صراحة نيوز

الجمعة، 9 أكتوبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

الجغبير: مليون كمامة استهلاك الأردن يوميا

Posted: 09 Oct 2020 08:15 AM PDT

451ceb59a9cb358225b1f64bf3cdd590 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قال رئيس مجلس إدارة غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، ان الأردن يشهد قفزة كبيرة في مجال صناعة الكمامات والمعقمات، اذ وصل حجم انتاج الكمامات الى 5 ملايين كمامة يوميا، في حين يبلغ حجم الاستهلاك محليا بنحو مليون كمامة.

وأشار المهندس الجغبير في تصريح صحافي، إلى ان الاستثمار وإيجاد خطوط جديدة في مجال صناعة الكمامات زاد في الفترة الأخيرة، بالإضافة لرفع القدرة الإنتاجية من خلال زيادة عدد ‘ورديات’ الإنتاج اليومية.
واكد على ان القفزة في انتاج الكمامات يأتي تماشيا مع مبدأ الاعتماد على الذات، لاسيما وان جلالة الملك عبدالله الثاني وجه بالدعم الكامل للقطاع الصناعي، حيث زار المصانع الأردنية منذ بداية الجائحة ومنحها اهتمامه الخاص ليكون الأردن مكتفيا ومعتمدا على ذاته من خلال صناعته الوطنيّة.
وزاد انه مع بداية الجائحة سارع الصناعيين في الأردن الى تطوير خطوط انتاج الكمامات وواقيات الرأس والزي الخاص في لجان التقصي الوبائي.
ووصف المهندس الجغبير، مستوى الإنتاج في الأردن ب ‘المطمئن’ من حيث توفر المواد الأولية لانتاج الكمامات ومواد التعقيم، جنبا الى جنب مع التصدير الفعلي من الإنتاج الى دول العالم.
ورجح ان يرتفع حجم الاستهلاك محليا من الكمامات، نظرا لسوء الحالة الوبائية وارتفاع عدد الإصابات بفايروس كورونا.
ويعتقد المهندس الجغبير، ان حجم الوعي حول خطورة هذا الفايروس بدأت بالارتفاع محليا، في حين تنبّه المواطنين لضرورة ارتداء الكمامات واستخدام المعقمات.
ولفت الى ان المصانع في الأردن تعتبر الأفضل من حيث صناعات المعقمات والوقاية بشكل عام، مدللا بذلك على الصناعات الأردنية في هذا المجال تصل إلى عدد كبير من دول العالم، أهمها السوق الامريكية. 
وحول اجمالي استهلاك المعقمات، أشار الى ان انتاج الأردن من المعقمات يصل الى 200 الف طن سنويّاً، في حين يبلغ حجم الاستهلاك محليا نحو 50 الف طن.
وزاد ان انتاج الأردن من المطهرات يبلغ 150 الف طن سنويّاً، بينما لا يتجاوز حجم الاستهلاك محليا 30 الف طن.
اما معقمات الأيدي، قال المهندس الجغبير، ان انتاج الأردن يبلغ 25 الف طن سنويّاً، بيد ان حجم الاستهلاك لا يتجاوز 5 الالاف طن سنويّاً

الاردن : تسجيل 22 وفاة بكورونا و1230 اصابة محلية و 129 حالة شفاء

Posted: 09 Oct 2020 07:26 AM PDT

640 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سُجِّلت في الاردن اليوم الجمعة 22 حالة وفاة جراء اصابتهم بكورونا.

كما سجلت (1246) حالة إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، توزّعت على النحو الآتي:

︎(1230) حالة إصابة محليّة، وتوزّعت كما يلي:
︎ (1046) في محافظة العاصمة عمّان.
︎ 49)) في محافظة الزرقاء.
︎ (14) في محافظة عجلون.
︎ (13) في محافظة جرش.
︎ (10) في محافظة مأدبا.
︎ (1) في محافظة الطفيلة
︎ (55) في محافظة البلقاء.
︎ (15) في محافظة إربد، منها (1) في الرمثا.
︎ (14) في محافظة المفرق.
︎ (11) في محافظة الكرك.
︎ (2) في محافظة العقبة.

︎(16) حالة خارجيّة، (15) منها بين القادمين من خارج المملكة، و(1) لسائق شاحنة أردني قادم عبر مركز حدود العمري.
︎ وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (22763) حالة.

︎ سُجّلت (22) حالة وفاة، (رحمهم الله) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (166) حالات.

︎ سُجّلت (129) حالة شفاء هذا اليوم، (27) في مستشفى الأمير حمزة، و(94) في المنطقة الخاصّة بعزل المصابين في البحر الميّت، و(8) في المستشفيات الخاصّة المعتمدة.

︎ تمّ إجراء (15961) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (1387472) فحصاً.

إجراءات أخرى:

-في ظلّ استمرار تسجيل حالات إصابة محليّة، تدعو وزارة الصحّة الجميع للالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع معايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، واستخدام تطبيق (أمان)، وتطبيق (صحتك).

مصفاة البترول’ تنعى رئيس مجلس إدارتها وليد مثقال عصفور

Posted: 09 Oct 2020 07:20 AM PDT

img 20201009 wa00227205569787965234870 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تنعى شركة مصفاة البترول الأردنية المرحوم بإذن الله رئيس مجلس إدارتها وليد مثقال عصفور الذي انتقل الى رحمة الله تعالى اليوم الجمعة 9/10/2020 .

ويشاطر أعضاء مجلس إدارة الشركة والرئيس التنفيذي والعاملين بالشركة اسرة الفقيد بحزنهم، سائلين الله عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وان يلهم اهله الصبر والسلوان.

ويشار الى ان المرحوم له اسهامات كبيرة في التنمية الاقتصادية على مستوى الوطن، حيث شغل العديد من المناصب أهمها: وزير للصناعة والتجارة وللطاقة والثروة المعدنية ورئيسا لمجلس ادارة غرفة صناعة عمان، بالإضافة لرئاسته العديد من مجالس الشركات الحكومية.

الحكومة التي نريد

Posted: 09 Oct 2020 06:59 AM PDT

118074590 10216610679478164 4999075615940584927 o - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم أمين القضاة 

الحكومة التي نريد هي حكومةٌ استثنائيّة لا تشبه أي حكومة سابقة، تقوم بدورها الافتراضيّ لا أكثر، تتخذ من خطاب التكليف نبراساً ينير لها الطريق، فهو ما يجعلها استثنائيّة، أو ربما يجعلها حكومة المدينة الفاضلة “اليوتوبيا”، لكنّها بذلك ستكون الحكومة التي نريد.

الحكومة التي نريد لها أربع عيون، وأنف طويل، وأذن ثالثة، وحاسة سادسة، تسخرها في تلمس أوجاع الأردنيين أينما كانوا وحيثما وجدوا، تفرض القانون على الجميع، لا تحابي أو تراعي متنفذاً أو مسؤولاً أو رأسمالياً، مهما بلغ من القدرة عتيا.

الحكومة التي نريد هي حكومة مشحونة بالأسئلة، تقف لتطرحها على نفسها قبل أن تتلقاها من مواطن أو صحفي، تراجع أداءها، شفافة واضحة، لا تُسوِّف ولا تؤجل، ولا تستخدم إبر التخدير أسلوبا في تعاملها مع القضايا، ولا سيما الحساسة منها.

الحكومة التي نريد هي حكومة قلقة، عديم الرضا عما تقدمه للمواطن، فهو الغاية وهي الوسيلة. الحكومة التي نريد هي حكومة رقيبة على نفسها، ناقدة لقراراتها، تدرك أن اي قرار يستهين بالمواطن هو استهانة لها أولا، تعرف حقولها جيداً، فتنثر فيها بذاراً ليينع أزهاراً: أرجواناً وأقحواناً.

الحكومة التي نريد هي حكومة تُسخِّر أساتذة خمس هم : ماذا ولماذا ومتى وأين وكيف قبل الشُّروع بأي قرار يمس المواطنين، وتعتبر معيارها أولا أثر ذلك القرار على المواطن اجتماعياً أو اقتصادياً، قبل معايير الربح أو الخسارة والتحصيل.

الحكومة التي نريد هي حكومة مهووسة بالعمل لا باللقاءات الإعلاميّة والمقابلات التلفزيونيّة، تشبه القمر في ليلة تمامه في ظهورها للناس، والنحلة في شغلها الدؤوب، خصبة الأفكار، يقظة فطنة، بفكر خلّاق، وضمير واعٍ، هي دائمة السؤال ولا تكتفي بجوابٍ واحد.

الحكومة التي نريد هي حكومة تعمل بمعرفة شيخ، وحكمة مجرب، وصبر حكيم، تعيش في المجموع، وتنعزل عن قصد لتتوقع المخاطر، لا تنتظر السابحين في بحور الفيس بوك وتوتير وإخوانهما كي تستجيب لآلام الأردنيين وآمالهم على امتداد الوطن وخارجه.

الحكومة التي نريد هي حكومة فعل لا حكومة ردة فعل، حتى لا تكون قصيرة العمر، سريعة الاندثار، قليلة التأثير، عديمة الأثر، الحكومة التي نريد هي الحكومة التي يقودها عقل يفكر، وقلب محب، هذي هي الحكومة التي نريد.

اختتام عروض مسرحية إلا أنت- القدس

Posted: 09 Oct 2020 04:58 AM PDT

245800 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اختتمت مساء أمس الخميس، في المركز الثقافي الملكي، عروض مسرحية ” إلا أنت – القدس” تأليف الكاتبة سميحة خريس، وسينوغرافيا واخراج الدكتورة مجد القصص.
وتسلط المسرحية التي بدأت عروضها الاثنين الماضي ضمن الشروط الصحية، وتم بثها عبر منصات وزارة الثقافة الرقمية، على قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، وما يتعرضون له من صنوف العذاب، وإصرارهم على الحياة وتكوين أسرة من خلال تهريب النطفة إلى خارج السجن حيث ولد لهؤلاء الأسرى أطفال من زوجاتهم.
كما اتكأ العرض (مدته 46) الذي يعد اول عرض مسرحي ينتج خلال أزمة كورونا على مقاطع من قصيدة الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي “في القدس”، وهو ثمرة تعاون بين الروائية سميحة خريس والمخرجة مجد القصص، وينتمي الى مسرح فيزيائية الجسد وهو أقرب الى نمط الكوميديا السوداء.
ويتحدث العرض عن معاناة أهل القدس من خلال قصة عروس لم تفرح بزوجها الذي اعتقلته قوات الاحتلال الاسرائيلي وزج به في السجن، الا أنها تستمر بالمقاومة والنضال.
وشارك في المسرحية، اريج دبابنة، منذر خليل، نبيل سمور، اني قرليان، ندين خوري، عكا حمدان، ابراهيم عشا، عدي طلال، محمد قطان.

هاتف 911 وجد للحالات الطارئة والضرورية

Posted: 09 Oct 2020 04:25 AM PDT

218431 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  دعا الناطق الاعلامي باسم مديرية الامن العام كافة المواطنين الى عدم الاتصال برقم الطوارئ الموحد 911 الا للضرورة والحالات الطارئة، ليتمكن من القيام بواجبة وتلبية حاجة المواطن الملحة والطارئة.
وطالب الناطق الإعلامي المواطنين، ان لا يكونوا سبباً في اعاقة العمل وتأخير تقديم الخدمة الأمنية او الاسعافية.

حالتا كورونا في فريق الحسين اربد

Posted: 09 Oct 2020 04:21 AM PDT

172740 8 1602241772 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كشفت الفحوصات التي خضع لها فريق الحسين إربد لكرة القدم، عن اصابتين بفيروس كورونا المستجد.
وأشار رئيس نادي الحسين إربد صهيب خصاونة، الى ان النتائج التي تسلمها النادي اليوم الجمعة، أكدت إصابة حارس المرمى ومعالج الفريق.
وأكد خصاونة في تصريح صحفي  اليوم الجمعة، ان النادي ملتزم بالبروتوكول الصحي المطبق من خلال حجر المصابين وإجراء فحص جديد للاعبين قريباً.
يشار الى ان اتحاد الكرة سبق وان أعلن عن تأجيل مباراة الحسين إربد وسحاب بدوري المحترفين لكرة القدم بعد ثبوت إصابات كورونا في فريق سحاب.

العبارة التي ميزت كتاب التكليف الملكي للخصاونة

Posted: 09 Oct 2020 03:25 AM PDT

1d1366f4e038271938adb5f63e1686c9 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب ماجد القرعان 

انفرد كتاب التكليف الذي وجهه جلالة الملك الى الدكتور بشر الخصاونة بتشكيل الحكومة الجديدة بعبارة لم نعهدها في كتب التكليف السابقة التي كانت تُركز على وضع الخطوط العريضة والمحاور الرئيسية لمهام تلك الحكومات وفق رؤية ملكية على أمل ان يتم البناء على تراكمات الانجازات الوطنية ومعالجة السلبيات والتشوهات التي خلفتها بعض الحكومات السابقة نتيجة ادارة شؤون الدولة بالفزعات الذي من اسبابه الرئيسية عدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب ونهج التنفيعات والتوريث والتكسب الذي اتبعته أغلب تلك  الحكومات .

فعلى سبيل المثال تصدر كتاب التكليف الذي وجهه جلالة الملك الى الدكتور عمر الرزاز لتشكيل حكومته الأولى نصا في غاية الأهمية حيث أكد جلالته على أهمية اطلاق  حكومة لمشروع نهضة وطني شامل  قوامه تمكين الأردنيين من تحفيز طاقاتهم  ورسم أحلامهم والسعي لتحقيقها  وتلبية احتياجاتهم عبر خدمات نوعية  وجهاز حكومي رشيق وكفؤ  ومنظومة أمان اجتماعي تحمي الضعيف في ظل بيئة ضريبية عادلة .

ولا يخفى على احد كيف كانت مسيرة ما اصطلح شعبيا على تسميتها بـ ” حكومة النهضة ” تندرا على عدم التزامها بتحقيق رؤية جلالة الملك خلال عمرها الذي امتد لنحو عامين وأقل من اربعة شهور  والتي تداور على حقائبها نحو 52 وزيرا وتستحق على اساسه  ان تدخل موسوعة غينيس حيث خلفت المزيد من تراكمات الفشل وتزايد شدة معاناة الشعب الاردني وختمتها في كتاب الاستقالة بان استهانت بعقول المواطنين حين أوردت في كتاب الاستقالة انها انجزت 90 % مما التزمت به مع العلم انها نفذت بإسلوب وأخر  لا تستند على خطط واستراتيجيات اقل من  21 % من مجموع  435 التزاما كانت قد اعلنتها وتغنت بها .

 وفي كتاب التكليف الذي وجهه جلالة الملك للدكتور الخصاونة شدد جلالته في مطلعه  أن ” تضم الحكومة الجديدة قيادات كفؤة ومتميزة قادرة على حمل المسؤولية الموكولة إليها بموجب الدستور ” وهي عبارة لم ترد بهذا الوضوح في اي من كتب التكليف التي وجهها لمن سبقه في تشكيل الحكومات فماذا يعني ذلك .

العبارة التي ميز بها جلالة الملك كتاب التكليف الذي وجهه للخصاونة تؤكد ان جلالته  لم يكن راضيا عن مخرجات اداء الحكومة الراحلة وأنه يعي تماما أهمية وضع الشخص المناسب في المكان المناسب والذي فشلت في تحقيقه الحكومات السابقة وأن الواسطة والمحسوبية ما زالت تنخر جسد الدولة الاردنية وان الاصلاح الحقيقي يبدأ  بأن يتولى شؤون ادارة الدولة وفي جميع مفاصلها قيادات كفؤة  ومتميزة تعي مسؤولياتها الوطنية .

والتميز هنا لا يعني فقط المتطلبات الفنية والإدارية في الشخص لتولي المواقع القيادية بل يشمل أيضا ما انجزه خلال مسيرته الوظيفية السابقة وما اتصف به من حيث الصدق والأمانة وحسن تعامله مع الأخرين ومدى تأثيره في المجتمعات وحضوره في المشهد العام فألسنة الخلق تبقى اقلام الحق .

المعلومات المتوفرة ان الرئيس المكلف أُبلغ بالمهمة الجديدة قبل ايام من صدرو التكليف الملكي بصورة رسمية ومنذ ابلاغه شرع باجراء مشاورته لاختيار اعضاء فريقه لكن الملفت ما تم تداوله عبر بعض وسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي لقوائم باسماء اعضاء الوزارة المرتقب دخولهم التشكيلة الجديدة والتي حملت اسماء لاشخاص فشلوا في مواقعهم السابقة وخرجوا منها دون ترك بصمة خير يتذكرها الناس وأخرون تعاملوا مع مناصبهم وكانهم يديرون مزارع خاصة لهم وثلة ممن وردت اسمائهم كانوا قد هبطوا بالباراشوت على مواقعهم تنفيعا وتوريثا ومنهم أيضا  من اشتهر بالتنظير والتطبيل والاستعراض  وحين خرج انقلب على الدولة الاردنية … وهكذا .

الخطورة تكمن ان اختار الرئيس المكلف اي منهم فذلك وحده مؤشر بانه لن يكون صاحب ولاية وبداية لنهاية اللمشهد حيث رحلت الحكومة غير المأسوف عليها .

وتبقى الحياة دروس وعبر فهل نتعظ ؟

وفيات الاردن اليوم 9-10-2020

Posted: 09 Oct 2020 01:11 AM PDT

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الجمعة  9-10-2020

– هيا هائل (هلال) عبدالله حداد

– رحمه أحمد عبدالحميد عطوان

– محمد خليف جبرائيل المعايطه

– نايف محمد حمدان الخصاونه

– نايف موسى البدور

– نصر أحمد فروانة

– نوال علي احمد دعاس

– سالم شحدة الشطرات

الأردن : تسجيل 12 وفاة جديدة بكورونا

Posted: 09 Oct 2020 01:02 AM PDT

ارتفاع عدد اصابات كورونا في الاردن الى 51 1 780x450 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكد مصدر طبي صباح اليوم الجمعة تسجيل 12 وفاة جديدة بفيروس كورونا .

وتوزعت الوفيات الجديدة بين عدد من المستشفيات الحكومية والخاصة منها 6 وفيات في مستشفى الامير حمزة 2 في مستشفى البشير الجديد ووفاة بمستشفى الجامعة واخرى بمستشفى الملكة علياء ووفاتين في مستشفيات خاصة.

 

قائمة ” العزم ” تتصدر الحراك الانتخابي في خامسة عمان

Posted: 08 Oct 2020 02:37 PM PDT

IMG 20201006 WA0023 768x768 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أكد مراقبون ان قائمة ” العزم ” تتصدر القوائم الانتخابية التي تتنافس على مقاعد الدائرة الخامسة في العاصمة عمان والتي لها سبعة مقاعد في مجلس النواب .

وأنجزت القائمة الخميس كامل اجراءات التسجيل لدى الهيئة المستقلة للانتخابات فيما حافظت على تصدرها لمشهد الحراك الانتخابي في كافة مناطق الدائرة .

وتضم القائمة شخصيات وازنة ولها حضورها الفاعل وعلاقاتهم الواسعة مع أهالي مناطق الدائرة وهم كل من النائب الأول لرئيس مجلس النواب في المجلس الثامن عشر الدكتور نصار القيسي والنائب السابق الدكتورة مريم اللوزي وكل من أيمن عريقات والدكتور ابراهيم عيسى العبادي وعماد العلان وماهر خميس والمحامي محمد طقاقطة اضافة للدكتور خلدون اسحاقات عن المقعد الشركسي والشيشاني .

الجيش ينتشر في كافة مناطق المملكة لمراقبة الالتزام بالحظر السامل

Posted: 08 Oct 2020 12:24 PM PDT

w1280 p4x3 2020 03 21T112948Z 1602147509 RC2BOF9XS6X0 RTRMADP 3 HEALTH CORONAVIRUS JORDAN - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بدأت القوات المسلحة اليوم الخميس بتنفيذ خطة فرض الحظر الشامل من خلال إقامة نقاط الغلق على كافة المداخل والمخارج لمحافظات المملكة بالمشاركة مع مختلف الأجهزة الأمنية، وذلك ضمن الجهود التي تبذلها القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي في مواجهة جائحة كورونا.

وتأتي عملية الانتشار لفرض حظر التجول الشامل في كافة المحافظات، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا وللتخفيف من أعداد الإصابات اليومية واتاحة المجال لتسهيل عمل فرق التقصي الوبائي.

ويبدأ حظر التجوّل الشامل من الساعة الثانية عشرة من منتصف ليلة الخميس، ولمدة 48 ساعة، لينتهي منتصف ليلة السبت/ الأحد المقبل.

وسيتكرر تطبيق حظر التجول الشامل بالآلية ذاتها خلال الأسابيع المقبلة وحتى إشعار آخر، ولن يسمح لأحد من المواطنين بالخروج، بما في ذلك حملة التصاريح الإلكترونية، وتستثنى فقط فرق التقصي الوبائي، والكوادر الطبية والتمريضية، وعدد محدود جداً من القائمين على ديمومة عمل المؤسسات والقطاعات الحيوية.

الأردن : تسجيل 13 وفاة و 1312 إصابة محلية بكورونا

Posted: 08 Oct 2020 12:19 PM PDT

كورونا - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت وزارة الصحة اليوم الخميس عن تسجيل 1317 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ في الأردن منها 1312 محلية.

وتوزعت الاصابات المحلية على النحو الاتي:

(895) في محافظة العاصمة عمّان.

102)) في محافظة الزرقاء.

(213) في محافظة الكرك.

(27) في محافظة البلقاء.

(16) في محافظة إربد، منها (4) في الرمثا.

(11) في محافظة معان.

(8) في محافظة جرش.

(7) في محافظة عجلون.

(11) في محافظة العقبة.

(9) في محافظة مأدبا.

(7) في محافظة الطفيلة.

(6) في محافظة المفرق.

(5) حالات خارجيّة، بين القادمين من خارج المملكة.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (21517) حالة.

وسُجّلت (13) حالة وفاة، (رحمهم الله) ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (144) حالات.

وزير الإعلام الأسبق المومني : نريد عنبا نريد نتائج

Posted: 08 Oct 2020 10:59 AM PDT

189242 5 1468564402 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الدكتور محمد المومني وزير الدولة لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة في عهد حكومتي النسور والملقي وعضو مجلس الاعيان حاليا  أن كافة الحكومات في الأردن تستنزف بالمهام الإدارية والازمات التي تواجه القطاعات المختلفة، منذ تولي اعضائها وزاراتهم وحتى رحيلهم.

وأضاف  خلال استضافته عبر صوت المملكة، إن الاستنزاف هذا يكون على حساب الواجبات السياسية والاعلامية والتخطيطة.

وقال أن افضل ما يمكن تقديمه للحكومة القادمة هو انشاء خلية أزمة اقتصادية من الاقتصاديين ورجال الأعمال في الميدان تضع قرارات قابلة للتطبيق ويمكن قياس اثرها.

ولفت المومني الى  أن هذه الخلية يجب أن تكون قادرة على مساعدة صناع القرار باتخاذ قرارات واضحة وذات اثر مباشر، قائلا “نحن نريد العنب، نريد نتائج”.

السياحة  “اردننا جنة” مستمر ولم يتوقف سوى المبيت وتعليق رحلات الجمعة والسبت التزاما بالحظر

Posted: 08 Oct 2020 10:32 AM PDT

180170214840288689524910 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكدت وزارة السياحة والاثار اليوم الخميس ان برنامج “اردننا جنة ” للسياحة الداخلية ما زال مستمراً ولم يتوقف مثلما يجري تداوله على بعض المواقع الاخبارية وشبكات التواصل الاجتماعي.

واوضحت الوزارة في بيان نشرته اليوم ان ما يشاع عن توقف برنامج “اردننا جنة” غير صحيح، وان ما جرى ايقافه فقط هو رحلات المبيت ضمن البرنامج اعتباراً من يوم الجمعة الماضي ولاعتبارات مالية ولغرض التقييم ، وقد سبق واعلنت الوزارة عن ذلك في بيان نشر الاسبوع الماضي.

وبينت وزارة السياحة والاثار في بيانها اليوم ان رحلات يومي الجمعة والسبت ضمن برنامج “اردننا جنة” سيجري تعليقها اعتباراً من يوم غد الجمعة وللفترات المقبلة، وذلك التزاما منها في الاجراءات الاخيرة التي اعلنتها الحكومة للحد من تفشي فيروس كورونا ،واعلنت فيها عن فرض الحظر الشامل يومي الجمعة والسبت.

الاردن يشارك بالاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين لانعاش السياحة

Posted: 08 Oct 2020 10:28 AM PDT

img 20201008 wa00524655441888184736448 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – شاركت وزيرة السياحة في حكومة تصريف الاعمال مجد شويكة بالاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين والذي عقد امس الاربعاء بتقنية الاتصال عن بعد ،وبتنظيم من قبل منظمة السياحة العالمية ،واستضافته المملكة العربية السعودية .

وذكرت وزارة السياحة والاثار في بيان نشرته اليوم الخميس ان الوزيرة شويكة ،وخلال الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين ، الذي ترأسه وزير السياحة السعودي احمد الخطيب ، استعرضت ابرز التحديات التي واجهت الاردن وقطاع السياحة الاردني جراء جائحة كورونا، والاجراءات التي اتخذتها الحكومة لتخفيف الاضرار ،وانعاش القطاع والحفاظ على منشأته والعاملين فيه .

وقالت شويكة في كلمتها ان الاولوية الاولى كانت حماية المواطنين الاردنيين ، لذلك جرى وبشكل مبكر ،اتخاذ قرارات واجراءات صارمة شملت إغلاق الحدود الجوية والبرية والبحرية، وفرض حظر التجول شبه الكامل، وإغلاق الجامعات والكليات و المدارس والمطاعم و الفنادق وصالات الألعاب الرياضية ،وأماكن العبادة ،ومراكز التسوق ،وكل الاماكن التي فيها تحدث فيها تجمعات كبيرة .

واضافت شويكة ان هذه الاجراءت والتدابير بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في الأسابيع الأخيرة. وقد قامت وزارة السياحة والآثار بتطوير إجراءات عمل وتدابير صحية لضمان السلامة العامة في قطاع السياحة لفترة طويلة مع استمرار عمل فرق التفتيش لضمان الالتزام الكامل.

وقالت الوزيرة شويكة ان عمليات الاغلاق شكلت تحديا كبيرا بجهود حماية العمالة والنشاط الاقتصادي عموما ، وتاثرت معظم القطاعات السياحية بشكل سلبي ، لذلك قامت الحكومة باتخاذ قرارات مالية ونقدية حاسمة لحماية العمالة، ومن خلال تقديم القروض الميسرة، وخفض أسعار الفائدة، وضخ السيولة الإضافية.

واضافت ان وزارة السياحة والآثار قامت بمساعدة القطاع من خلال التنازل عن جميع رسوم الترخيص، وإعادة الضمانات المصرفية، وتقديم القروض الميسرة ، وجرى تخفيض ضريبة المبيعات من 16% إلى 8% وبدل الخدمات من 10% إلى 5% لقطاع السياحة بأكمله .

ونوهت شويكة انه جرى الانتقال لمرحلة التعافي لاستدامة القطاع من خلال تفعيل السياحة العلاجية ، وسياحة الافلام ، وقدمت وزارة السياحة والآثار والمجلس الوطني للسياحة برنامج (اردننا جنة) للسياحة الداخلية من خلال ضخ 10 ملايين دينار لدعم شركات الطيران المحلية ،والنقل السياحي ،والمطاعم ووكلاء السياحة والسفر والفنادق ،والادلاء السياحيين.

وذكرت شويكة ان برنامج ” اردننا جنة ” للسياحة الداخلية وفر وسائل نقل مجانية وخصم 40٪ لجميع مناطق الجذب السياحي بالإضافة إلى 25,000 ليلة مبيت مجانية في فنادق البترا و15,000 ليلة مجانية في وادي رم أثبتت نجاحها للغاية ، حيت تمكن البرنامج من مضاعفة إجمالي المشاركين فيه العام الماضي من السياح المحليين في غضون شهرين فقط .

واضافت ان الاردن قام مؤخرا بفتح المطارات أمام شركات الطيران الدولية، حيث شهدت المملكة إقبالاً كبيراً من الراغبين في زيارتها ، بعد ان جرى تحديد وتسهيل الاجراءات للمسافرين ، من خلال التسجيل السهل في منصة مخصصة ، ومتابعة اجراء فحص PCR من بلد القدوم، واجراء فحص اخر عند الوصول ، ثم الحجر المنزلي لمدة أسبوع واحد .

وختمت شويكة كلمتها لاجتماع مجموعة العشرين بالتاكيد على ان الاردن يتعاون سياحيا وعلى الدوام مع جميع منظمات السفر والسياحة العالمية مثل منظمة السياحة العالمية ،ومنظمة السياحة والسفر العالمية، وتربطه علاقات ثنائية مع نظرائه الإقليميين والدوليين، وانه يرحب بأية فرص وشراكات تعود بالمنفعة المتبادلة .

منح رئيس جامعة الطفيلة التقنية صلاحية القبول المباشر للطلبة على برنامج البكالوريوس

Posted: 08 Oct 2020 09:38 AM PDT

thumbnail - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – منح مجلس التعليم العالي رئيس جامعة الطفيلة التقنية صلاحية قبول الطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها قبولاً مباشراً من خارج قائمة القبول الموحد ضمن الحدود الدنيا لمعدلات الالتحاق المنصوص عليها في أسس قبول الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية للعام الجامعي الحالي 2021/2020 ووفق طاقة الجامعة الاستيعابية.

حيث حدد معدل القبول لتخصصات الهندسة والعلوم 80 ٪؜ ، ومعدل 65٪؜ لباقي التخصصات.
ودعا رئيس الجامعة الدكتور محمد خير الحوراني الطلبة الناجحين في الثانوية العامة ممن لم يحالفهم الحظ بالحصول على مقعد جامعي من خلال وحدة القبول الموحد أو الراغبين في تخصص أفضل مما خُصص لهم تقديم طلب إلكتروني عبر موقع الجامعة الرسمي www.ttu.edu.jo للحصول على مقعد دراسي للالتحاق بتخصصات تلبي احتياجات سوق العمل المحلية والعالمية، خاصةً بانفراد الجامعة بعددٍ من التخصصات العلمية والهندسية التي تميزها عن شقيقاتها من الجامعات الأردنية.

انتهاء عقد بيشلر وتكليف دروزة بمهامه بالأضافة لرئاسته مجلس ادارة الملكية

Posted: 08 Oct 2020 09:32 AM PDT

images 2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية عن انتهاء عقد مدير عام الملكية الأردنية ستيفان بيشلر بالإتفاق مع الشركة.

وقالت الملكية الأردنية في بيان صحفي الخميس، إن مجلس إدارة الشركة قرر تكليف رئيس مجلس الإدارة سعيد سميح دروزة بتولي مهام المدير العام الرئيس التنفيذي للشركة.

وأثنى مجلس إدارة الشركة على الجهود التي بذلها بيشلر في أداء مهامه منذ تسلمه وظيفة المدير العام للملكية الأردنية.

انتهاء فترة الترشح ” 1684 مترشحة ومترشحا منهم 365 سيدة” ..اسماء

Posted: 08 Oct 2020 09:24 AM PDT

figuur i 82 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  تابع تحالف راصد لمراقبة الانتخابات النيابية مجريات اليوم الثالث من عملية تسجيل المرشحين، وذلك من خلال من خلال 180 راصد ميداني، وبينت نتائج المراقبة أنه تم تسجيل 289 قائمة انتخابية لغاية الساعة 2 ظهراً من اليوم الثالث في كافة الدوائر الانتخابية على مستوى المملكة.

ووصل عدد المتقدمين لطلبات الترشح 1684 مترشحة ومترشح، منهم 365 سيدة، وبالمقارنة مع تعداد المترشحين لعام 2016 فإننا نجد تزايد في أعداد المترشحات والمترشحين بـ 417 مترشحة ومترشح حيث كان 1252، وبمقارنة أعداد السيدات فقد وصل عدد السيدات هذا العام إلى 365 مقارنة بعام 2016 والذي كان 252 مترشحة.

1 - صراحة نيوز - SarahaNews 2 - صراحة نيوز - SarahaNews 3 - صراحة نيوز - SarahaNews 4 - صراحة نيوز - SarahaNews 5 - صراحة نيوز - SarahaNews 6 - صراحة نيوز - SarahaNews 7 - صراحة نيوز - SarahaNews 8 - صراحة نيوز - SarahaNews 9 - صراحة نيوز - SarahaNews 10 - صراحة نيوز - SarahaNews 11 3 - صراحة نيوز - SarahaNews 12 - صراحة نيوز - SarahaNews 13 - صراحة نيوز - SarahaNews 14 - صراحة نيوز - SarahaNews 15 - صراحة نيوز - SarahaNews 16 - صراحة نيوز - SarahaNews 17 - صراحة نيوز - SarahaNews 18 - صراحة نيوز - SarahaNews 19 - صراحة نيوز - SarahaNews 20 - صراحة نيوز - SarahaNews 21 - صراحة نيوز - SarahaNews 22 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال