صراحة نيوز

الأحد، 25 أكتوبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

إغلاق محكمتي عمان الشرعية القضايا والجنوبية التوثيقات 3 أيام

Posted: 25 Oct 2020 08:56 AM PDT

20151191550RN758 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر سماحة قاضي القضاة الشيخ عبد الحافظ الربطة، إغلاق محكمتي عمان الشرعية القضايا، وعمان الشرعية للمنطقة الجنوبية – التوثيقات، لمدة ثلاثة أيام، وذلك اعتبارا من اليوم الأحد، ولغاية مساء يوم الثلاثاء المقبل، جراء إصابة عدد من موظفي المحاكم بفيروس كورونا.

وقال الناطق الإعلامي باسم دائرة قاضي القضاة الدكتور أشرف العمري، إن رؤساء المحاكم سيقومون بتنظيم جداول مواعيد القضايا المقرر النظر بها في فترة الإغلاق إلى مواعيد جديدة، وفور صدور هذه المواعيد سيعلن عنها داخل تلك المحاكم، وسيتم نشرها على الموقع الإلكتروني للدائرة.

وأضاف العمري، أن القرار جاء للعمل على تعقيم مبنى المحكمتين وإجراء الفحص الطبي لباقي الكادر الوظيفي، استنادا للإجراءات الصحية المتبعة وحفاظا على سلامة الكادر الوظيفي ومتلقي الخدمة.

بترا

بتوجيهات ملكية… تعزيز الطاقة الاستيعابية لبعض المستشفيات العسكرية للتعامل مع جائحة كورونا

Posted: 25 Oct 2020 08:52 AM PDT

0b4b286ba8aa8f575c3829d29f44dc6e - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  بتوجيهات ملكية سامية، أوعز رئيس هيئة الأركان المشتركة، اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، اليوم الأحد، للخدمات الطبية الملكية بتعزيز مستشفى الأمير هاشم في محافظة الزرقاء ومستشفى الأمير راشد في محافظة إربد بكرفانات لزيادة الطاقة الاستيعابية فيهما، مزودة بكادر طبي متخصص للتعامل مع أزمة كورونا خلال زيارته إلى مديرية الخدمات الطبية الملكية.

كما أوعز رئيس هيئة الأركان المشتركة بتزويد المستشفيين بمستشفى ميداني مزود بأحدث الأجهزة الطبية لتعزيز قدراتهما في مواجهة الجائحة، إضافة إلى تزويد جميع مناطق المملكة بكرفانات لسحب العينات توفيراً للوقت والجهد ولزيادة أعداد الفحوصات اليومية التي تقوم بها فرق التقصي الوبائي.  

واستمع اللواء الركن الحنيطي إلى شرح مفصل قدمه مدير عام الخدمات الطبية الملكية العميد الطبيب عادل الوهادنة وعدد من أصحاب الاختصاص، عن واقع أزمة كورونا وكيفية التعامل معها والخطط المستقبلية لمواجهتها.

وأكد اللواء الركن الحنيطي أن الخدمات الطبية الملكية إحدى مؤسسات الوطن وجزء أساسي من القطاع الصحي الأردني، مشيداً بالجهود الكبيرة التي تبذلها مرتباتها خلال هذه الأزمة، وبالمستوى المتميز في تقديم الخدمة العلاجية للمراجعين من داخل المملكة وخارجها.

وبيّن العميد الطبيب الوهادنة أن الخدمات الطبية الملكية بكافة مستشفياتها ومراكزها الطبية الشاملة على أعلى درجات الجاهزية والاستعداد، للنهوض بواقع الخدمة الطبية المقدمة للمرضى والمراجعين لمواجهة أزمة كورونا، مضيفاً أن الخدمات الطبية الملكية تعاملت منذ بداية الأزمة مع عدد كبير من الحالات وعلى اختلاف شدتها.

الأردن : 39 وفاة و2337 إصابة كورونا جديدة والتراكمي 579 حالة وفاة و 53087 اصابة

Posted: 25 Oct 2020 08:48 AM PDT

248741 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أعلنت وزارة الصحة اليوم الأحد عن تسجيل 39 حالة وفاة و2337 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ في الأردن، جميعها محليّة.

ووفق الايجاز الصادر عن وزارة الصحة ورئاسة الوزراء توزّعت الاصابات كما يلي:

– (1733) في محافظة العاصمة عمّان.

– (386) في محافظة إربد، منها (131) في الرمثا.

– (83) في محافظة العقبة.

– (31) في محافظة البلقاء.

– (21) في محافظة الكرك.

– (12) في محافظة جرش.

– (1) في محافظة المفرق.

– (32) في محافظة الطفيلة.

– (21) في محافظة معان، (1) منها في البترا.

– (15) في محافظة عجلون.

– (2) في محافظة مأدبا.

– (0) في محافظة الزرقاء.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (53087) حالة.

كما سُجّلت (39) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (579) حالة.

وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم للعلاج في المستشفيات المعتمدة (123) حالة، ويبلغ إجمالي عدد الحالات التي تتلقّى العلاج في المستشفيات حاليّاً إلى (1183) حالة، بينما يخضع بقيّة المصابين للعزل المنزلي.

وتمّ إجراء (14861) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (1710076) فحصاً.

إجراءات أخرى:
• تعمل وزارة الصحّة حاليّاً على إيجاد آليّة لاحتساب أعداد حالات الشفاء اليوميّة، بحيث تشمل الحالات المتواجدة في العزل المنزلي إلى جانب الحالات التي تكون في المستشفيات المعتمدة، وسيتمّ الإعلان عن الأعداد وفق الآليّة الجديدة فور جاهزيّتها.

• في ظلّ استمرار تسجيل حالات إصابة محليّة، تدعو وزارة الصحّة الجميع للالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، واستخدام تطبيق (أمان)، وتطبيق (صحتك).

الحاج توفيق يستنكر في رسالة وجهها للسفير الفرنسي تصريحات ماكرون

Posted: 25 Oct 2020 04:44 AM PDT

7e179249314b088c11f80e5b9b6ab40f 16552935578181066975. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- وجه رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق رسالة إلى السفير الفرنسي في عمان ضمنها إدانة واستنكار القطاع التجاري ورفضهم للتصريحات التي صدرت عن إلرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بخصوص الرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم.

وقال أن مثل هذه التصريحات المسيئة تُساهم في نشر ثقافة الكراهية بين الشعوب وانه يتوجب على العالم المتحضّر عامه وقادة الرأي خاصة في فرنسا حثَّ رئيس الجمهورية والتيّار الذي يُؤيّده في هذه المواقف نبذَ خطاب الكراهية وإثارة الأضغان والأحقاد وازدراء الأديان ورموزها.

نص الرسالة

سعادة السيدة فيرونيك فولاند – عنيني المحترمة
سفيرة الجمهورية الفرنسية
عمان – الأردن

الموضوع: تصريحات رئيس الجمهورية الفرنسية.

تُعرب غرفة تجارة عمان عن استنكارها ورفضها للتصريحات غير المَسؤولة الصادرة عن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وترى أن مثل هذه التصريحات المسيئة تُساهم في نشر ثقافة الكراهية بين الشعوب ، وترى الغرفة أنه يتوجب على العالم المتحضّر عامه وقادة الرأي خاصة في فرنسا حثَّ رئيس الجمهورية والتيّار الذي يُؤيّده في هذه المواقف نبذَ خطاب الكراهية وإثارة الأضغان والأحقاد وازدراء الأديان ورموزها ، وأن يتم الاحترام الكامل لمشاعر المسلمين في فرنسا خصوصاً وفي العالم أجمع ، بدلاً من إثارة مشاعر الخوف من الإسلام والمسلمين ، حيث أننا نرى بأن حرية الرأي والكلمة والتعبير على اختلاف وسائلها لا تعني بحالٍ التطاول على عقائد الآخرين ورموزهم الدينية .

إننا نرى في تصريحات رئيس الجمهورية الفرنسية الصحفيّة لصحيفة ” شارلي ابيدو ” ]بأن بلاده لن تتخلّى عن الرسوم الكاريكاتورية المسيئة لرسول المحبّه والسلام محمد (صلى الله عليه وسلم ) والمنشورة على واجهات المباني بعدة مدن فرنسية وخاصة في تولوز ومونبولييه [ كلاماً لا يليق برئيس دولة ، ونرى بأن الإساءة لنبي الإسلام محمد (صلى الله عليه وسلم ) الصادرة بين الحين والآخر هو عدوانٌ مستمرٌ على مشاعر المسلمين في كافة أنحاء العالم واستفزازٌ غير مُبرّرٍ لمشاعرهم وأحاسيسهم وحبّهم لنبيّهم ولا يُساهم بأي حال من الأحوال بتعزيز التفاهم المتبادل والانسجام والتعايش السلمي بين الشعوب.

إنَّ غرفة تجارة عمان المُمثلة للقطاع التجاري والخدمي في العاصمة عمان ، ترى في تصريحات رئيس الجمهورية الفرنسية تصرفاً لا مسؤولاً ولا ينمُّ عن احترام لمشاعر حوالي 1.9 مليار مسلم يُمثِّلون حوالي 25% من تعداد سكان العالم ، وعلى المسؤولين في فرنسا أن يتوقعوا تداعياتٍ سلبية ستنجم جرّاء استمرار هذا النهج من قبلهم وعليهم المسارعة إلى وضع حدٍ لمثل هذه الأفعال والتصريحات المستنكرة والتي ستؤدي حتما الى اهتزاز وتاثر العلاقات التجارية بين البلدين ، حيث بدأت دعوات شعبية كبيرة في الاردن لمقاطعة المنتجات والصناعات الفرنسية في رد اوليّ على ما تفعله القيادة الفرنسية.

وغرفة تجارة عمان إذ تخاطب من خلال سعادتكم رئيس الجمهورية الفرنسية لتدعوه لتقديم إعتذار علني وفوري للعالم الإسلامي عن تصريحاته المسيئة وتطلب من الحكومة الفرنسية التصدي لأي ممارسات للإساءة للأديان جميعاً وعدم إصدار مزيدٍ من التصريحات التي لا يمكن فهمها بحسن نيّة من قبلنا.
خليل الحاج توفيق
رئيس غرفة تجارة عمان

نسخة لغرف التجارة الدولية العربية الإسلامية المحترمين.
– نسخة لغرفة تجارة الأردن المحترمين.
– نسخة لغرف التجارة الأردنية المحترمين.
– نسخة لنقابات وجمعيات أصحاب العمل في الأردن المحترمين.
– نسخة للسادة مجلس الأعمال الأردني الفرنسي ( كافراج ) المحترمين.

img 20201025 wa0011527626179119021748 - صراحة نيوز - SarahaNews

الجغبير يؤكد على التزام المنشآت الصناعية ويدعوها لمواصلة تطبيق إجراءات السلامة العامة

Posted: 25 Oct 2020 04:31 AM PDT

4d0a946c99dcfaf63173b7ba1a51745dc64aabc26742011940394770616 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير على التزام المنشآت الصناعية بتطبيق إجراءات السلامة العامة والتقيّد بالأدلة الإرشادية الصادرة عن وزارة الصناعة التجارة لمواجهة جائحة كورونا، في ظل الانتشار المجتمعي الذي تشهده المملكة.
ولفت المهندس الجغبير في البيان الذي أصدره، الى انه نظرا للمستويات القياسية بعدد الإصابات بفايروس كورونا داخل المملكة، فإن فرصة انتقال العدوى الى العاملين داخل المصانع أصبحت اكبر، مؤكدا على ان التشدد بتطبيق إجراءات السلامة العامة داخل المصانع سينعكس إيجابا على الحماية من انتقال الفايروس الى داخل المصانع والمنشآت الصناعية.
وقال ان التراخي بتطبيق الإجراءات اللازمة يؤدي الى انتقال العدوى الى داخل المصانع وإغلاقها احترازيا، مؤكدا على أهمية مراجعة إجراءات السلامة العامة والتأكد من التطبيق الكامل لكافة الإجراءات الإرشادية الوقائية داخل المصانع والمنشآت الصناعية.

عمان الاهلية بالتعاون مع أكاديمية أمنية للأمن السيبراني تعقد دورات تدريبية للطلبة حول أمن المعلومات

Posted: 25 Oct 2020 04:16 AM PDT

thumbnail 1 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في إطار الخطط الهادفة لنشر التوعية والتثقيف بمخاطر التهديدات الإلكترونية وتأثيراتها السلبية على الاقتصاد الوطني وبيئة الأعمال في المملكة؛ يتم عقد دورة تدريبية تمهيدية حصرية لطلبة جامعة عمّان الأهلية بالتعاون بين مركز الاستشارات والتعليم المستمر في الجامعة مع أكاديمية أمنية للأمن السيبراني حول أمن المعلومات، حيث تستمر هذه الدورة التدريبية التي قُسّمت الى 8 محاضرات بواقع ساعتين لكل محاضرة، يتبعها اختبار لقياس تطور الطلاب يحصل المتدرب في نهايتها على شهادة من أكاديمية أمنية للأمن السيبراني .

وأكد رئيس هيئة المديرين لجامعة عمّان الأهلية الدكتور ماهر الحوراني، عمق الشراكة التي تربط “عمّان الأهلية” مع شركة أمنية الرائدة في مجال الأمن السيبراني، موضحاً أن عقد الدورات التدريبية لطلبة الجامعة يأتي في إطار تنمية وتطوير خبراتهم وقدراتهم، وبما يساعد على رفد سوق العمل الأردني بالخبرات المؤهلة والكفؤة في التخصصات غير المشبعة بعد.

وشدد الدكتور الحوراني على أهمية الأمن السيبراني وأمن المعلومات في وقتنا هذا، خصوصاً بعد ظهور الثورة الصناعية الرابعة، أو ما يعرف بثورة البيانات، التي تحتاج إلى حماية وتأمين من أي نوع من التهديدات الإلكترونية.

وتتناول هذه الدورات التدريبية، موضوعات مختلفة حول الأمن السيبراني، إلى جانب مقدمة عن أمن المعلومات، وأهم الخطط والإجراءات التي يقوم بها مركز أمنية للأمن السيبراني SOC لمساعدة الشركات في حماية معلوماتها.

هذا و تحتل شركة أمنية، موقعاً متقدما في السوق الأردني في مجال الأمن السيبراني، حيث سخّرت الشركة جميع خبراتها وكفاءاتها لتأسيس أكاديمية متخصصة في الأمن السيبراني في عام 2019 ، تهدف إلى تعزيز وتطوير مهارات الأفراد في مجال أمن المعلومات، وبالتالي مساندة الجهود المبذولة في التصدي لأي مخاطر أو تهديدات إلكترونية أو عمليات قرصنة، إضافة إلى مواجهة أي تحديات أمنية في مجال نظم المعلومات، والحد منها.

وتقوم هذه الأكاديمية على إعداد طلاب الجامعات والخريجين الجدد وأعضاء الجمعيات المختلفة وبناء قدراتهم وتعزيز مهاراتهم ليكونوا قادرين على الانضمام إلى سوق العمل، من خلال عقد الدورات التدريبية والمحاضرات المتعلقة بالأمن السيبراني وأمن المعلومات، إضافة إلى رفع مستوى المعرفة بالتهديدات الإلكترونية ومخاطرها.

وفي تعليقه على هذه الدورات التدريبية، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، زياد شطارة، عن فخرِه واعتزازه بالمكانة المتقدمة والسمعة الطيبة التي تملكها أمنية باعتبارها مشغل الاتصالات الأكثر موثوقية في السوق الأردني، وبدورها المميز في الاقتصاد الوطني وما تقوم به من أنشطة وعمليات على مختلف الأصعدة، ومنها التوعية في مجال الأمن السيبراني، نظراً لما تملكه من رصيد كبير من الكفاءات والخبرات المتخصصة.

الضليل : انتحار عاملة وافدة

Posted: 25 Oct 2020 03:51 AM PDT

تنزيل 2 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم وزارة العمل محمد الزيود إنه تم إبلاغ الوزارة بانتحار عاملة من إحدى الجنسيات الوافدة تبلغ من العمر 28 سنة، وتعمل لدى أحد مصانع المنطقة الصناعية المؤهلة في قضاء الظليل.

وأكد الزيود، في بيان له اليوم الاحد، أن الوزارة حصلت على نسخة من تقرير الطب الشرعي الصادر من وزارة الصحة، الذي أكد أن العاملة أقدمت على الانتحار شنقاً داخل مكان سكنها.

ولفت إلى أن المصنع متابع وبشكل مستمر من قبل فرق التفتيش في الوزارة إسوة بباقي المصانع، مؤكدا أنه لم ترد إلى الوزارة أي شكاوى عمالية تتعلق بالعمل داخل المصنع، كما لم تسجل العاملة أي شكوى بخصوص أي مطالب عمالية.

الازايدة يكتب : الحرية الايمانولية

Posted: 25 Oct 2020 02:22 AM PDT

img 20201025 wa00075411469492738847832 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب خالد الاسمر الازايدة

تتشكل الأنماط الثقافية في كل الحضارات ، لتكون هوية مميزة لكل أمة ، ولا يكون هذا التمايز الحضاري ، عنوانً للتصادم مع الاخر ، وذلك لان المحرك الدافع لهذه الأنماط يتشكل في الأساس ليكون رافعةً للتعارف والانفتاح ، ولو كانت كل هذه الأنماط والثقافات متشابهة او مقلوبة في مشروعٍ ثقافيٍ واحد ، إذاً لاستكان البشر ولم يتعارفوا او يتقاربوا ، فما فائدة التعارف والتقارب ان لم يضف للاخر نوعاً من المعرفة او زيادةً في التجربه ، فان كان ماعندك هو نفس ما عندي ، فلن يكون هناك معناً اصيل للتبادل او المنفعه ، ومن هنا جاء التوجيه الإلهي في القران الكريم ( وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا ) ، ولما كان التقرير الالهي يؤكد على ان مبدأ الاختلاف اوجده الله من اجل إيجاد صيغة تقارب تقوم على التعارف ، وهو الامر الذي لا يمكن ان يستقيم مع التنابذ والعنف ، بل يقوم على التعاون والسلام ، فلقد سقطت بذلك ما يروجُ عن الاسلام بانه دين منغلق ، تقوم أسس علاقاته مع الآخرين على أساس العنف والدموية ، وانكار الاخر ونبذه ، ولو كان كذلك لما امرنا الله بالتعارف مع الآخرين ، ومد جسور التواصل معهم ، والاحسان اليهم ، تحقيقاً لمبدأ الاختلاف القائم على أسس التعارف ، ولا يكون تعارف بلا حوار ، وعليه فان حوار الحضارات ركيزة أساسية في النهج الثقافي الاسلامي ، وان كل ما يرمى به الاسلام اليوم هو انعكاسٌ اسقاطيٌ لما في دواخل المعادين له .
لقد كانت فرنسا وحتى وقت قريب تعتمد في اساسا علاقاتها الخارجيه على مبدأ القوة الناعمه ومرتكز الدبلوماسية الثقافية ، وهو المبدأ الذي جعل منها مركز اشعاع ثقافي ، ومنارة فكر متزن يقدم للعالم نموذجا ايجابيا لحوار الحضارات وينتقد كل قواعد الإمبريالية الامريكية القائمة على اسس وقواعد نظريات صراع الحضارات ونهاية التاريخ والفوضى الخلاقة ، ولست متأكدا من سبب انزلاق الرئيس الفرنسي الى قواعد الاشتباك الإمبريالية الامريكية ، حتى يصف دين اكثر من ملياري مسلم بتلك الاوصاف المقيته ، بل ويذهب بعيدا في هذا الانزلاق ليصف الرسوم الكاريكاريتيه المسيأة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم بانها حرية لا يمكن التخلي عنها ، اين هذه الحرية من بنود الاعلان العالمي لحقوق الانسان والذي ينص على عدم الاساءة للرموز التاريخية والدينيه ، واين هذه الحرية من المبدأ الديمقراطي الاصيل الذي يقرر بان حرية الشخص تنتهي عندما تبدأ حرية غيره ، فهل جاء هذا الوصف نتيجة ردة فعل انفعالية على اسلام الرهينه الفرنسية التي اسلمت على يد سجانينها ، فلو كان الاسلام دين منغلق ويعاني من العزلة والانغلاق ، فكيف يستطيع ان يقنع سجان رهينته بمعتقده ، ام ان هذه التصريحات قد جاءت كرد على جرح كبرياء سيد الاليزية بعدما فشلت محاولاته لفرض حكومه الدمى على لبنان ، ام هي نتيجة لتراجع شعبيته الداخلية بعد فشل اجبار دولة مالي على اتباع نهج القوانين الفرنسية ، فراح ينظر للمكونات المسلمة التي افشلت خطط الهيمنة الفرنسية على بلدانهم بانها عدوة له شخصيا ، ولما كانت هذه المكونات الوطنية تتبع للديانة الاسلامية ، سحب سخطه الشخصي على الدين الاسلامي بالجملة ، ام ان تسارع وتيرة التطبيع بين دول عربية اسلامية مع الكيان الصهيوني ، اوجدت لديه انطباعا ذرائعيا بان ضعف الزعامات العربية دليل على صحة اتهاماته.
ان الرد الشعبي العربي والاسلامي الذي بدأت فرنسا تلمس اثاره الواضحة ، بالدعوات الشعبية لمقاطعة المنتوجات الفرنسية ، احتجاجا على التصريحات والروسوم المسيئة لرسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ، وذالك الكم الهائل من الهاشتاجات التي تحمل عنوان ( الا رسول الله) ، الا دليل على بعد المسافة الفاصلة بين الفهم الشعبي لموروثه العقائدي والثقافي ( بالنسبة للمسيحيين العرب) ، وبين الفهم المصلحي الخاص بالنخب السياسية المزيفة التي لاتعترف بغير مصالحها الخاصة دينا وهوية، ان جموع المسلمين الغاضبة من مثل هذه الاساءات التي تتكرر بين الحين والاخر ، ستجد في دعوات مقاطعة المنتجات الفرنسية فرصة في هز مستويات النمو الاقتصادي للدول التي تمارس مثل هذه الاساءات ، وذلك لكون الاسواق العربية اكبر سوق تمارس فيه شركات هذه الدول عمليات التسويق والترويج لمنتجاتها ، وهنا اند ان اقدم نصيحة الاخوة القائمين على مثل هذه الدعوات بان يكون نفسهم طويل ، وان لا تكون ردات فعلهم كمثل البرق الذي يتوهج لحظة ثم لا يلبث ان يتوارى سريعا بين زوايا الظلام.

اردني مبتعث من الحكومة الفرنسية يسرد حادثة الإعتداء عليه وعلى شقيقته

Posted: 25 Oct 2020 01:58 AM PDT

image 14 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعرض شاب أردني وشقيقته لاعتداء عنصري وضرب مبرح من قبل رجل وامرأة بإحدى مدن فرنسا، وفق ما أعلنه الشاب المعتدى عليه محمد أبو عيد عبر صفحته على فيسبوك الأحد.
ونشر أبو عيد صورا تظهر آثار الاعتداء عليه وتلقيه العلاج داخل مركبة الإسعاف.
وكتب “انا محمد ابو عيد مبتعث من الحكومة الفرنسية للعمل كمدرِّس في مدرسة حكومية في فرنسا ( مساعد لغة عربية) وأختي هبة ابو عيد مبتعثة بمنحة من السفارة الفرنسية في عمان والحكومة الفرنسية لدراسة الماجستير في فرنسا، في البداية حابين نشكر السفارة الأردنية في فرنسا ممثلة بالسفير الأردني معالي مكرم القيسي وطاقم السفارة والسفارة الفرنسية في عمان لمساعدتهم الكبيرة والسريعة لموقف الاعتداء العنصري الذي تعرضنا له بتاريخ 22 الجاري في مدينة Angers الفرنسية من قبل رجل وامرأة فرنسيين”.
وأضاف “احنا بدنا نعرض قصة الاعتداء اللي تعرضنا له لخوفنا على الطلاب والمواطنين الأردنيين والعرب من الأوضاع السائدة حاليا في فرنسا وخطر الاعتداءات على العرب والمسلمين بسبب الأحداث الحالية في فرنسا، فرنسا بلد الحريات والسلام والتعايش قدمت لنا الكثير منذ وصولنا من شهر 9 واخترناها للاغتراب عن بلدنا الحبيب للفرص التي وفرتها لنا الحكومة الفرنسية لمستقبلنا وأتينا محملين بأحلام وآمال مشرقة وما كنا نتخيل نتعرض لأي اعتداء بسبب لغتنا العربية مش بسبب ديانتنا فقط”.
وتاليا نص ما كتبه الشاب أبو عيد:
أنا محمد رحت عشان ازور اختي بمدينة (Angers) وكنا يوم الخميس بين الساعة 7.30 /8 تقريبا شرينا اغراض ومروحين على السكن وبموقف الباصات شافونا 2 فرنسيين (رجل وامرأة) وسمعونا بنحكي عربي وصارو يقربو علينا بطريقة استفزازية ويستفزو فينا وقفنا وبعدنا عنهم وصار يحكي بصوت عالي (انت بتحكو فرنسي) انا بحكي فرنسي بس جاوبتوا بالانجليزي انه انا مش فاهم عليك واجا الباص طلعنا بالباص ولحقونا وجوا الباص صارو يعملوا حركات استفزازية اكثر والمرأة صارت تطلع على اختي بطريقة مش مريحة وصار الزلمة يصرخ بالباص وبالباص ما كان في غير عيلة صغيرة والشوفير وكل ما نحاول ننزل بمحطة يصيرو بدهم ينزلو معنا نرجع ع الباص لحد ما قربنا على محطة قريبة من سكن صديق النا رنينا عليه ما رد الباص وقف هو بالمحطة قبل المحطة ونزلنا من الباص وصرنا نركض على السكن وصارو يركضوا ورانا والسكن سكن جامعي والمفروض لما نفتح الباب ونسكرو يسكر وما يفتح الا بمفتاح واختي معها مفتاح السكن لانه هي بنفس السكن بس بعيدة شارعين عن هاد السكن فتنا وحاولت اسكر الباب وصارو يدفشوا بالباب بقوة اختي طلبت المصعد عشان نقدر نهرب ونتجنبهم لكن ما قدرنا وقتها ما في اشي نعملو غير نحمي حالنا خليت اختي وراي والشب شلح الكمامة وصار يحكي مسبات باللغة الفرنسية ويحكي عنا احنا عرب والشب اضخم مني واطول وقام بضربي انا وقفت عشان ما يضرب اختي بس شد بشعرها وانا دفشتو وقام بضربي على وجهي مرة ثانية وضربي على بطني برجله وضرب اختي على بطنها برجله والمراة تسب علينا شافونا طلاب اثنين من السكن بس ما عملوا اشي وهربو وصل المصعد واختي فاتت بسرعة وانا لحقتها هون الشب وقف قبالنا وصار يحكيلنا (هذه فرنسا، هذه لنا ليست لكم) طلعنا بأعجوبة على غرفة صديقنا وطلب الشرطة والاسعاف وضلينا من الساعة 8:30 للساعة 3 الفجر بالمستشفى ومركز الشرطة”.
وثاني يوم رنينا على السفارة الأردنية بفرنسا والسفارة الفرنسية في عمان وردهم كان سريع وحسينا أنهم عزوتنا وأنه احنا مش لحالنا بفرنسا ومعالي السفير الأردني كان على تواصل معنا بنفسه واتطمن علينا واجانا الملحق الثقافي بنفس اليوم على منطقتنا ليتابع إجراءاتنا خلال اقل من7 ساعات كانو بتابعو باجراءاتنا وضلوا على تواصل معنا والسفارة الفرنسية بالاردن وتواصلو معنا وتواصلو مع الشرطة. طبعا بنشكرهم كلهم.
والشرطة الفرنسية قاموا بواجبهم وعملوا كل الاجراءات بس لسا ما مسكوا المعتدين.
بس الي بحكو عن العرب ارهاب طيب هاد الي عم بصير هون مش ارهاب؟ والجالية الأردنية والعربية خصوصا كبيرة بفرنسا.
إحنا انضربنا بس لأننا عرب ومش فرنسيين، إحنا ما عملنا اشي وأختي مش لابسة حجاب حتى يتحججوا فيه يعني ما بعرفوا إذا احنا مسلمين أو لأ، إحنا موجودين في فرنسا بسبب الحكومة الفرنسية وبسبب إيماننا إنه فرنسا بلد آمن وداعم للحريات.
الأردنيين شعب مسالم ومتسامح في كل مكان بكونوا متواجدين فيه.
بتمنى انه توصل الرسالة للكل. لنقدر نحمي غيرنا. احنا الله حمانا ما كان معهم سلاح لكن ما في حدا ممكن يتخيل شو ممكن يصير مع حدا غيرنا.
وقفوا العنصرية وقفوا الكره فرنسا رح تخسر كتير بالأحداث اللي بتصير…

image 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

بيان للمهندسين الاردنيين يُندد بإساءة ماكرون للنبي عليه السلام

Posted: 25 Oct 2020 01:46 AM PDT

thumbnail 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اصدرت نقابة المهندسين الاردنيين بيانا منددا بإعادة نشر للرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم في فرنسا، خلال الايام الماضية، مؤكدة أن الاساءة إلى الأديان مرفوضة بكافة الوسائل والطرق.

وطالبت الحكومات العربية كافة والمجتمع الدولي، إلى رفض واستنكار الإساءة للدين الإسلامي، ووقف استفزاز مشاعر المسلمين واحترام دينهم، ووقف ربط أي جريمة إرهابية بالدين الإسلامي الحنيف.

بيان صادر عن نقابة المهندسين الاردنيين

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد بن عبدالله، عليه أفضل الصلاة وأتمّ التسليم

تابعت نقابة المهندسين  الأردنيين، بسخط بالغ، ما تم من إعادة نشر للرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم في فرنسا، خلال الايام الماضية، مؤكدة أن الاساءة إلى الأديان مرفوضة بكافة الوسائل والطرق.

وتدين النقابة بأشد العبارات استمرار الإساءة عبر نشر رسومات كاريكاتيرية تحت ذريعة "حرية التعبير والرأي".

إن النقابة إذ ترفض الإساءة لأي نبيّ أو رمز ديني، لتؤكد أن ذلك يعتبر اعتداءً واضحا وصريحا على حرية المعتقد، وعلى عقيدة الأمة العربية والاسلامية.

وتستهجن النقابة تكرار إساءة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، والسياسيين الفرنسيين للدين الإسلامي الحنيف، واستمرار دعمهم الإساءة للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بذريعة "حماية حرية التعبير".

وتدعو النقابة الحكومات العربية كافة والمجتمع الدولي، إلى رفض واستنكار الإساءة للدين الإسلامي، ووقف استفزاز مشاعر المسلمين واحترام دينهم، ووقف ربط أي جريمة إرهابية بالدين الإسلامي الحنيف.

الاردن : تسجيل ٣٢ وفاة و ١٨٢٠ اصابة جديدة بكورونا و 59 حالة شفاء

Posted: 24 Oct 2020 12:55 PM PDT

تنزيل 1 20 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  سجلت في الأردن السبت، 32 وفاة و1820 اصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (50750) حالة.

وتوزعت الاصابات كما يلي:

︎(1050) في محافظة العاصمة عمّان.

︎(205) في محافظة إربد، منها (89) في الرمثا.

︎(63) في محافظة العقبة.

︎(40) في محافظة جرش.

︎(31) في محافظة الكرك.

︎ (21) في محافظة عجلون.

︎(235) في محافظة الزرقاء.

︎(66) في محافظة معان، منهم (9) في البترا.

︎ (45) في محافظة البلقاء.

︎(36) في محافظة المفرق.

︎(26) في محافظة مأدبا.

-حالتان خارجيّتان، لسائقي شاحنات أردنيين قادمين عبر مركز حدود العمري.

︎سُجّلت (32) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (540) حالة.

︎بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم للعلاج في المستشفيات المعتمدة (143) حالة، ويبلغ إجمالي عدد الحالات التي تتلقّى العلاج في المستشفيات حاليّاً إلى (1167) حالة، بينما يخضع بقيّة المصابين للعزل المنزلي.

︎سُجّلت (59) حالة شفاء هذا اليوم، في المستشفيات المعتمدة.

︎ تمّ إجراء (11979) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (1695215) فحصاً.

إجراءات أخرى:

•في ظلّ استمرار تسجيل حالات إصابة محليّة، تدعو وزارة الصحّة الجميع للالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، واستخدام تطبيق (أمان)، وتطبيق (صحتك).

مقتل أبو محسن المصري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة

Posted: 24 Oct 2020 12:41 PM PDT

3611af58 ae85 4112 874a 41893c1e1e4c - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اعلنت مديرية الأمن الوطني في أفغانستان: أبو محسن المصري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة قُتل خلال عملية بولاية غزني

ونقل الصحفي الأفغاني بلال سارفاري في حسابه على تويتر أن مسؤولاً في مديرية الأمن الوطني أخبره بأنه تمّ القضاء على حسام عبدالرؤوف، المعروف باسم أبو محسن المصري، في عملية في أندر القريبة من غزني جنوب شرق أفغانستان.

أبو محسن المصري، ويُعرف أيضاً باسم عبدالهادي مصطفى، هو عضو مجلس شورى قيادة تنظيم القاعدة؛ وهو المسؤول عن إعلام التنظيم وخاصة قناة السحاب المتخصصة في نشر بيانات ومرئيات القيادة المركزية. وبهذا يُعد المصري من أرفع مساعدي زعيم التنظيم أيمن الظواهري.

في كانون الثاني/ يناير 2020، أعلن مكتب التحقيقات الفدرالية أنه وضعه على قائمة أكثر المطلوبين لديه بعد أن صدرت في حقه مذكرة اعتقال في أميركا عام 2018 بتهمة التآمر لقتل أميركيين.

وقال الصحفي الأفغاني عبد سيد إن نجم عبدالرؤوف لمع بعد استهداف شخصيات مثل يحيى وعطية الليبيان. ويعتبر أن اغتياله ضربة قوية للتنظيم.

اتفاقية تعاون بين شركة أمنية ومنصة الطبي الإلكترونية

Posted: 24 Oct 2020 12:30 PM PDT

1603560600843 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وقّعت شركة أمنية اتفاقية شراكة مع منصة “الطبي” الإلكترونية وهي منصة طبية عربية تُعنى بتقديم المحتوى الطبي الموثوق. 
وحسب بيان صادر عن الشركة اليوم السبت، تتيح الشركة لعملائها بموجب الاتفاقية استبدال رصيدهم من خلال برنامج الولاء ” أمنية كوين” للاستفادة من الاستشارات الطبية عبر الإنترنت في أي وقت ومن أي مكان، اضافة الى الحصول على عدد من الخدمات التي تقدمها منصة “الطبي”، بما فيها الاستشارات الطبية الفورية المقدمة من أطباء معتمدين عبر مكالمات هاتفية أو محادثات نصية أو صوتية (تشات) في أي وقت وعلى مدار الساعة، وحفظ جميع السجلات والاختبارات الصحية ضمن أقصى درجات الخصوصية والسرية، بالإضافة إلى تقديم أكبر محتوى طبي عربي شامل لجميع الموضوعات المتخصصة بالطب والصحة.  وأشار الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، زياد شطارة  إلى أهمية هذه الشراكة  حيث تساعد المنصة على التخفيف من العبء على النظام الصحي الطبي وتقديم الاستشارات الطبية للمرضى دون الحاجة لزيارة الأطباء. وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة الطبي جليل اللبدي، إن المنصة توفر أطباء لديهم خبرة عالية  لتغطية الاستشارات المطلوبة لخدمة المواطنين في جميع أنحاء المملكة بجودة عالية، بما فيها جميع الاستشارات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد.

وفيات الاردن اليوم 24-10-2020

Posted: 24 Oct 2020 12:26 PM PDT

kkj - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز  – وفيات الاردن اليوم السبت  24-10-2020

مصطفى محمد يعقوب قنديل

مشهور حسن محمد العمري

يعقوب (وليد) يوسف الصوالحة

غالب عرسان ابوالهيجاء

فروسين جورج جليل حبش

مريم احمد الدقس

فادي حسين حمود كراكرة

عيسى عبدالحي اعسيله

نضال اسماعيل محمد الاخرس

خالد نظمي مصطفى أبوالسعود

عمر يحيى عبدالمعطي طه

علي محمد قاسم الحلح

موسى مزيد امين العمله

يوسف محمد محمود الوادي

عبدالمولى خضر احمد قرباع

إبراهيم أحمد شكوكاني

قاسم عبدالمالك الدراوشة

محمود عبدربه الكفاوين

فوزية عبدالرحيم غزال

هاشم سلامه محمود الطراونه

سعاد محمد عبدالمهدي الفواعير

مصطفى عبدالعاطي ابوالضبعات

سارة سلامة حماد

لِمَنْ يَنْتَخِبْ .. أو .. لا يَنْتَخِبْ

Posted: 24 Oct 2020 12:19 PM PDT

img 20200828 wa0020 81160266590540893718 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم عوض ضيف الله الملاحمه

لا تَود الدولة الأردنية ان تفهم ان كل الشرور ، والعيوب ، والنواقص ، والتخلف ، والفتنة ، وضياع الوطن بأكمله ، تكمن في قانون الإنتخاب المُعيب . رغم نتائجه الكارثية العديدة التي اذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر :- أنه أضرَّ بتماسك الجبهة الوطنية الداخلية ، وفتت البُنية المُجتمعية الأردنية ، وقسَّم المجتمع الى محافظات ، ومناطق ، وعشائر ، وقرى ، وحتى حارات ، الى ان وصل التناحر الى تقسيم العشائر الاردنية الى افخاذ ، وعائلات، وحتى العائلة التي تعتبر نواة المجتمع ، لم تسلم من الخلافات والتناحر بين افرادها . كما ساهم في افراز نوعيات عجيبة غريبة من مجتمعنا ، فلا يتم اختيار الصفوة المقتدرة ، كفاءة ، وعِلماً ، وفكراً ، وخُلقاً ، وانتماءاً للوطن ، لا بل ان هذه الفئة الراقية التي يمكن ان ترتقي بالوطن اصبحت تنأى بنفسها عن الترشح للمجالس النيابية ، واصبح قانون الإنتخاب المتخلف يفرز في الغالب نوعيات رديئة اغلبهم بلا اخلاق ، ولا قيم ، ولا عِلم ، ولا معرفة ، ولا انتماء ، يصاحبون ، ويصادقون ، ويرافقون البلطجية ، والزعران ، وفارضي الأتاوات ، ليستجلبوا لهم أصوات الناس المسالمين البسطاء بالبلطجة والترهيب ، ومعظمهم إما اثرياء يودون زيادة ثرائهم بنشر الفساد والافساد ، او نصابين مغامرين يودون استغلال التمثيل النيابي للإثراء السريع مُسقطين الوسيلة مهما كانت ، لأنهم ميكافيليي النهج ، الغاية عندهم تبرر الوسيلة . فاصبح القانون وسيلة هؤلاء للوصول الى هكذا مواقع لتدمير الوطن ونشر الشرور ، فسقطوا ، وأسقطوا الوطن ، واطاحوا بالقيم المجتمعية النبيلة الراقية التي كان يتصف ، ويتميز بها مجتمعنا .

التمثيل اصبح تلويثاً للمجتمع الأردني ، ومع ان كل مؤشرات القياس اكدت على ان قانون الإنتخاب أوجد ظواهر مجتمعية غير نبيلة ، اتعجب ، كما الكثيرين غيري ، من إصرار الدولة الاردنية على التمسك بهذا القانون المسخ !؟ فقد انخفضت نسبة المشاركة في الإنتخابات السابقة الى نسب متدنية جداً خاصة في العاصمة التي يقطنها اكثر من ثُلث سكان المملكة . ولا من مُجيب ، ولا مُتفهم !؟ وحتى في الأرياف والقرى لولا عاملين سيئين مُلوِثَين ، مُتخلفين لإنحدرت النسبة الى أقلّ من نسبة المدن وهما : تحفيز المشاعر القبلية العصبية المقيته ، يضاف الى ذلك ما يفعله المال السياسي الأسود البغيض الكريه ، لربما ينخفض سعر الإنسان ، نعم ما يفترض انه انسان حُر ّْ، الى عَبدٍ يُباع في بورصة الاصوات بسعر بخِس ، ويحوِّل الانتخابات الى سوق نخاسة يُكَرَر كل اربع سنوات مرة ليلوث المجتمع ويُفسِده .

أتساءل : أين عقل الدولة الاردنية المُفكِر والموجِه واضع السياسات قصيرة ، ومتوسطة ، وبعيدة المدى !؟ لكن يبدو ان دولتنا بلا عقل مُفكِر ومُخطِط ، حيث يتبدى لي انها لا تقوى على التفكير والتخطيط على مستوى وطن . القراء الكرام : ألم تلاحظوا معي تدني مستوى الذين يتجرأون ويعلنون ترشحهم للإنتخابات النيابية النوائبية على الوطن والمواطن !؟

يُفترض في الدولة الاردنية بدل ان تُركِز على تولي ابناء كبار الحزبيين المراكز الهامة والخطيرة في الوطن ، يُفترض بها ان تبحث بالمندل عن الحزبيين السابقين المتمرسين الذين لم يتلونوا ، ولم يتلوثوا ، وتهيء لهم الظروف ، وتحثُهم على الترشح لإنتخابات مجلس النواب ليرتقوا باداء المجلس فكراً ، وعطاءاً ، ونهجاً ، سياسياً راقياً ، واعياً ، ليصبح مجلس النواب بمستوى ان يكون اللبِنة الأولى للإصلاح الشامل ، لإنقاذ الوطن من التردي الذي هو فيه .

قانون الانتخاب هذا يدعو الى الإنتحاب ، والبكاء ، والعويل على ضياع الوطن . أرى ان من يود ان لا ينتخب ليتجنب ان ينتحب ، ومن ينتخب اعتقد انه سينتحب ندماً على مشاركته في الانتخابات عندما يرى ما سيفرزه هذا القانون ، ممن ليسوا جديرون بتمثيل شعبنا الأصيل العظيم .

هذا القانون الإشكالي ، أصاب الشعب الاردني بشوزيفرينيا الانفصام ، من يرفض المشاركة في الانتخابات ، يرفض ان يكون كومبارس في مسرحية سخيفة هزلية ، ويرفض ان يضحك على نفسه ويخدعها ، ويخدع الناس الطيبين الانقياء الشرفاء الذين يريدون الخير للوطن . ومن يود ان يشارك يأمل ان يؤدي دوره في مجتمعه كما يجب ، ويأمل ان يفرز القانون من هم بمستوى تمثيل الشعب ، ولا يود ان يكون سلبياً ، مراهناً على التغيير ، ومعتبراً المقاطعة تنازلاً عن حق دستوري .

وددت توضيح بعض العيوب الفاقعة لقانون الإنتخاب ، وبالتالي تبيان اهمية تغييره الى قانون عصري حضاري غير إشكالي ، ليشكل بداية مرحلة الاصلاح الكلي والشمولي للوطن بأكمله ، لانه يمكن ان يكون اللبِنة الاولى والأهم للإصلاح الشمولي ، لو كان هناك ارادة حقيقية للاصلاح وانقاذ الوطن من التردي والانحدار الذي يسير فيه . وأختم ببيتينِ من الشِعر : –
لا تيأَسوا أن تَسترِدوا مَجدكُم / فَلرُبَ مَغلوبٍ هوى ثم إرتَقى .
إنَّ الضغائِنَ إذا ثَارَتْ بمملكةٍ/ أودَتْ بها وتَداعى رُكنُ بُنيانِ .

الراقصون على القانون

Posted: 24 Oct 2020 12:14 PM PDT

fb img 1550961189067 2 1 2 2 3 1 3 2 1 2 5 1 191283928458457774924424031667091009517 191742871624726741. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم سهير جرادات

على مدار الاسبوع ، والمواطنون يحاولون البحث عن تفسير لسبب تأخر تنفيذ الحملات الأمنية للقبض على البلطجية والزعران وأصحاب السوابق، وفارضي الخاوات والاتاوات، ولماذا ” التغاضي”عن هؤلاء الخارجين عن القانون كل هذه المدة ، إذ ” تُركوا ” طلقاء في الشوارع لترويع المواطنين ؟! وهل القيام بالواجب يحتاج إلى أوامر ملكية ؟! وما السبب الذي يقف خلف اختيار التوقيت هذا؟!
في البداية علينا تبرئة الفقر من أن يكون خلف ظاهرة البلطجة والزعرنة، حيث إن الفقر لا يعني غياب الاخلاق والبلطجة، ولكنها نتيجة حتمية؛ لغياب العدالة الاجتماعية، والشعور بالظلم، وتفشي الفساد والواسطة والمحسوبية والبطالة، وعدم التوظيف الأمثل للشباب وطاقاتهم.
” الزعران ” ..لهم نظرتهم في ذلك؛ إذ يرون ان ممارستهم “للبلطجة ” لا تختلف عن ممارسات بعض المتنفذين الذين يغتصبون الحقوق ويسرقون أحلام البشر ، إلا أن الفارق بينهم أن المتنفذين “لا يُحاسبون “! ، ويلقون كل الاحترام من المجتمع ، ويتولون المناصب ، ويُمارسون أفعالهم الشنيعة بشراء خدمات البلطجية .. وهنا يتساءل الاردنيون: هل الأمور ستنتهي عند القبض على ” زعران الشوارع “، فيما يُترك ” زعران المكاتب ” من المتنفذين طلقاء؟!!
إذن ، هل هي ثورة على المتنفذين وقصقصة أجنحتهم ـــ تتم في توقيت اختير بدقة مناسبة، قبل أيام من إجراء الانتخابات ـــ وتسريب صور بعض ” الشخصيات النيابية ” الذين تربطهم علاقة مع هؤلاء البلطجية ممن يوفرون لهم الأصوات بالخاوة ، والقيام بأعمال الفتوة والزعرنة لترهيب خصومهم ومؤيديهم، وتمزيق صور المرشحين الضد، وشراء الأصوات بالمال الأسود .
بما إن عملية ضبط “الزعران ” تنحصر في ثلاثة أطراف: الأجهزة الأمنية ، القضاء، المتنفذين الذين يتوسطون للزعران..إذن ، من المُذنب ؟ هل الأجهزة الأمنية تنجز مهامها وتلقي القبض على الخارجين عن القانون، والقضاء هو الذي يخفق في تطبيق القانون ؟! أو هل هناك تستر من قبل الأجهزة الأمنية على فئة الزعران ؟! والسلك القضائي بريء من التهمة ؟! أو أن المشكلة في المتنفذين الذين يفرضون سطوتهم على الأجهزة الأمنية والقضاء بحيث إن قوتهم تفوق قوة القانون والأجهزة الأمنية ؟!
للوهلة الأولى يتبادر إلى الاذهان أن المشكلة تكمن في قصور قانون العقوبات، التي نفتها مفاجأة فجرها نقيب المحامين بأن المشكلة ليست في قانون العقوبات ، فالعقوبات فيه مغلظة ، وعقوبة الإعدام موجودة أيضا ، إنما المشكلة في ” مُطبِّقي ” القوانين والأنظمة- وتشمل جميع الجهات – وحسب القاعدة القانونية ( اعط قانونا جيدا لمطبق سيئ يخرج قانونا سيئا، والعكس صحيح ) ، وأن ما وصلنا إليه هو نتيجة خطأ تراتبي من جميع الجهات المعنية ، فالخطأ في التطبيق يبدأ من المركز الأمني الذي يقبل ( التقارير الطبية الكاذبة) رغم معرفتهم بأنها” كيدية “، وكلنا يذكر حادثة مدير منطقة في أمانة عمان الكبرى الذي واجه عقوبة السجن إثر ” تبلي ” أحد البلطجية بطعن نفسه، ليتحول مُطبِق للقانون إلى مجرم ، ويصبح البلطجي ضحية .
وتستمر المفاجآت ، بما سمعناه من دعوة مساعد مدير الامن العام للبحث الجنائي الأسبق لتصفية أصحاب الاتاوات والزعران المعروفين بالاسم ومكان وجودهم ، فكان العائق أنهم يتمتعون بالحماية من قبل بعض المتنفذين ، والشارع الأردني يذكر إقامة أحد المتنفذين ” غداء مجبرين ” لاحد الزعران مات قتيلا ، وما زال بالذاكرة عرس أحد ” الزعران ” الذي حضره أعضاء من احدى الحكومات وأصحاب رؤوس الأموال وعدد من المتنفذين.
وعلينا أن لا ننسى أن الزعران والبلطجية هم ذراع من الأذرع التي “يُستعان ” بهم في كثير من المهمات ، وفي بعض المظاهرات الاحتجاجية ، كما حصل في ” حادثة المناقل ” في ساحة النخيل حيث ” استُخدِموا ” لاستهداف الصحفيين ، وكذلك على دوار الداخلية فترة ” الربيع العربي “، بحسب اعتراف أحد البلطجية لي ، وأوردت ذلك في مقال معنون ب ” ثرثرة مع بلطجي “.
لم تتوقف سلسلة المفاجآت ، حيث وجه أمين عام وزارة الداخلية السابق الاتهام لمسؤولين بالتواطؤ وتكفيل الزعران والبلطجية ، عندما طَلب منه أحد وزراء الداخلية العودة من منزله ليلا لتكفيل أحد المعتدين على رجال الأمن ، وهذه الرواية بحد ذاتها إدانة!!! كما خرج علينا قبل أعوام احد مساعدي مدير الامن السابقين في مؤتمر صحفي عقد للإعلان عن القبض على عصابة زعران متخصصة في سرقة السيارات ، اذ روى أن سيارته تعرضت للسرقة، وحتى يستعيدها امتثل للعصابة ودفع مبلغا من المال !!.. وهؤلاء الزعران حتى وهم داخل السجن يستمرون بأعمال ” البلطجة ” من خلال أعوانهم الموجودين خارج السجن.. وعلينا أن لا ننسى تلك المناقشة التي جرت تحت “القبة” حول وجود مناطق ” عصية ” على رجال المكافحة!!
رغم أن الاعلام يقوم بدوره في إعداد التقارير والتحقيقات التي تكشف عن البلطجة ، إلا أن النتيجة صادمة ، وفي تجرية شخصية لي ” وُضِعت ” فيها تحت الحماية الأمنية من قبل مدير الامن العام آنذاك ماجد العيطان – رحمه الله – بعد اعداد تحقيق عن فارضي الاتاوات في مجمع سفريات العبدلي ، حيث قام البلطجية ” ببطنجة عجلات ” سيارات أمام مقر عملي في وكالة الانباء الأردنية ، وحضر أحدهم إلى منزلي في اليوم التالي من اطلاق سراحهم عارضين أي خدمات يمكن أن يقدمونها لي – من باب اظهار من الأقوى والأبقى-!!..
وحتى نتخلص من ظاهرة ” الراقصون على القانون ” علينا أن نجد اجابات عن هذه التساؤلات : بحيث نعرف من هم الذين يَفرضون الاتاوات ؟! وما الفرق بين فارضي الاتاوات ، والحكومات التي تفرض ضرائب دون مردود يعود على المواطن؟! ومن هو الخارج عن القانون؟ هل هو الشخص الذي يتحايل على القانون أم الذي لا يطبق القانون .وهل هناك خارجون عن القانون أم هناك قانون خارج عن التطبيق؟!.
Jaradat63@yahoo.com

91 مترشحة يتنافسن على مقعد الكوتا الوحيد لعمان

Posted: 24 Oct 2020 10:00 AM PDT

609164544 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تضم العاصمة عمان وفقا لتقسيمات الدوائر الانتخابية في المملكة 5 دوائر انتخابية مجموع مقاعدها في مجلس النواب 28 مقعدا اضافة لمقعد واحد للكوتا النسائية .

وبحسب سجلات الهيئة المستقلة للانتخابات يتنافس على المقاعد الرئيسية نحو 461 مترشحا ومترشحة ينضون ضمن   78 قائمة.

بلغ مجموع المترشحات في جميع دوائر العاصمة نحو 91 مترشحة  وانفردت الدائرة الثالثة بوجود قائمتين تضم كل منه 4 سيدات فقط فيما انفردت الدائرة الرابعة بوجود قائمة واحدة تضم 3 سيدات ومترشح واحد فقط .

قراءة المشهد في جميع الدوائر ما زال يكتنفه الغموض باستثناء بعض المؤشرات بالنسبة لمقاعد الكوتا المخصصة للمرأة والمسيحيين والشركس حيث المؤشرات ان يحظى بمقغد الكوتا المخصص للعاصمة احدى المترشحات في الدائرتين الثانية والثالثة

ويرجح مراقبون ان التنافس على مقعد الكوتا النسائية بات محصورا ما بين مترشحتين من الدائرة الثانية  زبيده عيسى عبد الرحمن ابو عرقوب من قائمة فرسان القدس ونجوى بدر محمد قراقيش من قائمة التعاون مع ثلاث مترشحات من الدائرة الثالثة هن المهندسة  بثينه داود محمد الطراونه  من قائمة معا وديمه محمد طارق عبد الرحيم طهبوب  من قائمة الاصلاح ومنى ذوقان سالم الهنداوى  من قائمة تقدم 

وبخصوص المقعد المسيحي في الدائرة الثالثة يشتد التنافس ما بين كل من وائل ناصر نجيب قعوار من قائمة تقدم وقيس خليل يعقوب زيادين من قائمة معا فيما يرون ان المترشح عن المقعد الشركسي والشيشاني في الدائرة الثالثه صالح محمد صالح جلوق من قائمة تقدم هو الأوفر حظا ليحظى بالمقعد .

وبحسب قراءة متأنية لاتجاهات الناخبين ومواقفهم  وبخاصة في الدائرتين الأولى والثانية وتحديدا بالنسبة للقوائم التي تضم نوابا من غير المحسوبة على اتجاهات سياسية أو  تشكلت في ضوء أئتلافات فقد تحدث مفاجآت تُضعف بعض النواب السابقين وبخاصة من سُجل عليهم وقوفهم ودعمهم لقرارات حكومية اثقلت معيشة المواطين والذي من شانه ان يؤدي الى عدم عودتهم للمجلس التاسع عشر .

وجاء في بعض المعلومات وخاصة في الدائرة الثانية ان اعضاء في احدى القوائم التي تضم نائبا سابقا والمتوقع فوزها وأن يحصد احد اعضائها مقعدا في المجلس القادم  فقد توافقوا على الطلب من قواعدهم الانتخابية بعدم التصويت للنائب واذا نجحت خطتهم فسيكون المقعد  لوجه جديد .

من المؤكد ان المتغيرات المتسارعة التي تشهدها مختلف الدوائر الانتخابية اضافة لمستوى الثقة ما بين اعضاء القوائم والتي شاب بعضها اختلافات وتراجع عن عهود ومواثيق سيكون لها تأثير على النتائج .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال