صراحة نيوز

الأحد، 11 أكتوبر 2020

وكالة أنباء صراحة الاردنية

وكالة أنباء صراحة الاردنية

Link to صراحة نيوز – SarahaNews

توقيف مترشح ومؤازر له بجرم شراء اصوات

Posted: 11 Oct 2020 07:46 AM PDT

تنزيل 3 3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  اوقف مدعي عام عمان المختص بجرائم الانتخابات علي الخضيري اليوم الاحد احد المترشحين للانتخابات ومؤازر له بجرم شراء الأصوات مدة 15 يوما على ذمة التحقيق .

تفصيلات أوفى لاحقا …

قائمة “تقدم ” تدعو جمهور الناخبين للتوقيع على عقد ملزم ببرنامج عملها

Posted: 11 Oct 2020 07:01 AM PDT

75630 960x677 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – أعلنت قائمة ” تقدم ” التي تخوض انتخابات مجلس النواب التاسع عشر في الدائرة الثالثة بالعاصمة عمان عن مجمل التزاماتها تجاه الوطن والمواطنين في بيان اصدرته اليوم .

وقالت في بيانها أن برنامجهم سيكون بمثابة عقد ملزم على شكل برنامج انتخابي مع ناخبي الدائرة الثالثه باعتبارهم ممثلين عن الشعب الاردني بكامله.

ودعوا في البيان جمهور الناخبين الى التوقيع على العقد كشركاء وأطراف في العقد الملزم لقائمة ” تقدم “

وتضم القائمة كل من منى ذوقان الهنداوي ووائل ناصر قعوار وحمزه عز الدين الخطيب التميمي وعمر احمد القيسي وحسين علي الحراسيس وصالح محمد جلوق واسامه موسى البيطار

نص البيان

الاهل والاحبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحيةُ الحقِ والالتزام

جرت العادة أن يقوم المرشحون للانتخابات النيابية بتقديم بيان انتخابي لجمهور الناخبين يكشفون فيه منهجهم القادم تحت القبة ، إلا اننا في “تَقَدُّم” ، سنخالف هذه الطريقة وسنكسر السائد والمتعارف عليه وسنعلن برنامجاً انتخابياً سيكون بمثابة التزام وتعهد من طرفنا بل عقد بيننا وبين جمهور الناخبين في دائرة عمان الثالثة ، بالاصالة والوكالة عن جمهور الناخبين على امتداد الوطن الغالي ، فنحن نخوض الانتخابات في دائرة عمان الثالثة.. نعم ، ولكننا سنكون نواب أمة ووطن ، ولذا نقدم عقدنا مع الناخبين في عمان الثالثة بوصفهم ممثلين عن الشعب الاردني بكامله ، طالبين منكم العذر بأننا لن نقوم بتوجيه بيان انتخابي بل عقدٌ ملزم مع الاردنيين يلزمنا بكل حرف فيه ونستأذنكم بالتوقيع عليه كشركاء واطراف في العقد الملزم لنا في قائمة تقدم.
نقدم لكم عقد التزام على شكل برنامج انتخابي آملين شرف دعمكم وثقتكم.

‎انّ الاردنيين الذين يتمسكون بأهداف انجاز اصلاح سياسي و اقتصادي واجتماعي شامل ، يحرصون على أمنِ الوطن واستقراره في مواجهة تحديات عصيبة تبدأ من محنة مواجهة الوباء التي كانت منحة تستوجب بناء المقدرات الوطنية والقدرات الشعبية لمواجهة نماذج هدم الدولة وتفتيت المجتمعات , هذه النماذج التي اسهمت بوعي وبقلة حيلة وخبرة واستفراد بالقرار وتهميش الاطراف والقوى الناشطة والفاعلة , تستوجب منا جميعاً الوقوف بصلابة وحزم في وجوههم واثبات أنّ الاردن قادر على تحقيق حلم وأماني ابنائه في تمتين الجبهة الداخلية ورص الصفوف لمواجهة البلاء الصهيوني المتمدد وعبر أذرع صفقة القرن واعوانها وعبر الوباء الجديد الذي هاجم الاردن والعالم أجمع بشكل غير مسبوق وغير متوقع .

‎ان حالة النهوض الوطني ضد التفرد بالسلطة و غياب التنمية العادلة و تفشي ظواهر الفساد و المحسوبية و الواسطة و تزايد الفقر و البطالة “و الارتهان” لبرامج و اجراءات اقتصادية فرضتها المديونية و عجز الموازنات باتت فرض عين على كل اردني , وتأتي الانتخابات النيابية في ظل هذا الواقع وهذه التحديات و المخاطر لتفرض على الجميع مسؤولية وطنية لاحداث تغيير حقيقي يمثله مجلس نيابي يتحلى أعضاؤه بالنزاهة و الشجاعة و الكفاءة في الدفاع عن مصالح الاردنيين و طموحاتهم في الاصلاح و العدالة و التقدم و محاربة الفساد و مخططات استهداف الوطن و الدولة و منجزاتها.

إنّ ترجمة المطالبات لن يتحقق و يستمر الا من خلال فرض الاردنيين لارادتهم باختيار من يمثلون هذا النهج و يدافعون عنه في هذه الانتخابات الواجبة نزاهتها لبناء مسيرة الاصلاح و النهوض الشعبي وصولا لإحداث التغيير الاصلاحي التقدمي الشعبي، و مواجهة قوى الفساد و شراء الذمم و تزوير ارادة الناخبين.

‎ان قائمة تَقَدُّم و هي تتقدم لخوض الانتخابات على مستوى الوطن تضع أمامكم البنود العامة لعقدها الانتخابي الذي تلتزم به و يمثل توجهاتها كجزء من تيار وطني يضم نخبة من الشخصيات و الفعاليات السياسية والشعبية لتأسيس طريق ثالث جديد يتصدى لاشكاليات الثنائيات و لحالة ضعف العمل السياسي المنظم و للاستقرار في السلطة .

وفيما يلي التزامنا في قائمة تَقَدُّم :
‎ 1 – دعم مسيرة الاصلاح السياسي و مأسسة المشاركة السياسية عبر بناء أطر و أحزاب و برامج تمثل الاتجاهات الرئيسية في المجتمع الأردني و دعم حكومات تمثل هذه البرامج و الاتجاهات و تحترم مبدأ التداول السلمي للسلطة التنفيذية و تنهي حالة التفرد .

‎2 – العمل لتصحيح المسار الاقتصادي و الاجتماعي و الأخذ بمفهوم التنمية الشاملة و العادلة و انهاء حالة تهميش الاطراف والقوى الاقتصادية الوطنية و اعتماد العدالة الاجتماعية ومبدأ التوزيع العادل لنتائج التنمية سبيلاً رئيسيا في مواجهة آفتي الفقر و البطالة وفصل الخلط بينهما فليس كل عامل يكفيه دخله فكيف الحال بالعاطل عن العمل وكذلك اعتماد منهج الضريبة التصاعدية و تشجيع الاستثمار الوطني و حمايته و دعمه ليس بالحماية الاغلاقية بل بتطويره وتوفير مدخلاته بدون ضرائب وبأسعار طاقة عادلة .

‎3 – التمسك بمبدأ الفصل بين السلطات و صيانة استقلال القضاء، و منع التغول على السلطة التشريعية و تعزيز ولاية السلطة التنفيذية .

‎4- التمسك بمبدأ الدولة المدنية، و تعزيز عملية بناء المجتمع المدني و احترام حقوق المواطن و المساواة امام القانون و التعددية و التنوع في اطار الوحدة الوطنية و الشخصية الوطنية الأردنية.

‎5 – تمكين الشباب لاخذ دورهم و تحديد خياراتهم في عملية بناء المستقبل، و دعم المرأة في ممارسة حقوقها و تعزيز مشاركتها السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية من خلال تبني برنامج سياسي واقتصادي واجتماعي يسهم في تفعيل دور الشباب عماد المستقبل والقاعدة العريضة لكل عمل مؤسسي منظم كما سيؤدي الى النهوض بواقع المرأة الاردنية وتحسين وضعها الاقتصادي والتعليمي وتوفير مصادرالحياة الكريمة لها لتحقيق استقلاليتها وأمنها الاجتماعي .

‎6 – توحيد الموازنات العامة للدولة، و الولاية على كافة مصادر التمويل و الانفاق و مؤسساتها المختلفه، و التأكيد على عدالة توزيع الموارد، و محاربة ظاهرة اهدار المال العام .

‎7 – محاربة الفساد و تجفيف مصادره و محاسبة الفاسدين و بناء و تطبيق منظومة نزاهة وطنية اساسها القضاء المستقل .

‎8 – تطوير عمل و مهام و كفاءة البلديات و المجالس المحلية و توحيد توجهات و خطط التنمية في المناطق والمحافظات و الاقاليم لتعزيز التقدم نحو تطبيق منهجية الحكم المحلي و اللامركزية .

‎9 – مراجعة سياسات عمل ووجود المؤسسات المستقلة و وضع معايير تضمن المصلحة الوطنية و الولاية على المال العام و محاربة الفساد و التطبيق الجدي لبرامج اعادة الهيلكة .

‎10- العمل على انجاز و تطوير تشريعات اصلاحية تدفع بمسيرة التنمية السياسيه و الاقتصادية و الاجتماعية وصون حقوق المواطنين… قانون انتخابات يمكن المواطنين من افراز تمثيل حقيقي ويسهم في تطوير الحياة السياسية, قانون ضمان اجتماعي يحققركرامة المتقاعدين و يحيي قدرات مؤسسة الضمان , قانون ايجار و استئجار يحمي المستأجر و يضمن حقوق المؤجر .

‎11 – تطوير التشريعات يستوجب الالتفات اكثر الى الادوات العصرية الجديدة في التقاضي وبالتالي ايلاء التحكيم والوساطة اهتماماً اوسع في ظل الشكاوى المتصاعدة من تأخير التقاضي وعدم ايلاء الاشكال الجديدة الاهتمام المطلوب .

‎12 – ايلاء العناية اللازمة ورفع الاستثمار في القطاع الزراعي وصولا الى مبدأ التصنيع الزراعي بعد ان اثبتت جائحة كورونا ان قطاع الزراعة هو السند الرئيس للامن الغذائي الوطني .

‎13 – لم تعد الريادة والابتكار ترفاً او مجرد شعارات في زمن التكنولوجيا المتسارع وتنامي الذكاء الاصطناعي والاستثمار فيه وقد ابدى الشباب الاردني تميزاً ملفتاً في هذا المضمار مما يؤكد ضرورة ايلاء الشباب اهتماماً أوسع وتحديدا في التعليم العالي الاكاديمي والتقني والمهني وبالضرورة بمكان ربط ذلك كله في تطوير تشريعات حماية الملكية الفكرية .

‎ 14- دعم نضال الشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه المشروعه و غير القابلة للتصرف في العودة وحق تقرير المصير و اقامة دولته الفلسطينية المستقلة على تراب وطنه وعاصمتها القدس الشريف وتعزيز دور الاوقاف في حماية المقدسات الاسلامية والمسيحية وتكريس الوصاية الهاشمية عبر تعميق الوحدة الوطنية وتمتين الجبهة الداخلية لمواجهة مشاريع التصفية وعلى رأسها صفقة القرن ومشاريع التطبيع .

‎15 – تعزيز علاقات الاردن العربية و تأكيد انتمائه القومي كجزء من منظومة العمل العربي المشترك و المصالح القومية .

16- ملف التعليم من اهتماماتنا الكبرى ، فتصحيح مسار العملية التربوية في جميع مراحلها و تنميتها يكون عن طريق سن التشريعات المناسبة لمصفوفة التعليم من حيث البنية التحتية و المناهج و الأساليب التكنولوجية فلا شيء يعدل التعليم في مسيرة بناء الدول..

17 – تفعيل القوانين الخاصة بحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة لتهيئة الظروف التي تؤهلهم للانخراط بالمجتمع بكل تميز و انتاجية ..

‎تلك بنود العقد معكم ومنهجيتنا في العمل الذي نتوجه بها الى شعبنا الواعي النبيل لنيل اصواتهم و ثقتهم، و هو ليس مجرد خطاب سياسي لغايات العملية الانتخابية ، بل هو موقف يعبر عما تؤمن به هذه القائمة و اتجاهها السياسي لتطوير وتسريع مسيرة الإصلاح والتقدم للتصدي للفاسدين من اجل منعة الوطن وحماية مستقبله واجياله .

‎والله ولي التوفيق

حاضنة أمنية وعمان الأهلية تعقدان جلسة حول التفكير التصميمي

Posted: 11 Oct 2020 06:07 AM PDT

Umniah and AA Design thinking image 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – نظمت حاضنة أمنية لريادة الأعمال (ذا تانك)، بالتعاون مع جامعة عمّان الأهلية، جلسة حوارية افتراضية بعنوان “أطلق شرارة ابتكارك” حول التفكير التصميمي.
وبحسب بيان صحفي عن أمنية، اليوم الأحد تناولت الجلسة التي عقدت على مدار ساعتين كاملتين، وقدمتها المدربة المعتمدة في التفكير التصميمي، آلاء آغا كرس، عرضاً حول منهجية التفكير التصميمي كعملية لحل المشكلات الإبداعي الذي يؤدي إلى الابتكار، وتعريف مفهوم التفكير التصميمي، ومناهج التفكير التصميمي (المدارس)، وعملية التفكير التصميمي وطرق استخدامها.
وحضر هذه الجلسة التي عقدت يوم 27 أيلول الماضي مجموعة من طلاب الجامعة المستفيدين من حاضنة The Tank فرع جامعة عمان الأهلية. علماً أنه تم إتاحة الفرصة للمشاركين المميزين لحضور ورشة تفصيلية عن التفكير التصميمي والتي عقدت يومي 29- 30 أيلول الماضي للشركات المحتضنة من قبل حاضنة أمنية لريادة الأعمال The Tank.
وفي تعليقه على هذه الورشة، قال الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، زياد شطارة: "يأتي عقد ورشة التفكير التصميمي ضمن جهود أمنية وذراعها لريادة الأعمال The Tank المستمرة لتمكين بيئة ريادة الأعمال في المملكة ودعم رواد الأعمال لتنفيذ مشاريعهم وتطبيقها على أرض الواقع، لتصبح قابلة للحياة ومدرة للدخل وذلك بعد اطلاعهم وتثقيفهم بآخر وأحدث المستجدات في عالم ريادة الأعمال والابتكار".
وأوضح شطارة، أن التفكير التصميمي هو أداة فعّالة لإيجاد حلول مبتكرة خارج الصندوق للتحديات التي تواجه الأفراد والشركات، مشدداً على أهمية تفعيل مفهوم التفكير التصميمي وتطبيقه من قبل رواد الأعمال والشركات الناشئة وتوظيفه في تنمية مهارات التفكير الناقد لديهم، موضحاً أن منهجية التفكير التصميمي تنمي الفكر الإيجابي القائم على تحليل المعلومات وتحديد المشكلات بوضوح وبناء الحلول التشاركية، والتمركز حول العميل وتطوير مهارات فريق العمل بما يؤدي إلى تصميم وإطلاق منتجات جديدة ومبتكرة منافسة في السوق.
والتفكير التصميمي واحد من الأساليب والطرق الفعّالة التي تعتمد عليها الشركات الناشئة ورواد الأعمال، للنهوض بأدائها وأعمالها بطريقة أكثر ابتكاراً ومتعة، من خلال التفكير المبني على الحل، تفكير يبدأ بالهدف، أو بما يراد تحقيقه، بدلا من البدء بمشكلة معيّنة.
تجدر الإشارة، إلى أن حاضنة أمنية لريادة الأعمال The Tank منذ بدء جائحة كورونا لم تتوانى عن ممارسة دورها الإيجابي في دعم رّواد الأعمال الأردنيين والشركات الناشئة، حيث عقدت العديد من ورشات العمل الافتراضية واستضافت خبراء ومختصين في العديد من المجالات والموضوعات التي تساعد هؤلاء الرّواد على استمرار أعمالهم في ظل هذه الجائحة وتخطي التحديات التي رافقتها.

تمديد إغلاق محكمة سحاب الشرعية حتى الخميس المقبل

Posted: 11 Oct 2020 06:01 AM PDT

y9KGZ9FevGzBRfnkMMma4YJFGdOAUqZn04o5yjN3 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – مدد سماحة قاضي القضاة الشيخ عبد الحافظ الربطة، إغلاق محكمة سحاب الشرعية ومكتب الإصلاح والوساطة والتوفيق الأسري في سحاب، اعتبارا من يوم غد الاثنين ولغاية مساء يوم الخميس المقبل، جراء وجود إصابات مؤكدة لموظفي المحكمة بفيروس كورونا.
وقال الناطق الإعلامي لدائرة قاضي القضاة الدكتور أشرف العمري في تصريح صحافي، اليوم الأحد، إن القرار جاء للعمل على تعقيم مبنى المحكمة وإجراء الفحص الطبي لبقية الكادر الوظيفي للمحكمة، استنادا للإجراءات الصحية المتبعة، وحفاظا على سلامة الكادر الوظيفي ومتلقي الخدمة.
ودعا العمري المواطنين إلى مراجعة المحاكم الشرعية الأخرى الأقرب إلى مكان اقامتهم لإنجاز معاملاتهم في حال الضرورة، متمنيا السلامة للجميع.

أندية المحترفين تستعد لإبرام تعاقدات جديدة لمرحلة الإياب

Posted: 11 Oct 2020 05:34 AM PDT

7612Image1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –  ارتفعت وتيرة المفاوضات والحراك داخل أروقة أندية المحترفين لكرة القدم، تمهيدا لإبرام صفقات انتقالات لاعبين بعد بدء فترة التسجيل الثانية اعتبارا من اليوم وحتى 20 الحالي.
وبدأت بعض الأندية بالدخول في مفاوضات مع أندية أخرى للتعاقد مع لاعبين استعدادا لمرحلة إياب دوري المحترفين لكرة القدم.
وكشف رئيس نادي الصريح عمر العجلوني أن أندية محلية عرضت عليه استقطاب لاعبه مجدي العطار.
وأشار العجلوني في تصريح صحفي  اليوم الأحد، إلى أنه أجرى اتصالات مع نادي الوحدات لطلب استعارة 3 لاعبين، ووافق الأخير على إعارة لاعب واحد.
وأكد مدرب نادي معان عبدالله القططي أن فريقه سيسجل محترفين اثنين من البرازيل واللاعب سعيد مرجان.
ودخل الفيصلي بدوره في مفاوضات مع النادي العربي لاستقطاب اللاعب محمد العكش مع البحث أيضا عن محترف اجنبي.
وكشف نادي الحسين إربد عن اتفاق مع اللاعب عصام مبيضين للتعاقد معه خلال مرحلة الإياب من دوري المحترفين لكرة القدم.
ويتوقع أن تشهد الأيام القليلة المقبلة إبراما لعدد من الصفقات استعدادا لمرحلة الإياب من الدوري.

بترا 

بمشاركة الأمير الحسن “باحثون عرب ينتدون حول الرحلات والعلاقات الحضارية بين المشرق والمغرب”

Posted: 11 Oct 2020 04:33 AM PDT

الأمير الحسن يدعو إلى إحياء الترابط العربي وجَسر الانهدام بين التاريخ والطبيعة الإنسانية

د.أبوحمور: الرحلات تشكل فهماً لتطور العلاقات بين الشعوب والتنوّع والمشتركات الحضارية

د.إسماعيل: تراث الرحلات يبرز دور الشعوب العربية والإسلامية في الحضارة العالمية

د.غوشه: الرحالة المسلمون سبقوا الغرب بتأسيس مدرسة التوثيق الأكاديمي لقراءة النقوش

د.بن حكيم: مسار رحلات الحج المغربية والإفريقية كان يمر بفاس والقدس والقاهرة

د.كفافي:كثير من رحلات الغربيين للتعرف على البلاد والناس لا لدراسة العلاقات الحضارية

د.الخطيب: الرحلات اتصلت بسؤال النهضة وأسبابها وبفكرة التقدم ومواجهة الذات والآخر

د.الشوابكة: الرّحلات من دعائم وحدة الفكر العربيّ وأداة تفاعل داخل الثقافة الواحدة

د.صبحي: ابن جبير من أهم الرحالة في العالم الإسلامي بعد تحرير القدس من الفرنجة

thumbnail 8 - صراحة نيوز - SarahaNews 

صراحة نيوز – أكد سمو الأمير الحسن بن طلال رئيس منتدى الفكر العربي وراعيه، أن الحديث عن الرحلات لا يعني حديثاً للعرض التاريخي في الجانب المعنوي ليس إلا، بقدر ما هو أنسنة التاريخ، من منطلق أن تاريخنا هو تاريخ إنساني يتطلب التعامل معه على هذا الأساس، ومن خلال نقاط التغيير التي تمكننا من استلال الرحلات على درب الأفكار عبر دروب القوافل ودرب الحرير ودروب الحج وما إلى ذلك .

وقال سموه في اللقاء الذي نظمه منتدى الفكر العربي عن بُعد باستخدام تقنية الاتصال المرئي، يوم الأربعاء 7/10/2020، تحت عنوان “الرحلات والعلاقات الحضارية بين المشرق والمغرب”: إن ذلك يدعونا إلى إحياء الترابط الحضاري العربي، وجسر الانهدام الكبير بين التاريخ والطبيعة الإنسانية، بحيث نستلهم من تراث الرحلات من المغرب إلى المشرق، ومنها رحلات الحج، ما يمكننا من إعادة بناء آصرة فكرية بينهما بالوقوف على حقائق جديدة في البحث عن مفهوم التعددية، واحترام المذاهب التي يجاور أتباعها في الحرمين، وتطعيم مناهجنا بشيء جديد يكسر حدّة التباعد الذي فرضته الظروف السياسية  .

وتحدث سموه حول دور اللغة في نقل المعارف والعلوم، وفضل الشرق والعرب في ذلك ومترجماتهم من اليونانية وما قدمته شعوب هذه المنطقة من معرفة مطلقة في القوانين والتشريع الذي يعود الفضل فيها إلى الأقدمين من حمورابي وملوك الشرق في الحضارات الشرقية المتعددة، وكذلك ما قدمه العرب في حقل الرياضيات والمنطق الاستنتاجي على سبيل المثال.

ودعا سموه إلى البحث في فضل العرب على الحضارة الغربية بأصوات نابعة من داخل هذه المنطقة؛ مؤكداً أنه آن الأوان لأن نتحدث بلغة توصلنا إلى مفهوم المعرفة المطلقة.

شارك في هذه اللقاء، الذي أداره د.محمد أبوحمور الوزير الأسبق وأمين عام منتدى الفكر العربي، كل من : د.محمد حسام الدين إسماعيل أستاذ الآثار الإسلامية بجامعة عين شمس ورئيس مجلس إدارة جمعية التراث والفنون التقليدية بالقاهرة، و د.أيوب بن حكيم رئيس مركز تكامل المعارف للدراسات من المغرب، و د.أحمد صبحي الباحث ومفتش الآثار الإسلامية في جامعة عين شمس ووزارة الآثار المصرية، و د.زيدان كفافي أستاذ الآثار ورئيس جامعة اليرموك السابق، و د.محمد هاشم غوشه مدير عام مركز الحسن بن طلال لدراسات القدس، و د.رشأ الخطيب الباحثة في تاريخ الاستشراق والدراسات الأندلسية، و د.نوال الشوابكة أستاذة الأدب الأندلسي والمغربي واللغة العربية وآدابها في الجامعة الأردنية.

وتناول المشاركون في مداخلاتهم الرحلات بوصفها تشكل فهماً لتطور العلاقات بين الشعوب والتنوّع والمشتركات الحضارية، وتبرز دور الشعوب العربية والإسلامية في الحضارة العالمية. كما بيّن بعضهم أن الرحالة المسلمين سبقوا الغرب بتأسيس مدرسة التوثيق الأكاديمي لقراءة النقوش العربية ولا سيما في القدس والشام ومصر، وأشار آخرون إلى أن مسار رحلات الحج المغربية والإفريقية كان يمر بفاس والقدس والقاهرة للتبرك بمزارات مقدسة فيها، وأن كثيراً من رحلات الغربيين إلى البلاد العربية كانت للتعرف على البلاد والناس وليس لدراسة العلاقات الحضارية . كما بينت مداخلات أخرى أن الرحلات العربية اتصلت بسؤال النهضة وأسبابها وبفكرة التقدم ومواجهة الذات والآخر في العصر الحديث، فيما شكلت في عهودها السابقة دعامة من أهم دعائم وحدة الفكر العربيّ وأداة تفاعل داخل الثقافة الواحدة كما بين الثقافات المختلفة .

وقال الأمين العام لمنتدى الفكر العربي د.محمد أبوحمور في كلمته التقديمية: إن الرحلات عموماً أو ما يطلق عليه “عين الجغرافيا المبصرة” هي من المصادر التاريخية المهمة، لأنها تكشف أعماق الواقع في المناطق التي يرتادها الرحالة . وقد نظر العالم بكثير من التقدير والاعتراف بالفضل للرحالة العرب في تسجيل الأوصاف الدقيقة للبلدان والأمصار والاكتشافات الجغرافية، مثل ما جاء في رحلة ابن بطوطة عن الصين والشرق الأقصى وإفريقيا، ورحلات ابن جبير الأندلسي إلى المشرق العربي، ورحلة ابن فضلان إلى بلاد البلغار والفولجا التي تعد أقدم وصف أجنبي لروسيا كُتب سنة 922م.

وأضاف د.أبوحمور: لقد شهدنا خلال العقود الأخيرة اهتماماً متزايداً بمدونات الرحلات العربية والإسلامية من قبل الباحثين والمؤرخين والمعنيين بالحوارات بين الشعوب وبين الحضارات في الشرق والغرب، لأن الرحلات تشكل جانباً من القواعد والمنطلقات في فهم تطور العلاقات بين الشعوب، ولا سيما في الكشف عن التنوّع الثقافي وجذوره، والمشتركات الحضارية، والمنظورات التاريخية على المستوى الثقافي واللغوي والاجتماعي .

وتحدث أستاذ الآثار الإسلامية في جامعة عين شمس بالقاهرة د.محمد حسام الدين إسماعيل في المدخل الذي قدمه لدراسة الرحلات حول الفوائد الكثيرة المشتملة عليها مدونات رحلات العرب والمسلمين في مجال معرفة الأحوال السياسية والاقتصادية للشعوب، فضلاً عن عادات هذه الشعوب وتقاليدها، ومعرفة الأماكن المقدسة كما جاء في رحلة الأديب والمتصوف عبد الغني النابلسي المسماة “الحقيقة والمجاز في الرحلة إلى الشام ومصر والحجاز”، ودور البواعث الدينية في تنشيط الارتحال والتنقل، والعلاقات الروحية بين هذه الأماكن، وخاصة من خلال رحلات الحج إلى الحجاز والقدس، إضافة إلى تتبع تطور الحياة وأشكالها في البلدان التي وصلها الرحالة، وتأثير الجغرافيا والظواهر الطبيعية على الحياة الإنسانية، والأوصاف الدقيقة لمسارات الرحلات براً وبحراً والطرق والمسالك، مما يشكل تراثاً إنسانياً يبرز دور الشعوب العربية والإسلامية في الحضارة العالمية .

كما أشار د.إسماعيل إلى اتساع نطاق رحلات العرب والمسلمين في عهود امتداد الدولة العربية الإسلامية ابتداءً من العهد الأموي من حدود الصين شرقاً حتى المحيط الأطلنطي غرباً، ومن شمال بحر قزوين وهضبة الأناضول والبحر المتوسط شمالاً حتى وسط إفريقيا وبحر العرب والمحيط الهندي جنوباً في نهاية القرن الثامن الميلادي .

وتناول مدير عام مركز الحسن بن طلال لدراسات القدس المؤرخ د.محمد هاشم غوشه أسبقية العرب والمسلمين في دراسة النقوش قبل المستشرق السويسري ماكس فان برشم الذي جاء القدس سنة 1898 ودوّن النقوش العربية فيها وفي مصر ودمشق، مشيراً إلى أن هؤلاء الرحالة أسسوا لمدرسة حديثة في التوثيق الأكاديمي وقراءة النقوش، فقد قرأ الرحالة أبو بكر الهروي سنة 1170م نقشاً تأسيسياً في قبة الصخرة المشرفة، وكذلك قرأ خالد بن عيسى البلوي نقشاً حجرياً موثقاً في قبة المدرسة المعظمية، وقرأ الرحالة الفارسي ناصر خسرو نقشاً في الرواق الشمالي للمسجد الأقصى يوثق أبعاد المسجد، وأعاد د.غوشه الكشف عن هذا النقش الذي يرقى للفترة الفاطمية خلال أبحاثه الميدانية في المسجد قبل عشرين عاماً .

كما تناول د.غوشه رحلات العرب والمسلمين وأيضاً بعض الأوروبيين إلى بيت المقدس خلال العهود الإسلامية المتأخرة، ومنهم رحالة مغاربة، وسوريون، وأتراك عثمانيون مثل حاجي خليفة صاحب كتاب “كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون”، الذي رسم خريطة العالم ودوّن عليها اسم “فلسطين” باللغة العربية خلال وجوده على أرضها في رحلته إلى القدس سنة 1670م. وأوضح أن الأوروبيين طبعوا في القرن التاسع عشر وحده حوالي خمسة آلاف كتاب عن القدس وفلسطين، احتوت على مجموعة كبيرة جداً من كتب الرحلات الأوروبية، والأميركية كذلك .

وأشار رئيس مركز تكامل المعارف للدراسات في الرباط بالمغرب د. أيوب بن حكيم إلى كثرة الرحلات الحجازية من قبل المغاربة الذين مروا بالقدس وزاروها قبل الذهاب إلى الحجاز أو بعده؛ ذاكراً من أشهر هؤلاء البهراني والعياشي والعبدري وابن بطوطة وابن جبير، الذين وصفوا القدس وصفاً تفصيلياً .

كما أشار د.بن حكيم إلى الرحلات الحجازية المغربية الصوفية وبؤر التقديس متخذاً من الرحلات إلى فاس والقاهرة كنماذج لها، مبيناً أن مسلمي ورحالة السنغال ومالي وسيراليون كانوا يزورون مدينة فاس المغربية القديمة للتبرك بضريح الإمام التيجاني في طريقهم إلى الحجاز للحج ؛ لأن معظمهم تيجاني الطريقة . كما أن الليبيين كانوا يذهبون إلى فاس في رحلاتهم باتجاه الحجاز لزيارة آثار الشيخ زورق الفاسي دفين مصراته بليبيا. وهناك نماذج لرحلات إلى أضرحة آل البيت وأولياء الله ولقاء العلماء الأحياء في القاهرة قبل الرحيل إلى الحجاز .

وشارك في اللقاء أستاذ الآثار ورئيس جامعة اليرموك السابق د.زيدان كفافي بمداخلة تطرق فيها إلى دور الرحالة الغربيين بعد انتهاء حروب الفرنجة في العودة إلى بلاد الشرق العربي، لأهداف تبشيرية وغير ذلك من الأهداف، كما أشار إلى دور السلطة العثمانية في الحفاظ على أمن طرق الحج وسلامة الحجاج .

وقال د.كفافي : إن الرحلات التي قام بها الغربيون في العصور الوسطى كانت فردية، وكان هناك رحالة يعلنون إسلامهم فينضمون إلى قافلة الحج ومن خلالها يتعرفون على البلاد وعلى عادات الناس . وكانت هناك بعثات استكشافية تشكَّلت من علماء في تخصصات متعددة مثل حملة نيبور في عام 1761م، كما أن نابليون حمل معه في حملته على مصر وبلاد الشام مجموعة من العلماء والباحثين، وكان الهدف الأساس لكثير من رحلات المستكشفين والرحالة الغربيين هو التعرف على البلاد والناس وليس دراسة العلاقات الحضارية بين مناطقها وأهلها .

وبينت الباحثة في تاريخ الاستشراق والدراسات الأندلسية د.رشأ الخطيب من الأردن أن مدونات الرحلات جنس أدبي يعيد تشكيل الواقع والذات والآخر وفق رؤية الرحالة الخاصة، بما يجعل كل نصٍّ رحلي متفرداً، على الرغم مما يجمعه بغيره من نصوص تنتمي إلى هذا الفن .

وأضافت د.الخطيب أن معظم الرحلات قد استمرت لقرون طويلة محكومة لفكرة انعدام الرغبة في الرحلة خارج العالم الإسلامي، ثم ما لبثت هذه الفكرة أن انقلبت نتيجة عوامل عدة ؛ فما بين مدّ الرحلات في القرون الأولى وازدهار العلوم والمصنفات المرتبطة بها التي بلغت ذروتها – من حيث زخمها وغزارتها – في القرن 7هـ/13م، وما بين جَزْرها الذي ظل يزداد انحساراً، بانكماش الرغبة في الاكتشاف، حتى وصلنا القرن 13هـ/19م الذي اتصلت فيه الرحلات بسؤال النهضة والبحث عن أسبابها، وقد التمستْها في وجهةٍ واحدة في الغالب هي أوروبا، فصارت سؤال النهضة والتقدم ومواجهة الذات والآخر- هو سؤال الرحلة العربية في ثوبها الحديث.

وأوضحت أستاذة الأدب الأندلسي والمغربي واللغة العربية وآدابها في الجامعة الأردنية د.نوال الشوابكة أنّ الاتصال مع الآخر أدّى إلى نقل العديد من الألفاظ  العربيّة إلى اللغات الأوروبيّة. ومن جهة أخرى فإنّ الرّحلات من أهم دعائم وحدة الفكر العربيّ في عصور الإسلام حيث كان حج البيت وطلب العلم من أهم دوافع الرّحلات، إضافة إلى الرغبة في الاستطلاع والمشاهدة، وكما أن الرحلات هي واسطة احتكاك بين الثقافات المختلفة فهي أيضاً أداة تفاعل داخل الثقافة الواحدة .

وقالت د.الشوابكة : إن الرّحلات الأندلسيّة والمغربيّة تتجاوز محتواها كمجرد مذكرات أو سير إلى اعتبارها مصدرًا من مصادر التاريخ للمشرق العربيّ فقد  جرت في بيئات مشرقيّة كالحجاز والشّام ومصر والعراق، وإشارات ابن جبير ـ على سبيل المثال ـ عن بلاد الشام  نجدها تحوي كافة الجوانب المتعلقة بتلك البلاد، كما أن الحجاز يستقطب أكثر الرّحالة ويجذبهم نحوه لأنّه منتهى سفرهم ـ  كما يقول ابن خلدون ـ والمدينة يومئذ دار العلم.

وتحدث الباحث ومفتش الآثار الإسلامية بوزارة الآثار بمصر د.أحمد صبحي حول رحلة ابن جبير البلنسي أحد أهم الرحالة الذين طافوا العالم الإسلامي في القرن السادس الهجري، وقد طاف بكلٍ من صقلية ومصر والحجاز والعراق وبلاد الشام، وأورد في كتابه “اعتبار الناسك في ذِكر الآثار الكريمة والمناسك” مشاهداته المتعلقة بالعادات والتقاليد لأهل البلدان التي طاف بها، وتحدث عن مساعدة أهل مكة والمدينة للحجاج .

وأشار د.صبحي إلى مدح ابن جبير الدائم لعدل السلطان صلاح الدين الأيوبي الذي عاصره ورآه، كما شاهد مواكب الأسرى من الفرنجة بمدينة الاسكندرية بعد تحرير القدس، وأشاد بثبات أهل الشام أمام حملات الفرنجة على بلادهم .

 

الاردن : ارتفاع الوفيات بفيروس كورونا الى 189 حالة

Posted: 11 Oct 2020 04:24 AM PDT

تنزيل 2 4 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – سُجّلت في الأردن، الأحد، 8 وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد، بعد الإيجاز الحكومي الذي أعلنت عنه الحكومة السبت، بحسب مصدر طبي

وأضاف المصدر   إن الوفيات الجديدة سُجلت في عدة مستشفيات حكومية وخاصةوبذلك  يرتفع عدد الوفيات إلى 189 حالة.

إرادة ملكية بتعيين هيفاء الخريشا مستشاراً لجلالة الملك للسياسات

Posted: 11 Oct 2020 04:12 AM PDT

تنزيل 1 5 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – صدرت الإرادة الملكية السامية بتعيين معالي السيدة هيفاء تركي حديثه الخريشا، مستشاراً لجلالة الملك للسياسات، برتبة وراتب وزير، اعتباراً من تاريخ 8/10/2020.

ما حقيقة توقيف وزير طاقة اسبق بتهم فساد ؟

Posted: 11 Oct 2020 04:03 AM PDT

تنزيل 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تناقلت وسائل اعلام محلية بأن هيئة النزاهة ومكافحة الفساد قامت بالتحفظ على وزير طاقة أسبق منذ الأربعاء الماضي بقضايا تتعلق بفساد في إحدى شركات توليد الكهرباء الكبرى.

ووحسب ما جاء في الخبر  ان وزيرين اخرين بالاضافة الى رئيس وزراء أسبق سيتم الإستماع الى أقوالهم في هذه القضية وأن الوزير المتهم سبق ان أشغل حقيبة وزارة  التخطيط.

فتح باب التقديم للحصول على منحة منيب المصري للدراسات العليا لدرجتي الماجستير والدكتوراه

Posted: 11 Oct 2020 03:42 AM PDT

img 20201011 wa00068363128582642411782 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – تعلن اكاديمية القدس للبحث العلمي وبالتعاون مع مؤسسة منيب وأنجيلا المصري عن فتح باب التقديم للحصول على منحة منيب المصري للدراسات العليا لدرجتي الماجستير والدكتوراه في كلية جاكسون لعلوم الأرض بجامعة تكساس في أوستن والتي تستهدف الطلاب المتميزين في الجامعات الفلسطينية والأردنية واللبنانية الراغبين باستكمال الدراسات العليا في مجالات المياه واستعمالات الأراضي والاستدامة والطاقة المتجددة والبديلة. علما بان المنحة تشمل الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة والرعاية الطبية طوال وقت الدراسة.
للراغبين والمهتمين بالتقدم لطلبات الحصول على منحة منيب المصري لدراسة الماجستير أو الدكتوراه في قسم/ العلوم الجيولوجية في التخصصات المطروحة للفصل الثاني (الخريف) من العام الجامعي 2020 / 2021 :
1. يجب استكمال طلب التقديم في موعد أقصاه 1 ديسمبر 2020.
2. تزويد الكلية بشهادة اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية (TOEFL) المؤهلة للقبول في الجامعة.
3. نظرًا لوباء COVID 19، لن يُطلب من المتقدمين لخريف 2021 إرسال اختبار تحديد مستوى القبول للدراسات العليا (GRE).
لتقديم الطلبات والمزيد من المعلومات بخصوص عملية التقديم ومتطلبات القبول يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي:

Admissions


كما يمكن للمهتمين الاتصال مع السيد Mr. Philip Guerrero (منسق منح الدراسات العليا في JSG) على البريد الإلكتروني (Philipg@mail.utexas.edu) و/أو مسؤولي الكلية من خلال البريد الإلكتروني:
Brian Horton, Graduate Advisor: Horton@jsg.utexas.edu
Richard Chuchla, Director Energy & Earth Resources Program: Richard.chuchla@jsg.utexas.edu
Chris Bell, Associate Dean Academic Affairs: cjbell@jsg.utexas.edu

وفيات الاردن اليوم 11-10-2020

Posted: 10 Oct 2020 11:47 PM PDT

الوفيات 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – وفيات الاردن اليوم الاحد  11-10-2020

– مشهور عواد عبدالنبي البكار

– جورج جميل توما هزو

– وداد ابراهيم يوسف زغبابة

– سامي سليم ناصر خوري

– عبدالرحمن علي الدروبي

– صالح أحمد نوران الطهراوي

– عماد باسم خالد عبيد

– خلود أحمد مسعود المصري

– يحيى أحمد ابوصافية الكسواني

– زينب محمد أحمد فراش

– حسين بكر ضمرة

– احمد عبدالقادر محلج بني ياسين

– يوسف أحمد العطار

– خليل سلامة الحايك

– سارة عبدالكريم عوض ابو الحاج

– محمد علي عيسى الشبلي العتوم

– ماهر صبحي محمد ابو عاشور

– ضرار فضيل دليل الحاج احمد

– سهام محمد يونس ابريوش

– وليد محمد الشيخ شاكر ابوكشك

– طه محمد طه الحراحشة

– موسى احمد عيسى القاضي

– حسين دايس دواس

– حسين اسماعيل عبدالله العدم

– علي عوض محمد النجار

– محمد موسى علي القرعان

– فيصل سليمان يوسف غنايم

– نفيسة ابراهيم عليان ابراهيم

– عوني محمود صالح

أجواء معتدلة في المرتفعات وحارة في باقي مناطق المملكة اليوم

Posted: 10 Oct 2020 11:16 PM PDT

image 72 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز  – يطرأ اليوم الأحد انخفاض قليل على درجات الحرارة وتكون الأجواء معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً إلى حارة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وبحسب تقرير إدارة الارصاد الجوية، تبقى الأجواء خلال اليومين المقبلين معتدلة الحرارة في المرتفعات الجبلية والسهول، وحارة نسبياً إلى حارة في باقي مناطق المملكة، مع ظهور الغيوم على ارتفاعات متوسطة وعالية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان اليوم ما بين 31 – 18 درجة مئوية، وفي المرتفعات الشمالية 28 – 17، وفي مرتفعات الشراة 29 – 15 ، وفي مناطق البادية 34 -17، وفي مناطق السهول 31 – 19، وفي الاغوار الشمالية 37 – 22، وفي الأغوار الجنوبية 38 – 24، وفي البحر الميت 37 – 23، وفي خليج العقبة 38 – 24 درجة مئوية.

والدة العميد المتقاعد احمد العدينات في ذمة الله

Posted: 10 Oct 2020 03:52 PM PDT

( وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ )
صدق الله العظيم.

الوفيات - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – انتقلت الى رحمة الله تعالى الحاجة امينه محمود الشباطات (ام رياض) والدة العميد المتقاعد احمد العدينات .

الصلاة عليها بعد صلاة ضهر اليوم الاحد ١١/ ١٠/ ٢٠٢٠ في مسجد الاثار بجانب مدخل مقبرة الهاشمية والدفن في مقبرة الهاشميه.

اللهم اغفر لها وارحمها اللهم ابدلها داراً خيراً من دارها واهلاً خيراً من اهلها اللهم اكرم نزلها ووسع مدخلها وأغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .

ولا نقول إلا ما يرضي الله، إنّا لله وإنّا إليه راجعون

“نشميات الهية ” تنافس في الكرك على مقعد رئيسي ومقعد الكوتا

Posted: 10 Oct 2020 03:35 PM PDT

120599453 280263863392763 8554875252605622322 n - صراحة نيوز - SarahaNews
صراحة نيوز – نشطت مجموعة مؤثرة من السيدات في محافظة الكرك يدعمهم قادة مجتمعات محلية بالعمل على دعم قائمة نشميات الهية ” بعد استكمال اجراءات تقديم طلب الترشح للهيئة المستقلة للانتخابات والتي ضمت ثمان سيدات من الفاعلات في مجالات العمل الإجتماعي والإنساني يُمثلن غالبية المناطق والتجمعات في المحافظة .

ويرى مراقبون ان تشكيلة القائمة باتت تتصدر القوائم العشرين التي تتنافس على المقاعد العشرة المخصصة للمحافظة ويتوقعون ان تحصد مقعدا رئيسيا بالاضافة لمقعد الكوتا النسائية .

وبلغ عدد المترشحين في هذه القوائم 182 مترشحا من ضمنهم 41 سيدة يتنافسن على مقعد واحد مخصص للقطاع النسائي في المحافظة

وتسعى مجموعات الدعم والمؤازرة لقائمة نشميات الهية الى نشر الوعي بين الناخبين والناخبات ليحسنوا اختيار ممثلي المحافظة في مجلس النواب القادم على اسس السيرة والمسيرة للمترشحين ممن يتوخون فيهم حسن تمثيلهم كنواب وطن وليس التمثيل عليه وحصد مكتسبات خاصة .

كما تركز مجموعات الدعم والمؤازرة على التحذير من استخدام المال الأسود لشراء ذمم المواطنين مستغلين احتياجات الأسر المعوزة وانهم سيكونون بالمرصاد لكل من تسول له نفسه ذلك .

وانتقدوا ادعاء بعض المترشحين ومؤازريهم انهم مدعومين من جهات عليا معربين عن أملهم ان تجري انتخابات نزيهة كما يريد جلالة الملك  ويجري حاليا تشكيل مجموعة المندوبين الذين سيراقبون العملية الانتخابية من اقتراع وفرز ممثلين عن القائمة .

وتضم القائمة كل من  اسراء على سلامه البوات واميره عياض محمد محمود وسميحه عبدالمجيد محمد الصرايره (سماح) وماريا حسن سليم الرواشده ونجاح عبدالرحمن سلمان المرازقه ونور حمود قاسم المعايطه ووفاء يوسف مدالله الطراونة بالإضافة للعقيد المتقاعد أمن عام فتحية المجالي التي مثلت الاردن في قوات حفظ السلام مع الأمم المتحدة وتولت قيادة القوة الاردنية في دارفور

آل العنبوسي ينعون المرحوم هاني العنبوسي

Posted: 10 Oct 2020 12:12 PM PDT

thumbnail 1 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بمزيد من الحزن والأسى ينعي آل العنبوسي المرحوم هاني عبد الرزاق العنبوسي والد كلا من رولا وياسمين ونجوى وحسن وفارس ، الذي انتقل إلى رحمته تعالى يوم السبت (10-10-2020) إثر مرض عضال .

كما يتقدمون بأحر مشاعر العزاء والمواساة من عائلة الفقيد داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

إنا لله وإنا إليه راجعون

رفع العزل والحظر الشامل عن عدة مناطق اعتبارا من صباح الأحد

Posted: 10 Oct 2020 11:59 AM PDT

246381 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – بناء على توصية خليّة أزمة كورونا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، قرّرت لجنة استدامة سلاسل العمل والإنتاج والتوريد رفع العزل وحظر التجوّل الشامل عن أجزاء من مناطق البتراوي والزرقاء الجديدة في محافظة الزرقاء، وقضاء إيل في محافظة معان، ومخيم البقعة في محافظة البلقاء، وبلدة القصر في محافظة الكرك، وذلك اعتباراً من صباح يوم غد الأحد.
وأكّدت اللجنة وخلية الأزمة على القاطنين في هذه المناطق أهمية الالتزام بسبل الوقاية خصوصاً ارتداء الكمامات وتفادي التجمعات في ظل الانتشار الواسع لعدوى الوباء في جميع مناطق المملكة.
وأشارت إلى أن الجهات المختصّة ستستمر بمتابعة المؤشرات الوبائية وتقييمها في جميع مناطق المملكة بما فيها المناطق الساخنة التي تشهد ارتفاعاً في أعداد الإصابات، لفرض أي إجراءات ضرورية للحد من تسارع انتشار العدوى بفيروس كورونا.

ذكرياتي مع العميد العيط مطر العنزي . . قائد كتيبة الأمير عبد الله الأولى الآلية

Posted: 10 Oct 2020 10:26 AM PDT

fb img 15812783840477032917190780261219 155879039821892773542303214449848188448. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز- بقلم موسى العدوان

نشر موقع ” نيروز الإخباري ” في الأسبوع الماضي مقالا تحت عنوان ” العميد العيط مطر العنزي الذي أتعب اليهود وهو يقاتلهم “. وقد أثار هذا المقال شجوني، حيث أنني كنت أعمل معه قائدا لسرية برتبة نقيب، عندما كان قائدا لكتيبة الأمير عبد الله الأولى الآلية، في أواسط عقد الستينات الماضي، وخضت معه حرب حزيران 1967.

ومما أثارني في ذلك المقال هو ما أورده العيط في مذكراته : ” كانت الكتيبة الثانية مرابطة في منطقة الشيخ جراح، إلى أن تسلمتها الكتيبة الثالثة لتندلع معارك شرسة، أصيب فيها الكثيرون من الجنود وكنت من بينهم، لتستقر رصاصة في رقبتي وأخرى في كتفي . . . كانت معارك الشيخ جراح طاحنة، وكنا ننظر باستهجان للضباط حين كانوا يطلبون منا أن نأخذ الأرض. كنا نرد عليهم : لم نأتِ لنختبئ من اليهود، جئنا لنحاربهم، وفي ضمير كل واحد منا أن سقوط القدس يعني نهاية الحرب “.

ووفاء لذلك القائد . . أجد من واجبي كضابط خدمت بمعيته، أن أتحدث بصورة موجزة عن تجربتي معه في حادثة واحدة مدعمة بالأسماء، كشهادة أمينة للتاريخ. ولكن قبل ذلك أقول : أن الرجل كما عرفته كان يتصف بالأخلاق الحميدة، والإخلاص للوطن، والانضباط الصارم في العمل. لم يبحث عن مصلحة خاصة، ولم يستجدِ أعطيات أو مكافآت، لتحسين وضعه الاجتماعي، بل كان مقتنعا براتبه المحدود، فعاش نظيفا ومات شريفا.

بعد انتهاء حرب حزيران 1967 ببضعة أيام، عدنا إلى معسكرنا في الزرقاء بمعنويات محطمة، غير مصدّقين ما حدث معنا. فطلب قائد الكتيبة المقدم العيط مطر من قادة السرايا تقديم كشوف الخسائر. فعملت جاهدا على تقديمها إلى قيادة الكتيبة خلال 48 ساعة، علما بأنني فقدت 7 مجنزرات من أصل 10 من سريتي. وكان قائد الكتيبة يعقد لنا اجتماعات متتالية، يطلب فيها تقديم الكشوف المطلوبة، وأنا أجيبه بأن ما يخصني موجود لديك في قيادة الكتيبة.

وفي أحد الأيام أثار طلبه المتكرر أعصابي، فحملت النسخة الثانية من تلك الكشوف، وتوجهت مع زميلي قائد السرية الثالثة النقيب عوده عبد النبي النهار، إلى قائد الكتيبة لنطلعه عليها. فالتقيناه مع مساعده الرائد محمد صالح مبيضين يتفقدان السرايا، التي كانت تُجري صيانة لمعداتها وآلياتها في الميدان.

عرضت كشوف الخسائر لقائد الكتيبة قائلا سيدي : هذا كشف القوى البشرية، وهذا كشف الآليات، وهذا كشف الأجهزة اللاسلكية، وهذا كشف الأسلحة والذخائر، وماذا تريد غير ذلك ؟ فأجابني روح لسريك (يقصد سريتك ). لم أستطع تحمل ذلك الأمر وأنا أعاني من جرح عميق في ذقني، وأقوم بوضع قطعة نقود بين فكي لأفتحهما وأستطيع الحديث، إضافة لتلك النفسية السيئة التي كانت تلازمنا، والناجمة عن خسارتنا الكبيرة في الحرب، وضياع الضفة الغربية.

عندها لم أتمالك نفسي فرميت الأوراق على وجه قائد الكتيبة بغضب، مع بعض الكلمات المسيئة أمام الجنود، ثم ذهبت إلى غرفتي في نادي الضباط، كارها الخدمة العسكرية ومنتظرا المحاكمة والطرد من الجيش، خاصة وأن قائد اللواء كان يكرهني لمجرد أن قائد الكتيبة السابق، الرائد الشريف زيد بن شاكر كان يقدّرني.

بقيت على هذا الحال عدة أيام ولم أعد للدوام مع سريتي، رغم محاولات مساعد قائد الكتيبة صديقي محمد مبيضين في إقناعي بالعودة لممارسة عملي وأنا أرفض ذلك. استطاع في أحد الأيام إقناعي بالموافقة على طلبه ومرافقته في الذهاب إلى سريتي. وبعد أن تفقدنا بعض النواحي، عدنا متوجهين نحو نادي ضباط الكتيبة. وفي الطريق كان هناك شاليها صغيرا (غرفة نوم وغرفة جلوس مع حمام ) بناه قائد الكتيبة السابق الشريف زيد، وسكنه من بعده قائد الكتيبة اللاحق العيط مطر.

شاهدَنا العيط الذي كان واقفا أمام سكنه وأشار إلينا بالحضور إليه. فقلت لرفيقي محمد إذهب إليه فأنا متوجه إلى غرفتي. ولكن العيط أكّد عليه أن يحضرني معه فتوجهنا إليه. وعندما وصلنا إليه مدخل السكن تقدم إليّ العيط وقبّل رأسي، فشعرت بأن سطلا من الماء البارد قد انسكب فوق رأسي، وأصابني خجل شديد كدت على أثره أن أذوب في ملابسي. قائد كتيبة برتبة مقدم وأنا قائد سرية برتبة نقيب أعمل بمعيته، وهو بسن والدي، وأنا أخطأت بحقه أمام الجنود، وها هو يقوم باسترضائي، شيء غير مألوف، ولاشك بأنه تصرف عظيم، لا يُقدم عليه إلاّ الفرسان . . الرجال أصحاب الشهامة والتسامح. اعتذرت من قائد كتيبتي بخجل شديد، ورحت أمارس عملي كالمعتاد.

العيط مطر العنزي كان كبيرا، فلم يطلب محاكمتي أو ترميجي من الخدمة عندما أسأت إليه، رغم أن كلمته كانت مسموعة، وكان قادرا على الفعل في ذلك الزمان. هكذا هم الرجال أصحاب المواقف النبيلة، المتسامحين مع زلاّت الآخرين تجاههم، ويرتفعون فوق القضايا الصغيرة حتى وإن كانت تمسهم شخصيا.

في أوائل عام 1968 نُقلت أنا من الكتيبة مدربا في مدرسة المشاة، حاملا معي وسام جرحي في الوجه حتى اليوم. أما العيط فقد نقل في وقت لاحق إلى الأمن العام، وكان أول من شكل لواء الأمن العام، والذي تحول فيما بعد إلى لواء الدرك، ثم أحيل إلى التقاعد برتبة عميد. وفي عام 2018 انتقل إلى جوار ربه، حاملا ندبات الرصاص في جسمه، كما هو حال الكثير من العسكريين الشرفاء، الذين يزاود عليهم صغار القوم هذه الأيام.

رحم الله العيط مطر العنزي ورفاقه المتوفين ممن ساهموا في الدفاع عن تراب الوطن، راجيا الله تعالى أن يغفر لهم ويسكنهم فسيح جناته.

التاريخ : 10 / 10 / 2020

“البوتاس العربية’ تنعى عضو مجلس إدارتها الأسبق وليد مثقال عصفور

Posted: 10 Oct 2020 10:08 AM PDT

image 24270899425568357916. - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – ينعى رئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة البوتاس العربية المرحوم بإذن الله عضو مجلس إدارةالشركة الأسبق
وليد مثقال عصفور

الذي انتقل الى رحمة الله تعالى يوم الجمعة 9/10/2020 .
ويشاطر رئيس وأعضاء مجلس إدارة الشركة أسرة الفقيد بمصابهم الأليم ، سائلين الله عز وجل ان يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه ويلهم أهله الصبر والسلوان.
وشغل المرحوم العديد من المناصب أهمها: وزيرا للصناعة والتجارة وللطاقة والثروة المعدنية ورئيسا لمجلس إدارة غرفة صناعة عمان، كما تولى رئاسة وعضوية مجالس إدارة عدد من الشركات الحكومية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صراحة نيوز » اخبار الاردن

صراحة نيوز » عربي ودولي

صراحة نيوز » اخبار الجامعات

صراحة نيوز » اسماء الوفيات في الاردن اليوم

وكالة أنباء صراحة الأردنية » صريحون

صراحة نيوز » صورة وخبر

صراحة نيوز » من الآخر

صراحة نيوز » اقتصاديات - اسعار الذهب في الاردن اليوم

صراحة نيوز » ثقافة وفنون

صراحة نيوز » مقال