صراحة نيوز

الجمعة، 30 أكتوبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

بسبب كورونا تعليق الدوام بست مدارس في الرمثا

Posted: 30 Oct 2020 09:23 AM PDT

fYfbEZ1Ufdypdo0YrbFFSB0eFxwSoR9Lqu4PmTvP - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قرر مدير التربية والتعليم للواء الرمثا مازن المومني تعليق الدوام للهيئة التدريسية والادارية بمدارس أم كلثوم الأساسية المختلطة والرمثا الثانوية للبنين وجمانة الثانوية للبنات ومكة الأساسية الأولى والثانية للبنات وخديجة الأساسية المختلطة الاولى والثانية وعائشة بنت أبي بكر الأساسية المختلطة اعتبارًا من بعد غد الأحد والعودة للدوام الثلاثاء المقبل.
وقال المومني لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الجمعة، أن تعليق الدوام جاء لتسجيل إصابات بفيروس كورونا لمعلمين ومعلمات ومستخدمين بهذه المدارس.

مندوبا عن الملك ” العيسوي يعزي بوفاة العبادي والخشمان والدويري “

Posted: 30 Oct 2020 08:36 AM PDT

image 18 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نقل رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي، تعازي جلالة الملك عبدالله الثاني إلى عشيرة العبادي بوفاة اللواء المتقاعد محمد توهان العبادي.

كما نقل العيسوي تعازي جلالة الملك إلى عشيرة الخشمان بوفاة العميد المتقاعد الطبيب هيثم الخشمان.

ونقل العيسوي تعازي جلالة الملك الى عشيرة الدويري بوفاة الطبيب محمد عبد المنعم الدويري.

وأعرب العيسوي في اتصالات هاتفيه مع ذوي المتوفين ، عن مواساة جلالة الملكُ لأسر الفقداء، سائلا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته ورضوانه، وأن يلهم أهلهم وذويهم الصبر والسلوان.

الأردن : 32 وفاة جديدة بكورونا و3921 إصابة والتراكمي 69,306 اصابات

Posted: 30 Oct 2020 08:28 AM PDT

تنزيل 31 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سجلت في المملكة اليوم الجمعة، 32 وفاة و(3921) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت كما يلي:

– (2332) في محافظة العاصمة عمّان.

– (280) في محافظة الزرقاء.

– (418) في محافظة إربد، منها (124) في الرمثا.

– (166) في محافظة الطفيلة.

– (132) في محافظة البلقاء.

– (118) في محافظة معان، منها (41) في البترا.

– (101) في محافظة عجلون.

– (89) في محافظة العقبة.

– (73) في محافظة الكرك.

– (84) في محافظة مأدبا.

– (69) في محافظة المفرق.

– (59) في محافظة جرش.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (69,306) حالة.

– سُجّلت (32) حالة وفاة، (رحمهم الله جميعاً) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (772) حالة.

– بلغ عدد الحالات التي أُدخِلت اليوم للعلاج في المستشفيات المعتمدة (224) حالة، فيما غادرت (92) حالة المستشفيات بعد شفائها.

– يبلغ إجمالي عدد الحالات التي تتلقّى العلاج في المستشفيات حاليّاً إلى (1,346) حالة، بينما يخضع بقيّة المصابين للعزل المنزلي.

– تمّ إجراء (28958) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (1,837,854) فحصاً.

إجراءات أخرى:

• في ظلّ استمرار تسجيل حالات إصابة محليّة، تدعو وزارة الصحّة الجميع للالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، واستخدام تطبيق (أمان)، وتطبيق (صحتك).

مَن يحاسب مَن ؟!..

Posted: 30 Oct 2020 07:04 AM PDT

fb img 1550961189067 2 1 2 2 3 1 3 2 1 2 5 1 19128392845845777492442403166709100951724868099317830757215473678799166819269 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم سهير جرادات

هل الحكومة مَن عليها أن تحاسب المواطنين لعدم التزامهم بالتعليمات الصحية، ولبس الكمامة والتقيد بالتباعد الاجتماعي ؟! أم أن على المواطنين محاسبة الحكومة السابقة لإهمالها وضعف إجراءاتها وخططها لمواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره؟!هذه الأسئلة علينا أن نطرحها للوقوف على بعض الحقائق التي تمكننا من الحصول على الإجابة عن السؤال الأكثر حيرة : مَن يحاسب مَن ؟!!..

يدور الآن حديث بين الناس يقول ان الحكومة السابقة ستتم محاسبتها وتقديمها للمحاكمة ، ليس الآن ، وإنما بعد إجراء الانتخابات النيابية والانتهاء منها ، حيث سنشهد الإعلان عن أرقام مضاعفة لحالات الإصابات ، والتخوف من العودة للإغلاقات ، خاصة أن العديد من دول العالم تستعد للعودة للإغلاقات الجزئية والكلية، الأمر الذي سيرافقه تذمر شعبي ومطالبات شعبية بتقديم الحكومة السابقة للمحاكمة لمعرفة من أوصلنا الى هنا ؟!.. حيث ان الخروج من الوظيفة لا يخلي الشخص من مسؤولية تعريض المملكة وأمنها وأمن مواطنيها للخطر ، مما يتطلب تحويل طاقمها إلى محكمة أمن الدولة ، وتطبيق قانون منع الإرهاب ، وايقاع أشد العقوبات عليهم!!

المحاكمة والمحاسبة يجب أن لا تقتصر على أعضاء الوزارة، وإنما يجب أن تشمل مدير مستشفى البشير الذي خرج علينا بتصريحات يتهم فيها وزير الصحة السابق بتنصله من المسؤولية بعبارة ” دبر حالك “.. لنعرف منه كيف ” دبر حاله ” خلال تلك الفترة ؟؟!! ومعرفة الأسباب التي أجبرته على السكوت وعدم مواجهة (جابر) عندما كان مسؤوله المباشر ؟!!..

كما تجب محاسبة الحكومة السابقة على إهانة موتانا ، وعزلهم في مقابر خاصة بعيدة عن مسقط رأسهم ، وحرمان ذويهم من توديعهم والمشاركة في الدفن ، ليتبين لنا أن هذا الإجراء كان لا داعي له ، وتم التراجع عنه ، وسُمِح بدفن جثامين موتى الكورونا في أحضان قراهم ومسقط رأسهم .

علينا أن نعود إلى الوراء قليلا ، وتحديدا إلى ثالث أيام عيد الأضحى المبارك حيث كان على غير العادة يوم دوام رسمي ولم يكن عطلة ، وجاء بعد يومين من الحظر الشامل ، لنبدأ من وقتها حالة من الانفتاح التام، وإلغاء الحظر الشامل ، مع الإبقاء على الحظر الجزئي ، وكأن التاريخ توقف عند ذلك ، فالأمور بقيت تراوح مكانها ، لا مخططات ولا مشاريع لتحصين منظومتنا الصحية .

دعونا نحدد ما لنا وما علينا ، الحكومة تتهم المواطن بعدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات ، متناسية أن الطاعة العمياء التي ابدوها لامتثالهم لأوامر” قرع الجرس”، الذي كان يجمد حركتهم من ساعة الصفر وحتى السماح لهم للانطلاق من جديد ، فيما الحكومة استمرت بالالتزام بالاستعراضات الإعلامية التي كانت توهم المواطن بأن الفيروس ” نشف ومات “،مع المحافظة- باعلاناتهم- على اعداد متواضعة للاصابات ، لنتفاجأ بعد خمسة شهور من الانفتاح التام ، والعودة شبه الطبيعية للحياة ، بأن الحالات وصلت إلى حدود غير مقبولة ، وبدأنا نسجل إصابات يومية بالآلاف ، وشهدت أرقام الوفيات ازديادا غير معقول ، لنصل إلى حقيقة مفادها أن الحكومة رحَّلت الأزمةَ ولم تحلها .

في هذه الفترة ، وبعد أيام من تشكيل الحكومة الجديدة بدأت الأصوات تتعالى وتطالب بمحاسبة حكومة الرزاز الراحلة ، وأهم أعضاء طاقمها الوزاري الذين صنعت منهم منصات التواصل الاجتماعي” نجوما” وهم: وزراء (الصحة ، والنقل، والصناعة والتجارة ، والعمل والاعلام )، اثر انشغالهم بالظهور الإعلامي والاهتمام بإجراء المقابلات واللقاءات الصحافية على حساب وضع الخطط التي تهدف إلى حماية المواطن ، وبالتالي حماية الوطن من خطر الوباء الذي تداعت له الإنسانية جمعاء ، حيث تركت الأمور على ما هي دون العمل على إنشاء مستشفيات ميدانية استعدادا للمرحلة الثانية من انتشار الفيروس، ولم تسد النقص في الكوادر الطبية ، وافتتحت مباني طبية كانت تحت الانشاء قبل الوباء وتركتها خاوية من الكوادر، والسؤال المطروح مادامت الحكومة السابقة كنت تحذرنا من المرحلة الثانية الأشد خطرا على المواطن ، لماذا لم تتخذ إجراءات بهذا الخصوص ؟؟!!

من باب أولى، قبل أن نقدم المستشفيات الميدانية ” اعطيات ” لدول صديقة ومجاورة كان علينا أن نؤمن أنفسننا وننشئ مستشفيات ميدانية ( كرافانات ) في جميع المحافظات، حتى لا نصل إلى حالة التردي الصحي التي اظهرتها صور نشرها الاعلام ، ولم تنكرها وزارة الصحة، حيث تظهر المواطنين المصابين بفيروس الكورونا يفترشون الارض انتظارا لسرير يستوعبهم ، أو لجهاز تنفس ينقذ رئتهم التي لم تعد تقوى على التنفس .. صور تقشعر لها الأبدان وتولد شعورا بالغضب لتقصير الحكومة السابقة في الاستعداد للمرحلة الكورونية الثانية ؛ الأشد فتكا بالإنسانية جمعاء ، بعد أن ثبت أن الفيروس لم ينشف ولم يمت ، وأن بيت العزاء الذي أقيم لا يعود له.

ومع ازدياد أرقام الإصابات التي نسجلها ، وارتفاع أعداد الوفيات ، ومن باب الشفافية وإزالة اللبس والمكاشفة والمصارحة، يجب أن يتم تضمين اجمالي الوفيات الكلي اليومي في الأردن عند الإفصاح عن اعداد الوفيات جراء الإصابة بالكورونا ، والتي يتم الإعلان عنها في الايجاز الصحفي اليومي .

ان بلوغ نسبة الإشغال في مستشفيات القطاع الخاص 90% ، واعتراف لجنة الأوبئة بوجود نقص في مختصي العناية الحثيثة ، وأن من يشرفون على رعاية العناية الحثيثة غير مؤهلين بصورة كافية ، يزيد القلق لدى الأهالي من حساسية استخدام أجهزة التنفس ، حيث ان أي زيادة أو نقصان في كمية الاكسجين يؤدي إلى الموت المؤكد .

قادم الأيام سيؤكد لنا محاكمة الحكومة السابقة، أم سينتهي الأمر بتوفير الحصانة لأفرادها المطلوبين للمحاكمة بتعيينهم بمواقع حساسة في الحكومة أو الديوان أو في مجلس الاعيان ، ليتمتعوا بالحصانة لسنوات يضمنون خلالها أن يكون فيروس كورونا حقيقة قد ” نشف ومات “!!

وبذلك بتكون راحت عليك ” يا مواطن “!!

Jaradat63@yahoo.com

عاجل .. زلزال بقوة 6.6 درجات في بحر إيجة يهز تركيا واليونان

Posted: 30 Oct 2020 06:23 AM PDT

110642166 b2192df9 8e0a 4ff5 a44b 458ccae2a1cc1950703291898029132 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ضرب زلزال قوي، اليوم الجمعة، منطقة ولاية أزمير الواقعة على الساحل لغربي لتركيا وشعر به سكان إسطنبول وأزمير وأثينا في اليونان.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إن زلزالا قوته 6.6 درجة هز ساحل البلاد المطل على بحر إيجه اليوم الجمعة.

وأفادت وكالة أنباء الأناضول في تغريدة نشرتها على حسابها في تويتر أن الزلزال “بلغت قوته 6.6 درجات على مقياس ريختر ومركزه بحر ايجة قبالة سواحل مدينة “سفريحصار” غربي تركيا”، فيما ذكرت تقارير إعلامية أن الهزة الأرضية شعر بها سكان مدينة إسطنبول ومدينة إزمير أيضا.

وقال وزير الداخلية التركي إن “المعلومات الواردة إلينا لغاية الآن تفيد بإنهيار 6 مباني في منطقتي بيراكليوبورنوفا في إزمير”، وفي في تصريح لاحق لما أدلى به والي أزمير الذي قال في وقت سابق “لم تردنا بعد معلومات عن سقوط خسائر بشرية أو مادية جراء الزلزال”.

إتلاف 3,5 طن من المجمدات منتهية الصلاحية بالطفيلة

Posted: 30 Oct 2020 05:52 AM PDT

تنزيل 3 9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أتلف قسم الرقابة الصحية بمديرية الشؤون الصحية في الطفيلة بالتعاون مع اللجان الرقابية، نحو ثلاثة أطنان ونصف الطن من مجمدات الدواجن والأسماك بختلف أصنافها في أحد مستودعات التخزين بسبب إنتهاء صلاحيتها .
وأوضح رئيس قسم الرقابة على البيئة والغذاء في صحة الطفيلة محمد القناهرة، أن كميات المجمدات التي جرى ضبطها وإتلافها جاءت ضمن الجولات الميدانية المكثفة التي تنفذها اللجان الصحية والرقابية من صحة الطفيلة بالتشارك مع مختلف الجهات الرسمية المعنية لجهة توفير مواد غذائية بجودة عالية وخالية من الملوثات وبما يحافظ على صحة وسلامة المواطنين.

مندوباً عن الملك.. العيسوي يطمئن على صحة الفريق المتقاعد محي الدين

Posted: 30 Oct 2020 05:18 AM PDT

1529487194955 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني، اطمأن رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي على الوضع الصحي للفريق المتقاعد نصوح محي الدين، مدير الأمن العام ومدير الاحوال المدنية والجوازات السابق، الذي يرقد على سرير الشفاء.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه العيسوي اليوم الجمعة مع اسرة الفريق نصوح محي الدين، حيث اعرب لهم تمنيات جلالة الملك بالشفاء العاجل للفريق محي الدين.

وفيات الاردن اليوم 30-10-2020

Posted: 30 Oct 2020 03:05 AM PDT

kkj 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة  30-10-2020

– هيثم مصطفى الخشمان

– هاني عبدالفتاح احمد ابورمان

– انعام محمد عبدالله القريوتي

– رشيد محمد خالد العيسى

– رجاء حمدان علي خريسات

– ميساء ناجي لافي الخطيب

– نوال محمد قاسم درويش

– رسمي محمود خالد القدسة

– محمد علي نافع الدويري

– عادل محمد عامر الشراونة

– شحاده محمد زيدان

الرمثا : احالة مترشح الى الإدعاء العام بتهمة ..

Posted: 30 Oct 2020 02:49 AM PDT

uIuYnzifTlKiPmPtvx7REwrhNF7G5MjpfVMmqzJc - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  أحالت الهيئة المستقلة للانتخاب فجر اليوم الجمعة مترشحًا في مدينة الرمثا إلى المدعي العام بعد رصد مخالفة أوامر الدفاع والتعليمات التنفيذية الناظمة للدعاية الانتخابية وعدم مراعاة التباعد الجسدي في مقره الانتخابي وتخللها إطلاق للعيارات النارية من قبل أنصار المترشح.

إصابة مساعد أمين عام السياحة بكورونا

Posted: 30 Oct 2020 01:23 AM PDT

img 20201030 wa00163315865908322820808 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلن الدكتور علي العجارمة مساعد أمين عام وزارة السياحة والآثار إصابته بفيروس كورونا راجيا من الذين التقى أو إجتمع بهم خلال الايام القليلة الماضية القيام بالفحوصات اللازمة وعدم الاختلاط لحين التأكد من النتائج متمنيا السلامة للجميع بإذن الله

الأجهزة الأمنية تستدعي مترشحين بطلب من المستقلة للانتخاب

Posted: 29 Oct 2020 11:58 PM PDT

تنزيل 1 29 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – استدعت الأجهزة الأمنية عدداَ من المترشحين في الكرك وإربد وعمان والرمثا، وذلك بناء على طلب الهيئة المستقلة للانتخاب، إثر مخالفة أوامر الدفاع والتعليمات التنفيذية الناظمة للدعاية الانتخابية والمقرات.
وأكدت الهيئة، في بيان صحفي اليوم الخميس، متابعتها لمدى التزام المترشحين بالتعليمات التنفيذية، داعية كل من شاهد خرقا أن يبلّغ الهيئة عبر الرقم المجاني 117100 .

رامية البدارين تتصدر المتنافسات على مقعد الكوتا النسائية في الطفيلة

Posted: 29 Oct 2020 04:02 PM PDT

121775534 140040587825753 358137227877107061 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – من يُدقق بموضوعية في مضامين البيان الانتخابي للمترشحة رامية البدارين عضو قائمة الخير يجد ان خوضها الانتخابات لم يكن نزعة بل أولا ثقة بالنفس وثانيا رغبة بخدمة وطنها بوجه عام ومحافظتها المهمشة بوجه خاص .

بيانها الإنتخابي يؤكد معرفتها بالواجبات الدستورية للنائب التي افتقدناها على مر الدوارات السابقة وانها تشعر بقيمة وأهمية النائب في تطوير التشريعات وتوزيع المكتسبات بعدالة على مختلف ارجاء الوطن وأهمية ان يأخذ الشباب دورهم في بناء الوطن فكان قرارها الجريء بخوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر .

للعلم ان القراءة التحليلية لواقع الحراك الانتخابي في محافظة الطفيلة تؤكد ان المترشحة البدارين والتي تحظى بقاعدة جيدة من المؤيدين لها من داخل عشيرتها بوجه خاص ومن مختلف ارجاء المحافظة انها باتت تتصدر قائمة المترشحات على مقعد الكوتا النسائية المخصص للمحافظة .

تاليا البيان الإنتخابي للمترشحة رامية البدارين

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى:

(وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ )

أبناء محافظة الطفيلة الكرام الأهل و العشيرة في محافظة الطفيلة الأبية، العزوة والأصدقاء الأحبة الكرام

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

إننا نقف اليوم على أعتاب إستحقاق دستوري ديمقراطي يتمثل في إجراء الانتخابات النيابية للمجلس التاسع عشر في مرحلة تاريخية حاسمة يمر بها الوطن كل الوطن والإقليم والعالم والذي يواجه العديد من التحديات السياسية والإقتصادية والإجتماعية ، والتي تتطلب منا تعزيز المسيرة الديمقراطية وتفعيل العمل النيابي التشريعي الرقابي والنهوض بها خدمة لوطننا الغالي وقضايا أُمتنا والتي تدعونا جميعا للعمل بجد وصدق في الكلمة والعمل والانتماء الصادق النابع من القلب للنهوض بجميع القطاعات الوطنية وعلى رأسها القطاع الاقتصادي الذي تأثر كثيرًا لأسباب عديدة كان لها الأثرُ الكبيرُعلى حياة المواطنين الأردنيين والمقيمين على حد سواء .

إن وطننا، بمواطينه على شتى أصولهم ومنابتهم ينتظرون من المخلصين الصادقين للأخذ بزمام المبادرة والتحلي بروح المسؤولية الوطنية لاستكمال مسيرة الأجداد والآباء ويعززون البناء في وطننا العزيز القوي والعمل سويا لإتاحة الفرصة لجيل جديد مؤمن بربه مخلص لوطنه وأمته للعمل من أجل غدٍ مشرقٍ مليئٍ ومفعم بالأمل، ومتسلحين بالإيمان بالله العلي القدير ومرتكزين على العلم والمعرفة والخبرة والقدرة وخلق الفرص التي تحقق الأماني والطموحات بإذن الله تعالى للوطن الحبيب في ظل راعي المسيرة جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم

فأنني و بعد التوكل على الله ومشورة الأخوة و الأهل والأقارب أُعلن طرح نفسي للترشح لعضوية مجلس النواب ممثلة لمحافظة الطفيلة الأبية والوطن و الامة.

قال تعالى :

(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ ورسوله والمؤمنون)…

صدق الله العظيم

“مولد المصطفى واستلهام النهضة الروحية ” بقلم الأمير الحسن بن طلال

Posted: 29 Oct 2020 03:32 PM PDT

maxresdefault 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم الأمير الحسن بن طلال 

في شهر ربيع الأنوار، وفي عصرنا هذا الذي طغت فيه النزعات المادية والصراعات الدموية، تزداد حاجتنا الى استحضار القدوة الإنسانية الملهمة التي تعيد إلينا الأمل والرجاء وتساعدنا على إعادة التوازن والانسجام وتحقيق الوئام في مجتمعاتنا الإنسانية.

أحيانا يكون الشعراء أكثر قدرة من المفكرين والفلاسفة على التعبير عن جمال الفكرة وجلالها، وهنا أذكر قول أحمد شوقي في مدح النبي الأعظم :
بِكَ بَشَّرَ اللَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت وَتَضَوَّعَت مِسكًا بِكَ الغَبراءُ
وَبَدا مُحَيّاكَ الَّذي قَسَماتُهُ حَقٌّ وَغُرَّتُهُ هُدىً وَحَياءُ
وَعَلَيهِ مِن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ وَمِنَ الخَليلِ وَهَديِهِ سيماءُ
ذكرى ميلاد المصطفى جديرة بأن تكون مناسبة تحتفل بها الإنسانية جميعاً، فمن عرف النبي حق المعرفة، أدرك أنه”رحمة للعالمين”، وهذا ما شهد به المنصفون من غير المسلمين. يقول تولستوي: “إن النبي محمد من عِظام المصلحين، الذين خدموا الهيئة الاجتماعية خدمة جليلة، ويكفيه شرفاً أنه هدى أمة برمتها إلى الحق”.

ينظر القرآن إلى الأنبياء باعتبارهم منظومة واحدة متصلة، يُصَدِّقُ بعضها بعضا، ولا سيما فيما يتصل بالمبادئ الكليّة والقيم الأخلاقية. (قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ) [آل عمران: 84]. فالبحث عن الجوامع والمشتركات، يمثل سمة أساسية للشخصية النبوية. ومن أهم الجوامع التي نادى بها الإسلام، هي مكارم الأخلاق، “إنَّما بُعثت لأُتَمِّم مكارم الأخلاق”. فنحن جميعاً متفقون على حاجتنا إلى التضامن الأخلاقي كما أشار قداسة البابا في رسالته الأخيرة “كلنا أخوة”.

الأنبياء هم معلمون مُلْهِمون، يخاطبون العقل والوجدان ويسعون لتزكية النفوس الناس والارتقاء بالأخلاق: (كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ) (البقرة: 151). ويصف النبيُّ محمدٌ (صلى الله عليه وسلم) نفسه بأنه مُعلّم: (إن الله لم يبعثني معنِّتاً ولا متعنتاً، ولكن بعثني معلماً مُيسراً) (رواه مسلم).

لم تلغ النبوة بشرية الأنبياء وإنما ارتقت بها وزادتها جمالاً وكمالاً، ولعل الفهم العميق لقوله تعالى:” قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ.”(الكهف:110) يؤكد أن الطبيعة البشرية ستبقى حاضرة بعد أن يلامس الوحي الإلهي قلب الرسول، وهذا المعنى ينسجم والمعاني العميقة لتكريم الخالق للانسان.

لم يكن محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم) مفكراً مثالياً يحلم بمدينة فاضلة، وإنما كان قائداً ومصلحاً اجتماعياً أنقذ أمته من صراعاتها الداخلية، وأرشدها إلى طريق الهداية والأخوة والرشاد (وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانً)، (آل عمران: 103). ولم تكن دعوته قومية أو قَبليّة، وإنما كانت دعوة عالمية أنارت للإنسانية معالم الطريق، وقد جسّد الرسول ما كان يدعو إليه ويؤمن به من مقولات في واقع اجتماعي، فهو يمثل حالة نادرة في تاريخنا البشري، حيث الجمع بين عمق الفكرة، وبراعة القدرة على إدارة شؤون الدولة.

في ذكرى مولده، لا بد من رسالة لأمته بأن تنبذ الفرقة والنزاع، وهذه الدعوة موجهة كذلك لجميع شعوب العالم ، خاصة ونحن نحتفل بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الأمم المتحدة، آن الأوان أن نذكر عالمية الإنسان، وأن العالم يعاني من معضلة ضعف القيم، وهنا تبرز أهمية مراجعة الذات، واستثمار التجارب والمبادرات الإنسانية مثل حلف الفضول الذي سبق البعثة، والذي تعاهدت فيه قبائل قريش “ليكونُنّ يدًا واحدة مع المظلوم على الظالم حتى يُرد إليه حقه”، والذي قال عنه الرسول (صلى الله عليه وسلم): “ما أحب أن لي به حمر النعم، ولو دعيت به في الإسلام لأجبت”.
وهنا ينبغي أن نؤكد أن التصرفات الاستفزازية المتكررة، بالإساءة إلى الأديان والأنبياء عليهم السلام، هي محفِّز على صناعة الكراهية، وإشعال وقود التطرف والفتن بين الشعوب. ومن هنا، فإن العقلاء مكلفون بأن ينهضوا لتجريم الإساءة للأنبياء بمواثيق دولية، حماية للوئام المجتمعي، ومنعاً لأسباب الكراهية والفتن.

وفي مقابل الإساءة لشخص النبي التي تطفو على السطح بين الفينة والأخرى، يجد بعض المسلمين أنفسهم منساقين لرد الإساءة بالإساءة، وهنا لا بد أن ندرك بأن خير وسيلة للدفاع عن النبي العظيم، إنما يكون بتقديم القدوة الحسنة، وبيان الشمائل النبوية للإنسانية. كما ينبغي على المسلمين في العالم أن يوسعوا علاقاتهم ويحسنوا لجيرانهم وأن يدعموا الأصوات المنصفة والمدافعين عن السلم الأهلي والسكينة بين الناس.

ومع إيماننا بأن محاولات الإساءة لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)، لن تمسّ قدره الشريف، فالعظماء والعقلاء لا يقابلون الإساءة بالإساءة وإنما بالعلم والبيان لمن لا يعرف، وبالحكمة والإهمال لمن يسعى إلى الإساءة لأجل الإساءة، وهنا نذكر قوله تعالى: (وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا)، (الفرقان:63).

إن المهمة الأولى للعقل المسلم اليوم، تتمثل في إعادة اكتشاف العمق الإنساني لرسالة الإسلام، وهذا يتطلب تجاوز كثير من المقولات الشائعة في فضائنا الثقافي، من نحو مقولة تصادم الحضارات وصراع المعتقدات، والانتقال إلى حوار الثقافات، والبحث عن القيم الإنسانية المشتركة، والتكامل المعرفي والعرفاني.

لا بد لنا أن نتساءل :كيف يمكن لأتباع الأديان أن يسهموا في مواجهة التحديات التي تعترض حياة البشرية، وماذا يمكن لهم أن يفعلوا أمام انتشار الأوبئة والأمراض والكوارث المختلفة، سواء الكوارث الأساسية الناتجة عن قوى الطبيعة، أو الكوارث التي يمكن التنبؤ بها مثل المجاعات والأوبئة، أو الكوارث العارضة، كـالـكوارث الصناعية والنووية، أو الكوارث المُتعمّدة كالحروب والنزاعات وما تخلفه من ملايين اللاجئين والمشردين؟
وإنَّ استلهام العِبرة من الهجرة النبوية في معاناة وآلام الهجرة واللجوء، يدعونا اليوم ونحن نشهد ارتفاعاً كبيراً في أعداد اللاجئين والمهجرين، إلى الأخذ بالأسباب والتخطيط بمنهجية مبنيّة على رؤية واضحة للحالي والمستقبل من أجل درء تلك المعاناة والتخفيف منها ،ولقد سعيت – وما زلت – خلال عملي مع اللجنة التوجيهية للمجلس العالمي للاجئين والهجرة للعمل على توعية الناس ومناقشة الإجراءات المطلوبة لبناء نظام إنساني عالمي للتعامل مع الهجرة والنزوح القسري التي يعاني منها البشر من جميع أنحاء المعمورة، وهنا أقول : لا بد من تفعيل القانون الدولي الإنساني ليصبح قانوناً نافذاً للسلم الداخلي والخارجي له آثاره الملموسة في عالمنا اليوم وغداً.

لم يأتِ الأنبياء ليزيدوا الناس شقاءً وصراعاً، ووفق هذا النهج جاء المصطفى عليه الصلاة والسلام رحيماً متواضعاً، عطوفاً يرأف بخلق الله، ويُحب لهم ما يحبّه لنفسه من الخير “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخية ما يحب لنفسه” (رواه البخاري ومسلم) . وجاء في الإنجيل الشريف: (فَكُلُّ مَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ بِكُمُ، افْعَلُوا هكَذَا أَنْتُمْ أَيْضًا بِهِمْ) (متى 7: 12).

ما نريده اليوم، هو تَدَيُّنٌ يُجَسِّدُ محبة الله، وهي عبادة تخرج من ضيق الحرف والبحث عن الخلاف، إلى سعة البِرِّ والإيمان، والعمل الصالح، وهنا نقول إنَّ الزكاة التي جعلها الإسلام ركناً من أعظم أركانه، تمثل شكلاً عملياً للبرّ وتحقيقاً للعدالة الاجتماعية التي تحقق التضامن الإجتماعي، وتعمِّق الارتباط بين الجوانب الروحية والأخلاقية من جهة، والجوانب الاجتماعية والاقتصادية من جهة ثانية.

وفي الختام نقول: كان ميلاد النبي أحمد للحياة حياة، فهل نُجدِّد حياتنا بهديه، أم نفني أنفسنا بالبعد عن نهجه ، دعونا نوجد للإسلام ذلك الفعل الحضاري المبدع والمرصد الحضري الذي يليق بمكانته في عالم القيم .

شر البلية ما يُضحك في خامسة عمان

Posted: 29 Oct 2020 01:41 PM PDT

تنزيل 1 28 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – يتداول مواطنون في الدائرة الخامسة – عمان باشتداد المنافسة بين مترشح ومترشحة يملك كل منهما محلا لبيع الألبسة .

وجاء في المعلومات انهما استعاضا عن عمل التنزيلات لاستقطاب الزبائن بتوزيع ملابس لاستقطاب الناخبين حيث عمد المترشح الى توزيع الدشاديش الرجالية فيما قابلته المترشحة بتوزيع الدشاديش النسائية لكن على من يضمنون التصويت لصالحهم .

عاجل … اسم وعمر منفذ هجوم نيس الفرنسية

Posted: 29 Oct 2020 12:50 PM PDT

تنزيل 2 20 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشف مصدر أمني تونسي وآخر بالشرطة الفرنسية، ليل الخميس-الجمعة 29 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أن المشتبه به التونسي في هجوم نيس هو إبراهيم العويساوي ويبلغ من العمر 21 عاماً.

وقال المصدر التونسي، إن العويساوي ينحدر من قرية سيدي عمر في بوحجلة بالقيروان، وكان يقيم مؤخراً في صفاقس، مشيراً إلى أن الشرطة زارت أسرته هناك، الخميس.

كان القضاء التونسي أعلن الخميس، فتح تحقيق في شبهة ارتكاب تونسي هجوم نيس في فرنسا، والذي أدى إلى مقتل 3 أشخاص.

جاء ذلك في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية التونسية، عن محسن الدالي، رئيس مكتب الإعلام والاتصال ونائب وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية.

الدالي قال إن “النيابة العمومية (الادعاء العام) بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب في تونس تولت فتح بحث عدلي (تحقيق) في شبهة ارتكاب تونسي جريمة إرهابية نتج عنها قتل وجرح أشخاص خارج حدود الوطن”.

كما أوضح أن ذلك جاء على أثر الهجوم الذي استهدف أشخاصاً في إحدى الكنائس بمدينة نيس، والذي وصفته السلطات الفرنسية بالإرهابي، ووجود معلومات ومعطيات حول هوية منفذه، مفادها مبدئياً أنه يحمل الجنسية التونسية.

كما تابع أن النيابة العمومية عهدت بالتحقيق إلى فرقة أمنية مختصة، لمزيد من الأبحاث وإجراء التحريات اللازمة.

حادثة طعن وقعت صباح الخميس في كنيسة نوتردام بمدينة نيس جنوبي فرنسا، أسفرت عن مقتل 3 أشخاص، فيما أعلنت الشرطة اعتقال منفذ الهجوم.

تعليقاً على الحادث، قال عمدة “نيس” كريستيان إستروزي، إن المعطيات الأولى تشير إلى أن الهجوم “عمل إرهابي”.

وأفاد مصدر بالشرطة بأن رجلا مسلحا بسكين دخل إلى الكنيسة في التاسعة صباحا تقريبا (0800 بتوقيت جرينتش) وذبح خادم الكنيسة وقطع رأس امرأة مسنة وأصاب امرأة ثالثة إصابة خطيرة.

إستروزي أوضح للصحفيين إن خادم الكنيسة والمسنة توفيا في المكان بينما تمكنت المرأة الثالثة من مغادرة الكنيسة ودخول مقهى قريب لكنها توفيت هناك. ولم تُعلن بعد أسماء الضحايا.

كما حاول إستروزي الربط بين الحادثة والدين الإسلامي، بقوله إن “المهاجم كان يصرخ (الله أكبر) مراراً وتكراراً، بعدما تعرض للإصابة على يد الشرطة”، أثناء محاولات السيطرة على الوضع.

لكن الهجوم قوبل بإدانات عربية وإسلامية، أبرزها من الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والأزهر الشريف، طالبت بعدم ربط “الجريمة الهمجية النكراء” بالإسلام.

إستروزي أوضح للصحفيين إن خادم الكنيسة والمسنة توفيا في المكان بينما تمكنت المرأة الثالثة من مغادرة الكنيسة ودخول مقهى قريب لكنها توفيت هناك. ولم تُعلن بعد أسماء الضحايا.

كما حاول إستروزي الربط بين الحادثة والدين الإسلامي، بقوله إن “المهاجم كان يصرخ (الله أكبر) مراراً وتكراراً، بعدما تعرض للإصابة على يد الشرطة”، أثناء محاولات السيطرة على الوضع.

لكن الهجوم قوبل بإدانات عربية وإسلامية، أبرزها من الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، والأزهر الشريف، طالبت بعدم ربط “الجريمة الهمجية النكراء” بالإسلام.

ابنة العميد الفراية تؤكد اصابته وعائلته بكورونا

Posted: 29 Oct 2020 11:23 AM PDT

c16d145179e3020aedae09f3580ec161 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اكدت الزميلة الإعلامية لجين الفراية ، إصابة والدها مدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد مازن الفراية وجميع افراد اسرتها بفيروس كورونا.

وقالت في منشور لها  “والدي ووالدتي واخواني وأنا جميعنا ثبتت إصابتنا بفيروس كورونا أي شخص خالطنا في الفترة الأخيرة ينتبه على نفسه وعلى أهله .. لا أراكم الله مكروهًا لا بأنفسكم ولا بأحبابكم”.

image 17 - صراحة نيوز - SarahaNews

ما حقيقة دعم القيادي المفصول دحلان ورجل الاعمال اسميك لقائمة في عمان الأولى

Posted: 29 Oct 2020 10:32 AM PDT

دحلان وعباس - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكدت معلومات متداولة في الدائرة الاولى – عمان ان احدى القوائم الانتخابية تحظى بدعم مالي من القيادي الفلسطيني المفصول محمد دحلان ورجل الاعمال الإماراتي الأردني الجنسية حسن اسميك

واضافت المعلومات ان الدعم الذي قدمه اسميك يستهدف مترشح ” نائب سابق ” ومترشحة تتولى ادارة مؤسسة خيرية في احدى مناطق الدائرة الأولى .

وكانت صراحة نيوز قد كشفت في وقت سابق ان النائب المترشح على علاقة وثيقة بالقيادي المفصول دحلان بناء على معلومات حصلت عليها من احد اعضاء وفد رسمي كان قد زار دولة الإمارات  وان النائب المشار اليه كان عضوا في الوفد وخلال وجودهم  في دبي امضى سحابة يوم كامل بضيافة دحلان .

ويرى مراقبون ان المترشحة في هذه القائمة باتت تنافس على مقعد الكوتا المخصص للعاصمة عمان مع مترشحة في الدائرة الثانية وثلاث مترشحات في الدائرة الثالثة.

وكانت الهيئة المستقلة قد فتحت تحقيقا في وقت سابق مع النائب المرشح اثر تسجيل مخالفات عليه للتعليمات الخاصة بخوض الانتخابات .

وكان النائب السابق محمد الحجوج قد طالب في دورة برلمانية سابقة بفتح تحقيق للوقوف على سر ثروة رجل الاعمال اسميك حيث كانت دائرة غسيل الأموال في البنك المركزي قد تقدمت بشكوى ضد اسميك وتم ايقاع الحجز على ممتلكاته وشركاته وممتلكات شقيق له بشبهة غسيل أموال بقيمة 100 مليون دولار بحسب ما تناقلته وسائل اعلام محلية في منتصف العام 2014

 وطلب انذاك النائب السابق المحامي محمد الحجوج في سؤال وجهه من خلال رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة  تزويده بملف التحقيق .

وجاء في نص السؤال: أثارت قضية رجل الأعمال الأردني المقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة حسن عبد الله اسميك جدلاً واسعاً على مستوى مجتمع الأعمال والاستثمار الوطني والعربي، فهذه القضية إساءات للاستثمار في الأردن ولازلنا نسمع من رجال أعمال عرب وأردنيين عن التأثيرات السلبية لما حصل مع رجل الاعمال الاردني حسن أسميك .

وتابع: نريد أن نعرف طبيعة التحقيق الذي جرى في البنك المركزي حول هذا الموضوع وتزويدي بالملف كاملاً نظراً لأهمية هذة القضية ودورها في حرمان الوطن من استثمارات أبناء الوطن الذين يقيمون في الخارج وعلى رأسهم رجل الأعمال حسن اسميك”.

منجزات وطنية

Posted: 29 Oct 2020 09:36 AM PDT

writer 18cf0e609bba6081eac538168e326b0d 6 6wj7hz7hox66h3t73m78s07iftfnnf8et69elhnj83l 1 6x8ttvdhivsr4xmwulkbn7a4jpc4hh80j6rvvk8r54x 6x9mn3uxsad28x7rwe703cjfv6pmlxv5fp0iy5vn7wh - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – بقلم أ.د.محمد طالب عبيدات
عند إستقراء الحالة الأردنية في زمن الإنتخابات النيابية؛ هنالك نجاحات للدولة الأردنية واضحة للعيان بالرغم من الوضع الإقليمي السياسي والعسكري الملتهب، وهذه النجاحات لا ينكرها إلا جاحد أو جالد للذات، والهدف هنا من الكتابة في الموضوع هو الرد على بعض الشطط الذي ينبري البعض بذكره هنا وهناك وأصوات الأبواق المسمومة الناعقة من خارج حدود الوطن لغايات في نفس يعقوب ولدسّ السمّ بالدسم والعبث بوحدتنا الوطنية وإنجازاتنا:
1. الأمن والإستقرار منجز نفخر به في خضم إحاطتنا بسوار ملتهب من الحروب والفتن والطائفية وغيرها، ومردّ ذلك لثالوث قيادتنا الهاشمية المظفرة والجيش وأجهزتنا الأمنية الكفؤة ومواطننا الواعي والمنتمي.
2. الكرامة الإنسانية والمواءمة بين الأمن والديمقراطية والتوجّه صوب المجتمع المدني ومعيار المواطنة والدولة المدنية والقانون منجزات حضارية كلها تحترم المواطن؛ ودليل ذلك إجراء الإنتخابات النيابية في ظرف دقيق إقليمياً وأحوال جائحة كورونا.
3. قرب العلاقة الإنسانية بين القائد والشعب وحميمية العلاقة بينهما والتي قلّما نجدها في أي دولة بالعالم، ونجاح الدبلوماسية الأردنية والحضور الدولي تُسجّل في ميزان حضاريتنا.
4. الوحدة الوطنية وتماسك الجبهة الداخلية والنسيج الإجتماعي الوطني يجعل من نسيجنا الإجتماعي والمجتمع المدني ومنظماته كلهم رديف لأجهزتنا الرسمية.
5. خريطة الإصلاح الشاملة والتي تمثّل رؤى جلالة الملك المعزز في النواحي السياسية والإقتصادية والإجتماعية والتريوية جعلتنا نلج الألفية الثالثة بإقتدار.
6. الأردن يمثّل مركز إقليمي لتصدير الكفاءات وخصوصاً لدول إقليم الشرق الأوسط والخليج العربي وحتى بقية دول العالم.
7. صحيح أننا نعاني من إرتفاع في نسب البطالة والفقر وتراجع الإستثمارات وفرص العمل المحليّة وتراجع في النمو الإقتصادي، لكننا نفخر بالكفاءات الأردنية المرحّب بها حيثما حلّت ونظامنا التعليمي المتميّز والتي بدورها تُعوّض نسبياً هذه التحديات.
8. مقابل كل حالة فساد يتحدّث بها البعض، هنالك عشرات الآلاف من الشرفاء والمخلصين يخدمون هذا الوطن ويساهموا في نماءه وبناءه.
9. وصحيح أننا كمواطنين نعيش حالة من “البطَر” في ثقافتنا الإستهلاكية دون ترشيد أو تقدير أحياناً للظرف العام والمحيط من حولنا، لكن هذا الوطن لا ملجأ ولا ملاذ لنا غيره، لأننا ببساطة ننتمي إليه ونحبّه وندافع عنه حتى النخاع.
10. المواءمة بين الملفين الصحي والإقتصادي في ظل جائحة كورونا؛ بالرغم من وصولنا لظاهرة الإنتشار المجتمعي للفايروس؛ وتراجع الوضع الإقتصادي وفرص العمل للشباب وإنحسار الطبقة الوسطى!
11. المواءمة بين الأمن الشامل والديمقراطية؛ ودليل ذلك المضي قُدماً في إجراء الإنتخابات النيابية على طريق الإصلاح ودعوات تعظيم المشاركة الإنتخابية بين كل الفئات على سبيل إفراز مجلس نواب ممثل حقيقي للشعب وتطلعاته وتحدياته وهمومه.
بصراحة: مع إقتراب موعد الإستحقاق الدستوري للإنتخابات النيابية؛ فإن المنجزات الوطنية كثيرة والقائمة تطول، وصمود الأردن في ظل التحديات الأقليمية والمحلية والدولية بحدّ ذاته إنجاز ومفخرة، ومطلوب منّا تعظيم المنجزات والبناء عليها وعدم الإلتفات للشائعات أو محاولات العبث اليائسة بمنجزاتنا الحضارية، ومطلوب المضي قُدماً بنظرة تفاؤلية للمستقبل.
صباح الوطن الجميل

العمل الجادّ وإن كان وضيعا يشرّف العامل ..!

Posted: 29 Oct 2020 09:34 AM PDT

2014927941462371 e14888205475315958886621484141139 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم موسى العدوان

يصف أحد الزعماء الأجانب معاناته في بداية حياته كما يلي وأقتبس :

هبطْتُ مدينة فينّا بعد وفاة والدتي خالي الوفاض، ولكن قلبي كان عامرا بالإيمان، فما تركت لليأس سبيلا إلى نفسي، وصممت وأنا أدخل المدينة الكبيرة للالتحاق بقسم هندسة العمار مهما يكن الثمن. وما كنت لأجهل أنه ينبغي لي أن أعمل لأعيش إلى جانب انكبابي على الدرس والتحصيل، وأني لأحمد اليوم العناية التي وضعتني وجها لوجه أمام قسوة القدر، وأنا بعد طري العود، وجعلتني أذوق مرارة العِوَزْ بعد أن قذفت بي إلى عالم المحرومين، متيحة لي أنا البرجوازي النشأة، أن أعايش الذين وجدتني فيما بعد مناضلا في سبيلهم ومن أجل رفع مستواهم . . . .

وفي فينّا مدينة اللهو واللا مبالاة، قضيت أنا أشقى أيام حياتي : خمس سنوات لم أذق خلالها طعم الراحة، بدأت العمل كمعاون بنّاء ثم كدهّان لأحصّل كفافي ولآمن الجوع، هذا الرفيق الذي كان يأبى عني انفكاكا ويشاطرني كل شيء. فإذا اشتريت كتابا وقف الجوع ببابي يوما كاملا، وإذا حضرْتُ حفلة موسيقية أو شاهدت مسرحية ما، لازمني الجوع يومين، وكان الكتاب سميري الوحيد، وبفضل المطالعة خزّنت معلومات وآراء تبلورت مع الزمن. ورحت من ثم أتمخض بنظريات أخذت منها فيما بعد أساسا للعمل.

كانت فينّا في مطلع ذلك القرن ( القرن العشرين ) مدينة تتأكّلها حمى المشاكل الاجتماعية، فيها يتجاوز الثراء والفاقة، العظمة والضّعة، المعرفة والجهل، ولم يكن في ( البلاد ) كلها مدينة توفر للمراقب إمكان دراسة المسألة الاجتماعية مثل فينّا. بيد أن هذه الدراسة لا يمكن أن يقوم بها الإنسان من علٍ من البرج العاجي، بل يجب أن ينغمس في البؤس ويذوق مرارة الحرمان، كي يتاح له أن يقيس مدى التفاوت بين الطبقات.

وككل مغترب يسعى في طلب الرزق، ويحرص على كسب ما يقوم بأوده بعرق الجبين، تحررت من الاعتبارات التي تُقعد ببعض الناس عن العمل : الكبرياء ومركّب النقص، والخوف من شماتة الشامتين، يقينا مني بأن العمل الجدّي وإن كان وضيعا، يشرّف العامل. وسرعان ما أدركت أن العثور على عمل أيسر من الاحتفاظ به. وأن الخيبة المريرة تنتظر الذين يهجرون الحقل في القرية النائية، ويهبطون العاصمة في طلب الرزق عن طريف العمل الهيّن “. انتهى الاقتباس.

* * *
التعليق : لقد اعتمد ذلك الرجل على نفسه وعاش حياة الفقر والشقاء، وواجه الكثير من الصعوبات المعيشية، ولكن بتصميمه وإرادته القوية، استطاع أن يتغلب على تلك الأوضاع القاسية، ووصل إلى أعلى المناصب في الدولة. وقد كرّم الله كل من يؤدي عمله، باعتباره جزءا من الرسالة التي حملها الإنسان لإعمار الأرض.

أما رسولنا الكريم ( ص ) والذي نعيش اليوم ذكرى مولده الكريم، فقد حثنا على العمل بقوله : ( ما أكل أحد طعامًا خيرًا من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده ). وعندما ذُكر للرسول ( ص ) أن رجلا كثير العبادة، سأل من يعوله ؟ فقيل له أخوه، فقال : أخوه أعبد منه. ثم أضاف ( ص ) : ( والذي نفسي بيدِهِ، لَأن يأخذَ أحدُكم حبلَهُ فيحتطِبَ على ظَهرِهِ، خيرٌ لَهُ من أن يأتيَ رجلًا أعطاهُ اللَّهُ عزَّ وجلَّ من فضلِهِ، فيسألَهُ أعطاه أو منعه ).

كما قال الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( لا يقعدنّ أحدكم عن طلب الرزق وهو يقول : اللهم ارزقني، وقد عَلِم أن السماء لا تمطر ذهبًا ولا فضة ).

فهل يأخذ الجالسون في بيوتهم دون عمل، العبرة من هذا الكلام، وينشطون بالبحث عن أعمالهم مهما كانت طبيعتها، أم سينتظرون السماء لتمطر عليهم ذهبا وفضة دون جهد أوعناء ؟

التاريخ : 29 / 10 / 2020

ناشطون ردا على اسميك : لست أهلاً أن نعطيك آراءنا…

Posted: 29 Oct 2020 09:19 AM PDT

44 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – رفض ناشطون في تغريدات له موقف رجل الاعمال حسن اسميك من تصريحات الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بخصوص الرسومات المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم 

وكان اسميك الذي يتولى رئاسة مجالس ادارة شركات كبرى في دولة الإمارات العربية والاردن نشر على حسابه تويتر مجموعة من التغريدات ترفض انتقاد ماكرون على تصريحاته المسيئة للدين الاسلامي وطلب اراء المتابعين فيما قال 

وقال في احدى التغريدات 

هل استمعنا إلى خطاب الرئيس الفرنسي #ماكرون وفهمنا أبعاده التي كان يرمي إليها، أم أننا استمعنا فقط للعبارات التي استخدمتها بعض الأحزاب الدينية والسياسية لكي يتصيدوا بالماء العكر؟ لقد قرأت الخطاب بشكل جيد وتدبرت معانيه، لكني لم أر هجوما منه على #الإسلام، ..

وأضاف في تغريدة اخرى 

.. بل هاجم الحركات الراديكالية في #الإسلام و #المسيحية وغيرها من الديانات؛ أرجو إعادة قراءة #خطاب_ماكرون بشكل كامل لكي نقيّم عن ماذا تحدث وماذا كان يقصد؟ أدعوكم إلى قراءة الخطاب كاملاً واكتشاف الحقيقة .. شاركوني آرائكم

ردود وتعليقات الكثيرين من المتابعين له استنكرت موقفه وما ذهب اليه في تغريداته ندرج تاليا عينة منها 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال