صراحة نيوز

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الاردن : تسجيل 34 وفاة و2035 إصابة جديدة بكورونا و 117 حالة شفاء

Posted: 20 Oct 2020 08:32 AM PDT

0000 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجل الأردن، الثلاثاء، 34 وفاة، إضافة إلى 2035 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.

وتاليا الإيجاز الأعلامي اليومي الصادر عن رئاسة الوزراء:

الإصابات والشفاء والفحوصات:

• سُجِّلت (2035) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، على النحو الآتي:

– (1218) في محافظة العاصمة عمّان.

– (537) في محافظة الزرقاء.

– (53) في محافظة البلقاء.

-(47) في محافظة إربد، منها (1) في الرمثا.

– (40) في محافظة معان، منهم (5) في البترا.

– (36) في محافظة الكرك.

– (35) في محافظة المفرق. 

– (27) في محافظة مأدبا. 

– (20) في محافظة جرش.

– (11) في محافظة العقبة.

– (7) في محافظة عجلون.

– (4) حالات خارجيّة، (2) لأردنيين قادمين من الخارج، و(2) بين سائقي شاحنات قادمين عبر مركز حدود العمري.

– وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (40972) حالة.

– سُجّلت (34) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (414) حالة.

– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم للعلاج في المستشفيات المعتمدة (76) حالة، ويبلغ إجمالي عدد الحالات التي تتلقّى العلاج في المستشفيات حاليّاً إلى (1011) حالة، بينما يخضع بقيّة المصابين للعزل المنزلي.

– سُجّلت (117) حالة شفاء هذا اليوم، في المستشفيات المعتمدة.

– تمّ إجراء (25496) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (1618573) فحصاً.

إجراءات أخرى:

• في ظلّ استمرار تسجيل حالات إصابة محليّة، تدعو وزارة الصحّة الجميع للالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، واستخدام تطبيق (أمان)، وتطبيق (صحتك).

صناعة عمان تطلق رؤيا صنع في الاردن 2025

Posted: 20 Oct 2020 07:54 AM PDT

* الجغبير: رؤية “صنع في الأردن” تهدف الى تعزيز الاعتماد على الذات وتحقيق الأمن الغذائي

* أبوحلتم: اطلاق مجموعة من البرامج لتعزيز تواجد المنتجات الوطنية في السوق المحلي واسواق التصدير

img 20201020 wa00198688796870275384679 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلنت غرفة صناعة عمان عن اطلاقها لرؤية “صنع في الاردن 2025” تماشيا مع التوجيهات الملكية الرامية الى تعزيز الاعتماد على الذات وتحقيق الامن الغذائي وفق اعلى معايير الجودة التي تعزز تنافسية الصناعة المحلية على المستويين المحلي والعالمي.

وبين رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان المهندس فتحي الجغبير خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في مقر الغرفة، أن الرؤية تأتي انبثاقا من منظومة صنع في الاردن التي انطلقت منذ 8 سنوات برعاية الغرفة وبالشراكة مع العديد من المؤسسات اارسمية ومنظمات المجتمع المدني وعلى رأسها المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ، بهدف تعزيز الثقة في المنتج المحلي الذي يعتبر ذو جودة عالية تنافس المنتجات العالمية.
واشار الجغبير ان الغرفة وبالتشارك مع الجهات الحكومية والداعمة ستعمل على دعم هذه المنظومة والرؤية الجديدة بكافة الوسائل لما لها من أهمية في تعزيز الثقة بالصناعة الوطنية التي شهدت على مدار السنوات العشرين الماضية تطورا ونموا كبيرا بالرغم من التحديات التي تواجهها وتحد من تنافسيتها، مبينا ان اصرار المصنّع الأردني على الاستمرار في أداء الرسالة الوطنية جعلته يتفوق على هذه التحديات متسلحا بالجودة العالية.

img 20201020 wa00187492603355996774730 - صراحة نيوز - SarahaNews

واضاف الجغبير ان توجهنا خلال السنوات الخمس المقبلة سيركز على زيادة الحصة السوقية للمنتجات الوطنية في الاسواق المحلية والدخول الى اسواق جديدة من خلال دعم المصانع وتمكينها من التصدير وصولا الى الرؤية الملكية في الاعتماد على الذات وخاصة في الامن الغذائي الذي بدأت الغرفة بالتشارك مع وزارتي الصناعة والتجارة والزراعة بالعمل على تشجيع الزراعة وتحويلها الى صناعة غذائية.

واكد الجغبير انه يواجه جملة من المعيقات التي تحد من تطوره ابرزها ارتفاع التكلفة نتيجة اسعار الطاقة المرفعة في الأردن مقارنة بدول الجوار، ودعا الجغبير الى تطبيق المعاملة بالمثل مع الدول التي تضع معيقات امام الصادرات الأردنية الى اسواقها، لدعم تنافسية الصناعات الأردنية في السوق المحلي.
واوضح الجغبير انه نتيجة لجهود المصانع الأردنية أصبح لدينا اليوم اكتفاء وفائض في العديد من المنتجات وخصوصا فيما يتعلق بمنتجات الألبان والدواجن اضافاة الى منتجات الكمامات الطبية والمعقمات، كما أثبتت الصناعات الأردنية خلال جائحة كورونا قدرتها على تغطية احتياجات المواطنين من السلع الاساسية، مشيرا الى ان الصناعات الدوائية الأردنية اصبحت ترتبط بالجودة في العديد من دول العالم.

من جهته اوضح رئيس منظومة “صنع في الأردن” الدكتور اياد ابوحلتم أنه من أجل تحقيق رؤية منظومة “صنع في الأردن” للأعوام 2020 – 2025 تم اطلاق مجموعة من المحاور الرئيسية للمنظومة ستركز على رفع جودة الصناعات الوطنية، و زيادة الحصة السوقية في السوق المحلي من خلال اقامة علاقات تشاركية وتكاملية بين المصانع والتجار وخصوصاً المستوردين، بهدف زيادة الاعتماد على شراء المنتجات المحلية، وتأهيل وتطوير ومطابقة المنتجات المحلية ضمن المواصفات القياسية الأردنية وتطوير وتحسين المواد الترويجية للشركات الصناعية.

واوضح ابوحلتم ان حصة الانتاج الوطني من الاستهلاك المحلي الكلي هي 42 بالمئة بواقع 11.9 مليار دينار من اجمالي استهلاك السوق المحلي البالغ 28.2 مليار دينار بحسب دائرة الاحصاءات العامة، مبينا ان هذه النسبة قد تبدو للبعض جيدة غير انها دون الطموح وخاصة اذا ما كنا نسعى الى تحقيق الاكتفاء الذاتي.

واضاف ابوحلتم ان “صنع في الأردن” ستعمل على تأهيل الشركات الصناعية لتصدير منتجاتهم الى أسواق تصديرية جديدة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة مثل هيئة الاستثمار والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية وبيت التصدير من خلال إطلاق برامج تساعد في الترويج الدولي للمنتجات الصناعية الأردنية.

وشدّد ابوحلتم ان اللجنة المشرفة على “صنع في الأردن” ستعمل على وضع معايير واضحة ودقيقة لقياس مدى نجاح الحملة في تحقيق الاهداف المتوخاة منها، على المستوى المحلي وكذلك في اسواق التصدير، كما ستحرص على ان تكون المنتجات التي تحمل شعار “صنع في الأردن” ذات جودة عالية ومتلزمة بالمواصفات والمقاييس الأردنية والعالمية.

الأشغال المؤقتة ثلاث سنوات للمسؤول الأول ب ” المستثمرون العرب “

Posted: 20 Oct 2020 06:07 AM PDT

84075 18 13973929452065328704995970294 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قررت الهيئة القضائية المختصة بقضايا الفساد الحكم على الرئيس التنفيذي الأسبق لشركة المستثمرون العرب بوضعه بالأشغال الشاقة المؤقتة لمدة ثلاث سنوات والرسوم وتضمينه مبلغ مليون و200 ألف دينار تَحصّل عليها باستثماره وظيفته .

وكان مجلس ” هيئة مكافحة الفساد ” أحال قضية شركة المستثمرون العرب المتحدون المساهمة العامة وشركة أمان للأوراق المالية التابعة لها الى القضاء في شهر تشرين الثاني عام 2013 بسبب أن الشركتين ابرمتا اتفاقيتين مع ” صندوق جلوبال ” لغايات اصدار اسناد قرض قابل للتحويل الى أسهم بقيمة 25 مليونًا و500 ألف دينار حيث بيّنت التحقيقات أن هاتين الإتفاقيتين ألحقتا الضرر بحقوق مساهمي شركة ” المستثمرون ” كونهما تضمنتا شروطًا تقضي بإلتزامها بتعويض صندوق جلوبال عن أي خسائر قد تلحق به نتيجة تراجع سعر السهم في محفظته .

كما بينت التحقيقات قيام الشركة التابعة (شركة أمان) بوصفها حافظا أمينا، ووسيطا وبناء على تعليمات خطية مضللة وغير صحيحة، ومخالفة للواقع صادرة عن شركة “المستثمرون” بإرسال كتب تأكيد، وإشعارات للصندوق حول رصيد الأسهم بها.

وتبين كذلك قيام شركة “المستثمرون” باستخدام جزء من حصيلة المبالغ المحولة من الصندوق المذكور، وتحويلها الى جهات ذات علاقة بشخص الرئيس التنفيذي لشركة “المستثمرون” والشركات التابعة له بصورة غير مشروعة، وقيام إدارتها التنفيذية بتسريب معلومات داخلية سرية بصورة مقصودة لجهات ذات علاقة مع الرئيس التنفيذي؛ أدت الى تحقيق ارباح، مضاربة على سهم شركة المستثمرين العرب وبصورة غير مشروعة.

انجزته نقابة المهندسين ” سمارة يسلم منزلاً لإحدى الاسر العفيفة بمحافظة جرش”

Posted: 20 Oct 2020 05:20 AM PDT

thumbnail 2 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سلّمت نقابة المهندسين الأردنيين، مفاتيح منزل إحدى الأسر العفيفة، أمس الاثنين، بمنطقة سوف المنارة في محافظة جرش، والتي عملت على ترميمه ضمن حملة فزعة أهل لترميم منازل الاسر العفيفة في الأردن.

 وقال نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، إن الحملة تأتي استمرارا لجهود لجنة المسؤولية الاجتماعية في النقابة لدعم ومساندة الأهل من الاسر العفيفة الممتدة على كافة مساحات الوطن، مبينا أن اللجان المختصة التي شكلتها النقابة، عملت على اعادة ترميم المنزل العائد لاحدى الاسر العفيفة.

 وأشار إلى أنه ورغم الظروف الوبائية الصعبة التي تشهدها البلاد، إلا أن اللجان المختصة بترميم المنازل مازالت تواصل أعمالها، داعيا كافة المؤسسات والأفراد إلى مساندة النقابة في هذه المرحلة، حتى تستطيع الاستمرار في عملها لإدخال البسمة إلى وجوه العائلات التي تحتاج الى دعم مؤسسات المجتمع المدني كاملة، إضافة إلى شبكة الأمان الاجتماعي.

 بدوره، قال رئيس فرع النقابة في محافظة جرش، المهندس باسل شهاب، إنه وانطلاقا من دور نقابة المهندسين واستمرارا لحملة فزعة اهل لترميم منازل الاسر العفيفة، تم ترميم احد المنازل الذي يعود لاسرة عفيفة في منطقة سوف، مبينا أن ذلك المنزل كان يعاني من ظروف سيئة جدا، ويفتقر الى أبسط مقومات الحياة الضرورية.

 وأشار إلى ان النقابة وفرعها في جرش، قامت بواجبها وضمن مساهمتها في المجتمع المحلي، بإعادة ترميم المنزل ليكون ملائما للسكن، مبينا أن ذلك المنزل تم اختياره من عدة منازل تقدم بها اصحابها، وضمن لجنة مشكّلة لهذه الغاية.

thumbnail 1 11 - صراحة نيوز - SarahaNews

المستقلة للانتخاب تتعامل مع 400 مخالفة انتخابية

Posted: 20 Oct 2020 05:08 AM PDT

4883 large - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -تعاملت الهيئة المستقلة للانتخاب مع 400 مخالفة انتخابية حتى صباح اليوم الثلاثاء، تنوعت ما بين مخالفات لتعليمات الدعاية الانتخابية، ومخالفات للمادة (59) من قانون الانتخاب المتعقلة بالمال الاسود.
وقال الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني في بيان، إن الهيئة استدعت احد المترشحين الذي كان قد اثار في دعايته الانتخابية جدلاً من خلال الاعلان عن تقديم الكهرباء مجاناً لكل ناخب، وذلك صباح اليوم من قبل لجنة المخالفات في الهيئة للتحقق من صحة الاعلان والمغزى منه.
وأفاد المترشح بأنه قصد مشاريع الطاقة المتجددة واهميتها بالنسبة للمواطن الاردني، وبناء عليه تم توقيعه على تعهد بإزالة هذه العبارة اينما وردت لكونها اوحت باستخدام المال الفاسد عن طريق تقديم خدمة ضرورية للناس، واستبدالها بعبارة توضح فكرة واهمية الطاقة المتجددة لجميع المواطنين.
واكد المومني أن الهيئة رصدت الجمعة الماضي فيديو لأشخاص داخل احدى المركبات يحملون مجموعة من البطاقات الشخصية (هويات)، حيث جرت متابعة الفيديو والتحقق منه.
واضاف، تبين ان الفيديو قد تم تصويره في احدى محافظات الجنوب، حيث قامت الهيئة بتحويل صاحب المركبة التي ظهر رقمها في الفيديو الى الاجهزة الامنية صباح السبت الماضي، للتحقيق معه.

بسبب كورونا ” اغلاق مبنى وزارة العمل حتى نهاية الأسبوع “

Posted: 20 Oct 2020 04:57 AM PDT

تنزيل 2 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل محمد الزيود أن الوزارة تعتذر عن استقبال المراجعين بسبب إغلاق مبناها الرئيسي وتعليق دوام جميع الموظفين فيه إعتبارا من اليوم الثلاثاء ولغاية مساء يوم الخميس الموافق 2020/10/22 بعد أن أظهرت الفحوصات اصابة عدد من موظفيها بفايروس كورونا على أن تعود للعمل صباح يوم الأحد المقبل.

وأشار الزيود إلى أن الإغلاق سيكون لمقر الوزارة الرئيسي فقط، مؤكدا أن العمل واستقبال المراجعين سيستمر في مديريات الوزارة في باقي مناطق العاصمة والمحافظات.

وأكد أن الوزارة ستقوم باتخاذ الإجراءات الإحترازية والفحوصات اللازمة لموظفيها والقيام بعمليات التعقيم اللازمة وذلك لضمان السلامة العامة.

ما قاله فتى الزرقاء ووالده بحق الملك وولي عهده.. فيديو

Posted: 20 Oct 2020 04:49 AM PDT

IMG 20201020 WA0009 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – عبر فتى الزرقاء صالح ووالده عن شكرهما لجلالة الملك عبدالله الثاني ولولي العهد سمو الأمير الحسين بن عبد الله على وقفتهم إلى جانبه في أعقاب تعرضه لاعتداء من قبل مجموعة من البلطجية والزعران.

وبانت السعادة والفرحة على محيا  الفتى صالح حين زاره والده بناء على تعليمات أصدرها مدير الامن العام اللواء الركن حسين الحواتمة  للمساعدة في اخراج الفتى صالح من أحواله النفسية حيث يقضي والده في السجن بقصية محكوم بها.

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

جمعية سلامة العمليات الكيميائية والحكمة للأدوية تنظمان ورشة حول سلامة العمليات بالصناعات الدوائية

Posted: 20 Oct 2020 04:12 AM PDT

thumbnail 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نظمت جمعية سلامة العمليات الكيميائية الاردنية بشعبة الهندسة الكيميائية في نقابة المهندسين الأردنيين، والتعاون مع دائرة السلامة والصحة المهنية والبيئة والمصادقة في شركة الحكمة –الأردن، ورشة عمل متخصصة عن بعد  بعنوان (سلامة العمليات بالصناعات الدوائية– حالات دراسية) ومقدمة لنظام ادارة سلامة العمليات الكيميائية حسب المركز الأمريكي لسلامة العمليات، بمشاركة 55 من الزملاء المهندسين والمهندسات والكيميائيين في الشركات الصناعية الدوائية الأردنية.

 وأشاد عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس محمد المحاميد، بالصناعات الدوائية الأردنية ومستوى جودتها العالمي، مؤكدا اعتزازه بالتعاون المشترك بين نقابة المهندسين والشركات الصناعية الوطنية واهمية استمرار مثل هذا التعاون خدمة للصناعة الوطنية والمهندسين بكافة تخصصاتهم.

 وقدم رئيس اللجنة التأسيسية للجمعية المهندس يعقوب بنى طه، ورقة عمل حول سلامة العمليات بالصناعات الدوائية، مستعرضا بعض المراجع العالمية والقضايا واهتمامات سلامة العمليات بالصناعات الدوائية، إضافة إلى بعض الحلول التصميمية لإزالة او تخفيف المخاطر المتعلقة بالعمليات الدوائية، وحالات الدراسة لانفجارات الأغبرة بشركات الادوية والتحليل الجذري لهذه الحالات والدروس والعبر المستفادة.

 وتناول مدير دائرة السلامة والصحة المهنية والبيئة والمصادقة بشركة الحكمة –الأردن المهندس فادي عصفور، علاقة الممارسات الجيدة بالتصنيع وإدارة الجودة مع سلامة العمليات بالصناعات الدوائية، مشيدا بأهمية انعقاد مثل هذه الندوات العلمية لغايات مشاركة المعرفة والخبرة.

 واستعرض المهندس وليد عطوان عضو الهيئة واللجنة الإدارية التأسيسية للجمعية مقدمة عن نظام إدارة المخاطر بالصناعات الدوائية والمخاطر الرئيسة بها وبعض الاستراتيجيات والممارسات الممتازة لإدارة المخاطر.

 

حريق بمحيط مصفاة البترول ولا اصابات أو خسائر

Posted: 20 Oct 2020 04:01 AM PDT

5555 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي في شركة مصفاة البترول الأردنية حيدر البشايرة، ان حريقا صغيرا وضمن منطقة محدودة جدا نشب اليوم أثناء عملية تفريغ أحد خزانات زيت الوقود في موقع المصفاة بالزرقاء.

وأشار البشايرة في البيان الذي أصدرته الشركة اليوم، ان عملية التفريغ كانت بغرض إجراء عملية صيانة لهذا الخزان، حيث تسرب كمية بسيطة من زيت الوقود لامست خط بخار بدرجة حرارة مرتفعة مما أدى إلى اشتعال النار بالكمية المتسربة.
ولفت الى انه تم على الفور وقف عملية الضخ واستخدام مادة الإطفاء المناسبة لمكافحة النار المشتعلة، حيث تم إطفاء الحريق خلال فترة زمنية قصيرة جدا، مؤكدا انه لم تحدث بحمد الله أية إصابات أو أضرار بالمعدات.
ونوه الى ان كثافة الدخان المنبعث تعود إلى طبيعة مادة زيت الوقود الثقيل التي تنبعث منها كميات كبيرة من الدخان. 
وتوجه البشايرة بالشكر لكوادر الدفاع المدني التي هرعت الى موقع الحادث.

خطوة مقدرة لمدير الأمن العام لاخراج فتى الزرقاء من احواله النفسية

Posted: 20 Oct 2020 03:15 AM PDT

image 12 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في خطوة قدرها المواطنون  أوعز مدير الامن العام اللواء الركن حسين الحواتمة لمدير مراكز الاصلاح والتاهيل – ونظرا للظروف الصحية والانسانية التي يمر بها الفتى صالح وعائلته- باتخاذ  كافة الترتبيات لتمكين والده نزيل احد مراكز الاصلاح والتاهيل من زيارته داخل المستشفى اليوم ليلتقي بابنه ويطمئن على صحته .

وعلى الفور تم اتخاذ كافة الترتبيات ، وجرى نقل النزيل الى المستشفى حيث تمكن من زيارة ابنه والاطمئنان عليه، بعد الجلوس معه والتحدث إليه لفترة من الوقت داخل المستشفى .

10 مترشحين ومترشحة يدخلون دائرة التنافس على مقاعد خامسة عمان ..اسماء

Posted: 20 Oct 2020 03:01 AM PDT

aa2 copy - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تشهد الدائرة الانتخابية الخامسة في العاصمة عمان حراكا متزايدا من قبل المترشحين للفوز بأحد مقاعدها السبعة حيث يخوض الانتخابات فيها  نحو 100 مترشح ومترشحة ينضون ضمن 13 قائمة

وتتميز مناطق الدائرة الخامسة التي يبلغ مجموع ناخبيها نحو 416 الف ناخب وناخبة بتنوع مكونها الاجتماعي والعشائري واتساع رقعتها التي تضم مناطق شفا بدران ، أبو نصير ، الجبيهة ، صويلح ، تلاع العلي وخلدا ،أم السماق ، بيادر وادي السير ، مرج الحمام ، ناعور .

وبحسب مراقبين بات يتنافس على مقاعد الدائرة عشرة مترشحين ومترشحة والتوقعات ان تحصد قائمة العزم ثلاثة مقاعد من ضمنها المقعد الشركسي ومقعد الكوتا النسائية المخصص للعاصمة عمان. 

وتاليا اسماء ابرز المتنافسين 

النائب الاول لرئيس مجلس النواب في المجلس الثامن عشر نصار القيسي ، المهندس فضيل النهار  ،احمد اللوزي ،  لطفي الديرباني ، عليان العدوان ، مريم اللوزي ، فراس الشهوان ، خلدون اسحاقات  عزات العدوان ، محمد عبد الحفيظ المناصير 

قواس ينسحب من الانتخابات وانحصار التنافس على المقعد المسيحي بثالثة عمان بين قعوار وزيادين

Posted: 20 Oct 2020 01:58 AM PDT

تنزيل 22 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن النائب الأسبق والمرشح حاليا  الدكتور عودة قواس انسحابه من انتخابات مجلس النواب التاسع عشر حيث كان يخوض الانتخابات ضمن قائمة الاصلاح في ثالثة عمان .

واكتفى قواس بتبرير انسحابه انه لأسباب صحية .

ويرى مراقبون ان انسحاب قواس سيضعف قائمة الاصلاح التي اصبحت تضم كلا من المحامي صالح العرموطي والدكتور ديمة طهبوب ومنصور مراد وابراهيم أبو حماد وان المنافسة على المقعد المسيحي باتت بشكل واضح بين مرشح قائمة ” تقدم ” وائل قعوار ومرشح قائمة ” معا ” قيس زيادين التي شهدت يوم أمس انسحاب المحامي عمر العطعوط .

وفيات الاردن اليوم 20-10-2020

Posted: 20 Oct 2020 01:39 AM PDT

الوفيات 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -وفيات الاردن اليوم الثلاثاء  20-10-2020

توفيق عيد زكريا سماوي

عثمان صالح حمزة

رنا حسين عبدالله خريسات

سعيد محمود علي البشايرة

نبيل عبدالحي عطية

يوسف حسن ابودهاك

علي احمد حسن السنباطي

آمنه عبدالله سلامه القضاة

محمد صالح حماد الاقرع

مصطفى محمود جابر غنام

غزاله جميل سالم خطاب

سلمان عبدالسلام فريح

يوسف ماجد سالم الجبالي

محمد محمد صالح الحوراني

حليمة حمد ساري الغرايبة

خالد عبدالعزيز الرواشدة

عبد عطيه علي ابوصعيليك

صالح رضوان ابوحيه

موسى الرجا المغيض

محمود هارون إبراهيم حابي

أجواء معتدلة في أغلب المناطق

Posted: 19 Oct 2020 11:28 PM PDT

882904693 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يطرأ اليوم الثلاثاء، انخفاض طفيف على درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، والرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة.
وبحسب تقرير إدارة الأرصاد الجوية، يطرأ يوم غد الأربعاء انخفاض آخر قليل على درجات الحرارة، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة، وتكون الرياح  شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احياناً.
ويطرأ الخميس ارتفاع قليل على درجات الحرارة، وتكون الاجواء معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات منخفضة خلال ساعات الصباح، وتكون الرياح شرقية خفيفة السرعة تتحول مساءً الى شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 31 – 16 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 29 – 15، وفي مرتفعات الشراة 28 – 13، وفي مناطق البادية 32 – 13، وفي مناطق السهول 30 – 16، وفي الاغوار الشمالية 34 – 18، وفي الأغوار الجنوبية 36 – 24، وفي البحر الميت 34 – 22، وفي خليج العقبة 35 – 22 درجة مئوية.

القبض على 142 مطلوبا ومشبوها بقضايا فرض الإتاوات

Posted: 19 Oct 2020 03:38 PM PDT

8471d719299bc32c86b1b2aa99ce9d8e - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -ألقت الأجهزة الأمنية القبض على 142 شخصا مطلوبا ومشبوها بقضايا فرض الإتاوات وترويع المواطنين، بحسب ما ذكرت مديرية الأمن العام، الاثنين، وذلك في ثالث أيام الحملة الأمنية.

وقالت المديرية، في بيان، إن “الحملات  الأمنية المشتركة التي أوعز مدير الأمن العام بتنفيذها أفضت في يومها الثالث إلى إلقاء القبض على 142 شخصا مطلوباً ومشبوهاً بقضايا فرض الإتاوات وترويع المواطنين”.

وأضافت أن “الحملات الأمنية مستمرة وفي مختلف المواقع للقبض على كافة الأشخاص المطلوبين والمشبوهين”، معربة عن “شكرها وتقديرها لكافة أبناء الوطن الذين أبدو دعماً لرجال الأمن، وتعاونا كبيراً لتمكينهم من أداء عملهم في الحفاظ على أمن وطمأنينة المجتمع”.

العطعوط ينسحب من الانتخابات

Posted: 19 Oct 2020 03:06 PM PDT

120998840 10158486689965900 8717230709489217042 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلن المحامي عمر العطعوط مرشح قائمة ” معا” التي تخوض الانتخابات في ثالثة عمان عن انسحابه من خوض الانتخابات .

وقال في بيان اصدره  ان تزايد اعداد الاصابات والوفيات في الأردن بفيروس كورونا بمثابة بوادر قد تفضي الى تأجيل الانتخابات وان الاستمرار في الترشح سيكون سلوكا غير مسئوول بالنسبة له بحق كل الذين اكدوا دعمهم له لافتا الى ان الوضع القائم يمنح افضلية للمترشحين المنتمين الى تنظيم سياسي وكذلك الذين يعتمدون على المال الاسود .

نص البيان

عندما أعربت عن رغبتي بالترشح في الانتخابات النيابية المقبلة هذا العام، بعد أن كنت قد أعلنت عن نفس النية في عام 2016 لأعود وأعدُل عن ذلك القرار وقتها، كنت مدركًا تمامًا أن الأسباب التي دفعتني للعدول في المرّة الأولى ما زالت موجودة اليوم، فالقانون هو عمليًا قانون الصوت الواحد بحلّة قوائم شكلية، وهو لا يسمح فعليًا بإقامة تحالفات عريضة حقيقية. كما أن كل المؤشرات تفضح استمرار غياب إرادة حقيقية للإصلاح. مع ذلك، كنت -وما زلت- مؤمنًا أنه وبغياب القدرة على التغيير من خلال الشارع، فإن الانتخابات النيابية يمكن أن تكون وسيلة مهمة لجمع الناس الذين يؤمنون بقيم العدالة والمساواة بغض النظر عن الجنس أو الدين أو العرق، ومبادئ الدولة المدنية الديمقراطية. وما زلت مؤمنًا أيضًا بأننا ينبغي ألا نستسلم لكل السياسات التي أوصلتنا إلى فقدان الثقة بأهمية المؤسسة البرلمانية ودورها بصفتها الركن الأول من أركان نظام الحكم في الأردن.

مع هذا، ورغم محاولتي الحقيقية للتعاطي مع التحديات بإيجابية وحد منطقي من البراغماتية، إلا أنني أجد نفسي في مواجهة حقيقة لا مفر منها، وهي أن الاستمرار بالترشّح في ظل الظروف الحالية سيكون سلوكًا غير مسؤول منّي تجاه كل الأشخاص الذين عبّروا عن دعمهم لي. فاليوم، وفي غياب أي بوادر لتأجيل الانتخابات، ومع التزايد المطّرد لعدد إصابات ووفيات فيروس كورونا في الأردن (بلغت نسبة ازدياد الإصابات خلال 14 يوم 122%، ويأتي الأردن في المرتبة الثانية عالميًا في سرعة تضاعف عدد الحالات)، كيف يمكنني أن أدعو الناس للقاءات جماعية – حتى لو كانت صغيرة في حدود ما تسمح به أوامر الدفاع؟ وكيف يمكنني أن أطلب من أي شخص الخروج من منزله للتصويت يوم 10 تشرين ثاني؟

إن هذا الوضع للأسف يعطي أفضلية للمرشحين المنتمين إلى تنظيم سياسي، وللمرشّحين المعتمدين على المال السياسي الأسود. إضافة إلى ذلك، ومع إدراكي المسبق لمشاكل القانون وتأثيرها على تشكيل القوائم وطريقة عملها، إلا أنني عندما انخرطت في العملية بشكل مباشر في الأسابيع الماضية فوجئت بأن الواقع أسوأ من أكثر توقعاتي تشاؤمًا، وأدركت أنه لا يمكنني تحت مسمّى البراغماتية السياسية أن أقبل بأساليب تخالف القيم التي أؤمن بها والتي ترشّحت بناءً عليها.

كل هذا يدفعني للأسف لإعلان انسحابي من الانتخابات القادمة، مع خالص شكري وتقديري لكل فردٍ دعمني ووقف معي. ثقتكم تشرّفني، وآمل أن أظل أهلًا لها، وسأبقى أعمل معكم نحو الأردن الذي نطمح إليه، أردن مدني ديمقراطي لكل بناته وأبنائه.

المحامي عمر العطعوط

النائب السابق الحوراني يكشف حقيقة الرسالة الصوتية المتداولة

Posted: 19 Oct 2020 01:24 PM PDT

unnamed 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- اصدر النائب السابق اندريه الحوراني بيانا اليوم كشف فيه حقيقة الرسالة الصوتية التي تم تداولها على منصات التواصل الاجتماعي على ان ما ورد في الرسالة له علاقة بالحملة الامنية التي بدأها جهاز الأمن العام ضد البلطجية والزعران وفارضي الأتاوات .

وقال أن أحدهم قام بقص رسالة صوتية أرستلها قبل عشرة أيام لمجموعة اصدقاء في ظل تفشي أزمة الكورونا وطلب منهم عدم الحضور للمقرات والمكاتب لحين معالجة الاوضاع وتعقيم المكاتب واحضار المواد الوقائية وترخيص المقر الإنتخابي رسمياً .

وتوعد الحوراني الذي يخوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر بانه سيتوجه صباح الغد (الثلاثاء) إلى القضاء لتقديم شكوى بحق من إجتزأ التسجيل الصوتي ومن يتداوله بسوء نية لافتا الى انه يتعرض لحملة تشويهٍ ممنهجة ويعلم من يقف خلفها سواء من داخل الوطن ومن خارجه .

وكانت صراحة نيوز نشرت عن التسجيل الصوتي الذي تم تداوله استنادا على معلومات قالها نشطاء تداولوا الى جانب التسجيل الصوتي صورا للنائب الحوراني تجمعه باشخاص اخرين قالوا انهم بلطجية وزعران مطالبين السلطات بفتح تحقيق لمعرفة حقيقة التسجيل وحقيقة العلاقة التي تجمعه بمن ظهروا معه بالصور .

وبالرغم من تداول اسم النائب على مجموعات الواتس أب وعلى المنصات بانه صاحب الصوت واتهامه بانه يقصد الأجهزة الامنية بقوله ( بتباردوا  ) الا ان ادارة التحرير ابتعدت عن الدخول بهذه التفصيلات مع تيقننا بان الصوت للحوراني على أمل ان يصدر توضيح رسمي .

نص البيان 

" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ "

ولأنني ابن هذا الوطن أعتز وأفتخر بقيادته وأجهزته الامنية وبجهازهِ القضائي النزيه أود توضيح ما يلي بخصوص التسجيل الصوتي المزور المتداول على وسائل التواصل الإجتماعي وأنني لم أتخيل يوما أن تصل قلة الاخلاق لبعض سكان العالم الافتراضي إلى هذا المستوى، بلا أية وازعٍ أخلاقي أو ديني وغياب للضمير .

اولاً : قام أحدهم بقص رسالة صوتية أرستلها قبل عشرة أيام لمجموعة أصدقاء في ظل تفشي أزمة الكورونا .

ثانياً : طلبت منهم عدم الحضور للمقرات والمكاتب لحين معالجة الاوضاع وتعقيم المكاتب واحضار المواد الوقائية وترخيص المقر الإنتخابي رسمياً وهذا واضحٌ لكل من يستمع للتسجيل كاملاً .

ثالثاً : ولان ااستغلال المعركة الانتخابية يتم من بعضهم دون أخلاق قام أحدهم بنشر التسجيل وكأنه يتعلق بالحملة الامنية التي يقوم بها جهاز الامن العام ضد البلطجية وفارضي الاتوات.

رابعاً : أتعرض لحملة تشويهٍ ممنهجة وأعلم من يقف خلفها سواء من داخل الوطن ومن خارجه وأعلم انهم لن يتوقفوا ولكن من كان الله معه لا يضيرهُ شيء.

خامساً : سأتجه صباح الغد للقضاء الأردني العادل لتقديم شكوى بحق من إجتزأ التسجيل الصوتي ومن يتداوله بسوء نية والأجهزة الأمنية قادرة على تحديد مصدر الإشاعات.

سادساً : من نشر التسجيل المجتزأ المزور من خارج الوطن عاد ونشر التسجيل الاصلي ولكن للأسف بعض الناس تُصر على تداول الإشاعة بالرغم من توضيحه لذلك في منشور على صفحته على فيس بوك " عشان الحلال والحرام التسجيل مقصوص " وأستغربُ إستمرار البعض بالإستمرار بتناقل التسجيل .

سابعاً : أقول لكم إن الحملات المشبوهة في وسائل التواصل الاجتماعي والتي أعلم أنها سوف تشتد في الايام المقبلة وتتنوع فصولها، وقد يتجاوز بعضها كل المفاهيم والقيم الاخلاقية واعلم من خلفها ، لكن ما علينا سوى الاحتكام لاصحاب الضمائر الحية الذين يفرقون بين الحقيقة والتزييف.

ثامناً : أود أن اوضح أيضاً بأن كلمة "يتباردوا" والتي ذكرتها في التسجيل لا تعود إلا على مطلقي ومروجي الشائعات والذين إعتادوا على تشويه صورتي أمامكم منذ دخولي في مجال العمل العام.

وأخيراً لا أقول إلا أن يحفظ الله الوطن وقيادته وأجهزته الامنية طالباً منكم التريث دوماً قبل تناقل الشائعات والمعلومات المغلوطة .

والله ولي التوفيق.

الحاج توفيق: استمعوا للخبراء وليس للحلفاء وحاشيتهم

Posted: 19 Oct 2020 12:35 PM PDT

28575717 10155341098273499 7146811889293595620 n6338917476150027324 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – دعا رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق رئيس الحكومة الدكتور بشر الخصاونة إلى ان يصدر توجيهاته للمعنيين بملف كورونا بالجلوس فورا مع القطاع الخاص قبل اتخاذ اية قرارات تتعلق بالجانب الاقتصادي للكورونا.

جاء ذلك في منشور له على صفحة الفيسبوك خاصته أكد فيه ان علينا جميعا الوقوف خلف الحكومة الجديدة ودعمها واعطاءها مهلة لالتقاط الانفاس لان الظروف استثنائية ووطنا يواجه ظروفاً صعبة .

وقال لكننا في ذات الوقت ننتظر تغييرا في اسلوب التعامل مع القطاع الخاص وتبرير القرارات وكما وعد دولته بالمكاشفة والشفافية .

نص المنشور

ما زلنا نأمل ان نشهد تغييرا في نهج واسلوب الحكومة باتخاذ قرارات الحظر الكلي والجزئي وغيرها من القرارات المتعلقة بالكورونا .

اسلوب تسريب الاخبار وجس النبض او تضارب التصريحات او صدور تهديدات او اطلاق عشرات الفتاوى ووجهات النظر الصحية عبر الفضائيات والاذاعات والمقالات والبوستات لم يعد مقبولا فلقد تعبنا وتعب المواطن وانهك الاقتصاد .

ما يتم تداوله عن قرار مرتقب بالحظر يوم الجمعة فقط وتقليل ساعات الدوام باقي الاسبوع ” غير مبرر ” ويمكن قبول تقليل ساعات الدوام لبعض القطاعات ولكن ليس جميعها خاصة القطاعات المنكوبة بسبب التخبط السابق في بعض القرارات وخاصة قطاع المطاعم والكوفي شوب وغيرها من القطاعات التي يتركز عملها في ساعات المساء .

أتمنى على دولة الرئيس ان يصدر توجيهاته للمعنيين بملف كورونا بالجلوس فورا مع القطاع الخاص قبل اتخاذ اية قرارات تتعلق بالجانب الاقتصادي للكورونا.

لقد قلنا من الاول اليوم لتكليف دولة الدكتور بشر الخصاونة اننا علينا جميعا الوقوف خلف الحكومة الجديدة ودعمها واعطاءها مهلة لالتقاط الانفاس لان الظروف استثنائية ووطنا يواجه ظروفاً صعبة ، ولكننا في ذات الوقت ننتظر تغييرا في اسلوب التعامل مع القطاع الخاص وتبرير القرارات وكما وعد دولته بالمكاشفة والشفافية .

لم نعد نحتمل خسائر او ضرر يا دولة الرئيس
استمعوا للخبراء وليس للحلفاء وحاشيتهم كما فعل بعض من سبقكم .

ما علمناه هو ان لجنة الاوبئة اوصت بالاجماع التوقف عن الحظر الشامل فلماذا هذا العذاب النفسي والضرر الاقتصادي .

فلنتعايش مع الفيروس ، نقوم بالتوعية سوياً ، نتشارك بتوفير الكمامات والمعقمات لكافة المواطنين ، يعاقب المستهتر ويصنف كشخص خارج عن القانون ، تشديد العقوبات وتطبيقها على الجميع دون استثناء .

املنا فيك كبير دولة الرئيس بتغيير النهج ومعالجة الالم ومداوة الجراح .

ابنة عريقات تنفي وفاة والدها والحكومة الفلسطينية توضح وضعه الصحي

Posted: 19 Oct 2020 11:20 AM PDT

saeb 730x438 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نفت ابنة صائب عريقات الشائعات التي تحدثت عن وفاته، في وقت علقت فيه الحكومة الفلسطينية على حالته الصحية.

وقالت دلال صائب عريقات في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا"، مساء الإثنين، إن حالة الدكتور لا تزال حرجة، وإن فريقا طبيا دوليا يشرف على حالته.

ودعت عريقات كافة وسائل الإعلام إلى توخي الدقة والحذر في نقل المعلومات عن حالة الدكتور صائب.

من جهتها، قالت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة إن الرئاسة الفلسطينية والحكومة ووزارة الصحة يتابعون الحالة الصحية لعريقات، بعد أنباء عن تدهورها.

وتابعت أن عريقات نقل إلى مستشفى هداسا عين كارم الإسرائيلي، لمتابعة المشاكل الصحية التي يعاني منها بعد زراعة الرئة، حيث كان بحاجة إلى مركز متخصص بمتابعة مثل هذه الحالات، خاصة بعد إصابته بالتهاب رئوي حاد، نتيجة إصابته بفيروس كورونا.

وأضافت الكيلة أن "الوزارة على تواصل دائم مع الأطباء المعالجين له، للاطلاع على آخر التطورات حول حالته الصحية أولا بأول".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن مستشفى هداسا الإسرائيلي في القدس المحتلة أن صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، قد دخل في حالة حرجة بعد نقله إلى المستشفى يوم أمس، نتيجة معاناته من مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا.

وقالت إدارة المستشفى في بيان صباح اليوم: "بعد ليلة مستقرة أمضاها الدكتور صائب عريقات في مستشفى هداسا عين كارم حصل تدهور على صحته صباح اليوم حيث تم تخديره وإيصاله بماكنة للتنفس الاصطناعي، وتم تصنيف وضعه بالحرج".

وتابعت: "يشكّل عريقات تحديا كبيرا جدا لعلاج كورونا لأنه مريض أصلا، وسبق أن زرع رئتين ما تسبب بضعف جهاز مناعته، وهناك اتصالات بين أطباء هداسا وبين أطباء خبراء في العالم بهدف التشاور بحالة عريقات المركبة".

وأضافت: "إدارة مستشفى هداسا عين كارم وضعت عائلة الدكتور والسلطة الوطنية بصورة وضعه الصحي".

وجرى أمس الأحد نقل عريقات من منزله في مدينة أريحا إلى مستشفى هداسا بعد تدهور وضعه الصحي نتيجة المشاكل الصحية المزمنة في جهازه التنفسي.

وقد أكد مصدر مقرب من عريقات رفض ذكر اسمه في اتصال مع "القدس العربي" يوم أمس، أن عريقات أصيب بضيق تنفس ونقص في الأكسجين، نتيجة إصابته بفيروس كورونا في 8 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وقبل 3 سنوات، أجرى عريقات (65 عاما) عملية زراعة رئة، على يد فريق طبي بمستشفى "إنوفا فيرفاكس" الأمريكي.

القدس العربي

الخدمات التي ستقدمها مديريات المالية اعتبارا من يوم غد الثلاثاء

Posted: 19 Oct 2020 10:32 AM PDT

medium 2020 10 19 d396b6b722 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة المالية عن الخدمات التي ستقدمها خلال الفترة المقبلة ابتداء من يوم غد الثلاثاء وحتى اشعار آخر في مديريات المالية في المحافظات كافة ،نظراً للتطورات التي تسود المملكة على صعيد جائحة كورونا، وللتسهيل على المتقاعدين المدنيين والعسكريين وورثتهم والمستفيدين من خدمات مديرية التقاعد والتعويضات.
وبينت الوزارة في بيان صحفي، اليوم الاثنين، أن خدماتها في المحافظات كافة ستقتصر على تقديم معاملات تسوية حقوق الورثة التقاعدية للحصول على الراتب التقاعدي، وتبليغ قرارات التقاعد الصادرة عن مديرية التقاعد للمتقاعدين الأصلاء وورثة المتقاعدين،والحصول على كشف الراتب التقاعدي للمتقاعدين الأصلاء وورثة المتقاعدين، والحصول على كشف اقتطاعات للمتقاعدين الأصلاء وورثة المتقاعدين.
كما ستقدم خدمات الحصول على صورة مصدقة من القرار التقاعدي للمتقاعدين الأصلاء وورثة المتقاعدين، وتغيير مركز الدفع (البنك المحول له الراتب التقاعدي)، إضافة الأبناء (العلاوة العائلية)، وإثبات طالب لورثة المتقاعدين الذكور، وإصدار شهادة عدم تقاضي رواتب تقاعدية، والاستفسار عن حالة المعاملة التقاعدية، والاستفسار عن انجاز وصرف معاملات بدل الإجازات، والاستفسار عن معاملات صندوق الضمان لموظفي الحكومة ومستخدميها، ومعاملات صندوق الادخار والتعويضات.
وأعلنت الوزارة عن تفعيل خدمة الاستفسارات العامة عن طريق الواتس اب رقم (0788880054)، والخدمة الناطقة على الرقم (065695162)، والخدمة من خلال مركز الاتصال الوطني على الرقم المجاني (065008080).–(بترا)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال