والصوابين والمعاجين مختلفة الإستخدامات وعدد كبير من المنتجات الغذائية من البان واجبان وأنواع مختلفة من البسكويت والمعلبات… وغيرها .

ولكن أمرا ما طرا على أسواقنا فدخلت اليه كل أنواع  المنتجات الأجنبية  المنافسة التي ابعدت من السوق كثير من منتجاتنا التي كانت مصدر عزنا وفخارنا لدرجة ان المرحوم على الدجاني مدير غرفة صناعة عمان أصدر نشرة شهرية تعنى بالصناعة وقد روسها بعبارة آمنا بها تقول :

" الصناعة وسيلة الشعب المتطلع إلى العزة"

لكن الأمر الثابت بأن عديدا من حكوماتنا المتعاقبة قد اضرت بالصناعة بوعي او دون وعي وذلك  بعدم تقييمها  الفوائد الوطنية الجمة للصناعة تقييمها حقيقيا وموضوعيا بالنظر إلى ما توفره الصناعة من حيوية للدورة الإقتصادية للقطاعات المرتبطة بها والمتعاونة معها وللإقتصاد الوطني عامة من خلال ماتقدمه له من فوائد، وبعيدا عن منطق النظر لأرباح الصناعيين والتشدد معهم من منطق انهم يربحون ولا بد أن يدفعوا .

وقد وقع الأردن كثيرا من إتفاقيات التجارة الحرة واتفاقيات التعاون والتبادل التجاري البيني المشترك غير المتكافئة مع دول صديقة وشقيقة،. اضرت بتنافسية الصناعات الوطنية الأردنية بدلا من أن تخدمها ،كما وقع اتفاقيات بيئية تضمنت بنودا خاصة بالتعاون البيئي والتنمية المستدامة وذلك في مجالات التصحر وحماية البيئة البحرية والإدارة المائية والنفايات واستخدامات الطاقة ومنع التلوث الصناعي والراعي ، وهي التزامات ادت إلى إغلاق بعض الصناعات العريقة في المملكة  التي كانت تستخدم عناصر ملوثة وسامة  كمواد أولية تدخل في تصنيع منتجاتها بينما كان الأمر يقتضي مساعدة هذه الصناعات على تغيير خطوط إنتاجها بخطوط انتاج آمنة مطابقة للمواصفات العالمية وتلبي متطلبات الإتفاقيات الموقعة مع المنظمات الدولية.

وجردت الحكومات الأردنية  المتعاقبة الصناعات الوطنية من كل عناصر الحماية التي قدمت لها خلال آخر  ثلاثة  عقود من نهاية القرن الماضي والتي شكلت عنصرا هاما من عناصر قدرتها التنافسية، فتراجعت أوجه الحماية من حماية إغلاقية وتامة إلى حمايات الكوته فالجمركية إلى أن تلاشت تماما في الوقت الذي عادت فيه أكبر الدول الإقتصادية إلى إتباع أساليب الحماية التي تحمي منتجاتها من منافسة السلع الأجنبية.

ومع توالي رفع الحكومات  لاسعار الطاقة والمياه وأنواع الضرائب المختلفة على الصناعة فقد تجردت الصناعة من كل عناصر قدرتها التنافسية الأمر الذي يدعونا للقول بأن اي تفكير لدعم الصناعة الوطنية يجب أن يرتكز على أرضية شراكة حقيقية مع الحكومة قائمة على ترميم السياسات الحكومية في منطق تعاملها  مع الصناعة، بحيث يتم الإتفاق على إقرار جملة من الإجراءات وإتخاذ مجموعة من القرارات التي من شأنها أن تعيد للصناعة القها وتمنحها عناصر القدرة التنافسية في السوق المحلي  والسوقين الإقليمي والعالمي، فالحكومات وحدها من يقر السياسات ويصدر التشريعات ويرسم الخطط والرؤى التنموية للقطاعات الإنتاجية بما فيها القطاع الصناعي ،  ولا تطور للصناعة دون أن تشكل الحكومة رافعة إقتصادية لها من خلال تبسيط الإجراءات وتقديم التسهيلات والحوافز وأسس التطور والقدرة التنافسية .

كل ما نرغب به أن نشهد ثورة صناعية في بلدنا تعتمد فيها الصناعات على بعضها البعض بصورة تكاملية فتكون المنتجات الزراعية مواد خام للمنتجات الغذائية ، وتكون الصناعات الإستخراجية مواد خام لمنتجات تحويلة  جديدة… وهكذا دواليك.

ولا نريد إختفاء أي صناعة تنشأ  في  أسواقنا نتيجة سياسات  خاطئة او سوء إدارة كصناعة البطاريات السائلة والزجاج والدباغة والغزل والنسيج والسيراميك وكثير من المنتجات الهندسية.

كما نرغب ان تأخذ الحكومة وغرف الصناعة بيد صناعاتنا القائمة لرفع  جودتها وقدراتها التنافسية  والتسويقية والتصديرية ورفع حصتها  في السوق المحلي والأسواق التصديرية .

ضبط 103 مشتبه به ومطلوب بقضايا فرض الإتاوات وترويع المواطنين

Posted: 20 Oct 2020 02:23 PM PDT

تنزيل 1 16 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -قالت مديرية الامن العام، أن الحملة الأمنية التي أوعز  مدير الأمن العام بتنفيذها أفضت في يومها الرابع إلى القاء القبض على 103 مشتبه به ومطلوب بقضايا فرض الإتاوات وترويع المواطنين.

وقالت المديرية في بيان لها اليوم، أنها واصلت جهودها المبذولة في مختلف المحافظات وضمن فرق أمنية انتشرت لتنفيذ خطة أمنية تستهدف المطلوبين والمشتبه بتنفيذهم لأعمال خارجة عن القانون تعكر صفو المجتمع، حيث تم القبض على 103 شخصاً من بينهم 8 من المطلوبين المصنفين بالخطيرين.

كما شكرت المديرية كافة المواطنين على تعاونهم، مجددة دعوتها لهم بالإبلاغ عن أي معلومة أو مشاهدة أو شكوى ترتبط بأعمال فرض الإتاوات أو البلطجة أو ترهيب وترويع المواطنين، ومؤكدة عزمها على التصدي لكافة الخارجين عن القانون ومنع شرورهم

بسبب كورونا ” عزل بلدة برما لمدة اسبوع “

Posted: 20 Oct 2020 02:11 PM PDT

1mv566bd - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قرّرت لجنة استدامة سلاسل العمل والإنتاج والتوريد  عزل بلدة برما في محافظة جرش، وفرض حظر التجوّل الشامل فيها، اعتباراً من الساعة السادسة من صباح يوم بعد غدٍ الخميس الموافق للثاني والعشرين من تشرين الأوّل ٢٠٢٠م ولمدّة أسبوع، وذلك نظراً لسوء الحالة الوبائيّة فيهما.

هل تستجيب الحكومة وتفتح تحقيقا فيما قاله” العدوان ” أمين عام الداخلية الأسبق

Posted: 20 Oct 2020 10:16 AM PDT

Untitled 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أثار حديث لأمين عام وزارة الداخلية الأسبق الدكتور رائد العدوان الراي العام حين أكد ان احد وزراء الداخلية طلب منه ان يعود الى مكتبه حين كان محافظا للزرقاء لتكفيل احد الأشخاص كان قد اعتدى على رجال الأمن العام ومتهم بتهريب البضائع من المنطقة الحرة .

ودعا ناشطون على منصات التواصل الاجتماعي الى ضرورة فتح تحقيق لمعرفة الوزير  الذي كان يستجيب للواسطات على حساب المصالح العليا للدولة ليتم محاكمته .

وجاء حديث العدوان في مداخلة له على قناة المملكة خلال مناقشة كواليس عالم الأتاوات الذي سلط الضوء على رعاية الخارجين عن القانون من قبل متنفذين في الدولة .

وأكد في مداخلته تدخل متنفذين عند صاحب القرار خدمة لخارجين عن القانون ومتهمين بقضايا مختلفة فيبدأون من عند الحاكم الأداري وحين لم يستجب يتوجهون الى وزير الداخلية كما حصل معه وهو محافظ في الزرقاء حيث تلقى تعليمات من وزير الداخلية انذاك لتكفيل ذلك الشخص .

وقال عندما يأتيك تلفون من الوزير بدك تكفل وانا مسؤول عن كلامي

يشار الى انه العدوان عمل محافظا للزرقاء لنحو 15 شهرا وكان وزير الداخلية سلامة حماد باستثناء شهرين حيث تولى حقيبة الداخلية النائب السابق مازن القاضي خلال الفترة ما بين 19 نيسان 2016 خلال تعديل اجراه رئيس الحكومة انذاك الدكتور عبد الله النسور وبقي حتى الأول من حزيران 2016 حيث تشكلت حكومة الدكتور هاني الملقي الأولى وعاد لتولي حقيبة الداخلية سلامة حماد فيما تقرر احالة العدوان على التقاعد في شهر ايلول من عام 2019 بتنسب من الوزير حماد وكان ذلك في عهد حكومة عمر الرزاز .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال