صراحة نيوز

السبت، 24 أكتوبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

“البوتاس العربية” نعم هي الأفضل

Posted: 24 Oct 2020 06:47 AM PDT

img 20201024 wa00181082871519691374266 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- كتب الدكتور موفق العجلوني

نعم أؤكد على ما جاء في تصريح معالي رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية جمال الصرايرة الذي نشر اليوم في المواقع الإلكترونية تحت عنوان “البوتاس العربية من ضمن أفضل الشركات العالمية تعاملاً مع جائحة كورونا”، لا بل هي الأفضل في كافة المعطيات إدارة وانتاجاً واتخاذ كافة أسباب السلامة والوقاية والأمان تجاه جائحة كورونا. وقد كان لي تجربة حية مع شركة البوتاس اثناء أحد الزيارات لمقابلة معالي الصرايرة، وبصعوبة متناهية حتى استطعت لقاءه وبعد اجراء كافة الاحتياطات الصحية قبل الدخول من التأكد من وجود برنامج أمان وأخذ درجة الحرارة ومن لبس الكمامة ولبس القفازات والمرور من كوخ التعقيم، والتنبيه من قبل الموظفين بعدم السلام باليد والتقبيل والتباعد الجسدي. وهذا ما تم فعلاً. المفاجأة ان معاليه لم يستقبلني في مكتبه وانما في قاعة الاجتماعات ” مكمماً مقفزاً” والتي كانت مجهزة بكل إجراءات السلامة العامة من حيث وجود حواجز زجاجية.
بالرغم من ظروف جائحة كورونا استمرت عملياتها بأقصى طاقاتها الإنتاجية وحققت أرقاماً قياسية غير مسبوقة على صعيدي الإنتاج والمبيعات، واستمرت شركة البوتاس حقيقة بحكمة حسن ادارتها في تنفيذ مشاريعها من حيث التوسع وزيادة الإنتاج، مما مكنها من تجاوز الآثار السلبية للجائحة بالرغم من الظروف الاقتصادية العالمية غير المسبوقة وانخفاض أسعار البوتاس عالمياً.
بنفس الوقت لم تغفل عن دورها وواجبها تجاه الوطن ومقدراته حيث حرصت خلال جائحة كورونا على أن تكون الأولى محلياً في دعم الاقتصاد الوطني والتبرع لصندوق همّة وطن، حيث وصلت إجمالي تبرعاتها خلال هذا العام إلى 31 مليون دينار.
علاوة على ذلك فشركة البوتاس تقدم أفضل الرواتب والامتيازات الوظيفية لموظفيها حيث تدفع لهم 16 راتباً سنوياً بالإضافة لمكافأة الأداء والتي وصلت لثلاثة رواتب إضافية العام الماضي، وتمنحهم بالإضافة الى ذلك صندوق الادخار نهاية خدمة للموظف بمعدل راتب شهرين عن كل سنة خدمة في الشركة، ومنحاً دراسية لأبناء الموظفين وسكناً عائلياً ومواصلات ووجبات وخدمات صحية متميزة داخل وخارج الأردن.
وهنا لا بد لي من التعليق على اهم جانب في نجاح شركة البوتاس في كل المعطيات، هذه الشركة الوطنية والتي اثبتت بكل المعطيات انها الأفضل وأنها الانجح وأنها تساهم مساهمة مستدامة على صعيد الاقتصاد الوطني وعلى صعيد معالجة البطالة وعلى صعيد خدمة المجتمع المدني وتقديم العديد من الدعم والمساندة لكثير من المشاريع والمبادرات والصناديق الوطنية، وهذا يعود الى الإدارة الناجحة التي تتمتع بها شركة البوتاس.
وبالتالي يعتبر المُدير او المُدير العام او الرئيس التنفيذي او رئيس مجلس الإدارة من العناصر المهمّة في الإدارة الناجحة لأي مؤسسة اين كانت، حيث إنَّ الإدارة الناجحة تعتمد على المُدير الذي سيقتدي به الموظفون في المؤسسة او الشركة او حتى أي مصلحة كبرت او صغرت. وبالتالي لا بُدَّ للمُدير الناجح من أن يهتمَّ بجوانب الإدارة، والقيادة داخل المؤسسة، وأن يَعرف ما تحتاجه المؤسسة وما يحتاجه الموظفين لكي يعملون بكفاءة وتفان وفاعلية وإنتاجية، وأن يمتلك القدرة على تحفيز وتشجيع المُوظِّفين، وشُكرهم، ومُكافأتهم، وتمكينهم من القيام بمهامهم الإنتاجية على أكمل وجه.
والذي يلعب الدور البارز في أي مؤسسة هو الإدارة، والأهم هو عناصر الإدارة الناجحة التي تُعَدُّ الإدارة العمليّة التي يتمّ من خلالها تفاعُل الأفراد بكفاءة وفاعليّة من اجل تحقيق الأهداف المنشودة، وبالتالي فان الإدارة الناجحة تمتلك مُقوِّمات، وعناصر رئيسية أهمها:

· الوظائف، والأنشطة: حيث تُمثِّل الوظائف، والأنشطة التي يُمارسها المُدراء، وهي التخطيط، والتنظيم، والتوجيه، ورقابة الأعمال.
· الأهداف: الادارة تُشير إلى الأهداف، والأعمال التي تُريد المُؤسَّسة الوصول إليها، وتحقيقها، وإنجازها.
· الموارد البشريّة: حيث تتضمَّن الموارد البشريّة جُهود الأفراد العاملين في المؤسسة من مُوظَّفين، ومُتخصِّصين، ومُنفِّذين؛ وذلك لتحقيق الأهداف، والأعمال بكفاءة، وفاعليّة.
· الكفاءة (Efficiency): القدرة على استخدام الموارد من غير هَدْر او اسراف، ومن هذه الموارد، المال، والأرض، والمباني، والأفراد، والآلات، وغيرها، وتُشير أيضاً إلى مقدرة المدير على الاقتصاد، والتوفير في استخدام هذه الموارد بما لا يُعيق تحقيق الأهداف، والنتائج.
· الفاعليّة (Effectiveness): تتمثَّل بالمقدرة على تحقيق الأهداف التي تُريد المؤسسة /الشركة الوصول إليها وبالتالي لا بُدَّ من وجود الكفاءة والفاعلية لتحقيق الأهداف.

ما دعاني للكتابة حقيقة حول هذا الموضوع هو تصريح معالي الصرايرة إنّ “البوتاس العربية” حققت في الشهور التسعة الأولى من العام الجاري أرقاماً قياسية على صعيدي الإنتاج والمبيعات هي الأعلى منذ تأسيسها رغم ما خلفته جائحة كورونا من تحديات اقتصادية صعبة ألقت بظلالها على دول العالم أجمع، كما تأثر بها سلباً سوق الأسمدة العالمي، معلوماتي في علم الاقتصاد تكاد تكون فقيرة، وتشير الدراسات ان النظريات الاقتصادية في هذا المجال لها ثلاث اسهامات من الجانب الإداري والذي لمسته حقيقة في إدارة الصرايرة الى شركة البوتاس، حيث أحدث نقلة نوعية في تاريخ شركة البوتاس على المستويين الإداري والاقتصادي، وتتمثل هذا الاسهامات بالنقاط التالية:
1- بناء أنماط تحليلية تساعد على معرفة وفهم تركيبة المشاكل الإدارية وعملية اتخاذ القرار بالتركيز على جوهر القضايا المتعلقة بذلك.
2- رفع القدرة التحليلية للمحلل الإداري عبر الأنماط وأدوات التحليل الاقتصادي ذات التطبيق المباشر في واقع المشاكل الإدارية.
3- توضيح وتبسيط الأفكار المتعددة والمتجددة التي تستخدم في التحليل الإداري مما يساعد على تجنب الهفوات والأخطاء المتعلقة بهذه الأفكار، هو استخدام المفاهيم والنظريات الاقتصادية لحل المشكلات الإدارية

وفي نظرة تحليلية الى كميات الإنتاج والربحية التي حققتها “البوتاس العربية” والتي بلغت ١٩٦٦ مليون طن، علاوة على كمية المبيعات والتي سجلت رقماً قياسياً تجاوز ٢ مليون طن مع نهاية الربع الثالث من العام الجاري، وانعكاس هذه الأرقام القياسية إيجابيا على أرباح الشركة للعام ٢٠٢٠، وزيادة مدعمات الاستثمارات المستقبلية للشركة وتمكينها من التوسع الأفقي والعمودي. يؤكد لنا بدون أي شك ان الإدارة الناجحة للفرد هي الفارق والفاصل الذي يميز بين الفشل والنجاح. وان جمال الصرايرة برهن للجميع انه الإداري الناجح والإداري الاقتصادي المتميز، والذي استطاع بكل حصافة واقتدار ان يحول شركة البوتاس من شركة تعاني من “من بعض المشاكل ” الى “ملكة الشركات من حيث الإنتاج والإدارة والربحية على المستوى المحلي والعالمي “، بالرغم من التحديات الاقتصادية الصعبة التي رافقت انتشار فيروس كورونا، وأجبرت الشركة لمضاعفة جهودها لتخفيض كلف الإنتاج وضبط النفقات. حيث تمكنت الشركة من خفض كلفة إنتاج الطن الواحد من البوتاس إلى مستويات قياسية حيث انخفضت كلفة إنتاج طن البوتاس بواقع ٦٪ مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وفي نظرة عابرة على الشركات التابعة والحليفة لشركة البوتاس العربية فقد حققت هذه الشركات ايضاً نتائج مالية إيجابية انعكست بشكل مباشر على استثماراتها وخططها التوسعية المستقبلية. ولا زالت استثمارات شركة البوتاس العربية تعزز من مخزون العملات الصعبة للمملكة حيث بلغ مجموع ما رفدته الشركة وشركاتها التابعة والحليفة مع نهاية أيلول الماضي نحو ٧٨٠ مليون دولار أمريكي.
لا بد هنا حقيقة من الإشادة بالدور غير المسبوق لمعالي السيد جمال الصرايرة على ادارته المتميزة بالحكمة والعقلانية والتشاركية في الراي والمشورة والكفاءة العالية، ودورة في خلق روح الفريق الواحد بين كافة العاملين في شركة البوتاس والامر الذي كان له انعكاس على إنتاجية الشركة وحضورها العالمي.
لم يتوقف جمال الصرايرة علي زيادة إنتاجية الشركة ورأس المال وارتفاع سعر أسهم البوتاس، والأرباح غير المسبوقة في تاريخ البوتاس التي تم تحقيقها في عهده ” البوتاس الأعلى منذ تأسيسها “، وانما بادرت الشركة بالتبرع هذا العام بمبلغ ٣١ مليون دينار أردني منها ٢٠ مليون دينار لصندوق همّة وطن بسب جائحة كورونا والتي عصفت في العالم.
بوركت القامات الأردنية الوطنية الشريفة أمثال معالي السيد جمال الصرايرة رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس الذي ساهم بحسن ادارته بآخذ هذه المؤسسة الوطنية الرائدة الى ما وصلت اليه الان من حجر الزاوية في الاقتصاد الوطني.
وحفظ الله الأردن والقيادة الأردنية ممثلة بجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله وولي عهدة الأمين سمو الأمير الحسين. وحمى الله كافة الأردنيين والإنسانية جمعا من جائحة كورونا.

جولة ميدانية لوزير الداخلية الحلالمه

Posted: 24 Oct 2020 06:16 AM PDT

263512 0 1603542931 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – اكدت تسريبات ان وزير الداخلية توفيق الحلالمه وضع برنامجا للقيام بجولة ميدانية على مدار ثلاثة ايام متتاليه .

وتهدف الجولة التي لم يُعرف برنامجها للوقوف على اداء العديد من  المؤسسات والدوائر التي تتبع لوزارة الداخلية .

يشار الى ان الوزير الجديد الحلالمه يتصف بحبه للعمل الميداني اكثر من المكتبي وممن يتخذ قراراته بهدوء وروية 

حقيقة المدعو دحلان وأزلامه في الاردن

Posted: 24 Oct 2020 05:31 AM PDT

images 10 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – كتب محرر الشؤون المحلية

الحديث عن وجود ازلام للقيادي المفصول من فتح محمد دحلان في العديد من الدول ومن ضمنها الاردن ليس وليد الساعة لا بل ايدت ذلك مطالبات دولية للقبض عليها بتهم التآمر والتدخل في شؤون العديد من الدول لحساب دول اخرى .

في الاردن لا تخفى خافية وكما قال المثل ” حارتنا ضيقة ” وأنه من الصعب تغطية الشمس بغربال فحتى من يدافعون عن دحلان وازلامه  يؤكدون في سياق التعتيم على الأمر ان احد النواب السابقين والمعروف بعلاقته مع المدعو دحلان لم يتمكن من تشكيل قائمة لخوض الانتخابات مع القناعة بان ذلك ليس سببا ما دامت تتوفر الاموال وحفتلية دحلان .

والشيء بالشيء يُذكر بعد ان اصبح جوجل اضخم ارشيف لإستقصاء المعلومات حيث الكثير من المعلومات تؤكد على وجود علاقات بين المدعو دحلان والعديد من الشخصيات الاردنية ومن ضمنهم من يخضون الانتخابات حاليا ومن يتقلدون المناصب الرفيعة في الدولة الاردنية .

لا يختلف اثنان بتميز اجهزتنا الأمنية وحرفيتها وقدرتها على التعامل مع مختلف القضايا لكن من حق الاردنيين ان يعرفوا أكثر حقيقة أمر دحلان وعلاقاته المشبوهة والأهم انه يجري التدقيق في سيرة ومسيرة كل من كان أو ما زال له علاقة بالمذكور .

كنا في صراحة نيوز قد نشرنا معلومات تشي بوجود علاقة بين المدعو دحلان واحد النواب السابقين الذي يخوض الانتخابات حاليا والذي استغل زيارة رسمية كان مشاركا فيه الى دولة الإمارات بتركه للوفد وقيامه بزيارة دحلان وقضاء يوما كاملا معه  وفق ما أكده احد اعضاء الوفد لنقرأ بعد ذلك من يغمز للتغطية على دحلان وازلامه 

،،،،،يتبع قريبا 

الكهرباء الاردنية تُعدل غايات الشركة

Posted: 24 Oct 2020 04:46 AM PDT

048C9347 52A4 4382 80DC A1F25B378CF2 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اقر مساهمو شركة الكهرباء الاردنية تعديل غايات الشركة بإضافة تقديم القروض للغير بما يحقق غايات الشركة، وقبول رهن أموال الغير، وقبول الضمانات لتنفيذ غايات الشركة وقبول الضمانات والرهن لمصلحة الشركة.

جاء ذلك خلال اجتماع غير عادي  للهيئة العامة عقد اخيرا من خلال وسائل الاتصال المرئي والإلكتروني، ترأسه رئيس مجلس الادارة عصام بدير بحضور اعضاء مجلس الإدارة والمدير العام المهندس حسن عبد الله.

جاء ذلك في بيان اصدرته الشركة دون ان توضح دوافع التعديلات ولمصلحة من والغاية من اقراض الغير

وجاء ايضا ان التعديلات تهدف  إلى الوفاء بمتطلبات الجهات الرسمية ذات العلاقة خصوصا دائرة الاراضي والمساحة، ولتمكين الشركة من تنفيذ اعمالها ضمن غاياتها الاساسية والغايات المذكورة، إلى جانب تحقيق اهداف فرعية في مقدمتها الحصول على ضمانات كافية لتسديد الذمم المطلوبة للشركة من فواتير وذمم تحصيلات للفواتير، إضافة إلى القروض الممنوحة لموظفي الشركة من الصناديق المختلفة والسلف التي تمنح لمقاولي الشركة عن الاعمال التي يجري تنفيذها لمصلحة الشركة.

وحضر الاجتماع 18 مساهما يحملون اسهم أصالة ووكالة 7ر54 سهم يمثلون 5ر63 بالمئة من راس مال الشركة، وبمشاركة مراقب عام الشركات الدكتور وائل العرموطي.

كما طرح خلال الاجتماع عدد من الاسئلة، أجاب عليها بدير والمسؤولون المختصون في الشركة.

وتأسست الشركة عام 1938، وهي تقدم خدماتها للمشتركين في محافظات العاصمة، الزرقاء، مادبا، والسلط .

ناشطون :اذا عامود الكهرباء ما تحملهم كيف بدنا نتحملهم 4 سنوات

Posted: 24 Oct 2020 04:31 AM PDT

122406938 845343492671930 6877225375963173426 n - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تداول نشطاء على منصات التواصل الإجتماعي صورة لعامود كهرباء في مدخل احدى المدن سقط بفعل صور المترشحين التي جرى تعليقها عليه .

وكتب احد المعلقين “إذا عامود الكهرباء ما تحملهم كيف إحنا بدنا نتحملهم اربع سنين ههههههههه”

الوزير الأسبق حداد يتساءل : هل الاغلاق التام يلوح في الافق؟

Posted: 24 Oct 2020 04:22 AM PDT

الوزير الأسبق حداد يتساءل : هل الاغلاق التام يلوح في الافق؟
الوزير الأسبق حداد يتساءل : هل الاغلاق التام يلوح في الافق؟
صراحة نيوز – دعا وزير النقل الأسبق مالك حداد الحكومة الجديدة الى ان تتبع اسلوب المكاشفة الحقيقية وتضع بوضوح النقاط على الحروف .
 جاء ذلك في منشور له على صفحة الفيسبوك خاصته اليوم مشددا بأن لا وقت فائض لدينا في الاختيار السريع والمرير.
نص المنشور 
هل الاغلاق التام يلوح في الافق؟
هل توصي لجنة الأوبئة ووزارة الصحة للحكومة بالاغلاق التام لمدة اقلها اسبوعين !؟
ما شكل هذا الاغلاق وما هي الخسائر المتوقعة اقتصادياً ؟؟؟
ما هو حجم توقعات الوفيات او الاصابات في ظل الظروف والاجراات الحالية دون اغلاق ؟؟!!
هل ننتظر ليتم اجراء الانتخابات النيابية ؟
ما كلفة هذا الانتظار ؟
هنا تبرز قوة اتخاذ القرار لدى الحكومة في ان توازن ما بين خيارين الا وهما :
الاقتصاد
او
السلامة العامة
لو تم اخذ القرار باختيار احدهما ؟
مَنْ مِنَ الممكن ان يعطينا ولو فكرة بسيطة وبالارقام عن ايجابيات او سلبيات هذا الخيار
وانعكاساته على بلدنا وبصراحة وشفافية
الجميع يعي انه لا يمكن العودة الى الوضع الطبيعي دون تكلفة مريرة حيث ان هذا الوباء لا يزال يستهدف البشر وبقسوة ما لم يتم ايجاد وتوفير اللقاح .
نأمل من حكومتنا الجديدة ان تتبع اسلوب المكاشفة الحقيقية وبوضوح وتضع النقاط عالحروف في هذا الامر بالذات ولا وقت فائض لدينا في الاختيار السريع والمرير.
كما ان لديها الاصعب لتتفرغ له بهدوء وواقعية وشفافية وهو اعداد الموازنة العامة للدولة للعام القادم ٢٠٢١ والتي اعتقد انها ستكون الاصعب في تاريخ اعداد الموازنات اعانهم واعاننا الله ..
ارجوكم صارحونا مللنا من التطمينات …..
والله الموفق
333 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

الإمام الصادق المهدي : سنسحب تاييدنا للإنتقالية في حال التطبيع مع إسرائيل

Posted: 24 Oct 2020 02:31 AM PDT

FB IMG 1603382312089 scaled 350x216 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الأمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي ان  إقامة علاقات مع دولة الفصل العنصري هو مماثل لإقامتها مع جنوب أفريقيا العنصرية قبل التحرير، الابارثيد .

واضاف في بيان اصدره ان مؤسسات الحكم الانتقالية غير مؤهلة لاتخاذ أية قرارات في القضايا الخلافية مثل إقامة علاقات مع دولة الفصل العنصري  إسرائيل.

ويأتي البيان في اعقاب اعلان الولايات المتحدة الأمريكية عن بدء خطوات للتطبيع بين السوادان واسرائيل .

نص البيان 

بسم الله الرحمن الرحيم

الإمام الصادق المهدي
رئيس حزب الأمة القومي
22 أكتوبر 2020
هذا بيان للناس

التحية لشعبنا العظيم في ذكرى إحدى مواقفه التاريخية، ثورة 21 أكتوبر، أم الثورات، والمرجعية للموقف الرافض لأي حكم إنقلابي على مر الأيام.
إن تسيير المواكب السلمية حق تكفله الحريات العامة ونؤيد حق المواطنين في حرية التعبير وتسيير المواكب السلمية.
وعلى الذين يمارسون هذه الحقوق مراعاة تجنب الصدام والتخريب.
يوم الأمس وقعت حوادث مؤسفة استشهد وجرح فيها بعضنا على يد السلطات.
نطالب بتعيين لجنة مستقلة للتحقيق ثم المساءلة القانونية للأطراف المعنية.
ولا شك أن هنالك قوى سياسية رفعت شعارات خرقاء. إن إسقاط الحكومة من الشارع وارد في مواجهة العهود الدكتاتورية، أما التصدي لمؤسسات الحكم واستبدالها في عهد الولاية الديمقراطية فيكون عبر المؤسسات الشرعية التي أقامتها الثورة.
وبمناسبة ذكرى 21 أكتوبر نرحب بالقرار الأمريكي برفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وقد جاء متأخراً في السودان الحر، سودان الثورة على الطغيان استحق رفع اسمه من قائمة رعاية الإرهاب مباشرة بعد الإطاحة بالطغيان، كذلك يستحق السودان الحر إسقاط الدين الخارجي الذي هو نفسه عائد لعهدي الطغيان المايوي والأخير وما تراكم عليها من فوائد.
أما دفع السودان الحر تعويضات لضحايا الاعمال الإرهابية فلا يجوز أبداً أن يدفع الضحايا غرامات الجلادين. العقاب على السارق لا الذي سُرق حقه.
وما زال موضوع إقامة علاقات مع دولة الفصل العنصري التي تتحدى القرارات الدولية وتضم أراضٍ محتلة وترفض تنفيذ القرارات الدولية.
إن إقامة علاقات مع دولة الفصل العنصري هو مماثل لإقامتها مع جنوب أفريقيا العنصرية قبل التحرير، الابارثيد.
مؤسسات الحكم الانتقالية غير مؤهلة لاتخاذ أية قرارات في القضايا الخلافية مثل إقامة علاقات مع دولة الفصل العنصري: إسرائيل.
يرجى أن تلتزم مؤسسات الحكم الانتقالي كافة بهذا الموقف، ونحن نسحب تأييدنا لمؤسسات الحكم الانتقالي إذا أقدمت على إقامة علاقات مع دولة الفصل العنصري والاحتلال.
لقد ناشدنا نقابة المحامين أن تتولى فتح بلاغات ومساءلة الذين يخالفون قانون مقاطعة إسرائيل، وسيقوم محامو حزب الأمة القومي بذلك أيضاً، فالخيانة ليست وجهة نظر تحميها الحرية.
العلاقات مع دولة الفصل العنصري، إسرائيل، لا صلة لها بالسلام بل سوف تدفع نحو مزيد من المواجهات. لا سلام بلا عدالة.
الصادق المهدي
رئيس حزب الأمة القومي

وزير الداخلية : العلاقات الأردنية الكويتية نموذجا فريدا في ثنائية العمل العربي

Posted: 24 Oct 2020 02:12 AM PDT

img 20201024 wa00074154723363520002550 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- قال وزير الداخلية توفيق الحلالمة أن العلاقات المتينة والراسخة التي تربط الاردن بالكويت قيادة وحكومة وشعبا ، تشكل نموذجا فريدا في ثنائية العمل العربي المشترك والشمولي، الامر الذي أدى إلى تعظيم الانجازات والمكتسبات التي تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين.
وأضاف الحلالمة لدى لقائه في مبنى الوزارة اليوم السبت السفير الكويتي في عمان عزيز الديحاني ، إن رعاية واهتمام قيادتي البلدين الشقيقين للعلاقات القائمة بين البلدين ، مكنت الجانبين الاردني والكويتي من التوسع في هذه العلاقات ، وفي مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والامنية.
وأكد وزير الداخلية ، حرص الحكومة الاردنية على تقديم جميع سبل الرعاية والاهتمام للأشقاء الكويتيين والخليجيين المقيمين على ارض المملكة، بين اخوانهم واشقائهم في الاردن، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية تتابع باستمرار أوضاع الأشقاء الكويتيين الموجودين على اراضي المملكة وبصورة تضمن حل جميع المعوقات التي تواجههم ، ومساعدتهم على تحقيق الأهداف التي قدموا من أجلها إلى المملكة.
كما جرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون بين البلدين الشقيقين في المجالات الأمنية وتبادل المعلومات والزيارات والخبرات.
من جانبه أشار السفير الكويتي إلى أن العلاقات الاردنية الكويتية تزداد قوة يوما بعد يوم ، نتيجة للعديد من الروابط التاريخية والجغرافية والقومية التي تجمع البلدين ، لافتا إلى أهمية الشراكة الاردنية الكويتية ، وضرورة دعمها وتعزيزها خدمة لمصالح الشعبين الشقيقين.
كما أشاد بالجهود التي تبذلها وزارة الداخلية ممثلة باجهزتها المختلفة لمساعدة الأشقاء الكويتيين منذ تخطيهم المعابر والمنافذ الحدودية الاردنية ، والتسهيلات المقدمة لهم ، وتذليل أية صعوبات قد تواجههم أثناء إقامتهم على اراضي المملكة.

حالة من عدم الاستقرار الجوي خلال اليومين المقبلين

Posted: 24 Oct 2020 02:09 AM PDT

تنزيل 25 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -تكون درجات الحرارة، اليوم السبت، أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من السنة بحوالي 4-5 درجات، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط على فترات وتكون مثيرة للغبار.
وبحسب تقرير دائرة الارصاد الجوية، تتأثر المملكة ليلا تدريجياً بحالة من عدم الاستقرار الجوي، وتغطي سماء المملكة كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتتهيأ الفرصة لهطول زخات متفرقة من المطر في أجزاء محدودة من المملكة قد يصحبها الرعد احيانا، وتكون الرياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تنشط احياناُ.
ويستمر تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي يوم غد الأحد، وتغطي سماء المملكة كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة، وتهطل زخات متفرقة من المطر في انحاء مختلفة من المملكة، قد يصحبها الرعد أحياناً، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة تنشط بين الحين والآخر وتكون مثيرة للغبار في مناطق البادية.
وترتفع درجات الحرارة قليلاً يوم الإثنين، وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة، وحارة نسبياً في الاغوار والبحر الميت والعقبة، وتكون الرياح شرقية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 32 – 17 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 29 – 15، وفي مرتفعات الشراة 28 – 14، وفي مناطق البادية 33 – 15، وفي مناطق السهول 32 – 17، وفي الاغوار الشمالية 35 – 22، وفي الأغوار الجنوبية 37 – 24، وفي البحر الميت 35 – 23، وفي خليج العقبة 37 – 24 درجة مئوية.

بترا

القطامين يُعلن اضافة إضافة قطاعات وأنشطة إقتصادية جديدة لقائمة القطاعات الأكثر تضررا

Posted: 24 Oct 2020 02:02 AM PDT

10202018172418705494898 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -أعلن وزير العمل ووزير الدولة لشؤون الإستثمار الدكتور معن القطامين عن قائمة القطاعات والأنشطة الاقتصادية الأكثر تضررا من آثار جائحة كورونا خلال شهر تشرين أول من العام الحالي بموجب أمر الدفاع رقم (6) لسنة 2020 والبلاغات الصادرة بموجبه.

ويأتي الاعلان عن القائمة في ضوء القرارات الحكومية باستمرار العمل بالحظر يوم الجمعة وزياد ساعات الحظر اليومية خلال الأسبوع نتيجة لتطور الحالة الوبائية لفايروس كورونا في المملكة وزيادة أعداد الإصابات به ولتخفيف الآثار الإقتصادية للجائحة على مختلف القطاعات والأنشطة الإقتصادية

وأشار القطامين إلى أنه تم إضافة عدد من القطاعات والأنشطة الإقتصادية إلى قائمة القطاعات الأكثر تضررا لشهر تشرين أول مراعاة لظروفها ولمساعدتها على تخطي الآثار الإقتصادية الناتجة عن استمرار الجائحة وتداعياتها، مؤكدا أن القائمة الشهرية يتم إصدارها بشكل دوري من خلال وزيري العمل ووزير الدولة لشؤون الإستثمار والصناعة والتجارة والتموين وتعتمد من دولة رئيس الوزراء.

وقال الوزير القطامين إن قائمة القطاعات والأنشطة الإقتصادية الأكثر تضررا أصبحت على النحو التالي لشهر تشرين أول من العام الحالي:

1-المنشآت السياحية المرخصة بموجب قانون السياحة والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه بما فيها مكاتب الحج والعمرة والمنشآت السياحية ضمن حدود منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة.

2-منشآت التوظيف المرخصة بموجب قانون العمل والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه.

3-منشآت إستقدام واستخدام العاملين في المنازل المرخصة بموجب قانون العمل والأنظمة الصادرة بموجبه.

4-منشآت النقل الجوي والبري والبحري للأفراد بما فيها شركات النقل الدولي المتخصص للأفراد ومنشآت تزويد وتموين الطائرات وخدمات صيانة الطائرات والأسواق الحرة وفروع أي من المنشآت العاملة في المطارات والمعابر الحدودية.

5-منشآت وسائط النقل العام.

6-منشآت تنظيم الحفلات والمهرجانات والمؤتمرات والمعارض.

7-منشآت صالات الأفراح ومنشآت تأجير لوازم الأفراح والمناسبات.

8-منشآت تأجير السيارات السياحية.

9-أكاديميات ومراكز التدريب المهني والتقني.

10-الأماكن الترفيهية والحدائق العامة.

11-منشآت دور السينما والمسارح.

12-المتاحف التابعة للقطاع الخاص.

13-قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات.

14-قطاع منتجات البحر الميت.

15-مكاتب الخدمات الجامعية.

16-مكاتب اصدار التأشيرات

17-مكاتب وشركات التخليص باستثناء الفروع العاملة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

18-المنشآت العاملة في مجال التدريب على الطيران والتدريب على صيانة الطائرات.

19-المنشآت العاملة في قطاع النشر والتوزيع.

20-المطاعم الشعبية والمقاهي.

21-المحلات في الأسواق الشعبية.

22-قطاع الصناعات الخشبية والأثاث.

23-البقالات والأسواق التموينية ومحلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك والخضار والفواكه والألبان والأجيان وبيض المائدة.

24-منشآت تجارة الألبسة والأحذية والإكسسوارات.

25-منشآت المخابز ومحلات بيع الحلويات.

26-منشآت الصحف الورقية.

27-منشآت الأندية الرياضية والرفيهية والمسابح والحمامات الشرقية.

28-منشآت الأندية الصحية.

29-شركات تطبيقات النقل الذكية والتاكسي الأصفر.

30-منشآت الحضانات ورياض الأطفال.

31-منشآت المراكز التعليمية والثقافية.

32-منشآت مراكز تعليم السواقين.

الاردن يدين استمرار نشر الرسوم المسيئة للرسول واستنفار شعبي ضد الرئيس الفرنسي

Posted: 24 Oct 2020 01:56 AM PDT

الاردن يدين استمرار نشر الرسوم المسيئة للرسول واستنفار شعبي ضد الرئيس الفرنسي ،
الاردن يدين استمرار نشر الرسوم المسيئة للرسول واستنفار شعبي ضد الرئيس الفرنسي  ،

صراحة نيوز – أثارت الكلمة التي ألقاها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في حفل تأبين المعلم الفرنسي المقتول، صامويل باتي، غضبا واسعاً في العالمين العربي والإسلامي ، حيث انطلقت حملات تطالب بمقاطعة المنتجات الفرنسية .

وقال في كلمته إن بلاده ستحمل راية العلمانية عاليا، مضيفا: لن نتخلى عن الكاريكاتير “في إشارة إلى الكاريكاتير المسيئ للنبي محمد صل الله عليه وسلم”

وأشعلت هذه التصريحات الشارعين العربي والإسلامي حيث أطلق نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي في معظم الدول العربية هاشتاق #مقاطعه_المنتجات_الفرنسيه ،على موقع تويتر ،الذي يتصدر حاليا أكثر الهاشتاقات تداولا في هذه الدول حاصدا أكثر من 190 ألف تغريدة بحسب شبكة بي بي . كما قام المغردون بنشر قائمة بالمنتجات الفرنسية الموجودة في الأسواق العربية، ودعوا لمقاطعتها.

ودانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السبت، استمرار نشر الرسوم المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلّم تحت ذريعة حرية التعبير.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله علي الفايز إدانة المملكة الاستمرار في نشر مثل هذه الرسوم واستياءها البالغ من هذه الممارسات التي تمثل إيذاء لمشاعر ما يقارب من 2 مليار مسلم وتشكل استهدافا واضحا للرموز والمعتقدات والمقدسات الدينية وخرقا فاضحا لمبادئ إحترام الاخر ومعتقداته.

كما أكد الفايز أن الأردن طالما كان نصيرا لثقافة السلام دوليا، وتعزيز التفاهم المتبادل والانسجام والتعايش بين الشعوب، فتبدى ذاك في مبادرات تبناها المجتمع الدولي مثل مبادرة اسبوع الوئام العالمي، ومبادرة كلمة سواء.

كما شدد الفايز على خطورة إتكاء أصحاب الفكر الرافض للآخر على مواقف سياسية رسمية.

وقال الفايز: “ما يريده المجتمع الدولي اليوم في خضم عديد أخطار تحدق بالإنسانية جمعاء هو مزيد من التعاضد والتكاتف والتلاقي، لا تغذية لأسباب فرقة مذهبية أو دينية أو إثنية”.

وقال الفايز إن هذه الإساءات تغذي ثقافة التطرف والعنف التي تدينها المملكة.

كما أكد الفايز إدانة الأردن أي محاولات تمييزية تضليلية تسعى لربط الإسلام بالإرهاب، تزييفا لجوهر الدين الإسلامي الحنيف.

وأكد الفايز ضرورة تكاتف جميع الجهود لمحاربة ثقافة الكراهية والتمييز ضد الآخر ولتكريس ثقافة احترام الآخر. وشدد على ضرورة رفض المجتمع الدولي الإساءة للمقدسات والرموز الدينية.

كما أكد الفايز تأييد المملكة للبيان الصادر عن منظمة المؤتمر الإسلامي الذي يعبر عن موقف الأمة الإسلامية في هذا الصدد.

[/information]

أورانج الأردن تطلق حملتها البيئية “التزامنا عشان عالمنا”

Posted: 24 Oct 2020 01:43 AM PDT

thumbnail 17 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – في إطار الحملة البيئية لمجموعة أورانج العالمية، أطلقت أورانج الأردن حملة بعنوان “التزامنا عشان عالمنا” بهدف تعزيز مساهماتها للحفاظ على البيئة والتوعية بدور المزوّد الرقمي الرائد في المملكة ومبادراتها البيئية، وذلك ضمن التزام مجموعة أورانج العالمية والشركة المحلية التي تعمل من أجل تحقيق أثر ملموس في هذا المجال.

 

وأكدت الشركة في بيان صحفي أن إطلاق هذه الحملة يأتي مع تزايد أهمية الحفاظ على البيئة في ظل تنامي التحذيرات من التغير المناخي، بالتوازي مع انطلاقة الحملة العالمية للمجموعة وانطلاقاً من مسؤولية أورانج الأردن تجاه البيئة التي تعدّ مساحة مشتركة لجميع الأفراد والشركات والمجتمعات.

 

وتلتزم أورانج الأردن بتطوير حلول وابتكارات جديدة لإنجاز المزيد بطاقة أقل وترشيد الاستهلاك في كل من شبكاتها ومبانيها وعملياتها، كما تركّز على تسخير موارد الطاقة المتجددة المتوفرة في المملكة في توليد الطاقة بالاعتماد على محطات أورانج للطاقة الشمسية التي تعد إحدى أكبر المحطات على مستوى الشرق الأوسط وتغطي ما يزيد على 65% من احتياجات الشركة من الطاقة.

 

وقد جاءت جهود أورانج الأردن المكثفة بنتائج ملحوظة، إذ تمكّنت من خفض انبعاثات الكربون بمقدار 45 كيلو طن باستخدام الطاقة المولّدة من محطاتها الشمسية في المفرق وعمّان منذ عام 2018، وذلك ضمن سعيها المتواصل نحو هدفها بأن تصبح جزءاً من مجموعة أورانج العالمية الخالية من الكربون بحلول العام 2040.

 

الحملة كما تصفها الشركة هي تجسيد لثقافة متكاملة ومسؤولة بيئياً سواء من حيث مباني الشركة أو الخدمات المقدّمة، فضلاً عن كونها توعوية بالدور الهام الذي يقع على عاتقها تجاه المجتمع والبيئة والكوكب، فإلى جانب محطاتها الشمسية، عملت على تطبيق منهج الاقتصاد الدائري بكل أعمالها، والذي يهدف إلى القضاء على الهدر والاستخدام المستمر للموارد ليسهم في خفض انبعاثات النفايات والتلوث وانبعاثات الكربون، وذلك من خلال تزويد مشتركيها بخدمات محطات شمسية لشحن السيارات الكهربائية بمجموعة من معارضها ومحطات أخرى لشحن أجهزة الموبايل واللابتوب في مجموعة من الجامعات.

الصرايرة: “البوتاس العربية” من ضمن أفضل الشركات العالمية تعاملاً مع جائحة كورونا

Posted: 23 Oct 2020 11:33 PM PDT

img 20201024 wa00038254694932900200461 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز -أكد رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية، جمال الصرايرة، أن “البوتاس العربية” تُعد واحدة من أفضل الشركات العالمية تعاملاً مع جائحة كورونا، إذ استمرت عملياتها بأقصى طاقاتها الإنتاجية وحققت أرقاماً قياسية غير مسبوقة على صعيدي الإنتاج والمبيعات، كما استمرت في تنفيذ مشاريعها خاصة تلك المتعلقة بالتوسع وزيادة الإنتاج، مما مكنها من تجاوز الآثار السلبية للجائحة بالرغم من الظروف الاقتصادية العالمية غير المسبوقة وانخفاض أسعار. البوتاس عالمياً
وأضاف الصرايرة في بيان صحفي اليوم، أن “البوتاس العربية” لم تغفل عن دورها وواجبها تجاه الوطن ومقدراته حيث حرصت خلال جائحة كورونا على أن تكون الأولى محلياً في دعم الاقتصاد الوطني والتبرع لصندوق همّة وطن، حيث وصلت إجمالي تبرعاتها خلال هذا العام إلى 31 مليون دينار.
وشدد الصرايرة، على أن “البوتاس العربية” لطالما اعتبرت موظفيها والعاملين فيها من أهم دعائم الشركة وركائزها وسبباً رئيساً في نجاحها، لذا فإنها تقدم لهم أفضل الرواتب والامتيازات الوظيفية في الأردن حيث تدفع الشركة 16 راتباً سنوياً بالإضافة لمكافأة الأداء والتي وصلت لثلاثة رواتب إضافية العام الماضي، كما وتمنح الشركة بالإضافة لصندوق الإدخار نهاية خدمة للموظف بمعدل راتب شهرين عن كل سنة خدمة في الشركة ، ومنحاً دراسية لأبناء الموظفين وسكناً عائلياً ومواصلات ووجبات وخدمات صحية متميزة داخل وخارج الأردن .
وبحسب الصرايرة، فإن الشركة وأثناء فترة الحظر أعفت أكثر من ألف موظف من الدوام دون خصم من رواتبهم أو علاوتهم أو حتى رصيد إجازاتهم بالرغم من إمكانية ذلك حسب قوانين الدفاع، في حين تم منح الموظفين الذين عملوا خلال هذه الفترة مكافأة مجزية واعتباره عملاً إضافياً لتكون شركة البوتاس العربية هي الأفضل في التعامل مع الموظفين أثناء الجائحة.
وأشار الصرايرة إلى أن “البوتاس العربية” من أولى الشركات التي طبقت ولا زالت إجراءات صحية صارمة للتعامل مع الجائحة، إذ قامت بتوفير مختبرين حديثين للفحص في موقع الشركة بالإضافة لتوفير أدوات الوقاية الصحية من مواد تعقيم وقفازات وكمامات لجميع الموظفين، منوهاً إلى أن ما تقوم به شركة البوتاس العربية من دعم لموظفيها على مختلف الأصعدة هو مثال لأفضل الممارسات المطبقة عالمياً.
وبين الصرايرة أن شركة البوتاس العربية تعتبر من أكثر الشركات احتفاظا بالموظفين في الأردن والوجهة الأولى والمفضلة لمعظم الباحثين عن فرص عمل مميزة وبيئة عمل مثالية.

غرائب وعجائب

Posted: 23 Oct 2020 04:50 PM PDT

writer 18cf0e609bba6081eac538168e326b0d 6 6wj7hz7hox66h3t73m78s07iftfnnf8et69elhnj83l 1 6x8ttvdhivsr4xmwulkbn7a4jpc4hh80j6rvvk8r54x - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بقلم أ.د.محمد طالب عبيدات

هنالك الكثير من العجائب والغرائب التي تحصل بوطننا الأردن الغالي مع بعض الناس وليس كلهم في زمن الإنتخابات النيابية، وسردها هنا يأتي على سبيل النقد البناء والتصويب لا على سبيل التجريح أو الإساءة؛ والبعض من هذه العجائب يشكل للأمانة حالة من المتناقضات التي يجب تسليط الضوء عليها لغايات خلق ثقافة مجتمعية نابذة للتصرفات المتناقضة ومعززة للصواب والمقبول منها؛ وبالنتيجة سنصل لمجلس نواب نوعي في طروحاته وشخوصه وتشريعه ومساءلته ورقابته:

1. كثيرون يطالبون بحل مجلس النواب لإتهامه بالتقصير بحق الشعب ويوجهوا له التهم الجزاف وسيلاً من الإنتقادات بعدم الفعالية والإنتاجية وعدم الوقوف مع المواطن والكثير من التهم، لكن نفس الشخوص الذين يوجّهون هذه الإنتقادات وعندما تتم الإنتخابات اللاحقة يعاودون إنتخاب نفس النواب! ويعاودوا القول بأن الحق على الحكومة!

2. معظم الناخبين ينادون بضرورة وجود معايير معتمدة على البرامجيّة لإنتخاب النائب القادم وفق الكفاءة والخبرة ومسيرته التاريخية وإنجازاته، لكنهم وقت الإقتراع يدلون بأصواتهم لإقاربهم وأصحابهم وأنسابهم على نظرية الإصطفافات العشائرية! وكأن الفرق بين النظرية والتطبيق كالبعد بين الأرض والسماء!

3. الكل ينادي بضرورة الإنتماءات الحزبية ودعم الأحزاب على الأرض وإنتماء الشباب لها وخلق ثقافة حزبية وتجذير البرامجية في عمل الأحزاب وغير ذلك، لكنهم وقت المناداة على ذلك يتنصّل معظم الناس من إنتساباتهم لأحزابهم لأنهم كانوا ينتظرون المكاسب دون الواجبات.

4. معظم الناخبين يتمنون وجود أحزاب قوية تساعد الحكومات المتعاقبة على إيجاد برامج لمواجهة التحديات الإقتصادية والسياسية والإجتماعية؛ لكنهم عند صناديق الإقتراع يتناسون كل البرامجية والتحديات ويعودون للإقليمية الضيقة والمناطقية والإصطفافات والأقربون أولى بالمعروف وغيرها من الأوتار التي يمكن العزف عليها.

5. الناخبون من فوق الطاولة ينادون بالصوت العالي بانتخابات نزيهة وشفافة وحيادية وغيرها؛ والبعض يوجّه أصابع الإتهام هنا وهناك لبعض التجاوزات في العملية الإنتخابية وخصوصاً في حال رسوب مؤيديهم؛ لكننا بالمقابل نسمع ونشتمّ أحياناً رائحة شراء أصوات وضمائر من تحت الطاولة وفي عتمة الليل وكواليس الظلام.

6. كثير من الناخبين ينعتون الإنتخابات بالشفافة والنزيهة والجهة التي أدارتها بالعادلة والحيادية في حال نجح المترشحين الذين يشجّعونهم؛ لكنهم ينعتونها بعكس ذلك تماماً في حال رسب مرشّحيهم كمؤشر على قبول الفوز وعدم قبول الخسارة كنتيجة لعدم وجود الروح الرياضية.

7. الكل ينادي بضرورة وجود نواب وطن يمثلون الوطن بمحافظاته وألويته وقراه وبواديه وأريافه ومخيماته دونما تمييز ويتبنون قضاياه وهمومه دونما مناطقية أو جهوية أو فئوية؛ لكن كثير منهم عند صناديق الإقتراع يتعنصرون لأقرب دائرة وبعضهم يشترى ضمائره فكيف تأتمنه على الوطن!

8. الكل من الناخبين ينادي بضرورة منح الأصوات لمن يستحقها من المترشحين وفق الكفاءة والإستحقاق عن جدارة ومخافة الله في الصوت وغيرها من الشعارات؛ لكنهم عند الإفصاح عمن تم إنتخابهم وفق هذه المعايير يُغضبون أقاربهم لخروجهم عن خط الإقليمية الضيقة والإصطفافات المناطقية.

9. كثير من المترشحين يدفعون المبالغ الطائلة للدعاية الإنتخابية وتبعات الموسم الإنتخابي وفي أوجه كثيرة للصرف وبكرم منقطع النظير؛ لكنهم يفتّشون في جيوبهم على ‘الفراطة’ أو الدنانير لمنحها للفقراء أو المحتاجين أو السائلين وفي ذلك ستيريو برادوكس منقطع النظير.

10. كثير من الناخبين ينتقدون المترشحين على شعاراتهم الرنانة ويطالبونهم بالواقعية والتواضع وضرورة التوجه لحل المشاكل التي يعاني منها المواطن والمؤسسات والمنطقة وغيرها؛ لكنهم حال نجاح النائب يقزّموا كل ذلك بمطالب شخصية لهم ولمنافعهم ويتناسون كل الطلبات والتحديات التي تهم عموم الناس.

11. الكل ناخبين ومترشحين يطالبون بمحاربة الفساد وعندما يظهر الفاسد من المقرّبين يؤازره أهله وأصدقاؤه وعزوته بنصب خيمة لمناصرته! وكأن الفاسدين من “جزر القمر” أو “هونولولو” مثلاً!

12. الكل يطالب بتجريم الواسطة وتطبيق العدل والمساواة وتكافؤ الفرص وعندما يأتي الأمر ليخص الإبن أو القريب ينأوا بذلك جانباً على سبيل تحقيق مُكتسبات عينية أو مادية على حساب غيرهم.

13. هذه أمثلة فقط على بعض من الغرائب والعجائب في زمن المواسم الإنتخابية والتي أحببت تسليط الضوء عليها على سبيل التصويب والتنبيه لعدم الوقوع فيها سعياً لثقافة مجتمعية أردنية معززة للصواب ورافضه للأخطاء أنّى كانت؛ فالقائمة تطول جداً!
بصراحة: قائمة الأمثلة على تناقض الأقوال والتصرفات في زمن الإنتخابات النيابية تطول جداً؛ لكنني إخترت هذه كعيّنه من “المتناقضات” فقط على سبيل بعث رسائل إجتماعية للناخبين والمترشحين والجيل القادم للفائدة خدمة للوطن! فلنتقي الله في أنفسنا وفي هذا الوطن الأشم!

صباح الوضوح والشفافية

القوائم الانتخابية النهائية .. اسماء

Posted: 23 Oct 2020 04:38 PM PDT

انتخاب1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نشرت الهيئة المستقلة للانتخاب على موقعها الإلكتروني الأسماء النهائية للقوائم الانتخابية للمرشحين للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر، وفقاً لأحكام المادة (16)، الفقرة (د) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (6) لسنة 2016 وتعديله.

حيث بلغ عدد القوائم الانتخابية النهائية (294) قائمة، وبلغ عدد المرشحين داخل هذه القوائم (1693) مرشحا، منهم (1329) ذكور، و(364) اناث.

ووفقا لأحكام المادة (17)، الفقرة (أ +ب) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (6) لسنة 2016 وتعديله، فإنه يجوز لأي مرشح في دائرة انتخابية أن يسحب ترشيحه بتقديم طلب خطي إلى رئيس الانتخاب في تلك الدائرة وذلك قبل عشرة أيام من اليوم المحدد للاقتراع.

ويذكر أن مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب قد حدد يوم الثلاثاء الموافق 10 تشرين ثان 2020 موعدا للاقتراع للانتخابات النيابية العامة للمجلس التاسع عشر.

انقر ادناه

القوائم النهائية

This posting includes an audio/video/photo media file: Download Now

لا دخان بدون نار والمرجعية توجيهات جلالة الملك

Posted: 23 Oct 2020 03:20 PM PDT

86785 1 1410216937 2 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – كتب ماجد القرعان

لا يختلف اثنان ان ارتياحا عاما عم كافة ارجاء المملكة مقدرين ومثمنيين الأجراءات الشديدة التي اتخذتها الأجهزة الأمنية للاجهاض على بؤر الفتوات والبلطجية والزعران وفارضي الأتاوات .

ما كشفه مدير الأمن العام اللواء حسين الحواتمة أمس زاد من طمأنينية المواطنين حين أكد ان الحملات الأمنية افضت الى القاء القبض على نحو 599 شخصا من ارباب السوابق الجرمية وفارضي الأتاوات ومروعي المواطنين وان التوسع بالتحقيقات معهم قادت لوجود روابط وثيقة بينهم وبين تجار ومروجي المواد المخدرة والذين لا تقل ممارساتهم الجرمية عن الجرائم التي اقترفها الزعران والبلطجية وفارضي الأتاوات انفسهم واسهمت نتائج هذه التحقيقات الى التعامل مع 

61 قضية إتجار وترويج للمخدرات والقاء القبض على 120 شخصا متورطين في هذه القضايا .

من المؤكد لا دخان بدون نار وتلك هي ” قناعات الناس ” التي عبروا عنها على منصات التواصل الاجتماعي والتي عززتها صورا تم نشرها تجمع مسؤولين مع بعض هؤلاء ان ممارستهم لأعمالهم الخارجة على القانون كانت تتم برعاية وحماية من قبل متنفذين في الدولة والشواهد التي تم رصدها بعد جريمة فتى الزرقاء عديدة وابرزها تدخلهم لدى المرجعيات الرسمية واخراجهم بكفالات ليس اكثر من شكلية كونهم دائمي التكرار ومطمئنين للرعاية والحماية التي يُوفرها لهم المتنفذين والذي يؤشر بوجود مصالح متبادلة لهم معهم .

أذكر هنا والحديث هنا ذو شجون العديد من المفردات التي ضمنها جلالة الملك توجيهاته المستمرة للحكومات ” لا احد فوق القانون ، كسر ظهر الفساد ، سيادة القانون ، سلوكيات فردية تضرب عرض الحائط ، خطورة الفوضى والانفلات على الأمن المجتمعي ، الكل خاسر ، عدم الالتزام بالقانون يعني ضياع الحقوق “

وأذكر كذلك ما قاله جلالته خلال لقاءه مجموعة من الأعلاميين في الديوان الملكي حيث أكد بصحيح العبارة ” لا يوجد أحد أكبر من البلد”

وزاد خلال اللقاء مشددا ان القانون يجب أن يُطبق على الجميع بحزم ودون تردد أو محاباة وآن الأوان أن يُدرك الجميع أن سيادة القانون وترسيخ هيبة الدولة أولوية وأن إنفاذ القانون واجب على جميع المؤسسات المعنية ومن يتخاذل في ذلك ستكون مشكلته معي أنا”.

خلاصة القول هل نريد أكثر من هذا الدعم الملكي لتنظيف بلدنا من زمر الفتوات والبلطجية والزعران ومن يشد على اياديهم من مسؤولين لا يخشون الله في تغولهم وتمردهم واستباحتهم أمن الوطن والمواطن .

ان التوسع في التحقيقات سيقود بالتأكيد الى معرفة المصالح والعلاقات التي جمعت البلطجية مع من كانوا يوفرون لهم الحماية ليتم محاسبتهم وتجريدهم من أهلية المواطنة … فالمواطن الحر الصادق في انتماءه لا يقبل ان يشارك ولو قيد انملة في زعزعة أمن وطنه الذي يتفيأ  ظلاله فسلامة البلد وسلامة أهله اكبر من أي شخص مهما علت مرتبته ومكانته في جسم الدولة ومحاسبتهم ستكون عبرة لكل مسؤول تسول له نفسه التمادي أو التغول على الوطن وحقوق ابناءه .

بعد تحويلها 335 مليون دولار لحساب ضحايا الارهاب “السودان توافق على التطبيع مع اسرائيل “

Posted: 23 Oct 2020 01:53 PM PDT

الرباعية الجديدة 660x330 1 390x220 2 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – وافقت السودان الجمعة على تطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، وفق ما أعلن البيت الأبيض. وقد علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب معتبرا أن دولا عديدة ستلتحق بهذا الاتفاق في وقت قريب من بينها السعودية.

وكان ترامب قد أخطر الكونغرس الجمعة بعزمه رفع السودان رسميا من قائمة الدول الراعية للإرهاب وذلك بعد أن حول السودان 335 مليون دولار إلى حساب لضحايا هجمات على سفارتي أمريكا في كينيا وتنزانيا وعائلاتهم.

وأعلن متحدث باسم البيت الأبيض الجمعة أن إسرائيل والسودان ستطبعان علاقاتهما الدبلوماسية بإشراف الرئيس دونالد ترامب.

وغرّد جود ديري في موقع تويتر “أعلن الرئيس أن السودان وإسرائيل توافقتا على تطبيع العلاقات بينهما، في خطوة كبيرة جديدة نحو السلام في الشرق الأوسط”. وحضر صحافيون في المكتب البيضاوي اتصالا هاتفيا بين دونالد ترامب ومسؤولين في إسرائيل والسودان.

وإثر هذا الإعلان، صدر بيان مشترك لقادة الولايات المتحدة وإسرائيل والسودان يؤكد التوصل إلى اتفاق من أجل تطبيع العلاقات. وأضاف البيان أنه تم “الاتفاق بين زعماء إسرائيل وأمريكا والسودان على بدء علاقات اقتصادية وتجارية مع التركيز مبدئيا على الزراعة”.

وتابع “الولايات المتحدة ستتخذ خطوات لاستعادة حصانة السودان السيادية والعمل مع شركاء دوليين لتخفيف أعباء ديون السودان”.

الرمثا : تعليق الدوام بمدرسة اسماء بنت عميس بسبب كورونا

Posted: 23 Oct 2020 01:38 PM PDT

imgid477067 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  قرر مدير التربية والتعليم للواء الرمثا مازن المومني تعليق الدوام بمدرسة اسماء بنت عميس الأساسية المختلطة الأولى والثانية اعتبارا من يوم غد السبت والعودة للدوام يوم الثلاثاء المقبل.
وقال المومني في تصريح صحفي  اليوم الجمعة ان تعليق الدوام جاء لتسجيل اصابة بفيروس كورونا في المدرسة لإحدى معلماتها.
بترا

الزام مترشح في الكرك تقديم كفالة لكي لا يكرر المخالفات

Posted: 23 Oct 2020 12:50 PM PDT

مشهد من مدينة الكرك أرشيفية - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني، انه وبناء على طلب الهيئة المستقلة للانتخاب فقد استدعى الأمن العام مترشحاَ في الدائرة الانتخابية الكرك.

وكانت لجنة المخالفات الانتخابية في الهيئة رصدت فيديو يوضح انتهاكا للتعليمات التنفيذية الناظمة للدعاية الانتخابية وأوامر الدفاع من خلال الالتزام بالعدد المسموح به في المقرات الانتخابية.

وأوضح المومني، انه سيتم توديع المعني لدى الحاكم الإداري لتوقيعه على كفالة بعدم تكرار المخالفة وتعهد بذلك لدى لجنة الانتخاب في الكرك .

ثاني مترشح يتوفاه الله في الزرقاء

Posted: 23 Oct 2020 12:45 PM PDT

image 13 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتقل إلى رحمة الله تعالى الجمعة، علي زيادة المرشح عن قائمة المستقبل لخوض الانتخابات النيابية المقبلة بالدائرة الثانية في الزرقاء.

ويعد زيادة ثاني مرشح يتوفاه الله في محافظة الزرقاء حيث كان قد توفي يوم الاربعاء الماضي عقو قائمة موطني التي تخوض الانتخابات في الدائرة الاولى الزرقاء المرحوم  مطيع محمد خلف العرايفه 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال